دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا
أرتِق الشَرِخ دَا/ العِصيان ناداك
الشعب الملهم.. لن يصبر من كدا أكثر
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
أكتب وأهرب: (أوقاف ) قوقل..و (سبيل ) الفيسبوك ...! بقلم يحيى العوض
نيويورك 10 ديسمبر، حوار حول الحراك المعارض في السودان في ختام معرض الاشكال والجسد
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
مقال للخائفين على السودان من مصير ليبيا و سوريا إن حدث التغيير
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-11-2016, 00:16 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة فيصل الزبير(Faisal Al Zubeir)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

ما هو العصف الذهني ؟

05-28-2006, 04:13 AM

Faisal Al Zubeir
<aFaisal Al Zubeir
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 9312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

ما هو العصف الذهني ؟

    ‏4. العصـف الذهني:‏BRAIN STORMING
    هذا الأسلوب يستخدم بكثرة في توليد الأفكار والتشجيع على الابتكار حيث يتم تقديم موضوع أو مشكلة ‏للمتدربين ويطلب منهم حلها، ويتم تشجيعهم على طرح أفكارهم بكل حرية للوصول إلى أفكار أو حلول ‏مناسبة. ‏
    المبدأ الأساسي للعصف الذهني هو تشجيع تقديم أفكار جديدة لذلك فإن التقييم والحكم على الأفكار لا يتم إلا ‏بعد الحصول على قدر جيد منها لذلك لا بد من تسجيل كل الأفكار المقدمة وإعدادها للنقاش فيما بعد. ‏
    والمبدأ الثاني هو تشجيع الكل على المشاركة دون تحديد أو تمييز.‏

    مميزات العصف الذهني: ‏
    o مستوى عالي من المشاركة. ‏
    o ليس فيه تقييم أو مناقشة. ‏
    o جو ابتكاري. ‏
    o تعاوني. ‏
    محددات العصف الذهني: ‏
    o يناسب المجموعات متوسطة الحجم. ‏
    o يتطلب مهارات عالية من المدرب. ‏
    o قد لا يكون من السهولة قياس التقدم والنتائج. ‏
    o النجاح يعتمد على فاعلية المجموعات.‏
    لمزيد من التفاصيل www.fao.org
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

05-28-2006, 05:38 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11371

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ما هو العصف الذهني ؟ (Re: Faisal Al Zubeir)

    الأخ فيصل

    لك التحية

    تستهوينى العلوم الجديدة والمسميات الجديدة وارى ان العالم قد تحرر من كل العلم التقليدى واصبح يجنح الى الابتكار والافكار والرؤى المستحدثة واصبحت الحياة تسير بخطى سريعة ووتيرة متلاحقة فهاهى العلوم الجديدة والمسميات المستحدثة تتنزل علينا من كل حدب وصوب حتى اصبحنا نجد فى كل يوم ابتكارا جديدا فى التواصل والتخاطب واصبحت هنالك علوم كاملة تبحث فى افضل طرق التواصل بين الناس وبعضها واصبحت حتى القيادة تتم بصورة تفاعليه ورؤى متشاركة ومن يتمسك بالكلاسيكيات يجد انه خارج الزمن ...

    لذا ارحب اخى بمقدمتك عن العصف الذهنى وحاولت الوصول للرابط ولكن للاسف لم يفتح معى ..
    عموما جميل ان نحث افكارنا وعقولنا لنخرجها من جمودها ونتيح لها فرصة النقاش الجماعى للوصول لأفكار اروع وأجمل ولعل ذلك يقودنا للتفاعل أكثر مع الآخرين وتقبل وجهات نظرهم للوصول لنتيجة فعالة ولردم فجوة التقادم التى تصيبنا بالركون الى مسلماتنا القديمة ....

    مع خالص الود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

05-29-2006, 00:14 AM

Faisal Al Zubeir
<aFaisal Al Zubeir
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 9312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ما هو العصف الذهني ؟ (Re: قرشـــو)

    الزميل قرشو : تحياتي : هناك مواقع تناولت العصف الذهني يمكن الوصول اليها من قوقل وساوافيك ببعضها :

    (عدل بواسطة Faisal Al Zubeir on 05-29-2006, 00:21 AM)
    (عدل بواسطة Faisal Al Zubeir on 05-29-2006, 00:37 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

05-29-2006, 00:24 AM

Faisal Al Zubeir
<aFaisal Al Zubeir
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 9312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ما هو العصف الذهني ؟ (Re: Faisal Al Zubeir)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

05-29-2006, 00:34 AM

Faisal Al Zubeir
<aFaisal Al Zubeir
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 9312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ما هو العصف الذهني ؟ (Re: Faisal Al Zubeir)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

05-29-2006, 00:56 AM

Faisal Al Zubeir
<aFaisal Al Zubeir
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 9312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ما هو العصف الذهني ؟ (Re: Faisal Al Zubeir)

    الزميل قرشو الموقع ادناه يحوي ثلاثة ملفات عن العصف الذهني :
    http:///www.dawahmemo.com
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

05-29-2006, 01:04 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ما هو العصف الذهني ؟ (Re: Faisal Al Zubeir)


    عصف

    العَصْفُ و العَصْفة و العَصِيفة و العُصافة ؛ عن اللحياني : ما كان على ساق الزرع من الورق الذي يَيْبَسُ فَيَتَفَتَّتُ , وقيل : هو ورقه من غير أَن يُعَيَّن بيُبْس ولا غيره , وقيل : ورقه وما لا يؤكل . وفي التنزيل : وَالْحَبُّ ذُو الْعَصْفِ وَالرَّيْحَانُ ؛ يعني بالعصف ورق الزرع وما لا يؤكل منه , وأَمّا الريحان فالرزق وما أُكل منه , وقيل : العَصف و العَصِيفةُ و العُصافة التّبْن , وقيل : هو ما على حبّ الحِنطة ونحوها من قُشور التبن . وقال النضر : العَصْف القَصِيل , وقيل : العصف بقل الزرع لأَن العرب تقول خرجنا نَعْصِفُ الزرع إذا قطعوا منه شيئاً قبل إدْراكه فذلك العَصْفُ و العَصْفُ و العَصِيفةُ ورق السُّنْبُل . وقال بعضهم : ذو العَصف يريد المأْكول من الحبّ , والريحان الصحيح الذي يؤكل , و العصْفُ و العَصِيف ما قُطِع منه , وقيل : هما ورق الزرع الذي يميل في أَسفله فتَجُزّه ليكون أَخفّ له , وقيل : العصْفُ ما جُزَّ من ورق الزرع وهو رَطْب فأُكل . و العَصِيفةُ الورق المُجْتَمِع الذي يكون فيه السنبل . و العَصف السُّنْبل , وجمعه عُصوف و أَعْصَفَ الزرعُ : طال عَصْفُه و العَصِيفةُ رؤوس سنبل الحِنْطة . و العصف و العَصِيفة الورق الذي يَنْفَتح عن الثمرة و العُصافة ما سقط من السنبل كالتبن ونحوه . أَبو العباس : العَصْفانِ التِّبْنانِ , و العُصوفُ الأَتْبانُ . قال أَبو عبيدة : العصف الذي يُعصف من الزرع فيؤكل , وهو العصيفة ؛ وأَنشد لعَلْقَمة بن عَبْدَة : تَسقِي مذانِبَ قد مالَتْ عَصِيفَتُها

    ويروى : زالت عصيفتها أَي جُزَّ ثم يسقى ليعود ورقه . ويقال : أَعْصَف الزرع حان أَن يجزَّ . و عَصَفْنا الزرع نَعْصِفُه أَي جززنا ورقه الذي يميل في أَسفله ليكون أخف للزرع , وقيل : جَزَزْنا ورقه قبل أَن يُدْرِك , وإن لم يُفعل مالَ بالزرع , وذكر اللّه تعالى في أَول هذه السورة ما دلَّ على وحدانيته من خَلْقِه الإنسان وتَعْلِيمه البيانَ , ومن خلق الشمس والقمر والسماء والأَرض وما أَنبت فيها من رزقِ من خلق فيها من إنسيّ وبهيمة , تبارك اللّه أَحسن الخالقين . و اسْتعْصفَ الزرعُ : قَصَّب . و عَصَفَه يَعْصِفُه عَصْفاً صرمَه من أَقْصابه . وقوله تعالى كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ له معنيان : أَحدهما أَنه جعل أَصحاب الفيل كورق أُخذ ما فيه من الحبّ وبقي هو لا حب فيه , والآخر أَنه أَراد أَنه جعلهم كعصف قد أَكله البهائم . وروي عن سعيد بن جبير أَنه قال في قوله تعالى كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ قال : هو الهَبُّور وهو الشعير النابت , بالنبطية . وقال أَبو العباس في قوله كعصف قال : يقال فلان يَعْتَصِفُ إذا طلب الرزق , وروي عن الحسن أَنه الزرع الذي أُكل حبه وبقي تِبْنه ؛ وأَنشد أَبو العباس محمد بن يزيد : فصُيِّروا مِثْلَ كعَصْفٍ مأَْكولْ

