السبت 10 ديسمبر وقفة امام السفارة السودانية بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان
أرتِق الشَرِخ دَا/ العِصيان ناداك
الشعب الملهم.. لن يصبر من كدا أكثر
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
أكتب وأهرب: (أوقاف ) قوقل..و (سبيل ) الفيسبوك ...! بقلم يحيى العوض
نيويورك 10 ديسمبر، حوار حول الحراك المعارض في السودان في ختام معرض الاشكال والجسد
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
مقال للخائفين على السودان من مصير ليبيا و سوريا إن حدث التغيير
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-10-2016, 08:55 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة د.حسن الجزولي(حسن الجزولي)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

أدق تفاصيل اعدام الشهيد محمود

01-16-2004, 02:40 AM

حسن الجزولي
<aحسن الجزولي
تاريخ التسجيل: 12-05-2002
مجموع المشاركات: 1240

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

أدق تفاصيل اعدام الشهيد محمود

    شاهد عيان لمحاكمة واعدام محمود محمد طه{1}
    _______________________________________

    محمد الحسن محمد عثمان
    الولايات المتحدة الأمريكية

    _______________


    كلماجاء يناير من كل عام تراءى لي مشهد اعدام الأستاذ محمود محمد طه , وبرغم مرور كل هذه السنين فهو يتمثل امامى وكأنه بالأمس القريب .

    كانت تلك الأيام فى نهايات 84 وبداية 85 تشهد تخلخل نظام نميرى والذى لم تجد فى تثبيته قوانين سبتمبر ومحاكم الطوارئ !. فقد كانت تلك الأيام تتميز بنشاط معارض لا تخطئه العين , فالساحات حول النشاط بجامعة الخرطوم كانت بحق ( هايد بارك ) السودان .. كل الوان الطيف السياسى تمارس نشاطها فى جسارة وعلنية وبمستوى متميز من المتحدثين .. وكانت كلما سنحت سانحة نشد الرحال الى الجامعة حيث نتنسم عبير الديمقراطية فى رحابها .

    وكانت النقابات بعد ضرباتها المتلاحقة للنظام تبدو فى أحسن عافيتها تنظيما وقيادة .. وكان نظام نميرى الذى يترنح فى حاجة لثبات الذات وأخذ زمام المبادرة بعد ان فقدها رغم تحالفه مع جبهة الترابى .

    أصدر محمود محمد طه فى تلك الأيام المشحونة بيانا ينتقد فيه قوانين سبتمبر وتم القبض عليه ووضع فى حراسة بمعاملة خاصة مع كل من فيليب غبوش والقاضى يس سعيد اللذين قبض عليهما فيما اطلق عليه المؤامرة العنصرية , كما كان معهم رجل الأعمال خليل عثمان , وقد أخبرنى يس بأنهم اندهشوا لسعة اطلاع الاستاذ والمامه المتنوع , وكان يقضى أغلب وقته فى التأمل والطلاع .

    تم اطلاق فيليب ومجموعته بعد توبتهم , وتم تقديم محمود لمحكمة العدالة الناجزة والتى انعقدت فى احدى قاعات محكمة جنايات امدرمان وسط , وكان حضورها أصناف متنوعة من البشر من طلاب وقانونيين وجمهوريين وغيرهم . وخارج القاعة انتشر العشرات من رجال الامن والجنود المدججين بالسلاح وكان المتهم من اعتى المجرمين مع ان الرجل كان فى سموه لا يأكل حتى لحم الحيوان فهو يعده نوعا من الايذاء لروح , فقد كان نباتيا .

    كنت من حضور تلك المحاكمة الظالمة .. أدخل محمود الى قفص الاتهام وهو يرتدى الزى القومى .. دخل المهلاوى قاضى المحكمة ( من أقرباء النيل أبو قرون ) .. شاب لم يتجاوز الثلاثين , ليس من سلك القضاء المدنى انما جئ به مع من جئ بهم للقضاء الجنائى فى تلك الايام من المحاكم الشرعية , فهو غير ملم بالاجراءات الجنائية , كان ارتباكه واضحا وباديا , ان القضية اكبر من حجمه .. كان المحامون الوطنيون امثال مصطفى عبدالقادر والشامى والجزولى وغيرهم يصطفون فى الصف الاول جاهزين للدفاع عن الاستاذ ولكن عندما سألت المحكمة الاستاذ عن محاميه رفض ان يمثله اى محامى , ولابد ان المهلاوى قد تنفس الصعداء , فقد كان ذلك الرهط من المحامين جهابذة فى علم القانون وكانوا يتمتعون بالشجاعة والحجة التى كانت ستجعل من المحكمة محاكمة للنظام ولقاضيه الحدث كما حدث ذلك فى محاكمة البعثيين فيما بعد .

