دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
المفتي قال ليكم ما ترضعو
|
صاحب فتوى "إرضاع زميل العمل" يتراجع عنها ويعتذر للجمهور
Quote: دبي-العربية.نت
قدم د.عزت عطية، رئيس قسم الحديث وعلومه بكلية أصول الدين جامعة الأزهر، اعتذارا عن فتواه التي قال فيها بـ"إرضاع المرأة زميلها في العمل" لمنع الخلوة الشرعية بينهما معتبرا أنها كانت لواقعة خاصة وأن الرضاعة بالصغر هي التي ثبت بها التحريم.
ومن جهته قرر المجلس الأعلي للأزهر تفويض جامعة الأزهر في إصدار قرار بوقف د.عزت عطية رئيس قسم الحديث بكلية أصول الدين بالقاهرة عن العمل وإحالته إلي مجلس التأديب للتحقيق معه في فتواه حول "رضاع الكبير" التي أباح فيها للمرأة إرضاع زميل العمل بحيث يكون ابنها في الرضاعة.. منعاً للخلوة المحرمة، حسبما جاء في جريدة المساء المصرية الاثنين 21-5-2007.
وأكد عطية في بيان وقعه أمس ووزعته الجامعة أن ما أثير حول موضوع ارضاع الكبير كان نقلاً عن الأئمة ابن حزم وابن تيمية وابن القيم والشوكاني وأمين خطاب وما استخلصه من كلام ابن حجر.
وأضاف عطية في تقرير نشرته صحيفة "الوفد" المصرية الاثنين 21-5-2007، أن الرأي عنده أن الرضاعة في الصغر هي التي ثبت بها التحريم كما قال الأئمة الأربعة، وأن رضاعة الكبير كانت لواقعة خاصة.
وقال إن ما أفتي به كان اجتهادا وبناء على ما تدارسه على اخوانه من العلماء معتذرا عما بدر منه قبل ذلك، ورجع عن هذا الرأي الذي يخالف الجمهور.
وكانت الفتوى قد أثارت أزمة في أوساط رجال الدين والمجتمع والسياسيين، خاصة لقيام جريدة الحزب الوطني بالترويج لها، وهو ما أثار الامانة العامة للحزب. واضطر وزير الاعلام إلي سحب نسخ الجريدة من السوق.
وكانت جامعة الأزهر بعد الضجة الإعلامية التي حدثت بسبب هذه الفتوى قد قامت بتشكيل لجنة برئاسة الدكتور أحمد عمر هاشم رئيس قسم الحديث الأسبق بالكلية وعضوية عدد من أساتذة الحديث بالجامعة؛ لمراجعة الدكتور عطية عن فتواه.
وصرح مصدر مسئول بالجامعة أن جامعة الأزهر كانت تستعد لاتخاذ إجراء مع الدكتور عزت نتيجة فتواه المثيرة للجدل، كما أن رئيس الجامعة قد صمم على أن يكون هناك اعتذار على تلك الفتوى وعلى وجه السرعة.. حسب تعبير المصدر.. وبالفعل قام الدكتور عزت بكتابة الاعتذار. |
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: المفتي قال ليكم ما ترضعو (Re: فيصل نوبي)
|
سلامات الأخ فيصل نوبى !!
الموضوع ده شكلو فرق معاك كتير!!!
إنت بس ما تكون صدقت الفتوى اساسا!
* مديرنا قرر تعليق التوظيف لحين البت فى أمر الفتوى لأسباب يعلمها هو فيما يبدو إنت كمان معاه يا نوبى !
سؤالى التانى إنت حبوبة سموأل دى رضعت شنو !!
بعدين بالنظر لصاحب الفتوى نستطيع أن نفهم الراجل دة مشكلتو شنو أصلا و ما كان فى داعى يسوق الأمة العربية
كلها وراء السراب و الوهم كم أسبوع و فى النهاية يقول ليهم دى تسديرة يا فارات !!
