دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
]دعوة للمشاركة في هذا النداء من أجل وضع نهاية للمعاناة الإنسانية للمواطنين السودانيين في ،شمال
|
دعوة للمشاركة في هذا النداء من أجل وضع نهاية للمعاناة الإنسانية للمواطنين السودانيين في ،شمال السودان . نحن نحمّل حكومة السودان المسئولية كاملة عن ارتكاب الفظائع بحق المدنيين في أقصى الشمال مانريده من كل سوداني غيور التضامن الكامل مع اهلنا فى أقصى الشمال دائما ما تصنف المنطقة الواقعة شمال باعتبارها ضمن المناطق التي تحتكر الثروة و السلطة .يبدوان وجود بعض من الرموز الكبرى للطغمة الحاكمة في الخرطوم هو الذي ساهم في الا يدراهل تلك المناطق حجم البؤس الذي يخيم على تلك المناطق الفقيرة التعيسة نحن أبناء هامش الشمال لسنا على استعداد لتحمل المسؤليه المتمثله في انعدام الثقة الناتج عن الظلم الاجتماعي والتهمبش السياسي والاقتصادي الذي مارسته الأنظمة الحاكمة عبر الإخوان والعسكر فى السودان كما نعتقد أن الذى يحدث اليوم من صراعات قبلية هو نتاج طبيعى كانت الجبهة الإسلامية السبب الرئيسي فى تهميش المناطق أن المدن السودانية لاتقدم أي خدمات تنموية للريف والمناطق الداخلية بل أن أغلب المدينة فى السودان ليست بوحدة انتاجية بل نبت سرطانى استهلاكى فان تشوه وتورم المدينة قد طال الريف الذى هجره أهله كما قاد إلى مجاعات لم يعرفها السودان من قبل ولهذا فان أزمات الحكم وسياسة التهميش واهمال الاقتصاد الزراعى قد قادت جميعها ألى اضطراب اجتماعى وقد حمل هذا الوضع بالضرورة الحكومة لأن تمارس المزيد من الاجراءت التعممية للسيطرة على ثورات الجياع وهذه المأساه التى وصل إليها السودان اليوم تقودونا إلى السؤال الذى يطرح نفسه أو يتسأل عنه البعض ماذا يتوقع البعض من المهمشين فى أقصى الشمال وأقصى الغرب وأقصى الجنوب وأقصى الشرق سوى البحث عن الحرية والحقوق الضائعة والمنتهكة من قبل المركز ماذا يتوقع الجميع سوى حمل السلاح كان يدور نفس السؤال فى السابق لماذا حملت الحركة الشعبية السلاح واليوم انضمت إلى هذا الركب قوى جديدة من أبناء الشمال والشرق والغرب بحثآ عن الحرية والديموقراطية بسبب هيمنت المركز والحكومات الدكتاتورية المتعاقبة على الحكم فى السودان ونواصل
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: ]دعوة للمشاركة في هذا النداء من أجل وضع نهاية للمعاناة الإنسانية للمواطنين السودانيين في ،ش (Re: يحي ابن عوف)
|
التحية للرفيق يحيى
منذ قرابة الستة أشهر ظل هذا الأمـر لا يفارق مخيلتي ألا وهو أن في حالة العجز السياسي في الشمال الجغرافي وبالتفكر في كيف بدأت الحركة الشعبية وألى أين وصلنا حتى تاريخه وفي ظل غياب سيد الشهداء د.جون قرنق دي مابيور ما هو مصير الأنسان المهمش في هذه البقعة من السودان ،، أهل ينتظر الفرج من هؤلاء الساسة المخطرفين أم يظل يموت من الملاريا والجوع والفقر المدقع ، ويظل المجتمع ينقسم هذا الأنقسام المتباعد ناس تتفرج وناس تتبرج ولا شنو ،، ولا أجد غير أن نفكر جادين في المخرج..
