المشاهدات الرمضانية في "السـويد" و "أسـكندنافيا" و "عـدة دول".

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 01:58 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-02-2009, 03:04 AM

احمد محمد بشير
<aاحمد محمد بشير
تاريخ التسجيل: 06-17-2008
مجموع المشاركات: 14987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
المشاهدات الرمضانية في "السـويد" و "أسـكندنافيا" و "عـدة دول".


    ** صوره للمجمع الاسلامي باستكهولم.

    لرمضان المبارك في السويد نكهة تختلف تماماً عن أحوال الشهر المبارك في بلاد المسلمين ولو جُلت في السويد خلال الشهر المبارك لَما وجدّتَ ما يُذكّركَ بأنّ الشهر المبارك قد حلّ، لا مِن قريبِ ولا من بعيد، لا في أسواقها ولا مؤسساتها أو أيّ من شوارعها، فمن أين تأتي تلك الميزة للشهر المبارك هناك؟!

    إنه المسجد، أو المركز الإسلامي، ذلك الصرح المبارك الذي تهفو إليه أرواح المسلمين، وتلتقي فيه أجسادهم لإحياء شعائر ذلك الشهر المبارك، تراه وكأنه خليّة للنحل دبّت فيها الحياة في موسم القطاف، في المسجد إقبال على الطاعة عجيب، وإحياء للشهر يكاد يشعرك أنك في المسجد الأموي في دمشق، أو المسجد الأزهر وحيّ الحسين في القاهرة، نعم كل ذلك وأكثر مما يستطيع قلمي العاجز أن يخطّه، فليست المعاينة كالخبر.

    المشهد الأول: ترقّب الشهر.
    يبدأ تداول خبر اقتراب الشهر قبل أسبوع أو أسبوعين بين المسلمين في السويد في أماكن عملهم ومدارسهم وجامعاتهم، فيبدؤون النظر في مفكّراتهم وكيف سيوفّقون بين برامج عملهم وشهر الصوم، ويبدأ البعض بالتردد على المراكز الإسلامية للحصول على جداول أوقات الصلاة والإفطار في شهر رمضان، التي تتكفل المراكز الإسلامية بإعدادها وطباعتها وتوزيعها. ومن المسلمين الذين يهتمون بهذا الشهر المبارك من يأخذ إجازته السنوية في هذا الشهر لصعوبة التوفيق بين نظام العمل – الذي لا يراعي شهر الصيام – وبين متطلبات الشهر.
                  

09-02-2009, 03:07 AM

احمد محمد بشير
<aاحمد محمد بشير
تاريخ التسجيل: 06-17-2008
مجموع المشاركات: 14987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المشاهدات الرمضانية في "السـويد" و "أسـكندنافيا" و "عـدة دول" (Re: احمد محمد بشير)

    المشهد الثاني: إعلان الشهر.
    تبقى هذه المسألة من المسائل الأكثر حساسية، فالسويد ليست كبلاد المسلمين التي تجتمع فيها دور الإفتاء ويخرج مفتي الديار على الملأ وشاشات التلفزة ليُعلِن دخول الشهر المبارك، بل هناك تجتمع لجنة المركز الإسلامي وبعض الأعضاء المهتمين، وتتشكّل شبكة اتصالات بين المراكز الإسلامية لسماع خبر من هنا أو هناك وفتوى من هنا أوهناك، ويحصل كثير من اللغط، بينما تتعلق أنظار المسلمين على شاشات الفضائيات لترقب أخبار العالم الإسلامي، ولا أنسى كيف دخل علينا أحد المسلمين البسطاء ثائراً يريدنا أن نعلن دخول الشهر بالقوة لأنه رأى على الفضائيات أن بلداً مسلماً قد أعلن دخوله، واتهم أعضاء المركز بالانحياز لصالح بلد على بلدٍ آخر.

    وأذكر كيف كانت خلال فترة الترقّب تنهال علينا مئات الاتصالات من مسلمي المدينة والجوار تستوضح الأمر، وبمجرد إعلان الشهر يقوم المسلمون باتصالات الإخبار والمباركة وإرسال الرسائل الهاتفية، وكنا نطلب عندها من المسلمين أن يُبلّغوا بعضهم البعض بذلك.

    المشهد الثالث: ليالي المسجد أو المركز الإسلامي.
    يشهد المركز الإسلامي خلال الشهر المبارك حالة غير عادية من الحركة والنشاط، حيث لا يوجد ما يُذكّر بشهر رمضان في السويد إلا الأجواء الرمضانية التي يعيشها المسلمون في السويد داخل مساجدهم ومراكزهم الإسلامية. وخاصة صلاة التراويح التي تعجّ بالمصلين ويتوافد إليها المسلمون من كل صوب وحدب، وخاصة في أيام نهاية الأسبوع، ويكون للدعاة والأئمة الدور الأبرز في إضفاء الأجواء الطيبة والإيمانية من خلال البرامج والدروس التي يقيمونها في ذلك الشهر، وتكثر في السويد استضافة الدعاة والأئمة من البلاد الإسلامية ليقوموا بمهمات التدريس والخطابة وإمامة الناس في صلاة التراويح وقيام الليل.

    ويبقى الحدث الأبرز على الإطلاق هو إحياء ليلة القدر حيث يحصل فيه من الأُنْسِ بالطاعة وروح الأخوّة ما يعجز اللسان عن وصفه، ويمتد ذلك حتى مطلع الفجر.
                  

09-02-2009, 03:09 AM

احمد محمد بشير
<aاحمد محمد بشير
تاريخ التسجيل: 06-17-2008
مجموع المشاركات: 14987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المشاهدات الرمضانية في "السـويد" و "أسـكندنافيا" و "عـدة دول" (Re: احمد محمد بشير)

    وتجد في السويد تلك الأجواء الخاشعة التي تحصل أثناء التراويح وقيام الليل، وخاصة في الأيام الأخيرة من رمضان، حيث يحصل الخشوع في الصلاة، وتعلو أصوات وأنّات البكاء في الصلوات. ولازلت أعجب من أعين قد اغرورقت ولحى قد اخْضَلَّت بالدموع من أناس لا يفقهون اللسان العربي، فيترك ذلك في نفسي أثراً ما زلت أحمله بين جنبيّ.
    http://www.meshkat.net/index.php/meshkat/index/6/8727/content
    المشهد الرابع: الإفطارات.
    الإفطارات – وخاصة الجماعية في المسجد – هي محطة أساسية في رمضان السويد، حيث تكثر الدعوات للإفطار عند الأُسَر والعائلات والأصدقاء. ولكنّ المحطّة الأبرز تبقى الإفطارات الجماعية في المراكز الإسلامية، وقد كنت أعجب حين أقلّب النظر في الحاضرين فأرى المسلمين من كل الجنسيات والعرقيات والألوان والألسنة قد اجتمعت على تلك المائدة المباركة، وقد أحصيتهم مرةً أكثر من 13 جنسية وعرقية مختلفة، بعضهم لا يفقه ألسنة بعض، بل كنا نكتفي بالابتسامات والإيماءات وكلمات الدعاء التي يفهمها الجميع، فما أجملها وأصدقها من لحظات!

    المشهد الخامس: ختام الشهر وصلاة العيد.
    يختلط شعور توديع الشهر المبارك بين حسرة وداع شهر الطاعة وفرحة استقبال العيد المبارك. فتزرف العبرات على وداعه وخاصة في دعاء القنوت في أواخر صلاة التراويح في الأيام الأخيرة، وتجري الاستعدادات في المركز الإسلامي على قدمٍ وساق للتجهيز لصلاة العيد التي يؤمها مئات المصلين ويضيق بها المركز فتفرش الحُصر خارجه، ويبقى هذا المشهد في كل عام من المشاهد غير المألوفة التي تلفت انتباه وسائل الإعلام السويدية فيسارعون لتغطيته عبر وسائلهم الإعلامية. وقد قام التلفزيون السويدي في السنوات الأخيرة بنقل هذه الشعائر المباركة على الهواء مباشرة.

