منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 10-21-2017, 05:42 PM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خادشة"

07-24-2009, 06:16 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خادشة"

    مصر: حملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة «بارتداء ملابس خادشة للحياء»
    -----------------------------------------------------------------------------

    http://www.sudaneseonline.com/ar2/publish/_1/Sudan_News_A3160.shtml

    سودانيزاونلاين.كوم Sudaneseonline.com
    Jul 23, 2009 - 12:06:04 PM

    مصر: حملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة
    «بارتداء ملابس خادشة للحياء»!

    *** - الحملة تشمل صحافية أخرى طالبتها الشرطة بتعويض!!
    -------------------------------------------------------------

    القاهرة: عصام فضل-
    ----------------------------
    *** - في مواجهة ما وصفته بـ«استمرار» السلطات السودانية في ملاحقة الصحافيات المعارضات، أطلقت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان في مصر حملة دولية لمساندة صحافيتين سودانيتين تخضعان للمحاكمة، الأولى هي لبنى أحمد الحسين، التي أحالتها السلطات السودانية للمحاكمة منذ نحو أسبوعين بتهمة «ارتداء ملابس خادشة للحياء والذوق العام»، وصحافية أخرى هي أمل هباني، أحالتها السلطات للمحاكمة أول من أمس لأنها ساندت زميلتها. وخضعت هباني للاستجواب بعدما كتبت مقالا ساندت فيه زميلتها الحسين، إذ تقدمت الشرطة ببلاغ ضد هباني طالبت فيه بتعويض 10 ملايين جنيه سوداني (نحو 400 ألف دولار) لانتقادها قانون النظام العام الذي تحاكم بموجبه الحسين.

    *** - ودعت الشبكة العربية في بيان لها أمس، المنظمات الدولية المهتمة بحرية الصحافة والمدافعة عن حقوق المرأة إلى دعم الصحافيتين السودانيتين والتصدي لما وصفه البيان بـ«المحاكمات الجائرة». وقال المدير التنفيذي للشبكة جمال عيد لـ «الشرق الأوسط»: «النظام السوداني يستخدم قانون النظام العام في ملاحقة الصحافيات المعارضات من دون وجود أي ضمانات للمحاكمة العادلة».

    *** - وطالب بيان الشبكة بإلغاء أو تعديل قانون النظام العام الذي وصفه بأنه «أشد القوانين تمييزا» ضد المرأة السودانية.

    *** - وقال البيان «إن القبض على الأفراد واتهامهم لمجرد أن الشرطة ترى أن مظهرهم غير مقبول هو انتهاك حاد للحريات الشخصية لأن اختيار الإنسان لملبسه هو جزء لا يتجزأ من الحق في الخصوصية». وأشار البيان إلى أن شرطة النظام العام بالسودان قدمت بلاغا ضد الصحافية أمل هباني عقب كتابتها مقالا بصحيفة «أجراس الحرية» السودانية يوم 12 يوليو (تموز) الجاري دافعت فيه عن زميلتها لبنى الحسين.

    © Copyright by SudaneseOnline.com

    *******************************************************
    *** - شـكرآ وألـف شـكـر للشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان في مصر، التـي احـرجـت نقيب الصـحـفييـن بالخـرطوم واعـضاء النقابة الـهلامية التـي "...لاتـحل...ولاتربط...ولاتفك...." ، ولاتـقوي علي الدفاع عـن لبنى وأمل!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-24-2009, 06:38 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد (Re: بكري الصايغ)

    *** - قـضـية الصـحـفية لبنـي وأمل تـدخل اسـبوعـها الثانـي، وحـتـي اليوم لـم يقـم نقيـب الصـحـفييـن تيتاوي، ولاحـدآ من اعـضاء سـكرتاريته بكتابة بيان يوضـحـون فـيه مـوقفـهم من القضية.

    *** - ان سـكوتـهم الـمخـزي وعـدم اهـتمامـهم بـلبنـي وأمـل يدلان علي انـهم اعـضاء فـي سـكرتارية وجـب حـلـها فـورآ وبلا تأخـيـر!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-24-2009, 10:23 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد (Re: بكري الصايغ)

    ( 1 )-
    ----------

    *** - الانتقام من صحفية سودانية معارضة بتهمة "ارتداء ملابس مُضايقة للشعور العام"!!
    *** - لبنى احمد الحسين مهددة بالجلد 40 جلدة!!
    *** - والشبكة العربية تطالب المنظمات الدولية بمساندة الصحفية وتدعو الحكومة السودانية وقف هذه المحاكمة.
    -------------------------------------------------------------
    http://anhri.net/press/2009/pr0711-2.shtml

    11 يوليو 2009.

    جميع الحقوق © محفوظة -للشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان- الصادر عنها المواد المنشورة.

    *** - أعربت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم ، عن بالغ قلقها إزاء قرار إحالة الصحفية السودانية المعارضة" لبنى احمد الحسين" للمحاكمة بتهمة ارتداء ملابس "تخدش الحياء والذوق" حيث رأت الشرطة القائمة على تنفيذ قانون النظام العام في ملابس (لبنى) خطراٌ على المجتمع وقيمه السمحة !! والعقوبة لهذه الجريمة هى الجلد 40 جلدة وبشكل علني وذلك وفقاً لنص المادة (152) من القانون الجنائي السوداني لسنة 1991 بتهمة "ارتداء ملابس مُضايقة للشعور العام".

    *** - وتكتب لبنى الحسين لسنوات عديدة عمودا شهيرا بالصحف السودانية تحت اسم " كلام رجال " تنتقد فيه الأوضاع السودانية وتوجه انتقادات لاذعة و شجاعة للحكومة السودانية وللمتشددين الإسلاميين على حد السواء.

    وقالت عبير سليمان مديرة البرامج بالشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان" هذه اتهامات رخيصة لا تلجأ إليها سوى حكومات مستبدة ،كان على الحكومة السودانية أن تتحلى بالشجاعة وتعلن ضيقها من كتابات هذه الصحفية الشجاعة ، بدلا من اتهامات وانتقام وحشي هدفه الأساسي كسر قلم هذه الصحفية".

    *** - و يعد قانون النظام العام السوداني من أشد القوانين تمييزا ضد المرأة السودانية لانتهاكه حريات أساسية من حق المواطن التمتع بها.وقد استهدف هذا القانون المرأة العاملة والطالبة بشكل خاص، وكأنه قد سن لاضطهادهن وإذلالهن وتقييد حريتهن وعزلهن عن المشاركة فى الحياة العامة وقد تفتق الذهن البوليسي عن استخدامه الآن ضد صحفية معارضة .

    *** - وطالبت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان المنظمات الدولية المهتمة بحرية الصحافة والمدافعة عن حقوق المرأة بالاحتشاد خلف لبنى لوقف هذه المحاكمة غير العادلة التى تنتهك كافة المواثيق الدولية التى تدافع عن حرية المرأة وحرية الصحافة ، مؤكدة ان الحكومة السودانية تنتقم من معارضيها بشتى السبل وتستخدم القوانين سيئة السمعة للانتقام منهم .

    *** - وأشادت الشبكة العربية بجرأة وشجاعة الصحفية السودانية التى لم تهتز او تخاف من القرار بل قامت بطبع كروت دعوة لكافة الإعلاميين والصحفيين لحضور جلسة محاكمتها وفى حال اتخاذ قرار بالجلد تدعوهم أيضا إلى حضور تنفيذه.

    ********************************************
    ( 2 )-
    ------------

    *** - الشرطة السودانية تقدم بلاغا ضد صحفية ساندت لبنى الحسين وتطالب بتعويض 400 ألف دولار أميركي!!

    *** - الشبكة العربية ترفض ممارسات السلطات السودانية القمعية وتطالب بتعديل قانون النظام العام!!
    ------------------------------------------------------------------------------------------------------

    http://anhri.net/press/2009/pr0722.shtml

    جميع الحقوق © محفوظة -للشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان- الصادر عنها المواد المنشورة.

    القاهرة ، في 22 يوليو 2009

    *** - قالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان اليوم أن السلطات السودانية مازالت تمارس القمع ضد الصحفيين والأصوات التي تدافع عن حرية الرأى والتعبير مطالبة بضرورة إلغاء أو على الاقل تعديل قانون النظام العام والذي يعد من أشد القوانين تمييزا ضد المرأة السودانية لانتهاكه حريات أساسية من حق المواطن التمتع بها .

    *** - وكانت شرطة النظام العام قد قدمت بلاغا ضد الصحفية " امل هبانى " صاحبة عمود (أشياء صغيرة) بصحيفة أجراس الحرية بعدما كتبت مقالاً تناولت فيه قضيةالصحفية ( لبني الحسين ) الشهيرة ، في عمودها ليوم الأحد 12-07-2009 ، حيث مَثَلَت هباني ظهر أول أمس الاثنين 20-07-2009 أمام نيابة الصحافة والمطبوعات للتحقيق معها ، والبلاغ المقدم يستند الى المادة 159 من القانون الجنائي والخاصة بإشانة السمعة ،وطالبت شرطة النظام العام بمبلغ 10 مليون جنيه سوداني (نحو 400 ألف دولار أمريكي) كتعويض من الصحفية الشجاعة.

    *** - وكانت " امل هبانى " قد كتبت عمودا بعنوان " قضية لبنى .. قضية قهر جسد المرأة " اكدت فيه ان القضية الخاصة بلبنى ليست قضية لبس المراة لكنها تأتى من نظام سياسي اعطى الاشارة الخضراء بإستخدام قانون النظام العام الولائي ، الذي يعد شديد التمييز ضد المرأة .

    *** - يذكر أنه قد صدرقراراً منذ اسبوعين بإحالة الصحفية لبني احمد الحسين ، صاحبة العمود الشهير (كلام رجال ) ، لمحكمة النظام العام بتهمة ارتداء ملابس (مُضايقة للشعور العام) حيث رأت الشرطة القائمة على تنفيذ قانون النظام العام في ملابس (لبنى) خطراٌ على المجتمع وقيمه السمحة !! .. والعقوبة لهذه الجريمة هى الجلد 40 جلدة وبشكل علني وذلك وفقاً لنص المادة (152) من القانون الجنائي لسنة 1991 .

    *** - وعلي خلفية هذا القرار نظمت مجموعة من الناشطات السودانيات وقفة تضامنية مع الصحفية لبني أحمد الحسين ،أمس الأول , بمقر صحيفة أجراس الحرية ، احتجاجا على قرار إحالتها للمحاكمة ، شارك في الوقفة ناشطين بالمجتمع المدني وسياسيين وصحفيين وحقوقيين وقانونيين.

    *** - وقد تكرر في السنوات الأخيرة مداهمة السلطات لحفلات وتجمعات وأماكن عامة يُزعم فيها ارتداء ملابس فاضحة ,وقد حُكم علي آلاف الفتيات والنساء بالجلد والسجن والغرامة جراء ارتداء ملابس تزعم الشرطة أنها فاضحة ومُضايقة للشعور العام .

    *** - والغريب في الأمر ان ضابط الشرطة الذي يقوم بالتحقيق مع المتهمات بلبس الملابس الفاضحة يطلب من كل فتاة بعد المثول أمامه أن ترفع يديها وتستدير استدارة كاملة أمامه وبعد ان يُمعن النظر والتدقيق في تفاصيل جسدها بالكامل من الخلف والامام يصدر حُكمه بعد ذلك ان كان الزي فاضحاً أم لا !! .. ومن ثم يحيلهن لمحكمة النظام العام التي تقوم بدورها بتنفيذ العقوبات التي تتراوح ما بين الجلد والسجن والغرامة.

    *** - وطالبت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان المنظمات الدولية المهتمة بحرية الصحافة والمدافعة عن حقوق المرأة بدعم الصحفيتين أمل و لبنى لوقف هذه المحاكمات الجائرة ، التي تنتهك كافة المواثيق الدولية التى تدافع عن حرية المرأة وكذا حرية الصحافة ،كما وصفت الشبكة هذه المحاكمات بأنها غير قانونية لأنها لا تعطي المتهمة الحق في الدفاع عن نفسها أو اخطار محامي للدفاع عنها .

    *** - وأكدت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان أن القبض على الافراد واتهامهم لمجرد ان الشرطة ترى أن مظهرهم غير مقبول هي انتهاك حاد للحريات الشخصية للإنسان، وأن اختيار الإنسان لملبسه هو جزء لا يتجزأ من الحق في الخصوصية. وهذه الحقوق واردة في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي يعكس مبادئ القانون الدولي . وأي تدخل من الدولة في هذه الحقوق يجب ألا يكون إلا بناء أسباب مبررة ومقبولة وفي مجتمع ديمقراطي ، وأي من هذه الشروط لا تتوافر في السودان.

    معلومات أخرى:
    http://www.anhri.net/press/2009/pr0711-2.shtml

    رابط المقال الذي اتهمت بسببه الصحفية " أمل هبانى"
    http://anhri.net/hotcase/2009/0722.shtml

    *************************************************************
    - (3
    والغريب في الأمر ان ضابط الشرطة الذي يقوم بالتحقيق مع المتهمات بلبس الملابس الفاضحة يطلب من كل فتاة بعد المثول أمامه أن ترفع يديها وتستدير استدارة كاملة أمامه وبعد ان يُمعن النظر والتدقيق في تفاصيل جسدها بالكامل من الخلف والامام يصدر حُكمه بعد ذلك ان كان الزي فاضحاً أم لا !! .. ومن ثم يحيلهن لمحكمة النظام العام التي تقوم بدورها بتنفيذ العقوبات التي تتراوح ما بين الجلد والسجن والغرامة.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-24-2009, 10:39 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد (Re: بكري الصايغ)

    ( 1 )-
    -----------
    حملة تضامن مع الصحفية السودانية المعارضة -
    لبنى الحسين- التي تواجه عقوبة الجلد بسبب ارتدائها – البنطال -!
    ----------------------------------------------------------

    الـمـصـدر: -الحوار المتمدن -
    http://www.ahewar.org/camp/i.asp?id=159&show=100&
    .2009 / 7 / 13

    ******************************************
    -( 2
    رسالة الصحفية السودانية (لبنى أحمد ألحسين)
    الى كل الأصدقاء والصديقات وكل من تهمه العدالة:
    ---------------------------------------------

    http://www.ahewar.org/camp/i.asp?id=159&show=100&

    الـمـصـدر: -الحوار المتمدن -
    http://www.ahewar.org/camp/i.asp?id=159&show=100&
    .2009 / 7 / 13
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-25-2009, 00:20 AM

عبد القادر محمد
<aعبد القادر محمد
تاريخ التسجيل: 05-06-2009
مجموع المشاركات: 779

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد (Re: بكري الصايغ)

    العزيز بكري الصايغ

    لك التحية


    والتحية والتقدير ووافر الإحترام للاستاذ المحامي والناشط الحقوقي : جمال عيد ، المدير التنفيذي الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان ، الذي ابتدر حملة التضامن مع لبني وأمل ، ومع كثير من الصحفيين السودانيين والمؤسسات الصحفية السودانية .


    ولأن محي الدين تيتاوي (ما فاضي) للصحفيين والتضامن معاهم انبري لهذه المهمة رجل بقامة جمال عيد الذي يتقازم امامه تيتاوي ، وشلته .



    شكراً بكري الصايغ

    وشكرا لكل مهموم بهم الصحافة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-25-2009, 01:14 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد (Re: بكري الصايغ)

    الأخ الـحـبـيـب الـحـبـوب،
    عبد القادر محمد،
    تـحـية الود والأعـزاز،
    والشكر علي رسالتك الكريـمة.

    *** - سـألنـي صـحـفي روسـي يتكلم بطلاقة اللغة العربية ومـطلع علي مايـجـري بالسودان من احـداث ومـحـن ،عن دور المـؤسسات الديمقراطية والمدافعـة عـن حقوق الانسان في السودان، اذا ماكانت هـذه المؤسسات عـندها ثاثيـر قـوي علي الحكومة بالخرطوم، واجـبته بان مايجـري بالبلاد شـئ لايصـدقه العقل البشـري، فالنظام الحاكم يود ان يبنـي سـودانه الحـضاري بكوادر (طالبانية) وبافكار يقول انـها اسلامية بينما هـي ارهابية مـشبعة بالقـمع ومتـخـمة بالفساد وتبتـدع كل يوم اشـكالآ من انتهاكات كل الحـقوق الخاصـة باالسودانييـن!!!،

    *** - وضـربت له مثلآ بنقابة الصـحفييـن السودانييـن، التـي رئيسها دكتور وله الـمام كبيـر بالصحافة، ولكنه لايقوي ولايتجـرأ علي قول مايجـري في البلاد من تسـيب وفساد وخـراب اقتـصادي متعـمد!!!، لايقوي علي رفع عينيه في وجـه رجال المخابرات الذين صاروا يعيثون فسادآ في مجالات الاعلام وخاصـة الصحافة وينزعون المقالات وهـي ساحـنة من المطابع، ويسـجـنون الصـحفييـن ويتم تهـديـدهـم بقطع ارزاقـهم ان خـرجوا عن طاعتـهم... كل هـذا والأميـن العام لنقابة الصـحـفييـن ... صـامـت لايتكلم ولايعلق... للعام الرابع بلا انقطاع!!!

    *** - اخـي الحـبيب،
    عبد القادر
    لك مودتـي.

    *******************************************

    مـن هـو جـمال عـيـد المدير التنفيذي
    الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان?
    -------------------------------------

    المخابرات الأردنية تمنع جمال عيد من دخول الأردن
    بسبب انتقاده لأوضاع حرية التعبير في الأردن .. منذ عامين!!!
    ------------------------------------------------------

    http://anhri.net/press/2008/pr1216.shtml

    القاهرة في 16ديسمبر 2008.

    جميع الحقوق © محفوظة الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان 2003 - 2009.

    ***- قالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم ، أن المخابرات الأردنية قامت بمنع جمال عيد مدير الشبكة العربية من دخول الأردن مساء أمس الاثنين وقامت باحتجازه ستة ساعات في مطار العاصمة الأردنية ، قبل أن تطرده وتعيده لمطار القاهرة مرة أخرى.

    *** - وكان جمال عيد قد توجه للعاصمة الأردنية عمان قادما من بيروت بعد أن شارك في الاحتفال بتكريم إبراهيم عيسى رئيس تحرير جريدة الدستور وتسليمه جائزة الإتحاد لعالمي للصحف ،حيث توجه لعمان للمشاركة في بعض الاجتماعات للإعداد لدورة تدريبية للصحفيين ، إلا أنه فوجئ بتوقيفه من قبل المخابرات الأردنية لمدة ساعة ، قبل أن تبلغه أنه غير مرغوب فيه بالأردن ، ثم تقوم باحتجازه خمسة ساعات في زنزانة قذرة بالمطار، حتى تم ترحيله على متن إحدى الطائرات إلى القاهرة.

    *** - وجاء منع جمال عيد وطرده من الأردن مناقضا لمزاعم ملك الأردن بأن حرية التعبير في الأردن "حدودها السماء" ، حيث لم تغفر له المخابرات الأردنية انتقاده لأوضاع حرية التعبير في الأردن منذ عامين في العاصمة الأردنية عمان ، أثناء كلمته في مؤتمر عقدته شبكة "أمارك" عن حرية التعبير في العالم العربي في نوفمبر 2006 ، حيث أخبره أحد ضباط الأمن الأردني غاضبا ألا يفكر في العودة للأردن مرة أخرى ، ولم يكن يظن أنه رجل المخابرات جادا في طلبه!.

    ***- وقال جمال عيد " فيما يبدو أنني ارتكبت جريمتين ، الأولى انتقاد أوضاع حرية التعبير في الأردن ، والثانية رفضي لدفع رشوة ألمح لي بها بعض رجال المخابرات ، ولا أعلم هل كانت الرشوة المطلوبة لإبقائي خارج الزنزانة القذرة التي تم احتجازي بها ، أم لإدخالي الأردن ، فقد رفضت من حيث المبدأ دفع أي رشوة ".

    *** - وقد أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان بشدة انتقام المخابرات الأردنية من مديرها عبر احتجازه في زنزانة بمطار العاصمة الأردنية-مطار عاليا- قائلة " قد يكون من حق المخابرات الأردنية حرمان جمال عيد من دخول الأردن ، ولكن ليس من حقها اعتقاله وحبسه بهذه الطريقة ، فهو ليس مطلوبا ولم يتهم بأي جريمة تستدعي هذا الأسلوب في التعامل اللهم إلا إذا كان انتقاد أوضاع حرية التعبير في الأردن يعد جريمة تستدعي هذا العقاب ، إنه أسلوب بوليسي ومخابراتي فج".
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-25-2009, 09:02 AM

عبد القادر محمد
<aعبد القادر محمد
تاريخ التسجيل: 05-06-2009
مجموع المشاركات: 779

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد (Re: بكري الصايغ)

    العزيز بكري الصايغ

    لك التحية مرة أخري ...




    Quote: كل هـذا والأميـن العام لنقابة الصـحـفييـن ... صـامـت لايتكلم ولايعلق... للعام الرابع بلا انقطاع!!!




    لا يا عزيزنا بكري ، فهذا الرجل يتكلم ويتكلم ويعلق ،لكن بئس الكلام ، وسأمدك بنوعية كلامه البائس والممجوج ...

    المدعو تيتاوي ، شريك اساسي في انتهاكات حرية التعبير في السودان ، شريك في قمع الصحفيين وتوزيع الاتهامات لهم ... ويشهد هذا المنبر عن نوعية كلامه ،، فقد اصدر بياناً عبر صحف الخرطوم يحذر فيه الصحفيين ويهددهم بالعقوبات والملاحقات القانونية اذا مارسوا حقهم الدستوري في التنظيم والتعبير ، وذلك ابان تكوينهم لشبكة الصحفيين السودانيين حينما عجز تيتاوي واتحاده الدفاع عن الصحفيين وحقوقهم ..




    Quote: مقداد خالد02-08-2009, 07:04 PM


    تيتاوى "سنلاحق شبكة الصحفيين السودانيين قضائياً"


    تقرير : مقداد خالد

    الخبر الرئيس صبيحة الثامن عشر من نوفمبر كان إحتجاب تسعة صحف سياسية سيارة تضامناً مع شبكة الصحفيين السودانيين عقب توقيف (63) صحفى وصحفية من منسوبيها أمام مبنى البرلمان بسبب إحتجاجات على الرقابة المفروضة على الصحف , والدعوة لسن قانون جديد لوسائل الاعلام يضمن حرية الصحافة . تبع ذلك _بالضرورة_ تسليط الضوء على الجسم الجديد أهدافه , مكوناته , تبعيته .
    وقبل إيجاد أجوبة لكل تلك الأستفاهامات إختفت الشبكة عن الأنظار كأنما صُدمت بما حققته من بروز إعلامى كثيف ؛ مشككاً ذات الوقت بمدى قدرتها على الإستمرارية .

    سوف نبقى :
    "الشبكة موجودة وفاعلة وتقيم فعالياتها بإنتظام حيث عقدت مؤخراً ندوة حول قانون الصحافة الجديد الذى أودعته الكتل البرلمانية مما يعد رداً صريحاً على الأحاديث التى تقول بموتنا , نحن فى قلب العمل الصحفى وهمومه " هكذا أبتدر عضو الشبكة والصحافى بالأحداث عمار عوض حديثه وأضاف : " ينص دستور الشبكة على أنها كيان طوعى الهدف منه الإرتقاء بمهنة الصحافة والمنضوين تحت مظلتها , التواضع على قانون جديد للصحافة يتواءم مع دستور البلاد وإتفاقيات السلام , والدعوة لتحول ديمقراطى تدعمه الصحافة وأردف : من المعيب الأ تتم مناقشة البيئة الصحفية وأوضاع ممتهينيها بالرغم من أن الصحافة _كسلطة رابعة_ تناقش الحاجات على مستوى الدولة !
    وعن النجاحات التى حققتها الشبكة يقول : أدت الأضواء التى سلطتها الشبكة على إشكاليات الصحفيين لجلوس الأجهزة الأمنية مع رؤساء تحرير الصحف من أجل أيجاد صيغة توافقية : وضع ميثاق شرف تلتزم به إدارات الصحف فى مقابل رفع الرقابة وتوج كل ذلك المجهود بتحرك كتل برلمانية سعياً لإحداث تغيير فى قانون الصحافة .

    مع الإتحاد :
    وشدد عمار عوض على أنهم ليسوا بجسم مواز لإتحاد الصحفيين وأنهم كيان طوعى قائم على الفهم الجمعى من أجل تحقيق أهداف مرحلية وأخرى بعيدة المدى بتفويض من العضوية وأضاف : "نقوم بدعوة الإتحاد فى كل فعالياتنا" لكن نقيب الصحفيين السودانيين محى الدين تيتاوى نفى ذلك بشدة قائلا ً : "إطلاقاً هذا كلام غير صحيح" وأتهم الشبكة بالعمل على كسر وحدة الصف الصحفى بإحداث إختراقات يتم عبرها الخروج على شرعية الإتحاد والإلتفاف على القانون وأضاف : هى _أى الشبكة_ كيان غير مسجل لدى مسجل الهيئات الطوعية كما لم يتم مخاطتبنا كإتحاد بالهدف من قيامها , أنشطتها , ومن يقف ورائها ؟ ناعتاً ذلك "بالعمل المشبوه"
    ووصف رئيس هيئة تحرير أجراس الحرية الحاج وراق فى تصريحات سابقة لقناة العربية إتحاد الصحفيين بالعجز عن الإستجابة لمطلوبات الصحفيين مما يضطرهم لتكوين أجسام بديلة لكن نقييب الصحفيين أكد أن أبوابهم مشرعة أمام الصحفيين داعياً إياهم مخاطبة الإتحاد والتوقف عن الممارسات التى تتم خارج إطار شرعيته تجنيباً لتعرضهم للمساءلة تحت طائلة القانون وأردف : لا نستبعد ملاحقة الشبكة قضائياً .

