دى ملاحظة سمعتها فى زمن قديم من صديق سودانى من أصل "إغريقى" الملاحظة إن كل المجتمعات تحمل اللمسة الأنثوية فى المرأة فى إصدار الأصوات والإنفعالات خاصة فى حالة ردود الأفعال
الإندهاش الفرح الغضب الحزن الدلع الخوف . . . الإصدارات الأنثوية من الأصوات والإنفعالات الجسدية تختلف من الذكورية وذلك بالطبع بديهى
لكن المرأة السودانية بجانب ذلك لها لغة خاصة بها وبإستعمال أريحى لا تجده فى أى جنس آخر
كر على ووب على أجى يا ولدى حال التابانى سجمى وسجم خشمى بريه يا يمه أبرى وأستبرى أريتو بالتابانى مقطعاو فى حشاي يخربنى . . .
وهذه اللغة ممنوعة على الرجال ويتم إستهجانها عليهم أولآ من النساء ولصيقة بفئة ذكورية معينة ...
أهو موضوع .. تسلية رمضانبة
والموضوع مافيهو أى جندرة
رأيكم شنو ؟؟؟!
09-16-2007, 05:06 PM
شهاب الفاتح عثمان
شهاب الفاتح عثمان
تاريخ التسجيل: 08-27-2006
مجموع المشاركات: 11937
Quote: كر على ووب على أجى يا ولدى حال التابانى سجمى وسجم خشمى بريه يا يمه أبرى وأستبرى أريتو بالتابانى مقطعاو فى حشاي يخربنى
الفاضل العزيز رأفت ميلاد تحية طيبة وسلام هاج ما تناولت ذكريات شجية لي في دولة المجر أيام الدراسة كان لنا زميل جميل سبقنا في المجر ,, طال به الغياب عن الوطن فوق العشرين عاما .. في مرة جاءت أم زميلة للمجر .. جاء الأخ لزيارتها وكان هناك جمع من الحضور .. فبدأ الاخ يسأل الوالدة عن الأحوال في السودان والمرأة تحكي له عن الغلاء والتدهور الذي ألم بالبلاد وهو كلما تحكي له يقول ( ووب علي .... سجمي سجمي .. كر علي كر علي ) وانشدهت المرأة مستغربة دون تعليق فأدرك الموقف أخ وأخذه لخارج الغرفة وقال له شنو ياخي انت شابك المرأة ووب وكر وسجمي دا كلام شنو يا اخوي .. بكل بساطة اجابه الأخ اياه ( مُش زمان الناس في السودان لما يدورو يحلّو الونسة بقولوا كدا ) فرد له الاخ يا اخي ديل النسوان البقولوا كدا
لك التحية والاحترام رأفت علي الفرفشة الرمضانية
خالد
09-17-2007, 06:51 AM
رأفت ميلاد
رأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 04-03-2006
مجموع المشاركات: 7655
Quote: والمرأة تحكي له عن الغلاء والتدهور الذي ألم بالبلاد وهو كلما تحكي له يقول ( ووب علي .... سجمي سجمي .. كر علي كر علي ) وانشدهت المرأة مستغربة دون تعليق فأدرك الموقف أخ وأخذه لخارج الغرفة وقال له شنو ياخي انت شابك المرأة ووب وكر وسجمي دا كلام شنو يا اخوي .. بكل بساطة اجابه الأخ اياه ( مُش زمان الناس في السودان لما يدورو يحلّو الونسة بقولوا كدا ) فرد له الاخ يا اخي ديل النسوان البقولوا كدا
تعرف يا خالد زولك ده كان "ود أمو" وبتاع جلسات الحريم عندنا واحد كان معانا فى الثانوى . فى الكورة فردة باك وعنيف ولسانو طويل بأسلوب أنثوى وغير معقد مهما تعرض له الناس بالألفاظ ومعروف إنو راجل سوى والناس بتداعبو . يوم فى حصة البايلوجى الأستاذ بتكلم على الهرمونات وتواجدها لدى الإنسان ذكر أو مرأة بنسب منسقة. قال أحيانآ تزيد الهرمونات المذكرة لدى المرأة فتخشوشن فى صوتا ويقوم ليها شنب الى آخره . ونفس الشيئ لدى الرجل ويحصل ليهو كذا وكذا فنط صاحبنا وقال ليه (سجمى يا أستاذ أنا هرموناتى ما عالية )
Quote: لما كنا صغار ونتشاكل وتقوم لاوي يد زول مشاكلوا أول حاجة بتقولها ليهو:
قول (واي).. يقول ليك : ما بقولا..
تزيد لوية إيدو لحدي ما يقولواااااااي)..تقوم تفكوا! وده دليل علي انتصارك!
طفولتكم شريرة ياخى . نحن كنا نخليه يا "يكد الدوم" ولا يقول "الروب"
Quote: وحتي في اغاني البنات بتلقاها في :
واي..واي.. خلاني براي..المسافر ما جا ..خلاني براي!
واى عند البنات مسموح بيها ولزيزة لكن عند حمادة بت شينة وما بتبلع لما كنا طلبة كنا بنسجر . الوالدة زرت صديقى محمد شايل سجارة . قالت ليه "سجمى يا محمد" قال ليها سجمى أنا الليلة ياحجة .
كل سنة وإنت بخير
09-17-2007, 01:11 AM
رأفت ميلاد
رأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 04-03-2006
مجموع المشاركات: 7655
برضو لغة نسوية بالرطانة ؟ بنات الحلفاويات والبجا هادئات الا قدام المزيكا بتتفجر حواسهم كلها . أما الدينكا نساء قويات من كلو حالة عجب . يا ريت كلمات بترجمة على الشريط . خلينا ليك الحلفاويين والدينكا لشوقى بدرى أما البجا نشوف ماضى بس ما يعملا لينا كلها جبنة
يعني نحنا ما نجي ولا شنو؟ كان كدة الرماد كال خشمنا والتراب كال خشم البوست
في الحقيقة الكلمات دي او معظمها في طريقه للانقراض الشباب (اقصد الفيميلز) بقوا ما بيستعملوها ويمكن بيتحاشوها كمان في مجتمعاتهم الشابة.
عشان كدة حقو نلحقها بي قاموس سريع قبل ما تنقرض (قاموس اللهجة العامية لي عون الشريف فيهو ذكر للكلمات دي؟) لانو لو انقرضت كُر علينا وسجم خشم تراثنا اللفظي.
الاخ رافت تحية وكل عام وانت بخير شَيْماء
09-17-2007, 11:36 AM
رأفت ميلاد
رأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 04-03-2006
مجموع المشاركات: 7655
Quote: يعني نحنا ما نجي ولا شنو؟ كان كدة الرماد كال خشمنا والتراب كال خشم البوست
تنورى البوست بس إنتى باين ما بتعرفى الجندريات . مهابشة الحريم بالسالب بقلبوا فى راسك التربيزة محل تقبل ما تلقاهو عشان كدة بنفدم السبت
Quote: في الحقيقة الكلمات دي او معظمها في طريقه للانقراض الشباب (اقصد الفيميلز) بقوا ما بيستعملوها ويمكن بيتحاشوها كمان في مجتمعاتهم الشابة.
