دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
الشريف الفاتح البركاتي التيجاني يتراجع عن القول بأنه هو شيخ المهدي المنتظر
|
بيان من مشيخة الطريقة التجانية - أصحاب الفاتح بسم الله الرحمن الرحيم
الاخوان الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إليكم هذا البيان من سيادة مولانا الشريف الفاتح البركاتي
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ,, وبعد .. إعـــــــلان
مشيخة الطريقة التجانية – أصحاب الفاتح لما أغلق
بهذا أنا الشريف الفاتح البركاتي الحسني السوداني التجاني أعلن لكافة الأحباب والتلاميذ والمريدين وكافة التجانيين داخل وخارج السودان عن رجوعي الكامل والتام عن دعوتي السابقة وهي أنني شيخ المهدي عليه السلام وأعترف وأقر بأنه قد التبس عليّ الأمر في هذا الشأن وفي تلك الآيات التي جاءت في كتاب قبسات أنوار آخر الزمان وأنني لست المعني بهذا المقام . فكان لا بد لي من باب الصدق مع الله أولا ومع الإخوان ثانيا من توضيح هذا الأمر , وأحمد الله سبحانه وتعالى الذي من ّعليّ برجوعي التام إلى الحق وأنا ما زلت في دار الدنيا وهداني بفضله ورحمته وتبين لي الأمر واتضح تماما , فكان لزاما عليّ أن أبلغ الأحباب والإخوان الذين اجتمعت معهم خالصا لوجه الله سبحانه وتعالى تبرئة لذمتي ونصيحة لهم , وتأكيدا على انسلاخي التام عن دعوة المشيخة على المهدي عليه السلام وغيرها من الدعوات السابقة . ومن الآن أرجو من الإخوان أن يأخذوا هذا الإعلان مأخذ الحق وأن يتعاملوا معي وينظروا إليّ نظرة الأخ لأخيه ليس إلاّ وهذه حجتي عليهم يوم القيامة فليعرف الجميع هذا الأمر وأقول لهم : أنني ما اجتمعت معكم إلا في الله ولم أجْمع منكم في هذه الطريقة المحمدية أموالا أبدا فتكون حرجا في نفسي أو سببا مانعا لي من قول الحق ولو على نفسي وحيث أن طريقتنا هذه مبنية على الكتاب والسنة والصدق في كل المعاملات فليس هناك شيئا نخشاه غير الله وما في النفس حرج من التناصح وتصحيح المسار والرجوع إلى الحق دائما وأبدا . فلكل ما تقدم من الأسباب وغيرها كتبت إليكم أيها الإخوان بهذا البيان الواضح في هذا اليوم المبارك من يوم عرفة الأغر وأنا بكامل صحوي والحمد لله وبطوع إرادتي وبدون إيعاز من أحد أبدا والله على ما أقول شهيد. وبهذا أعلن أيضا عن اعتذاري الواضح الصريح إلى كافة الأحباب والتلاميذ والمريدين وكل من أصابه ضرر معنوي من مشايخ الطريق الصوفي عموما في جميع أنحاء المعمورة والطريقة التجانية على وجه الخصوص وبالجملة أطلب من الجميع قبول عذري - فالعذر عند رسول الله مقبول - وكما قيل :
إذا اعتذر الجاني محا العذر ذنبه *** وكل امرئ لا يقبل العذر مذنب أما ما أصاب شخصي من تداعيات تلك الدعوة من التجريح والسباب والشتائم والإساءات والسخرية وغيرها فأشهد الله وأشهدكم جميعا أني قد عفوت عن ذلك كله ويد المحبة والإخاء والتصالح ممدودة للجميع بلا استثناء . وفي الختام أسال الله سبحانه وتعالى أن يصلح أحوالنا جميعا وأن يرشدنا إلى الحق دائما وأبدا وأن يأخذ بأيدينا إن زللنا وأن يهدينا وجميع المسلمين إلى ما فيه الخير وصلاح الدارين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم . ( سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين) .
كتبه الشريف الفاتح البركاتي الحسني السوداني التجاني في يوم الخميس يوم عرفة التاسع من ذي الحجة 1430 هـ - الموافق 26 نوفمبر 2009 م __________________
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الشريف الفاتح البركاتي التيجاني يتراجع عن القول بأنه هو شيخ المهدي المنتظر (Re: محمد عثمان الحاج)
|
هذا الاعتراف حقيقة لم يزدني إلا تقديرا واحتراما لهذا الرجل، وهو لا يدل إلا على عظيم تواضعه وجهاده لنفسه فكم من الصالحين ممن التبس عليهم الأمر ووقعوا في دعاوى مماثلة ماتوا دون أن يتجرأوا على التصريح بالرجوع عنها؟ فالحمد لله الذي جعله ممن لا يخشون في الحق لومة لائم، وأرجو أن يكون في رجوعه هذا وقفة تؤدي به للبدء في تصحيح التصوف مما شابه مما هو دخيل عليه مثل الغلو في الرسول صلى الله عليه وسلم، ومثل الدعوات المحتوية على ألفاظ غير عربية وبعض مما ينسب لعلم الحكمة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشريف الفاتح البركاتي التيجاني يتراجع عن القول بأنه هو شيخ المهدي المنتظر (Re: عماد موسى محمد)
|
كتب محمد عثمان الحاج/:
Quote: كان أول إطلاعي على هذا الموضوع هو البوست في هذا المنبر/
تأكيدا لتحذيرنا من التصوف الحلاّجي ...شيخ جديد مكذوب لل...ر(توجد وثائق مصورة)
وقد أنكرت أنا هذه الدعوة في البداية ثم اتخذت موقفا محايدا بعد أن قرأت عن الرجل ومدى علمه وتبحره في التصوف إضافة إلى نسبه الشريف، وهو موقف أدى بصاحب ذلك البوست لتكفيري وأنا الذي أشهد الا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله واتهامي بأنني ساحر والساحر هو الذي يتعامل مع الشيطان وأنا الذي أبدأ يومي والحمد لله بقراءة الاية التي ورد في الحديث أن الشيطان لا يقرب من قرأها في يومه ذاك! |
جيتاً جيتا..زي ما قالوا أخوانا أهل دارفور.. لكن يا محمد عثمان موقفك ما كان محايد..وشريطي هذا الذي أشرت َ إليه خير شاهد وهو بين أيدي 0القراء ثم0 إن 0معرفة أن فلان0 شيخ0 صوفي..أو 0أن0 نسبة يصل إلى0 الحبيب صلى الله عليه وسلم-ليس 0دافعا 0إلى 0أن 0نغلو0 فيه.. ونعتقد 0فيه،بل0 نرفعه0 إلى 0مقام 0"شيخ0 المهدي"..مع0 أننا 0قلنا0 لكم 0يا0 جماعة0 المهدي 0المنتظر 0ما0 عندوشيخ المهدي(يصلحه الله في ليلة) 0كما0 قال 0الصادق 0المصدوق0 صلى0 الله0 عليه 0وسلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشريف الفاتح البركاتي التيجاني يتراجع عن القول بأنه هو شيخ المهدي المنتظر (Re: محمد عثمان الحاج)
|
Quote: .وأرجو أن يكون في رجوعه هذا وقفة تؤدي به للبدء في تصحيح التصوف مما شابه مما هو دخيل عليه مثل الغلو في الرسول صلى الله عليه وسلم، ومثل الدعوات المحتوية على ألفاظ غير عربية وبعض مما ينسب لعلم الحكمة. |
رائع...إذن 0التصوف فيه ما 0فيه إذن ننتظر 0دوركم،خاصة 0وأنك من النشطين 0في هذه 0المجموعة 0مؤخرا.. ذكرت0 الغلو..أما 0قولك:(وبعض 0ما 0ينسب0 لعلم 0الحكمة) فأنا أعلم تماما 0أنك0 تقصد0 ما0 تسمونه ب(علم)0 الجفر!/التنجيم وأي0 عامي 0متوسط 0الثقافة0 لو0 سألته 0عن0 التنجيم0 سيقول0 لك 0 هو 0نوع0 من0 السحر(كذب0 المنجمون 0ولو......) إذن 0ننتظر منكم نقدا0 أمينا 0ورجوعا0 صادقا0 فيما0 يتعلق 0بالجفر.. وإن 0لم 0تفعل0 فإني سأجتهد0 في0 تذكيرك..وإن0 ظننت أن 0التذكير(تكفير)! ألم 0تعلم يا محمد عثمان.. أن اليد تغسل أختها الأخرى؟ هب أنني فعلت 0بكلماتي كما0 فعلت 0يدك 0بالأخرى.. فلماذا 0الغضب؟ ونحن 0الخيرَ0 أردنا؟ والله 0أحب 0لك0 من0 الخير 0كما0 أحبه 0لنفسي. شكرا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشريف الفاتح البركاتي التيجاني يتراجع عن القول بأنه هو شيخ المهدي المنتظر (Re: محمد عثمان الحاج)
|
أخي عماد محمد موسى، أرجو أن تتذكر أنني أتيت في بوست آخر سبق بوستك عن الشريف الفاتح بكثير بالنصوص الكاملة لمحاضرات الشيخ حامد آدم مكتوبة وتساءلت عن وجود اختراق شيطاني للطرق الصوفية، وإذا كانت نيتنا جميعا هي صحة التوجه لله والبعد عن الشيطان فيجب ألا نسارع لتجريم بعضنا بعضا وان نتسم بالحكمة والموعظة الحسنة وفوق ذلك التواضع والإقرار بالخطأ.
