- هل السياسـة فعلا لعبة قذرة(Dirty Game) أم تصرفاتنا هي من تجعلها كذلك؟؟؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 04:00 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-23-2009, 00:42 AM

الامين موسى البشاري
<aالامين موسى البشاري
تاريخ التسجيل: 08-09-2009
مجموع المشاركات: 15391

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
- هل السياسـة فعلا لعبة قذرة(Dirty Game) أم تصرفاتنا هي من تجعلها كذلك؟؟؟

    الإخوة والأخوات
    تحية الود والتقدير والاحترام
    قد تجد في بعض الأحيان دعوة من بعض الإخوة الأفاضل دعـوتهم لك بالابتعاد عن السياسة لأنها لعبة قذرة ويجب الابتعاد عنها وعدم ممارستها وخطر بذهني هذا الســـؤال:

    - هل السياســــــة فعلا لعبة قذرة أم تصرفاتنا هي من تجعلها كذلك؟؟؟
    - وإذا كانت قذرة لماذا يمارسها الغرب بنزاهة وشفافية عكسنا تماماً؟

    فلنعبر بكلماتنا البسيطة و معلوماتنا الوليدة بقلمنا العفوي و الصريح عن آراءنا،ولنحكم تصرفاتنا بالضوابط الأخلاقية التي لا تخرجنا من الممارسة الرشيدة للسياسة الى حيز النتانة والقذارة فنحقق لهم وصفهم لها.
    ولماذا لا تكون السياسة فن و ذكاء و دهاء, هل للغباء أو لقلة الوعي السياسي دخل في نعتنا لها بالقذارة!
    هل لأننا عاطفيون بطبعنا ولذلك نتبع كل ما يقال لنا؟

    ولكي ابدأ لا بد لي ان أبدأ من البداية وهي تعريف الســــياسة ولا يستطيع الإنسان ان يعيش بدون الســـياسة والتفاعل مع مجتمعه ومحيطه كما ان الســــياسة يمارسها الصغير والكبير والغني والفقير بل مارسها رسولنا المصطفى صلى الله عليه وسلم وغيره من الأنبياء والعظماء وكذلك أصحابه ولذلك عند وصفنا لها بانها لعبة قذرة في اعتقادي فيها ظلم لها وظلم لكل من يمارسها أو مارسها سابقا.
                  

08-23-2009, 00:47 AM

الامين موسى البشاري
<aالامين موسى البشاري
تاريخ التسجيل: 08-09-2009
مجموع المشاركات: 15391

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: - هل السياسـة فعلا لعبة قذرة(Dirty Game) أم تصرفاتنا هي من تجعلها كذلك؟؟؟ (Re: الامين موسى البشاري)


    تعريف السياسة
    - اشتقت كلمة سياسية من اليونانية من كلمة بولس و تعني الدولة المدنية و يقصد بها "القلعة في قلب المدينة" و ترمز للمدينة وساكنوا الضواحي الذين يشاركون في تلك المدينة و أعمالها ، و السياسة هي جزء من محاولة الإنسان المستمرة لفهم نفسه ومحيطه ، و علاقاته مع الآخرين الذين يتعامل معهم . و السياسية هي دراسة الدولة و مؤسساتها و أجهزتها و المهام التي تقوم بها هذه المؤسسات و الأجهزة و الغايات التي أنشئت من اجلها ، و السياسة هي البحث عن العدالة و هي مفهوم القوة و النفوذ و السلطة .. هي نشاط الدولة.

    - لغوياً "سياسة" مشتقة من سَاسَ ويَسُوسُ.
    أي ينصرف إلى معالجة الأمور.

    - هي الإجراءات و الطرق المؤدية لإتخاذ قرارات من أجل المجموعات و المجتمعات البشرية ومع أن هذه الكلمة ترتبط بسياسات الدول و أمور الحكومات فإن كلمة سياسة قد تستخدم أيضا للدلالة على تسيير أمور أي جماعة و قيادتها و معرفة كيفية التوفيق بين التوجهات الإنسانية المختلفة و التفاعلات بين أفراد المجتمع الواحد بما فيها التجمعات الدينية و الأكاديميات و المنظمات .
    وتعرف السياسة بكيفية توزع القوة والنفوذ بمجتمع ما أو نظام معين .

                  

08-23-2009, 00:56 AM

الامين موسى البشاري
<aالامين موسى البشاري
تاريخ التسجيل: 08-09-2009
مجموع المشاركات: 15391

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل السياسـة فعلا لعبة قذرة(Dirty Game) أم تصرفاتنا هي من تجعلها كذلك؟؟؟ (Re: الامين موسى البشاري)


    social relations involving intrigue to gain authority or power; "office politics is often counterproductive" the study of government of states and other political units the profession devoted to governing and to political affairs the opinion you hold with respect to political questions the activities and affairs involved in managing a state or a government; "unemployment dominated the politics of the inter-war years"; "government agencies multiplied beyond the control of representative politics"



    منقــــــول
                  

08-23-2009, 01:00 AM

الامين موسى البشاري
<aالامين موسى البشاري
تاريخ التسجيل: 08-09-2009
مجموع المشاركات: 15391

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل السياسـة فعلا لعبة قذرة(Dirty Game) أم تصرفاتنا هي من تجعلها كذلك؟؟؟ (Re: الامين موسى البشاري)

    - وتعرف السياسة بعبارة مختصرة هي فن الممكن في تحقيق الأهداف.
    - أو فن الممكن في بحر المستحيل.
    لقد كان خلاف سيدنا علي ابن أبي طالب كرم الله وجه وسيدنا معاوية ابن أبي سفيان هو في الحقيقة خلاف سياسي وقد كان كل فريق يضم بين صفوفه نفر كريم من سلفنا الصالح بل ومن الصحابة ولا يمكن لأي أحـد كان ان يشكك في إسلام وتدين وصلاح كل فريق.

    وكذلك معركة الجمل هي خــلاف سياسي ومعركة وقعت في البصرة عام 36 هـ بين قوات أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب والجيش الذي يقوده الصحابيان طلحة بن عبيد الله و الزبير بن العوام بالإضافة إلى أم المؤمنين السيدة عائشة التي قيل أنها ذهبت مع جيش المدينة في هودج من حديد على ظهر جمل ، و سميت المعركة بالجمل نسبة إلى هذا الجمل.

