دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: النوتة الموسيقي لـ (بلداً هيلي أنا) مقارنة بـ (يامولاي بشكيلكـ شكاي و غلبي) (Re: طارق الأمين)
|
يا طارق اللمين....
ياخي شن لمّ...
والحمام يتشابي.....لي......(يا مولاااااااااااااااااااي)....انت بس أكتب ولحن....ونحن بنسمع...ما عليك من الما دايرين يسمعوا.......!..يعني عايز تجيب غنا جميل زي دا....ومعاهو اضنين...؟
أنا شخصيا اري ان لا وجه للمقارنة....بين الاغنيتين من اي نوع كان...الا في ايقاع الدليب... وهو ايقاع مشترك لخمسمية ألف أغنية شايقية مسموعة....ومليونين...تانيات غير مسموعات
الاغنية دي من نوع الابداع الذي لم اسمع به قريبا يا طارق ...وقلت لك ذلك...لما سمعتها في حرتها... طازجة ...من استديوها....يكفي ان تطربك الي درجة ان ترقرق دموعك...وتصاب بقشعريرة...طرب لذيذة....وتشيلك هم بلد بي حالها......واي نقد يقولوه لهذه الاغنية...أنا اعتبرو مكابرة....نت ساكت أو كمان حسادة......هسي الغنا الما طربانين ليه شوية....ما كانوا يجوا يعملوا لستة هنا....
قلبي همالو مسروقة...من قلبي مالو اليوم.....وعازة...مسروقة. من...جلالات جيش نابليون بونابرت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النوتة الموسيقي لـ (بلداً هيلي أنا) مقارنة بـ (يامولاي بشكيلكـ شكاي و غلبي) (Re: فيصل نوبي)
|
Quote: يا مولاي آه من غُلبي من النارو حرقت قلبي |
هذه تسمى العصا وهي من تأليف الأستاذ الملحن و الشاعر علاء الدين أحمد علي بشير كمبال
Quote: حظي الديمة من رد الآنيس جافل بي طالت السفرة واتحفت مناسم تلبي هب الريم وعاودك الحنين ياقلبي |
هذا المربع الذي تبدأ به الأغنية وشطره الأول يقول (يامولاي بشكيلك شقاي وغلبي) وهو للشاعر محمد شريف العباسي.
Quote: مالِك نفسي مظعونة وتملي تنيني مالك عيني للغميض أبيتي تليني عطشان ديمة كفح الموية ما برويني كاتلاني الطريفية البريدا قريني |
هذا المربع أيضاً للشاعر محمد شريف العباسي.
Quote: الناس عيدت مرقت على أصحابها وأنا فريت على الجاهله السمح ترحابها فاطراً يحكي براق البدودي سحابها لفت قلي زي لف طرحتها اللافحابها |
هذا المربع للشاعر عكير الدامر.
Quote: ختت أيدها فوق إيدي انجذبت خِدرت حبيت أمشي من كُتر الطرب ما قدرت بقت الحنة بين إيدي وأيديها اندرت لولا الحنة بيني وبينها كنت ودرت |
وهذا لعكير الدامر أيضاً.
Quote: شعرك منتظم زي السلاسل فتلو وعينيك ترقِص الحجر ان بقت شافتلو الطاؤوسة قاصدة مشيكي ما عرفتلو وأعصاب الرآك أتكهربت تلفتلو |
هذا المربع للشاعر محمد علي أبو قطاطي.
Quote: أخدر ليهو ضل فوقو المحاسن انشرن أفلج فاطرو زي برق السواري الكرن يتقسم مقاطع في المشي ويتحرن زي فرخ القطا الأماتو ركن وفرن |
هذا المربع للشاعر عكير الدامر.
Quote:
يتمنى الدهب لو لونه يشبه لونك اشتهت الدرر لو هي تبقى سنونك مجنون ليلى حالتو أجن من مجنونك مادام ليلى كانت في المحاسن دونك |
هذا المربع لشاعر شندي الطيب حاج عبدالقادر.