ما قصدته عن الغلو في الرسول صلى الله عليه وسلم هو تساؤلات دارت في عقلي وأنا استمع لهذه المحاضرة التي أدعوك للاستماع إليها ومناقشتها وهي الخاصة بالتعلق بالجناب المحمدي.
بالأمس كنت أحكي لأمي عن بعض المعاناة التي يعانيها من اسمه محمد في بلاد لاتحب هذا الاسم إن لم تكن تكرهه وقلت لها أن إجراءات تغيير الاسم هنا لا تستغرق سوى دقائق وبعدها تنفتح كل الأبواب التي ظلت مغلقة لسنوات، فحكت لي كيف أن هذا الاسم وقع لي بالقرعة فعند اختلاف الأهل في التسمية تم كتابة الأسماء المقترحة في أوراق تم تطبيقها واختارت هي احداها وعندما تم فتحها اذا فيها اسم محمد وهي صدفة غريبة لكوني أول مولود لها. قلت لها أنني منذ سكنت هذه الديار فهمت لماذا اعتقد البعض أن من اسمه محمد لا يدخل النار فعذاب هذا الاسم في هذه الديار قد يبرر ذلك: http://sudanmdeeh.blogspot.com/search/label/%D8%A7%D8%B...81%D8%A7%D8%AA%D8%AD
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشريف الفاتح البركاتي التيجاني يتراجع عن القول بأنه هو شيخ المهدي المنتظر (Re: محمد عثمان الحاج)
|
أعترف أنني لا زلت متحيرا في الكيفية التي رتب بها الشريف الفاتح الآيات التي تقول باستاذيته للمهدي فرغم أن بإمكان أي إنسان أن يرتب الآيات بحيث تقول حروفها الأولى أي شئ فكيف أمكن له التحكم في الحروف الأخيرة بحيث تقول الشئ نفسه ـ ربما كان ذلك ممكن لعدد قليل من الآيات ولكن ثلاثمائة وثلاثة عشر آية لهو أمر محير حقا فياليته يشرح لنا ذلك.
وفي كل الأحوال أرجو أن تكون في رجعته هذه وقفة لفحص الكشف الصوفي بكامله وتحديد كيفية التمييز بين الكشف الألهي الحقيقي وبين ما يأتي من عالم الخيال وما يلقيه الشيطان وهي مهمة عسيرة بلاشك، ومن المؤسف أن نجد في كلام بعض كبار المشايخ ما يخالف ما أثبته العلم الحديث، أو نبوءات لم تتحقق، رغم ثقة أولئك القوم في كشفهم فمن الواضح أنه جل من لا يخطئ.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشريف الفاتح البركاتي التيجاني يتراجع عن القول بأنه هو شيخ المهدي المنتظر (Re: محمد عثمان الحاج)
|
من الناحية العلمية فالإنسان عند الذكر والصلاة في حالة إطمئنان تكون موجات مخه في حالة ألفا وهي التردد التالي لحالة النوم العميق دلتا وبالتالي فإلإنسان يكون في حالة اشبه بالتنويم المغناطيسي ويكون عقله قابلا للإيحاء فإذا تخيل الإنسان صورة الرسول صلى الله عليه وسلم وهي ستكون غير صورته الحقيقية فإنه سيدخل في حالة ايحاء ذاتي وسرعان ما ستتحرك تلك الصورة في خياله وتبدأ في الايحاء له بالاقتراب من الحضرة النبوية ونيل الخلع السنية والارتقاء في مراتب الولاية في حين أن كل ذلك محض خيال. ذلك لا يعني أبدا عدم وجود الكشف الحقيقي الصحيح والرؤيا النبوية الصحيحة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشريف الفاتح البركاتي التيجاني يتراجع عن القول بأنه هو شيخ المهدي المنتظر (Re: محمد عثمان الحاج)
|
وإذا كان الإسلام قد أتى ليحرر البشرية من الكهنوتية وهي الوساطة بين السماء والبشر ويجعل الصلة مباشرة بين الإنسان وخالقه فلماذا نجد أقساما منسوبة للمشايخ تقسم على الملائكة ومن زعموا أنهم خدام من الجن تحكمهم الملائكة ليضوا حاجة القارئ لماذا لا يرفع قارئ القسم يده لله ويسأل حاجته مباشرة؟ لماذا يرسم طلسما لقضاء حاجته بدلا من أن يدعو ربه؟ نأمل أن يكون في وقفة الشريف هذه دراسة لكل هذا وخروج برأي واضح يكون نبراسا للجميع.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشريف الفاتح البركاتي التيجاني يتراجع عن القول بأنه هو شيخ المهدي المنتظر (Re: محمد عثمان الحاج)
|
Quote: أعترف أنني لا زلت متحيرا في الكيفية التي رتب بها الشريف الفاتح الآيات التي تقول باستاذيته للمهدي فرغم أن بإمكان أي إنسان أن يرتب الآيات بحيث تقول حروفها الأولى أي شئ فكيف أمكن له التحكم في الحروف الأخيرة بحيث تقول الشئ نفسه ـ ربما كان ذلك ممكن لعدد قليل من الآيات ولكن ثلاثمائة وثلاثة عشر آية لهو أمر محير حقا فياليته يشرح لنا ذلك. وفي كل الأحوال أرجو أن تكون في رجعته هذه وقفة لفحص الكشف الصوفي بكامله وتحديد كيفية التمييز بين الكشف الألهي الحقيقي وبين ما يأتي من عالم الخيال وما يلقيه الشيطان وهي مهمة عسيرة بلاشك، ومن المؤسف أن نجد في كلام بعض كبار المشايخ ما يخالف ما أثبته العلم الحديث، أو نبوءات لم تتحقق، رغم ثقة أولئك القوم في كشفهم فمن الواضح أنه جل من لا يخطئ. |
محمد0 عثمان..ألم 0تقرأ 0جيدا0 عبارة 0شيخك 0عن0 الشيطان0 عندما 0قال0 في0 بيانه:
Quote: أعلن لكافة الأحباب والتلاميذ والمريدين وكافة التجانيين داخل وخارج السودان عن رجوعي الكامل والتام عن دعوتي السابقة وهي أنني شيخ المهدي عليه السلام وأعترف وأقر بأنه قد التبس عليّ الأمر في هذا الشأن وفي تلك الآيات التي جاءت في كتاب قبسات أنوار آخر الزمان وأنني لست المعني بهذا المقام |
ألم 0نعلم0 بأن 0الشيطان0 يلبّس 0على 0ابن 0آدم؟أنسيت 0قصة 0الرسول0 مع 0الدجال: (عن أبي ذر قال: لأن أحلف عشر مرات أن ابن صياد هو الدجال أحب إلي من أن أحلف مرة واحدة أنه ليس به. قال: وقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثني إلى أمه فقال: "سلها كم حملت به". قال: فأتيتها فسألتها فقالت: حملت به اثني عشر شهراً. قال: ثم أرسلني إليها فقال: "سلها عن صيحته حين وقع". قال: فرجعت إليها فسألتها فقالت: صاح صياح الصبي ابن شهر. ثم قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إني قد خبأت لك خبأ". قال: "خبأت لي خطم شاة عفراء والدخان". قال: فأراد أن يقول الدخان فلم يستطع فقال: الدخ. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اخسأ فإنك لن تعدو قدرك". *أم 0لم 0تسمع 0بقصة فتنة 0جهيمان0 في0 أواخر 0الثمانينيات0 وكيف0 أنهم 0كانوا0 على0 منهج0 سلف..فلبّس 0عليهم 0الشيطان0 بتسميتهم0 لأحد0 كبارهم 0ب(المهدي) 0وكان 0من 0تلبيس0 الشيطان 0عليهم 0أنهم0 أجمعين 0جاءهم0 السيطان-وحسبوها0 رؤية- 0جاءهم 0هذا 0الشيطان 0واوهمهم0 أن 0فلانا 0هذا 0هو0 المهدي! فكيف0 ب(الجفر) 0هذا0 ودخول 0الجن0 والشياطين 0في 0إعانة 0صاحبه0 فيه؟ 0فالقضية0 ليست 0قضية0 قواعد 0حسابية 0أو0 قانون 0ونظام0 محدد0 لجمع0 الآيات 0حتى0 تكون 0أواخرها 0مشيرة0 إلى0 إسم(شيخ 0المهدي)! الخدعة0 الكبرى 0أن 0الشيطان-رغم 0إغوائه- لم0 يستطع 0أن0 يعينهم 0على0 كل آيات 0القرآن..وإلا0 لكانت0 الفتنة بهذا0 الرجل أكبر..لكن0 الشيطان 0أعانهم 0على 0ثلاثمئة0 ونيف0 آية0 فقط!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشريف الفاتح البركاتي التيجاني يتراجع عن القول بأنه هو شيخ المهدي المنتظر (Re: عماد موسى محمد)
|
شكرا محمد عثمان الحاج
Quote: أما ما أصاب شخصي من تداعيات تلك الدعوة من التجريح والسباب والشتائم والإساءات والسخرية وغيرها فأشهد الله وأشهدكم جميعا أني قد عفوت عن ذلك |
مؤكد أن التراجع تم عبر قناعات شخصية ومراجعةللنفس وأيضا بتأثير من أنتحي منحي الموضوعية وحاورالرجل بموضوعية وأحترام ......أما من لجاء للأسفاف والتجريح ومن أتسم بالجلافة وفظاظة القلب فلا حظ لهم ولا credit في أمر تراجع الرجل!! فلا مجال للتكسب من هذاالموقف أو المزائدة عليه ممن مارس السباب والاساءات ولكن يحق لمن جادل بالحسني وحاور بأحترام أن يعتز بكسبه.........
