دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: تلفزيون المؤتمر الوطني السوداني سرق بحثي نافذة على التاريخ مملكة (Re: يحي ابن عوف)
|
كان حديث تلفزيون المؤتمر الوطني اليوم عن الشلوخ فى برامج وثائقية تاريخية
صمت قليلا جدنا الشيخ الرزوقى ومسح بيده على لحيته البيضاء وقال : يا أبنائى أريد أن أوضح لكم شيئ هام كثرة حوله القيل والقال سأحدثكم عن الشلوخ أو الفصاده قالوا بعض الناس أنها علامات ورموز لبعض القبائل أو الأعراق ولكن هذا غير حقيقى فالحقيقة أن الشلوخ هى طقوس دينية إبتدعوها الكوشيون أى النوبين كان عندما يولد الطفل أو الطفلة يشلخ أو توضع ثلاثة خطوط على وجه من اليمين والشمال كانوا يعتقدون أن تلك الخطوط أو الشلوخ تحرصه من أى آزا هذه العقيدة قبل الأسلام ولكن بعد دخول الأسلام ظلوا أهل الشمال متمسكين بتلك الطقوس وحتى يومنا هذا ومتمسكين ليس بالشلوخ فقط بل بأشياء كثيرة كالمشاط وصناعة العناقريب وأشياء كثيرة وهذه الشلوخ موجوده حتى الآن عند الدنقلا والمحس والشايقية والحلفاويين والجعاليا كما توجد بعض القبائل الجنوبية وأن كانت هذه الطقوس طقوس نوبية وإذا آخذنا الدنقلا والمحس والسكود تجد شلوخهم ثلاثه مستطيله أما الشايقية والمناصير فشلوخهم ثلاثه بالعرض أما الجعليا فشلخهم هو تى كما يوجد فى بعض القبائل السودانية المختلفة ثلاثة شلوخ فى شكل سلم توارثو تلك الطقوس من أجدادهم جيل بعد جيل . وأشياء كثيرة وأسماء لبعض الآلات الزراعية مثل الكوريك كوريه بالنوبية سلبة سولوبة بالنوبية والآشميك اشما بالنوبية الشادوف بالنوبية اربل بالنوبية ألس بالنوبية وال########يس كلمة نوبية اورمود هو السواد الملصق فى الصاج الكون شبر : قفيفه صغويرى مرتق : سد من التراب يحجز الماء خلفه مرتي كشي أو الكشيق: هو باقي البلح "المكرن / المتبقي " بين جريد التمرة بعد الحش وعادة يكون في "الأشميق شرو: فهو جيب الحيطة "أو فتحة في الدراية / حيطة مبينة مخصوص أمام الباب عشان يقفل فيها الباب"" البيدخل فيهو قفل الباب قرقريبة: لسحب العجين فى الدوكة عواسة الكسرة تالي الشربة الثالثة للنبات فاري : الزرع في الجروف. سمد: الصبي الذي يساعد في الزراعة أروتي : الصبي الذي يجلس على الساقية الكبي: القلة يو ; عند مناداة الوالدة واشريرى : ابدا الحزن والاسف او المحبة والعطف للصغار دم : الرائب: مرض السل لان بصاق المريض يكون ابيض مخلوط بالدم دلاح : نوع من النخيل املس الساق برجب: عود يسند به الشجرة رورى: صوت البكاء او الاستغاثة يقولون ضرب الرورى اى صاح رميس : مكسور محطم رماضه: الرمضاء اى الرمل الحار من وهج الشمس رقراق: الضوء الذى ينفذ بين ورق الشجر او السقف( لقاديبنا المبردحة مافيها رقريق ) رغالة: الرشوه وتسمى البرطيل رف: ارتعش ومعناها المعنوى تشابى (فلان للضلال رف) ريوق: الافطار – فكة الريق وكان الكبار حريصين على اكل خبز او كسرة او قرقوش مع شاى الصباح رتق: حبل له عراوى كاجنزير اركج: الصبى االذى يساعد المزارع فى الساقية تربال :العامل الذى يساعد المزارع فى الزراعة ويعطى مبلغ نظير ذلك ربوب: غير صافى غير اصيل مختلط زمك: الغضب الشديد والانفعال السريع ويسمون به الانسان زامك اى الرجل الحار سريع الغضب زعب: تتدافع زمق: غضب يزوزى: يتمايل يتخبط على غير هدى مزاز يمشى بغير هدف . فسأل آحدنا جدنا الشيخ قائل: إذا كانت الخطوط أو الشلوخ ولأسماء لبعض الآلات الزراعية عادة نوبية قديمة توارثوها الأجيال فماذا عن اللغة العربية التى نتحدث بها اليوم صمت جدنا قليلا. قائل : لقد حكم مملكة كوش ملوك كثيرة وعدتكم بالحديث عنهم فى المرة القادمة ولكن سأحدثكم الآن عن اللغة العربية ودخولها إلى هذه المنطقة بعد انهيار كوش تجزأت البلاد إلى ممالك ، فظهرت نوباتيا النوبية في الشمال وتسمى مملكة (المريس) وعاصمتها (فرس) المغمورة ببحيرة