العميد/عبد العزيز خالد ضيفا في سودانيزاونلاين(الأجابات والردود)

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 14-11-2018, 05:43 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة الراحل الاستاذ الخاتم عدلان(Khatim)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-02-2004, 11:03 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 19-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


العميد/عبد العزيز خالد ضيفا في سودانيزاونلاين(الأجابات والردود)

    الأخوة البورداب
    نأسف لقد حصل خلل في تسلسل الأجابات
    مما ادعي الي افراد بوست جديد لكل الردود وهنا نجد الحلقة الأولي

    اللقاء المفتوح وسودانيز أون لاين



    تحية الحرية و التجديد للمشاركين و المتابعين وكل عام و انتم بخير


    1- أبدأ بعلاقتى بسودانيز أون لاين و أقول أننى لم أكن متابعا لميلادها وبداياتها ولا تفاصيل ما يدور فيها، و لكنى أقر بعلمى بها و أهدافها العامه و بالقائمين عليها. ثم تطورت هذه العلاقة من خلال بعض المساهمات و المشاركات الجيدة أو الأخبار الطازه التى تقتطفها أمانة الثقافة و الإعلام الخاصة بالتحالف وترى أهميتها وموضوعيتها وإطلاع المقاتلين عليها و ترسلها إلى الميدان وإلى إذاعة صوت الحرية و التجديد التى تتبع لها لتستفيد منها فى برامجها.

    2- صباح يوم الثلاثاء بتاريخ يناير 2004م إتصل بى تلفونيا المقاتل حنين وسألنى إن كنت أوافق على لقاء مفتوح فى سودانيز أون لاين وأعطانى فكرة عن كيفية تنظيم وإدارة مثل هذه اللقاءآت. فأنتهزت فرصة محادثته التى سيدفع فاتورتها و سألته إن كان مواظبا على دفع إشتراكاته.

    والشىء بالشىء يذكر فقد كتبت مرة (زجلا) بتاريخ 24 نوفمبر 2003م عنوانه (قلقلة) سعد ود نصر الدين(أمين أمانة الثقافة و الإعلام) و بالمناسبة إستعرت الكلمة (قلقلة) من قلاقل كتبها حنين فى منبر (الساف قروب) قلت فى مطلعها :-


    فى هذا الزمن الردىء وعطرسة السنين

    تلقى الناس تقلقل زى قلاقل حنين

    يقلقل (ياسر) الباكستانى

    و يقلقل (معاويه) اليونانى

    ويقلقل سعد نصر الدين


    والزجل الشعرى نتبادله وننظر إليه فى إطار اللطف و الظرف وفى تقوية حسن المعاشره و المودة و الأخوة وفى توثيق بعض النوادر، و ايضا نعتبره عنصرا يخلق جوا مرحا و عاملا مهما مخففا من ضغوط النضال المتعدده، و ليست الصرامه مطلوبة فى كل أحوال النضال أو عند الإجابة على الأسئلة السخنة، حيث حذرنى محدثى أن البورد أسئلتة سخنة" فسألت " أسخن من ساف قروب؟ وختم محادثتة، هل موافق على اللقاء فى سودانيز أون لاين ؟ فرددت فاين.


    قبل أن أفكر فى زجل جديد (حنين و الكمين)، و الكمائن ليست واحدة أو إثنتان: ككمائن الجيش، و كمائن الفحم و الطوب، بل ثلاثا ككمائن السياسة.


    3- الموافقة على هذا اللقاء ناتجة من سببين، الأول عام و الثانى خاص.

    وفى العام اقول أنه واجب علينا أن نشجع المنابر و التجمعات و البوردات والحوارات نفيد ونستفيد، وأن مثل هذه المنابر تفتح ( كوة طاقة شباكا ) إعلاميا مهما، كان حجمها نتعارف من خلالها، حتى لا نتعارك. إضافة إلى إحترامى لسودانيز أون لاين من خلال علاقتى التى ذكرتها، وعادة ما تجسم الأسئلة التى تطرح فى هذه المنابر السخن و البارد منها ما يدور فى أذهان قطاعات شعبية و بخاصة المتعلمة و المثقفة، وبالتالى يساهم هذا اللقاء فى فتح علاقة مباشرة مع هذه القطاعات ويكون جميلا أن تتواصل.

    وفى الخاص، أقول أن ( المقاتل العنيد ) بكرى و شخصى تجمعنا بلدة صغيرة وعاصمة (قومية) مشهوره تقع شمال الخرطوم ( حلفاية الملوك ) وعلى المستوى الأسرى أنا خال له و عم لزوجته. وفى هذه اللحظة مر فى ذهنى شريط نضالى سريع عاد بى إلى العام 1964م < أيام ثورة أكتوبر العظيمة حينما كنت طالبا فى المدرسة الأهلية الثانوية أمدرمان، خرجنا من المدرسة نهتف فاعترضتنا الشرطة و إعتقلت طالبين و أحتجزتهما فى نقطة ودنوباوى لساعات ثم أفرجت عنهما و كنت أحدهما، فاندفعنا حماسا إلى ساحة القصر الجمهورى حيث القيادات تخاطب الجماهير وقود الثورة المتجمعة حولهم وفجأة زاد حماسى و فرحت حين رأيت شابا من جامعة الخرطوم كلية الإقتصاد، طويلا يضع على عينيه نظارته البيضاء ويخطب بصوت جهورى ويطالب الجماهير بالإستمرار فى الساحة صباح مساء إلى أن يسقط النظام، فقد كان ذلك الطالب من حلفاية الملوك وأخوى الأكبر خوجلى أبوبكر والد زوجة بكرى.

    4- بإضطلاعى على الأسئلة و المشاركين، لاحظت ان العدد الذى شارك فى اللقاء ليس كبيرا، و جملتهم سبعة الأساتذة عزت الماهرى، أبو سارة بابكر، فتحى الصديق، حامد هاجر, ياهو ذاتو، محمد عثمان أبو الريش، قصى همرور، إضافة إلى ثلاثة شاركو من خلال إيميل السيد منظم اللقاء و هم، الأساتذة محمد جمال صالح، محمد الحاج،وياسر. ولكن الأسئلة التى طرحها المشاركون كانت ضخمة ( و هبشت ) أى شىء سياسى و عسكرى و ثقافى. و حقوق الإنسان إلى دارفور، و الشهيد ميلاد مرورا بالتجمع و المفاوضات، وأكثر موضوعين نالا تركيزا هما موضوع الوحدة بين التحالف و الحركة الشعبية و الثانىالتحالف نفسه نجاحاته و إخفاقاتة و إنشقاقاته و مستقبله. و بهذا المنظر الخاطف على الأسئلة بوضوحها و مباشرتها وظرافتها، يصدق فيها قول الشاعر:



    من كل معنى يكاد الميت يفهمه

    حسنا و يعشقه القرطاس و القلم

    أوعد أننى سأجتهد أن ألمس جوهرها على أن أكتب كل يوم وآخر لأسباب عملية و فنية، وحين تكتمل أترك لكم حرية مناقشتها و نقدها و ربما الحوار حولها لإبتعد و أنتقل إلى موقع آخر مع آخرين نتحاور

    م/ عبد العزيز خالد العمده
    4/2/2004

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-02-2004, 11:05 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 19-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العميد/عبد العزيز خالد ضيفا في سودانيزاونلاين(الأجابات والردود) (Re: ahmed haneen)

    تتواصل الأسئلة
    وتتواصل الأجابات والردود
    ومرحبا بمزيدا منها
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-02-2004, 09:56 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 19-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العميد/عبد العزيز خالد ضيفا في سودانيزاونلاين(الأجابات والردود) (Re: ahmed haneen)


    تتواصل اجابات العميد عبد العزيز خالد
    وهنا تجدون الحلقة الثانية من الأجابات

    جدوى وقف العمليات القتالية فى الشرق، فى وقت لم ينحو النظام بإفراد مقعد للحوار فى نيفاشا

