الخاتم في حوار مع الاضواء نقد كان يعلم بانقلاب الجبهة الاسلامية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 17-12-2018, 03:25 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة الراحل الاستاذ الخاتم عدلان(Khatim)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
27-01-2004, 01:42 PM

Amjad ibrahim
<aAmjad ibrahim
تاريخ التسجيل: 24-12-2002
مجموع المشاركات: 2858

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الخاتم في حوار مع الاضواء نقد كان يعلم بانقلاب الجبهة الاسلامية


    سلام جميعا
    وجدت الجزء الثاني من الحوار في الاضواء و لم اجد الجزء الاول، سأحاول لاحقا ان ابحث عنه
    تحياتي


    الخاتم عدلان في حوار الأسرار مع الاضواء (2 ـ 2)

    محمد ابراهيم نقد علم بانقلاب الجبهة الاسلامية ولم يفعل شيئاً

    ليست لدىّ حواجز نفسية للتعامل مع الحزب الشيوعي ما دام هنالك أسس مشتركة

    التجاني الطيب يخاف من المنافسة وهى ليست واقعة متحققة وإنما وهمٌ في خياله

    كان يمكن للحزب الشيوعي ان يتحول الى حزب جديد ويوحد حوله قوة هائلة إذا إتبعوا أفكارى

    حركة (حق) تم تدميرها من قيادتها بالداخل والتي لم ترتفع للمستوى الفكري المتطور لشبابها

    حوار: علاء الدين محمود خالد:

    يواصل الأستاذ الخاتم عدلان في هذا الجزء الثانى من الحوار حديثه عن قصة خروجه من الحزب الشيوعي السوداني وتأسيسه لحركة القوى الجديدة الديمقراطية (حق) ورغم ان الحزب الشيوعي السوداني يعلن عن مشروع جديد للدستور ليتم فيه استيعاب كثير من الرؤى الاصلاحية التى طرحها الخاتم عدلان إلا أن الخاتم يعتبر ذلك عبارة عن عملية تجميل واستجابة للضغوط، وان من يمثلون الحزب الآن لم يلامسوا عمق المشاكل مطلقاً. ويزيد الخاتم على ذلك ان مئات الناس خرجوا من الحزب فى هذه الفترة، وان بطء عملية الاصلاح اصطدمت بخروج هؤلاء وهم فى اعتقاد الخاتم اكثر الناس حساسية بالمشاكل وميلاً لتأملها بعمق، مما يعنى ان عملية الاصلاح تكون فارغة عملياً. وحول حركة حق التى قام بتأسيسها عقب خروجه من الحزب يعتقد الخاتم ان من اكثر الاشياء التى أضرت بالحركة فى الداخل هو أن القيادة بالداخل لم تكن مؤهلة للتعامل مع واقع انطلاقة حركة (حق) بوتائر عالية وسط الطلاب وبروز مقدرات ذهنية تفوقت حتى على تلك التي لدي القيادة ونتج عن ذلك ان قامت القيادة باقصاء الكثيرين داخل الحركة وبالتالي تدمير الحركة تماماً.

    دعنا أستاذ الخاتم عدلان ان نستبق هذا التسلسل لكى أعرض لك بعض الرؤى التي تعتقد ان لا خلاف بين الرؤية الاصلاحية التى تطرحها وبين مشروع الدستور للحزب الشيوعي، والذى يقوم بناؤه على انه استبعد جعل النظرية الماركسية مرشداً للعمل واختار الاستفادة من كافة النظريات هذا اولاً وثانياً حل البرنامج الواسع المستمد من الواقع ومعطيات العالم المساحات التي كانت تحتلها الايدولوجية ، كما استبعد المشروع مبدأ المركزية الديمقراطية، والديمقراطية المركزية في التنظيم. كذلك هنالك تصريحات لقيادات داخل الحزب من مصادر مختلفة تصب في هذا الاتجاه مثلاً الشفيع خضر يقول: «كُنا فى حزب ينطلق من طرح يقول: ان النظرية العامة له هى الماركسية التي تتجلى حسب القسمات الخاصة بكل بلد، ونحن نستمد القوانين الخاصة بتطور الثورة السودانية من هذه النظرية العامة. مانحن بصدده الآن هو عكس هذا الطرح وتبنى طرح يقلص مساحة الايدولوجيا في الحزب) ألا يتطابق ذلك مع رؤيتكم أو اقترب منها؟؟

    ـ حق الملكية الفكرية:

    ـ يرد الخاتم عدلان قائلاً: أنا لا أدرى لماذا لا تخرج بالنتيجة الواضحة جداً وهى انني توصلت الى هذه الآراء وصغتها بصورة محكمة قبل اثنتى عشرة سنة ورفضها هؤلاء الناس أنفسهم الذين يتحدثون الآن عن الاصلاح. ويضيف بالقول عندما كتبت ورقتى صارت متاحة للجميع ليأخذوا منها ولكن عندما يقرأ الناس ورقة مكتوبة قبل اثنتي عشرة سنة او تصريحات قبل ستة اشهر أو ثلاثة اشهر فيجب ان تكون المعادلة هنا واضحة وهى ان الآخرين يأخذون من الاول ويتوافقون معه وليس العكس، هم وردوا هذه البئر التى وردتها قبل اثنتى عشرة سنة وعليهم هم ان يعترفوا بذلك وان يقولوا ان هذه الافكار التى يرددونها الآن قالها شخص ما قبل ذلك باثنى عشر عاماً وانهم يكتشفون العجلة اذا انا كنت قد قلت ذلك قبل فترة طويلة .. ويواصل الخاتم عدلان قائلاً: تصور إذا اتبعوا هذه الافكار وقتها، لن يكون هنالك هذا العدد الهائل في الكوادر، كان يمكن ان يتحول الحزب مباشرة الى حزب جديد على هذا النمط ويوجد حوله قوة هائلة جداً لمواجهة السلطة نفسها. ويعبر الخاتم عن سعادته فى ان يجد بعض اعضاء الحزب الحاليين يرددون آراء لم يكن يعرف عنهم أنهم يرددونها في السابق، ويرى فى ذلك الامر بعض الطرافة فى كونهم يرددون بعض الافكار دون ان يشيروا الى ان هنالك من سبقهم اليها. وذلك فى اعتقاد الخاتم واحد من خصائص التفكير السياسي في السودان حيث لا يوجد اعتراف بحق الملكية، ويضيف الخاتم قائلاً مايهمنى هو ان تصل أنت الى النتيجة الواضحة جداً وهى أنا الذي سعيت الى هذا قبل اثنتى عشرة سنة.

    ولكن أستاذ الخاتم هل سينشئ ذلك الموقف تعارضاً حول من قال ماذا؟؟

    حاجز نفسي

    ـ يعتقد الخاتم عدلان ان التصريحات التى أوردناها له من قبل بعض اعضاء الحزب الشيوعي حول الاصلاح آراء شخصية ويضيف قائلاً: حتى الآن أنا لا اعرف ماسيسفر عنه البرنامج النهائى الذى سيقره مؤتمر الحزب الشيوعي اذا عقد خلال العشر سنوات القادمة، يمكن ان اتعامل مع وثيقة صادرة عن المؤتمر على هذا الاساس، ويعتقد الخاتم انه مادام هنالك أسس مشتركة تظل امكانية التفاهم حولها او الوصول الى برنامج عمل مشترك تظل مفتوحة، ويستدرك الخاتم عدلان قائلاً: ولكن ربما تحول ظروف سايكولوجية او عملية دون تحقيق هذه الاشياء .. ويؤكد انه ليس لديه أي موانع سايكلوجية .. وفى نفس الوقت يقول الخاتم عدلان انه ليس لديه الثقة في ان عملية التغيير ستكون جذرية ويعتبر الخاتم ان مايردده بعض اعضاء الحزب يمكن ان تكون آراء للتسويق .. ويقول انه في حاجة لبعض الوقت لقراءة تلك الآراء فى عمقها باعتبار ان في تلك الآراء بعض الاشارات التى يريد ان يستجليها. ويبرر الخاتم ذلك قائلاً: أنا لم أر حتى الآن تلك الآراء فقد سمعتها منك الآن وربما يفتح ذلك مجالاً لحوار لاحق بعد ان اتحصل على المشروع الجديد ومن ثم أصدر رأى فيها.

    نعود أستاذ الخاتم الى نقطة البدء كيف كان خروجك من البلاد هل تم ذلك باتفاق مع الحزب، وهل الحزب هو الذى رتب اجراءات سفرك لاجل القيام بمهمام حزبية ام خرجت بطريقتك الخاصة؟

    المسؤولية تجاه الوطن

    ـ يؤكد الخاتم عدلان ان مسألة خروجه من البلاد تم بموافقة من سكرتارية اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني ووفق سياسة اجيزت من قبل السكرتارية وتلك السياسة بنيت على اساس ان هنالك مكوناً كبيراً للمعارضة خارج البلاد، ولذلك يمكن للقيادة ان تكون في الداخل والخارج وفق جداول زمنية محددة، ويكون هنالك استفادة من ذلك فى أشياء كثيرة مثل ان تخرج القيادات الى الخارج وترى مايحدث مباشرة، وتطلع على الكتب التى صدرت، وترى الحياة كما هى وليس كما تتصورها، وتخرج من أسر السرية خاصة أو كما يقول الخاتم عدلان انه لا يمكن ان تربط مصير الشخص بمصير النظام، خاصة وان هنالك من يعيش فى ظل السرية للدكتاتورية الثالثة ويقول الخاتم انه وفى إطار تنفيذ هذه السياسة ارسلت السكرتارية فى البداية الاستاذ التجاني الطيب وهو لم يكن مقتنع بذلك ولكنه اقتنع بعد نقاش طويل بضرورة الخروج ويقول الخاتم ان خروجه هو يأتى على هذا الاساس نفسه، ويستدرك الخاتم قائلاً: لكن كثير من اعضاء السكرتارية كانوا يرون فى ذلك فرصة للتخلص منى لذلك كانوا موافقين ولكنهم لم يقوموا بالدور الاساسى في الخروج لان كثير من ترتيبات الخروج قمت بها انا مباشرة مع اصدقاء وهذه قصة لا استطيع ان احكيها حالياً لكنى قلت بعض اجزاء منها. ويؤكد الخاتم عدلان ان ذلك الخارج لو كان محمد ابراهيم نقد، أو سليمان حامد لاختلفت الاجراءات ويضيف الخاتم عدلان قائلاً انا خرجت بمسؤولية تجاه نفسى وتجاه الرسالة التى أؤديها وتعاملت مع المسألة بجدية واستفدت من كل الامكانيات المتاحة لى وكان ان خرجت بنجاح.

    يقال انه عندما وصلت الى القاهرة حدث اشكال مع القيادة بالذات مع التجاني الطيب حول بعض المسائل ماهى طبيعة ذلك الخلاف، وحول ماذا وكيف تصف شخصية التجاني الطيب؟

    شخصنة القضايا والصراع

    ـ يرد الخاتم عدلان مؤكداً ان هنالك مشاكل فى وصف الشخصيات وان هذه المسألة ممجوجة في الحياة السياسية السودانية ـ وهى حياة في اعتقاد الخاتم ـ تتميز بعدم الغوص فى الاشياء .. وانه لا يمكن الحديث عن السياسة بمعزل عن الشخصيات باعتبار ان السياسة لا تديرها أشباح، أو هيئات غير شخصية ويقول الخاتم عدلان: إن الحديث عن الشخصيات مباح في كل الدنيا وهو لا يشخصن المسألة: ويضيف قائلاً: قد اكون مثلاً متفقاً مع سياسة الحزب الجمهوري واقول ان جورج بوش غير جدير بقيادة الولايات المتحدة، ولا يشعر احد ان هذه مشكلة لان من حقى ان اقول ذلك، ولكن المسألة فى السودان مختلفة لانك في اللحظة التي تتحدث فيها عن اشخاص فانك بذلك تشخصن الاشياء ولذلك انا اتفادى ذلك كثيراً ولكنى اسرد قصة ليستنج منها الناس.

    نظرية المؤامرة

    ويواصل الخاتم عدلان قائلاً: عندما اتصلت بالتجاني الطيب من (جدة) وكان هو ذاهباً فى ذلك الوقت الى الولايات المتحدة الامريكية وقبل ان يرد على تحيتى قال لى: «وما الذى أخرجك من السودان» بصورة فيها كثير من الجفاء وكانت اجابتى وما الذى اخرجك أنت؟! فالتجاني لم يرتاح مطلقاً لخروجى واعتقد انه لا يرتاح عموماً لأي نوع من المنافسة مهما كانت.. والمنافسة عند التجاني كما يقول الخاتم عدلان ليست واقعة متحققة وانما وهم في خياله، ليس شرطاً ان تسعى لمنافسته ليعتبرك منافساً، فانت يمكن ان تعامل على اساس انك منافس دون ان تعى ذلك ويعتقد الخاتم ان ذلك من خصائص الشخصيات غير المطمئنة والشخصية غير المطمئنة ـ حسب الخاتم عدلان ـ شخصية سائدة في السودان خاصة فى الاحزاب السياسية وقياداتها ولذلك تجد هذه الظاهرة والتى يمكن ارجاعها الى جذور في الثقافة السودانية ويضرب الخاتم عدلان هنا مثلاً قتل اشقاء الملك فى الدولة السنارية خشية المنافسة ويؤكد ان هذه المسألة سائدة بصورة ملطفة الآن ليس في شكل القتل الحسي ولكن فى صورة القتل المعنوى واغتيال الشخصية، والابعاد والمؤامرات وهى سايكلوجيا تتمثل فى عدم اطمئنان القيادة وعدم ثقتها فى نفسها ، وعدم مشروعية ازاحة القيادة حتى لو جاءت بطريقة مشروعة ومتفق عليها وهذا يشير الى عدم نضج هذه الاحزاب وعدم نضج الوعي الديمقراطي داخلها.

    تدخل السكرتارية في الصراع

    ويؤكد الخاتم عدلان انهم عندما دخلوا في صراع حول القضايا استطاع ان يوحد فرع الحزب في مصر كله حول الاشياء التى طرحها الخاتم على فرع الحزب هنالك وتم عزل التجاني بصورة كاملة ولكن انتصرت سكرتارية اللجنة المركزية من الخرطوم للتجاني الطيب وشتتوا بذلك ـ حسب الخاتم عدلان ـ فرع الحزب بمصر، وقطعوه ارباً واشاعوا جواً فظيعاً من القيل والقال والاشاعات حول كل اعضاء الفرع انتصاراً للتجاني الطيب. ويشدد الخاتم عدلان على ان المسألة بينه والتجاني الطيب ليست شخصية وانما هي فى اساليب العمل، فى طريقة الاداء، وفى الاحتفاظ بالكرامة ويضيف الخاتم عدلان قائلاً: أنا اصطدمت مع التجاني في الميدان وقلت له إنك تحول الناس الى اشباه رجال ونساء بقهرهم، والميدان كانت امبراطورية للقهر يأتيها خيرة كوادر الحزب ولكن من خلال القذائف الكلامية اليومية من قبل رئيس التحرير يتحولون الى أناس ليست لهم آراء مستقلة، وهذا رأيته بأم عينىّ وقاومته وتركت الميدان.

    لكن هذا عكس ماكان يشاع من ان الخاتم عدلان كان الابن المدلل للتجاني الطيب داخل الميدان .. كيف ترد على ذلك؟

    ـ يرد الخاتم عدلان بشكل حاسم وحاد مؤكداً انه لم يكن ابناً لاحد وانه أي الخاتم عدلان دخل الحزب راشداً وخرج منه راشداً وانه لا يؤمن بتلك العبارة.

    وصلت الى انجلترا وكان فرع الحزب هنالك يهيئ للقاء ولكنك ذهبت مباشرة الى المؤتمر الصحفي الشهير واعلنت قيام حركة (حق) وكان هنالك تيار عريض ينادى بالاصلاح لهذا لجأت الى اعلان حركتك قبل ان تتم المناقشة، وقبل الذهاب الى عقد المؤتمر الصحفى هل دعيت الى مؤتمر تأسيسى وماهو حجم عضويته؟

    ـ إتهام وتوضيح

    ـ يصف الخاتم عدلان هذا السؤال بانه سؤال غير محايد وانه مصاغ ليعبر عن وجهة نظر محدد ويعزو الخاتم ذلك الى غياب الحقائق ويوضح قائلاً: أنا لم أدعو الى قيام حق قبل الاجتماع بفرع الحزب أو شئ من هذا القبيل، أنا ذهبت الى هناك وطرحت آرائى باعتبارى عضواً فى السكرتارية وقبل ان اصل الى انجلترا حذر التجاني الطيب فرع الحزب هناك على مستوى قيادته من التعامل معى ووجدت جواً معادياً بصورة كاملة لدرجة ان اعضاء القيادة لم يقم منهم بزيارتي في منزلي هذا هو الجو الذي وجدته هنالك في انجلترا.