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشريف الفاتح البركاتي التيجاني يتراجع عن القول بأنه هو شيخ المهدي المنتظر (Re: كمال عباس)
|
Quote: مؤكد أن التراجع تم عبر قناعات شخصية ومراجعةللنفس وأيضا بتأثير من أنتحي منحي الموضوعية وحاورالرجل بموضوعية وأحترام ......أما من لجاء للأسفاف والتجريح ومن أتسم بالجلافة وفظاظة القلب فلا حظ لهم ولا credit في أمر تراجع الرجل!! فلا مجال للتكسب من هذاالموقف أو المزائدة عليه ممن مارس السباب والاساءات ولكن يحق لمن جادل بالحسني وحاور بأحترام أن يعتز بكسبه......... |
يا لفأر خرج للتو من جحره! يا حليلك عندما كنت تصول وتجول في المنبر..حليلك تاني مافي طريقة ولتعلم أننا ناقشنا الرجل وجادلنا فكره بكل أدب وعلمية..وجاء تلاميذه وشتمونا..ومنهم من سخر من الدين..أين أنت من هذا أم هذه هي علمانيتكم التي تكيل بالمكاييل الكبيرة؟ يا مسكين أنا لم أنسب رجوعه إليّ..وأنا حتى الآن أعتقد أنه لابد من أن يراجع بقية عقيدته ولكن قلت كان لشريطنا دور..وأتحداك أن تأتي لي بمن سبق في التحذير من هذا الدجل الذي تباركه كعلماني لأنه عندكم خيار شخصي.. هل هذه "الغيظة" الي طلّعتك من جحرك؟! أمرق لابّرة..بس فالح في ناس المؤتمر الوطني تنابز وتشاتم.. لا فرق بينك وبين الخوارج في الدعوة إلى قلب الحكومات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشريف الفاتح البركاتي التيجاني يتراجع عن القول بأنه هو شيخ المهدي المنتظر (Re: كمال عباس)
|
Quote: فلا مجال للتكسب من هذاالموقف أو المزائدة عليه ممن مارس السباب والاساءات ولكن يحق لمن جادل بالحسني وحاور بأحترام أن يعتز بكسبه......... |
كذاب أنت بهذه الفرية..ثم إن شهادتك مجروحة لأنك فقيرٌ من دليل. لقد اتصل عليّ منصفون يخالفونني وأثنوا على ماحدث..ولتمت بغيظك.. ولايهمني كلامك مثقال ذرة.زوأنت لا حاورت الرجل بالحسنى..ولا بغير الحسنى! إنتو أفهم ناس..عشان كدا بروكسي طلّعكم جهلة..تعيشون ماضي أخطائكم!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشريف الفاتح البركاتي التيجاني يتراجع عن القول بأنه هو شيخ المهدي المنتظر (Re: محمد عثمان الحاج)
|
كتب 0الزميل/محمدعثمان:
Quote: أخي عماد محمد موسى، أرجو أن تتذكر أنني أتيت في بوست آخر سبق بوستك عن الشريف الفاتح بكثير بالنصوص الكاملة لمحاضرات الشيخ حامد آدم مكتوبة وتساءلت عن وجود اختراق شيطاني للطرق الصوفية، وإذا كانت نيتنا جميعا هي صحة التوجه لله والبعد عن الشيطان فيجب ألا نسارع لتجريم بعضنا بعضا وان نتسم بالحكمة والموعظة الحسنة وفوق ذلك التواضع والإقرار بالخطأ.
ما قصدته عن الغلو في الرسول صلى الله عليه وسلم هو تساؤلات دارت في عقلي وأنا استمع لهذه المحاضرة التي أدعوك للاستماع إليها ومناقشتها وهي الخاصة بالتعلق بالجناب المحمدي. بالأمس كنت أحكي لأمي عن بعض المعاناة التي يعانيها من اسمه محمد في بلاد لاتحب هذا الاسم إن لم تكن تكرهه وقلت لها أن إجراءات تغيير الاسم هنا لا تستغرق سوى دقائق وبعدها تنفتح كل الأبواب التي ظلت مغلقة لسنوات، فحكت لي كيف أن هذا الاسم وقع لي بالقرعة فعند اختلاف الأهل في التسمية تم كتابة الأسماء المقترحة في أوراق تم تطبيقها واختارت هي احداها وعندما تم فتحها اذا فيها اسم محمد وهي صدفة غريبة لكوني أول مولود لها. قلت لها أنني منذ سكنت هذه الديار فهمت لماذا اعتقد البعض أن من اسمه محمد لا يدخل النار |
يا0 محمد..والله0 ربنا0 يعلم 0حبنا 0للخير0 لكم 0ولأنفسنا وأنا0 ما0 احزنني0 أنك0 في0 بداية0 شريطي0 التحذيري0 إنك جئت 0ساخرا0 من 0هذه الدعوى0 العريضة..ولكن 0ماهي0 إلا0 أيام حتى0 بدا0 الهجوم0 والطعن 0على0 عماد(بس 0بمجرد 0ما0 قريت0 كذا آية..الشيطان0 لبّس فيها على0 الراجل 0فيها..على0 طول0 تلقنا0 أوصافا0 غريبة وألفاظا عجيبة! أما 0المحاضرة0 التي0 أشرت إليها فأنا0 على استعداد لأي حوار ونقاش فيما ينفع وحسنا 0استمعت للأخ0 السلفي 0التائب 0من السحر /حامد آدم0 لأنه كان على التصوف0 والسحر 0سنين 0عددا بل0 ولبّس0 عليه0 الشيطان0 وأضله0 ضلالا 0بعيدا..حتى 0منّ0 الله 0عليه0 بالهداية وأسأل 0الله أن 0يحفظ لك والدتك 0ويطيل عمرها في طاعته..وأن يهدينا0 وإياك سواء 0السبيل
| |
|
|
|
|
|
|
محمد عثمان ..هذه ملاحظة جميلة منك،لكن ألا تتفق معي بأن الملاحظات على التجانية أوسع من هذا بكثير؟ وسؤالي الثاني هو لماذا يا محمد لا تفتحوا خيطا موسّعا في الموضوع؟ وتأتوافيه بمباحث علمية من الكتاب والسنة على منهج السلف..مع الحوار بالحسنى مع التجانية..سواء كانوا في هذا المنبر أو في غيره. لك شكري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشريف الفاتح البركاتي التيجاني يتراجع عن القول بأنه هو شيخ المهدي المنتظر (Re: محمد عثمان الحاج)
|
.........
Quote: كذاب أنت بهذه الفرية..ثم إن شهادتك مجروحة لأنك فقيرٌ من دليل. لقد اتصل عليّ منصفون يخالفونني وأثنوا على ماحدث..ولتمت بغيظك.. ولايهمني كلامك مثقال ذرة.زوأنت لا حاورت الرجل بالحسنى..ولا بغير الحسنى! إنتو أفهم ناس..عشان كدا بروكسي طلّعكم جهلة..تعيشون ماضي أخطائكم! |
ومالذي جعلك تتوهم أنك أنت المقصود بهذا الكلام? الإسفاف والتجريح الذي مس الرجل لم أقل أحكم بها وأنما قاله الشيخ بنفسه:
Quote: أما ما أصاب شخصي من تداعيات تلك الدعوة من التجريح والسباب والشتائم والإساءات والسخرية وغيرها فأشهد الله وأشهدكم جميعا أني قد عفوت عن ذلك كله |
وبناء علي هذا القول كتبت ما كتبت......... صحيح أنك تمارس الأسفاف والتـجريح وردودك هذه تكشف طبعك هذا!! ولكنك غير معني بكلامي في هذه المرة فأنا لم أطلع علي ماكتبته أنت في حق الرجل حتي أشملك بكلامي ولكن من المؤكدـأن الأسفاف والمهاترات التي طفح بهاردك علي : لاتشبه أدب الدعاة وفوق هذا فهي تتسم بالفظاظةوالجلافة !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشريف الفاتح البركاتي التيجاني يتراجع عن القول بأنه هو شيخ المهدي المنتظر (Re: كمال عباس)
|
Quote: فأنا لم أطلع علي ماكتبته أنت في حق الرجل حتي أشملك بكلامي ولكن من المؤكدـأن الأسفاف والمهاترات التي طفح بهاردك علي : لاتشبه أدب الدعاة وفوق هذا فهي تتسم بالفظاظةوالجلافة !! |
أنت كاذب في هذه..لأن اللبيب بالإشارة يفهم ولقد ألقمتك حجرا في شبهة الأسلوب مع الرجل وقلت لك اتصل عليّ من يعرف الإنصاف.. ثم أيها المتناقض ..إن صدقناك بأنك لم تشملني بكلامك فكيف تشتم وتسئ إليه وأنت لم تقرأ ردوده؟! يارجل والله ليس عندنا وقت لما لا ينفع فلترجع إلى جحرك "صامتا"..فعندنا ما هو أهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشريف الفاتح البركاتي التيجاني يتراجع عن القول بأنه هو شيخ المهدي المنتظر (Re: عماد موسى محمد)
|
عماد موسي
Quote: أنت كاذب في هذه..لأن اللبيب بالإشارة يفهم ولقد ألقمتك حجرا في شبهة الأسلوب مع الرجل وقلت لك اتصل عليّ من يعرف الإنصاف.. ثم أيها المتناقض ..إن صدقناك بأنك لم تشملني بكلامك فكيف تشتم وتسئ إليه وأنت لم تقرأ ردوده؟! يارجل والله ليس عندنا وقت لما لا ينفع فلترجع إلى جحرك "صامتا"..فعندنا ما هو أهم |
أشتم و أسئ لمن ياهذا? أنا أقصد من جرح الشيخ وأساءة اليه وذلك من دون تعيين!! فالشيخ لم يعين وأنما قام بالتعميم وأنا لم أعين وأنما عممت حيث قلت في ما معناه : مثل هولاء الذين جرحوا الرجل وأساءوااليه لا يمكن أن يكونوا سببا في عودته! أماجلافتك وفظاظتك وأسلوبك المنفر فيظهر في ردودك علي !! ........