عشان كدة حقو نلحقها بي قاموس سريع قبل ما تنقرض (قاموس اللهجة العامية لي عون الشريف فيهو ذكر للكلمات دي؟) لانو لو انقرضت كُر علينا وسجم خشم تراثنا اللفظي.
والله عوجة . هى لغة تلقائية ومميزة وقريبه من الروح . فيها ريحة الوالده والخالة العمة و الحبوبة الجارة وإنتماء كامل .
كنت يوم فى لندن فى "مول" كبير فيه تخفيضات وزحمة . طبعآ الناس كلهم سود وما بنفرزوا . قدامى سودانيتين عند الصراف وأنا مصهين منهم . بيتشاكلوا فى قميص لراجل واحده منهم . واحدة تقول سمح وواحدة تقول شين . قالت ليها "برى يختى مجغمز" فقعتها ضحكة وعرفونى سودانى
كل سنة وإنتى بألف خير
09-17-2007, 11:17 AM
رأفت ميلاد
رأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 04-03-2006
مجموع المشاركات: 7655
حبيبنا د. محمد حسن كل سنة إنت والبنيات وأم البنيات بخير وعافية
Quote: ان كان من آل اندريه
هناك من هاجر منهم في كند ا واتقدهم
إسمو "مانوس" هاجر اليونان ويعانى هناك من الإضهاد وبسموهم "اليونانين العرب" . إمتهنوا كلهم شغل البواخر لوجود أكبر "Drydock " فى اليونان ومتخصصين فى السفن لعربية وبيستفيدوا من اللغة . قابلتو فى السعودية فى شركة بواخر مع آخر إغريقى من أصل مصرى . كانوا يتكلموا مع بعض باليونانى ولما يتشاكلوا يقلبوا عربى واحد بلهجة سودانية والتانى مصرية وبأقبح الألفاظ
Quote: جندرني في عز الشهر
وانت في ابوست بتمر
وانت عارف انو عارف قلبي ما بحمل سهر
الله يكملو ليك الشهر بدون خسائر
Quote: ( احييييييييييي)
بتدووووووووووووووووووووب با رافت قبال ما البت تكمل وحوحتها
وما تنسى عشا البايتات ويبقى لى السم صباح خيرى ود امى ـ بت امى حبيب قساى ضو البيت ود بطنى ـ بت بطنى صباح العافية نور عينى امى الله يرحما كانت دى من كلماتها الحفظناها عنها مرة جات ضيفة عندنا قدمنا للضيفة عصير لمن خلصت العصير امى عليها الرحمة قالت للضيفة ـ هنيا الضيفة ردت بقولها ـ آممم وبالمناسبة معظم هذه النداءات بدات تندثر بين الناس وحلت محلها مفردات مصرية وشامية مطرح مايسرى يمرى مثلا او كما قال سعيد صالح فى العيال كبرت(مطرح مايمشى يمشى ) عندنا فى بربر بتستخدم النساء دائما للتعبير عن الدهشة قولهن نوح من دا ،او نوح منك لا اعرف هل هو سيدنا نوح ام نوح اخر الحكاية جرت عندى زول صحبى طوالى بقول (وتربة ابوى) يوم قاعد مع ابوه وبتونس معاهو فاذا به يقول ـ وتربة ابوى الابو طبعا انبهم قال ـ يا ولد خلينى اموت بعدين احلف بى تربتى اقعد عافية
09-17-2007, 12:43 PM
رأفت ميلاد
رأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 04-03-2006
مجموع المشاركات: 7655
Quote: عشا البايتات ويبقى لى السم صباح خيرى ود امى ـ بت امى حبيب قساى ضو البيت ود بطنى ـ بت بطنى صباح العافية نور عينى
عليك الله دى ما قصيدة هسة ! كلام سمح جد
Quote: امى الله يرحما كانت دى من كلماتها الحفظناها عنها مرة جات ضيفة عندنا قدمنا للضيفة عصير لمن خلصت العصير امى عليها الرحمة قالت للضيفة ـ هنيا الضيفة ردت بقولها ـ آممم
الله يرحما ويحسن قبولا . ناس هداوة بال ومافى صرمعة الزمن ده . بس (آممم) دى جديدة .
Quote: وبالمناسبة معظم هذه النداءات بدات تندثر بين الناس وحلت محلها مفردات مصرية وشامية مطرح مايسرى يمرى مثلا او كما قال سعيد صالح فى العيال كبرت(مطرح مايمشى يمشى ) عندنا فى بربر بتستخدم النساء دائما للتعبير عن الدهشة قولهن نوح من دا ،او نوح منك لا اعرف هل هو سيدنا نوح ام نوح اخر الحكاية جرت
يا ريت تجر طوالى ونوثق كلامك الجميل . الكلمات الوافدة (موضة) وتختفى لكن يبقى الأصل
Quote: عندى زول صحبى طوالى بقول (وتربة ابوى) يوم قاعد مع ابوه وبتونس معاهو فاذا به يقول ـ وتربة ابوى الابو طبعا انبهم قال ـ يا ولد خلينى اموت بعدين احلف بى تربتى اقعد عافية
زولك ده الله يجيبو ليهو قوى
الله يعافيك وكل سنة وإنتى طيبة (مرتين)
09-17-2007, 12:02 PM
رأفت ميلاد
رأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 04-03-2006
مجموع المشاركات: 7655
هي كلمة " عاد " .. عاد ياخواني , عاد لكن , و عاد يا بنات أمي .. إلخ
هي كلمة شينة في فم الرجال .. و لا تجد إنتباه مثل مثيلاتها المذكورات فوق ديل .. أم هي كلمة دبل هورمون !
تعرف "عاد" ما شينة طوالى . فى ناس بدلعو بيها الكلام خاصة مع الجنس اللطيف . كنا مراجعين حسابات وبنحوم على الشركات فى بحرى . ود أبو سن رئيس التيم زول ظريف وكلامو بتاع ناس البطانة الحلو داك . فى الفطور بقول كتروا الروب "الزبادى" . كان فى سكريرة قبطية سمحة بتداهما فى الفطور . وقعت فى الزبادى وقالت ليه "كملت عليك الروب يا شيخ العرب " قال ليليها" ونان مالو عاد الروب وين يلقى خشيمك الحلو ده" ضحكت لامن الزبادى شرقا
Quote: فهل هناك ما يسمى باللغة النسوية و الأخرى الرجالية ?!
أم مجرد تعابير !
فى لغة حريم سمحة وما مدسوسة . فى لغة رجال من شناتا بدسوها . وفى لغة مشتركة .
