د. النور حمد في ندوة عامة بدنڤر كولورادو يوم الأحد ٢٠ أغسطس ٢٠١٧ الساعة الواحدة ظهراً
سيبقى نجم المناضلة المقدامة فاطمة إبراهيم ساطعاً في سماء السودان بقلم د. كاظم حبيب
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 08-17-2017, 11:54 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة فيصل نوبي(فيصل نوبي)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة

05-16-2007, 08:26 PM

فيصل نوبي
<aفيصل نوبي
تاريخ التسجيل: 09-16-2005
مجموع المشاركات: 14194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة

    Quote: احتدم جدل بين علماء دين في مصر ووصل إلى البرلمان بعد فتوى لرئيس قسم الحديث بجامعة الأزهر، تبيح "إرضاع الكبير"، في وقت انتقدت عدة صحف تدريس كتاب في هذا القسم يؤكد أن الارضاع يحلل الخلوة بين رجل وإمرأة غريبة عنه في مكاتب العمل المغلقة.


    وقال عضو مجلس الشعب عن كتلة الاخوان المسلمين صبري خلف الله إن نحو 50 نائبا في البرلمان تدارسوا هذا الموضوع مساء الأربعاء وأعربوا عن قلقهم من انتشار هذه الفتوى اعلاميا، واقترح بعضهم تقديم طلبات احاطة، لكنهم اتفقوا على ارجاء ذلك، واعطاء فرصة للأزهر والاعلام لوقف الخوض في هذا الموضوع الذي أثار حالة من اللغط الشديد في الشارع المصري خصوصا في أماكن العمل التي تضم موظفين وموظفات، وعندها قد يمتنعون عن طلبات الاحاطة منعا لحدوث زوبعة برلمانية قد تساهم في تضخيم المسألة وتضر بالاسلام.

    كان د.عزت عطية رئيس قسم الحديث بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر فجر مفاجأة حيث أباح للمرأة العاملة أن تقوم بإرضاع زميلها في العمل منعاً للخلوة المحرمة، إذا كان وجودهما في غرفة مغلقة لا يفتح بابها إلا بواسط أحدهما.

    واكد عطية لـ"العربية.نت" أن إرضاع الكبير يكون خمس رضعات وهو يبيح الخلوة ولا يحرم الزواج، وان المرأة في العمل يمكنها أن تخلع الحجاب أو تكشف شعرها أمام من أرضعته، مطالباً توثيق هذا الإرضاع كتابة ورسميًا ويكتب في العقد أن فلانة أرضعت فلانًا.

    وفي تصريحات لـ"العربية.نت" قال عضو مجلس الشعب خلف الله: أن الخطأ في هذا الموضوع أنه لم يتم تناوله بطريقة علمية أو أكاديمية، فلو حدث ذلك لاختلفت المسألة، لكنها أثيرت اعلاميا بطريقة ساخرة كأن هناك من يحبون أن تشيع الفاحشة.

    إلا أن الشيخ السيد عسكر الوكيل الأسبق لمجمع البحوث الإسلامية، وهي أعلى هيئة فقهية بالأزهر والنائب عن جماعة الإخوان المسلمين بالبرلمان، رفض هذا الرأي مؤكداً انه خروج على إجماع علماء الأمة، ولا يجوز القياس علي حالة خاصة، ومطالباً بالتصدي لذلك لأنه يسهم في نشر الرذيلة بين المسلمين

    العربية نت
    الناس دي جادة !!
    يا دكين أرضع سااااااااي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-16-2007, 08:26 PM

فيصل نوبي
<aفيصل نوبي
تاريخ التسجيل: 09-16-2005
مجموع المشاركات: 14194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: فيصل نوبي)

    المشكلة في التطبيق

    وقال د.عزت عطية ل"العربية.نت" إن بعض الناس قد نظر إلى رضاع الكبير نظرة جنسية بحتة وتساءلوا: كيف يجوز لشاب أو لرجل أن يرضع من امرأة غريبة عنه، وفاتهم إن الرسول صلى الله عليه وسلم هو الذي رخص في ذلك. وأن من ينفذ أمراً شرعياً أو رخصة شرعية يقوم بعمل ديني في إتباع الشرع، وفي الأعمال الدينية يستشعر المؤمن عبوديته وخشوعه لله فتنمحي النواحي الشيطانية، وحينما يقوم الكبير بذلك للحصول على رخصة شرعية فإنه يتنزل منزلة الصغير في حالة الرضاعة، وإلا كان متلاعباً بالدين يستغله لأغراض خسيسة ويجرم في حقه.

    وأضاف: إن أحدا من دارسي الحديث وعلمائه لا يمكنه أن يشك في أن حديث إرضاع الكبير حديث ثابت وصحيح، أما المشكلة في تطبيقه فهي التي انتشرت في كتب الشروح، وكانت خاصة بأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وهي التي يحرم نكاحها على أي مسلم لقوله تعالي "النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم" وقوله "وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله ولا أن تنكحوا أزواجه من بعده أبدا".

    ويشرح ذلك بقوله: مع حرمة النكاح من السيدة عائشة شرعاً، فإن دخول الأجنبي عليها ممنوع وقد استخدمت رخصة الرسول صلى الله عليه وسلم فكانت تأمر بنات أخيها وبنات أخوتها بإرضاع من تحوج الظروف إلي دخوله عليها ليكون محرماً لها من جهة الرضاعة، وما فعلته عائشة رضي الله عنها استثمرت به رخصة الرسول في دخول سالم مولى أبي حذيفة بعد رضاعه وهو كبير من زوجة أبي حذيفة وهذه الرخصة مقيدة بالحاجة أو الضرورة، وشرعها الرسول صلى الله عليه وسلم لإباحة دخول من ترغب الأسرة في دخوله بغير تحرج شرعي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-16-2007, 08:27 PM

فيصل نوبي
<aفيصل نوبي
تاريخ التسجيل: 09-16-2005
مجموع المشاركات: 14194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: فيصل نوبي)

    رضاع الكبير لا يحرم الزواج

    وأكد د. عزت عطية أنه لو كان رضاع الكبير فيه أدني شك لعاتب الله نبيه في تشريعه أو تقريره، ولثار الصحابة جميعاً على عائشة رضي الله عنها لمخالفتها الشرع واستباحتها الخلوة بهذا الرضاع، أما أمهات المؤمنين فيما عدا حفصة فقد رأين عدم الحاجة لاستعمال الرخصة وهذا أمر متروك للمسلم أو المسلمة فيما بينهما وبين الله، في تقرير الحاجة إلى الخلوة، مع عدم وجود ما يبيح الخلوة من النكاح أو الرضاعة في الصغر.

    وأضاف أن رضاع الكبير يبيح الخلوة ولا يحرم النكاح وذلك تبعا لرأي الليث بن سعد، مؤكدا إن المرأة في العمل يمكنها أن تخلع الحجاب أو تكشف شعرها أمام من أرضعته وهذه هي الحكمة من إرضاع الكبير، فالعورات الخفيفة مثل الشعر والوجه والذارعين يمكن كشفها، أما العورات الغليظة فلا يجوز كشفها على الإطلاق.

    إلا أن الدكتور سيد عسكر الوكيل الأسبق لمجمع البحوث الإسلامية بالقاهرة قال إن حديث إرضاع الكبير صحيح ولا يجوز إنكاره، لكن جمهور العلماء اختلف في إعطاء الواقعة حكما عاما أم خاصا، والرأي الراجح أن هذه حالة خاصة ولا يمكن القياس عليها، وإباحة رضاع الكبير بهذا الشكل هو اجتهاد خاطئ وخروج على الإجماع ويفتح الباب لانتشار الرذيلة في المجتمع، فليس من المعقول أن نتحدث عن رضاع للكبير في مجتمعنا الحديث. إن هذه واقعة متعلقة بأمهات المؤمنين وما يتعلق بهن لا يرتبط ببقية النساء.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-16-2007, 08:27 PM

فيصل نوبي
<aفيصل نوبي
تاريخ التسجيل: 09-16-2005
مجموع المشاركات: 14194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: فيصل نوبي)

    الإباحة للضرورة فقط

    لكن د.عزت عطية رد بأن إرضاع الكبير يكون لإباحة الدخول والخلوة بين رجل وامرأة ليس بينهما صلة قرابة النسب ولا صلة الرضاع في حال الصغر، ويكون الإرضاع للضرورة فقط.
    وحذر من "التوسع في استخدام الضرورة فيتصور الناس أن جميع الموظفين والموظفات في العمل يجب عليهم إرضاع الكبير، لأن هذا تصور خاطئ، ولكنني أقصد أن الإرضاع يباح لمن ينفرد بزميلة في العمل داخل الغرفة المغلقة ولا يدخلها أحد إلا بإذن من أحدهما".

    سألته عمن يطيل اليوم مع زميلة داخل غرفة واحدة ولا يدخل عليهما أحد إلا بإذن منهما، فقال إن هذه خلوة محرمة شرعا، وعليك أن ترضع منها حتى تختلي بها بهذا الشكل المحرم، موضحا أن الخلوة تتحقق بإغلاق باب الحجرة علي رجل وامرأة، وعدم إمكانية رؤية من بداخل المكان.

    وأكد أن الإرضاع يكون بالتقام الثدي مباشرة وذلك لأن سالم الذي رضع كان كبيرا وله لحية، والحديث صحيح ومن يعترض عليه فيكون اعتراضه علي رسول الله.
    وحول القول بأن الواقعة التي تحدث عنها مرتبطة بزمان ومكان وعصر غير الذي نعيش فيه والفتوى تتغير بتغير العصور والأزمة، قال إن أحكام الإسلام ترتبط بذات الإنسان عبر الأزمان والأماكن، وذات الإنسان لم تتغير منذ وجد على ظهر الأرض إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.
    وأضاف: من أرذل الرذائل استقباح أو النفور من أمر يسر الرسول صلي الله عليه وسلم على الأمة به بدعوى المدنية أو بدعوى الحرص على الحرمات أكثر منه أو من الإسلام، فالله أدرى بمصالح عباده، والشرع إلزام بما ألزم الله به لا بما يريده الناس لأهوائهم.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-16-2007, 08:28 PM

فيصل نوبي
<aفيصل نوبي
تاريخ التسجيل: 09-16-2005
مجموع المشاركات: 14194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: فيصل نوبي)

    توثيق الإرضاع هو الحل

    كان د.عزت عطية صرح لجريدة "الوطني اليوم" الناطقة باسم الحزب الحاكم الذي يهيمن أعضاؤه على مجلس الشعب، إن إرضاع الكبير "يضع حلا لمشكلة الخلوة لأن حماية الأعراض من المقاصد الأصيلة للشريعة ويبني عليها كثير من الأحكام. مطالبا بتوثيق الإرضاع كتابة ورسميًا، ويكتب في العقد أن فلانة أرضعت فلانًا ونشهد الله علي ذلك ونحن من الشاهدين". ثم كرر ذلك في لقاء مع قناة النيل الثقافية التابعة للدولة.

    وحول خطورة الإرضاع في نشر الرذيلة قال عطية: الحكمة من الرضاع أن تصبح المرأة قريبة وليست غريبة علي الرجل والعكس وحرمة الرضاع كحرمة النسب وفي ذلك صيانة للحرمات، والحكمة من إرضاع الكبير هي تحويل العلاقة البهيمية عن الإنسان إلي علاقة دينية تقوم علي الحقوق.

    وقال د.عطية إن أي حكم إسلامي يراد تطبيقه يحتاج إلي تحديد دقيق فالرضاع في الصغر أمر غير مستحب في الإسلام، والأصل فيه الضرورة لتضييق دائرة المحارم فيما يتصل بالزواج، والرضاع في الكبر أشد تضييقاً لأن الحاجة إليه نادرة جداً.

    وطالب د.عطية المسلمين علماء أو غير علماء بتحديد دائرة التطبيق بحسب الحاجة الاجتماعية الفردية، فإذا توسع الناس في الرضاع بحيث يتعثر تطبيق حكم الشرع في النكاح اتجهت الدعوة الشرعية إلي ترك الرضاع إلا عند الحاجة الماسة إليه في الصغر، وكذلك إذا وجدت الوسائل القاطعة للخلوة كعدم إغلاق الأبواب أو وضع حوائط زجاجية أو وجود كاميرا تليفزيونية فلا حاجة لإرضاع الكبير.

    وقال د.عزت عطية إن هذه الفتوى تختص بأي رجل يخلو بامرأة في غرفة مغلقة لا يدخل عليهما أحد، ولا يختص الأمر بالموظفين والموظفات فقط فهذا يؤدي الى تشويش في الموضوع، لأن القضية تخص أي رجل وامرأة غريبة عنه تغلق عليهما غرفة خاصة ولا تفتح إلا بإذن أحدهما، لكن لو كان هناك أكثر من اثنين من الموظفين والموظفات في حجرة فلا يعتبر ذلك خلوة.

    وأضاف أن الذين قالوا إن هذه الفتوى تنطبق على كل الموظفين والموظفات في أماكن العمل أرادوا فقط التشويش عليها لأنه لا توجد خلوة بهذا الوضع، لكن لو رضع كل الناس من بعضهم فهذا فائدة للاسلام لأن كل رجل سيحترم المرأة ولن يؤذيها دون أن يؤثر ذلك في تحريم النكاح "أي الزواج بينهما".

    وحول أن ذلك يستغل في الاساءة للاسلام قال د.عطية إن الاستغلال يحصل عندما يكون الفهم خاطئا لحديث الرسول عن الرضاع من الكبير، لكن بعد التوضيح لا يمكن ذلك.
    وبشأن من يقول إن هذا الحديث ينطبق على حادثة حذيفة فقط الخاصة بالتبني تساءل: لماذا اذن استخدمته السيدة عائشة رضي الله عنها، ولم يكن ذلك اجتهادا منها، لأن من يطبق النص لا يكون مجتهدا، أما من يعارضه فليأت بالدليل، فلا يوجد أي حكم شرعي ورد خاصا أو استثنائيا لشخص معين، فالحكم الشرعي هو حكم عام، ومن يأت لنا بدليل غير ذلك فنحن على استعداد لمقابلته.