    لم أر من قبل مثل تلك المشاعر الصادقة التي تفيض بالأخوّة والمحبّة منها في يوم العيد حيث تظهر عظمة الإسلام في كونه الدين الذي يجمع بين الناس ويحوّلهم لإخوة متحابين في الله، لحظات يطول فيها العناق، وتكثر فيها المباركات والدعوات. ويظهر ذلك المشهد العظيم، لأن غالب المسلمين يحضرون للمسجد بلباسهم القومي الذي يشتهر في بلدانهم حيث يشكلون مشهداً عظيماً من مشهد وحدة الأمة الإسلامية على تنوع قومياتها وأعراقها. (والله من أجمل ما شاهدت).
                  

09-02-2009, 03:10 AM

احمد محمد بشير
<aاحمد محمد بشير
تاريخ التسجيل: 06-17-2008
مجموع المشاركات: 14987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المشاهدات الرمضانية في "السـويد" و "أسـكندنافيا" و "عـدة دول" (Re: احمد محمد بشير)

    يقول كاتب المقال ويروي المشاهد الخاصة به..

    مشاهدات وتجارب خاصة:
    - كنت أتفرَّسُ في وجوه الشباب الذين يصلحون لمسيرة الدعوة إلى الله، فأوليهم اهتماماُ خاصاً، وأكلّفهم بمهمات دعوية مع تشجيعهم وتدريبهم عليها. ومنها الإمامة في صلاة التراويح، فكنتُ أطلب منهم التحضّر لإمامة ركعتين أو أربع وأحدد لهم ما يقرؤونه وأقوم بالتأكد من حفظهم وتجويدهم أثناء النهار ثمّ أصلي خلفهم حتى يشعروا بالثقة والجرأة. وتم - بفضل الله – من خلال ذلك اكتشاف عدد من الطاقات الشبابية المميزة.

    - حرصتُ في تلك الزيارات على تخصيص أُمسيات قام فيها المسلمون الجُدُد برواية قصصهم المؤثرة وتجاربهم ونصائحهم، فترك ذلك أثراً لا يعلمه إلا الله تعالى في توبة عدد من الشباب وتشجّعهم على الالتزام الديني.

    - كنت ألبس في كل مناسبة ثوباً مختلفاً، فمثلاً في خطبة الجمعة ثوباً أو غطاءً كُردياً، وفي إحياء ليلة القدر ثوباً باكستانياً، وصلاة العيد ثوباً شامياً وهكذا، وكان ذلك أسلوباً دعوياً ومدعاةً لتأليف القلوب ولترك أثر طيبٍ في نفوس المسلمين.
                  

09-02-2009, 03:16 AM

احمد محمد بشير
<aاحمد محمد بشير
تاريخ التسجيل: 06-17-2008
مجموع المشاركات: 14987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المشاهدات الرمضانية في "السـويد" و "أسـكندنافيا" و "عـدة دول" (Re: احمد محمد بشير)


    رمضان في المملكة المتحدة :
    ** يمثل المسلمون في بريطانيا 5 % من مجمل عدد السكان البالغ حوالي 58 ‏مليون نسمة،‏ فبحسب إحصائيات رسمية فإن عدد المسلمين في بريطانيا من مختلف الجنسيات يبلغ ‏عددهم أكثر من مليوني نسمة، وهذا العدد يعادل نحو 50 % من مجموع الجاليات العرقية والدينية في بريطانيا.‏

    ** وتعود أصول المسلمين الذين يعيشون في بريطانيا إلى مجموعة واسعة من الخلفيات القومية والثقافية، حيث ينتمون إلى 56 بلدا، هذا بالإضافة إلى عدد ممن اعتنقوا الدين الإسلامي من أصول بريطانية وأوروبية وينتشر المسلمون في مختلف أنحاء بريطانيا، ولكنهم يتمركزون بأعداد كبيرة في مدن (لندن) (مانشستر) و(برمنغهام) و(برادفورد).

    ثقافات مختلفة..شهر مختلف:
    ورمضان في بريطانيا يختلف عن بقية دول العالم الإسلامية، أولاً لأن المسلمين هناك هم جاليات وليسو مجتمعاً واحد يعيش على أرضه، وثانيا لاختلاف هذه الجاليات، حيث تتبع كل جالية لبلادها الأصلية..وعليه فإن أول أوجه الاختلاف تظهر ثبوت الشهر، ففي الغالب لايتفق المسلمون في بريطانيا على بداية شهر رمضان..ولكن الأمور بدأت في الآونة الأخيرة تختلف بعد أن أصبح للمسلمين مجلس إسلامي واحد، وهو الذي يفتي في هذه المسائل.

    وحسب اختلاف عادات وتقاليد الجاليات الإسلامية في بريطانيا تختلف أساليب الاحتفاء برمضان، فكل جالية تتبع بلادها في طريقة استقبالها للشهر الكريم، ووجبات الإفطار والسحور، ومع هذا يظل لهذا الشهر طابعه الخاص في أي مكان، وهو طابع العودة إلى الله وكثرة العبادات والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى.. كما رمضان في بريطانيا بروح التعاون والتكافل، حيث يتم جمع الصدقات وتوزيعها على مستحقيها. هذا إضافة إلى عدد من المناشط الدعوية من الدروس والمحاضرات .

    نواصل...
                  

09-02-2009, 03:17 AM

احمد محمد بشير
<aاحمد محمد بشير
تاريخ التسجيل: 06-17-2008
مجموع المشاركات: 14987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المشاهدات الرمضانية في "السـويد" و "أسـكندنافيا" و "عـدة دول" (Re: احمد محمد بشير)

    استقبال الشهر الكريم:
    ليس غريباً أن ترى مظاهر شهر رمضان المبارك في العاصمة البريطانية طالما أنهم يمثلون 5% من سكان بريطانيا، ولكن استقبال الشهر الكريم فى بريطانيا لا يأخذ حيزا كبيرا مثلما يحدث في الدول العربية والإسلامية، فهو يقتصر على قيام أصحاب المحال العربية بتزيينها بالفوانيس الرمضانية واللوحات الإسلامية، التي عادة يحرص المسلمون العرب على ‏توفيرها لتضفي أجواء رمضانية خاصة تعكس هويتهم وموروثهم الاجتماعي في الغرب، وتحرص تلك المحال ‏ على توفير المواد الغذائية اللازمة خلال شهر رمضان من أطعمة ومشروبات تستورد خصيصا من بلدان عربية وإسلامية.

    ‏ يستقبل الطلاب المسلمين في الجامعات والمعاهد العليا، باللوحات الإعلانات، وبطاقات التهنئة بحلول الشهر الكريم، والإصدارات المختلفة من نشرات ومجلات، وتحفل المساجد وغرف الصلاة بالأنشطة المختلفة من محاورات ولقاءات. ويمتدّ النشاط ليشمل بيوت ضيافة الطلاب والطالبات العام منها والخاص..وكثيرًا ما شهدت بيوت الضيافة إسلام فتاة أو شاب في رمضان الذي يثير مقدمه حوارات عديدة بين المسلمين وغيرهم، ويدعو كثيرين إلى معرفة الإسلام عن كثب.

    نواصل....
                  

09-02-2009, 03:19 AM

احمد محمد بشير
<aاحمد محمد بشير
تاريخ التسجيل: 06-17-2008
مجموع المشاركات: 14987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المشاهدات الرمضانية في "السـويد" و "أسـكندنافيا" و "عـدة دول" (Re: احمد محمد بشير)

    راديو رمضان في المملكة المتحده :
    ومن المظاهر الجميلة في شهر رمضان، ما يعرف بـ "راديو رمضان"، ففي كل مدينة كبيرة في بريطانيا يقوم بعض الشباب المسلم بتوجيه بث إذاعي خصيصًا في شهر رمضان يشتمل على برامج موجهة للمسلمين وغيرهم باللغات الإنجليزية والعربية والأردية والبنجابي.

    الدوام مرهق في الشتاء :
    أكثر ما يعاني منه المسلمون في بريطانيا هو نظام العمل في فصل الشتاء، حيث يحرم الكثير من الإفطار العائلي، الإفطار والناس في أعمالهم وفي عطلة نهاية الأسبوع يلتقي الأصدقاء في البيوت والمساجد توثيقاً لأواصر المحبة في هذا الشهر الكريم. ولكنهم يتغلبون على هذا الأمر بالتقاء الأصدقاء في عطلة نهاية الأسبوع في البيوت والمساجد توثيقاً لأواصر المحبة في هذا الشهر الكريم.

