علي عبد الله يعقوب يكذب و يكذب ثم يكذب . و عندما ينتهي من الكذب يكذب

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 14-11-2018, 11:57 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة يحي ابن عوف(يحي ابن عوف)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
20-11-2011, 09:24 PM

يحي ابن عوف
<aيحي ابن عوف
تاريخ التسجيل: 25-05-2002
مجموع المشاركات: 6309

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


علي عبد الله يعقوب يكذب و يكذب ثم يكذب . و عندما ينتهي من الكذب يكذب

    Quote:
    علي عبد الله يعقوب يكذب

    شوقى بدرى
    [email protected]

    في برنامج اسماء في حياتنا , شاهدت علي عبد الله يعقوب يكذب و يكذب ثم يكذب . و عندما ينتهي من الكذب يكذب مرة اخرى و يكذب من جديد . لقد قال علي عبد الله يعقوب بأن الأستاذ محمود محمد طه كان لا يصلي . و ان محمود محمد طه قال انه هو الله . و هذا كذب . الاستاذ محمود محمد طه كان يصلي . و لقد حرف كلامه عن قصد . الاستاذ كان يقول بأنه لا يصلي صلاة القيام و السجود و الركوع التي يؤديها اغلبية الناس كعمل ميكانيكي . بل كان يصلي بخشوع و تركيز . و لا يزال الكثير من المسلمين يقومون بالصلاة بطريقة ميكانيكية بدون احساس أو شعور , كواجب ثقيل يؤدونه .
    الاستاذ لم يكن غائباً في غار , أو في دير بل كان يعيش وسط الناس في امدرمان . و يشاهدونه كل يوم . هل كان الكاذب علي عبد الله يعقوب مرافقاً للأستاذ في حله و ترحاله , لكي يؤكد انه لم يكن يصلي . لقد شاهدنا بعض ( الحبوبات ) يصلين و يقرأن : ( الصلاة صلاتك و الواطه واطاتك نقوم و نقع في مجالاتك ) . أو ( يا ربي انا غنمايتك لو خليتني خليتني و لو قتلتني انت مخير ) . أو اشياء على هذا القبيل . و هذه هي رواسب الكنيسة النوبية القديمة .
    و يقول علي عبد الله يعقوب كاذباً , أن الاستاذ محمود كان يقول انه هو الله , و مثله بالحلاج . و أنه كان يزور الاستاذ في مكتبه , محاولاً أن يستقطب الاستاذ لتنظيمه . أولاً الاستاذ لم يكن بمجنون , و الذين كانوا حوله كانوا من خيرة السودانيين , ادباً و علماً و فهماً . و لم يكن ليتبعوه لو ادعى انه الله . و إذا كان الاستاذ قد ادعى انه الله فلماذا يذهب الحاقد علي عبد الله يعقوب لتكرير شرب الشاي مع من ادعى انه الله . و لماذا لم يذكر ابداً لعشرات السنين , قضية رفض الاستاذ للصلاة ؟ . أو لماذا لم يذكر علي عبد الله يعقوب و من على شاكلته ان الاستاذ ادعى انه الله من قبل ؟. و الأستاذ اشتهر منذ الأربعينات . أنهم لم يعادوا الاستاذ الّا بعد ان كشفهم و ضايقهم في رزقهم . بعد ان صاروا من المليونيرات و الاثرياء عن طريق بنك فيصل الغير اسلامي .
    لقد اتبع اليهود السيد المسيح عليه السلام . و لكن عندما طالبوه بأن يساعدهم في عدم دفع الضرائب الى قيصر , سألهم المسيح عليه السلام كيف تدفعون الضرائب ؟ . فأظهروا له الدنانير , و عليها صورة قيصر . فقال لهم انها دنانير قيصر . فأعطوا مالقيصر لقيصر و أعطوا ما لله لله , و البقية معروفة .
    كما أوردت من قبل في موضوع مذبحة بيت الضيافة , الموجود الى الآن في مكتبة شوقي بدري في سودانيز اونلاين . فلقد أوردت ان الاستاذ الصادق عبد الله عبد الماجد , كان محبوباً و محترماً من كل طلبة الاحفاد بلا استثناء , و هو من زعماء الاخوان المسلمين . و كان علي عبد الله يعقوب مكروهاً و محتقراً من الجميع . و لم يكن هنالك أي شئ في الدنيا يهمه سوى المال . و كان يستجديه حتى من الطلبة من ابناء الاغنياء . و لهذا لم يجد علي عبد الله يعقوب أي احترام من زعماء الاخوان المسلمين الشرفاء مثل الحبر نور الدائم و أنس و الاستاذ الصادق عبد الله عبد الماجد و مالك بدري , و لهذا ابعدوه .
    علي بعد الله يعقوب كان يدرس في الأحفاد . لماذا لم يستقطب طلبة الأحفاد و عددهم أكثر بكثير من طلبة المعهد العلمي وقتها ؟ . فجامع امدرمان الذي هو بداية جامعة امدرمان الاسلامية صار المعهد العلمي . و الذي صار جامعة امدرمان الاسلامية . كان يمتلئ بالمتشددين . و أبناء الاقاليم الذين يمكن اللعب على مشاعرهم . و لهذا سهل على علي عبد الله يعقوب أن يرتكب جريمة الكذب و أثارة الفتنة . فالشيوعيون لم يهاجموا زوجات النبيّ صلى الله عليه و سلم , و الطالب شوقي محمد علي لم يكن شيوعياً . حتى لو كان شيوعياً فهذا تصرف فردي معزول . و الكذبة التي ذكرها علي عبد الله يعقوب تسببت في فتنة لا يزال السودان يعاني منها .
    لقد كانت هنالك كذبة و فتنة قديمة في المعهد العملي , كان ضحيتها احد عباقرة السودان و خير شعرائه , و هو التجاني يوسف بشير . الذي لا يزال يحارب بعد موته . التجاني كان عبقرياً و كان شاعراً مجيداً منذ بداية شبابه . و كان محسوداً من زملائه و بعض اساتذته في المعهد العلمي . و عندما اشترى التجاني ديوان احمد شوقي من العم سليمان الذي كان بائع كتب متجول , ثم صار مالكاً لمكتبة امدرمان الوطنية . استغرب البعض و لاموا التجاني على اضاعة مبلغ كبير في ديوان شعر . و كذبوا كما يكذب علي عبد الله يعقوب . و قالوا ان التجاني يوسف بشير , قد قال ان شعر شوقي خير من القرآن . و طرد التجاني من المعهد العلمي و أصيب بالأكتئاب و كره الدنيا و قضى عليه داء الصدر في بداية حياته و هو في شرخ الشباب . و كان استاذنا الشيخ عبد الله البشير زميل التجاني يقول أن طرد التجاني كان مؤامرة . و أنهم كذبوا و التجاني لم يفضل ديوان شوقي على القرآن .