Quote: عن من أحبه أنا غير خاطري فرقت هائج بي غرام عن حالتي خلي سرقت لولا أدمعي من ناري كنت حرقت ولولا ناري من كترة دموعي غرقت |
هذا المربع للشاعر عكير الدامر.
Quote: غصبن عنى فارقت الضريح غير امرى كل ما هبّ نسام منو زاد فى جمرى جرحى القرب يبرا وكاد يودر عمرى عودوا لى تغريد بلبلك يا قمرى |
هذا المربع للشاعر محمد شريف العباسي.
Quote: عمى الهادى نشاب البريده ضربنى قسم نومى من تيبان حيايا سلبنى عقل انصافى ابا يقبل سؤالى صلبنى وصبري الكان جميل جربتو كلوا غلبنى |
هذا المربع للشاعر محمد أحمد علي الشلهمة اللقب بالفنجري.
Quote: ممشوق القوام الماوجدتا مثيلو جفاهو معاى ولا محنة غيرو جافانى العزيز الكنتا ديمه نصيرو هو يسوى الغلط وانا اسوي كتر خيرو |
هذا المربع للشاعر والملحن علاء الدين أحمد علي بشير كمبال.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النوتة الموسيقي لـ (بلداً هيلي أنا) مقارنة بـ (يامولاي بشكيلكـ شكاي و غلبي) (Re: فيصل نوبي)
|
ده بقى شغل معلمين عديل كده !!! بس يا أخوانا يا مولاي ما نظلمها كمان .. لحن أكتر من جميل .. وطارق العوض لو غربلنا كل مغنيي الموسيقى في السودان ما حنلقى صوت بعمقه وبشجنه .. الجيلي الشيخ طبعاً صاحب إمكانيات تطريبية عالية جداً ، وهذه أيضاً لا يختلف فيها إتنين .. ونحن محتفين بالرائعة نانسي ، لا ينبغي أن نبخس الناس أشياءهم ...
وبعدين في النهاية المسالة أزواق وما تنفع فيها المجاملة المفسده ..
ولا ما كدي ..؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النوتة الموسيقي لـ (بلداً هيلي أنا) مقارنة بـ (يامولاي بشكيلكـ شكاي و غلبي) (Re: عامر تيتاوى)
|
لا تبخيس في الامر
يامولاي من افضل الاغاني في السودان
الجيلي الشيخ وطارق العوض
عكير الدامر وعلاء الدين والعباسي
كلهم قامات من الصعب علي الوصول اليهاحاليا
استمتع بهم واتتلمذ علي حناجرهم واقلامهم وبديع الحانهم
بس اسرق منهم او انقل بالكربون كما ذكر بعض الديماجوجيين هنا
فهذا لن يكون مقبولا عندي ولا عند اصدقائي
ممكن اقبل ان يقول اي شخص ان مولاي اجمل من بلدا او العكس
وممكن اقبل راي من يدعو الي عدم المقارنه لان الموضوع اذواق كما ذكر
لكن اصلو مسروقه دي مااااااااابسكت عليهاكان من عمر الفاروق او الملك فاروق
لانو ديماجوجي
والله عاجباني الكلمه دي من امبارح وحاسي بيها لاااااااافقه
مع محبتي للجميع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النوتة الموسيقي لـ (بلداً هيلي أنا) مقارنة بـ (يامولاي بشكيلكـ شكاي و غلبي) (Re: فيصل نوبي)
|
الأخ فيصل نوبي هذا العلم( نحنا ما قدرو علا إستفدنا) وأود أن أنبهك إلى أن أغنية يا مولاي آه من غلبي ليست من تأليف عمي محمد شريف العباسي وحده والأغنية عبارة عن مربعات من الدوبيت إختارها الأستاذ علاء الدين لعدة شعراء وأحيلك لمداخلاتي في بوست الأخ محمد عبد الرحمن بعنوان محاولة للتوثيق لعكير الدامر وقد ساهمت فيه ضمن ما ساهمت بمقال لي نشرته صحيفة السوداني وفيه قصة هذه الأغنية0 هذا مع تحياتي0 أخوك أسعد الطيب العباسي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النوتة الموسيقي لـ (بلداً هيلي أنا) مقارنة بـ (يامولاي بشكيلكـ شكاي و غلبي) (Re: Asaad Alabbasi)
|
الأخ العزيز فيصل
التحية والتقدير
والتحية لأستاذي وصديقي د. صلاح محمد الحسن صاحب أجمل الألحان ولكن لم يجد مكانته التي يستحق. وله التجلة علي هذا التحليل الدقيق. والتحية لأستاذي الموصلي.