    أما عندما يأتي رمضان فى بقية فصول العام مثلما هو العام الحالي فإنّ الإفطارات الجماعية تعد من أهم المظاهر الرمضانية التى يتميز بها مسلمو بريطانيا.

    موائد الإفطار الرمضانية في المملكة المتحده :
    تختلف موائد الإفطار الرمضانية بين المسلمين كل على حسب بلاده الأصلية, فالمسلمون من أصل مغربي تختلف موائد إفطارهم عن المسلمين من الشرق وهكذا.. إلا أن الحليب والتمر يظل الصنف المشترك بين الجميع وتتميّز به مائدة رمضان في بريطانيا!.

    وتقدم بعض المطاعم العربية وجبات خاصة للإفطار يوميا تتألف من الأكلات الشعبية في البلاد العربية، وليس غريباً أن تجد في بعض المطاعم وجبات إفطار مجانية ‏للمحتاجين طيلة شهر رمضان المبارك.‏

    نواصل....
                  

09-02-2009, 03:21 AM

احمد محمد بشير
<aاحمد محمد بشير
تاريخ التسجيل: 06-17-2008
مجموع المشاركات: 14987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المشاهدات الرمضانية في "السـويد" و "أسـكندنافيا" و "عـدة دول" (Re: احمد محمد بشير)

    الإفطارات الجماعية..بوابة رمضانية للإسلام في بريطانيا:
    تقوم الجمعيات الإسلامية بنشاط كبير في شهر رمضان، حيث تنظّم الإفطارات الجماعية في المساجد وتعقبها محاضرات، ثم صلاة التراويح.. وفي هذه الأماكن يشعر المسلمون بالجو الرمضاني الذي يفتقدونه في الشارع والأماكن العامة ولكن الإفطارات الجماعية تؤدي دوراً آخر أكبر، فقد أصبحت باباً مهماً من أبواب الهداية للإسلام.. فهي – وخاصة تلك التي تنظمها الجمعيات الإسلامية واتحاد الطلبة المسلمين- تظل مفتوحة حتى لغير المسلمين، الذين يبدأ الأمر عندهم بالاستغراب، وينتهي بالإعجاب!!..وفي حالات كثيرة بالإسلام!!.. أما بالنسبة للتهجد والاعتكاف فيكاد يكون معدوماً.

    التكافل في رمضان:
    يتميز هذا الشهر الكريم بروح التعاون والتكافل حيث يتم جمع الصدقات وتوزيعها على مستحقيها. هذا إضافة إلى عدد من المناشط الدعوية من الدروس والمحاضرات ,ومع هذا يظل التقصير وارداً والحاجة إلى مضاعفة الجهد ماسة.

    الأسر في رمضان:
    تجد الأسر المسلمة متنفسًا في التلاقي في رمضان في المساجد ودور الرعاية الإسلامية. التي يقدر عددها بنحو ألف مسجد في بريطانيا، وتعتبر المدن الصغيرة أسعد حظًا؛ حيث تجتمع معظم العائلات في المسجد يوميًا للإفطار ثم لصلاة التراويح.

    صلاة التراويح:
    تكثر تجمعات المسلمين في العاصمة لندن في شرقها، ووسطها، وشمالها غربها لندن، وبالتالي تشهد حشودًا هائلة من المقبلين على صلاة التراويح، حتى لكأنها بعض أحياء القاهرة أو الإسكندرية في رمضان!.ومن أكثر المساجد احتشاداً بالمصلين المسجد المركزي بوسط لندن.

    ويلقى الأطفال رعاية خاصة تقام فيه صلاة التراويح في كل مكان، فالصغار دون سن التمييز تجالسهم بعض السيدات في غرف خاصة، مما يتيح للأمهات فرصة للصلاة، والأطفال الأكبر سنًا يؤدون الصلاة في صحبة والديهم.
    ****
                  

09-02-2009, 03:26 AM

احمد محمد بشير
<aاحمد محمد بشير
تاريخ التسجيل: 06-17-2008
مجموع المشاركات: 14987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المشاهدات الرمضانية في "السـويد" و "أسـكندنافيا" و "عـدة دول" (Re: احمد محمد بشير)


    رمضان في الهند :

    ثبوت شهر رمضان في الهند:
    نسبة لاتساع مساحة الهند وانتشار المسلمين فيها، فإن ثبوت رمضان قد يختلف فيه من مكان لآخر، إضافة إلى اختلاف الناس هناك في اتباع المذاهب الفقهية، وما يترتب عليه من اعتبار اختلاف المطالع، أو عدم اعتبارها. وتتولى هيئة شرعية خاصة من العلماء متابعة أمر ثبوت هلال رمضان وإعلانه للمسلمين، اعتماداً على الرؤية الشرعية.

    شهر ذو طابع خاص:
    لشهر رمضان في الهند طابع خاص، حيث تضاء المساجد ومآذنها، وتكثر حلقات القرآن، وتمتلئ المساجد بالمصلين، وتتجدد حياة المسلمين في هذا الشهر الذي يكسر عاداتهم اليومية، ويخرق كثيرًا مما ألفوه واعتادوه. ويحرص الأطفال على شراء فوانيس رمضان، وتراهم يتجولون في الأحياء الشعبية فرحين مسرورين بما أنعم الله عليهم من خيرات هذا الشهر، وهم ينشدون الأغاني الدينية بلغتهم الهندية ولهجاتهم المحلية.. ويحافظ أغلب المسلمين في الهند على لبس ( الطاقية) خصوصًا في هذا الشهر، ويرتادون المساجد للصلاة وتلاوة القرآن، إذ يجتهد كل مسلم هناك في قراءة ختمة من القرآن خلال هذا الشهر. وتهتم المساجد بتنظيم الدروس الدينية، والمحاضرات التي يستقدم لها دعاة معروفون.

    عادات الطعام في رمضان:
    ويحافظ غالبية المسلمين هناك على سُنَّة السحور. ومن معتاد طعامهم فيه ( الأرز ) و( الخبز ) وهو غذائهم الرئيس، ويطبخ إلى جانب أنواع أخرى من الطعام، إضافة إلى ( الخبز ) و( الإدام ) .

    ويفطر المسلمون هناك عادة عند غروب الشمس، على رشفات من الماء إذا لم يجدوا تمرًا. وبعضهم يفطر بالملح الخالص؛ وذلك عملاً بقول تذكره بعض كتب الحنفية أن من لم يجد التمر أو الماء ليفطر عليه، يفطر على الملح. وهي عادة لا تعرف إلا بالهند، ويجتمع كل جماعة في مسجد حيِّهم على طعام الإفطار وتشتمل مائدة الإفطار الهندية على ( الأرز ) وطعام يسمى ( دهى بهدى ) يشبه طعام (الفلافل مع الزبادي ) و( العدس المسلوق ) وطعام يُطلق عليه اسم ( حليم ) و( الهريس ) وهو يتكون من القمح واللحم والمرق، وكل هذه الأنواع من الطعام يضاف إليها ( الفلفل الحار ).

    نواصل...
                  

09-02-2009, 03:27 AM

احمد محمد بشير
<aاحمد محمد بشير
تاريخ التسجيل: 06-17-2008
مجموع المشاركات: 14987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المشاهدات الرمضانية في "السـويد" و "أسـكندنافيا" و "عـدة دول" (Re: احمد محمد بشير)

    أما المشروبات الـهندية فيتصدرها ( عصير الليمون ) و( اللبن ) الممزوج بالماء، و( الحليب ). وفي ولاية (كيرالا) جنوب الهند، تحضِّر بعض الأسر المسلمة هناك مشروبًا يتكون من ( الأرز ) و( الحلبة ) ومسحوق (الكركم) و(جوز الهند) لوجبة الإفطار، ويشربونه بالملاعق المصنوعة من قشور جوز الهند، معتقدين أن هذا المشروب يزيل تعب الصوم، وينشِّط الصائم للعبادة ليلاً.

    وشخصية ( المسحراتي) لا تزال تؤدي دورها على أتم وجه عند مسلمي الهند؛ حيث يطوف كل واحد منهم على الحي الذي وكِّل به، ليوقظ الناس قبل أن يدركهم أذان الفجر، ومع نهاية شهر رمضان تُقدم له الهدايا والإعطايات وما تجود به أيدي الناس، لقاء جهده الذي بذله لهم .