    الأخ حامد هاجر شكراً لك، في مواجهة هذا النظام الإرهابي الشمولي هنالك جدوى لعمليات المقاومة في كل بقعة من وطننا، توقف العمليات العسكرية في الشرق مرتبط بمفاوضات الحركة الشعبية والنظام، فالحركة فصيل في التجمع الوطني الديمقراطي الناشط عسكرياً في شرق السودان وعندما وقعت اتفاق مشاكوس الإطاري قرر التجمع أن يساندها في ذلك الاتجاه وفي اتجاه تحويل المعركة التفاوضية إلي أداة لهزيمة النظام والمضي قدماً نحو إزالة دولة الحزب الواحد وتحقيق الديمقراطية والتعددية، كذلك كان الحال عندما وقعت الحركة اتفاق وقف العدائيات بينها وبين النظام ودار نقاش بيننا والحركة حول الخيار الأفضل فيما أن تكون الجبهة الشرقية ضمن الاتفاق أو العكس هو الصحيح وقد اتخذ الخيار بناءاً علي عناصر عديدة مثل تجنب القتال في جبهة واحدة مع وقف الجبهات الأخري وفي هذه الحالة توجد صعوبة في دعم الجبهة الشرقية بقوات أخري وبالتالي صعوبة الاستعواض، الموقف الدولي والإقليمي نموذجاً عضوية إريتريا في الإيقاد بل ومساهمتها في المفاوضات الخ، وبما أن قوات الحركة جزء رئيسي في قوات التجمع في شرق السودان لذا أصبح لزاماً علينا، سياسياً وميدانياً أن نوقف العمليات في الشرق، المهم أننا لا زلنا موجدين علي الأرض في شرق السودان وما زالت همشكوريب والمناطق الأخري محررة وتحت سيطرتنا. وتظل الحقيقة أنه رغم وقف النشاط العدائي إلا أن إستنزاف النظام مستمر إضافة إلأي منعهم من نقل قوات إلي الجبهة الغربية التي تواجه نفس الموقف الذي حاولنا تجنبه حين اتخذ قرار وقف العدائيات حتي لا نتيح للنظام العمل في جبهة واحدة. أما بقاء التجمع خارج مفاوضات الإيقاد فأنا أتفق معك أن ما يجري في نيروبي هو ثنائي لا شك، لكنه نتج من خلفية المبادرة نفسها والتي ساقتها دول الإيقاد بين النظام والحركة الشعبية من قبل حتي تكوين التجمع الوطني الديمقراطي، وقاد التجمع معركة سياسية لاقناع طرفي التفاض ودول الإيقاد وشركائهم لتحويل التفاوض من ثنائي إلي شامل وبفشل هذه المعركة السياسية تركز النشاط السياسي للتجمع علي شيئن مهمين الأول هو تحويل الاتفاق الثنائي إلي اتفاق سلام شامل والثاني هو استمرار عملية التحول الديمقراطي وتفكيك النظام، وقد ساهم التجمع مع الحركة الشعبية بالمشورة والخبرة في المحورين السياسي والعسكري الأمني.

    التحالف والهوية، إلى أى مدى يولى التحالف إهتماما بهذه القضايا

    الأخ ياهو ذاتو شكراً لك، في الجزء الأول من سؤالك عن الهوية وهو سؤال كبير ومهم، وخلافاً لما يظن البعض في أوساط المثقفين والنخب السودانية بأن هذه المسألة ليست ذات بال إلا أننا نري أن ركن الزاوية فيما يتعارف علي تسميته في السودان القديم بأزمة الهوية هو بالأساس مسألة هيمنة تبعها الإقصاء والاستعلاء الثقافي، اختصاراً أقول لك أن إهتمامنا بمسألة الهوية يمتد للخلفيات السياسية والنضالية التي نتكئ عليها، فنحن نصرخ مع علي عبد اللطيف في وجه سليمان كشة ( لا لشعب عربي كريم بل لشعب سوداني كريم ) نحن نري أننا شعب تتخلق هويته علي أرضية تنوعه وتشاكله الثقافي والإثني الغني، نحن الشعب الذي أتي ووجد علي هذه الأرض الشاسعة والتي أرفدت هويته منابع عرقية وثقافية وإثنية شتى، لا يمكننا أن نكون إلا سودانيين فينا من العروبة والأفريقية الكثير وفينا أيضاً مما وجدنا عليه الكثير، أن هويتنا ما زالت تتخلق علي أساس هذا التنوع الغني، ومما دفعنا للوحدة مع الحركة الشعبية أيضاً هو الرغبة في خلق تعبير سياسي لواقع التنوع هذا وإغناؤه أيضاً. لدينا كتابات لبعض عضويتنا حول مسألة الهوية تحظي بتقبل وأسع في أوساطنا وتعبر عن مرتكزاتنا الأساسية تجاه هذه المسألة، يمكن أن نرفق لكم بعضها في هذا الموقع.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-02-2004, 11:26 AM

بهاء بكري
<aبهاء بكري
تاريخ التسجيل: 26-08-2003
مجموع المشاركات: 3423

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العميد/عبد العزيز خالد ضيفا في سودانيزاونلاين(الأجابات والردود) (Re: ahmed haneen)

    الشكر للاخ حنين ومن قبله للمهندس بكري علي اتاحتهما هذه الفرصه لنا. للحوار مع العميد عبدالعزيز خالد . والحوار مع الزعماء وقاده الراي تقليد جديد ارسيت دعائمه في هذا البورد , حيث كل الحوارات التي كانت تتم كانت تقليديه ويصعب متابعتها ولكننا بالبورد نستطيع العوده اذا لم نقتنع او اذا اردنا مزيدا من التوضيح .
    اسئلتي للعميد عبدالعزبز :
    (1) ماهي المنطلقات الفكريه للتحالف من حيث المعالجه للقضايا الكليه واذكر منها :
    ا- العلمانيه ب- الديمقراطيه ج- العداله الاجتماعيه د- الوحده الطوعيه ه- وحده القوي الجديده و- الاقتصاد.
    (2) تم الاعلان عن وحده اندماجيه بين التحالف والحركه الشعبيه , والذي فهمته انا من مانشر ان التحالف قام بحل نفسه واندمج مع الحركه الشعبيه موافقا علي بنية الحركه التنظيميه وعلي الاسم والبرنامج , وبعدها ظل قاده التحالف يتعاملون باستقلاليه عن الحركه , اعتقد كل الاجراءات التي اتيعها التحالف كانت خاطئه وضاره بمساعي التوحيد اذا لم تك قد افرغت شعار التوحيد من مضمونه , حيث ان للوحده شروط واجراءات اهملت تماما من قبلكم , وفي هذا احتقار لكامل عضويتكم . ان قرار الوحده هو قرار جماعي يجب ان يتم فيه استفتاء كامل العضويه . وهذه الوحده يجب ان ينتج عنها تنظيم جديد ببرنامج جديد وقياده جديد واسم جديد . وكل ذلك لم يحدث لذلك اتوقع ان تنتقل امراض التنظيمين الي التنظيم الجديد .
    ان الطريقه التي تمت بها الوحده هي طريقه قديمه وتشبه السودان القديم , حيث اجتمع القاده من الجانبين وقرروا الدمج وقد نسيتم ان تيار القوي الجديده اغلبه خارج تنظيميكم واي وحده لاتستقطب قطاع عريض من هذا التيار هي وحده فاشله . والدليل علي هذا الفشل انكم شكلتم اللجان بعد اعلان الوحده . وكان من المفروض ان يتم ذلك في المؤتمر الذي قام بالموافقه علي قرار الوحده وفيه تم حل التنظيم ( وكان يجب علي الحركه ان تعقد مؤتمرها لتوافق علي الوحده وتحل تنظيمها .) . هل قامت هذه المؤتمرات ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-02-2004, 08:42 PM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 19-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العميد/عبد العزيز خالد ضيفا في سودانيزاونلاين(الأجابات والردود) (Re: ahmed haneen)

    الأخوة البورداب
    هذا هو الحلقة الثالثة من تسلسل الأجابات
    نأسف للأعادة لأن هذة الحلقة سبقت غيرها عن الطريق الخطاء
    ومازال هناك لأستقبال مزيدا من الأسئلة والأجابات

    ميلاد سيرة ليست ذاتية
    شكرا للذين سألونى وجعلونى أكتب عن ميلاد و أبو النور

    1. حينما إنضم الشهيد عبد العزيز النور إلى التحالف الوطنى السودانى / قوات التحالف السودانية كان مقتنعا بضرورة وأهمية خروج صديق عمره (ميلاد) من السودان إلى الميدان لحوجة التحالف له فى مجال التدريب و العمليات ولمعرفته بوطنية الشهيد و موقفة من النظام الإرهابى الشمولى، وإتصل به ليوافقه ميلاد ولكن بعد ترتيب أوضاعه.