    وحول معارضة أمهات المؤمنين لما قالته عائشة قال لأنهن رأين أنهن لا يحتاجن للخلوة، أي أنها ليست ضرورة لهن، كما أن سبب الاشكال كله في هذه الناحية أنه لا يوجد في الفقه كله باب اسمه الخلوة، بل باب اسمه "النكاح" ومن خلاله ذكروا أن رضاع الكبير لا يؤثر فيه، ولم يتحدث واحد منهم بأن هذا الرضاع لا يجيز الخلوة.
    وأضاف أن امهات المؤمنين أقررن السيدة عائشة على الفعل، لكنهن لم يفعلن مثلها، فيما عدا السيدة حفصة التي بعثت ابن أخيها سالم بن عبدالله بن عمر يرضع من اخت السيدة عائشة حتى يدخل عليها، فرضع ثلاث مرات وتعبت ولم يتم خمس رضعات فلم تدخله السيدة عائشة وماتت قبل ان يحدث ذلك.

    وأوضح أن هذا الجدل كان قد بدأ عندما أثار البعض بأن حديث رضاع الكبير ليس صحيحا وأن كل المحدثين الذين أوردوه كذابون، فقاموا قبل ثلاثة اسابيع بحملة ضد الأزهر واتهموه بأنه يقوم تدريس ما يخالف سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ويحاربها، وطعنوا في قسم الحديث الذي أرأسه وفي أساتذته وفي كلية أصول الدين وجامعة الأزهر وفي شيخه الامام الأكبر د.محمد سيد طنطاوي، وقالوا إنهم يطالبون بالغاء كل هذه الأحاديث حماية للرسول.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-16-2007, 08:29 PM

فيصل نوبي
<aفيصل نوبي
تاريخ التسجيل: 09-16-2005
مجموع المشاركات: 14194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: فيصل نوبي)

    كتاب "دفع الشبهات"

    وأضاف أنهم هاجموا كتابا وضعه د. عبدالمهدى عبدالقادر عبدالهادى أستاذ الحديث بكلية أصول الدين عنوانه "دفع الشبهات عن السنة النبوية" وقالوا إنه يقوم بتدريسه لطلاب الفرقة الثالثة، ويثبت فيه أن موضوع الرضاع من الكبير حديث صحيح، ولكن الكتاب لم يوضح الأمور جيدا، وتناول القضية باختصار حيث كان يأتي بالشبهة ثم يرد عليها فقط، لكنني عندما رددت على هؤلاء اتيت بنموذج من الأحاديث التي يعترضون عليها ومنها هذا الحديث بالدليل والتفصيل لكي يفهمه الناس، ثم قلنا باختصار إن الدراسة العلمية لا ينبغي اثارتها في وسائل الاعلام لأن هذه الوسائل لا تعطي سوى النتيجة النهائية مما يستعصي فهمه على العامة، ولذلك فموضوع الرضاع من الكبير مثلا يحتاج لشرح في محاضرة عامة كبيرة.

    وتابع د.عزت عطية: بعد أن فندنا اعتراضهم بالدليل القاطع على حديث رضاع الكبير، أتوا بشبهاتهم فيما يختص برضاع الصغير وقالوا إنه يحرم النكاح "الزواج" لكنه لا يجيز الخلوة مع أن هذا فيه نصا أيضا عندما دخل شخص على عائشة فمنعته فقال الرسول "ليلج عليك أنه عمك" وعندما قلنا لهم ذلك وصفوا الأزهر بالكذب.

    وقال إن كتاب د.عبدالمهدي عبدالقادر الذي يهاجمونه عبارة عن دراسة عملها في وقت مبكر من حياته العلمية، وعندما يقوم هو شخصيا الآن بتدريس بعض الشبهات والرد عليها، لا يورد ما في الكتاب باللفظ وإنما يحضر له ويقدم الأدلة ويشرحها شرحا علميا مبسطا للطلاب يفهمون منه المقصود تماما، ويطلب منهم تصحيح بعض الأمور التي يرى أنها في حاجة لتصحيح أو شرح.

    وأوضح: خدمنا الكتاب وخدمنا صاحبه وبينا أن ما ينكرونه هو أصل من السنة، لكن حتى الآن لا توجد مادة مستقلة في المنهج العلمي بقسم الحديث اسمها "رد الشبهات" وهو عنوان الكتاب، لكننا قررنا أن يتم تدريس هذه المادة من العام الدراسي القادم. وحتى الآن فاننا نختار أحاديث عليها شبهات ونقوم بشرحها والرد عليها، ولم يكن حديث "رضاع الكبير" ضمن تلك الأحاديث.

    وقال إن د.عبدالمهدي عبدالقادر له كتب كثيرة غير هذا الكتاب وهو من أساتذة الأزهر المجتهدين ولا قيود على الاجتهاد القائم على علم ودراسة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-16-2007, 08:29 PM

فيصل نوبي
<aفيصل نوبي
تاريخ التسجيل: 09-16-2005
مجموع المشاركات: 14194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: فيصل نوبي)

    في صحيحي البخاري ومسلم

    أما الشيخ أشرف عبدالمقصود المتخصص في التراث الاسلامي والدفاع عن الأحاديث النبوية وصاحب دار نشر الامام البخاري فقال: إن اثارة هذا الموضوع ليس بغرض الاثارة بل للطعن في الاسلام نفسه، فحديث رضاع الكبير وارد في صحيحي البخاري ومسلم، وقصة الحديث تدور حول شخص اسمه أبو حذيفة كان له ولد بالتبني، وعندما ابطل الاسلام التبني، حصلت مشكلة، فكيف يرى هذا الولد واسمه "سالم" زوجة أبي حذيفة التي ربته وكان يدخل عليها بصورة طبيعية كأنها أمه، وعندما ذهبا للرسول قال لها "أرضعيه تحرمي عليه". هناك من العلماء من رأى أن هذا الحديث خاص بسالم مولى أبي حذيفة، وهناك من قال إن هذه القاعدة على أي شخص في مكانة سالم، وهناك طرف ثالث قال إنه حكم منسوخ. والخلاصة تتمثل في الرأي الذي تفرد به الشيخ محمد بن صالح العثيمين فهو يقول في كتاب "الشرح الممتع على زاد المستنقع في الفقه الحنبلي" الجزء 13 صفحة 435 و436: بعد انتهاء التبني لا يجوز ارضاع الكبير ولا يؤثر ارضاع الكبير.. أي أنه في الأصل محرم ولا يؤثر، لأن الرضاع لابد أن يكون في الحولين وقبل الفطام..

    وأضاف الشيخ عبدالمقصود: من يستدل بقصة سالم فليأت بها من جميع الوجوه وبنفس حالة سالم ويقوم بتطبيقها ونحن نوافقه على ذلك، وهذا غير ممكن لأن قصة سالم جاءت مباشرة بعد حظر التبني وبالتالي فهي قصة نادرة لن تتكرر مرة أخرى، وبالتالي لما انتفى الحال انتفى الحكم، يدل على ذلك حديث الرسول الوارد في البخاري "الحمو الموت".. والحمو هو أخ الزوج وفي حاجة لأن يدخل بيته، فلماذا لم يقل الرسول لمنع حرمة خلوته بزوجة أخيه في البيت، إن عليها أن ترضعه؟.. هنا يقول الشيخ ابن عثيمين إن هذا يدل أن مطلق الحاجة لا يبيح رضاع الكبير، لأننا لو قلنا بهذا لكان فيه مفسدة عظيمة. أي أن تأتي امرأة لزوجها بمن تقول إنه رضع منها وهنا تحصل مشكلة كبيرة جدا، فلو أبحناها للموظفين والموظفات فلماذا لا نبيحها لأخ الزوج مثلا.

    من ناحيته يقول المفكر الاسلامي جمال البنا إن مسألة ارضاع الكبير لم تكن ذات حساسية عند الاسلاف، لكن الفهم الآن اختلف وتغير مع اختلاف الزمن والبيئات، أي أن المسألة كلها اختلاف في الفهم واختلاف في الحساسية، ومن ثم نادينا بتنقية التراث، فهناك عشرة آلاف حديث صحيح لم يقبل منهم البخاري مثلا سوى خمسة أو سبعة آلاف حديث، وبالتالي ننادي دائما بتنقية التراث من مثل هذه الأحاديث التي اختلفت الظروف والحساسيات ومستوى الفهم الذي جاءت فيه عما هو في زمننا الحالي.

    ويضيف أن أن هناك قضية رفعت مؤخرا ضد شيخ الأزهر يطالبه بتنقية التراث لأن هذا من المهام المكلف بها بالقرار الوزاري في تشكيل مجمع البحوث الاسلامية، واستندت على كتابي "نحو فقه جديد" وعلى رأي لوزير الأوقاف الأسبق د.عبدالمنعم النمر أدلى به عام 1969.

    وتابع أننا نقصد هنا تنقية التراث من الأشياء التي لم ير الاوائل والمتقدمون غضاضة من ذكرها، لكنها تعد بالمستويات الحالية بمثابة خدش للحياء.

    وقال الداعية الاسلامي والنائب الإخواني الشيخ ماهر عقل إن فتوى رضاع الكبير من جانب د.عزت عطية جانبها الصواب، فابن القيم رضي الله عنه عندما ذكر هذا الحديث بين أنها فتوى خاصة بسالم مولى أبي حذيفة، لأن الرضاع مدته عامين ولا رضاع بعد ذلك، ومن شروطه أن ينبت اللحم ويقوي العظم، ورضاع الكبير لا يؤدي إلى ذلك بل يثير الشهوات، لأن كشف المرأة ثديها لغير زوجها يعتبر كشفا لعورة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-16-2007, 08:37 PM

الطاهر ساتي
<aالطاهر ساتي
تاريخ التسجيل: 02-18-2006
مجموع المشاركات: 3227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: فيصل نوبي)

    Quote: الإرضاع هو الحل



    يا فيصل الشافك الصباح معلق في الفلبينيات المعاك ديل ماكضب ........







    بلاهى دى حالة دى ..؟؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-16-2007, 08:40 PM

فيصل نوبي
<aفيصل نوبي
تاريخ التسجيل: 09-16-2005
مجموع المشاركات: 14194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: الطاهر ساتي)

    الطاهر
    الحمدلله ما عندنا فلبينيات .. مغاربة ساي
    يا زول و الله عندنا هندية كان رضعتكـ يجيك تسمم


    نسأل الله السلامة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-20-2007, 01:23 AM

Ehab Eltayeb
<aEhab Eltayeb
تاريخ التسجيل: 11-25-2003
مجموع المشاركات: 2850

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: الطاهر ساتي)

    Quote: الدكتور سيد عسكر الوكيل الأسبق لمجمع البحوث الإسلامية بالقاهرة قال إن حديث إرضاع الكبير صحيح ولا يجوز إنكاره، لكن جمهور العلماء اختلف في إعطاء الواقعة حكما عاما أم خاصا، والرأي الراجح أن هذه حالة خاصة ولا يمكن القياس عليها، وإباحة رضاع الكبير بهذا الشكل هو اجتهاد خاطئ وخروج على الإجماع ويفتح الباب لانتشار الرذيلة في المجتمع، فليس من المعقول أن نتحدث عن رضاع للكبير في مجتمعنا الحديث. إن هذه واقعة متعلقة بأمهات المؤمنين وما يتعلق بهن لا يرتبط ببقية النساء.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-16-2007, 08:44 PM

الطاهر ساتي
<aالطاهر ساتي
تاريخ التسجيل: 02-18-2006
مجموع المشاركات: 3227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: فيصل نوبي)

    فقهاء اخر الزمن ...
    يعنى بعد ده نوفر حق الفطور ولا كيف ..؟؟؟
    القصة دى كل يوم ولا يوم واحد يافيصل ..............
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-16-2007, 08:49 PM

فيصل نوبي
<aفيصل نوبي
تاريخ التسجيل: 09-16-2005
مجموع المشاركات: 14194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: الطاهر ساتي)

    يا الطاهر ازول ده قال خمس رضعات بسما قال مشبعات و لا لا ..
    اها انت ما ترضعهم كلهم في وقت واحد قسمها
    و كل يوم ارضع بس ما تشبع

    يا زول هووووي .. الله أعلم .. انت داير ليك سبب ساي
    هسي فكرت في كم واحدة من المعاكـ ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-16-2007, 08:55 PM

فيصل نوبي
<aفيصل نوبي
تاريخ التسجيل: 09-16-2005
مجموع المشاركات: 14194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: فيصل نوبي)

    الطاهر عليكـ الله أمشي موقع العربية و كشف هناكـ
    عشان باكر ما يسحبو الخبر و يطلعو ده كلام ليل ساي

    هاك دي للضمان.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-16-2007, 08:56 PM

الطاهر ساتي
<aالطاهر ساتي
تاريخ التسجيل: 02-18-2006
مجموع المشاركات: 3227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: فيصل نوبي)

    طيب يا ( شيخ فيصل ) ... لو الزميلة قاطعة الحل شنو ...؟







    وبالمناسبة انا باتصل بي حمد يرحل دكين فورا ....
    مايقوم يصدق الفتوى ويطبقا ويموت لينا في الغربة باسهال ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-16-2007, 09:04 PM

فيصل نوبي
<aفيصل نوبي
تاريخ التسجيل: 09-16-2005
مجموع المشاركات: 14194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: الطاهر ساتي)

    تعرف يا الطاهر
    كلو هين
    التوثيق ده كيفن ؟
    يعني أنادي ناس المكتب كلهم و أشهدهم أقول ليهم يا أخونا تعالو شوفوني انا بأرضع

    ياخي دي فتاوي شنو دي

    دي فتوي ولا فضيحة بجلاجل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-16-2007, 09:09 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 35671

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: الطاهر ساتي)

    أحلب في فتيل و أعطي



    ما ضروري المص المباش
    أشرب من الفتيل و تخيل(المص الغير مباش)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-16-2007, 09:14 PM

فيصل نوبي
<aفيصل نوبي
تاريخ التسجيل: 09-16-2005
مجموع المشاركات: 14194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: Kostawi)

    Quote: أحلب في فتيل و أعطي



    ما ضروري المص المباش
    أشرب من الفتيل و تخيل(المص الغير مباش)

    يا كرمبا قصتكـ داير ليها فتوي براها ..
    تحلب براها ولا يحلبو ليها !

