كليلة و دمنة دوت كوم ..فصل التناسخ

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-15-2024, 04:23 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة تاج السر حسن محمد الملك (Tagelsir Elmelik)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-16-2007, 11:48 PM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 4028

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
كليلة و دمنة دوت كوم ..فصل التناسخ

    كليلة و دمنة دوت كوم
    فصل التناسخ


    تاج السر الملك

    طالما داعبتنى فكرة التناسخ لساعات رخوة ممتدة , متأملا فى مسألة الوجود و العدم , البقاء و الفناء و حتى الخلود, و برغم غرابة فلسفة التناسخ وبعدها عن مواطن المنطق الصارم و بهتانها حيال وحدة الوجود,ألا أن خيالى المطموس لم يزل بى يأخدنى فى غفلة من زمن ينضح باليأس و الأكتآب و القلق , ألى زمن مطلق يجوز فيه الحلم و الأبتكار و المصانعة , و قد هىء لى فى لحظات عديدى{عديدة فى اللغة الفصحى}, ألتقت عيناى فيها بعينى كلب , أننى أنما أنظر بوضوح شديد الى روح بشر حميم , و كأنى بالعواء الصامت المكتوم بوح يعادل ما يشبه فى كلام الناس
    {يا ود أنا عمك جيب الله... ما عرفتنى و لا شنو..}أو شىء مثل{ مالو لونك أنقلب بلاك اند وايت}؟؟؟
    و قد تعلمنا فى زمن باكر , أن القطط ما هن الا التومات يعدن الى الحياة فى صورة أخرى, و أن البعاتى ليس الا عم بين بائع البرسيم { جنب دكان على بتاع الروادى}, و ان قيامة الأموات أمر معروف بين التكارين, فلا تطلبهم و لاتطالبهم فأن واحدهم يأتيك من وراء القبر آخذا ما له عليك, تقول جدتى {بت الشيخ} بأنهم يخرجون من {ود اللحد} .. فت فت.. هكدا.و قد أتى ذكر بطل الميثولوجيا السودانية { طيفور قباض التماسيح}, و ذكر انه كان يصيح بالتمساح قبل الفتك به {أنس ولا جنس؟؟}, و قيل أن معظم التماسيح التى أنتاشها أصولهم من الأنس , وخصوصا من طلاب الأقامة و الكفيل, و بعضهم تجار شنطة فى زمن مضى , و أمناء مخازن , و جبهجية و ما الى ذالك,و قيامة الأموات تأتى للثأر تارة, و تارة لتحذير محيميد من مؤامرات زوجة الأب, و بطش الأنقاد كما ورد فى قصة فاطنة القمرية و مناغاتها الشهيرة فى الأدب الشعبى, حتى {لمت} فيها فصائل (الجهاز).
    و بالتوازى مع فنون الهنود فى التنبؤ بما سيؤول اليه فقيدهم/فقيدتهم بنثر الرفات فوق سطح مائى , ثم محاولتهم تقريب الشكل المتكون الى أقرب حيوان, نمت قدرتى فى التنبؤ بالنظر وحده فصرت أميز بين الرجل {الدبيب}, و المرفعين والمرأة النعجة و التى ستؤول الى ام رخم الله و هكذا وهكذا.
    و قد تجلت فلسفة التناسخ و ترجمت بمجهودات الوعى العام و تمت سودنتها فى تعابير مثل {جرى الفيلة} ,{ لعاب قرد} , { راجل ابن كلب} من أصول دواعى التقريظ, و غير ذالك {ككو}وهى انبوبية فى مقاصدها, و {بعشوم} للتدليل, و {أرنب} للأشارة الماكرة , و ظهرت الأسماء التناسخية المركبة , {هاشم الصارقيل} , {محجوب سحلية}.,و {حميد الفار}و ( عوض القرد), ولا أدرى فى هدا السياق ان كانت بعض أسماء الأسر و الشخصيات المعروفة و حتى الرئاسية دات علاقة تناسخيةبالأسود والنمور و الفهود و الجرابيع و الكباش؟؟
    و قد تهيأ لى فى لحظات اخر و أنا أتخير خروف الضحية , أننى أشهد {دبرسة} عامة بين خراف الزريبة, و أن هنالك أعلان بأضراب عام عن المشاركة فى العيد هذه السنة, و كأنى بخروف مندس فى مؤخرة القطيع يهتف همسا { أفو يا الجعلى..البعير ما بحلك} أو آخر يهتف بنظرات متوسلة {يا حاج عثمان.. ما طريتنى, عامن أول ما قمنا الحج سوا} . و قد تأكد لى منذ دالك الزمن و تلك التجربة, و أنا أشهد شلوخ أبى و أعمامى من غلاة الشوايقة, بأننا قبيلة قططية, و أن جذورنا القططية بائنة وأن التشابه بيننا و القطط متجذر فى فنون نتش اللحم و كشح الحلل, و المواء فى غير ما داع و غير ذى موضع, و التمسح فى غير ما زلفى, و الحديث بعيون لا تشى بما هو مكنون. ثم أننى تصورت حال من يعود الى الحياة كلبا فى السودان, فهو لا محالة {مزرور} فى غرب القاش, أو طاحونة, و أنه لا محالة {جرقاس} , و أنه ضال, و أنه عاكف على عظم يقق, و أنه آكل {نجيلة} فى أحايين متعددة, و أنه لاهث تحت مزيرة, قبل أن تلحق به قذائف الحيمور, وأنه سيعمر زمنا طويلا يتعذب فيه على أيدى الصبية و المهمشين حتى يجيئه الخلاص فى طلقة {أب عشرة} أما أصابت و أما عصلجت, و تصورت حال من يجىء بعيرا فى الربع الخالى , و فرحته وهو قابع متكوم فى صندوق { الونيت} جذلان يحمد سيدو, راثيا لأسلافه الذين حملوا الهودج و {دقوا الكدر} من أعتاب {مكة} و حتى بلاد الشام. ثم أننى تصورت من يولد فى السودان صحفيا , يذبح لغير غرض الضحية و لغير غرض الدين و لغير غرض الأخلاق و لغير غرض العرض ولغير غرض العقل و لغيرغرض الشرف و لغير غرض الغرض.
    2006
    تاج السر الملك
                  