ولا نقعد في الجوامع تنابلا كسالى * نرجى الفرج من عند الله تعالى
لك التحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ]دعوة للمشاركة في هذا النداء من أجل وضع نهاية للمعاناة الإنسانية للمواطنين السودانيين في ،ش (Re: يحي ابن عوف)
|
اسمح لي اختلف معاك جذريا:
واضح موضوعك الاساسي هو معارضة النظام، او ده في العادة هو النقطة المركزية للتعاطي داخل الفضاء الشمالي، او انت كمافهمت داعية سودان جديد!
فالتهميش بي بعدو الاقتصادي لو صحت المفردة المستخدمة هنا، استخدام غير دقيق، يظل ترف، مقارنة بالتهميش علي مستوي المواطنة للاغلبية، اي ال75% من السكان الغير شماليين، بل التهميش حتي لادمية غير الشماليين، المستعبدين لليوم في دنقلا او مروي، عبري حلفا شندي، ولكن لااراك تهتم بهذا او انت داعية سودان جديد، للغرابة!
الشي التاني الجبهة الاسلامية للتاريخ غير مسؤولة بمفردا عن ما تسميه تهميش او انت قاصد توزيع الثروة او مستوي المعيشة في الشمال.
بالعكس ماافقر الشمال، هو تسخير الشمال لموراد البلد الشحيحة حسب التصميم الاستعماري لاقتصادنا، في محاولات تركيع غير الشماليين لي نفوذ منحه من لايملك، المستعمر، لمن لايستحق، الشماليين.
لافرق هنا مابين جبهة اوشيوعي، يمين او يسار.
بل اليسار مسؤوليتو اكبر بكثير.
فالشمالي كفرد، مش نظام، هو المسؤول من كل ده، لانو انتفع بحتكارو للسلطة والثروة مقارنة بي باقي السودانين، والشمالي الي الان كفرد، يمارس الاستعلاء والاذدراء علي غير الشماليين، كماواضح في المنبر ده، او علي كده، اي كلام عن جبهة اسلامية، كشماعة، يعلقو فيها الشماليين فشلم او جريمتم بحق السودان، كلام غير مسؤول، يعمق الازمة بي سبب تغبيشو للوعي، اوتمكينو الجاني، اي الفرد الشمالي، الهروب من المسؤولية.
في الختام، لمان يجيك عضو في دارك او يحيك، رد التحية بمثلها بدل زي غرورك ده.
صدقني مش لوتكون عضو في الحركة، بالله لوتكون مؤسسا، تظل جلابي بل قبلي بي زي كلامك المضحك عن تاريخ السودان، اوتصويرو كارث للشوايقة، كما يفعل من يسمون بالنوبة.
قال سودان جديد قال!
دقيقة!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ]دعوة للمشاركة في هذا النداء من أجل وضع نهاية للمعاناة الإنسانية للمواطنين السودانيين في ،ش (Re: Bashasha)
|
Quote: واضح موضوعك الاساسي هو معارضة النظام، او ده في العادة هو النقطة المركزية للتعاطي داخل الفضاء الشمالي، او انت كمافهمت داعية سودان جديد! اسمح لي اختلف معاك جذريا: فالتهميش بي بعدو الاقتصادي لو صحت المفردة المستخدمة هنا، استخدام غير دقيق، يظل ترف، مقارنة بالتهميش علي مستوي المواطنة للاغلبية، اي ال75% من السكان الغير شماليين، بل التهميش حتي لادمية غير الشماليين، المستعبدين لليوم في دنقلا او مروي، عبري حلفا شندي، ولكن لااراك تهتم بهذا او انت داعية سودان جديد، للغرابة!الشي التاني الجبهة الاسلامية للتاريخ غير مسؤولة بمفردا عن ما تسميه تهميش او انت قاصد توزيع الثروة او مستوي المعيشة في الشمال.
بالعكس ماافقر الشمال، هو تسخير الشمال لموراد البلد الشحيحة حسب التصميم الاستعماري لاقتصادنا، في محاولات تركيع غير الشماليين لي نفوذ منحه من لايملك، المستعمر، لمن لايستحق، الشماليين ---------------------------------------- |
تعجبنى حتى الثمالة الكتابات الساخرة ذات المضامين النقدية الذكية وأكره حتى الطيش تلك الكتابات التى تظن فى نفسها الذكاء وهى غبية وتحمل روح الجهل والعنصرية والاستخفاف بالاخر .
