|
صوره فوتوغرافيه نادره لمهيره بت عبود !
|
هى بورتريت .. وليست صورة فوتوغرافية على النحو المتعارف عليه بالطبع ! .. وقد انجزها الفنان التشكيلى السودانى محمد حمزة كأول بورتريت تقريبى لملامح مهيرة بت عبود, الأسطورة السودانية التى هزت وجدان الوطن منذ أواخر عقد هذا القرن , وبها يكون قد عرض تجربة مغامرة وجريئة فى آن معا .
فى الحوار الصحفى الذى أجريته معه بمناسبة افتتاح معرضه بقاعة الكوفة الثقافية بلندن منتصف عام 1997 ونشرته صحيفة الفجر اللندنية قال لى محمد حمزة , عندما انتقلت معه للبورتريت ان له تجربة خاصة مع مناطق شمال السودان .. بالذات مناطق تنقاسى وكريمة , وقال ان مهيرة كأحد رموزالحركة الوطنية السودانية حاول ان يجمع فيها كل مميزات الجمال فى منطقة شمال السودان بشكل عام ومناطق الشايقية بشكل خاص , كالعيون الواسعة والشلوخ التى تعتبر مميزا جماليا والشفاة الرقيقة التى تحمل بصمات الوشم البدوى , ومضى يقول ( أضفت الزمام على الرغم من عدم يقينى ما اذا كان موجودا أصلا هناك منذ فترة مهيرة , ولكن على أى حال رأيت الكثير من فتيات الشمال يستعملنه وهو على كل يكون صورة جمالية عالية فى المرأة ) , وعن الالوان يقول حمزة انها مقصودة لذاتها حيث اضاف اللون الاحمر بالرغم من خطورته وكمعبر عن الحروب والدماء , ولكن قصد ان تكون ملامح الوجه مسالمة( لمعرفتنا لمهيرة وعشيرتها التى عبرت عن الاستعداد للحرب ثم جنحت للسلم عندما عبر الغزاة عن ذلك ), وقال انه ابرز ذلك فى ملامح الوجه , وأضاف ان الخطوط على ثوبها قد تعكس ايضا شراسة النمر او القطط التى على الرغم من لطافتها ووداعتها الا انها لا تخلو من حدة وشراسة ان أعتدى عليها , وقال انه حاول بشكل عام ان يكون البورتريت مسالما وهو يعتقد ان فيها توجد ملامح السودانيات بشكل او آخر .
قلت للفنان التشكيلى محمد حمزة : - سأكون مفتونا بالبورتريت لأسباب ثلاثة مدهشة على الرغم من المغامرة والجرأة فى التجربة , الاول أنها جذابه .. وكأنك خلطت رحيق ملاحة بنات ديار شايق مع الالوان التى سكبتها فى تقاطيع الملامح عند مهيرة ! .. الثانى طريف وهو -وحسب علمى - أنه سيكون اول بورتريت تقريبى معتمد لملامح مهيرة بت عبود فى العقد الآخير من هذا القرن , وبعد مرور اكثر من قرن على واقعة جسارتها كسودانية صميمة .. تماما كبورتريت الامام المهدى ! .. اما ثالث الافتتان فانه بانجاز حمزة لمهيرة فى هذا البورتريت فانه لم يخذل كل أمهات وآباء من اطلقوا وأطلقن على حرائرهن أسم مهيرة .. فمهيرة قطعا اشتهرت لدى كافة السودانيين بوطنيتها وبأنها (حقانية ) جسورة .. الا أننا لم نكن نعلم أنها كانت تحمل كل هذه المضامين من اللطافة والعذوبة والملاحة أيضا ! .
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: صوره فوتوغرافيه نادره لمهيره بت عبود ! (Re: kh_abboud)
|
الاعزاء / موصلى وعثمان حماد وWaD Om1 تسلموا كتير وشكرا للتعليقات الظريفه
الاخت /بيان بالضبط هذا ماهدف اليه التشكيلى محمد حمزة ( مهيرة برؤية عصرية).. شكرا بيان
ودشندى
اطمئن .. شايقية صافيه !