    استمعت المحكمة لشاهد الاتهام الوحيد المتحرى بدون أن يؤدى القسم , فقد كان المهلاوى مرتبكا ومتعجلا حتى تجاوز أبسط الاجراءات .. وسألت المحكمة الاستاذ محمود ليدلى بأقوله فارتجل كلمة قال فيها: ان القضاة الذين يتولون المحاكمة غير مؤهلين فنيا وضعفوا أخلاقيا من أن يمتنعوا من وضع أنفسهم تحت سيطرة السلطة التنفيذية تستغلهم لاضاعة الحقوق واذلال الشعب وتشويه الاسلام واهانة الفكر والمفكرين واذلال المعارضين , من اجل ذلك فأنى غير مستعد للتعاون مع محكمة تنكرت لحرمة القضاء المستقل ورضيت ان تكون آداة من ادوات اذلال الشعب واهانة الفكر والتنكيل بالمعارضين السياسيين .

    صدر الحكم باعدام محمود محمد طه
    فحين يسود الرعب والوهن
    ويبطئ الشهود والقضاء والزمن
    ينفلت القاتل والمقتول بدفع الثمن

    تم تأييد الحكم من محكمة الاستئناف ورفع الحكم الى رئيس الجمهورية للتأييد , ومن المهازل أن نميرى قال فى كلمته التى أيد من خلالها الحكم انه بحث ونقب فى كل كتب الفقه فلم يجد مخرجا لمحمود ( نميرى الذى لايجيد تلاوة خطاب مكتوب له بدون ان يخطئ فى كل قواعد النحو ) ومرت الايام نحو يوم الاعدام .. فى اليوم السابق له حضرت حلقة للجمهوريين بجامعة الخرطوم , كان المتحدث ذلك المتمكن القراى والذى زجر عناصر الجبهة الشامتة على الاستاذ واكد لهم ان الاعدام لن يتم ( ولا اعرف حتى الآن على ماذا استند القراى فى حديثه ذلك ) وتفرق الجميع وهم بين مصدق ومكذب لتنفيذ الاعدام .. اخبرنى بعد ذلك انور محمد طه ( المحامى ) وهو ابن اخ الاستاذ بأنه زار محمود الليلة السابقة للتنفيذ ووجده فى كامل هدوئه وتألقه الذهنى , وقد حاول انور ان يصل معه لحل وسط يقيه الاعدام ولكنه رفض فى حسم أى تنازل او تراجع .

    فى يوم 18/1/85 اتجهت صباحا الى سجن كوبر وفى بحرى كانت الشرطة تمنع تجاوز العربات لخط السكة الحديد وكان الناس يمشون راجلين نحو كوبر وينتشر الجنود حول السجن .

    دخلت ساحة الاعدام .. كانت هناك مجموعة من الجمهور تجلس بعيدا عن المنصة .. بجوار المنصة كان عدد من كبار المسئولين يجلسون على كراسى بينهم فؤاد الامين رئيس القضاء والنيل أبو قرون وعوض الجيد مستشارا رئيس الجمهورية , والمكاشفى رئيس محكمة الاستئناف ومحمد الحافظ قاضى مديرية بحرى .

    جاء الاستاذ يحيط به جنديان وهويرتدى ملابس السجن البيضاء وعلى وجهه غطاء احمر يوضع فى لحظات التنفيذ .. طلب منه ان يصعد السلم المؤدى للمنصة .. صعد فى خطوات ثابتة بدون مساعدة من احد .. كان يتحسس برجله الدرجة الاعلى ويصعد عليها حتى وقف منتصبا فوق المنصة رغم سنواته ال(76).. الحبل يتدلى على جانبه .. مدير السجن يتلو امر تنفيذ الاعدام, وللغرابة طلب المكاشفى ان يلقى كلمته فأمسك الميكرفون وبدأ يسئ للآستاذ وافكاره واصفا له بهذا المرتد .. محمود يقف فى شموخ لم يهتز ولم يتزحزح .. ورفع الغطاء الاحمر عن رأس محمود والتفت الرجل نحو فؤاد الامين وابتسم .. وتصيب الربكة المجموعة .. فؤاد يتزحزح فى كرسيه وكاد يسقط .. عوض الجيد يكتب فوق قلبه (ن) عدة مرات وبسرعة .. النيل يخرج سبحته ويحتمى بها والمكاشفى يضحك فى عصبية .. يلتف الحبل حول رقبة محمود ومازالت على فمه بقايا ابتسامة .. يصيح رجل ذو لحية ( سقط هبل ) .. ويردد الهتاف بعض المحشورين .. يتدلى جسم الاستاذ بعد ان اسلم الروح .. وجهه مازال يتميز بذلك الهدوء العميق .. يعترض احد الجمهور على هذه المهزلة .. يسرع اليه رجال الامن ويقبضون عليه ويبدأون فى ضربه امام رئيس القضاء ويوقف الضرب القاضى محمد الحافظ ( عرفت فيما بعد ان الذى اعترض هو الاستاذ بشير بكار الدبلوماسى السابق واللآجئ السياسي حاليا بالولايات المتحدة ) .. يتحرك فؤاد الامين ومجموعته عبر سجن كوبر للخارج .. يمرون بزنزانات المعتقلين سياسيا الذين يتصاعد هتافهم ( محمود شهيد لعهد جديد ) (لن ترتاح يا سفاح ) ( مليون شهيد لعهد جديد ) ولم يغطى على هذه الهتافات حتى أزيز الطائرة الهيلكوبتر التى حملت جثمان الاستاذ محمود الى جهة غير معروفة حتى اليوم{2} .. وغابت شمس ذلك اليوم وغاب معها للأبد ذلك الزعيم الوطنى الذى كان كل مايملكه فى هذه الحياة بيت من الطين فى الحارة الرابعة فى المهدية بامدرمان صادره منه النميرى .