الجبهة الأسلامية تحاول أن تخلع جلدها للمرة العاشر الجبهة الأسلامية تسعا جاهدة أن تعلق كل أخطئها التاريخية على أبناء الشمال لماذا لا نكتب بالارقام عن التصحروالفقر وجدب الزرع والضرع وخراب المدن والهجرة وتردي الخدمات والمشاريع الخواء من مشاكل اقليمنا المزمنة الهجرة الدائمة من الاقليم بسبب عدم وجود مشاريع تنموية تستوعب العمالة الماهرة المتعلمة عندما غادر الاستعمار السودان استوعب مشروع السودنة كافة ابناء الاقليم لان التعليم ونسبته كانت عالية بين ابناء الاقليم مقارنة بالاقاليم الاخرى فتشتت ابناء الشمال فى كل انحاء السودان يقودون خدمة مدنية وعملوا فى السكة حديد والميناء وهى المشاريع الضخمة التى اقامها الانجليز
Quote: فالشمالي كفرد، مش نظام، هو المسؤول من كل ده، لانو انتفع بحتكارو للسلطة والثروة مقارنة بي باقي السودانين، والشمالي الي الان كفرد، يمارس الاستعلاء والاذدراء علي غير الشماليين، كماواضح في المنبر ده، او علي كده، اي كلام عن جبهة اسلامية، كشماعة، يعلقو فيها الشماليين فشلم او جريمتم بحق السودان، كلام غير مسؤول، يعمق الازمة بي سبب تغبيشو للوعي، اوتمكينو الجاني، اي الفرد الشمالي، الهروب من المسؤولية.
|
إن التعميم بلا مبررات كافية مرفوض، في مداخلتك الأخيرة، مما يتيح لي الفرصة أن أناقشك، وأن اعتبر نفسي معنيا بالخطاب ـ كما الآخرين، وإنطلاقا من موقعي الفكري، وليس الجهوي أو العرقي الذي تحاول أن تناقشني على أساسه؛ وإن كنت تعتبرني آخرك، وأنا بالفعل كذلك، فأنا في الأساس آخرك الفكري، من قبل العرقي أو الجهوي، محل هواجسك، ومفهوم الآخر ـ عندي، مفهوم نسبي ويحتمل الإلتقاء (نقطة، سطر جديد)؛
كنت أتوقع مساهمة اكثر ايجابية..الوضع المأساوي الذي يعيشه أهلنا في الشمال هو الذي قادنا جميعا لما نحن فيه من احتراب و ضياع ..الكثيرون يرددون مفردات الوحدة و التصدي لما يقود للانفصال متناسين احقية الشمال في تأطير الوضع الذي يرونه مناسبا لهم..الحقيقة التي نعيشها الآن أننا شماليين و نعيش علي أرض السودان الطيبة كشعب واحد..ينبغي علينا اذن رفع الضيم عن أهلنا في الشمال الحبيب.. لن تفيد المراوغات و المهاترات في حل المعضلة..نحن امام مشكلة يهاب الناس الخوض فيها لأسباب مختلفة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ]دعوة للمشاركة في هذا النداء من أجل وضع نهاية للمعاناة الإنسانية للمواطنين السودانيين في ،ش (Re: يحي ابن عوف)
|
Quote: وأكره حتى الطيش تلك الكتابات التى تظن فى نفسها الذكاء وهى غبية وتحمل روح الجهل والعنصرية والاستخفاف بالاخر |
دقيقة ياخي،
هو انت فاكر، بعانخي كان شايقي، تسوي لي ذكاء او فول بي شلن؟
الجبهة الاسلامية مشكلتك انت كجلابي، ولافرق مابين جبهة اسلامية ولا باذنجانية، لغير الشماليين.
اقول ليهو الفور الي هذا التاريخ بعض ممتلكات هذا الجلابي يقول لي تصحر!