الاخ /فالكون
غريبة ما تظهر معاك مع انها ظهرت للباقين .. غايتو بعد ده الا ادلق فيها محايه ياولدى .. سأحاول ارسالها مره تانيه
الاخ حمزاوى
نعم .. اكتر بكتير
سجيمان العزيز
تسلم من الشرطنه! .. وشرط يعنى :- ترسم خط طولى على الوجه من اسفل الاذن مرورا بالجضم حتى بداية الحنك ) والله اعلم !
نقابى ياعجوز منجزها حاول ان ينسبها للقوى الحديثه بما فيها ( النقابات )! تحياتى لك
الاخوان محمد الشيخ وادروب شكرا جزيلا على المشاركه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صوره فوتوغرافيه نادره لمهيره بت عبود ! (Re: HAMZA SULIMAN)
|
العزيز حسن
اتفق مع العديدين ؛ انه رغم جهد الفنان فقد غابت بعض الوقائع التاريخية ؛ مثل المشاط والتوب يفترض يكون ملفوف كما يفعل اهلنا الهدندوة اليوم ؛ وهو توب دمور وفي احسن الاحوال توب زراق كما لم ار الزمام علي البورتريت كما قال الفنان ؛ واتوقع ان يكون الزمام مستخدما حينها ..
عادل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صوره فوتوغرافيه نادره لمهيره بت عبود ! (Re: حسن الجزولي)
|
This is forgory, and in addition, it is romanticizing for a historical idol. We don't need that. It is done in the same way the European thought of Mary and Jesus. It is the wrong way of reading and dealing with our history. It seams like a joke, and doesn't deserve serious words, but some jokes takes roots in a very funny way. I hope this will not.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صوره فوتوغرافيه نادره لمهيره بت عبود ! (Re: الجندرية)
|
فرصه يا جزولى اطلع بيكم من الصوره..المرسومه..
للصوره المجسده فى الفن..
المسرح..
واثناء ما انا طالبه بالمعهد العالى للموسيقى والمسرح..قمت بدور بطولى فى اول مسرحيه..بانتاج.فنى محترف..بدور "مهيره بت عبود" بالاشتراك مع فرقة تماسيح الحمداب.. وهم فرقه من المنطقه نفسها..تحافظ على التراث "الشايقى" تاريخ وايقاع واغانى ورقص بقيادة..مغنيها عبد الرجمن بن عوف.
المخرج كان كمال فضل..
قضيت شهرين كاملين اتدرب على اللهجة والايقاع والرقصات..الى درجة الجوده...وكان يشاركنى الاداء والبطوله زوجى السابق "صلاح عوض الله" بعيد زواجنا.وهو شايقى "قريب بيان".
المهم..ان تلك المسرحيه قد طافت عدة مسارح..واقبل عليها الجمهور بمحبة.. لكن الاهم هو ان "زفاف مهيره" ، وهذا هواسم المسرحيه، لها تاثير عميق وروحى فى علاقتى بهذه المراه المتفرده..وقد اضفت الحان يوسف حسن الصديق لاغانيها..والتى قمت بادائها ايضا..بعدا سحريا ..اضافيا..مما زاد من تعلقى بها..وحين قمت بتصمصم رقصة الشايقيه..لفرقة "عرايس النيل" وهى من اجمل رقصات الفرقة..كنت اضع فى الحسبان..العزف على ما تعلمته من "تماسيح الحمداب" من ايقاع الدليب وصفقته المعقده..الذكيه.
لله در ذاك الزمان..ولعل هذا الكلام..يعيد الى بعض من هؤلاء الذين انقطعت بهم صلتى..الى انعاش ذكرى هذه التجربه..الخلاقه.