مودتى
09-17-2007, 10:45 AM
محمد مكى محمد
محمد مكى محمد
تاريخ التسجيل: 10-13-2006
مجموع المشاركات: 4082
ردا على العزيز بكرى الصايغ عندنا فى بلاد النوبه,مجموعه من الكلمات تستخدم لتعبر عن :- الدهشه والكونفيوز:- هيلو helo!!!! الحزن :- وى بييو waybeyu ...كما لاحظت عن موت شخص عزيز مثلا أن حبوباتنا لايعرفن البكاء بالعربى ويستخدمن عبارة"هيلو هيلو وي قرى"helo helo way garry.
09-17-2007, 01:12 PM
رأفت ميلاد
رأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 04-03-2006
مجموع المشاركات: 7655
Quote: ردا على العزيز بكرى الصايغ عندنا فى بلاد النوبه,مجموعه من الكلمات تستخدم لتعبر عن :- الدهشه والكونفيوز:- هيلو helo!!!! الحزن :- وى بييو waybeyu ...كما لاحظت عن موت شخص عزيز مثلا أن حبوباتنا لايعرفن البكاء بالعربى ويستخدمن عبارة"هيلو هيلو وي قرى"helo helo way garry.
والله برضو مواكب والترجمة بولندية ولا نوبى
تسلم يا أمير
مودتى
09-17-2007, 10:51 AM
معتز جعفر الحسن
معتز جعفر الحسن
تاريخ التسجيل: 08-13-2007
مجموع المشاركات: 246
في عام 1980 كنت بتمشى في شارع كوينزواي Queensway وهو شارع مشهور في لندن بالقرب من الهايدبارك Hyde Park تكثر فيه الجنسيات العربية والمسلمة نسبة لوجود المطاعم التي تبيع الأكل الحلال.. وعندما وصلت بالقرب من نادي قديم للتزحلج Skating Club صادفت في أثناء سيري ستات إثنين لونهن أسمر واحدة فيهن كانت تدفع عربة صغيرة Baby Stroller تحمل عليها طفل. توقفت الست الثانية وفتحت محفظتها وأخرجت فكة ودفعتها لرجل شحاد كان بيغني ويعزف بالجيتار للناس المارة. قامت الثانية صاحت فيها وقالت ليها: ووب علي.. وحات الله الراجل دا نصيييييح وما عميان ليه أديتي قروش؟ لما سمعت كلمة (ووب علي) ضحكت وعرفت أنهن سودانيات.
09-17-2007, 05:43 PM
رأفت ميلاد
رأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 04-03-2006
مجموع المشاركات: 7655
Quote: في عام 1980 كنت بتمشى في شارع كوينزواي Queensway وهو شارع مشهور في لندن بالقرب من الهايدبارك Hyde Park تكثر فيه الجنسيات العربية والمسلمة نسبة لوجود المطاعم التي تبيع الأكل الحلال.. وعندما وصلت بالقرب من نادي قديم للتزحلج Skating Club صادفت في أثناء سيري ستات إثنين لونهن أسمر واحدة فيهن كانت تدفع عربة صغيرة Baby Stroller تحمل عليها طفل. توقفت الست الثانية وفتحت محفظتها وأخرجت فكة ودفعتها لرجل شحاد كان بيغني ويعزف بالجيتار للناس المارة. قامت الثانية صاحت فيها وقالت ليها: ووب علي.. وحات الله الراجل دا نصيييييح وما عميان ليه أديتي قروش؟ لما سمعت كلمة (ووب علي) ضحكت وعرفت أنهن سودانيات.
فعلآ كمية الملونين فى إنجلترا تجعل التعارف على السودانين صعب والسودانيين يحملون كل الألوان ولكن لغتنا السودانية النسائية متفردة . هو فعلآ فرز الأهل سهل لكن مع النساء الموريتانيات وبعض الأثيوبيات والصوماليات وزنزبار دايرين ينضمن عشان تفرزن .
طبعآ نحن هنا لقلة عددنا عندما يصل سودانى يزيع الخبر ويعم القرى والحضر فى يومين
مودتى
09-17-2007, 09:49 PM
Kamal Karrar
Kamal Karrar
تاريخ التسجيل: 11-16-2006
مجموع المشاركات: 3734
البوست خفيف..وفعلا..بدأت هذه اللهجة والكلمات النسائية الخالصة في الإنقراض...وأصبح كثير من الحبوبات الآن خريجات جامعيات ومن حملة الدكتوراة..وبقى السجم أفرنجي..ولاتيني...وحال التاباني بقي بقدرة قادر undesireable condition
وخلاص..تلك التعابير المشبعة بالاحساس غاية ما نتمناه أن تؤرشف (من الأرشفة) للرجوع الأجيال القادمة.. أو ستحنط مثل اللغة الهروغلوفية أو القبطية القديمة...
تخريمة:-
ورد أن عبارة "بعد قلبي/ أو بعد عمري" لبنانية.. والصحيح أنها خليجية..
شكرا أخي رأفت
09-18-2007, 07:54 AM
رأفت ميلاد
رأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 04-03-2006
مجموع المشاركات: 7655
Quote: وفعلا..بدأت هذه اللهجة والكلمات النسائية الخالصة في الإنقراض...وأصبح كثير من الحبوبات الآن خريجات جامعيات ومن حملة الدكتوراة..وبقى السجم أفرنجي..ولاتيني...وحال التاباني بقي بقدرة قادر undesireable condition
وخلاص..تلك التعابير المشبعة بالاحساس غاية ما نتمناه أن تؤرشف (من الأرشفة) للرجوع الأجيال القادمة.. أو ستحنط مثل اللغة الهروغلوفية أو القبطية القديمة...
يا ريت الإعتناء بها وياريت يضعها النساء تحت أجندة الدفاع عن النفس والمحافظة على الإرث ,
عندما يشب البنات فى المراهقة ومقتبل العمر يتمردن على هذه اللغة بأنها نوع من التخلف ومن الجيل الماضى الأقل تفتحآ . عند النضوج يعدن لها بحنين وإنتماء . فهى لغة محببة ومن الحزن أن تزول وهى بلا شك تضيف على الأنوثة دلال وتميز .
Quote: ورد أن عبارة "بعد قلبي/ أو بعد عمري" لبنانية.. والصحيح أنها خليجية..
