|
لا دخل للمقاطعة ولا لأمريكا في كارثة سودانير..السبب هو الإهمال في الفحص
|
ماحدث لا دخل للمقاطعة فيه ولا لأمريكا ..المشكلة تتمثل في قصور الفحص الفني للطائرات في سودانير..أقول وأنا أعي ما أقول تماما وقد وقفت بنفسي عام 1989على الإهمال وعدم الإهتمام الذي يعاني منه الزملاء المهندسين المسئولين عن عمليات الفحص والتفتيش الفني لطائرات سودانير..وعدم إهتمام الشركة بتوفير الأجهزة اللازمة وتحديثها وبالذات في مجال الـ Non-Destructive Testing الإختبار غير الإتلافي والزملاء الأفاضل الذين أتحدث عنهم إن كانوا لا يزالون يعملون لدي سودانير حتي الآن أصدقاء أعزهم جدا....وأشهد لهم كما شهدت لهم الجهات الأجنبية التي رخصت لهم..أشهد لهم بالكفاءة والأمانة والإخلاص لمهنتهم ولوطنهم..ولكن بيروقراطية الإدارة كسرت مقاديفهم وجعلتهم رهن أجهزة عفا عليها الزمن ..كانت الأجهزة التي يستعملونهافي الوقت الذي أتحدث عنه قد خرجت من الخدمة ولم تعد تستعمل في مجال الطيران والصناعة في العالم منذ 15 عاما..أنا أعلم أن ما أقوله سيسخط المعنيين بالأمر على ولكن هذه كانت الحقيقة عندما وقفت عليها بنفسي في ذلك العام.....ولا أود أن أخوض في تفاصيل ما قمنا به معا من تجارب أثبتت وقتها أن الإختبارات التي تجرى بالموجات الصوتية على بعض الأجزاء الهامة في الطائرة خاطئة تماما..والسبب قدم الأجهزة المستعملة وقتها وعدم صلاحيتها للإستعمال ولا أود الإسترسال في الحديث عن قصور ربما يكون قد عولج وقتها.......رحم الله العم أحمد محمد إبراهيم الزاكي ومن قضي معه من الأقارب
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: لا دخل للمقاطعة ولا لأمريكا في كارثة سودانير..السبب هو الإهمال في الفحص (Re: nile1)
|
الإهمال قديم يا الزاكي..
لقد تذكرت قصتك عن رحلتك بالطائرة السودانية وكيف أن المصباح كان يتدلى ويضرب رأسك..
وتذكرت قصة ياسر حنا وسفر أسرته..
النظام يستورد الأسلحة والطائرات التي يضرب بها الناس العزّل في دارفور وغيرها ولا يستورد قطع غيار لطائراته المدنية..
نعم قال الأمريكان أن قطع الغيار لا تدخل في المقاطعة، وعلى الوزير أن يواجه نتيجة الكذب.. كذبة بهذا المستوى في الدول الحرة تقود إلى الوزير إلى السجن وليس فقط للإستقالة..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا دخل للمقاطعة ولا لأمريكا في كارثة سودانير..السبب هو الإهمال في الفحص (Re: Yasir Elsharif)
|
الأخ ياسر تحياتي سبحان الله يا أخي..مصادفات غريبة إذ كنت أول أمس فقط أتحدث في بوست الأخ ياسر حنــا وهممت بالإسترسال في الحديث عن الإهمال والدخول في إهمال الأمور الفنية من وجه نظر تخصصية ولكن خوفي من إحراج زملاء أعزاء كانوا وقد يكونوا لا يزالون قائمين على أمر ضمان سلامة الطائرات..منعني من الحديث..وتعرف أن ليس كل ما يعرف يقال...وتعرف أنه ايضا من السهولة بمكان أن تنكر سودانير ما قد يقال..وتتخذ المشكلة أبعاد أخري..وصدقني وقفت بنفسي على الكثير والخطر من الإهمال في مرافق أخرى هامة..ولكن لنسكت ونقول...ربنا يكضب الشينه...و..الخواف ربى عياله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا دخل للمقاطعة ولا لأمريكا في كارثة سودانير..السبب هو الإهمال في الفحص (Re: Yasir Elsharif)
|
سلام مربع
سيدي المهندس النيل احترامات كميات
لا اريد ان اعمق حراجاتك واطمبج عليك حزنك وليس المقصود من كلماتي ان احزنك
لكني احملك جزء من المسئولية تماما مثل المهندسين الذين ظلوا يعملون على طائرات سودانير ويقومون بعمليات صيانه وفحص زائفه يعرفون سلفا انها غير مجدية ولا نفع لها لماذا سكتوا على هذه الجريمه ولماذا سكت انت ، وهاانت تقول انك تعرف كثير لم نكن نحتاج منك ان تاخذ سيفك وتقاتلهم في الشوارع على الاقل اكتب ، عريهم ، افضحهم انت تملك قلم جرئ وانا اشهد بذلك والكل يشهد بذلك لماذا لم تكتب في هذا الموضوع كان المفروض ان تكتب وتكتب حتى يعرف الناس على الاقل ان سودانير غير صالحة للسفر على متنها لان كل شخص سقع ضحية هذه البلوه سودانير تكونون مسئولين عنهم لانكم اصحاب خبرة في هذا المجال كان من الممكن ان تصعد هذه القضية الى اعلى الجهات حتى ولو اضطررتم الى رفع تقرير الى حقوق الانسان لان هذه القضيه كلما اصبح يوم انكشفت اوجه جديده تبين كم كان قاسيا ولازال هذه القلوب التي يحملونها بين جنباتهم