    معركة

    ويواصل الخاتم عدلان حديثه عن ذهابه الى لندن وكيف تم التعامل معه هناك وكيف ان صديقه الاستاذ خالد الكد حذره في القاهرة وقال له: «إحذر ان الملأ يأتمرون بك» ويقول الخاتم ان ذلك كان هو الجو الذى وجده في انجلترا .. ويستطرد قائلاً: مع ذلك قمت بحضور اجتماعات كثيرة جداً لفرع الحزب وطرحت تصوراتي حول هذه المسألة، ورفضت الآراء التى طرحتها عبر الايحاء القيادي بل كان هناك نزاع حتى حول شرعية خروجي.. ويوضح الخاتم عدلان هذه النقطة قائلاً ان التجاني الطيب تحصل على رسالة من سليمان حامد بالداخل مضمونها ان هذا الخاتم عدلان خرج من البلاد للقاء اسرته فقط وهو ليس مكلف بأى واجب حزبى. وفى مقابل ذلك يقول الخاتم: أبرزت لهم الرسالة التى كلفتنى بها السكرتارية باعتبارى مسؤول العلاقات بالخارج وطرحتها على فرع الحزب هنالك وهذه الرسالة معى الآن.. ويقول الخاتم ان سجالا طويلاً دار فى هذه المسألة، ونزع وهو موجود وموثق ـ حسب الخاتم ـ وسيتم نشره ليطلع عليه الناس .. ويواصل قائلاً ان قيادة الحزب هناك لم تدعونى الى اجتماعاتها، بل ان السكرتير التنظيمي وهو رجل برئ وصديق عندما دعانى الي اجتماع المكتب القائد بانجلترا، رفض المكتب القائد بالاجماع رغم الدعوة، ورغم وصولي ودخولى للاجتماع إلا انهم رفضوا حضورى للاجتماع وقلت لهم اننى عضو سكرتارية لجنة مركزية وبحكم موقعى من حقى ان احضر اجتماع القيادة هنا الا انهم رفضوا ذلك وفضوا الاجتماع عند ذلك قلت لهم ان بعضكم جاء من مناطق بعيدة واعرف صعوبة اجتماعاتكم وذلك ابقوا كما انتم وأنا سأخرج، ولكنى طرحت عليهم آرائى وسجلتها ولذلك ـ يقول الخاتم ـ فان مسألة خروجي لم تكن كما تصورت أنت في سؤالك مطلقاً بل وجدت الابواب مغلقة وان هنالك مؤامرات تصاغ ضدى اشتركت فيها سكرتارية اللجنة المركزية، والتجاني الطيب في القاهرة وقيادة الحزب الشيوعي فى انجلترا.

    نُقد وانقلاب الإنقاذ

    ويواصل الخاتم عدلان واصفاً أجواء الصراع فى انجلترا وقال ان الحزب كون له لجنة تحقيق باعتبار انه زعم بانه موفد من السكرتارية، وانه حضر اجتماع القيادة دون دعوة من المسؤول السياسي، وانه يصرح ببعض الاقوال مثل ان محمد ابراهيم نقد كان على علم بانقلاب الجبهة الاسلامية ويضيف الخاتم عدلان هنا مؤكداً ان نقد كان على علم بهذا الانقلاب ولم يعبئ الحزب لمواجهته.

    عفواً استاذ الخاتم عدلان قبل ان تواصل نريد ان توضح لنا هذه النقطة وهى كيف كان نقد على علم بانقلاب الجبهة الاسلامية؟

    إمكانية إجهاض الانقلاب

    يرد الخاتم عدلان قائلاً ان نقد كان يعرف ان الانقلاب تقوم به الجبهة الاسلامية بقيادة عمر حسن احمد البشير، وعبدالرازق الفضل وآخرين فى الاستخبارات العسكرية وان ذلك سيكون على وجه التقريب إما فى يوم 23 يوليو، أو الـ 30 من يوليو ومع ان نقد اجتمع بنا ككادر جماهيرى الا انه لم يقل كلمة واحدة عن المعلومات التى كان يعرفها وكان بامكاننا ان نفسد الانقلاب، لان افساد الانقلاب ـ في اعتقاد الخاتم ـ (يعنى اكثر من توجيه الناس الى احتلال الشوارع فهزيمة الانقلاب لا تتم باسلحة مضادة تتم بكشفه ليس اكثر من ذلك ولا اقل) ويقول الخاتم عدلان ان محمد ابراهيم نقد بعث بمندوب منه الى الصادق المهدى ليكشف له هذه المعلومات، وبعث مبعوث آخر ليبلغ صلاح مصطفى مدير الاستخبارات وقتها مما يعنى ان نقد كان يعلم بالانقلاب ويؤكد الخاتم ذلك بالقول ان هؤلاء الرسل الذين ابتعثهم محمد ابراهيم نقد موجودون وان نقد ارسل الى الشخصين ـ الصادق المهدى وصلاح مصطفى ـ اللذين لم يكن من الممكن ان يفعلوا اى شئ ضد الجبهة الاسلاية.

    الاستقالة

    ويواصل الخاتم عدلان فى وصف الاجواء فى لندن وكيف انهم كونوا لجنة للتحقيق معه ويضيف قائلاً: قلت لهم اذا أردتم زيارتى في منزلى فأنا أرحب بكم، أما التحقيق معى فهذا ما أرفضه وانتهت المسألة على هذا الاساس.. ويقول الخاتم انه توصل الى ان هذه معركة تحرق الاعصاب دون فائدة ولذلك ـ يقول الخاتم ـ توصلت بعد استشارة مع بعض الاصدقاء ان هذا طريق مسدود وقمنا باعلان استقالتنا .. مؤكداً ان هذه الاستقالة لم يصاحبها اعلان حركة (حق) لان الاستقالة كانت شهر ابريل 1994م وتكونت حركة حق بعد ذلك بعام كامل فى 23 يوليو 1995م وهنالك فارق ضخم بين تقديم الاستقالة وهذه الاحداث.

    إذن لم يكن وضعك داخل السكرتارية يسمح لك بقيادة الاصلاح من داخلها؟

    مسرح الرجل الواحد

    يؤكد الخاتم عدلان ان وضعه داخل السكرتارية لم يكن يسمح له بقيادة الاصلاح من الداخل ويقول: حتى لا يكون الكلام على عواهنه سأعطيك هنا مثالاً فقد قمت بكتابة ورقة حول مواجهة السلطة حددت فيها طبيعة السلطة وتحديد اساليب معينة لمواجهتها ووافقت عليها سكرتارية اللجنة المركزية بالاجماع، وعند خروج نقد من المعتقل أرسلت اليه الورقة وقام نقد بالرد بوريقة صغيرة يقول فيها نقد: «أعيد اليكم هذا «الكالوت» من الواضح ان الورقة كتبت قبل فترة وتحتاج الى اعادة صياغة» ويوضح الخاتم عدلان قائلاً: ان نقد وصف الورقة بالكاوت بمعنى انها خطرة والشئ الثانى ان نقد اعتبر ان الورقة تحتاج الى اعادة صياغة جذرية دون ان يحدد النقاط المرشحة لاعادة الصياغة. ويقول الخاتم ان السكرتارية تفهمت هذه اللغة الايحائية مباشرة وطرحت المسألة للحوار فى الاجتماع القادم ورفضتها بالاجماع الذي وافقت به عليها. وهذا يعطى صورة ـ في إعتقاد الخاتم ـ عن أى سكرتارية وأى هيئات كنا نعمل بها ويعرف بطبيعة الاصلاح الجارية حالياً وهو اصلاح رجل واحد.

    حركة (حق) ولدت ضعيفة الدليل على ذلك الانشقاق السريع الذي حدث داخلها .. كيف تقيم هذا الانشقاق خاصة وان الحاج وراق تحدث عن اسباب الانشقاق وقال انه حدثت خلافات سياسية، فكرية، تنظيمية تتلخص فى الموقف من العمل المسلح، والموقف من التسوية السياسية، وخلافات تنظيمية. كيف ترى ذلك؟

    خيار المعارضة المسلحة

    يرد الخاتم عدلان مؤكداً ان العمل المسلح كان خيار كل المعارضة سواء كانت صادقة أو كاذبة، فعالة أو غير فعالة، فهى قد تبنت العمل المسلح في يونيو 1995م فى مؤتمر اسمرا للقضايا المصيرية، وكنا ندعو فى (حق) الى ذلك ايضاً وفى المؤتمر الذي عقدناه فى اسمرا والذى استمر اثنى عشر يوماً كان وفد الداخل اكثر تحمساً للعمل العسكرى ولم نقل كلمة واحدة فى ذلك المؤتمر عن عدم صوابية العمل العسكرى مطلقاً فالحديث عن انه كان هنالك خلاف حول العمل العسكرى حديث غير امين لان الخلاف كان مشروع داخل الحركة كان ممكن لوفد الداخل اذا كانت لديه مثل هذه الآراء ان يطرح تصوراً آخر ويخضع للنقاش ويؤكد الخاتم ان هذا لم يحدث خلال المؤتمر مطلقاً .. اما الحديث عن تفجير أنبوب النفط فهى تدرج ضمن عملية العمل العسكرى وهى مسألة غير ذات اهمية وهى اثيرت من قبيل التقرب الى جهة ما.

    الموقف من التسوية السياسية

    ويواصل الخاتم عدلان بالقول انه اذا تم الاتفاق استراتيجياً على مواجهة السلطة واسقاطها حسب ماكان سائدا فى ذلك الوقت في كل اطراف المعارضة اذن التسوية السياسية هنا تكون خروجاً على الخط ويقول الخاتم انه كان من الممكن وهذا ماحولناه عقد مؤتمر آخر تطرح فيه حيثيات جديدة توضح ان التسوية السياسية اصبحت ممكنة واننا يجب ان نتخلى عن هدف اسقاط النظام، وكان يمكن ان يحدث ذلك وان تتم المناقشة بعقل مفتوح اذا كانت هنالك حيثيات حقيقية لذلك . وهذا منهج كان يمكن ان يحدث لكن ان تتبنى خطاً وتأتى لتتبنى خطاً اخر دون الرجوع الى بقية اطراف القيادة. والمكون الاخر للحركة وهو في الخارج وتشرع فى ذلك تنفيذياً ولا يسمع به الآخرون الا من خلال الصحف فهذا لا علاقة له بوحدة التنظيمات ولا علاقة له بالديمقراطية واساليب العمل المشتركة، ويعتقد الخاتم عدلان ان هذه افكار لا تصمد للفحص مطلقاً.

    ضعف قيادة الداخل فكرياً

    ويقول الخاتم عدلان ان مايفسر موقف القيادة بالداخل هو الخوف من انطلاقة الحركة اولاً حيث ان الحركة انطلقت خاصة وسط الطلاب بوتائر عالية والقيادة بالداخل لم تكن مؤهلة للتعامل مع هذا الواقع وخافت والنتيجة المباشرة لذلك ـ يقول الخاتم ـ ان القيادة بالداخل اعملت سيف الاقصاء والاتهامات الجزافية والابعاد ودمرت الحركة تماماً.. وهذا لا علاقة له بخلافات تنظيمية بقدر ما له علاقة بعدم تورعها في إرتكاب جرائم في حق التنظيم. وكان يمكن للقيادة ان تتنازل اذا رأت ان المهام المطروحة عليها اكبر منها بدلاً من تخفيض الحركة كلها لمستواها.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-01-2004, 02:42 PM

elsharief
<aelsharief
تاريخ التسجيل: 05-02-2003
مجموع المشاركات: 6244

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الخاتم في حوار مع الاضواء نقد كان يعلم بانقلاب الجبهة الاسلامية (Re: Amjad ibrahim)

    Quote: التجاني الطيب يخاف من المنافسة وهى ليست واقعة متحققة وإنما وهمٌ في خياله





    التجانى الطيب هل شغله الشاغل حركة حق ولماذا الاستكانه من منافسة الاستاذ التيجانى الطيب طيلة هذه السنوات , وهل الحاج وراق تابع لجناح التيجانى الطيب بالمنافسه واقصاء الحركة بالداخل

    استاذ خاتم
    طرح برنامجكم للجماهير لمعالجة الواقع السودانى وخاصه مع متطلبات هذه المرحله يحتاجها الشعب السودانى بدل الصراع الشخصى مع الأستاذ التيجانى الطيب

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-01-2004, 02:59 PM

Khalid Eltayeb
<aKhalid Eltayeb
تاريخ التسجيل: 18-12-2003
مجموع المشاركات: 1065

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الخاتم في حوار مع الاضواء نقد كان يعلم بانقلاب الجبهة الاسلامية (Re: Amjad ibrahim)

    و هل قام تنظيم " حق " علي العداء للحزب الشيوعي ؟ . نعلم أن الحركة الاسلامية و سط الطلبة قامت علي معاداة الشيوعيين و الديمقراطيين . س سؤال ماوجه الشبه بين حق و الاتجاه الاسلامي ؟

    أقترح علي "حق" أن تترك الحزب الشيوعي وأن تتفرغ لنشر برنامجها المبشر بالديمقراطية و العدالة الاجتماعية .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-01-2004, 03:32 PM

nazar hussien
<anazar hussien
تاريخ التسجيل: 04-09-2002
مجموع المشاركات: 10205

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الخاتم في حوار مع الاضواء نقد كان يعلم بانقلاب الجبهة الاسلامية (Re: Khalid Eltayeb)

    يا حليلك يا اسمر
    ابيت لي عيوني تظهر
    ومانعني الوصااااال

    والله انا استغرب جدا من كل اشكال الصراعات خارج الحلبة حيث لا نقطة تحتسب ولا ميدالية يمكن ان تتدلي علي العنق...

    فمتي يمكن ان نجير ادب الاختلاف..للمصلحة الكلية....بكل تجرد ونكران ذات..

    فما خالفوك فيه قبل اثنتي عشر من السنين....لن يضيرك اخي الخاتم
    ان تبنوه الآن...جماعة...وانت قلتها ليست هنالك حقوق ملكية فكرية في الآراء...فان كنت تبحث عن التاريخ فهو احفظ من ذاكرتنا جميعا..

    فعجلة الزمان دوارة ولن تتوقف...فاستفيدوا من اختلافكم...

    قبل ان تفكروا في البناء علي الاختلاف من اول مدماك...

    فهذا زمان البنايات الشاهقة والخطو السريع...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-01-2004, 07:28 PM

Abdelaziz

تاريخ التسجيل: 04-11-2002
مجموع المشاركات: 310

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


العميد أمن محمد إبراهيم نقد كان يعلم بالانقلاب ولم يفعل شيئاً ؟؟ (Re: nazar hussien)

    العميد أمن محمد إبراهيم نقد كان يعلم بالانقلاب ولم يفعل شيئاً

    المرحوم عمر نور الدائم - أسكنه الله فسيح جناته- عندما كان يفند حديث زعيم المعارضة على عثمان محمد طه خرج على اداب المجلس بجملة أصبحت مضرب المثل فى الرد على كل كلام فارغ غير مرتب والمقصود منه فقط أثارة زوبعة أعلامية من اجل المعارضة وهى
    سخف بس بتاع معارضة

    لقد كنت حريصاً على متابعة كل لقاءات المفكر العظيم منذ ان قرر الخروج متحدثاَ لكل صحف السودان ولم اجد الا عبارة

    سخف بتاع معارضة بس
    وخير مثل لذلك حديثه الاخير( وريما ليس الاخير فالرجل يصرح كل يوم) لصحيفة الاضواء عن ان نقد كان يعلم بالانقلاب

    فلم اكن اعلم ان تقاعس العميد أمن محمد أيراهيم نقد مدير جهاز الامن والاستخبارات العسكرية كانت السبب فى نجاح أنقلاب الجبهة لان سعادة العميد أمن ( لم يفعل شيئاً)

    لم يفعل شيئاً هذه وقفت عندها طويلاً فالرجل مثله مثل اى مواطن صالح

    بلغ الاجهزة المختصة وهى :
    رئيس الوزراء
    جهاز الامن
    الاستخبارات العسكرية
    حذر من على منبر الجمعية التأسيسية من الانقلاب القادم

    وعلى المستوى الحزبى وصلت المعلومة لاجهزة الحزب كما أفاد السيد الخاتم التى أتخذت الاجراءات اللازمة نحو تصفية دور الحزب من كل ما يفيد أجهزة الامن القادمة وتم التحذير أيضاً فى جريدة الحزب الرسمية الميدان

    اذا كانت كل هذه الاجراءات تمت من حزب صغير فى المعارضة فلا ندري ما هو الشىء( لم يفعل شيئاً) الذى كان يتوقعه السيد الخاتم

    تحريك لواء الردع التابع للحزب الشيوعى لافشال الانقلاب ؟؟؟؟

    اليس هذا بعينه سخف معارضة ؟؟؟

    ونقطة أخرى فى حديث الخاتم جديرة بالملاحظة وهى قوله

    كان يمكن للحزب الشيوعي ان يتحول الى حزب جديد ويوحد حوله قوة هائلة إذا إتبعوا أفكارى



    الحزب فتح مناقشة عامة فى أغسطس 1991م إطارها منظم في ثلاثة محاور:

    (أ) اسباب انهيار النموذج الاشتراكي والدروس المستخلصة من تلك التجارب ومكانتها في إعادة صياغة الفكر الاشتراكي.