    ولذا في اعتقادي ان وصف السياسة بالقذرة هو إجحاف كبير في حقها ولا أنكر ان ممارسات بعض الساسة تتسم بالقذارة وتلوث مفهوم السياسة الحقيقية ولذلك شاع بين العامة ان السياسة لعبة قذرة وهذا غير صحيح وما يجعل السياسة لعبة قذرة هو عدم تقيد الساسة بضوابط واطــــــر أخلاقية تكسب الممارسة السياسية هدى ورشاد ومن شذوذ هؤلاء الساسة هو أنهم لا يتورعون في فعل أي شئ الغاية تبرر الوسيلة للوصول (الميكافيلية) إلى أهدافهم السياسية ومع الأسف هذا منهج غربي جلبناه من أوربا وأمريكا والدول المتقدمة ولم نخضعه للدراسة او نطوعه ليناسب عاداتنا وتقاليدنا ومعتقداتنا وبدلا من نكون متلقين وناقلين فقط للأفكار كان يمكننا ان نضيف لهذا المفهوم (الغاية تبرر الوسيلة) معاني ومثل وأخلاق تكون نمـــوذجا يحتذى ويمكن ان نقدمه أو نسوقه لهذه الدول ولعل خير مثال لذلك هو تبني بعض الدول الغربية للنظـــــــام المصرفي الإسلامي وهؤلاء القـــــوم ليست لديهم عقول متحجرة أو أراء ومسلمات ثابتة فهم يأخــــذون كل ما يجدونه صحيحا بالتجربة ولذلك تقدموا ولكن ينقص تقدمهم هذا الأخلاق والمثل والتدين.
                  

08-23-2009, 01:11 AM

الامين موسى البشاري
<aالامين موسى البشاري
تاريخ التسجيل: 08-09-2009
مجموع المشاركات: 15391

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل السياسـة فعلا لعبة قذرة(Dirty Game) أم تصرفاتنا هي من تجعلها كذلك؟؟؟ (Re: الامين موسى البشاري)


    So Politics may be a dirty game but somebody has to play it
    and it depends on that player
    he could play it fear or dirty
    I think It can be clean

    (عدل بواسطة الامين موسى البشاري on 08-23-2009, 01:30 AM)

                  

08-23-2009, 01:14 AM

الامين موسى البشاري
<aالامين موسى البشاري
تاريخ التسجيل: 08-09-2009
مجموع المشاركات: 15391

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل السياسـة فعلا لعبة قذرة(Dirty Game) أم تصرفاتنا هي من تجعلها كذلك؟؟؟ (Re: الامين موسى البشاري)


    ومن هنا أقول لكل من يدعـــوننا لنبتعد عن السياسة كأنما يدعونا ان ننفصل عن بلدنا ودولتنا ووطننا ومحيطنا لأن في عدم اهتمامنا بقضاياه الوطنية والقومية والسياسة يعني أننا لا نهتم لأمر هذا البلد، وفي حين نصف السياسة بأنها لعبة قذرة (Dirty Game) نجد الخواجات يمارسونها ولكن بأخلاق ومثل ولو تذكرنا قصة بيل كلنتون مع مونيكا فقد أدان الشعب الأمريكي خيانة بيل كلنتون لهيلاري كلنتون وليس علاقة الرئيس بالموظفة وأيضا تناسى ذلك تماماً وتحولت القضية برمتها الى أخلاقيات الرئيس الأمريكي وقسمه يميناً كاذباً وأصبحت تلك هي القضية لأن في عاداتهم علاقة الرجل بالمرأة خارج إطار الزواج ليس فيها حرج كبير طالما تم ذلك برضى الطرفين وقد كادت عملية كذب الرئيس بيل كلنتون أن تعصف بمستقبله السياسي وتحولت القضية إلى قضية أخلاقية بحته

    ولماذا نترك أمور السياسة لهؤلاء لكي يقرروا مصيرنا وفق أهوائهم ولعباتهم القذرة التي يمارسونها وبذلك نكون أشخاص بلا أهداف نأكل وننوم ولا ننشغل بأمر الوطن والسياسة لأنها لعبة قذرة وكل يغلب بمكره ودهائه يستحق ان يحكمنا لأننا بلا أهداف وبلا رؤى.

    والآن هل نترك السياسة وهل هي لعبة قذرة فعلا؟ أم ان تصرفاتنا هي من تجعلها قذرة؟؟

    ودمتم اخوتي على امل المواصلة

    (عدل بواسطة الامين موسى البشاري on 08-23-2009, 01:43 AM)

                  

08-23-2009, 11:45 AM

الامين موسى البشاري
<aالامين موسى البشاري
تاريخ التسجيل: 08-09-2009
مجموع المشاركات: 15391

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل السياسـة فعلا لعبة قذرة(Dirty Game) أم تصرفاتنا هي من تجعلها كذلك؟؟؟ (Re: الامين موسى البشاري)


    وهناك الكثير من التساؤلات في نفس الموضوع سعيا للتصحيح والاستفادة من التجارب.
    وهي من دولة افريقية يعني من نفس المحيط والتصنيف وهي دولة بتسوانا


    Quote:

    Is Politics a Dirty Game?
    Written by Administrator
    WEDNESDAY, 20 FEBRUARY 2008 03:00
    On hearing the word politics, what usually springs to mind are images of government and politicians and their policies, or more negatively, the idea of corruption and dirty tricks.
    No, it can be clean!!!
    The actual definition seems to have been masked and almost lost by such representations and clichés that tend not to pinpoint the true essence, which defines this thing called politics.
    The word politics comes from the Greek word "polis", meaning the state or community as a whole. The concept of the "polis" was an ideal state and came from the writings of great political thinkers such as Plato and Aristotle. In his novel "The Republic" Plato describes the ideal state and the means to achieve it.
    Hence, the word politics originally has connotations for creating the ideal society. Politics implies measures that could and should, in the views of their devisor, be implemented in the hope of creating a better society, than that which is already present.
    This article has been inspired by Tanonoka J Whande’s article in one of the local papers titled; ‘I like the American System’. Moreover it seeks to address the issue of voter apathy among Batswana.
    It is common practice for some politicians to assume power at the expense of the rightful candidates, under our systems in Africa, and you hear one say; its politics my friend, it’s a dirty game.
    Many a times I feel embarrassed when I chat with friends and colleagues at home or school, workplaces, in taxis and shopping malls when I hear these words in our day to day reflections: “Nna ga ke kake ka tlhopha, mosola wa teng ke eng? O tlhopha motho, go tsweng foo o lebala ka wena”.
    Well in case you haven’t realized it yet, that’s apathy for you my friend! For many years politicians in this country have mystified their voters, they made them to believe that a license to voting is the transfer of something tangible (material) to them as the electorate, which is not supposed to be.
    Example(s): to a voter, a genuine councillor or parliamentarian is somebody who is willing to make available his/her car in events such as funerals, weddings, soccer tournaments, etc. I am not saying that this should not be done. Some politicians have significantly gained political mileage by tricking underprivileged members of our society into voting for them in return for food or in many instances with what is affectionately known here in Botswana as ‘shake shake’ (Chibuku).
    Some ruling political parties in Africa give themselves credit over government schemes or programmes excluding their counter parts in opposition, and that eventually leads to confusion among the voters who tend to believe that a change in government would literally mean an end to such schemes hence, reluctance to vote. In cases of oppressive government the voters would say: what guarantee do I get that things would change if I bring in a new government?
    These and many others are illustrations of the lack of political education among Africans. Now, if we relate to Whande’s I like the American System, there is a lot to learn from it. It tells a lot about the behavior of electors.
    We can even see it in the number of people that attend rallies and their mood, whether it’s the ruling or opposition party, unlike here in Africa where masses would only be associated with those in power just because it’s the ruling party, and people not understanding what it is that they are following (no offence to any ruling party). You get a sense that these Americans know what they want, when, how and why.
    For instance, when they feel that their security is under threat they vote for the Republicans and when they want some economic reforms or social empowerment, they would go for the Democrats, at least that’s what I have observed.
    I don’t like a situation where the ruling and opposition parties exist as enemies, with perceptions that one of the parties should not exist - can you imagine - in the same country! Batswana and many Africans out there need some serious political education.
    I believe we are all a government in our respective countries; we have to be actively involved in the affairs of our countries. The leaders of this great continent should take it upon themselves to educate our people; otherwise this voter apathy issue remains a time bomb for us.
    In the end we will just be a country of manyora, makhete, maphontsha, etc, ba e leng gore we don’t even known what a policy is. That would be shameful, won’t it?
    Now is the time when politicians start to say; tsholetsa, kopano, kgololo, shango/lefatshe! Le ba Bojammogo, towards October 2009, they simultaneously partner it with voter education. We should make wise decisions come election time, hence clean politics and indeed the true essence of democracy.