    لقد مارس علي عبد الله يعقوب مسح الجوخ , و لحس الاحذية كل حياته , و لا يزال . لقد اتى بأحد السعوديين , و أتى به لزيارة حديقة الدندر . و عندما كان في زيارة كركوج , و كان يقول له في كل مناسبة عندما يحضر الطعام أو الشراب ( تفضل يا خيرة الرجال .. تفضل يا زينة شباب مكة ) . و كان هذه المسخرة موضوع تندر و استهزاء السودانيين الذين لم يعرفوا هذه الاشياء في ذلك الزمان . و كما روى لي الدكتور المهدي مالك ابراهيم مالك و آخرون , أن السعودي همس في أذن الاستاذ علي عبد الله يعقوب . فأنطلق علي عبد الله كمفتش عام و قام بتفتيش أربعة منازل و عاد لكي يؤكد انه وجد ( الادبخانة ) بيت الادب المناسب , الذي يناسب خيرة الرجال و زينة شباب مكة . و أذكر ان الأخ سيد بركية كان يستغرب لهذا التصرف . و يقول ان السعوديين متعودون على قضاء الحاجة في البر . و حتى ملوك السعودية كانوا يقضون حاجتهم في البر , عندما يذهبون الى البادية . و الاخ سيد بركية رجل عجمته الدنيا و عرفها . و كان من الاثرياء في الستينات عندما لم يتوفر المال إلّا للأقلية . و كان يعمل مع أخ الملك السعودي الحالي , و هو اكبر منه سناً و قد تنازل عن الملك لأخيه الأصغر الملك خالد . و كان الأخ سيد بركية و هو احد فرسان السودان , يستغرب ( كبكبة ) علي عبد الله يعقوب و خنوعه المشين . و الآن يأتي هذا الكاذب كأسم في حياتنا .

    التحية ع. س. شوقي بدري

    أقتباس من موضوع مذبحة بيت الضيافة

    انقلاب علي حامد شاركت فيه مجموعه متباينه من الناس احدهم الرشيد الطاهر بكر ـ الامين العام للاخوان المسلمين ـ ومحمد محجوب عثمان شقيق عبد الخالق ويعقوب كبيده الذي كان متاثرا بالفكر الناصري وشقيقه عبدالرحمن كبيده,. يعقوب بالذات كان معجبا بصلاح سالم ـ وهو شقيق جمال سالم وكانا من اهم الظباط في حكومه محمد نجيب وجمال عبد الناصر ـ .