    __
    المصيبة انه ده الازهر !!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-16-2007, 09:08 PM

الطاهر ساتي
<aالطاهر ساتي
تاريخ التسجيل: 02-18-2006
مجموع المشاركات: 3227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: فيصل نوبي)

    شوف البليد ده بيفتى ويحذر في نفس الوكت

    Quote: وحذر من "التوسع في استخدام الضرورة فيتصور الناس أن جميع الموظفين والموظفات في العمل يجب عليهم إرضاع الكبير، لأن هذا تصور خاطئ، ولكنني أقصد أن الإرضاع يباح لمن ينفرد بزميلة في العمل داخل الغرفة المغلقة ولا يدخلها أحد إلا بإذن من أحدهما".


    هسع لو مابلاويهم دى في زول كان بنتبه للموضوع ده ..؟؟
    ده زى البيرميك في البحر ويقول ليك اتبليت ليه ..؟؟
    غايتو عدم الاهتمام بعزائم الامور بتعلمك الصغائر ....

    الله يكون في عون الاسلام ....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-16-2007, 09:16 PM

فيصل نوبي
<aفيصل نوبي
تاريخ التسجيل: 09-16-2005
مجموع المشاركات: 14194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: الطاهر ساتي)

    ودي كمان يا الطاهر

    Quote: وأضاف أن رضاع الكبير يبيح الخلوة ولا يحرم النكاح


    اللهم ثبت قلوبنا علي الايمان.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-16-2007, 09:20 PM

الطاهر ساتي
<aالطاهر ساتي
تاريخ التسجيل: 02-18-2006
مجموع المشاركات: 3227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: فيصل نوبي)

    كوستاوى ......

    Quote: أحلب في فتيل و أعطي
    ما ضروري المص المباش


    البضمن انو مايتعرض للجراثيم شنو ..؟؟
    ماتقولى فورو ................





    والله يافيصل ماعملت خير الليلة ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-16-2007, 09:30 PM

فيصل نوبي
<aفيصل نوبي
تاريخ التسجيل: 09-16-2005
مجموع المشاركات: 14194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: الطاهر ساتي)

    هسي يا الطاهر اللي ما عمل خير منو
    بيكون في اللحظة دي في كم زول دورو رضاعة بالفتوي دي

    ياخ ده شيخ تحفة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-16-2007, 09:35 PM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16520

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: فيصل نوبي)

    التساؤلات المشروعة ..

    هل يقبل رجل متزوج ان تفتح امراة صدرها وتخرج ثديها لرجل بالغ كبير للرضاعة؟
    ما اذا كانت المراة غير متزوجة وبكر ؟ ؟
    ماذا اذا رفض الرجل الفطام ؟
    ماذا اذا قرر احد اساتذة الجامعات مثل الاحفاد وكلية البنات الجامعة الاستفادة من الفتوي؟ حينشرط اكيد؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-16-2007, 10:14 PM

Yassir Tayfour
<aYassir Tayfour
تاريخ التسجيل: 08-18-2005
مجموع المشاركات: 10894

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: اساسي)

    يا نوبي
    بعد المص والرضاعة تاني الفضل شنو؟؟؟
    _______
    أهم شيء عدد الرضعات المشبعات.. والشبعة ذاتها البحددها منو؟
    الراضع ولا المرضوع..
    لأنو في ناس شرفانين يرضعوهن رضاعة الورل للغنم..
    وفي واحدات بحبن الرضاعة.. أها الشيخ ده لازم يورينا مقدار اللبن باللتر في الحالات البقرية، وبالسيسي في الحالات البدون

    هل يعقل يا ناس أن يثاب هذا الشيخ المعتوه بفعل الإجتهاد!؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2007, 06:24 AM

فيصل نوبي
<aفيصل نوبي
تاريخ التسجيل: 09-16-2005
مجموع المشاركات: 14194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: Yassir Tayfour)

    يا ياسر عمكـ ده اظنو كان لابع ليو كوريتين لبن و متكيف قام نشرها

    هسي في سؤال منطقي تاني
    الزوج اللي بيرضع من زوجته هل تحرم عليه ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2007, 06:15 AM

فيصل نوبي
<aفيصل نوبي
تاريخ التسجيل: 09-16-2005
مجموع المشاركات: 14194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: اساسي)

    يا اساسي
    هو في سؤال اساسي هنا

    اذا الزولة دي فتاة عذراء تجيب لبن من وين ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-16-2007, 10:27 PM

Ashraf el-Halabi
<aAshraf el-Halabi
تاريخ التسجيل: 10-08-2006
مجموع المشاركات: 5507

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: فيصل نوبي)

    Quote: توثيق الإرضاع هو الحل

    كان د.عزت عطية صرح لجريدة "الوطني اليوم" الناطقة باسم الحزب الحاكم الذي يهيمن أعضاؤه على مجلس الشعب، إن إرضاع الكبير "يضع حلا لمشكلة الخلوة لأن حماية الأعراض من المقاصد الأصيلة للشريعة ويبني عليها كثير من الأحكام. مطالبا بتوثيق الإرضاع كتابة ورسميًا، ويكتب في العقد أن فلانة أرضعت فلانًا ونشهد الله علي ذلك ونحن من الشاهدين". ثم كرر ذلك في لقاء مع قناة النيل الثقافية التابعة للدولة.
    يا النبي حجز

    ناس الكاريكاتر والكوميديا في مصر لقو ليهم مادة يشتغلوا عليها سنين
    رزق الهبل ع المجانين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-16-2007, 10:43 PM

Ashraf el-Halabi
<aAshraf el-Halabi
تاريخ التسجيل: 10-08-2006
مجموع المشاركات: 5507

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: فيصل نوبي)

    Quote: إذا بلغ الرضيع لنا فطاما تخر له الجبابر ساجدينا
    كدا يا داب الواحد عرف الرضيع البخوف الجبابرة دا عمره كم سنة!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2007, 06:25 AM

فيصل نوبي
<aفيصل نوبي
تاريخ التسجيل: 09-16-2005
مجموع المشاركات: 14194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: Ashraf el-Halabi)

    أشرف
    يا زول ما بشهد الا اخذ نصيبي من الرضاعة الكافية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-16-2007, 10:48 PM

Ashraf el-Halabi
<aAshraf el-Halabi
تاريخ التسجيل: 10-08-2006
مجموع المشاركات: 5507

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: فيصل نوبي)

    لا فطام بعد اليوم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2007, 03:13 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15889

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: Ashraf el-Halabi)

    السؤال
    هل هذا الحديث صحيحا ان عائشه بنت ابي بكر الصديق وزوج رسول الله طلبت من بنات اخيها ارضاع الرجال ذوي اللحي؟؟؟!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2007, 03:30 AM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 19386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: doma)

    فيصل

    ربنا يستر من الجايات








    ...

    الحكاية دي عندها علاقة بالقصة اللي رواها الطاهر ساتي عن الغفير الفقران داك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2007, 06:44 AM

فيصل نوبي
<aفيصل نوبي
تاريخ التسجيل: 09-16-2005
مجموع المشاركات: 14194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: حيدر حسن ميرغني)

    حيدر سلامات

    دي فتوي ثانية بالصوت من موقع طريق الاسلام تضحض فتوي الازهر.


    إضغط للتشغيل


    رضــاع الكبير
    Quote: عدد الزوار : 12056 زائراً .
    من إنتاج : دار المنار للإنتاج الإسلامي والتوزيع - بالقاهرة .

    نبذة عن المحاضرة : ما هو رضاع الكبير و لماذا اختلف أهل العلم فيه و الرد العلمي المؤصل حول شبهة رضاع الكبير التي تبناها طابور المنافقين المشككين الطابور الخامس و لكن الله متم نوره و لو كره المنافقون والكافرون و مظهر دينه لا محالة
    تاريخ إضافته: 04-05-2006

    تاريخ ومكان إلقاء المحاضرة : خطبة جمعة بمسجد شيخ الإسلام بن تيمية بكفر الشيخ يوم 13/5/2005 الموافق 5/ ربيع الآخر عام 1426



    للحفظ
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2007, 06:30 AM

فيصل نوبي
<aفيصل نوبي
تاريخ التسجيل: 09-16-2005
مجموع المشاركات: 14194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: doma)

    الخالة دومة
    الحديث المعروف عن الرسول صلي الله عليه و سلم خمس رضعات مشبعات لمن كان أقل من سنتين وهو رأي الأئمة الأربعة..

    و الله اعلم.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2007, 03:33 AM

ALGARADABI
<aALGARADABI
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 5236

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: فيصل نوبي)

    أطالب بارسال الموضوع للخور
    وجلد فيصل نوبي 100 جلدة ( مشبعة)تعذيرا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2007, 07:22 AM

فيصل نوبي
<aفيصل نوبي
تاريخ التسجيل: 09-16-2005
مجموع المشاركات: 14194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: ALGARADABI)

    انت يا قرضابي

    Quote: السؤال

    السلام عليكم كفلت طفلة رضيعة صغيرة جئت بها من المستشفى و كان عمرها آنذاك أربعة اشهر .و هي الان قد بلغت خمسة عشر عاما فدكر لي بعض الناس انها صارت اجنبية فلا بد من ان ترتدي معك الحجاب . فاحترت في الأمر فما هو الحل لهده المشكلة وانا اشعر انها بمثابة إبنة لي . وجزاكم الله خير

    Quote: بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

    أيها السائل الكريم هذه الفتاة التي تكفلها هي فتاة أجنبية عنك، وهي مأمورة بالاحتشام منك وألا ترى منها إلا ما أباح الشارع في رؤيته للأجانب وهو الوجه والكفين، فكفالتك لها والقيام على أمرها لا يعطيك الحق في الاطلاع إلا على الوجه والكفين.

    ولكن هناك حل في هذه المسألة، وهو أن تقوم زوجتك إن كانت مرضعة أو أختك هذه الفتاة فإنك إذا تعد أبا لها في الرضاعة إذا كانت زوجتك قامت بإرضاعها، وإن قامت أختك بإرضاعها فأنت خالها في الرضاعة، ولو كانت عندك ابنة ترضع وقامت بإرضاعها لصرت جدا لها في الرضاعة، ويحرم من الرضاعة ما يحرم من النسب، وانتفت عنك صفة الأجنبي عن الفتاة وصرت محرما لها.

    وفي المسألة أمران أريد أن أوقفك عليهما:

    الأمر الأول وهو رضاع الكبير حيث إن هذه الفتاة سنها الآن ثلاثة عشر عاما، فجمهور الفقهاء على أن الرضاع الذي يحرم هو ما كان دون الحولين ـ ولو قامت زوجتك بإرضاعها لما كان عمرها ثلاثة أشهر لكنت أبا لها ولما دخلنا في اختلافات الفقهاء في رضاع الكبير ـ فالجمهور على أن رضاع الكبير لا يحرم، ولكن أجاز بعض الفقهاء رضاع الكبير وجعلوا هذا الرضاع يثبت به التحريم لمن احتاج إليه حاجة شديدة، وجعلوه رخصة من الرخص، وهذا مذهب أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، واختاره شيخ الإسلام ابن تيمية، وابن القيم، ورجحه ابن الأمير الصنعاني وكذلك الشوكاني لحديث رضاع سالم مولى أبي حذيفة من زوجة أبي حذيفة ، سهلة بنت سهيل وهو كبير ، والحديث رواه الإمام مسلم في صحيحه عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ:"جَاءَتْ سَهْلَةُ بِنْتُ سُهَيْلٍ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أَرَى فِي وَجْهِ أَبِي حُذَيْفَةَ مِنْ دُخُولِ سَالِمٍ وَهُوَ حَلِيفُهُ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَرْضِعِيهِ. قَالَتْ: وَكَيْفَ أُرْضِعُهُ وَهُوَ رَجُلٌ كَبِيرٌ ؟ فَتَبَسَّمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَالَ: قَدْ عَلِمْتُ أَنَّهُ رَجُلٌ كَبِيرٌ. زَادَ عَمْرٌو فِي حَدِيثِهِ : وَكَانَ قَدْ شَهِدَ بَدْرًا "

    قال ابن رشد في بداية المجتهد:
    اختلفوا في رضاع الكبير فقال مالك وأبو حنيفة والشافعي وكافة الفقهاء: لا يحرم رضاع الكبير، وذهب داود وأهل الظاهر إلى أنه يحرم، وهو مذهب عائشة، ومذهب الجمهور هو مذهب ابن مسعود وابن عمر وأبي هريرة وابن عباس وسائر أزواج النبي عليه الصلاة والسلام.أهـ

    قال الشوكاني في نيل الأوطار "الرضاع يعتبر فيه الصغر، إلا فيما دعت إليه الحاجة كرضاع الكبير الذي لا يستغني عن دخوله على المرأة، ويشق احتجابها منه، وإليه ذهب شيخ الإسلام ابن تيمية وهذا هو الراجح عندي، وبه يحصل الجمع بين الأحاديث" انتهى.
    وساق ابن الأمير الصنعاني كلام ابن تيمية في سبل السلام ثم قال "فإنه جمع بين الأحاديث حسن، وإعمال لها من غير مخالفة لظاهرها باختصاص ولا نسخ ولا إلغاء لما اعتبرته اللغة ودلت له الأحاديث" انتهى.

    وقال ابن القيم في زاد المعاد:

    إن حديث سهلة ليس بمنسوخ ولا مخصوص ولا عام في حق كل أحد وإنما هو رخصة للحاجة لمن لا يستغني عن دخوله على المرأة ويشق احتجابها عنه كحال سالم مع امرأة أبي حذيفة فمثل هذا الكبير إذا أرضعته للحاجة أثر رضاعه وأما من عداه فلا يؤثر إلا رضاع الصغير وهذا مسلك شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى .أهـ

    الأمر الثاني وهو أن التحريم في الرضاع لا يقتصر على المرأة التي أرضعت فقط بل ينتشر إلى الرجل أيضا.