    الشهيد عبد العزيز النور كان شخصية فريده و نادره، إتصف بالوطنية وبعد النظر والبساطة و التجرد، وإمتلك عماد الفضائل ( الشجاعة )، فكان رابط الجأش ساكن القلب، حاضر اللب، صبورا قوى النفس. فأمتلك حب المقاتلين وهى ذات الصفات التى إمتلكها الشهيد ميلاد، ويبدو أن الإشتراك فيها كانت سبب الصداقة فى الحياة وفى الإستشهاد.

    أذكر أننى فى منتصف التسعينات كنت فى زيارة للقاهره فأتصل بى شخص قادم من السودان يحمل خطابا من شقيقى، وحين إلتقيته ذكر لى أن الخطاب كان وسيلة ليصل إلىً : وحكى أن لهم تجربة طويلة مع شيخ ( واصل ) لم يقل لهم شيئا إلا و حدث، وقد بشرهم بإنقلاب ( عمر ) الدموى و الأيام السود، ولإيمانهم به ذهبوا يبحثون عن من يكون عمر؟ إلى أن طلع لهم ود البشير فهرولوا إليه يسألون كيفية الخلاص. فقال ستسيل دماء كثيرة قبل أن يخلصكم شخص إسمه ( عبد العزيز) فبحثنا إلى أن وصلنا إليك، وجئت لأراك قبل موتى ( وفعلا توفى بعد عودته السودان ) . فقلت أنا لست الشخص المقصود، فالذى تبحث عنه (عبد العزيز النور) المسجون حاليا فى سجن شالا بالفاشر . فتغير وجه الرجل بعد أن كان واثقا من نفسه دخل فيه الشك بوجود إسم جديد، وحدثته عن (عبد العزيز النور) كما أحدثكم الآن فهل ياترى كان خلاص الشعب يحتاج لفداء؟ فصدقت نبوة الشيخ (الواصل)؟


    2. حين إستشهد عبد العزيز النور خرج علينا كل الأعداء وحتى بعض الأصدقاء بروايات من أمثال :- تم إغتياله..تصفيته.. مات فى ظروف غامضة، لماذا تتكتمون على موته؟ وشنت حرب إعلاميه ونفسية شرسة كان الهدف منها التشكيك فى الشهيد وإستشهاده قبل تنظيمه، وخرج علينا الإرهابى على عثمان طه بمقولة " شهدائنا فى الجنة و شهدائهم فى النار " . ونفس هذه الحملة بكل صورها حدثت عند إستشهاد (ميلاد). رغم أن الحملات قبل إستشهادهما تركزت على أنهم قادة العصابات، الخونه، قطاع الطرق الخ.......... إنهما يتشابهان فى كل شىء حتى الحملات قبل الإستشهاد و بعد الإستشهاد،،، ومواقع القبور فى الريف و الأطراف معبرة عن ثورة الريف إلى المدينة،، بينما يرقد جثمان (أبو النور) فى قرية مينزا قرب نهر النيل الأزرق، يرقد جسد(ميلاد) فى قرورة قرب البحر الأحمر.


    قدم التحالف كوكبة من الشهداء غبوش، عبد الله عرق ، عبدالله موسى كعوك. و السياسة التى إتبعت بخصوص الإستشهاد هى عدم الحديث تفصيلا عن حالات الإستشهاد وعددها وهذا لحسابات كثيرة وسيأتى اليوم الذى تنشر فيه قائمة الشرف، هذا وقد إتبعت معظم حركات التحرر هذا النهج، ولكن بعض الشهداء يفرضون نفسهم فى الحياة وفى الإستشهاد، ونفخر بأننا قدمنا هؤلاء لثورة الحرية و التجديد فالحرية غالية والثمن أغلى.

    3. إستشهد أبو النور بتاريخ 28 يونيو 1998م قبل أن يكمل (ميلاد) إجراءآت ترتيب أوضاعه للخروج من السودان، و لكنه قرر أن يواصل الإنضمام إلى التحالف لتتواصل المسيرة. وفى الثامن من أغسطس 1998م وفى حوالى الثانية عشر بعد الظهر، ترجل رجل قصير القامة دائم الإبتسامة من عربة وسط مركز تدريب (عبد الفضيل الماظ) وكان العقيد (م) سابقا، المقاتل من أجل الحرية حاليا سليمان ميلاد سليمان تادرس المشهور بميلاد، وأبو داؤود, وأحيانا/// قادما من السودان:- منزل رقم 214 مربع 6 الرياض. نزل وهويحمل حزنا دفينا على حالة شعبه وثورة مكبوته سرعان ما تنفجر لتنتج لنا ميلاد الثائر.والذى إرتبط بمقولة وإرتبطت بة المقولة [ سنمضى فى هذا الدرب مهما كان الثمن ] والتى كانت عنوانا لكتيب وحدة النشر و البحوث إحدى منظومات أمانة الثقافة و الإعلام الذى أصدرته بمناسبة حفل نأبين أقيم داخل كنيسة أسمرا بمناسبة مرور عام على إستشهاده.


    خرج الشهيد ميلاد مستقيلا من القوات المسلحه فى مايو 1991م بعد أن صدر قرار بتعيينة قاضيا فى محاكم النظام الإرهابى، و جاء فى حيثيات الإستقاله [كيف لى و أنا مسيحى أن أحاكم مسلما وبقوانين الشريعة] منهيا بذلك خدمة إستمرت لأكثر من عشرين عاما فى خدمة القوات المسلحة حيث تخرج من الكلية الحربية فى مارس 1973م وتقول بعض جزئيات سيرته الذاتية أنه ولد بتاريخ 14 فبراير 1949 بمدينة بورتسودان والتى عاد إليها ليستشهد فى نفس المنطقة (قروره)...إنها الأقدار العجيبه...تولد على أرض ثم تأتى لترحل منها.

    5. بعد أن تجول فى المدن وقراها صغيرا وكبيرا فالمدرسة الإبتدائيه الأمريكان-الأنجيلية أمدرمان – الوسطى المدينة عرب – وأبو عشر، و الثانوى بمدنى، ولفترة صغيرة عمل معلما فى مدرسة ودنعيم الإبتدائية، ونبغ طالب بالكلية الحربية وقائدا عسكريا بارزا، ومعلما ناجحا بكلية القادة و الأركان – و مقاتلا صبورا وجسورا، وتقول بطاقتة الإجتماعية أنه تزوج من السيده تهانى فى 14 يونيو1981، ولديه إبنة (نعمه)، وأبن (ماجد)، و الأسرة حاليا بأستراليا مهاجرين إليها.

    5. كان الشهيد نحاتا بارعا، وفنانا تشكيليا مدهشا ورائعا، ويستخدم أقلام الرصاص و الألوان بمهاره وخفه وأحيانا كثيره أثناء الإجتماعات يتحدث إليك وتعتقد أنه يكتب ملحوظات فى حين أنه يرسم الملحوظات فى شكل صورة محدثه. فكان اللون عنده لغة واللون عنده موسيقى.