03-17-2007, 06:25 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كليلة و دمنة دوت كوم ..فصل التناسخ (Re: Tagelsir Elmelik)

    والسعيد السعيد يبقى كلب امركان,,,

    شكرا لك كثيرا وقد صرت مبعثا للجمال الدائم لي ..
    اقرا بوستك وينتهي الى منشار افكر فيه كثيرا
    كتابتك ذات الغور والسطح بديعة للغاية...

    ما لازم عاد ماك شايقي بالضوروة مبدع..
                  

03-17-2007, 02:16 PM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 4028

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كليلة و دمنة دوت كوم ..فصل التناسخ (Re: bayan)

    يا بيان
    سعيد بالجمال الذى ينبعث من وسط النشارة
    حال كلاب الأمريكان يا ليتو حالى..فنكهة و عظمة..أقرأ بوستاتك و المناشير مزيتة..
    لك التحايا ..و نحنا ابداعنا من المغسة
    لك الود بصمتو
    الملك
                  

03-17-2007, 10:21 PM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 4028

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كليلة و دمنة دوت كوم ..فصل التناسخ (Re: Tagelsir Elmelik)

    كليلة و دمنة (دوت كوم)
    تاج السر الملك
    لا أعلم حتى هذه اللحظة كيف تشيخ الحيوانات، أعلم أنها تموت بفعل شرور البشر (بنى آدم أزرق راس) او على مطهر (قرمة) الجزار ، او بصات الركبى (كان وصلت هنينا، و كان مت اللوم ما علينا)أو ديزل جبل مويه و قصير العمر أكسبرس الوحدة لمن يذكر، و فى عهود طفولتنا الغاربة شهدنا السم يدس للكدايس بغبطة شريرة ناجزة و للكلاب (ديزيقنيتد) عسكرى يتسلى بأقتناصها تسليه بأقتناص متظاهرى (النشاط) بأبو عشرة تخطىء أكثر مما تصيب ليس لعيب فيها و أنما العيب عيب العقل (المطمبج) با لعسلية فهى سنينة قارحة ( كلا البندقية و العسلية)، أما الخراف و الداجنات فلها السكين و القدور النائحة و قولهم ( المرارة مرقت ؟؟؟) عدا ذالك فأننى ما رأيت كلبا نجا من القتل و السحل مكب على كتابة مذكراته محدقا عبر عوينات ك(قعر الكباية) متأملا فيما آل أليه جنس الكلاب متحسرا على زمن كانت الكلاب فيه كلابا غيرها غير كلاب ( الدوت كوم) على أيامنا هذه معللا أنشقاقه على اليمين أو على اليسارأعتمادا على أى رحم سلوقى أنجبه ، و ما رأيت حمارا يجد باحثا عن علاج للصلع أو حشوة للأسنان و لا علم لى عن حصان تهاوش وأنفجر صهيلا عن فرح صاعق أنتصارا بأختراع حبة الفياقرا ، وقد عن لى أن أبحث فى حظيرة اللأغنام عمن طالته أيادى الزمان مشعلة للشيب فى مفرقه و فوديه من التيوس فما رأيت غير الألتحاء تقليدا و عدا ذالك فلا فرق بين (سينيور سيتيزن) و شا ب، و تأملت الأغنام فما رأيت عدة (السبغة) فى دواليبهن شروعا لأستخدامها لتدكين الشعر فتنة و دلالا أو لغرضها الشرعى بدسها فى طعام الزوج الفظ يجوز فعل ذالك فى الوجبات الثلاث لذات الغرض ،غراما و أنتقاما حتى سمعنا بعم فلان الذى ( مات واقف على طولو!!!!!!) الصباح دة شرب معانا الشاى (هديك عمتو معلقة فوق المزيرة!!)