    أَراد مثل عصف مأْكول , فزاد الكاف لتأْكيد الشبه كما أَكده بزيادة الكاف في قوله تعالى : لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ إلا أنه في الآية أَدخل الحرف على الاسم وهو سائغ , وفي البيت أَدخل الاسم وهو مثل على الحرف وهو الكاف , فإن قال قائل بماذا جُرَّ عَصْف أَبالكاف التي تُجاوِرُه أَم بإضافة مثل إليه على أَنه فصل بين المضاف والمضاف إليه ? فالجواب أَن العصف في البيت لا يجوز أَن يكون مجروراً بغير الكاف وإن كانت زائدة , يدُلّك على ذلك أَن الكاف في كل موضع تقع فيه زائدة لا تكون إلا جارَّة كما أَنَّ من وجميع حروف الجرّ في أَي موضع وقَعْن زوائد فلا بد من أَن يجررن ما بعدهن , كقولك ما جاءني من أَحد ولست بقائم , فكذلك الكاف في كعصف مأْكول هي الجارَّة للعصف وإن كانت زائدة على ما تقدَّم , فإن قال قائل : فمن أَيْنَ جاز للاسم أَن يدخل على الحرف في قوله مثل كعصف مأْكول ? فالجواب أَنه إنما جاز ذلك لما بين الكاف ومثل من المُضارَعة في المعنى , فكما جاز لهم أَن يُدخلوا الكاف على الكاف في قوله : وصالِياتٍ كَكما يُؤَثْفَينْ

    لمشابهته لمثل حتى كأَنه قال كمثل ما يؤثفين كذلك أَدخلوا أَيضاً مثلاً على الكاف في قوله مثل كعصف , وجعلوا ذلك تنبيهاً على قوَّة الشبه بين الكاف ومثل . ومَكان مُعْصِفٌ كثير الزرع , وقيل : كثير التبن ؛ عن اللحياني ؛ وأَنشد : إذا جُمادَى مَنَعَت قَطْرها ,

    زانَ جَنابي عَطَنٌ مُعْصِفُ

    هكذا رواه , وروايتنا مُغْضِف , بالضاد المعجمة , ونسب الجوهري هذا البيت لأَبي قيس بن الأَسلت الأَنصاري ؛ قال ابن بري : هو لأُحَيْحةَ بن الجُلاح لا لأَبي قيس . و عَصَفَتِ الرِّيحُ تَعْصِف عَصْفاً و عُصوفاً وهي ريح عاصِف و عاصِفةٌ و مُعْصِفَة و عَصوف و أَعْصفت في لغة أَسد , وهي مُعصِف من رياح مَعاصِفَ و مَعاصِيفَ إذا اشتدَّت , و العُصوف للرِّياح . وفي التنزيل : فالعاصفاتِ عَصْفاً يعني الرياح , والرّيحُ تَعْصِفُ ما مَرَّت عليه من جَوَلان التراب تمضي به , وقد قيل : إن العَصْف الذي هو التِّبْن مشتق منه لأَن الريح تعصف به ؛ قال ابن سيده : وهذا ليس بقوي . وفي الحديث : كان إذا عَصَفَتِ الريحُ أَي إذا اشتدَّ هُبوبُها . وريح عاصف شديدة الهُبوب . و العُصافةُ ما عَصَفَت به الريح على لفظ عُصافة السُّنْبُل . وقال الفراء في قوله تعالى : أَعْمَالُهُمْ كَرَمَادٍ اشْتَدَّتْ بِهِ الرِّيحُ فِي يَوْمٍ عَاصِفٍ قال : فجعل العُصوف تابعاً لليوم في إعرابه , وإنما العُصوف للرياح , قال : وذلك جائز على جهتين : إحداهما أَن العُصوف وإن كان للريح فإن اليوم قد يوصف به لأَن الريح تكون فيه , فجاز أَن يقال يوم عاصف كما يقال يوم بارد ويوم حارّ والبرد والحرّ فيهما , والوجه الآخر أَن يريد في يوم عاصِف الريحِ فتحذف الريح لأَنها قد ذكرت في أَوَّل كلمة كما قال : إذا جاء يومٌ مُظْلِمُ الشمسِ كاسِفُ

    يريد كاسِف الشمس فحذفه لأَنه قدم ذكره . وقال الجوهري : يوم عاصف أَي تَعْصِف فيه الريح , وهو فاعل بمعنى مفعول فيه , مثل قولهم لَيْلٌ نائمٌ وهَمٌّ ناصبٌ , وجمع العاصِف عَواصِفُ و المُعْصِفاتُ الرِّياحُ التي تُثير السَّحاب والوَرَق وعَصْفَ الزَّرعِ . و العَصْفُ و التعصُّف السُّرعة , على التشبيه بذلك . و أَعْصَفَتِ الناقةُ في السير : أَسْرَعتْ , فهي مُعْصفة ؛ وأَنشد : ومن كلِّ مِسْحاجٍ , إذا ابْتَلَّ لِيتُها ,

    تَخَلَّبَ منها ثائبٌ مُتَعَصِّفُ

    يعني العَرَق . و أَعْصَفَ الفَرِسُ إذا مرَّ مرّاً سَريعاً , لغة في أَحْصَف . وحكى أَبو عبيدة : أَعْصَف الرجل أَي هَلَك . و العَصيفةُ الوَرقُ المجتمع الذي يكون فيه السُّنْبُل . و العَصُوف السريعة من الإبل . قال شمر : ناقة عاصف و عَصُوفٌ سريعة ؛ قال الشمَّاخ : فأَضْحَت بصَحْراء البَسِيطةِ عاصفاً ,

    تُوالي الحَصى سُمْرَ العُجاياتِ مُجْمِرَا

    وتُجْمَعُ الناقةُ العَصوفُ عُصُفاً ؛ قال رؤبة : بعُصُفِ المَرِّ خِماصِ الأَقْصابْ

    يعني الأَمعاء . وقال النضر : إعْصافُ الإبل اسْتِدارتها حول البِئر حِرْصاً على الماء وهي تطحنُ التراب حوله وتُثِيره . ونَعامة عَصُوفٌ سريعة , وكذلك الناقة , وهي التي تَعْصِفُ براكبها فتَمضي به . و الإعصاف الإهْلاك . و أَعْصَف الرجلُ : هلَك . والحَرب تَعْصِف بالقوم : تَذهَب بهم وتُهْلِكُهم ؛ قال الأَعشى : في فَيْلَقٍ جَأْواء مَلْمُومةٍ

    تَعْصِف بالدَّارِعِ والحاسِر

    أَي تُهْلِكهما . و أَعصَف الرجلُ : جار عن الطريق . قال المُفَضَّل : إذا رمى الرجل غَرَضاً فصاف نبلُه قيل إن سهمك لعاصِفٌ قال : وكلُّ مائل عاصِفٌ ؛ وقال كثِّير : فَمَرّت بلَيْلٍ , وهي شَدْفاء عاصِفٌ

    بمُنْخَرَقِ الدَّوداة , مَرَّ الخَفَيدَدِ

    قال اللحياني : هو يَعْصِفُ و يَعْتَصِفُ ويَصْرِفُ ويَصْطَرِف أَي يكسب . و عَصَفَ يَعْصِفُ عَصْفاً و اعتصَف كسَب وطلَب واحْتالَ , وقيل : هو كَسْبُه لأَهله . و العَصْفُ الكسب ؛ ومنه قول العجاج : قد يَكْسِبُ المالَ الهِدانُ الجافي ,

    بغَير ما عَصْفٍ ولا اصْطِرافِ

    و العُصُوفُ الكَدُّ . و العُصوفُ الخُمور .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

05-29-2006, 01:28 AM

Faisal Al Zubeir
<aFaisal Al Zubeir
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 9312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ما هو العصف الذهني ؟ (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    الزميل عبد الرحمن : تحياتي : مساهمتك اضافة ثرة وجميلة :
    وفي سورة الفيل :
    (فجعلهم كعصف مأكول)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de