    Joshua Tibone Gachala.
                  

08-24-2009, 00:04 AM

الامين موسى البشاري
<aالامين موسى البشاري
تاريخ التسجيل: 08-09-2009
مجموع المشاركات: 15391

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل السياسـة فعلا لعبة قذرة(Dirty Game) أم تصرفاتنا هي من تجعلها كذلك؟؟؟ (Re: الامين موسى البشاري)

    يمارس الساسة لعبة السياسة بدون قداسة بل يتجردون من الأخـــلاق والمثل ولذلك نجد الكثيرين يؤمنون بأن السياسة فعلا لعبة قذرة ورغم اختلافي معهم هنا فالسياسة اذا كانت لعبة فان اللاعب او السياسي هو من يكسبها الحلاوة والنظافة أو القذارة ، واذا حاولنا حصر الأمر في الســــودان فنجد ان معظم اللاعبين قد مارسوها بطريقة غير نزيهة مما اكسبها صفة القذارة، وهناك من السياسيين من يبدل مبادئه واخلاقه بسرعة جدا فنجدهم قد لبسوا كل الاقنعة ولعلنا نجد بعضهم كان يساريا ثم تحول الى يميني وتجده لا يتورع في ارتكاب أي تصرف المهم أن يكون في السلطة وقد ذهب البعض لتحريف تعريف السياسة كما يلي:

    "السياسه هي فن حكم بني البشر عن طريق خداعهم"

    ولذلك نجد ان الساسة يشجعون ثقافة الكذب والنفاق والدجل وهضم الحقوق وممارسة كافة اشكال القمع والاقصاء وبيع الضمائر والذمم وقتل المعارضين أو حتى اغتيالهم إذا لزم الأمر ولذلك نجد الكثيرين قد ابتعدوا عن ممارسة السياسة حفاظاً سمعتهم.
    ولكل ذلك فقد شاع بين الناس أن السياسة هي لعبة قذرة
                  

08-24-2009, 00:51 AM

emad altaib
<aemad altaib
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 5300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل السياسـة فعلا لعبة قذرة(Dirty Game) أم تصرفاتنا هي من تجعلها كذلك؟؟؟ (Re: الامين موسى البشاري)

    ــــ
    Quote: ولذلك نجد ان الساسة يشجعون ثقافة الكذب والنفاق والدجل وهضم الحقوق وممارسة كافة اشكال القمع والاقصاء وبيع الضمائر والذمم وقتل المعارضين أو حتى اغتيالهم إذا لزم الأمر ولذلك نجد الكثيرين قد ابتعدوا عن ممارسة السياسة حفاظاً سمعتهم.
    ولكل ذلك فقد شاع بين الناس أن السياسة هي لعبة قذرة


    أولاً : مرحباً بك في سودانيز ومعليش لوكانت متأخرة ,

    ثاني : دعني أشد بيدك لهذا البوست الجميل وقيم ومفيد ودسم , فقد إستمتعت بكل حق وحقيقة (الرص) الجيّد من الكلام والذي لا يخلو من الأكاديمية بمنهجها والتحليل الذي يتخلل الكتابة .


    أتمناك أن تواصل .. ورمضان كريم
                  

08-24-2009, 12:08 PM

الامين موسى البشاري
<aالامين موسى البشاري
تاريخ التسجيل: 08-09-2009
مجموع المشاركات: 15391

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل السياسـة فعلا لعبة قذرة(Dirty Game) أم تصرفاتنا هي من تجعلها كذلك؟؟؟ (Re: emad altaib)

    Quote:
    أولاً : مرحباً بك في سودانيز ومعليش لوكانت متأخرة ,
    ثاني : دعني أشد بيدك لهذا البوست الجميل وقيم ومفيد ودسم , فقد إستمتعت بكل حق وحقيقة (الرص) الجيّد من الكلام والذي لا يخلو من الأكاديمية بمنهجها والتحليل الذي يتخلل الكتابة .

    أتمناك أن تواصل .. ورمضان كريم


    الاخ عماد الطيب

    شكرا لترحيبك بي في سودانيز ولا متاخرة ولا حاجة.
    كلماتك هذه اعادت لنا بعضا من الثقة في النفس بعد أن صرنا اعضاء في سودانيز
    ولكننا اليوم ونحن بين ظهرانيكم فقد أختلفت أحاسيسنا عما كانت عليه سابقاً
    شعورنا بالاقدام قد بدأ يخبوا رويدا رويدا ليحل محله الشعور بالاحجام
    الجميل أنك مهما كتبت فإن هناك من يقرأون ...
    وسنكون في حـــــاجة لتعلم البوستات الجــــــاذبة
    كما هي حال الوحــــــــدة بين الشمال والجنوب (attractive).....
    كما سنكون في حاجة لتعلم بوستات البرغر والهوت دوغ سريعة الهضم مع بيبسي (بالحجم العائلي).....
    تقــــــــــبل الله صيامك اخي.. ورمضان كريم

    دم بخير
                  

08-24-2009, 12:15 PM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل السياسـة فعلا لعبة قذرة(Dirty Game) أم تصرفاتنا هي من تجعلها كذلك؟؟؟ (Re: الامين موسى البشاري)

    Quote: يمارس الساسة لعبة السياسة بدون قداسة بل يتجردون من الأخـــلاق والمثل ولذلك نجد الكثيرين يؤمنون بأن السياسة فعلا لعبة قذرة ورغم اختلافي معهم هنا فالسياسة اذا كانت لعبة فان اللاعب او السياسي هو من يكسبها الحلاوة والنظافة أو القذارة ، واذا حاولنا حصر الأمر في الســــودان فنجد ان معظم اللاعبين قد مارسوها بطريقة غير نزيهة مما اكسبها صفة القذارة، وهناك من السياسيين من يبدل مبادئه واخلاقه بسرعة جدا فنجدهم قد لبسوا كل الاقنعة ولعلنا نجد بعضهم كان يساريا ثم تحول الى يميني وتجده لا يتورع في ارتكاب أي تصرف المهم أن يكون في السلطة وقد ذهب البعض لتحريف تعريف السياسة كما يلي:

    "السياسه هي فن حكم بني البشر عن طريق خداعهم"

    ولذلك نجد ان الساسة يشجعون ثقافة الكذب والنفاق والدجل وهضم الحقوق وممارسة كافة اشكال القمع والاقصاء وبيع الضمائر والذمم وقتل المعارضين أو حتى اغتيالهم إذا لزم الأمر ولذلك نجد الكثيرين قد ابتعدوا عن ممارسة السياسة حفاظاً سمعتهم.
    ولكل ذلك فقد شاع بين الناس أن السياسة هي لعبة قذرة

    أوافقك 100% يا حبيب...الساسة وال(متسويسين) هم من يجعلونها لعبة قذرة
    قلمك واعي ومولود بسنونه في المنبر...وكم هو مفيد مثل هذا البوست
    ألف مرحب بك بيننا
    لنا
                  

08-24-2009, 12:34 PM

الامين موسى البشاري
<aالامين موسى البشاري
تاريخ التسجيل: 08-09-2009
مجموع المشاركات: 15391

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل السياسـة فعلا لعبة قذرة(Dirty Game) أم تصرفاتنا هي من تجعلها كذلك؟؟؟ (Re: lana mahdi)

    Quote:
    أوافقك 100% يا حبيب...الساسة وال(متسويسين) هم من يجعلونها لعبة قذرة
    قلمك واعي ومولود بسنونه في المنبر...وكم هو مفيد مثل هذا البوست
    ألف مرحب بك بيننا
    لنا


    الاخت لنـا مهدي

    تحية الود والتقدير والاحترام.
    ورمضان كريم اختي الفاضلة ... أشكر لك تشريفك لهذا البوست
    وقد ازددت زهــــــوا بشهادتك هـــــذه.
    ليس الإنسان هو من يجعل الصدق عظيما بل الصدق هو يجعل الانسان عظيماً
    ويمكننا أن نقيس على ذلك...
    نعم الســـــاسة هم من يجعلون الســــياسة لعبة قذرة....

    كوني بالف خير
                  

08-24-2009, 01:14 PM

الامين موسى البشاري
<aالامين موسى البشاري
تاريخ التسجيل: 08-09-2009
مجموع المشاركات: 15391

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل السياسـة فعلا لعبة قذرة(Dirty Game) أم تصرفاتنا هي من تجعلها كذلك؟؟؟ (Re: الامين موسى البشاري)

    هناك اتجاهين في تعريف علم السياسة وهما :
    الأول : يعرفها بأنها علم الدولة أي ذلك العلم الذي يدرس الدولة : مفهومها ، تنظيمها ومؤسساتها ، وتشكيلاتها ، وممارستها ، وسياساتها .
    هذه الدولة والتي هي جوهر دراسة علم السياسة تقوم علي الفصل بين نوعين من القيم هما
    أ- القيم المرتبطة بالناحية الدينية
    ب- القيم المرتبطة بالظاهرة السياسية باعتبارها ظاهرة اجتماعية وضعية .
    ولتتأسس الدولة – علي النوع الثاني – من القيم ويطلق عليها : الدولة القومية ، الدولة القانونية ، الدولة المدنية ، الدولة اللادينية العلمانية الخ وفقا لهذا الاتجاه يقتصر مفهوم السياسة علي تناول موضوع الدولة بأشكالها وتنظيماتها ومؤسساتها .. إضافة إلى ممارساتها وسياساتها .

    الثاني : يعرفها بأنها علم السلطة أي ذلك الذي يدرس السلطة باعتبارها مفهوماً شاملاً يمتد إلى كافة الاجتماعات البشرية فمنذ وجد الإنسان علي ظهر الأرض والعيش مع الآخرين ضرورة تتطلبها الطبيعة الإنسانية وهي بدورها تفرض ضرورة وجود علاقات مبنية علي أساس التفاوت والاختلاف مما يتطلب وجود حقوق وواجبات والتزامات واختلافات بصدد كل هذه مما يفرض وجود سلطة فالسلطة وضع اجتماعي وهي علاقة بآخر فالسلطة إذن هي إحدى مسلمات الطبيعة البشرية ، يكمن سبب وجودها من شرعيتها في الهدف الذي تشكلت من أجله في المجتمع .
                  

08-24-2009, 01:30 PM

الامين موسى البشاري
<aالامين موسى البشاري
تاريخ التسجيل: 08-09-2009
مجموع المشاركات: 15391

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل السياسـة فعلا لعبة قذرة(Dirty Game) أم تصرفاتنا هي من تجعلها كذلك؟؟؟ (Re: الامين موسى البشاري)

    وقد عرفنا سابقا أن الدولة والتي هي محــــــــور علم السياسة : التعبير القانوني عن الافراد والمجموعات المكونين لهذه الدولة ، وبما أن الدولة هذه أو تلك تعبر عني وعنك فينبغي عليك ممارسة حقك كاملا في التعبير عن رأيك وعلى الدولة ان تتيح لك ذلك بل وتكفل حرية الرأي والتعبير بالقانون دون مناً ولا أذى من أحد ولعل أحد أهم اشكال التعبير هي الإدلاء بصوتك لتكوين وتشكيل السلة التنفيذية التي تحكم الدولة.


    وهنا انا أتناول مفهــــــــوم الســــــــــياسة من ناحية علمية وعامة وممارستك للسياسة لا ترتبط بانضمامك لهذا الحزب او ذلك بل بمشارتك وفق قدراتك ورؤيتك وحقوقك في تكوين مؤسسات الدولة حتى ولو كان هذا الحق هو النقد في أطار من الادب والأخــــــــــلاق(كما يهترش اخوكم هنا)، وانت بهذا جـــــــــزء من كل وبتكاتف الجميع ومشاركتهم يتم بناء الدولة وترشيد الممارسة السياسية بطريقة غير تلك التي دعا لها ميكافيلي صاحب نظرية (الغاية تبرر الوسيلة).
                  

08-24-2009, 08:06 PM

emad altaib
<aemad altaib
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 5300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل السياسـة فعلا لعبة قذرة(Dirty Game) أم تصرفاتنا هي من تجعلها كذلك؟؟؟ (Re: الامين موسى البشاري)

    ـــ
                  

08-24-2009, 08:13 PM

الامين موسى البشاري
<aالامين موسى البشاري
تاريخ التسجيل: 08-09-2009
مجموع المشاركات: 15391

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل السياسـة فعلا لعبة قذرة(Dirty Game) أم تصرفاتنا هي من تجعلها كذلك؟؟؟ (Re: emad altaib)

    لقد تناولنا الموضوع لتصحيح المفاهيم وتبيان ان الســـــــياسة مظلومة جدا بوصفنا لها بأنها لعبة قذرة بينما نجــــــد ان ممارسات الساسة هي القذرة في الحقيقة ويعتمد معظم الســــــاسة على مبدأ ميكافيلي فهذا الرجل الذي اعتمد" مبدأ الغاية تبرر الوسيلة" قد أثـــر في فكر الساسة ولذلك سأتحدث عنه قليلا وننقل بعضا من آثـــــــــاره هنا.