خمسة سنين يعرفون ان سودانير غير صالحة للطيران ، ويتكبون في تقاير الصيانه انهم قاموا باجراءات الصيانة الوقائية والدورية اي اهمال هذا واي قلوب ميتة تلك التي يتناسون بها مسئولياتهم
لا حولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم قتلوك ياشعبي علىكل المحاور الذين ركبوا الجو غير امنين والذين اكلوا من الزراع غير امنين والذين تركوا لهم البلد ايضا غير امنين اللهم انا نبث اليكم همنا وشكوانا وتضرعنا اللهم خلصنا من هذا الغول وهذا البلاء الذي يجثم علىصدورنا
اللهم ارحم شهداؤنا وادخلهم الجنة مع الابرار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا دخل للمقاطعة ولا لأمريكا في كارثة سودانير..السبب هو الإهمال في الفحص (Re: shiry)
|
الأخت شيـــــري تحياتي أنا لا أعمل تحديدا في الفحص الفني والإختبار في مجال الطيران ..والمجال الذي أتخصص فيه قد يصعب شرحه قليلا ولكني سأحاول تقريب الصورة..الفحص الفني والإختبار في مجالات الطيران والبترول والصناعة والمواصلات يستعمل تقنيات متعدده أهمها تقنية الـ NON-DESTRUCTIVE TESTING أو الإختبار غير الإتلافي..وهو إختبار وفحص المعدات دون اللجوء إلى إخراجها من الخدمة أو تفكيها بهدف تحديد أي عيوب صغيرة قبل أن تستفحل وتتسبب في تعطيل المعدات وإحداث خسائر بشرية أو مادية..وهنالك عدة تقنيات مستعملة في هذا المجال من ضمنها الموجات الصوتية...وعند إكتشافي عدم صلاحية الجهاز الذي كان مستعملا لدي سودانير في ذلك الوقت قمت بتنبيه الإخوة إلى ذلك...ولم أكتف بالتنبيه بل قدمت لهم جهازيخصني تم إستعماله إلى أن قمت بمساعدتهم بالإتصال بالشركة المتخصصة في صناعة هذه الأجهزة وحددت لهم الجهاز المناسب وقد مكث جهازي لدي سودانير لأكثر من 6 أشهر حتي تم إستلام الجهاز المناسب الخاص بهم.....والحمد لله قمت بذلك لا جريا وراء المادة..بل لإبراء ذمتي أمام ربي ووطني ..وهكذا ترين أنني لم أسكت ولم أنبه ألى الخطأ فقط بل اسهمت في حل المشكلة في وقتها..فماذا أفعل أكثر من ذلك؟؟؟؟؟؟والشهود على ذلك أحياء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا دخل للمقاطعة ولا لأمريكا في كارثة سودانير..السبب هو الإهمال في الفحص (Re: falcon)
|
الأخ فالكون تحياتي كما تري في ردي على الأخت شيري فأنا لم أكتفى فقط بطرح الأمر ولكني ساهمت بجهدي ومالي أيضا في حل المشكلة وقد حلت تلك المشكلة التي أتحدث عنها ولم نقصر أنا أو الزملاء..ولكن هل تراني قادر على حل كل مشاكل السودان وأنا أعيش خارجه؟؟؟؟؟؟..لا أريد أن اتحدث عن نفسي أو أمتن على بلدي ولكن يكفي أن اقول لك أن كل إجازاتي منذ العام 1986 أقضيها في عقد سمنارات وورش عمل منفردا وعلى حسابي الخاص...محاولا نقل ما أتيح لنا من خبرة للزملاء في الداخل...وهل تعتقد إن كل ما نقوله يقبل؟؟؟؟؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا دخل للمقاطعة ولا لأمريكا في كارثة سودانير..السبب هو الإهمال في الفحص (Re: maia)
|
Salam ALZAKI The use of ultrasound is ok for a certain number of cycles (take-off/landing) and flying time but after sometime the whole frame needs to be X-Rayed to test for hair fractures and other signs that may indicate metal fatigue. As far as I know there is no such facility in Sudan so the question will be when was the last time the plane was stripped and x-rayed? Also there is the problem that is associated with the B-737, i.e. the Radder deflection and lock-up. Did Sudanair modify their plane to ensure that this is not happening? There are too many questions that need answers and let us be honest about this. Although accidents can happen but 'Inshallah' mentality is not a substitute for proper maintenance and professionalism. Regards Zaki