    ________________________________

    {1} نشرتها صحيفة الفجر اللندنية فى 17 يناير 1999 فى باب ( من ذاكرة الشعوب .{المحرر}

    {2} القيت الجثة من طائرة الهليوكوبتر فى وادى الحمار {الفجر }
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

01-16-2004, 03:36 AM

الطيب بشير
<aالطيب بشير
تاريخ التسجيل: 12-06-2003
مجموع المشاركات: 5530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أدق تفاصيل اعدام الشهيد محمود (Re: حسن الجزولي)

    Quote: بيت من الطين فى الحارة الرابعة فى المهدية بامدرمان

    في الحارة الأولى جنب الحديقة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

01-16-2004, 11:41 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 21131

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أدق تفاصيل اعدام الشهيد محمود (Re: حسن الجزولي)

    عزيزي الطيب، سلامي واحترامي
    هل أنت شقيق صديقي وزميلي في الكلية وفي الغرفة الدكتور نصر الدين بشير، إبن أخت المرحوم الشيخ عبد الجبار المبارك؟؟ إن كنت فأرجو أن توافيني بأخباره، وتنقل إليه سلامي وأشواقي.. لا زلت أذكر معاناته من الأزمة والحساسية، عساه قد شفي منها..


    وشكرا لك يا أخي الحبيب حسن الجزولي.. وينك يا راجل.. مشتاقين مشتاقين..



    سمح الغنا في خشم سيدو..

    هذا يوم الجمعة من يناير، في مثل هذه الجمعة، وفي مثل هذا الوقت من شهر يناير، عام 1985 صلى الأستاذ محمود صلاة العبودية، والأصالة أمام الآلاف من الحاضرين، فأذهل أسماع وأعين الملا.. وهديتي لنفسي ولكم هي صوت الأستاذ محمود يشرح لسائله من الطلاب عام 1975 لماذا هو لا يصلي الصلاة الشرعية المعروفة وصلاة العيدين وما إلى ذلك..

    اضغطوا واستمعوا

    http://www.alfikra.org/forum/viewtopic.php?p=3316#3316

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

01-16-2004, 01:45 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 33339

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أدق تفاصيل اعدام الشهيد محمود (Re: حسن الجزولي)

    يالها من حقيقة تكشف زيف المتبطلين

    (عدل بواسطة Elmosley on 01-16-2004, 01:45 PM)
    (عدل بواسطة Elmosley on 01-16-2004, 01:46 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

01-16-2004, 01:57 PM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15567

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أدق تفاصيل اعدام الشهيد محمود (Re: Elmosley)

    الله سيحكم بينهم وبينه في يوم لا جدال فيه ولا نفاق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

01-16-2004, 06:31 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 29708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أدق تفاصيل اعدام الشهيد محمود (Re: حسن الجزولي)

    بقي أن نعرف ان قائد الهيلكوبتر التي حملت جثمان الأستاذ الي جهة غير معلومة هوالعميد
    فيصل مدني مختار والذي اقاله البشير من المجلس العسكري بعد فترة وجيزة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

01-16-2004, 09:45 PM

حسن الجزولي
<aحسن الجزولي
تاريخ التسجيل: 12-05-2002
مجموع المشاركات: 1240

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أدق تفاصيل اعدام الشهيد محمود (Re: حسن الجزولي)

    الاخ الطيب

    نعم .. الثورة الحارة الاولى

    شكرا على المشاركة




    العزيز ياسر

    كيف يمكننى الدخول الى البالتوك .. اود المتابعة على الرغم من اننى اصبحت معقد عديل من البالتوك ..لأنو آخر مرة نقل لى فايروسات غطست حجر كمبيوترى !..على اى حال ارجو ان تساعدنا فى الدخول بأقل خسائر ممكنه!