    ومن العادات الطريفة والظريفة لبعض المسلمين هناك توزيع الحلوى والمرطبات وثمار الجوز الهندي على المصلين عقب الانتهاء من صلاة التراويح؛ وأحيانًا يوزع التمر وسكر البنات، والمشروب الهندي يسمى ( سمية ) وهو يشبه ( الشعيرية باللبن ) عند أهل مصر. وأغلب أنواع الحلوى هناك تُحضَّر من مادة ( الشعيرية).

    صلاة التراويح: في أغلب مساجد الهند يصلون صلاة التراويح عشرين ركعة، وفي بعضها يقتصرون على بصلاة ثمان ركعات، يتخللها أحيانًا درس ديني. وهم في العادة يختمون القرآن خلال هذا الشهر، وعادة من يكون ذلك في (ليلة السابع والعشرين). ومن العادة عند مسلمي الهند بعد دعاء ختم القرآن توزيع الحلوى، وقد يوزعون شيئًا من السكر، أو نحو ذلك.

    نواصل...
                  

09-02-2009, 03:29 AM

احمد محمد بشير
<aاحمد محمد بشير
تاريخ التسجيل: 06-17-2008
مجموع المشاركات: 14987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المشاهدات الرمضانية في "السـويد" و "أسـكندنافيا" و "عـدة دول" (Re: احمد محمد بشير)

    سنة الاعتكاف وإحياء ليلة السابع والعشرين:
    يحافظ المسلمون في الهند على سنة الاعتكاف، وخاصة في العشر الأواخر من رمضان؛ وهم يولون عناية خاصة بليلة القدر على وجه أخص، وهي عندهم ليلة السابع والعشرين. وهم يستعدون لإحياء هذه الليلة بالاغتسال والتنظف ولبس أحسن الثياب، وربما لبس بعضهم الجديد من الثياب، احتفاءً بهذه الليلة، وتقديرًا لمكانتها.

    ومن الـعادات المعهودة في صباح هذه الليلة - ليلة السابع والعشرين - عند مسلمي الهند زيارة القبور، حيث يخرج الجميع إلى المقابر لزيارة موتاهم، وقراءة ما تيسر من القرآن عند قبورهم.

    جمعة الوداع:
    تسمى الجمعة الأخيرة من رمضان عند مسلمي الهند ( جمعة الوداع ) ويعتبر المسلمون هناك هذه الجمعة مناسبة عظيمة للاجتماع والالتقاء..ويشهد أكبر مسجد في مدينة ( حيدر آباد) حشوداً غفيرة من المسلمين؛ بحيث تصل صفوف المسلمين وقت أداء الصلوات قرابة ثلاثة كيلو مترات من كل جانب من جوانب المسجد، ولأجل هذا الاجتماع تغسل الشوارع والساحات المجاورة لهذا المسجد ليلة الخميس السابقة ليوم الجمعة الأخيرة من رمضان، كما ويُمنع مرور الناس في تلك الشوارع والساحات المحيطة بهذا المسجد، ويبقى هذا الحظر ساري المفعول إلى وقت الانتهاء من صلاة الجمعة.

    ** وسبب اهتمامهم بمسجد حيدر باد – الذي يسمونه بـ(مكة مسجد)- هو أن حجراً من مكة يدخل ضمن بنائه.
    ****
                  

09-02-2009, 03:41 AM

احمد محمد بشير
<aاحمد محمد بشير
تاريخ التسجيل: 06-17-2008
مجموع المشاركات: 14987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المشاهدات الرمضانية في "السـويد" و "أسـكندنافيا" و "عـدة دول" (Re: احمد محمد بشير)


    رمضان في النرويـج :

    ** النرويج هي إحدى الدول الاسكندنافية التي تقع في أقصى شمال القارة الأوروبية، يحدها من الجنوب الدنمارك، ومن الشرق كل من السويد وفنلدا، وفي أقصى الشمال روسيا.

    وعلى الرغم من صغر مساحتها وقلة عدد سكانها الذين لا يتجاوزون الـ 4,7مليون نسمة، إلّا أن النرويج استطاعت أن تحتل مركزاً مرموقاً في الساحة السياسية والاقتصادية العالمية، فهي واحدة من كبريات الدول المنتجة للبترول، وفيها أكبر معدل لدخل الفرد في العالم. وللنرويج مساهمة مقدرة في دعم مشاريع السلام في السودان، بنفس القدر الذي دعمت به الحرب قبل السلام.

    المسلمون في النرويج:
    ويمثل المسلمون القطاع الأكبر من الجاليات الأجنبية في النرويح، البالغ تعدادهم 61774نسمة..وتحتل الجالية الباكستانية المرتبة الأولى، تليها الجالية الصومالية، والعراقية، ثم الجنسيات الأخرى.. ووجود السوادنيين في النرويج ضئيل جداً إذا ما قورن بوجودهم في دول جنوب أوروبا.

    نهار رمضان ومفارقات الفصول:
    نتيجة للموقع الجغرافي للنرويج – في أقصى شمال الكرة الأرضية- فإننا نجد مفارقات مناخية غاية في الغرابة!! وبالذات في أقصى شمال النرويج الذي يقع داخل الدائرة القطبية..حيث يطول النهار في الصيف جداً فيأخذ أغلب ساعات اليوم ..بل إن الشمس- في بعض المناطق- لا تغرب لحوالي الشهر..كما يقصر النهار جداً – لبضع ساعات- في فصل الشتاء!!..بل إن الشمس في بعض المناطق لا تشرق لمدة شهر كذلك!!.

    هذه البلبلة المناخية تجعل المسلمين في حيرة من أمرهم عندما يطول عليهم نهار الصيف..وفي حيرة أخرى في الشتاء عندما لا تتعدى لحظات النهار بضعة ساعات، أوعدة دقائق!!.

    فيهرع المسلمون إلى العلماء والفقهاء ليفتونهم في أمر دينهم..وتظهر سماحة الإسلام، مواكبته لكل زمان ومكان..وأذكر زيارات لعدد من العلماء السودانيين للنرويج، أبرزهم فضيلة الشيخ د.عبد الحي يوسف، والشيخ محمد عبد الكريم، مما كان له وقع عظيم لدى الجالية المسلمة.

    ونواصل...
                  

09-02-2009, 03:43 AM

احمد محمد بشير
<aاحمد محمد بشير
تاريخ التسجيل: 06-17-2008
مجموع المشاركات: 14987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المشاهدات الرمضانية في "السـويد" و "أسـكندنافيا" و "عـدة دول" (Re: احمد محمد بشير)

    مائدة رمضان في النرويج:
    تختلف الأنظمة الغذائية لدى مسلمي النرويج باختلاف الجاليات، فالجالية الباكستانية تفضل الأكل الحار، كثير البهار والشطة..بينما يفضل الصوماليون "المكرونة الاسباقتة"، والموز، ويدخل الموز تقريباً في جميع الوجبات!!..

    أما الإرتريون فيفطرون على العصير و "السامبوكسة"، وإنك لتحسب أن ذلك هو كل الإفطار، لتفاجأ بعد قليل بالمائدة الكبرى من جديد!!والمغاربة يحبون "الكسكسي" الذي هو أشبه بالبرغل، ويطبخ مع القرع والكوسة والجزر..وهو وجبة دسمة للغاية.

    شهر للدعوة والعبادة:
    المراكز الإسلامية والمساجد في النرويج يربو عددها على الـ40 مسجداً ومركزاً..ولكن للأسف فإن حالهم مثل الحال في بقية الدول الأوروبية؛ من حيث كثرة الخلافات، والتنافر في بعض الأحيان، ..والصحيح أن هذا المرض قد نقلوه معهم من مجتمعاتهم الأصلية.

    وعلى الرغم من ذلك فالمراكز الإسلامية والمساجد تمثل منطلقاً للدعوة، ومقراً يلتقي عنه المسلمون، فتقام فيه الشعائر، وتتوطد أواصر المحمبة والتكافل..وبالذات في شهر رمضان.

    صلاة التراويح:
    وتقام صلاة التراويح والتهجد في كثير من المساجد، وهناك عدد كبير من حفظة القرآن الكريم، من الصومال، والباكستان، على الرغم من أعجميتهم.

