دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
أيا مدينةَ القيقر، هل من عودة ؟
|
كل عام وأنتم / تن بخيرٍ كثير
عدنا والعود أحمد وكل عام وأنتم تامين لامين .
* ضمن الجهود الرائعة النحلية المبدأ ، والمخبر تواضع أصدقاؤنا الأحباب أبناء مدينة القيقر شمال أعالي النيل على الاحتفاء بها عبر وسائط متعددة. و ها هو الأخ الصديق الجميل ( عبد العزيز إسماعيل رجب ) هذا الشاب النشط إنسانياً ومعرفياً يكتب عن مدينتنا " عروس شمال أعالي النيل ) هذي القيقر التي كانت منارة علم وصرح ثقافة، ومنبر سودان ظللنا نحلم به، حتى جاءت الحرب اللعينة فأحالتها بقاعاً تشكو من قلة الفئران فيها!
و إليكم المقال :
" أيا مدينةَ القيقر ، هل من عودة ؟ تعدُّ مدينة القيقر من أشهر المدن الدافئة الحميمة شمال أعالى النيل ، جنوب النيل الأبيض منذ إنشائها وخاصةً فى سنوات الخمسينيات والستينيات من القرن المنقرض ،وذلك يرجع فيما يرجع إلى موقعها المميز على ضفاف شرق النيل الأبيض شمال مدينة الرنك ، جنوب مدينة الجبلين وسط مشاريع زراعية دخلت تاريخ السودان بسمعتها الإنتاجية للذهب الأبيض، وتاريخها السياسي أوان حوادث " عنبر جوده " لتنتج القطن وبعض آمال أهلنا المزارعين في نهضة تكسو الأزوال ثوب التماسك والعطاء. ومن أهم هذه المشاريع الزراعية نواحي القيقر ، مشروع القيقر وبركة العجب ومقرة وطيبة والرميلات وهلكة والتعايشة والفخار وأبوخضرة . وقد كانت القيقر مركزاً تجارياً هاما ومرساً للبواخر النيلية المتجهه جنوبا صوب ملكال حاضرة أعالي النيل ، وجوبا عروس الإستواء . وقد كان قاطنو القيقر فى كل موسم يشاهدون الحجاج القادمين من شرق أفريقيا ويوغندا ، وكينيا ، وتنزانيا وهم يرتدون زيهم المميز من الجبب والطواقى المزركشة والقراقيب. إمتاز سوق القيقر بشكله الهندسى الجميل الذى يبدو للرائى من الباخرة كأنه سوق عائم فى الماء ، وحسب إفادات الشيخ إدريس شاويش أحد أعيان المدينة فإن تاريخ القيقر يعود للعام 1910 م ، وسميت بالقيقر نسبة للخنادق التى أقامها القائد الزاكى طمل فى فترة المهدية وآثارها مازالت موجودة حتى الآن ،وهناك قول آخر يقول إن (قرقر) تعنى بلغة الدينكا السكان الأصليين للمنطقة (القيف المتآكل) . وسكان مدينة القيقرخليط من قبائل مختلفة أكثرهم من العائدين من المهدية ولارط والخشابات وعمال اللاسلك والتلغراف وفى عام 1934 رحل الاستعمار البريطانى سكان ملوط وجلهاك من المسلمين الي القيقر وأحياؤهم موجودة ومعروفة . من أهم الشخصيات الدينية بالقيقر الشيخ الحاج عبد القادر دينق الذى أسس خلوة القيقر فى العام 1934 ، ومن أهم رجالات الإدارة الأهلية العمدة أكوي أجاك ، والعمدة محمد إسماعيل ، والشيخ عبد السلام بريمة. أما من الشخصيات الخيرة التى كان لها دور كبير فى الحياة الاجتماعية بالقيقر وما حولها الحاج إبراهيم مالك على والذى خلد اسمه بمستوصف شيده ابنه الزهاوى إبراهيم مالك ( وزير الاتصالات الحالي ) وقد أطلق عليه اسم مستوصف( جالدونق )امتدادا لمشاريعه الإنسانية التى قدمها فى حياته للمنطقة والمستوصف الآن يقدم خدماته لسكان مدينة القيقر والقرى التى حولها . تأثرت المدينة بحرب الجنوب فى العام 1986 فنزح غالبية سكانها شمالا ومع موجه النزوح تغير كل شىء فيها ، السوق الذى كان حديث زمانه أصبح أطلالاً تسكنها الغربان والبوم ، والمشاريع التى كانت من أكبر المشاريع الزراعية في السودان لإنتاج القطن فى الجنوب توقفت عن العمل، والشباب اتجهوا صوب الموانى والمطارت فضربوا فى بلاد الله الواسعة لا يحملون سوى ذاكرةٍ لأيام ماضية فى مدينة ستظل دوماً شعاعاً لأيام قادمات فهل من عودة ؟ ونواصل عبد العزيز إسماعيل رجب " .