    الموصلى ودوما

    هناك مقال يحتوى على تفاصيل مؤثرة جدا وأكثر ايلاما لحظة تنفيذ الحكم بسجن كوبر حين اتوا بالشهيد وهو بملابس قذرة جدا وحافى القدمين وقد طلب منهم فكك وثاقه ليودع الجماهير فزجروه فرد عليهم ( كدة .. طيب .. مافى مشكله ) ! بحثت عن هذا المقال ولم اجده للاسف الشديد ولكن سأجتهد فى الحصول عليه وارجو من الجميع المساعده فى نشره ان وقع بعين احد منا .

    الاخ جنى

    علمت ايضا ان هذا العميد قد لقى حتفه بأحراش الجنوب فى معارك النظام مع الحركة الشعبية !.. ما مدى صحة المعلومة ؟.. مع تحياتى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

01-17-2004, 02:56 AM

ASAAD IBRAHIM
<aASAAD IBRAHIM
تاريخ التسجيل: 11-26-2003
مجموع المشاركات: 3920

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أدق تفاصيل اعدام الشهيد محمود (Re: حسن الجزولي)

    الاخ حسن الجزولي
    تحياتي
    والله انه لوصف محزن ويفطر القلوب ويصيب النفوس بحالة من الكأبة والحزن.
    سواء اتفقنا او اختلفنا مع فكر الاستاذ محمود محمد طه فسوف نكبر فيه
    هذا الموقف الرجولي الصامد تجاه ما اقتنع به، وحقيقة قليلة هي المواقف
    الرجولية في عالم اليوم.واكثر ما يؤلمني في هذا الحكم هو انه لم يراعي
    لا لشيخوخة الرجل ولا لسجله الوطني والانساني الحافل.ومن اعطي هؤلاء
    الحق في رمي جثته من طائرة اي اسلام هذا؟؟؟؟
    وفي كل الاحوال اذا كان الرجل قد ارتد فان تنفيذ هذا الحكم يكون قد طهره
    من ذنوبه وان لم يكن قد ارتد فهنئيا له.
    هو الان بين الله ونسال الله ان يغفر له ويتغمده برحمته، واذكروا محاسن موتاكم.
    ولك اخي الشكر الجزيل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

01-17-2004, 02:52 PM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15567

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أدق تفاصيل اعدام الشهيد محمود (Re: ASAAD IBRAHIM)

    الابن اسعد ابراهيم
    احي الاحساس الانساني الراقي فيك يا ابني والرحمه وهي من صفات الله .

    (عدل بواسطة doma on 01-17-2004, 02:58 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

01-17-2004, 03:12 PM

Raja
<aRaja
تاريخ التسجيل: 05-19-2002
مجموع المشاركات: 16034

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أدق تفاصيل اعدام الشهيد محمود (Re: doma)


    الحبيبة دوما..
    وأنا برضو اضم صوتي لصوتك.. فأسعد كل يوم يثبت انه انسان يفكر ويقرأ ويفهم ما يكتب "بضم الياء".. له التحية..
    العزيز حسن الجزولي..
    كنت اعتقد ان كتب ماركيز هي الأكثر "غما".. هذه الرواية التفصيلية لأحداث الإعدام فاقتها "غما" ونكدا..
    اتفق مع العزيز الهادي دياب في ان نصتف ونفتح الملف ونطالب جيلا بعد جيل..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

01-17-2004, 06:22 AM

NEWSUDANI

تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 1786

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أدق تفاصيل اعدام الشهيد محمود (Re: حسن الجزولي)

    لآ حول ولا قوة الأ بالله

    من من هؤلاء الحضور المتهالك يملك شجاعة ورجولة الشهيد الأستاذ ,بل من من هؤلاء المتشنجين الحمقى يملك تكفير أنسان فقط لفكره ؟؟؟

    يا أخواننا أعدام الأستاذ محمود محمد طــه فضيحة في تاريخ السودان يجب فتح هذا الملف لأحقاق الحق من نميري من المكاشفي والمهلاوي والنيل أبو قرون من أي شخص كان. لا يمكن لهذا البلد العظيم أن يعيش بهذه الجريمة البشعة وهؤلاء ال........ يعيشون في هذا البلد

    يا أخواننا عفا الله عنما سلف هي التي أوصلت هذا البلد لهذا الدرك

    فلنصتف جميعا ونطالب بفتح هذا الملف جيلا بعد جيل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

01-17-2004, 11:33 AM

حسن الجزولي
<aحسن الجزولي
تاريخ التسجيل: 12-05-2002
مجموع المشاركات: 1240

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أدق تفاصيل اعدام الشهيد محمود (Re: حسن الجزولي)

    الاخ /اسعد

    نعم اتفق معك .. وارى ان الانصاف للموتى يتساوى ايضا مع ذكر محاسنهم .. اشكرك على المداخله.