    قريباً من السياسة :
    ويتهم الصحفى أحمد مدثر الشبكة بالتدثر فى لبوس العمل الطوعى إخفاءً لتوجهاتها السياسية وعبرّ عن ذلك بقوله : "الأمر لا يعدو كونه إلتفاف سياسي من تيارات يسارية محسوبة على العلمانيين والموالين لهم فى مسرحية مكرورة الفصول والأسماء بالظهور (مناسباتياً) عند حدوث أزمة فى الوسط الصحفى عبر مسميات عديدة (شبكة , تضامن , إلخ) من المسميات سعياً لإختطاف الصحفيين (رزق القضية بالقضية)" وعن ذلك يقول عمار عوض " منذ وضع اللبنات الأولى للشبكة بمركز طيبة برس تقرر أن ينحصر عملها على الساحة الصحفية _فقط_ لأجل خلق جو ديمقراطى حر يمّكن الصحفى من نيل الإحترام اللازم داخل وخارج مؤسسته ويكفى دليلاً على أن الشبكة بعيدة عن الإنتماءات السياسية أن إجتماعاتها تنعقد علانية بحضور _حتى_ عضوية خارج الشبكة بل وإشتراكهم فى المدوالات مؤكداً رفضهم قبول أشكال الدعم كافة من أى جهة كانت لضمان الإستقلالية .
    جدير بالذكر أن وزارة العدل قامت بايداع قانون الصحافة والمطبوعات لمجلس الوزراء تمهيداً لمناقشته فى الدورة البرلمانية الحالية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-25-2009, 12:36 PM

عبد القادر محمد
<aعبد القادر محمد
تاريخ التسجيل: 05-06-2009
مجموع المشاركات: 779

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد (Re: عبد القادر محمد)

    تقرير اوضاع الحريات في العالم العربي


    Quote: قانون للصحافة السوداني

    فيما صوت البرلمان السوداني بالاجماع على قانون الصحافة للعام 2009 الذي يعطي للمحاكم السودانية الحق في ايقاف الصحف وتغريمها ماليا وسحب الترخيص من الصحافيين لممارسة المهنة.

    واعطى القانون الجديد مجلسا حكوميا يقع تحت اشراف الرئيس عمر حسن البشير حق الموافقة على اصدار الصحف في السودان.

    كما اعطى القانون مجلس الصحافة حق ايقاف الصحيفة لمدة لا تتجاوز ثلاثة ايام، فيما يعود الغاء الترخيص وايقاف المطبوعة الى المحاكم.


    وقال رئيس اتحاد الصحافيين السودانيين عقب اجازة القانون "بهذا القانون نفتح صفحة جديدة في حرية الصحافة بالسودان وهذا القانون يجد القبول من المجتمع الصحافي".



    وتعاني الصحافة السودانية من رقابة يفرضها جهاز الامن الوطني والمخابرات عبر ضباطه الذين يتوجهون الى الصحف السودانية قبل ارسالها الى المطابع. بحسب فرانس برس.

    وكان مشروع قانون سابق للصحافة في السودان اثار معارضة شديدة لطابعه القمعي، وانتقدت منظمات حقوقية وصحافية مشروع القانون الذي كان ينص على فرض غرامات تصل الى 50 الف جنيه سوداني (21500 دولار) على الصحف او الصحافيين المخالفين من دون تحديد طبيعة المخالفات، اضافة الى منح مجلس الصحافة والمطبوعات صلاحية اغلاق صحف.

    وقد اعتصم في وقت سابق حوالي خمسين صحافيا امام مبنى البرلمان السوداني لمدة ساعتين احتجاجا على مشروع قانون جديد للصحافة بدأت مناقشته في مجلس النواب ويحد، وفقا لهم، من حرية الصحافة. بحسب رويترز.

    وقامت بتنظيم هذا الاعتصام "شبكة الصحافيين السودانيين" التي تضم صحافيين مستقلين.

    واكدت الشبكة في بيان ان مشروع القانون الجديد "يحد من حرية التعبير ويخالف الدستور الانتقالي للسودان (2005) اذ لا يتيح للصحافي حرية الحصول على المعلومات".

    وقال الصحافي خالد سعد من صحيفة الصحافة المستقلة واحد منظمي الاعتصام ان هذا "التحرك يهدف الى ايصال رسالة للبرلمان مفادها رفض الصحافيين لمشروع القانون قبل بدء المناقشات حوله".

    وانسحب قرابة 150 نائبا (من الحركة الشعبية لتحرير السودان ومن التجمع الديموقراطي المعارض اضافة الى نواب دارفور) من جلسة البرلمان صباح الثلاثاء عند طرح مشروع القانون للمناقشة احتجاجا على ما يتضمنه من قيود على حرية الصحافة.

    وقال رئيس كتلة الحركة الشعبية لتحرير السودان (متمردون جنوبيون سابقون) في البرلمان ياسر عرمان للصحافيين "انسحبنا من جلسة مناقشة السمات العامة لمشروع القانون لاننا لم نتفق عليها مع شركائنا في المؤتمر الوطني (الحاكم)".

    وكانت الحركة الشعبية وقعت في العام 1985 اتفاقا للسلام مع الحكومة المركزية السودانية يحدد اسس تقاسم السلطة والثروة بين الشمال والجنوب واصبحت بموجبه الحركة شريكا في الحكم.

    من جهته، صرح رئيس كتلة التجمع الديموقراطي حسن ابو سبيب بان "انسحابنا مرده تجاهل رئيس المجلس لمشروع القانون الذي قدمته كتلة التجمع كما لم تتم مشاورتنا في مشروع القانون هذا".

    وانتقدت منظمات حقوقية وصحافية مشروع قانون الصحافة الجديد الذي ينص على فرض غرامات تصل الى 50 الف جنيه سوداني (21500 دولار) على الصحف او الصحافيين المخالفين من دون تحديد طبيعة المخالفات ويمنح مجلس الصحافة والمطبوعات صلاحية اغلاق صحف.

    وتفرض الرقابة على الصحف السودانية بموجب قانون الامن الوطني للعام 1999 والذي يتوقع ان يتم استبداله بقانون جديد يجيزه البرلمان السوداني قبل ان تنتهي دورة انعقاده نهاية تموز/يوليو المقبل.

    وقال رئيس كتلة الحركة الشعبية لتحرير السودان الموقعة اتفاق السلام الشامل 2005 ياسر عرمان للصحافيين بعد اجازة القانون "نريد ان ترفع الرقابة على الصحافة السودانية مباشرة عقب اجازتنا لهذا القانون".

    من جهتها دعت المقررة الخاصة للامم المتحدة حول حقوق الانسان في السودان سيما سامار سلطات الخرطوم الى رفع القيود عن حرية التعبير، وذلك تمهيدا للاستحقاق الانتخابي المقبل الذي ستشهده البلاد.

    وقالت سامار امام مجلس حقوق الانسان في المنظمة الدولية "مع اقتراب الانتخابات (الرئاسية) في شباط/فبراير 2010، ينبغي رفع القيود عن حرية التعبير والتجمع في شكل يتيح توفير مناخ ملائم لانتخابات حرة وعادلة". بحسب فرانس برس.

    وابدت المقررة خصوصا "قلقها ازاء استمرار الرقابة على الصحف والقيود المفروضة على الصحافيين والمدافعين عن حقوق الانسان واعضاء الاحزاب السياسية المعارضة".

    واوضحت سامار ان القانون الجديد لوسائل الاعلام الذي اقر في حزيران/يونيو لا يزال يتضمن "عددا من التدابير التي يمكن اعتبارها طريقة لاعطاء مجلس الصحافة سلطات تتيح له فرض قيود اكبر على حرية التعبير".

    واكدت انها تلقت "معلومات جديدة حول اعتقالات وعمليات احتجاز تعسفية وسوء معاملة وتعذيب بحق مدافعين عن حقوق الانسان" من جانب القوى الامنية، "وخصوصا الجهاز الوطني للاستخبارات والامن".
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-25-2009, 03:36 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد (Re: بكري الصايغ)

    معركة كل يوم:
    قمع وسائل الإعلام في السودان.
    ------------------------------

    http://www.hrw.org/en/node/81054/section/8

    الـمـصـدر: © Copyright 2008, Human Rights Watch
    هيومان رايتس وتش-

    February 18, 2009

    -----------------------------------
    قمع وسائل الإعلام في السودان:
    ------------------------
    1- الرقابة قبل الطباعة،
    2 - التجميد والإغلاق وأشكال انتقام أخرى،
    3 - اعتقال واحتجاز ومضايقة الصحفيين،
    4 - الاعتقالات والاحتجاز والمضايقات من قبل حكومة جنوب السودان،
    5 - يستخدم الصحفيون في السودان مصطلح "الخط الأحمر" لوصف الموضوعات التي لا يمكنهم الكتابة عنها خشية انتقام السلطات الحكومية. وموضوعات "الخط الأحمر" تشمل دارفور والمحكمة الجنائية الدولية وآبيي من بين عدة موضوعات تراها السلطات السودانية موضوعات حساسة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-25-2009, 04:07 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد (Re: بكري الصايغ)

    نظام البشير الكهنوتي الطالباني البغيض يجلد
    البشر اكثر ما تجلد الحيوانات رغم انه يحتضر.
    --------------------------------------------

    http://www.montdiatna.com/forum/showthread.php?t=98161

    الـمـصـدر: منتدياتنا - الشبكة الليبرالية السعودية > المنتديات العامة- -( سياسة و فكر )-.

    13-07-2009

    التعليـقات:
    ------------
    1 - من المعروف ان عقوبة الجلد اكبر اهانة للنفس البشرية ولم يأتي بها القرآن الكريم الا في موضعين اثنين لاثالث لهما الزنا 100 جلدة بعد ثبوت جريمة الزنا بمالايدع مجالا للشك وبعد دريء الحدود بالشبهات
    القذف وقدحدد ايضا 80 جلدة بعد ثبوت جريمة القذف بمالايدع مجالا للشك وبعد دريء الحدود بالشبهات ..
    ولكن نظام البشير القمعي الكهنوتي المجرم لم يكتفي بتجويع الشعب السوداني وسحله وقتله في دار فور وغيرها ورغم انه نظام يحتضر الا انه يلاحق البشر بالجلد في غير ماورد في القرآن اذا كان يحتج بالاسلمة فتحتى الخمينية وهي دينية وحشية لم نسمع انها تجلد البشر وانما كان الذي يقوم بذلك ملعونة السر والسيرة والسريرة طالبان وايضا دولة الخلافة حماس يوميا تجلد البشرفي القطاع وما يسمى " دولة العراق الاسلاموية " الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على كل من يستخدم الدين لاغراض سياسية بمافيهم نظام البشير الكهنوتي البغيض.

    2 -
    ---------------
    أتحدى،
    لا أحد عبر التاريخ يتفوق على حكومتنا الرشيده في مسألة جلد الشعب،
    نحن في المركز الأول بجداره وليس من منافس،

    3 -
    ------------------
    طيب ليش تروح لسودان انا انجلدت 10 جلدات بدون محاكمة وفوراً في السوق لاني احمل صورة لاليسا في جوالي
    لكن ليكون في معلومك كل جلدة يقومون بها تنقص من فترة حكمهم يوماً وتزيد من غضب الناس درجة.

    4 -
    -----------------------
    اشهد أن لا اله الا الله صورة في جوالك الخاص
    ويجلدوك طيب من سمح لهم بتفتيش جوالك
    واقتحام خصوصياتك ياساتر استر لم اسمع بمثل
    هذا في حياتي في اي عصر او بلد ابدا ..؟

    5 -
    --------------------------------
    لااعرف من اين هؤلاء واشباهم يأتون بالاحكام والعقوبات...
    لم يحصل بالتاريخ لاسلامي ان عوقبة النساء على لباسهم الا عندما خرج علينا سفهاء هذا العصر الذين اساؤ للاسلام اكثر من اعدائه !

    6 -
    --------------------------------
    بالله وين القانون هنا !
    والى من تشتكي وتذهب!فوضى فوضى باسم الفضيله..
    لكن تخيل انك ابن امير ولامسؤل كبير سيتجرئون هؤلاء الجبناء على اعتراضك او ايقافك!

    7 -
    ---------------------------------
    انه الخوف والانحطاط والهزال السياسي والخوف والرعب
    لدى هؤلاء الديكتاوريين من شعوبهم " يحسبون كل صيحة
    عليهم " قاتلهم الله أنى يؤفكون.. تحياتي وصباحك عسل.

    8 -
    --------------------------------
    والله اذا كان الامر كماذكرت انت فهذه أم المصائب
    ربما تشفع لي السنوات الطويلة التي عشتها خارج الوطن
    فلم ارى مثل هذا منظر اللهم الا قبل عشر سنوات رأيت
    اناس تجلد في ساحة عامه مقيدي الايدي والارجل حفاة
    الاقدام وقد ازيلة كل الاغطية من على رؤسهم تحت لهيب
    الشمس.. وهو منظر لاانساه في حياتي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-26-2009, 10:40 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد (Re: بكري الصايغ)

    لوكا بيونق:
    هجليج بنص الوثائق تتبع لولاية الوحدة--(نزعته الرقابة الامنية).
    ----------------------------------------------------------------

    http://www.sudaneseonline.com/ar2/publish/_1/Sudan_News_A3200.shtml

    Jul 25, 2009 -

    سودانيزاونلاين.كوم Sudaneseonline.com

    **********************************************************

    ونسـأل الأعـضـاء بسـكرتارية نقابة الصـحـفييـن:
    " الـي مـتـي سـيسـتمر سـكـوتـكم الـمخـزي علي انتـهاكات رجال الأمـن ومـصادرة الـمقالات وانتهاك حـرية الرأي والتعبيـر... واعتقالاتـهـم للصـحـفييـن والصـحـفيات?
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-26-2009, 10:57 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد (Re: بكري الصايغ)

    أزياء الفضائيات السودانية بين السياسة والاخراج الفني.
    ----------------------------------------------------------

    التاريخ: الأحد 26 يوليو 2009م، 4 شعبان 1430هـ.

    جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الرأي العام © 2008.

    كتب: مصعب الصاوي.
    -------------------------------
    كاد موضوع أزياء المذيعين والمذيعات في الفضائية السودانية يتحول على خلفية اتفاقية السلام الشامل الى موضوع سياسي، حيث يعتبر البعض ان الفضائية السودانية لا تعبر عن التنوع الثقافي والسياسي للوطن بكل ملامحه الجغرافية والسياسية للدرجة التى اضطرت التلفزيون ان يغير شعاره الى «الوحدة في التنوع» رداً على هذه الاتهامات الا ان أزياء المذيعين والمذيعات يظل أمراً بالغ التعقيد فهو لا يخضع للذوق الشخصي بقدر ما يخضع «لتوجهات» المحطة ومرجعياتها، فالزي لا يمثل المظهر الخارجي للمذيع أو المذيعة بقدر ما يعكس هوية الشاشة ومدى اتساعها لقبول الآخر ورحابتها في التعبير عن موضوع التنوع الذي قالت به اتفاقية السلام الشامل.. ظهرت استثناءات طفيفة تعبر عن أزياء مغايرة هي أزياء واسلوب المذيعة المتميزة «اي?انا موسى» وسوزان باب الله والمذيع عادل فارس وبقدر كبير استطاعوا ان يعبروا عن الوجه الافريقى الا ان هذه التجارب لم تستمر بحيث تصبح قاعدة كما هو الحال في بعض فضائيات الجوار كالفضائية الاثيوبية «I.TV» وفي كينيا «N.TV» وفي المغرب حيث تحرص القناة المغاربية على عكس الأزياء التراثية المغاربية بل ان بعض المذيعين من أصول مغاربية حرصوا على نقل اللهجة والزي المغاربي للفضائيات العربية كالجزيرة مثلاً بل اضطرت الجزيرة ان تخصص خدمة متكاملة هي «الحصاد المغاربي».. أفلحت قناة «هارموني» في تنويع الأزياء السودانية فأعتمدت الأزياء الافريقية للمذيعات في بعض البرامج والثوب السوداني - لشرق السودان - المسمى الفوطة في محاولة لتنويع النمط السائد في شمال ووسط السودان النيلي.. وأوشكت قناة «الشروق»ان تجعل من الجلباب وثوب نساء شمال ووسط السودان شعاراً معتمداً يتضح ذلك من شكل الترويج الثابت للقناة رغم ان القناة تشتمل على فواصل على لحن أنا سوداني تحتوى على رقصات فولكلورية، أما مسألة نشر الرقصات الفولكلورية دون وعي بدلالاتها كفواصل فهو أمر مثير للتساؤل والنقاش فأحياناً تصمم رقصات لأغنية لا علاقة لها بنوع الايقاع أو ثقافة المنطقة كأغنية «الليمونة» التي تغنيها الفنانة الصاعدة حرم النور على ايقاع الجراري بينما الرقصات هي رقصة الحمامة التي تغنى على ايقاع السيرة المعروف في وسط السودان..
    *************************************************************************

    **** - جـاطـت... ولـما جـاطـت ... جـاطـت!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-26-2009, 06:57 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد (Re: بكري الصايغ)

    القوانين الجنائية تهدد حرية الصحافة السودانية.
    -----------------------------------------------

    http://www.sudaneseonline.com/anews2005/jul26-37320.shtml

    الـمـصـدر: سودانيزاونلاين.كوم
    sudaneseonline.com
    7/26/2005 10:20

    *** - يقول رؤساء تحرير صحف سودانية ان انتهاء الرقابة على الصحف في السودان بعد الغاء قوانين الطواريء لا يضمن حرية الصحافة ما دامت الحكومة تستخدم الاموال والقوانين الجنائية القائمة في السيطرة على الصحفيين.

    *** - وتقول الحكومة ان الصحف السودانية تتمتع بحريات واسعة وان الهدف من اي قيود لا تزال قائمة هو التشجيع على المحاسبة. وتصدر نحو 12 صحيفة يومية في السودان. ووقعت الحكومة والمتمردون السابقون في جنوب السودان اتفاقا للسلام في يناير الماضي تلاه تشكيل حكومة ائتلافية وصياغة دستور جديد يدعم حرية الصحافة.

    *** - وتوقفت الرقابة المباشرة بعد ان انهت الحكومة حالة الطواريء في معظم انحاء السودان في العاشر من يوليو في اعقاب توقيع الاتفاق الذي انهى الحرب الاهلية بين الشمال والجنوب.

    *** - لكن رؤساء التحرير يقولون ان عبارة "الامن القومي" ما زال يمكن استخدامها لاحتجاز الصحفيين اذا نشروا معلومات لا تريد الحكومة وضعها في دائرة الضوء. وقال الفريد تابان رئيس مجلس ادارة صحيفة "الخرطوم مونيتور"اليومية المستقلة التي عادت للصدور امس بعد ان فرض حظر عليها في يونيو الماضي ان تكاليف الحصول على تراخيص ما زالت مرتفعة مما يقصر القدرة على اصدار الصحف على الاثرياء في البلاد.

    *** - وقال تابان "ما زال هناك كثير من الاجراءات التي تستطيع الحكومة استخدامها للسيطرة على الصحف.. هناك المال كما ان القوانين ذات الصياغة الفضفاضة ما زالت تطبق." وذكرت السفارة الامريكية في الخرطوم في نشرتها الاخبارية عن السودان ان تكلفة الحصول على ترخيص لاصدار صحيفة تبلغ عشرة الاف دولار.

    *** - ودافع مسؤول سوداني كبير في اجابات مكتوبة على اسئلة عن الاجراءات القائمة وتكلفة الحصول على ترخيص للنشر قائلا انها مرتفعة لضمان توفر اموال كافية للصحف لدفع اجور العاملين فيها والتشجيع على انشاء شركات صحفية كبيرة. وقال المسؤول الحكومي "الصحفيون لا تقام بحقهم دعاوى قضائية دون اخطار نقابة الصحفيين مسبقا".

    ***- واضاف "القوانين المطبقة تهدف الى حماية حقوق الافراد الذين يعتقدون انهم تضرروا بسبب تقارير صحفية" دون ان يشير الى القوانين التي تسمح بالحبس في قضايا النشر.

    *** - ويقول مراقبون ان هناك ثلاث صحف سودانية مستقلة وان الصحف الدورية تخضع لتأثير الحكومة بدرجات متفاوتة ويقول تابان ان الحكومة عندما تريد الضغط على احدى الصحف اما تسعى الى شراء حصة فيها او تدفع شركات تملكها الدولة لالغاء عقود الاعلانات مع تلك الصحيفة.

    *** - وقال محمود الدنعو رئيس قسم الاخبار الخارجية في صحيفة الرأي العام وهي من اكثر الصحف اليومية توزيعا بالسودان "الحكومة تسيطر على عديد من الشركات. هذا يجعل الحياة صعبة." لكن تابان يقول ان الصحف تحقق استقلالا ماليا متزايدا عن الحكومة مع تزايد عدد وكالات المساعدات والشركات الاجنبية العاملة في السودان التي تتعاقد معها على اعلانات.

    ----------------------------------------------------------------------------

    *** - هذه المقالة بثت بموقع "سودانيز اون لاين" بتاريخ يوم 26 يوليو 2005، اي بالتحديد قبل اربعة اعوام، ورايت ان ابثـها مرة لااثبت انه وخلال كل هـذه الـمدة السابقة لـم يتغيـر الحال ولاتبدل، بل بالعكس ازدادت الأوضاع الاعلامية فـي بلدنا حـتي وصلت الي حالة مزرية وغيـر مقبولة، وازدات الأحتجـاجات الجمايرية التي تطالب باحترام حرية الصحافة وحرية التعبير والرأي، وان يرفع جـهاز الأمن وروافده يـدها عـن الصحافة والاعـلام.

    *** - اربعـة اعـوام بالتـمام والكمال مرت اليوم (26 يوليو 2009) علي بث المقالة، وماطرأ اي جـديـد علي اوضاع الصـحـف ببلادنا، وايـضآ لاجـديـد بنقابة الصـحـفييـن السودنييـن!!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-26-2009, 07:57 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد (Re: بكري الصايغ)

    1 -
    مقال منعته الرقابة الأمنية عن النشر":
    عن الشرعية والشفافية و"الكلام المَغتْغت"! "
    ---------------------------------------------
    عن الشرعية والشفافية و"الكلام المَغتْغت"! "مقال منعته ا...نشر" بقلم: فتحي الضو

    .. بقلم: فتحي الضَّـو.
    المصـدر:"سودانيز اون لاين" -
    26-07-2009, 08:35 م.
    مؤيد شريف.

    ****************************************************************
    2 -
    المسيرية تطالب رئاسة الجمهورية بتعويضها (نزعته الرقابة الامنية).
    -----------------------------------------------------------

    http://www.sudaneseonline.com/ar2/publish/_1/Sudan_News_A3220.shtml

    سودانيزاونلاين.كوم Sudaneseonline.com

    Jul 26, 2009-

    ------------------------------------------------------------------------------------------------------------

    *** - - سـكرتارية نـقابة الصـحـفييـن..." (لااسمع..لاأرى..لاأتكلم)!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-27-2009, 00:26 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد (Re: بكري الصايغ)

    منعته الرقابة القبلية من النشر:
    في صحيفة (اجراس الحرية)، الاحد 26/7/2009.

    لبني و امل .. فتحت الرادى و ما لقيت مرادى من أمريكا للخرطوم!!!
    --------------------------------------------------------------

    http://www.sudaneseonline.com/ar2/publish/_19/Sudan_News_A3216.shtml

    سودانيزاونلاين.كوم Sudaneseonline.com

    Jul 26, 2009 - 5:21:57 AM

    عبد الفتاح عرمان.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-27-2009, 06:06 AM

seham_musa
<aseham_musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 761

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد (Re: بكري الصايغ)

    لماذا الحديث عن صمت تيتاوي لوحده
    ماهو موفق الكينات الإعلامية السودانية بالخارج , وخاصة بالسعودية ؟
    .
    -رابطة الإعلاميين
    - جمعية الصحفيين أ
    -جمعية الصحفيين ب
    بعيدا عن الصراع إلا تستحق هذه القضية موقفا موحدا ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-27-2009, 01:12 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد (Re: بكري الصايغ)

    (1)-
    الأخـت الـحـبـيـبـة الـحـبوبـة،

    seham_musa
    تـحياتي ومـودتي،
    وشكرآ علي مـساهـمتك الـمقدرة،
    *** - واحـول سـؤالك " لماذا الحديث عن صمت تيتاوي لوحده...ماهو موفق الكينات الإعلامية السودانية بالخارج ,
    وخاصة بالسعودية ؟"... الـي من يـهـمـهم الامر بالخارج وخاصـة السعودية.

    *** - ولك مودتـي.

    ********************************************
    (2)-
    المستقبحون يجلدون (لبني) ويحي فضل الله يقهقه محتشما/
    ----------------------------------------------------------

    http://www.sudaneseonline.com/ar2/publish/_19/Sudan_News_A3206.shtml

    سودانيزاونلاين.كوم Sudaneseonline.com
    Jul 26, 2009 -
    مصعب مصطفي الجزولي- المحامي.
    [email protected]
    --------------------------
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-27-2009, 07:59 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد (Re: بكري الصايغ)

    جهاز الأمن يمنع صدور العدد (2132) من صحيفة الميدان !!
    ------------------------------------------------------------

    جهاز الأمن يمنع صدور العدد (2132) من صحيفة الميدان !!