انت عايش وين ياهذا؟
ثم من المسؤول في الاخر، برضو الجبهة؟
بعدين لو الاستعمار اصلا غادر، ولا السودنة عمت كل انحاء السودان، امال سر الموت البملايين ده شنو؟
برضو الجبهة؟
او مالو لو بتسوي الجولبة سودنة!
ثم مافاهم مامعني تعميم اصلا؟
حتنكر انو الشمال الاتامر مع الاجنبي علي الثورة المهدية، او جو ناس الخائن ودسعد قايدين ناقة كتشنر، ليكافا بتعيينو وكيل علي التركة الاستعمارية البتسميها سودنة، هو المسؤول من شليع البلد، واعادة التركة لاصحابا؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ]دعوة للمشاركة في هذا النداء من أجل وضع نهاية للمعاناة الإنسانية للمواطنين السودانيين في ،ش (Re: Bashasha)
|
دعوة للمشاركة في هذا النداء من أجل وضع نهاية للمعاناة الإنسانية للمواطنين السودانيين في ،شمال السودان
الأفعه ترتدى ثوبها الغربى الجديد يحي ابنعوف
ها هو شيخ الدجاليين حسن الترابي يتحدث اليوم عن التهميش من أجل أحتواء الثورة الشعبية فى غرب السودان بعد أن سرق وصلب وقتل وعزبا الملايين فى بيوت الشباح وشرد ثلثين الشعب السودانى ها هو اليوم يتحدث عن أخطاءه كما فعل فى أبريل وكأنه هو ومن معه لم يفعلوا شيئ آبرياء كبرائت الذئب من دمى أبن يعقوب لن ينسي الشعب السودانى أو الحركة الشعبية, أن الترابي هو بطل مسرحية الدستور الإسلامي في الستينات ثم جاء بعد المصالحة مع الجبهة الوطنية مصالحا وقد كان وراء خطة كبيرة لتغيير مسار مايو لتصبح ثورة إسلامية ولذا قام بحل تنظيمه من أجل ذلك وبايع النميري إماما ومجددا للدين في القرن العشرين أما بعد الانتفاضة فقد كان هو فارس اللعبة التي استفادت من البنوك الإسلامية وكان هو وحركته وراء الإبقاء على قوانين سبتمبر المشئومة، وابتز الحزبين الكبيرين حتى ضمن سكوتهما وعدم مطالبتهما بإلغاء القوانين ثم كان، وراء انقلاب الجبهة المشئوم في يونيو 1989، وكان السبب وراء مقتل أكثر من مليوني سوداني، أغلبهم من الجنوبيين في حرب عبثية، كان يديرها بالغل والحقد في حرب جهادية ضد ابنة الجنوب و ضد الحركة الشعبية وهو من أعطاها البعد الديني ، و جيش الجيوش لمحاربة قرنق (الكافر) . وللذكرى والتاريخ في لقائات حسن الترابي فقد ذكر أنه سيقف مع الحركة الشعبية في لا لشيء سوى أن أهل الجنوب مظلومون هل أدرك الدكتور الترابي الآن أن أهل الجنوب مظلومون ؟ و أهل دارفور كذلك مظلومون ؟ و أين كانت تلك القناعات وهو الحاكم الفعلي للسودان لأكثر من عشرة أعوام ومشارك في الحكم ، ومقرب من الطاغية نميري لثمانية أعوام ؟ أين كانت تلك القناعات ياشيخ الدجاليين حينما قتلوا على آيديك آلف الأبرياء فى جنوب السودان وفى بيوت الأشباح أين كانت تلك القناعات حينما فتحت السودان لكل آرهابى العالم وشرد أبنائه الشرفاء.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ]دعوة للمشاركة في هذا النداء من أجل وضع نهاية للمعاناة الإنسانية للمواطنين السودانيين في ،ش (Re: يحي ابن عوف)
|