    Quote:

    المبحث الأول / ميكافيلي و"نظرية الميكافيلية" .
    أولاً: حياة ميكافيلي .
    - نيكولا ميكافيلي ( 1469 – 1527م) .. ولد في فلورنسا في إيطاليا ، وقد أتاح له وضعه الاجتماعي الحسن فرصة للتعليم العالي في مجالات مختلفة مثل: الأدب ، والقانون ، والتاريخ ، والفلسفة ..
    - بدأ ميكافيلي حياته كموظف بسيط في حكومة مدينة فلورنســا ، وحين اجتاحت الجيوش الفرنسية مدينة فلورنسا ، وأطاحت بالحكم فيها-حكم أسرة مديتشي- سارع ميكافيلي لتأييد النظام الجديد ، وتنقل في وظائف حكومية كثيرة تحت ظل هذا النظام حتى وصل إلى منصب "السكرتير الأول لحكومة فلورنسا"..
    - وقد أوفد في عدة بعثات مهمة نيابة عن الحكومة إلى المدن الإيطالية والدول الأجنبية ، واستطاع ميكافيلي خلال هذه الفترة الإطلاع على خبايا الحياة السياسية وأسرارها عن قرب ..
    - في عام 1512م عادت أسرة مديتشي للحكم بمساعدة من البابا ، وتم القبض على ميكافيلي ونفيه إلى مزرعته الواقعة على أطراف فلورنسـا ، حيث عاش هناك حتى توفي سنة 1527م..

    الميكافيلية : أنت إنســان ميكافيلي ، أو صاحب قرارات ميكافيلية .. يطلق هذا اللقب على كل من اتبع مبدأ ميكافيلي الأول "الغاية تبرر الوسيلة" ، وهو أشهر مبدأ عُرف به ميكافيلي ، فـهو يرى بأن الهدف النبيل السامي يضفي صفة المشروعية لجميع السبل والوسائل التي تؤهل الوصول لهذا الهدف مهما كانت قاسية أو ظالمة ، فهو لا ينظر لمدى أخلاقية الوسيلة المتبعة لتحقيق الهدف ، وإنما إلى مدى ملائمة هذه الوسيلة لتحقيق هذا الهدف .. فـ الغاية … تبرر الوسيلة .. وكان هذا المبدأ هو ما استند عليه في أغلب نصائحه في كتاب الأمير([1]).
                  

08-24-2009, 08:25 PM

الامين موسى البشاري
<aالامين موسى البشاري
تاريخ التسجيل: 08-09-2009
مجموع المشاركات: 15391

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل السياسـة فعلا لعبة قذرة(Dirty Game) أم تصرفاتنا هي من تجعلها كذلك؟؟؟ (Re: الامين موسى البشاري)

    ونواصــــــل مع الميكافيلية الرجـــــــل الذي خرب عقول وأخـــــــلاقيات الســـــاسة فلنرى ما هي دوافعه لإطـــــــلاق تلك المقـــــــولة.


    Quote:

    ثانياً: منهجه الفلسفي .

    حاول ميكافيلي إتباع منهج جديد مختلف عن مناهج من سبقوه ، فعلى الرغم من دراسته للمنطق والفلسفة ، إلا أنه أهمل مبادئها إهمالا تاماً وركز على التاريخ، فقد كانت خلاصة فكرته الرئيسة: أن أفعال البشر تؤدي إلى نفس النتائج دوماً ، فحاول الربط بين الأسباب والنتائج والدراسات التحليلية المستمدة من التاريخ ، وعلى ذلك كان أسلوب ميكافيلي في البحث هو :
    1. الاستعانة بالتاريخ لاستقصاء الأحداث ، ومعرفة نتائجها ، وارتباطها ، وإمكانية تكرارها ، أي محاولة التنبؤ بالمستقبل ..
    2. محاولة وضع تعميمات في حالة تكرار الأحداث للوصول إلى قواعد عامة ، توضع أمام الحكام لتسهيل مهمتهم وتساعدهم على تبني مواقفهم ..
    3. البحث عن إمكانية التدخل في الأحداث مسبقاً بعد معرفة أسبابها ، ومحاولة تحديد السلوك الواجب إتباعه لمواجهة الأحداث ..
    ومن هنا نرى بأن أسلوب ميكافيلي يبين مدى شغفه بالتاريخ ، وكثرة استخدامه للأحداث التاريخية للتدليل على صحة أفكاره -كما في كتاب "فن الحرب" وغيره من الكتب – وبذلك يعتبر ميكافيلي أحد مؤسسي طريقة التحليل التاريخي الحديث ..
                  

08-24-2009, 08:47 PM

الامين موسى البشاري
<aالامين موسى البشاري
تاريخ التسجيل: 08-09-2009
مجموع المشاركات: 15391

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل السياسـة فعلا لعبة قذرة(Dirty Game) أم تصرفاتنا هي من تجعلها كذلك؟؟؟ (Re: الامين موسى البشاري)

    ونواصــــــل مع الميكافيلية الرجـــــــل الذي دعا الى التخلص من الأخــــلاق والقيم والعـــادات ، وهذا يفسر احيانا سعي الساسة في اوربـــــا أبعاد الكنيسة ورجــــال الدين عن ممارسة الســـــياسة ولذلك لأن رجـــــال الدين تجدهم في كل الديــــانات قدوة للبقية في التمسك بالمثل والأخــــــــلاق وبعدها بفترة ظهرت المناهج العلمانية التي فصلت الدين عن الســـــيـاسة " ما لله لله وما لقيصر لقيصر".
    كل هذا عمله الساسة من أجـــــل التحرر من القيم والأخــــــلاق الفاضلة لكي يمارسوا الســــياسة ويصلوا لغاياتهم بكل السبل المشـــــــروعة وغير المشروعة.

    ونواصـــــــل مع ميكافيلي




    ثالثاً: أعمالــه .

    لـ ميكافيلي أكثر من 30 كتاباً أشهرها كتاب ( الأمير - ilprincipe ) وكتاب ( مقالات في العشرة كتب الأولى لـ تيتوس ليفيوس - (discourses onthe first ten books of titus livius الذي سمي فيما بعد بـ ( المطارحات - thediscourses ) وكذلك كتاب ( فن الحرب - the art of war ). الذي تحدث فيه عن بعض المعارك الحربية وأهم القادة الحربيين كـ نابوليـون بونبارت والقائد السويدي الشهير جوستـاف أدلفوس وغيرهم من القادة .. وله كذلك عدة كتب تاريخية ، وبعض القصائد ..
    - كتاب الأمير (il principe) :
    ألفه ميكافيلي في منفاه عام 1513م ، وقد أهداه إلى لورينزو دي مديتشي (lorenzo de’ medici ) ، وقد تضمن الكتاب أفكار ميكافيلي وتجاربه السياسية مع مجموعة من النصائح لـ الحاكم ، وقد كان راجياً أن ينال رضا الحاكم عن طريق هذا الكتاب ولكنه فشل في ذلك وظل في منفاه ..
    أهم صفات الأمير -الحاكم- في نظر ميكافيلي :