    الـمـصـدر: المنبر العام:"سودانيز اون لاين".
    جهاز الأمن يمنع صدور العدد (2132) من صحيفة الميدان !!
    27-07-2009, 07:02م.
    عبد القادر محمد.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-28-2009, 07:10 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد (Re: بكري الصايغ)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-29-2009, 06:54 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد (Re: بكري الصايغ)

    الحكم بجلد صحافية سودانية لارتدائها ملابس 'فاضحة'.
    ----------------------------------------------

    http://www.sudaneseonline.com/ArabicNewstand/

    29/07/2009

    الـمـصدر: جريدة (القدس العربي) اللندنية.

    الخرطوم ـ ا ف ب:
    ------------------
    *** - تستعد صحافية سودانية لتلقي اربعين جلدة اليوم الاربعاء لانها ارتدت ملابس 'فاضحة' وذلك بعد ثلاثة اسابيع من جلد عشر نساء اخريات للسبب نفسه.
    وكانت لبنى احمد الحسين التي تكتب في جريدة 'الصحافة' اليسارية وتعمل ايضا مع بعثة الامم المتحدة في السودان، اوقفت في اول تموز/ يوليو في الخرطوم لارتدائها البنطلون.

    *** - وقالت لبنى لوكالة فرانس برس الثلاثاء 'تلقيت اتصالا هاتفيا من السلطات لابلاغي بضرورة المثول الساعة العاشرة (07.00 ت غ) من صباح الاربعاء امام القاضي'.

    *** - واضافت 'من المهم ان يعلم الناس ما يحدث'، داعية الصحافيين الى حضور مثولها امام المحكمة ومشاهدة عملية جلدها.

    *** - تابعت 'سأتلقى 40 جلدة وادفع غرامة 250 جنيها سودانيا'، اي مائة دولار. وكانت الصحافية روت لفرانس برس انها كانت في الثالث من تموز/ يوليو في مطعم عندما دخلت قوات الشرطة وامرت 13 امراة يرتدين البنطالون بمرافقتها الى مركز الشرطة.

    *** - وبعد يومين، تم استدعاء عشر من النساء الـ 13 الى مركز شرطة حيث تلقت كل منهن 10 جلدات.

    *** - ومن بين هؤلاء سودانيات من الجنوب حيث اغلب السكان من المسيحيين والاحيائيين وحيث لا تطبق الشريعة الاسلامية.

    وقالت الصحافية المحجبة لفرانس برس انذاك ان الثلاث الباقيات، وهي بينهن، وجهت اليهن تهمة 'الزي الفاضح' على ان يحاكمن بموجب المادة 152 من القانون الجنائي السوداني.

    *** - وتنص هذه المادة على ان 'من يأتي في مكان عام فعلا او سلوكا فاضحا او مخلا بالاداب العامة او يتزيا بزي فاضح او مخل بالاداب العامة يسبب مضايقة للشعور العام، يعاقب بالجلد بما لا يجاوز اربعين جلدة او بالغرامة او بالعقوبتين معا'.

    *** - من جهة اخرى، اتهمت صحافية اخرى تدعى امل حباني باهانة الشرطة بعد ان كتبت مقالا في صحيفة 'اجراس الحرية' تندد فيه بالمعاملة التي تعرضت لها لبنى. وقالت امل 'اتوقع قرارا' بفرض غرامة قد تصل الى الاف الدولارات اذا تمت ادانتها.

    *** - واعتبرت الشبكة العربية للاعلام بشان حقوق الانسان ان الشكوى المقدمة ضد امل حباني سببها تاكيدها على ان ايقاف لبنى الحسين 'ليس مسألة زي انما هو تكتيك سياسي لتخويف وترهيب المعارضين'.

    *** - وبخلاف بعض البلدان المجاورة، فان للمرأة حضورا واسعا في الحياة العامة في السودان غير ان بعض القوانين لا تزال تنطوي على تمييز بحقها، كما تؤكد منظمات الدفاع عن حقوق الانسان.

    *********************************************************

    تعليقات القراء:
    ------------------

    1 - ابو ذر - استغراب-
    اولا انا اعلم من خلال تخصصى متى وكيف وعلى من يقام الحد ومن يقيمه ولكنن ارد على الذين يقولون قد يكون هذا تكتيك سياسى لترهيب المعارضين لم لا يقال ذلك عند السماح لللمجون والتعرى والرقص عراة كما حصل فى الجزائر قبل ايا0(المهرجان الافريقى)يجب ان نفسر الامر بذهن منفتح وبتروى وان تكون الغرابة ممن ينتهكون حرمات الله اكثر من الذين يؤلونها مخطئين ام مصيبين وشكرا.

    2- ابو عبد الله الورد -
    والله لا تضايق الشعور العام...
    (مضايقة الشعور العام) ؟ ما الذي فعلته هذه البنت الطيبة ، بالعكس شكلها يحسن الذوق العام.. الأمر الذي يضايق الشعور العام وجوه السياسيين التي لا توجد فيها ولا مسحة جمال كما يقول أجدادنا.

    3 - أبو خولة / تونس -
    تخلف" signee".
    والله أصبحت الآن أكثر اقتناعا من أن أوكامبو على حق ؟؟؟ من الآن على البشير أن يغير الاسم من السودان الى سودانستان ؟.

    4 - هناء عبده محمد -
    كفى!
    أنظر لوضع المرأة في أي مجتمع لترى مدى رقيه او انحطاطه! كفى ظلم للمرأة, فمن أجل ارتداء بنطلون تهان وتجلد, الإسلام براء من هذا, وما هذا إلا حكم يشي بالكثير عن الدولة الفاسدة.

    5 - محمد سيف الحق -
    التوازن في تطبيق الشريعة مطلوب...
    وأين قانون معاقبة من لا يغضون أبصارهم من رجال المسلمين؟ عقاب الصحفية السودانية به عنف واضح وكان يجب أولا لفت نظرها بالحسني ومناصحتها فإن استجابت كان بها وإن عاندت يمكن تغريم ولي أمرها إن كان أبا أو أخا أو زوجا. التدرج في العودة لتطبيق الشريعة من الأهمية ولا يجب تطبيق الشريعة الإسلامية علي المناطق التي ينتشر فيها غير المسلمين كالجنوب والله أعلم.

    6 - محمد تاج السر -
    معارضة اخر زمن...
    ما هي الاساليب التي اتبعتها المذكورة لمعارضة الحكومةحتس يتم التربص بها؟وهل سمع اي شخص عن اي نشاطات معارضة قامت بها حتي يتم اسباغ لفظ معارضة للحكومة عليها?.

    7 - عبد القادر احمد -
    هل للصحافيين قدسية خاصة?
    اتسائل هل للصحافييين قدسية خاصة امام احكام الله و هل لأنهم صحافيين مسموح لهم التعري و الفسق و المجون، الكل سواسية امام القانون و الحكومة السودانية مثل الحكومة الفرنسية تماما هي من يقرر ما هو لمصلحة البلاد، أم أن الحكومة الفرنسية اللعينة تفهم و الحكومة السودانية لا تفهم؟ الى الامام يا سودان و الى الامام يا عمر البشير.

    8 - الغبكري المانيا -
    صراحه بستاهل الجلد..
    العالم مليئ باالقوانين الغريبه فلو حصل تطبيق قانون ما في بلد ما لايكون اعتراض من احد لاكن اذا طبق قانون اسلامي في بلد ملتزم تقوم الدنيا ولاتقعد القانون هو قانون ولا يعلل.

    9 - محمد / بيت لحم -
    الحجاب...
    قوانين في فرنسا ، تعاقب من تلبس الحجاب. وفي مصر تطرد المنقبة من الجامعة ..لم تعيبون على السودان أن يطبق قوانينه الخاصة ، لو منع الحجاب كنتم ستطبلون للنظام ولم تستنكروا. هل لأنه السودان ؟ أم لأن القانون يحظر الملابس غي المحتشمة في ذلك المجتمع؟ وقامت قيامة حقوق الإنسان لأن السلطة في غزة طلبت من المحاميات داخل قاعة المحكمة تغطية الرأس. ولم تجبرهن بذلك خارج المحكمة.. لقد انقلبت المعايير والمفاهيم وأصبح الخطأ مباحا والصواب منتقدا.

    ZAHI QAMHEIAH - WHAT A ZMAN- 10
    TO HAVE A DECNT LOOKING THESE DAYS BECAME AGAINST CIVIZATION BUT TO HAVE YOUR BODY NAKED OR SEMI NAKED IS THE CIVILIZATION. UNFORTUNATELY THESE DAYS AS NIZAR QABBANY SAID THE INCOME OF THE PROSTITUTE THESE DAY IN ONE NIGHT IN THE ARAB WORLD EQUAL THE INCOME OF A GREAT POET DURING HIS LIFE TIME.HOW EVER THIS IS THE PRICE THE ARAB PEOPLE PAID FOR THE DISCOVERY OF OIL IN THEIR LAND, CORUPTION IN EACH AND EVERY SECTOR OF THEIR LIFE ,SOCILY,POLITCALY ,LEGALY THEIR HONER AND FINALY THEIR BELIVES.ALLAH IS OBSERVING AND HE KNOWS WHEN TO HIT SEVSRLY.HASBY ALLAH WA NEMA ALWAKEEL.

    - hashim Elhadi - 11
    الرواية الأخرى...
    أنا سوداني وكل يوم أرى نساء وفتيات يرتدين البنطال ولا يتم جلدهن أو التعرض لهن ولكن في قصة هذه الصحفية يبدو أن في الأمر شيئا لا نعرفه غير الجلوس في مكان عام وتدخين الشيشة ويا حبذا لو عرفنا القصة على حقيقتها فأنا متأكد من أن الموضوع ليس ارتداء البنطلون.

    12 - سوداني -
    الحكم بجلد صحافية سودانية.
    الصورة ليست للصحفية التي تم ايقافها من قبل الشرطة ارجو ان تتحروا الدقة حتي لا يحسب عليكم من قبل قراء هذه الصحيفة المحترمة.


    13 - osman satti -
    تحروا الدقة والصدق...
    اولا: اتساءل ما علاقة الصحافية لبني احمد حسين بصاحبة الصورة المرفقة مع المقال؟!! ثانيا: التهمة لم تكن ارتداء البنطلون فهناك الالاف من الفتيات اللاتي يرتدين البناطلين في الشوارع والجامعات والمؤسسات ولكن علينا ان نفرق بين البنطلون الضيق المحزق الذي يظهر تفاصيل الجسم وبين البنطلون الفضفاض الساتر، والخبر يريدان يترك انطباع لدي القارئ بان ارتداء البنطلون تهمة في حد ذاتها!! ثالثا: من قال ان المسيحيين اغلبية في جنوب السودان ومن اين لك بهذه الاحصائية؟؟ رابعا: هذه مسالة جنائية وقانونية بحتةوالناس كلهم سواسية امام القانون وليس هناك اي ابعاد سياسية لهذه القضية وانا علي قناعة تامة بان افراد الشرطة الذين داهموا الموقع لا يعرفون من هي لبني وماذا تعمل وانما كانوا يؤدون واجبهم القانوني.اخيرا: كان علي ا ف ب تحري الدقة والموضوعية ولا تلون الخبر كيفما تريد.

    14 - رشديد كامل -
    لبس البنطلون للبنات والمتزوجات...
    وبصراحه يعتبر لبس البنطلون لبس فاضح للبنات والمتزوجات معاحث يعتبر ارباب الاسر ان لبس الاشارب والبنطلون لبس اسلامي متجاهلين ان لبس البنطلون الضيق اكثر اغراء للشباب وعليه على المسلمين عامه الانتباه لمثل هذا الموضوع لللابتعاد عن لبس البنطلونات للبناتهم وزوجاتهم ورجوع لله وأامه المسلمين لان الزي الاسلامي الصحيح هو الجلباب الفضفاض.

    15 - ابو صقر -
    400 جلدة...
    اؤيد الجلد 400 جلدة وليس 40 جلدة ..لان الخروج يشكل فاضح هو تشويه للذوق العام ..ودعوة للفساد والافساد ..ونتمنى على دولنا الاسلامية ان تحذو حذو السودان في تطبيق هذه العقوبات حماية لابنائنا وبناتنا ..وبعكس ذلم ستشيع الفاحشة ويعم البلاء من الله عز وجل ...

    16 - ابو اريج -
    لا لاهانة الصحافيين...
    غريبة جدا هذه الممارسات ضد الصحافيين .اين حقوق الصحافة؟.ان المسالة لا تقف عند ارتداء "البنطلون" من طرف هذه الصحافية بل تتعدى ذلك الي مسالة سياسية ناهيك ان هناك من عوقبن ولسن مسلمات.الا يكفي من هذه الممارسات اللائنسانية؟.

    17 - فلسطيني -
    Whose picture is this??
    إذا تقولون أن الصحفية المحكوم عليها محجبة، فمن صاحبة هذه الصورة؟.

    18 - أحمد خليل -
    أي محجبة تتحدثون عنها...
    لقد شاهدت مقابلة الأستاذة الصحافية والتي تدعي الحجاب والألتزام ، أي حجاب والتزام تدعي هذه الصحافية ذات الميول اليسارية والله مثل هذا التشدق والسلوك يسيء الي المجتمع السوداني ، نحن لا نتحدث عن غير المسلمين ، وينبغي لمثل هذه الصحافية أن تساهم في تهذيب المجتمع ، ثانياُ هل الأجهزة الأمنية والشرطية بمثل هذا الغباء أي أنهم لا يستطيعون التفريق بين السلوك القويم والغير سوي ، هي محاولة للشهرة ليس إلا ومعركة في غير معترك .

    19 - ghazi - what?
    where it is wrote on the coran that wering pantalon is prohibited, and where it was wrote that jelbabe is the islamic obligatory habits? these are ridiculous pretext to terrorize people and to let them ignorant

    ************************************************

    *** - ياتيتاوي، كل الناس قالوا رأيـهم فـي القضـيـة الا انـت وسـكرتاريتك?،

    *** - نأمـل ان تـخـرج من صـمتك وقل رأيك سـلبآ او ايـجـابآ، الـمهم ياأخـي قل شـئ يثبـت انك ملـم بالقضـية ولسـت جاهـلآ بـها!!!،
    وكان اللـه فـي عـون بلد رئيـسـها البشيـر ونقيب الصـحـفييـن فيه ...تيتاوي!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-29-2009, 09:16 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد (Re: بكري الصايغ)

    جمعية الصحفيين السودانيين في السعودية
    تؤكد موقفها الثابت تجاه دعم حرية
    التعبير ومواجهة الأساليب الظلامية.
    -----------------------------------------

    http://www.sudaneseonline.com/ar2/publish/_1/Sudan_News_A3289.shtml

    سودانيزاونلاين.كوم Sudaneseonline.com

    Jul 29, 2009

    *** - أصدرت جمعية الصحفيين السودانيين في السعودية بيانًا أدانت فيه الأساليب الظلامية التي تحاول إسكات الآراء الحرة، بالنيل من أصحابها، وأكدت حاجة البلاد إلى تأكيد قيم احترام الرأي الآخر، وصون حرية التعبير، وترسيخ مبدأ المواطنة، لأن ذلك هو الضوء الوحيد لمواجهة الظلام، في مرحلة مصيرية من تاريخ الوطن، وفيما يأتي نص البيان:

    *** - للكلمة الحرة، والموقف الشجاع والانحياز لقضايا الوطن ثمن لابد أن يدفعه كل كاتب حر، ومواطن شريف. وما جرى من محاولات إسكات الأقلام الحرة لكل من الزملاء: لبنى أحمد حسين، وأمل هباني، وعزاز شامي، ومؤيد الشريف، عبر أساليب أقل ما يقال عنها إنها غير إنسانية ولا أخلاقية، لا يمكن بحال من الأحوال أن تكون سببًا للكف عن الحق المشروع أخلاقيا وإنسانيا ووطنيا في الكتابة المسؤولة حيال قضايا الرأي العام وقضايا المصير الوطني بكل حرية.

    *** - ولا يتعلق الأمر هنا بمحاولات قمع حرية التعبير فقط؛ بل بشرف الكتابة أصلا،التي هي أمانة وموقف أخلاقي قبل أن تكون تعبيراً، وعليه ترى جمعية الصحفيين السودانيين في المملكة العربية السعودية أن الموقف الأخلاقي والإنساني والوطني لكل سوداني يقتضي الوقوف بحزم ضد كل تصرف أو سلوك يحاول تسوية الخلافات عبر أساليب ظلامية مريضة لا علاقة لها بحرية الرأي واحترام الرأي الآخر، وحتمية إدانة تلك الأساليب التي تهوى بالخلاف العام إلى حضيض لا يليق بإنسانية الإنسان، ويمتهن كرامته وينتهك حقه في أن يعيش حرا كريما كما أراد الله له .

    *** - إن مثل تلك الأساليب المدانة أخلاقيا ووطنيا ، في مواجهة الحرية والرأي والعقلانية والمسؤولية، هي ضرب من العجز والجبن والمرض، لا يمكن مواجهته إلا بالمزيد من الصمود والإصرار على التمسك بالمواقف الأخلاقية والوطنية، والاستمرار في الكتابة المسؤولة عن قضايا الوطن .

    *** - ونحن في جمعية الصحفيين السودانيين بالسعودية ندرك تماما أن محاولات إسكات الكلمة الحرة والرأي المسؤول لا تعدو أن تكون سيرًا في المكان الخطأ من التاريخ وضد المستقبل، لكننا ندرك في الوقت نفسه أن تلك المحاولات من ضرورات المواجهة، والدافع الأبدي لتجديد الثبات على المواقف الأخلاقية والوطنية والالتزام بالكلمة الحرة والمسؤولة حيال قضايا الوطن، والشأن الإنساني العام، لاسيما في هذه المرحلة المصيرية من تاريخ السودان ، حيث الحاجة إلى تأكيد قيم احترام الرأي الآخر، وصون حرية التعبير، وترسيخ مبدأ المواطنة، لأن ذلك هو الضوء الوحيد لمواجهة الظلام.

    رئيس الجمعية:
    ----------------
    حسين حسن حسين
    29/7/2009م

    © Copyright by SudaneseOnline.com

    -------------------------------------------------------------------------------------

    ***** - جمعية الصحفيين السودانيين في السعودية قالت كلـمتها، فـمتـي نسـمع من تيتاوي او من سكرتاريته ( فـي حالة امتناع نقيب الـصـحـفييـن عن ابداء رأيه ) كلـمتها سلبآ او ايـجابآ?.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-29-2009, 10:43 PM

isam elzein
<aisam elzein
تاريخ التسجيل: 02-14-2008
مجموع المشاركات: 1248

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد (Re: بكري الصايغ)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-30-2009, 01:34 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد (Re: بكري الصايغ)

    الأخ الـحـبـيـب الـحـبـوب،
    عـصام الزيـن،
    تـحياتي ومودتي،
    وشـكري علي زيارتك الكريـمة، ومشاركـتك بفيلم الفيديو الرهـيـب!!

    *** - تعرف ياأخ عصام،اغلب الصـحـف العربية البتصـدر في لندن بصـورة خاصـة وجـدتـها مـهتمة بصـورة شـديدة بـموضـوع مـحاكمة الصـحفيـة (لبنـي) وبتابع لحـظة بلـحـظة كل تفاصيل مايجـري لـها فـي السودان (الطالباني)!!!

    *** - واللـه الحكومـة اتزنقت (زنقة الكلب فـي الطاحـونة)، لسـه ماطلعت واتـخارجـت من اوكامبو ...لقـت قـدامها لبنـي!!!!

    *** - لقيت ان جريدة (القدس العربي) اللندنية مهتـمة بصـورة خاصـة بالـموضوع... وهاك اخر خبـر صادر بتاريخ (اليوم) الخميس 30 يوليو 2009.

    ارجاء حكم بجلد صحافية سودانية لارتدائها ملابس 'فاضحة'
    ------------------------------------------------------------

    http://www.sudaneseonline.com/ArabicNewstand/

    الـمصـدر: "القدس العربي" اللندنية.

    30/07/2009

    الخرطوم ـ ا ف ب:
    --------------------
    *** _ أرجأت محكمة في الخرطوم الاربعاء النظر في مصير صحافية سودانية يمكن ان تعاقب بأربعين جلدة لارتدائها بنطالا اعتبر 'فاضحا'، الى الرابع من آب/ اغسطس.
    وقال محامي لبنى أحمد الحسين التي تعمل في جريدة 'الصحافة' اليسارية ومع بعثة الامم المتحدة في السودان وتتمتع بصفتها هذه بالحصانة، انها تنوي الاستقالة لمواصلة محاكمتها.

    *** - وأكد المحامي نبيل اديب لوكالة 'فرانس برس' ان 'المحكمة خيرت لبنى بين قبول الحصانة التي تؤمنها الامم المتحدة او رفع هذه الحصانة لمواصلة المحاكمة'. وتابع ان لبنى 'اختارت التخلي عن الحصانة'.

    *** - وقالت لبنى احمد الحسين التي مثلت ببنطال امام القاضي، انها تنوي مغادرة الأمم المتحدة. واضافت 'آمل في الاستقالة من الامم المتحدة وأرغب في مواصلة هذه القضية'. ويمكن ان يحكم على هذه السيدة المحجبة بأربعين جلدة وغرامة تبلغ 250 جنيها سودانيا (مئة دولار) اذا تمت ادانتها.

    *** - وكانت الصحافية روت لوكالة 'فرانس برس' انها كانت في الثالث من تموز/يوليو في مطعم عندما دخلت قوات الشرطة وأمرت 13 امرأة يرتدين البنطالون بمرافقتهم الى مركز الشرطة.

    *** - وبعد يومين، تم استدعاء عشر من النساء الـ 13 الى مركز شرطة حيث تلقت كل منهن 10 جلدات. ومن بين هؤلاء سودانيات من الجنوب حيث اغلب السكان من المسيحيين والاحيائيين وحيث لا تطبق الشريعة الاسلامية.

    *** - وقالت الصحافية المحجبة لوكالة 'فرانس برس' آنذاك ان الثلاث الباقيات، وهي بينهن، وجهت اليهن تهمة (ارتداء) 'الزي الفاضح' على ان يحاكمن بموجب المادة 152 من القانون الجنائي السوداني. وتنص هذه المادة على ان 'من يأتي في مكان عام فعلا او سلوكا فاضحا او مخلا بالآداب العامة او يتزيا بزي فاضح او مخل بالاداب العامة يسبب مضايقة للشعور العام، يعاقب بالجلد بما لا يتجاوز اربعين جلدة او بالغرامة او بالعقوبتين معا'.

    *** - وارتدت لبنى أمس الاربعاء الملابس نفسها بينما تجمع عدد من النسوة ارتدين سراويل ايضا للتعبير عن تضامنهن معها. وعند مغادرتها المحكمة، حيت لبنى احمد الحسين الحشد، في مبادرة تحد.

    *** - وقالت زها محمد الامين استاذة الحقوق في الخرطوم 'نحن هنا لدعم لبنى لان معاملة النساء بهذا الشكل تعسفية وغير صحيحة'. واضافت 'يجب عدم اهانة النساء بأي شكل من الاشكال'.

    *** - من جهة اخرى، اتهمت صحافية اخرى تدعى أمل حباني بإهانة الشرطة بعد ان كتبت مقالا في صحيفة 'اجراس الحرية' تندد فيه بالمعاملة التي تعرضت لها لبنى. وقالت امل 'اتوقع قرارا' بفرض غرامة قد تصل الى آلاف الدولارات اذا تمت ادانتها.

    *** - واعتبرت الشبكة العربية للاعلام بشأن حقوق الانسان ان الشكوى المقدمة ضد امل حباني سببها تاكيدها على ان ايقاف لبنى الحسين 'ليس مسألة زي انما هو تكتيك سياسي لتخويف وترهيب المعارضين'.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-30-2009, 05:09 AM

isam elzein
<aisam elzein
تاريخ التسجيل: 02-14-2008
مجموع المشاركات: 1248

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد (Re: بكري الصايغ)

    أخى الحبيب بكرى

    لقد ظللت أتابع كتاباتك وتوثيقك من أجل يوم لا مفر منه وهو يوم الحساب الذى يرونه بعيدا ونراه قريبا
    علهم يعوا ويعوا ولكننا سنظل ننقش فى الصخر والجمر حتى يعوا أننا صابرين على شيئ أحر من الجمر

    ونقول لهم سيروا على دربكم ولكن تذكروا دوما :

    أن ألله يمهل ولا يهمل

    ولو دامت لغيركم لما أتت اليكم

    معا من أجل سودان حر , ديمقراطى وعادل

    (عدل بواسطة isam elzein on 07-30-2009, 05:11 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-30-2009, 12:44 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد (Re: بكري الصايغ)

    الأخ الـحـبـيـب الـحـبـوب،
    عصام الزيـن،
    تـحياتي ومـودتي،
    والف شكـر لك علي زيارتك الكريـمة، ولطافة وذوق اسلوبك.

    *** - ياعصام طالعت اليوم الصـحـف المحلية التـي تصـدر من الخرطوم فوجـدت ان اغلبها قد تـجاهل تـمامآ موضوع مـحاكمة الصحفية لبنـي، وجريدة (الرأي العام) نشرت الخبـر بدون اي تعليق!. بالطبع مازلت مستغربآ لـماذا تقوم الصـحف العربية التـي تـصدر في لندن وباريس بنشر كل الحقائق عن قضية لبني وتفرد المساحات لها وتبدي وجـهه نظـرها في المحاكمة ونـجـد من ناحـية اخري الصـمت الـمذل الـمهيـن من صـحافينا ولااحـد يقول ولو كلمة سالبة في موضـوع المحاكـمة!!!