    الرشيد الطاهر بكر صار شاهد ملك في المحاكمات وبالرغم من هذا قرر الشيوعيون ان لا يتعرض له اي انسان . بل شملوه في برنامجهم الغذائي والثقافي والصحف ...والخ داخل السجن لانه ابن عمة المناضل والشيوعي خليل الذي مات في شبابه بداء الصدر وهومختفي وكان يمارضه البطل جعفر ابوجبل شقيق حسن ابو جبل اول سكرتير لحزب الوطن الاتحادي قبل المرضي ولقد تخلص منه الازهري لانه كان قريبا من الشيوعيين. ابراهيم زكريا سكرتير عام اتحاد النقابات العالمي وزوجته فاطمه النعيم اطلقوا اسم خليل علي ابنهم تكريما لذكري المناضل خليل.

    وهذه من الخصائص السودانيه التي تفرقنا من الاخرين فمن اجل عين تكرم الف عين.
    اذكر انه كان لاستاذنا في الاحفاد الصادق عبدالماجد عربه جيب اعارها الي الرشيد الطاهر بكر لكي يتحرك بها ولقد صودرت هذه العربه ثم اعيدت الي الاستاذ الصادق بعد فتره طويله.
    الازهري اصيب بالدهشه عندما كان الفارق بينه وبين عبدالخالق اصوات قليله جدا ثم اكتسح عبدالخالق تلك الدائره بالرغم من تحالف حزب الامه والوطن الاتحادي وكانو يجيبون بيت المال بالسيارات ويهتفون ان بيت المال ليست موسكو . وبالرغم من هذا فاز عبدالخالق بالرغم من قرار حظر نشاط الحزب الشيوعي السوداني . الكبار والمخضرمون في السياسه السودانيه لم يستطيعوا ان يستوعبوا ان الشيوعيين قد فازوا باحدى عشر مقعداً من الخمسة عشر دائره المخصصه للخريجين . و كان هنالك اثنين من نواب الخريجين متعاطفين مع الحزب الشيوعي السوداني . وفي الديمقراطيه الاولى لم يفز من الشيوعيين سوي الاستاذ حسن الطاهر زروق ـ شيوعي قيادي وعضو لجنه مركزيه, معلم في مدرسه ام درمان الاميريه وصحفي مشهور في مصر والسودان ـ
    وبدا الجميع في بحث عن خلاص من بعبع الشيوعيين وخاصه بعد ان فازت المناضله فاطمه احمد ابراهيم , وهي اول امراة منتخبه في الشرق الاوسط. ثم كانت مؤامرة معهد المعلمين العالي عندما تطرق الطالب( شوقي محمد علي وليس شوقي بدري ) لحديث الافك وزوجة النبي (صلعم) عائشه . فذهب (علي عبدالله يعقوب) الذي كان معلماً في مدرسه الاحفاد الي المعهد العلمي الذي كان يجاور مدرسة الاحفاد صارخا في الطلاب (قاعدين تفطرو ..تاكلوا السم والشيوعين بنبذو في نسوان النبي) ثم بدأت المسرحيه بتحريم الحزب الشيوعي السوداني واجازها البرلمان وصوت الرجل العظيم محمد توفيق ـ وزير الخارجيه في الديمقراطيه الاخيرة وكاتب عمود جمرات الذي ثقف الشعب السوداني لعشرات السنين ـ ضد قرار حزبه . كماانسحب انظف واصلب رجال السودان الامير نقدالله من الجلسه وانساق الاخرون خلف المهزله.
    لم اشاهد في حياتي استاذا محتقرا من طلبته مثل علي عبدالله يعقوب بل حتي الفراشون كانوا لايحترمونه . بل لقد شاهدت الحاجه حواء التي تجلس في الهجير والتي تبيع الفول والتمر والتسالي تضربه علي يده لانه عندما ينتقل بين المدرستين ياخذ الفول بدون ان يدفع وكان يصادق الاغنياء من الطلبه ابناء التجار وياخذ منهم نقودا وهذا اكده لي الدكتور محي الدين الذي يعمل في مشروع كنانة الان.

    والغريب ان الدكتور السماني شقيق علي عبدالله يعقوب كان شيوعيا ومتزوج من سيدة روسيه .

    ملحوظة : و هذا يعني ان علي عبد الله يعقوب كان يعرض حياة شقيقه للخطر . فليس غريباً ان يكذب .




                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-11-2011, 10:26 PM

يحي ابن عوف
<aيحي ابن عوف
تاريخ التسجيل: 25-05-2002
مجموع المشاركات: 6309

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: علي عبد الله يعقوب يكذب و يكذب ثم يكذب . و عندما ينتهي من الكذب يك (Re: يحي ابن عوف)

    الأخ الفاضل شوقي، لك الشكر على مقالك الصائب الذي وضع النقط على الحروف.

