قؤاءات-الإسلام دين وأمة وليس ديناً ودولة-دولة المدينة أيام الرسول-4-6

دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-12-2024, 01:47 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الزاكي عبد الله محمد الزاكي(nile1)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-21-2004, 09:12 AM

nile1
<anile1
تاريخ التسجيل: 05-11-2002
مجموع المشاركات: 2749

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
قؤاءات-الإسلام دين وأمة وليس ديناً ودولة-دولة المدينة أيام الرسول-4-6


    ثالثاً دولة المدينة أيام الرسول

    رغم كل ما أوردناه فى الفصل السابق من آيات قرآنية تحصر دور الرسول فى البلاغ وتجرده من أى سلطة، ورغم الأحاديث النبوية التى تندد بالحكم والولاة، فهناك واقعة تاريخية ثابتة هى أن الرسول مارس فى السنوات العشر له فى المدينة كثيراً من سلطات الحكم، وأقام نموذجاً فريداً لدولة تفوق ما قدمته أثينا فى القديم، وما حاولته النظم السياسية حتى الآن ...
    ونحن لا نجادل فى هذه الواقعة، ولكننا نقول باختصار. إن "دولة المدينة" – وإن كنا نتحفظ على تعبير "دولة المدينة" – ونضعه بين قوسين، وإن توفر لها بعض مقومات الدولة، فإن البعض الآخر لم يتوفر لها، وأن الرسول r فى قيامه بمهام الحكم فإنه كان يقوم بها – لا كحاكم – بل كرسول. فضلاً عن أن كافة الملابسات التى تكتنفها تجعلها تجربة فريدة لا تتكرر، ولا يمكن القياس عليها، وأقصى ما يمكن أن تقدمه هى أن تكون مصدراً لاستلهام القيم التى قامت عليها والتقاليد التى وضعتها ..
    إن خصوصية دولة المدينة تضم جانبين الأول الملابسات التى ظهرت فيها هذه "الدولة". والثانى طبيعة المُنشى والمؤسس لهذه الدولة .
    أولا: الملابسات التى أدت إلى ظهور دولة المدينة :
    لنبدأ من البداية ...
    استجاب لدعوة الرسول فريق من الأوس والخزرج كانوا يزورون مكة موسم الحج وطلبوا أن يرسل معهم إلى المدينة من "يعلمهم القرآن" فأرسل معهم مصعب بن عمير الذى تولى الدعوة للإسلام وتلاوة القرآن الكريم : حتى جاء فى الموسم الثانى وفد كبير (73 رجلاً وامرأتان) أسلموا وبايعوا الرسول على حمايته، كما يحمون نساءهم ..
    وتطورت الأحداث. فقد ترامى إلى سمع قريش إسلام الأنصار وانتشار الدين الجديد، وكانوا قد يأسوا من استمالة الرسول.. فبدؤوا فى رسم الخطط لاغتياله بطريقة لا تجعل له سبيلاً للثأر. وتوصلوا إلى ذلك عندما أوكلوا عملية الاغتيال لعدد من شباب قبائل قريش حتى "يضيع دمه بين القبائل" ..
    وتعيّن على الرسول أن يهاجر إلى المدينة ...
    وهاجر الرسول r فى الوقت المناسب تماماً بعد أن حبكت قريش مؤامرتها، بحيث أنه لو تأخر لتحقق ما رسموه ..
    هاجر النبى ومعه أبو بكر، بينما كان المؤمنون فى المدينة ينتظرون مقدمه ثلاثة أيام، فلما وصل استقبلوه بالنشيد المعروف ...
    طلع البـدر.. علينا من ثنيات الـوداع
    أيها المبعوث فينـا جئت بالأمر المطاع
    جئت شرفت المدينة مرحباً يا خير داع .
    إننا نرى هنا بداية تختلف عن البدايات المألوفة فى النظم السياسية التى تأتى المبادأة فيها من الحاكم الذى يحاول أن يكسب الشعب لصفه بمختلف الطرق من ترغيب أو ترهيب. ويقف الشعب منه موقف الشاك الذى يطالبه بالدليل والضمانات. وقد يتعرض لمنافسة أنداد له ويصيبه كل ما يصيب المتنافسين من ادعاءات. إن شيئاً من هذا لم يحدث فى دولة المدينة، وبدلاً منه نرى شعباً يستقدم قائده ليسلم إليه الأمر ويلزم نفسه بالطاعة له .
    كان المقتضى الطبيعى لهذا أن يؤسس الرسول فى المدينة "أمة جديدة" ومجتمعاً جديداً يؤمن بالإسلام ويطبق تعاليمه، بوجه خاص ما يتعلق بنظام المجتمع كطريقة إدارته، وطريقة تمويله، والوشائج والروابط التى تربط بين أفراده ..
    لم يكن مناص من هذا، فهو أمر فرضه الواقع، ولا يتصور غيره ..
    لم يكن متصوراً مثلاً أن يشغل الرسول منصب مصعب بن عمير ويكون رئيساً دينيا بحتا، ويدع الأنصار من خزرج وأوس ويهود على ما كانوا عليه. لأن هذا كان يمثل ازدواجية فى السلطة ما بين الرئيس الدينى والرئيس القبلى.. ولم يكن الأنصار أنفسهم يقبلونه لأنهم أسلموا نفوسهم لله وللرسول الذى جاء "بالأمر المطاع" .
    كان لابد من إقامة "أمة" متميزة فى المدينة ومجتمعاً إسلاميا يطبق شعائر الإسلام التى كان منها الزكاة، وكان أيضا من الضرورى حماية هذه الأمة الناشئة من ملاحقات قريش ..
    فلننظر ماذا فعل الرسول r بالترتيب بمجرد نزوله المدينة ..