    (ب) أزمة الفكر الماركسي وتطوير تعاملنا مع الماركسية كمنهج قابل للتطور على ضوء معطيات العلم والفكر الإنساني وتجارب حزبنا.

    (ج) الحزب وتجديد كيانه ومنطلقاته النظرية: برنامجه ولائحته واسمه وعمله القيادي.


    كان يمكن للحزب الشيوعي ان يتحول الى حزب جديد ويوحد حوله قوة هائلة إذا إتبعوا أفكارى


    إذا إتبعوا أفكارى ؟؟؟ اذا أتبعوا أفكارى ؟؟

    المفكر الذى سود الصحف وهذا البورد نعيقاً صرح أخيراَ بالسبب
    ان حولية الحزب الشيوعى السودانى فى نظره لم تتبع بركات الشيخ الخاتم وأفكاره التى كانت ستحول الحزب الى قوة هائلة ؟؟ ودعنا نطرح عدة أسئلة

    الاول :هل الذين أتبعوا أفكار السيد الخاتم وحدوا حولهم قوة هائلة ؟
    الثانى قدم الخاتم مساهمته( التى كانت ستحول الحزب الى قوة هائلة) فى بداية أعوام فتح النقاش الذى يختتم هذه الايام ونشرت فى الشيوعى مثلها مثل كل المساهمات وسترفع كل المساهمات لمؤتمر الحزب والمؤتمر هو الذى سيقرر أفكار من يتبع السؤال

    لماذا حرد الخاتم فربما قرر المؤتمر أتباع أفكاره بأحسان الى يوم الدين ؟؟


    الثالث : كثر حديث الخاتم عن دينصورات الحزب ودكتاتورات القيادة ومسرح الرجل الواحد أقارن هذا هذا بمقولة إذا إتبعوا أفكارى ؟؟؟ والسلوك الذى مارسه الخاتم بعد حالة عدم الاتباع


    فى احدى نقاشى فى هذا البورد مع الصديق أمجد ذكرت له مقولة لم تعجبه وهى

    ان معظم الذين يسعون الى وراثة الحزب الشيوعى يبدأ نضالهم بمحاولات تحطيم الحزب الشيوعى وبالذت رموزه ليسهل فى ظنهم وراثة أتباعه( الاتباع هذه مفردات الشيخ العارف بالله الخاتم )

    ولكن
    الأرض يرثها عبادى الصالحين
    والصالحين هذه تفسيرها السياسى هى النضال والتضحية من أجل صالح مجموع الشعب السودانى

    وبعد حديث الخاتم أعلاه دعنا نضيف للتفسير والاستقامة الفكرية

    (عدل بواسطة Abdelaziz on 27-01-2004, 08:14 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-01-2004, 11:29 PM

Abdelaziz

تاريخ التسجيل: 04-11-2002
مجموع المشاركات: 310

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العميد أمن محمد إبراهيم نقد كان يعلم بالانقلاب ولم يفعل شيئاً ؟؟ (Re: Abdelaziz)

    هذه مساهمة الزميل أوهاج فى مناقشة أفكار الاستاذ الخاتم عدلان منشورة فى دورية قضايا سودانية

    أتمنى ان يحاول احد خبراء الكمبيوتر أنزالها هنا


    http://www.midan.net/nm/private/gadaia_sudanaia/issue_23/ohag.htm

    (عدل بواسطة Abdelaziz on 27-01-2004, 11:39 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-01-2004, 11:45 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العميد أمن محمد إبراهيم نقد كان يعلم بالانقلاب ولم يفعل شيئاً ؟؟ (Re: Abdelaziz)

    الاعزاء جميعا

    من الواضح ان الاضواء قد اعادت صياغة كلام الخاتم؛
    فهي مرة تتحدث بضمير المتكم ومرة بضمير الحاكي ( يقول الخاتم )

    اما الاخوة الشيوعيين فقد اخرجوا من جديد ؛
    ما اظهروه في منتصف التسعينات ...

    الاخ عبدالعزيز :
    هل محمد ابراهيم نقد عميد بالامن؛
    ام انت تسخر؛ ام تتهمه؛ ام ماذا ؟

    عادل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-01-2004, 00:35 AM

خالد الحاج

تاريخ التسجيل: 21-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: العميد أمن محمد إبراهيم نقد كان يعلم بالانقلاب ولم يفعل شيئاً ؟؟ (Re: Abdel Aati)

    مشاركة الزميل أوهاج بناء علي طلب الأخ عبد العزيز
    في مساعدة فنية.





                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-01-2004, 00:30 AM

esam gabralla

تاريخ التسجيل: 03-05-2003
مجموع المشاركات: 6116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الخاتم في حوار مع الاضواء نقد كان يعلم بانقلاب الجبهة الاسلامية (Re: Amjad ibrahim)

    Quote: انني توصلت الى هذه الآراء وصغتها بصورة محكمة قبل اثنتى عشرة سنة ورفضها هؤلاء الناس أنفسهم الذين يتحدثون الآن عن الاصلاح ...
    هم وردوا هذه البئر التى وردتها قبل اثنتى عشرة سنة وعليهم هم ان يعترفوا بذلك وان يقولوا ان هذه الافكار التى يرددونها الآن قالها شخص ما قبل ذلك باثنى عشر عاماً وانهم يكتشفون العجلة اذا انا كنت قد قلت ذلك قبل فترة طويلة ......
    كان يمكن ان يتحول الحزب مباشرة الى حزب جديد على هذا النمط ويوجد حوله قوة هائلة جداً لمواجهة السلطة نفسها. ويعبر الخاتم عن سعادته فى ان يجد بعض اعضاء الحزب الحاليين يرددون آراء لم يكن يعرف عنهم أنهم يرددونها في السابق، ويرى فى ذلك الامر بعض الطرافة فى كونهم يرددون بعض الافكار دون ان يشيروا الى ان هنالك من سبقهم اليها
    أنا الذي سعيت الى هذا قبل اثنتى عشرة سنة....


    غريبه و مدهشه هذه الاراء و اخشى ان تكون هناك مشكله فى الصياغه,عمومآ لا انكر ولا ينكر احد القدرات السياسيه والنظريه العاليه للاستاذ الخاتم,وجزء كبير منهااكتسبه من خلال نشاطه وعمله فى الحزب الشيوعى,
    الاسئله و الحيره حول الماركسيه والاشتراكيه وما حولهمابدأت قبل زمن طويل وتفجرت بشكل علنى وكامل عقب وصول غورباتشوف للسلطه وتطبيقه لسياسة القلاسنوست والبرسترويكا,داخل كل الاحزاب الشيوعيه تفجرت الافكار والاراء حول كل القضايا و لم يكن الحزب الشيوعى السودانى استثناء,واذكر حوارات و مناقشات كثيره حول عديد من القضايا تبتعد او تقترب مما كتبه الخاتم,التأييد الذى وجدته مساهمه الخاتم سببه انها جمعت افكار و رؤى فى مجملها موجوده فى اذهان الكثيرين,واذكر اننا فى تلك الفتره كنا ننظر للخاتم والحاج وراق باعتبارهم ممثلى تيار التغيير فى القياده,لا ذهنه الواحد الاحد الذى يفكر و يقرر مصيره القادم وعلينا تتبع هذه الحلول المنقذه,اية نرجسيه هذه وتضخم ذات,واذا كان الخاتم يعيب على ح.ش.س. انه يسيره ويقرر فيه سكرتيره العام,يأتى ويقدم مساهمته كأنها انجازه هو وحده متناسيآ مجهودات عشرات بل مئات من الرجال والنساء عمومآ ايآ كانت مواقعهم اليوم فى صقل هذه الافكار و تجوديها ,حتى لو برز هذا الحديث فى اطار تصفية حساباته مع قيادة الحزب..
    ويتأكد لنا مجددآ ان الخاتم رغم خروجه من الحزب الا انه يحمل فى داخله كثير من سلبيات هذا الحزب,وحقيقة العبره ليست فقط فى تغيير اللافتات التنظيميه والسياسيه بل فى التغيير الحقيقى للرؤيه تجاه الدنيا وتمثل هذه الرؤى قولا وفعلا..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-01-2004, 00:47 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الخاتم في حوار مع الاضواء نقد كان يعلم بانقلاب الجبهة الاسلامية (Re: esam gabralla)

    الاعزاء جميعا

    يؤسفني ان يبادر الاخوة الشريف وعبدالعزيز وخالد الحاج وعصام جبرالله؛
    للتصدي للرد علي الخاتم؛
    فيما نسب اليه في لقاء ؛
    تشير كل الاشارات الي ان يد المحرر قد ادخلت فيه الكثير من التغيير والتحوير

    ليست هذه لغة الخاتم؛ التي راينا نموذجا لها؛ في لقائه مع اعضاء البورد هنا قبل سفره بايام؛
    وليسن هذه روح الخاتم؛ وهو انسان متجرد من الانا الي حد كبير

    اما من رحبوا بالخاتم قبل عدة اسابيع؛
    ويريدوا الان ان يقلبوا ظهر المجن ..
    فهم مسؤولون عما يكتبون هنا باياديهم؛
    وعن اعادة السيرة القبيحة التي ظنناها قد انتهت
    -مع الخاتم علي الاقل-

    عادل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-01-2004, 01:00 AM

خالد الحاج

تاريخ التسجيل: 21-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الخاتم في حوار مع الاضواء نقد كان يعلم بانقلاب الجبهة الاسلامية (Re: Abdel Aati)

    الأخ عادل عبد العاطي..
    أرجو أن لا تتسرع يا صديقي..
    لم أشارك برأي في هذا الحوار وأحمل للأستاذ الخاتم الكثير من الإحترام
    وما أنزلته من مشاركة للأخ أوهاج كان بطلب من زميل البورد عبد العزيز
    لعدم قدرته علي التعامل معDIF File وقد أرسل لي مسنجر يطلب مساعدة فنية
    وليس بالضرورة أن يكون رأي مطابق لرأيه لمجرد أني ساعدته فنيا..
    وعموما كان علي الأخ أمجد أبراهيم التأكد من صحة ما نقل عن الأستاذ الخاتم قبل إنزال الموضوع..
    وليس كل متابع يستطيع التمييز بين رأي للأستاذ الخاتم وأخر..
    لك وللأخ أمجد عميق تقديري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-01-2004, 02:08 AM

Adil Ali
<aAdil Ali
تاريخ التسجيل: 25-10-2003
مجموع المشاركات: 1626

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الخاتم في حوار مع الاضواء نقد كان يعلم بانقلاب الجبهة الاسلامية (Re: Abdel Aati)

    Quote: اما من رحبوا بالخاتم قبل عدة اسابيع؛
    ويريدوا الان ان يقلبوا ظهر المجن ..
    فهم مسؤولون عما يكتبون هنا باياديهم؛
    وعن اعادة السيرة القبيحة التي ظنناها قد انتهت
    -مع الخاتم علي الاقل-

    الأخ عادل عبد العاطي،
    الترحيب بالخاتم عدلان في البورد لا يعني بالضرورة ألا يبدى من رحبوا به وجهات نظرهم إزاء تصريحاته وتعليقاته ووجهات نظره. فكل الذين رحبوا به في البورد قبل حوالي شهرين تقريبا لم يكونوا مؤيدين انقلبوا عليه فجأة حتى يوصفوا بأنهم "يقلبون ظهر المجن". ولدى عودة الخاتم عدلان الى البورد قريبا سيطلع على ما دار من نقاش ويجده في البورد أمامه.
    مع الود،

    ع ع
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-01-2004, 01:15 AM

esam gabralla

تاريخ التسجيل: 03-05-2003
مجموع المشاركات: 6116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الخاتم في حوار مع الاضواء نقد كان يعلم بانقلاب الجبهة الاسلامية (Re: Amjad ibrahim)

    الاخ عادل
    مسئولية تصحيح ما جاء فى اللقاء ,اذا كان فى خطأ, تقع على الخاتم الذي قبل اجراء اللقاء,وحقيقه لم اثق فى صحة ما جاء فيه الا لان الاخ امجد هو النزلو

    ثانيآ ارجو ان لا تشمل الناس فى كوم واحد,انا اتحمل سئولية ما اكتب و اية اراء فيها تعبر عنى وتبعاتها لا يتحملها شخص اخر او اية جهه,وذلك ينطبق على الاخرين

    انا ايضآ رحبت بالخاتم وقابلته واقابله وساقابله وهذا لم ولن يمنعنى من ابداء وجهة نظري فى موقف او رأى سواء للخاتم او غيره,وهى اراء معلنه وليست سريه يا عادل
    وليس لى الرغبه فى اعادة او الدخول فى سير او غيره رغم انى شاهدعلى بعض مما ذكره الخاتم من احداث
    رجاء مره اخرى ان لا تشمل الجميع فى اوصاف معممه
    مع تقديري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-01-2004, 01:36 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الخاتم في حوار مع الاضواء نقد كان يعلم بانقلاب الجبهة الاسلامية (Re: esam gabralla)

    شكرا خالد وعصام علي الردود الراقية

    عادل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-01-2004, 01:35 AM

Amjad ibrahim
<aAmjad ibrahim
تاريخ التسجيل: 24-12-2002
مجموع المشاركات: 2858

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الخاتم في حوار مع الاضواء نقد كان يعلم بانقلاب الجبهة الاسلامية (Re: Amjad ibrahim)


    سلام جميعا
    الشكر الجزيل لكل من ساهم بالرد على هذا البوست،

    اولا اود ان أوضح شيئا مهما، ان الخاتم عدلان عندما يسأل عن تجربته في الحزب الشيوعي السوداني فهي تجربة شخصية، يمكن ان نختلف ان نتفق معها و لا تعبر في النهاية عن خط حركة حق السياسي تجاه الحزب الشيوعي من قبل كافة عضويتها و هم كثر.

    ثانيا انقل حوارات الاخ الخاتم الى هذا المنبر لانني وضمن آخرين نقوم بتنسيق و تغطية زيارته للسودان.

    وددت ان اثبت هاتين النقطتين قبل ان ادلف الى ردود مستفيضة

    عندي سؤال لك يا اخ الشريف هل انت عضو بالحزب الشيوعي السوداني ام لا، الاجابة عن هذا السؤال ستحدد الطريقة التي ساجيب بها عن تساؤلاتك، الحقيقة بعد قراءة بعض الردود دعاني الفضول الى قراءة البروفايل بتاع الكثيرين ممن يتبنون خط داعم للحزب حسب اعتقادي، و لم اجد اي شخص منهم يكتب في البروفايل انه منتم الى الحزب الشيوعي، حتى الاخ و الصديق خالد الحاج الذي يتكلم و يدعو الى النشاطات باسم الحزب الشيوعي لم يكتب ان لونه السياسي هو الحزب. اتسائل لماذا لا يكتب من يعتقد انه ينتمي الى الحزب ذلك بصورة واضحة حتى لو كان تحت اسم

    اليست هذه ظاهرة جديرة بالملاحظة؟

    بالمناسبة لا ارمي هنا الى تحميش النيران لكنها ملاحظة فقط، و من بين من شاهدت البروفايل بتاعهم الاخ بن بن الاخ خالد الاخ الشريف، و الاخ عبد العزيز و كثيرين ليس من الضرورة ذكر الاسماء فالغرض ليس التعداد لكن للفت النظر
    اما اللون السياسي للاخ عبد العزيز فقط كتب فيه عبارة واضح، و حقيقة لم افهم عبارة واضح دي عشان كده في ردي عليه لن آخذ في الاعتبار انتائه لانه لا يوجد حزب سياسي في السودان اسمه "واضح"

    اواصل معك اخي الشريف لتعليقك المهذب و الذي اتفق معه في جملته، و هو ان توضيح الخط السياسي لحركة حق هو اهم من التعرض للحزب الشيوعي بالنقد، لكن اضيف لك ان الاخ الخاتم خرج من السودان هاربا ليس لانه هلالابي، بس لانه شيوعي، ايضا اعتقل الاستاذ الخاتم عدلان 8 سنوات تقريبا في دكتاتورية نميري فقط لانتمائه لهذاالحزب، لذا فالقراء و الصحفيين جد مهتمين لمعرفة تفاصيل كثيرة عن هذه الفترة التي استمرت 30 سنة من العطاء داخل هذا الحزب و انتهت بهذا الجحود و النكران، و الهجوم، لقد ذكر الاخ الخاتم في بيانه الصحفي ابان وصوله الى الخرطوم انه لم ياتي لفتح عداوات، و لم يدخل حتى في صراع ممن ممكن ان يعتبر نظريا غريما له و هو الاخ الحاج وراق، ذلك لان تلك ليست المعركة، و ليس هذا هو الميدان، لكن عندما يسألك صحفي عن تجربتك التاريخية فيجب ان تجيب اجابة ما و هذا ما فعله، و بالطبع لن تعجب اجاباته الحزب الشيوعي و اعضائه، و الا فلماذا خرج منه في الاساس.