    *** - قـمة الـمهزلة هـذا السكوت. بل وقـمة الـمهزلة تكمن في ان الصـحف الاجـنبية تدافع عن لبنـي السودانية، واغلب الصـحـفييـن سكتوا عن بنت بلدهـم!!!

    *** - لك مودتي ياعصام.

    -------------------------------------------------------------------------
    بدء إجراءات محاكمة الصحفية لبنى.
    ---------------------------------------

    جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الرأي العام © 2008.

    التاريخ: الخميس 30 يوليو 2009م، 8 شعبان 1430هـ 22758.


    *** - وسط حضور إعلامي أجنبي ومحلي كثيف وحضور بعض ممثلي الأحزاب والتنظيمات السياسية بدأت أمس بمحكمة جنايات الخرطوم شمال برئاسة القاضي مدثر الرشيد إجراءات محاكمة الصحفية «لبنى أحمد حسين»، الموظفة ببعثة الأمم المتحدة في السودان بتهمة ارتداء زي فاضح، وتقدم احمد عثمان محامي بعثة «اليونميس» بطلب للمحكمة لشطب الدعوى القضائية تجاه «لبنى» باعتبار المتهمة تعمل في الأمم المتحدة وتتمتّع بالحصانة وفقاَ للاتفاق الموقع بين الحكومة السودانية والأمم المتحدة، إلاّ أنّ نبيل اديب محامي الدفاع طالب بمواصلة المحاكمة وعدم التذرع بالحصانة.وقالت «لبنى» في رد على سؤال القاضي: إذا كانت ترغب في المحاكمة، انها ستستقيل من عملها لتمكن المحكمة من مواصلة المحاكمة دون الحديث عن الحصانة. وحددت المحكمة يوم الاثنين المقبل لمواصلة الجلسات.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-30-2009, 09:54 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد (Re: بكري الصايغ)


    توثـيـق.
    ----------

    مثول امرأة سودانية للمحاكمة في قضية ارتداء سروال.
    ------------------------------------------------------

    http://www.sudaneseonline.com/ar2/publish/_1/Sudan_News_A3300.shtml

    Jul 30, 2009 - 1:32:07 PM

    سودانيزاونلاين.كوم Sudaneseonline.com

    الخرطوم (رويترز) -
    -----------------------------------

    *** - مثلت امرأة سودانية تواجه عقوبة الجلد 40 جلدة أمام محكمة تعج بمؤيديها يوم الاربعاء ضمن ما وصفه محاميها بأنها قضية اختبار لقوانين الاحتشام في السودان.

    *** - وكانت هناك مشاهد فوضى فيما كانت الصحفية السابقة لبنى حسين التي تعمل في الامم المتحدة تحضر الجلسة مرتدية نفس السروال الفضفاض الاخضر الذي كانت ترتديه عند اعتقالها بسبب عدم الاحتشام.

    *** - وقضايا عدم الاحتشام ليست قليلة في السودان. ولكن حسين اجتذبت الانظار من خلال الدعاية لقضيتها ودعت الصحفيين لجلسات المحاكمة وتستخدم ذلك في حملة ضد نمط الملابس المفروض في العاصمة.

    *** - وأرجئ نظر القضية يوم الاربعاء حيث ناقش المحامون ما اذا كان وضعها كموظفة في الامم المتحدة يعطيها حصانة قانونية.

    *** - وعقب الجلسة قال نبيل أديب عبد الله محامي الدفاع ان حسين وافقت على الاستقالة من الامم المتحدة قبل الجلسة المقبلة في الرابع من أغسطس اب لضمان استمرار القضية.

    *** - وأضاف عبد الله متحدثا للصحفيين أنها تريد في المقام الاول اظهار براءتها التامة واستخدام حصانتها لن يثبت ذلك. وأردف أنها تريد بعد ذلك التصدي لهذا القانون مضيفا أنه قانون فضفاض ويحتاج الى تعديل وأن القضية تحولت لقضية اختبار للقانون. وأشار الى أن جماعات حقوق الانسان ستتابع القضية عن كثب.

    *** - وقال ان حسين مستعدة لمواجهة العقوبة القصوى عن مخالفة ارتداء ملابس غير محتشمة في العلن وهي 40 جلدة ودفع غرامة غير محددة.

    *** - وقبل الجلسة قالت حسين لرويترز انها اعتقلت في مطلع يوليو تموز حينما داهمت الشرطة حفلة كانت تحضرها في مطعم بحي الرياض في الخرطوم.

    *** - وقالت "عوقبت الاف النساء بالجلد في السودان ولكنهن لزمن الصمت.. القانون يستخدم في مضايقة النساء وأريد أن أفضح ذلك."

    *** - وأضافت أن عددا من النساء الاخريات اللاتي اعتقلن معها عوقبن بالجلد. ولكن قضيتها أحيلت للمحكمة بعدما استدعت محاميا.

    *** - واشتبك الصحفيون مع الشرطة المسلحة بالهراوات خارج قاعة المحكمة يوم الاربعاء. وصودرت معدات وشرائط خاصة ببعض الصحفيين الذين اعتقلوا لفترة قصيرة.

    *** - وحضرت الجلسة عشرات النساء اللاتي كان بعضهن يرتدي سراويل جينز وأخرى فضفاضة. ولوحت بعض النساء بلافتات كتبت عليها شعارات تفيد بأن الجلد يتناقض مع حقوق الانسان.

    *** - وحضر المحاكمة أيضا ممثلون من سفارات فرنسا وكندا والسويد واسبانيا الى جانب ساسة وأعضاء في اتحاد المرأة السودانية.

    *** - وقال الامين العام للامم المتحدة بان جي مون انه يشعر "بقلق بالغ" بشأن القضية.

    *** - وقال بان للصحفيين في نيويورك ان "الجلد مخالف لمعايير حقوق الانسان العالمية.. ادعو جميع الاطراف الى الوفاء بالتزاماتهم بموجب جميع المعاهدات الدولية ذات الصلة."

    *** - وقال ياسر عرمان العضو البارز في الحركة الشعبية لتحرير السودان التي تهيمن على جنوب البلاد انه أثار الامر مع سكوت جريشن مبعوث الولايات المتحدة للسودان في زيارته الاخيرة.

    *** - وقال لرويترز "الحركة الشعبية لتحرير السودان تدعو لتعديل هذا القانون فهو يهين النساء المسيحيات والمسلمات."

    *** - وتطبق حكومة الخرطوم الشريعة الاسلامية. ولكن التشريعات تطبق بصورة متفرقة في الخرطوم حيث ترتدي معظم النساء الزي التقليدي. وبعضهن وبخاصة اللاتي ينتمين للجنوب المسيحي يرتدين سراويل فضفاضة وملابس غربية.

    *** - ومن النادر أيضا في السودان أن تتبنى امرأة سودانية مثل هذا الموقف العام فيما يتعلق بحقوقها في تحدي نمط الملابس المطبق.

    من - أندرو هيفنز - .
    © Copyright by SudaneseOnline.com
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-31-2009, 01:38 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد (Re: بكري الصايغ)

    جلد الصحافية السودانية لبني ... فضيحة الجلادين!!
    -------------------------------------------------

    http://www.sudaneseonline.com/ArabicNewstand/

    جميع الحقوق محفوظة © 2001 - 2009 إيلاف للنشر المحدودة Elaph Publishing Limited ©

    الخميس 30 يوليو.

    إذاعة هولندا العالمية.

    الخرطوم - مهناز مراد.
    -----------------------------
    *** - وعلى الرغم من ان الصحفية كانت ترتدي البنطال الذي ترتديه ايضا عدد من النسوة في السودان، الا أنها مثلت أمام المحكمة اليوم استنادا على هذا الاتهام الذي وجه لزيّها الـ"الفاضح"، وفق ما رأى القانون. لقد تم تأجيل المحاكمة الى يوم 4 أغسطس/آب.

    *** - كان اصرار لبنى على المحكمة مبنيا على مطالبتها الحكومة بتعديل المادة 152 من قانون العقوبات السوداني لعام 1991، والذي ينص على أن "من يأتي في مكان عام فعلا او سلوكا فاضحا او مخلا بالآداب العامة بزي فاضح او مخل بالآداب العامة يسبب مضايقة للشعور العام يعاقب بالجلد 40 جلدة او بالغرامة او بالعقوبتين معا."

    *** - قانون وشرطة:
    ----------------------
    *** - تؤكد حنان محمد عبد الله، المستشارة القانونية في إدارة التشريع في وزارة العدل بالسودان، في حوار لاذاعة هولندا العالمية أن من حق الصحافية المذكورة ان تتقدم ببلاغ ضد الشرطة او الأمن الذين اعتقلوها عند اثبات المحكمة لبرائتها من التهمة الموجهة اليها.

    *** - كما واشارت السيدة حنان عبد الله أن القانون في السودان يعامل الافراد الذين يتمتعون بحصانة بشكل مختلف عن الأفراد العاديين. كما يحق لها، وفقا للمتحدثة، ان تطالب هؤلاء بتعويضها ماديا تحدد قيمته المحكمة.

    *** - وأكدت المستشارة القانونية أن شرطة النظام العام التي تقوم بهذه العمليات "غير محدد الصفة وليس له اطار محدد بل يتجولون في الشوارع ويلقون القبض على الفتيات اللاتي يعتقدون ان ملابسهن فاضحة."

    *** - وتربط المتحدثة بين الأعراف السودانية والقانون وتقول بهذا الصدد عبد الله:
    "في العرف العام يجب الا تتكلم الفتاة عما حدث لها لأن مجرد كونها طرف في تلك المشكلة، يعيبها. الشكوى يجمهر الناس عليها وعلى اسرتها وهذا في حد ذاته عيبا في مجتمعنا."

    *** - الا ان المستشارة القانونية باركت جرأة الصحافية السودانية التي وزعت بطاقات لحضور محاكمتها، بغض النظر عما اذا كانت الأخيرة قد رغبت بذلك دفاعا عن اسمها وشرفها.

    *** البراءة من تهمة الفاحشة:
    ----------------------------
    *** - ولكن هل يعقل ان يكون ردة فعل الصحفية السودانية لبنى احمد حسين التي اتهمت، بـ"مخالفة الآداب العامة وسلوكها الفاضح" توزيع بطاقات دعوة للعامة، لحضور عملية جلدها؟ ام انه رد فعل طبيعي بالنسبة للمراة السودانية في المجتمع الباحث عن قصة يعلكها حول تصرفاتها ويحاول تأويل تلك الأفعال، حسب مزاجه، الى "فعل الرذيلة" والذي يعني بشكل مباشر "ارتكابها الفاحشة"؟

    *** - ردة فعل الصحافية لبنى المعروفة بجرأتها التي لا تناسب المسؤولين السودانيين ولا المتشددين الاسلاميين، تعتبر "طبيعية" في السودان. وكأن لسان حالها يقول "أجلد ولا يتهمني احد بفعل الفاحشة"، وذلك عندما صرحت لوكالات الأنباء "من المهم ان يعرف الناس ما الذي سيحدث."

    *** - الجلد مرتبط بالزنا:
    ----------------------------
    *** - في السودان حيث القانون مستند على الشريعة الإسلامية، عملية الجلد نفسها تشير إلى فعل الزنا. ومن هنا تطلق الصحفية السودانية، اميرة الحبر، اعتراضها على النص القانوني الذي يجيز الجلد لمجرد الشك في أن ملابسها قد تكون فاضحة.

    *** - تقول الحبر :"ان فكرة الجلد هي فكرة مؤذية وفيها اضطهاد لانها مرتبطة بالدين الاسلامي بجريمة كبيرة جدا وهي الزنا. وانا اعترض اكثر حتى في حالة وجود ملابس مسيئة لأن عقوبة الجلد لا تتناسب وارتداء الملابس."

    *** - وأشارت الحبر إلى تكرر مثل هذه العملية في السودان وان لبنى هي ليست الضحية الأولى، وتعارضه النسوة السودانيات بشدة، ويتمنين ان يتم تقييد تلك المادة. وتؤيد المتحدثة الصحافية لبنى وحريتها في ارتداء ما تريده لأنه وفي النهاية "يجب ان يكون حرية شخصية" على حد تعبيرها.

    *** - رقابة ترفض.
    ----------------------
    *** - ومما يزيد الطين بلة ان الرقابة في السودان تمنع الصحفيين الكتابة عن موضوع الجلد وتداعياته بحرية.

    *** - لم تجرب الصحفية الحبر حتى الآن الكتابة حول الموضوع او تأييد موقف المتهمة، لأنها تعتقد انه "غير مسموح" التطاول اكثر بموضوع الصحافية لبنى.

    *** - مجرد صدور مثل هكذا قرار بحق تلك الصحافية يدل على ان الحكومة السودانية قد ضاقت ذرعا بكتاباتها المناهضة للحكومة وانها حقا شخصا غير مرغوب بأفكاره التي تعتبر "تحررية" في السودان لأنه وبكل بساطة يمثل خطرا على ذلك المجتمع المحافظ.

    *** - الجدير بالذكر ان الصحافية لبنى احمد حسين تعمل لصالح الأمم المتحدة كما وتكتب عمودا في الصحف الصحف السودانية معروفا بانتقاده للحكومة السودانية.
    --------------------------------------------

    التـعـليقات:
    ---------------
    18 :عدد الردود...
    تعليقات القراء
    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء
    أصحابها وليس عن رأي إيلاف.
    --------------------------------------

    GMT 4:48:11 2009 الخميس 30 يوليو
    1. العنوان: حرية شخصية
    الإسم: محمد احمد
    ---------------------------
    *** - ارجو من النظام السودانى او اى نظام حاكم فى اى بلد عدم التدخل فى الحريات الشخصية للمواطنين حيث انه بفرض تلك النظم تحدث تضارب فى القرارات ومن يعتقد ان ملابس امرأةغير لائق من شرطة النظام من الجائز ان يعتقده شخص اخر لائق فطالما انها لم ترتكب شيئا مخلا بالاداب العامة فليس من حق اى شخص فى التدخل والا صارت المحاكم تعقد يوميا للتحقيق فى اشياء تافهة مثل هذه ويكفينا تخلف وننظر للمستقبل والعمل على اصلاح البلد بما يجب بدلا من ضياع الوقت والمال فى التفاهات التى لاتفيد شيئا سوى اساءة سمعتنا عالمياواساءة معاملة النساءبما يحدث من اشخاص غير مؤهلين او غير مسئولين

    GMT 6:34:54 2009 الخميس 30 يوليو
    2. العنوان: اتقي الله يا لبنى
    الإسم: عصام محمد لطيف:
    ------------------------------
    *** - اولا موضوع الصحفية لبني ليس حرية شخصية بل تعدة الى اكثر من ذلك لتشجع المجتمع السوداني على الرزيلة وبناتنا المحافظات فأرجو من الحكومة توقيع اقصى عقوبه عليها حتى لاتتجراء مرة اخرى على هذا السلوك المشين .

    GMT 6:38:51 2009 الخميس 30 يوليو
    3. العنوان: هل لباس البنطال محرم
    الإسم: ودالجبل
    ------------------------------------
    *** - حقيقة الناظر إلى الشارع في السودان يجد ان ارتداء البنطلون ترتديه بنات الكيزان اكثر من اي شريحة اخرى فلماذا لا تعتقل بنات جنوب السودان هل خوفا من ثورة اهل الجنوب فهذه نتيجة الحكم الدكتاتوري والتطاول على رقاب العباد

    GMT 7:50:20 2009 الخميس 30 يوليو
    4. العنوان: لبنى والبنطلون
    الإسم: أبو أشرف
    ------------------------------
    لقد كنت مشاهداً لبرنامج نقطة حوار في تلفزيون BBC ,وقد أقرت لبنى في حديثها للقناة أن وزنها زائد مما يوضح من حديثهاأن البطلون ملتصق على جسمهامما يوضح أن منظرها كان لافت للنظر وخادش للحياء وقد ذكرت في مداخلتها ماذا تعمل ووزنها زائد وهذا هو الشئ الغريب في حديثها

    GMT 8:25:27 2009 الخميس 30 يوليو
    5. العنوان: الغباء والفشل
    لإسم: عثمان عمر طه
    -------------------------------
    ابتلى السودان بدولة فاشلة وقيادة غبية.

    GMT 9:09:22 2009 الخميس 30 يوليو
    6. العنوان: روح تنشد الانعتاق
    الإسم: هي وهي وهنّ!
    ------------------------------------
    *** أيّة همجيّة نسمعها اليوم؟ والى متى ستبقى نساؤنا تعاني من شريعة الغاب الملازمة لعقولكم الصغيرة؟ احترام الفوانين هو واجب، ولكنّ الإنصياع وراء الاراء البالية المتزمّتة والمتسلّطة على العنصر البشري الضعيف لهو عار عليكم الى يوم الدين حين تمثلون امام الديّان جلّ جلاله وتحاسبوا!! ويا ويلكم مما اقترفته اياديكم الأثمة! من انتم لتدينوا؟ من سمح لكم بهذا التسلّط غير هذه الأفكار النتنة العفنة في عقولكم؟ هذا تخلّف ما بعده تخلّف! وعسى الله العلي جلّ جلاله يحرمكم من الجنس اللطيف الى أبد الابدين. وهكذا ترتاح النفوس البشريّة من طغيانكم فتنقردوا!! فالنعمة التي لا تقدّروها، تؤخذ منكم! جميعكم من صنع البشر فكيف تتجرّؤون على إدانة بشريّ مثلكم؟

    GMT 9:29:47 2009 الخميس 30 يوليو
    7. العنوان: اجلدو المسبب لتخلفكم
    الإسم: عبد المسيح حسين عمر
    --------------------------------
    *** - ظلو بهذه العقلية العفنة وشوفو وين وصلتو العالم يتقدم الى الامام وانتم الى الخلف والسبب هو التخلف الموجود في بلدانكم وسببه حكوماتكم لانهم يريدون هذا حتى يستطيعو السيطرة عليكم وان يقودونكم بسهولة كما يقيدون الغنم ؟؟؟


    GMT 10:26:46 2009 الخميس 30 يوليو
    8. العنوان: الله ينصركم يا حكومه
    الإسم: الغيور
    -----------------------------
    *** - تصدقوا بالله اني لست سوداني لكن والله كنت اتمنى ان احمل الجنسية السودنية لانها فعلا ترفع الرأس يا ناس من (أمن العقاب أساء الأدب)يجب ان تضع الحكومية حدا للهؤلاء الذين يدعون للسفور والتبرج والتشبه بالغرب ومن تشبه في قوم فهو منهم. إلى الأمام يا حكومة السودان والله ينصركم على الحقدين الذين لا يريدون تطبيق السنه.

    GMT 12:45:37 2009 الخميس 30 يوليو
    9. العنوان: ويلاً لكم
    الإسم: El Asmar
    --------------------------------
    *** - بالطبع تستحق الجلد, ليس عقاباً بل حماية للمجتمع من شرور اقوى واشد بؤسا. فهل سمع السادة القراء من قبل عن نكاح السروال (البنطال) وصون الانساب؟ قرأت ان إمرأة بكستانية حملت بعد سنتين من فراق زوجها لها, فقط لمجرد انها لبست سروال قديم لزوجها. تصور عزيزي, سيدة عفيفة شريفة من شمال السودان المحافظ ترتدي سروال لابيها او لاخيها وتحبل المسكينة, لمن يكون الطفل؟ افهمت ايها القارئ العزيز الحكمة من جلد هذه السيدة؟ انها الوقاية يا سيد وليست العقاب. حسبي الله ونعمة الوكيل. ويلاً لكم من نكاح السروال!, حتى وإن كان تحت النقاب (اللباس الرسمي في شمال السودان المحافظ)!!!

    GMT 13:10:41 2009 الخميس 30 يوليو
    10. العنوان: حظنا التعس
    الإسم: محمد البدري
    ------------------------------
    *** -الحل الوحيد هو غزو السودان واعتقال البشير. ومش عايز حدي يقوللي بنطال وفستان وحجاب ونقاب. يعني الفحش السياسي حلو وجمال الزي والملبس حرام. اسلام ايه ده وعروبة ايه دي!!! جتنا نيلة في حظنا الهباب .

    GMT 14:43:12 2009 الخميس 30 يوليو
    11. العنوان: شنو هذا يازول
    الإسم: داير شنو
    -----------------------------
    انا اول مره في حياتي وفي التاريخ اسمع انه في جلد للبس البانطلون وين عايشين حنااا جلد فتاه ناعمه بسبب ارتدائهاا بتطلووون كل واحد حر بلبسه الناس تتطورو الا انتم يالسودان متى تتطورون

    GMT 15:00:25 2009 الخميس 30 يوليو
    12. العنوان: تخلف 100%
    الإسم: عبد المسيح حسين عمر
    -----------------------------
    *** - الى الغيور والاسمر ؟؟ انتم الذين تستاهلون الجلد لغبائكم ولربما يكون مفيدا لحالتكم ليجعل الدم يتحرك ويسعد لدماغكم ؟ اما مسالة البنطلون فهذه نكتة يا--- (والنكتة تقول لشاكلتكم هناك سوداني متزوج من سودانية سافر الى الخارج وهناك حملت زوجته وانجبت ولد اشقر ولما عاد الى الوطن تعجبت الام بلون حفيدها وسئلت ابنها لماذا ابنك اشقر اللون قال يا امي لان زوجتي قالت لي يا حبيبي انت عندما كنت تذهب الى عملك انا كنت اجلس في الشباك وانتظر رجوعك لي ومن كثرة المارة الرجال الشقر من امام الشباك فانا توحمت وصار ابننا اشقر ؟؟ وحينها ردت الام صحيح يا ابني صادق انت وذكي لانني عندما كنت حامل بك كنت دائما اجلس في الشباك مثل زوجتك ولكنني كنت اسكن القرية لذلك كان الكثير من الحمير يمر من امام الشباك لذلك صرت انت تشبههم ؟؟ معلومة صغيرة ( الحيامن تموت بعد دقائق قليلة جدا بعد تعرضها للهواء ) وانت تقول لبست البنطلون بعد سنتين وحملت ؟ ذكي ولازم نسمع كلامك الله يساعد نساءكم لتحملهم لكم .


    GMT 15:22:27 2009 الخميس 30 يوليو
    13. العنوان: احترام القانون واجب
    الإسم: فيصل محجوب
    ----------------------------
    *** - بسم الله الرحمن الرحيم اولا ياجماعة نحن مسلمين وبدل مايكتر الكلام في الفاضية والملايانة السودان دولة ذات سيادة والقانون يجب ان يحترم والشريعة اولي بالاحترام فهل زي الاخت لبني زي يتماشي مع الزي الشرعي للمسلمة اي هو الزي الذي تنطبق عليه شروط الزي الذي يجب علي المسلمة ارتداؤه ام لا ثانيا يااخوان ويا اباء وين الغيرة علي العروض يجب علي البيت ان يراقب مايلبس سواء للاولاد او البنات حاليا حتي لبس الاولاد اصبح فاضح وتشبه بأهل الغرب في كل حاجة رقص ومجون وحلاقات غريبة علي الاخت لبني ان تمثل للقانون وتثبت براءتها من التهمة المنسوبة اليها ثم انه من حق المراءة ان تتسرول ولكن نحت زي فضفاض ليس شفافا ناهيك اليوم عن التشيرتات التي تظهر كل مفاتن المراءة والشعر الذي لا ساتر له تغيرت احوال الناس فضاقت الاحوال وذادت الفتن اللله يستر علي عبيده ويعيد الناس الي الصواب الي العفة والحشمة وبعدين في واحد معلق علي الموضوع وبيقول (الحل الوحيد هو غزو السودان واعتقال البشير )ياخي ايش دخل الموضوع دا في دا واذا كنت انت سوداني عيب عليك واذا كنت غير سوداني مامن حقك تتكلم في مثل هذا الموضوع


    GMT 16:30:01 2009 الخميس 30 يوليو
    14. العنوان: فتاة جميله
    الإسم: وضاح التكريتي
    -----------------------------------
    *** - كنت اتمنى ان ارى اكثر واكثر من محاسنها انه الجمال البومبو السوداني الله يحفظ لبنى

    GMT 16:49:04 2009 الخميس 30 يوليو
    15. العنوان: بعد سنتين؟
    الإسم: بسمه
    --------------------
    *** - نظره واحده الى التعليق رقم 9 للسيد الاسمر.. شوفوا العقليه العربيه وصلت لغايه فين؟ العالم يتقدم بسرعه الصاروخ. والعرب ايضا بس للخلف انا باستعجب كيف ان شخص مثلك بهذه الافكار يستطيع ان يستعمل الكمبيوتر. اين قرأت قصه هذه المرأه الباكستانيه؟؟ لكن حضرتك معذور فعلا اذا كان السيد حامل رساله الدكتوراه من الازهر مفتى حمهوريه مصر العربيه قال لحضرتك كده فى فتوى رسميه .مش عيب انك ترددها كالببغاء. ياناس استعملوا عقلكم مره واحده بس . اه لو ترجم هذا الكلام وهذا التعليق بالذات لاى لغه اجنبيه هاتبقى فضيحتك بجلاجل ياأسمر..