    إنه أولا: بنى المسجد، واشترك فى بنائه مع الصحابة من مهاجرين وأنصار فرمز بذلك إلى الطابع الإيمانى لهذه الأمة.. الذى يجعل من المسجد المنتدى العام الذى يأوي إليه المؤمنون ليس فحسب لأداء الصلوات، ولكن للمشاركة فى القضايا العامة ..
    ثم ثانيا: قام بعملية تآخى ما بين المهاجرين والأنصار بحيث يكون لكل مهاجر أخ أنصارى وبالتالى ينصهر الجميع فى أخوة الإيمان وتتقلص التفرقة والتمييز بينهم كمهاجرين وأنصار ..
    ويعرض ابن هشام لهذه العملية.. "تآخوا فى الله أخوين أخوين، ثم أخذ بيد على بن أبى طالب فقال: هذا أخى فكان رسول الله r سيد المرسلين، وإمام المتقين، ورسول رب العالمين الذى ليس له خطير ولا نظير من العباد، وعلى بن أبى طالب رضى الله عنه أخوين، وكان حمزة بن عبد المطلب أسد الله وأسد رسوله r وزيد بن حارثة، مولى رسول الله r أخوين، وإليه أوصى حمزة يوم أحد حين حضره القتال إن حدث به حادث الموت، وجعفر بن أبى طالب ذو الجناحين الطيار فى الجنة، ومعاذ بن جبل أخو بنى سلمة، أخوين" .
    قال ابن هشام :
    وكان جعفر بن أبى طالب يومئذ غائباً بأرض الحبشة .
    قال ابن إسحاق :
    وكان أبو بكر الصديق رضى الله عنه، بن أبى ُقحافة، وخارجة بن زهير، أخو بلحارث بن الخزرج أخوين، وعمر بن الخطاب رضى الله عنه، وعتبان بن مالك، أخو بنى سالم بن عوف بن عمرو بن عوف بن الخزرج أخوين.
    وأبو عبُيدة بن عبد الله بن الجراح، واسمه عامر بن عبد الله، وسعد بن معاذ ابن النعمان أخو بنى عبد الأشهل، أخوين وعبد الرحمن بن عوف، وسعد ابن الربيع، أخو بلحارث بن الخزرج، أخوين، والزبير بن العوام، وسلمة ابن سلامة بن وقش، أخو بنى عبد الأشهل، أخوين
    ويقال: بل الزبير وعبد الله بن مسعود، حليف بنى زهرة، أخوين، وعثمان بن عفان، وأوس ابن ثابت بن المنذر، أخو بنى النجار، أخوين، وطلحة بن عبيد الله، وكعب ابن مالك، أخو بنى سلمة، أخوين، وسعد بن زيد بن عمرو بن نفيل، وأبى ابن كعب، أخو بنى النجار أخوين، ومصعب بن عمير بن هاشم، وأبو أيوب خالد بن زيد، أخو بنى النجار، أخوين،
    وأبو حذيفة بن عُتبة بن ربيعة، وعباد بن بشر بن وقش، أخو بنى عبد الأشهل، أخوين، وعمار بن ياسر، حليف بنى مخزوم، وحذيفة بن اليمان، أخو بنى عبد عبس، حليف بنى عبد الأشهل، أخوين، ويقال ثابت بن قيس بن الشماس، أخو بلحارث ابن الخزرج، خطيب رسول الله r وعمار بن ياسر، أخوين وأبو ذر، وهو بُرير بن جنادة الغفارى، والمنذر بن عمرو أخو بنى ساعدة بن كعب بن الخزرج، أخوين .
    قال ابن هشام : وسمعت غير واحد من العلماء يقول: أبو ذر: جُندب ابن جُنادة .
    قال ابن إسحاق :
    وكان حاطب بن أبى بلتعة، حليف بنى أسد، بن عبد العزى، وعويم بن ساعدة، أخو بنى عمرو بن عوف، أخوين، وسلمان الفارسى، وأبو الدرداء، عُويمر بن عامر، ويقال عُويمر بن زيد ..." انتهى الاستشهاد من ابن اسحق .
    ثم ثالثاً قام بوضع وثيقة هامة هى التى تطلق عليها بعض المراجع القديمة "صحيفة الموادعة" وما أطلقت عليها المراجع الحديثة دستور المدينة .
    وتبدأ الوثيقة ..
    هذا كتاب محمد النبى رسول الله بين المؤمنين والمسلمين من قريش وأهل يثرب ومن تبعهم ولحق بهم وجاهد معهم ..
    " أنهم أمة واحدة من دون الناس " ..
    وتسرد الوثيقة بعد ذلك أسماء فصائل الأنصار "بُنو عوف، وبنو الحارث، وبنو ساعدة، وبنو جشم، وبنو النجار، وبنو عمرو بن عوف، وبنو النبيت، وبنو الأوس.. ويذكر أمام كل فصيل من هذه الفصائل أنهم يتعاقلون (1)
    بينهم ويفدون عانيهم بالمعروف والقسط بين المؤمنين .
    ثم هناك عدة مواد تقضى على المؤمنين بأن لا يتركوا محتاجاً دون سد حاجته، وأن تكون أيديهم على كل باغ "ولو كان ولد أحدهم" وأن ذمة الله واحدة ويجير عليهم أدناهم وأن المؤمنين بعضهم موالى بعض دون الناس ثم يتعرض لليهود فيقول :
    وإن من تبعنا من يهود، فإن له النصر والأسوة، غير مظلومين ولا متناصرين عليهم. وأن اليهود يتفقون مع المؤمنين ما داموا محاربين .
    وأن يهود بنى عوف أمة مع المؤمنين. لليهود دينهم وللمسلمين دينهم
    ثم تسرد الوثيقة أسماء كل اليهود الحلفاء لفصائل الأنصار وتعطيهم مثل ما ليهود بنى عوف .
    وأن على اليهود نفقتهم، وعلى المسلمين نفقتهم وأن بينهم النصر على من حارب هذه الصحيفة وأن بينهم النصح والنصيحة والبر دون الآثم .
    وإن يثرب حرام جوفها لأهل هذه الصحيفة .
    وتحيل الصحيفة التحاكم فيما إذا وقع حدث أو اشتجار يخاف فساده إلى الله، وإلى محمد رسول الله .