    التلفزيون السوداني هو مجرد آلة إعلامية يمتلكها جماعة الإنقاذ أو ما يُسمى بالمؤتمر الوطني إمتلاكاً تاماً
    وكل ما يُعرض فيها هو بالضرورة يعبر عن جماعة الإنقاذ الحاكمين
    نحن فى عصر هيمنت اقليات سيطرت على كل وسائل الأعلام المرئية والتعليمية لفرض ثقافة داخيله على المواطن السودانى
    باالرغم من مشاهدتى القليلة لتلفزيون وقلة البرامج الهادفه وتكرار فى تكرار البتشوفو الليله ياهو القبال شهر
    يبدو ان كل شخص فى السودان قد صنع ثورة اكتوبر وحده، او يدعى بان حزبه قد صنعها،
    لقد لفت نظرى ما قاله إن من اعظم ما فعله السفاح نميرى هو اعدام المرحوم الشيخ محمود محمد طه، واعدام االشيوعيين، وان الشيوعيين قد ارتكبوا مذبحة قصر الضيافة.
    وهذا راى خاطىء، فالشعب السودانى وبقية شعوب العالم قد ادانوا هذة الجريمة النكراء.
    و جريمة اعدام الشيوعيين العسكريين، فانها تمت بدون محاكمة قانونية
    اما قضية قصر الضيافة لم تصل فيها لجنة مولانا حسن علوب الى نتيجة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-11-2011, 01:44 AM

يحي ابن عوف
<aيحي ابن عوف
تاريخ التسجيل: 25-05-2002
مجموع المشاركات: 6309

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: علي عبد الله يعقوب يكذب و يكذب ثم يكذب . و عندما ينتهي من الكذب يك (Re: يحي ابن عوف)

    لماذا لايحتفل المؤتمر الوطني بثورة اكتوبر اذا كانت صنع يدك ياعلي عبد الله يعقوب ليـدخـلها ضـمـن الأعـياد والأحـتفالات الرسـميـة او الشـعبيـة ؟
    هـو يوم مـنسـي ومـجـهـول تـمامآ عـنـد الحركة الاسلامية السودانية بيـنما هـو دومـآ فـي ذاكرة الشعب السوداني
    ما يدمي القلب ويعكر المزاج ما يصدر من علي عبد الله يعقوب وهو يتحدث عن الأحزاب السياسية والمنتمين إليها فأحاديثه خالية من الحقيقة
    ومليئة بالغمز واللمز والشتم لرموز ومواطني السودان هؤلاء لا يستحون من شي لانهم شلة قتلة وحرامية
    ونبت شيطاني لا علاقة له بالسودان او السودانيين هؤلاء فقدوا صلتهم مع الحقائق و مسار الاحداث .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-11-2011, 01:54 AM

يحي ابن عوف
<aيحي ابن عوف
تاريخ التسجيل: 25-05-2002
مجموع المشاركات: 6309

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: علي عبد الله يعقوب يكذب و يكذب ثم يكذب . و عندما ينتهي من الكذب يك (Re: يحي ابن عوف)

    Quote: خروج جبهة الهيئات حسم الصراع لصالح الأحزاب.
    -----------------------------------------

    الخرطوم : " الصحافة ":

    2007-10-29

    ليل المتاريس بداية نهاي ثورة أگتوبر:
    ___________________________________

    شغل الشاهد الثالث حقيبة وزارة الري في حكومتي أكتوبر الأولى والثانية ممثلا لحزب الشعب الديمقراطي.

    وشاهدنا هو الدكتور أحمد السيد الذي عرفته الدوائر السياسية منذ منتصف الأربعينيات كصاحب مواقف وطنية قوية ومتميزة وإيمان قاطع بوحدة وادي النيل.
    والدكتور أحمد السيد حمد متحدث لبق وصاحب حضور جذاب يجبرك على أن ترنو وتصغي لكي تنقل صورة طبق الأصل من شهادته وإلى الرواية.

    إبان الأزمة الوزارية كنت في رحلة علاج في القاهرة، ووصلت إلي أنباء الأزمة، وبادرت بإرسال برقية إلى سر الختم الخليفة، استفسر عن مسببات الأزمة ومدى صحة ما لدي من معلومات. وقد رد علي الأخ السر ببرقية قال فيها لا حقيقة للأزمة بالطريقة التي فهمت بها الأحداث.
    وعندما عدت إلى الخرطوم تيقنت من الأسباب وهي أن هناك ضغوطا حزبية على سر الختم الخليفة ومعظمها من حزب الأمة، بحسبان أن حكومته حكومة جبهة هيئات ولا تسير في الطريق المستقيم، إضافة إلى الصراع داخل الحكومة.

    وكانت هناك توجهات نحو مصر قادها في جبهة الهيئات بابكر عوض الله، وأنا كنت من أنصار هذا التوجه ونادينا بعقد اتفاقية دفاع مشترك مع مصر. وتوالت الضغوط على سر الختم الخليفة من غير أصحاب التوجهات نحو مصر ومن حزب الأمة، مما زاد الصراع داخل الحكومة ودفع سر الختم لتقديم استقالته.