    GMT 17:06:32 2009 الخميس 30 يوليو
    6. العنوان: كلمة حق
    الإسم: كلمة حق
    --------------------
    *** - عايز اسال من هم النظام العام عباره عن شباب فاشلين الوحد فيهم لو اديتو ورقه يقرا ما يعرف كيف يحكمو انو يجرجر بنات الناس في البكس وماادراكم طريقة رفع البنات في البوكس

    GMT 17:42:31 2009 الخميس 30 يوليو
    17. العنوان: ولو
    الإسم: نوال
    --------------------
    *** - المقابر الجماعيه مش حرام والفساد وكم الافاه والظلم مش حرام . بس لبس بنطلون او فستان او اي حاجه من كده ولا كده .. حرام ياحرام على هذه الشعوب

    GMT 19:43:27 2009 الخميس 30 يوليو
    18. العنوان: عرب
    الإسم: الى المتخلفين
    -----------------------
    ياعرب رح تضلوا متخلفين ههههههههههههه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-31-2009, 08:46 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد (Re: بكري الصايغ)

    قبل ان تنتـهي فـصـول قضـية لبنـي:
    صـحافـي سـوداني يقاضـي الشرطة بتـهمة الابتـزاز.
    --------------------------------------------------

    الـمصـدر: جريدة (الشرق الاوسط) اللندنية،
    بتاريـخ: الجـمعة 31 يوليو 2009،
    العـدد رقـم: 11203.

    http://www.sudaneseonline.com/ArabicNewstand/
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-31-2009, 03:17 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد (Re: بكري الصايغ)

    بِتْ لابسة بنطلون ..!
    -------------------------------------------------

    http://www.sudaneseonline.com/arabic/index.php?option=com_con...8-10-41-48&Itemid=64

    الجمعة, 31 يوليو 2009.

    [email protected]

    ... بقلم: منى أبو زيد
    ------------------------------

    ***- يا أهل الحل والعقد: اسم (السودان) ما يزال "موصوماً" بخبر (جلد) المحصنات الغافلات، من بنات الناس، (أربعين جلدة على الملأ) كعقوبة على ارتداء البنطلون في مكان عام .. ذلك الخبر (الوصمة) الذي ظل محط عدسات وأفكار وسائل الإعلام المقروءة والمرئية والمسموعة .. ومحل استنكار، و(اشمئناط) الكثيرين .. ومصدر إحباط وتظلم و(مداعاة) الكثيرات ! ..

    *** - ثم ازداد طين الخزي بللاً على بلل بخبر انضمام (كوريا الشمالية) إلى ركب السودان، بمنع سلطاتها لبس النساء البنطلون في الأماكن العامة، بدعوى الحفاظ على الأخلاقيات العامة .. ومعاقبة المخالفات بـ الأشغال الشاقة لساعات، أو بدفع غرامة مالية تعادل الدخل الأسبوعي لعامل متوسط الدخل ! ..

    *** - يا للهول ! .. ها نحن أولاء ـ كالعادة ـ وبفضل بعض القرارات الآنية، المزاجية، غير المدروسة، نسير جنباً إلى جنب مع (كوريا الشمالية)، قوانين دولتنا صنواً فريداً لقوانين (كوريا الشمالية) صاحبة أسوأ سجل لحقوق الإنسان في العالم .. ونساؤنا (المجلودات) في خندق واحد مع نساء أكثر شعوب العالم قهراً ! ..
    *** - هذا (التخندق) مقلق، وغير حميد، وهو إن دل على شيء إنما يدل على أن المجتمعات المحافظة تحتج في رفضها لـ ارتداء المرأة للبنطلون بكون الأمر عادة غربية ذميمة وافدة من مجتمعات أمريكا وأوروبا .. بينما يقول تاريخ (البنطلون النسائي) الممنوع نفسه، حقائق مغايرة لهذا الفهم السائد ! ..

    *** - فـ تاريخ (البنطلون) يقول إنه كان حكراً على الرجل حتى القرن التاسع عشر، إلى أن قامت النساء الفرنسيات بنقل عادة ارتدائه عن النساء الشرقيات المسلمات في (تركيا) و(بلاد الشام) إلى أوروبا.. ثم، تَمَّ ترسيمه بعد ذلك كزي نسائي معتمد على يد صحافية أمريكية (رئيسة لتحرير إحدى المجلات المعنية بقضايا المرأة) ! ..

    *** - بيد أن المهم في الأمر هو أن (البنطلون) الذي انتقل من نساء الشرق إلى نساء الغرب عبر بوابة فرنسية، هو ذلك السروال الذي كانت تلبسه المرأة الشرقية، تحت زي علوي فضفاض، و هو زي لا يمكن وصفه بغير الاحتشام بأية حال ! ..
    *** - الأمر الذي ينفي شبهة الزي الفاضح عن (البنطلون) كمبدأ ويحصرها في دائرة الضيَّق والملتصق .. إلخ .. فكم من (اسكيرت) طويل لا يستر شيئاً، و كم من (اسكيرت) عريض لا يستر شيئاً.. وكم من فستان (جارِّي بالواطة) يصور مفاتن الجسد .. بل كم من (عباية) كالفستان ملتصقة بالجسد تظهر المفاتن لولا (البنطلون) الذي يستر السيقان ! ..

    *** - بعبارة أخرى .. (البنطلون) من حيث هو ليس التعريف الاصطلاحي للزي الفاضح، كما يصر ناس النظام العام ؟! .. و عليه فهو على إطلاقه، ليس زياً فاضحاً .. كما وأن مفاهيم كالعري والاحتشام ليست مصطلحات أزياء نتحسس من بعضها على ما فيه من خير، ونجيز البعض الآخر على علَّاته ! ..

    *** - ثم ثانياً .. حتى (كوريا الشمالية) التي لا يسعدنا (التخندق) معها خلف تشريع واحد، كانت أرحم بنسائها منا في تشريع العقاب .. وإذا سلمنا جدلاً بأن ممثلي بقية الأسر المسيحية والوثنية واللا دينية ـ التي تعيش وتتعايش وسط شعوب هذا السودان ـ في البرلمان قد اتفقوا مع المسلمين على كون (البنطلون) زي فاضح .. نقول إذا حدث ذلك .. فهل (الجلد) هو العقوبة المناسبة ؟! .. قطعاً لأ ! ..

    *** - الجلد عقوبة مرتبطة في أذهان المسلمين والمجتمع المحلي عموما بكبائر إثم، أو أفعال (مشينة) كالزنا لغير المحصنات، أو شرب الخمر .. فمن الذي يقنع مجتمعاً يعلم بأمر جلد فتاة على رؤوس الأشهاد، بأن كل ما فعلته هو لبس (بنطلون) : زي فاضح وفقاً لمعايير نسبية تختلف باختلاف تقديرات كوادر غير مؤهلة شرعاً وقانوناً لإصدار تلك الأحكام الآنية على بنات الناس ! ..

    *** - لا أعتقد أنني أبالغ إذا قلت أن الجلد العلني على "فعل" ارتداء (البنطلون) يوازي "جريمة" : (قذف المحصنات الغافلات) من حيث المردود والأثر الاجتماعي ! ..

    *** - أما و الحال كذلك : من الذي يستحق الجلد ؟!

    منى أبو زيد
    -----------------------
    [email protected] هذا البريد الالكتروني محمى من المتطفلين , يجب عليك تفعيل الجافا سكر يبت لرؤيته.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-31-2009, 04:09 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد (Re: بكري الصايغ)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-31-2009, 10:51 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد (Re: بكري الصايغ)

    السودان تحت المجهر في واشنطن ورزمة قضايا تُحرِج البشير:
    جدال محتدم حول تسمية الإبادة الجماعية والتهميش وأزمة المياه.
    ------------------------------------------------------------

    http://www.sudaneseonline.com/ArabicNewstand/

    جميع الحقوق محفوظة © 2001 - 2009 إيلاف للنشر المحدودة Elaph Publishing Limited ©

    الجمعة 31 يوليو.

    أشرف أبو جلالة.
    ------------------

    "إيلاف":
    *** - حظي الملف السوداني اليوم بمتابعة شاملة وواسعة النطاق من جانب صحف ووسائل إعلام أميركية مختلفة، وقد حرصت على تناول العديد من القضايا والمشكلات الشائكة ذات الأبعاد والتأثيرات المتباينة على الصعيدين الداخلي والخارجي. وفي تقرير مطول لها، أبرزت صحيفة " كريستيان ساينس مونيتور " الأميركية حقيقة حالة الانقسام الموجودة الآن بين مسؤولي الإدارة الأميركية حول جدوى إطلاق مصطلح " الإبادة الجماعية " على الظروف والملابسات التي يشهدها إقليم دارفور حاليا ً. وتكتب الصحيفة تحت عنوان ( هل زالت هناك إبادة جماعية في دارفور ؟ البيت الأبيض ليس متأكدا ً ) ، وتشير الصحيفة إلى ما قاله يوم أمس مبعوث أوباما الخاص إلى السودان الجنرال سكوت غراتيون في الشهادة التي أدلى بها أمام مجلس الشيوخ، حيث قال إن تسمية "الإبادة الجماعية" لم تعد دقيقة أو مفيدة.

    *** - وتابعت الصحيفة إبراز حديث غراتيون، الذي واصل فيه بالقول :" هناك فرق كبير بين ما حدث في عامي 2004 و 2003 ، وهو ما وصفناه بالإبادة الجماعية، وبين ما يحدث هناك اليوم". كما اعترف غراتيون بالاختلافات في وجهات النظر الموجودة حاليا ً بين مسؤولي الإدارة الأميركية حول السودان ودارفور، واصفا ً إياها بـ "المناظرة الأمينة" و"القضية الأساسية". وقالت الصحيفة من جانبها إن تلك المناظرة هي عبارة عن جزء من عملية مراجعة شاملة لسياسة السودان بداخل الإدارة الأميركية التي توقفت الشهر الماضي بشأن الطريقة التي ينبغي على البيت الأبيض أن يوازن من خلالها بين الحوافز والعقوبات من أجل الحصول على أقصى سبل التعاون من الخرطوم.

    *** - وفي الإطار نفسه، تناولت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية شهادة غراتيون أمام لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، حيث أشارت إلى مطالبة كبير مبعوثي أوباما للسودان بضرورة مراجعة السياسة الأميركية تجاه الخرطوم، بعد أن أكد عدم وجود أساس لإبقاء السودان على القائمة الأميركية الخاصة بالدول الراعية للإرهاب، وأن الأمر قد بات مجرد مسألة وقت كي تقوم الولايات المتحدة بـ "تبسيط" العقوبات الاقتصادية المفروضة ضد حكومة الخرطوم . وقد اعتبرت الصحيفة من جانبها هذه الشهادة أنها أقوى نقد يوجهه مسؤول أميركي للجهود التي تبذلها الولايات المتحدة منذ فترة طويلة لوضع ضغوطات سياسية واقتصادية على حكومة السودان الإسلامية. كما رأت الصحيفة أن تعليقات غراتيون أثارت مخاوف بين النشطاء ومنتقدي السودان في الكونغرس من أن الإدارة تُقدِم عرضا بمكافأة السودان دون الحصول على ضمانات بأن الحكومة ستتخذ خطوات لإنهاء الصراع في إقليم دارفور وفي الجنوب.

    *** - إلى ذلك، أعدت شبكة "فوا نيوز" الإخبارية الأميركية على شبكة الإنترنت تقريراً مطولاً، قالت فيه إن قضيتي السياسة الأميركية تجاه الخرطوم وكذلك المجهودات الدولية التي يتم بذلها في سبيل الوصول لحل دائم وفعال بشأن الموقف في دارفور يخضعان الآن للمراجعة تحت المجهر في مجمع كابيتول هيل مقر الكونغرس الأميركي، وأشارت الشبكة في هذا السياق إلى وجود لجنتين من مجلس النواب وأخرى من مجلس الشيوخ يقومان في هذه الأثناء بالبحث في الملف السوداني، وذلك في الوقت الذي تقوم فيه الولايات المتحدة بتقديم دعمها لعمليات حفظ السلام الدولية. كما تطرقت الصحيفة إلى حملة الانتقادات التي تتعرض لها إدارة الرئيس الحالي، باراك أوباما، بسبب تباطؤها في صياغة إستراتيجية فعالة تجاه السودان والموقف في دارفور.

    *** - وإلى محور آخر أثار موجة كبيرة من الجدل على الساحتين المحلية والدولية على مدار الأيام القليلة الماضية، وهو المتعلق بعقوبة الجلد أربعين جلدة والتي صدرت ضد الصحافية السودانية، لبنى الحسين، على خلفية ارتدائها ملابس مخالفة للنظام العام والآداب، حيث نقلت شبكة سي إن إن الإخبارية الأميركية عن محامي الصحافية الذي يدعى نبيل أديب، تأكيده أن القانون الذي يدين امرأة لسبب مثل هذا يعتبر قانونا "مهينا". وتابع أديب حديثه للشبكة بالقول :" عليهم أن يوقفوا تلك العقوبة المهينة. فليس لها أي داع على الإطلاق. وما هي إلا نوع من أنواع المضايقات".

    *** - وفي تقرير آخر لشبكة "فوا نيوز" الإخبارية، تحت عنوان ( سكان شرق السودان يواجهون شبح التهميش ) تؤكد الصحيفة على المخاوف الخطرة التي يتم إثارتها حاليا ً بشأن ارتفاع وتيرة الاتجار بالسلاح في السودان، وأن ذلك من الممكن أن يُعرض استمرارية اتفاق السلام الشامل الذي تم توقيعه عام 2005 للخطر. وقالت إنه وعلى الرغم من التراجع النسبي في حدة التوترات التي سبق وأن نشبت بشأن الحقوق النفطية ومزاعم امتلاك الأراضي في منطقة أبيي عقب الحكم الذي أصدرته الأسبوع الماضي محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي بشأن حدود تلك المنطقة، إلا أن سكان جبال النوبة الشرقية، والبجا، ومنطقة النوبة يرغبون أيضا ً في منع تعريض مصالحهم للتهميش من جانب حكومة الخرطوم والقوات في جنوب السودان. وفي هذا الإطار، نقلت الشبكة عن ريتشارد لوبان، أستاذ الدراسات الإفريقية من كلية الحرب البحرية الأميركية تأكيده أن السكان الذين يعيشون في شرق السودان يتمتعون بعزلة نسبية. وأشار إلى أن حرب السودان الأهلية الثانية التي بدأت في عام 1983 عملت على تمزيق حالة الهدوء التي كانت تُميز المنطقة الشرقية، وعرضت سكان المنطقة للخطر بعد توريطهم في صراع لا يخصهم بأي حال من الأحوال.

    *** - وفي قضية أخرى من شأنها أن تزيد من وطأة الأجندة المثقلة التي تنتظر إيجاد الحلول من الرئيس عمر البشير، تحدث موقع "ذا ميديا لاين" على شبكة الإنترنت عن أزمة نقص المياه التي تسببت في نزول المئات من السودانيين إلى الشوارع على مدار الأيام القليلة الماضية، من أجل الاحتجاج على النقص الحاد في مياه الشرب في العاصمة، وذلك بالتزامن مع ما كشفه عمال الإغاثة هناك بأن الصنابير تقذف طينا بدلا ً من المياه منذ عدة أيام. وهي الوضعية التي اضطرت قوات الشرطة لتفريق المتظاهرين عن طريق القنابل المسيلة للدموع، بينما تعهد المسؤولون عن قطاع المياه أن يجدوا حلا ً للأزمة. وفي حديث له مع الموقع، قال سامباث كومار، المسؤول عن مياه الشرب والصرف الصحي في منظمة الأمم المتحدة للطفولة – اليونيسف – في الخرطوم :" هناك نقص في المياه، وما يتوافر منها يكون موحلا ً بشكل كبير. والمشكلة هي أنهم يقومون ببعض أعمال إعادة التأهيل في أجزاء كثيرة من المدينة .. فهم يقومون بتنظيف أو وضع أنابيب جديدة".

    ترجمة:
    أشرف أبوجلالة من القاهرة.

    *** - وإلى محور آخر أثار موجة كبيرة من الجدل على الساحتين المحلية والدولية على مدار الأيام القليلة الماضية، وهو المتعلق بعقوبة الجلد أربعين جلدة والتي صدرت ضد الصحافية السودانية، لبنى الحسين، على خلفية ارتدائها ملابس مخالفة للنظام العام والآداب، حيث نقلت شبكة سي إن إن الإخبارية الأميركية عن محامي الصحافية الذي يدعى نبيل أديب، تأكيده أن القانون الذي يدين امرأة لسبب مثل هذا يعتبر قانونا "مهينا". وتابع أديب حديثه للشبكة بالقول :" عليهم أن يوقفوا تلك العقوبة المهينة. فليس لها أي داع على الإطلاق. وما هي إلا نوع من أنواع المضايقات".
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-02-2009, 00:37 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد (Re: بكري الصايغ)

    شرطة السودان ام شرطة طالبان ؟ : استمرار حملة مطاردة الصحفيات.
    --------------------------------------------------------------------

    http://www.katib.org/node/8930

    موقع جديد للشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان.

    (لكل إنسان حق في حرية الفكر و الوجدان و الدين )…
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-02-2009, 01:16 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد (Re: بكري الصايغ)

    القانون الجنائي السوداني لسنة 1991 (النظام العام)
    ليس هو (الشريعة الإسلامية) - المادة (152) مثالاً.
    ------------------------------------------------

    http://sudanyat.org/vb/showthread.php?t=11407

    موقع:منتديات سودانيات.

    13-07-2009.

    حاتم علي
    13 يوليو 2009.

    مقدمة:
    -------
    *** - كثر الجدل في الآونة الأخيرة حول القانون الجنائي السوداني لسنة 1991 هل هو الشريعة الإسلامية ام لا ؟. خصوصاً بعد حادثة القبض على الصحفية السودانية (لبنى احمد الحسين) بواسطة الشرطة المطبقة لهذا القانون و المسماة – شرطة أمن المجتمع و المتعارف عليها "مجتمعياً" بشرطة (النظام العام)- هذه الحادثة هزت المجتمع السوداني لأن الصحفية لبنى تكتب مقالاُ يومياً بالصحف السودانية أسمته (كلام رجال) تنتقد فيه الحكومة الأوضاع الحالية بالسودان ، كما أن التهمة التي تم توجيهها لها – بالرغم من وجودها في القانون – وجدت إستنكاراُ من طائفة كبيرة من أفراد المجتمع السوداني على إختلاف خلفياته الفكرية و إنتماءته السياسية و التهمة هي :
    ارتداء ملابس تسبب مضايقة للشعور العام!
    --------------------------------------
    *** - مع العلم أن ملابسها – لحظة إلقاء القبض عليها – كانت بشهادة الكثيرين (محتشمة) و ووقورة أيضاً و نترك الحكم عليها لفطنة القارئ العزيز في الصورة أدناه " http://sudanyat.org/vb/showthread.php?t=11407

    القانون الجنائي لسنة 1991 (تعريف):
    --------------------------------
    القانون الجنائي لسنة 1991
    الباب الأول
    أحكام تمهيدية
    الفصل الأول
    أحكام تمهيدية

    1. إسم القانون:
    --------------------
    *** - يسمى هذا القانون "القانون الجنائي لسنة 1991.
    ويعمل به بعد شهر من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية

    2 . إلغاء.
    ---------------
    *** - الغى قانون العقوبات لسنة 1983.
    نشر فى الجريدة الرسمية بتاريخ 20/2/1991.

    نلاحظ الآتي :
    ------------
    أولاُ تعريف و تسمية القانون:
    ---------------------------
    *** - سمى" المشرع" القانون ب" القانون الجنائي لسنة 1991" ولم يسمه ب"الشريعة الإسلامية" لأن المشرع يدرك أن السودان بلد متعدد الأديان و الاعراق و الثقافات ، فضلاً عن عدم وجود – نص – متعارف و ( متفق عليه) يسمى (شريعة إسلامية) ، فجميع ما هو مكتوب و متوارث تاريخياً هو إجتهادات لمجموعة من" الفقهاء المسلمين" من كافة طوائف و مذاهب المسلمين – سنة، شيعة الخ لتفسير جملة من النصوص (آيات و أحاديث) – و بالتالي ما قام به "المشرع" في مواد هذا القانون هو إنتقاء رأي (طائفة –مجموعة فقهاء) بعينهم من المسلمين ، و من ثم قام بمزجها مع "إجتهاده" الشخصي ، و حتى يخرج من "الحرج" الناتج عن تطبيق بعض مواد هذا القانون بالولايات الجنوبية "من السودان" – التي بها أغلبية "غير مسلمة" - قام بإستثاء المواد الآتية من التطبيق في الولايات الجنوبية من السودان.
    ( راجع – راجعي - الفصل الثاني : سريان القانون).

    3. لا تسري أحكام المواد 78 (1) ، 79 ، 85 ، 126 ، 139 (1) ، 146 (1) و (2) و (3) ، 157 ، 168 (1) و 171 على الولايات الجنوبية ، الا اذا قررت السلطة التشريعية المختصة خلاف ذلك أو طلب المتهم تطبيقها عليه.

    *** - "نلاحظ هنا عقم و إبتسار القانون فالبديهي أن لا يحاكم (غير المسلم بغض النظر عن كونه في أي ولاية) – بقوانين إسلامية حتى لو كانت هي وضعية و ليست شريعة إسلامية – و لم يكن ذلك سائداً في مجتمع المدينة نفسه في عهد الرسول صلى الله عليه و سلم حيث كان مجتمع المدينة يحوي يهوداً و نصارى و صابئة ، و لم يرد في كتب السير و التاريخ أن النبي صلى الله عليه و سلم جلد يهودياً في خمر – مثلاً - ، ومن الملاحظ أيضاً أنه برغم الإستثناء للمواد أعلاه من التطبيق في الولايات الجنوبية إلا أن المشرع عاد و منح "السلطة التشريعية" في أي ولاية جنوبية الحق في إستخدام المواد المستثاة على (غير المسلم) ، كما وضع إستثناءً غير مبرر الا وهو حق – غير المسلم – طلب أن تتم محاكمته و عقابه بقوانين – المسلمين – و هو أمر عجيب حقاً".

    ثانياً : المادة 152 من القانون الجنائي لسنة 1991:
    -------------------------------------------------
    (نص المادة):
    ---------------
    *** - الأفعال الفاضحة والمخلة بالآداب العامة.
    152ـ (1) من يأتى في مكان عام فعلاً أو سلوكاً فاضحاً أو مخلاً بالآداب العامة أو يتزيا بزي فاضح أو مخل بالآداب العامة يسبب مضايقة للشعور العام يعاقب بالجلد بما لا يجاوز أربعين جلدة أو بالغرامة أو بالعقوبتين معاً.

    152-(2) يعد الفعل مخلاً بالآداب العامة إذا كان كذلك في معيار الدين الذي يعتنقه الفاعل أو عرف البلد الذي يقع فيه الفعل.

    نلاحظ الآتي :
    --------------
    *** - الغموض والركاكة و عمومية الصياغة.

    . 1. لم يرد فى القانون اى تعريف للزى(الفاضح) أو السلوك (الفاضح) حيث تخضع الواقعة المعنية لتقديرات شرطى النظام العامة الذاتية وربما مزاجه الشخصى.

    *** - وتجاوزات شرطي النظام العام كثيرة و معروفة وبالتالي أصبح إنسان (غير مؤهل) و ضعف أخلاقياً و (دينياٌ) و ليست له أي (ولاية شرعية على النساء) من أساسه - مكلفاً- أن يكون شاهداٌ ( على مخالفة الزي) و قاضياٌ ( يحدد مخالفة الزي) و جلاداُ (يمارس العقوبة منذ لحظة ضبط المخالفة وقبل المحاكمة حتى !) جميعهم في نفس الوقت في نفس الشخص .

    2. إذا أفترضنا أن ديانة (المتهم\ه) تحت طائلة هذه المادة هي الإسلام (لاحظ\ي هناك تعدد ديانات في السودان)

    ومن ناحية شرعية بحتة: هل يوجد (حد)
    في الاسلام يوجب جلد النساء
    40 جلدة بتهمة مضايقة الشعور العام ؟.
    --------------------------------------

    *** - (المعروف من "الكتاب و السنة" أن الجلد للنساء و الرجال فقط في ثلاث مخالفات هي "شرب الخمر" و "زنا غير المحصن" و "القذف" غير ذلك لا يوجد جلد ، و حتى هذه المخالفات وضع تطبيق الرسول صلى الله عليه و سلم للجلد بها ، شروطاً صعبة للتحقق صحة إستخدامها منها - الإقرار و التكرار (الإصرار) بعد النصح و الإرشاد و الشهادة المتعددة - و من المأثور لديه قوله صلى الله عليه و سلم "أدرأو الحدود بالشبهات" ).

    *** - فما بالك بمن يعاقب تحت طائلة هذا القانون من - غير المسلمين !!!
    *** - (ملحوظة المادة 152 غير مستثناة من عدم التطبيق – المشروط – في الولايات الجنوبية).

    3. نص الفقرة الثانية من (المادة 152) على
    أن الفعل يكون مخلاً بمعيارين دين الفاعل او منطقة الفعل.
    ------------------------------------------------------
    *** - وهنا يحق لنا أن نتساءل : ماهي الافعال الفاضحة او اللبس الفاضح بمعيار( الدين الاسلامي) او اي دين اخر، مع الوضع في الإعتبار عدم وجود – نص – متعارف و ( متفق عليه) يسمى (شريعة إسلامية) ، فجميع ما هو مكتوب و متوارث تاريخياً هو إجتهادات لمجموعة من" الفقهاء المسلمين" من كافة طوائف و مذاهب المسلمين – سنة، شيعة الخ – لتفسير جملة من النصوص (آيات و أحاديث) ، كما ان (العرف) مفهوم مطاط و - غير دقيق - و الصياغة نفسها "معومة" من اجل زيادة صلاحيات (التطبيق) على حساب (التشريع) الذي هو الأصل أي نص القانون.