    الشهيد أحد الفنانين النادرين المبدعين فى مجال الموبليا، فيرسم الشكل ثم يصنعه ليصبح نموذجا لكرسى أو دولاب جميل. إفتتح محلا للموبليا أسماه [ ماجد و نعمه للموبيليات ] بعد أن ترك خدمة القوات المسلحة وإستمر فيها إلى أن إتصل به الشهيد عبد العزيز النور، وليبدأ فى ترتيبات وتشطيب وقفل المكان.

    الشهيد أحد مهندسى ميكانيكا العربات، فقد كان يفك ماكينة العربة و يعمرها ويربطها وليس فقط الأعطال الصغيره. فى بداية حياتة وبعد إنتهاء المرحله الثانوية إلتحق بالمعهد الفنى قسم هندسة مدنية ولكنه إكتفى بفترة شهور قصيره ليتقدم إلى الكلية الحربية ويتغير مسار حياته. وإشتهر بكونه الساعاتى رقم (1) بين المقاتلين، فمظهر الساعات المعطلة أمام تربيزته وأدواتها الدقيقة وبعض المقاتلين ينتظرون إصلاح ساعاتهم مشهد يومى، وكان يهتم بالساعات التى تستخدم فى الخدمات الليلية ليتأكد من صلاحيتها ودقتها.

    إحدى هواياته التى يستمتع بها هواية الصيد وخاصة صيد الأسماك، ولايكتفى بمجرد عملية الصيد بل يكملها بالطهى أيضا، ويعتبر من أمهر الطهاه بين المقاتلين وكثيرا من الأحيان يقوم بالطهى للمقاتلين بنفسه، خاصة فى المناسبات. وتجده جالسا على صفيحة مقلوبة أو حجر كبير أو بمبر وحوله مجموعة من الحلل و النيران.

    كان الشهيد ميلاد قارئا و مضطلعا، ويهوى الشعر و التاريخ السودانى والأدب العربى القديم، وتجد بجواره دائما كتاب [ المستطرف فى كل فن مستظرف ] لشهاب الدين محمد الأشبهى، تصفحت أوله فوجدت بخط يده إشارة لصفحات من الكتاب وأنقلها لكم:-


    ص 124 حديث نبوى ففتحت الحديث فوجدته:- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من رزقه الله مالا فبذل معروفه وكف أذاه فذلك السيد.

    ص160 الأحمق و صفاته

    ص 242 الإمام مالك

    ص 115 إختيار أسهل الأمرين

    16 – (1) الأحمق

    ص 14 المعتزلة و أصلهم

    ص 49 – نادره


    وحين فتحت صفحة 49 وجدت :- أتى إعرابى على على رضى الله عنه فسأله شيئا، فقال والله ما اصبح فى بيتى شىء فضل عن قوتى. فولى الأعرابى وهو يقول والله ليسألنك الله عن موقفى بين يديك يوم القيامة. فبكى على رضى الله عنه بكاء شديدا وأمر برده، وقال ياقنبر إئتنى بدرعى الفلانية ودفعها إلى الأعرابى، وقال لاتخدعن عنها فطالما كشفت بها الكروب عن وجه رسول الله (ص).

    ظل ميلاد مبشرا وداعيا للتسامح الدينى الذى كان يمثله فكرا و سلوكا لدرجة أن أحد المقاتلين الذين كانوا بجواره فترة طويلة وعرفوه جيدا قال لحظة معرفته أنه ليس مسلما [ لم أكن أتخيل مطلقا أنه مسيحى ].


    6.الشهيد كان متنوع المواهب متعدد القدرات ولكن أهم صفاته وميزاته كانت حبه وعلاقاته وإرتباطاته ورعايته لفئتين، الأطفال و المعوقين.

    حينما إستلم قيادة قطاع قروره جنوب البحر الأحمر، إفتتح روضه ومدرسة لأطفال المنطقة فى مركز الشهيد كمال غبوش[أحد أعظم قادة التحالف] وأشرف عليها بنفسه وماكان يمضى يوم دون أن يزورهم فى تلك المدرسة ليطمئن عليهم ويجلس بينهم يعلمهم بنفسه كيف يحفظون القصائد، وكيف يكتبون ويرسمون ويخرج معهم كل أسبوعين فى رحلة بعيدا عن هموم الحياة ومتاعبها، فقد كان أبوهم الروحى، لذلك أحبه هؤلاء الصغار وظلوا يزورونه كل يوم فى موقع عمله بعد إنتهاء اليوم الدراسى. أنه حب البراءه الذى تتجلى فيه الحقيقة بلا زيف.

    إبتكر لهم (مراجيح) من بقايا الحديد، وكانت أول روضه بمراجيح فى هذه المنطقة المهمشة منذ الإستعمار الحديث وخلال الحكم الوطنى لم تصلها حتى لعبة أطفال.

    فى أحد أيام الصيف أصطف تلاميذ مركز الشهيد غبوش جنبا إلى جنب مع دفعات متخرجة من المقاتلين الذين أشرف على تدريبهم. نظر إلى صغاره الذين رأى فيهم كل الأمل فى مستقبل مشرق وقال للحفل [لاتحسبوهم أطفال التحالف، ولاتخشوا تلك الأناشيد التى يرددونها الآن. إنهم أطفال أحرار لاعلاقة لهم بالتنظيمات السياسية، إننا فقط نرعاهم ونحاول أن نغرس فى دواخلهم عشق هذا الوطن و الإنتماء إليه، وبعد أن يكبروا عليهم أن يختاروا مصائرهم دون تدخل منا ].


    7. الفئة الثانية ( المعوقين ) فطيلة فترة عمله بالسودان، كانت تربطه بعدد من هؤلاء علاقات وطيده ويفهمهم ويحبونه ويتواجدون أحيانا معهم فى المنزل وسط أسرته ويعاملهم بأساليب فيها الحب و الرحمه، وكذلك مساعدتهم للإعتماد والثقة بأنفسهم.

    وحين ترجل ذاك اليوم من عربته وسط معسكر (ألماظ) بدأ بمرور الزمن يبنى علاقه خاصة مع المقاتلين الذين رأى أنهم فى حاجة إلى مساعدته، خاصة وأن التحالف إنضم إليه مقاتلين من أعمار متفاوتة ومهن متنوعة ومستوى تعليم متباين. وكان التكليف و المهام تلعب فيه هذه العناصر دور رئيسى . ومن بين هؤلاء كان هناك مقاتلا كبيرا فى السن أمى، مهنته الأساسية قبل إنضمامه للتحالف (رعى الغنم)، فكلف بنفس مهمته وأصبح يرعى غنم وحدة سرية الإدارة بمعسكر ( أبوديك )" سمى على أحد شهداء رمضان" فى منطقة جنوب كسلا، وتلاحظ أنه إنطوائيا لحد كبير، تنتابه بعض الحالات النفسية فى ظروف نضال قاسيه لكنه يقوم بمهمته وبخبرته حافظ عليها، وبدأت تنموا علاقة خاصه بين الشهيد ميلاد وهذا المقاتل والذى تصادف أن يكون أسمه سليمان أيضا. وحين نقل الشهيد ميلاد إلى قطاع البحر الأحمر، طلب أن ينقل صديقه المقاتل سليمان معه... وحين مانع المسؤول من ذلك موضحا للشهيد سليمان بأن الرجل لن يستفيد منه فى عمليات أو تدريب. كان رد ميلاد أنه يطلب نقله حتى يكون قريبا منه لأنه يعرف كيف يتعامل معه وله خبرة فى هذا المجال، وقد كان أن نقل المقاتل سليمان إلى قطاع البحر الأحمر، وأشترى له الشهيد ميلاد غنما وحافظ له على نفس مهنته، بل وكان سكنه فى نفس موقع القيادة.

    وفى ذلك اليوم صباح العاشر من يناير عام 2000م قام الشهيد ميلاد باكرا و الفجر لم يطلع ومازال الظلام يحف السماء وذهب مباشرة إلى ( الديدبان ) الحرس فوجد المقاتل عبد العزيز مسئول الإدارة معه، وجلسا على كرسيين يتحدثان أمام المدخل. خرج المقاتل سليمان وفى لحظة نوبه خاطفه إنتابته كالبرق فتح النار على الإثنين، بينما إستشهد ميلاد جرح عبد العزيز.