لكن بينى و بينك بكون فى جماعة عاشو الفتوى دي زى الترتيب.
الفتوى الجاية أدينا ليها مسنجرات قبل الإعلان.
مودتنا والله .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المفتي قال ليكم ما ترضعو (Re: أيمن الطيب)
|
تعرف يا ايمن أمس راجع البيت فتحت الراديو لقيت ليك شيخ بيتكلم في موضوع الفتوي دي لا شعوريا ضحكت و قلت في سري عطية* ده قلب العالم في يومين
هسي يا ايمن لو الواحد سمع الفتوي دي ربنا ما ادانا عقل عشان نفرز بيو الكيمان ؟
الله يكون في عون الموظفين لكن بيني و بينكـ ما عندنا موظفات بيخلو الواحد يفتش ورا الفتاوي دي عشان يطبقها
اللهم أصلح سريرتنا و علانيتنا.
تحياتي.
____ * عطية المفتي و ليس عطية الحبشي صديقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المفتي قال ليكم ما ترضعو (Re: فيصل نوبي)
|
كيفك ياحليب اقصد ياحبيب.. <<<<<<<<<<<
أستاذ في الأزهر يحال على التحقيق بعد فتواه بجواز رضاعة الكبير القاهرة / 21 مايو-أيار / يو بي أي: أحال رئيس جامعة الأزهر أحمد الطيب اليوم الاثنين استاذا في الجامعة الى التحقيق بعد ضجة اثارها بفتوى يجيز بها قيام المرأة العاملة بارضاع زميلها في العمل لكي تصبح الخلوة بينهما في مكان العمل شرعية. وكان المجلس الأعلى للأزهر قد طالب الجامعة بإحالة عزت عطية للتحقيق لفتواه بخصوص جواز إرضاع الكبير والتي اعتبرها المجلس إساءة للأزهر كمؤسسة علمية ودينية. وقال الطيب، وهو مفتي سابق لمصر، انه أحال عطية رئيس قسم الحديث بكلية أصول الدين بجامعة الازهر الى التحقيق العاجل وإيقافه عن العمل لحين الانتهاء من التحقيق معه بشأن الفتوى المثيرة للجدل. وكانت فتوى عطية التي تسمح لاي امرأة عاملة بان ترضع زميلها كي يصبح محرما عليها أسوة بإرضاع الصغير التي تجيزه الشريعة الإسلامية. وادعى عطية انه استند في فتواه إلى أحاديث نبوية. غير ان الفتوى أثارت الاحتجاجات في الأوساط الثقافية كما طالب بعض النواب إثارة القضية في مجلس الشعب ومطالبة الحكومة بمعاقبة عطية. وقد اضطر عطية للاعتذار وسحب الفتوى. ومن جانبه حذر وزير الأوقاف محمود حمدى زقزوق من فوضى الفتاوى وعدم انسجامها مع العقل والفطرة الإنسانية باعتبارها أشد خطرا على الإسلام لأنها تمثل انحدارا فى الفكر الديني الذى يجب أن ينير عقول الناس ويسمو بفكرهم ولا يشدهم إلى التخلف والجهل. ودعا وزير الاوقاف الدعاة بمراعاة الدين الصحيح والابتعاد عما يشكك الناس في دينهم،وان يحكموا عقولهم في كل ما ينقلوه إلى الناس.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المفتي قال ليكم ما ترضعو (Re: الطاهر عثمان)
|
يا نوبى .. بنرفع عليك قضية إشانة رضعـة
نكتـــــة:
حريقة قامت فى عمـارة و الجماعة ضربوا لى المطافئ .. بعد ساعتين ناس المطافئ و صلوا و قعدو يطلعو فى السلالم و الخراطيش لكن مالقو حريقة .. سألو "فين الحريئة؟" .. قالو ليهم إنتو إتأخرتو و نحنا طفيناها .. رد الضابط " بلاش لعب عيال .. يلّا و لّع و لّع"
قول لى صاحبك المفتى دا .. بلاش لعب عيال .. يلّا أفتئ أفتئ
كمان نكتــة تانية:
قالو فى واحد شرع فى الرضاعة بمجرد صدور الفتوى .. بعد يومين الجماعة إتصلوا علية و قالوا ليهو و قّف الرضاعة الفتوى إتلغت و المفتئ زاغ من كلامو .. قال ليهم فى واحد تأنى أفتا بجواز رضاعة الكبير لحولين كاملين "قياسا" على رضاعة الصغير .. ها هـاا .. بعرف أألف نكت .. مش كدا
ياربّى الزول دا شايفو ويييين!؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المفتي قال ليكم ما ترضعو (Re: حافظ العشا)
|
نوبى .. أظن هذة الفتوى ستفتح لى آفاقا للتنكيت أو اللتبكيت
موظفة مشت الكاشير عشان تستلم راتبها .. لقت خاصمين منّها ألف ريال* .. سألت الكاشير . " ليش تخصمون ها القد" .. رد الكاشير "مو إستلمنا شهادة الأرضاع لهذا الشهر"
* أكيد مش ريال سعودى
موظّف فصلوهو من الشغل .. تعرف ليـه؟ .. ما إتوفرت عندو شروط الخلوة
زميلة أبت تتكشف لى زميلها .. تعرف ليه .. بعد الرضعة الخامسة شرب عصير
طفل بعد يرضع يكورك .. واهـ .. واهـ .. واهـ .. تعرف ليه .. كان بشفط هوا
مدير دخل المكتب لقى واحد برضع فى واحدة .. رفدو .. تعرف ليه .. عشان ما قافل الباب بالمفتاح
موظّف .. بعد ما كمّل رضعاتو الخمس* .. عاين لى زميلتو و قال .. ماما
* فى رواية أخرى "العشر"
محاسبة لزميلتها : دا واحد عوير ساكت .. حتى الشطر ما بعرف يمسكو .. خليك من مسك الدفاتر
موظّف نقلوهو لى مكتب فيهو إطناشر موظّف و موظّفة .. طالب بى بدل خلوة
مغترب بلدياتنا رجع السودان .. لقى الناس كلّها فاتحة معاهد .. معهد تعليم الكمبيوتر .. معهد تعليم اللغة الصيينية .. معهد تعليم القيادة .. فتح "معهد تعليم رضاعة الكبير" علّق شعار "الرضاعة فى الصغر كالنقش فى البصل* .. الرضاعة فى الكبر كالنقش فى الشطر" *لولا تدخّل شيخ حلّتنا لكتبها بأحرف أخرى حكم القاضى بطلاق رجل من زوجته .. تعرف ليه .. قال لقد ثبت فى حيثيات* القضية أنها أصبحت أمّه
* أعمل حسابك من الحيثيات .. الواحد بقى يجى المكتب و يخلى حيثياتو فى البيت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المفتي قال ليكم ما ترضعو (Re: ابوحراز)
|
شنو يا تفاحة البورد حرزوتي مشتاقيييين وحاجة كده ياخي انت ما بتظهر إلا في المواضيع اللذي دي
تعرف قبل فترة ظهرت فتوى غريبة جداً في البورد هنا وهي جلوس المرأة على كرسي زميلها أو الرجل عموماً يعتبر زنا شوف جنس الفتوي دي عليك الله قال مفتي قال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المفتي قال ليكم ما ترضعو (Re: Ali Alhalawi)
|
Quote: محاسبة لزميلتها : دا واحد عوير ساكت .. حتى الشطر ما بعرف يمسكو .. خليك من مسك الدفاتر |
لوووووووووووووووووووووووووول
ده شطر ولا بستان
يجازي محنك
استاذة عربي في حصة الاملاء بالها مع الفتوي و بتملي في الاولاد في الفصل اها قووووومي قولي ليهم نقطة و شطر جديد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المفتي قال ليكم ما ترضعو (Re: فيصل نوبي)
|
شبهات حول حديث غمس الذباب في الإناء
قال صلى الله عليه وسلم : ( إذا وقع الذباب في شراب أحدكم فليغمسه ثم لينتزعه فإن في إحدى جناحية داء وفي الأخرى شفاء ) أخرجه البخاري وابن ماجه وأحمد .
