دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: برافو د/ البوني و الأستاذة / منى ابو زيد (Re: Hassan Bakri Nugud)
|
الاستاذ حسن
لك التحية
لم أتمكن من مشاهذة حلقة البارحة و لكن شاهدت الحلقات التى سبقت ذلك و تناولت موضوع الطلاق
لاحظت ان كل من دكتور البونى و الاستاذة منى لم يكونا محايدين فى تناول الموضوع و هذا عيب كبير جدا فى كثير من مقدمى البرامج السودانية و كير من الضيوف , تلك الحلقة استضاف فيها البونى و منى عدد من النساء المطلقات و تحدثت كل منهن عن تجربتها أعتقد ان كل منهن لم تمثل الشريحة العامة من السودانيين و كنت أتمنى ان تنزل الاخت منى الى الاحياء و المدن غير الخرطوم و القرى حتى نقف على حقيقة اسباب الطلاق و المشكلات تواجههن "الاسباب و الحلول" و كان بالامكان ان تكون هذه الجولات المفترضة نواة عمل احصائى يمسح كل أنحاء السودان ليشخص هذا الامر .
لك كامل الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برافو د/ البوني و الأستاذة / منى ابو زيد (Re: الطيب رحمه قريمان)
|
الأستاذ الطيب شكرا على المداخلة بالطبع الحياد مطلوب في مقدمي البرامج، خاصة في مثل هذه المسائل الشائكة.. وأصلا فتح هذا النوع من المناقشات يهدف في المقام الأول لإتاحة الفرصة للشريحة المتضررة من هذا النوع من السلوك، وبالطبع هنا المعني هم المقبلون/ات على الزواج فهل تدخل الأهل في مثل هذه المسائل للحد الذي يمنع إتمام الزيجة نفسها في كثير من الاحيان له ما يبرره؟ خاصة اذا كان السبب الرئيسي أن العريس أو العروس من أصل أكثر زنوجة، دزن وضع اي إعتبار لغيرها من المواصفات الواجب توافرها في العريس/العروس لضمان حياة زوجية سليمة لا تنتهي بطلاق!! وهل تلك الحياة الزوجية السليمة مرهونة بالعروبة؟! أسئلة كثيرة تحتاج لنقاش مستفيض
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برافو د/ البوني و الأستاذة / منى ابو زيد (Re: Hassan Bakri Nugud)
|
الى ان تختفي المفردات العنصرية مثل (عبّ) و(خادم) و ايضا (حلبي) يلزم الكثير من النقاش والحوار لخلق واقع اجتماعي جديد في السودان المقبل لا يتأذى منه ابناءه بسبب هذه المفاهيم التي تؤسس لعزلة بين ابناء البلد الواحد وايضا لكثير من الضغائن والغبائن.
الوحدة لهذا البلد يجب ضمانها اجتماعيا اولا قبل سياسيا لضمان استمراريتها. يجب ان تزول النظرة الدونية للقبائل غير العربية (أو الأقل عروبة ) في السودان.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برافو د/ البوني و الأستاذة / منى ابو زيد (Re: Hassan Bakri Nugud)
|
سؤال لكي: إذا جمعتكي ظروف الحياة بشخص ما..ونشأت بينكما علاقة عاطفية بفعل التقارب الفكري مثلا، أو غيره..
ولم يكن في هذا الشخص ما يعيب من كل النواحي التي تعيب الرجال..