    هذا ملخص موجز لنص هذه الوثيقة الهامة التى تثير العجب لأكثر من داع .
    1. هناك أولا الحرص على جعلها مكتوبة، مع أن العرب كانوا كما قال الرسول "أمة أمية" وأن المسلمين ما كانوا يكتبون إلا القرآن فالحـرص على كتابتها إشارة إلى كونها "دستور" لكل الذين يسكنون المدينة ...
    2. إن صيغتها المحدودة تشبه صيغة القوانين والمعاهدات التى يلحظ فيها الدقة والوضوح وأنها تضع منذ ألف وأربعمائة سنة مبدأ الأمة الواحدة المختلفة الأديان والمختلفة الأعراق وتحتفظ لكل مجموعة بخصائصها داخل إطار الأمة، وتعطى كل فرد حق "المواطنة" .
    وهذا شئ لم تحققه معظم دول العالم حتى اليوم ..
    3. إبراز مضمون التكافل، سواء كان فى التعامل أو سد حاجة المحتاج "بالمعروف والقسط" وبروز "البر دون الآثم" ..
    4. أعطت "المواطنة" لجميع الذين يقطنون المدينة بلا استثناء ودون اشتراط دين فجمعت ما بين اليهود والمسلمين وبذلك جعلت الوثيقة المكان هو مبرر المواطنة، كما فى النظم الحديثة .
    1.
    وأخيراً، فإن طبيعة هذه الوثيقة وروحها تمت إلى "الأمة" التى كررتها أكثر من مرة – قدر ما تبعد من الدولة. لأن طابعها الإنسانى يهدم السدود بين الأجناس أو التجزءات والمحرمات التى تفرضها الدولة على غير مواطنيها .
    وهكذا فإن الرسول عنى بإقامة المسجد وآخى بين المهاجرين والأنصار ثم وضع دستور الأمة.. ولم يفعل كما يفعل كل من يلى الحكم فيستأثر بقيادة الجيش ويقصى أعداءه عن مراكز النفوذ الخ.. ويتولى السيطرة على أجهزة الأمن الخ... إن شيئاً من هذا لم يخطر ببال الرسول r لأنه كان مستبعداً بحكم القيم الإيمانية.. وبحكم الواقع الساذج الذى كان يجعل "المجتمع" قبيلة، وبالأكثر أمة ولكن دون أن يصل بها إلى "الدولة" وأجهزتها وسلطانها ..
    وما من مثل يوضح خصوصية العلاقات التى ربطت بين عناصر هذه الأمة التى تقوم على إيمان عميق كالذى فعله أحد الأنصار عندما عرض على أخيه المهاجر ليس فحسب شطر أرضه وماله، بل أن يتنازل عن إحدى زوجتيه ليتزوج بها المهاجر، الذى بدوره شكر أخاه الأنصارى وقال له "دلنى على السوق" واستطاع بعمله أن يستغنى عن كل ما عرضه الأنصارى عليه. فهذه الروح الواحدة بين الاثنين كانت فى أنسجة البناء العظيم الذى أقامه الرسول فى المدينة والذى أسقط كل المحددات والمقومات باستثناء الإيمان والعمل الصالح .
    * * *
    وقد يكون أهم من هذا أن أبرز ما يميز الدولة هى "الحكومة" وأبرز ما فى الحكومة هى السلطة. وما عدا هذين يغلب أن يكون مشتركا ما بين الدولة.. والمجتمع. أو الأمة كالمعيشة على أرض واحدة أو التحدث بلغة واحدة.. أو توفر مصلحة واحدة الخ.. فهذا كله يمكن أن يوجد فى مجتمع دون أن يكون "دولة"
    وإنما تكون الدولة فعلاً عندماً تظهر الحكومة، ولا معنى للحكومة إلا عندما تتوفر لها السلطة التى تتمثل فى الجيش المحترف الذى يفرض الطاعة للحكومة فى الداخل ويحميها من العدوان عليها من الخارج والسجون التى يحبس فيها المخالفون والعقوبات التى توقع على الذين يقترفون الجرائم وبقدر بروز الحكومة وسلطتها بقدر بروز معنى "الدولة".