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشريف الفاتح البركاتي التيجاني يتراجع عن القول بأنه هو شيخ المهدي المنتظر (Re: عماد موسى محمد)
|
أمثلة من الغلو الذي نهى عن مثله الرسول صلى الله عليه وسلم.. طبعا احترام العالم ليس فيه من جدال..لكن أن يصل الحال لهذا الغلو فهذا شئ خطير ينبغي التنبيه عليه ونرجو من الوميل محمد عثمان أن يتابع هكذا غلو ويعطينا رأيه.. هذا -مثلا-(الناجي) من قطر كتبه قبل أن يسافر إلى الجزائر لحضور مؤتمر للتجانية:-
Quote: سيدي وحبيبي ومعلمي واستاذي ومرشدي الى الحق بالحق سيادة مولانا الامام الشريف الفاتح البركاتي نسل سيدى الحسن ابن على ابن فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم الاخوة اصحاب الفاتح داخل وخارج السودان الاخوة وراد ورواد الموقع الكرام يسعدني أن ابارك بكم ايامي وعيدي وأسأ ل الله أن يجعل أيامكم كلها أعيادا واسأل الله ان يبارك جمعكم وفرقكم وجمع فرقكم وجمع جمعكم وفرق فرقكم وفرق جمعكم وان يديم عليكم جوامع النعم ورقائق ودقائق الاحكام والافضال والحكم وأن يمن علينا جميعا بجوامع الكلم وأن يحفظنا وأياكم دوما من الأمراض والعلل والأسقام والنقم وان يوصل السالكين الصادقين الى حيث هل اتبعك على ان تعلمني مما علمت رشدا ؟ والي حيث إنك لن تستطيع معي صبرا ! والى حيث فاراد ربك ! والى حيث مافعلته عن أمري ذلك تأويل ما لم تستطع عليه صبرا ***** المرشد الموصل الى ذات مولي النعم. سبقت محبة المولى لكم ياسيدى ومولاي الامام الشريف الفاتح واحببتمونا فأحببناكم فالمحبة منكم وبكم ولكم ورأيتم فساد ظاهرنا وباطننا ففرشتم ردائكم فأجلستمونا وعلمتمونا وأرشدتمونا الى ذات الكريم والخير الأتم فنحمد الله على مفيض الفيض والنعم .فعندكم الشرف العالي ومنبع الرشد والحلم والعلم الجليل والاستقامة والكرامات والحفاوات والمدارت للجاهل والمجادل والمكابروأظهر الحق فيكم كم علامة فتبعناكم وألفناكم لالعلة بل لنوركم وهديكم وصفائكم ونقائكم فمن عرف ذلك فلنبارك له دخول حظيرة القدس ومراقي حضرة الانس المصانةومن تعالى أو تجاهل أوتجاسر أو تكبر فقول له لك الحسرة والخذي في الدارين والندامة. وأشهد الله على ماعرفته عنكم ياسيدي ليس بقول قائل بل بماشهدته في نفسي من المعارف الالهية وحيث أن أمر المهدي عليه السلام أمر كوني والعارف بالله يكون قد خرج من الاطر الكونية الى المعرفة بالله فيكون أمر المهدى رغم عظمته أمر عادي لمن عرف الحق ووصل اليه فكيف يكون حال المرشد الدال على الحق؟؟؟؟ ونحمدالله ونشهده على وصول الكثير من من صحبكم الى المعرفة الالهية . ورغم هذا وذاك فماعرفته عنكم وليس كله أمره عندي اكبر وليس لغير أهله يذكر!!!!!!!!!!! |
هي أسرار!!
Quote: وليس لغير أهله يذكر |
فالرجل -حسب كلام الناجي- قد وصل إلى المعرفة الإلهية..وهذه ضع تحتها ثلاث خطوط! هذا مثال فقط
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشريف الفاتح البركاتي التيجاني يتراجع عن القول بأنه هو شيخ المهدي المنتظر (Re: khal fatma)
|
لك التحية أخي خال فاطمة، كل من يهوى حل الكلمات المتقاطعة سيلاحظ فورا صعوبة ترتيب الكلمات بهذا الشكل بل استحالتها، فلا يبقى سوى الاحتمال الثاني وهو الكمبيوتر لكن ذلك أيضا غير منطقي لأنه لا يمكن برمجة الكمبيوتر بالدقة التي يمكن بها وضع نص بحيث يكون في قالب معين، لكن هناك طريقة أخرى لحل المسألة كالآتي: * تقسيم آيات القرآن لثمانية وعشرين قسما كل قسم يحتوي على الأيات التي تبدأ بحرف أبجدي وتقسيم كل قسم من هذه الأقسام بحسب الحرف الذي تنتهي به الآية. * كتابة النص المطلوب في أوائل الآيات وكتابة النص المطلوب في أواخر الآيات ومن ثم البحث عن آيات قرانية يمكن وضعها بين النصين، هنا ستظهر فجوات لأنه لن توجد آيات تبدأ وتنتهي بجميع الحروف الهجائية، وهكذا سيتم تعديل النصين بحسب ما هو متوفر من آيات إلى حين الوصول للنصين المطلوبين. * الصعوبة تأتي من اختيار الرقم 313 وهو رقم ذو دلالة فهو عدد أهل بدر وأصحاب طالوت وكلمة جيش وتفكيك اسم محمد حرفيا فهذا يجعل المسألة أكثر تعقيدا. * باستعمال المحاولة والخطأ ربما أمكن لشخص متفرغ تماما لهذه المسألة أو فريق من المتفرغين أن يحلها في زمن طويل جدا، وإن كنت شخصيا لا أميل للاعتقاد بأن الأمر تم بهذه الكيفية بل بكيفية أخرى مما يعتبر من الأسرار لذلك نأمل أن يتم توضيح طريقة اللقط هذه يوما، فلابد أن اللقط هو الذي أظهر هذا الأمر وتم اعتباره برهانا ومن ثم نشر ما تم التوصل إليه دون بيان الكيفية، ولكن إذا كان الأمر تم باللقط فلا مجال للخطأ فيه فلماذا تم اعتباره خطا؟ هل هناك تشابه أسماء؟ ذلك أيضا غير ممكن فلا يمكن أن يتشابه شخصين في حتى في أسماء الزوجات والأطفال والأب والأم. * قبل كل هذا، أنا سعدت جدا عندما عرفت أن الشريف ألف كتابا في علم الزايرجة، وهو علم استخراج الأجوبة من الأسئلة، وهو من أوثق طرق المعرفة لأنه يعتمد على عمليات حسابية لايمكن أن يدخل فيها الخطأ والهوى والتضليل الشيطاني كما هو الحال في بقية طرق الكشف الروحاني الأخرى، ومن كان لديه المعرفة بهذا العلم يمكنه خلال أقل من ساعة أن يطرح سؤالا: من هو أستاذ المهدي المنتظر؟ وستأتي الإجابة إما بالاسم الصحيح، أو أن تأتي بأن هذا سر يطلعه الله لمن شاء من عباده أي لا يمكن معرفته بطرق الكشف، وإذا أتت الإجابة بالاسم فلابد من وضع سؤال آخر لتحديد هل هذا قدر نافذ أم معلق بشئ آخر، وعندها يمكن التأكد من شخصية المسؤول عنه، وكل ذلك لا يستغرق زمنا يذكر لمن عنده العلم الصحيح، فالسؤال المحير هو لماذا لم يلجأ سيادة الشريف لذلك من البداية؟ أم أن هذه الرجعة تعني أيضا أن ما كان عنده من علم الزايرجة لم يكن صحيحا؟ هذا شئ نأمل من سيادته توضيحه للجميع حتى تنكشف الغمة. حقيقة لدينا الخليفة محمد ود دوليب الذي برهن برهانا ساطعا على صحة هذه العلوم بما أورده من كشف صادق في قصيدته المشهورة التي كان آخر ما تحقق منها هو أحداث سبمتمبر 2001 والحدث الهام القادم هو سنة 1438 ميلادية بحسب القصيدة، مما يؤكد أن السادة التيجانية مثلهم مثل الطرق الصوفية الأخرى لديهم الصحيح من هذه العلوم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشريف الفاتح البركاتي التيجاني يتراجع عن القول بأنه هو شيخ المهدي المنتظر (Re: محمد عثمان الحاج)
|
أخي محمد عثمان