والله كتبتها خليجية لكن الحجة غالطننى . تقافتها بقت ضعيفة
تحياتى
09-18-2007, 07:53 AM
osman righeem
osman righeem
تاريخ التسجيل: 06-21-2007
مجموع المشاركات: 10872
بس ملاحظتي انه كلام نسوان العاصمة القومية كلام نسوان الاقاليم فيهو اضافات حلوة وخاصة عندما تنتقل احداهن من الاقاليم الي العاصمة وعندما ترجع الي هنالك لاي مناسبة تتهم بإنها قلبت حسها
Quote: بس ملاحظتي انه كلام نسوان العاصمة القومية كلام نسوان الاقاليم فيهو اضافات حلوة وخاصة عندما تنتقل احداهن من الاقاليم الي العاصمة وعندما ترجع الي هنالك لاي مناسبة تتهم بإنها قلبت حسها
يقولوا ليك "من ما راحت الخرتوم إتفرنجت ولسانا إتلكن وماصنقرت فى الو اطة تانى " نساء الأقاليم حاجة تانية الصوت فيه جرا زيادة ووصافاااات والكلام مقعد ويبدأ بالتشويق والقطيعة المكاوا فيها لويح باليدين ولولوة بالخشم ويمكن تقوم تحاكيها وتكعوجا بهزهزة الصلب
تصوم وتفطر على خير
09-18-2007, 08:15 AM
تماضر الخنساء حمزه
تماضر الخنساء حمزه
تاريخ التسجيل: 10-13-2006
مجموع المشاركات: 5215
ماتنسى الخصيم يارأفت فيو كلمات وعبارات طريفة النبي الرسول اليقيف ليك في السكة اليعتر ليك هي النبي فيك طلبتك بالرسول يدشدشك عرّضتك القطاعة إقيف ليك جبل إزاول ليك
09-18-2007, 10:10 AM
رأفت ميلاد
رأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 04-03-2006
مجموع المشاركات: 7655
ارى انها وبرغم كونها عبارات انثوية الا انها تدل على حنان جارف فى كثير من الاحيان رجولتنا السودانية ارتوت من العبارات الانثوية الحنينة من الام والحبوبة بالتحديد
مثل ان تلحظك الام وانت قادم من مشوار بعيد وتقول لك
كر على شوف الولد ده خشمو اغبش كيف من الجوع
او ان تشكرك امرأة عجوز اسديت لها خدمة بان تقول لك
كتر خيرك ياحشاى
باختصار هى عبارات اثوية ذات دلالات حنينة اورثتنا الرحمة على بعضنا والاهتمام ببعضنا
يجب ان تبقى ولا تندثر
لك تقديرى واحترامى
بابكر زيكو
09-18-2007, 11:33 AM
رأفت ميلاد
رأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 04-03-2006
مجموع المشاركات: 7655
Quote: ارى انها وبرغم كونها عبارات انثوية الا انها تدل على حنان جارف فى كثير من الاحيان رجولتنا السودانية ارتوت من العبارات الانثوية الحنينة من الام والحبوبة بالتحديد
مثل ان تلحظك الام وانت قادم من مشوار بعيد وتقول لك
كر على شوف الولد ده خشمو اغبش كيف من الجوع
او ان تشكرك امرأة عجوز اسديت لها خدمة بان تقول لك
كتر خيرك ياحشاى
باختصار هى عبارات اثوية ذات دلالات حنينة اورثتنا الرحمة على بعضنا والاهتمام ببعضنا
يجب ان تبقى ولا تندثر
والله كتر خيرك يا بابكر . فعلآ أمهاتنا علمننا المودة والإنتماء . وزمان فى أمدرمان كان لفظ أمى يعنى عميق المحنة والمحبة وتجد النساء تحديدآ يوزعنه على كل النساء الكريمات . أمى فلانة وأمى فلانة . الواحدة عندها عشرين أم . وكلمات الوالدة و فى المرض فى الحزن تكون تعزية كاملة وفى الفرح والنجاح أجمل هدية .
فعلآ لغة قريبة من القلب وجامعة للشمل
عميق ودى
09-18-2007, 11:21 AM
رأفت ميلاد
رأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 04-03-2006
مجموع المشاركات: 7655
نساء الأقاليم حاجة تانية الصوت فيه جرا زيادة ووصافاااات والكلام مقعد ويبدأ بالتشويق
العزيز رأفت
غايتو كلام الدعي ( و ليس الدعاء) لذيذ بس رمضان وكمان ما يجونا ناس الهامش بأي اتهام
خد عندك يا ولد قوم من هني تقوم قبل النبي يابت انسلي يسل رقبتك تعال هني تجيك الجاتني في ابوي النايملها شنو نومة اهل القبب امرقي مروق الدخان يا يابا كدي يهردك اللا نام و لا اكل الطعام الليلي بي يركة من صلي وقال يا الله تتكعوج عليك شقيش ما تقبل ماني عافالك لبن شطري
و نشوف بعد رمضان رموز القطيعة
09-18-2007, 11:56 AM
رأفت ميلاد
رأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 04-03-2006
مجموع المشاركات: 7655
Quote: يا ولد قوم من هني تقوم قبل النبي يابت انسلي يسل رقبتك تعال هني تجيك الجاتني في ابوي النايملها شنو نومة اهل القبب امرقي مروق الدخان يا يابا كدي يهردك اللا نام و لا اكل الطعام الليلي بي يركة من صلي وقال يا الله تتكعوج عليك شقيش ما تقبل ماني عافالك لبن شطري
والله يا عثمان حافظ .. لكن كلامن ما بزعل ومن ورا القلب الشافع كان حصلت ليو حاجة تقلب و تبقى فى سجمى ووب على
والدتى الله يرحما كان لما تقول ليها أدينى آكل تقول ليك تاكل الحمت رمت وكان قلت جعان تقول ليك جوعة بت الغرب الشوت رحطا ده غير الضريب شقاق االعناقريب ويشوى العنقرة
Quote: و نشوف بعد رمضان رموز القطيعة
ياخوى بكرة الأرشفة وبوستى دايرنى أسكوا لى بعد رمضان . قطيعتك كان تقيلة خليها بعد الفطور
مودتى
09-18-2007, 11:07 AM
تيسير عووضة
تيسير عووضة
تاريخ التسجيل: 12-20-2005
مجموع المشاركات: 7136
حبيبنا رأفت.... الوصية بالمهلة ... ما نوصيك علي أخوي ... "الوصية بالمهلة هذه أيضاً أكثر أنوثية..فقط من العجايز/ الحبوبات"
الرجال أخي رأفت في الكثير من المرات يستخدمون نفس المصطلحات بس بحرفنة ..... شديدة أنظر لهذاالشاعر: الليل والنهار واحد على العميان **** واللوم والشكر واحد على السجمان وأنظر لهذا حينما قال: إبكنَّك بنات والدك وبت والديك******وقالن ووب علينا وطال حُزُنّا عليك .. باب الشتائم: يضربك الضريب اليسل روحك . هل الضريب هناالمقصود بيه أبوفرار= السحائي؟ وهل هنالك تفسير للكثير من الكلمات المستعصاة مثل كر (ماذا تعني؟) - وأجي أيضاً ============================== قيل بأنه في مدينة رفاعة جابوا واحدة متقرضمة من الموظفات المتفلهمات للولادة. من باب المستشفى شابكا ليك الناس "اللهُ ليِ) - ضامة هاء الله وكاسرة ياء لي. عمك غفير المستشفى حرقته ليك المسألة. وراح متابعة ليك لغاية مادخلوها العملية ووقف بالشباك. بعد شوية - سمعها ليك تكورك - الله لي الله لي بالطريقة المعهودة - وسمع بكاء الشافع. قال ليهاك بت الكلب يا القضارف عارفك ما بتسرتيه لو ما قلت - الله لي حقتنا ديك - خلي اللهُ ليِ. ودمت ولكم منا التقدير
09-18-2007, 06:27 PM
رأفت ميلاد
رأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 04-03-2006
مجموع المشاركات: 7655
Quote: الرجال أخي رأفت في الكثير من المرات يستخدمون نفس المصطلحات بس بحرفنة ..... شديدة أنظر لهذاالشاعر: الليل والنهار واحد على العميان **** واللوم والشكر واحد على السجمان وأنظر لهذا حينما قال: إبكنَّك بنات والدك وبت والديك******وقالن ووب علينا وطال حُزُنّا عليك ..