نانسي شهدت بداياتها وكنت حاضراً وكان فى وقتها أن أشدت بصوتها ولكن كانت لي ملاحظات علي طريقة أدائها وهي تغمسها لشخصية مصطفي سيد أحمد وإستخدامها (للفاريشن) بشكل يفسد الأداء أكثر من أن يحسنه ولكنها كانت حسنة الأختيار لأغاني التطريب من حقيبة وأغاني لوردي ومصطفي وكان لوالدها رحمة الله عليه راياً آخر حيث كان يريدها أن تغني أغاني خفيفة ذات طابع راقص لتشاركه حفلاته ولكنها قالتها فى منزلي العام 99 بأنها لاتجد نفسها فيها فى ذلك الزمان طبعاً. اليوم وبعد إلبومها الأخير أجد أن نانسي قد وضعت صوتها وأدائها فى المكانين السليمين وأن إشراف طارق والقائمين علي تلحين أعمالها وتوزيعها قد وفقوا كثيراً فى سطوع نجمة علي سماء الغناء السوداني.
طارق الأمين لو تذكر معاينات معهد الموسيقي والمسرح قسم الموسيقى ستذكرني بالتأكيد..
مودتي لكم والتقدير عبدالعزيز خطاب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النوتة الموسيقي لـ (بلداً هيلي أنا) مقارنة بـ (يامولاي بشكيلكـ شكاي و غلبي) (Re: عزيز)
|
نوبى .... والسادة الموسيقين !!
عندى سؤال ... اتفضل ؟
اذا كان عندى مثلا اغنية لابراهيم عوض
هل نوتتها الموسيقية كما اداها ابراهيم عوض ح تختلف من نوتتها الموسيقية لما يؤديها واحد من الشباب الجداد بعد ان يقوم بتعذيبها
وتعسيمها ولكلكة مخارجها ... وتغيير طريقة مزيكتها ؟؟؟؟
يعنى هل النوتة الموسيقية للاغنية الام بتبقى هى ياها ذااااتها
النوتة لنفس الاغنية ولا بتختلف النوته دى لما تنفصل عن المركبة الام
ووتتادى بطرييقة تانية ؟؟؟؟؟؟؟؟
يعنى انا قصدى ممكن اغنية وااااحدة يكون عندها ستين نوته موسيقية كلما
اختلفت طريقة اداءها وتم التصرف فى لحنها ؟؟؟؟
الاجابة على السؤال دا ح تحدد لى مداخلتى الجاية ..........
ـــــــــــــــــــ
خدر ... بتكلم فى المزيكا ياخ انت مالك ؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النوتة الموسيقي لـ (بلداً هيلي أنا) مقارنة بـ (يامولاي بشكيلكـ شكاي و غلبي) (Re: عزيز)
|
أستاذ عبدالعزيز
Quote: كانت حسنة الأختيار لأغاني التطريب من حقيبة وأغاني لوردي ومصطفي وكان لوالدها رحمة الله عليه راياً آخر حيث كان يريدها أن تغني أغاني خفيفة ذات طابع راقص لتشاركه حفلاته ولكنها قالتها فى منزلي العام 99 بأنها لاتجد نفسها فيها فى ذلك الزمان طبعاً. |
لنانسي أداء مميز مع تحفظي علي بعض الاغنيات لست في قامة من يحكمون حُكم الموسيقين و لكنها أذن تستثيق اللحن و الاداء .. و بالفعل تجد نانسي في أغنيات الحقيبة بأداء جميل .. , أتبتت أنها مع الكلمات الجديدة أيضا أروع ..
