السبت 10 ديسمبر وقفة امام السفارة السودانية بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان
أرتِق الشَرِخ دَا/ العِصيان ناداك
الشعب الملهم.. لن يصبر من كدا أكثر
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
أكتب وأهرب: (أوقاف ) قوقل..و (سبيل ) الفيسبوك ...! بقلم يحيى العوض
نيويورك 10 ديسمبر، حوار حول الحراك المعارض في السودان في ختام معرض الاشكال والجسد
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
مقال للخائفين على السودان من مصير ليبيا و سوريا إن حدث التغيير
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-10-2016, 12:54 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة الراحل الاستاذ الخاتم عدلان(Khatim)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

حوار أهل البورد مع الاستاذ الحاج وراق

09-20-2003, 04:15 PM

Napta king
<aNapta king
تاريخ التسجيل: 04-03-2003
مجموع المشاركات: 767

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

حوار أهل البورد مع الاستاذ الحاج وراق

    اخيرا وبحمد الله تمت الاجابة على اسئلتكم التي وجهتموها الى الاستاذ الحاج وراق الامين العام لحركة (حق) ونعتذر للتاخير الذي تسببت فيه ظروف خارجة عن الارادة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-22-2003, 06:05 PM

Napta king
<aNapta king
تاريخ التسجيل: 04-03-2003
مجموع المشاركات: 767

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: حوار أهل البورد مع الاستاذ الحاج وراق (Re: Napta king)

    اود ان اشير إلى انني قمت بطباعة اسئلتكم وتسليمها للحاج وراق الذي اجاب عنها بكل رحابة صدر ولكن هناك بعض الاسئلة التي ارتبطت بزمن معين فتم تجاوزها مثل سؤال ماحدث الأمس من اعتقالات ؟؟هناك فكرة لتقديم شكوى به سواء للمنظمات ذات الصلة
    وهو سؤال قد تجاوزه الزمن
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-22-2003, 06:09 PM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16512

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: حوار أهل البورد مع الاستاذ الحاج وراق (Re: Napta king)

    يا نبتة
    جاوبها سرا ولا شنو
    وين الاجابات
    ؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-22-2003, 06:47 PM

Napta king
<aNapta king
تاريخ التسجيل: 04-03-2003
مجموع المشاركات: 767

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

الجزء الاول من الحوار (Re: Napta king)


    فتحي البحيري1- بخصوص بيان كتيبة الفرقان ؟؟ هل تثقون في الجهاز القضائي للدرجة التي يمكن ائتمانه على إجراء اللازم في قضية كهذه واضح ضلوع النظام فيها ؟


    * اتجهنا إثر بيان إهدار الدم للقضاء لهدفين ، الأول وضع الحكومة أمام مسئوليتها المباشرة في حماية مواطنيها ، والثاني تحريك القضية إعلامياً بحيث ينتبه الرأي العام في البلاد ، وهو المعول عليه في البدء وفي المنتهى.


    زمراوي2-ماهو البرنامج المقترح من قبل حركة حق التي تمثلها للخروج من أزمة حكم الإنقاذ؟


    * نحن ندعو كهدف سياسي مباشر إلى استعادة الديمقراطية التعددية في البلاد وفق المواثيق الدولية لحقوق الإنسان ، ويتحقق ذلك بحسب تصورنا عبر طريقتين : إما الانتفاضة الشعبية وهي جماع المقاومة المسلحة والحركة السياسية الجماهيرية والضغط الدبلوماسي ، وإما عبر تسوية سياسية شاملة.
    وفيما يتعلق بالرؤية العامة ، فأننا نرى بأن أزمة البلاد تكمن في فشل التحاقها بالحداثة ، وندعو إلى تحديث البلاد وفق رؤية إبداعية نقدية ، تدرج البلاد في المدنية المعاصرة ولكن من مواقع (توطين) الذات الوطنية ، آخذين في الاعتبار وحدة اتجاهات التطور الإنساني ، والعبر والدروس العالمية ، مع المواءمة والتوطين وفق الخصوصية الوطنية والثقافية.
    ونعني بالتحديث الإبداعي النقدي - الانتقال من سيادة الذهنية التقليدية - ذهنية التسليم الوثوقي والاجترار والتقليد- إلى سيادة ذهنية النقد والاجتهاد والتجديد والانتقال من الاقتصاد الرعوي الزراعي إلى اقتصاد التصنيع وثورة المعلومات ، والانتقال من انغلاق النظام السياسي القائم على القداسة والميراث والتراتبية العرقية إلى مجال سياسي مفتوح قائم على المواطنة والديمقراطية وحقوق الإنسان ، ثم يعني الانتقال من البنى التقليدية الطائفية والقبلية التي تقمع الفردية إلى مؤسسات حديثة تكفل حرية الفرد كي يتحرك وينتج ويبدع.
    هذه الرؤية العامة ... ويمكن لمن يريد تفصيلها الإطلاع على ميثاق حركة القوى الحديثة الديمقراطية (حق
    ).