    - من ناحية الأخلاق : عليه التخلص من الأخلاق والتقاليد والبدع والقيم المسيحية وخاصة التواضع والرضوخ للحكام ، واستعمال الدين كوسيلة لكسب الشعب فقط ..!
    - من ناحية السياسة الداخلية : عليه أن يجمع بين حب الناس وخوفهم منه ، وإن تعسر ذلك فعليه أن يتأكد من كونه مخيفاً ومهاباً ..
    - من ناحية السياسة الاقتصادية : عليه أن يسعى لتحقيق العدالة الاقتصادية وتوزيع الدخل بشكل عادل ،لأن وجود طبقة فقيرة تشكل أغلبية سيكون سبباً فيما بعد لقيام ثورة ضد الحاكم ..
    - من ناحية السياسة الخارجية : عليه أن يتعلم أن يتخلص من عهوده ووعوده إن كانت عبئاً عليه ، وعدم التردد في استعمال القوة عند الضرورة .

    - من ناحية الحروب : ركز ميكافيلي على وجوب إقامة جيش وطني قوي ، وأن الجيش المكون من المرتزقة لا يجدي نفعاً ، فالمرتزقة لاولاء لهم إلا للنقود ..
    - يقول ميكافيلي في كتابه : ” وهنا يقوم السؤال عما إذا كان من الأفضل أن تكون محبوبا أكثر من أن تكون مهابا أو أن يخافك الناس أكثر من أن يحبوك . ويتلخص الرد على هذا السؤال في أن من الواجب أن يخافك الناس وأن يحبوك ولكن لما كان من العسير الجمع بين الأمرين ، فإن من الأفضل أن يخافوك على أن يحبوك ، هذا إذا توجب عليك الاختيار بينهما ... وقد قال عن الناس بصورة عامة : أنهم ناكرون للجميل ، متقلبون ، مراءون ميالون إلى تجنب الأخطار شديدوا الطمع ، وهم إلى جانبك طالما أنك تفيدهم فيبذلون لك دمائهم وحياتهم وأطفالهم وكل ما يملكون ، طالما أن الحاجة بعيدة نائية ، ولكنها عندما تدنو يثورون” انتهى كلامه .
    والجدير بالذكر أنه لم يتم نشر كتاب "الأمير" إلابعد وفاة ميكافيلي بخمس سنين ، وأول من هاجم مكيافيلي هو"الكاردينال بولس" مما أدى لتحريم الإطلاع على كتاب الأمير ونشر أفكاره، وكذلك انتقد "غانتيه" في مؤلفٍ ضخم أفكار مكيافيلي، وقد وضعت روما كتابه عام (1559م) ضمن الكتب الممنوعة وأحرقت كل نسخة منه .
    ولكن وعند حلول عصر النهضة في أرجاء أوروبا ظهر هناك من يدافع عن مكيافيلي ويترجم كتبه. ولم يصل مكيافيلي وفكره لما وصل إليه الآن إلا في القرن الثامن عشر عندما مدحه "جان جاك روسو"، و"فيخته"، وشهد له "هيجل" بالعبقرية ، حتى اعتبر مكيافيلي أحد الأركان التي قام عليها عصر التنوير في أوروبا.
    وقد اختار "بنيتو موسيليني" –حاكم إيطاليا الفاشي– كتاب "الأمير" كموضوع لأطروحته التي قدمها للدكتوراة ، كما كان "هتلر" يقرأ هذا الكتاب قبل أن ينام كل ليلة ، ناهيك عن من سبقهم من الملوك والأباطرة "كفريدريك" و"بسمارك" وكل من ينشد السلطة([2]).

    (عدل بواسطة الامين موسى البشاري on 08-24-2009, 10:26 PM)

                  

08-24-2009, 10:43 PM

الامين موسى البشاري
<aالامين موسى البشاري
تاريخ التسجيل: 08-09-2009
مجموع المشاركات: 15391

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل السياسـة فعلا لعبة قذرة(Dirty Game) أم تصرفاتنا هي من تجعلها كذلك؟؟؟ (Re: الامين موسى البشاري)

    ونواصــــــل مع السيد ميكافيلي



    Quote:


    رابعاً: الظروف التي أثرت في فكر ميكافيلي .

    هناك العديد من الأسباب التي أثرت على فكر ميكافيلي ، ولكن لعل الأسباب التالية من أهمها :
    1. ضعف حال الدولة آنذاك ، وكثرة المشاكل السياسية في تلك الفترة ، ولهذا كان يرى بأنه لابد من نظام حكم قوي يحكم الدولة ، إما نظام ملكي صارم ، أو نظام جمهوري .. وكان مؤيدا بشكل كبير للنظام الجمهوري ..
    2. الخدع والمؤامرات التي واجهها ميكافيلي في أروقة ودهاليز السياسة عندما كان ذا شأن في حكومة فلورنسا ..
    3. تأثره الشديد وولعه بالتاريخ ، واعتبار أن جميع الأحداث لا تخرج عن دورة منطقية متكررة ..
    ختاماَ، حاز ميكافيلي على المرتبة الـسابعة والتسعون ضمن لائحة أكثر الأشيــاء المؤثرة في التاريخ لـ مايكل هارت ..

    المبحث الثاني / مناقشة آراء وأفكار ميكافيلي .

    أولاً : آرائه وأفكاره .
    عُني « ميكافيلي » بأن يكشف من التاريخ القديم ، ومن الأحداث المعاصرة له: كيف تُنال الإمارات، وكيف يُحتفظ بها، وكيف تُفقد؟ .
    وانتهى إلى رأي في السياسة يتلخص كما سبق بالعبارة التالية:
    « الغاية تبرر الوسيلة » مهماكانت هذه الوسيلة منافية للدين والأخلاق .
    وقد استند في رأيه هذا إلى الواقع المنحرف للأكثرية من الناس، لا إلى مبادئ الحق والعدل والخير والفضيلة .
    رأى أن أكثر الحكام لم يكونوا شرعيين، ولم يكونوا ملتزمين المبادئ الأخلاقية الفاضلة ، وبذلك استطاعوا أن يصلوا إلى الحكم، وأن يضمنوا استقرار الحكم في أيديهم إلى حين.
    بخلاف الحكام الشرعيين، والذين كانوا يلتزمون المبادئ الأخلاقية الفاضلة المستندة إلى الحق والعدل والخير، فإنهم لم يحققوا لأنفسهم النجاح المطلوب، ولا المحافظة على الحكم، كمحافظة الساسة الخائنين الغدارين المرائين المنافقين الكذابين .
    حتى البابوات فقد رأى أنهم قد كانوا في الكثير من الحالات يضمنون الانتخاب لأنفسهم بوسائل فاسدة، لا تتفق مع الفضائل الخلقية .
    وأنكر «ميكافيلي » في كتابه (( الأمير )) بصراحة تامة الأخلاق المعترف بصحتها، فيما يختص بسلوك الحكام، فالحاكم يهلك إذا كان سلوكه متقيدًا دائمًا بالأخلاق الفاضلة، لذلك يجب أن يكون ماكرًا مكر الذئب، ضاريًا ضراوة الأسد.
    وفي الفصل الثامن من كتابه «الأمير » ذكر أنه ينبغي للأمير أن يحافظ على العهد حين يعود ذلك عليه بالفائدة فقط. أما إذا كانت المحافظة على العهد لا تعود عليه بالفائدة فيجب عليه حينئذٍ أن يكون غدارًا .
    لكنه يرى في ذات الوقت أنه من الضروري أن يكون الأمير قادرًا على إخفاء هذه الشخصية.
    وأن يكون داعيًا كبيرًا، ومرائيًا عظيمًا، والناس كثيراً مايصلون في السذاجة إلى الحد الذي يجعلهم ينخدعون بمثل هذا الادعاء كثيراً .
    فآراء «ميكافيلي » في تبرير الوسائل المنافية لفضائل الأخلاق تدور حول السياسة، وأخلاق الحكام، وذوي السلطة .
    وقد أخذ معظم أرباب السياسة في الشرق والغرب، بهذا الاتجاه الميكافيلي وفق أقصى صوره المنحرفة .