    وفي تلك الفترة كنا في حزب الشعب الديمقراطي على اتفاق مرحلي مع الحزب الشيوعي، ونادينا بتمثيل العمال والمزارعين في حكومة أكتوبر الثانية، وضغطنا لتحقيق هذا المطلب.
    غير أن الحزب الشيوعي لم يستمر في المقاومة وأخل باتفاقه معنا في دخول الوزارة. وأعتقد أن مشاركته في الحكومة ضرورة، وبقي حزب الشعب الديمقراطي خارج تشكيلة الحكومة، إلى أن بدأت إجراءات الانتخابات وتوزيع الدوائر الجغرافية رأينا ضرورة أن نعود إلى المشاركة في الحكومة. واستغرقت المناقشات حول الدوائر الجغرافية زمنا طويلا لا سيما بيننا والحزب الوطني الاتحادي.
    أما خروج وزراء جبهة الهيئات، فقد كان يعني أن الصراع قد حسم لصالح الأحزاب. واتجاه الأحزاب كان ينادي لا مكان للجبهة، وأنه كمبدأ ديمقراطي يجب أن تسيطر الأحزاب وحدها وهي تملك حق التعبير عن الجماهير. وجبهة الهيئات كانت تمثل النقابات والمنظمات وهما من غير شك يهدفان للدفاع عن مصالح المنضوين تحت لوائها، وليست لها علاقة بالتوجهات السياسية فضلا عن أنها نظمت قانونا للدفاع عن مصالحها.

    ولذلك روي أن مهمة جبهة الهيئات قد انتهت بعد قيام الثورة والانتقال من الشرعية الثورية إلى الشرعية الدستورية.

    عندما نصل إلى ليلة المتاريس، يتعين إقرار أنها كانت تخطيطا شيوعيا، ولم يكن هناك تحرك فعلي، والتحركات التي أشيع عنها في سلاح الإمدادات اتضح أنها غير صحيحة.

    والواقع أن الشعب الذي رفض الحكم العسكري، عندما سمع بهذا الخطر تحرك تلقائيا وبكافة فصائله فأغلق الشوارع بالعربات واللواري وعربات السكة حديد خشية عودة الحكم العسكري.

    وكانت هذه بداية النهاية أو قل أول مسمار دق في نعش ثورة أكتوبر، إذ تقلص التأييد الشعبي لجبهة الهيئات، وانسحبت منها بعض الهيئات والمنظمات، ولا ننسى المسامير الأخرى المتمثلة في الصراعات الحزبية.

    أما يوم الأحد الدامي، فقد كان يوما حزينا سيئا في الواقع وفتنة من الفتن الكبرى التي يدبرها الأعداء والخصوم. وكان الغرض منها فعلا إجهاض الثورة في وقت مبكر.

    وفيما يتصل بعدم خوض حزب الشعب الديمقراطي للانتخابات، فان رفضنا للمشاركة فيها استند لتمسكنا بتتمثيل العمال والمزارعين ولاحساسنا باستحالة إجراء الانتخابات في جنوب السودان.
    ويأتي هذا الرفض تمسكا بالقاعدة القانونية التي تنادي بأن تجرى الانتخابات في وقت واحد وساعة واحدة، وفكرة انتخابات تكميلية مرفوضة في الديمقراطية المطلقة.

    حصاد القول عن أسباب إجهاض ثورة أكتوبر، إن الثورة انتهت بمجرد نقل السلطة من العسكريين إلى المدنيين وإجراء الانتخابات. والثورة انتهت بمجرد انتقالها إلى الشكل الثوري الذي تعجل الشعب قيامه، لأنه يرفض الدكتاتورية.

    الأحزاب شاركت جبهة الهيئات في قيادة الثورة
    أگتوبر حگوم «لحم رأس» من عناصر صلبة:
    ___________________________________________

    الشاهد الثاني يعد أكثر شخصية سياسية أثارت وتثير الجدل منذ أن دخل الحياة السياسية في مطلع الأربعينيات وحتى الآن.
    شاهدنا هو الأستاذ أحمد سليمان المحامي أحد وزراء حكومة أكتوبر وممثل الحزب الشيوعي فيها.
    وعلى الرغم من أن شاهدنا كان مرشح الحزب الشيوعي الوحيد للحقيبة الوزارية، ويقف الآن على الخط الموازي تماما لحزبه الذي رشحه، إلا أننا لم نجد مشقة كبيرة في إعادته إلى أجواء أحداث أكتوبر كما عايشها وشارك فيها.

    يعتبر الأستاذ أحمد سليمان أن ثورة أكتوبر كانت قمة المصالحة الوطنية بين الأحزاب وتجمعات المهنيين الذين شاركوا في حكومتها بصورة مباشرة.