    3-ماهو برنامج حركة حق بخصوص المسالة السودانية بعامتها أزمة الحكم أزمة الجنوب الجهويات والوضع الاقتصادي؟


    * فيما يتعلق بالاقتصاد ، فنحن مع اقتصاد السوق الاجتماعي ، وهي محاولة للتوفيق الإبداعي بين ميزات اقتصاد السوق - أي ميزات المنافسة، وبين دور اجتماعي للدولة في الصرف على القطاعات الاجتماعية (تعليم ، صحة ، إسكان شعبي ) إضافة إلى البحث العلمي وفي الاستثمار في القطاعات التي يأنف القطاع الخاص من الدخول فيها إما لحجم رأسمالها المطلوب ، أو لطول دورة رأسمالها ، أو لدورها الإرتكازي في التنمية - كمشاريع البنيات التحتية- مواصلات ،اتصالات ، أو كمشاريع الطاقة.
    هذا إضافة إلى إعطاء دور هام للقطاع التعاوني - خصوصاً لتعاونيات المنتجين ، وعلى الأخص منتجي الأقاليم والمناطق المهمشة
    .


    4-يبدو هامش الحريات المنتزع بقوة التنظيمات المعارضة وضعف النظام وانشقاقه وكانه مباراة للذكاء بين النظام والمعارضة فى محاولة النظام لتدجين المعارضة وافراغها من داخلها ومحاولة المعارضة لتفكيك النظام هل ترى ان مثل هذا النضال صالح لإسقاط النظام؟.



    * هامش الحريات انعكاس لتوازن القوى الحالي في البلاد - توازن القوى بين أنصار الشمولية من جانب وبين الداعين للديمقراطية من الجانب الآخر .
    وفي تقديري أن الكفة ما تزال في شكلها الراهن لعدة أسباب :
    أولها الحرب : وما أدى إليه من إعياء وهمود. إضافة إلى أثرها في بروز دور الأجهزة العسكرية والأمنية ، وما يرتبط بها من تعبئة حربية واستقطاب ديني يضعف مؤسسات المجتمع المدني .
    - ثانيها الفقر : فنتيجة للإمتيازات الاقتصادية والاجتماعية للإنقاذ ، ونتيجة للحرب ، فإن أكثر من 90% من أهل السودان تحت الفقر ، وبالتالي صار العمل العام ومن ضمنه النشاط السياسي ترفاً لا تطيقه سوى أقلية محدودة !.
    - ثالث الأسباب ، تجريدة الإنقاذ ضد المجتمع المدني ، وهي خلاف القمع الإرهابي الذي تجاوز كل أشكال القمع في تاريخ البلاد الحديث ، فإنها تعتمد أشكال معقدة من التخريب - تخريب الصفوف بالدسائس والوشاة ، وزرع الخلافات وصناعة ودعم الانقسامات والتبعثر ، الخ من الوسائل التي لم تواجهها الحركة السياسية سابقاً بذات الوتائر والحدة .
    - ورابعها ، هجرة النخبة الفكرية والثقافية والسياسية والنقابية إلى خارج البلاد ، مما أدى إلى تحير البيئة في البلاد ، وإلى انقطاع التجربة، وإلى بروز الولاءات المغلقة والإنكفائية -الولاءات الجهوية والقبلية .
    - خامسها التاكتيكات التي اعتمدتها المعارضة ( الشمالية) ، تاكتيكات العمل المسلح من الخارج ، فهي تاكتيكات لم تأخذ في الحسبان مدى ملاءمة هذه التاكتيكات لقواعدها ، وقد أدت في النهاية إلى مفاقمة تفريغ البلاد من كفاءاتها السياسية والنقابية دون أن تحقق إنجازات عسكرية يؤبه لها!.
    إضافة إلى أنها أشاعت حالة من الإنتظارية ومن الآمال الكاذبة بأمكان تغيير النظام بالضغط العسكري المتواضع من الشرق !