    النرويجيون..كيف ينظرون إلى رمضان؟:
    والمجتمع النرويجي يتفاعل بشكل كبير مع رمضان، فينظر للمسلمين تارة بعيون معجبة بهذه العزيمة النابعة من تلكم العقيدة!!..وتارة بنظرة من يتهمون المسلمين بالجنون.."كيف يدع المرء طعامه وشرابه"؟!!.

    وبالنسبة للمسلمين يظل شهر رمضان هو شهر التقوى والإيمان، والخير والبركة..يفرحون بقدومه، وفيصومون نهاره، ويحيون ليله، وتهدأ نفوسهم، فيقتربون من ربهم خطوات وخطوات، ليقتبسوا من نوره، وليتزودوا بالتقوى مؤونة تكفيهم إلى رمضان القادم.
    ****
                  

09-02-2009, 03:52 AM

احمد محمد بشير
<aاحمد محمد بشير
تاريخ التسجيل: 06-17-2008
مجموع المشاركات: 14987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المشاهدات الرمضانية في "السـويد" و "أسـكندنافيا" و "عـدة دول" (Re: احمد محمد بشير)


    رمضان في الفلبين :
    الإسلام في الفلبين:
    وصل الإسلام جزر الفلبين في أعقاب القرن السادس الهجرى، وكانت بداية الوصول عبر جزيرة صولو، إحدى جزر الفلبين، وحمل المسلمون من أهل المنطقة مسئولية الدعوة بمساعدة من وصل إليهم من التجار العرب.

    ثم امتد الإسلام لينتشر جزيرة في منداناو - التي تعد الآن أكبر موطن للمسلمين في الفلبين- وذلك عندما وصلها بعض الأشراف سنة 880هـ يدعون إلي الإسلام، وامتد كما إلى (لاناو) في الجنوب الفليبيني، وتقدم إلى مانيلا في الشمال- العاصمة الحالية- وتأسست ممالك إسلامية في الجزر السابقة، وكان ملوكها من العرب الأشراف ويقدر عدد المسلمين في الفلبين بحوالي 22 مليون نسمة 25% من السكان، يتركز أكثرهم في جزيرة منداناو. وقد أعلنوا المسلمون- بعد جهاد طويل ومرير- قيام دولة (بنجسا مورو ) في جنوب الفلبين.

    رمضان تأكيد للهوية الإسلامية:
    ينظر مسلمو الفلبين إلى رمضان كتأكيد لهويتهم الإسلامية، فهم ينتظرونه كل عام، ويستقبلونه بابتهاج عظيم، يعد الفلبينيون رمضان عطله اختيارية تبدأ حين يثبت رؤية الهلال..لتبدأ ابتهالات جميع أفراد العائلة..

    استقبال مهيب:
    في أجواء ممتعه يخرج الأطفال بثيابهم المزركشة وقد امسكوا بأيديهم ما يشبه الفوانيس على شكل فرق تتجه كل واحده إلى اقرب مسجد منها ليستقبلوا المصلين بعد صلاتهم وشفاههم تردد الأناشيد الوطنية.

    ومن أبرز عادات الفلبنيين خلال الشهر الكريم تزيين المساجد وإنارتها والإقبال على الصلاة فيها، بل وجعلها مركز التجمع العائلي، فتصبح داراً للعبادة وللتعارف بين المسلمين، أيضاً يحرص المسلمون على أداء صلاة التراويح واصطحاب أبنائهم إلى أدائها بغرض غرس التعاليم الدينية في نفوسهم من الصغر، ولا بد لكل مسلم أن يؤدي هذه الصلاة.

    نواصل...
                  

09-02-2009, 03:54 AM

احمد محمد بشير
<aاحمد محمد بشير
تاريخ التسجيل: 06-17-2008
مجموع المشاركات: 14987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المشاهدات الرمضانية في "السـويد" و "أسـكندنافيا" و "عـدة دول" (Re: احمد محمد بشير)

    مائدة رمضان في الفلبين:
    وعلى موائدهم الحافلة...يبرز طبق ( السي –يوان سوان ) المطبوخ بالسمك أو اللحم.. هذا عدا ( الكاري –كاري) المكون من اللحم والبهارات والمشروب الرمضاني المفضل عبارة عن..( لبن جوز الهند..والموز...والسكر) وأما أكلات السحور كذلك مضافا إليها عصير الليمون وقمر الدين مع حلوى (الأيام) وهي ليست ببعيده عن القطايف المصرية..كما يتناولون..( الجاه والباولو والكاستارد ) الذي يصنع من الدقيق والكريم والسكر والبيض..

    التراويح..برنامج اجتماعي:
    يعتبر مسلمو الفلبين التروايح (واجبة).. فيسرع الكبار إلى المساجد بعد الأذان لتأدية صلاة العشاء ثم يتبعونها بالأذكار ثم الصلاة.. ويؤدونها 20 ركعة، عند الفراغ تبدأ أوقات الزيارات بين العائلات الغنية والفقيرة في رمضان فنجد أن الفقيرة منها، تمضي الليالي متنقلة بين الأسر الغنية بشكل طبيعي. ويحرص المجتمع الإسلامي الفلبيني في شهر رمضان على تقديم الخدمات الاجتماعية للمحتاجين، وتُوزَّع الصدقات خلال الشهر في ليلة النصف منه، ويعمل أئمة المساجد على جمع زكاة الفطر وتوزيعها بمعرفتهم الخاصة على المستحقين من الفقراء..

    زكاة الفطر:
    مع اقتراب العيد وفي آخر أيام رمضان عندما يحين وقت إخراج زكاة الفطر يبدأ الناس بجمعها مع بعضهم البعض ليعطوها شيخ المسجد حتى يوزعها على مستحقيها بحسب حاجتهم –والذين لايعلم بأمرهم غيره
    ****
                  

09-02-2009, 03:58 AM

احمد محمد بشير
<aاحمد محمد بشير
تاريخ التسجيل: 06-17-2008
مجموع المشاركات: 14987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المشاهدات الرمضانية في "السـويد" و "أسـكندنافيا" و "عـدة دول" (Re: احمد محمد بشير)


    .زكريات لبني شـرف عن رمضان في الكويت :
    كان هذا بعد انتهاء حرب الخليج الثانية، و بالتحديد في شهر آذار/ مارس في سنة 1991م، عندما هل علينا هلال شهر رمضان، شهر الخير والبركات، وشهر الصبر والمواساة والعتق من النيران . كنا حينها نعيش في الكويت، ورمضان في تلك السنة لم يكن كسابق عهده، كانت له نكهة خاصة، ووضع مختلف عن رمضان في السابق، فالكهرباء مقطوعة وكذلك المياه، والناس يقفون بالطوابير ليحصل كل واحد منهم على حصة محددة من الخبز حتى أن بعض النساء كن يخبزن في البيت، وأنا أذكر أن إحدى الجارات وصفت رمضان تلك السنة بأنه حزين، ولكن .. و مع هذا، تبقى لرمضان روحانية خاصة، وشعور مختلف يميزه عن غيره من الشهور .

    في تلك الأيام قويت الصلة بين الجيران، وكانت الجلسات في ضوء الشموع و الفوانيس، جلسات حية، ليست كتلك التي يجلسها بعض الناس أمام شاشات الرائي فيصابون بداء الخرس وتبلد الإحساس، فلا أحد يتحدث مع أحد، ولا أحد يشعر بأحد ! .