_ معكـ نشِدُ من أزرها و لكـ التحايا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النوتة الموسيقي لـ (بلداً هيلي أنا) مقارنة بـ (يامولاي بشكيلكـ شكاي و غلبي) (Re: فيصل نوبي)
|
Quote: اذا كان عندى مثلا اغنية لابراهيم عوض
هل نوتتها الموسيقية كما اداها ابراهيم عوض ح تختلف من نوتتها
الموسيقية لما يؤديها واحد من الشباب الجداد بعد ان يقوم بتعذيبها
وتعسيمها ولكلكة مخارجها ... وتغيير طريقة مزيكتها ؟؟؟؟ |
الاخت المحترمه ديناخالد
سلام وعليكم
الكلمات مثل تعذيبها وتعسيمها ولكلكه مخارجها وحسب علمي ليس لها ما يقابلها
في المصطلحات الموسيقيه لكن علي اي حال فهي لاتغير في النوته الموسيقيه لاغنيه ما
Quote: يعنى هل النوتة الموسيقية للاغنية الام بتبقى هى ياها ذااااتها
النوتة لنفس الاغنية ولا بتختلف النوته دى لما تنفصل عن المركبة الام
ووتتادى بطرييقة تانية ؟؟؟؟؟؟؟؟ |
لاتختلف النوته بانفصال الاغنيه عن المركبه الام حبما تقضلتي بالعباره
اما تتادي بي طريقه تانيه لابد هنا من تحديد ماعيه المقصود بي عباره طريقه تانيه
مثلا تغيير في الالات الموسيقيه؟؟؟؟ لايغير في انوته الاساسيه
اختلاف السلم الموسيقي؟؟؟ ايضا لايغير في النوته
طبيعه الاداء الغنائي فردي, جماعي, رجالي, نسائي, سوبرانو, االتو , تينور , باص
صوت جميل , غيرجميل , حزايني , فرايحي الخ كل هذا لايغير في شكل النوته الاساسيه
فهي اي النوته عباره عن لوحه فنيه للعمل الموسيقي المحدد
واذا حدث تغيير في العمل الموسيقي(بخلاف ماذكر من تغييرات اعلاه) تنشأ لوحه اخري مختلفه
مثال لذلك التغيير في المجال الصوتي والتغيير في النظام اللحني والايقاعي
في الاغنيتين موضوع البوست لايوجد اي تطابق او تشابه من قريب او بعيد للالحان كماهو موضح في التحليل
التوته ياسيدتي مثل ال dna او البصمه الوراثيه ولايوجد علي الاطلاق معيار علمي اوفني اخر غيرهالمعرفهوتوضيح
مدي تشابه او تطابقالالحان او اختلافهاوبالنظره بالعين المجرده لرسومات النموذجين تكتشفين اوجه الاختلاف
وان كل اغنيه لوحه فنيه قا~مه بذاتها مع كامل احترامي وتقديري لاغنيه مولاي ومبتدعيها
الاخت دينا
اشكرك علي الاهتمام
ومظلوم يابيه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النوتة الموسيقي لـ (بلداً هيلي أنا) مقارنة بـ (يامولاي بشكيلكـ شكاي و غلبي) (Re: طارق الأمين)
|
التحية للاستاذ طارق الامين والاستاذة نانسي عجاج - واستاذة رغم انف عمر الفاروق اللي هو برضو عندنا استاذ - ؛ فهذا العمل اعتبره واحدا من افضل اعمال الشريط الجديد واعمال نانسي قاطبة؛ وكذلك اغنية يا صديقي؛ وما دام الموسيقيين قد حكوا ومن بينهم صاحب الشهادة والاستاذ الموصلي فقد تم حسم الامر يا عمر الفاروق .
اتفق مع راي صديقي عبد العزيز خطاب في ان على نانسي ان تتجه كلية لغناء اعمالها الخاصة التي تتناسب مع صوتها ومع ملكاتها ومع روحها؛ فنانسي طاقة كبيرة وموهية وروح عالية؛ حرام ان تواصل في التقليد ولو ادته بطريقة جميسلة؛ لأن ما ينتظر منها كثير .