    ونواصل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-24-2003, 08:45 AM

Napta king
<aNapta king
تاريخ التسجيل: 04-03-2003
مجموع المشاركات: 767

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

وراق يشن هجوما على جناح الخاتم عدلان (Re: Napta king)



    - يمكن تلخيص العمل المعارض برمته بان المعارضة خاضت عملية انتحارية لتفكيك النظام انشقت تنظيماتها فيه الى أحزاب متعددة بصفتك رئيس لإحدى التنظيمات المنشقة والمنشق منها فى نفس الأوان كيف ولماذا سمحت الأحزاب ومنها حزبك بان تجعل الإنقاذ يعمل على شق الأحزاب؟.

    * الانشقاقات: هناك عدة أسباب أدت إلى انشقاق المنظمات السياسية في البلاد ، ولتحديد موقف موضوعي من أي انشقاق لابد من دراسة أسبابه الملموسة.
    وبصورة عامة يمكن إجمال هذه الأسباب في المتغيرات السياسية ، ومن ضمنها متغير وجود سلطة شمولية في البلاد ، والمتغيرات الاقتصادية والاجتماعية - ازدياد أعداد الأجيال الجديدة والتآكل النسبي للانتماءات الطائفية ، إضافة إلى المتغيرات الدولية الفكرية والسياسية ( سقوط الإتحاد السوفيتي والغزو العراقي للكويت وتداعياتها على التيار الماركسي والقومي ) ، وكذلك بسبب غياب الديمقراطية الداخلية في المنظمات السياسية ، وبأثر التخريب النفسي والمعنوي للإنقاذ وسط هذه المنظمات . إضافة أسباب أقل أهمية ن كوجود قيادات سياسية كثيرة في خارج البلاد ، والشتات الجغرافي للقيادات ، وبالتالي اختلاف البيئة واختلاف التقديرات السياسية الناجم عنه.


    6- ياتى إعلان الخرطوم كتجمع قوى يسارية؛ ماهو أفق الاحتياج لتجمع قوى يسارية لإسقاط النظام وهل حل المسالة بالفرق التاريخي من يمين ويسار يفيد فى هذا الأوان وعلى اى أسس اعتمد إعلان الخرطوم إعلان القاهرة تجمعا يمينيا في طرف السلطة

    * إعلان الخرطوم لم يكن تجمعاً يسارياً ، صحيح انه بادرت به قوى يمكن تصنيفها في يسار الوسط ( المؤتمر المعارض ، في تنسيق مع منظمات الحركة الديمقراطية الاجتماعية ( حق ، الناصريين ، البعثيين ، ومنظمات جنوبية ) . ولكن التحقت بإعلان الخرطوم - من حيث الإدارة والتوقيع ، أحزاب الأمة والاتحادي الديمقراطي وغيرها ، وفي النهاية وقعت على إعلان الخرطوم كل القوى السياسية بالداخل وعدد ضخم من منظمات المجتمع المدني ومن الشخصيات الديمقراطية المستقلة.

    7- حركة حق تم تكوينها في لندن في يوليو 1995 وحركة حق في السودان وأنت احد الذين التحقوا بها بعد قرابة العام لماذا تصر على انك الأصل والذين أسسوا حق هم الهامش؟

    * واضح أن مقدم هذا السؤال من مجموعة حركة القوى الجديدة التي يقودها الخاتم عدلان ، وأقول له بأننا لم نعتمد أبداً مصطلحات الأصل والهامش ، هم الذين اعتمدوها ، ورددنا عليهم بأننا نعبر عن قواعدنا في الداخل والخارج ، وأننا بحكم أعداد الذين نعبر عنهم لا يمكن الاستهانة بنا والتعامل معنا كمجرد كومبارس أو (طارئيين) أو مقاولي أنفار ، لقد كنا على الأقل شركاء ، ونتيجة أسباب معينة انفضت هذه الشراكة ، وذهب كل في حال سبيله .
    وقد تأسست الحركة كرافدين ، رافد في الخارج ن ورافد في الداخل تأسس في ديسمبر 1995 ، وأطر لعلاقته برافد الخارج في مؤتمر عام بالداخل في مايو 1996م .
    وسواء من رافد الخارج أو رافد الداخل فإن الذين يدعى الآن بأنهم ليسوا سوى هامش كانوا مؤسسين وبناة وأعضاء فاعلين .

