التطرّف والالتزام بالإسلام

دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-13-2024, 04:51 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الزاكي عبد الله محمد الزاكي(nile1)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-16-2003, 09:35 AM

nile1
<anile1
تاريخ التسجيل: 05-11-2002
مجموع المشاركات: 2749

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
التطرّف والالتزام بالإسلام

    منقــــــــول

    التطرّف والالتزام بالإسلام


    مقدمة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    منهج الله تعالى: شرع واضح، لأن المشرع حكيم، وإن مما ينافي الحكمة، أن يكون التكليف غامضاً، يضع المكلف في لبس من أمره. وهو شرع ممكن التنفيذ، في جميع الأحوال والمجالات، لأن مما يصدم "الحقيقة التشريعية" أن يأتي التشريع عسيراً، أو محالاً، فكل واجب تعذر فعله: سقط، وكان المكلف معذوراً في تركه.
    وهو شرع ملائم، إذ لو لم يكن ملائماً لاتصف بالمحدودية، محدودية المخاطَبين به، أو محدودية فترة نفاذه، أو محدودية ظروف صلاحيته الزمانية والمكانية.. بينما تنطق حقائق المنهج الإسلامي بانسجامها مع التطور، وتجاوبها مع كل المتغيرات في عوالم الإنسان والطبيعة، وفق أُصول تشريعية علمية، ومسار حضاري مستقيم.
    هذا المنهج الفذّ الفريد، لا يأمر بالتطرّف، بل ينهى عنه، ولا يرتضي التذبذب بل ينكره، ولا يقبل الانصهار أو التعايش مع المناهج الجاهلية.
    وعلى العكس من هذه الأصالة، والسمات المبدئية، ما نجده في التيارات والمدارس الفكرية البشرية، من قابلية فطرية وطبيعية، لقبول التطرف أو التذبذب أو الانصهار مع غيرها.. لأنها معطيات "عقول قاصرة" أو أنها "تجارب محدودة" لا تبرح عنها النقائص والأخطاء.