    جاء في كتاب جامع العلوم والحكم للإمام ابن رجب الحنبلي:
    وينتشر التحريم أيضا إلى الفحل صاحب اللبن الذي ارتضع منه الطفل فيصير صاحب اللبن أبا للطفل وتصير أولاده كلهم من المرضعة أو من غيرها من نسب أو رضاع إخوة للمرتضع وتصير إخوته أعماما للطفل المرتضع وهذا قول الجمهور من السلف وأجمع عليه الأئمة الأربعة ومن بعدهم وقد دل على ذلك من السنة ما روت عائشة رضي الله عنها أن أفلح أخا أبي القعيس استأذن عليها بعد ما أنزل الحجاب قالت عائشة فقلت والله لا آذن له حتى أستأذن رسول صلى الله عليه وسلم فإن أبا القعيس ليس هو أرضعني ولكن أرضعتني امرأته قالت فلما دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكرت ذلك له فقال ائذني له فإنه عمك تربت يمينك وكان أبو القعيس زوج المرأة التي أرضعت عائشة رضي الله عنها خرجاه في الصحيحين بمعناه.
    أهـ

    وإن تورعت عن ذلك واحتجبت عنك فهو الأفضل لما ذهب إليه الجمهور من حرمة ذلك، وإن أردت أن تستفيد بما أفتت به أم المؤمنين عائشة واختاره ابن تيمية ورجحه فلك ذلك.

    والله أعلم.

    إسلام أون لاين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2007, 04:14 AM

خالد الطيب أحمد

تاريخ التسجيل: 03-13-2007
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: فيصل نوبي)

    عليكم الله ما احسن الخلوة ذاتــــــــــــــــــــــــها
    من فتوي الرضاعة دي؟؟

    ارضاع الزميل الكبير!!!
    الفضل شنو طيب؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2007, 04:53 AM

محمد نور أحمد
<aمحمد نور أحمد
تاريخ التسجيل: 12-25-2006
مجموع المشاركات: 1220

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: خالد الطيب أحمد)

    فيصل نوبي
    إزيك يا اخوي
    انا كلامي ده ما افتاء لكن شايف انه نقل الغثاء الزي ده والسماح بمناقشته عليها اثم وبقيسها مباشرة على حديث المتعاملين في الخمر. أنصحك أخوي بالخور.
    غايتو الجماعة المتكيفين للموضوع من صيادي فتاوى الرخص والتسهيل حيشموني لكن أخير لينا كلنا أنه الموضوع ده ما بنتشر على نطاق أوسع من كده، على الأقل ما نتحمل وزر انتشاره.
    لو مصر على بوستك أفتكر الأخت دومه افترعت محور جيد للنقاش في الموضوع وهو الحديث المنسوب للسيدة/غائشة رضي الله عنها، كده جيبوا لينا فقهاء المتبر يورونا الحاصل شنو.
    شايف ياسر والطاهر ساتي متكيفين للموضوع كيف شديد خلاص كل واحد بطريقته في التعبير عن هذا الكم من الكيف.

    الله بستر عليهم وعلينا.

    فتك بعافيه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2007, 05:52 AM

على احمد النعيم
<aعلى احمد النعيم
تاريخ التسجيل: 01-16-2007
مجموع المشاركات: 815

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: محمد نور أحمد)

    Quote: ماذا اذا رفض الرجل الفطام ؟


    اساسى كيف حالكوالله يا خوى صدقت لانو الزول الكبير فطامتو قاسية. وبعدين زميل العمل دا ان بقيت ابى الفطام يرضعوهو وين تانى بعد الخمس المشبعات؟؟ وبعدين شبعن بحددو كيف للزول الكبير؟؟؟
    الله يجازيك يا فيصل.

    تحياتى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2007, 06:25 AM

محمد عمر الفكي
<aمحمد عمر الفكي
تاريخ التسجيل: 10-15-2006
مجموع المشاركات: 7305

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: على احمد النعيم)

    يا جماعة حسب معلوماتي انه المراة ما بيكون فيها لبن الا اذا كانت بترضع يعني متزوجة طيب البنات الما اتزوجوا ناس عشرين وكدا ديل نجر منهن هواء ولا شنو؟
    انا شغال في فندق خمسة نجوم في مكة والتيم كله رجال لكن الفتوي دي تثبت شرعا من باكر كاتب خطاب النقل لفرع في جدة ولا الرياض حيث لبنان والمغرب والالمان الذين لا يراهم الكثيرين منا الا من خلال تواقيعهم علي الورق او من الصوت في التليفون او ان تكون محظوظا مثلي وتقوم بزيارة الفندق مثلما فعلت في اول يومين عمل وبعدها المدير قال لي من اليوم ورايح جدة حرمت عليك.
    طيب الشيخ دا ما ورانا هل هذه الفتوي تنطبق علي "النهيدات الدابو قايمين وشايلين سخاء وفي رخاء" الغني ليهم وردي؟ بس الليقول ايوه عشان اللبن اليعشي بيه وليداته ما يلقاه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-19-2007, 01:11 PM

فيصل نوبي
<aفيصل نوبي
تاريخ التسجيل: 09-16-2005
مجموع المشاركات: 14194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: محمد نور أحمد)

    محمد نور
    اتمني اننا نستفيد من الموضوع.









    _____
    سؤال خارج النص
    انت محمد نور تبع الاوف و لا واحد تاني ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2007, 06:28 AM

أبو عبيدة البصاص
<aأبو عبيدة البصاص
تاريخ التسجيل: 09-29-2006
مجموع المشاركات: 4122

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: فيصل نوبي)

    فيصل نوبي والطاهر ساتي

    الله يديكم العافيه ...

    البصاص
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2007, 06:49 AM

nadus2000
<anadus2000
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 4756

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: أبو عبيدة البصاص)

    فيصل

    تحياتي
    يا أخوي انت قلت عايز تذاكر اسلام سياسي، مش مثل هذه الفتاوي والخزعبلات...


    تعرف المشكلة يطلع ليك واحد ويقول ليك أن احترام وتوقير علماء "الفتاوي"، من الدين نفسه...أها خليهم يجو يقولوا لينا كيف؟؟؟


    الطاهر ساتي
    تحياتي

    وبالمناسبة دكين ما عنده خبر بالبوست دا، وهو ما خد حق امتياز البرتكان Exclusive...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-19-2007, 01:06 PM

فيصل نوبي
<aفيصل نوبي
تاريخ التسجيل: 09-16-2005
مجموع المشاركات: 14194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: nadus2000)

    سلام يا عبد الجليل
    Quote: يا أخوي انت قلت عايز تذاكر اسلام سياسي، مش مثل هذه الفتاوي والخزعبلات...

    اذا اراد الله بكم خير فقهكم في الدين ..
    اللهم أجعلنا منهم .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-19-2007, 01:03 PM

فيصل نوبي
<aفيصل نوبي
تاريخ التسجيل: 09-16-2005
مجموع المشاركات: 14194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: أبو عبيدة البصاص)

    و يعافيك يا ابو عبيدة


    __
    خبركـ شنو !
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2007, 07:59 AM

أبو الحسين
<aأبو الحسين
تاريخ التسجيل: 11-07-2006
مجموع المشاركات: 7788

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: فيصل نوبي)

    اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه...

    تخريمة:

    إنت ذااااااااتك كان سألناك... القاعد يوديك تبحت في جنس الفتاوي الزي دي شنو يا نوبي؟؟؟

    ناس تحب ........... بثْ!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2007, 08:28 AM

محمد عمر الفكي
<aمحمد عمر الفكي
تاريخ التسجيل: 10-15-2006
مجموع المشاركات: 7305

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: أبو الحسين)

    وهذا مذهب أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، واختاره شيخ الإسلام ابن تيمية، وابن القيم، ورجحه ابن الأمير الصنعاني وكذلك الشوكاني لحديث رضاع سالم مولى أبي حذيفة من زوجة أبي حذيفة ، سهلة بنت سهيل وهو كبير ،
    Quote: والحديث رواه الإمام مسلم في صحيحه عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ:"جَاءَتْ سَهْلَةُ بِنْتُ سُهَيْلٍ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أَرَى فِي وَجْهِ أَبِي حُذَيْفَةَ مِنْ دُخُولِ سَالِمٍ وَهُوَ حَلِيفُهُ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَرْضِعِيهِ. قَالَتْ: وَكَيْفَ أُرْضِعُهُ وَهُوَ رَجُلٌ كَبِيرٌ ؟ فَتَبَسَّمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَالَ: قَدْ عَلِمْتُ أَنَّهُ رَجُلٌ كَبِيرٌ. زَادَ عَمْرٌو فِي حَدِيثِهِ : وَكَانَ قَدْ شَهِدَ بَدْرًا "

    عليكم الله زول يقول لي الحديث دا ما صحيح ولا موضوع ولا ضعيف او اذا كان صحيح يفهمني ياه لانه صراحة ما قدرت استوعبه وليس في الدين حرج
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-19-2007, 01:14 PM

فيصل نوبي
<aفيصل نوبي
تاريخ التسجيل: 09-16-2005
مجموع المشاركات: 14194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: أبو الحسين)

    أبو الحسين

    Quote: ناس تحب ........... بثْ!!

    اللي في النقط ديل برتكان !

    قواسيب مودتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2007, 09:17 AM

ود العجمى
<aود العجمى
تاريخ التسجيل: 09-21-2002
مجموع المشاركات: 1595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: فيصل نوبي)

    زمان يا فيصل كنا بنقول ديل علماء فتاوى الحيض والنفاس . هسى حتى دى فشلوا فيها بعد داك نقول عليهم شنو ؟؟



    يا سابل الستر . الله يخرب بيوتهم ياخى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2007, 10:32 AM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 8294

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: ود العجمى)

    Quote: فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أَرَى فِي وَجْهِ أَبِي حُذَيْفَةَ مِنْ دُخُولِ سَالِمٍ وَهُوَ حَلِيفُهُ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَرْضِعِيهِ. قَالَتْ: وَكَيْفَ أُرْضِعُهُ وَهُوَ رَجُلٌ كَبِيرٌ ؟ فَتَبَسَّمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَالَ: قَدْ عَلِمْتُ أَنَّهُ رَجُلٌ كَبِيرٌ. زَادَ عَمْرٌو فِي حَدِيثِهِ : وَكَانَ قَدْ شَهِدَ بَدْرًا "


    الأخ محمد ..
    هذا الحديث حسب فهمي يعالج حالة خاصة كما ذهب بعض العلماء ..
    يعني بالبلدي كده المرأه شافت في وجه راجلها عدم رضاءه بوجود هذا الشاب المستمر بجوارها فإستفتت النبي (ص) فقال لها ارضعيه .

    لعل السيده عائشه ( رض ) غدت في حاجة لتتوسع في تفسيره واستخدامه بعد أن أصبحت مشاركة في الهم السياسي والإجتماعي والديني للمسلمين ..
    وربما إضطرت للخلوة ببعض الثقات لمناقشة امور سياسية سرية ولتجاوز حرمة الخلوة التي إضطرت لها استخدمت هذا الحديث ..
    بينما رفضن استخدامه الأخريات من امهات المؤمنين لعدم حاجتهن له ..
    يعني الإستخدام والقياس عائد للسيده عائشة (رض)
    والله اعلم .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-18-2007, 09:05 PM

فيصل نوبي
<aفيصل نوبي
تاريخ التسجيل: 09-16-2005
مجموع المشاركات: 14194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: ود العجمى)

    ود العجمي
    Quote: زمان يا فيصل كنا بنقول ديل علماء فتاوى الحيض والنفاس . هسى حتى دى فشلوا فيها بعد داك نقول عليهم شنو ؟؟

    ديل علماء تفصيل..

    (عدل بواسطة فيصل نوبي on 05-18-2007, 09:06 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2007, 09:26 AM

Ahmed Mohammed Osman
<aAhmed Mohammed Osman
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 1381

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: فيصل نوبي)

    والله يا نوبي بالغت
    وبالغ الشيخ الافتي
    وبالغ المجلس الناقش
    وبالغت البنية المعاي في المكتب

    هي لو كانت بتقرا سودانيز اون لاين دا
    كان الاوفر تايم بتاعنا بقا مليار


    -----
    اللهم احفظنا من الفتاوي المهببة دي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-19-2007, 12:43 PM

فيصل نوبي
<aفيصل نوبي
تاريخ التسجيل: 09-16-2005
مجموع المشاركات: 14194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: Ahmed Mohammed Osman)

    يا أحمد سلام

    هاك ده سؤال واحده في موقع الفتاوي الشرعية

    السؤال
    Quote: انا متزوحه ولدي طفل لم يبلغ سن الفطام بعد وارسل لكم بسؤالي بعد سماعي عن حديث للرسول عليهالصلاه والسلام فيما معناه انه حدث في عهد الرسول اسره لديها ابن ليس بولدهاولكنهم قامو بتربيته حتى صار شابا واصبح من الصعب ان يعيش مع تلك الام المربيه وهو لا يحل لها كابن شرعي ان يعيش معهافي مكان واحد ولهذا كان لابد ان يفارق البيت ولم يتحمل ذلك الاب ولا الام فسالواالرسول ص فافتى لهما بان ترضعه من لبنها دون ان يرى عورتهاحتى بحل له الجلوس معها بشكل شرعي فهل هذا الحديث يصح عن الرسول ص ؟؟؟؟؟؟وان صح فسؤالي انني وزوجي تعرض وان شرب مني اللبن اثناء ممارسه علاقتنا وعندما سمعنا بهذا الحديث نخشى ان فقدنا علا قتنا الزوجيه ولا نحل لبعضنا البعض فهل علينا اثم في هذا وما كفارته ؟؟؟؟
    وجزاكم الله كل خير والسلام عليكم ورحمته وبركاته


    الاجابة
    Quote: بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم، على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
    فقد اتفق الفقهاء على أن رضاع الكبير لا يحرم، وأن ما ثبت في الحديث الشريف المشار إليه كان خاصا بسالم من قبل النبي صلى الله تعالى عليه وسلم، ولا يقاس غيره عليه، وعليه فلو رضع الزوج من زوجته لم يحرم عليها، ولكن ذلك أمر مستنكر ينبغي أن لا يتكرر.
    والله تعالى أعلم.