    8- حركة حق لديها وثيقة تأسيسية أول أهدافها المواجهة العسكرية مع السلطة وأنت كنت من أكثر المتحمسين للعمل العسكري منذ أيام الديمقراطية وكنت تنتقد حزب الجبهة الاسلاميه واظنك تذكر مقالاتك مع احمد الفكي حول العداء للشيوعية في أدب الجبهة الاسلاميه وأنت الآن احد الشركاء الأذكياء لعادل الباز وخالد التيجاني النور ومحمد محجوب هارون؟

    * لم أكن إبان الديمقراطية من الداعين للعمل العسكري . وفي مواجهة سلطة الإنقاذ كنت أتبنى في فترة ما المواجهة العسكرية ، وقد غيرت هذه القناعة لعدة أسباب ليس هنا مجال تفصيلها ، وأدعو الآن إلى المقاومة المدنية .

    9- هل تعتقد ان عملك كصحفي يمكن ان يبني لك حزبا؟

    * عملي كصحفي ، فهذا ليس له علاقة مباشرة ببناء حزب.

    10- عند اعتقالك في فبراير 1999 بعد المؤتمر الصحفي الذي كنتم بصد القيام به حضر كل من الصادق بخيت مستشار الرئيس عمر البشير الإعلامي والدكتور محمد محي الدين الجميعابي لإطلاق صراحكم الأمر الذي لم يحدث مع أي قائد سياسي سوداني ماذا نسمي ذلك؟

    * ماذا نسمي أولاً اعتلاء منصة القضاء والادعاء بامتلاك صكوك الوطنية ودمغات الخيانة؟!
    مثل هذه الذهنية - ذهنية (المؤامرة) وإلقاء الاتهامات الجزافية تدمغ أصحابها أكثر من إدانتها لنا.
    أولاً إذا كان ما يشير إليه (المفتش الأمني) هذا صحيحاً ، فلماذا أعتقل أصلاً حتى يضطروا لإطلاق سراحي من أشار إليهم؟!.
    ثانياً ، وإذا كنت متواطئاً مع الإنقاذ - كما يريد الإيحاء بذلك - فهل أعدم الذكاء لإطلاق سراحي بصورة تجعل (المفتشين الأمنيين) لا يسلقوني بمثل هذه الادعاءات ؟!!
    ألم يكن تلفوناً ما يكفي لإطلاق سراحي ؟!!
    ثالثاً ، المسألة أبسط من هذا ، لقد كان المؤتمر الصحفي مفتوحا ن وفضته الأجهزة الأمنية بالقوة ، وكان واضحاً الحرج السياسي الذي وقعوا فيه - اعتقال شخص خرج من الاختفاء لممارسة حياته العادية ، ومن هنا جاء تدخل محافظ أمدرمان والمستشار الصحفي لإطلاق سراحي ، وعلى كل فإنني لم أوسط أحداً لإطلاق سراحي

    11- أثناء فترة اختفاؤكم كتب السيد محمد طه محمد احمد انك حضرت إلى مكاتب جريدة الوفاق وقد فوجئ بك أمام مدخل الجريدة أي نوع من الاختفاء هذا الذي كنت تمارسه؟.

    * محمد طه لم يكتب ذلك ، وذلك لسبب بسيط وواضح أنه لم يحدث أبداً أبداً ! وأرشيف الوفاق في المتناول ، فإن كنت تملك دليلاً على ادعائك الكاذب فأبرزه وبيننا القراء !
    وبالطبع لا يمكن أن أترك مثل هذه الترهات دون تعليق إجمالي عليها ، الحاج وراق كاتب يومي في الصحف ، فهل نشاطه الصحفي يدعو للديمقراطية وحقوق الإنسان أم يروج للديكتاتورية؟ وهل مقدار ما ساهمت به في فضح الشمولية يمكن مقارنته بإسهام الأدعياء والمزايدين في الخارج ؟! هذه أسئلة يمكن أهلنا في الداخل والمتابعين لنشاط الحاج وراق الفكري والسياسي أجوبتها الواضحة والقاطعة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-25-2003, 07:35 PM

Napta king
<aNapta king
تاريخ التسجيل: 04-03-2003
مجموع المشاركات: 767

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الجزء الاول من الحوار (Re: Napta king)

    نواصل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-27-2003, 00:23 AM

Napta king
<aNapta king
تاريخ التسجيل: 04-03-2003
مجموع المشاركات: 767

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

وراق: ما أبهظ تكلفة العمل العام في بيئة سياسية نتنة (Re: Napta king)