تمر بلادنا وشعبنا بمفترق طرق يطرح الأسئلة الكبرى حول ماضى ومستقبل السودان على نحو حادٍ وجادٍ لا سابق له منذ استقلال السودان. ففى الوقت الذى بلغت فيه أنظمة الخرطوم الحاكمة قمة الإفلاس السياسى والإخلاقى ، لا زالت تمضى فى نفس طريق تكريس السلطة والثروة فى أيدى قلة فى المركز ، مما أفرز واقعاً معقداً من التهميش السياسى والإقتصادى والثقافى الأمر الذى هدّد دعائم الوحدة والتعايش الإجتماعى بين مختلف القوميات، وقد وصلت الأزمة قمتها عند نهج نظام الإنقاذ الشمولى والإقصائى والاحادى الذى تجاهل بالكامل التباين والتنوع الإثنى والدينى والثقافى لمكونات شعب السودان، كما أن السياسات الإقتصادية ونهج التنمية غير المتوازن الذى فرّخ التهميش قاد بدوره إلى حروب أهلية طاحنة فى الجنوب والغرب والشرق. وعلى الرغم من أن أنظمة الخرطوم دأبت على تقسيم السودان إلى جنوب وشمال ، مسلمين ومسيحيين، عرب وأفارقة كما فعل الإستعمار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ]دعوة للمشاركة في هذا النداء من أجل وضع نهاية للمعاناة الإنسانية للمواطنين السودانيين في ،ش (Re: يحي ابن عوف)
|
د.حسن املك
ان خيركم هو خيركم لاهله !!! وصاحب السلطه الشمالي خدم نفسه واظهر الشمالية كانها جنة الارض .. ولذا ارجو من الله ان يعاقبهم الرب لما اقترفوه من جريمة في حق الشمالية (الولاية) .. والحقيقة المرة ان السلطاوييين الذين حكموا السودان باسمنا اهل الشمالية طمسوا تراثنا وثقافتنا ولغتنا النوبية ومسحوها مسحا من المقررات الدراسية واستبدلوها بمقررات ومناهج (حمد ولد العرب ضرب ولد الحبش) ولا فرق في التاريخ القديم بين النوبة والحبش..ونقلوا تاريخنا الي متحف في الخرطوم وسموه المتحف القومي؟؟ والحقيقة المرة ايضا انهم زيييفوا التاريخ كانما لم تكن قبل عرب السودان حضارة او كأنما كانت خالية من الانسان عند قدومهم.. والحقيقة المرة انهم يدعون لسودان جديد بثقافة احاديه يضمنون بها حسنة الجنة وحسنة الآخرة لانفسهم فقط وليس لغيرهم .. الحقيقة المرة هي ان الذين وصلوا السلطة كانوا يخدمون المناطق الاخرى غير الشمالية وهذا ليس حبا للسودان ولكن حفاظا علي مقاعدهم ووظائفهم وشعبيتهم الذائفة .. وكانت الغالبية البرلمانية يقدمون الشمالي لصفته القوميه لضمان خدماتهم لخارج اقاليمهم بعقلياتهم المحنطة وكان لهذه الكذبة التي صدقها العديد من جلسوا علي كرسي الوظيفه حتي الآن ممن يحسبون علي الشمالية .. بعضهم كان صادقا وقوميا .. نعم وكنه ضر قوميته التي خرج منها وتنكر لها .. انني من هذا المنبر احيي الدكتور قرنق الذى ماذالت قضيته هي قوميته الصغيرة .. واحيي ابراهيم خليل الذي فهم اي طريق يسلك .. انني اضحك من (ضحالة اهل الشمالية) الذين يشعرون ان السودان كله (لهم) ولذا هم يتعاملون بسزاجة مثل الجاعور نميري (عندما صرخ في قريبي قائلا : انا اخدم السودان كله وبعديييين في الآخر بخدم الشمالية عشان ما يقولوا خدم اهله؟؟؟!) معذورون من اخرجوا الكتاب الاسود وعددوا من حكوا من الشمالية ..