النوبة (بحيرة الناصر حالياً(. والثانية مملكة (المقرة) وعاصمتها (دنقلة) والمملكة الثالثة هي نبتة . وكانت الثقافة المسيحية هي الثقافة السائدة كان لابد من عقيده يعتنقونها كانت فى تلك الزمان افريقيا مزدهره بالتجارة وكان التجار يأتون اليها من كل انحاء العالم إلى هذه المنطقة وبالأخص المناطق النيلية فجاءت الدعوة الأسلامية أو المبشريين بالدين الأسلامى من الدول المجاورة وكانوا من العرب والفرس كان لابد من تعلم العربية لمن آراد أن يعتنق الدين الجديد الا وهو الدين الآسلامى بما أن القرءان انزل باللغة العربية والشيئ الثانى الذى شجعهم على تعلمهم العربية غضبهم على نظام الحكم فى تلك الفترة وأول من هجروا لغتهم هم أبناء كوش أو نبته كانت لغتهم الأساسية هى اللغة المروية برغم وجود لهجات ولغات مختلفة بمناطق النوبيين وإذا أراد أيآ منكم أن يتعرف على هذه اللغة المروية فاليذهب إلىمقبرة نورى القديمة أو جبل البركل أو منطقة الكورو الأثارية ستجدون عديد من اللوحات المكتوبة بتلك اللغة المروية كان من يتعلم العربية يعلم الآخر أصول الدين الآسلامى بالعربية أو بالهجة المحلية منهم من تمسك بلهجته حتى يومنا هذا ومنهم من تخلى عنها فالسودان يا أبنائى من أعرق الدول فى العالم كانت به مماليك كثيرة وملوك كثيرة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تلفزيون المؤتمر الوطني السوداني سرق بحثي نافذة على التاريخ مملكة (Re: يحي ابن عوف)
|
ثم بعد ذالك كان فى برنامج الاطفال عن أسماء كثيرة وعادات لا زالت موجودة في عصرنا هذا
الفصل الأول كعادته كل يوم كان يحكي لنا عن أمجاد المماليك النوبية كما حكا لنا عن أسماء كثيرة وعادات لا زالت موجودة في عصرنا هذا أسماء لبعض الآلات الزراعية وبعض الأسماء لأشياء كثيرة كان يقول أن هذه الأسماء أسماء نوبية مثل الآربل والكويق والكوريك والمنجل والكرديك والسلبة والآشميك وأسماء كثيرة تتداول ما بين أهل الشمال كما حكا لنا عن بعض العادات عند اهل السودان ذات المدلول النوبية منها ما هو سائد حتى اليوم و منها ما كان سائدا حتى وقت قريب كل الجرتق من العادات المتأصلة فى المجتمع السودانى و يحرص كل من يهمه أمر العريس و العروس على حضوره بل يعتقد الكثير أنه لا يكتمل الزواج إلا بجرتقة العرسان فى ليلة الدخلة و قبل الدخلة الفعلية جلبا للفال الحسن, و فى الغالب تحتفظ والدة العريس او جدتة (الحبوبه) بالجرتق و المكون من الحريرة و الهلال و العقد و الخاتم , هل تمعنتم فى شكل الخاتم؟؟ أو فاروصة الخاتم على وجه الدقة؟؟ انها من حجر ملون (كهرمان فى الغالب)نحت على شكل خنفساء(جعران) و بنفس الاسلوب الذى كان ينحت به النوبين جعارينهم , وكان النوبين يعتقدون بأن الجعران يجلب الحظ الحسن لذلك حرصوا على نحته على خواتمهم , بل الاصل فى خاتم الزواج هو عادة نوبية قديمة تناقلتها الامم من بعدهم و يرمز لاستمرار الحياة الزوجية. عريسنا ورد البحر كسر جرايد النخل عادة الاغتسال فى النيل فى الختان و الزواج ماهى ألا تيمنا بهذا النهر الختان الفرعونى لا يحتاج إلى كثير وهو منتشر فى كل الشمال السودان (وجنوب مصر) المريسه متجذر فى الموروث الثقافى السودانى بمسمياتها و انواعها المختلفه من مريسه, و بغو, و كجومورو, و بقنيه, والشربوت وفي الموت مثلا طقس الجنازة البرش وبعضهم القرمصيص ويقطعجريد النخيل ويوضع على يمين ويسار الميت ومن ثم بعد الدفن توضع كل واحد او تغرس مع شاهد القبر وعند النوبين وضع هدهد ميت في رواكيبهم يقولون ان الهدهد الميت هذا يطرد ملك الموت مثل الهواليق يشبه الي حد كبير برج المراقبه وهي عباره عن راكوبه من طابقين تمتد منها عدة حبال علي طول الحقل قمح اوذره وهذه الحبال يربط بها كشاكيش في مسافات متقاربه تحدث اصوات طارده الطيور والحشرات بعد هز الحبال ويطلق عليها ف الشماليه الحاحايه