كلام النسوان عشان حنين بدى الشعر رونق . وبليغ فى الوصف وتلقا أغانى الحماس والشجاعة أبلغها من النساء وبلغة النسوان . هى لغة شاعرية فعلآ
Quote: يضربك الضريب اليسل روحك . هل الضريب هناالمقصود بيه أبوفرار= السحائي؟ وهل هنالك تفسير للكثير من الكلمات المستعصاة مثل كر (ماذا تعني؟) - وأجي أيضاً
والله فعلآ كان لقينا زول يفتى فى أصل الكلمات أو حتى إجتهاد يفلسفا يكون فعلآ إثراء . لكن قصة "الضريب" هى السحائى ما ظنيت . عندنا بقولوا "إضربك الضريب شقاق العناقريب" سحائى شنو البشق ليه عنقريب . مرات بتكون تكونت من مناسبات وحوادث مثلآ "جوعة بت الغرب الشوت رحطا" مرتبطة بمجاعة سنة ستة والله أعلم
Quote: قيل بأنه في مدينة رفاعة جابوا واحدة متقرضمة من الموظفات المتفلهمات للولادة. من باب المستشفى شابكا ليك الناس "اللهُ ليِ) - ضامة هاء الله وكاسرة ياء لي. عمك غفير المستشفى حرقته ليك المسألة. وراح متابعة ليك لغاية مادخلوها العملية ووقف بالشباك. بعد شوية - سمعها ليك تكورك - الله لي الله لي بالطريقة المعهودة - وسمع بكاء الشافع. قال ليهاك بت الكلب يا القضارف عارفك ما بتسرتيه لو ما قلت - الله لي حقتنا ديك - خلي اللهُ ليِ.
طبعآ الولادة تلتلة المرأة الحقيقية وبقت من أدبياتها . تقول والله الليلة كان تلد عديل ما بسوى ليك الشى الفلانى .
خالتى كانت عميدة مدرسة الدايات فى أمدرمان وكنت بزورا كتير . يوم الطالبات إتشاكلن وواحدة زعلانة وتشتكى من الحقارة قالت ليهم "آآآى أنا ما الجاية بالصلب"
مودتى
09-18-2007, 12:31 PM
ملكة سبأ
ملكة سبأ
تاريخ التسجيل: 06-18-2003
مجموع المشاركات: 3855
كنت قايلة الكلمة دي برضو بتدخل في كلام النسوان العيب
أولا بمبة ديل خلينا منهم . ديل نسوانم أرجل منهم ما عارف أنا بشوفا شينة فى خشم الرجال
يوم هنا فى سويسرا حضرنا خطوبة أقباط سودانية ومن المدعوين مصريين جابوا ليك أغانى مصرية والرجال إتحزموا ورقصوا . وفيهم واحد بتلولو رقاصة ما زيو وحولهم نسوانم وعيالم كشف للصباح . ديل جندرة ما عندهم مش بقولوا "نحن أخوات"
تحياتى
09-18-2007, 12:42 PM
mamkouna
mamkouna
تاريخ التسجيل: 12-05-2004
مجموع المشاركات: 2246
كيفك يا رأفت؟ كل سنة و إنت طيب. صايم؟؟؟ و لا زي كل مرة.
يا سيدي دا موضوع لذيذ و حنين و طااااااااعم.. أها (( طاعم )) دي زاااتها من كلام النسوان. كلام النسوان يا سيدي بقى عيب على الإتنين...الرجال و النساء و بقوا يستعملوا مصطلح (( كلام حبوبات )) كدلالة على قِدَمُه و إنتهاء صلاحيته. الواحد لمن يتكلم كلام حبوبات بيكون....ما شادي حيلو. الواحدة لمن تتكلم كلام حبوبات بتكون...قليصة و مقدٌرة ومتنسونة و قاهر و ب قلباً مساهر.
أنا شخصياً راضية بكل الأوصاف الفاتت دي..بحب كلام الحبوبات و بحس إنو فيهو الكثير من الحكمة و الخبرة الحياتية و البلاغة اللفظية.. حسي دعوة زي.. تتعلى ما تتدلى أو.. تتكسي هيبة..بركة الساكن طيبة أو.. تتبارك عليك شقيش ما تقبل أو.. ودعتك لسيد الوداعة الما بيخون وداعتو..
..... و لا... يللا باااااي!!
09-18-2007, 07:05 PM
رأفت ميلاد
رأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 04-03-2006
مجموع المشاركات: 7655
ماسمعتى بالمسيحى المشى الجامع لقى حلفاوى قال ليه داير يسلم . قال ليه "وعايز تسلم ليه" قال "مرتى مطلعا روحى داير أطلقا" قال ليه "والله يا خوى عندنا فى الإسلام حاجة إسمو رمضان اظرط من مرتك ده"
Quote: و بقوا يستعملوا مصطلح (( كلام حبوبات )) كدلالة على قِدَمُه و إنتهاء صلاحيته. الواحد لمن يتكلم كلام حبوبات بيكون....ما شادي حيلو. الواحدة لمن تتكلم كلام حبوبات بتكون...قليصة و مقدٌرة ومتنسونة و قاهر و ب قلباً مساهر.