    " ألم تر أن الله قال لمريم



    وهزى إليك الجذع يساقط الرطب



    ولو شاء أن تجنيه من غير هزها



    جنته ولكن كل شىء له سبب".

    8. أرسلت إلى الشهيد ميلاد رسالة مقترحا، أن نقضى رأس السنة (1999م) سويا وأن يتحرك هو من قروره ، وأنا من أسمرا لنلتقى فى مدينة تسنى، وفى حين تمكن هو من الحضور، فشلت أنا من الوصول فى الوقت المناسب، فقضى ليلة رأس السنة بتسنى، وطلبت منه الحضور لأسمرا اليوم الثانى، وفعلا حضر وقضينا عدد من الأيام... وفى إحدى المرات فاجأنى بأن قال [ تعرف يا أبوخالد والله أنا كنت قايل السنه دى ما أكملها، أنا أدرى إنه عمرى حيكون قصير، لكن الواحد مرتاح أنه قدم حاجه لبلده وشعبه ] فأنزعجت ودهشت... وسبب الدهشه أننى لم أكن أتوقع مثل هذا الحديث، والأنزعاج بتجربتى معه فى أنه يستطيع أن (يرى) ويتوقع وندر أن قال شيئا لايحدث. وتفرقنا هو إلى قروره فى الشمال الشرقى، وأنا إلى معسكر أبو ديك فى الجنوب الشرقى.... ولم نلتقى....

    قبل ثلاثة أيام من إستشهاده إستلم رسالة من إبنته ( نعمه ) إبنة السبعة عشر ربيعا، والتى كانت تداوم مراسلة والدها وسبق أن أرسلت لى رسالة أيضا ولاحظت فيها الإستناد و الإستشهاد بآيات الكتاب المقدس وكلمات الصمود، ولفت نظرى فى رسالتها الأخيره لوالدها الكلمات [ لاتنافق، لاتخن، لاتتراجع ]

    أيوب إصحاح 1 : عدد 20-23
    " قام أيوب ومزق جبته وجز شعر رأسه وخر على الأرض وسجد، وقال : عريانا خرجت من بطن أمى وعريانا أعود إلى هناك. الرب أعطى و الرب أخذ فليكن إسم الرب مباركا. فى هذا لم يخطىء أيوب ولم ينسب إلى الله جها له".


    أيوب إصحاح 2 – عدد 10


    "وعندما تذمرت زوجته على البلوى فقال لها تتكلمين كلاما كأحدى الجاهلات – الخير نقبل من عند الله، والشر لانقبل".



    متى 10 عدد 28 – عدد 30


    " ولاتخافوا من الذين يقتلون الجسد، ولكن النفس لايقدرون أن يقتلوها. بل خافوا بلأحرى من الذى يقدر أن يهلك النفس و الجسد كليهما فى جهنم. أليس عصفوران يباعان بفلس واحد منهما لايسقط على الأرض بدون أبيكم. أما أنتم فحتى شعور رؤوسكم جميعها محصاة. فلا تخافوا أنتم أفضل من عصافير كثيرة".



    التاريخ:

    4 فبراير 2004
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-02-2004, 01:18 PM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 19-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العميد/عبد العزيز خالد ضيفا في سودانيزاونلاين(الأجابات والردود) 1-2-3 (Re: ahmed haneen)

    نأسف للتأخير،، ونواصل
    حول الوحدة بين الحركة الشعبية لتحرير السودان و التحالف الوطنى/ السودانى قوات التحالف السودانية:

    1. ود الجيران: نسمع كثيراً ـ من جانب واحد فقط ـ عن مشروع التوحد والاندماج بين قوات التحالف والحركة الشعبية وذلك في شكل البيانات والتصريحات التي يدلي بها الأفراد والأعضاء ( القياديين ) في تنظيم التحالف، ولكنا علي الجانب الآخر لم نسمع أبداً ( علي حد علمي ) أياً من قيادات أو أفراد الحركو الشعبية يتحدث عن هذا ( المشروع ) أيجاباً أو سلباً ، إلي ماذا يمكن أن نعزي هذا التجاهل من جانب الحركة لكم؟ هل هو استخفاف بالأمر؟ أم ماذا ؟ وهل هذا التوحد ـ إن وجد أصلاً ـ قائم بين متساويين في القوة والعتاد والعدة ؟ أم هو مجرد ذوبان طرف ضعيف جداً في آخر أكثر منه قوة؟
    سيادة المقاتل..
    يقولون أن الحركة الشعبية تقوم بعملية غربلة وفرز لعضوية التحالف وذلك بغرض استقطاب من تراهم ( نافعين ) منهم وضمهم لصفوفها كأفراد وليس كأعضاء في تنظيمم ... ما مدي صحة هذه المقالة؟
    سؤال اخير سيادة المقاتل..
    هل لا زال هناك تنظيم يسمي التحالف أصلاً؟

    2. بدون أسم: أنتم في البداية أعلنتم الانضمام للحركة الشعبية لتحرير السودان، الآن تتحدثون عن ( دمج ) الحركتين في تنظيم واحد، فلماذا لم توضحوا ذلك منذ البداية؟ ولماذا قواعدكم المنتشرين حول العالم؟ حيث تفاجأ المثير منهم بالخبر.

    3. الأستاذ محمد الحاج، الأمارات: إذا اكتملت عملية الوحدة ما رأيكم من الشراكة السياسية المحتملة بين الحركة والمؤتمر الوطني؟؟؟؟

    4. عزت الماهري، كندا: وببعد استراتيجي، ما هي آلية العمل المشترك مع الحركة الشعبية هل تكوين حزب أم عمل جبهوي، أي جبهة تحرير السودان أو غيره؟!!!
    وكيف يكون حال التحالف المندمج مع الحركة في ما بعد المرحة الانتقالية فيما إذا قرر الجنوب الانفصال؟!!