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: أيا مدينةَ القيقر، هل من عودة ؟ (Re: منوت)
|
Quote: من أهم الشخصيات الدينية بالقيقر الشيخ الحاج عبد القادر دينق الذى أسس خلوة القيقر فى العام 1934 ، ومن أهم رجالات الإدارة الأهلية العمدة أكوي أجاك ، والعمدة محمد إسماعيل ، والشيخ عبد السلام بريمة. أما من الشخصيات الخيرة التى كان لها دور كبير فى الحياة الاجتماعية بالقيقر وما حولها الحاج إبراهيم مالك على والذى خلد اسمه بمستوصف شيده ابنه الزهاوى إبراهيم مالك ( وزير الاتصالات الحالي ) وقد أطلق عليه اسم مستوصف( جالدونق )امتدادا لمشاريعه الإنسانية التى قدمها فى حياته للمنطقة والمستوصف الآن يقدم خدماته لسكان مدينة القيقر والقرى التى حولها . |
سلامات يا منوت ياخي ليه صاحبنا قيقراوي ما موجود ضمن قائمة شخصيات القيقر المهمة...وللا يكون فاكيها فينا ساكت؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أيا مدينةَ القيقر، هل من عودة ؟ (Re: سيف النصر محي الدين محمد أحمد)
|
الأستاذ / سيف النصر محي الدين محمد أحمد كل سنه وإنت طيب أولاً : شكراً على المداخلة ثانياً : الأخ الأستاذ فتح الرحمن (قيقراوي) من أهم الشخصيات التي نستهدف رفدها لهذا البوست ، وذلك لأسباب كثيرة أهمها أنه ابن القيقر ، وقد جعل اسمها عنواناً له على سايبر الدنيا ضمن المتميزيين في سودانيز أون لاين . له التحية حتى يعود برده الشافي الكافي! أما عنه ، وعن أسرته ( آل خلف الله عبد الكريم ) ، فهم من مؤسسي القيقر حيث هاجر آباؤهم من العلياب " نواحي شندي " ليعمروا شمال أعالي النيل مواطنين سودانيين عاملين لفلاح وصلاح العباد والبلاد .