    وكان الجيش والبوليس فى "دولة المدينة" أوهى مقومات الدولة، ويمكن القول إنه لم يكن لهما وجود. وعندما بدت بوادر حرب بدر ودعا الرسول المهاجرين للحرب استفهم عن مدى استعداد الأنصار الذين استجابوا له ومع أن استجابتهم كانت حماسية فقد سألهم الرسول عن رأيهم، ولم يصدر إليهم الأوامر، لأن البيعة التى هاجر الرسول على أساسها لم تكن تتضمن حرباً هجومية، ولكن دفاعية ..
    على أن موافقتهم ومشاركتهم لا تعنى وجود جيش محترف، ولكنها القبيلة التى يشترك رجالها فى القتال عندما تتطلب الظروف ذلك سواء كان دفاعاً عن حوزتها أو كان طلبا للمغنم. وكانت تحارب بطريقتها الخاصة من كر وفر دون أن يكون لها نظام وتقسيم من جنود وضباط وألقاب عسكرية إلى آخر هذا التقسيم الفنى الذى وصل إلى أوجه فى الجيش الرومانى حيث نجد الجيش المحترف والحرس اليريتورى والضباط والجنود الخ ...
    ولم يكن فى دولة المدينة سجن، وعندما أسر المسلمون ثمامه بن أثال من بنى حنيفه ربطوه فى سارية المسجد، حتى أطلقه الرسول وحلت "المقاطعة" محل السجون. كما فى حالة الثلاثة الذين تخلفوا عن غزوة تبوك وأمر الرسول بمقاطعتهم. فكانوا فى سجن "هذه المقاطعة" التى عزلتهم عن أقرب الناس إليهم، كما تعزل السجون نزلاءها .
    وأدى عدم وجود الجيش المحترف، أو السجن أو الأغلال التى تبلور معنى السلطة وإرهابها ما بين بريق السيوف وظلام السجون ما يتعلق بشخصية المنشئ لهذه الدولة – أى الرسول – فضلاً عما يبعد عن الرهبة والسلطة قدر ما يرتكز على الإيمان الطوعى .
    حقاً إن الرسول r خاصة فى المرحلة الأخيرة، وبعد أن حصل على الاستجابة المبدئية من الأنصار فى معركة بدر كان يتصرف تصرف قادة الجيوش، وأظهر حنكة سياسية نادرة واستخدم الضغوط آونة والاستئلاف آونة أخرى بحيث دانت له العرب ولكن الجيش الذى استخدمه كان هو الجيش البدائى القبلى الذى يجتمع عندما يحدث قتال ويتفرق بعده.. ثم طاعة الرسول لم تكن مفروضة منه عليهم، ولكنها كانت قبولا طوعياً لإيمانهم بأنه "رسول الله" الذى اصطفاه الله، وأرسله، وأيده، فكيف يتصور مخالفته ...
    ومن الخصائص التى تميز الدولة فرض ضرائب وتحصيلها بالقوة.. ولم يأخذ هذا الحق فى المدينة صورة الضرائب المألوفة. وإنما تمثل فى الزكاة التى "تؤخذ من غنيهم لترد على فقيرهم" كما لم تكن هذه الضريبة تودع فى الميزانية العامة للدولة "التى لم تظهر حتى خلافة عمر فى شكل "بيت المال" وإنما كانت توزع على المحتاجين والفقراء فى المجموعة التي أخذت منهم ولأن الزكاة حق مفروض لمستحقيها وليست منة أو إحسانا ولهذا كان من حق – أو من واجب – الدولة تحصيلها، فإن هذا لم يكن يتم غصبا، وإنما يرضى وقبول من تؤخذ منهم
    ووجه الرسول عماله لأن لا يأخذوا "كرائم أموالهم" وعندما ما لم يتبين أحد العرب حكمتها فقال "ما هذه إلا جزية. ما هذه إلا أخت الجزية" وأرجأ تسليم زكاته، ثم فطن إلى خطئه فجاء بها، فإن الرواية تقول إن الرسول رفض أخذها حتى توفى.. فلما جاء بها لأبى بكر رفض أخذها حتى توفى أبو بكر وجاء بها إلى عمر الذى رفض أخذها ومات الرجل فى خلافة عمر. وإن كان قد روى عن الرسول r ما يختلف عن هذا فى إجبار من يرفض، بل وأخذ ضعف ما يكون عليه. كما أن أبا بكر شن حربه للرفض الجماعى من بعض قبائل العرب لدفع الزكاة ويحتمل أن يوجد فرق ضئيل بين أن تكون حالة فردية وتمرد جماعى .