انا أعتقد انه لا احد يستطيع أن يجيب عن هذه التساؤلات الكبيرة في هذا الزمان غير هذا الشريف الفاتح واصحابه وهم قد رجعوا عن كل ذلك كما تعلم وعلى حسب علمي وانا على اتصال بهم قد رجعوا عن كل الدعوات السابقة وحتي عن بقية العلوم كالحرف والزايرجة والجفر وصاروا يتحدثوا فقط في الفقه والتوحيد والعبادة . ولا ادري ما سبب هذا كله ؟ فهو حقا مؤسف جدا جدا لكنهم معذورين اذ يقفون بالادب مع شيخهم الشريف الفاتح البركاتي . . ومما وقع في يدي كدليل قوي جدا على صحة علوم الزايرجة عند العلماء المتحققين ما اورده شيخ الشريف الفاتح نفسه قاضي قضاة المغرب العلامة سيدي أحمد بن العياشي سكيرج التجاني رضي الله عنه وهو يقرر مصطلحات علوم الحرف والزايرجة والجفر في اثبات مقام الختمية للشيخ احمد التجاني رضي الله عنه في اجابته على السوال السابع وهو: ما حقيقة خاتم الولاية العامة والخاصة ؟ الجواب : اعلم أن أهل الله العارفين به لهم اصطلاح خاص بهم فيما يخوضون فيه من المعارف ويرتقون فيه من المراتب، على قدر اختلافهم في المشارب، فكانت الولاية لديهم عامة وخاصة، ولها مقامات، ولكل صاحب مقام منها اسم أو لقب أو كنية يمتاز بها عن غيره ممن حل في مقام منها بحسب الترقي والتدلي. فكان منهم القطب والغوث والبدل والنقيب والنجيب والختم، وغير هؤلاء من أصحاب المراتب الخاصة على الجميع السلام. فالقطبانية مثلا من حل في مرتبتها يسمى قطبا، إما قطبا جامعا، أو قطب دائرة من دوائر الولاية العامة أو الخاصة، سواء كان من المتعددين أو المتفردين، وهكذا الشأن فيما بقي من المراتب مثل الختمية والكتمية والمهدوية، فكل من حل في مقام من هذه المقامات سمي بمظهره. فمن حل في مقام الختمية سمي بالخاتم، وهكذا من حل في المهدوية يقال له مهدي، وليس المراد بالخاتم أنه لا يوجد ولي معه أو بعده، ولا بالمهدي لا مهدي بعده. وإنما المراد بالخاتم من حل في مرتبة الختمية إلى أن تختم بعيسى عليه السلام، ثم بخاتم الأولاد الذي لا ختم بعده. وهكذا الشأن في المهدي إلى أن يظهر المهدي المنتظر قرب الله زمانه.وبما بيناه هنا لم يبق إشكال في تعدد الختم وتعدد المهدي ونحوهما. لأنهم أصحاب مراتب لم يخل من صاحبها في كل زمان. وتلك المراتب متفاوتة في العلو والإرتفاع في الخفاء والظهور، وقد انفرد بكمال الظهور فيها من خصه الله به مثل الشيخ التيجاني رضي الله عنه، فهو خاص بكمال الظهور في الختمية، فلم يحل أحد من الأختام في المحل الذي حل فيه، بما خصه الله به من ذلك الكمال، كما خص الحق بكمال الظهور في المهدوية المهدي المنتظر الذي نوهت الأحاديث به، وكل من أخبر بأنه ختم أو أنه مهدي، أو اجتمع بواحد منهما، وإن احتمل أخباره الصدق والكذب فلا معنى لتكذيبه سوى سوء الظن الحامل لكثير المنتقدين على ذلك، فإن غير الشيخ رضي الله عنه قبل وجوده قد اجتمع بالخاتم صاحب الختمية، مثل ابن العربي الحاتمي قدس سره(1)، وقد ادعاها لنفسه، فادعاؤها لنفسه مع كونه يقول اجتمعت به دليل واضح على تعدد الختمية، وكذلك المهدوية، وكذا غيره من أصحاب هذا المقام، فلا معنى لتكذيب من اجتمع بالخاتم أو بالمهدي فيما مضى من الأزمنة. ولا يكون صاحب كمال الظهور إلا واحدا، كما أن المهدي المنتظر واحد، وقد بسطت القول في معنى الختمية في تأليفنا الكوكب الوهاج، ثم أفردت الكلام فيه في تويلف سميته نهج البداية في معنى ختم الولاية(2). وقد تم ترتيبه في نحو خمسة كراريس، نفع الله به من اطلع عليه ودعا لنا بالمغفرة. ولقد تكلم على الختم جماعة من العارفين كابن عربي الحاتمي(3) المذكور، ومن انتهج منهاجه من ذوي المشارب العرفانية، وقد بسط القول في المهدي الذي هو أحد الأختام المهديين، مع الخاتم الأكبر عيسى عليه السلام، في تأليفه عنقاء مغرب(4)، وخصصهما بما ذكره هناك. وقد استدللنا على ختمية الشيخ رضي الله عنه بأدلة تكاد أن تكون من قبيل القطع من علم البيانات، وعلم الحرف، وعلم الزبر, وعلم الجفر(5)، وعلم الزايرجة، ونحو ذلك بما يشفي الغليل، وتطوعنا بذكر بعض اصطلاح هذه الفنون لمن أراد العملية الموصلة لتحقيق ما قلناه فيه، والله الموفق.__________ (1) أنظر الفتوحات المكية للشيخ الأكبر سيدي محي الدين ابن عربي الحاتمي ج 2 ص 49. قال فيه ما نصه : وأما ختم الولاية فهي لرجل من العرب من أكرمها أصلا ويدا، وهو في زماننا اليوم موجود، تعرفت به سنة 595هـ ورأيت العلامة التي له قد أخفاها الحق فيه عن عيون عباده، وكشفها لي بمدينة فاس حتى رأيت خاتم الولاية منه، وقد ابتلاه الله بأهل الإنكار عليه فيما يتحقق به من الحق في سره من العلم به إلخ … (2) نهج الهداية في معنى ختم الولاية، لمؤلفه العارف بالله الحاج أحمد سكيرج، صفحاته 120 صفحة، وهو من أهم ما صنف في موضوعه، لكنه إلى يومنا هذا لازال لم يطبع، وسنعمل إن شاء الله على طبعه في حلة قشيبة تليق بمعانيه ومدلولاته السامية. (3) محمد بن علي بن محمد بن عربي، المعروف بمحي الدين بن عربي الحاتمي، والملقب بالشيخ الأكبر، ولد في مرسية بالأندلس عام 560هـ، وهو من أئمة المتكلمين في كل علم، زار معظم الدول الإسلامية في عصره، وألف نحو أربعمائة كتاب، وكانت وفاته رحمه الله بدمشق سنة 638هـ. أنظر ترجمته في جذوة الإقتباس لابن القاضي ص 281 رقم الترجمة 291، وفي نفح الطيب للمقري ج 1 ص 404 وفي ميزان الإعتدال للذهبي ج 3 ص 108 وفي الأعلام لخير الدين الزركلي ج 6 ص 281 وفي فوات الوفيات لابن شاكر الكتبي ج 2 ص 241. وفي فهرس الفهارس لعبد الحي الكتاني ص 316 رقم الترجمة 133. وفي لسان الميزان لابن حجر العسقلاني ج 5 ص 311، وفي شذرات الذهب لابن العماد ج 5 ص 190، وفي معجم المطبوعات لسركيس 175.
(4) أنظر عنقاء مغرب في ختم الأولياء وشمس المغرب ص 73-77. (5) علم الجفر : هو علم مرموز مبني على أسرار الحروف، يقول عنه أصحابه أن فيه الحوادث المستقبلية إلى قيام الساعة. كتبه العلامة سيدي أحمد بن العياشي سكيرج --> كتاب: الإغتباط بالجواب عن الأسئلة الواردة علينا من الأغواط--> السؤال السابع
وهذا يؤكد بوضوح رسوخ هذه العلوم وقد وجدت مخطوطا عظيما في علم الزايرجة مقدما من جامعة الملك سعود بالرياض مما يدل على ان الامة بخير .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشريف الفاتح البركاتي التيجاني يتراجع عن القول بأنه هو شيخ المهدي المنتظر (Re: khal fatma)
|
الاخ محمد عثمان
ما اوردته في الاجابة بطريق الزايرجة هو صحيح كما رايت من اجابة قاضي قضاة المغرب الشيخ احمد سكيرج رضي الله عنه ولا التفات لقول القاصرين من دعاة اخر الزمان فما اشقى هذه الامة باؤلئك النفر !! وكيف نحن في العصر الحديث وهناك ادلة على ان علوم الزايرجة هي نفسها التي اعتمد عليها علماء اليوم في مسالة الكمبيوتر انظر معي الى بحث من الاخ الدكتور عادل فاخوري : د. عادل فاخوري... حين يصبح الكمبيوتر واعياً
حاوره: مجدي سعد
منذ اكثر من عشر سنوات يعمل الدكتور عادل فاخوري على ما يُعرف باسم «المسائل الكبرى في الذكاء الاصطناعي « The Great Questions in Artificial Intelligence» والحوار معه انما هو استشراف لهذاالعلم الذي سيترك اثراً كبيراً في حياة البشر على مدى الاجيال القادمة، خصوصاً وان التطبيقات العلمية له كثيرة وليس اولها الكمبيوتر المؤلف للموسيقى ولا آخرها الكمبيوتر القاضي الذي سيتصدر قاعات المحاكم...