و لنا عوده بتفاصيل أوفى
كن بخير وخليك قريب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أيا مدينةَ القيقر، هل من عودة ؟ (Re: قيقراوي)
|
Quote: أما عنه ، وعن أسرته ( آل خلف الله عبد الكريم ) ، فهم من مؤسسي القيقر حيث هاجر آباؤهم من العلياب " نواحي شندي " ليعمروا شمال أعالي النيل مواطنين سودانيين عاملين لفلاح وصلاح العباد والبلاد |
ديل أهلي السمحين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أيا مدينةَ القيقر، هل من عودة ؟ (Re: منوت)
|
ياشباب القيقر الناصعين - تحياتى ولكنى احذركم من الحديث عن القيقر بدون اذن عمكم على حمد ابراهيم احد ابكار ابناء القيقر عندما كانت القيقر هى القيقر نوارة فى قلب الجروف المورقة. كنت من دفعة الرعيل الثالث بعد دفعات ناش المرحومين شمس الدين سعيد وهاشم جدو ومحمد براوة ومحمد سلمان عوض الله ثم الطيب محمداحمد سعد وتوالت الاجيال وجاء رعيلنا- دكتور احمد سلمان - دكتور على حمد ابراهيم والجعلى عبد الماجد ومحمد سعيد جوهر وحامد دراج. كانت القيقر زهرة المنطقة وكانت بوتقة انصهرت فيهاالمكونات الاجتماعية والاثنية- الفى ومحبة وتواصل وتوادد.فى روايتى الثالثة ( البلد الذى لا تؤذن ديوكه للفجر )عناك فصل كبير عن لقيقرسترى النور قريبا التحيات مع كل الشجون للماضى الحبيب على حمد ابراهيم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أيا مدينةَ القيقر، هل من عودة ؟ (Re: Ali Hamad)
|
إمتاز سوق القيقر بشكله الهندسى الجميل الذى يبدو للرائى من الباخرة كأنه سوق عائم فى الماء ، وحسب إفادات الشيخ إدريس شاويش أحد أعيان المدينة فإن تاريخ القيقر يعود للعام 1910 م ، وسميت بالقيقر نسبة للخنادق التى أقامها القائد الزاكى طمل فى فترة المهدية وآثارها مازالت موجودة حتى الآن ،وهناك قول آخر يقول إن (قرقر) تعنى بلغة الدينكا السكان الأصليين للمنطقة (القيف المتآكل) . وسكان مدينة القيقرخليط من قبائل مختلفة أكثرهم من العائدين من المهدية ولارط والخشابات وعمال اللاسلك والتلغراف وفى عام 1934 رحل الاستعمار البريطانى سكان ملوط وجلهاك من المسلمين الي القيقر وأحياؤهم موجودة ومعروفة .
____________________________
ماشاء الله.. شوقتنا حقيقي ليها.. والحمدلله علي رجوعك..
سلام لك يارجل جميل وراقي ..ولمدينة القيقر..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أيا مدينةَ القيقر، هل من عودة ؟ (Re: قيقراوي)
|
التحايا و الاشواق و التبريكات و التهانى بالعيد أولا لعمى الافاضل الدكتور السفير على حمد إبراهيم و بدونه لم و لن يكتمل عقد القيقراويين فى هذا المنبر او اى مكان آخر يجمع المثقفين من أهل القيقر "السودان" او عامة الناس لتواضعه و حبه للناس فله التحية و التقدير و الاحترام . و من ثم للعريس "لان العريس فيه الملائكة" التهانى القلبية الحارة جدا اصالة عن نفسى و إنابة عن كل القيقراويين على وجه الارض و نتمنى له من قلوبنا كل سعادة و هناء و الف مبروك و بيت مال و عيال .
الاستاذ الفاضل "فتح الرحمن " قيقراوى يا صديقى الفاضل : أنت ابن الرجل الاصيل الحاج خلف الله عبدالكريم نسأل الله له الرحمة و الجنات العلى , فانت لك القدح المعلى بحملك اسم القيقر فلك التحية و كما وعدت فى مكان آخر اننا على موعد بعد الارشفة بكتابة الكثير المثير عن أهلى و أحبابى من القيقر و سوف تكون البداية بعمى بالحاج خلف الله عبدالكريم.
الاخوة الاماجد المتداخلين لا يسعنى إلا ان اقول لكم ازددنا شرفا بكم فبكم يكتمل عقد تواجدنا فى هذا المكان و غيره و ارجو ان تبقوا معنا فى الايام القادمة لمتابعة المزيد من الشخصيات القيقراوية .
أشكركم أجمعين و يا دكتور حسن دوكة شوف ليك طريقة مع الاخ بكرى للحصول على عضوية المنبر للاخ عبدالعزيز اسماعيل رجب لطالما ان له قلم جيد و جرئ و سوف اكون مثنى لهذا الطلب.
أبنكم و اخوكم
الطيب رحمه
| |
|
|
|
|
|
|
|