    ثانيا: طبيعة مُنْشئ – دولة المدينة – الرسول وما يميزه عن الحاكــم / الملك ...
    إذا انتقلنا من الملابسات التى أدت إلى ظهور دولة المدينة بالصورة التى أخذتها بالفعل، والتى وإن شابهت الدولة فى بعض الوظائف، فإن طريقة ممارستها تختلف كثيراً عن مألوف ممارسات الدول لها، نقول إذا انتقلنا من هذا الجانب إلى الجانب الآخر الذى أعطى "دولة" المدينة طابعها الخاص. ألا وهو الصفة المميزة لمنشئ دولة المدينة وقطب الرحى فيها وهو الرسول، فإننا سنجد ما يتفق مع الطابع العام للملابسات التى أحاطت بتكوين هذه الدولة التى أعطتها طابعها الخاص ..
    فلم يدخل الرسول المدينة دخول فاتح غاز، ولم يرث الملك كابراً عن كابر.. ولكنه دخلها من باب النبوة واكتسب طاعة أهلها بحكم الإيمان الطوعى ولم يكن فى هذا، ما يتطلب سطوة، أو رهبة، أو سلطة، وما كان يتفق معه أن يكون للرسول زى الملوك وسمتهم وأن يقف على رأسه الحراس وعلى بابه الحجاب فهذا كله يخالف طبيعة الرسل والأنبياء وإن كان يعد من برتوكول الدولة ومراسيمها
    وكانت طبيعة الرسول تستبعد كل هذا بل وتناقضها بحيث أمر الرسول أن لا يطروه كما أطرت النصارى عيسى بن مريم، وأوصاهم أن يقولوا عنه "عبد الله ورسوله" وكره المداحين وقال "إذا لاقيتم المداحين فاحثوا فى وجوههم التراب" وأعلن أن الله تعالى يكره من يحب أن يتمثل له الرجال وقوفاً، وقال حسب المرء من الشر أن يشار إليه بالأصابع، وعندما تملكت الرهبة فى مجلسه امرأة خفـض روعها وقال لها "هونى عليك فإنما أنا ابن امرأة من قريش كانت تأكل القديد …
    لم يكن له قصر أو بيت، ولم يكن له حرس، وكان قصر الرسول حجرات فى المسجد لم يكن لها أبواب، وكان بعض الأعراب يتطفلون عليها حتى نزلت آية الحجاب حاميه له ولزوجاته من هذا التطفل .
    وهم يقولون إن الرسول مارس – كأى حاكم – سلطة تطبيق القانون للقانون وتنفيذ العقوبات ..
    وقد كان من الممكن أن نقول إن من يقوم بذلك لا يقال له حاكم، ولكن قاض ..
    ولكننا لا نزج بهذا الدفع رغم وجاهته، لأن الطريقة التى مارس بها الرسول هذه الوظيفة تختلف جذريا عن الطريقة التى يمارس بها الحكام العاديون هذه الوظائف .
    إن الرسول لم يكن ليطبق الحد إلا بعد أن يحاول درء الحد بكل الطرق التى تصل إلى حد تلقين المتهم الإنكار فأين هذه الطريقة من الطرق المقررة عندما تنصب الشباك للمتهم وتستخدم وسائل التجسس حتى يضبط "متلبساً بالجريمة" .
    من هنا فإن المهم ليس ممارسة الرسول لبعض الوظائف التى يمارسها الحكام، ولكن طريقة الممارسة التى تختلف مخالفة جذرية عن الطريقة التى تمارسها الدول .
    * * *
    وهناك شئ أهم من هذا كله ..
    ذلك أن هذا المؤسس للدولة كان يتلقى توجيهات وحى ليست فحسب ترسم له الطريق، ولكن أيضا تؤدبه وتلزمه الجادة، وتحول بينه وبين الاستسلام للضعف البشرى. وهذه التوجيهات ليست "سرية" أو لا يعلم بها إلا الرسول، ولكنها علنية، لأنها آيات من القرآن يتلوها جمهور المسلمين ليل نهار، وهذا شئ لا يمكن أن يحدث بالنسبة لملك وهو ما يجعل رأس هذه "الدولة" نمطا فريداً بين الرؤساء، ولعلها المقصودة بما يروى عن النبى r "أدبنى ربى فأحسن تأديبى" ..