    ويرى أن حكومة أكتوبر رغم التمثيل الواسع، إلا أنها كانت أقصر الحكومات عمرا في تاريخ السودان المعاصر. ولم تحظ الحكومة التي تلتها في تقدير الأستاذ أحمد سليمان بنفس الدرجة من الوفاق. ولذا رفض كل من الحزب الشيوعي السوداني وحزب الشعب الديمقراطي الاشتراك في حكومة أكتوبر الثانية وظلا خارج تشكيلة الحكومة ولم يدخلا إلا في أبريل 1965م.

    ويعزو الأستاذ أحمد سليمان هذا التأخير في المشاركة في حكومة أكتوبر الثانية إلى احساس الشيوعيين بأن حل الوزارة كان اغتيالا لهم. وقال الأستاذ أحمد سليمان:
    لم نكن نعلم خبر استقالة الحكومة إلا في الحادية عشرة من نهار 19 فبراير 1965م، عندما اتصل بي هاتفيا الراحل الأستاذ الشفيع أحمد الشيخ، قائلا : «الراجل خانا وقدم استقالة الوزارة». ويضيف الأستاذ أحمد سليمان لهذا السبب رفضنا دخول الحكومة الثانية وتضامن معنا الشيخ علي عبد الرحمن الذي كان أضعف من أن يرفض منفردا، ودخل في اتفاق معنا، لأن الشيوعيين كانوا يحركون الشارع ظللنا خارج الوزارة حتى مطلع أبريل 1965م.

    ويتابع الأستاذ أحمد سليمان: في خضم هذه الأحداث أصرت الأحزاب على إقصاء جبهة الهيئات من الحكومة، لأن الحزب الشيوعي من خلالها قد سار خطوات بعيدة، وكان اعتقادنا آنذاك أن كل القوى الحديثة ملك للشيوعيين حتى العمال والمزراعين. وهذا الإصرار من جانب الأحزاب هو السبب الحقيقي لاستقالة الأستاذ سرالختم الخليفة. إضافة إلى أننا «الشيوعيون» وصلنا إلى الطور الذي رفعنا فيه شعار «لا زعامة للقدامى».

    ويؤكد الأستاذ أحمد سليمان أن جبهة الهيئات لم تكن وحدها التي قادت ثورة أكتوبر، وللانصاف فإن الاحزاب جميعها ساهمت في أكتوبر بدخول قياداتها سجون عبود، بل أن السيد الصديق المهدي كان يطبع لنا المنشورات. والجهة الوحيدة التي لم تشارك في أكتوبر هي الختمية بحكم صلاتها ا########دة في مصر العلاقة التي ربطت بين الرئيسين المصري جمال عبد الناصر والسوداني الفريق إبراهيم عبود.

    وبنفس المستوى لا يعزو الأستاذ أحمد سليمان قيام ثورة أكتوبر للشيوعيين وحدهم، وإن كان الشيوعيون قد لعبوا الدور الرئيسي في إقصاء عبود لسببين هما:
    الأول: لم يفاجأ الحزب الشيوعي بانقلاب عبود لدى وقوعه في نوفمبر 1958م.
    الثاني: الحزب الشيوعي هو أول من رفع شعار الإضراب السياسي بصورة مباشرة.

    ويصل الأستاذ أحمد سليمان إلى أن عدم المفاجأة مع مصداقية الشعار والسلوك النضالي لقادة الحزب الشيوعي يؤهلان الحزب الشيوعي لذلك الدور. وعلى سبيل المثال عكست ليلة المتاريس قدرة الحزب الشيوعي على التحرك في الشارع السياسي ومقدرته على جمع الناس.

    ويواصل الأستاذ أحمد سليمان: ليلة المتاريس من الألف إلى الياء قام بها الأستاذ فاروق أبو عيسى، لم نتيقن من صحة المعلومات، لأننا في الحزب الشيوعي نعتمد على التحليل وكنا على استعداد لسلخ جلد النملة «تحليلا». وكان من الممكن أن يحدث ذلك الانقلاب لأنهم سلميا فعلوا ما كانوا يريدون. أما يوم الأحد الدامي فقد عكس التخلف المريع في السودان.

    وخلاصة إفادات الأستاذ أحمد سليمان أن ثورة أكتوبر قد أجهضت بعد السنة الرابعة للأسباب التالية:
    الأول: ميثاق أكتوبر كان فضفاضا وتضمن شعارات عامة ولم يكن برنامجا عمليا.
    الثاني: مستوى الحكومة كان أضعف من مستوى الشارع.
    الثالث: قصر فترة الحكومة الأولى.
    وربما تأتي هذه الأسباب في سياق التجريد الأكاديمي للثورة، إلا أنها من ناحية أخرى، والإضافة من الأستاذ أحمد سليمان: إن حكومة أكتوبر الأولى كانت حكومة لحم رأس تفتقر إلى الانسجام وضمت أصلب العناصر من كل الأحزاب وكان النقاش عنيفا والحوار حاميا وهذا ما جعل الحكومة تخفق في أداء المهام التي قامت من أجلها.