    الاخ نيو سودانى

    ليست فضيحة فقط .. بل اكبر فضيحة على الاطلاق فى السنوات الآخيرة للقرن العشرين هى اغتيال هذا الشيخ الوقور تحت سمعنا وبصرنا دون ان نفعل شيئا للأسف الشديد. ولكى نتطهر من هذا العار الذى سيلاحق تاريخنا لآماد طويلة كمجتمع واجيال علينا التواثق بأن لانجعلها تتكرر مرة ثانية , لا فى حياتنا ولا فى حياة الاجيال القادمة . تحياتى لمساهمتك.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

01-17-2004, 12:54 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 21131

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أدق تفاصيل اعدام الشهيد محمود (Re: حسن الجزولي)


    عزيزي حسن
    تحية طيبة
    أرجو أن تذهب لهذه الوصلة لتقرأ شرحا عن برنامج البالتوك وطريقة التسجيل والاستعمال
    http://www.khalaad.net/Paltalk.htm

    وهذه الوصلة لتنزيل البرنامج مجانا حسب معلوماتي السابقة
    http://www.paltalk.com/PalTalkSite/download.html
    وللتمكن من الحديث فأنت تحتاج لمايكروفون..

    أما الغرفة فإسمها مكتوب بالإنجليزي
    Sudan Hurriya Huqouq Al-insan

    وتوجد في مجموعة الشرق الأوسط وهي مفتوحة ولا تحتاج لتسجيل أو غيره..

    أتمنى لك التوفيق بدون أي خسائر، وقول يا ساتر وأعمل ساتر.. أقصد أعمل ليك
    fire wall
    للكمبيوتر بتاعك..
    عشان ما تقول يا كومبيوتري ي ي ي ي على وزن يا موتري ي ي بتاعة صاحبنا عز الدين الله يطراهو بالخير في كاريكاتير شهير عن حفر شوارع الظلط في ذلك الزمان.. صاحبنا واقف بعد أن وقع الموتر في حفرة وهو يصيح يا موتري ي ي

    ياسر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

01-17-2004, 03:59 PM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15567

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أدق تفاصيل اعدام الشهيد محمود (Re: حسن الجزولي)

    الاستاذ حسن الجزولي تحيه طيبه
    المصيبه ان الذين هللوا وكبرواوتعانقوا عندما تدلت جثته من المقصله هم من اخرجوا لنا الجيل الذي ما زال يهلل ويؤكدعلي صحه حكم شيوخهم بقتل الرجل لاجل فكره فاراك متفائل جدا بالا تتكرر مثل هذه الجريمه البشعه بكل المقاييس بوطننا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

01-17-2004, 01:08 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 21131

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أدق تفاصيل اعدام الشهيد محمود (Re: حسن الجزولي)

    السبت من الخامسة مساء بتوقيت غرينتش السادسة مساء بتوقيت وسط أوروبا.. وحتى الساعة التاسعة مساء بتوقيت وسط أوروبا، اليوم السبت..

    http://www.alfikra.org/forum/viewtopic.php?t=181

    وغدا الأحدا من الساعة العاشرة صباحا وحتى منتصف الليل أو بعده.. ساعتين بث، وساعة تكون فيها الغرفة مقفولة للتجهيز للساعتين القادمتين..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

01-17-2004, 01:23 PM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 05-23-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أدق تفاصيل اعدام الشهيد محمود (Re: Yasir Elsharif)

    الجزولى..

    اصبت على اثر قراءتها..بالاغماء ...الحضارى..

    يا للهول
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

01-17-2004, 02:38 PM

ABU QUSAI
<aABU QUSAI
تاريخ التسجيل: 08-31-2003
مجموع المشاركات: 1843

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أدق تفاصيل اعدام الشهيد محمود (Re: Tumadir)

    الأخ حسن الجزولي

    لك التحية ولضيوفك الكرام

    كنت مسئولا عن الوردية المسائية بقسم الأخبار بالإذاعة السودانية في ذاك اليوم الحزين ، اتصل بي أحد الأخوة من سونا وذكر لي ان هنالك بيان عاجل سيصلك باليد لاذاعته في نشرة الخامسة مساء ، بالفعل وصلني البيان وكان هو بيان إعدام الشهيد محمود محمد طه ، وللأمانه والتاريخ البيان كان مقتضب جدا فقط اشار إلى انه تم صباح اليوم تنفيذ حكم الإعدام في المدعو محمود محمد طه بسجن كوبر وشهادة ندليها للأمانة وللتاريخ أن كل ما ورد في البيان بعد ذلك مثل عبارات ( هكذا اختث الله رأسا من رؤوس الكفر ، نحمده ونشكره ) وما تلى ذلك من إنشاء هي إضافة اضافها المذيع عوض إبراهيم عوض ، أضافها على الهواء بعد أن أخذ النشرة من قسم الأخبار وذهب إلى الاستديو وهناك أضافها بخط يده رغم الحزن الذي خيم على كل الزملاء بالقسم بعد استلامنا للبيان وبعد النشرة مباشرة دخلت معه في نقاش حاد انتهى كالعادة طبعا بالتهديد والوعيد لكل من يقف في وجه دولتهم الدينية .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