    4. المحاكمات الإيجازية التى تتم فى محاكم هذا القانون تتسم بالاستعجال وعدم التروى، فكانت تتم حتى فى أيام العطلات أو ساعات متأخرة من الليل،و أيضاً تحرم المحاكمات الإيجازية (المتهم\ة) من حق الاستئناف اوحق استجلاب المحامي أو إحضار الشهود، و تكون العقوبة (فورية) أيضاً (وهي الجلد في الغالب رغم نص القانون على الغرامة) ، نقول هذه المحاكمات الإيجازية هى فى مجملها ابتسار للإجراءات المتعارف عليها في القانون و تتنافى مع مقتضيات العدالة، فضلاً عن ذلك انتفت عن القانون صفة الحياد و الموضوعية حالة (لبنى) أعلاه مثالاٌ مع مقارنتها مع ما تلبسه (النساء) في الشارع السوداني اليوم.

    5. الطريقة التي يتم القبض على النساء و رفعهن في سيارة شرطة النظام العام هي لا انسانية و ومهينة و مليئة بالإذلال و القهر (رغم أنهن متهمات – لم تثبت عليهن أي تهمة بعد - و يحق لهن الصمت أو حتى الإستعانة بمحامي) ، ولكن ما يحدث هو العكس حيث يتم التحرش (اللفظي و المادي) عليهن و تتم معاملتهن كالعاهرات و بائعات الهوى ، كما لا ننسى وجود حالات إغتصاب للنساء في سجون النظام العام ، لدرجة أن من يتم إعتقالها هناك يشكك الناس تلقائياٌ في شرفها حتى و لو لم يمسسه سوء من ما يؤدي الى تدمير سمعة و مستقبل تلك الفتاة حيث سيعاملها المجتمع السوداني – المحافظ نوعاٌ ما – كالمجرمة ولن تجد زوجاٌ أو إحتراماً من المجتمع و سيظل إعتقالها وصمة عار إلى الأبد في حياتها.

    *** - و كما قالت الأستاذة لبنى نفسها (هناك العشرات بل المئات بل الالاف الفتيات اللواتى يجلدن يوميا و شهريا وسنويا فى محاكم النظام العام بسبب الملابس .. ثم يخرجن مطأطأت الراس لان المجتمع لا يصدق ولن يصدق ان هذه البنت جلدت فى مجرد ملابس .. والنتيجة الحكم بالاعدام الاجتماعى لاسرة الفتاة و صدمة السكرى او الضغط او السكتة القلبية لوالدها وامها .. و الحالة النفسية التى يمكن ان تصاب بها الفتاة ووصمة العار التى ستلحقها طوال عمرها كل هذا فى بنطلون ..والقائمة تطول ، لان المجتمع لا يصدق انه من الممكن ان تجلد فتاة او امراة فى "هدوم" )!!!

    خاتمة:
    ---------
    *** - يعد القانون الجنائي لسنة 1991(قانون النظام العام) و خصوصاً المادة 152 من أشد القوانين تمييزاً ضد المرأة السودانية لانتهاكه حريات أساسية من حق المواطن التمتع بها..وقد استهدف هذا القانون المرأة العاملة والطالبة بشكل خاص، و من أبشع الحوادث التي واكبت تطبيقه هي هي حادثة كلية الأحفاد الجامعية ، في 24/8/1997م عندما اقتحمت شرطة النظام العام حرم الجامعة ، واقتادت الطالبات من حافلات الترحيل ، إلى مركز شرطة ميدان الربيع ، أحد أشهر الميادين العامة في مدينة أمدرمان ، حيث تعرضن للاحتجاز والضرب و الجلد و الأهانة ، و طبقت عليهن عقوبة الجلد أيضاً و هن بنات أسر و مربيات و محترمات حيث تمت معاملتهن كالعاهرات و بائعات "العرقي الخمور البلدية السودانية " ، و جلدن بنفس الطريقة المهينة التي تحط من كرامتهن و إنسانيتهن.

    *** - وقد أجمع رجال القانون على أن القانون الجنائي لسنة 1991(قانون النظام العام) يتسم بالغموض والركاكة، وأن القصد منه هو القمع وكبت الحريات فهو عبارة عن (مجموعة مواد غامضة مبتورة رديئة الصياغة والصيغ و بعد استبعاد التعريفات تتبقى (لوائح وأوامر محلية تنظم عمل المجالس) )، كما أنه يفتقد المرجعية – الدينية أو حتى العرفية – الكافية ليكون متوائماُ حتى مع الدستور الإنتقالي الحالي لحكومة السودان أو حتى مع القوانين و المواثيق الدولية الموقعة عليها حكومة السودان كالإعلان العالمي لحقوق الإنسان و إتفاقية سيداو العالمية للدفاع عن حقوق المرأة و الطفل.
    -----------------------------------
    المصادر :
    ------------
    1. القانون الجنائي لسنة 1991 – قوانين السودان على الإنترنت.

    http://www.lawsofsudan.net/modules.p...showpage&pid=3

    2. -المرأة و قانون النظام العام بالسودان – منتدى كلية الحقوق ، جامعة المنصورة ، مصر.

    http://www.f-law.net/law/showthread.php?t=2816

    -------------------------------------------------------------------------------

    *** - الأهـداء الـي تيتاوي واعـضاء سـكرتارية نقابـة الصـحـفييـن عـسـي بل لعل يـخـرجـون مـن صـمـتـهـم!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-02-2009, 01:25 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد (Re: بكري الصايغ)


    FW: من أسماء الحسينى حوار مع لبنى أحمد حسين.
    ----------------------------------------

    http://www.sudaneseonline.com/ar2/publish/_26/Sudan_News_A3355.shtml

    سودانيزاونلاين.كوم Sudaneseonline.com

    Aug 2, 2009

    *** - تلقيت تهديدا من مجهول حذرنى بأننى سألقى فى المحكمة مصير مروة الشربينى المصرية التى لقت حتفها على يد متطرف ألمانى فى إحدى المحاكم ،وقد تقدمت ببلاغ إلى الشرطة.

    *** - هناك نوعين من الشرطة فى الخرطوم ،شرطة النظام العام الذى يبطش ويضرب السودانيين العاديين ،وفى الوقت نفسه توجد شرطة آخرى تقوم بحماية كبار الناس الذين لايتعرض لهم أحد ولايسأل أحدهم مع من يمشى ،وأن أقول إذا كان مايطبق هو الشريعة فلماذا لاتطبق على الجميع.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-02-2009, 01:55 PM

طارق جبريل
<aطارق جبريل
تاريخ التسجيل: 10-11-2005
مجموع المشاركات: 22531

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد (Re: بكري الصايغ)





    عدد أخبار اليوم المغربية ليوم غدا الاثنين 03/08/2009
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-04-2009, 00:46 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد (Re: بكري الصايغ)

    الأخ الـحـبـيـب الـحـبـوب،
    طارق جبريل،
    تـحياتي ومـودتي،
    وألف شـكر ياطارق علي مشاركتك الكريـمة،
    وبعتـذر لشـخـصك الكريـم فـي عـدم ردي علي تعليقك الـمقدر فـي الوقت،... وبصـراحـة ياطارق كنت قـد ابتـعدت عـن (البوسـت) ا لنـحـس ده بعد ماوجـدت اهـمال من تيتاوي وجـماعتـه فـي السكرتارية... ولقيتـهم مابردوا ولابـهشـوا ولابنشـوا ولابـحلوا ولابربـطـوا... صـم بكم خرس طرش عـمي!!!، سكرتارية لاتـهـتم بالحاصل لاخـتهم لبنـي المعرضـة للموت وتسـتكثـر اصـدار بيان تقول فيه رايـها!!!!

    *** - لك اللـه يابلـد!!!

    لك مـودتي اخـي طارق.

    ثورة الصحفية ( لُبنىَ).
    ------------------------------

    http://www.sudaneseonline.com/ar2/publish/151/Sudan_News_A3394.shtml

    سودانيزاونلاين.كوم
    Sudaneseonline.com

    Aug 3, 2009

    عبد الجبار محمود دوسه.
    ---------------------
    *** - عرفت المرأة السودانية حقوقها المدنية منذ وقت مبكر داخل المجتمع السوداني قبل أن يتشكل السودان بحدوده الحالية، وكان للمرأة دورها الإجتماعي والإقتصادي والسياسي وإن تفاوت حجم ذلك الدور بتداول الأيام، وظل ذلك الدور يزداد اتساعاً ليس على حساب انقباض دور الرجل ولكن على حساب انحسار المساحة المظلمه التي بدأت تغطيها المفاهيم المنطقية والواقعية مدعومة بإرث حقوقها الواردة والمسنودة بالعرف والشرع والمؤصّلة عصرياً في الدستور. ولسنا في حاجة إلى ذكر الأمثلة، فهي حاضرة في مخيلة كل مؤرّخ وقاريء، وسهلة المنال لكل مُنقّب داخل الكتب والمخطوطات في كل العهود مِن سلطنات وممالك وجمهوريات.

    *** - لكننا بما انشغل به الرأي العام من أمر الصحفية (لبنى أحمد الحسين) وأُخريات ولبس البنطلون ولا سيما ذلك الذي نُشرت صورتها وهي ترتديه، وتعامل الأجهزة المعنية في السودان، نتساءل ببراءة، هل انتقلنا خطوة معولمة في التعامل مع قضايا المرأة في السودان بفهم الإنقاذ، أم عُدنا خطوة إلى الوراء في ذلك وبفهم العصر، وحيث أنه ليس للرأي الآخر مساحه للتفاعل فإن الإنقاذ بمشاريعها الحضارية وآرائها المدارية تصبح هي المرجعية، والأكثر تعاسة في كل ذلك في أنها تعود وتناقض مرجعيتها في نفسها ومع نفسها وفق مقتضيات الظرف، وهذه بلا شك مرحلة متقدمة على ما يُسمّىَ بفقه الضرورة.

    *** - جاءت الإنقاذ وكان الثوب السوداني عنواناً لعفاف المرأة وسترتها من البحلقة الغريزية المحضة، وهو فوق ذلك كان لوحة من الجمال البريء، يستهويك بخصوصيته ويستميلك بأناقته، حتى كسب الثوب اسمه مقروناً بكلمة السوداني ليس في بلاد السودان فحسب ولكن حتى في البلاد التي تصنعه، رغم أن ثمة نساء كُثر في دول أخرىَ يلبسنه، بيد أن تفرّد الإسم والمضمون في انطباع كل رأئي لامرأة ترتدي ثوباً، يقوده إلى الإشارة إلى كونها إمرأة من السودان حتى يثبت العكس، وهو بذلك أضحىَ من مقام التعريف للائي يلبسنه كما هو مقام البراءة لكل متهم حتى تثبت إدانته في القاعدة القانونية، رغم أن الأخيرة هي الأخرى قد انقلبت في ظل الإنقاذ حيث أصبح الكل مُدان حتى يثبتوا براءتهم.

    *** - جاءتنا الإنقاذ بشعار ( نلبس مما نصنع) وهو شعار ببساطة مفرداته ينطوي على معاني كبيره للمخضرمين في علم الإستقطاب، وقد لاكته ألسن قيادات الإنقاذ وغاوونها كما يلاك (العلك) ثم يُرمىَ، ولما كان الثوب البسيط (الزراك) بلونه الأزرق والذي كان هو لباس أغلب نساء السودان اللائي يعجزن مادياً عن الحصول على ثياب أرفع نسجاً قبل قدوم الإنقاذ بانقلابها، ذلك ( الزراك) كان يُصنع في السودان، وبالتالي فلم يكن المجتمع في حاجه إلى استبداله بما أتت به الإنقاذ من زي تحت أي ذريعه، لأنه كان ثوباً ساتراً ورخيصاً وفي متناول الجميع ومما نصنع أيضاً. حتى ثوب ( الكِرب) و(البفته) و(الساكوبيس) و(الدموريه) بعض هذه المجموعة من الثياب كانت تصنع في السودان أيضاً، وجميعها كانت ألبسة للطالبات في المدارس المتوسطة والثانوية والجامعة والموظفات في القطاع العام كن او في الخاص، وأيضاً لباس التعازي لدىَ جميع النساء حتى وإن ذهب بعض الفقهاء في مجّ رمزيته التعزوية من الناحية الشرعية. علماً بأن الشعب السوداني باسره كان طبقة وسطىَ، وإن أدنى حد في الدخل كان كفيلاً بتأمين ضروريات الحياة لكل أسرة ويفيض. ولم تكن القلة الغنية بجهدها آنذاك مُغترّة وساعية بما اكتسبت في دروب الفساد والإفساد، فقد صقلتها اخلاق المجتمع فصانته وصانها. ولا نذهب بهذا القول إلى حرمان الناس من شد الرحال مع الطموح نحو الكسب الحلال، فهو مشروع بضوابطه، ونشجعه وفق تلك الضوابط.

    *** - نقل الإعلام أن قوة من الشرطة داهمت مطعماً كانت تتواجد فيه الصحفية (لُبنى) وأخريات وتم اقتيادهن تحت ذريعة ارتداء ملابس خادشه للحياء العام كما نقلت جميع وسائل الإعلام، وهي لم تكن حملة منظّمة تُغطي كل بلاد السودان، فقد جاءت مداهمة خبط عشواء، وكم مدحوا حسن حظهم أن تكون الصحفية (لبنى) هناك في بلد تُحصي أجهزة الأمن فيه كل عبرة من العبرات وكل خفقة من خفقات القلوب. وقيل أن تلك الملابس ما هي إلا بنطلون وقميص أو بلوزه وطرحه فوق الشعر، وحيث أن العالم أجمع قد شاهد صورة الصحفية (لُبنى) بالزي محل التجريم، من الضرورة بمكان أن نهمس بصوت خافت في أُذن القابضين على ضرورة محاكمتها بحجة ارتدائها (بنطلون) أو سروال أو كيفما يسمى ذلك الذي تلبسه، ونقول لهم أن السيده تابيتا بطرس وزيرة الصحة الإتحادية، ترتدي البنطلون وبلوزه وشعر مكشوف وتجلس بمعية وزير الأوقاف والفارضين ولايتهم على العباد في قاعة مجلس الوزراء وحول نفس الطاوله، بل ترافق السيد رئيس الجمهورية في كثير من المناسبات، بل أن الإنقاذ قد فرضت على 350 الف طالبة في المرحلة الثانوية ومليون طالبة أخرى في الصفوف من السادس وحتى الثامن ممن بلغن بايلوجياً وسِنّاً في مرحلة الاساس أن يرتدين (البناطلين) بعد أن كُنّ في عهود الشهامة يرتدين الثوب السوداني، بل حتى ضابطات القوات النظامية الأخرى والعاملات في حقل التمريض وغيرهن اجازت لهم الإنقاذ لبس البنطلون، فإذا صدّقنا ببراءه تُخالف ملابسات الرغبة في معاقبة الصحفية (لبنى) لكونها معارضة للنظام، من باب أولىَ أن يتم معاقبة هذه الجحافل التي ترتدي البنطلون أو السروال، والبالغة أعدادها بالملايين! ولكن قبل معاقبتهن تقتضي العدالة معاقبة مَنْ فرض عليهن ذلك الزي، وكله بمفهوم الجلادين، وإلا فَعَلىَ فقهاء الأمّة أن يفتوننا في ذلك، لكن سأظل عند القول في أن عند الإنقاذ يصبح ما تفعله اليوم إذا كان متّسقاً مع رغبتها فهو يجُبّ القانون والعرف حتى وإن كانت مرجعيتهما (إنقاذيه).

    *** - الجميع يشاهد عبر شاشات التلفاز في احتفالات الإنقاذ الكثيرة قيادات الدولة وهم جلوس على كراسي وثيره في قاعات المسارح وعلى خشباتها حِسان يتراقصن متدليات الشعر ويبدين زينتهن في كل حركة، بينما تلمس في وجوه الجالسين النشوة والغبطة والسرور، بل أن البعض ليعبّر عن ذلك بالصعود إلى خشبة المسرح لأخذ (شبّال) من الشعر والخُصل المتدلّية على الخدود المكشوفة. هذه أمثلة بسيطة من تناقض الحال مع ما يقال، ولعل ذاكرة الشعب المغلوب على أمره قادرة بالإستذكار إلى استدعاء شريط لا نهائي من أعاجيب الإنقاذ التي بدأت عهدها منقّبة والآن في طريقها إلى أن تنتهي عارية. المجتمع السوداني (الرجل) بكل رصيده من السماحة ومخزونه من البراءة وإرثه من الشهامة تم تصويره في لحظة نفاق إنقاذية إلى ذئب تقوده غرائزه، أما المرأة فقد كانت وما زالت في نظر الإنقاذ كتلة من خطيئة. لست هنا لتنزيه الشعب السوداني من كل الشوائب، فهو مجتمع من بشر وليس من ملائكه، ولكن لا ينبغي أن تنحط الشهامة في التعامل مع الأحداث اليومية إلى هذا الدرك مهما بلغ إغترار السلطة من تماجن في ذاته. لا شك أن الجميع حريص على صون المجتمع إذا انحرف ولكن صون يقوم على صفاء نفوس ونقاء سريره قبل إعمال القانون لا سيما عندما يكون في غير موضعه كما هو الحال في إرتداء البنطلون وحالة الصحفية (لبنىَ).

    *** - إذا كانت الصحفية ( لُبنى) وهي تمارس حقّها الدستوري في إبداء رأيها وكان هذا الرأي مِن ذاك الذي يغضب الإنقاذ لأنه رأي يجانبها وعجزت كما هو حالها في مقارعتة بالحُجّة، كان من باب أولىَ أن تقارعها كعهدها كما تفعل دائماً مع الرأي الآخر بالحجبة، وإذا عجزت عن ذلك أيضاً لعدم قدرتها على الوصول إلى المنابر المفتوحة فلربما كان أولى لها الصمّه، فما تسببت به لا يزيدها إلا احتقاراً وعُزلة تزداد بينها والشعب يوماً بعد آخر، وقد تلهب شرارة الصحفية (لبنى) ثورة في 2009 لم يلهبها الطالب (مجدي) عندما أُعدم في 1989 فيما عُرف بقضية العمله.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-04-2009, 05:29 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد (Re: بكري الصايغ)

    السودان: الشرطة تفرق مؤيدي الصحفية المتهمة "بعدم الاحتشام "
    ----------------------------------------------------------
    الـمـصـدر: موقع مـحـطة BBC البـريطانية باللغة العربية،
    بتـــاريخ: الثلاثاء, 4 أغسطس/ آب, 2009, 11:56 GMT

    *** - أطلقت الشرطة السودانية القنابل المسيلة للدموع على مؤيدي الصحفية لبنى حسين المتهمة بارتداء "زي غير محتشم" قبيل تأجيل محاكمتها.

    *** - وتم تأجيل المحاكمة المنعقدة في العاصمة الخرطوم لمدة شهر.

    *** - وبموجب القانون المعمول به في السودان تواجه الصحفية عقوبة بالجلد 40 جلدة إذا ما تمت إدانتها.

    *** - وصرحت لبنى حسين لبي بي سي قبل جلسة اليوم بأنها لا تخشى الجلد علنا قائلة "إن الجلد لا يؤلم، الجلد إهانة للبشر والنساء والأديان".

    *** - واضافت أنها كانت ترتدي بنطلونا لدى اعتقالها وأنها استقالت من عملها في بعثة الأمم المتحدة والذي كان يمنحها حصانة ضد أي متابعة قضائية "لأنها تريد تغيير القانون الجاري العمل به حاليا".

    *** - وقالت "إذا كان حكم المحكمة أن أجلد، فأنا أريد أن يتم جلدي هذا في العلن".

    *** - وأضافت أنها دعت 500 شخص لحضور جلسات المحاكمة.

    *** - وكانت السلطات قد استمعت للصحفية لبنى حسين في جلسة استماع أولية يوم 29 يوليو/تموز الماضي، وحضر جسلة الاستماع الأولية أكثر من 500 شخص .

    *** - واعتقلت الصحفية في مطعم في الخرطوم مع نساء أخريات في وقت سابق من شهر يوليو بسبب ارتداء ملابس "غير محتشمة".

    *** - وأضافت أن 10 من النساء المعتقلات معها بمن فيهن غير المسلمات تلقين 10 جلدات لكل منهن، إضافة إلى غرامة مالية.

    *** - وتؤكد الصحفية أنها لم ترتكب خطأ يتنافى والشريعة الإسلامية، وأنها تحاكم بموجب بند في القانون الجنائي السوداني يحظر ارتداء الملابس "غير المحتشمة"، وتصر على أن الجلد "يتنافى والمبادئ الإنسانية كما أنه لا يستقيم مع قوانين الشريعة".

    *** - وكانت لبنى حسين ومعتقلتان أخريان طالبن بمحام مما أدى إلى تأجيل محاكمتهن.

    *** - وقالت لبنى حسين "قبل اعتقالي كان هناك نحو 20 ألف فتاة وامرأة تم جلدهن لأسباب تتعلق بهندامهن".

    *** - أضافت "إذا كان هذا يحدث في مطعم بالخرطوم تخيلوا ما يكون عليه الوضع بالنسبة للنساء في دارفور، هذه هي رسالتي".

    *** - وبموجب اتفاق السلام الذي أبرم عام 2005 بين الشمال المسلم في غالبيته والجنوب الذين يدين غالبية سكانه بالمسيحية أو الأرواحية "مذهب حيوية المادة" فإن أحكام الشريعة لا تطبق على غير المسلمين المقيمين في العاصمة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-05-2009, 08:39 AM

طارق جبريل
<aطارق جبريل
تاريخ التسجيل: 10-11-2005
مجموع المشاركات: 22531

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد (Re: بكري الصايغ)

    بكري الصايغ كيفنك



    عدد اليوم من اخبار اليوم المغربية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-05-2009, 11:33 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد (Re: بكري الصايغ)

    الأخ الـحـبـيـب الـحـبـوب،
    طارق جبريل،
    تـحياتي ومـودتي،
    ولك شـكري علي دعـمك ومساندتك القوية لل(بوست)، وافيدك علـمآ بان السيد تيتاوي واعـضاء سكرتارية نقابته مازالوا يـمارسون سـياسة " لااري، لااسـمع، لااتكلم"!!!

    *** - باين عليـهم في الاجازة الصـيفية!!!

    *** - لك اللـه يابلد!!

    *** - اخـي طارق،
    لك مودتـي.


    السروال وحقوق الإنسان.
    --------------------------
    http://www.bbc.co.uk/arabic/inthepress/2009/08/090729_m...iew_050809_tc2.shtml
    آخر تحديث: الاربعاء, 5 أغسطس/ آب, 2009, 03:36 GMT
    ----------------------------------------------------

    *** - وتخصص التايمز إحدى افتتاحيتها لشأن شرق أوسطي آخر وتنتقل بنا إلى السودان لتعلق على المظاهرة النسائية المؤيدة للبنى حسين.

    *** - وتقول الصحيفة: "إن السيدة حسين قد تنعت بكل شيء إلا بالجبن والخور."

    *** - فعلى عكس رفيقاتها العشر اللائي خضعن للجلد والغرامة بتهمة ارتداء لباس غير محتشم (السروال)، قررت حسين رفع التحدي ورفض "الظلم"، والتدليل على أن البند المتعلق باللباس المحتشم لا يستند إلى حجة لا من القرآن ولا من السنة.

    *** - وزادت حسين على ذلك أنها استقالت من منصبها في فرع الأمم المتحدة بالخرطوم والذي كان يمنحها حصانة دبلوماسية.

    *** - وتقول الصحيفة إن قضية لبنى جاءت في وقت حرج بالنسبة للرئيس السوداني عمر البشير. فبالإضافة إلى أمر إلقاء القبض عليه، الصادر عن المحكمة الجنائية الدولية، يبدو أن حكما بجلد لبنى حسين قد يؤثر على توجه سياسة واشنطن الحالية تجاه الخرطوم.

    *** - وترى الصحيفة أن هذه السياسة باتت أكثر مهادنة ولا أدل على ذلك من دعوة أحد أعضاء إدارة أوباما خلال الأسبوع الأخير إلى شطب اسم السودان من قائمة الولايات المتحدة السوداء.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-07-2009, 04:10 PM

عزاز شامي

تاريخ التسجيل: 01-08-2005
مجموع المشاركات: 5933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد (Re: بكري الصايغ)

    للتذكير ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-09-2009, 02:49 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد (Re: عزاز شامي)

    الأخـت الـحـبـيـبـة الـحـبـوبـة،

    عزاز شامي،
    تـحـيـة الود والأعـزاز،
    وشـكرآ عـلي قـدومـك الـميـمون،

    *** - وبالطـبع سـنواصـل التوثيـق والتـذكيـر وتسـجـيل مواقـف نقابة الصـحفييـن الـمتخاذلة، وتـجـميع الـمقالات التـي قامـت اجـهزة الأمن بـمصادرتـها، واعادة بـث ماتكتبـه الصحـف الـعالـمية عـن قضـية الصـحـفية لـبنـي... ونـسـجل ونـدون ونوثـق ونـبث سـكوت نـقيب الصـحـفييـن عـن تقـديـم الدعـم الـمعنوي والقانونـي لزميلته الصـحفية لبنـي وزمـيـلتـها أمل هباني، التـي وقفـت الـي جانبـها واثبـتت انـها اقوي من الـمتخاذلييـن الجـبناء.

    *** - لك مودتي اخـتـي عـزاز.

    ----------------------------------------

    يا حرية :أما من ارتواء ...
    --------------------------
    http://www.sudaneseonline.com/arabic/index.php?option=com_con...0-09-22-50&Itemid=64

    السبت, 08 أغسطس 2009.

    كل الحقوق محفوظة © 2009 سودانايل.