    الاخ خالد الطيب
    كلامك عين العقل، و هذا و الله ما نفعله يوميا نحن نحاول ان نبني حركتنا و لعلك متابع لهذا النشاط طيلة فترة وجودك هنا، و ليس العراك مع الحزب الشيوعي من اولياتنا، لكن يجب ان يكون لنا حرية الكلام عن الحزب و غيره من الاحزاب طالما تطرح نفسها في الساحة السياسية، الم تلاحظ اننا لا نغضب و لا نهاتر عندما ننقد، لكن يجب ان يكون لنا نفس الحق في الكلام و الحوار الحر حتى و ان لم يعجب الآخرين.

    الاخ نزار حسين شكرا على الرد
    هناك تساؤل موجه الى الخاتم مباشرة و اتمنى ان يستطيع ان يرد عليه، لكني اقول لك ان التاريخ السوداني ليس احفظ من ذاكرتنا جميعا، بل ان علة التاريخ السوداني عدم الوضوح و عدم التوثيق، و ها نحن هنا نشهد محاولات لتشويهات لاحداث شهدناها جميعا، و كما يقولون التاريخ يكتبه المنتصرون، ايضا في السودان لا يوجد الحياد الكافي و الامانة العلمية التي تجعل التاريخ يكتب بصورة واضحة و دقيقة لذا تجد الكثير من الاحداث غير موثقة و ما يصلنا منها عبارة عن اقاويل و وونسات

    الاخ عبد العزيز
    اكن لك الكثير من الاحترام و التقدير، و صعقت حقا لاسلوبك الذي اعتقد انك لم توفق مطلقا في اتباعه، فالطريقة الساخرة بتاعت العميد امن و نعيق الاخ الخاتم عدلان في البورد اقل ما يقال عنه انه اسلوب غير لطيف، و لا يقدم لقدام،

    اثبت نقطة قلتها في البداية، انا اعرف منك محادثاتي التفلونية معك انك تنتمي و دعنا نقل وجدانيا الى الحزب الشيوعي السوداني مما يفسر غضبتك هنا، لكن اذا كنت تنتمي حاليا الى الحزب فالرجاء الايضاح فذلك يجعل الرد عليك اكثر وضوحا و سيسهل علي استخدام التعابير المناسبة

    حتى تقوم بالرد على تساؤلي اعلاه لا بأس من الرد على بعض تساؤلاتك بنفس عموم انتمائك السياسي

    اعتقد ان مسئولية اي حزب تمليك الحقائق للجماهير، و من باب اولى لاعضائه، خاصة عندما يتعلق الامر بانقلاب عسكري تقيمه قوة دموية ارهابية كالجبهة الاسلامية القومية، هل تعتقد ان تمليك المعلومة الى السيد الصادق المهدي اهم ام تمليكها لعضوية الحزب كي تتخذ بصورة جماعية تدابير للحيلولة دون نجاح الانقلاب، ان الاكتفاء باخفاء اجهزة الميدان فقط و عدم عمل خطوات حقيقية في نظري ليست كفاية، و لقد عانت عضوية الحزب من نجاح هذا الانقلاب الكثير و راح الكثيرون منهم ضحايا في بيوت الاشباح، و اعتقد انهم كانوا سيكونون على قيد الحياة بالتأكيد ان فشل هذا الانقلاب، او كانت ستتلقفهم يد القدر بصورة اكثر انسانية من دق مسامير في الرؤوس كما حدث للشهيد علي فضل الا تعتقد ذلك

    اما فيما يخص تعبير اذا اتبعوا افكاري، فلندع الاخ الخاتم يجاوب على هذا السؤال عندما يرجع، اما اذا اردت انطباعي عن هذه النقطة فالرجل ليس بهذه السذاجة كي يصيغ جملة فجة كهذه، و قد خبرته انت في حوار طويل جدا معه عبر هذا المنبر و لم يكن هذا اسلوبه في اجابات عديدة و مختلفة و في اعتقادي ان الصحفي فشل في صياغة هذه الجملة.

    الخاتم لا يعتقد ان من سيتبعونه و يتخلون عن الحزب الشيوعي سيتحولون الى قوة ضخمة، بل انا و الخاتم و غيرنا كثيرون يعون تماما الفرصة التاريخية التي كانت عند الحزب الشيوعي كي يتحول الى قوة كبيرة، بوجود العديد من الكوادر داخله، ان الصياغة في الحوار فيها حسرة و حزن على فرصة ضائعة، و اذا قرأت الحوار قراءة متأنية لتبين لك انه يمضي الى انه هناك امكانية للاتفاق بين حق و الحزب في اية قضايا مشتركة، و هذا موقف ايجابي حولته انت الى موقف سلبي باسلوبك الما هاديء.

    أود أن اثبت هنا و عبر هذا الحوار شيء مهم جدا، ان خروج اي شخص من الحزب الشيوعي لا يعني خيانة للوطن، كما لا يعني تخليه عن افكار العدالة الاجتماعية التي آمنا بها جميعا و من اجلها دخلنا هذا الحزب في وقت من الاوقات، و لكن الكثيرين خرجوا منه لان لم يعد اطارا لتفعيل هذه القناعات هذا على الاقل من وجهة نظر الخارجين، و اعتقد ان على الاخوة الشيوعيين الحادبين على الحزب ان لا يتبنوا اجندة الدفاع الدائم لاي انتقاد يقال عن الحزب الشيوعي، بل تبين ما يمكن ان يكون صحيحا، و قد ذكر الاخ الخاتم في حواره، ان الجميع يتناسون قوة الطرد الكبيرة الحادثة داخل هذا الحزب، و انا افاجاء بصورة دورية لخروج بعض من اعرفهم من عضوية الحزب الشيوعي و ان بهدوء و آخر من تفاجئت بخروجه هو الاستاذ بشرى الفاضل.

    اخي عبد العزيز فيما يخص المناقشة العامة، استغرب جدا عن ماذا تبحث هذه المناقشة العامة، هل انت جاد فيما تقول، 13 سنة هل هذه المناقشة لحل مشكلة الخلق و الكون و الدنيا، اي شيء بحق السماء يحتاج 13 سنة لمناقشته و استنباط النتائج، هل تعتقد ان العضوية ستظل تنتظر هكذا الى ما لا نهاية نتيجة هذه المناقشة ... غايتو انا لا اعتقد ان هذا اسلوب ناجع في تناول قضايا بهذه الاهمية. و بالطبع لك مطلق الحرية في ان تؤمن بذلك

    لقد تحدثنا فعلا مرارا، و ان ليس فقط ما عجبتني مقولتك، بل اني اختلف معها تماما و اعتقد انها غير صحيحة،
    اولا كل يرى الناس بعين طبعه، الحزب الشيوعي يرى تحت كل حجر قنبلة ستنفجر فيه، لان هذا دأبه في تحطيم المعارضين لافكاره و طرائقه سواء كانوا داخل الحزب ام خارجه، لذلك فهو من بادر بوضع العراقيل امام حركة حق منذ نشأتها، لانه يعتقد انها تنافسه في غير معترك، حق لا تسعى لوراثة الحزب الشيوعي لانها لا تنازعه نظريته الماركسية، و اذا كان اعضاء حق ممن لهم عضوية سابقة في الحزب الشيوعي يسعون لوراثته الم يكن الاحرى بهم المكوث داخله و حياكة المؤامرات حتى تصل سلطة الحزب الى ايديهم، هذا ليس صحيح و هذا تفكير كما قلت لك ينتج لان الزول ينظر للاخرين كما يفكر هو لذلك فهو ينطبق على الحزب الشيوعي و ليس على حركة حق.

    من موقعي في حركة حق في هولندا لم نقم اطلاقا باية محاولة من قريب او من بعيد لتجنيد اي عضو من الاعضاء السابقين للحزب الشيوعي السوداني، بل ان جل عضوية حركتنا في فرع هولندا لم تكن منتمية للحزب الشيوعي في يوم من الايام،

    ايضا لم نقم بأية محاولة للنيل من الحزب الشيوعي السوداني من قريب او من بعيد، بل لقد قام فرع الحزب الشيوعي السوداني في هولندا بالتنكيل الاجتماعي و السياسي بعضوية حركتنا في هولندا، في بيان ذكر فيه و بالاسماء اهم عضوية حركتنا و انت اعلم بهذا الموضوع الذي تناوله هذا البورد مرات عديدة، و الى يومنا هذا لم يتخذ فرع الحزب الشيوعي في هولندا و لا قيادة الحزب الشيوعي أية تدابير تجاه هذا البيان ذاك مع توفر كل الادلة على ورود اكاذيب مفضوحة بالوثائق الدامغة.

    هل هذا حزب نسعى نحن لتدميره و وراثة اتباعه

    اخي عبد العزيز اكتفي بهذا القدر
    لك الود

    الاخ عادل الشكر لك على الطلة و فعلا اعتقد ان الصحفي لم يوفق في صياغة الحوار لكني لم ارد ان اصححه، و لقد حدث هذا ايضا في حوار سابق نشرته صحفية مع الاخ الخاتم مما اضطرنا لان ناخذ اصل الحوار من الاخ الخاتم و نقوم بنشره مرة اخرى
    تحياتي
    امجد

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-01-2004, 02:06 AM

خالد الحاج

تاريخ التسجيل: 21-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الخاتم في حوار مع الاضواء نقد كان يعلم بانقلاب الجبهة الاسلامية (Re: Amjad ibrahim)

    الأخ الصديق أمجد أبراهيم..
    تحية طيبة ..
    Quote: الاخ عادل الشكر لك على الطلة و فعلا اعتقد ان الصحفي لم يوفق في صياغة الحوار لكني لم ارد ان اصححه، و لقد حدث هذا ايضا في حوار سابق نشرته صحفية مع الاخ الخاتم مما اضطرنا لان ناخذ اصل الحوار من الاخ الخاتم و نقوم بنشره مرة اخرى
    تحياتي
    امجد

    أعتب عليك أولا إنزال موضوع دون التأكد من سلامة صياغته..وللأمانة أحسست بأن هنالك خلل ما..
    ولكن لمن قاموا بالرد العذر علي ردودهم فليس من المنطقي أن ينزل موضوع ويكتفون بالمشاهدة
    خاصة إن جاء من أمجد أبراهيم فكما أدعو أنا لنشاطات الحزب الشيوعي مهموم أنت بحق لذا أفترض الأخرون سلامة اللقاء الصحفي..
    أما عن معرفة الأستاذ نقد بإنقلاب الجبهة قبل حدوثه. فأرجو فقط أن تسأل نفسك ماذا كان يمثل الصادق المهدي حينها؟؟ وهل عضوية الحزب تملك من القوة أكثر مما يملكه رئيس الوزراء
    وقد أشار الأخ عبد العزيز بصورة غير مباشرة في رده علي خيانة قادة الأجهزة الأمنية
    وعملها لمصلحة الجبهة وأظنه يقصد الدور الذي لعبة أبراهيم نايل والسيد فرح

    أما عن تساؤلاتك..فلا أدري ما يعنيه أن أكتب بالبروفايل توجهي وإنتمائي السياسي أنا شخصيا أكتب بإسمي الحقيقي وحتي حينما كنت أكتب بإسم (أبا) كنت أوقع مشاركاتي بإسمي ..

    ساءني يا عزيزي أمجد ما حدث لك شخصيا (وهذا للأمانة رأي) وقد قمت بمخاطبة قيادة الفرع
    للتوضيح حسب وعدي للأخ عادل ولكني لا أري أن هذا سببا يجعلك تحمل كل هذا الغضب علي كل الشيوعيين بهولندا لدرجة إتهام الفرع بالموات( هل هذا حزب نسعى نحن لتدميره و وراثة اتباعه) وفيهم من يكن لك الكثير من المودة والإحترام.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-01-2004, 02:06 AM

Abureesh

تاريخ التسجيل: 22-09-2003
مجموع المشاركات: 19467

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الخاتم في حوار مع الاضواء نقد كان يعلم بانقلاب الجبهة الاسلامية (Re: Amjad ibrahim)

    سـؤال فـرعـى

    هل أن حــركـة القـوى الحـديثـة" (حـق) أسسـهـا الخاتـم عـدلان، كما فهمت من المقال المنشــور، أم أن الذى قام بتأسيسـها هـو بشيــر بكار وأخـرون، ثم إلتحق بهـم الخاتـم ووراق فيمـا بعـد؟
    أفيـدونا أفادكـم الله.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-01-2004, 04:28 AM

Abdelaziz

تاريخ التسجيل: 04-11-2002
مجموع المشاركات: 310

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الخاتم في حوار مع الاضواء نقد كان يعلم بانقلاب الجبهة الاسلامية (Re: Abureesh)

    الاعزاء جميعا
    لكم كل الود
    فى البداية فلنتفق على ان الاستاذ الخاتم مثله مثل اى شخص له الحق ان يقول ما يشاء من أمثال تلك المقولات

    الحزب الشيوعي مُصاب بالبرانويا
    نقد دوغمائي •• متردد • وتعوزه الجرأة الفكرية
    وأتباعنا الهبل - فى إشارة لعضوية الحزب الشيوعى- والتى كتبها فى هذا البورد ولم يعترض سفراء النوايا الحسنة عليها

    ولى الحق ان أعلق على ما أره خطأ أو صحيح وقد ناقشت يوماً مع أناس كثيرين مقال الخاتم عن الديمقراطيين والحزب الشيوعى وأره صحيحاَ فى تحليل العلاقة المشوهه بين الديمقراطيين والشيوعيين داخل المنظمات الديمقراطية الجامعية والنهاية الغير منطقية خارج تلك الاطر عندما يتخرج الديمقراطي

    الاخ عادل


    من الواضح ان الاضواء قد اعادت صياغة كلام الخاتم؛
    فهي مرة تتحدث بضمير المتكلم ومرة بضمير الحاكي
    عادل عبدالعاطى

    لا أدرى لماذا شككت فى صحيفة الاضواء واذا تمعنت فى مجمل اللقاء ترى أنه يصب فى نفس الاتجاه وهو
    تجريم الحزب الشيوعى وقادته
    محاولة تشويه علاقة الحزب بالجماهير بأعتباره كان بامكانه أفشال الانقلاب ولم يفعل
    تصوير عضوية الحزب بالمتلقية عديمة الراى التى يقودها مسرح الرجل الواحد هذا الرجل هو الان محمد أبراهيم نقد والمفترض - حسب رأى الاستاذ الخاتم ان يكون الاستاذ الخاتم عدلان هو رجل المسرح

    وعموماً أدعوك أخى الى قراءة المقال مرة ثانية وأضيف مجموعة من اللقاءت مع الاستاذ الخاتم مع اللنك الخاص بها وهى مهداة أيضاً الى الاخ العزيز أمجد ولجنة التوثيق التى يقودها
    وبالتأكيد يد محرر الاضواء الاثمة التى أمتدت الى تحوير لقاء الخاتم بالاضواء هذه اليد لا يمكن ان تلد عدة أيدى أثمة تتجول فى ظلام الليل لتحرف لقاء الخاتم الصحفى ب
    أخبار اليوم
    الصحافة
    الرأى العام
    الانباء

    هذا على الاقل ما وقع فى يدى وادعوا لجنة التوثيق الى نشر ما عندها من لقاءات لكى تعم الفائدة ؟؟؟



    نقد دوغمائي •• متردد • وتعوزه الجرأة الفكرية • لا يضطلع بالدور القيادي الفكري
    المصدر صحيفة اخبار اليوم
    http://www.akhbaralyoumsd.com/modules.php?name=News&file=article&sid=1338

    التجاني الطيب يخاف من المنافسة وهى ليست واقعة متحققة وإنما وهمٌ في خياله
    المصدر صحيفة الاضواء
    http://www.aladdwaa.com/hawar.html


    الشفيع خضر ينظر من موقع العجز ( من التنظير )
    المصدر مجلة حق العدد الثانى أكتوبر 1998

    أما حقوق الملكية الفكرية للسيد الخاتم
    نفض الغبار عن أطروحات سياسية وفكرية وتنظيمية كان قد تقدم بها لإصلاح حال الحزب الشيوعي قال إنها رفضت في ذلك الوقت، وعبَّر عن تخوفه من قبول ذات الأطروحات التي سبق و ان تقدم بها للحزب دون ذكر اسمه،