وشكرا ليك يا فيصل نوبي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النوتة الموسيقي لـ (بلداً هيلي أنا) مقارنة بـ (يامولاي بشكيلكـ شكاي و غلبي) (Re: mekki)
|
الاستاذ المحترم طارق الامين
شكرا للتوضيح
Quote: مثلا تغيير في الالات الموسيقيه؟؟؟؟ لايغير في انوته الاساسيه
اختلاف السلم الموسيقي؟؟؟ ايضا لايغير في النوته
طبيعه الاداء الغنائي فردي, جماعي, رجالي, نسائي, سوبرانو, االتو , تينور , باص
صوت جميل , غيرجميل , حزايني , فرايحي الخ كل هذا لايغير في شكل النوته الاساسيه
فهي اي النوته عباره عن لوحه فنيه للعمل الموسيقي المحدد
|
Quote: واذا حدث تغيير في العمل الموسيقي(بخلاف ماذكر من تغييرات اعلاه) تنشأ لوحه اخري مختلفه
مثال لذلك التغيير في المجال الصوتي والتغيير في النظام اللحني والايقاعي |
ايوااااااااا ،، دا الانا بسال منو يعنى ممكن ان تؤدى نفس الاغنية فى مجال صوتى جديد ونظام لحنى وايقاعى جديد .... وتبعا لذلك تتغير نوتتها
الموسيقية ... ولكن ذلك لا ينفى انها اغنية عزه فى هواك مثلا !!!
يعنى انا فهمت من كلامك انو ممكن تنشا لوحة لحنية مختلفة لنفس الاغنية بعد ان يحدث
تغيير فى ما ذكرت ؟؟
انت بتقصد كدا ولا انا ما فهمتك ؟؟
ــــــــــــــــــــــ
طارق ! طول بالك ياخ ما تنهرنى ... دا كلو عشان داير اسال سؤال لسة ما سالتو !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النوتة الموسيقي لـ (بلداً هيلي أنا) مقارنة بـ (يامولاي بشكيلكـ شكاي و غلبي) (Re: دينا خالد)
|
طارق ( اب صلعة ) علي ما أظن دينا تقصد بالضبط الفرق الزاضح في الالحان كمثال ( أغنية قالو علي شقي و مجنون ) الاداء السريع لخدر بشير و النغمة البطيئة نوعاً ما عند الفنانة نانسي .
_ بصراحة يا اب صلعة الاغنية دي ما عجبني أدائها ( طبعا انت عارفني عنقالي ساي فأشرح لي براااحة كده بلغتي البتعرفها ديكـ ) ما عارف لانه إتعودنا علي خضر بشير ولا إنت و نانسي غيرتو الايقاع لدرجة بطيئة شديد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النوتة الموسيقي لـ (بلداً هيلي أنا) مقارنة بـ (يامولاي بشكيلكـ شكاي و غلبي) (Re: mekki)
|
مكي سلامات يا صاحب لا تستغرب فشرحها بسيط جدا وقت كتابة المداخلة التي إقتبستها و إضافة الاغنية ؛ كنت ساعتها أستخدم جهاز كمبيوتر لا صوت فيه كالأصم و بالتالي لم أكن اعرف إن كانت الاغنية الصحيحة أم لا .. بعدها .. إستخدمت كمبيوتر آخر ووجدت أنني قد أتيت بالاغنية الصحيحة و لم أشاء ان أعلق بعدها
_ دندونتي .. فاهم قصدكـ كويس و عشان كده قاعد أفتش ليكـ في نفس الاغنية ( يا مولاي ) بصوت تاني و لحن شبه مختلف عما جاء أعلاه ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النوتة الموسيقي لـ (بلداً هيلي أنا) مقارنة بـ (يامولاي بشكيلكـ شكاي و غلبي) (Re: Rawia)
|
طارق اللمين تمشى وين ياخ ؟؟
الليله يحلك الحلا بلة !!