    جبهة الهيئات ضحية خلاف الشيوعيين والأحزاب
    بعض وزراء أگتوبر ما أصحاب غبين:
    الشاهد الرابع هو الدكتور جعفر:
    __________________________________

    __كرار ممثل الجمعية البيطرية الذي دفعته صراعات الأخوان المسلمين والشيوعيين داخل جبهة الهيئات إلى مقعد رئاسة الجبهة.

    ويختزن الدكتور جعفر في ذاكرته كل تفاصيل أيام أكتوبر، وحين يبدأ في سرد الأحداث تخاله يقرأ من كتاب أمامه، وهنا في نقاط محددة شهادته لأحداث ثورة أكتوبر.

    تكونت جبهة الهيئات بعد الأربعاء 21 أكتوبر 1964 بمبادرة من أساتذة جامعة الخرطوم واتحاد طلابها بعد استشهاد القرشي وتبلورت الفكرة بعد صلاة الجمعة الموافق 23 أكتوبر 1964 وتشييع جنازة الشهيد القرشي.

    وفي صباح السبت 24 أكتوبر 1964 انعقد اجتماع ممثلي أكثر من عشر هيئات. وناقش هذا الاجتماع ضرورة حاجة الجبهة إلى وسيلة إعلامية وخلص النقاش إلى ضرورة إنشاء «إذاعة داخلية».
    وفي يوم الإثنين 26 أكتوبر 1964 اجتمعنا كممثلين لهيئات مختلفة في مقر الجمعية الطبية وحضر هذا الاجتماع عدد كبير من ممثلي: الزراعيين، المعلمين، المزارعين، الدبلوماسيين، النائب العام، وآخرين.

    وفي هذا الاجتماع ظهر فعلا اسم جبهة الهيئات، وفي أثناء هذا الاجتماع جاءنا ما يفيد أن المجلس الأعلى قد قرر تقديم ممثلي الجبهة إلى محاكمة عاجلة وإعدامهم.

    وفي نهاية هذا الاجتماع تقرر أن يعقد الاجتماع الذي يليه في أمدرمان وفي مكان أكثر أمنا. وبالفعل عقدنا اجتماعنا في منزل الدكتور أحمد الأمين عبد الرحمن، وكنا نسعى لتوسيع قاعدة الإضراب.

    وفي مساء نفس اليوم ومع تفاقم الأحداث والتجاوب الذي وجدناه من عناصر في القوات المسلحة ، واقتنعنا أن الجيش لم يكن الأداة الطيعة في يد المجلس العسكري، وفي نفس الوقت حل الفريق إبراهيم عبود المجلس العسكري ومجلس الوزراء.

    كان هناك إحساس بشئ من النصر إلى الحد الذي أربك علينا الاجتماع الذي انعقد في يوم الثلاثاء 27 أكتوبر 1964، حيث ناقش البعض تكوين الوزارة وأسماء المرشحين وإلى ذلك من إجراءات لتشكيل حكومة الثورة.

    وتكثفت في نفس اليوم الاتصالات مع الأحزاب. وذهب وفد من جبهة الهيئات بقيادة بابكر عوض الله وعابدين إسماعيل وطه بعشر إلى مجموعة الأحزاب المجتمعة في قبة الإمام المهدي في أمدرمان.
    وكنت قد ترأست جزءاً من هذا الاجتماع وساد الاحساس بأن جبهة الهيئات سوف تغرق بكثرة الممثلين، بمعنى أن عشرين شخصا في أي مكان من حقهم المطالبة بتمثيلهم بممثلين في جبهة الهيئات.

    وبالقطع واجهنا صعوبة في هذا الأمر وحسمنا الموقف بالاقتصار على الممثلين من الجهات ذات الوزن، وانتهى الاجتماع في العصر باتفاق أن ترشح كل فئة من الجهات ذات الوزن مرشحين اثنين يتم اختيار أحدهم للحقيبة الوزارية.

    بعد وصولنا إلى مرحلة تشكيل الوزارة، أود أن أوضح نقطة تغيب عن أذهان الكثيرين وتتمثل في أن سر الختم الخليفة قبل اختياره رئيسا للوزراء رشح كوزير من قبل المعلمين. وكان معلوما ضمنا أن رئيس الوزراء هو بابكر عوض الله أو عابدين إسماعيل.

    وما أن قامت حكومة جبهة الهيئات حتى ظهرت الخلافات بين الشيوعيين والأخوان, وتم اختياري رئيسا للجبهة، لأنني وجدت القبول من الطرفين، وكان معي سكرتيران فاروق أبو عيسى وأحمد التجاني. وانعكست خلافات الجبهة داخل مجلس الوزراء وسودت صفحات الصحف.

    واستفحلت الخلافات في ديسمبر 1964 ويناير 1965، وأبدت أحزاب: الوطني الاتحادي، الأمة، والأخوان المسلمون تخوفا من أن جبهة الهيئات منحازة إلى جانب الشيوعيين، وأن القرارات تصدر لصالحهم. وقصة الانحياز من أساسها خطأ، بل فيها اتهام أو تجني لأعضاء آخرين.