    أولاً؛ يا ود الجيران سلامات وشكراً علي الأسئلة، أولاً نحن في التحالف الوطني / قوات التحالف اسودانية لم نحيد يوماً عن أحد أهدافنا الأساسية وفي مقدمتها وحدة قوى السودان الجديد ميدانياً والأهم سياسياً، هذه الوحدة نراها أحد الركائز الضرورية للانفكاك من هيمنة السودان القديم وبناء السودان الجديد ومن أجل هذه الوحدة بزلنا ونبزل كل ما نستطيع من جهود وفي مقدمتها الحوار المتصل لتقريب وجهات النظر والبرامج السياسية وتوحيد المواقف الراهنة والتكتيكية، حواراتنا مع الحركة الشعبية بدأت منذ وقت طويل وحتى من قبل إعلان تنظيمنا رسمياً في 1995م، في أوائل التسعينات إلتقيناهم في نيروبي وكمبالا وأديس أبابا وعندما بدأت المقاومة المسلحة في شرق السودان، وكنا من روادها، ظللنا علي تواصل مع الحركة الشعبية وبقية القوى الناشطة ميدانياً لتنسيق المواقف الميدانية والسياسية وشكلنا أول سرية مقاتلة مشتركة مع الحركة ومؤتمر البجا في 1997 وحررنا بها منطقة طوقان واستمر ذلك التنسيق والعمل المشترك الميداني في مناطق قرورة وعقيق وغيرها، بالطبع كانت تظهر كثير من المشاكل والخلافات العابرة أحياناً والحادة أحياناً، مثلما حدث في النيل الأزرق بيننا والحركة الشعبية، لكننا كنا دائماً قادرين علي تجاوزها والمضي بالعلاقات إلي الأمام بفضل وعينا بأهدافنا الاستراتيجية، في نفس الوقت كنا في حوار دائم مع بقية قوى السودان الجديد خاصة مع مؤتمر البجا والتحالف الفيدرالي وتوجت تلك الحوارات ببيانين مشتركين صدرا في 1998 و 1999م عبرا عن رؤيتنا الموحدة لحل الأزمة السودانية وعن تمسكنا بمقررات مؤتمر أسمرا للقضايا المصيرية، وغد أ\اق أحد تماسيح السياسة علي هذه المجموعة اسم المثلث الخشبي، ولنا كذلك حوار مفتوح مع الحزب القومي في الداخل ومع ثوار انتفاضة دارفور المسلحة. وفي كل هذا ننطلق من قناعتنا من أن قوى السودان الجديد كلها تركض وتناضل في نفس المضمار غير أنها ليست جميعاً علي خط سواء فمنها من يتقدم ومنها من يتأخر نسبة لظروف عديدة ترتبط بنشأتها وبيئات عملها وظروف أخرى ذاتية. عندما توجت روابطنا بالحركة الشعبية بإعلان الوحدة في 28 فبراير 2002 كنا ومازلنا عازمين علي الوصول بهذا الإعلان إلي نهاياته المنطقية علي الأرض والتي نراها في توحيد الهياكل والبرنامج السياسي والخطاب الجماهيرى، أتخذنا قرار الوحدة بصورة ديمقراطية تماماً عبر مؤسساتنا القاعدية ونعمل علي تجسيده أيضاً بصورة قاعدية وجماهيرية، في خطوة إعلان الوحدة كنا صادقين مع أنفسنا وشعارنا الأساسي الذي رفعناه منذ بدايات نضالنا وهو بناء الدولة المدنية الديمقراطية الموحدة، لقد تم الإعلان قبل بداية التفاوض في مشاكوس التي أثرت علي تقدم عملية الوحدة. أن تتحدث كوادرنا أكثر عن الوحدة من كوادر الحركة الشعبية فما في ذلك ضير بل ويعبر عن عزمنا الأكيد في دفع الأمر لنهاياته الطبيعية. لا أتوقع أن تستخف الحركة بأمر هام كهذا ولكن ربما ليست أسبقيتها وأجندتها الأولي، كما رأينا بعد إعلان مشاكوس. إننا نهتم ببناء ثقافة الوحدة، أي وحدة مؤسسة وركيزة لوحدة أكبر لبقية قوى السودان الجديد فلو تصورنا أن التحالف طلب من الحركة أن ينضم إليها كأفراد أو يذوب فيها ووافقت الحركة كأفراد علي ذلك فلن تكون هذه وحدة بل ينطبق عليها الصفات التي ذكرتها ومثل هذا النوع من الوحدة لن يقوى علي الاستمرار ولكن الذي أتوقعه أن تكون العقلية والفهم مختلف وأن يسعي الطرفات بغض النظر عن أحجامهما لخلق وحدة راسخة لمستقبل أجيال السودان الجديد، أو كما أطلقت عليها بناء ثقافة الوحدة. إن انتقال بعض من عضوية التحالف للحركة فهذا ممكن الحدوث، فقد علمتنا تجربتنا النضالية في شرق السودان والنيل الأزرق إن عملية حراك المقاتلين من فصيل لآخر شيء طبيعي ومظهر من مظاهر تواجد عدد من التنظيمات في منطقة واحدة، كنا في التحالف نسعد عندما ينتقل أحد المقاتلين مننا إلي أحد تنظيمات قوى السودان الجديد فهذا أفضل من الانتقال للعدو وإيماناً منا بأن قوى السودان الجديد يوماً ستلتقي لا محالة، إضافة إلي أن خيار الانتقال هو حق ومفتوح للجميع، وحينما ذهب بعض أفراد منا للحركة ظل التحالف موجود كما ظلت الحركة موجودة حينما انتقل منها أفراد للتحالف.
    حول سؤالك الأخير كنت أود أن تعكسه ليصبح السؤال؛ كيف استطاع التحالف أن يوجد ويستمر في ظل ظروف مناوئة تماماً أهمها تركيز النظام الإرهابي الشمولي علي تدميره وحرب حتي الأشقاء الألداء من قوى السودان القديم عليه، ودفعت في ذلك أموال لو وظفت في التنمية لحولت شرق السودان إلي إقليم أوربي، لك أن تعلم أن مصادر التحالف المالية هي بالأساس أشتراكات عضويته فقط وتبرعات بعض أصدقاءه، لكن الأهم منها هو صمود ونكران ذات مقاتليه في الميدان وفي الداخل وفي كل مكان.

    ثانياً؛ فيما يخص السؤال حول الاندماج أو الانضمام، وبالرجوع إلي إعلان الوحدة بيننا والحركة الشعبية الموقع في 28 فبراير 2002م نجد أن أسم الوثيقة هو ( إعلان وحدة بين الحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان والتحالف الوطني السوداني / قوات التحالف السودانية ) وأول عنوان جانبي في الوثيقة هو ( وحدة الحركتين في تنظيم واحد ) وكل معني ومبني الوثيقة لم يشر إلا إلي توحيد التنظيمين في تنظيم واحد ( يمكننا أن نرفق وثيقة إعلان الوحدة هنا لو كانت هنالك إمكانية لذلك ) أذاً نحن لم نعلن سوى وحدة بين التنظيمين منذ البداية، ولم نشِر يوماً إلي انضمام أو دخول أو غيره، وما وزلنا علي هذا الموقف.

    فيما يخص سؤال الأستاذ محمد الحاج من الأمارات حول وضع التحالف إذا ما دخلت الحركة في شراكة مع النظام، نقول نعم إن ما تم وما يجري في مفاوضات الإيقاد يدفع الحركة باتجاه شراكة مع النظام، لكن أي شراكة؟ هل هي شراكة السلطة والثروة وقسمتها؟ أم هي شراكة سياسية؟ إن شراكة السلطة أفرزتها توازنات الحرب وخلفيات الصراع الإقليمي في السودان وطبيعة التفاوض في الإيقاد. أما احتمال الشراكة السياسية ( البرامجية ) والتي نستبعدها، بين النظام والحركة فهو فعل سياسي راهن يستدعي قراءات جديدة. نحن منذ البداية ذهبنا في سعينا للوحدة مع قوى السودان الجديد ولاحقاً الحركة الشعبية منفردة نحو السياسي والبرامجي والذي هو بالضرورة الاستراتيجي. نحن نعي أن قطاعات واسعة من كوادر الحركة وعضويتها ستكون في العمل التنفيذي الحكومي في الجنوب وفي الحكومة الاتحادية في المركز وكذلك في الجيش، وما يتبقي ستكون مهامه هي بناء وإدارة الحزب السياسي، هذه الحزب من المؤمل أن يعمل من أجل تحقيق مبادئ وأهداف السودان الجديد، وهنا يبرز تناقض ظاهري بين أن تكون شريك في السلطة بحزء منك وجزء آخر منك يناضل من أجل تحويل السلطة، هذه مفصلة دقيقة تستدعي كثير من الحساسية والانتباه. المهم نحن مع ذلك الشق الذي سيتصدى لعملية بناء الحزب لنبني معه والآخرين حركة السودان الجديد الجماهيرية.

