دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
تعلم العلاقات العامة بدون معلم !!
|
Quote: مركز دار الشرق للإعـلام والدراسات والتدريب
العلاقات العامة بين النظرية والتطبيق ■ مفهوم العلاقات العامة ■ أهداف العلاقات العامة ■ أنشطة العلاقات العامة ■ صفات أخصائي العلاقات العامة ■ التخطيط لبرامج العلاقات العامة ■ العلاقات العامة والإدارة العليا ■ الخاتمة
إعــداد فيصـل الزبير الدوحــة 2005
|
الحلقة (1)
مقدمــة العلاقات العامة ظاهرة اجتماعية ولم تعد بمفهومها الحديث قصرا على إنجاز المعاملات والإجراءات الثانوية التي يتطلبها العمل الروتيني في الدوائر والوزارات والمؤسسات والشركات، بل أضحت فنا رفيعا للاتصال الإنساني وأداة مؤثرة تخلق علاقات متميزة بين المؤسسات وجمهورها الخارجي. وتعتبر العلاقات العامة (هندسة العلاقات الإنسانية) لكونها الأداة الأمثل في خلق علاقات عصرية حضارية لها كل التأثير بين المؤسسات. وأضحت علما يدرس وفنا يمارس ويتوقع أن يخلق هذا الاتجاه فهما جديدا للعلاقات العامة أكثر بيانا وأكثر تأصيلا. أضحت العلاقات العامة Public Relations أو ما يعرف اختصارا بـ (PR) عاملا مهما في نجاح أي مشروع سواء كان سياسيا أو اقتصاديا أو ثقافيا أو اجتماعيا وامتد الاهتمام بالعلاقات العامة بتحسين صورة دول العالم من خلال حملات مدروسة ومنظمة ولم يعد دورها قاصرا على مجرد ترويج سلعة معينة أو تقديم خدمة بذاتها.وهناك اعتقادا سائدا بأن العلاقات العامة أشبه بالديكور يضع فيها صاحب الشركة أو مدير المؤسسة من يريد أن يجامله من الموظفين لأنها تخرج عن كونها عملا بلا مهام (هي الصورة الذهنية التي كانت مطبوعة إلى وقت قريب في الأذهان. (1) ماهية العلاقات العامة الاختلاف في تحديد مفهوم العلاقات العامة لا يزال قائما فتختلف النظرة إلى هذا الدور باختلاف المسؤولية عن قيادة العمل. وعدم وضوح هذا الدور سيؤدي إلى سلبيات عديدة من أهمها تضارب الاختصاصات وعرقلة سير العمل ولا يساعد على التنظيم السليم لإدارة العلاقات العامة وتكون المحصلة النهائية والحتمية سوء أداء تلك الإدارة وعدم الوفاء بواجباتها الأساسية. وفيما يلي أهم التعاريف التي وضعها أهل الاختصاص: 1. تعرف الجمعية الدولية للعلاقات العامة هذه المهنة بأنها "وظيفة إدارية ذات طابع مخطط ومستمر تهدف من خلالـها المنظمات والـهيئات العامة والخاصة إلى كسب تعاطف وتأييد أولئك الذين تعتز بهم والحفاظ على ثقتهم عن طريق تقييم الرأي العام المتعلق بها من أجل ربط سياستها وإجراءاتها قدر الإمكان ومن أجل تحقيق تعاون مستمر أكثر ومن أجل مقابلة المصالح العامة بدرجة أكثر كفاءة عن طريق تخطيط المعلومات ونشرها. 1. كما عرفت العلاقات العامة بأنها "مجموعة من الأنشطة والأعمال المخططة المدروسة التي يقوم بها موظفو الإدارات المخصوصة في العلاقات العامة بغرض نشر الحقائق الموضوعية والمعلومات الصادقة عن المنظمات الحكومية للجمهور والتعرف على آرائه ورغباته والتأثير فيها بما يساعد على تدعيم الثقة والتعاون بين الجمهور والمنظمات الحكومية ويضمن الأداء المتكامل للخدمات التي تقدم للجمهور". 2. أما التعبير الموجز والمفيد هو ما عبر عنه ميلتون بقوله "العلاقات العامة هي الأداء الصادق والإعلام عنه". 3. يعتبر دورمان إيتون أول من استخدم عبارة (العلاقات العامة) عام 1882م في محاضرة ألقاها في جامعة ييل ثم ظهر إيفي ليد بيتر والذي يعرف بأبي العلاقات العامة والذي ركز على إعلام الجمهور بصدق وأمانة ووضوح حتى لو كان ثمن ذلك الاعتراف بالخطأ.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: تعلم العلاقات العامة بدون معلم !! (Re: Faisal Al Zubeir)
|
الاخ فيصل
اشكرك كثيرا على هذه المعلومات المفيدة عن العلاقات العامة والذي بات من الضروريات
وانا بالذات مهتم جدا به بحكم مناصبي الحالية في عدة جمعيات وكيانات بالرياض
صلاح غريبة - امين العلاقات العامة بجمعية الخطوة لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة بالرياض
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعلم العلاقات العامة بدون معلم !! (Re: ghariba)
|
الحبيبة : موناليزا : تحياتي وللابنة آية الجميلة شكرا على رفع المعنويات وسنواصل .