- متى وكيف ظهر الذكاء الاصطناعي؟ لم يمض على تاريخ الذكاء الاصطناعي سوى 50 عاماً حتى بدأ مؤرخو هذا العلم في البحث عن جذوره. ولقد استطاعوا الرجوع الى الفيلسوف ريموندوس ليلوس وهو راهب اسباني كتب حوالي 300 كتاب معظمها في اللغة العربية. لكن اشهر مؤلفاته يعرف باسم «الصناعة العظمى Deorte Magna» فكرته الرئيسية تقوم على دوائر ذا كمركز واحد مكتوب على اطرافها بعض الكبمات والمفاهيم الفلسفية بحيث انه مع تحريك الدوائر يتم الحصول على كل التقاليب الممكنة للتفاهم. والحال ان ريموندوس ليلوس هو نفسه صرح انه اقتبس هذه الآلة عن احمد السبتي المغربي صاحب «الزايرجة». واكثر من تأثر بليلوس هو الفيلسوف وعالم الرياضيات ليبينز Leibniz الذي وضع بعد المفكر والعالم الرياضيات باسكال الحاسب الثاني الذي اضاف عليه الضرب والقسمة. اما اول كمبيوتر ميكانيكي فقد وضعه بابدج Babbage لكن ظهور علم الذكاء الاصطناعي بالمعنى الحصري كان في القرن العشرين. ولا شك ان عالم المنطق والرياضيات تيورنغ Turing هو اول من وضع مبادئ وفلسفة هذا العلم. ظهر اسم الذكاء الاصطناعي عام 1٩56 مع اول مؤتمر انعقد في الولايات المتحدة وقد اطلق هذه التسمية على هذا العلم ماكارثي McCarthy في مؤتمر للكومبيوتر في داتموث كولدج. وقد ضم المؤتمر الاركان الاربعة لهذا العلم وهو اضافة لمكارثي، مينسكي Marvin Minsky وسيمون herbert Simon ونيوول Allan Newell.
- ذكرت ان ريموندوس استوحى آلته من المغربي احمد السبتي صاحب «الزايرجة» ما هي هذه الالة؟ باختصار آلة «الزايرجة» تستطيع ان تجيب على سؤال بجواب وبطريقة آلية اوتوماتيكية.
- وكيف ذلك؟ يجري ترجمة السؤال الموضوع باللغة العربية الى اعداد حساب الجمل. وكما هو معروف فإن كل حرف من الحروف الابجدية يقابله عدد ما. فعلى سبيل المثال حرف الالف يقابله العدد 1 والباء 2 والجيم 3 الخ... فبعد ان تحصل الترجمة الى الارقام، يسهل اجراء عمليات حسابية على الارقام الحاصلة كالجمع والضرب والقسمة. وحاصل هذه العمليات الحسابية يعاد ترجمته الى اللغة العربية حسب اصول حساب الجمل فيأتي الجواب. وهذا يشبه العمليات التي تحصل في الكمبيوتر اذا ان النصوص في الكومبيوتر مآلها الى الاعداد الثنائية صفر وواحد التي تخضع لعمليات من تحويل اضافة وجمع رياضي. ومن ثمة ترجمة الحاصل الى النص.
- حسناً نعود الى مؤتمر دارتموث، ماذا حصل من خطوات عملية لتطوير هذا العلم؟ الاركان الاربعة الذين ذكرتهم تمسكوا بالبرمجة الرمزية اي البرمجة بالاستعانة بإحدى لغات الذكاء الاصطناعي واشهرها لغة ليسب Lisp وبرولوغ Prolog وغيرها من اللغات. ولم ينفرد عنهم الا فرانك روزنبلات Frank Rosenblatt الذي وجه اهتمامه الى الكومبيوتر العصبوني (المبني على الخلايا العصبية الاصطناعية Network Neuronal).
- وما الفرق بين الكومبيوتر المرتكز على البرمجة الرمزية وذاك الذي يحتذي تركيب اعصاب الدماغ والمبني على الخلايا العصبية (العصبوني)؟ في الكومبيوتر العصبوني ليس هناك استعمال للغة. وانما البرمجة تتم باختيار اوزان للاربطة التي تربط بين الخلايا. هذه الاوزان هي بمثابة المشابك Synapses التي تربط الخلايا العصبية في الدماغ. فإن كانت الاوزان سالبة فهي مانعة وإن كانت موجبة فهي مثيرة. البرنامج هنا هو كيفية تشكل الاوزان Configuration في الشبكة. اذن اليوم هناك تياران في الذكاء الاصطناعي. الاول يستعمل الرموز ويسمى بالتيار الرمزي والثاني يستعمل الشبكات العصبونية ويسمى بالتيار الترابطي Connectionism بناءً على ذلك هناك في عدة ميادين منها الذكاء الاصطناعي والعلوم الادراكية Sciences Cognitive وفلسفة الذهنof Mind Philosophy والألسنية الحديثة Linguistics، اتباع كل من التيارين. وانا شخصياً اعتقد ان الكومبيوتر الذي سيتمتع بالوعي هو المبني على الخلايا العصبية الاصطناعية.
- هل هناك من مجالات جديدة تنسب الى هذا العلم؟ اذا شئت ان نكون دقيقين فلا بد ان نسمي هذه الحقول المتعلقة بالكومبيوتر بالعلوم الاصطناعية عامة لانه بالاضافة الى الذكاء الاصطناعي بالمعنى الكلاسيكي هناك ميادين اخرى تدخل تحت العنوان العام وهي الحياة الاصطناعية Artificial Life والمناعة الاصطناعية Artificial Immunity بل والوعي الاصطناعي Consciousness Artificial.
- لو تعطيني مثال على برنامج يستند الى مبادئ الذكاء الاصطناعي؟ لعل اهم برنامج يعتمد على البرمجة الرمزية هو برنامج Encyclopedia. بدأ العمل بهذا البرنامج منذ اكثر من 15 سنة ويتوقع له الانتهاء بعد 15سنة اخرى. هذا البرنامج لا يقدم كسائر البرامج على مقابلة البرامج بكميات مضاهية لها بل يعتمد على المفاهيم والمعاني. فإن سألته اعطني مثلاً عن شخص شجاع لأمدك بصورة رجل يتسلق الجبل. فاذا طلبت تفسيراً لذلك كان جوابه الصريح بأن كل من يتسلق الجبل هو رجل شجاع. ومرة سأله واضع البرنامج اريني صور اشخاص جالسين على مقاعد. فأظهر له مشهد من السيارات في الشارع. ولما استوضحه الامر اجابه البرنامج ان داخل السيارات هناك مقاعد يجلس عليها الركاب. ويتوقع واضع البرنامج ان يغزو Ency كل كومبيوترات العالم عندما يتم الانتهاء منه. - كيف يمكن للبرنامج ان يلتقط المعنى؟ بدأ فريق Ency بإدخال جملة «مات نابليون في سانت هيلانة فحزن عليه الجنرال الانكليزي ولنغتون» وحتى يستطيع البرنامج Ency ان يفهم معاني كلمات هذه الجملة كان على الفريق ان يفسر له كل كلمة. فعلى سبيل المثال كلمة جزيرة ادت بهم الى تفسير اليابسة والبحر. والبحر ادى بهم الى تفسير الامواج والاسماك التي تسكنه. وتفسير الاسماك ادى بهم الى تفسير الحيونات والحياة... الخ بحيث انه لتفسير الجملة الاولى احتاج الفريق الى اكثر من مليون جملة لتوضيحها. وخافوا في النهاية ان يتسلسل الامر الى ما لا نهاية. لكنهم كلما وصلوا الى جملة جديدة احتاجوا الى جمل اقل لتفسيرها بسبب تراكم المفاهيم والجمل التي سبقت.
- اين موقع الذكاء الاصطناعي من معارف القرن الحادي والعشرين؟ الواقع ان العلوم الاصطناعية لا تنفصل عن سائر العلوم الكبرى. فكثير من ميادين الذكاء الاصطناعي وعلى الاخص الحياة الاصطناعية تأخذ بعلم التطور والجينياء Genetics. مثال على الاستعانة بعلم الجينياء اذا وضعنا برنامج ما لحل مشكلة ما، وكان هذا البرنامج قاصراً عن اخفاء الحل التام فإنه يتم تزويجه مع برنامج آخر يقدم حلاً ما. فالبرامج الانسال التي تنشأ عن هذا التزويج يتم اختيار الاصلح Fittest منها كما في الطبيعة عندما يتم اختيار الجينوم الاصلح. تكرر تلك العملية على انسال الانسال بالتزويج حتى نحل نهائياً على البرنامج الاكمل الذي يستطيع حل المشكلة الموضوعة. هذا مثال على تآلف العلوم الذي سيشهده القرن الحادي والعشرين.