    12- المقدمات تقود إلى النتائج لقد أعلنت كتيبة الفرقان إهدار دمك ضمن الأسماء التي وردت وبعد يوم واحد أعلن زعيم الجماعة أنهم أجاروك ولن تمتد أي يد لقتلك رغم قناعاتهم حولك؟ كيف نفسر هذا الأمر؟

    * أهدرت دمي جماعة المسلمين ( وهي واحدة من خمسة جماعات أخرى تنشط بذات الاسم والمنطلقات الفكرية) .
    أما الذي (أجارني ) فهو أمير جماعة أخرى من هذه الجماعات وهو على حسب ما يعلن يختلف مع الجماعات الأخرى في استخدام العنف ، وكان يتردد عليَّ باستمرار في صحيفة ( الحرية) ن وهو على قناعة بأنني (كافر) ولكنه لا يؤيد قتلي ن ومن هنا جاءت إجارته.
    ولا افهم حقيقة ماذا يعني السائل هنا بالمقدمات والنتائج ! ولا أفهم الإيحاءات الخبيثة التي يحاول تمريرها !
    إيه! ما أبهظ تكلفة العمل العام في بيئة سياسية نتنة - بيئة قائمة على إلقاء الأحكام الجزافية وعلى استسهال التخوين ، بيئة تحول الضحايا إلى متهمين ، والمزايدين إلى قضاة ، وتحول مغلقي العقول ومختومي الوجدان إلى ممثلي ادعاء
    !.

    12- بيان كتيبة الفرقان الصادر بعد بيان حركتكم أكد أن المعلومات التي وردت في بيانكم أنها معلومات أمنيه ومن جانبي أقول أنها فعلا أمنيه ودقيقه وهم أشاروا إلى ان هذه المعلومات تم تمريرها لكم من خلال عادل الباز المسئول الأمني البارز في امن الجبهة الطلابي أثناء فترة الديمقراطية؟
    * المعلومات الواردة في بياننا معلومات سرية ، لنا مصادرنا في الحصول عليها ، وبيان كتيبة الفرقان الثاني قال بأنها معلومات استقيناها من أسامة الباز ولم يقل أننا استقيناها من عادل الباز ، فمن الذي أقحم عادل الباز هنا ؟! الغرض مرض! .
    وليكن مصدرنا من يكن ، فهل يحسب لصالحنا أننا كسبنا فلان الفلاني وأعطانا معلومات أمنية أم يحسب ضدنا ؟.
    أما إذا كان الاتهام أن هذه المعلومات أعطانا إياها الأمن برضاه ، فلماذا يعطينا إياها ؟ لماذا لا يتخذ إجراءاته بناءً عليها مباشرة ؟ وهل يعطي الأمن حركة سياسية معلومات لتدينه بأنه متواطئ ويغمض العين عن هذه الجماعات ؟! هذه كلها اتهامات سمجة وتافهة.
    والهدف من وراءها واضح ، ما دام الحاج وراق عدونا ، وقد أبرزته جملة التطورات السياسية في الداخل ، بما فيها إهدار الدم ، فيجب غمط هذا البروز واغتياله معنوياً.
    وإنني الآن على قناعة بأن جماعات التكفير التي تستهدف حياتي لأرحم وبكثير من هؤلاء - لأنه من الأرحم أن تختطف حياة الإنسان من أن تعتدي على شرفه الوطني والأخلاقي !.
    ولكن مما يهوِّن من وقع الافتراء عليَّ أنني أجد في وضعيتي الحالية تضامناً واسعاً من أنقياء السودان بمختلف توجهاتهم الفكرية والسياسية ، وأجد تضامناً كذلك من منظمات حقوق الإنسان محلياً وعالمياً .
    وعلى كل فإن مثل هذه الأقاويل تدعو إلى التأمل ، أترى يصل الحسد بأناس إلى مثل هذا الدرك المنحط ؟
    !.


    13- كيف يمكن أن تصف حركتكم الجديدة اعني الحركة الديمقراطية الاجتماعية باليسار وفي عضويتها بعض القوميين العرب وقد صرح احدهم قائلا الشريعة يجب ألا تمس ؟
    * الحركة الديمقراطية الاجتماعية مشروع لتوحيد القوى الحديثة في منبر موحد وعريض ، وهو مشروع لم يزل تحت البناء ولم تكتمل حتى هذه اللحظة صياغة وثائقه الأساسية.
    ويفترض هذا المشروع كنقطة انطلاق مبدئية أن تتجاوز أطرافه وفصائله - وهي أطراف كثيرة تشمل قوميين عرب وجنوبيين ( 3 أحزاب) إضافة إلى المؤتمر الوطني المعارض و(حق) وشخصيات ديمقراطية مستقلة - أن تتجاوز مشاريعها الفئوية نقدياً لكي يصمم الجميع ومعاً مشروعاً جديداً يكون أوسع في القوى الاجتماعية التي يعبر عنها ، وأفضل وأدق من حيث التأسيس النظري
    .