    وأى "ملك" تصدر إليه الأوامر "بأن يخفض جناحه للمؤمنين .."
    § ]لا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ وَلا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ[ – الحجر{88} .
    § ]وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنْ اتَّبَعَكَ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ[ –{ الشعراء 215} .
    لقد استخدم القرآن الكريم تعبير "خفض الجناح" ليصف مسلك الأبناء نحو الآباء. فأن يستخدم التعبير نفسه ليصف مسلك الرسول نحو أتباعه، فإنه فى هذا يحدد العلاقة بين حاكم ومحكوم بما لم تصل إليه أى ديمقراطية .
    واقـرأ أيضا …
    § ]مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الأرْضِ تُرِيدُونَ عَرَضَ الدُّنْيَا وَاللَّهُ يُرِيدُ الآخِرَةَ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ. لَوْلا كِتَابٌ مِنْ اللَّهِ سَبَقَ لَمَسَّكُمْ فِيمَا أَخَذْتُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ[. –{لأنفال 67 – 68 ا }
    § ]وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا[ –{الكهف 28} .
    § ]عَفَا اللَّهُ عَنْكَ لِمَ أَذِنتَ لَهُمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَتَعْلَمَ الْكَاذِبِينَ[ {التوبة43} ..
    § ]اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لا تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِنْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ[. – –{ التوبة80} ..
    § ]عَبَسَ وَتَوَلَّى. أَنْ جَاءَهُ الأعْمَى. وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى. أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنْفَعَهُ الذِّكْرَى. أَمَّا مَنْ اسْتَغْنَى. فَأَنْتَ لَهُ تَصَدَّى. وَمَا عَلَيْكَ أَلا يَزَّكَّى. وَأَمَّا مَنْ جَاءَكَ يَسْعَى. وَهُوَ يَخْشَى. فَأَنْتَ عَنْهُ تَلَهَّى[ –{ عبس 1 – 10}
    § ]وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لآمَنَ مَنْ فِي الأرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ[ –{ يونس 99} ..
    § ]وَإِنْ كَانَ كَبُرَ عَلَيْكَ إِعْرَاضُهُمْ فَإِنْ اسْتَطَعْتَ أَنْ تَبْتَغِيَ نَفَقًا فِي الأرْضِ أَوْ سُلَّمًا فِي السَّمَاءِ فَتَأْتِيَهُمْ بِآيَةٍ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَمَعَهُمْ عَلَى الْهُدَى فَلا تَكُونَنَّ مِنْ الْجَاهِلِينَ[ –{ الأنعام 35} ..
    وحتى فى سلوكه مع زوجاته ..
    • ]يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاةَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ[ –{ التحريم 1} ..
    انظر إلى هذا الملام، أو قل الوعيد ...
    § ]وَإِنْ كَادُوا لَيَفْتِنُونَكَ عَنْ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ لِتَفْتَرِي عَلَيْنَا غَيْرَهُ وَإِذًا لاتَّخَذُوكَ خَلِيلا. وَلَوْلا أَنْ ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلا. إِذًا لأذَقْنَاكَ ضِعْفَ الْحَيَاةِ وَضِعْفَ الْمَمَاتِ ثُمَّ لا تَجِدُ لَكَ عَلَيْنَا نَصِيرً[. –{ الإسراء 73 75} .
    § ]وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الأَقَاوِيلِ(44) لأخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ(45) ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ[.–{ الحاقة46} ..
    لا يتصور فى نظم الحكم أن تصدر إلى الملك توجيهات من مصدر أعلى (وأين هذا المصدر الأعلى من الملك) – بمثل هذه الصراحة والصرامة – تلزم الحاكم أو الملك حدوداً وتوجه إليه الملام على بعض تصرفاته، وتكون هذه التوجيهات علنية يقرأها الشعب ليل نهار ويرددونها فى صلواتهم
    وكان الوحى يصحح للرسول بعض تصرفاته، كما فى حالة أسرى بدر، وفى صلاته على جسد كبير المنافقين بن ُأبى فلم يكن الرسول حراً حرية مطلقة فى إصدار القرارات والأحكام، كما لم يكن الأمر أمر المسلمين أنفسهم وإنما كان الرسول والمسلمون لهما نصيبهما، ولكن الوحى، ويمكن أن نقول "القرآن" كان دعام النظام الذى قام فى المدينة، وكان الحكم فيها هو حكم القرآن أو كما يمكن أن نقول حكم القانون .