- بجوابك سابق اظهرت استعانة الذكاء الاصطناعي بعلم الجينياء، هل يمكن لعلم الجينياء ان يستفيد هنا من برامج الكومبيوتر؟ بالطبع، ما دامت آلية التطور الجينية هي خوارزمية رياضية فنحن نستطي محاكاة تطور الحياة Simulation على شاشة الكومبيوتر. اول برنام في هذا الامر وضعه توماس راي T. Ray واسمه Tierra. انطلق راي من برامج صغيرة تمثل الجراثيم واخضعها لخوارمية جينية algorithm Genetic وفوجئ في اليوم الثاني قد لاحظ هذه المخلوقات وقد تلاحمت وتناسلت وتطورت كما يحصل في الحياة الطبيعية.
- ثمة اسئلة كثيرة يطرحها الناس تعجيزاً للكومبيوتر. مثلاً هل يستطيع ان ينظم شعراً او يؤلف قطعة موسيقية؟ أليس هذا حكراً على الكائن البشري؟ ثمة محاولات كثيرة في الذكاء الاصطناعي لاقامة برامج تكتب الشعر والقصة وتؤلف قطعاً موسيقية. بل ثمة مجلة على الانترنت مختصة بالشعر الرقمي واسمها «سكر على نار Sugar on Fire» يكفي للقارئ ان يدخل على احد هذه العناوين. Com****r Poetry شعر الكومبيوتر و Com****r Music موسيقى الكومبيوتر حتى يجد اعداد هائلة من هذه التجارب. ولعل اشهر برنامج في كتابة القصة هوس بروتس Brutus مأخوذة عن عضو مجلس الشيوخ الروماني الذي خان القيصر وحين طعنه قال له القيصر «حتى أنت يا بروتوس». هذا البرنامج مخصص لكتابة قصص الخيانة. ولعل اطرف نادرة عندما تم عرض ثلاث قطع موسيقية على جمهور من الموسقييين. واحدة لموزارت وثانية لمؤلف موسيقي يقلد موزارت وثالثة لكومبيوتر ينتهج مبادئ موزارت في التأليف، كان حكم لجنة الموسيقيين ان موسيقى الكومبيوتر هي الموسيقى التي تمثل موزارت. اما اشهر برنامج في الرسم فهو برنامج آرون Aaron.
- هناك من يقول ان برامج الذكاء الاصطناعي تستطيع ان تحاكي كثيراً من الاشياء لكنها لن تستطيع ان تقوم بأعمال اصلية؟ صحيح ان الكومبيوتر يحاكي Simulate انتشار النيران في الغابة لكن هذا الانتشار لن يحرق، وصحيح مثلاً ان الكومبيوتر يستطيع ان يحاكي العاصفة. لكن عاصفة الكومبيوتر لن تبلل. وصحيح ان الكومبيوتر قادر على محاكاة عملية الهضم ولكن هذه المحاكاة لن تستطيع ان تأكل البيتزا.
- اذا كان الامر كذلك فالكومبيوتر يستطيع محاكاة التفكير ولكنه لن يعي البتة. فهذه مجرد محاكاة؟ محاكاة الاشياء المادية تختلف عن الاشياء الاصلية لانها تعوزها المادة. اما محاكاة الاشياء الصورية اي الشكلية البحتة فهي مطابقة تماماً للاصل. ان محاكاة الكومبيوتر للعبة الشطرنج هي لعبة شطرنج اصلية.
- ما هو معيار التمييز بين ما هو صوري اي شكلي Formal وبين ما هو ليس كذلك؟ كل ما تستطيع ان تسحبه من الانترنت هو صوري وهو بالتالي مطابق للاصل. فالنصوص والصور والموسيقى تشتريها بسعرها من الانترنت. فهي مطابقة لكنك لا تستطيع ان تنقل البيتزا من المحل الى شاشة الكومبيوتر. فلن تحصل الا على صورة البيتزا وتبقى تتضور جوعاً.
- إذاً لن يستطيع الكومبيوتر ان يعي بل فقط ان يحاكي الوعي؟ لا ابداً الكومبيوتر سوف يقوى على الوعي لأن العمليات الذهنية هي عمليات صورية وليست عمليات مادية. وبما ان محاكاة الصوري هو كالاصل فكل آلة تستطيع محاكاة العملية الذهنية هي ذهن مستقل
ما هو رايك الاخ محمد عثمان ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشريف الفاتح البركاتي التيجاني يتراجع عن القول بأنه هو شيخ المهدي المنتظر (Re: khal fatma)
|
اليك اخ محمد عثمان
هذه المخطوطة المترجمة وقد اخذتها من احد الاخوان من تلاميذ الشريف الفاتح بالدوحة .
بسم الله الرحمن الرحيم
أصحاب الفاتح لما اغلق
مخطوطة أسبانية تثبت بالدليل القاطع سرقة علوم الزايرجة من المسلمين العرب
وكيف تم تطويرها لصنع الة المنطق ثم الالة الحاسبة ثم الكمبيوتر
Ramon Lull Ramon Lull, a Spanish mystic, Catholic missionary, and one of Spain’s greatest poets, devised a logic machine called the Ars Magna. It was more than three centuries after the Ars Magna that it influenced Gottfried Wilhelm von Leibniz, inventor of the Step Reckoner mechanical calculator, one of the precursors of modern computing. Lull’s device also achieved notoriety in the 18th century when Jonathan Swift ridiculed the machine in “Gulliver’s Travels.” More recently, Lull has become regarded as an early thinker in the field of AI (artificial intelligence) because he believed that an individual’s thoughts could be mechanized. He is best remembered for his poetry and contributions to Catholic theology.
رامون فترة الهدوء ، والاسبانية الصوفي ، والتبشيرية الكاثوليكية ، واحدا من أعظم شعراء اسبانيا ، ابتكر آلة المنطق يسمى ماجنا آرس. كان أكثر من ثلاثة قرون بعد ماغنا آرس انه تأثر غوتفريد فيلهلم فون لايبنتز ، مخترع آلة حاسبة ميكانيكية الخطوة حسيبا ، واحدة من السلائف الحوسبة الحديثة. هدوء في الجهاز كما حققت شهرة في القرن 18th عندما جوناثان سويفت وسخر الجهاز في "رحلات جاليفر". وفي الآونة الأخيرة ، فترة الهدوء أصبح يعتبر المفكر المبكر في ميدان منظمة العفو الدولية (الذكاء الاصطناعي) لأنه يعتقد أن ما يفكر فيه المرء يمكن أن يكون ميكانيكية. انه هو أفضل لنتذكر شعره والمساهمات لاهوت الكاثوليكي.
Lull’s logic machine consisted of a stack of concentric disks mounted on an axis where they could rotate independently. The disks, made of card stock, wood, or ####l, were progressively larger from top to bottom. As many as 16 words or symbols were visible on each disk. By rotating the disks, random statements were generated from the alignment of words. Lull’s most ambitious device held 14 disks.
هدوء منطق آلة مكونة من كومة من الأقراص متراكز شنت على محور حيث يمكن أن تدور بشكل مستقل. الأقراص ، مصنوعة من البطاقات أو الخشب أو المعدن ، تم تدريجيا أكبر من أعلى إلى أسفل. ما يصل إلى 16 الكلمات أو الرموز كانت بادية على كل قرص. من خلال تدوير الأقراص ، وقد تم توليد بيانات عشوائية من المواءمة بين الكلمات. هدوء الأكثر طموحا في الجهاز عقد 14 الأقراص.
The idea for the machine came to Lull in a mystical vision that appeared to him after a period of fasting and contemplation. It was not unusual in that day before the dawn of scientific observation for scientific advances to be attributed to divine inspiration. He thought of his wheels as divine, and his goal was to use them to prove the truth of the Bible.
فكرة للجهاز جاء الى هدوء نسبي في الرؤية الصوفية التي ظهرت له بعد فترة من الصيام والتأمل. لم يكن من المستغرب في ذلك اليوم قبل الفجر من الملاحظة العلمية لالتقدم العلمي يجب أن يسند إلى الإلهام الإلهي. انه يعتقد ان له عجلات والإلهية ، وهدفه هو استخدامها لإثبات الحقيقة من الكتاب المقدس.
تابع مخطوطة أسبانية تثبت بالدليل القاطع سرقة علوم الزايرجة من المسلمين العرب
وكيف تم تطويرها لصنع الة المنطق ثم الالة الحاسبة ثم الكمبيوتر
In reality, Lull may owe what he considered divine inspiration to the influence of mere mortals. While studying Arabic and working as a missionary to convert the Moors to Christianity, he came across a device that Arab astrologers used called the zairja. It used the 28 letters of the Arabic alphabet to represent the 28 categories of thought in Arab philosophy. By combining numerical values associated with the letters and categories, new avenues of thought and enlightenment were opened.
في الواقع ، قد فترة الهدوء ندين ما يعتبره الوحي الإلهي لتأثير البشر الفانين. في حين أن دراسة اللغة العربية والعمل كمبشرة لتحويل المغاربة إلى المسيحية ، وانه جاء عبر الجهاز ان المنجمين العربية المستخدمة تسمى zairja. وتستخدم هذه الرسائل 28 من الأبجدية العربية لتمثيل فئات 28 من الفكر والعقل في الفلسفة العربية. من خلال الجمع بين القيم العددية المرتبطة بخطابات والفئات ، آفاقا جديدة من الفكر والتنوير كانت قد فتحت.