كنت ارجو ممن اخرجوا الكتاب الاسود الاول والثاني ومن يعتقدون ان الشمالية جنة الارض .. ان يخرجو كتاب آخر ليعرفوا : 1- ماذا قدم من ذكروهم في لخدمة الشمالية غير اغراق اهل النوبة وتهجيرهم وافراغ المنطقة من انسانها وسرقة تاريخها.. والآن بيوتنا ينعق عليها البوم والغربان ونحن النوبة نشكل غالبية اهل الاغتراب ولو وجدنا سعة في اوطاننا ماهجرنها مختارين .. بعد ان هجرونا اغراقا مجبرين... 2- ماتت الساقية بعد سرقوا حضارتها .. والان تموت النخلةحزنا بعد حرموها من العلاج بعن ان سببوا لها مرضا منقولا من (جزيرة العرب) قضوا علي الانسان وحضارته واخيرا علي النخلة لانها اثبتت لهم انها نوبية اصلا وليست عربية ... 3- الصحة حدث ولا حرج .. التعليم لم ينجح احد وضحكت كثير عندما نطقها احدهم بعفوية (تأليم).. وبكيت متألما عندما فهمت انه لا اثر للتعليم في الشمالية.. 4- عملت مع من عملت ان تكون الشمالية خالية من العنصرية والجهوية ولكن للاسف وصل طريق شريان الشمال الي منطقة الشايقية وانزل 400 كيلو لكي يصل الي قرية نائب الريس وهذه(400) كانت كافية لكي توصل الي حلفاناهيك من دنقلا الي تبعد اقل من 100 كيلو.. ولكن الي من نشكوا الي (الحاج عطا المنان ) الذي حول الاليات الي مناطق السودان الاخري ومدينة دنقلا ليس فيها غير شارع واحد (مزقت)..ام عن مشروع الكهرباء الذي تبنته (شركة/امانة/وقف/شريان الشمال)؟؟!! الحمد لله مازلنا نحتاج الي (5)كفرات(لساتك) اسبير لكي نصل الي حلفاوطريقها الوعر.. وهكذا نحن نتحمل مصايب ابناء الشمالية كله فوق رؤوسنا وياتي من يستفسر قائلا (هل يستطيع ابناء الشمالية المهمشين حمل السلاح؟ وضد من؟) وهناك من يظن ان الشمالية ظلمت كل اهل السودان ونحن لم نتعاطي من خير غير (عرقنا الاغترابي وعرقي التمر) نعم نحن في الشمالية يجب ان نطهر بعض الشماليين من ارض الشمالية.. وهم ظلمونا اولا )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة للمشاركة في هذا النداء من أجل وضع نهاية للمعاناة الإنسانية للمواطنين السودانيين في ،ش (Re: يحي ابن عوف)
|
اذكر ان احدهم زار منطقتنا بعد ان قفل عليه الاهالي الطريق وطلبو طلب بسيط وهو تحويل الشفخانة الفيها مساعد حكيم مع شوية سلفة ان يتم تحويل الشفخانة المن زمن الاتراك لمركز صحي او مستشفى لانو الناس قاعد تموت في الطريق وكان الرد بتبجح ان المنطقة لا تستحق اللهم الطف باهلنا فى الشمال الأقليم الشمالي ليس بأكثر حظا من باقي أقاليم الســودان من ناحية التنمية والتعليم والصحه, فالشمال صحراء قاحلة, حتي أولئك الذين كانو يعيشون علي ضفاف النهر الخالد قد نزحوا تاركين أرض الأجداد ومهد الحضارات خاوية هربا من الجفاف والتصحر وقلة بل وعدم الخدمات الصحية والتعليمية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة للمشاركة في هذا النداء من أجل وضع نهاية للمعاناة الإنسانية للمواطنين السودانيين في ،ش (Re: يحي ابن عوف)
|