هل يكون في هذه الحالة ( جنس ) أو قبيلة هذا الشخص محدد لهذه العلاقة؟
بصيغة أخرى: إذا كنتي من قبيلة أكثر عروبة ، وكان هذا الشخص من قبيلة أقل عروبة فهل تقبيلن الزواج به؟
وإذا رفضه أهلك ، فهل تصرّين على الإرتباط به؟
والى أي حدّ يكون هذا الإصرار؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برافو د/ البوني و الأستاذة / منى ابو زيد (Re: Hassan Bakri Nugud)
|
سؤال لك: إذا كنت الطرف الثاني في الموقف الذي سبق.. ماهو إحساسك تجاه تلك الفتاة إذا رفضت الارتباط بك بسبب القبيلة أو المجموعة الإثنية التي تنتمي لها؟
وإذا وافق أهل الفتاة على ارتباطكما بفعل اصرار الفتاة على موقفها.. هل سيؤثر موقف هؤلاء الأهل مستقبلا في علاقتك بتلك الفتاة؟
وإذا لم يوافق أهل الفتاة .. ماذا سيكون إحساسك؟
هل سيؤثر ذلك على اختياراتك المستقبلية للفتاة التي ستتزوجها؟
بمعنى: هل سيؤدي ذلك الى حصر اختياراتك على القبيلة او المجموعة الإثنية التي تنتمي اليهاethno-capitalism؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برافو د/ البوني و الأستاذة / منى ابو زيد (Re: Hassan Bakri Nugud)
|
الاستاذ الفاضل حسن
لك التحية
قلنا نقول صباح الخير و نرفع البوست لاهميته
Quote: الأستاذ الطيب شكرا على المداخلة بالطبع الحياد مطلوب في مقدمي البرامج، خاصة في مثل هذه المسائل الشائكة.. وأصلا فتح هذا النوع من المناقشات يهدف في المقام الأول لإتاحة الفرصة للشريحة المتضررة من هذا النوع من السلوك، وبالطبع هنا المعني هم المقبلون/ات على الزواج فهل تدخل الأهل في مثل هذه المسائل للحد الذي يمنع إتمام الزيجة نفسها في كثير من الاحيان له ما يبرره؟ خاصة اذا كان السبب الرئيسي أن العريس أو العروس من أصل أكثر زنوجة، دزن وضع اي إعتبار لغيرها من المواصفات الواجب توافرها في العريس/العروس لضمان حياة زوجية سليمة لا تنتهي بطلاق!! وهل تلك الحياة الزوجية السليمة مرهونة بالعروبة؟! أسئلة كثيرة تحتاج لنقاش مستفيض |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برافو د/ البوني و الأستاذة / منى ابو زيد (Re: Hassan Bakri Nugud)
|
سلام على الجميع ... حضرت الحلقة وكانت فعلاً بتناقش المواضيع الهامة جدا جدا في مسألة الزواج والاختلاط بالقبائل المختلفة .. ومن الاستطلاعات الكانت موجودة من اطراف تختلف قبائلهم ونوعهم وعمرهم .. كان هناك اختلاف واضح في وجهات النظر .. ولكن كانت الاقلبية منهم يوافقوا على الزواج من قبائل مختلفة ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برافو د/ البوني و الأستاذة / منى ابو زيد (Re: عفاف الصادق بابكر)
|
د/عفاف تحياتي،،
فعلا الاستطلاعات شملت شرائح مختلفة( طلاب، كّتاب، مثقفين...الخ).. ولكن كان المحيّر بالنسبة لي ان أغلب طلاب الجامعات الذين تمّ استطلاعهم كانو ضدّ الزواج من قبائل أخرى !
بعض منهم/ن وافقوا إذا كان الطرف الاخر من نفس المجموعة الإثنية!
والبعض الآخر رفض الفكرة أساسا لأسباب مختلفة، مثلا: الأخت الصحافية(آسف لعدم تزكر إسمها) من الأبيض رفضت الزواج من (عريس) خارج نطاق المنطقة بدعوى إختلاف العادات الإجتماعية، والغذائية مثلا(ضربت مثل بأنها إذا طبخت لزوجها ملاح كول مثلا فسيتأفف منه بإعتباره غير معتاد عليه!
أيضا ذكرت بأنها تريد زوجا (قوي) يستطيع أن يذهب الى (الخلا) ويأتي لها بغزال إذا طلبت منه ذلك! أيضا فيما قالت، أن الزوج الأكثر عروبة ربما يعايرها بتفضله عليها بالزواج منها لأنها أقل عروبة منه ، فتأملي!!
قالت بأن البعض يقول ( نحنا دايرين نحسن نسلكم)، في حين أنه حسب وجهة نظرها فإن نسلهم لا يحتاج الى تحسين!
العنصرية تجاه المجموعات الأقل عروبة ستؤدي بالضرورة الى عنصرية مضادة.. والى ضغائن لن تزول (بأخوي وأخوك)..
والى ethno-capitalism هو أساس المشكل السياسي الحالي في السودان.. ما هو الحلّ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: برافو د/ البوني و الأستاذة / منى ابو زيد (Re: Hassan Bakri Nugud)
|
شكرا الاخ حسن بكري وشكرا لدكتور البوني والاستاذة منى ابو ذيد الحلقة كانت جميلة لم اشاهدها من الاول لكن شاهدت منذ قدوم الاخ اجوك ذلك الرجل الجميل في كل كلمة قالها تكلم عن العنصرية بروح جميلة ولم يكن يحمل في داخله اي حقد بل تعامل مع الموضوع بكل روح طيبة ولم يحرج مقدما البرنامج نسبة لانتمائهم الى القبائل الشمالية, بل اوجد حلول لجعل انفصال السودان اخر الحلول بتمازج القبائل في بعضها البعض. شكرا لكي اخي اجوك مع مودتي هاجر
| |
|
|
|
|
|
|
| |