    الخاتم عدلان يهاجم نقد ويكشف أسباب خلافه مع وراق -

    راجع اللنك
    المصدر صحيفة الصحافة
    http://www.alsahafa.info/news/index.php?type=5

    ...واعتقد انني طرحت في ورقتي التي طرحتها في ما يتعلق

    بالايدولوجية والبرنامج السياسي والتنظيم في الحزب...اعتقد ان الشيوعيين

    لو كانت تلك الورقة التي طرحتها عليهم لو جاءت من محمد ابراهيم نقد

    المصدر صحيفة الانباء
    http://alanbaa.info/new1/index.php?type=3&id=5898&bk=1



    اليس من باب الاستهبال والمياعة الفكرية ان أصف قادة حزب ما بالتردد والجبن والعجز وانهم يتوهمون عكس الواقع ثم أصف عضويته بالهبل ثم أسعى للعمل المشترك وأدعى اننى :

    ليست لدىّ حواجز نفسية للتعامل مع الحزب الشيوعي ما دام هنالك أسس مشتركة
    http://www.aladdwaa.com/hawar.html

    ولا أدرى كيف يقبل اى انسان عاقل و سوى التعامل مع حزب هذه قيادته وتلك عضويته
    ام مجمل الحزب قيادة على قاعدة فراى السيد الخاتم فيه


    الحزب الشيوعي مُصاب بالبرانويا< والشخص المصاب بالبرانويا دائما ما يتوهم ان كل من يختلف معه يريد ان يقتله والحزب الشيوعي مصاب ب>البرانويا السياسية

    المصدر صحيفة الاضواء

    http://www.akhbaralyoumsd.com/modules.php?name=News&file=article&sid=1321

    ومازال الصديق أمجد يتهمنى بان لغتى الحادة ستكون عقبة أمام هذا التعاون المشترك
    حولته انت الى موقف سلبي باسلوبك الما هاديء.
    أمجد أبراهيم

    أما سؤلك عن العميد أمن محمد أبراهيم نقد أعتقد انك توصلت الى الاجابة انها من باب السخرية

    أما اعادة السيرة القبيحة التي ظنناها قد انتهت

    فأنت كمشارك تعرف اننى لم اشارك فى سير قبيحة وقد أنتقدت من هذا المنبر كثبر من المواقف التى لا أتفق معها كما فعل الكثير من أعضاء هذا المنبر ومن ضمنها للتذكير وليس لاظهار البطولات

    وقفت معك دافعاً عن حقك فى التعبير عن رايك عندما حاول البعض أسكاتك
    ورغم اختلافى مع كثبر من أراءك الا اننى أؤمن ان قيمة الحرية يجب ان تسود

    أنتقدت من هذا المنبر موقف فرع هوالندا من الاخ امجد أبراهيم الاخ همت

    ولك كل التقدير



    الاخ خالد الحاج
    لك الشكر على سرعة الاستجابة وعلى تحفيزك غير المعلن بان أطور معارفى الحاسوبية وسافعل

    الاخ العزيز أمجد
    وانا أيضاً اكن لك الكثير من الاحترام و التقدير، والود و
    لك العتبى حتى ترضى يا دكتور

    الموضوع محوره اننى أنتقدت تصريح الخاتم لاننى أجزم أنه منافى للغرض الذى صيغ من أجله وأعتقد ان الاختلاف معك لا يفسد للود قضية وربما قصدت من طرف غير مرئى ان أنبهك الى تناقضات ومرامى رجل المسرح الواحد عندكم أيضاً

    أما ملاحظتك الجديرة بالملاحظة مسالة اللون السياسى الا اعتقد انها تخدم النقاش والا اذا كان المقصود ان تعرف لون الشخص السياسي وتجمع له التهم الممتدة فى تاريخ السودان السياسي تحت شعار نحن ماعملنا كدا انتوا عملتوا كدا

    وقد سبقك الى مثل هذه الدعوى شخص كان يسأل فى هذا البورد كل مساهم عن اسم قبيلته ليعرف كيف يرد عليه ؟؟ تخيل

    لاثبت لك بالدليل القاطع عدم أهمية كتابة او عدم كتابة اللون السياسى فى خانة البورفابل راجع البورفايل الخاص بالاستاذ الخاتم عدلان لترى أنه لم يسجل لونه السياسى
    User Profile for Khatim
    اللقب: Khatim
    الحالة: .


    عدد البوستات: 111
    تاريخ التسجيل: 16-05-2002
    محل الاقامة:
    العنوان البريدى: Not shown
    صفحتك الالكترونية:
    Paltalk name:
    اكلات مفضلة:
    الاسم الحقيقى:
    التعليم:
    التلفون:
    الحالة الاجتماعية: Married
    العنوان الدائم:
    الفنان المفضل:
    اللون السياسى:
    النوع: Male
    الهوايات المفضلة:
    الوظيفة:
    تاريخ الميلاد:
    شاعرك المفضل:
    عدد الاطفال:
    معلومات اضافية:
    مكان الميلاد فى السودان:
    الامضاء: Although only a few may originate a policy, we are all able to judge it.
    Pericles of Athens, about 430 before Christ.
    Image:

    هذا يثبت يا صديقى ان الامر غير مهم وغير جدير بالملاحظة




    قناعتى الشخصية انك أرفع من تلك الملاحظات الجديرة بالملاحظة ؟؟ فنحن هنا نناقش موضوع محدد وموثق ولا علاقة له البتة بلون زيد او عبيد ثم انا يا صديقى لم أكتب فى البروفايل فى خانة اللون السياسي واضح كما ذكرت بل كتبت
    اللون الواضح وكما ترى الامر مختلف بين واضح واللون الواضح

    ونعود الان الى صلب الموضوع



    اعتقد ان مسئولية اي حزب تمليك الحقائق للجماهير، و من باب اولى لاعضائه، خاصة عندما يتعلق الامر بانقلاب عسكري تقيمه قوة دموية ارهابية كالجبهة الاسلامية القومية
    أمجد أبراهيم

    هذا ما حدث يا صديقى ولقد أوضحته فى بداية الموضوع ويمكنك الرجوع لا داعى للاعادة والتطويل



    ، هل تعتقد ان تمليك المعلومة الى السيد الصادق المهدي اهم ام تمليكها لعضوية الحزب كي تتخذ بصورة جماعية تدابير للحيلولة دون نجاح الانقلاب، ان الاكتفاء باخفاء اجهزة الميدان فقط و عدم عمل خطوات حقيقية في نظري ليست كفاية
    أمجد أبراهيم

    أعتقادى بالطبع وهذه لا تحتاج الى كبير عناء ان المعلومة تملك للاجهزة صاحبة الاختصاص والتى فى يدها سلطة الجيش والبوليس واجهزة الامن المختلفة كون ان السيد رئيس الوزراء المنتخب لم يكن قدر مسئولية الحدث هذا موضوع مختلف ورغم ذلك الحزب بلغ مجمل الشعب السودانى من خلال الميدان ومن على منبر الجمعية التاسيسة



    و اعتقد انهم كانوا سيكونون على قيد الحياة بالتأكيد ان فشل هذا الانقلاب، او كانت ستتلقفهم يد القدر بصورة اكثر انسانية من دق مسامير في الرؤوس كما حدث للشهيد علي فضل الا تعتقد ذلك
    أمجد أبراهيم

    هذه محاولة للمتاجرة وتشويه صورة الحزب التى نرفضها بتصوير كل هؤلاء الشهداء والضحايا بانهم كانوا ضحية تقاعس الحزب عن اداء واجبه وهذا غير صحيح


    أود أن اثبت هنا و عبر هذا الحوار شيء مهم جدا، ان خروج اي شخص من الحزب الشيوعي لا يعني خيانة للوطن، كما لا يعني تخليه عن افكار العدالة الاجتماعية التي آمنا بها جميعا
    أمجد أبراهيم

    وانا أتفق تماماً معك وقد كتبت فى هذا البورد ان النضال لا يبدأ من بوابة الحزب الشيوعى ولا ينتهى بالخروج منها


    اخي عبد العزيز فيما يخص المناقشة العامة، استغرب جدا عن ماذا تبحث هذه المناقشة العامة، هل انت جاد فيما تقول، 13 سنة هل هذه المناقشة لحل مشكلة الخلق و الكون و الدنيا، اي شيء بحق السماء يحتاج 13 سنة لمناقشته و استنباط النتائج، هل تعتقد ان العضوية ستظل تنتظر هكذا الى ما لا نهاية نتيجة هذه المناقشة ... غايتو انا لا اعتقد ان هذا اسلوب ناجع في تناول قضايا بهذه الاهمية. و بالطبع لك مطلق الحرية في ان تؤمن بذلك
    أمجد أبراهيم

    طبعاً هذا رايك وانا احترمه تماماً واحترم خيارك فى الخروج او العودة مجدداً

    حق لا تسعى لوراثة الحزب الشيوعي لانها لا تنازعه نظريته الماركسية،
    أمجد أبراهيم

    ليس هنالك من يمنع اى حزب من اجتذاب عضوية حزب أخر مادام الامر يتم من خلال الاقتناع والتفاعل الديمقراطى الحر وليس من خلال ان الدعوة الى أختطاف الحزب من داخل الحزب واستغلال منابر الحزب للدعوة ضده




    اكتفي بهذا القدر
    ولك الود مجدداً واختلاف الرأى لا يفسد للود قضية



    (عدل بواسطة Abdelaziz on 28-01-2004, 05:00 AM)
    (عدل بواسطة Abdelaziz on 28-01-2004, 05:14 AM)
    (عدل بواسطة Abdelaziz on 28-01-2004, 06:07 AM)
    (عدل بواسطة Abdelaziz on 28-01-2004, 06:14 AM)
    (عدل بواسطة Abdelaziz on 28-01-2004, 03:21 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-01-2004, 03:25 AM

Amjad ibrahim
<aAmjad ibrahim
تاريخ التسجيل: 24-12-2002
مجموع المشاركات: 2858

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الخاتم في حوار مع الاضواء نقد كان يعلم بانقلاب الجبهة الاسلامية (Re: Amjad ibrahim)


    سلام جميعا

    الاخ العزيز خالد الحاج

    التحية ليك و انت تعرف مواقفي جيدا، و اقول ليك قول حميد كل الناس هنا كل الناس صحاب تزعل من شنو و تزعل في شنو،

    او حاجة حقيقة انا ما زعلان من الناس بصورة شخصية، لكنني غاضب اشد الغضب من التظيم الذي يجمعهم و شخصيته الاعتبارية، الممثلة في الحزب الشيوعي فرع هولندا، ان قصة بيان الحزب و هي مسألة موثقة و معروفة توضح لك كيفية احترام الحزب كمؤسسة لحقوق الافراد داخله و بع ان يخرجون منه بعد ان يمضوا فيه السنين الطوال في كد و عناء و معروف ما تعنيه عضوية الحزب الشيوعي من صعاب.

    ثانياالموضوع نشر هكذا في الجريدة في السودان، و قرأه عشرات الالاف من الناس لذا فالافضل ان يقرأه ناس البورد في صورته الاصلية، و المعلومات التي احتواها اللقاء صحيحة و ان كانت الصياغة فيها بعض الهنات.

    الخاتم الان في السودان و لا اعتقد ان عنده نص اصلي لهذا الحوار لان الحوار السابق تم عن طريق مراسلة بالانترنت و كان عبارة عن اسئلة لشابة صحفية رد هو عليها بايميل مطول و احتفظ بالنسخة الاصلية، لذا امكن ايرادها لاحقا بعد ملاحظة من الاخ بهاء بكري.

    أورد التساؤل عن عدم وجود الانتماء الحزبي بالبروفايل، خاصة لاعضاء الحزب الشيوعي، لان ذلك يعكس ازمة حقيقة من عم قدرة الشخص حتى تحت اسمه المستعار من كتابة انتمائه السياسي، و قد فتشت حقيقة عن حوالي 12 زول عشان القى زول يكسر القاعدة من عضوية الحزب الشيوعي في البورد فلم اجد و لا شخص واحد، اليس هذا غريبا،
    و فتشت اثناء التفتيش عن الاخ خالد عويس في بروافيلو الخاص و لقيت اللون السياسي حزب الامة القومي، هي ملاحظة فقط خطرت على بالي، لماذا هذه السرية حتى تحت الاسماء المستعارة.
    اعتقد انه من الاهمية بمكان ان يكتب من يرسل ادبيات الحزب بصورة منتظمة انتماءه السياسي، لان ذلك فيه دفع للمصداقية.

    عزيزي خالد بالمناسبة انا اعرف الكثيرين من الشيوعيين و لي بهم علاقات طيبة، لكن احترامي لهم و لمصداقيتهم قل كثيرا خاصة بعد هذه الازمة، اذ ان الساكت عن الحق شيطان اخرس (و هذا ليس زعل بل مثل متداول)، اما عن الموات فانا لم اقل ان الحزب الشيوعي في هولندا ميت و راجعت ما كتبته مرة و مرتين و لم اجد كلمة ميت، و لاحظ اني لم اعمل حتى تعديل واحد على البوست بتاعي، فميت دي لن اسعى لدحضها لانها ما وردت من اساسو.
    ما رميت اليه اننا و الحال هذه، و عندنا راي في فرع الحزب الشيوعي في هولندا او في السودان، و هو راي غير ايجابي على اية حال فالمنطقي ان لا نسعى لاستقطاب اعضاء منه، و هذا هو الحاصل و ما طالبني حليفة.
    لقد كنت مسؤولا عن البناء في حركتنا لمدة طويلة و عملنا لست طويلة للتجنيد و قد اشرفت عليها مع بعض الزملاء، و اكد لك تماما انها لم تحتوي على اسم واحد لعضو في الحزب الشيوعي السوداني، و قد ادى ذلك الاتجاه الى تغيير اساسي في هيكل حركتنا و معظم عضويتها حاليا لم تنتمي مطلقا للحزب الشيوعي في يوم من الايام.

    سارد على كلام الاخ عبدالعزيز عبر بوستك هذا، من الناحية النظرية وجود الحزب الشيوعي السوداني مهم جدا لتطور حركتنا، و نحن نعي هذه الحقيقية جيدا، ان تدمير الحزب الشيوعي سيؤدي بالضرورة الى ان يعتقد الناس ان الحزب الشيوعي لبس ثوبا جديدا و هو ثوب حق كي يدخل الساحة السياسية من الشباك، و نحن نعلم ايضا ان الحزب الشيوعي السوداني محدود الانتشار في السودان لاسباب عديدة منها محاربته بالكفر و الالحاد من قبل الاحزاب الدينية جميعها طائفية و غير طائفية و ما مأساة اقصائه من البرلمان في الستينات ببعيدة عن الاذهان الى غيره من الاسباب، ذلك كله يجعلنا ننأى بحركتنا من هذا المعترك، و وجود الحزب الشيوعي يكفل لنا هذا.

    اما من الناحية العملية فوجود الحزب مهم كفصيل سياسي يمكن و ان بصعوبة (و ذلك يرجع للممارساته تجاهنا و ازمة الثقة) التصويت معه على الاقل في قضايا فصل الدين عن الدولة و وحدة السودان و عدم تطبيق قوانين سبتمبر على الشمال الخ

    بالنسبة لمعرفة الاستاذ نقد للانقلاب، انا اعتقد انه يجب ان يبلغ بالطبع الصادق المهدي بالانقلاب لانه رئيس الوزراء، لكن الم يكن بالاحرى ان تعرف عضوية الحزب ذلك، الم يكن هناك موتورين مهووسين ممن سينتقمون من الشيوعيين اذا وصلوا السلطة و قد فعلوا، لا اخالك تلتمس العذر للسكرتير العام في هذا الاخفاق، ان كادر الحزب هو الخط الدفاعي الاول عن الحزب و هو المستعد دائما لتقديم التضحيات و قد فعل، و من حق من يضحي بحياته من اجلي ان يكون عارفا بمثل هذه الامور، و من يعلم لربما كان بامكانهم تعطيل الانقلاب الذي شارك فيه العديد من المدنيين متنكرين بزي عساكر.