تمر بلادنا وشعبنا بمفترق طرق يطرح الأسئلة الكبرى حول ماضى ومستقبل السودان على نحو حادٍ وجادٍ لا سابق له منذ استقلال السودان. ففى الوقت الذى بلغت فيه أنظمة الخرطوم الحاكمة قمة الإفلاس السياسى والإخلاقى ، لا زالت تمضى فى نفس طريق تكريس السلطة والثروة فى أيدى قلة فى المركز ، مما أفرز واقعاً معقداً من التهميش السياسى والإقتصادى والثقافى الأمر الذى هدّد دعائم الوحدة والتعايش الإجتماعى بين مختلف القوميات، وقد وصلت الأزمة قمتها عند نهج نظام الإنقاذ الشمولى والإقصائى والاحادى الذى تجاهل بالكامل التباين والتنوع الإثنى والدينى والثقافى لمكونات شعب السودان، كما أن السياسات الإقتصادية ونهج التنمية غير المتوازن الذى فرّخ التهميش قاد بدوره إلى حروب أهلية طاحنة فى الجنوب والغرب والشرق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ]دعوة للمشاركة في هذا النداء من أجل وضع نهاية للمعاناة الإنسانية للمواطنين السودانيين في ،ش (Re: يحي ابن عوف)
|
إعلان سياسى:للحركة الشعبية لتحرير هامش الشمال وبناء السودان الجديد
تمر بلادنا وشعبنا بمفترق طرق يطرح الأسئلة الكبرى حول ماضى ومستقبل السودان على نحو حادٍ وجادٍ لا سابق له منذ استقلال السودان. ففى الوقت الذى بلغت فيه أنظمة الخرطوم الحاكمة قمة الإفلاس السياسى والإخلاقى ، لا زالت تمضى فى نفس طريق تكريس السلطة والثروة فى أيدى قلة فى المركز ، مما أفرز واقعاً معقداً من التهميش السياسى والإقتصادى والثقافى الأمر الذى هدّد دعائم الوحدة والتعايش الإجتماعى بين مختلف القوميات، وقد وصلت الأزمة قمتها عند نهج نظام الإنقاذ الشمولى والإقصائى والاحادى الذى تجاهل بالكامل التباين والتنوع الإثنى والدينى والثقافى لمكونات شعب السودان، كما أن السياسات الإقتصادية ونهج التنمية غير المتوازن الذى فرّخ التهميش قاد بدوره إلى حروب أهلية طاحنة فى الجنوب والغرب والشرق. وعلى الرغم من أن أنظمة الخرطوم دأبت على تقسيم السودان إلى جنوب وشمال ، مسلمين ومسيحيين، عرب وأفارقة كما فعل الإستعمار من قبل فإن خلط هذه الرؤية قد اتضح فعلياً وعملياً حينما اختار أهل جبال النوبة وجنوب النيل الأزرق فى شمال السودان النضال المشترك مع أهل جنوب السودان وحينما ناضلت دارفور أرض القرآن والإسلام ضد نظام قهرى بنى مشروعيته زوراً باسم الإسلام. وها نحن اليوم من قلب شمال السودان ومن الولاية الشمالية نعلن أن أهل هذه الولايات المسحوقين والمهمشين لا يختلف حالهم إن لم يكن أسوأ من حال كافة المهمشين من أبناء شعبنا جنوباً وشرقاً وغرباً . ونعلن أيضاً من أرض الشمال وباسم مواطنيها الذين هم جزء لا يتجزأ من شعبنا وآماله العراض فى العدالة والوحدة وبناء السودان الجديد على أسس جديدة. إن محاولات تقسيم شعبنا إلى عرب وأفارقة لا تعبر عن لسان حال أهلنا وواقعهم المعاش والذين ظلت عروبتهم وإفريقيتهم فى وحدة لا انفصام لعراها عبر الأرض والتاريخ والثقافة، مما نسج بينهم وبين المجموعات السودانية صلات من الدم والثقافة والمصالح والمصير المشترك. وها نحن ننطلق من شمال السودان باسم الحركة الشعبية لتحريرهامش الشمال وبناء السودان الجديد ، نحو وحدة صلدة مع سائر قوى السودان الجديد لتوحيد بلادنا على أسس من العدالة ان التهميش الذى لحق بأهل الشمال كان الأسوأ!!! وظلم ذوى القربى لهو أشد مضاضة من وقع الحسام المهنّد. ولقد صحونا على حقيقة أن لا خطر يتهدّد العرب والعروبة، بل