قلت لى ضحيتو بالالحان والايقاع وكل شىء عشان نجاح الشريط ؟؟؟؟؟؟؟؟
لووووووووووووووووووووووووول
ــــــــــــــ طارق مسروقة ،، مسروقة،، بس حلوة والله ،، الشريط دا كلو حلو انا كنت بجيب فى كثافتك ،، وحصل وبازر فى صاحبى الفاروق قلنا امكن امكن مره فى حياتنا نلقى لى حاج تسند كلامو !!!!
خلاص خليتك ،، تعال ياخ ،، وبنجيب ليك شاى ،، بس فى بيت نوبى دا يا طارق لازم تجيب الشاى والسكر والموية معاك ،،، نوبى ممكن يسخن الموية(وش بغلى ) اصلو دا البعرف ليهوو !!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النوتة الموسيقي لـ (بلداً هيلي أنا) مقارنة بـ (يامولاي بشكيلكـ شكاي و غلبي) (Re: فيصل نوبي)
|
التشابه في الفكرة اللحنية شئ قديم و موجود و لن ينتهي بالتقادم, و لا يمكن نفيه أو إثباته من غير إتباع منهج منطقي واضح و ثابت و يخلو من الغرض.... مهما كان. هذا المنهج يجب أن يراعي عوامل كثيرة و من أهما العامل التأريخي أو بمعنى آخر: أي من العملين أتى أولا (أيهما أقدم...يا مولاي...أم بلدا...؟) العامل التأريخي هذا يفتح الفرصة لمناقشة عوامل أخرى جانبية مثل:
* الأثر, التأثير و التأثر * الإقتباس ثم المعالجة الذكية
العوامل الجانبية أعلاه كلها مشروعة و لا تدخل صاحبها في خانة السرقة الفنية إذا إستفاد منها مضيفا إليها و مطورا فيها و متطورا بها, و هذه هي طبيعة العلاقة في الموسيقى الفنية السودانية أن تتنقل الفكرة اللحنية و الإيقاعية ما بين الغناء الديني و الدنيوي من أقدم العصور القرن السادس عشر الميلادي و إلى يومنا هذا. ثم أيضا إمكانية الإستفادة من التراث الشعبي و نقل عوامله من لحن, إيقاع و طابع صوتي للموسيقى الفنية و أعتقد أن هذا هو المخزون الإستراتيجي الهام لتطوير الموسيقي السودانية...و هكذا فعل ملحن العمل..... دعوني أن أشيد بموزع العمل و مدي سعادتي به....و هو النجم هنا ....و هو الذي رفع القيمة الفنية للعمل .... السؤال: من هو هذا الموزع الفنان؟ أحييك و أحترمك شديد و إلى الأمام......
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النوتة الموسيقي لـ (بلداً هيلي أنا) مقارنة بـ (يامولاي بشكيلكـ شكاي و غلبي) (Re: Azhari Nurelhuda)
|
الاستاذ نور الهدي شكرا لمدنا بمعلومة جميلة جدا و مروركـ من هنا
Quote: العوامل الجانبية أعلاه كلها مشروعة و لا تدخل صاحبها في خانة السرقة الفنية إذا إستفاد منها مضيفا إليها و مطورا فيها و متطورا بها, و هذه هي طبيعة العلاقة في الموسيقى الفنية السودانية أن تتنقل الفكرة اللحنية و الإيقاعية ما بين الغناء الديني و الدنيوي من أقدم العصور القرن السادس عشر الميلادي و إلى يومنا هذا. ثم أيضا إمكانية الإستفادة من التراث الشعبي و نقل عوامله من لحن, إيقاع و طابع صوتي للموسيقى الفنية و أعتقد أن هذا هو المخزون الإستراتيجي الهام لتطوير الموسيقي السودانية...و هكذا فعل ملحن العمل..... دعوني أن أشيد بموزع العمل و مدي سعادتي به....و هو النجم هنا ....و هو الذي رفع القيمة الفنية للعمل .... السؤال: من هو هذا الموزع الفنان؟ أحييك و أحترمك شديد و إلى الأمام...... |
سامع يا ود الفاروق
_ شكراً للموزع الفنان طارق الامين
| |
|
|
|
|
|
|
|