    بقلم: منى عبد الفتاح.
    ------------------------------
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-11-2009, 11:36 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد (Re: بكري الصايغ)

    *** - صـحـفية مـصـرية ومن داخـل السودان تـدافع عـن لبنـي السودانية... وتيتاوي نقيب الصحـفييـن السودانييـن يلزم الصـمـت الـمـهيـن ولايصـدر بيان سلبآ كان ام ايـجابآ ويقول فيـه رأيه!!!!

    *** - شـكـرآ لك اســماء الحـسيـنـي.

    -------------------------------------------

    القضية أكبر وأوسع من بنطلون لبنى !!1 ...
    ------------------------------------------------

    http://www.sudaneseonline.com/arabic/index.php?option=com_con...8-06-16-10&Itemid=55

    بقلم: أسماء الحسينى.
    [email protected]
    هذا البريد الالكتروني محمى من المتطفلين.
    يجب عليك تفعيل الجافا سكر يبت لرؤيته.

    الثلاثاء, 11 أغسطس 2009

    كل الحقوق محفوظة © 2009 سودانايل.
    ------------------------------------

    *** - قد يرى البعض أن السودان به مايكفيه من المشكلات ،ولاتنقصه مشكلة الصحفية السودانية لبنى أحمد حسين التى قبض عليها مع أخريات فى مكان عام بعدما رأى قائد الشرطة الذى القى القبض عليها فى إرتدائها بنطلون عملا يندرج تحت بند أفعال فاضحة ،حيث تنص المادة 152من القانون الجنائى السودانى على عقوبة لها قد تصل لى أربعين جلدة .

    *** - وقد يرى هؤلاء أن هناك قضايا أهم وهى وحدة البلد المهددة، بعدما لم يبق على موعد إستفتاء الجنوب سوى أقل من عشرين شهرا ،وفى ظل بقاء الأوضاع فى دارفور على ماهى عليه دون التوصل إلى حل ينهى الأزمة ،وفى ظل العديد من التعقيدات الأخرى من بينها المحكمة الجنائية الدولية التى تطالب بإعتقال الرئيس السودانى عمر البشير، ومحكمة التحكيم الدولية التى أصدرت مؤخرا قرارا بشأن أبيى المتنازع عليها يبدو أنه نتجت عنه العديد من العديد من المشكلات ،فضلا عن التصعيد الذى تشنه المعارضة السودانية ضد الحكومة مطالبين بإسقاط شرعيتها بعد تجاوز الموعد المحدد للإنتخابات بدون إجرائها ،وتصعيد آخر تشنه بعض قيادات الحركة الشعبية ضد المؤتمر الوطنى .

    *** - وفى وسط هذا الجو العاصف برزت للسطح قضية لبنى الصحفية الشابة التى لم تدع أمر القبض عليها يمر مرور الكرام ،بل وجعلت من محاكمتها أمام القضاء السودانى فرصة لمحاكمة القوانين التى إعتبرتها مهينة لكرامة المرأة فى السودان ،ولم تقبل لبنى أن تعامل كموظفة فى الأمم المتحدة ،وقدمت إستقالتها لتحاكم كمواطنة سودانية .

    *** - وجعل منظر لبنى الصحفية الشابة فى مواجهة الدولة بتهمة غير مفهومة أو بمعنى أصح غريبة من قضيتها قصة خبرية مثيرة تناقلتها وكالات الأنباء والصحف والفضائيات ومواقع ومنتديات الإنترنت ،مما جعلها تحوز قدرا كبيرا من التعاطف من جماعات واسعة داخل السودان وخارجه،والحقيقة أن القضية أوسع وأكبر من بنطلون لبنى،حيث إتخذت قضيتها كذريعة لإدارة المعارك فى أكثر من إتجاه داخل السودان وخارجه .

    *** - حيث لم تعد القضية الآن هى تبرئة لبنى ،فليس هذا هو هدف لبنى أو من يناصرونها ،فقد رفضت لبنى تسوية طرحها نقيب الصحفيين السودانيين تقضى بتبرئتها مع كتابتها تعهد بعدم العودة لذلك ،كما قالت إنها سترفض عفوا رئاسيا ترددت أنباء عن صدوره إلا إذا تزامن مع إلغاء المواد المسيئة للمرأة ،وعن ذلك تقول لبنى :لو كنت أريد تبرئة نفسى فقط أو الخروج من الموقف لإحتميت بحصانة الأمم المتحدة أو" لفتحت حقيبتى "،والعبارة الأخيرة إشارة إلى أنها كان يمكن ان تقدم رشوة إلى من جاءوا يقبضون عليها ،وهذا الأمر يثير تساؤلات بشأن هذه الفئة من الشرطة وظروفها المعيشية والتعليمية وهل هم كحال أقرانهم فى بلدان العالم الثالث، وهى ترى ان القضية ليست قضية شخصية ،وإنما القضية بالنسبة لها هى وقف القوانين التى تتحرك بموجبها الحملات الجائرة التى قدتطول فى المستقبل آلاف النساء والفتيات فيجلدن دون ذنب أو جريرة سوى إرتداء ثياب قد لاترضى البعض ،كما حدث ألاف المرات فى السابق دون أن يكون بينهن صحفية لتفجر الموضوع ،وليظل الجلد وصمة عار بعد ذلك على جبينهن فى مجتمع لايعرف معنى للفعل الفاضح إلا ممارسة الفاحشة.

    *** - وكذلك كان هدف الجماعات التى احتشدت خلف لبنى وتشكلت لمناصرتها ،حيث أعلنوا جميعا أن هدفهم هو إسقاط القوانين المسيئة للمرأة

    *** - كما أن المعارضة السودانية وناشطين آخرين لم يستطيعوا منازلة الحكومة أو بمعنى أصح المؤتمر الوطنى الحاكم الذى يرأسه الرئيس السودانى عمر البشير حتى بعد أن أعلنوا عدم شرعية الحكومة ،فوجدوا الفرصة فى بنطلون لبنى أوقضيتها التى إتخذوها ذريعة للإساءة أو الإنتقاص من نظام الحكم ومشروعيته ومشروعه الإسلامى ،وتصوير هذا المشروع كأنه تأسس من أجل ملاحقة النساء وتقييد حريتهن ،وقد ظهر التنسيق الكبير بين هذه القوى،التى تتألف من أحزاب ومنظمات نسائية وجماعات حقوق غنسان وناشطين من خلال التخطيط للموكب النسائى الصامت الذى انطلق صبيحة الثلاثاء الماضى أمام المحكمة التى تحاكم لبنى .

    *** - وقد صبت الأحزاب السودانية المعارضة جام غضبها على المشروع الإسلامى لحكم الإنقاذ الذى تزعمه الرئيس البشير عام 1989منقلبا على حكم ديمقراطى ،وهو الذى عرف فى السودان بالمشروع الحضارى ،فشجبت وأدانت الممارسات الخاطئة له التى تضطهد المرأة وتكرس دونيتها وتحد من حريتها وتنفى أهليتها فى تحديد خيارات حياتها ،مستكرين توقيف النساء المستمر والمتجدد فإما أن يجلدن أو يغرمن بسبب الأزياء اللاتى يرتديهن ،كما استنكروا الإنتقائية فى تنفيذ هذه القوانين الجائرة ،التى توجه للنساء دون الرجال ،وقالوا إنها أصبحت سوطا مسلطا على نساء السودان ،وهى سياط أتت بردة فى ملفات العفة والآداب ،مؤكدين أن الشارع السودانى كان أكثر إلتزاما بالقيم قبل هجمة المشروع الحضارى الجائرة .

    *** - وذهب آخرون إلى ابعد من ذلك و ربطوا بين قضية لبنى وقضية وحدة السودان ،حيث راوا أن قضية الشريعة التى حاكمت لبنى هى ذاتها التى تهدد بقاء السودان موحدا ،حيث ان إستمرار العمل بهذه الشريعة فى الشمال دون الجنوب لن يكون عاملا جاذبا للوحدة ،بل منفرا لأهل الجنوب ،ويطالب هؤلاء بتغيير القوانين لتصبح مدنية لأن ذلك أدعى للوحدة ،كما رأوا أن القوانين المسيئة للمرأة وقوانين النظام العام تقف عائقا فى سبيل التحول الديمقراطى المنشود .

    *** - وردا على ذلك يرى حزب المؤتمر الوطنى الحاكم إن قضية لبنى أخرجت من سياقها الموضوعى إلى سياق آخر سياسى ،وحولت من قضية عادية منظورة أمام القضاء ،الذى كان يمكن أن يبرؤها أو يدينها إلى قضية رأى عام لإدانة النظام وتشويه صورة السودان وتصوير البلد وكأنها تعيش فى العصر الحجرى ،مؤكدا أن الصورة قطعا فى السودان ليست كما قدمت من خلال قضية لبنى ،وليس هناك سياط تطارد النساء .

    *** - كما يرى آخرون أن تناول قضية لبنى أختزل بشكل مخل أوضاع النساء فى السودان والأوضاع عموما ،وهؤلاء يرون أن الوضع السياسى الآن فى السودان يختلف عن الوضع فى بدايات حكم الإنقاذ عام 1989حيث كان الحكم شموليا ديكتاتوريا وحدث الآن تحول وأصبح هناك حكومة وحدة وطنية تحكم ،وأن أوضاع النساء فى السودان ليست كالصورة التى قدمت تماما ،وإن كان ذلك لاينفى وجود تجاوزات من قبل الشرطة فى تطبيق قوانين اصبحت الآن هناك حاجة ملحة لتغييرها حتى تتناسب مع التطور السياسى الحالى ،كما يرى هؤلاء أن المرأة السودانية هى فى وضع أفضل إذا ماقورنت بنظيراتها فى المنطقة من حيث المشاركة فى الحياة العامة والحصول على حقوقها فى العمل والتعليم وغيرها ،وأنها تاريخيا لعبت المرأة دورا متميزا فى الحركة الوطنية السودانية .

    *** - ولم تتوقف القضية داخل حدود السودان ،بل تعدتها إلى المنطقة العربية والعالم ،حيث كان لها اصداء واسعة ،وفى المنطقة العربية تلقفتها جماعات وشخصيات حاولوا عبرها مناصرة قضايا المرأة فى بلدانهم ،وأيضا محاربة الجماعات والأطروحات الإسلامية فى المنطقة ،التى يرونها الخطر الأكبر على حاضر ومستقبل الشعوب العربية ،حيث وجدها البعض فرصة لشن معركة ضد الجماعات الإسلامية فى دولهم ،فطالب البعض بتحجيم دور الدين فى المجتمعات العربية ،بينما طالب آخرون بأطروحات دينية لاتسىء للدين نفسه ،تكون أكثر إنسانية ورحمة وعدالة ومراعاة لحقوق الإنسان وتطورات العصر ،بينما وجدتها جماعات أخرى فى المجتمع الدولى تناهض حكم الرئيس السودانى عمر البشير فرصة للتشهير به ،ومن يدرى فقد تسعى هذه الجماعات أو آخرون داخل السودان الى تصعيد القضية إن لم يتم حلها للتقاضى الدولى كما حدث فى قضايا السودان الأخرى .

    *** - ووفقا لهذه الحسابات ربما لاتنتهى المعركة بالحكم فى قضية لبنى ،لأنها ستبقى مرهونة بمعارك أخرى فى داخل السودان وخارجه ايضا .

    آخر الكلام :
    ---------------

    يقول الشاعر الفلسطينى سميح القاسم
    فى قصيدته "أكثر من معركة":
    --------------------------------

    في أكثر من معركةٍ دامية الأرجاءْ

    أشهر هذي الكلمات الحمراء

    أشهرها.. سيفاً من نارِ

    في صفِّ الإخوة.. في صفِّ الأعداء

    في أكثر من درب وعْرِ

    تمضي شامخةً.. أشعاري

    و أخافُ.. أخاف من الغدرِ

    من سكين يُغمد في ظهري

    لكني، يا أغلى صاحب

    يا طيّبُ.. يا بيتَ الشعرِ

    رغم الشكّ.. و رغم الأحزانِ

    أسمعُ.. أسمعُ.. وقع خطى الفجرِ!

    رغم الشكّ.. و رغم الأحزانِ

    لن أعدم إيماني

    في أنّ الشمس ستشرقُ..

    شمس الإنسانِ

    ناشرةً ألوية النصرِ

    ناشرةً ما تحمل من شوقٍ و أمانِ
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-13-2009, 01:27 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد (Re: بكري الصايغ)

    عيون وآذان (لماذا الفستان مسموح للرجال؟)
    --------------------------------------

    http://www.sudaneseonline.com/ArabicNewstand/

    الاربعاء, 12 أغسطس 2009.

    المصدر: جريدة (الحياة) اللندنية.

    جهاد الخازن:
    ---------------
    ***- تواجه جريدة «الأوبزرفر» اللندنية، وهي أقدم جريدة أحد في العالم، مصيراً مجهولاً بعد أن حاولت مجموعة «الغارديان» التي تملكها اغلاقها واستبدال مجلة للأخبار بها تصدر كل أربعاء.

    *** - الخطة واجهت معارضة من بعض أعضاء المجموعة، وأرجئت من دون أن تلغى، ما يعني أن سيف الإغلاق يبقى مسلّطاً فوق واحدة من أرقى الصحف مهنية وأكثرها صدقية حول العالم.

    *** - وكان السبب الذي قدمته المجموعة المالكة هو الخسائر المادية، وهو سبب صحيح، ولكن أعترف بأنني بتُّ أضيق بمهنة تختفي فيها صحف تاريخية تستحق البقاء، وتبقى صحف الإثارة والتطرف والابتذال، فكأن هذا ما يطلبه الناس أو ما يستحقونه.

    *** - هناك جانب شخصي لي في الموضوع، فقد كانت «الغارديان» و «الأوبزرفر» أول صحيفتين باللغة الانكليزية أقرأهما بانتظام والفضل في ذلك لسيدة عرفتها فقط باسم المسز جيليت، وكانت مديرة ادارة وكالة «رويترز» في بيروت وتنتمي الى الحزب الليبرالي القديم، وكنت طالباً أعمل في الوكالة لتأمين مــصروف الجيب، ولعل هذه السيدة الكريمة اعتقدت أنها تستطيع اقناعي بسياسات حزبها، واقتنعت فقط بالصحيفتين اللتين كانت تحرص على أن تعطيهما لي بعد قراءتهما ثم تناقشني في أخبارهما وتحليلاتهما.

    *** - أرجح أن المسز جيليت عند ربها، فعندما كنتُ في أوائل العشرينات كانت قرب نهاية الخمسينات، إلا أن ذكراها باقية وأرجو أن تبقى «الأوبزرفر» لأنها تستحق الحياة.

    *** - كنت سأقترح أن يشتري بعض العرب القادرين «الأوبزرفر» وقد طُرحَت الفكرة يوماً، قبل أن تتسلمها مجموعة «الغارديان»، إلا أنني اعرف ان العرب يشترون بناية أو فريق كرة قدم، ويفضلون الاستثمار في الحجر والأقدام على الاستثمار في الفكر. وهم لو اشتروا «الأوبزرفر» لما تحملوا طويلاً حريتها، وهي حرية وجدت نفسي أحياناً أمارسها ضد الجريدة فهي تنشر أخباراً لا أوافق عليها، أو أعتقد انها ناقصة.

    *** - أبقى مع هوامش صحافية، فجريدة «فاينانشال تايمز» اللندنية المعروفة لها ملحق مصوّر فخم عنوانه «كيف تنفقها» والمقصود فلوسك، فهو يضم الأغلى من كل شيء، سواء كان مجوهرات وسيارات، أو رحلات حول العالم. ومشكلتي التي تعود الى ما قبل الأزمة المالية العالمية هي «كيف احصل عليها»، فهذه خطوة ضرورية لأصل الى مستوى «كيف أنفقها».

    *** - كان هناك ملحق آخر للجريدة قبل أيام، الموضوع الرئيسي فيه من الغلاف وعبر صفحات عدة في الداخل يقترح «تشريع» أو «شرعنة» المخدرات، بمعنى أن تلغى القوانين التي تعاقب المتاجِر بها والمدمن عليها. التحقيق جميل يتناول الموضوع من سنة أربعة آلاف قبل الميلاد، وحتى اليوم، ويسجل مراحل منع بعض أنواع المخدرات ثم السماح بها.

    *** - أعترف بأنني لم أقتنع. وأصرّ على أن المخدرات خطر كبير على الفرد والأسرة والمجتمع، ويجب حظرها كلها، وتشديد عقوبة المتاجِرين بها ومعالجة المدمنين.

    *** - وواضح مما سبق أنني فلاح لا أفهم الدراسات النفسية الكثيرة التي تحض على إباحة المخدرات، إلا أن عقلي الفلاحي فوجئ رغم ذلك بخبر من السودان، خلاصته ان شابة اسمها لبنى حسين قد تواجه عقوبة الجلد لأنها ضبطت بالجرم المشهود، ولم يكن لا سمح الله شيئاً له علاقة بالمخدرات، بل انها كانت ترتدي البنطلون.

    *** - البنطلون جريمة؟ هذا تخلّف عقلي وديني وانساني لا يكاد يصدق، غير انني أعرف أن في عالمنا العربي السعيد بجهله وتخلفه ونومه، أشياء كثيرة لا تصدق ولا تصح أبداً، الا انها تحدث كل يوم.

    *** - كنت لم أنتهِ بعد من جدال حول الحجاب والنقاب والبرقــع عــندما قــرأت القــصة عن الشـابة السودانية التي تحدّت الجهة التي اتهمـــتها وهــددتها بالــجلد عقاباً.

    ***- أرفض أن أدخل في أي جدال ديني أو اجتماعي حول البنطلون، لأنه غير موجود، ولكن أقول ان لدى الحكومة السودانية من المشاكل ما يكفي حكومات، وفي دارفور مثال واضح، ثم اسأل إذا كان البنطلون محرماً على النساء، فلماذا الفستان مسموح للرجال؟ الثوب العربي الذي يرتديه السودانيون وغيرهم لا يختلف شكلاً عن الفستان، ولا بد ان الذين اضطهدوا البنت في البنطلون كانوا يرتدونه. يا رجال انظروا الى أنفسكم أولاً.

    ------------------------------------------

    تعليقات
    --------------
    (1)-
    الصمت والصوت العالي---- موضوع البنطلون
    Submitted by عمر الفاروق on الاربعاء, 08/12/2009 - 20:18.

    هناك دولا يتم جلدها يوميا وفي اقل الهفوات... اما الدول الكبيره التي تمتلك الصحف والقنوات ... صاحبة الزراع الطويل فلا يتجرأ احد للحديث عنها ... توجد في بعض الدول العربيه هيئه لمحاسبة النساء وتوقيفهن والتصرف معهن وفق ما يرونه مناسبا لهم ولبلدهم... فهل الكاتب يستطيع ان يتحدث ويصف ذلك ( بالتخلف الديني والعقلي ) كما وصف السودان ... ارجو منه الا يتعامل بمكيالين ... فليتحدث عن هذه الدول اولا وعن هيئاتها... ام ان الكتاب قادرون على التطاول فقط على الدول ( المغلوب على امرها )
    ---------------------------------------------------------------------------------------
    (2)-
    قضية لبنى الحسين (صحفية يسارية) مختزلة اختزالاً يخل بالصورة
    Submitted by أبو إسماعيل on الاربعاء, 08/12/2009 - 10:46.

    1) المادة 152 من القانون السوداني والتي وجهت التهمة بموجبها لا ينص على البنطلون ولكن ينص على عقوبة حتى 40 جلدة أو الغرامة المالية أو كلتيهما لمن يرتكب فعلاً غير لائق، يرتدي ملابس غير لائقة أو يسيء للآداب العامة. فالمشكلة هي في نص القانون الذي يتيح للحكومة تأويل "الملابس غير اللائقة" بما يتناسب مع هواها في التعامل مع خصومها السياسيين

    2) الحكومة تقول أن المشكلة في القميص القصير جداً والرقيق جداً لا البنطلون

    3) الإسلام لا يلزم بزي معين في شكله ولكن في صفته (لا يصف ولا يشف) والالتزام به في الأصل طوعي يعبر عن ثقافة المجتمع وينظم حدود الحرية التي لا تخدش الحياء فيه قانون صادر عن مجالس تشريعية منتخبة
    -----------------------------------------------------------------------------------
    (3)-
    ممكن!
    Submitted by arabic person on الاربعاء, 08/12/2009 - 06:22.

    عزيزي الاستاد جهادالخازن لا ارى مانع من تملك العرب للابزورفر حقيقة صحيفة متزنه واعتقد انه لا نملك مشكلة مع من يقول الحقيقة فحقوقنا كعرب واضحة وضوح الشمس وان كان بعض الحقائق لا تعجبنا فلا مانع من تدكيرنا من وقت لاخر بعض الاخطاء على العموم اعتقد انك تملك القدرة على اقناع بعض اصدقائك العرب بشرائها فقط حاول فانت تفعل معروف عظيم للصحافة الجيدة بدلك
    ----------------------------------------------------------
    (4)-
    الثوب يسري على الجنسين
    Submitted by aymen on الاربعاء, 08/12/2009 - 01:45.
    أيمن الدالاتي _ الوطن العربي

    حول الصحف فطبيعي مادامت ترتكز على المال أن تتوقف قريبا عن الصدور , أو تبحث لها عن ملاذ بما يغري الناس في الإستهلاك والتسطح والإبتذال حتى يشتروها أو يعلنوا فيها.
    أما حكاية الفتاة أو المرأة السودانية فأنا لاأصدق أن سبب اعتقالها هو ارتداؤها للبنطال, فربما البنطال حجة أو مناسبة لاعتقالها لغرض سياسي ضد النظام, أو لعقاب شخصي من أحد رجالات النظام.
    أما الدشداشة فهي ثوبا وليست فستانا, والثوب يسري على الجنسين, أما الفستان فيسري على الأنثى فقط, كما أعتقد ياأستاذي الكاتب.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-16-2009, 01:02 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد (Re: بكري الصايغ)

    ( 1 )-

    الرقابة الأمنية على الصحف في السودان.
    --------------------------------------

    http://www.sudaneseonline.com/ar2/publish/_21/Sudan_News_A3649.shtml

    Aug 15, 2009 - 3:39:49 PM

    سودانيزاونلاين.كوم Sudaneseonline.com

    منعُ المنعِ وحجبُ الإحتجاب!!
    -------------------------

    تقرير : مؤيد شريف.
    --------------------

    *** - يستمر جهاز الأمن والمخابرات السوداني في فرض وتشديد الرقابة المسبقة على الصحف اليومية الصادرة في الخرطوم . وكان الرئيس السوداني قد صرح في أكثر من مناسبة أنه مع فرض الرقابة على الصحف . ويذهب البعض للإعتقاد بأن الرقابة الأمنية المسبقة ما هي إلا قرار للرئيس وجه أجهزته الامنية بتنفيذه ولا يزال يطلب منهم الإستمرار فيه وتشديد الرقابة.

    *** - وفي إحدى مقابلاته التلفزيونية ، عبر الرئيس السوداني عن عدم رضائه عما يكتب في الصحف ، متهماً إياها بالعمل على زرع الفتنة وتاجيج الصراعات ، وبرر للرقابة موقفه الذي قال بانه يأت حفاظاً على سلامة ووحدة البلاد.

    *** - إلا أن شواهداً كثيرة تقول بغير الذي يقوله الرئيس ، إذ درجت الرقابة على ترصد كتابات معينة وكتاب معروفين بإنتقاداتهم لسياسات الحزب الحاكم في المؤتمر الوطني وجماعة الإنقاذ المسيطرة على مقاليد الأمر منذ عشرون عاما . بل درجت الرقابة على منع نشر الكثير من المقالات والكتابات التي تعرض لمعاناة الشرائح الأضعف في المجتمع ، وهو الأمر الذي يتعارض وإدعاء الرئيس في أن الرقابة لم تفرض إلا لتحول دون الكتابات المثيرة للفتنة والقراء . وكان الرقيب الامني قد منع نشر مقالة تعرض لمعاناة الاطفال العاملين من على صفحات صحيفة (أجراس الحرية) ، كما مُنعت أيضا مجموعة من الصور تعكس معاناة الأطفال العاملين أيضا من على صفحات صحيفة (الميدان) لسان حال الحزب الشيوعي السوداني .

    *** - وفي تعسف جديد بإتجاه زيادة تكميم أفواه الكتاب والصحافيين ، تفآجأ الجميع بأوامر للرقيب الأمني تحتم على الصحف الإمتناع عن تثبيت عبارة (يحتجب اليوم) والتي كان يُفهم منها ضمنياً أن العمود الصحافي أو المقال قد تم حذفه من قبل الرقابة ومُنع نشره . وإزاء هذا التعسف المضاعف والمتضاعف ، أعلن الصحافي المعروف وكاتب عمود "بالمنطق" بالصفحة الاخيرة لصحيفة (أجراس الحرية) الأستاذ صلاح الدين عووضه ، أعلن توقفه عن الكتابة لحين رفع الرقابة عن الصحف بشكل نهائي ولا رجعة فيه بعد أن حُظرت له عشرات الكتابات ومُنعت عن النشر بأمر الرقيب الامني ، وفي كلمته المقتضبة والمنشورة بإحدى المواقع الالكترونية ، عبر الأستاذ صلاح الدين عووضه عن إمتعاضه الشديد ومن إستمرار فرض وتشديد الرقابة على الصحف ، وزاد بانهم كانوا قد درجوا على كتابة أكثر من مقالة لليوم ، وفي حال قرر الرقيب الأمني عدم نشر الأولى ، يُدفع بالمقالة البديلة لتحل محل المحظورة ، إلا ان الرقيب ،وفي كثير من الاحيان، يرفض المقال البديل أيضا ، ويرفض أن يُعلل رفضه هذا ، ويكتفي بالقول : (لا يناقشني أحد). فكان أن لجأ الأستاذ عووضه وكتاب آخرين الى أنواع من الكتابة ، سموها كتابة إنصرافية ، قالوا إنهم قصدوا منها إيصال رسالة واحدة للقارئ فحواها أن الرقيب لا يريد أن تُنشر أية كتابة جادة ومنشغلة بمشاكل الناس وقضاياهم الملحة ، ودرجوا على كتابة مقادير للطبخ أو طرق لوصف وصناعة بعض الاكلات حتى يتسائل الناس عن الذي يجري ويكون من بعد معلوم أن الرقيب هو الذي يتسبب في كل هذه الكتابة الإنصرافية . والأعجب والاكثر غرابة ان بعض هذه الأنواع من الكتابات هي أيضا تعرضت للحظر والمنع من النشر ! ، بعد ان تنبه الرقيب للغرض منها : وهو لا يخرج عن إيصال خبر الحظر للقارئ كالعبارة الممنوعة (يحتجب اليوم)..