    مرة اخرى عزيزي خالد لا اكن لأي شخص عداوة او ضغينة، لكني لست المسيح و لن ادير الخد الايسر لمن يلطمني على الايمن، و من هنا اصر عندما تحين المناسبة على توضيح الحقائق بصورة هادئة و من غير اسفاف
    لك الود

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-01-2004, 03:38 AM

Amjad ibrahim
<aAmjad ibrahim
تاريخ التسجيل: 24-12-2002
مجموع المشاركات: 2858

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الخاتم في حوار مع الاضواء نقد كان يعلم بانقلاب الجبهة الاسلامية (Re: Amjad ibrahim)


    سلام جميعا
    الاخ ابو الريش
    تنظيم حركة القوى الجديدة الديمقراطية حق نشاء بعد مؤتمر توحيدي للحركة السودانية للديمقراطية و مجموعات مختلفة للقوى الحديثة يوم الاحد 23 يوليو 1995، و لقد فوض من ذلك المؤتمر التوحيدي مسئول للتنسيق مع مجموعة امريكا التي كانت تتداول في نفس الوقت تقريبا في مؤتمر سمي بمؤتمر القوى الحديثة، و بعد ذلك حدث توحيد بين الحركتين

    اتمنى ان اكون قد اجبت على سؤالك
    تحياتي

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-01-2004, 04:14 AM

Abureesh

تاريخ التسجيل: 22-09-2003
مجموع المشاركات: 19467

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الخاتم في حوار مع الاضواء نقد كان يعلم بانقلاب الجبهة الاسلامية (Re: Amjad ibrahim)

    ســلام يا أخ أمجــد، وشكــرا على الرد..
    أضـع الســؤال بصيغــة جـديــدة:
    هل "حـق" إختصــار لـ "حـركـة القـوى الحـديثـة" التى أنشـأتهـا مجمـوعـة أمريكا بإدارة بشيــر بكار؟... وهل مجمــوعـة أمريكا هـذه هى التى بادرت بالإتصـال بلندن أم العكـس، وعلى أى أسس أو شــروط كان إنـدماج الحـركتين؟

    وشكـرا مرة أخرى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-01-2004, 05:22 AM

Abdelaziz

تاريخ التسجيل: 04-11-2002
مجموع المشاركات: 310

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الخاتم في حوار مع الاضواء نقد كان يعلم بانقلاب الجبهة الاسلامية (Re: Abureesh)

    سارد على كلام الاخ عبدالعزيز عبر بوستك هذا، من الناحية النظرية وجود الحزب الشيوعي السوداني مهم جدا لتطور حركتنا، و نحن نعي هذه الحقيقية جيدا، ان تدمير الحزب الشيوعي سيؤدي بالضرورة الى ان يعتقد الناس ان الحزب الشيوعي لبس ثوبا جديدا و هو ثوب حق كي يدخل الساحة السياسية من الشباك، و نحن نعلم ايضا ان الحزب الشيوعي السوداني محدود الانتشار في السودان لاسباب عديدة منها محاربته بالكفر و الالحاد من قبل الاحزاب الدينية جميعها طائفية و غير طائفية و ما مأساة اقصائه من البرلمان في الستينات ببعيدة عن الاذهان الى غيره من الاسباب، ذلك كله يجعلنا ننأى بحركتنا من هذا المعترك، و وجود الحزب الشيوعي يكفل لنا هذا


    بدون تعليق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-01-2004, 02:22 PM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 25-10-2002
مجموع المشاركات: 7060

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الخاتم فى حوار (Re: Amjad ibrahim)

    عن هذه المعلومة وهى معرفة الاستاذ نقد السكرتير العام بانقلاب
    اعتقد انه كان يمكن فعل الكثير بالاضافة لابلاغ رئيس الوزراء
    التحرك الجماهيرى كان يمكن ان يوقف انقلاب يقوم فى جوهره على السرية والمباغتة كان يمكن فضح الانقلاب اعلاميا وتتحرك الجماهير للاعتصام فى المواقع الحساسة
    الامر هام وجدير بالبحث
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-01-2004, 04:04 PM

Saad A.Ragab

تاريخ التسجيل: 28-07-2003
مجموع المشاركات: 155

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الخاتم في حوار مع الاضواء نقد كان يعلم بانقلاب الجبهة الاسلامية (Re: Amjad ibrahim)

    في اعتقادي مساءلة نقد كان علي علم بالانقلاب ليست غريبةاو مستبعدة ..كل القيادات السياسية كانت علي علم بانقلاب الجبهة القومية الاسلامية حتي عامة الشعب كانوا علي علم بنوعية هذا الانقلاب من البداية ولكن تخطيط قادة الانقلاب والذين هم اعضاء في الجبهه القومية الاسلامية بسجن حتي قادة الجبهه القومية الاسلامية السياسيين اربك العديد من الاحزاب السياسية ويمكن ان يقال حتي الشعب السوداني استقبل الانقلاب بفتور وليس بعدم الارتياح هذا للحقيقة وحتي لايصير الشماعة نقد في الوقوف ضد الانقلاب هذه كانت مسؤولية كل الاحزاب للدفاع عن الديمقراطية وبالذات هي مسوؤلية حزب الامه والصادق المهدي شخصيا كرئيسا للحكومة في تلك الفترة وكان يري هو شخصيا في البداية الانقلاب مخرج لحزب الامه من الازمة السياسية التي فرضت عليه بعد توقيع محمد عثمان الميرغني مع الحركة الشعبية اتفاق يرمي ان يكون 4/07/1989 يوما لوقف الحرب نهائياوعودة جون قرنق للخرطوم والانقلاب كان يوم 30/06/1989 علي حسب ما اذكر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-01-2004, 06:06 PM

Khalid Eltayeb
<aKhalid Eltayeb
تاريخ التسجيل: 18-12-2003
مجموع المشاركات: 1065

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الخاتم في حوار مع الاضواء نقد كان يعلم بانقلاب الجبهة الاسلامية (Re: Amjad ibrahim)

    الاخ أمجدابراهيم

    لقدتابعت باهتمام بالغ الحوار الذي استضفته انت مع الخاتم عدلان و لااخفي اعجابي بروحه فقدكان جادا و عميقا و شارك فيه الكثيرون من مواقع مختلفةونأمل ان نراه مرة اخلاي في الصفحات الاولي .

    مالفت نظري تجاه تصريحات الخاتم عدلان في الخرطوم ان محورها ينصب في الهجوم علي الحزب الشيوعي و علي قيادته الامر الذي يوحي بان التنظيم الجديد للاستاذ الخاتم يقوم علي معاداة الحزب الشيوعي , وقد كنت أعتقد أن الجانب الشخصي في خلاف الخاتم \ الحزب الشيوعي قد تجاوزه الزمن و كنت اتوقع من الخاتم ان يركز علي اطروحاته و برنامجه الفكري و السياسي و لكنه عاد بالخلاف الي أيامه القبيحة بماتحمله من مرارات شخصية .

    أتصور ان عملية الاصلاح و التجديد داخل الحزب الشيوعي و ماستسفر عنه لايمكن لاحد داخل أو خارج الحزب ان يدعي ملكيته لها , ستكون حقوق نتائجهامنسوبةلعقل جماعي و مناقشة صبورة و عميقة بل و " اسطورية" فحواء الشيوعية قادرة علي انجاب جيل جديد من الاعضاء ذوي فكر ثاقب و نضال لايعرف الانكسار و حينها سيكون "الفكر و الثقافة " في خدمة النضال مثلما تكون الديمقراطية في خدمة الحزب و الشعب .

    أمجد : أرجو أن تمتد بيننا جسور المودة و الصداقة و سعدت بالمشاركة في هذا البوست و ارجو قبول اعتذاري اذا أغلظت القول .

    اكتفي بهذا القدر لبطئي في الطباعة و ارجو ان تلنقي مرة اخري ان الله سهل.

    (عدل بواسطة Khalid Eltayeb on 28-01-2004, 06:14 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-01-2004, 01:32 AM

Adil Ali
<aAdil Ali
تاريخ التسجيل: 25-10-2003
مجموع المشاركات: 1626

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الخاتم في حوار مع الاضواء نقد كان يعلم بانقلاب الجبهة الاسلامية (Re: Am (Re: Amjad ibrahim)

    الأخ أمجد ابراهيم،
    ردودك يا عزيزي متناقضة ولا تعدو أن تكون إعادة أنتاج وتكرار لعبارات ومقولات وادعاءات تتكرر باستمرار في سياق الهجوم الذي ظل يشنه الخاتم عدلان ضد الحزب الشيوعي منذ خروجه من صفوفه وحتى لقاءاته الصحفية الاخيرة في السودان. ففي ردك الأول صورت الحزب الشيوعي كمؤسسة تعاني من البارانويا وحزب يمارس الإجرام السياسي بملاحقته وتحطيمه لمعارضي أفكاره داخله وخارجه على حد سواء:
    Quote: الحزب الشيوعي يرى تحت كل حجر قنبلة ستنفجر فيه، لان هذا دأبه في تحطيم المعارضين لافكاره و طرائقه سواء كانوا داخل الحزب ام خارجه

    لكنك بعد مداخلات ثلاثة اعضاء ذهبت الى ما يناقض ذلك تماماً وخرجت على المتداخلين بوجهة نظر متناقضة لخصتها في أن وجود الحزب الشيوعي مهم لتطور "حق"!!
    Quote: من الناحية النظرية وجود الحزب الشيوعي السوداني مهم جدا لتطور حركتنا

    لا أود الخوض في تفنيد ما سقته من مزاعم حول "بارانويا" الحزب الشيوعي وسعيه لـ"تحطيم" المعارضين لأفكاره و"دأبه" و"طرائقه"، ولكن هلا شرحت لي هذه "الغلّوتية"؟؟: ما هي اهمية وجود الحزب الشيوعي لتطور حركتكم، خصوصاً وأنه حزب تعتقدون أنه يرى تحت كل حجر قنبلة ستنفجر فيه و إنه يسعى الى تحطيم المعارضين لأفكاره داخله وخارجه؟
    عزيزي، هذا حديث متناقض كما هو واضح، وتناقضه نابع في الأساس من أن المزاعم التي ارتكز عليها مثل "البارانويا" و"تحطيم المعارضين للرأي" وغيرها من العبارات التي ظللنا نسمعها من الخاتم عدلان منذ عام 1994 مثل "مسرح الرجل الواحد" وووصف الحزب الشيوعي بـ"العجوز الشمطاء" ووصف الرفاق المختفين في الداخل، بعد إعلان خروجه من الحزب في لندن، بـ"الفئران... القابعين في جحورهم" والحزب الذي "يفكر برأس رجل واحد" و"إغتيال الشخصية" و"نظرية المؤامرة" و"القوة الطاردة الكبيرة" داخل الحزب الشيوعي .... الخ نابعة في الأساس من منطلق عداء وهجوم واستخفاف من جانب الخاتم عدلان، وليس بالطبع من منطلق نقد موضوعي. لذا فإن الحديث عن أن "وجود الحزب الشيوعي مهم جدا لتطور حركتنا"، حسب ما ذكرت، لا يعدو أن يكون تناقضاً صريحاً.
    أما النقطة الأكثر غرابة في ردك الأول هي السؤال عن تفاصيل المتداخلين وانتماءاتهم السياسية:
    Quote: عندي سؤال لك يا اخ الشريف هل انت عضو بالحزب الشيوعي السوداني ام لا، الاجابة عن هذا السؤال ستحدد الطريقة التي ساجيب بها عن تساؤلاتك،

    عزيزي، ما يفهم من حديثك هذا وبوضوح هو أن "حق" لديها كومين من الإجابات على ما يطرح عليها من اسئلة حول مختلف القضايا، كوم إجابات خاص بالشيوعيين، وآخر لغير الشيوعيين. بل وهناك "طريقة" خاصة، كما هو واضح من حديثك، تجيبون بها على التساؤلات التي تصدر عن الشيوعيين!!!!!
    السؤال هو السؤال، سواء كان صادراً عن شيوعي أو غيره. ومن يطرح سؤالاً يتوقع أن يتلقى إجابة عليه وعلى أساس من المصداقية والرد الموضوعي أولاً وأخيراً وليس على أساس ما اذا كان طارح السؤال شيوعياً أم لا!! ترى، من الذي يعاني من البارانويا بالفعل؟؟
    Quote: بعد قراءة بعض الردود دعاني الفضول الى قراءة البروفايل بتاع الكثيرين ممن يتبنون خط داعم للحزب حسب اعتقادي، و لم اجد اي شخص منهم يكتب في البروفايل انه منتم الى الحزب الشيوعي، حتى الاخ و الصديق خالد الحاج الذي يتكلم و يدعو الى النشاطات باسم الحزب الشيوعي لم يكتب ان لونه السياسي هو الحزب.

    عزيزي، عضوية البورد حرة تماماً في ايراد المعلومات التي تريد في التفاصيل الواردة في البروفايل. والكل له مطلق الحرية في كتابة الأسماء سواء كانت حقيقية أو مستعارة، فتفاصيل البروفايل، سواء كانت الأكلة المفضلة أو اللون السياسي، لا ينبغي أن تحدد الطريقة التي تجيب بها على الاسئلة المطروحة عليك. وأعتقد أن ما ذكرته يضطر الشخص الى إعادة النظر في كل ما ورد من إجابات من جانب "حق" على الكثير من الاسئلة التي طرحت، طالما باتت عضوية الشخص في الحزب الشيوعي هي العامل الذي يحدد مضمون الإجابة واسلوبها.
    يضاف إلى ما سبق ان خصوصية إجابات "حق" الخاصة بالشيوعيين، طبقاً لحديثك، لا تكمن فحسب في مضمونها بل حتى في شكلها، اي اسلوبها، اذ أن هناك "تعابير مناسبة" لـ"الشيوعيين"، حسبما ذكرت يا أخ أمجد:
    Quote: لكن اذا كنت تنتمي حاليا الى الحزب فالرجاء الايضاح فذلك يجعل الرد عليك اكثر وضوحا و سيسهل علي استخدام التعابير المناسبة

    كما يدل المعنى الضمني لكلمة "حالياً" في السياق أعلاه على أن "حق" لديها ايضا "عبارات خاصة" لأعضاء الحزب الشيوعي "سابقاً"!!! ليس ذلك فحسب بل ان إعلان الانتماء "حالياً" للحزب الشيوعي يجعل الرد على المتسائل "اكثر وضوحا"، فضلاً عن "تسهيل استخدام العبارات المناسبة"!! من هو المسكون فعلاً بنظرية المؤامرة؟؟؟

    مع الود،

    ع ع
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-01-2004, 01:38 AM

Abureesh

تاريخ التسجيل: 22-09-2003
مجموع المشاركات: 19467

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الخاتم في حوار مع الاضواء نقد كان يعلم بانقلاب الجبهة الاسلامية (Re: Am (Re: Adil Ali)

    ســــؤال مكــرر لكل من يملك إجابـة.

    ســلام يا أخ أمجــد، وشكــرا على الرد..
    أضـع الســؤال بصيغــة جـديــدة:
    هل "حـق" إختصــار لـ "حـركـة القـوى الحـديثـة" التى أنشـأتهـا مجمـوعـة أمريكا بإدارة بشيــر بكار؟... وهل مجمــوعـة أمريكا هـذه هى التى بادرت بالإتصـال بلندن أم العكـس، وعلى أى أسس أو شــروط كان إنـدماج الحـركتين؟

    وشكـرا مرة أخرى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-01-2004, 03:54 AM

Amjad ibrahim
<aAmjad ibrahim
تاريخ التسجيل: 24-12-2002
مجموع المشاركات: 2858

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الخاتم في حوار مع الاضواء نقد كان يعلم بانقلاب الجبهة الاسلامية (Re: Amjad ibrahim)


    سلام جميعا
    الاخ ابو الريش حسب ما اعرفه ان حق هي اختصار حركة القوى الجديدة الديمقراطية التي كونت في لندن، و قد فوضت المؤتمر الذي انتخب قيادتها آنذاك عضو القيادة و المسئول السياسي للاتصال بمجموعة امريكا التي كانت تكون في تنظيم القوى الحديثة، وبعد الوحدة لم تستمر مجموعة امريكا طويلا داخل التنظيم الموحد.

    الاخ عبد العزيز ما فهمت من ايرادك لفقرة كتبتها من دون تعليق لذا لا استطيع ان ارد على عدم تعليقك .. معليش

    الاخ محمد سيد احمد شكرا على الطلة،
    المسألة المبدائية هي اعلام الكادر في جميع الحالات، لان ذلك من حقوقه على القيادة خاصة فيما يتعلق بامر هام كانقلاب عسكري، و الاعلام المنظم داخل مؤسسات الحزب لا يعني بالضرورة امكانية افشال الانقلاب " مع ان ذلك وارد" لكنه شيء مهم في علاقة القيادة بالعضوية خاصة في حزب غير طائفي و عضويته كلها من المتعلمين. و الامر كما تفضلت فعلا جدير بالبحث.