    ولاشك أن هذا الاتجاه المنحرف الشاذ، المعاكس لاتجاه الكمال الإنساني، إذا أُخذ على إطلاقه، هو طريق كل المنحرفين الظالمين المجرمين المفسدين في الأرض، قبل مكيافيلي وبعده في السياسة، وفي غيرها([3]).

                  

08-24-2009, 11:01 PM

الامين موسى البشاري
<aالامين موسى البشاري
تاريخ التسجيل: 08-09-2009
مجموع المشاركات: 15391

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل السياسـة فعلا لعبة قذرة(Dirty Game) أم تصرفاتنا هي من تجعلها كذلك؟؟؟ (Re: الامين موسى البشاري)

    ثانيـاً: نقد آراء وأفكار "ميكافيلي" .


    Quote:

    ويتوجه الرد على أفكار "ميكافيلي" في الجوانب التالية :
    الجانب الأول: يرجع الخطأ في الفكرة الباطلة التي انتهى إليها « مكيافيلي » في السياسة، إلى اعتبار النسبة الغالبة من السلوك الإنساني هي المقياس الذي يبرر به السلوك، وإلى إهمال جانب الحق والعدل والخير، وغض النظر عن الشر الذي يشتمل عليه السلوك، وإلى اعتبار سلوك الناس ذوي المشاعر والآلام والحقوق المساوية لحقوق صاحب السلوك، كسلوكه مع الأشياء غير ذات الحياة .
    مع أنّ الواجب يقضي بأن تراعى حقوق الناس ومشاعرهم الإنسانية، ومنها آلامهم.
    إنه إذا كانت الوسيلة المفضلة لخرق جبل في أماكن خالية من السكان هي أن نفجر في مكان الخرق المطلوب متفجرات قوية، لأن ذلك أسرع وأسهل، وأقل تكلفة، فهل يصح قياسًا عليه أن يكون مثل هذا التفجير هو الوسيلة المفضلة لفتح طريق داخل مدينة مليئة بالعمارات السكنية، وآهلة بالسكان، دون مراعاة للواجب الذي تفرضه حقوق الناس، ودون اكتراث بالشر الذي ينجم عن هذا العمل، ودون اعتبار لآلام الناس الذين يتعرضون لشرور هذا التفجير ؟ .
    وهل يصح أن يعتبر ذلك أمرًا علميًا وتجريبيًامحققًا للمطلوب بأسرع وقت، وأسهل عمل، وأقل تكلفة، كما زعم «برتراند رسل» حين أيد آراء «مكيافيلي» بأنها عملية وتجريبية، مؤسسة على خبرته الخاصة بالشؤون العامة([4]) .إن أسس سلوك الإنسان مع الناس ومع الأحياء، غير أسس سلوك الإنسان مع الأشياء غير الحية (الجامدة)، التي ليس لها أفكار ولا مشاعر وآلام ولذات ومطالب حياة .
    والمنهج العلمي الذي يطبق على الأشياء غير الحية، لا يصح تطبيقه من كل الوجوه على الأحياء، وعلى الناس بشكل خاص، لأن الأحياء بوجه عام لهم حقوق تجب مراعاتها، ولأن الناس بوجه خاص لهم حقوق زائدة على حقوق الأحياء الأخرى، فيجب وضع هذه الحقوق في الاعتبار لدى اتخاذ مناهج علمية تطبق على الأحياء عمومًا، وعلى الناس خصوصًا.

                  

08-25-2009, 11:02 PM

الامين موسى البشاري
<aالامين موسى البشاري
تاريخ التسجيل: 08-09-2009
مجموع المشاركات: 15391

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل السياسـة فعلا لعبة قذرة(Dirty Game) أم تصرفاتنا هي من تجعلها كذلك؟؟؟ (Re: الامين موسى البشاري)

    ونواصل مع نقـــــد افكار السيد ميكافيلي


    Quote:
    الجانب الثاني :
    إن اعتبار تفوق المستهينين بفضائل الأخلاق، والمرتكبين لرذائلها، في الوصول إلى الحكم وفي تثبيته، على المتلزمين بفضائل الأخلاق المجتنبين لرذائلها، هو المبرر العلمي لاتخاذ وسائل غير أخلاقية من أجل الوصول إلى الحكم وتثبيته، مطابق تمامًا لاعتبار وسائل الغش، والخديعة، واللصوصية، وأكل أموال الناس بالباطل، هي الوسائل المفضلة للوصول إلى الثراء الفاحش، والاستمتاع بلذات الحياة، وتدعيم الرأسمالية المفرطة.

    فهل هذا مقبول من وجهة نظر الآخذين بآراء «ميكافيلي » من الشيوعيين والاشتراكيين؟.
    وهو مطابق أيضاً لاعتبار وسائل القتل الجماعي، وسلب أموال الأغنياء، وإقامة الثورات المدمرة، واستعباد الشعوب، من أجل وصول الأحزاب الشيوعية والاشتراكية إلى السلطة، واستئثارها بكل شيء، وتسلطها على كل شيء، بما في ذلك الحريات الإنسانية، والحقوق الإنسانية الأخرى .

    فهل هذا مقبول من وجهة نظر الآخذين بآراء «ميكافيلي » من الرأسماليين والديمقراطيين؟.