    بحلول يناير 1965 عقدت جبهة الهيئات مؤتمرا ناجحا، أعلنت فيه أن الجبهة لم ولن تتحول إلى حزب حتى تخفف من ضغوط الأحزاب على الجبهة، ولكن جبهة الهيئات كانت ضحية الخلاف الشديد بين الشيوعيين والأحزاب الأخرى.

    أما استقالة سر الختم الخليفة، فقد كانت بشخصه وبضغوط من الأحزاب الأخرى، ودون أي تشاور مع
    جبهة الهيئات التي رشحته. وفوجئنا باستقالته واعترضنا عليها وأرسلنا خطابا لمجلس السيادة وقابلنا بابكر عوض الله باعتبار أن الاستقالة دستوريا خطأ، ولكن المسألة كانت أكبر والصراع كان سيكون عنيفا، واكتفينا بالتصعيد.

    ويختتم الدكتور جعفر كرار شهادته بتأكيد:
    حكومة سر الختم الخليفة الثانية شُكلت بدون ممثلي جبهة الهيئات وعبارة الثورة تأكل بنيها لا ينطبق عليها.

    وأعتقد أن الأحزاب ولا أقول أن دورها كان هامشيا أو ضعيفا في الثورة في أحداث الثورة، ولكن بعضها بعد إسقاط الحكم العسكري كان يرى ضرورة أن ترتاح جبهة الهيئات وتترك لهم الحكم كأنها تقول للجبهة «سعيكم مشكور».
    وهذا مفهوم خاطئ لأننا عندما قدنا الإضراب في أكتوبر وأسقطنا بالضغط الحكم العسكري، وشُكل مجلس الوزراء من شخصيات لم تشارك في الثورة وربما كان بعضهم ما أصحاب غبينة. ولهذا فإن من أشعلوا نار الثورة لا بد من وجودهم في الميدان للحفاظ على الديمقراطية، والتجربة دلت على أن الأحزاب عندما يتسلط عليها من يقتلع الحكم منها لا تقف على طول للدفاع عن الديمقراطية.



    30 أكتوبر 1964- 2007: الذكري الثالثة والأربعيـن عل...لسلطة بإرادة الشعـب.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-11-2011, 06:29 AM

يحي ابن عوف
<aيحي ابن عوف
تاريخ التسجيل: 25-05-2002
مجموع المشاركات: 6309

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: علي عبد الله يعقوب يكذب و يكذب ثم يكذب . و عندما ينتهي من الكذب يك (Re: يحي ابن عوف)

    مسألة التزوير والكذب عندها علاقة تاريخية مع حركة الاخوان المسلمين وفروعهم سيئة السمعة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-11-2011, 08:22 AM

هاشم محمد الحسن عبدالله
<aهاشم محمد الحسن عبدالله
تاريخ التسجيل: 10-08-2009
مجموع المشاركات: 1989

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: علي عبد الله يعقوب يكذب و يكذب ثم يكذب . و عندما ينتهي من الكذب يك (Re: يحي ابن عوف)

    التحية لك أخى يحيى والتحية والتجلة موصولة لأستاذنا شوقى بدرى ( ربنا يحفظه ويطيل عمره)، المشكلة يايجيى انه بالرغم من مايذكره هذا الشيخ فيه كثير من اللغظ ولابد من تحرى الدقة والتمحيص لأنه ذكر أمور كبيرة ولكن للأسف جميع أو معظم شخوصها قد طواها الموت، وبعدين أخونا عمر الجزلى منبسط منه ويصدقه فى كل مايقوله، عجبى ! مودتى .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-11-2011, 03:03 AM

يحي ابن عوف
<aيحي ابن عوف
تاريخ التسجيل: 25-05-2002
مجموع المشاركات: 6309

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: علي عبد الله يعقوب يكذب و يكذب ثم يكذب . و عندما ينتهي من الكذب يك (Re: هاشم محمد الحسن عبدالله)

    أخى العزيز هاشم محمد الحسن لك كل التحيات نعتذر عن الغياب
    وشكرا على الزيارة و كمان حبابك عشرة وأشكرك علي المداخله الضافيه
    هذا الرجل يكذب قال بأن الأستاذ محمود محمد طه كان لا يصلي
    وقال ان محمود محمد طه قال انه هو الله وقال وقال قال الكثير من الكذب
    وهناك الكثير من الكذب والافتراء على الحزب الشيوعي السوداني
    الشيوعيون لم يهاجموا زوجات النبيّ صلى الله عليه و سلم
    لقد افتراء على القوى السياسية وعلى تاريخ الشعب السودان
    لماذا الكذب لماذا النفاق على هذا الشعب هؤلاء لا يستحون من شي.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de