    ____________________________
    أ. د. أحمد الحجي الكردي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2007, 09:41 AM

سفيان بشير نابرى
<aسفيان بشير نابرى
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 7692

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: فيصل نوبي)

    يا ناس سلام عليكم
    عارفين هسي المصيبة وين في فتوة الراجل دا ؟؟!
    المصيبة انو الزني اخف مليون دشليار مرة من
    كشف الشعر وازالت الحجاب شوف الكلام دا :-
    Quote: واكد عطية لـ"العربية.نت" أن إرضاع الكبير يكون خمس رضعات وهو يبيح الخلوة ولا يحرم الزواج، وان المرأة في العمل يمكنها أن تخلع الحجاب أو تكشف شعرها أمام من أرضعته، مطالباً توثيق هذا الإرضاع كتابة ورسميًا ويكتب في العقد أن فلانة أرضعت فلانًا.


    قسس وحسس يا ناس الاذهر !
    هسي الشيخ دا بي فتوتو دي عندو كم مشكلة يا ناس !
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2007, 10:08 AM

على احمد النعيم
<aعلى احمد النعيم
تاريخ التسجيل: 01-16-2007
مجموع المشاركات: 815

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: سفيان بشير نابرى)

    Quote: بس الليقول ايوه عشان اللبن اليعشي بيه وليداته ما يلقاه


    يا ود الفكى
    انت داير تقع عليك قصة "الجغموهو قرطع" واللا شنو؟؟!!!

    الله يجازى محنك يا نوبى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2007, 11:38 AM

sudania2000

تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 4044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: على احمد النعيم)

    بسم الله الرحمن الرحيم

    فيصل نوبي

    الله يجازي محنك

    وش مندهش اندهاشة تكفي لقرون عدة قبل الميلاد واخري حتي يوم البعث
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-19-2007, 12:54 PM

فيصل نوبي
<aفيصل نوبي
تاريخ التسجيل: 09-16-2005
مجموع المشاركات: 14194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: sudania2000)

    سودانية
    سلام
    انتِ الفتوي دي أفتاها نوبي !!
    ماانا زاتي مندهش أكتر منكـ ظاااطو
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2007, 11:39 AM

HOPEFUL
<aHOPEFUL
تاريخ التسجيل: 09-07-2003
مجموع المشاركات: 3542

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: على احمد النعيم)

    طبيعي أن لا تقبل النفس البشرية هذا القرف
    وطبيعي أن تجد الاستهجان والاستنكار مثل هذه الفتاوي والاحاديث

    ولكن....

    اذا ثبت أن الاحاديث عن هذا الموضوع هي احاديث صحيحة
    ومن أكبر المراجع الاسلامية.
    ماذا انتم فاعلون؟؟؟


    حدثنا ‏ ‏يعقوب ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏أبي ‏ ‏عن ‏ ‏ابن إسحاق ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم ‏ ‏عن ‏ ‏عمرة بنت عبد الرحمن ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة زوج النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قالت ‏
    لقد ‏ ‏أنزلت آية الرجم ورضعات الكبير عشرا فكانت في ورقة تحت سرير في بيتي فلما اشتكى رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏تشاغلنا بأمره ودخلت ‏ ‏دويبة ‏ ‏لنا فأكلتها ‏


    المرجع مسند الامام أحمد





    حدثنا ‏ ‏أبو سلمة يحيى بن خلف ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الأعلى ‏ ‏عن ‏ ‏محمد بن إسحق ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن أبي بكر ‏ ‏عن ‏ ‏عمرة ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏و عن ‏ ‏عبد الرحمن بن القاسم ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت ‏
    لقد نزلت آية الرجم ورضاعة الكبير عشرا ولقد كان في صحيفة تحت سريري فلما مات رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وتشاغلنا بموته دخل ‏ ‏داجن ‏ ‏فأكلها ‏



    شرح سنن ابن ماجه للسندي

    ‏قوله ( ورضاعة الكبير ) ‏
    ‏يدل على أن ثبوت حكم الرضاع في الكبير كان بعشر مرات ولا يلزم منه أن يكون الحكم في الصغير ذلك ‏
    ‏( ولقد كان ) ‏
    ‏أي ذلك القرآن بعد أن نسخ تلاوة مكتوبا ‏
    ‏( في صحيفة تحت سريري ) ‏
    ‏ولم ترد أنه كان مقروءا بعد إذ القول به يوجب وقوع التغيير في القرآن وهو خلاف النص أعني قوله تعالى { إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون } ‏
    ‏( داجن ) ‏
    ‏هي الشاة يعلفها الناس في منازلهم وقد يقع على غير الشاة من كل ما يألف البيوت من الطير وغيرها والله أعلم . ‏




    حدثنا ‏ ‏أبو سلمة يحيى بن خلف ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الأعلى ‏ ‏عن ‏ ‏محمد بن إسحق ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن أبي بكر ‏ ‏عن ‏ ‏عمرة ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏و عن ‏ ‏عبد الرحمن بن القاسم ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت ‏
    لقد نزلت آية الرجم ورضاعة الكبير عشرا ولقد كان في صحيفة تحت سريري فلما مات رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وتشاغلنا بموته دخل ‏ ‏داجن ‏ ‏فأكلها ‏





    شرح سنن ابن ماجه للسندي

    ‏قوله ( ورضاعة الكبير ) ‏
    ‏يدل على أن ثبوت حكم الرضاع في الكبير كان بعشر مرات ولا يلزم منه أن يكون الحكم في الصغير ذلك ‏
    ‏( ولقد كان ) ‏
    ‏أي ذلك القرآن بعد أن نسخ تلاوة مكتوبا ‏
    ‏( في صحيفة تحت سريري ) ‏
    ‏ولم ترد أنه كان مقروءا بعد إذ القول به يوجب وقوع التغيير في القرآن وهو خلاف النص أعني قوله تعالى { إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون } ‏
    ‏( داجن ) ‏
    ‏هي الشاة يعلفها الناس في منازلهم وقد يقع على غير الشاة من كل ما يألف البيوت من الطير وغيرها والله أعلم . ‏
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-19-2007, 12:51 PM

فيصل نوبي
<aفيصل نوبي
تاريخ التسجيل: 09-16-2005
مجموع المشاركات: 14194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: سفيان بشير نابرى)

    تعرف يا سفيان
    القصة دي مولعة الشارع المصري
    ما بين مطالب بالرضاعة و غير موافق عليها ..

    شوف الفتوي دي من موقع الاسلام اليــوم باشراف د.سلمان بن فهد

    Quote: السلام عليكم.
    أردت أن أسأل عن حكم إرضاع الكبير لحاجة، وهي كثرة دخوله البيت للضرورة، وهل يحصل بذلك حرمة الرضاع كما للصغير؟ - وجزاكم الله خيراً-


    Quote: الرضاع المحرم، مص من دون الحولين لبناً ثاب عن حمل خمس رضعات، وعلى هذا فلا يحرم من الرضاع إلا من كان في الحولين، لقوله –تعالى-: "والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة" [البقرة:233]، ولقوله – صلى الله عليه وسلم-: "لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء في الثدي، وكان قبل الفطام" رواه الترمذي (1152) من حديث أم سلمة – رضي الله عنها -، وقال: هذا حديث حسن صحيح، والعمل على هذا عند أكثر أهل العلم من أصحاب النبي –صلى الله عليه وسلم-، وغيرهم أن الرضاعة لا تحرم إلا ما كان دون الحولين، وما كان بعد الحولين الكاملين فإنه لا يحرم شيئاً، ا.هـ.
    وأما حديث أبي حذيفة –رضي الله عنه - حين تبنى غلاماً يسمى سالماً – رضي الله عنه - فلما صارت امرأته يشق عليها دخول هذا الغلام الذي كبر استفتت النبي – صلى الله عليه وسلم- فقال: "أرضعيه تحرمي عليه" رواه البخاري (5088) ومسلم (1453) من حديث عائشة – رضي الله عنها - ، فهذا منسوخ بما تقدم، وقيل: إنه خاص بسالم – رضي الله عنه -، وقيل: إنه عام محكم، وعلى القول بأنه عام محكم، فإنه يكون فيمن يكون حاله كحال سالم – رضي الله عنه -، وهو أمر غير موجود قطعاً؛ لأن الشرع قد أبطل التبني، ولهذا لما قال النبي –صلى الله عليه وسلم-: "إياكم والدخول على النساء" قالوا: يا رسول الله أفرأيت الحمو؟ قال: "الحمو الموت" رواه البخاري (5232) ومسلم (2172) من حديث عقبة بن عامر – رضي الله عنه - ولو كان إرضاع الكبير مؤثراً لقال: الحمو ترضعه زوجة أخيه، فلما لم يوجه النبي –صلى الله عليه وسلم- إلى هذا علم أن إرضاع الكبير بعد إبطال التبني لا يمكن أن يكون له أثر.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2007, 11:51 AM

sanaa gaffer
<asanaa gaffer
تاريخ التسجيل: 11-16-2006
مجموع المشاركات: 1238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: فيصل نوبي)

    Quote: والله يا نوبي بالغت
    وبالغ الشيخ الافتي
    وبالغ المجلس الناقش
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2007, 12:03 PM

Nadia Elsir

تاريخ التسجيل: 12-26-2005
مجموع المشاركات: 1396

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: sanaa gaffer)

    Quote: والحديث رواه الإمام مسلم في صحيحه عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ:"جَاءَتْ سَهْلَةُ بِنْتُ سُهَيْلٍ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أَرَى فِي وَجْهِ أَبِي حُذَيْفَةَ مِنْ دُخُولِ سَالِمٍ وَهُوَ حَلِيفُهُ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَرْضِعِيهِ. قَالَتْ: وَكَيْفَ أُرْضِعُهُ وَهُوَ رَجُلٌ كَبِيرٌ ؟ فَتَبَسَّمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَالَ: قَدْ عَلِمْتُ أَنَّهُ رَجُلٌ كَبِيرٌ. زَادَ عَمْرٌو فِي حَدِيثِهِ : وَكَانَ قَدْ شَهِدَ بَدْرًا "



    ان كان الحديث صحيح فقد يكون طلب ارضاع الكبير من باب قفل اى طريق يبيح الخلوة فوضع ما تستهجنه النفس بمثابة حل يجعل الخلوة ممكنة اى ارضاع الكبير حتى لا يكون للخلوة اى سبيل او مجال لان تكون جائزة و الله اعلم !
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-19-2007, 01:01 PM

فيصل نوبي
<aفيصل نوبي
تاريخ التسجيل: 09-16-2005
مجموع المشاركات: 14194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: Nadia Elsir)

    نادية
    سلامات
    لكن مش ممكن يكون إرضاع الكبير ده فاتحة باب لطرق أخري !

    و الله أعلم.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-19-2007, 12:56 PM

فيصل نوبي
<aفيصل نوبي
تاريخ التسجيل: 09-16-2005
مجموع المشاركات: 14194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: sanaa gaffer)

    علي احمد النعيم
    شن نسوي عاد !!

    سناء جعفر
    أها رائيك شنو في الفتوي دي !
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2007, 11:58 AM

Tabaldina
<aTabaldina
تاريخ التسجيل: 02-12-2002
مجموع المشاركات: 11844

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: فيصل نوبي)

    ..
    .
    يا ربي الارضاع دا دايرك ولا ان دايرك
    يعنى فى قزاز وكدا

    _________________

    الظاهر الواحد حيعمل ليهو كدوم مع الفريزيان
    الحايم فى البلد دى ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2007, 12:04 PM

shammashi
<ashammashi
تاريخ التسجيل: 03-10-2002
مجموع المشاركات: 2278

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: Tabaldina)

    غايتو الفتوى دي لو اشتغلت عندنا هنا في السودان كنا حنفوت اليابانيين في حبنا للشغل. وفي أقل من ستة شهور نحقق شعار
    نأكل مما نزرع
    ونلبس مما نصنع
    ونشفط مما نرضع
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-19-2007, 01:18 PM

فيصل نوبي
<aفيصل نوبي
تاريخ التسجيل: 09-16-2005
مجموع المشاركات: 14194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: shammashi)

    يعني يا شماشي انت من أنصار الفتوي ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-19-2007, 01:09 PM

فيصل نوبي
<aفيصل نوبي
تاريخ التسجيل: 09-16-2005
مجموع المشاركات: 14194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: Tabaldina)

    تبلدينا
    Quote: الظاهر الواحد حيعمل ليهو كدوم مع الفريزيان
    الحايم فى البلد دى

    اسمهد كدوم و لا جضوم
    تعرف مع الوضع الراهن قريتها كندوم

    تحياتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2007, 12:11 PM

فيصل نوبي
<aفيصل نوبي
تاريخ التسجيل: 09-16-2005
مجموع المشاركات: 14194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: فيصل نوبي)

    اها يا اخوانا وصلتو لي شنو ؟

    نرضع و لا ما نرضع
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2007, 12:48 PM

محمد عمر الفكي
<aمحمد عمر الفكي
تاريخ التسجيل: 10-15-2006
مجموع المشاركات: 7305

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: فيصل نوبي)

    انت جيت راجع يا وش السجم؟ ولعت ليك نار من الصباح وزغت انت شفت عدد الناس الزارو الموضوع دا كم وعدد المداخلات كم كلك مصائب وكفي راجل المرة
    الاخ محمد على طه الملك
    شكرا لك علي التوضيح وان كنت اري الامر غريبا جدا فدين يامر بفصل الاطفال الذكور عن الاناث في سن السابعة لا اعرف كيف يجيز للشاب ان يرضع من زوجة رجل اخر في مقتبل العمر؟ اذن من هو الديوث؟ يا جماعة والله احترنا
    فيصل نوبي شكلك حلفاوي المشهورين بالتدين وبنقيم فيك الحد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2007, 01:20 PM

شهاب الفاتح عثمان
<aشهاب الفاتح عثمان
تاريخ التسجيل: 08-27-2006
مجموع المشاركات: 11918

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: محمد عمر الفكي)

    Quote: هل يقبل رجل متزوج ان تفتح امراة صدرها وتخرج ثديها لرجل بالغ كبير للرضاعة؟



    في العرف كلا اوالف كلا..