    إذا كان الأول غير مقبول أخلاقيًا لدى الشيوعيين والاشتراكيين، وكان الثاني غير مقبول أخلاقيًا لدى الرأسماليين والديمقراطيين، مع أن الأول والثاني كليهما يمكن تبريرهما بأن الغاية تبرر الوسيلة، وفق مذهب «ميكافيلي» المتبع لدى المذهبين المتناقضين في العالم :
    "الرأسمالية وديمقراطياتها – والشيوعية وديكتاتوريتها".
    فإن الحكم المنطقي يقضي بداهة بأن كلا من الرأسماليين المكيافيليين، والشيوعيين الميكافيليين، متناقضون مع أنفسهم .
    وذلك لأن الرذائل الخلقية التي تقتضيها المكيافيلية مقبولة عند كل من الفريقين ومرفوضة معًا.
    إنها مقبولة إذا كانوا يمارسونها هم ضد غيرهم، ومرفوضة إذا كان غيرهم يمارسها ضدهم. وهذا تناقض منطقي بديهي، لا يلتزم به من يحاكم الأمور بعقله، ولكن يكابر فيه من يحاكم الأمور بأهوائه وشهواته ومصالحه الخاصة، كلما كان له هوى أوشهوة أومصلحة، لا تقام عليها حجج علمية ضد الآخرين الذين لهم أيضًا أهواء أو شهوات أو مصالح خاصة تقف في الطرف المقابل .
    ويكفي هذا التناقض مع الذات لإسقاط «المكيافيلية ».
    إذ إن التناقض في أي مذهب ، أو أية فكرة ، هو من أقوى البراهين لإبطال المذهب أو الفكرة ونقضهما.



                  

08-25-2009, 11:20 PM

الامين موسى البشاري
<aالامين موسى البشاري
تاريخ التسجيل: 08-09-2009
مجموع المشاركات: 15391

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل السياسـة فعلا لعبة قذرة(Dirty Game) أم تصرفاتنا هي من تجعلها كذلك؟؟؟ (Re: الامين موسى البشاري)

    Quote:
    الجانب الثالث :
    يتساءل كل من له عقل، بل كل من لديه مقدار يسير منه، عن التفسير المنطقي لهذا الرأي المنحرف الذي يعبر عنه بأن "الغاية تبرر الوسيلة"، والذي لا يستطيع إنسان في الدنيا أن يقبله على إطلاقه، مهما بلغت به الجريمة، ومهما بلغ به الشذوذ الفكري والنفسي .
    من المعروف في الحياة أن لكل إنسان، ولكل مجموعة بشرية، مطالب نفسية، وحاجات جسدية،وأنه لابد لتحقيق أي مطلب من مطالب النفس، وأية حاجة من حاجات الجسد، من اتخاذ وسيلة إلى ذلك.
    فهل يصح في عقل أي إنسان عاقل اتخاذ أية وسيلة في الدنيا، مهما كان شأنها عظيمًا، لأية حاجة مهما كان شأنها حقيرًا تافهًا ؟.
    وحينما يروج صغار العقول أو المجرمون آراء "مكيافيلي" هذه التي تقول: «إن الغاية تبرر الوسيلة»، ويدعون هذا الكلام يسير على إطلاقه، دون قيود المنطق السليم، والحق الثابت، والفضيلة المثلى، فإنهم لابد أن يتصرفوا في حياتهم تصرف المجانين، أويكونوا شياطين مجرمين، يخادعون الناس بهذه الآراء التي يطلقون عليها زورًا وتزييفًااسم «نظرية» ليفعلوا كل جريمة، دون أن يسميهم الناس مجرمين.لقد ستروا أنفسهم المجرمة بطلاء ما أسموه "نظرية ميكافيلي".
    وفي محاكمة هذا الكلام الفاسد، إذا أخذ على إطلاقه، لابد أن نضع على سبيل التطبيق الفلسفي مجموعة من مطالب النفس، وحاجات الجسد، ونفرض أنها غايات، ثم نضع في مقابل ذلك مجموعة مما يمكن أنيكون وسائل لهذه الغايات، ونفرض أنها وسائل.
    إنه من البديهي عند ذلك أن تبدو لنا أمثلة تطبيقية غريبة ومضحكة جدًا، أخف منها ما يجري داخل مستشفيات الأمراض العقلية.

    إنه يلزم من تعميم الفكرة المكيافيلية، أن لا يكون من المستغرب أن يحرق المكيافيلي مجموعة من أوراق النقد ذات الأرقام العالية، والقيمة الكبيرة، ليغلي عليها ما يصلح فيه كأسًا من الشاي، أو فنجانًا من القهوة، فغايته التي هي شرب الشاي أو القهوة ، تبرر له وسيلة إحراق الأوراق النقدية الكبيرة، وخسارة الألوف، مقابل شراب لا يساوي بضعة فلوس.

    ويلزم من هذا المذهب أن لا يرى الميكافيليون مانعًا من إلقاء مخطوطات علمية عظيمة نادرة، في نهر كبير، لتكون بمثابة جسر مؤقت تعبرُ عليه جيوش الغزاة .
    وليس من المهم بعد ذلك أن تخسر الإنسانية ذخائر المنجزات العلمية والفكرية الحضارية، التي خلفتها القرون الأولى، فالغاية تبرر الوسيلة .
    وأن لا يروا مانعًا من تجويع الألوف من البشر، وسرقة خيراتهم،ليستمتع مجرم واحد بمظاهر الترف والرفاهية، فالغاية تبرر الوسيلة .

    وأن لايروا مانعًا من أن يحرق إنسان مدينة كاملة ليتمتع بمشاهدة لهيب نار عظمى عن بعد، ثم يدين بها براء ويعاقبهم بهذهالجريمة النكراء، كما فعل «نيرون » إمبراطور روما.
    وأن يقذف إلى حلبة المصارعة وحشًا ضاريًا جائعًا، وإنسانًا بريئًا ليتمتع بمشاهدة ظفر الغالب منهما ومصرع المغلوب، وقد مارست روما في أوج سلطان إمبراطوريتها من ذلك الشيء الكثير.
    كل هذا ونظائره ينبغي أن يكون مقبولاً لدى «المكيافيليين » لأن الغاية تبرر الوسيلة.
    أليست هذه الأعمال الجنونية أو الإجرامية وسائل لغايات؟ فإذا كانت الغايات مطلقًا تبرر أية وسيلة دون قيد أو شرط، فما أجدر الميكافيلي الذي يأخذ بهذه الفكرة الفاسدة، أن ينحدر إلى أدنى مرتبة يمكن أن تتصور في الوجود ([5]).




                  

08-25-2009, 11:31 PM

الامين موسى البشاري
<aالامين موسى البشاري
تاريخ التسجيل: 08-09-2009
مجموع المشاركات: 15391

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل السياسـة فعلا لعبة قذرة(Dirty Game) أم تصرفاتنا هي من تجعلها كذلك؟؟؟ (Re: الامين موسى البشاري)

    إذن الســــــياسة ليست لعبة قذرة ولكن تصرفات الساسة هي القذرة وهم من يجعلونها قذرة والغــايات النبيلة لا بد لها من وســـــائل شريفة لتحقيقها ، وحياتنا كلها سياسة وتصريف أمورنا ومعالجتها هي الســـياسة بعينها ووصفنا لها بالقذارة فيها ظلم لها وظلم للذين يتمسكون بالاخـــــلاق والمثل في معالجة الأمور ولو اخذنا وعملنا بالقــــــول " رأي صواب يحتمل الخطأ ، ورأي مخالفي خطأ يحتمل الصواب" لوصلنا لنقاط التقاء نمارس فيها السياسة بشفافية واخلاق ومثل.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de