الخطر يتهدّد نظام الحكم والدولة التى كرّست التهميش وذهابها سيكون غير مأسوفٍ عليه. إن مأساتنا امتداد لمأساة شعبنا فى كافة أرجاء البلاد التهميش القسرى عبر سياسات أفظع من سياسة الأرض المحروقة والتجويع والإرهاب، ورغم النضال البطولى الذى خاضه أهل المنطقة بمختلف قبائلهم وفى قلب هذه المعاناة وبمحض اختيار أهلنا ولدت حركتنا الفتية "الحركة الشعبية لتحريرهامش الشمال وبناء السودان الجديد"، حركة وطنية لكل أبناء شعبنا بغض النظر عن القبيلة والعرق والدين. إن الحركة الشعبية لتحريرهامش الشمال وبناء السودان الجديد ستصدر وثيقة برامجية شاملة تحتوى على رؤيتنا وأهدافنا ، وأما فى هذا الإعلان السياسى يهمنا التأكيد على الآتى: 1. إنصاف الكل فى شمال السودان والمناطق الأخرى ودراسة كل برامج التنمية وتوجيهها لخير الإنسان وتنميته ونمائه. 2. العمل مع كل القوى المهمشة فى السودان من أجل بناء السودان الجديد على أسس من العدالة ووفق برنامج وطنى يراعى التعددية الإثنية والدينية والثقافية لبلادنا . 3. الكفاح المسلح وسيلة رئيسية من وسائل تحقيق أهدافنا ، بالإضافة إلى كافة الوسائل الأخرى. 4. تؤمن حركتنا بالحل السلمى لكافة مشاكل بلادنا متى ما اقتنع النظام الشمولى الحاكم بذلك. 5. ستعمل حركتنا مع كل قوى المعارضة من أجل السلام العادل والتحول الديمقراطى وبناء السودان الجديد،. 6. ستعمل حركتنا من أجل سياسة خارجية متوازنة قائمة على احترام العلاقات والتعاون الإقليمى والدولى ،وكافة دول الجوار. 7. الاستغلال السياسى العسكرى على الصعيد الخارجى والتضامن مع كل شعوب العالم المقهورة وأخيراً فإننا نتوجه للمنظمات المحلية والإقليمية والعالمية العاملة فى مجال حقوق الإنسان والبيئة أن تتضامن مع قضايانا فى السودان وفى مقدمتهم أهالى مروى ونوجّه كافة أعضاء منظمتنا فى الداخل والخارج للاتصال بهذه المنظمات والجماعات وشرح أهداف حركتنا وقضايانا فى السودان لخلق أوسع جبهة تضامن محلى وإقليمى وعالمى مع قضايانا . وفى الختام، وبهذا الإعلان السياسى الموجز وإزاء الوضع المأساوى وإخفاق النظام الحاكم الشمولى فى حل القضايا التى يعانى منها شعبنا، نعلن عن قيام " الحركة الشعبية لتحرير هامش الشمال وبناء السودان الجديد" وجناحها المسلح "جيش الحركة الشعبية لتحريرهامش الشمال وبناء السودان الجديد". وها قد حانت ساعة الحقيقة والعمل من أجل رفع الظلم عن أهلنا وبلادنا فإننا نتوجّه بالنداء الحار لأهلنا جميعاً ونخص بالدعوة الشباب للانخراط فى العمل المسلح والانضمام إلى جيش الحركة الشعبية لتحرير هامش الشمال وبناء السودان الجديد.
المجد والخلود للشهداء الأبرار.. العزة و الشموخ لجماهير شعبنا الأبي .. وأنها لثورة حتي النصر
المكتب القيادي الحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير هامش الشمال وبناء السودان الجديد فى الداخل عادل عبيد
أمين الاعلام و الناطق الرسمى لمكتب الحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير هامش الشمال وبناء السودان الجديد خارج السودان يحي ابنعوف
| |
|
|
|
|
|
|
|