مثل حديث دار بين يحيى وحبوبة قالت يايحيى قوم تاكى الكبد وجر الشرو سولك فيهو ######ى وشيل الكشر ختو فوق الدقل وتعال اندومس تاكي00 اغلق الباب الكبد000 هو باب خشب مصنوع من الحراز الشرو000 هو لسان مفتح الباب ######ى000 تامين الباب الكشر000 هو مفتح الباب الدقل000 هوعتبة الباب وتعال اندومسى000 تعال نوم وأسماء كثيرة تتداول ما بين أهل الشمال هذه الأسماء أسماء نوبية مثل النوريق :هو حصاد الفول والقمح والانقاية : هى قطعت الارض والتقئ : هي الساحة التي يتم فيها نوريق المحصول والضريي : وهو فرز التبن عن البذور الفول ودوليق :هو الفول اوالقمح المتناثر والدونكا :هو المطبخ والقاطوع : هو الغرفة واللقدابة : البرنده والتتقة : باب التتقة: باب الزريبة بتاعت البهائم الكاويق000ورق المنقة او اوراق اي نبات ناشف الكمتر000 بقايا جذور النجيلة الناشفة الكرر000 قطع ساق النخيل الناشفة(الفلق الصغيرة) الكشر000 هو المفتح الكبد او الباب المصنوع من خشب الحراز العمرة : طبق الكسرة مثل المرابنات : ثلاث شعب من العيدان للسعن البرمة : القلة حقت حفرة الدخان الاوّر : عبّارة الموية الكونشبر : قفة التراب الاسناق : (عمود النص) عود حراز عشان خفيف حق المحراث التميمى ( البلى الحوام) حبل اشميق فى رقبة الحمار لا مؤاخذة او رجله تجم : قفلة البقل-هو حررت الظهيرة والسام - هو الجدار اوالحائط البشانتيق البرش....برش السعف والبروس : القصب قبل مايشيل القندول قُلاّفة : درابة وتِمبل : القوز العالى مثل إسلانج : النير فى الساقيه الذى يوضع على عُنقى الثورين . وإلقنين : الحُفره التى تملأ منها ########يس الساقيه بالماء . وآلس : حبل قوى تربط عليه ال########يس فى الساقيه لجذب الماء وإلوين : حبل الساقيه . وأوُر : البربخ فى الساقيه . وأور يلف أو يدور الغرض الحقيقي من البحث فهو يعطي الفرصة لمزيد من التفكر والتدقيق للمسميات الكونية وعلاقتها مع اللغة المروية والنوبية . يجب علينا دراسة اللغات جلها حتي نجد القواسم المشتركة من ثم التعرف علي اللغة الاولي التي لا اعتقد ان ثمة مجموعة قبلية تقتنيها وتتحدث بها كليا. هنالك أسماء كثيرة ومرادفات وبعدة لغات يمكن تأويلها أو إرجاعها إلى اللغة المروية والنوبية .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تلفزيون المؤتمر الوطني السوداني سرق بحثي نافذة على التاريخ مملكة (Re: يحي ابن عوف)
|
باالرغم من مشاهدتى القليلة لتلفزيون وقلة البرامج الهادفه وتكرار فى تكرار ينبغي مراعات اختيار مقدمي البرامج من اصحاب المهارات الواسعة وهذا فن لايجيده كثير من مقدمي البرامج0 اخبار التلفزيون، تفتقد المهنية والحياد، ويتم تلوين الخبر اتساقا مع رؤية ومصلحة المؤتمر الوطني. وتغيب بذلك اهم قواعد نشر وعرض الاخبار، ويضاف الى ذلك الخلط الواضح والمعيب بين الحكومة والمؤتمر الوطني، وتغييب كل فئات المجتمع الاخرى الا اذا تلاقت مصالح هذه الفئات مع مصلحة حزب المؤتمر الوطني. القضيه خطيره ولا تقبل التسويف كيف ينشر بحث علمي دون الإشارة الى صاحب البحث هذاهو عصر الفضائيات والمعلوماتية وتوفرهاوسهولة وصول الجميع اليها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تلفزيون المؤتمر الوطني السوداني سرق بحثي نافذة على التاريخ مملكة (Re: يحي ابن عوف)
|
أستاذ يحى ـ لك تحية وسلام
ليتك تمدنا بفيدوهات لتسجيلات توضح السرقة ـ وفي حال تعذر ذلك ليتك تلخص لنا ما ورد في برامج التلفزيون ( إسم البرنامج ، تاريخ ووقت تقديمه) مع إيراد مقتطلفات من بحثك المعني ـ للمقارنة حتى نقف على تفاصيل السرقة وتوثيقها حتى الأن ما أوردته هنا لا يقدم لنا دليلاً على السرقة
وقطعاً هذا لا يعني تشكيكاً فيما ذكرت ولكنا نود توثيق السرقة حتى نقوم بحشد الإدانات لتلفزيون أدمن الفشل
مع خالص الود والتقدير
| |
|
|
|
|
|
|
|