    ضرورة التمييز
    وإذا صح إطلاق "الراديكالية" على أتباع هذا التيار، أو تلك المدرسة، من التيارات والمدارس الجاهلية المطروحة..فكيف نفسّر إطلاق هذه التهمة على فريق أو آخر من المسلمين؟!
    نحسب أن من الضروري:
    أولاً: التمييز بين المنهج الإسلامي، في نقائه وصفائه، وبين الواقع الفكري والسلوكي في حياة المسلمين.. وذلك من أجل تجنيب الإسلام تبعات سوء تصرفات بعض أتباعه من المنحرفين..
    ثانياً: التمييز بين الأحكام التشريعية التي جاءت بها الشريعة، لدفع الحرج ورفع المشقة عن المكلفين، في ظل ظروف طارئة وخاصة بهم، فرخّصت لهم الأخذ بها، وبين العدول عن أحكام الشريعة لميل في النفس، أو اتباعاً للهوى..
    ثالثاً: التمييز بين حقيقة مُرّة، هي وجود بعض المسلمين المنحرفين، الذين أخذوا أنفسهم بما لم ينزل الله به سلطاناً، فشددوا على ذواتهم، فانحرف سيرهم عن السبيل السوي، وبين حملة تشويهية ظالمة، يشنّها أعداء الإسلام، للنيل من المتمسكين بأحكام الله تعالى، بوصف التزامهم الإسلامي بالتزمّت والتطرّف، كيداً وبهتاناً... لأن هؤلاء المؤمنين يمثّلون حجر الزاوية في المجتمع، والسدّ المنيع أمام الأطماع الأجنبية.
    أسباب التهمة
    قد لا نجد تفسيراً لإطلاق تهمة التزمّت والتطرّف على المتمسكين بالمنهج الرسالي إلاّ في سببين:
    السبب الأول: هو أن أعداء الإسلام يحكمون على الأُمور من خلال منظارهم الفكري الخاص، وواقعهم الاجتماعي.. فإذا كانت البنيات الحضارية لمجتمعهم، تقوم على التحلل من القيم، والميوعة، أو الازدواجية في الشخصية ـ مثلاَ ـ فإنهم يعتبرون الالتزام المبدئي الدقيق بشريعة الله تعالى: تزمّتاً وتطرّفاً.. وإذا كانت متبنياتهم الفكرية تفسر "قيام الأسرة" ـ مثلاً ـ حاجة مرحلية! فقدت مبرراتها، فإنهم يعتبرون الغيرة، والحفاظ على العفة، والحياء والشرف؛ تخلفاً وتطرفاً.. وهكذا..
    السبب الثاني: هو أن بين المسلمين في عالمنا اليوم قطاعاً واسعاً ممن هم في واقع إيمانهم وسلوكهم لا يمثلون من الإسلام إلاّ "انتماءهم الوراثي" إليه، وقد لا يتورعون عن انتهاك الكثير من حرماته، إذا تعارضت مع رغباتهم الدنيوية.. إنهم عبيد الدنيا، والدين لعق على ألسنتهم، يحوطونه ما درّت معايشهم، فإذا محصوا بالبلاء، قل الديانون.. فهؤلاء هم الذين يظهرون غالباً في الساحة.. ويتحدثون باسم الإسلام!! فمن الجدير بالجاهلين أن يتهموا العلماء والمجاهدين؛ بتهمة التطرّف أو التزمّت، لوجود البون الكبير بين "إسلامية" هؤلاء... وأُولئك.
    يا أُمة محمد (ص)
    إن مما لاشك فيه، أن التطرّف، سواء في الفكر أو السلوك، خروج على الأحكام، ومروق من الدين، في أي شخص تحقق، وفي أي مجال وُجد..
    إلاّ أن أعداء الإسلام، لا يطلقون هذه التهمة، إلاّ على المحافظين من المؤمنين، والملتزمين الواعين، من أتباع الإسلام، بغية إيجاد عزلة اجتماعية، بينهم وبين سائر أفراد الأُمة من جهة، وإثارة النقمة، واستعداء القوة، والتحريض عليهم، من جهة أُخرى.
    لذلك، فإن الردّ السلبي على هذا الكيد العدواني، هو الإصرار الصامد، على رفض كل ما يخالف شرع الله تعالى..
    وإن الرد الإيجابي على هذا التشويه الماكر، هو الالتزام الكامل والشامل، فكراً وسلوكاً، بأحكام الإسلام العظيم، والدعوة إليه، بالحكمة والموعظة الحسنة، ومجادلة المخالفين بالتي هي أحسن.. والإعراض عن المعاندين؛ قال تعالى:
    {فأعرِض عَمَّن توَلّى عن ذِكرِنا وَلم يُرِد إلاَّ الحَياةَ الدُّنيا * ذلك مبلَغُهُم منَ العِلمِ إنَّ ربَّكَ هوَ أعلمُ بِمَن ضَلَّ عن سَبيلهِ وهوَ أعلمُ بِمَن اهتَدَى}. (النجم/29ـ30)

    منتـــدى النيــــل
                  

06-16-2003, 10:20 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التطرّف والالتزام بالإسلام (Re: nile1)

    الأخ الباشمهندس النيل

    لك التحية والاحترام

    اشكرك على طرح هذا الموضوع والذى اصبح سيدى سمة العصر وسمة الصحافة والاعلام بل وسمة هذا البورد الذى اصبح كل من يقول كلمة حق فيه يوسم بالتطرف ويوصم بانه كوز عدييييل كده كما وصف اخونا اساسى فى صمة خشمه ونحن وراءه لاننا قلنا كلمة الحق التى يجب ان تقال والتى يحاسبنا الله ان لم نقلها والساكت عن الحق شيطان اخرس..
    فى منحى ثانى اخى فتجد ان المسلمين غالبا لا يبدأون عداوات ضد الاخرين بل دوما يتحرش بهم الاخرون بلا سبب الا هوى وغرض فى النفس وما بوست تلك ببعيد عنا هنا ..