    الجزء الأول من سؤال الأخ عزت الماهري مهم وأساسي جداً بالنسبة لنا في التحالف وكذلك نعتقد في أوساط كل قوى السودان الجديد. فكما نلحظ جميعاً أن القوى التي نحسبها قوى السودان الجديد تعمل وتنشط في جهات معينة في السودان وهي إجمالاً أطراف السودان المهمشة، رغم أن التحالف نشط في الهامش ( الشرق والنيل الأزرق ) إلا أن البعض يحسب أن عضويته الواسعة القائمة والمحتملة ستكون في الوسط والشمال عموماً، وهذا تحدي علي التحالف مواجهته، نعود فنقول؛ إن لهذه الأطراف التي تنشط فيها هذه القوى خصوصيات إثنية وثقافية بينة لا يمكن المرور عليها وحشرها قسراً في منظومة واحدة كما كانت تفعل النظم الشمولية، التحدي هنا هو كيفية أيجاد تعبير سياسي لهذا التنوع الكبير وفي نفس الوقت خلق منظومة سياسية واحدة تجمعها رؤاها وأهدافها السياسية المشتركة، إن مقولات كالوحدة في التنوع، والوحدة في ظل الاحتفاظ بالخصوصية، لا تزال تشكل حلول عملية لمثل هذه التحديات.
    نحن عندما أعلنا الوحدة مع الحركة الشعبية كانت علي أساس توحيد التنظيمين بالكامل في تنظيم واحد، وتركنا هذه المهمة، أي كيفية هذا التوحيد، للجان تشكل لاحقاً، هذه اللجان لم تكمل عملها بعد وهي تعمل بالأساس لتحقيق الهدف أعلاه علي ضؤ الأفيد والممكن، ويمكنها أيضاً أن تري في إمكانية التحول نحو بناء حزب قومي فيدرالي، أو وحدة أحزاب مثلما هو قائم في تجربة المؤتمر الوطني الأفريقي في جنوب أفريقيا أو تجربة الرينبو في كينيا، نحن لا يغيب عنا أبداً أن حزب السودان الجديد الجماهيري لكن يكون فقط مكون من الحركة والتحالف.
    في الجزئية الثانية من سؤال الأخ عزت والذي يمكن أن نصيغه هكذا؛ التحالف يتوحد مع الحركة ويقرر الجنوب الإنفصال!! ما العمل؟
    إن جزء أساسي في إعلان وحدتنا مع الحركة هو التأسيس لوحدة السودان ودعم خيار حدوثها واستمرارها قناعةً بشعار مركزي لدينا وهو بناء الدولة المدنية الديمقراطية الموحدة، نحن أيضاً مع طوعية الوحدة وأكدنا ذلك في أدبياتنا وفي مقررات التجمع وفي إعلان الوحدة نفسه، أولاً إذا قرر الجنوبيين الوحدة فلا مشكلة وذلك هو المأمول وحينها سنظل نبني في حركة السودان الجديد شمالاً وجنوباً وشرقاً وغرباً ووسطاً، أما إذا قرروا الإنفصال فسيظل ما حققناه بالوحدة مع الحركة الشعبية أحد الجسور المهمة لقيام الوحدة مستقبلاً، ولا ضير من أن يوجد حزب يحمل نفس الرؤي والمبادئ ويعمل تحت مظلة نظامين مختلفين، فذلك كما ذكرنا أدني لجعل هذين النظامين متقاربين.

    11 نوفمبر 2004
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-02-2004, 09:38 PM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 19-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العميد/عبد العزيز خالد ضيفا في سودانيزاونلاين(الأجابات والردود)1-2-3-4 (Re: ahmed haneen)

    الأخوة البورداب لكم التحية
    وصلتني هذه الرسالة من الأخ عبدالوهاب همت من حركة حق
    ويوجه فيها اسئلة في غاية الأهمية للعميد ابو خالد

    الاخ الاستاذ احمد حنين تحياتي الحارة وارجو ان تكونوا بالف خير والتحيه عبرك للاخوه في قوات التحالف قيادة وقاعدة

    ارجو ان تسمح لي بطرح هذه الاسئلة على المقاتل العميد عبدالعزيز خالد عبر بريدكم الخاص ومن ثم ايصالها له ..1- حسب علمي ان قيادة حركة حق التي انتمي اليها قد طرحت عليكم امر وحدة القوى الجديدة ولعدة مرات وقد ذكرتم لوفحركة حق بالحرف الواحد كيف نتعامل معكم هل لديكم جيش؟ امشوا كونوا جيش وتعالوا للحديث عن التحالف معنا وقال تصورنا ان تنضموا الى التحالف كافراد وليس ككتله موحدة ونعمل ليكم فحص وناخد ما يتلاءم معنا ونترك البقيه ) انتهى حديثكم كان ذلك في اوائل 1996 .. الاجتماع الثاني كان في يوليو 1998 وضم من وفد التحالف شخصكم الكريم والبروف تيسير محمد احمد ومحمد مصطفى كمير ومن جانب حق ضم الخاتم عدلان وعمر النجيب والجيلي فرح والباقر العفيف وكمال عمارة وفي الاجتماع لم يبدي بروف تيسير روحا ايجابيه للتعاون وقد تم الاتفاق على بداية تنسيق للعمل المشترك في الميدان وكذلك في النشاط السياسي واقترحت قيادة حق صدور بيان مشترك لكنكم رفضتم ذلك ووافقتم على ان يصدر كل تنظيم تعميما منفصلا وكان الاقتراح من قبل قيادة حق وقد اصدرت حق تعميمها لعضويتها ولم تفعلوا انتم ذلك والمدهش انه في نفس يوم الاجتماع اقامت قوات التحالف ندوه ولم تتم دعوة حركة حق للمشاركة بالتحدث والاغرب ان المشرفين على تنظيم الندوة حاول حجب الفرصة لقادة حق للتحدث مما اضطر الحضور لتنبيه المنصه ولعدة مرات ؟؟ هل تعتقد ان مثلالتصرف يمكن انيكون بداية لوحدة القوى الجديدة؟ ولي بقية اسئله ساوافيك بها لاحقا ولكم مودتي

    عبدالوهاب همت
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-02-2004, 08:49 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 19-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العميد/عبد العزيز خالد ضيفا في سودانيزاونلاين(الأجابات والردود) (Re: ahmed haneen)

    وصلت رسالة اخري من الأخ عبد الوهاب همت
    بها اسئلة اضافية للمقاتل/ ابو خالد


    الاخ العزيز حنين اشكرك على توصيل الجزء الاول من الاسئله وكما تعلم فان الظروف القاهرة في اوروبا تحول دون الجلوس لفترات طويله في الكتابه وارجو ان تسامحني مقدما اذا كانت هناك اخطأ مثل تداخل الحروف الخ.. وتكملة للسؤال الاخير حول ندوة لندن فقد ذكر د الباقر العفيف انه عندما اصرت المنصة على عدم اعطاء اي من ممثلي حق لفرصة المشاركة والتعقيب ذهب للاخ محمد مصطفى وطلب منه اعطاءه الفرصة اسوة ببقية الحضور ومن حديثه مع الاخ محمد مصطفى فهم ان ما تم الاتفاق عليه لن يستمر وغادرت الندوة 3- اعرف ان القوى التقليدية يمكن ان تعمل للقضاء على كلما هو جديد وسؤالي هو لماذا لم تتجه قوات التحالف من البداية الى القوى التي تحمل نفس افكارها وهمومها وكما هو معروف فقد حدثت مواجهات دامية بين الحركة الشعبية وقوات التحالف اسفرت عن سقوط عدد من القتلى كان من الاجدى توجيه هذا المجهود صوب العدو الاوحد وهو الجبهة الاسلامية وحكومتها ولماذا لم تحاول قوات التحالف السودانيه وهي الاكثر قوة وتنظيما في ذلك الوقت من خلق جبهة عريضة تضم كل قوى السودان الجديد كما كنا نحلم بدلا عن التعالي عليها والارتماء في احضان القديم؟ 4- - اجتمع بكم الاخ بشير بكار وهو من احد مؤسسي حركة حق وعضو سابق بها وتم الاتفاق بينكم على اصدار بيان للعمل المشترك وعند عودته لكندا وجد خلاف ما تم الاتفاق عليه بل واصدرت قوات التحالف في كندا بيانا تهاجم فيه حركة حق .. قصدت من ضرب بعض الامثله لشعوري بانكم اضعتم فرصة ذهبية لتوحيد القوى الجديدة هل توافقني ..5 تقدمت حركة حق بطلب للانضمام للتجمع الوطني ولم يسمع لكم راي واضح حول دعم ذلك الطلب لماذا لم لم تقوموا بدعم ذلك الطلب واثارة امره طوال تلك الفترة هل تعتقدون ان دخول حق للتجمع في ذلك الوقت ربما كان سيشكل خطر عليكم ام انه كان من الافضل العمل ضم كل التنظيمات ذات الاهداف المشتركة وتكوينها لكيان ضخم داخل التجمع 6- حسب علمي انك كنت من اوائل من شق عصى الطاعة على القيادة الشرعية وتحفظت على بعض مواقف اللواء الهادي بشرى هل توفرت لك اي معلومات في ذلك الوقت حول الهادي بشرى وصلته بنظام الجبهة الاسلامية علما بأن الهادي بشرى هو احد الضباط الذين قاموا بتدريب تلك الكوكبة من الشباب الذين اذاقهم النظام الامرين بعد اتهامهم بالتفجيرات الشهيرة عام 92 ..7 هناك مجموعة من الضباط غادروا قوات التحالف السودانية منذ البداية وكانوا يتحدثون عن ان هناك عدة تجاوزت تتم داخل قوات التحالف ما مدى صحة ذالامر؟ 8- طبيعة التنظيم العسكرية جعلت الكثيرين يتحفظون في الانضمام لقوات التحالف رغم دورها البارز الذي قامت به في تلك الفترة وهناك شائعات كثيرة تم تداولها حول التصفيات والتعذيب الذي يتم داخل معسكراتكم السابقة وقد تحدث البعض عن ان الشهيد سليمان ميلاد تمت تصفيته عن طريق احد المقاتلين واسمة الحركي(تاجر كلام) نتيجة لخلافات تمت بين مجموعتين وقد شعر القاتل بأنه لم ينصف لذلك قام بجريمته النكراء وان القاتل تمت تصفيته على الفور وان قيادة التحالف ستنشر نتيجة التحقيق ما مدى صحة ذلك؟ وللاسئلة بقية وقصدي هو معرفة الحقيقة حول كثير من الامور المتداوله شفاهة وانتم اهل مكة فهل نتعشم في اجابات شافية لازالت بعض الغموض وسأكمل بقية الاسئله متى ما سنحت لي الفرصة