وفي لفظ آخر قال عليه الصلاة والسلام : ( إن في أحد جناحي الذباب سم والآخر شفاء فإذا وقع في الطعام فامقلوه فإنه يقدم السم ويؤخر الشفاء ) رواه أحمد وابن ماجه
يرد الأستاذ الدكتور أمين رضا أستاذ جراحة العظام والتقويم بجامعة الإسكندرية، إثر مقال نشرته بعض الصحف لطبيب آخر تشكك في الحديث المذكور.
يقول الدكتور أمين رضا :
رفض أحد الأطباء الزملاء حديث الذبابة على أساس التحليل العلمي العقلي لمتنه لا على أساس سنده .
وامتدادًا للمناقشة الهادئة التي بدأتها هذه الجريدة أرى أن أعارض الزميل الفاضل بما يأتي :
1- ليس من حقه أن يرفض هذا الحديث أو أي حديث نبوي آخر لمجرد عدم موافقته للعلم الحالي . فالعلم يتطور ويتغير. بل ويتقلب كذلك. فمن النظريات العلمية ما تصف شيئًا اليوم بأنه صحيح. ثم تصفه بعد زمن قريب أو بعيد بأنه خطأ. فإذا كان هذا هو حال العلم فكيف يمكننا أن نصف حديثًا بأنه خطأ قياسًا على نظرية علمية حالية. ثم نرجع فنصححه إذا تغيرت هذه النظرية العلمية مستقبلاً ؟. تجد التكملة في: http://www.ebnmaryam.com/fly.htm][/B]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المفتي قال ليكم ما ترضعو (Re: اساسي)
|
تعرف يا اساسي
قبيل الضهر قاعد بقراء في البوست ده و بالتحديد مداخلة علي الحلاوي التلفون ضرب جليتو ليك ؛ اها بعد ما تميت المداخلة عاينت ليو لقيت رقم واحد عضو معانا هنا .. طوالي شلت التلفون و ضربت ليو الو صاحبي : اها نرضع ولا ما نرضع اخوكـ : ضحكة طويلة جدا صاحبي ( جادي جدا ) : ياخ في زولة معانا في المكتب رسلت لي الفتوي دي أخوكـ : ياتو واحدة فيهم صاحبي : حقت الرضاعة أخوكـ : ياتو واحدة في الرضاعة صاحبي : هم طلعو اكتر من واحدة ولاشنو أخوكـ : ياخ ما لغوها خلاس صاحبي : ياخ لغو شنو يعني هسي ما نرضع أخوكـ : انت أمشي ارضع بس اوع من التفنيش ( صاحبة الميل امارتية ) صاحبي : تخيل هسي جات اعتذرت لي أخوكـ : ياخ اعتذار شنو بتكون دايره الرضاعة
اها في اللحظة دي جا شغل و لازم نقفل
بعد داكـ ما عارفو رضع ولا ما رضع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المفتي قال ليكم ما ترضعو (Re: فيصل نوبي)
|
ياخي والله بوستك بجيب لينا الكلام ساي
انا اسع الكلام واقف لي في حلقي غايتو الا ارسلو ليك ماسنجر
اسع ارد عليك اجيب نبز للكيزان المساكين في صمة خشمهم
يقولوا الكوز بيقول والكوز بيقل في ادبو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المفتي قال ليكم ما ترضعو (Re: سجيمان)
|
الأزهر يوقف صاحب فتوى "إرضاع زميل العمل" عن عمله
Quote: دبي، القاهرة- العربية.نت وسيد زايد
قرر المجلس الأعلى للأزهر ايقاف رئيس قسم الحديث بكلية أصول الدين بالقاهرة الدكتور عزت عطية عن عمله وإحالته إلي مجلس التأديب للتحقيق معه حول فتواه "جواز إرضاع الموظفة لزمليها في العمل لمنع وجودهما في خلوة شرعية".