01-17-2004, 03:29 PM

HOPEFUL
<aHOPEFUL
تاريخ التسجيل: 09-07-2003
مجموع المشاركات: 3542

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أدق تفاصيل اعدام الشهيد محمود (Re: ABU QUSAI)

    دكتور حسن الجزولي.. حمد لله علي السلامه ومرحب بيك
    ---------------------
    الحمدالله رب العالمين اشهد ان لا إله إلا هو ولي المتقين وأشهد أن محمد رسول الله إمام المجاهدين وقائد الحر المحجلين والشفيع المشفع يوم الدين صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين وإلى من اتبعهم باحسان الى يوم الدين .

    يا عباد الله لقد شرع الله من الحدود ما يكفل حفظ الدين وهو حد الرده الذي يحفظ به الإسلام من الهدم يكبت فيه الباطل والمتقولون بالباطل والرافعون لرايات الكفر الذين يتفوهون به ويتشدقون ولهذا شرع حد الرده لقول الرسول صلى الله عليه وسلم " من بدل دينه فاقتلوه " والمقصود بالدين ولا شك هو الاسلام وإلا فمن بدل من النصرانية الى اإاسلام لا يقتل بل أنه يصبح أخاً في الإسلام

    لا يحل دم امرء مسلم يشهد ان لا إله إلا الله إلا باحدى ثلاث:

    - الثيب الزاني

    - والنفس بالنفس

    - والتارك لدينه المفارق لجماعة المسلمين الذين هم على منهاج الصحابة على دين النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه

    فلو لم يقتل المرتد لكان الداخل في الدين يخرج منه بكل سهوله وهذا الحد العظيم الذي عطله أكثر المسلمين في هذا الزمان بل لم يكد يعد يسمع مطلقا لأي سبب أيها الاخوة مع كثرة المرتدين وكثرة المتشدقين بالكفر الذين لا يشهد على ردتهم واحد او اثنين بل المشاهدون من الالوف والمئين الذين يشهدون على ردتهم وعلى كفرهم وعلى زندقتهم فيعرض الكفر والإلحاد الآن في قصة تطبع وتروج أو فلم ينشر في القاعات ليشاهده الناس أو في مناظرة تلفزيونية بزعمهم يسمح للمرتد بعرض دينه الكفري وعقيدته الباطلة وزندقته وانحلاله وهجومه على شريعة الله ورسوله وطعنه في هذا الاسلام ويشهد على ردته عشرات الآلاف من الناس أو اكثر إذاً حد الرده ضرب عنق المرتد بالسيف هو أمر شرعه الله لحفظ دينه.

    "اذهب يا انت ابا موسى او يا عبد الله بن قيس إلى اليمن ثم أتبعه معاذ بن جبل فلما قدم عليه القى له وسادة قال أبو موسى لمعاذ انزل فاذا رجل عنده موثق قال معاذ ما هذا قال: كان يهوديا فاسلم ثم تهود فقال ابو موسى لمعاذ اجلس قال معاذ: لا اجلس حتى يقتل قضاء الله ورسوله قضاء الله ورسوله رواه البخاري فضربت عنقه لماذا؟؟ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم عندما ارسل معاذ الى اليمن قال له : أيما رجل ارتد عن الاسلام فإن عاد وإلا فاضرب عنقه وأيما امرأة ارتدت عن الاسلام فادعوها فإن عادت وإلا فاضرب عنقها قال ابن حجر رحمه الله سنده حسن هذا حكم الله ورسوله فيمن يرتد عن الدين ويخرج منه ) وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ) (البقرة:217)

    الذين يسبون الرب في المسلمون ، والذين يسبون الرسول صلى الله عليه وسلم , والذين يسبون الدين ، والذين ينتقدون القرآن , والذين يعيبون الحدود الشرعية , والذين يحلون ما حرم الله من الربا وغيره , والذين يقومون بالسحر والشرك والاتصال بالشياطين والتكهن كل هؤلاء ما هو حدهم ؟؟

    ضربة بالسيف تقطع رقبتهم هذا إجماع أمة محمد صلى الله عليه وسلم .