    بيد أننى و الحق يقا ل سمعت با لجدادة القاطعة و البلوية( و هذه لا تشيخ مطلقا) و الديك الهبوب و القرد الأعمش الذى طغت سمعته حتى تمطت و(تمغت) فى المناهج المدرسية مثلها و مثل المثلث الذهبى، و قد حكى لى صديق لا شك لى فى مصداقيته حسب المعايير السودانية لتحرى الكذب و التى يجوز فيها أستخدام لفظة (ولاى) للدلالة على أسم الجلالة دون الوقوع فى الأثم و اللأنزلاق فى( تقنت) الأدانة ، بأن قرده (ككو حليمة) ضل الطريق الى منزلهم بالحلفايا فذهب يبحث عنه فى غابة القرود قريبا من (بحر سماحة) حيث محافل القرود و منتدياتها منفضة مؤتلفة منشقة و متحدة، فلم يستطع التمييز بين قرده و بقية القرود، و عندما أصابه اليأس و هم بالعودة – سمع من فوقه صوتا بين الهمس و الزعيق يهتف به ( جبرين ... جبرين) يقول صديقى ( وهو كما تعلمون الآن أسمه) نظرت ألى أعلى الشجرة فأذا بالذى ينادينى هو قردى العزيز، و قذ فرحت أنا بدورى بهذا الريونيون فرحا حقيقا – تمت القصة و هى ليست نقلا عن كليلة و دمنة.
    و قد يتسائل كثير من الناس عما حل بصديقنا طه القرشى فى كتاب المطالعة و الذى تكرمت وزارة التعليم فى ذالك الزمان بنشر (شمارة) أصابته بالدوسنتاريا و أعلانها بتفاصيلها على الملأ جيلا بعد جيل (شمارة) ألزامية رسخت هذا التقليد منذ ذالك العهد و حتى يومنا هذا، ترك (طه) بسببها الدويم و غير أسمه فى الجواز و قصد الرزق فى ليبيا كما تقول أسطورة النهر العظيم!! غير أننى وددت أن أعرف شيئا عن ألأسم الكامل لطلحة (راجع جرة طلحة) و كيف تصرف الدهر فيه ، و بأية حلة أو طوة تموضعت الدجاجة الصغيرة الحمراء و ما هى ماركة الصفارة التى أشتراها هاشم فى العيد؟؟؟ و كثير من التساؤلات و التى قد تقودنا الأجابة عليها الوصول الى طرف الخيط فى حقيقة الذى حدث فى حياتنا ، و كيف أصبحنا أكثر شعوب الأرض نرجسية دون حياء عن حكم مغتصب و مال بالفساد مكتسب ، و مكانة تعد بالحسب و النسب، و كيف أن المعلقات فى شمائلنا نضدت بماء الذهب ، فمن مآثرنا أننا حاربنا بسيف العشر، و تسلحنا بشهر من شهور الله الأفرنجية ( ما سبقنا أحد ألى ذالك قط) ؛ و بلغنا قمة عدم الأكتراث فى قولنا ( تقولى شنو... تقولى منو)، و تباهينا بأقتسام السفة فحولنا وضاعة التمباك ألى قنة جبل و السفح ( حقته)، و حاصرتنا مياه ( النشاط) أنى توجهنا .. فمن لنا بمن يبنى لنا مركبا نأخذ فيها من كل زوج بهيج؟؟؟؟ و فى متنها نشيخ و لا تشيخ البغال.
                  

03-18-2007, 03:14 PM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 4028

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كليلة و دمنة دوت كوم ..فصل التناسخ (Re: Tagelsir Elmelik)

    وفى متنها نشيخ و لا تشيخ البغال
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de