    فى عودة للاسلام الصحيح فلا شك ان الاسلام من اوضح الاديان ولعلنى استشهد بحديث الاعرابى الذى اتى لرسولنا الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وقال له اخبرنى عن الاسلام فاخد يعدد له الفرائض فكان الاعرابى يقول فى الصلاة اصلى خمس ولا ازيد وفى الصوم اصوم رمضان ولا ازيد وفى الزكاة ادفع المحدد ولا ازيد وهكذا فقال له رسولنا الكريم لو فعلت هذا اضمن لك الجنة .. فهل هنالك سيدى اسهل من ذلك واوضح من ذلك ؟؟؟
    وقد كان رسولنا سمحا فى كل تعامله مع الاخرين حتى ان اليهودى الذى كان يؤذيه فى كل يوم وهو فى طريقه الى المسجد زاره عندما توقف اذاه ووجده مريضا..
    هل هنالك اكثر سماحة من هذا الدين ؟؟

    ولكن اخى انهم يتحرشون دوما بالمسلمين فى كل مكان وهذا ما يسبب التشاحنات ويسبب المشاكل وبعد كل ذلك يروجون الى ان المسلمين متزمتين ومتطرفين وارهابيين ؟؟؟

    لك تحياتى اخى الكريم
                  

06-16-2003, 11:48 AM

nile1
<anile1
تاريخ التسجيل: 05-11-2002
مجموع المشاركات: 2749

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التطرّف والالتزام بالإسلام (Re: قرشـــو)

    الأخ قرشو
    تحياتي
    عجيب أمر البعض في هذا البورد...لست أدري من هو الكوز حسب تصنيفهم...هل هو الذي ينتمي إلى الوطني أم الشعبي...أم هو المسلم الذي يحاول إبانة الحق؟؟؟؟؟؟أظن أن قصة الضفدع الصغير الأصم الذي أوردت قصته في بوست منفصل هذا الأسبوع يكمن فيها الحل الناجع لمثل هذه الحالات فالنأخذ بها..ونريح أنفسنا


    على هامش التصنيف......حتكتب لينا حاجه لعدد يوليو وللا نصنفك؟؟؟؟صبرنا عليك كتيـــــر
                  

06-16-2003, 11:54 AM

nile1
<anile1
تاريخ التسجيل: 05-11-2002
مجموع المشاركات: 2749

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التطرّف والالتزام بالإسلام (Re: قرشـــو)

    الأخ قرشو
    تحياتي
    عجيب أمر البعض في هذا البورد...لست أدري من هو الكوز حسب تصنيفهم...هل هو الذي ينتمي إلى الوطني أم الشعبي...أم هو المسلم الذي يحاول إبانة الحق؟؟؟؟؟؟أظن أن قصة الضفدع الصغير الأصم الذي أوردت قصته في بوست منفصل هذا الأسبوع يكمن فيها الحل الناجع لمثل هذه الحالات فالنأخذ بها..ونريح أنفسنا


    على هامش التصنيف......حتكتب لينا حاجه لعدد يوليو وللا نصنفك؟؟؟؟صبرنا عليك كتيـــــر
                  

06-16-2003, 02:13 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التطرّف والالتزام بالإسلام (Re: nile1)

    أخى نيل
    غريب امر من يقول انا مسلم
    وينفى المعلوم من الدين بالضرورة
    الاسلام دين لا يتجزأ يا كلو يا مافى
    ولا يقبل سفسطة
    زى فى الحتة دى ...وذى عايز اقول
    لكل مسلم ان يعرف ان
    الخير هو خير لان الله قال انه خير
    والشر شر لان الله قال هذا شر
    يعنى مافى حاجة من الراس
    اى حاجة من
    كناب الله و السنة

    يحددان لنا ما هو خير وما هو شر
    وليس هناك شئ اسمه تطرف هذه مصطلحات خلقتها الميديا
    وليس هناك ما اسمه ارهاب
    كلها مصطلحات لا نعرفها كمسلمين
    ولا تحلل الظواهر التأريخية
    لان مايراه البعض
    ارهاب
    نراه نحن جهاد
    وما يراه البعض
    تطرف نراه هو اتباع
    لتعاليم القرآن والسنة
    بالمسطرة
    وهذا هو المطلوب مننا كمسلمنين
    حتى نصل درجة الايمان وهى درجة عظيمة
    فيها يكون هناس استسلام تام
    لله سبحانه وتعالى
    فنعبده وكأننا نراه
    وطوبى لمن يصلها
                  

06-17-2003, 05:03 AM

nile1
<anile1
تاريخ التسجيل: 05-11-2002
مجموع المشاركات: 2749

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التطرّف والالتزام بالإسلام (Re: bayan)

    UP
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de