هو من زمان فى مفردات ممنوعة للبنات الصغار والشافعة بقيلوا عليها قليصة . ومستهجنة لغير المتزوجات ودايمآ نهرت السكيت "يا بت إنقهرى"
زمان أختى كان عندها زميلة إتزوجت من المدرسة . قابلتا بعد فترة طويلة فبتقطع فيها قالت "كلاما بقى نسوان نسوان"
واحدة من بنات كسلا اسرت لي زميلي في الغرفة ( يا حليل زمن الميزات) انه صاحبك الثقيل ابوشنب ده اصلي ما بريده وطبعا الروم ميت بتاعي نقل لي الخبرية وهو شامت انه جميلة عصره مكجناني اها انا طبعا قلبي ميت مشي الموضوع بعد كم يوم وانا في السوق الشعبي بتاع كسلا التقي معها وجهالوجه ومعاها واحدة صاحبتها فقامت سلمت علي وعرفتني بالبنت قمت قلت ليها تعريفك ناقص قالت لي كيف قلت ليها تعرفيها وتقولي ليها ( ده محمد .. الكان بريده الحس المكوة حارة)
09-19-2007, 11:51 AM
othman mohmmadien
othman mohmmadien
تاريخ التسجيل: 12-13-2002
مجموع المشاركات: 4732
up يا رأفت ليه ما تقسم المسألة لأبواب: باب الشتائم الصدقة الملاحها شحدة. وتاكل الحمت رمت. باب المدح: إن شاء الله حال محمد ولدى. باب الشكر: قدمك لأبو إبراهيم. باب المجاملة: زاد الحبان ليه بكان. لم أزل أتساءل عن المعاني (ماهو الحمت رمت = أمك كانت تستخدمه كسلاح هرش لك كثيراً) ... الظاهر كنت متعبها جدا.. رأفت والله أمك دي يا قريبة أمي (الله يرحمها) يا الاثنين ... من مدرسة ثقافية واحدة ... الغريبة نفس العبارات لنفس المواقف
09-19-2007, 01:39 PM
رأفت ميلاد
رأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 04-03-2006
مجموع المشاركات: 7655
Quote: لم أزل أتساءل عن المعاني (ماهو الحمت رمت = أمك كانت تستخدمه كسلاح هرش لك كثيراً) ... الظاهر كنت متعبها جدا.. رأفت والله أمك دي يا قريبة أمي (الله يرحمها) يا الاثنين ... من مدرسة ثقافية واحدة ... الغريبة نفس العبارات لنفس المواقف
ولما تقول شوية تقول ليك إشوى العنقرة .. دى عندكم
قصة الحمت رمت دى أظنها زاتا ما عارفاها . أنا كنت سأال وأقول ليها عليك يعنى شنو تقول لى قلبك ميت .
الله يرحمم جميعآ ويحسن إليهم بقدر حبهم لنا
آمين
09-19-2007, 01:31 PM
رأفت ميلاد
رأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 04-03-2006
مجموع المشاركات: 7655
سمية الحسن طلحة بري حايداني بوست عاد متنضرة نضرا سدادو عمري مزينة راس علي حسان ودبلة ملحماهو.. برى لحم أبوي فيهو بري مزوداهو يبقالي فيهو زاد الختروا وأتقطروا
لازع الكلام
osman righeem يا ولد قوم من هني تقوم قبل النبي يابت انسلي يسل رقبتك تعال هني تجيك الجاتني في ابوي النايملها شنو نومة اهل القبب امرقي مروق الدخان يا يابا كدي يهردك اللا نام و لا اكل الطعام الليلي بي يركة من صلي وقال يا الله تتكعوج عليك شقيش ما تقبل ماني عافالك لبن شطري
تشكيلة (خصيم- حليفة - ونسة - أخرى)
تماضر الخنساء حمزه ماتنسى الخصيم يارأفت فيو كلمات وعبارات طريفة النبي الرسول اليقيف ليك في السكة اليعتر ليك هي النبي فيك طلبتك بالرسول يدشدشك عرّضتك القطاعة إقيف ليك جبل إزاول ليك
لوم السيح والريح الترابة دي في خشمي يطرشني ويعمي جيراني يا النبي حجز بلا عجز إتفضل يا عشاي وحات الجمعة الجامعة والكلمة السامعة بركة الليل الليّل والشيخ النيَّل وحات سيدي الحسن
البوست كر على ووب على أجى يا ولدى حال التابانى سجمى وسجم خشمى بريه يا يمه أبرى وأستبرى أريتو بالتابانى مقطعاو فى حشاي يخربنى
وتعليقات أخيرة كان فى وكت
09-20-2007, 05:21 AM
محمد أبوالعزائم أبوالريش
محمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 08-30-2006
مجموع المشاركات: 14617
أذكر أنني في بوست آخر تعرّضت لبعض الكلمات، منها (أجي) و(بري)، والكلمتين ديل تحديداً رجعتهم لأصلهم العربي، وكان الكلام في تقديري منطقي. لكن الشئ الما لقيت ليهو إجابة هو ... ليه أصبحت حكراً على النساء؟، لأنو أصل الكلمتين ومعناهم ما فيهو شئ يخلي إستعمالهم محصور على النساء.
طيب يا بكري الصايغ ما تبدأ بي ناسك .. وتورينا حاجات زي (بيوي) و(أبيّا) عشان نشوف كمان باقي ألسن المليون ميل ديل عندهم شنو؟ الفكرة جميلة شديد.
Quote: لما كنا طلبة كنا بنسجر . الوالدة زرت صديقى محمد شايل سجارة . قالت ليه "سجمى يا محمد" قال ليها سجمى أنا الليلة ياحجة .
دي قوية شديد يا رأفت.
مرة في مثقفاتية (جندرية)، كانت في حالة ولادة في المستشفى، وكانت تتأوه مع آلام الطلق، بس كل البيطلع منها كان (آاااخ) و(آاااه)، النسوان المعاها زعلوا وقالوا ليها: (يا بت ما تتوجعي زي الناس عشان تتحلّي)
09-20-2007, 06:38 AM
ماضي ابو العزائم
ماضي ابو العزائم
تاريخ التسجيل: 09-07-2007
مجموع المشاركات: 3598
هجمتنى يا رأفت ود ميلاد تهجمك الطاويه حبالا وحات سيدى الحسن من الخرتوم دى...هو الزول ما امشى الشرق و إشرب جبنتم؟؟ بسس. لك الود كله يا رأفت و اضم صوتى لنقل البوست
09-20-2007, 06:53 AM
الطيب شيقوق
الطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804
كنت نائم بالليل واسمع ليك السمحة ام ولدى تصحى فيني قلت ليها مالك قالت لى تعال اقرا بوست منصور المفتاح بتاع مسادير _ قلت ليها افو عادي انا بقرا فيهو كل يوم - قالت لا لا اليوم غير عادي . ليش يا السمحة غير عادى ؟ سالتها انا - قالت لى تعال شوف رأفت ميلاد صار يكتب دوبيت _
قلت ليها هييييييييييييع ده اخر الزمن نتطاول نحن في البنيان ويدوبوا هم بمساديرنا .
09-20-2007, 08:42 AM
رأفت ميلاد
رأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 04-03-2006
مجموع المشاركات: 7655
Quote: أذكر أنني في بوست آخر تعرّضت لبعض الكلمات، منها (أجي) و(بري)، والكلمتين ديل تحديداً رجعتهم لأصلهم العربي، وكان الكلام في تقديري منطقي. لكن الشئ الما لقيت ليهو إجابة هو ... ليه أصبحت حكراً على النساء؟، لأنو أصل الكلمتين ومعناهم ما فيهو شئ يخلي إستعمالهم محصور على النساء.