    *** - وفي سابقة هي أيضا فريدة من نوعها ، جاء الرقيب الأمني بأوامر تفرضُ على رؤساء التحرير أو من ينوبون عنهم ، التعهد بعدم نشر أي من الكتابات المحظورة على المواقع الإلكترونية ، ويُجبر رؤساء التحرير على إمضاء تعهد ، يسمى تعهدا قانوني ، بذات المعنى . وتات هذه الخطوة بعد أن وجدت المقالات المصادرة رواجاً كبيراً وقراء كثر في المواقع والمنابر الحوارية السودانية ، وبدات تتشكل حركة واسعة لرفض الرقابة من خلالها .

    *** - وجاء على لسان أحد الرقباء الأمنيين ، أن الرقابة لا تمانع من نشر اي إنتقاد للـ"مؤتمر الوطني" ،ولكنها سوف تعمل على حظر أية كتابات ناقدة للـ"حكومة" ! . ويجد المرء بعض الحرج في الرد على مثل هذه التقولات التي يفضح الواقع كذبها الصراح والبواح. فما الحكومة وما المؤتمر الوطني؟ وكلاهما ذائبٌ في الآخر حد التوحد إن لم يكونا شيئا واحدا . ومع ذلك فالرقابة درجت على مصادرة الكثير من الكتابات التي تنتقد قيادات في الحزب الحاكم ، وهو ما يُكذب الإدعاء السابق .

    *** - ويقول الأستاذ المحامي والكاتب الصحافي نبيل أديب بأن لا سند في القانون يُخول لجهاز الأمن والمخابرات فرض رقابة قبلية على الصحف ، ولا يختلف إثنان على ان الرقابة على الصحف مخالفة للدستور . وأوضح أيضا أنهم كانوا قد لجأوا الى المحكمة الدستورية قبل حوالي العام وقدموا طعناً دستوريا في شرعية الرقابة ، إلا ان عاماً كاملا إنقضى ولا قرار ! ، ويضيف أديب ان إنقضاء كل هذا المدة الزمنية دون ان يخرج قرارا من المحكمة الدستورية يُعيد النصاب الى الأوضاع غير الدستورية وغير الشرعية يُشعر الناس باليأس منها ، ويجعلنا نوقن أن القضاء لا يأخذ قراره في الزمن المعقول ، وأضاف أديب بان الوضع الطبيعي أن تكون الأجهزة الأمنية للدولة وليست للحكومة ، والدولة عنده هي الأجهزة والمؤسسات وهي الثابتة . وحذر من مغبة تدخل الأجهزة الأمنية في الموضوعات السياسية والصراع على السلطة ، ووصف الدولة بالثابتة والحكومة بالمتغيرة . ونعت الاستاذ أديب الرقابة بالنزقية واللامعيارية ، وأوضح كيف أن الكثير من الكتابات التي تحذف وتمنع من النشر في صحف معينة قد نجدها في صحف اخرى ! ، وضرب مثلاً بمقالة له حذفتها الرقابة ومنعت نشرها على صفحات صحيفة (الميدان) ، ثم أعيد نشرها في صحيفة (أجراس الحرية) ! ، وختم حديثه ضمن مخاطبة دارت في دار الحزب الشيوعي بالتاكيد على أن لا فرصة لقيام إنتخابات عادلة ونزيهة ، وقال : ( لا يمكن لشعب لا يدري ما الذي يجري حوله أن ينتخب إنتخاباً صحيحاً).

    *** - يشتكي صحفيو كل من صحف (أجراس الحرية) و(الميدان)و(رأي الشعب) من أن الرقابة تستهدفهم على نحو خاص . وصرح الدكتور مرتضى الغالي رئيس تحرير صحيفة (اجراس الحرية) في أكثر من مناسبة مبدياً عدم إرتياحه لما سماه بـ(قلة التضامن) من الصحفيين من خارج الصحف الثلاث الآنف ذكرها . وعلى الرغم من ان الصحف الأخرى أيضا تتعرض موادها الصحفية للحظر أيضا إلا أن صحفييها أو الكثير منهم على أقل تقدير تجنبوا توجيه إنتقادات للجهاز الأمني المسؤول عن الرقابة وفضلوا الإحجام عن المشاركة في الوقفات الاحتجاجية العديدة التي نظمتها صحيفة (أجراس الحرية) على وجه خاص ، وهذا الأمر عزز الظن في أن الصحف القريبة من النظام تستبطن موقفا وتُعلن آخر . وهي فيما يبدو مرتاحة لاجراءات الجهاز الأمني ومستكينة للدعومات الرسمية المباشرة وغير المباشرة وغير مكترثة بقضية حرية الرأي ما دامت تاتيها أنصبتها من الإعلان الحكومي وتفيض .

    *** - إزاء هذا الواقع الطارد ، كان طبيعياً أن يتوقف الكثير من الكتاب والصحافيين عن الكتابة . وفي حديثها لتلفزيزن البي بي سي ، كانت الصحافية لبنى احمد حسين ، والتي أطلقت حملة واسعة لاجل إلغاء قانون النظام العام بعد أن وجهت لها تهمة إرتداء ملابس تضايق الشعور العام ، كانت قد قالت بأنها توقفت عن الكتابة الراتبة في الصحف بسبب الرقابة على الصحف . وفي ذات الاتجاه ، تواجه الأستاذة الصحافية المعروفة أمل هباني ، كاتبة عمود (أشياء صغيرة)، قضية رفعتها في مواجهتها إدارة شرطة النظام العام التابعة لجهاز الشرطة تتهمها فيها بإشانة السمعة ، وتظل القضية قيد النظر بعد ان طالبت إدارة شرطة النظام العام بتعويض مالي يتجاوز المائة مليون جنيه سوداني كتعويض عن ما تدعيه من إشانة لسمعتها من جراء مقالة صحفية كتبتها الاستاذة أمل دفاعا عن لبنى احمد حسين وعن الحق الشخصي في الحرية .

    *** - وتقول أمل هباني انها المرة الاولى التي ترفع في مواجهتها قضية رأي والقضية الان حُولت من النيابة الى المحكمة وهي تعتقد في انها ستكسب قضيتها ضد النظام العام في حال كانت المحاكمة عادلة لان هناك شك في عدالة هذه المحاكم المتخصصة والتي يديرها (هوى السلطان) بحسب تعبيرها ، وإستنذت الأستاذة أمل هباني بسابقة قضائية للأستاذ كمال عمر والذي سبق ان أُدين في قضية نشر وقضى عقوبة حبس تجاوزت الستة أشهر ، عندما خاطبه القاضي قائلا له بانه سيوقع أقسى عقوبة عليه وهو الأمر الذي أعتبره القانونيون سابقة خطيرة . وتضيف الأستاذة أمل : (،أشعر أن فتح البلاغ بأشانة سمعة شرطة أمن المجتمع في حد ذاته تعسفاً ،لأنها مؤسسة للدولة يمكن أن يطالها النقد والإتهام من الصحافة ،ولو كانت الشرطة في خدمة الشعب لبحثوا في ما كتبت ليعرفوا الى أي مدى وصلت هذه الشرطة للتفلت عبر التحرش بالنساء اللائي يقبض عليهن ،وهذه وقائع حكتها لي نساء تم إعتقالهن من قبل هذه الشرطة) . ورداً على سؤال للأستاذة أمل عن مستقبل الصحافة السودانية في ظل كل هذه العقبات قالت : (مستقبل الصحافة يبدو شديد القتامة نتيجة لما تتعرض له من رقابة قبلية وقانون في غاية السوء وعدم الشرعية الدستورية ،بالاضافة لما تعانيه مؤسسات الصحافة من فقر وإفقار يستهدف حجب الاعلانات وملاحقتها بالضرائب والجبايات ،كما أن الصحافيين في السودان يعانون كل المعاناة من شح الرواتب ،وتأخر موعد صرفها وعدم وجود بيئة عمل ملائمة من تأمين صحي وحوافز وأجر على الزمن الأضافي والعمل الأضافي ونثريات للرحلات الداخلية والخارجية . كل هذا يجعل من الصحافة مهنة طاردة بمعنى الكلمة إلا من رحم ربي من الصحفيين الذين يعملون في صحف ممولة من الحكومة تغدق عليهم العطاء حتى يغدقوا عليها الثناء) .

    -------------------------------------------------------------------------------

    ( 2 )-

    المعارضة السودانية ترهن مشاركتها
    في الانتخابات بتسوية أزمة دارفور
    وإلغاء القوانين المقيدة للحريات.
    ---------------------------------

    http://www.sudaneseonline.com/ArabicNewstand/

    الأحد, 16 أغسطس 2009.

    الـمصدر: جريدة (الـحياة) اللندنية.

    الخرطوم - النور أحمد النور-
    -----------------------------

    *** - ربطت أحزاب المعارضة السودانية الرئيسة بين مشاركتها في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقررة العام المقبل، وتسوية أزمة دارفور وإلغاء القوانين المقيدة للحريات. وأمهلت الحكومة حتى منتصف تشرين الأول (أكتوبر) المقبل لتحقيق هذه المطالب، وإلا فإنها ستقاطع الاستحقاقين.وعقد زعماء أحزاب «الأمة» الصادق المهدي، و «المؤتمر الشعبي» الدكتور حسن الترابي، و«الشيوعي» محمد إبراهيم نقد، وقادة أحزاب معارضة أخرى، اجتماعاً أمس حضره رؤساء تحريرالصحف. وناقشوا أوضاع الحريات والانتخابات المقبلة. ودعوا إلى عدم اعتماد نتائج التعداد السكاني أساساً لتقسيم الدوائر الانتخابية.

    *** - وطالب الرئيس الدوري لتحالف المعارضة صديق يوسف، بـ «حل مشكلة دارفور وإلغاء القوانين المقيدة للحريات قبل منتصف تشرين الأول حتى يتسنى لنا خوض الانتخابات العامة»، موضحاً أن أعضاء التحالف سيطلعون «الحركة الشعبية لتحرير السودان» الشريك الثاني في السلطة، و «الحزب الاتحادي الديموقراطي» برئاسة محمد عثمان الميرغني على موقفهم، كما سيبعثون رسالة إلى مؤسسة الرئاسة لمناقشة القضايا المقيدة للحريات وأزمة دارفور مع قادة الأحزاب السياسية والتوصل إلى حلول في شأنها.

    *** - ودعا رئيس حزب «المؤتمر السوداني» إبراهيم الشيخ الذي استضاف اجتماع المعارضة في مقر حزبه في أم درمان إلى تطبيق اتفاق السلام والدستور الانتقالي، معتبراً أن التوافق بين شريكي الحكم «يجلب مصلحة عامة»، لكنه أشار إلى أن المرحلة التي تمر بها البلاد «تقود إلى الفرقة والانفصال». واتهم «حزب المؤتمر الوطني» الحاكم بوضع عراقيل أمام تنفيذ الاتفاق.

    *** - وبعث التحالف المعارض بمذكرة إلى المفوضية القومية للانتخابات ورئيس مجلس الأحزاب والمدير العام لقوات الشرطة، تطالب بإصدار مرسوم يجمد القوانين المقيدة للحريات، وإيجاد آلية عادلة، بمشاركة المفوضية والقوى السياسية، لحل مشكلة التعداد السكاني الذي تشكك فيه معظم القوى السياسية في البلاد.

    *** - إلى ذلك، اتهم مستشار الرئيس مصطفى عثمان إسماعيل إسرائيل بالعمل على زعزعة الاستقرار في أقليم دارفور. وأكد أن أزمة الإقليم «صُنعت بأصابع إسرائيلية... وهذه الأصابع مازالت تعمل علي نسف الاستقرار في المنطقة». وتوقع خلال مخاطبته مؤتمراً في الخرطوم أمس، التوصل إلى تسوية سياسية لأزمة دارفور قبل نهاية العام الحالي. وكشف أن خطة حكومته تسير عبر ثلاثة محاور، سياسي، وإنساني، وأمني، مشيراً إلى أن الخرطوم تسعى بكل ما تستطيع إلى معالجة القضية.

    *** - وشن هجوماً عنيفاً على وسائل الإعلام الغربية، وقال إنها تعمل على رسم صورة مشوّهة عن الوضع في السودان. وسخر من حديث الإعلام الغربي الذي صوّر قضية دارفور على أنها أسوأ كارثة إنسانية في العالم. وقال إنه يغض الطرف عن المجازر التي تحدث في كثير من البلدان.

    *** - ورأى أن الدول الغربية حاولت إسقاط نظام حكم الرئيس عمر البشير عبر محاولات عدة، لكنها كانت فاشلة. وأوضح أن «الغرب بدأ بالعمل العسكري عن طريق ضرب مصنع الشفاء للأدوية في الخرطوم في عام 1998، ثم صنع أزمة دارفور، وبعد فشل محاولاته، لجأ إلى المحكمة الجنائية الدولية العنصرية التي تقاضي الأفارقة وتغض الطرف عن الإسرائليين».

    *** - من جهة أخرى، أكد رئيس «حركة العدل والمساواة» المتمردة في دارفور خليل إبراهيم تمسكه بخيار السلام. وعزا تعثر عملية السلام والحوار إلى تعنت الحكومة وعدم توافر الإرادة السياسية لدخول المفاوضات. ونفى خليل أمس في تصريح من العاصمة الليبية طرابلس التي يزورها، ضعف حركته، وقال إنها «شهدت انتظاماً من كل القوى في دارفور واقليم كردفان المجاور وأقاليم السودان الأخرى»، معتبراً أن الحديث عن ضعفه «يردّده أفراد ليس لهم وجود فعلي إلاّ عبر هواتف نقالة وبيانات على الإنترنت».

    *** - وأضاف أن حركته «نفذت برامج غاية في الأهمية تجاه المصالحات بين القبائل المختلفة في دارفور وكردفان، فضلاً عن اندماج أكثر من 19 مجموعة في صفوفها»، مشيراً إلى أن الوفد الذي يرافقه إلى طرابلس يضم أكثر من 85 شخصاً يمثلون اتجاهات مختلفة في دارفور وكردفان.

    *** - وأكد أن جولة المفاوضات المرتقبة مع الحكومة «ستبدأ من نقطة متقدمة إذا توافرت إرادة لدى الطرف الآخر»، مبيناً أن «ليبيا وقطر تبذلان جهوداً مقدرة لتحريك جمود عملية السلام»، لكنه هدد بأن لدى حركته «خيارات أخرى لتحقيق السلام إذا ما تعنت النظام الحاكم في الخرطوم».

    *** - وأعلن استعداد حركته للتعاون مع كل الحركات والفصائل الأخرى من أجل إنجاح مساعي ليبيا لتسريع عملية السلام في إقليم دارفور. ودعا الحركات الدارفورية كافة إلى «التعاون والتوحد وجعل موقفها التفاوضي موحداً». وقال: «تم الاتفاق على أن تعمل كل الأطراف ما يلزم في شكل جاد، بمساعدة ليبيا، خصوصاً في ما يتعلق بتوحيد الحركات واتخاذها لموقف واحد في التفاوض مع الحكومة السودانية».

    *** - يُشار إلى أن طرابلس رعت خلال الأسابيع الماضية سلسلة من الاجتماعات بين أطراف الأزمة في دارفور في محاولة للتوصل إلى حل سريع للأزمة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-19-2009, 00:35 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد (Re: بكري الصايغ)

    إعتبار القضية إختزالا لنضالات المرأة ضدّ القوانين المهينة لها:
    إهتمام تونسيّ بقضية الصّحافية السّودانية لبنى حسين.
    ---------------------------------------------------------------

    http://www.sudaneseonline.com/ArabicNewstand/

    جميع الحقوق محفوظة © 2001 - 2009 إيلاف للنشر المحدودة Elaph Publishing Limited ©

    GMT 22:00:00 2009 الثلائاء 18 أغسطس 2009.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-21-2009, 10:43 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد (Re: بكري الصايغ)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

08-21-2009, 09:17 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد (Re: بكري الصايغ)

    أرفعوا ايديكم الملطخة بالدماء عن لبنى حسين ... تظاهرة أمام السفارة السودانية في لندن.
    ----------------------------------------------------------------------------------------

    http://www.sudaneseonline.com/ar2/publish/_1/Sudan_News_A3789.shtml

    الـمصـدر: سودانيزاونلاين.كوم Sudaneseonline.com.

    Aug 21, 2009
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-07-2009, 10:24 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد (Re: بكري الصايغ)

    اعتقال مجموعة كبيرة من الناشطات من اروقة محاكمة لبنى.
    ---------------------------------------------------------
    اعتقال مجموعة كبيرة من الناشطات من اروقة محاكمة لبنى
    المصدر:المنبر العام: "سودانيز اون لاين"
    اعتقال مجموعة كبيرة من الناشطات من اروقة محاكمة لبنى.
    07-09-2009, 09:00ص.

    Amjed

    بينهم:
    -------
    احسان فقيري
    اقبال عبد الله
    زينب بدر الدين
    ولاء صلاح
    رشا عوض
    و هدى شفيق
    رباح الصادق
    هادية حسب الله
    عزة التجاني الطيب
    نجلاء سيد أحمد در الدين
    مناهل بدر الدين
    نهى النقر
    امال حسين
    اماني جعفر
    شادية عبد المنعم
    صباح ادم
    ربيعة حسن
    زينب الصاوي
    امال حسين
    زينب بدر الدين
    ولاء صلاح الدين
    شادية عبد المنعم
    د.إحسان فقيرى
    أميرة عثمان (مصابة بالرأس)..
    ** **
    ** ** ارتفع العدد الكلي للمعتقلات الي ما يقدر بي 51 اسيرة.

    ***** - *** - بينما والحكومة تواصل مـجازرها ضـد الصـحفيات، تسـكت سـكرتارية نقابة تيتاوي عن التعليق او حتـي النطق بكلمة في حـقهن!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-09-2009, 11:26 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد (Re: بكري الصايغ)

    كيف خسر نابليون السودان معركته.. ضد بنطلون!!
    ***- الكثير من الظلم والتعسف في عالمنا العربي، تكفيه شجاعة إمرأة.
    --------------------------------------------------------------
    http://www.sudaneseonline.com/ar1/publish/article_185.shtml

    المـصدر: سودانيزاونلاين.كوم Sudaneseonline.com
    بتاريـخ: Sep 9, 2009, 17:44

    ملحوظـة: توجـد صـورة!!

    ************************************************
    ( 2 )-
    أجراس الحرية تقرع للبنى حسين.
    -----------------------------------
    http://www.sudaneseonline.com/ar1/publish/article_184.shtml
    Sep 9, 2009, 17:37
    المـصدر: سودانيزاونلاين.كوم Sudaneseonline.com

    ملحوظـة: توجـد صـورة!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-11-2009, 02:03 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد (Re: بكري الصايغ)

    ساركوزي وتأشيرة لصاحبة السروال.
    ---------------------------------
    http://www.sudaneseonline.com/ArabicNewstand/
    GMT 21:45:00 2009 الخميس 10 سبتمبر
    جميع الحقوق محفوظة © 2001 - 2009 إيلاف للنشر المحدودة Elaph Publishing Limited ©
    ( العرب اليوم). الأردنية-

    عادل عبد الرحمن عمر-
    *** - لبنى احمد حسين الصحافية التي كانت قبل سنوات وعادت لمهنة المتاعب بقوة بعد اتهامها بارتداء زي غير محتشم وقضت المحكمة عليها بدفع غرامة مقدارها »200 دولار« او السجن لمدة شهر الا انها آثرت السجن على دفع الغرامة امعانا في مواصلة الكفاح ضد الحكومة الاسلامية »المتغطرسة« في الخرطوم التي تسن قوانين تستهدف المرأة السودانية.. واستغلت لبنى هذه النقطة لتحارب الحكومة سياسيا وبوسائل سلمية لا غبار في ذلك الا ان »لبنى« وبعد الضجة الاعلامية الغربية التي صاحبت القضية لم تكسب داخليا تعاطفا حزبيا ولا شعبيا يذكر لان العديد من الفتيات السودانيات يرتدين »السروال« الذي في حد ذاته لا يمثل ادانة او جريمة. هذه هي الواقعة بكل حذافيرها التي استدعت الرئيس »ساركوزي« ان يمنح الصحافية اقامة في بلاد »الجن والملائكة«.. حيث فاق كرمه الجليل حاتم الطائي في موروثاتنا العربية!

    *** - لا تستطيع ان تدرك ذهنية »النظام الغربي الحاكم« مع انه واضح - تماما - للعيان وهذه هي المفصلة.. حيث المصالح التي تحكم فيغض الطرف عن جرائم وفضائح هائلة وانتهاكات مأساوية ويتعاطف النظام الغربي كله مع مواطنة سودانية ادينت في محكمة لجرم صغير لا يتناسب ان يلتفت اليه رئيس دولة عظمى مثل »فرنسا«, الا ان كان حساسا وانسانيا الى درجة تجرح الماء.. في الوقت الذي يمارس فيه رئيس دولة »النور« ذات الارث الثوري الذي يناصر الحرية والمساواة التعسف على ارتداء الحجاب في بلاده ولا يتعامل مع هذه القضية ولو من باب الحرية الشخصية بينما يمارس الشواذ من كل لون حريتهم الى اقصى حدود!

    *** - الازمات تعصف ببلادنا العربية والاطماع تزداد على ثرواتنا المستخرجة والمدفونة في باطن الارض.. وحكامنا لا يهتمون كثيرا او قليلا بطموحات الشعوب.. وفي عالم يمارس مثل هذا الكيد نستغرق في عالمنا العربي في مشكلاتنا الصغيرة من حدود وتآمر اخوي وننسى القضايا الكبرى التي تبدأ من الحرية الى الوحدة والتكاتف الى ازالة الغبن البيني الذي يورث المرارة!! قد تكون حادثة »لبنى« الصحافية التي تركت المهنة لسنوات وعادت اليها بقوة مؤشرا للافاقة من النوم العميق.. ليلتفت الجميع الى هذا التردي الكبير في الحياة العامة السياسية والاقتصادية والاجتماعية.. »سروال« لبنى قد يكون مهد الطريق للهجرة الشرعية من غير مخاطر دامية وبيع للاعضاء البشرية ومهانة من الذين ينضمون في جماعات وجمعيات تعمل ضد الملونين, لكن في ذات الوقت قد تكون اشارة صغيرة تحرك الاجيال الجديدة للانتباه للاخطار المحدقة بالامة حيث لم تؤثر الاشارات الكبرى مثل الهجوم الغاشم على غزة ومواصلة نزيف دارفور.. وحريق الصومال ولهيب صعدة الذي اكل الاخضر واليابس والكثير آت وسط منح صغيرة للدخول للمدة اللامعة.

    *** - هذه الحادثة الصغيرة توضح طرائف العولمة وتدخل السياسة الخارجية في سيادة الدول.. ومن المحتمل ان يناقش مجلس الامن الدولي »سروال« لبنى احمد حسين لانه يهدد السلم الدولي.. بينما الجرائم والابادة الجماعية واستخدام الاسلحة المحرمة دوليا في حرب غزة التي اهدرت فيها اسرائيل اكثر من »6 مليارات من الدولارات« اضافة للحصار الخانق الذي يحصد الارواح ويقتل شكل الحياة تمضي ولا يحتاج الا لادانة خجولة من الاوصياء »العدول« على العدالة وحقوق الانسان والمساواة! وكلما تمضي سنرى من عجائب الدنيا التي تجاوزت الارقام السبعة الى حالة كاملة من الاندهاش!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-30-2009, 00:58 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: سكت تيتاوي واعضاء نقابتة فتولت مصرحملة لمساندة الصحافية السودانية المتهمة«بارتداء ملابس خاد (Re: بكري الصايغ)

    *** - لاافهم سبب امتناع تيتاوي نقيب الصحفيين السودانيين في عدم التعليق علي قرار رئيس الجهورية برفع الحظر عن الصحف " فقط الصحف !!!!"، وكان المفروض ان يكون هو البادئ قبل اي شخص أخر او جـهة ثانية غير النقابة بالتعليق سلبآ او ايـجابآ، ولكن سكوته يعـني انه ربـما لم يسـمع بالقرار?!!

    *** - ونستغرب ايضـآ سـكوت سـكرتارية النقابة، والتـي من واجـبها ان تقول لنا رأي الصحـفيين حول القرار وبشـكل رسـمي، ولكن هذا السكوت قد يفسر مـحليآ وعالـميآ بانه اصـلآ لاتوجـد نقابة للصحفيين بالسودان!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de