Lull’s fame as a mystic spread throughout Europe during the late Middle Ages and Renaissance. His followers were called Lullists. Centuries later, the German mathematician Leibniz acknowledged the importance of Lull’s logic machine.
هدوء شهرة وانتشار الصوفي في جميع أنحاء أوروبا خلال أواخر العصور الوسطى وعصر النهضة. ودعا أتباعه Lullists. قرون في وقت لاحق ، وعالم الرياضيات الألماني لايبنتز اعترفت بأهمية فترة الهدوء آلة المنطق.
In “Gulliver’s Travels,” Swift satirizes the machine without naming Lull. In the story, a professor shows Gulliver a huge contraption that generates random sequences of words. Whenever any three or four adjacent words made sense together, they were written down. The professor told Gulliver the machine would let the most ignorant person effortlessly write books in philosophy, poetry, law, mathematics, and theology.
في "رحلات جاليفر" سويفت يهجو آلة دون تسمية الهدوء. في القصة ، وهو أستاذ يظهر جاليفر وغريبة الضخم الذي يولد تسلسل عشوائي من الكلمات. كلما أي كلمات ثلاث او اربع المتاخمة له معنى معا ، وأنها كانت مكتوبة أسفل. وقال استاذ جاليفر الجهاز ستسمح لشخص يجهل معظم جهد كتابة الكتب في الفلسفة والشعر والقانون ، والرياضيات ، وعلم اللاهوت.
Lull was born in 1235 in Palma, in Spain’s Catalan province of Mallorca. Before becoming a missionary and mystic, he was a tutor in the Aragon court of James I. In 1266, Lull had five visions of Christ and renounced his dissolute life to become a missionary. His life ended in the missionary field in 1316. He was stoned to death while trying to convert Muslims to Christianity in North Africa.
هدوء ولدت في 1235 في بالما دي مايوركا ، اسبانيا في مقاطعة كاتالاني مايوركا. قبل أن تصبح مبشرة والصوفي ، وانه كان يعطي دروسا في المحكمة أراغون جيمس الأول عام 1266 ، فترة الهدوء قد خمس رؤى للمسيح ، وتخلى عن الحياة الماجنة لتصبح التبشيرية. انتهت حياته في الحقل التبشيري في 1316. كان ممن يحاولون تحويل المسلمين إلى المسيحية في شمال افريقيا . تمت هذه المخطوطة الأسبانية التي تثبت بالدليل القاطع مؤامرة سرقة علوم الزايرجة وغيرها من العرب المسلمين وكيف تم تطويرها لصنع الة المنطق ثم الالة الحاسبة ثم الكمبيوتر .
فتاملوا يا أهل الاسلام !!!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشريف الفاتح البركاتي التيجاني يتراجع عن القول بأنه هو شيخ المهدي المنتظر (Re: khal fatma)
|
لك التحية أخي خال فاطمة، ومن العجب أن آلة الزايرجة التي صنعها سيدي أبو العباس أحمد السبتي لتكون بمثابة كمبيوتر يجيب على الأسئلة بناء على قوانين تناسب كوني معقدة اختفت تماما من التراث الإسلامي ولايوجد لها أثر، ولا تكاد توجد أية مؤلفات إسلامية تشرح أو تعقب على عمل هذا الرجل، والسبب الرئيسي لذلك هو المبالغة في التكتم على العلوم الصوفية وقصرها على القلة القليلة التي ماتت ودفن العلم في التراب معها، والنتيجة النهائية لذلك هي أننا في الوقت الذي تدخل فيه البشرية أحرج أوقات تطورها العلمي والروحي وتتلاشى الحجب ما بين ما هو علمي وروحي بوتيرة متسارعة، في هذه الفترة التي تنتعش فيها المذاهب الروحية نجد أن التصوف الإسلامي بدلا من أن يتصدر وينير الطريق أمام البشرية بكاملها فهو يتخلف ويتراجع لما وراء الشامانية ولايكاد يسمع به سوى القلة من البشر من غير المسلمين. والمصيبة أشد من ذلك وأمر، ففي الوقت الذي يواجه فيه الإنسان العادي أشد الضغوط في المجتمعات الرأسمالية الاستهلاكية التي تعم العالم الإسلامي، من أجل البقاء وتفوفير الضروريات، ويواجه في ذلك مشاكل الإدمان ومختلف الأمراض النفسية، نجد أن التصوف الإسلامي صاحب المدرسة العلاجية النفسية الأقدم لا يكاد يقدم شيئا للبشرية في هذه الناحية، ونجد أنفسنا مضطرين للاستعانة بما هو عند الآخر لكي نعالج أرواحنا كما هو حاصل فيما يخص علاج أجسادنا فيا للأسف. لذلك فخسارة عالم متصوف كالشريف الفاتح بخروجه عن دراسة هذه العلوم هي خسارة فادحة.
أتذكر بحزن وأسف رجل عرفته عانى من إدمان الكحول زمنا ولجأ للعديد من المشايخ لعلاج مشكلته فلم ينفع معه علاج، وفي النهاية سلك طريقة صوفية مشهورة في السودان كان مؤسسها حيا في ذلك الوقت، ولكن للأسف بعد أن استقام لفترة تراجعت حالته لتصدمه سيارة وهو تحت تأثير الكحول ليموت على ذلك. ظللت أنا شخصيا أتعاطى النيكوتين لمدة طويلة دون أن أجد أية برنامج لعلاج إدمان كهذا فيم صادفني من مناهج التصوف، إلى أن اكتشفت طريقة سيلفا للتحكم في العقل Silva Mind Control Method فكانت النتيجة أنني توقفت فوريا عن تعاطي التبغ بعد تعاطي وإدمان استمر لما يقارب العشرين عاما دون أية معاناة ولم أعد لتعاطيه مرة أخرى.
ليس هذا فحسب، بل الأخطر هو أن الناس يتم إعطاؤهم الأذكار بدون أية توجيهات عن الكيفية التي يتم بها الذكر لأن طريق الذكر نفسه فيه أخطار وأهوال ومهالك لا يمكن اجتيازها دون وجود عالم مرشد. مثلا الخواطر والخيالات والأحوال النفسية أثناء الذكر قد تنقلب على الذاكر وتحيل حياته إلى جحيم دون أن يدري سببا لذلك وهو ما حدث لي شخصيا، ففي فترة من الفترات كنت أتوقع حدوث مختلف أنواع المشاكل لي فكانت تلك المشاكل تحدث ووصل الأمر لدرجة مرعبة وكنت أتساءل عما يسبب لي ذلك إلى أن أعطاني صديق هندوسي كتابين من كتب مساعدة النفس يقولان بنفس الأشياء أحدهما كان طريقة سيلفا للتحكم في العقل. حينها اكتشفت أن الإنسان حين يردد أي ذكر أو حين يصلي فإنه ذبذبات مخه تنخفض وتصبح مماثلة للحالة التي بين النوم واليقظة وهي حالة يكون فيها على اتصال بعقله الباطن وبالعقل الكوني ويمكن فيها أن يبرمج الإنسان عقله الباطن أو العقل الكوني بحيث يمكنه معالجة مشاكله النفسية كالإدمان مثلا أو يجعل أي شئ يتحقق في حياته ويتجسد عن طريق التخيل وترديد الإيحاءات اللفظية، أتذكر حينها أنني كنت أواجه مشكلة استعصت على الحل لعدة أشهر وحالما عرفت أنني أنا الذي سببت تلك المشكلة لنفسي بسبب التفكير السلبي أثناء الذكر والتخيلات وعرفت كيفية علاج ذلك حتى حلت المشكلة وأتذكر أن الذي حلها قال لي أن الحل لم يتسغرق منه سوى اقل من ربع ساعة. ومبتدع طريقة سيلفا هو خوزيه سيلفا الذي كان عضوا في جماعة الصليب الوردي التي تستمد علومها السرية من مؤسسها كريستيان روزنكروتس الذي يروى أنه تلقى علومه من معلمين من منطقة الشرق الأوسط قبل مئات السنين وإن كانت حاليا تنبني على التصوف اليهودي، القبالة!
الآن أجد أن كتبات كارلوس كاستانيدا التي يفصل فيها رحلته الروحية على يد أستاذه دون خوان تتضمن من الإرشاد الروحي ما لا نجده في كتhبات كبار مشايخنا لا لنقص لديهم في العلم بل لمبالغتهم في التكتم بحيث لم يجرؤ صوفي مسلم واصل على كتابة قصة رحلته الروحية منذ أن بدأ كإنسان عادي به مختلف علل النفس وأدواءها إلى أن وصل، سوى القليل الذي نجده في كتاب مثل الإبريز لأحمد بن المبارك.
لقد كان الأمل أن يخوض رجل كالشريف الفاتح في هذه المعمعة بما آتاه الله من علم ليقدم لنا بديلا لدكتور فيل ولخوزيه سيلفا ولكارلوس كاستانيدا، ويحل لنا مغلقات علم الزايرجة الغير مرتبط بالسحر والشيطانيات، لذلك فخسارة التصوف لرجل مثله في هذه المرحلة الحرجة لخسارة فادحة فنأمل ألا يكون الأمر كذلك.
| |
|
|
|
|
|
|