    عبدالوهاب همت
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-02-2004, 01:24 PM

Ahmad Sanad

تاريخ التسجيل: 13-12-2003
مجموع المشاركات: 433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العميد/عبد العزيز خالد ضيفا في سودانيزاونلاين(الأجابات والردود) (Re: ahmed haneen)

    Dear Ustaz Abukhalid,
    I like so far the way you answering the questions, openly, frankly and in a very easy way.
    I have a question about the role of SAF chapters in Europe and North America?
    As far as I know SAF has branches in Holland, Sweden, Dinmark, Germany, England, Poland, and in USA and Canada.
    My question is how much are those chapters doing in regard to the revolution of the new Sudan?.
    P.s
    I write in English Because I have no Arabic software at this moment.
    Ahmad Sanad

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

14-02-2004, 09:21 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 19-11-2003
مجموع المشاركات: 7977

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العميد/عبد العزيز خالد ضيفا في سودانيزاونلاين(الأجابات والردود) (Re: ahmed haneen)

    عدم تقبل النقد و الرأى الآخر[/B]

    والعلاقة بين الخلفية العسكرية و قادة السودان القديم



    1. حركة التحالف الوطنى السودانى / قوات التحالف السودانية رغم عمرها القصير, إلا أنها تمكنت بمثابرة وإجتهاد أن ترى بوضوح أهمية بناء حركه جماهيرية – والأدوات التى تحتاجها- والأوراق الرئيسية التى تستند عليها أى حركه ديمقراطية، وقد نجح التحالف فى إجازة أوراقه الرئيسية عبر مؤتمريه التمهيدى الأول أغسطس 1995م – و التمهيدى الثانى يوليو 2001م – و مجلسه المركزى فبراير 2002م وهى:-

    1- الرؤيا vision .

    2- الميثاق Charter .

    3- برنامج عام G. Program .

    4- النظام الأساسى(الدستور) Constitution .

    2. هذه الأوراق لانقول أنها مكتمله، ولانقول أنها لاتحتاج إلى إضافه، ولكن تسمح بأن نقول لدينا حزبا سياسيا ديمقراطيا، كل عضو فيه يعرف واجباته وحقوقه بموجب القانون. وهذه المرحله أخذت وقتا لتكتمل حينها هذه الأشياء، ومهم هنا الإشارة إلى أن المؤتمر التأسيسى للتحالف الوطنى السودانى لم ينعقد، حيث إننا فضلنا خلال عملية التدرج البنائى، أن نسمى مؤتمراتنا تمهيديه وحتى الآن، كما أشرنا عقدنا مؤتمرين تمهيديين.

    وكل ادبياتنا ترفض الرئاسة الأبديه، بل وأن مايميزنا عن التنظيمات و الأحزاب الأخرى، أننا ندعو علنا، وشبه يومى إلى أن يتضمن الدستور فترات محدوده لتولى رئاسة الدوله، كما ندعوا إلى أن يشمل ذلك رئاسة الأحزاب. وإذا تتبعنا الرئاسه الأبديه فى الأحزاب السودانية تجدها لاتقتصر على القوى الطائفية والأحزاب الدينية نموذجا:- المهدى – الميرغنى – صادق عبد الله عبد الماجد – الترابى – بل تشمل الأحزاب العلمانيه نموذجا:- محمد إبراهيم نقد – بدر الدين مدثر.

    إذن فرئاسة أحزابنا الأبديه لاترتبط بالأفراد أو الخلفيه العسكرية- وأقصد هنا القوات المسلحه السودانية، إلا إذا كان بعض القيادات التى أخذناها كنموذج لديها خلفيه عسكرية ( معقولة!!).

    3. من أهم الخطوات التى أسست إلى هذه المرحله، كتيب شعبة التعبئه السياسية بالميدان (المدينه مقبرة المقاتلين).

    نجد شكل غلافه من الجانبين:-

    قوات التحالف السودانية
    شعبة التعبئه السياسية
    معا من أجل دوله مدنية ديمقراطية موحده

    المدينه مقبرة المقاتلين

    ويحتوى الكتيب على المقرر الذى يدرس فى التعبئه السياسية للمقاتلين، وفى الصفحه الثامنه نجد الموضوع الثالث، النقد و النقد الذاتى. ويبدأ بالقول:-

    إن النقد والنقد الذاتى مبدأ أساسى من مبادىء التطور على المستوى التنظيمى والشخصى وجوهر هذا المبدأ، هو الصراع بين الخطأ و الصواب، وبين السلبى والإيجابى، بين القديم والجديد، وبالتالى ممارسته داخل التنظيم تنعكس إيجابا على تطور التنظيم وتحسين قدراته.

    والنقد الذاتى من خلال تجربتنا يعتبر أقسى وأفضل عقاب، فقد كان المقاتل فى بادىء الأمر يجد صعوبه فى نقد نفسه والآخرين نقدا موضوعيا، وإعترافا بخطأ أمام أقرانه. فالنقد والنقد الذاتى مرتبطان كل الإرتباط بمدى الجدية والعزم على التصحيح وعدم تكرار الخطأ ذاته من طرف آخر. فقد تعترف بعض القيادات والقواعد بأخطائها تحت ضغط الصراع التنظيمى، ولكنها لاتعمل بجد ومثابره لإستئصال أسباب الأخطاء وتصححها، لذلك فهى تقع فى الخطأ مرة أخرى وتكون النتيجة فقدان الثقة بين الأطراف جميعها، قيادة – وقاعده - وجمهور.

    إن النقد والنقد الذاتى أصبح ثقافة لمقاتلينا فى الميدان، ربما عضويتنا البعيده أو التى لم تجد فرصة المكوث فى الميدان طويلا، توجد فيها بدرجة أقل.

    وأذكر أن أول نقد وجه لى فى إجتماع عام، أننى أدخن أكثر من ثلاث سجارات فى اليوم، ( وهى الكميه المقررة ).

    ويندر أن يمر إجتماع دون أن يكون فيه نقد حتى فى الأشياء الصغيره، لأن النقد والنقد الذاتى فى قوات التحالف السودانية عملية مبدئية تثقيفيه وتربويه، وتمارس بأعلى درجات الدقه والشعور بالمسئوليه. ونستطيع القول أن النقد والنقد الذاتى أصبح مكون أساسى وأصيل من مكونات الشخصية عند المقاتل.
    نواصل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de