    تاريخ المرتدين في عهود الصحابة والتابعين :
    - أبو بكر الصديق :

    منذ ان ارتد المرتدون من العرب فقام لهم الصديق رضي الله عنه قومة لله عز وجل وجرد الجيوش لقتال المرتدين الذين خرجوا عن الدين هكذا فعلوا ببني حنيفة وبمسيلمة وبغيرة من الكفار فقتلوا من قتلوا حتى رجع الى الدين صاغرا من كان قد خرج عنه .

    - علي بن ابي طالب :

    قام على ابن طالب رضي الله عنه فيمن اعتقدوا فيه إلاهية لما دخل الكوفة فسجدوا له فدعهم الى التوبة فأبوا فخد لهم الاخاديد وملأها حطبا واضرم فيها النيران فقذفهم فيها

    فاني لما رايت الأمر أمرا منكراً أدجت ناري ودعوتكم ضرا وهو مولى علي بن ابي طالب ولم يعترض ابن عباس على هذا الحكم اطلاقا وإنما كان رأيه ان لا يحرقوا وأنما يقتلوا قتلاً

    - خالد بن عبدالله القسري :

    وهكذا حصل في عهد من بعدهم من المسلمين وفي عهد التابعين قام اميرهم على المنبر في يوم الاضحى خالد بن عبدالله القسري يقول ايها الناس ضحوا تقبل الله ضحاياكم فاني مضح بالجعد بن درهم فانه زعم ان الله لم يتخد ابراهيم خليلا ولم يكلم موسى تكليما ثم نزل فذبحه في اصل المنبر شكر الضحية كل صاحب سنة.

    هكذا يرتدع كل من تسول له نفسه الخروج من الدين او التهجم على الدين وما أكثرهم في هذا الزمان هذه من الوسائل التي جاءت بها الشريعه لحفظ الدين فما احكمها وما اعدلها وما اقواها وما احزمها وما اشدها على من بغى وطغى .

    نسأل الله تعالى ان يعاملنا بلطفه وان ينقلنا الى رحمته اللهم انا نسالك ان تخرجنا من الظلمات الى النور اللهم اجعلنا هادين مهتدين غير ضالين ولا مضلين قائمين بشرعك يا رب العالمين اللهم اقم علم الجهاد واقمع اهل الزيغ والفساد والعناد وانشر رحمتك على العباد اللهم انا نسألك أن تحرر بلاد المسلمين من الكفرة المغتصبين اللهم اذرأ عن اخواننا المسلمين كيد المعتدين اللهم انزل بأسك وصفوتك باليهود والنصارى والمرتدين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

01-18-2004, 01:27 AM

خالد الحاج

تاريخ التسجيل: 12-21-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أدق تفاصيل اعدام الشهيد محمود (Re: HOPEFUL)

    UP
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

01-18-2004, 09:40 AM

د.أحمد الحسين
<aد.أحمد الحسين
تاريخ التسجيل: 03-17-2003
مجموع المشاركات: 3076

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أدق تفاصيل اعدام الشهيد محمود (Re: خالد الحاج)

    الأخ د. الجزولي
    هذه شهادة تاريخية وتوثيق بليغ للحظة تعتبر من أكثر اللحظات ايلاما. تحيتي لك وأرجو مزيد من التوثيق
    أخوك أحمد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

01-18-2004, 12:02 PM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15567

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أدق تفاصيل اعدام الشهيد محمود (Re: د.أحمد الحسين)

    ربي ارحمه وارحمنا واغفر له ولنا وكفر عنه وعناخطايانا انك انت الغفور الرحيم .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

01-18-2004, 01:04 PM

elsharief
<aelsharief
تاريخ التسجيل: 02-05-2003
مجموع المشاركات: 6190

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أدق تفاصيل اعدام الشهيد محمود (Re: حسن الجزولي)




    التحية للأستاذ محمد محمد طه شهيد الفكر فى ذكرى استشهاده من جماعة الهوس الدينى

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

01-18-2004, 03:00 PM

حسن الجزولي
<aحسن الجزولي
تاريخ التسجيل: 12-05-2002
مجموع المشاركات: 1240

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أدق تفاصيل اعدام الشهيد محمود (Re: حسن الجزولي)

    الاخت /دوما


    ربما تكون القلوب شواهد.. فقد تسائلت انا ايضا بينى وبين نفسى وانا لفكر مليا فى عبارتى التى كتبتها وقلت ( اليس من الافضل توضيح كيفية هذا التواثق الذى ادعو له بعدم السماح بتكرار هذه المأساة ؟! .. وهئنذا أتسائل جهرا حتى يكون التفاؤل فى مأمن . لكى التحايا