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا دخل للمقاطعة ولا لأمريكا في كارثة سودانير..السبب هو الإهمال في الفحص (Re: Zaki)
|
Dear Zaki,
Sudanair has an X-Ray units and they are conducting X-Ray Test as required. It is very important to point out that, and to my knowledge (up to 1996) , they have 2 highly qualified and certified inspectors with excellent and long experience in NDT of air planes. I don’t know whether the Radder deflection and lock-up is modified or not, the matter of fact that I advised them in 1989 about Ultrasonic Test, and Visual Inspection Test (Endoscopy for engines) and recommended the suitable equipment for both, but I am not involved in Aircraft Inspection. Anyway, let us wait for the result of investigations.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا دخل للمقاطعة ولا لأمريكا في كارثة سودانير..السبب هو الإهمال في الفحص (Re: maia)
|
الخطوط الجوية السودانية ترعى حوالات العملة الوطنية والإجنبية بالبنك العربي وتقدم 18 رحلة كجوائز السعودية - الخرطوم - السعودية ولا ترعى نفس أمر عجبا
صديق لي لم يجد فرصة الحجز على الخطوط السعودية وكان خياره الأخير ما بين سودانير والبص العابر وكان البص هو الخيار الأفضل لأنه في العام المنصرم أراد السفر على سودانير يوم الخميس وزواجه يوم الجمعة بالسودان ولم يصل الخرطوم إلا صباح السبت وعندها أخذ موقف
شكراً - مهندس نيل 1 على الإيضاحات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا دخل للمقاطعة ولا لأمريكا في كارثة سودانير..السبب هو الإهمال في الفحص (Re: nile1)
|
الأخ نايل أعزَّك الله ودمت للوطن, لكنى فى نفس الوقت أثنى حديث الأخت شيرى عملاً بالأثر الحميد من رأى منكم منكراً فليغيره, وأعظم المنكرات هى ما تعلق بروح الإنسان الذى كرمه الله على كل خلقه
فى نهاية العام الماضى تقدم طاقم طائرة أمريكية لعبور المدخل الإلكترونى لقيادة الطائرة الجاهزة للإقلاع وفى خلال ذلك إشتم ضابط الأمن رائحة خمر قوى من أحد الكباتن فتركه يجتاز الحاجز لكنه إتصل فوراً بمدير الأمن والسلامة بالمطار والذى أوقف إجراءات تلك الرحلة فوراً وتم القبض على الكابتن وإجراء كشف على مستوى الكحول فى جسمه فتبين أنه يعادل 12 ضعفاً للمستوى المسموح به لكباتن الطائرات فما كان من الشركة إلا أن علقت عمل ذلك الكابتن وتبين من التحقيق الفدرالى بأنه قد منع من العودة للعمل فى تلك المهنة مدى الحياة, أما الشركة الناقلة فقد بذلت جهداً كبيراً للإعتذار بما فيها برامج لإعادة تريب كوادرها الجوية
هؤلاء بشر يحترمون خدمة الإنسان بل ويحترمون أنفسهم فى المقام الأول
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا دخل للمقاطعة ولا لأمريكا في كارثة سودانير..السبب هو الإهمال في الفحص (Re: nile1)
|
حقيقة ان شر البلية ما يضحك أضحكنى حد البكاء ما أوردته بعض الاجهزة الرسمية حين أرجعوا جريمتهم لاسباب نقص قطع الغيار نتيجة للمقاطعة الامريكية ... الا ترى أن السبب.. بغض النظر عن صحته أو لا ... يفوح بنتن غباءهم واللامبالاة ... كان عليهم ايقاف سودانير من العمل طالما تنقصها قطع الغيار ... لكنهم لا يتوانون فى قتل النفس التى حرم الله قتلها الا بالحق ... ترى أينامون من تلطخت أيديهم بدماء الابرياء
| |
|
|
|
|
|
|
|