    من ناحية أخرى، فإن القرآن أثنى على الرسول وامتدحه بما لم يمتدح فرداً آخر فقال ]وإنك لعلى خلق عظيم[ وقال: ]وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين[ وقال: ]فبما رحمة من الله لنت لهم، ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك[ ..
    واعتبر اصطفاءه وإرساله منة كبرى على المؤمنين ]لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولا مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُوا عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمْ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ[ ـ{164 آل عمران}
    وأوجب على المؤمنين طاعته والالتزام بشىء من الأدب تجاهه ]يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَنْ تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنْتُمْ لا تَشْعُرُونَ[ـ {2 الحجرات} .
    وقال ]وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمْ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالا مُبِينًا[.ـ {36 الأحزاب} .
    وقال ]فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا[ ـ{65 النساء} .
    وهذه الآيات جعلت طاعة الرسول فرضاً دينيا وواجباً على المؤمنين بنص القرآن، بحيث لم يعد شائبة خلاف فى هذه الناحية ..
    وهكذا نرى أن وضع الرسول وضع خاص جداً وفريد، ولا يمكن القياس عليه وقد أخطأ بعض الدعاة عندما لم يلحظوا الصفة الاستثنائية للرسول، واستشهدوا بواجبات الطاعة للرسل كمثال لما يجب أن تكون عليه طاعة الأعضاء لقائد الجماعة أو "الخليفة" أو "الإمام" أو "رئيس الجماعة" فهؤلاء جميعا لا يستحقون على جماهيرهم الطاعة التى استحقها الرسول على المؤمنين باختصاص الله له.
    وقد كان لهذا المزلق الذى وقعت فيه معظم الدعوات الإسلامية المعاصرة آثار وخيمة على ديمقراطية الأداء فيها .
    * * *
    هناك جانب لا يجوز إغفاله، ويغلب أن يساء فهمه خاصة من المستشرقين، ألا وهو الغزوات التى شغلت الكثير من اهتمامات الرسول والمسلمين، ولا يمكن فهم هذا الجانب إلا فى ضوء الظروف والملابسات التى حكمت الدعوة نتيجة لاضطهاد ومقاومة قريش. هذا الاضطهاد الذى أدى بالمسلمين لترك دورهم وأموالهم والهجرة إلى المدينة دون أن تقف هذه العداوة، بل لاحقتهم وحالت دون أن يتمتعوا بأمن وسلام، ولهذا كانت المجابهة أمراً مقضيا ولا مناص منه. ولم تقف هذه المجابهة إلا بفتح مكة التى كانت بدورها ثمرة للسياق التاريخى ..
    هذا الجانب من النشاط الذى هو أقرب إلى الدولة منه إلى الأمة كان بأسره نتيجة للظروف والملابسات التاريخية التى فرضت نفسها على الدعوة ولم تكن أصلاً فيها، وضرورة للدفاع عن الدعوة وليس عن الدولة.
    وقد أزعج بعض الكتاب المعاصرين أن يجدوا أن كتب السيرة لا تكاد تتضمن شيئاً خلاف الغزوات أو لا تذكر موضوعاً يماثل موضوع الغزوات والحق إن هذا لم يزعجهم وحدهم، فقد أزعج المسلمين الأوائل الذين لم يكونوا بوجه خاص يحبون القتال، بل كان بتعبير القرآن الكريم "كرها لهم" ولكن القرآن وضع التكييف الكامل للقتال، فمع أنه كان كرها للمسلمين الأول إلا أن طبائع الأشياء ومقتضيات المجتمع جعلت منه "خيراً كثيراً"
    وهذا الخير هو أنه ما لم يجابه الطغاة والمستبدون بالحرب فإن طغيانهم لابد وأن يستشرى حتى يستعبد الناس ولا يعد لهم حرية، ولما كان الظلم من شيم النفوس التى تتبدى ما لم تقفها قوة، فإن هذا يعنى القتال، والقتال هنا يعنى حماية للحرية وهو ما يعبر عنه القرآن "لكى لا تكون فتنة" أى لكى لا يفتن أناس عن عقيدتهم بالقوة. فالإسلام لم يمجد الحرب للحرب، ولكنه رأى فيها ضرورة، إذا كانت كريهة، فإنها تحمى الحقوق والحريات .
    وقد ظهر الإسلام فى قوم كان النهب والسلب والغارة على الآخرين أحد موارد رزقهم فحرمها وحسم شأفة ذلك وأحل السلام والأمن بين الناس، كما أنه عندما سمح بالحرب للأسباب التى سبق ذكرها فإنه هبط بسوءاتها إلى أقصى ما يمكن، وتقبل أشد الأعداء – عندما آمنوا – كأخوة متحابين وقضى على العداوة القديمة كأن لم تكن لأن الإسلام يَجُبُ ما قبله ولم يكن هذا هو شأن "الثأر" فى الجاهلية أو الدول عادة مع أعدائها .
    هذه الجوانب كلها لقضية القتال الإسلامية، لم يكن مناص من مجابهتها، وما كان يمكن لهذه المجابهة أن تتم إلا بالسيف، وإلا بمعنوية عالية، فجاءت الآيات القرآنية تستحث المسلمين للدفاع وتثير فيهم الحمية والقوة حتى لا يستسلموا أو يضعفوا. والتقصى الدقيق لكل آيات القتال بدءًا من السورة التى أذنت بالقتال ]أذن للذين يقاتلون بأنهم قد ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير[ ـ{39 الحج}. حتى سورة التوبة كلها نصوص دفاعية حتى ما يبدو منها متشدداً للحيلولة دون "الفتنة" أى فتنة المسلمين عن دينهم .
    وعندما تفرض الظروف المبررة للحرب من دفاع عن النفس، والمال، والعقيدة على طرفِ الحربَ فلابد من رفع الروح – المعنوية ومن الاستعداد للقتال ومن إحساسه بما يكفل الانتصار، فالحرب جد لا هزل فيه، لأن الهزل يعنى الهزيمة والعار والنهاية، وهى قطعاً أسوأ مما تحدثه الحرب من مآسى ..
    ويجب أن يلحظ أن القتال ليس إلا جزءاً من "الجهاد" الأكثر شمولاً وأعم معنى، والذى جاءت بصدده وحثت عليه الآيات، وهو يعطى أعلى معنى للإيجابية والفعالية فى الحياة بحيث لا تكون الحياة سلبية، وبهذا المعنى فإن كل ما جاء عن الجهاد فى الإسلام إنما ينصب فى خانة الحياة ويثريها (2)
    * * *
    وفى النهاية نجد أن دولة المدينة رزقت ملابسات فى التأسيس لا تتأتى لغيرها، وانسحبت أثارها عليها بحيث كانت سياقاً تاريخيا جمع بين الرسول وضرورة الحكم وانتهت بموت الرسول، لأنه لا رسول بعده .
    وأن رأس هذه "الدولة" الفريدة كان رسولاً يستلهم الوحى الذى يوجهه ويؤدبه ويعاتبه، بقدر ما كان يوجب على المؤمنين طاعته. وهذا بالطبع ما لا يتأتى لأى دولة أخرى .
    ومع هذا فلم تكن دولة المدينة دولة بالمعنى السائد الذى نجده فى معظم النظم السياسة، فليس لها جيش محترف ولا سجون مشيدة ولا بوليس ولا تفرض ضرائب. وليس هناك دولة متكاملة المقومات لا توجد فيها هذه .
    وهذه الطبيعة الفريدة هى التى أمكن بفضلها الجمع ما بين النصوص التى تندد بالحكم والمُلك، وبين قيام الرسول بمسئولية الحكم. لأنه لم يكن حاكماً بقدر ما كان قاضياً، وداعيا إلى الله بأذنه ولأن دولة المدينة لم تكن كبقية الدول .
    وهذا لا يمنع من أن الرسول خلال تجربته وضع مبادئ وأصول تعد أثمن ما تعتز به دولة. ويمكن أن تكون من أسس نظام الحكم الإسلامى مثل الشورى. ومحاسبة الحكام واستهداف العدل والعفو عن المخالفين والحرص على كرامة الإنسان الخ ...
    وكان واجباً على الهيئات الإسلامية أن تضع هذه الاعتبارات ُنصب عينيها عندما تقول إن الإسلام دين ودولة قياساً على دولة المدينة، كان يجب عليها أن تقول إن دولة الإسلام دولة رحمة وعدل ونور، دولة ليس فيها أجهزة قمع من سجون وبوليس ولا لها جيش محترف ولا تفرض ضرائب حتى لا تحدث المهازل التى حدثت باسم الإسلام فى تجارب لإقامة دولة لا تختلف فى شئ عن الدولة الرأسمالية أو الشيوعية. ففيها سجون، وفيها تعذيب، وفيها تكميم الأفواه وضرب المعارضة.. ولا تنفق معظم أموالها لرعاية الشعب ولكن لشراء الأسلحة وبناء السجون.. فأى دولة إسلامية هذه

    جمال البنا-عن موقع دعوة الإحياء
                  

01-24-2004, 06:45 AM

nile1
<anile1
تاريخ التسجيل: 05-11-2002
مجموع المشاركات: 2749

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قؤاءات-الإسلام دين وأمة وليس ديناً ودولة-دولة المدينة أيام الرسول-4-6 (Re: nile1)

    **********************
                  

01-30-2004, 10:01 AM

nile1
<anile1
تاريخ التسجيل: 05-11-2002
مجموع المشاركات: 2749

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قؤاءات-الإسلام دين وأمة وليس ديناً ودولة-دولة المدينة أيام الرسول-4-6 (Re: nile1)

    ****************
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de