    ومن المواقف الطريفة التي حدثت في تلك الفترة، أن إحدى بنات الجيران دخلت مرة لتستحم، وكانت ذات شعر أسود فاحم، فلاحظت بأن المياه التي تنزل منها سوداء !! فظنت للوهلة الأولى أن هذا من صبغة شعرها !! وطبعاً لم يكن هذا هو السبب، وإنما كان هذا بسبب تلوث الجو بالدخان الأسود المنبعث من آبار النفط المشتعلة، والذي جعل السماء سوداء لدرجة أنه كان أحياناً يحجب ضوء الشمس تماماً، فنصحوا فنرى أن الدنيا ليل في عز النهار، كالذي يتوعد غريمه بأن يجعل نهاره ليلاً، فنحن أصبح نهارنا ليلاً في تلك الأيام !! كنا إذا خرجنا من بيوتنا نرى بأن أظافرنا أصبحت سوداء، وملابسنا البيضاء يبدو عليها السواد كذلك، وإفرازاتنا المخاطية الأنفية كانت تخرج سوداء لأننا كنا نستنشق ذاك الهواء الملوث !
    ** تلك أيام قد خلت، كان فيها عظات وعبر، لكن .. لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد.
    ****
                  

09-02-2009, 04:05 AM

احمد محمد بشير
<aاحمد محمد بشير
تاريخ التسجيل: 06-17-2008
مجموع المشاركات: 14987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المشاهدات الرمضانية في "السـويد" و "أسـكندنافيا" و "عـدة دول" (Re: احمد محمد بشير)

    رمضان في موريتانيا:
    ** مع بداية شهر رمضان المبارك يقوم معظم الموريتانيين في الأيام الأولى للشهر بحلق شعر الرأس تيمنا بما تقول الذاكرة الجمعية للموريتانيين القدامى «إن الحلق ضروري حتى ينبت لكل شخص شعر رمضان».

    وتحمل عادات الشهر المبارك مسحة دينية واضحة للعيان إذ يعمد كل في موقعه إلى الظهور بمظهر محتشم أكثر انسجاما من أي وقت مضى مع ما يتطلبه رمضان من احترام ورحمة وعطف. وعلى صعيد مائدة الإفطار تنقلب العادات الغذائية رأسا على عقب ويتغير فن الطهي لتمتزج الأصالة بالمعاصرة حيث تدخل الأطباق الأجنبية مثل أشكال الحلويات المغربية المطعمة بالسكريات والسوائل المختلفة التي تزين طبق الإفطار إلى جانب الوجبات التقليدية مثل «اللحم المشوي» و«الكسكسي».

    ** وهناك من العادات والشعائر ما يحييها شهر الصيام بعد أن كاد انشغال الناس بأعمالهم والسعي وراء لقمة العيش يأتي عليها، مثل صلة الرحم وعيادة كبار السن والمرضى والمعاقين. فيقدم رمضان فرصة نادرة للموريتانيين للتواصل ببعضهم البعض وإحياء عادة زيارات الأقارب وصلة الأرحام خاصة بعد الإفطار وبعد صلاة التراويح.

    ** ويقول محمد الأمين ولد أحمد، إمام مسجد «بدر» شمال العاصمة نواكشوط «رمضان فرصة نادرة تعيدنا إلى رشدنا وتذكرنا بزوال الدنيا وبحتمية الآخرة وبأهمية التكافل الاجتماعي ومساعدة الفقير». ويؤكد محمد فاضل ولد عبده وهو رجل أعمال أن حلول شهر رمضان «يدفعني الى صرف المال والإنفاق في العمل الخيري كإقامة موائد الإفطار في الأحياء الفقيرة وفي المساجد والمدارس القرآنية».

    نواصل...
                  

09-02-2009, 04:06 AM

احمد محمد بشير
<aاحمد محمد بشير
تاريخ التسجيل: 06-17-2008
مجموع المشاركات: 14987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المشاهدات الرمضانية في "السـويد" و "أسـكندنافيا" و "عـدة دول" (Re: احمد محمد بشير)

    رمضان في موريتانيا:
    ** مع بداية شهر رمضان المبارك يقوم معظم الموريتانيين في الأيام الأولى للشهر بحلق شعر الرأس تيمنا بما تقول الذاكرة الجمعية للموريتانيين القدامى «إن الحلق ضروري حتى ينبت لكل شخص شعر رمضان».

    وتحمل عادات الشهر المبارك مسحة دينية واضحة للعيان إذ يعمد كل في موقعه إلى الظهور بمظهر محتشم أكثر انسجاما من أي وقت مضى مع ما يتطلبه رمضان من احترام ورحمة وعطف. وعلى صعيد مائدة الإفطار تنقلب العادات الغذائية رأسا على عقب ويتغير فن الطهي لتمتزج الأصالة بالمعاصرة حيث تدخل الأطباق الأجنبية مثل أشكال الحلويات المغربية المطعمة بالسكريات والسوائل المختلفة التي تزين طبق الإفطار إلى جانب الوجبات التقليدية مثل «اللحم المشوي» و«الكسكسي».

    ** وهناك من العادات والشعائر ما يحييها شهر الصيام بعد أن كاد انشغال الناس بأعمالهم والسعي وراء لقمة العيش يأتي عليها، مثل صلة الرحم وعيادة كبار السن والمرضى والمعاقين. فيقدم رمضان فرصة نادرة للموريتانيين للتواصل ببعضهم البعض وإحياء عادة زيارات الأقارب وصلة الأرحام خاصة بعد الإفطار وبعد صلاة التراويح.

    ** ويقول محمد الأمين ولد أحمد، إمام مسجد «بدر» شمال العاصمة نواكشوط «رمضان فرصة نادرة تعيدنا إلى رشدنا وتذكرنا بزوال الدنيا وبحتمية الآخرة وبأهمية التكافل الاجتماعي ومساعدة الفقير». ويؤكد محمد فاضل ولد عبده وهو رجل أعمال أن حلول شهر رمضان «يدفعني الى صرف المال والإنفاق في العمل الخيري كإقامة موائد الإفطار في الأحياء الفقيرة وفي المساجد والمدارس القرآنية».
    نواصل...
                  

09-02-2009, 04:08 AM

احمد محمد بشير
<aاحمد محمد بشير
تاريخ التسجيل: 06-17-2008
مجموع المشاركات: 14987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المشاهدات الرمضانية في "السـويد" و "أسـكندنافيا" و "عـدة دول" (Re: احمد محمد بشير)

    يتبع لرمضان موريتانيا
    ** ويرى سيد أحمد ولد ميسرة، وهو كفيف طاعن في السن، أنه «لولا شهر رمضان لقتلنا طمرا في رمال موريتانيا». ويضيف «نشعر في رمضان وكأننا بعثنا أحياء».

    ** أما على الجانب الرسمي، فتشارك الحكومة الموريتانية في إحياء عادات رمضان، خاصة في الجوانب المتعلقة بالوعظ والإرشاد الديني والإفتاء والتكافل الاجتماعي والاقتصادي. وهنا تقوم وزارة الإعلام عبر الإذاعة والتلفزيون بتنظيم سلسلة برامج دينية للإفتاء والوعظ يشارك فيها علماء وأئمة ودعاة معروفون، فيما تقوم وزارة الشؤون الإسلامية بتنظيم عمليات «إفطار الصائمين» كل عام. وتشمل هذه تقديم وجبات الإفطار وتوزيع المواد الغذائية الأساسية لإفطار الصائم على المساجد والمدارس القرآنية في نواكشوط وفى الولايات الداخلية. ويستفيد من هذه العملية هذا العام تسعمائة مسجد في نواكشوط وقرابة ألفي مسجد ومدرسة قرآنية في المحافظات وتشمل المواد الغذائية الموزعة اللبن والسكر والتمر والأرز.

    ** وتبلغ حصة كل مسجد ومدرسة ثمانمائة كيلوغراما من مختلف مواد إفطار الصائم ومن جهتها تقوم وزارة التجارة بتنظيم مشروع «بيع المواد الغذائية بأسعار مخفضة» للصائمين طوال شهر رمضان المبارك. كما تشمل أيضا افتتاح محال لبيع المواد الغذائية بهدف توفير المواد الغذائية للمواطنين وبأسعار مخفضة. وأكد وزير التجارة الموريتاني في هذا الصدد أن الهدف من افتتاح هذه المحال في العاصمة والولايات الداخلية هو«لتمكين المواطنين من صيام رمضان في ظروف جيدة وتوفير احتياجاتهم بأسعار مخفضة تراعي القوة الشرائية لمختلف المواطنين».

    ****
                  

09-02-2009, 04:12 AM

احمد محمد بشير
<aاحمد محمد بشير
تاريخ التسجيل: 06-17-2008
مجموع المشاركات: 14987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المشاهدات الرمضانية في "السـويد" و "أسـكندنافيا" و "عـدة دول" (Re: احمد محمد بشير)


    رمضان في اليمن :
    ينتظر اليمنيون وقت الإعلان عن رؤية هلال رمضان بلهفة تدفع البعض منهم إلى البقاء في المسجد عقب صلاة المغرب حتى يعود لأسرته بخبر دخول شهر رمضان المبارك ولا يكتفي بالتبشير بقدومه عبر مآذن المساجد وعبر الإذاعة والتلفزيون أيضاً.