لفت نظرى فى البوست ..كلام التشكيلى خلف الله عبود..وياريت ..نشوف محاولاته هو كمان..
نصر رايك فى غاية الحساسية..يجب الانتباه له..
محمد الشيخ..انت "سليل مهيره"؟؟؟ ما خاتى...
شكرى للفنان..على المبادره..لتشخيص..الابطال..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صوره فوتوغرافيه نادره لمهيره بت عبود ! (Re: حسن الجزولي)
|
الاستاذ /خلف الله عبود
ربما ولأن منجز البورتريت قد ابراز مهيرة بشكل عصرى لذلك استبعد ( المساير ) و( المشاط ) , ومع ذلك نحترم وجهة نظرك خاصة وهى آتية من متخصص فى هذا المجال.. ونتمنى ان نرى قريبا تصورك الذى حدثتنا عنه..مع التوفيق وشكرا للمداخلة
استاذ /حمزة
اتفق اولا مع الموصلى وبعد داك مافى مشكله ! .. بالله وانا بقول فى الكلام دة التقول ولى أمرها !.
الاعزاء كديس وعبدالعاطى
ملاحظاتكما سليمة ولكن وكما اشرت واشار البعض هنا ايضا ان انجاز البورتريت بهذا التصور ( العصرى ) كان مقصودا لذاته , والله اعلم .. مع تحياتى لكما
الاخ /نصر لا املك الا ان احترم وجهة نظرك وشكرا للمساهمة
الاخت جندرية يازوله نقول تصور عصرى لبيان وجندرية .. تحياتى
تماضر حاولت ان اتذكر فلم اجد للمسرح تناولا لمهيرة كشخصية تاريخيه الا مساهمة تماسيح الحماداب .. هل انا غلطان ..شكرا للمداخلة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صوره فوتوغرافيه نادره لمهيره بت عبود ! (Re: elnjma)
|
الأخ الغالي الاستاذ حسن الكبار مثلك يتجدثون عن ألاشياء والافكار التي تنفع الناس ، وحقيقة أخي وجدت في هذه الصورة الموحية شجنا خاصا وكنت لتوي اعد محاولة لقصة قصيرة عن حالة هوي عاصف طواها الزمن ، لكنها في وجدان بطل القصة لا زالت تعيش معه منذ أيام البلد الي أن انتهي به به الترحال بعد عدة عقود الي ضفاف احدي المدن البعيدة في الغرب. عندما رأيت هذه الصورة ، كانت استطرادا سلسل لسيل مشاعري وقد وجدت فيها رمزا جماليا خاصا لوجوه أليفة عند أهلي.ومن هنا تخيلت البعد الفني الواسع وربما البعدالدقيق الذي سبح فيه هذا الفنان.
لماذا لا يقدم فنانونا مثل هذه النماذج الموحية في شكل مجسمات جمالية كتلك التي نراها في شوارع المدن التي تهتم بناريخها وننصبها في شوارعنا وساحاتنا المقفرة علها تقف سدا في وجه أولئك الذين يهيلون التراب علي وجه تاريخنا الوطني وينأون به بعيدا عن ملامح الشرف والبطولة والوحدة والانتماء؟ مجرد سؤال ولك الشكر فأنت تزداد غبا لتزداد حبا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صوره فوتوغرافيه نادره لمهيره بت عبود ! (Re: حسن الجزولي)
|
حسن الجزولى هكذا عهدنا بك يا استاذ تطل بوستاتك لتحكى عن روعة السودان وتنقب فى دروب الفن لتعبر لنا عن تاريخنا ومورثاتنا الضاربة فى القدم ومهيرة ماهى الا نموذج للمراة السودانية التى رضعت الخلق القويم والطيبة وتدثرت بالعفاف والزود عن الكرامة وحماية الوطن حين يحتمى الوطيس فلها ولك نساء السودان حبى ونقديرى . تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
|