    تماضر

    قيل ان الدكتور حسن الترابى قد اصيب بأغماءة عندما شاهد قطع يد احد المحكومين الغلابة بسجن كوبر فى تلك الايام الكالحة ! .. وشتان ما بين (غم ) و( غم ) .. بالمناسبة استمتعت جدا بقيادتك لدفة المناقشات الموضوعية حول الحجاب فى بوستك , فهى موضوعية صميمة تسمى (فرهدة الوعى )! .. حلوه دى ..مش كده ؟!.. تحياتى

    الاخ ابو قصى

    واجبنا هو انصاف الشهيد .. شكرا لك

    الاخ هوب فول

    تحياتى لك

    خالد يا أبا

    شكرا ( للدفره ) سأعود اليك

    د. أحمد الحسين

    أشكرك جدا

    الاخ /الشريف

    لا فض فوك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

01-18-2004, 05:17 PM

kofi


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أدق تفاصيل اعدام الشهيد محمود (Re: حسن الجزولي)

    دكتور حسن سلامات والف سلامة
    وكالعادة توقظ فينا (بوستاتك) الكثير من الذى (نخشاة ونتوقعة) فة دواخلنا,,,
    (يبيدون) المفكرين بنصوص ليست لهم القدرة او التاهيل على استيعابها وبعد حين جلسوا (يتنادمون) ويلقون القول على عواهنة (واللة دة اجتهاد) اذا اصبنا فلنا الاجر المضاعف واذا اخطأنا فلنا اجر الاجتهاد,,تخيل اجتهاد فى مصير بنى ادم؟؟؟
    اعتقد ان اعدام المفكر الراحل ظاهرة يتيمة فى العالم الاسلامى على مدى زمن بعيد,,!!
    وهل كانت (ديلمة) المسلمين فى افكار المفكر العظيم,,
    سننتظر سنوات طويلة لننجب مفكرا بهذة القامة (يشغل) مخ الناس الى حسع تايهة بين المؤلفة قلوبهم واهل الزمة والناسخ والمنسوخ فى عصر الاستنساخ
    لك مودتى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

01-18-2004, 07:36 PM

حسن الجزولي
<aحسن الجزولي
تاريخ التسجيل: 12-05-2002
مجموع المشاركات: 1240

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أدق تفاصيل اعدام الشهيد محمود (Re: حسن الجزولي)

    أخى كوفى

    هنا تكمن المأساة والمشكل’ .. يبيدون عالما فى قامة الاستاذ محمود دون أى أهلية فقهية , او حتى تأهيل ولو بسيط فى قضايا الاجتهاد الدينى .. ودونك شخص كجعفر نميرى الذى تحزم وتلزم وهو يطل علينا من التلفزيون ليصادق على حكم الاعدام بتبرير أنه استخار لربه فى محاولة لتخفيف الحكم على الشيخ فلم يجد مخرجا ! .. تصور جعفر نميرى !!.. - بغض النظر عن ما أتى به الشهيد محمود - وهنا تكمن المأساة

    لك الف تحيه على المداخله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

01-18-2004, 08:59 PM

بشير عيسى بكار

تاريخ التسجيل: 08-02-2003
مجموع المشاركات: 40

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أدق تفاصيل اعدام الشهيد محمود (Re: حسن الجزولي)

    الأخ د. حسن
    لك الشكر على هذا الإسهام الهام، بتوثيق ونشر شهادة مولانا محمد الحسن محمد عثمان
    وأود من هنا أن أبعث بتحياتي الحارة إلى مولانا محمد الحسن، ذلك الإنسان النبيل الصافي المعدن، المتقدم الوعي
    يا ويل السودان منذ أن بدأ يشرد أبناءه من أمثال مولانا بالألوف، ويعدم مفكريه من رواد الإنسانية في هذا العصر
    ها نحن نرى الحصاد
    "الرماد الكال حماد"، كما كان يجري التعبير السوداني

    (عدل بواسطة بشير عيسى بكار on 01-18-2004, 09:02 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

01-19-2004, 02:15 AM

حسن الجزولي
<aحسن الجزولي
تاريخ التسجيل: 12-05-2002
مجموع المشاركات: 1240

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أدق تفاصيل اعدام الشهيد محمود (Re: حسن الجزولي)

    الرماد ما كال حماد وحده , بل( كندك) وجه كل سودانى صميم غيور على دينه ومستقبل الوطن فى تلك الجمعة اليتيمة عام 85 يااستاذ بيكار .. تحياتى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

01-20-2004, 07:56 AM

رقية وراق

تاريخ التسجيل: 05-03-2003
مجموع المشاركات: 1110

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: أدق تفاصيل اعدام الشهيد محمود (Re: حسن الجزولي)

    هل ينام من نفذوا هذه الجريمة ؟ أين يهربون من هذه الملامح المسالمة في وجه الأستاذ والتي هي مزيج أبوة واستشراف عوالم لا قبل لهم بها ؟ أين يهربون ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de