    مظاهر الاستقبال:
    فما أن يهل هلال الشهر حتى ترى البسمة ترتسم على شفاه الأطفال والآباء الذين استعدوا لاستقباله من خلال توفير المال اللازم لشراء احتياجات الأسرة خلال أيام شهر رمضان أما النساء فيتبارين في إظهار براعتهن في إعداد الأكلات الخاصة التي تعودت عليها الأسرة اليمنية في رمضان..وفي الريف يبيض الناس منازلهم بمادتي الجص والنورة اللتين تستخرجان من مناطق معينة في الجبال اليمنية وتصنع محلياً بطرق تقليدية.

    عادات الطعام في رمضان :
    يفطر اليمني بالتمر والماء أو القهوة، ثم يتوجه إلى المسجد لأداء صلاة المغرب ثم يعود إلى المنزل، حيث المائدة التي تحتوي أشهى المأكولات, ومن أشهر الأصناف اليمنية على مائدة رمضان (الشفوت) و(الشربة)؛ فالأولى مصنوعة من رقائق خبر خاص بالإضافة إلى اللبن.. والثانية مصنوعة من القمح المجروش بعد خلطه بالحليب والسكر، أو بمرق اللحم حسب الأذواق.. وهناك أيضاً الكبسة والسلتة والعصيده والسوسي وهي أفضل الوجبات لدى اليمنيين. أما الحلويات فهي خليط من الحلوى اليمنية والهندية مثل: (بنت الصحن، والرواني، والكنافة، والعوامة، والقطائف، والشعوبية، والبسبوسة، والبقلاوة). وتتناول غالب الأسر اليمنية طعامها في رمضان على الأرض، إذ تبسط السفرة، وتوضع عليها الأطعمة والأشربة وخاصة في البيوت التقليدية.

    نواصل...
                  

09-02-2009, 04:14 AM

احمد محمد بشير
<aاحمد محمد بشير
تاريخ التسجيل: 06-17-2008
مجموع المشاركات: 14987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المشاهدات الرمضانية في "السـويد" و "أسـكندنافيا" و "عـدة دول" (Re: احمد محمد بشير)

    السحور ..
    المسحراتي واحد من مظاهر التراث الشعبي اليمني، بأسلوبه المتميز في التنبيه لوقت السحور: (ياصائم قوم اتسحر واعبد الدائم)..وبالإضافة إلى المسحراتي يستيقظ الناس في اليمن للسحور بنداء الأذان، أو صوت مدفع رمضان المنبهان لقدوم وقت السحور, في بعض المناطق اليمنية يفضل أن يجتمع فيها الأقارب والجيران لتناول السحور في رمضان ومن ث الذهاب إلى المسجد لأداء صلاة الفجر.

    ويتناول اليمنيين في سحورهم المشروبات والأطعمة التقليدية الخاصة بهم دون غيرهم من العرب والمسلمين، ومن تلك الأطعمة والأشربه: (الفول، الكعك،بنت الصحن، العصائر وغيرها).

    دوام مختلف:
    يتغير دوام العمل اليومي في مؤسسات الدولة المصالح والهيئات والشركات، بحيث يتيح للموظف اليمني فرصة لأداء شعائره، وتلبية حاجاته وأموره الخاصة..فيبدأ الدوام الرسمي في الساعة العاشرة صباحاً وينتهي تمام الساعة الثالثة عصراً.. أما الجهات التي وزعت مراحل العمل فيها لفترتين فتبدأ الفترة الثانية من الساعة التاسعة مساءً وحتى الساعة الواحدة صباحاً، ونرى أوقات العمل في الليل تكون أكثر نشاطاً من النهار الذي يتحول إلى حالة جمود غير عادية.

    والليل عموماً في رمضان يتحول إلى نهار، فتجد المحال التجارية مفتوحة والشوارع تعج بالحركة والأسواق تكتظ برائديها من مختلف المناطق الريفية والحضرية، وتعج هذه الأسواق بمختلف أنواع البضائع في أسلوب عرض ملفت ومغري بالشراء.

    المجتمع في رمضان:
    تفضل الكثير من الأسر اليمنية قضاء شهر رمضان في القرى والأرياف التي ينتمي إليها الموظفون حيث يقدمون إجازات في شهر رمضان للسفر إليها مع أسرهم لقضاء شهر رمضان مع بقية أفراد العائلة هناك.

    بينما تنعدم المناسبات الاجتماعية في اليمن خلال رمضان كالأعراس والحفلات فهو شهر توبة ومغفرة لا يسمح أن يصاحبه ترف ولهو وغناء، ومعظم اليمنيين يفضلون قضاء وقتهم في رمضان بتلاوة القرآن ومراجعة كتب الحديث والفقه وغيرها

    نواصل...
                  

09-02-2009, 04:16 AM

احمد محمد بشير
<aاحمد محمد بشير
تاريخ التسجيل: 06-17-2008
مجموع المشاركات: 14987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المشاهدات الرمضانية في "السـويد" و "أسـكندنافيا" و "عـدة دول" (Re: احمد محمد بشير)

    ** حتى في الشهر الفضيل ..لايقلع اليمني عن تعاطي القات!!..
    تعاطي (القات) عادة متأصلة عند اليمين، من الصعب استئصالها، وهو من العادات السيئة التي صارت جزء من النظام الاجتماعي..وحتى في رمضان تجد سوق القات رائجة، ومجالسه لا تنقطع بل إن متعاطيي القات ما أن يفرغوا من أداء صلاة التراويح حتى يهرعون إلى الأسواق التي تتواجد فيها تلك الشجرة بكثرة، فيأخذ كل منهم حاجته من أغصانها..وتجد مجالس القات منتشرة في تلك الأسواق..حيث يجلسون في (المفرج أو الديوان) الذي خصص لتجمعهم، ويمضغون يمضغون القات ويدخلون في نقاشات اجتماعية، ودينية،وسياسية،وثقافية!!.

    الأنشطة الرياضية والثقافية :
    الأنشطة الرياضية الفعاليات الثقافية في اليمن تقل حدتها خلال أيام شهر رمضان المبارك إذ يتوجه عشاقها إلي القيام بأعمال الخير،وغيرها من الأعمال الأخرى وما إن يشرف رمضان على الانتهاء حتى تعود لمزاولة أنشطتها.

    القضاء يغلق أبوابه:
    من المظاهر الطيبة عند اليمنيين أنهم في رمضان ينحون قضاياهم وخلافاتهم جانباً احتراماً وتقديراً لشهر التسامح والإخاء، ويعتبر رمضان أجازة بالنسبة للمحاكم اليمنية، فلا متخاصمين يطرقون أبواب القضاء، وتؤجل القضايا المنظور أمام القضاء إلى ما بعد الشهر الكريم.

    الاجتهاد في الطاعات:
    كشأن غيره من بلاد المسلمين، يعتبر رمضان موسماً للعبادة في اليمن، وتزداد المساجد بهجة وبريقاً وتمتلي بمرتاديها من الشباب والشيوخ والأطفال حيث تزود بالمصاحف الجديدة التي يأتي بها الكثير من فاعلي الخير والمحسنين ويزداد الاجتهاد في العشر الأواخر من رمضان، وليلة السابع والعشرون هي الأكثر إحياءً بين ليالي الوتر من العشر الأواخر ففيها يقبل العابدون على الله بصلاة التهجد والتهليل والتسبيح وقراءة القرآن.
    ****
                  

09-02-2009, 04:21 AM

احمد محمد بشير
<aاحمد محمد بشير
تاريخ التسجيل: 06-17-2008
مجموع المشاركات: 14987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المشاهدات الرمضانية في "السـويد" و "أسـكندنافيا" و "عـدة دول" (Re: احمد محمد بشير)

    رمضان في المغرب


    ** في وقت مبكر من شهر شعبان يبدأ استعداد المغاربة لاستقبال شهر الصوم، ومن تلك المظاهر تحضير بعض أنواع الحلوى الأكثر استهلاكًا، والأشد طلبًا على موائد الإفطار.