وجاء القرار في وقت شنّ وزير الأوقاف المصري محمود حمدي زقزوق هجوماً عنيفاً على فتوى أخرى لمفتي مصر الدكتور علي جمعة، أكد فيها أن الصحابة كانوا يتبركون بشرب "بول" الرسول صلى الله عليه وسلم.
وأصدر المجلس الأعلى للأزهر -وهو أعلى جهة إدارية تابعة لمشيخة الأزهر في مصر- بيانا نقلته صحيفة "الشرق الأوسط" الثلاثاء 22-5-2007، اعتبر فيه أن ما جاء على لسان عطية "يتنافى مع مبادئ الدين الإسلامي الحنيف ويخالف مبادئ التربية والأخلاق ويسيء إلى الأزهر كمؤسسة إسلامية مرموقة".
وأجرت "العربية.نت" اتصالا هاتفيا بالدكتور عزت عطية بعد قرار الإيقاف وإحالته إلي لجنة التحقيق المشكلة من علماء بالأزهر إلا أنه رفض الحديث معللاً ذلك بالضرر الذي تسبب له جراء نشر هذه الفتوى على نطاق واسع، وأكد أنه لا يرغب بالحديث لأحد ويستعد الآن للمثول أمام لجنة التحقيق.
من ناحية أخرى ذكر مصدر بالأزهر لـ"العربية.نت" أن الدكتور عزت عطية سيخضع خلال الأيام القادمة لجلسات تحقيق سرية مع الدكتور أحمد الطيب رئيس جامعة الأزهر، بعدها سيمثل أمام مجلس التأديب بالجامعة الذي يرأسه الدكتور الطيب وبعضوية الدكتور عبد الله النجار كعضو شرعي والدكتور حامد أبو طالب عميد كلية الشريعة والقانون بالأزهر كعضو قانوني. وتوقع المصدر أن يتم اقالة د.عزت من منصبه الحالي كرئيس لقسم الحديث بكلية أصول الدين بالأزهر على إثر هذه القضية.
وما زال الموضوع معروضا على مجمع البحوث الإسلامية بتكليف من شيخ الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوي لتحديد "الموقف الشرعي من تلك القضية"، التي كاد الجدل حولها أن يتحول إلى "حرب منشورات"، بين العلماء وشارك فيها طلاب بجامعة الأزهر، خاصة بعد أن تناقلتها وسائل إعلام محلية وعربية.
جاء قرار الوقف بعد يوم من إصدار الدكتور عطية بيانا تراجع فيه عن فتواه، قائلا إن "ما أثير من كلام حول موضوع ارضاع الكبير وما صرحت به إنما كان نقلا عن بعض الأئمة مثل ابن حزم وابن تيمية وابن القيم والشوكاني وأمين خطاب وما استخلصته من كلام ابن حجر رحمه الله.. ومع هذا فالرأي عندي أن الرضاعة في الصغر هي التي يثبت بها التحريم كما قال الأئمة الأربعة. وأن "موضوع ارضاع الكبير كان واقعة خاصة لضرورة، وما أفتيت به كان مجرد اجتهاد"، وأضاف: "بناء على ما تدارسته مع إخواني من العلماء فأنا أعتذر عما بدر مني قبل ذلك وأرجع عن هذا الرأي الذي يخالف الجمهور".
وقال عطية في الفتوى التي تراجع عنها إن "الشرع يجيز لأحد البالغين (رجل أو امرأة) اللذين تضطرهما الظروف للبقاء في خلوة أن يرضع أحدهما من والدة أو أخت الطرف الآخر، لكي يصبحا أخوين في الرضاعة، وبالتالي تحريم العلاقة الجنسية بينهما". |
| |
|
|
|
|
|
|
|