    الاخ سعد أ. رجب
    فعلا حماية الديمقراطية مسئولية كل الاحزاب السياسية، لكن التزام معظم الاحزاب السودانية بالديمقراطية ليس التزام مبدئي، و الدليل على ذلك بقاء قيادات هذه الاحزاب لاكثر من 30 سنة في قيادة احزابها حتى بعد بلوغها سن التقاعد القانوني عن اي عمل. و ما تسليم عبد الله خليل الحكم للعساكر الا دليل على هشاشة الالتزام المبدئي بالديمقراطية، لذلك أتى ميثاق الدفاع عن الديمقراطية فارغا من المحتوى، و لم يطبق منه بندا و احدا بعد استيلاء الجبهة على الحكم. السيد محمد ابراهيم نقد ليس شماعة لكن الامر اثير في سياق تمليك الحقائق لعضوية الحزب و جعلها تشترك في اتخاذ القرار فيما يخص الحيلولة دون نجاح الانقلاب العسكري

    الاخ خالد الطيب
    لم المح منك اي اغلاظ في القول لا سمح الله، و حتى لو حصل فنحن في حوار و هو سيفيد الحقيقة في النهاية، و للحوار العديد من المتابعين الصامتين و هؤلاء هم اهم من يستنبط النتائج و يستخلص العبر، و قديما قالوا السكوت من ذهب فسلام حقيقي و احترام كبير لكل المتابعين لهذا الحوار.

    بالنسبة لي اتمنى ان تؤدي عملية الاصلاح أُكلها في تطوير الحزب الشيوعي و اتمنى ان يصبح قوة اجتماعية كبرى كما كان يود الاستاذ الراحل عبد الخالق محجوب، الساحة السياسية السودانية فارغة و كل من سيقدم عملا جيدا و خلاقا للشعب و يستطيع بنظرة ثاقبة ان يقراء مزاجه الفريد حري بان يتحصل على صوت ثقة من جماهيرنا في اي انتخابات قادمة، و هي ليست بالبعيدة. و اذا تطور الحزب في اجاه ايجابي فهذا مكسب كبير لكل ديمقراطي حادب عل الوطن الم نخرج منه ليأسنا من التغيير من الداخل، و ما استمرار الحوار 13 عاما دون نتيجة تذكر الا دليلا على صعوبة هذا التغيير فآثرنا ان نخدم الوطن بطرق انجع، و لا نغمط ( هل هي نقمط) الآخرين ان يتنظروا نتيجة هذا الماراثون السياسي.

    الاخ عادل علي مرحب بيك في هذا النقاش

    يا عزيزي انت تضع الجاني و الضحية في نفس الموقع،
    سأحاول ان لا اكرر نفسي لان هذه الحاجة تبدو مزعجة لك، اولا الاخ الخاتم عدلان جوبه بعداء شديد من ان طرح تصوره عبر ورقة آن أوان التغيير و قد عطلت هذه الورقة حوالي السنة و لم تتساهل القيادة في نشرها على العضوية مع انها تصور في النهاية يحتمل الخطاء و الصواب، و هي مبادرة من عضو قيادي نشط، هذه محاربة للرأي الاخر داخل الحزب و هي ظاهرة غير ديمقراطية اطلاقا حتى اضطر ان يطبعها على حسابه الخاص في و نشرها على عضوية الحزب، في ظروف السرية تلك،و عرضه ذلك لمساءلات لا ليها اول و لا آخر، ثانيا بعد أن دخل الاخ الخاتم عدلان سكرتارية اللجنة المركزية (اعلى هيئة قيادة حزبية في الحزب الشيوعي لمتابعي الحوار)، عمل على انجاح خروج الاخ التيجاني الطيب عبر مطار الخرطوم الى القاهرة. و عندما اتى الدور على الخاتم للخروج منحته القيادة 320 دولارا فقط كتكاليف للخروج اخذ منها المسئول المالي 20 دولارا لانه ما كان عندو فكة حسب قوله و لم يهن عليه ان يكملها له 350 دولارا و هو مسئول قيادي سيهرب في ظروف مطاردة الجبهة الاسلامية و اصبح المبلغ الذي استلمه 300 دولارا فقط للهروب من السودان ( راجع الحوار مع الخاتم عدلان في هذا المنبر)، هل تعتقد ان خروج التجاني الطيب كلف 300 دولار، هذا يعكس لك الطريقة التي كانت تتعامل بها القيادة مع الاخ الخاتم عدلان و هو عضو فيها ان هذا المبلغ الضئيل يعني تقديم الخاتم لقمة سائغة لجهاز الامن هل كان سيركب ركشة يا ترى من الخرطوم الى القاهرة (هذا تساؤل ليس فيه سخرية بالمناسبة بل لتوضيح غرابة التصور).
    الخاتم عدلان خرج بتفويض من القيادة للعمل بعمل جماهيري و تنظيم كادر الحزب الذي اصبح عدده خارج السودان اكبر من داخل السودان، كما ذكر الاخ الخاتم في حواره ارسل السكرتير التنظيمي للحزب الشيوعي الاستاذ سليمان حامد، رسالة خاصة الى الاخ التجاني الطيب مفادها ان الاخ الخاتم اتى الى القاهرة لزيارة اسرته في حين ان الاخ الخاتم كان يحمل تفويضا دقيقا و مكتوبا عن المهمة التي حددتها له السكرتارية، و مع ذلك لم يشفع له ذلك حتى مع فرع لندن الذين هم ادنى منه في الهرم القيادي اذ انهم تمردوا على هيئة قيادية عليا ممثلة في عضو من السكرتارية يرفض ان يجتمع معه اعضاء في فرع صغير. هذا ناهيك عن التعامل الفظ الذي جوبه به من قبل التجاني الطيب في القاهرة ابان اول ندوة تكلم فيها الخاتم باسم الحزب الشيوعي حيث أتى الاخ التيجاني الطيب متأخرا و صاح بصوت مسموع انتو لسه ما انتهيتوا، في تصرف مخجل لاقى استهجان الحضور مع ان المتحدث كان يتكلم باسم حزبه هو شخصيا (اعني التجاني الطيب).

    هذا قليل من كثير مما جوبه به الاخ الخاتم منذ خروجه من السودان ان تصوير الاخ الخاتم كانه الجاني فيه ظلم كبير للرجل الذي افنى في الحزب الشيوعي 30 عاماً و امضى في سجون نميرى قرابة الـ 8 اعوام من اجمل سنوات الشباب بسبب انتمائه لهذا الحزب، و كان جزاءه من الحزب و عضويته هذا النكران و هذا الجحود و اتهامه بسرقة 6000 الاف دولار الى غيرها من الاتهامات التي يندى لها الجبين.. ان هذا لعمري لهو جزاء سنمّار.

    الاخ الخاتم خرج من الحزب بعد ان امضى 4 سنوات او أكثر في مقولة التغيير من الداخل و عندما تبين ان عملية التغيير من داخل الحزب مستحيلة خرج و من الباب و بوضوح و عبر مؤتمر صحفي، لذلك فانه هو المجني عليه في هذا الصراع و هو الضحية و ليس الجاني كما يحلو للبعض هنا تصويره و الدق على هذه النغمة النشاز. انه رجل امين و لم يخن الحزب حتى بعد خروجه و حتى بعد ان نكل به اجتماعيا من قبل مكتب فروع الخارج في القاهرة و قيادة الحزب الشيوعي السوداني، و لو كان الرجل يرغب حقا في تدمير الحزب الشيوعي او توجيه ضربات قوية له، لكان قد بلغ عن اماكن وجود الكادر و اماكن اختفائه، و تكتيات عمل القيادة الم يكن في اعلى هيئة قيادية و كان بالفعل يعرف الكثير لكنه لم يفعل ذلك بشهادة اعضاء الحزب الشيوعي انفسهم ( راجع حوار الاخ الخاتم في هذا المنبر)، و هناك آخرون وشوا باسرار الحزب عند اول خلاف لهم معه( راجع كتاب البوفسير محمد سعيد القدال الأخير عن تاريخ الحزب الشيوعي السوداني في هذا الصدد)، و انني لأذكر البيانات العديدة التي وصلتنا في فرع الحزب الشيوعي ببولندا و معظمها ينادي باليقظة و الحذر، و اذكر انه وصلتنا في عدة اشهر اربعة بيانات بنفس المحتوى و الخطاب، و زارنا الدكتور محمد مراد مسئول الحزب لفروع شرق اوروبا و زارنا الاخ الشفيع خضر لمحاصرة الانقسام المزعوم، و قد قضيت قبلها 6 سنوات في ذلك البلد لم يزرنا مسئول حزبي واحد و كانت تصلنا البيانات و الميدان بتعثر شديد.

    لقد قلت ان الحزب فعلا يعتقد ان تحت كل حجر عدو لكني لم استخدم كلمة البارانويا مع ان مهنتي تفترض ان استخدم هذه التعابير لكني لا اميل لذلك حتى يكون الحوار سهلا و خاليا من ( الكلام الكبار)، ايضالم اورد كلمة اجرام سياسي هذه تعابيرك انت تحاول ان تحشرها في فمي عنوة.
    انا اعتقد فعلا ان الحزب الشيوعي يسعى لتحطيم من يخرجون منه مالم يلتزمون الصمت المطبق و ممارسة حياة الاكل و النوم.

    لماذا نذهب بعيدا و دونك حادثة موثقة يعلمها كل اهل البورد و هي بيان الحزب الشيوعي السوداني فرع هولندا، فقد احتوى هذا البيان على كمية من الاكاذيب و المغالطات، و قد اوردنا كل ما جعبتنا من أدلة حول هذا الموضوع و من ضمنها بيان مضاد من فرع الحزب الشيوعي فرع بولندا، الا ان فرع الحزب الشيوعي في هولندا لم يرد الى هذه اللحظة بأية رد " مرت اكثر من سنة و نصف على هذا الحدث"، على قضية استحوذت على اهتمام الكثيرين و تساؤلات العديدين، في بلد ديمقراطي توفر فيه كل سبل الاتصال و تداول و تبادل المعلومات، لكنه الفجور في الخصومة و التعالي على الحقيقة، و عدم انصاف الاخرين، و لعلمك انا الم اخرج من الحزب الشيوعي باية ازمة او خلافات شخصية بل كان خلاف فكري و موقف واضح و مسبب، و قد تبرعت للحزب بعد تقديم استقالتي باشتراك سنتين لي قدام، و يعرف ذلك الاخ ابراهيم ميرغني سكرتير فرع الحزب هناك كما يعرفه جيدا الاخ عادل عبد العاطي. خلاصة القول انا لم امارس و لن امارس اي عمل ضد الحزب الشيوعي السوداني لانه ليس العدو و ليست هذه هي المعركة، لكني لن اجلس مكتوف الايدي عندما ينكر فرع الحزب الشيوعي في هولندا عضويتي و يسلبني حقي المعنوي نهارا جهارا على رؤوس الاشهاد و ببيان جماهيري وزع على العديد من المدن في هولندا و على صفحات الانترنت. انا هذا هو المنهج في التعامل مع من يختلفون مع الحزب الشيوعي فكريا، حتى و ان سالموه اجتماعيا، قتل الشخصية لافقاد الشخص المعين المصداقية. و قد حدث مع الخاتم و حدث معي شخصيا مع آخرين كالاخ عبد الوهاب همت الذي اتهم انه لم يكمل دراسته الجامعية و الاخ محمد عبد الرحمن بانه لا علاقة له بالعمل السياسي و هو عضو في حق، و كأن السياسية
    خلقت فقط كي يمارسها كادر الحزب الشيوعي.

    الغلوتية يا عزيزي ليست صعبة، في اي مجتمع ديمقراطي يوجد يسار الوسط و يوجد اليسار، بوجود اليسار متمثلا في الحزب الشيوعي يستطيع خطابنا السياسي ان يتميز، و فيه هذا البورد تعملت جملة اعجبتني كثيرا "بأضدادها تتمايز الاشياء" لذا فوجود حزب شيوعي في الساحة السياسية مهم لتمييز خطابنا و استقطاب كودار الوسط السياسي السوداني التي لا تنتمي الى اية جهة.

    كلام الخاتم اتمنى ان يرد عليه الخاتم عندما يأتي و يمكنك ان تسأله له بعد ان يرجع من السودان و هو لن يطول،

    اما عن القوة الطاردة فهذه حقيقة، و يجب التفكير فيها، لانها الاهم اذا كنت حادبا على حزبك الشيوعي، لان وجود اعداد كبيرة تخرج ليس بالظاهرة الصحية و يجب سبر اغوار ذلك و لن اسميها قوة الطرد المركزية عشان ما نقرض المركزية قرض،

    عزيزي عادل علي ليس هناك خطابين مع من هو شيوعي ومن هو غير ذلك، المسالة و ما فيها

    الاخ عادل معليش تعبت شديد و بديت الخبط و الساعة اربعة جات و برجع ليك بكرة
    لك التحية و تصبح على خير

    (عدل بواسطة Amjad ibrahim on 29-01-2004, 04:20 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-01-2004, 11:36 AM

Saad A.Ragab

تاريخ التسجيل: 28-07-2003
مجموع المشاركات: 155

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الخاتم في حوار مع الاضواء نقد كان يعلم بانقلاب الجبهة الاسلامية (Re: Amjad ibrahim)

    عزيزي Amjad ibrahim
    Quote: الاخ سعد أ. رجب
    فعلا حماية الديمقراطية مسئولية كل الاحزاب السياسية، لكن التزام معظم الاحزاب السودانية بالديمقراطية ليس التزام
    مبدئي، و الدليل على ذلك بقاء قيادات هذه الاحزاب لاكثر من 30 سنة في قيادة احزابها حتى بعد بلوغها سن التقاعد القانوني عن اي عمل. و ما تسليم عبد الله خليل الحكم للعساكر الا دليل على هشاشة الالتزام المبدئي بالديمقراطية، لذلك أتى ميثاق الدفاع عن الديمقراطية فارغا من المحتوى، و لم يطبق منه بندا و احدا بعد استيلاء الجبهة على الحكم. السيد محمد ابراهيم نقد ليس شماعة لكن الامر اثير في سياق تمليك الحقائق لعضوية الحزب و جعلها تشترك في اتخاذ القرار فيما يخص الحيلولة دون نجاح الانقلاب العسكري.

    الشئ الوحيد الذي يجب ان يذكر ويحتم بالضرورة مناقشته هو هل الحزب الشيوعي كان لديه المقدرة لمقاومة الانقلاب؟؟؟ لا وذلك للظروف الموضوعية التي احاطت بتلك الفترة وهي احزاب اليمين في قيادة الحكومة كانت معزولة تماما عن جماهير الشعب السوداني وليست علي مقدرة لحماية حتي نفسها وادوات التعذيب اطالتهم هم ايضا بحساباتهم المغلوطة والهشه. بالتاكيد الحزب الشيوعي يعيش في وضع عالمي ومحلي يرثاء عليه وهذا خلق داخل الحزب الشيوعي السوداني نوع من السرية والتكتم علي الحقائق وهذا مسؤولية قيادة الحزب الذي اصبح شبيها بالمنظمات الارهابية ايتا والجيش الارلندي ووو.......يعني انعدمت في داخله مساءلة القيادة الجماعية في داخله وانعدمت مساءلة الديمقراطية في داخله وهذا هو مسؤولية القياده اولا والقاعده ثانيا لايمكن ان ننتظر ان يكون هناك وضع ديمقراطي للاحزاب في دولة غابت فيها الديمقراطية او شعب نسي ما معني الديقراطية في احدي تعليقاتي السابقة ذكرت بان يتم تكريم اعضاء اللجنه المركزية ودورهم في تلك الفترة العصيبة واعادة بناء حزب من الشيوعيين والديمقراطيين والحادبيين علي وجود حزب شيوعي في السودان ومن كادر الحزب المؤهل ديمقراطيين واقامة مؤتمره واجازة برنامج ولائحة وفقا للمتغييرات المحلية والعالمية تحدد مهام الحزب في الفترة القادمة التي تطلب عمل دؤوب من اجل جماهير الشعب السوداني التي الي حد ما تثق في نزاهة الحزب الشيوعي السوداني حتي اليوم والمبادرة من المنتظر ان تتم من المكتب السياسي مرورا باللجنه المركزية للحزب ولاتخطي لكوادر الحزب حتي الذين قدموا استقالتهم من الحزب وللاستفاده من خبراتهم في بناء حزب شيوعي لوطنا السودان وحتي لا يتسارع اليمين باسم المؤتمر الشعبي لاعادتنا لنقطة وظروف ما قبل 1989 وقد بداؤا بحركه سريعه هو استقطاب جماهير جديده وكسر العزلة التي كانوا فيها مازالت هنالك فرصه والزمن يتحرك في الاتجاه المعاكس
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-01-2004, 01:48 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الخاتم في حوار مع الاضواء نقد كان يعلم بانقلاب الجبهة الاسلامية (Re: Saad A.Ragab)

    الاخوة والاخوات

    في اعتقادي؛ ان المهم في كل هذا الحوار؛ بالنسبة للشعب السوداني؛ هو تقطتين:

    1- هل كان محمد ابراهيم نقد يعلم بالانقلاب قبل حدوثه ؟
    2- اذا كانت الاجابة بالايجاب؛ فماذا فعل لمنعه؛ وهل ما فعله كاف؛ وما هي تصورات من يعتقدوا ان ما فعله قد كان غير كافيا ؟

    ساعود لهاتين النقطتين بالتفصيل .