الزميل غريبة : تحياتي : ارجوا ن اكون قدمت ما يفيد وهناك في الطريق : -مصطلحات العلاقات العامة بالانجليزية وشروحاتها . - البروتكول والمراسم
تابعونا :
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعلم العلاقات العامة بدون معلم !! (Re: Faisal Al Zubeir)
|
الحلقة (2)
أهــداف العــلاقات العامة: تهدف العلاقات العامة إلى إيجاد وخلق تفاهم متبادل بين المؤسسة وجمهورها وإقامة سمعة طيبة لـها في أوساط العمل والمحافظة على الاتصالات مع جمهورها والتصدي لأي محاولة للنيل من هذه العلاقة أو السمعة بشكل عام فإنه يراعى في تحديد أهداف العلاقات العامة ما يلي: ■ محددة وواضحة وصريحة ومفهومة ■ واقعية وعملية من حيث قابليتها للتحقيق وإمكانية التنفيذ. ■ مرتبطة بأهداف المؤسسة ككل. ويمكن إيجاز أهداف العلاقات العامة في الأجهزة الحكومية فيما يلي: ■ كسب رضا الجمهور وتأييد سياسة المؤسسة: وهذا يحتاج إلى حملات إعلامية توضيحية للشرح والاستئناس بآراء الجمهور قبل إقرار الخطة أو السياسة التي تساهم في قبولها عند وضعها. ■ التوعية والإرشاد والإعلام: أي إعلام الموظف بوجه النشاط الحكومي بغرض خلق المواطن الواعي والمشارك والمساهمة برأيه ورضاه عن النشاط. ■ معرفة الرأي العام واتجاهاته فيما يختص بتقييمه لمستوى الأداء العام للخدمات والعمل على تلبية احتياجاته قدر الإمكان على أن لا تلك الاحتياجات والطلبات مع المصلحة العامة. ■ دحض الشائعات والحملات المغرضة بإبراز الحقائق والمكاشفة. ■ دعم الصلة مع أجهزة الإعلام وتكوين صورة طيبة ومركز ممتاز للمؤسسة لدى الجمهور الخارجي. ■ دعم العلاقات الإنسانية بين جمهور العاملين بالمؤسسة وربطهم بعلاقات طيبة ودعم العلاقات مع المؤسسات والأجهزة الأخرى. ■ الاهتمام بشؤون العاملين وتهيئة الظروف المناسبة والصحية للعمل لهم ■ متابعة اقتراحات الجمهور وملاحظتهم ومساعدته على تكوين رأيه بتزويده بكافة المعلومات ليكون هذا الرأي مبنيا على أساس من الواقع والحقائق ونقل رأي الجمهور إلى الإدارة العليا. ■ إتباع أسلوب البحث العلمي وإجراء الدراسات والبحوث في حل مشاكل العلاقات العامة وفي الاعتماد على التخمين والحدس والتقييم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعلم العلاقات العامة بدون معلم !! (Re: Faisal Al Zubeir)
|
ما انشره ورقة قدمتها خلال دورة تدريبية بمركز دار الشرق للاعلام والدرسات والتدريب بدولة قطر وعنوانها مهارات الصحافة والاتصال في العلاقات العامة بمشاركة الدكتور عثمان عبد المجيد . والمركز يتبع لجريدة الشرق ومديره استاذنا الكبير والصحافي المخضرم يحي العوض مؤسس ورئيس تحرير جريدة النهار ابان الديمقراطية 1986-1989 ، وأسس هذا المركز بجهده والذي يقوم بدور مميز وواضح جعلته يحتلا مكانا بارزا في خارطة مراكز التدريب وقدم المركز دورات متميزة بمشاركة نخبة من الخبراء السودانيين والعرب من بينهم البروفسيور عبد الرحيم نور الدين . ومنها على سبيل المثال : -الترجمة وتعريب المصطلح - الدكتور عبد المطلب صديق - سكرتير تحرير جريدة الشرق . - دراسات الجدوى الاقتصادية وتقييم المشروعات - الاستاذ الهدي ادريس هباني - الاعداد للعمل الصحفي - نخبة من اساتذة الاعلام بجامعة قطر - الصحافة الرياضية - نخبة من اساتذة الاعلام والرياضيين - التنمية البشرية - الاستاذ عبد العزيز العسيري . - دور المسرح في التعليم - الاستاذ اكرم محمد اليوسف . ويقدم المركز خدمات وبرامج مثل : تغطية الاحداث المتميزة والمؤتمرات الاقليمية والدولية وتنظيم المؤتمرات والندوات واعداد الدراسات وتقديم الاستشارات الاعلامية وتنظيم الحملات الاعلامية والدعائية وتقديم المشورة والخبرات لاعداد دراسات الجدوى والتدريب والتاهيل في مجالات الاعلام وعلوم الاتصال والتنمية البشرية . وللراغبين في الاستفادة من امكانات المركز والاروراق العلمية على اراص مدمجة يمكن الاتصال بالاستاذ / يحي العوض : الدوحة : 4557623- فاكس 4557650 ص ب 4388 بريد الكتروني - [email protected]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعلم العلاقات العامة بدون معلم !! (Re: Faisal Al Zubeir)
|
الحلقة (3) أنشطة العلاقات العامة: لتحقيق أهداف العلاقات العامة فإنه ينبغي القيام بأنشطة تتركز معظمها في الجوانب الإعلامية والاتصالية والتي يمكن إيجازها فيما يلي: ■ القيام بدور المركز الإعلامي وتكون العلاقات العامة قناة الاتصال الرسمية بين المؤسسة وجمهورها ■ تزويد الجمهور من خلال وسائل الإعلام المناسبة بالحقائق والآراء مما يجعله على دراية ومعرفة بسياسات المؤسسة وآخر ما وصلت إليه من تطور في خدماتها ■ جمع المعلومات عن مدى التغيير في اتجاهات الجمهور نحو سياسات وأعمال المؤسسة. ■ تخطيط وإدارة البرامج الإعلامية بالمؤسسة. ويمكن تحديد أوجه الأنشطة التي تمارسها العلاقات العامة في النموذج التالي: النشاط الرئيسي النشاط الفرعي أنشطة اتصالية عامة - استقبال الوفود وتنظيم الزيارات - تنظيم الاتصال بالهيئات والمؤسسات والأجهزة الأخرى - الرد على الاستفسارات - المشاركة في الاحتفالات العامة - أعمال التسهيلات (جوازات ـ تأشيرات ـ حجز ـ تخليص ـ خدمات) - تقديم الهدايا أنشطة إعلامية داخلية وخارجية - إصدار المجلات والمطبوعات والنشرات الداخلية - إصدار المجلات والمطبوعات والنشرات الخارجية - تنظيم المؤتمرات الصحفية والندوات - الاشتراك في المعارض (محلية ودولية) - القيام بالحملات الإعلامية - الرد على ما ينشر في وسائل الإعلام الأنشطة الاجتماعية - القيام بنشاط اجتماعي عام - إقامة الحفلات والرحلات - تقديم الإعانات المالية - إقامة الأنشطة الرياضية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تعلم العلاقات العامة بدون معلم !! (Re: Faisal Al Zubeir)
|
الحلقة (4)
صفات أخصائي العلاقات العامة: العلاقات العامة جهاز متخصص في المقام الأول ولكي يقوم بواجبه لا بد من توفير الموظفين المؤهلين سياسة وضع الرجل المناسب في المكان المناسب مهمة جدا وحتى غير المتخصصون في هذا الجهاز ينبغي تدريبهم للارتقاء بمستواهم وتنمية معارفهم ومهاراتهم وتغيير اتجاهاتهم بهدف تمكينهم من أداء أعمالهم بكفاءة وفاعلية.
- عقل مدبر للعلاقات العامة والعمل الدءوب لجني ثمارها. - التواضع وهو تاج العلاقات العامة - القوة والقدرة على التحمل والأداء الوظيفي - علم بالأصول والأعراف وهو مفتاح العلاقات العامة - لباقة في الحديث وحسن المظهر - ألفة مع الجميع وحسن المعاملة - العلاقات الشخصية الواسعة والقدرة على التعامل مع كافة فئات المجتمع. - الوعي بالمنظمات العاملة في المجتمع والقدرة على تحويل الخطط والمقترحات إلى واقع.
| |
|
|
|
|
|
|
|