    وبمجرّد أن يتأكّد دخول الشهر حتى تنطلق ألسنة أهل المغرب بالتهنئات قائلين : ( عواشر مبروكة ) والعبارة تقال بالعامية المغربية، وتعني ( أيام مباركة ) مع دخول شهر الصوم بعواشره الثلاثة: عشر الرحمة، وعشر المغفرة، وعشر العتق من النار, ويعد رمضان فرصة عظيمة للتقارب والصلة بين الأرحام بعد الفراق والانقطاع ، فلا عجب أن ترى المحبة ومباهج الفرح والسرور تعلو وجوه الناس ، وتغير من تقاسيمها وتعابيرها بعد أن أثقلتها هموم الحياة .

    ** والمساجد في المغرب تمتليء بالمصلين في رمضان، لا سيما صلاة التراويح وصلاة الجمعة، إلى حدّ أن تكتظ الشوارع القريبة من المساجد بصفوف المصلين، مما يشعرك بالارتباط الوثيق بين هذا الشعب وبين دينه وتمسّكه بقيمه ومبادئه .

    وتشرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية هناك على ما يسمى بـ ( الدروس الحسنية الرمضانية ) وهي عبارة عن سلسلة من الدروس اليومية تقام خلال أيام الشهر الكريم بحضور كوكبة من العلماء والدعاة، وتلقى هذه الدروس اهتماما من الأفراد.

    نواصل...
                  

09-02-2009, 04:23 AM

احمد محمد بشير
<aاحمد محمد بشير
تاريخ التسجيل: 06-17-2008
مجموع المشاركات: 14987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المشاهدات الرمضانية في "السـويد" و "أسـكندنافيا" و "عـدة دول" (Re: احمد محمد بشير)

    ليالي رمضان في المغرب:
    ليالي رمضان عند المغاربة تتحول إلى نهار؛ فبعد أداء صلاة العشاء ومن ثمَّ أداء صلاة التراويح ، يسارع الناس إلى الاجتماع والالتقاء لتبادل أطراف الحديث . وهنا يبرز " الشاي المغربي " كأهم عنصر من العناصر التقليدية المتوارثة ، ويحكي المهتمون من أهل التاريخ عن عمق هذه العادة وأصالتها في المغرب أنها ظلت هذه العادة تتناقل عبر الأجيال, وفي بعض المدن المغربية تقام الحفلات والسهرات العمومية في الشوارع والحارات ، ويستمر هذا السهر طويلا حتى وقت السحر .

    شخصية ( المسحراتي ) - كما يسميه أهل المشرق – أو (الطبال) – كما يصطلح عليه أهل المغرب-رغم وسائل التكنولوجيا الحديثة، ولكنها لا تزال حاضرة في كل حيّ وكل زقاق، يطوف بين البيوت قارعا طبلته وقت السحر ، مما يضفي على هذا الوقت طعماً مميّزا ومحبّبا لدى النفوس هناك.

    وبعد صلاة الفجر يبقى بعض الناس في المساجد يقرؤون القرآن ويتلون الأذكار الصباحية ، بينما يختار البعض الآخر أن يجلس مع أصحابه في أحاديث شيّقة لا تنتهي إلا عند طلوع الشمس، عندها يذهب الجميع للخلود إلى النوم بعد طول السهر والتعب.

    ** الفترة ما بين صلاة الفجر وصلاة الظهر تشهد فتورًا ملحوظًا وملموسًا ، حيث تخلو الشوارع من المارة والباعة على السواء ؛ لكن سرعان ما تدب الحياة في تلك الشوارع، وينشط الناس بعد دخول وقت العصر – خصوصا في الأسواق – لشراء المستلزمات الخاصة بالإفطار من الحلويات والفواكه وغيرها من المواد التموينية المهمة ، مما يسبب زحاما شديدا في المحلات التجارية وعند الباعة المتجولين.

    نواصل...
                  

09-02-2009, 04:24 AM

احمد محمد بشير
<aاحمد محمد بشير
تاريخ التسجيل: 06-17-2008
مجموع المشاركات: 14987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المشاهدات الرمضانية في "السـويد" و "أسـكندنافيا" و "عـدة دول" (Re: احمد محمد بشير)

    الإفطار في بلاد المغرب :
    يفضّل أكثر الناس الإفطار في البيوت ، إلا أن هذا لا يمنع من إقامة موائد الإفطار الجماعية في المساجد من قبل الأفراد والمؤسسات الخيرية لاسيما في المناطق النائية والقرى والبوادي .

    ** وفيما يتعلّق بالإفطار المغاربي فإن ( الحريرة ) تأتي في رأس قائمة الأصناف، بل إنها صارت علامة على رمضان، ولذلك فإنهم يعدونها الأكلة الرئيسة على مائدة الإفطار ، وهي عبارة عن مزيج لعدد من الخضار والتوابل تُقدّم في آنية تقليدية تسمّى " الزلايف ؛ ويُضاف إلى ذلك ( الزلابية ) والتمر والحليب والبيض ، مع تناول الدجاج مع الزبيب .

    ** وللحلوى الرمضانية حضورٌ مهم في المائدة المغربية ، فهناك ( الشباكية ) و( البغرير ) و( السفوف)، والكيكس والملوزة والكعب، والكيك بالفلو وحلوى التمر ، وبطيعة الحال فإن تواجد هذه الحلوى يختلف من أسرة إلى أخرى بحسب مستواها المعيشي .

    ومع قرب انقضاء أيام هذا الشهر تختلط مشاعر الحزن بالفرح ، الحزن بفراق هذه الأيام المباركة بما فيها من البركات ودلائل الخيرات ، والفرح بقدوم أيام العيد السعيد ، وبين هذه المشاعر المختلطة يظل لهذا الشهر أثره في النفوس والقلوب وقتاً طويلا .
    ***
                  

09-02-2009, 04:25 AM

احمد محمد بشير
<aاحمد محمد بشير
تاريخ التسجيل: 06-17-2008
مجموع المشاركات: 14987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المشاهدات الرمضانية في "السـويد" و "أسـكندنافيا" و "عـدة دول" (Re: احمد محمد بشير)

    الإفطار في بلاد المغرب :
    يفضّل أكثر الناس الإفطار في البيوت ، إلا أن هذا لا يمنع من إقامة موائد الإفطار الجماعية في المساجد من قبل الأفراد والمؤسسات الخيرية لاسيما في المناطق النائية والقرى والبوادي .

    ** وفيما يتعلّق بالإفطار المغاربي فإن ( الحريرة ) تأتي في رأس قائمة الأصناف، بل إنها صارت علامة على رمضان، ولذلك فإنهم يعدونها الأكلة الرئيسة على مائدة الإفطار ، وهي عبارة عن مزيج لعدد من الخضار والتوابل تُقدّم في آنية تقليدية تسمّى " الزلايف ؛ ويُضاف إلى ذلك ( الزلابية ) والتمر والحليب والبيض ، مع تناول الدجاج مع الزبيب .

    ** وللحلوى الرمضانية حضورٌ مهم في المائدة المغربية ، فهناك ( الشباكية ) و( البغرير ) و( السفوف)، والكيكس والملوزة والكعب، والكيك بالفلو وحلوى التمر ، وبطيعة الحال فإن تواجد هذه الحلوى يختلف من أسرة إلى أخرى بحسب مستواها المعيشي .

    ومع قرب انقضاء أيام هذا الشهر تختلط مشاعر الحزن بالفرح ، الحزن بفراق هذه الأيام المباركة بما فيها من البركات ودلائل الخيرات ، والفرح بقدوم أيام العيد السعيد ، وبين هذه المشاعر المختلطة يظل لهذا الشهر أثره في النفوس والقلوب وقتاً طويلا .
    ***
                  

09-02-2009, 04:43 AM

احمد محمد بشير
<aاحمد محمد بشير
تاريخ التسجيل: 06-17-2008
مجموع المشاركات: 14987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المشاهدات الرمضانية في "السـويد" و "أسـكندنافيا" و "عـدة دول" (Re: احمد محمد بشير)

    ** وفي كمية من الدول حنشوف رمضان فيها كيفنوا... وبجيكم راجاع بعد ما احصل علي المعلومات... ويديكم العافية... وصادق محبتي لكم جميعا... ورمضانكم كريم اينما كنتم.

    ***
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de