    Quote: فدين يامر بفصل الاطفال الذكور عن الاناث في سن السابعة لا اعرف كيف يجيز للشاب ان يرضع من زوجة رجل اخر في مقتبل العمر؟


    !!

    (عدل بواسطة شهاب الفاتح عثمان on 05-17-2007, 01:22 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2007, 01:26 PM

HOPEFUL
<aHOPEFUL
تاريخ التسجيل: 09-07-2003
مجموع المشاركات: 3542

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: شهاب الفاتح عثمان)

    Quote: شكرا لك علي التوضيح وان كنت اري الامر غريبا جدا فدين يامر بفصل الاطفال الذكور عن الاناث في سن السابعة لا اعرف كيف يجيز للشاب ان يرضع من زوجة رجل اخر في مقتبل العمر؟ اذن من هو الديوث؟ يا جماعة والله احترنا


    اسئلة منطقية
    تحتاج شجاعة كافية لاستيضاحها

    هلا فعلتم حقاً وبلا خوف ؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2007, 01:38 PM

manubia
<amanubia
تاريخ التسجيل: 04-21-2002
مجموع المشاركات: 1284

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: HOPEFUL)

    Quote: ويكتب في العقد أن فلانة أرضعت فلانًا





    معقولة بس !

    يا دكين رومانسية شنو الجايي تفتش عليها بعد كدة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2007, 02:15 PM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15889

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: manubia)

    بالمنطق
    بما ان السيده عائشه هي ارمله النبي فالزواج منها لا يحل وبذ ا يصبح سبب رضاعه الرجل(الحرمه بالرضاع ) من بنات اخواتها او اخوانها منتفي لانها اصلا لا تحل له رضع ام لم يرضع .
    ولا اعلم ما دخل الرضاع بموضوع دخول رجل من الثقاه عليها . فان لم يمنعه النهي القرآني من التأ دب معها فلن يمنعه الرضاع من بنات اخواتها او اخوانها .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2007, 02:51 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 8294

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: doma)

    الاخت دوما..
    وجهة نطر مقبولة ..
    ولكن هذا هو مذهبها الذي تخيرته أخذ به من تبعها..
    وخالفها آخرون حتي من أمهات المؤمنبن ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2007, 03:59 PM

hamid brgo

تاريخ التسجيل: 05-21-2006
مجموع المشاركات: 4981

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: محمد على طه الملك)

    بصراحة بصراحة كدا الواحد لاول مرة يفتح البوست وعندو الرغبة في الكتابة من غير فكرة.


    لما قريت الخبر في موقع العربية اول ما فكرت فيهو واحد زميلنا عربي(يعني من الدول العربية -عشان ما تزعلوا) مشكلتو عايز يدخل الخواجيات في الاسلام بين يوم وليلة( بعدين لغتو الانجليزية زي برامج القناة السودانية لكن يتعمد الشرح علي طريقة الرأس برأس).

    مدخلني في جنس مشاكل( يمشي يقول حاجاتو الما مفهومة ديك يجوا يسألوني.( المهم الواحد يتقطع( احيانا بمكنة القرضاوي و احيانا بمكنة الترابي - المكنة الاخيرة في الحتات المسخنة - و تتطلب الضحك و الفهلوة )

    اها وين المشكلة....؟
    ما تصبروا لكن..........!!

    المصيبة انو الزول دا جنو السياسة والمواقع الدينية و العربية - يعني الوكت دا بكون لقى الفتوي و حكاها زمااان لوحدة من زميلاتنا).
    بالواضح كدا..... انا بكرة ما ماشي الشغل....و الا افهمن كيف.....؟
    اقول ليهن رضعونالاسباب اخلاقية.....؟؟ انا امشي وين : ؟؟؟؟؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-19-2007, 01:26 PM

فيصل نوبي
<aفيصل نوبي
تاريخ التسجيل: 09-16-2005
مجموع المشاركات: 14194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: hamid brgo)

    يا حامد
    أها مشيت الشغل ولا إجازة

    شكلك كده مشيت الشغل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2007, 04:06 PM

معاذ حسن
<aمعاذ حسن
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 3303

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: محمد على طه الملك)

    Quote: من ناحيته يقول المفكر الاسلامي جمال البنا إن مسألة ارضاع الكبير لم تكن ذات حساسية عند الاسلاف، لكن الفهم الآن اختلف وتغير مع اختلاف الزمن والبيئات، أي أن المسألة كلها اختلاف في الفهم واختلاف في الحساسية، ومن ثم نادينا بتنقية التراث، فهناك عشرة آلاف حديث صحيح لم يقبل منهم البخاري مثلا سوى خمسة أو سبعة آلاف حديث، وبالتالي ننادي دائما بتنقية التراث من مثل هذه الأحاديث التي اختلفت الظروف والحساسيات ومستوى الفهم الذي جاءت فيه عما هو في زمننا الحالي.

    ويضيف أن أن هناك قضية رفعت مؤخرا ضد شيخ الأزهر يطالبه بتنقية التراث لأن هذا من المهام المكلف بها بالقرار الوزاري في تشكيل مجمع البحوث الاسلامية، واستندت على كتابي "نحو فقه جديد" وعلى رأي لوزير الأوقاف الأسبق د.عبدالمنعم النمر أدلى به عام 1969.

    وتابع أننا نقصد هنا تنقية التراث من الأشياء التي لم ير الاوائل والمتقدمون غضاضة من ذكرها، لكنها تعد بالمستويات الحالية بمثابة خدش للحياء.



    فيصل نوبي
    يشهد الله اني اول ما قرات سطرين من الموضوع تذكرت المفكر جمال البنا.
    اتحيت لي فرصة قراءة مؤلفاته كاملة وحاولت قبل فترة قوقلتها وانزالها في المنبر ولم افلح في ذلك.
    وبما انك حريف حاول تقولها وتجيها ولن تندم.
    الرجل مفكر يستحق الاحترام ويقدم رؤية للاسلام تحترم العقل البشري وتحترم الشعور الانساني وتختلف كثيرا عن فقهاء الحفظ والاجترارعبر القرون. يكفي ان تعلم ان نصف هؤلاء وبالاخص الوهابيين منهم (عميان) لم يروا نور الشمس ولم يعيشوا مع الناس في الطرقات وعميان هذه ليست سبة ولكن اعتقد انه يجب ان يتوفر فيمن يفتي في كيفية تسير حياة الناس ان يكون على االاقل مبصرا .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2007, 04:23 PM

معاذ حسن
<aمعاذ حسن
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 3303

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: معاذ حسن)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2007, 04:33 PM

معاذ حسن
<aمعاذ حسن
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 3303

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: معاذ حسن)

    يا نوبي ممكن انحرف ليك ببوستيك شوية؟
    انحرف بيهو شنو..هو اصلا بوستيك منحرف ويشجع على الانحراف.

    Quote: دعوةالإحياء الإسلامي


    عن دعوة الإحياءالإسلامي بصفة عامة

    لماذا دعوة الإحياء الإسلامي

    هل من الضروري أن تكون دعوة الإحياء إسلامية



    عن دعوة الإحياء الإسلامي بصفة عامة


    ليست دعوة الإحياء الإسلامي هيئة، أو تنظيماً أو جمعية لها كيان إداري ولائحة ونظام أساسي كما هو الشأن في الهيئات والأحزاب والجمعيات


    إنها ببساطة دعوة، أو حركة، أو تيار فكرى وصل إلى درجة البلورة والتنظير التي تجعل له كينونة خاصة متميزة تبرأه من السطحية أو التلفيق أو الانتقائية أو الاتباعية

    إنها نهاية عمر وليست بداية فكر، وهي نهاية المطاف وليست بداية المسيرة وهي ثمرة لثقافة موسوعية متعددة الأبعاد وليست نتيجة لتخصص فني أو دراسة أكاديمية في فرع معين من المعرفة الإسلامية، أو حتى فيها كلها، وتعود بذرتها إلى خمسين عاما مضت عندما أفرد داعيتها. الأستاذ جمال البنا في كتابه " ديمقراطية جديدة " ( 1946 ) بابا بعنوان "فهم جديد للدين" تضمن نواة فكرتها المحورية " لا تؤمنوا بالإيمان، ولكن آمنوا بالإنسان " التي أخذت صيغتها الأخيرة " إن الإسلام أراد الإنسان ولكن الفقهاء أرادوا الإسلام " فالفكرة الرئيسية في هذه الدعوة هي إعادة الإسلام لما كان عليه عندما نزل منذ أربعة عشر قرنا ثورة لتحرير الناس وإخراجهم من الظلمات إلى النور، وإرادة تغيير مجتمع يعبد ما كان عليه الأباء والأجداد وإشاعة للقيم النبيلة وتكريم الإنسان


    وقد كانت هذه الفكرة هي مدار معالجة الأستاذ جمال البنا طوال خمسين عاما وعنها صدرت كتاباته العديدة، ومع هذا فإنه لم يسمح لنفسه بإعلان دعوة الإحياء الإسلامي إلا بعد أن صدر الجزء الثالث من " نحو فقه جديد " وأصبح على باب الثمانيين من العمر ووجد أن من واجبه أن يبلور الفكر المنشور في ثلاثين كتابا، وينسق بينها، وينظمها في سلك دعوة واحدة، يسلمها لجيل جديد حتى لا تموت بموت صاحبها


    ولما كانت دعوة الإحياء الإسلامي تياراً فكريا ونظرية في فهم الإسلام. فإنها تصبح ملكا لكل من يؤمن بها، فالأفكار لا تكون موضوعاً لإحتكار وما أن ينشرها صاحبها الأول حتى تصبح ملكا للجميع. ومع أننا حرصنا قدر الطاقة على الكمال فإن هذا لا يمنع من ظهور من يقدم لهذه الدعوة إضافة تثريها أو يكشف مأخذا فيها


    ودعوة الإحياء تحذر من أن تتحول إلى مؤسسة يكون لها - كما يحدث لكل المؤسسات مصلحة خاصة بها - حتى على حساب فكرتها نفسها، وتأمل أن تظل دعوة حرة أو على أسوأ الأحوال مؤسسة مفتوحة



    لماذا دعوة الإحياء الإسلامي


    قد يتساءل البعض عن سبب قيام هذه الدعوة، والساحة تحفل بالدعوات الإسلامية والرد ببساطة أن الدعوات الإسلامية قد ضلت الطريق
    فكما قلنا في ـ إستراتيجية الدعوة الإسلامية في القرن ألواحد والعشرون ـ

    إن الدعوات الإسلامية نصبت نفسها للدفاع عن الإسلام وإظهار مزاياه. والدفاع عن الإسلام بالدرجة الأولى هو مهمة الأكاديميين والكتاب، والإسلام بعد محفوظ بحفظ الله، ولا يعنى الدفاع المجرد عن الإسلام شيئاً، وكان يجب أن تعنى الدعوات الإسلامية بالغاية التي جاء الإسلام لها فتحقق ما أراده الإسلام. فضلا عن أن هذه طبيعة الدعوة الجماهيرية
    وأدى اقتصار الدعوات الإسلامية على الدفاع النظري عن الإسلام وتخليها عما أراده الإسلام بالفعل لحدوث فراغ، وكان لابد أن يملأ هذا الفراغ

    على أن الدعوات الإسلامية التي نصبت نفسها للدفاع عن الإسلام لم تحسن القيام بهذه المهمة لأنها عرضت الإسلام السلفي. ولأنها جعلت من نفسها أداة لإذاعة أفكار بعض الفقهاء أو المذاهب مما لا يمثل إضافة إلى الفكر الإسلامي، وقد عنيت بعض هذه الدعوات بطبع كتب التراث، وبيعها بأثمان زهيدة أو على أجزاء ونشرها بين طلبة الجامعة الخ

    وهذا في حقيقة الحال لا يخدم الإسلام بل يقدم صورة عقيمة عن الإسلام ويؤخر بدلا من أن يقدم فهم الإسلام. وهذا الفهم المغلوط هو السبب في ظهور دعوات تقوم على التعصب أو تمارس العنف أو تقتصر على الطقوس والشعائر والوعظ والإرشاد

    أو تؤمن " بالحاكمية الإلهية " التي ضللت فريقا من المحدثين، كما ضللت الخوارج من قبل وأدت إلى تضخم "التدين الأخروي" بين معظم فئات المجتمع، خاصة شباب الجامعات والمهنيين ويتبلور هذا التدين في الشعائر وبوجه خاص في الصلاة. فكل جزئية في الصلاة بدءا من الوضوء والتيمم حتى التسليم في نهاية الصلاة هي محل عناية وتدقيق يعاد فيها إلى المراجع أو يسأل فيها الفقهاء، وقل مثل ذلك عن جزئيات الصيام والحج وعذاب القبر والجنة والنار

    وتنعكس هذه الحالة الفكرية النفسية على سلوك وتصرفات أصح ابها وطريقة عملهم. يقابل هذه الجرعة الزائدة من " التدين الأخروي " إهمال " للتدين الدنيوي " أي الأخلاق والقيم التي يدعو إليها الإسلام لتستقيم الحياة من صدق، أو إنفاق، أو حرية أو سماحة أو عدل أو إعمال للعقل أو بذل للجهد. لأن التدين الأخروي لم يبق شيئاً، أو لم يبق إلا القليل للتدين الدنيوي، وهذه هي بالدرجة الأولى - جريرة الدعوات الإسلامية التي شاعت في الثمانينات وإن كانت قد نشأت في السبعينات