    عادل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-01-2004, 02:43 PM

Saad A.Ragab

تاريخ التسجيل: 28-07-2003
مجموع المشاركات: 155

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الخاتم في حوار مع الاضواء نقد كان يعلم بانقلاب الجبهة الاسلامية (Re: Abdel Aati)

    Quote: 1- هل كان محمد ابراهيم نقد يعلم بالانقلاب قبل حدوثه ؟
    2- اذا كانت الاجابة بالايجاب؛ فماذا فعل لمنعه؛ وهل ما فعله كاف؛ وما هي تصورات من يعتقدوا ان ما فعله قد كان غير كافيا ؟

    عزيزي عادل عبد العاطي
    انا شخصيا اولا واخيرا ضد تحميل الحزب الشيوعي السوداني وفي شخص نقد بمساءلة انقلاب الانقاذ" الجبهه القوميه الاسلاميةانذاك" وذلك لان الحزب الشيوعي وحسب علمي ليس لديه الاليه لذلك وحتي ندخل في مساءلة تقييم يبعدنا عن دور السلطة الممثلة في حزب الامه والاتحادي الديمقراطي ودور الشعب السوداني لحماية حدوث الانقلاب .حديث الاستاذ الخاتم عدلان ليس بجديد وليس غريب فليكن نقد علي علم بهذا الانقلاب هل كان في استطاعته حماية حدوث الانقلاب ؟؟؟اعتقد لا ولا فلننظر لحجم الانقلاب بموضوعية بعيدا عن رغباتنا ورغبات الحزب الشيوعي التي كما ذكرت ليس في استطاعته ان يفعل شئ هذا راي شخصي ,التجمع الديمقراطي خلال ال13 عام الماضية لم يستطيع ذلك العمل علي الرغم من انضواء تحته كل الاحزاب السودانية التي كانت في الحكومة والمعارضة والجهاز النقابي الشرعي والقياده الشرعيه للجيش انذاك ماعدا الجبهه القوميه الاسلامية"الانقاذ+حزب المؤتمر الشعبي حاليا" كلهم ارتكز عملهم الي تعرية النظام عالميا وتدويل القضية السودانية والان اثمرت بعض النتائج من هذا الضغط وبضغط من الحركه الشعبيه لتحرير السودان التي لعبت الدور الاساسي في الضغط الحادث الان. فما بالك بالحزب الشيوعي. ودور الحزب الشيوعي الذي نراه بان موقفه كان ضعيف املته ايضا دور سقوط المعسكر الاشتراكي العالمي??
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-01-2004, 12:45 PM

Adil Ali
<aAdil Ali
تاريخ التسجيل: 25-10-2003
مجموع المشاركات: 1626

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الخاتم في حوار مع الاضواء نقد كان يعلم بانقلاب الجبهة الاسلامية (Re: Amjad ibrahim)


    الأخ أمجد ابراهيم،
    من الواضح أنك صنّفتنى في "خانة"الشيوعيين على اعتبار أن كل من ينتقد آراء وتصريحات وتعلقيات الخاتم عدلان لا بد أن يكون، في عرف "حق"، عضواً في الحزب الشيوعي السوداني، ويبدو أن هذه من ضمن القواعد الراسخة لديكم. غير أن المهم يا عزيزي أن تحاول في حوارك مع الآخرين تحاشي خطاب الوصاية و"تبصير" الآخرين بما يتعيّن عليهم فعله:
    Quote: ويجب التفكير فيها، لانها الاهم اذا كنت حادبا على حزبك الشيوعي،

    فالحادب على مؤسسة ينتمي إليها ليس في حاجة الى مثل هذا الاسلوب الأبوي والوصاية بـ"التفكير" ولا بالتنويه الى "اهمية" ما "يجب" أن يفكر فيه.
    كان بوسعك أن توفر الكثير من الوقت والجهد وتذهب للنوم مبكراً إذا تحاشيت التكرار وإيراد تفاصيل لم أسأل عنها أصلاً ولم أتطرق لها. لم أسأل، على سبيل المثال، عن تاريخ وموقع الخاتم عدلان في الحزب الشيوعي ولا ظروف خروجه من السودان ولا كيفية خروجه. فهذه التفاصيل وردت إما في لقاءاته الصحفية الاخيرة أو في ردود الخاتم نفسه في هذا البورد.
    نقطة مهمة اخرى ياأخ أمجد، وهي ضرورة الابتعاد عن السخرية:
    Quote: هل كان سيركب ركشة يا ترى من الخرطوم الى القاهرة (هذا تساؤل ليس فيه سخرية بالمناسبة بل لتوضيح غرابة التصور).

    بصرف النظر عن الغرض من الإشارة الى "الركشة" أو "أمجاد"، فإن إيرادك للرواية التي ذكرها الخاتم مسبقاً هنا في البورد وخارجه كان واضحاً، اقصد مبلغ الـ300 دولار وقصة "عدم وجود الفكّة"، لذا ليس ثمة حاجة الى مساعدتي في "توضيح غرابة التصور"، فأنا لا أعاني من مشكلة في تصور غرابة الأشياء ولا حتى تصور غرابة هذه الرواية وغيرها من الروايات.
    ادرك إنك لم تستخدم كلمة "بارانويا" ولا عبارة "الاجرام السياسي"، إلا أن النص بصورة عامة، المكتوب منه وغير المكتوب، يحتوى على عبارات تتضمن بدورها دلالات ومعاني، سواء كان ذلك ضمناً أو صراحة. فالذي يعتقد أن "تحت كل حجر عدو" هو من يعاني من أعراض ما اصطلح على تسميته في علم النفس بـ"جنون الارتياب"، وهي نزعة عند الأفراد والجماعات تجعلهم يشكّون ويرتابون في الآخرين. هذه الحالة يا عزيزي تسمى بـ"البارانويا".
    Quote: لقد قلت ان الحزب فعلا يعتقد ان تحت كل حجر عدو لكني لم استخدم كلمة البارانويا مع ان مهنتي تفترض ان استخدم هذه التعابير لكني لا اميل لذلك حتى يكون الحوار سهلا و خاليا من ( الكلام الكبار)، ايضالم اورد كلمة اجرام سياسي هذه تعابيرك انت تحاول ان تحشرها في فمي عنوة.

    كما ان انتهاج اي حزب سياسة تقوم على "تدمير" من يخالفونه الرأي، سواء كان ذلك داخل صفوفه أو خارجها، فإن هذا النهج لا يعدو ان يكون ضرباٌ من "الاجرام السياسي".
    لا أعتقد انني أتيت بشيء من عندي ولم أحشر شيئا في فمك، فهذا ما كتبته بنفسك.
    مع الود،

    ع ع

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-01-2004, 03:18 AM

Amjad ibrahim
<aAmjad ibrahim
تاريخ التسجيل: 24-12-2002
مجموع المشاركات: 2858

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الخاتم في حوار مع الاضواء نقد كان يعلم بانقلاب الجبهة الاسلامية (Re: Amjad ibrahim)


    سلام جميعا
    الاخ عادل علي اواصل معك ما بتر من حوار بالامس
    لا نملك في حق تعابير معينة للحديث مع الشيوعين او غيرهم، لكني قلت ان معرفة انو فلان في الحزب يسهل اختيار التعابير، لان عضو الحزب اكثر علما بلغة الحزب فمثلا لو قلت ليك السكرتارية و كنت عضوا حزبيا فستعرف مباشرة انها هيئة قيادية في الحزب مثلا.. و هذا يجعل الاجابة من غير اسهاب في طرح التفاصيل و شرح المختصرات، و لقد جابهتني هذه المشكلة ابان حوار مشابه على صفحات سودانت التي بداء فيها مثل هذا الحوار قبل عام و نيف. هذا ما قصدته.
    أيضا اذا كنت تتكلم مع كادر جبهة اسلامية قومية، جاء يتحدث عن الديمقراطية التعددية ستكون اجابتك له مختلفة عما اذا اتاك نفس السؤال من شخص آخر، و هذا يجعل تتبع منهجا مختلفا في التدليل لاجاباتك، و هذه حاجة عادية يتبعها اي محاور في اية ندوة او نقاش، و لم اتي بجديد هنا. و في نفس الوقت تجدني اسعى للاجابة على اسئلتك مع استطعت. اما عن اذا كنت حادبا على الحزب الشيوعي فليس فيها وصاية و لا حاجة ده رأي و انا اتخيلت انك في الحزب الشيوعي اهذا عيب، انا احترم خيارات الاخرين و منها الانتماء للحزب الشيوعي ايضا.

    فيما يخص الركشة كتبت بين قوسين اني لم ارمي الى السخرية لاني توقعت ان تتهمني بذلك، و لم تخيب ظني، لذا جاءت كتابتي بين القوسين تحوطا. و لا اعتقد ان عندك صعوبة في التصور لكني يا أخ عادل ما بعرفك عشان اعرف امكانياتك في التصور من عدمها عشان كده القصة ما فيها اي شيء شخصي، و اذا انت زعلت من هذا الاسلوب فتقبل اعتذاري كاملا غير منقوصا، و لك العتبى حتى ترضي.

    فعلا لقد اسهبت في بعض التفاصيل، و لكن ذلك لان هناك متابعين صامتين كما قلت لك لهذا الحوار، لذا آثرت ان اذكر حقائق سابقة و ووضحت مصادري و هي حوار الخاتم و كتاب البروف محمد سعيد القدال عشان يكون المتابعين للحوار في الصورة ليس اكثر و لا اقل.

    كما قلت لك اخ عادل انا لا اميل الى استخدام اجرام بارانويا الخ لانها احكام قاطعة، وقد حرصت جدا على الكتابة بلغة تخلوا من هذه التعابير عشان كده وجهت عنايتك لانني لم اكتب هذه الكلمات و انما اكتفيت بالاشارة اليها، لاني لو ذكرت تعبير الاجرام السياسي لوصف الحزب الشيوعي فمعناها اني قلت الحزب الشيوعي مجرم سياسيا، و انا لم اقل ذلك بهذه الحرفية.
    اما عن معاداة الخارجين من الحزب الشيوعي فاحيلك الى ما قاله الاخ خالد الحاج من تصريحات لاحد قادة الحزب الشيوعي في هولندا في بوست آخر حول فحوى بيان اصدر من هذا الفرع لانكار عضوية سابقة لي في الحزب الشيوعي، اليس هذا ضربا من اغتيال الشخصية.



    الاهم من كل ما سقته من توضيحات اعلاه و هو الأسئلة الجوهرية التي ثبتها الاخ عادل عبد العاطي و التي هي محور هذا الحديث

    1- هل كان محمد ابراهيم نقد يعلم بالانقلاب قبل حدوثه ؟
    2- اذا كانت الاجابة بالايجاب؛ فماذا فعل لمنعه؛ وهل ما فعله كاف؛ وما هي تصورات من يعتقدوا ان ما فعله قد كان غير كافيا ؟

    انا اعتقد ان السيد محمد ابراهيم نقد كان يعلم بالانقلاب بدليل انه اخبر السيد الصادق المهدي.
    الشق الثاني من سؤالك اخ عادل في تصوري انه لم يفعل اللازم للحيلولة دون نجاح الانقلاب، و كما قلت اعلاه انه كان هناك العديد من المليشيا المدنية للجبهة الاسلامية التي تنكرت في زي عساكر، و كان يكفي اي تحرك منظم و نشاط اعلامي مكثف لافشال الانقلاب الا ان عضوية الحزب لم تتحصل على هذه المعلومة في الوقت المناسب و لم تستنفر لعمل شيء عدا تأمين اجهزة الميدان. كحزب منظم اعتقد انه كان بامكانه ان يعمل اكثر من ذلك بكثير هذا اذا كان فعلا منظما آنذاك، و اخاله بعد 4 سنوات من العمل الحر بان الديمقراطية من ابريل 1985 و حتى يونيو 89 كان قد اعاد بناء الكثير، لكنه الغموض الذي يحيط بكل ما يفعله الكادر القيادي للحزب يجعل من الصعب لعضو الحزب معرفة الحجم الحقيقي للحزب الشيوعي في ذلك الوقت.
    هذا ما اعتقده و هو تصور شخصي بحت و قد يكون بعيد جدا عن الصحة و لكنه اجتهاد على كل حال و نسمع من الجميع و من كان قريبا من موقع الحدث
    لكم التحية جميعا

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-01-2004, 03:32 PM

Khalid Eltayeb
<aKhalid Eltayeb
تاريخ التسجيل: 18-12-2003
مجموع المشاركات: 1065

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الخاتم في حوار مع الاضواء نقد كان يعلم بانقلاب الجبهة الاسلامية (Re: Amjad ibrahim)

    الاخوة الاعزاء

    كلام الخاتم كما ورد للصحيفة :

    يرد الخاتم عدلان قائلاً ان نقد كان يعرف ان الانقلاب تقوم به الجبهة الاسلامية بقيادة عمر حسن احمد البشير، وعبدالرازق الفضل وآخرين فى الاستخبارات العسكرية وان ذلك سيكون على وجه التقريب إما فى يوم 23 يوليو، أو الـ 30 من يوليو ومع ان نقد اجتمع بنا ككادر جماهيرى الا انه لم يقل كلمة واحدة عن المعلومات التى كان يعرفها وكان بامكاننا ان نفسد الانقلاب، لان افساد الانقلاب ـ في اعتقاد الخاتم ـ (يعنى اكثر من توجيه الناس الى احتلال الشوارع فهزيمة الانقلاب لا تتم باسلحة مضادة تتم بكشفه ليس اكثر من ذلك ولا اقل) ويقول الخاتم عدلان ان محمد ابراهيم نقد بعث بمندوب منه الى الصادق المهدى ليكشف له هذه المعلومات، وبعث مبعوث آخر ليبلغ صلاح مصطفى مدير الاستخبارات وقتها مما يعنى ان نقد كان يعلم بالانقلاب ويؤكد الخاتم ذلك بالقول ان هؤلاء الرسل الذين ابتعثهم محمد ابراهيم نقد موجودون وان نقد ارسل الى الشخصين ـ الصادق المهدى وصلاح مصطفى ـ اللذين لم يكن من الممكن ان يفعلوا اى شئ ضد الجبهة الاسلاية.

    اذا أمعنا النظر في الحديث اعلاه نستنتج الاتي :
    1. ليس هنالك اي دليل مادي قاطع يجزم بمعرفة نقد بأمر الانقلاب و كل المكتوب اعلاه هي رواية لشخص كتبت في سياق هجوم محموم ضد قادة اسنقاموا في الدفاع عن وجود حزبهم وصمدوا في النضال من اجل قضايا شعبهم .
    2. أذا افترضنا جدلا أن نقد كان يعرف بأمر الانقلاب و انه فعلا اخطر المسئولين فوالله يجب ان يشكر علي ذلك بدلا من محاولة تصويره امام الشعب بانه تقاعس عن اداء دوره وبالتالي شارك بصورة غير مباشرة في السماح للجبهة الاسلامية بالاستئلاء علي السلطة.
    4. عملية نقل ممتلكات صحيفة الميدان تمت في صباح يوم 30 يونيو بعد المارشات العسكرية و لو كان للشيوعيين علم بالانقلاب لكانو قد اخلوا مفر الميدان قبل ذلك الوقت . ولماذا لم تخلي يوم 23 مثلا؟؟
    5. التيجاني الطيب و ابراهيم نقد اعتقلا بعد منتصف ليل 29 فلو كانا يعلما بالانقلاب لماذا سلما انفسهم بهذه السهولة لسلطة يعلمان علم اليقين دمويتهاو سعيها التأريخي لتصفية الشيوعيين ؟
    6. الحس السياسي العام كان يتوقع الانقلاب و التحذير منه كان امرا ثابتا في جريدة الميدان و مهرجان " ميثاق الدفاع عن الديمقراطية " كان يصب في ذات السياق و لكن المشكلة كانت في ان الميثاق عبارة عن شعار سياسي و كان الاحري بالموقعين عليه تنزيله الي ترتيبات عملية و تحركات محددة اذا حدث الانقلاب .

    سؤال اخير : ولمصلحة من كل هذه الضجة حول نفد و قيادة الحزب الشيوعي
    ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-01-2004, 05:57 AM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 25-10-2002
مجموع المشاركات: 7060

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الخاتم فى حوار (Re: Amjad ibrahim)

    اعتقد ان الحزب لم يقم بتامين اى من مقراتة
    وقد ذكر لى صديق يعمل فى الميدان انهم واصلوا العمل فى الصحيفة بشكل اعتيادى دون اى ترتيبات حتى الساعة الواحدة من صباح 30 يونيو
    وانه اوصل الاستاذ تجانى الى منزله بعد ذلك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de