    14- لقد ذكرت أن حركة حق ستتحالف مع حزب الامه لأنه الأقرب إلى مزاج الشعب السوداني وهذا احد أسباب الفرقة بينكم والمجموعة الأخرى أين أنت الآن من هذا التحالف وهل رفض حزب الامه ذلك ؟
    * لم أدعو مطلقاً إلى حلف ثنائي مع حزب الأمة ... لقد دعينا ، وما نزال ندعو ، إلى تحالف جميع القوى الداعية إلى الديمقراطية ، ومن بينها الأحزاب التقليدية ، وحزب الأمة.
    ونعلم بالطابع الطائفي لحزب الأمة ، وذلك من نواقض الديمقراطية ، ولكننا لا نود القفز فوق المراحل ، الأولوية الآن لاستعادة الديمقراطية ، ومن بعدها التوعية والتنوير في إطار ديمقراطي ، ونعتقد بأن تجاوز البنى التقليدية ومن بينها الطائفية لن يتم ببيان عسكري ولا بالبندقية ، وإنما بعملية تنويرية معقدة ، وفي مكان المركز من هذه العملية الديمقراطية التعددية .
    وهكذا إذ نسعى إلى تجاوز الطائفية فإننا لا نتصور ذلك مطلقاً وفق تصورات (اختصار الطريق) وهي تصورات كثيراً ما أغرت القوى الحديثة وجربتها فلم تحصد منها سوى الهشيم
    !

    15- ألا تعتقد أن حزب الامه بقيادة الصادق المهدي هو احد أسباب تدهور السودان كما ورد في بيان اللجنة التنفيذية لحركة حق والتي قامت بفصلك وآخرين؟
    * تدهور السودان مسئولية النخبة السياسية التي حكمت البلاد منذ الاستقلال وحتى الآن.
    وإذا أردنا تفصيل المسئوليات فلحزب الأمة دور في هذا التدهور ، ولكن للأمانة لا يمكن مقارنة دوره بدور الطغم العسكرية وملحقاتها من مثقفين ومستوزرين ، وكذلك مسئولية القوى التقدمية والديمقراطية ، فقد عجزت حتى الآن عن بلورة البديل التاريخي للنخبة القديمة.
    وإجمالاً ( من كان منكم بلا خطيئة فليرمها بحجر)! فلكل منا سهم في

    التدهور !

    الحاج وراق أهدروا دمه و هددوه بالتصفية الجسدية و أصدروا البيانات يريدون أن يسوغوا غلوهم و هوسهم باسم الدين و باسم الوطن و ما من عاصم من هذا البلاء ، بلاء التطرف و احتكار السلطة و الحقيقة ، سوى بسط الديمقراطية و التعددية و احترام حقوق الإنسان و كرامته التحية للحاج وراق و للسودانيين الذين يتطلعون الى وطن ليس حكرا لأقلية تقوم فيه المواطنة على أساس المساواة غض النظر عن اللون أو العرق أو الأصل أو النوع.

    عزيزي وصديقي الفاضل عادل عثمان أحييك وأشد على يدك ، وأتفق معك في كل ما ذهبت إليه.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-27-2003, 01:35 AM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 7813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وراق: ما أبهظ تكلفة العمل العام في بيئة سياسية نتنة (Re: Napta king)

    شكراً يا نبتة كنج،
    أجابات الأخ الحاج وراق مفيدة وشيقة وذات دلالات عميقة. تحياتنا له، وفائق تقديرنا لجهدك الكريم.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

09-29-2003, 02:47 PM

Napta king
<aNapta king
تاريخ التسجيل: 04-03-2003
مجموع المشاركات: 767

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: وراق: ما أبهظ تكلفة العمل العام في بيئة سياسية نتنة (Re: Haydar Badawi Sadig)

    الشكر لك الدكتور حيدر بدوي
    تبقت لعض الاسئلة التي تمت الاجابة عليها
    ومن ضمنها سؤالكم عن اسباب توقف الحرية وموقفكم
    من شركاء وراق الجدد
    معذرة لم اتمكن من طباعتها بسبب فايروس في جهازي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de