    حقا إن بعض الدعوات الإسلامية، كالإخوان المسلمين مثلا حاولت أن تجمع ما بين الدنيا والدين وأن تجعل من الإسلام منهج حياة، ولكن الوقت الأعظم لمنشئها النابغ قد أمضّى في التنظيم أكثر مما أمضّى في التنظير وكانت النتيجة أن الإخوان احتفظت بكيانها رغم ما تعرضت له من صدمات تنوء بها الجبال، من عهد فاروق حتى الآن، ولكن الحصيلة في الجانب النظري كانت محدودة ولا تتناسب مع المادة التي سلختها والجمهور الذي جذبته

    إذ لم تستطع مجاوزة الإطار السلفي، حتى وإن كانت وسعت في هذا الإطار وأعطته قدراً كبيراً من المرونة، ولكن التجديد الحقيقي يقع وراء هذا الإطار السلفي، وهذا ما لم تستطع - لا هي ولا غيرها من الدعوات الإسلامية - مجاوزته وخوض غماره واكتشاف غياهبه

    وليس أدل على العجز الفكري للدعوات الإسلامية على الساحة من أنها لم تقدم تنظيراً أو تحليلا لتحديات العصر ولكيفية تعامل الإسلام فيها، لأنها جميعاً محكومة بالأطر السلفية التي ليس لديها ما تقدمه حلا لمشكلات العصر

    إن تجاوز الأطر السلفية، والعودة إلى القرآن واعتباره صيحة إنقاذ، ودعوة هداية وإرادة تغيير ورسالة باختصار تـثوير القرآن وليس تفسير القرآن هي المهمة التي أدخرها الله تعالى لهذه الدعوة وهي وحدها القديرة على إشاعة القيم وإعمال العقلوالتنظير لها والتبشير بها

    لأنها مؤصلة الفكر ومتحررة تماما من الروابط والصلات التي يمكن أن تقيدها أو المصالح أو الضغوط الأخرى وليس أدل على تميزها من أنها عالجت بقوة وصراحة التحديات التي يثيرها المجتمع. كل تحد في كتاب، وهي تتقدم إلى الجمهور وفي يمينها ثلاثين كتاباً تغطى مجالات الحياة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.. فأي دعوة يمكن أن تبدأ حياتها بمثل هذا الرأسمال الضخم

    من هنا يتضح أن هناك مبررا قويا لظهور دعوة الإحياء الإسلامي. لأنها هي التي يمكن أن ترد على التساؤل الحائر " كيف الخلاص





    http://www.islamiccall.org/the%20islamiccall.html
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2007, 04:38 PM

معاذ حسن
<aمعاذ حسن
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 3303

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: معاذ حسن)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2007, 07:11 PM

فاروق حامد محمد
<aفاروق حامد محمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 4648

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: معاذ حسن)

    نظرية وجودية جديدة :

    أنا أرضع إذن أنا محرم !!!!

    أنا محرم إذن أنا موجود !!!

    أنا موجود إذن أنا رضّّّّّّّاع جداً !!!!!!


    أنا رضّاع جدا إذن يحق لي الاختلاء بكل نساء الوجود !!!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-19-2007, 01:31 PM

فيصل نوبي
<aفيصل نوبي
تاريخ التسجيل: 09-16-2005
مجموع المشاركات: 14194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: فاروق حامد محمد)

    هل الرضاعة شرط اساسي للاختلاء يا أ. فاروق ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-19-2007, 01:28 PM

فيصل نوبي
<aفيصل نوبي
تاريخ التسجيل: 09-16-2005
مجموع المشاركات: 14194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: معاذ حسن)

    يا معاذ
    بصراحة زولك ده ما قريت ليو قبل كده لكن سوف أضعه في خطة الاسبوع القادم باذن الله ..
    تحياتي يا وجيه.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-19-2007, 01:24 PM

فيصل نوبي
<aفيصل نوبي
تاريخ التسجيل: 09-16-2005
مجموع المشاركات: 14194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: manubia)

    يا مانوبيا من متين دكين بقي رومانسي

    دكين يقول ان المراءة للسرير فقط لا غير .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-19-2007, 01:22 PM

فيصل نوبي
<aفيصل نوبي
تاريخ التسجيل: 09-16-2005
مجموع المشاركات: 14194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: شهاب الفاتح عثمان)

    يا شهاب الناس ديل ما خلو ليك طريقة عرف
    ديل قالو فتوي .. فتوي ... فتوي عديــــــــــل كده
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-19-2007, 01:48 PM

فيصل نوبي
<aفيصل نوبي
تاريخ التسجيل: 09-16-2005
مجموع المشاركات: 14194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: محمد عمر الفكي)

    محمد عمر
    هدانا الله و إياكم.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2007, 06:51 PM

Ashraf el-Halabi
<aAshraf el-Halabi
تاريخ التسجيل: 10-08-2006
مجموع المشاركات: 5507

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: فيصل نوبي)

    Quote: اها يا اخوانا وصلتو لي شنو ؟

    نرضع و لا ما نرضع

    لحد ما الجماعة يتفقوا مشي أمورك بي دي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2007, 08:32 PM

محمد المختار الزيادى
<aمحمد المختار الزيادى
تاريخ التسجيل: 08-11-2006
مجموع المشاركات: 4050

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: Ashraf el-Halabi)

    اللهم احفظنا واحفظ ذوات الثدى

    لا اله الا الله

    دا شنو دا
    كل الشباب ديل عندهم نقص فى الكالسيوم والحديد ومكونات الحليب


    قلتو لى راجين الفتوة دى بفارغ الصبر



    اللهم احفظنا واحفظ ذوات الثدى

    اخخخخخخخخ


    ايه الارف ده


    يا جماعه المصرييين ديل الحصل ليهم شنو مره يقابضو فى نص القاهره ومره دايرين رضاعه والله ما عارفين المره الجايةه يكونوا دايرين شنو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


    بالمناسبه
    السكرتيره ما قاعده فى حته مغلقه اذن هى خارج نطاق الفتوى اقصد الهرطقه

    باى وبى هنا تانى ما جاى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2007, 09:02 PM

الشفيع عوض شوشتا

تاريخ التسجيل: 10-24-2006
مجموع المشاركات: 1655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: محمد المختار الزيادى)

    اها وصلتو لي شنو ...


    ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-18-2007, 00:13 AM

Ali Alhalawi

تاريخ التسجيل: 02-10-2004
مجموع المشاركات: 1467

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: الشفيع عوض شوشتا)

    يا جماعة الفتوى صادرة من راس كبير .. رئيس قسم الحديث بجامعة الأزهر .. فلا داعى للتشكيك فيها .. هو إمام و نحن مأمومين .. لا تقلولوا مخمومين .. و لهذا يجب علينا إتباعه .. و مفتئو "أتمنى أن أكون كتبتها صحيحة" هذا الزمن غير بتوع زمان .. ديل ناس ما بغلطوا و عندهم كمبيوطرات .. الفتوى قبل ما يطبوعها و يوزعوها على الرعية .. أو الرعاع .. بعملوا ليها
    Spelling check
    و
    Fatwa check
    و
    Grammar check
    و اللازيمنو

    عشان كدا الفتوى حاجة ملزمة و يجب إتباعها .. فمفتئنا هذا إجتهد .. أن أصاب فله أجر .. و أن أخطأ فله أجران .. و بثقته الزائدة هذى أعرفوا بأن له أجرين .. فيا جماعة ركّزوا شوية فى الأساسيات و أنجع السبل لتنفيذ الفتوى حتى لا ننصرف لمناقشات جانبية تبعدنا عن مناقشة الهدف منها .. و حتّى لا نقع فى الحرام فنلجأ للأستعاذة من شيطان يخجل من عمايلنا .. يجب أن نركّز فى الآتى:

    1. عدد الرضعات

    هل الرضعات خمسة أم عشرة؟ .. ربّما يجتهد البعض فى زيادة عدد الرضعات واضعين فى الأعتبار التضخم الأقتصادى الذى طرأ منذ موت سالم مولى أبي حذيفة إلى موت سالم بتاع الزير

    2. المرضوع منها

    هل هى متزوجة أم فتاة عذراء؟

    هل المتزوجة دارّة أم قاطعة؟ دا سعال استراتيجى.

    ما يرضع من الفتاة هل يقع تحت بند الحليب .. أم حليب بدرة .. أو منتوج آخر

    3. الأشباع

    ما هو تعريف الأشباع؟ .. كيف نحدد أن الرضعة مشبعة .. باللتر أم القزازة أم الجركان .. أم نحددها بزمن الرضاعة .. ما حكم من جاء للمكتب و هو غير فاطر و ميّت من الجوع و عايز يتقى الحرام من أنف و ثلاث عيون

    هل تكون الرضعة متواصلة أم متقطعة .. يعنى هل يجوز للراضع أن يوزّع الرضعة الواحدة المشبعة على طول ساعات الدوام أم أن فى ذلك شبهة

    4. إشهاد الرضاعة

    هل يكتب على الكمبيونتر أم على آلة كاتبة أم بخط اليد .. أم يكتفى بشاهدين عدلين أو رجل و إمرأتين .. أو أربعة أطفال و صبية

    5. إرضاع الكبير

    من هو الكبير؟ .. هلى هو من تعدى الـ18 عاما .. أم هو من بلغ سن الرشد .. هل يقاس الكبر بالسن أم الطول أم الحجم

    5. أسئلة أخرى لست لها بنود "أو وجود":

    ما حكم من كانت لديه حساسية للحليب
    ما حكم الرضاعة من الصدر الأصطناعى
    ما حكم من أخذ أكثر من عشر رضعات مشبعات قبل صدور الفتوى
    ما حكم الرضاعة من غير المسلمة
    ما حكم من أخطأ فى موضع الرضاعة!! .. أو من هو مصاب بمرض الرعاش فلم يتمكن من التقام الثدى مباشرة
    الرضاعة فى شهر رمضان هل تبطل الصوم أن لم تصاحبها "لذّة"
    بعد الرضاعة .. هل يصبح الراضع أبن للمرضوعة و بهذا تصير من محارمه!! .. أم يبيح له الخلوة بها و لا يحرّم عليه نكاحها فتبيح له "العورات الخفيفة مثل الشعر والوجه والذارعين" و ليس "العورات الغليظة"

    اذا كان زوج المرضوع بها زميل للراضع فى نفس المؤسسة .. هل يصبح الراضع إبنه أم زميله

    بالواضح كدا .. خلونا نطعن فى الفيل مش فى شطره/نهده

    *********************************************************************************************


    يا نوبى .. .. يا صاحبا من العهد البرتكانى الأوّل .. سلام و مشتاقين

    شايف إنصرافية المفتئين عندنا يا فيصل!!! .. الواحد فيهم يضيّع آلاف الساعات او الأيام و ربّما السنين عشان يبحث عن حديث أو آية يدلل بيها على تراهاته و تخاريفه و رغباته المكبوتة و المدفونة فى عقله الباطن .. حديث ربما يكون غير ثابت أو غير صحيح أو قوالة و صواطة ساكت "أنا لم أقل كلام نسوان" .. لكن الواحد فيهم ماعندو شوية عقل عشان يفكّر كيف يقضى على الخلوة .. كان يقدّم إقتراح بأن يقول .. يا جماعة نخلى باب المكتب مفتوح و لو خايفين من الكتّاحة أو الضبان أو المتضهبين أو من يكحلونها وهى راضعة .. ممكن نعمل ستارة .. كان ممكن يطلب من الخيّرين التبرع بعمل مكاتب زيادة و يرفع شعار "مكتب منفرد لكلّ موظف/ة" .. التاء المربوطة أضفتها لأبيّن جندريتى

    إذ كان هذا مستوى تفكير و إجتهاد مفتئينا فلا تستغرب أن عينت نفسى "كبير مفتئى سوادنيز أون لاين" .. و ساجعل كل أقوال الوغد "ديكن ود عشا البايتات" فتاوى يثاب من اتبعها و يرجم من خالفها "رجم بالرضاعة طبعا" .. و تكون "أحوال النوّار" مرجعنا الأساسى بعد طباعته على ورق أصفر فاقع لونه .. و يسقط الأزهر و و قسم الحديث و رئيسه و كلّ من به دناءة ينتقص بها من قدر المرأة

    عرضة خارج الحلبة:

    حكى لى صديق شرّامى أنه تغالط مع زميلته فى المكتب .. و هى شرّامية أيضا .. عن سؤال عن عمره .. قال لها عمرى تلاتين سنة .. رغم الشيب البائن .. قالت له بعفوية "تعال أرضع" .. ردّ بخبث "طوّالى" .. قال لى البت دخلت فى أضافرينها رغم شرّاميتها .. إلى الآن أنا مستغرب .. ليس فى العرض و الطلب .. و لكن فى كيف تمكّنت هذه الشرّارمية من الدخول فى أضافرينها! .. إلا يكون عندها أضافرين ديناصور!! .. فما حكم الشرع فى صديقى أن رضع قبل صدور الفتوى؟؟!!!





                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-18-2007, 01:51 AM

hamid brgo

تاريخ التسجيل: 05-21-2006
مجموع المشاركات: 4981

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: Ali Alhalawi)

    هنالك جانب اخر ارجو ان يناقش بهدؤ لان الحديث في السيرة يتطلب منا قدرا كبيرا من الادب مع الصحابة وقدر من العلمية و الموضوعية ايضا.

    اولا: هل الرضاعة تعني امساك الثدي بالفم مع سحب اللبن ام ان سحب اللبن غير ضروري؟ بالتاكيد لن تكون الرضاعة من غير سحب اللبن.
    ثانيا: هنالك متطلبات فسيولوجية لامتلاك اللبن و ادراره منها: هرمون برولاكتين(prolactin) بشكل رئيسي و هرمون اوكسي توسين(يتم افرازهما من قبل اسفل المخ و يعمللان على تهيئة الثدي لادرار اللبن بعد الولادة ) و افرازهما بالكميات الوظيفية(اي الكميات الفسيولوجية) لا يتم الا بوجود هرمونات اخري - و تلك الهرمونات الاخرى لا توجد بالكميات العملية خارج فترات الحمل).
    نخلص مما سبق ان ادرار اللبن لا يتم من غير حدوث حمل.