يا زول البوست ما شفناه ياريت تكرر لينا وما عرفنها والله . ورغم ما عارف المعنى عند النساء لزيزة فى الأداء خاصة فى الإندهاش والخجل . فى الرجال ما راكبة كده .
Quote: مرة في مثقفاتية (جندرية)، كانت في حالة ولادة في المستشفى، وكانت تتأوه مع آلام الطلق، بس كل البيطلع منها كان (آاااخ) و(آاااه)، النسوان المعاها زعلوا وقالوا ليها: (يا بت ما تتوجعي زي الناس عشان تتحلّي)
بطلى الفلسفة وأولدى ولادك . عاد جنس قرضمة
شكرآ على الطلة
وكل سنة وإنت طيب
09-20-2007, 08:45 AM
Muna Khugali
Muna Khugali
تاريخ التسجيل: 11-27-2004
مجموع المشاركات: 22503
مرة في مثقفاتية (جندرية)، كانت في حالة ولادة في المستشفى، وكانت تتأوه مع آلام الطلق، بس كل البيطلع منها كان (آاااخ) و(آاااه)، النسوان المعاها زعلوا وقالوا ليها: (يا بت ما تتوجعي زي الناس عشان تتحلّي)
وهي قصه حقيقيه عن احدي النساء.. يقال من الذين حضروا توجع ولادتها في لندن..انها كانت تصرخ وتقول أثناء توجعها
God for me….God for me
وترجمتها..
الله لي..الله لي
09-20-2007, 09:07 AM
رأفت ميلاد
رأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 04-03-2006
مجموع المشاركات: 7655
البتاع الختيتيهو لينا ده شنو مكان صورتك؟ لا عرفناهو زول لا قرد لا ..... بسم الله الرحمن الرحيم
سؤال يا رأفت: عبارة: (إستغفرتك يا مالك روحي) سببها شنو تبقى حقة نسوان؟ ياخي عبارة بتاعة زول بيستغفر في ربو يقوموا النسوان بي قدرة قادر يستولوا عليها وينسبوها ليهم؟ ..... يا زول نحن بعد كدة مفروض نطالب بالمساواة.
برجع ليك لي أجي ... وبري
09-20-2007, 12:22 PM
رأفت ميلاد
رأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 04-03-2006
مجموع المشاركات: 7655
البتاع الختيتيهو لينا ده شنو مكان صورتك؟ لا عرفناهو زول لا قرد لا ..... بسم الله الرحمن الرحيم
منى قامت على جنها ما متعودة على صيام السودان . غايتو بشبه لى زول ...
Quote: عبارة: (إستغفرتك يا مالك روحي) سببها شنو تبقى حقة نسوان؟ ياخي عبارة بتاعة زول بيستغفر في ربو يقوموا النسوان بي قدرة قادر يستولوا عليها وينسبوها ليهم؟ ..... يا زول نحن بعد كدة مفروض نطالب بالمساواة.
هى لكن لو أدونا ليها بنقدر نقعدا زى فايزة عمسيب كدة . هم شالوها بوضع اليد وما براها .. يا زول ما تجيب لينا الجندرة كدى خلينا فى..
Quote: أجي ... وبري
وكان شفت لينا "كر على" كمان تكون ما قصرت
مستننك
09-20-2007, 12:51 PM
الطيب شيقوق
الطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804
Quote: دائما بتخلطوا بين الحكومات ومنظمات المجتمع المدني - عليكم الله افرزوا الكيمان ام ناصر نعم حكومات السمحة ام ولدى لا ابدا هي منظمات المجتمع المدنى
البتاع الختيتيهو لينا ده شنو مكان صورتك؟ لا عرفناهو زول لا قرد لا ..... بسم الله الرحمن الرحيم
أنا ذاتي ماقادره اقرر..لانه سبحان الله لو قرد بيشبه الانسان خالص.. ولو طلع انسان بتلقاه يشبه القرد خالص..
انت فكر وانا افكر وبعدين البيعرف الأكيده يقول لأخوه..سمح؟ لكن اسه انا المحيرني أكتر من شكله.. ماقادره اعرف هو ابيض ولا ملون؟ بيتفرج في شنو وهو بيفكر؟ ودي عكاز المتكي عليها ولا شنو؟ واذا عكاز.. شايلو ليه؟ غايته برضه فكر وانا افكر.. والبيعرف حاجه يقول لأخوه..سمح؟
غايته اكيدما شيطان.. لأنك اتبسلمت وهو لسه قاعد
09-20-2007, 09:01 PM
رأفت ميلاد
رأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 04-03-2006
مجموع المشاركات: 7655
الملكة سمية بت طلحة كلفت لجنة لمراجعة كل مداخلاتك في المنبر العام وقد خلصت اللجنة الى ان الاستاذ الوجيه رأفت ميلاد اكثر ميولا لشعر البطانة واصدرت مرسومها الملكى بمنحكم التبعية الى اهل البطانة دون مطالبتكم للتنكر عما انت فيه الان من مدنية العدسات الحديثة .
09-21-2007, 11:37 AM
رأفت ميلاد
رأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 04-03-2006
مجموع المشاركات: 7655
Quote: الملكة سمية بت طلحة كلفت لجنة لمراجعة كل مداخلاتك في المنبر العام وقد خلصت اللجنة الى ان الاستاذ الوجيه رأفت ميلاد اكثر ميولا لشعر البطانة واصدرت مرسومها الملكى بمنحكم التبعية الى اهل البطانة دون مطالبتكم للتنكر عما انت فيه الان من مدنية العدسات الحديثة .
ياخى يشرفنى كتير التجنس بفرسان البادية . وشعر البادية من أجمل الشعر .