    **********************************

    اسئلة في الهواء الطلق:

    معلوم في السيرة ان امنا عائشة (رضي الله عنها) لم تنجب فكيف لها ارضاع الناس كبارا كانوا ام صغار ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-18-2007, 02:21 AM

mohamed osman bakry

تاريخ التسجيل: 12-02-2003
مجموع المشاركات: 1520

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: Ali Alhalawi)

    Quote: خمس رضعات

    من صايد واحد وللا من الصايديين
    لأنو أنا سمعتا قالوا عشرة رضعات
    خمسة من كلو صايد
    ـــــــــــــــ
    ناس وهم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-18-2007, 03:38 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15889

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: mohamed osman bakry)

    المحترم الابن حامد برقو
    اعتقد ان اشباع الطفل من اللبن ضروري لانه اساسا المرضعات كانت عاده عربيه حتي قبل الاسلام لان النبي نفسه ارضعته حليمه السعديه . اذا بالعقل الرضاعه تكون للطفل وويفترض فيه الاشباع ونمو علاقه امومه بين الطفل والمرضع .
    نجي لي رضاعه الكبير دي وعقلي بيقول لي انها كلام باطل
    اولا بس اتخيل منظر رجل او شاب يرضع لبن حتي يشبع وتنمو علاقه امومه بينه وبين المرضع حتي لا يرتكب هو او هي اي فعل حرام ( انت عارف لبن الام غير الطفل الله اعلم انسان يقدر استساغته
    الرضاعه تستوجب وجود اللبن ومعلوم متي تكون المراه مدره للبن وهذا لا ينطبق علي كل امراه يحتم عملها الاختلاء برجل غير محرم . السيده عائشه لم ترضع هي نفسها بل امرت بنات اخواتها واخوانها كما جاء في الحديث
    كي يصبح الرجل المرضع بواسطتهن محرم عليها لانه ح يكون بن بنت اخيها او بن بنت اختها ويكون في وضع المحارم وهو امر غريب لان السيده عائشه محرمه علي كل الرجال لانها زوج النبي الكريم رضعوا ام لم يرضعوا. وهذا امر خاص بنساء النبي ان طلقن او ترملن وهو امر قرآني ( النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم، وأزواجه أمهاتهم).
    انصرفوا لما ينفع الناس يا علماء الرضاع . الموظفه مفروض يكون في قانون يحميها من اي اعتداء ولسنا في غابه مليئه بالسباع
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-18-2007, 04:02 AM

hamid brgo

تاريخ التسجيل: 05-21-2006
مجموع المشاركات: 4981

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: doma)

    عزيزتنا دومه:
    السلام عليكم و رحمة الله
    شكرا على الاضاءة
    سأعود بأذن الله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-18-2007, 04:30 AM

وليد محمد المبارك
<aوليد محمد المبارك
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 26313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: hamid brgo)

    معقولة

    يعني بحاربوا شبهة الخلوة
    بذنب المساس باجنبية وفي مواضع حساسة


    بالمناسبة سوال يا نوبي

    هل الخمس رضعات دي مشهوده وموثقة ومحضورة
    ولا في خلوة برضو حا تتم هي


    بمعني ان الزميلة ترضع الزمين بحضور المدير وشاهد اخر


    هاهاهاهاهاهاهاهاهاهها

    والله بالغت فيها
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-19-2007, 01:46 PM

فيصل نوبي
<aفيصل نوبي
تاريخ التسجيل: 09-16-2005
مجموع المشاركات: 14194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: وليد محمد المبارك)

    وليد سلامات

    أثناء البحث وجدت هذا الرد
    Quote: فيض القدير في الرد على شبهة رضاعة الكبير


    الحمد لله و كفي و سلام علي عباده الذين اصطفي

    يثير النصاري هذه المسألة و كثيرا ما يتشدقون بها و هي ( رضاعة الكبير )

    و عموما اعرف ان الاخوة كلهم يعرفون الرد و لكن اكتب هذا فقط من باب تجميع الاراء و عساها تكون نافعة للاخوة الجدد


    اولا :
    الحديث الاول الذي نذكره و الذي احل فيه النبي رضاعة الكبير هو حديث سهلة بنت سهيل زوجة ابي حذيفة بن عتبة


    1- كيف تتم رضاعة الكبير؟؟ وهل يري بذلك عورة المرأة ؟؟

    الاجابة علي هذا السؤال تذكرني بالنكتة مصرية التي تقول ( ان رجلا اراد شرب اللبن البقري ساخنا فاشعل النار في البقرة )

    فهل يشترط لمن يشرب اللبن البقري او الجاموسي انه ينزل تحت الجاموسة ليشرب مباشرة من ثديها؟؟!!!

    عفوا اعتذر عن هذا المثال و لكن ما بالك اذا كنت تتعامل مع النصاري

    عموما نقول ان مباشرته للمرأة غير وارد و انما يتم حلب اللبن و يشربه دون ان يري عورتها , وما ثبت بخصوص رضاعة سالم و هو كبير من قبل التي ربته سهلة بنت سهيل هو انها حلبت لبنها في وعاء وأعطته ليشرب من الوعاء و هذا ثابت في طبقات ابن سعد ترجمة سهلة بنت سهيل .


    2- لماذا جاء الاسلام برضاعة الكبير؟؟؟

    الناظر لحديث سهلة سيعرف لماذا ؟

    لان سهلة نفسها تقول ان سالم كان يدخل عليهم ( اي انه كان ابنها بالتبني ) فلما حرّم الاسلام هذا التبني كان لابد من مرحلة انتقاليه

    كذلك سهلة هي التي قامت بتربية سالم فكان عندها مثل ولدها و عز عليها فراقه


    3- هل معني ذلك ان الامر كان خاصا بسهلة ؟؟

    انقسمت الارآء علي ثلاث :

    منهم من رأي ان الامر كان خاص بسهلة فقط
    منهم من راي ان الامر كان لمن كان له مثل حالها و للراي الاول و الثاني ذهبت ام سلمة و سائر زوجات النبي
    منهم من راي ان الامر مطلق ( و الي هذا ذهبت ام المؤمنين عائشة )


    4- هل تحل رضاعة الكبير الان ؟؟؟

    لا تحل و الدليل انها لا تحل بعد الحولين ما قاله :

    علي ابن ابي طالب
    ابن عباس
    ابن مسعود
    جابر
    ابن عمر
    ابي هريرة
    ام سلمة
    سعيد بن المسيب
    عطاء
    الشافعي
    مالك ( رغم انه اخرج الحديث في الموطأ )
    احمد
    اسحاق
    الثوري

    اما ابو حنيفة فخالف و رده تلامذته ( ابو يوسف و محمد ) و علي رأي ابو يوسف و محمد الذي هو التحريم يدور مذهب الاحناف .


    فهل معني ذلك ان عائشة ام المؤمنين رضي الله عنها كانت تدعو لامر حرام؟؟!!

    نقول بالطبع لا

    و لكن حدث نسخ لهذا الامر

    و الكل اجمع في الثلاثة اراء المذكورة آنفا ان هذا الامر بتحليل رضاعة الكبير كان لفترة عارضة الا السيدة عائشة

    فاذا اثبتنا ان السيدة عائشة نفسها اعترفت بهذا النسخ فلا مجال اذن لحجج النصاري

    كيف نثبت ذلك؟؟

    نقول اثبات ذلك عقلا و نقلا هو من البخاري

    فقد بوّب البخاري رحمة الله عليه بابا اسمه



    ثانيا : باب من قال لا رضاعة بعد الحولين

    هل اسم الباب واضح؟؟؟

    1- لماذا لا تجوز الرضاعة بعد الحولين؟؟؟

    لان النبي صلي اله عليه و سلم قال ( انما الرضاعة من المجاعة ) اي ان الرضاعة التي تحيب هي ما كانت في فترة ضغر الطفل كي يكون هذا اللبن سبب في بناء لحمه فتكون المرضعة قد انبتت من لبنها لحم الطفل كما الام تنبت من رحمها لحم الطفل فتكون المرضعة كالام في هذا الحين .


    2- هل لهذا الدليل شواهد ام انه مجرد استنتاج ؟؟؟

    الشاهد من حديث ابن مسعود حين قال ( لا رضاع الا ما شد العظم و انبت اللحم ) و من حديث ام سلمة ( لا يحرم من الرضاع الا ما فتق الامعاء ) .


    3- هل جزم احد ان هذا الحديث ناسخ للحديث الذي قبله ؟؟

    نعم و منهم المحب الطبري في الاحكام .


    4- و لكن كيف تستدل ان عائشة رضي الله عنها قد علمت بهذا النسخ ؟؟؟

    اقول لان بمنتهي البساطة هذا الحديث هو من رواية عائشة رضي الله عنها

    و اليكم الحديث : اخرج البخاري بسنده عن عائشة رضي الله عنها ان النبي دخل عليها و عندها رجل فكانما قد تغير وجهه فقالت انه اخي فقال انظرن ما اخوانكن انما الرضاعة من المجاعة

    فان قال النصاري ان ربما المراد بذلك الامر هو ( عدد الرضعات و ليس السن ) لاجبناهم ان هذا يستحيل فان احاديث اعداد الرضعات التي تحرم التي روتها هي عائشة رضي الله عنها و هي تعلمها جيدا

    كذلك لفظ الحديث لا يدل علي العدد و انما يدل علي السن ( انما الرضاعة من المجاعة ) اي في السن الذي يكون سد الجوع فيه هو اللبن الذي يرضعه الرضيع

    كذلك بوّب البخاري الحديث كما ذكرنا في باب من قال انه لا تجوز الرضاعة بعد الحولين .


    السؤال الاخير للنصاري : و ما يدريك ان هذا الحديث هو الذي نسخ الذي قبله و لم لا يكون العكس؟؟ اي لم لا يكون هذا الحديث هو الاول و حديث سهلة هو الناسخ ؟؟؟

    نقول هذا من فرط الغباء ان يظن النصاري كذلك و ذلك لان الاصل في الرضاعة كان التحريم فلابد ان يأتي حديث يحلل ذلك التحريم و هو حديث سهلة ثم اذا كان نسخ يكون بعد حديث سهلة لا قبله .

    و هذا ما نفهمه من الحديث ان عائشة رضي الله عنها كانت تظن بجوازه فنبهها النبي صلي الله عليه و سلم الي نسخه

    و علي هذا فاننا نقول ان الاجماع من امهات المؤمنين و الصحابة رضي الله عنهم و التابعيين و الائمة ان رضاعة الكبير منسوخة
    و انها ما احلها الله الا رحمة بالامة في امر احتجاب النساء عن ابنائهم الذين قاموا بتربيتهم لما نزل امر النهي عن التبني ثم نسخت .

    http://www.ebnmaryam.com/reda3talkaber.htm
    والله أعلم.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-19-2007, 01:39 PM

فيصل نوبي
<aفيصل نوبي
تاريخ التسجيل: 09-16-2005
مجموع المشاركات: 14194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: hamid brgo)

    الخالة دوما
    و الاخ حامد

    أتابع حواركما و اتمني ان يعود الاخ حامد لإثرا النقاش .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-19-2007, 01:40 PM

فيصل نوبي
<aفيصل نوبي
تاريخ التسجيل: 09-16-2005
مجموع المشاركات: 14194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: mohamed osman bakry)

    محمد عثمان
    سلامات يا صاحب

    سؤال تاني
    اذا كانت الزميلة فتاة و ليست ( دارة للحليب )
    كيف يكون الحال !
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-19-2007, 01:37 PM

فيصل نوبي
<aفيصل نوبي
تاريخ التسجيل: 09-16-2005
مجموع المشاركات: 14194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: Ali Alhalawi)

    علي الحلاوي

    صديق البرتكانات و النوار

    فكرت جديا ان هذه الفتوي بنيت علي المثل القائل ( تعال أرضع )
    ربك يسترنا ساي بس

    تحياتي .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-19-2007, 01:34 PM

فيصل نوبي
<aفيصل نوبي
تاريخ التسجيل: 09-16-2005
مجموع المشاركات: 14194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: الشفيع عوض شوشتا)

    محمد المختار
    Quote: اللهم احفظنا واحفظ ذوات الثدى

    آمين



    شوشتا
    وصلنا للرضاعة من حبشان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-19-2007, 06:22 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 11548

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعاً للخلوة المحرمة (Re: فيصل نوبي)

    هذه اباحة للتحرش الجنسى بالنساء العاملات..لا أكثر و لا أقل .

    *( صحيفة الدستور المصرية )سالت الشيخ الدكتور مبروك عطية الأستاذ بكلية الدراسات الاسلامية جامعة الأزهر عن رأيه فيما أفتى به الشيخ الأزهرى فقال : (مفيش حاجة اسمها ارضاع الكبير..فى حاجة اسمها دماغ صراصير)مؤكدا انه لا شئ فى الاسلام اسمه ارضاع الكبير ، فالرضاعة هى ما تنبت اللحم وما كانت قبل أن يتم الانسان عامين ولا يجوز لأى مسلم أن يرضع كبيرا ، وحول حديث السيدة عائشة الذى يسوقه الدكتور عزت عطية صاحب الفتوى ليؤكد على فتواه ، قال الدكتور مبروك : ( أمهات المسلمين خالفن ما دعت اليه السيدة عائشة فحديث رضاع الكبير الوارد فى البخارى ومسلم ، والذى تدور قصته حول شخص اسمه ابو حذيفة كان له ولد بالتبنى ، وعندما أبطل الاسلام التبنى ، حصلت مشكلة ، فكيف يرى هذا الولد واسمه سالم زوجة أبى حذيفة التى ربته وكان يدخل عليها بصورة طبيعية وكأنها أمه ، وعندما ذهبا للرسول قال لها ( ارضعية تحرمى عليه) حديث فيه خصوصية والثابت ان ان الامام النووى قال ان أم حذيفة وضعت اللبن فى اناء ولم ير سالم منها شيئا .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 2:   <<  1 2  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de