وينا الملكة مستننا بالجديد
09-21-2007, 06:35 AM
هند محمد
هند محمد
تاريخ التسجيل: 05-30-2007
مجموع المشاركات: 4300
سمية الحسن طلحة بري حايداني بوست عاد متنضرة نضرا سدادو عمري مزينة راس علي حسان ودبلة ملحماهو.. برى لحم أبوي فيهو بري مزوداهو يبقالي فيهو زاد الختروا وأتقطروا
لازع الكلام
osman righeem يا ولد قوم من هني تقوم قبل النبي يابت انسلي يسل رقبتك تعال هني تجيك الجاتني في ابوي النايملها شنو نومة اهل القبب امرقي مروق الدخان يا يابا كدي يهردك اللا نام و لا اكل الطعام الليلي بي يركة من صلي وقال يا الله تتكعوج عليك شقيش ما تقبل ماني عافالك لبن شطري
تشكيلة (خصيم- حليفة - ونسة - أخرى)
تماضر الخنساء حمزه ماتنسى الخصيم يارأفت فيو كلمات وعبارات طريفة النبي الرسول اليقيف ليك في السكة اليعتر ليك هي النبي فيك طلبتك بالرسول يدشدشك عرّضتك القطاعة إقيف ليك جبل إزاول ليك
لوم السيح والريح الترابة دي في خشمي يطرشني ويعمي جيراني يا النبي حجز بلا عجز إتفضل يا عشاي وحات الجمعة الجامعة والكلمة السامعة بركة الليل الليّل والشيخ النيَّل وحات سيدي الحسن
البوست كر على ووب على أجى يا ولدى حال التابانى سجمى وسجم خشمى بريه يا يمه أبرى وأستبرى أريتو بالتابانى مقطعاو فى حشاي يخربن
ده كلام محنه استاذ رأفت .. حتى اللازع منه ما بزعل وبدخل القلب على طول .. كلام الحبوبة والام الحنينة .. بوست جميل جداً ويعتبر توثيق لهذه المفردات الجميلة .. وربنا يديم المحنة .. تسلم
09-21-2007, 12:21 PM
Mamoun Ahmed
Mamoun Ahmed
تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 922
Quote: ده كلام محنه استاذ رأفت .. حتى اللازع منه ما بزعل وبدخل القلب على طول .. كلام الحبوبة والام الحنينة .. بوست جميل جداً ويعتبر توثيق لهذه المفردات الجميلة .. وربنا يديم المحنة .. تسلم
شكرآ ياهند ما عندك لينا إضافة !!!
ممكن الإستعانة بصديقة
هو التوثيق الشيئ المقصود فعلآ يا هند .. كان أملنا فى شرح للمعانى وأصول الكلمات . لكن يبدو الجميع أخذها كما هى بدون تدوين لجزورها
ماسعلت منك شينة يارأفت ياخوي يسعل منك الخير بركة من صلي وقال ياالله نتشرف بإنضمامك لفرسان البطانة وبشهادتك للدوبيت كأجمل شعر
أها جيتكم للشرح : بري حايداني بوست عاد متنضرة نضرا سدادو عمري مزينة راس علي حسان ودبلة ملحماهو.. برى لحم أبوي فيهو بري مزوداهو يبقالي فيهو زاد الختروا وأتقطروا
حايداني :أحيد عن الكذب : أقول الحق : أمانة ما بوست عاد متنضرة : بمعني أنذر نذرا ملحماه ومزوداه : يعني محرماه : يحرم علي كما حرم علي كذا وكذا.. مزينة راس : تعمد النساء لجز شعورهن عند وفاة شخص عزيز .
09-22-2007, 08:05 AM
رأفت ميلاد
رأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 04-03-2006
مجموع المشاركات: 7655
Quote: حايداني :أحيد عن الكذب : أقول الحق : أمانة ما بوست عاد متنضرة : بمعني أنذر نذرا ملحماه ومزوداه : يعني محرماه : يحرم علي كما حرم علي كذا وكذا.. مزينة راس : تعمد النساء لجز شعورهن عند وفاة شخص عزيز .
تتصورى تسمع غير ما تقرا شرحك وصّل النغم أجمل وأبلغ يعنى يمكن لو سمعتها ما كان سألت
شكرآ ليك ولا عندمناك
ودى
09-22-2007, 12:20 PM
رأفت ميلاد
رأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 04-03-2006
مجموع المشاركات: 7655
الأخ / عثمان محمدين كل عام وأنت بخير تسمح لي أفتي ليك علي حد زعمي ؟ يقولوا مثلا الجلابية دي أنحمتت .. أنهردت الحمت هو الشىء الذي يهرى أويهرد أو يمزق زي موية النار مثلا والرمت هو الرميم او البالي وتشرب الحمت رمت بمعتي تشرب الشىء اليقطع المصارين أما الضريب أو الضريبي فهي فصحي تعني الهواء البارد جدا الذي يحرق الأشجار والنبات الأخضر. ودمتم .
الأخ / عثمان محمدين كل عام وأنت بخير تسمح لي أفتي ليك علي حد زعمي ؟ يقولوا مثلا الجلابية دي أنحمتت .. أنهردت الحمت هو الشىء الذي يهرى أويهرد أو يمزق زي موية النار مثلا والرمت هو الرميم او البالي وتشرب الحمت رمت بمعتي تشرب الشىء اليقطع المصارين أما الضريب أو الضريبي فهي فصحي تعني الهواء البارد جدا الذي يحرق الأشجار والنبات الأخضر. ودمتم .
09-23-2007, 04:51 AM
رأفت ميلاد
رأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 04-03-2006
مجموع المشاركات: 7655
يا سلام شكرآ الأستاذة سمية الحسن حقآ وجودك كنز لا يقارن ولا يقاوم
Quote: تسمح لي أفتي ليك علي حد زعمي ؟ يقولوا مثلا الجلابية دي أنحمتت .. أنهردت الحمت هو الشىء الذي يهرى أويهرد أو يمزق زي موية النار مثلا والرمت هو الرميم او البالي وتشرب الحمت رمت بمعتي تشرب الشىء اليقطع المصارين أما الضريب أو الضريبي فهي فصحي تعني الهواء البارد جدا الذي يحرق الأشجار والنبات الأخضر.
Quote: الطيب من غرب السودان لا أدرى من أين ولكنه حكى لى بتيار برد كان يحرق الأشجار ويقتل الأطفال . لا تراه ولكن تري الأشياء تزبل فى مساره كما تأكل النار القصب . يمكن تفاديه بالعدو منه أو تغيير المسار .
شكرآ على جميل وغالى المعلومات والحمت رمت الذى ياما هردت أمى به مصارينى رحمها الله ويحسن إاليها .
ياليت لو كتبتى لنا شيئآ "الطاوية حبالا" التى طوانى بها أخوى ماضى
Quote: هجمتنى يا رأفت ود ميلاد تهجمك الطاويه حبالا
عميق مودتى
09-23-2007, 05:36 AM
محمد أبوالعزائم أبوالريش
محمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 08-30-2006
مجموع المشاركات: 14617
نؤيد .. نثني .. نطالب ... نصر. ..... ياخي القرول (قرد+زول) بتاعك ده بيعمل لي كاروشة في رموشي.
طيب يا رأفت:
كلمة بري، نلاحظ أن النساء ينطقنها وكأنها مقطوعة أو على يائها همزة (برئ)، و"تعني برئ مما تقول". تقول للمرأة هل فعلتي كذا؟ فترد برئ، أي أنها تنفي أن تكون فعلت ذلك، وهي بريئة.
كلمة أجي: تستعمل عند الإستغراب أو إستنكار شئ، وتأتي بمعني (أجدٌّ ما تقول)، يعني تقول لي واحدة "منى خوجلي ختت في البروفايل بتاعها شيطان" تقوم تقول ليك "أجي؟" ... يعني "صحي بالله؟" .. يعني أجدٌّ ما تقول؟
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة