دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: صحى مرمى الله مابترفع ؟؟! (Re: عبدالعظيم محمد أحمد)
|
Quote: " الرغبة شرط من شروط التعلم " |
عبد العظيم سلام
ياخوى القلم ما بزيل بلم .. أنت ما شايف الساحة قدامك مليانة دكتور فلان ودكتور علان .. ممشنهم ناس ما بلغوا نص تعليمهم .. الفشل شيئ آخر .. ما عندو علاقة بالتعليم .. المشكلة فى تكوين جسد أمة .. يا أمة ضحكت ..
ما عارف ليه .. لكن إتذكرت زمان كان عندنا واحد لما يسكر لديح .. يدقوه فى الأنادى .. يجى مفّلق ومكسّر .. يدخل بيتم يدق أمه وأخواته .. كان لما جارم يتصدى ليه .. تحميه أمه منه ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحى مرمى الله مابترفع ؟؟! (Re: رأفت ميلاد)
|
Quote( اخوى القلم ما بزيل بلم .. أنت ما شايف الساحة قدامك مليانة دكتور فلان ودكتور علان .. ممشنهم ناس ما بلغوا نص تعليمهم) كلامك صحيح يا رافت وكل امرئ يحتل فى السودان غير مكانه كما قال الشاعر على نور عن الاوضاع السياسية والاجت\ماعية فى عام 1942 فهو يقول:- كل امرء يحتل فى السودان غير مكانه فالناس اكفاء شجاع الراى مثل جبانه والعلم ليس براجحبالجهل فى ميزانه والفضل ليس مكارم الاخلاق من عنوانه والمرء ليس باصغريه بقلبه ولسانه بل باكتمال بهائه وردائه ودهانه وطن لو ان الحر لا يصبو الى اوطانه ما كان لى شان بعزته ورفعة شانه
(الشاعر المهندس على نور كان شاعر المؤتمر عام 1942 وفى ساعة غضبة هوجاء على الاوضاع السياسية والاجتماعية ارتجل هذه القصيدة)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحى مرمى الله مابترفع ؟؟! (Re: السر عبدالله)
|
صباح الخير يا السر عبدالله Quote: (الشاعر المهندس على نور كان شاعر المؤتمر عام 1942 وفى ساعة غضبة هوجاء على الاوضاع السياسية والاجتماعية ارتجل هذه القصيدة) |
ما طمنتنا يا السر .. 1942 ؟ .. ياخى الداء "متأصل" Quote: كل امرئ يحتل فى السودان غير مكانه كما قال الشاعر على نور عن الاوضاع السياسية والاجت\ماعية |
من ما تدخل المطار الى رئيس الدولة .. ناس زهجانة من وظائفهم .. مشاريع وخطط فى وادى ومشاكل الناس فى وادى .. سلع مالية السوق .. ومافى زول بلقى إحتياجاته .. وزير الزراعة عسكرى وزير الداخلية زراعى .. ومن شاكلت ده .. تتحول الإختصصات زى قطع الشطرنج .. شوية مخصصات وشوية مجاملات وشوية محابا ..
مافى مصلحة بتم بخط عديل .. مافى حاجة فى مكانا .. يوم دخلنا يمكن خمسة إجزخانات بروشتة دواء .. الإجخانات مليانة لى عينا .. وما لقينا حاجة من المكتوب .. أخوى قال للصيدلى "ياخى يا نحن بنمرض غلط .. ولا إنتوا بتجيبوا الحاجات الغلط" Quote: كل امرء يحتل فى السودان غير مكانه فالناس اكفاء شجاع الراى مثل جبانه والعلم ليس براجح بالجهل فى ميزانه والفضل ليس مكارم الاخلاق من عنوانه والمرء ليس باصغريه بقلبه ولسانه بل باكتمال بهائه وردائه ودهانه وطن لو ان الحر لا يصبو الى اوطانه ما كان لى شان بعزته ورفعة شانه |
ولا حياة لمن تنادى .. رحم الله الشاعر المهندس على نور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحى مرمى الله مابترفع ؟؟! (Re: عبدالعظيم محمد أحمد)
|
الأخ عبد العظيم تحياتى
شكرآ على المقال الرصين وكأنك تقرأ أفكارى .. أنا بصدد فتح بوست عن عقيمية التعليم لدينا .. وأنشد مساعدة الخبراء لأنى أعتمد على الخبرة .. فى الحياة .. كطالب علم "سابق" وكأب .. و فقط الملاحظة والقراءة ..
لم تبعد الفكرة فى المقال عن مثل "القلم ما بزيل بلم" الفرق فقط إستعمالى لها بسخرية .. فكثير من المناهج والمعلومات ضاعت فضلات غير مهضومة .. الثقافة إبتعدت عن التعليم .. لأن إختيار ما يهذب النفس بإختيار المهضوم من المواد فقدته المناهج التعليمية المتيبسة كحبات العنب التى تخرج مع الفضلات ..
نظرية بنيوتن للجاذبية نفسها كانت أهميتها فى زمن إكتشافها .. وطفرة الى الأمام .. أصبحت جزء من حياتنا .. إكتسبها طفل ذو الخمسة عشر شهرآ بالملاحظة .. وليست الشخصية .. ولكن بمساعدة من حوله .. فيكون لاحظ كل ما يسقط منه يعاد له من الأسفل .. لأن النظرية أصبحت زرعآ موجودآ .. تدريسها كمادة أصبح غير مهم إلا لدى الممتهنون فى مجال الجاذبية لأغراض أعلى من النظرية .. علم الفضاء مثلآ .. خلاف ذلك تخرج فضلات كما دخلت كأرقام فزيائية لا نحتاجها ..
أشكرك على المقال لأنى سأعود له مرجع فى موضوع آخر .. كنت بصدد تصحيحك هنا فى قولك: Quote: كما قال فلسطيني قبل ألفي عام |
ولكنى لاحظتك فى آخر المقال عدت و نسبته للسيد المسيح الذى لم يكن فلسطينيآ ..
لى ملاحظة صغيرة لا أوافق عليها "بالتجربة" فى عبارة: Quote: فالمعلومات التي يمكن قياسها في الامتحانات هي المعلومات التي لم تُهضم، أي التي دخلت ذاكرة الطفل وخرجت كما دخلت، تماما مثل حبة العنب. وليس من المعقول أن نسمي هذا فهما أو هضما. |
أتفقت معك فى إختيار نوعية المناهج من مفيد "مهضوم" وغير مفيد .. ولكن فكرة الإمتحان ما بين النجاح والإخفاق مهمة جدآ .. فى تثبيت التحصيل للطالب بالإستذكار والمثابرة .. بدونها لا يكون تأكيد للتحصيل .. خاصة للأطفال فى سن مبكرة .. فكرة النجاح هى لبنة المسئولية .. التى تقتصر على الراشدين .. وتتأرجح نسبتها لدى القاصرين .. فهو أى الإمتحان وسيلة تربوية فى المقام الأول ..
أعود لنقطة أمراض المجتمعات المتفشية الآن .. التى تتركز بالتكرار فيتلبس بعض الأفراد الخطأ كأنه نجاح .. ذلك يذكرنى بنظرية الإشاعة التى يتم تكرارها بإستمرار .. حتى بعد حتى ينتهى بريق إطلاقها .. والنتيجة يصدقها حتى الذى أُطلقت عليه كذبآ .. عندما ترى مثل هذا المناضل الذى .. مع التكرار .. تثبت فى رأسه .. أنه مناضل .. وأنه الأوحد .. وأصبح يظن أن ساقط القول .. قمة الفلسفة .. والكراهية والحقد .. أنجع الأسلحة .. أصبح يظن أنه إذا كتب حرف .. توقفت الأمطار .. وجفت الأنهار .. وصمتت الطيور فى السماء .. وفغر الناس أفواههم .. منتظرين متلهفين .. فأصبح يستهل كلماته "الفشنك" بـ (عزيزى القارئ) .. يري عدد القراء فى صدر المنبر .. فيعتقد تقاطر الجمهور على مجد الزعامة .. ولم يقارن العدد بقراء مواضيع الجنس .. وأخبار الفضائح .. ليدرك مدى فضيحته ..
مودتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحى مرمى الله مابترفع ؟؟! (Re: رأفت ميلاد)
|
مساء الخير
فعلا,لكن ايضا فى الدين الاسلامى مقولة هى ان اللة يدخل عبادة الجنة برحمتة ليس بعملةالطيب.
بمعنى اذا كانت اعمالك حسنة وواجباتك الدينية تمام لا تضمن دخول الجنة. دع ذلك جانبا
استغرب عندما يقدم احد العلماء يعتبر من كبار العلماء الفيزيايين كلاما عن اللة لا افهم هى مزحة
فى لحظة (breake) مع صديق ام هى غير ذلك!!!!!!.
يقول انشتاين كلمة اللة ماهى الا نتناج وتعبير الضعف البشرى.
ويقول كذلك ان الكتاب المقدس عبارة عن مجموعة خرافات جديرة بالاحترام ,لكنها بدائية تتسم بانها
طفولية للغاية.
فى نفس الوقت وضع نظريتة العلمية التى مشى العالم على نهجها وتطبيقاتها وهى
كمية كبيرة من الطاقة يمكن ان تنطلق من كمية قليلة من المادة (emc2)
الطاقة تساوى الكتلة مضروبة فى مربع سرعة الضؤ.
اى مفارقات فى هذين المجالين؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحى مرمى الله مابترفع ؟؟! (Re: سيف الدين مصطفى كرار)
|
يومك سعيد يا سيف الدين مصطفى Quote: يقول انشتاين كلمة اللة ماهى الا نتناج وتعبير الضعف البشرى.
ويقول كذلك ان الكتاب المقدس عبارة عن مجموعة خرافات جديرة بالاحترام ,لكنها بدائية تتسم بانها
طفولية للغاية. |
تعرف يا سيف الدين .. كلام الراجل ده ما من فراغ .. ده نتيجة صراع .. إذا تأملنا عصرنا الحديث .. وخاصة بلادنا .. وبالتحديد البلاد الإسلامية أو الهيمنة العالمية من إرهاب ودمار .. تجد الدين تمركز فى أيادى أفراد فرضوا به السيطرة على المدنية والعقل .. بشوية فتاوى يُلغى بها العقل تمامآ .. والمشكلة إنها غير خاضعة الى منطق بل الى أحكام مطلقة وإرهاب تكفيرى وقتل ودمار وما إليه .. فترة لا تختلف شيئآ عن ما كان عليه فى العصور الوسطى .. ما يقوله انشتاين هنا لم يكن يقوله إذا لم يكن الدين سيف مسلط على العلم .. ويحد من قدراته .. بدلآ من يكون غزاءآ روحيآ .. يسير جنب الى جنب مع العلم .. وهو العقل الِمنحة الأولى التى خصها الله بالإنسان .. وللأسف أصبحت مدعات للكفر به والسبب هذه الحفنة الغبية التى تسيطر علينا بالدين سلطانآ وليس عبادة .. الدين مملوك للجيع وليس فئة دون أخرى .. فكلنا خلق الله
تعرف يا سيف كلام انشتاين ده زى تعبير "كرهتونا الدين زاتوا" الشائع الآن ..
وعشان أرجع للبوست .. ياها فعايل العنصرية وقلة الأدب للأوصياء هنا .. الكرهونا البورد زاتوا ياخ
شكرآ يا سيف .. التداخل معاك متعة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحى مرمى الله مابترفع ؟؟! (Re: Al-Shaygi)
|
الشايقى سلام Quote: رأفت ميلاد م.الخير أصحح ليك المثل: مرمي الله تدور ترفعه تقع معاه...!!!!
رأيك شنو؟
الشايقي |
قلت كده ؟
ما ده ملخص الكلام ده كلو .. ماكتبنا تنساه وما تنصرف معاه .. ولا تشتكيه .. ولا تتزمر منو .. تقول ليه ..... وتستمر فى المهم
رافعو مالى ومالو .. هو رماه الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحى مرمى الله مابترفع ؟؟! (Re: عزام حسن فرح)
|
عزام حسن فرح كيفك ومشتاقين Quote: مرمي الله تقع معاه الله يرفعكُم |
تقع معاه يغتس حجرك .. أحسن تختاه ساكت Quote: ملحوظة : عبدالعظيم مُحمد أحمد ... كلامك عجيب ... كلام والله |
ملحوظة مهمة فعلآ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحى مرمى الله مابترفع ؟؟! (Re: رأفت ميلاد)
|
رأفت وعزام
تحياتي
طفل في حوالي العاشرة من عمره يعمل في منتجع سياحي
مثلا في بيع الزهور وتجده يتحدث اكثر من لغة اضافة الي لغته
الام .. صادفت احدهم في البتراء بالاردن ولفت نظري اليه مجموعة
من الاصدقاء .. تأملت في حكايته وتساءلت لماذا يعاني كثير من طلبة الجامعات من تعلم
اللغة الانجليزية مثلاً وتجدهم يبحثون عن معاهد ومراكز لتعليم المخاطبة و .... الخ
لماذا يتم طمس مهارات ميكانيكية المنطقة الصناعية وعدم الاعتراف بها وتقييمها حق قدرها
بينما نوزع الفاظ باش مهندس علي من لا يعرفون شئ عن الهندسة سوي انهم اجتازوا امتحانات
في المدرسة والجامعة ؟
هذا هو الفرق بين التعلم في سياق طبيعي ومن الاندماج في نظام تعليمي
قائم علي معايير الفوز والخسارة ... المعلم والامتحانات ..... الخ
...............................................................................
..............................................................................
الطيش الطيش عند الله بيعيش .... اين هم هؤلاء الذين صور النظام التعليمي لنا
انهم لا يحسنون اي شئ ؟ قرأت قبل ايام بوست هنا يتساءل حول اين اوائل
الشهادة السودانية وتساءلت عندها ياتري اين طيشة الفصول ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحى مرمى الله مابترفع ؟؟! (Re: عبدالعظيم محمد أحمد)
|
عبد العظيم سلامات تعرف موضوعك ده بستهوينى شديد .. وبطلعنى من جو الشكلة .. راح أستمر هنا بوست على هامش بوست .. زى كتب العقد الفريد .. والأصفهانى وكتاب الأغانى .. بس محتاجين عنوان جديد .. مداختك دى فى لب تأملاتى: Quote: لماذا يتم طمس مهارات ميكانيكية المنطقة الصناعية وعدم الاعتراف بها وتقييمها حق قدرها
بينما نوزع الفاظ باش مهندس علي من لا يعرفون شئ عن الهندسة سوي انهم اجتازوا امتحانات
في المدرسة والجامعة ؟ |
تعرف يا عبد العظيم .. ودى ما فكرة عابرة .. ده الحاصل فى البلاد التى تقدمت .. هى التوأمة بين الخبرة والموهبة والعلم .. فى بلادنا المنطقة الصناعية فى وادى واللمدارس المهنية فى وادى آخر .. بل يضربون بعضهم البعض .. ويتعالى الأكادميون على المهنيون .. ونشأت لفظة "رانكر" وأعتقد أصلها عسكرى ..
فى البلاد التى نحن فيها .. تتابع الدولة المهنيين "جربندية" بدورات تأهيلية الهدف منها وضعهم فى "السستم" ورخصة أكاديمية لمزيد من التطلعات .. وفى نفس الوقت تفرض على الطلبة المهنيين ما بين يومين الى ثلاثة أيام التدريب العملى فى الورش مثل "المنطقة الصناعية" تدريب عملى .. يلتزم أصحاب الورش دفع أجور رمزية مصاريف للطلبة .. وبذلك يستوعبون الطلبة أيادى عاملة رخيصة .. تدعم سعر الإنتاج .. ولكن الفكرة الحقيقية هى توأمة العلم مع الخبرة .. الطلبة يكتسبون الخبرة العملية من أصحاب الورش .. وفى نفس الوقت ينقلون دراستهم النظرية هناك .. وذلك بنقل المصاعب العملية التى تواجههم الى المعاهد وتصير الحلول مادة تعليمية نظرية .. وتطبقية شفت كيف الناس بتبنى بلادها ؟ الجزء الثانى من المداخلة ليس نقلة أخرى .. بل جزء مكمل لهذه الفكرة .. فى قولك: Quote: الطيش الطيش عند الله بيعيش .... اين هم هؤلاء الذين صور النظام التعليمي لنا
انهم لا يحسنون اي شئ ؟ قرأت قبل ايام بوست هنا يتساءل حول اين اوائل
الشهادة السودانية وتساءلت عندها ياتري اين طيشة الفصول ؟ |
تصنيف الطيش هو البليد .. وفى الحقيقة لا يوجد بليد على الإطلاق .. قد تكون الحقيقة هناك متفوقين (Genius) .. وتدرج الى الأسفل الى العاديين ثم أصحاب الإحتياجات .. وهو التدنى الذهنى .. الفئة الأولى و الثالثة كلاهما يحتاج العناية الخاصة .. وغالبآ يتم عزلهما بإهتمام للإستفادة بقدر إمكانياتهما .. وكلاهما نبع لفائدة كاملة ..
تأتى الفئة الوسطى .. وهى الفئة المتشابكة .. فكل شخص فى هذه الفئة يمكن أن يكون متفوقآ إذا تواجد فى ما يستهويه .. وهنا خطورة المناهج التعليمية الجافة التى يخرج منها الأول وصديقنا "الطيش" .. هذا الطيش تكون طيشته كرهه لمواد دون غيرها .. تجد إنسان إستعداده عالى لمادة الرياضيات ولكنه "يكره" مادة العربى .. التى بدونها شهادته نفست .. وبالطبع العكس صحيح .. فينفس فى الكل .. ويصير الطيش ..
الجزء الثانى الذى أريد التحدث فيه .. لا يخص الجلاكين .. يخص فقط الشباب الذى قُدّر لهم أن يشقوا طريقهم بدون دعم من الدولة والمجتمع المتخلف ..
سأبدأ بوجهة نظر نقدية للنظام التعليمى لدينا .. كما ذكرت بخبرة السنين والتأمل والمقارنة .. بدون أساس تعليمى ..
مودتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحى مرمى الله مابترفع ؟؟! (Re: Safia Mohamed)
|
رأفت ياصديقي مرمي الله زي ما قلت كل نا قول ارد عليك في شماشه او ادخل عليك هنا اتلقفني واحد موهوم لكن قلت لازم اخش عليك وامسي وارفع من معنوياتك شويه واتمنى ليك النجاح والتوفيق واعليك عاى المابيك وارفعك الى مراقي الرفعة الراقية مودتي ومحبتي الدايبمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحى مرمى الله مابترفع ؟؟! (Re: محمد سنى دفع الله)
|
السنى حبابك Quote: مرمي الله زي ما قلت كل نا قول ارد عليك في شماشه او ادخل عليك هنا اتلقفني واحد موهوم |
وده السبب الحمانى العيد هناك أحضرو .. أنت عارفنا ما بنرضى الحقارة .. من زمن مدنى الجميلة .. وده عيبنا .. عشان كده زاتى مارديت .. خوفآ على البوست الرائع .. معليش ياخوى كل زول وإمكانياتو .. ومرمى الله ما بترفع .. Quote: قلت لازم اخش عليك وامسي وارفع من معنوياتك شويه واتمنى ليك النجاح والتوفيق واعليك عاى المابيك وارفعك الى مراقي الرفعة الراقية |
رديت الروح وجبت الفرح ورفعت المعنويات فوووووق .. كان تخت نقطة وكفاية .. أحلى أوتجراف من أجمل زول فى الكون
محبتى بلا حدود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحى مرمى الله مابترفع ؟؟! (Re: Safia Mohamed)
|
صفية كيفنك
مالك قطعث الزلط بقت ليك صعبة Quote: تعرف ليه لان الخط صغااار غلبني اقرا مع انعدام نضارة نظر او نضارة قراية |
تعرفى زكرتينى عمك التوم عبد الواحد .. من أهلنا فى الديم قدام الساحة .. بسمع الدايرو بس .. لمن ما يعجبو الكلام بقول ليك أضانى تقيلة .. ولما يلقطا .. تزريه .. يقول ليك بسع القلب ..
وجودك كفاية .. مرحب بيك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحى مرمى الله مابترفع ؟؟! (Re: رأفت ميلاد)
|
Quote: تعرفى زكرتينى عمك التوم عبد الواحد .. من أهلنا فى الديم قدام الساحة .. بسمع الدايرو بس .. لمن ما يعجبو الكلام بقول ليك أضانى تقيلة .. ولما يلقطا .. تزريه .. يقول ليك بسع القلب .. |
ود حلتنا ازيك والله النظر تعبان وانا عاملة فيها شباب ما دايرة اجيب نضارة قراية صدقتني ولا لسع
سلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحى مرمى الله مابترفع ؟؟! (Re: Safia Mohamed)
|
Quote: ود حلتنا ازيك والله النظر تعبان وانا عاملة فيها شباب ما دايرة اجيب نضارة قراية صدقتني ولا لسع |
بت الحلة المريخابية بدون مغالطة .. ما كضبتك والله .. لكن قايلك كبيتى الزوغة بعد ما شميتى ريحة العكة .. بينى وبينك أنا زاتى عبد العظيم ضغطنى .. وفطيت سطر .. داخل فى صفحة تانية .. داير أحفز فيها الشباب على التمرد .. خاصة ناس الخليج ..
بى تجربتى سبعة سنوات فى الخليج .. خليت أخوى الصغير فى الثانوى العالى .. رجعت لقيتو إتخرج من الجامعة .. إعتمدت عليه يدرسنى المهنة من جديد .. لأن السبعة سنوات دى كانت مكانك سر ..
تابعى الفكرة .. أساسها آفاق جديدة للتعليم وليس الهجرة الثانية .. خاصة للذين حد من طموحهم فكرة المنهج والإمتحانات وضيق اليد .. أسلوب تعليمى جديد ومتطور ومن منازلهم .. لم أبتكره ولكنه موجود ..
تابعى معانا رأيك مهم
مودتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحى مرمى الله مابترفع ؟؟! (Re: رأفت ميلاد)
|
مواد مثل الكيمياء .. لرجل تخصص فى القسم الأدبى .. كمية من المعادلات لم أخرج منها سوى بمعادلة واحدة ملتصقة بذهنى ho2=water .. حتى إذا ضعت فى الصحراء أحتاج الى كم "إتش" وكم "أو" لتحضير كوب من الماء .. وكيف أصطاد هذه "الأوآت" و"الإتشات" لأخلطهم داخل كوز .. كمية من الحروبات التى لا تعنينا فى القوقاز ودار الفرنجة .. وكمية من الخيانات فى الممالك العباسية والفاطمية .. قانون الإحتمالات .. ودورات الملاريا والدودة الشريطية .. لا أدرى الفائدة التى أجنيها عندما أعلم ماذا يأكل "آفو" فى الصين ..
قد "ينط" أحدهم ويقول إنها أشياء تفتح المدارك وتوسع المعارف .. لا أستطيع الرد عليه .. فهو محق .. ولكن ليس بالتحصيل الذى "يقدد" العيون و"ينفّس" الشهادة .. ويضيع مستقبل كامل ..
هناك مواد تخصصية ومواد تثقيفية .. و تعامل بنفس الجودة فى التدريس .. ولكن لا تتساوى فى تحديد المصير .. لا أعتقد أن من يحصل إمتياز فى مادة الريضيات والفيزياء يكون مصيره الشارع لإخفاقه فى مادة التربية الإسلامية واللغة العربية .. اللغة العربية مهمة جدآ .. مثل كل اللغات .. لأنها يعتمد عليها أساس التحصيل .. المخاطبة .. قراءة الأخبار .. وغيرها .. ولكن ماذا يفيدنى من قول الشاعر "ولقد ذهبت الى الحانوت يتبعنى *** شاو مشل شلول شلشل شول" .. ولكى لا يظن بى الأدباء الظنون .. هل الإخفاق فى معرفة معنى هذه "الشلائل" من المنطق أن يكون حجر عثرة فى طريقى لدخول كلية الهندسة أو تعلم الميكانيكا والقانون ؟؟
أعود للأوربيين الذين لم يهملوا هذه الأشياء .. وإعتبروها مكملة .. فُرضت الدرجات بنسبة الحضور .. وليس درجات النجاح .. فتحت أوسع الأبواب للتحصيل الشخصى .. أُشرعت المكتبات العامة .. علموا الأطفال منذ نعومة أظافرهم .. زيارة المتاحف .. الإشتراك فى المعارض .. قراءة الصحف .. السياحة فى بلادهم وخارجها .. جعلوا الثقافة تتسلل الى داخلهم .. وتولد فيهم الرغبة فى المزيد من التحصيل .. وليس عنف دراسى به يتحدد المصير ..
أما عند التخصص يتم تكثيف المعلومات .. وصرامة الإمتحانات بحيث لا تغيب شاردة أو واردة .. يخرج كل إنسان من تخصصه يعرف ما يريد .. وذلك ليس فقط على مستوى التخصصات الحساسة "من وجهة نظرنا" مثل الطب والهندسة .. بل لديهم كل شيئ حساس .. تدخل أى مخبز تجد خبزه جيد .. وكل سباك يعرف أين يكون العطب ..
هذا ليس إشادة بالأوربيين .. ولكن يجب أن نتحسس أقدامنا .. لا بالتقليد ولكن أن نبدأ من حيث توقف الآخرين .. وربما نبدع أكثر منهم .. بدلآ من إستجلاب ممرضات من تايوان .. نرسل ممرضيننا دورات تأهيلة فى تايلند .. نأتى بخبرات لتعليم أبنائنا من أندنوسيا والفلبين بدلآ من إستجلاب عمال مدربون من هناك .. وأبنائنا يفترشون الطرقات ويشمون البنزين ..
لكى لا يكون كتابى هذا فقط حبر على ورق .. و حلم من أحلام ظلوط .. أخاطب الأبناء من الشابات والشبان .. ولا عزاء للجلاكين .. أقول لهم أن يتحسسوا خطواتهم بنفسهم .. ولا ينتظرون رجاء من حكومة .. تبيع العلم والعلاج لشعوبها بأبهظ الأثمان .. وتتخير مؤيديها بالفرص والتأهيل .. ويكون معاينة طالب الميكانيكا أسئلة فى الغُسل ونكاح النساء ..
الإعتماد على النفس .. خاصة مهاجرى الخليج .. لكى لا يكون مصيرهم تجار "شنطة" .. سوف أواصل فى خيارات .. تفتح الأبواب .. الإنترنت ليس فقط منتديات لتبادل الشتائم .. وتأصيل العنصرية .. جزء من الثورة على الظلم .. الثورة على الجهل .. وقتله أولآ فى أنفسنا ..
أواصل ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحى مرمى الله مابترفع ؟؟! (Re: نادية عثمان)
|
Quote: البوست ده بترفع بمداخلة جيت أسلم فيها عليك |
ده ما رفع يوست .. ده رفع معنويات عديل .. والفرحت جد جد أنا المرة دى .. والخلايا النايمة كلها صحصحت إديك السمح كلو يا نادية يا بت أم نادية بالمصرى كدة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحى مرمى الله مابترفع ؟؟! (Re: رأفت ميلاد)
|
بعد التحايا لك وللجميع
الكلام عن الكيمياء من ناحية المنهج وكيفيته مهم ولكن الاهم ان نتساءل - تاملاً
خلال المائة عام الماضية ماذا اضاف هذا العلم للبشرية وماذا خصم منها ؟
كم ادي الي كوارث معلومة وغير معلومة ؟ وكيف تخلخل في ثنايا
ما ناكله ونشربه ونتنفسه ليسمم كل ذلك ؟ فليكن لنا جرأة التساؤل حول جدوي
النظام التعليمي نفسه بدلاً عن التساؤل حول المناهج الدراسية ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحى مرمى الله مابترفع ؟؟! (Re: عبدالعظيم محمد أحمد)
|
Quote: الإنترنت ليس فقط منتديات لتبادل الشتائم .. وتأصيل العنصرية .. جزء من الثورة على الظلم .. الثورة على الجهل .. وقتله أولآ فى أنفسنا .. |
الله عليك يارأفت .. سأجلس حيث يؤخذ بيدي واُبّر ولن أجلس حيث يؤخذ برجلي واُجّر .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحى مرمى الله مابترفع ؟؟! (Re: عبدالعظيم محمد أحمد)
|
Quote: الكلام عن الكيمياء من ناحية المنهج وكيفيته مهم ولكن الاهم ان نتساءل - تاملاً
خلال المائة عام الماضية ماذا اضاف هذا العلم للبشرية وماذا خصم منها ؟
كم ادي الي كوارث معلومة وغير معلومة ؟ وكيف تخلخل في ثنايا
ما ناكله ونشربه ونتنفسه ليسمم كل ذلك ؟ |
إستغلال العلم المفيد فى الحروب .. أو الربح السريع على حساب صحة الإنسان أو تلوث البيئة أو ضرر للحيوان .. هذه أشياء ليست مخلة بالعلم ولكنها ترجع الشرور فى داخل الإنسان .. يقلون أن ألفريد نوبل جعل كفارته تحفيز لفاعلى الخير .. رغم أنى لا أرى أنه إخترع الشر .. الناميت فى أوقات السلم فعال أكثر من أوقات الحرب .. مُهدت الطرق عبر الجبال .. ونُقب عن العاجن والنفائس .. لنشر المدنية ورفاهية البشر .. الشر لم يكن فى الدناميت بل كل فى من وظفوه فى الشر .. Quote: فليكن لنا جرأة التساؤل حول جدوي
النظام التعليمي نفسه بدلاً عن التساؤل حول المناهج الدراسية ؟ |
يا ليت يا عبد العظيم تفصيل أوضح الى ما ترمى إليه ..
مودتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحى مرمى الله مابترفع ؟؟! (Re: عبدالعظيم محمد أحمد)
|
عبد العظيم .. أرجو عدم الإحجام عن وجهة نظر Quote: قلت نتجرأ لان مثل هذا النقاش سيقود الي ما قد يراه البعض سباحة عكس تيار الحداثة ودعوة للتخلف .. فالمسموح به دوما هو محاولة اصلاح هذا النظام والمقبول هو انتقاده والدعوة الي تغيير المناهج و .... الخ |
كل رأى يوّلد رأى آخر ويكون إقتراب من الحل .. لدينا فى بلادنا جملة تكميمية (الرأى العلمى) .. بحيث يحصر الحديث على العلماء والمتخصصين والباقين "ينطموا" مؤهلاتك شنو؟
رغم العلماء يصلون الى الحقائق من الملاحظة .. والتجربة من غير المتعلمين ..
عن الشق الأساسى من النقاش لا يمكن إحجام العلم .. ولا يمكن منع الهكر عليه .. فكلاهما إنسان .. من يحسن توظيفه أو من يسيئ إليه .. هو الإنسان ..البحث عن الآليات الوسطية للحد من الضرر "وبالميت" التقليل منه .. هو الحلل
وأنا فى السعودية .. حدثت تقرحات خلف أذن طفلتى .. حصلنا على دواء "مرهم" يمسح بكمية ضئيلة جدآ وعند النوم .. بلبس قفاز لمسحه .. وإستعمال عصا القطن الصغيرة التى تستعمل للأذن .. وصباحآ يُنظف جيدآ .. حتى لا يتسرب لأيادى الطفلة .. وكان مفعوله كالسحر بإزالة طبقة التقرحات .. مرت الأيام ووجدته زوجتى لدى مصفف الشعر "الكوافير" فى السودان .. يُباع للفتيات لتفتيح بِشرة الوجه .. تخيل دلك الوجه بهذه السموم .. من أعراضه الجانبية التسمم وتوقف الكليتين ..
سؤ الإستعمال للعلم يعادل الجهل
منتظر المزيد
| |
|
|
|
|
|
|
لسه يا صفيه شباب والروح هي العليها الرك فروحك روح شابه ويانعه
والبشوف القلب يا ستي
ازيك رافت تحياتي واشواقي جينا نتحاوم ببوستك وعلقت وماشي سلام للجميع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحى مرمى الله مابترفع ؟؟! (Re: Sabri Elshareef)
|
Quote: تعرف ليه لان الخط صغااار غلبني اقرا مع انعدام نضارة نظر او نضارة قراية |
صبرى الشريف إزيك ما عدلنا الخط ياخ .. فعلآ بعد ملاحظة صفية لفيت الكتابة الجبتها من الأكواد الفوق حجم الخط (3) عدلتها الى (5) .. كان لسة ما شايفين .. إلا تسوى ليكم عدسة قراية .. ودى حالة متأخرة جدآ ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحى مرمى الله مابترفع ؟؟! (Re: رأفت ميلاد)
|
ان شاء الله تكون يا رافت عاوز تنزل مواقع الجامعات دى فى هذا البوست ...واذا كنت عاوز تنزلهم فى بوست اخر ادينا خبر... وبعدين ورينا انت بتكبر الخط كيف من مقاس 3 الى مقاس 5 ..لانو كل البنشوفه هنا ما يلى:- Bold -Italic-ضع خط-اقتباس-اضف صورة-URL
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحى مرمى الله مابترفع ؟؟! (Re: السر عبدالله)
|
السر عبدالله سلام
معليش مداخلتك مرت وما شفتها .. عن اللنكات ماشى أنزلها هنا .. محتاج مساعدة خارجية فى الشرح عند كل سؤال .. وده الأخرنى شوية .. لكن ما بتأخر .. يمكن تفهومها أكتر منى .. القصة صدت شوية .. Quote: وبعدين ورينا انت بتكبر الخط كيف من مقاس 3 الى مقاس 5 ..لانو كل البنشوفه هنا ما يلى:- Bold -Italic-ضع خط-اقتباس-اضف صورة-URL |
عن الكتابة الكبيرة فى طرق كتيرة .. الله يخلى لينا لؤى .. أنا بستعمل أكواد المنتدى .. تلقاها فوق فى أعلى الصفحة .. معلم ليك مكانا فى الصورة بالأحمر .. أضغط عليها .. أنا كنت مستعمل الكود نمرة إتنين .. وما لاحظت (3) إلا بعد مداخلة د. صفية الله يديها العافية .. بتغير الأرقام يكبر الخط ويصغر
يعافيك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحى مرمى الله مابترفع ؟؟! (Re: رأفت ميلاد)
|
Quote: لقد سرحت بعيدآ ولكنى أوضح بيئة المجتمع الذى بنيت عليه النظرة الأولى بأنه متخلف .. أناس يجيدون مهنة واحدة لا يستطيعون تبديلها .. ولا يستطيعون التأمل فى الأشياء بدون دليل أو "كاتلوج" مفصل .. لا يعرفون شيئآ عن بلادنا .. ولا حكوماتنا وحروباتنا .. ونحن نحملهم هناك كل المؤامرات التى تحاك علينا .. وليس فقط جهلهم بقارات أخرى بل بلادهم .. يعيشون على أعتاب "الألزاس" ولا يعلمون شيئآ عن الحرب عبر القرون فى النزاع عليها بين فرنسا وألمانيا .. وجدت نفسى أحكى لهم عن "بسمارك" وسياسته الداخلية والخارجية التى "طلعت عينا" فى الشهادة الثانوية .. وأكثرهم على أعتاب ألمانيا التى كانوا جزء منها .. لا يعرفون بسمارك .. |
وهنا في امتحان الشهاده الثانويه في احدي الأعوام عجز الجالسين للشهاده الثانويه معرفة من هو تشرشل! أحيانا أري علي الرغم من النقص في المعلومات العامه..أو الثقافه..أو بعض المواد الدراسيه.. اري أن التخصص مفيد من ناحية اتقان وتقدم..وان كانت الآن توجد مشكله في اعادة التأهيل في وظائف أمختلفه من الأولي..للتغلب علي العطاله ولملأ خانات أخري.. في نفس الوقت..اري أننا ايضا نحشر رغما عناو في مناهجنا في مواد كثيره غير تخصصنا الذي نرغب..وهذا يؤدي الي أن ننساها لأننا لا نعمل في مجالها ولا تفيدنا الا كمعلومه عامه يمكن الأستغناء عنها..
................. .................
وبعدين صحي..انت اذا ربنا رامي الراميهو..انت مالك وماله..خليه مرمي.. يعني انت هاتعرف اكتر من ربنا؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحى مرمى الله مابترفع ؟؟! (Re: Muna Khugali)
|
كيفك يا منى حمدلله على السلامة وبركة الجيتى طيبة .. من عين الجماعة Quote: وهنا في امتحان الشهاده الثانويه في احدي الأعوام عجز الجالسين للشهاده الثانويه معرفة من هو تشرشل! |
تعرفى بتحكى لى بتى: قالت فى مسابقة فى التلفزيون .. جابو خريطة العالم وكتبوا على أستراليا النمسا .. طبعآ بالإنجليزى الأسامى متقاربة .. لكن كتبوها ليهم عديل Austria .. وبعدين يجيبوا الولد أو البت ويطلبوا منهم .. بسرعة .. يأشروا على النمسا .. كلهم أشروا على أستراليا .. Quote: أحيانا أري علي الرغم من النقص في المعلومات العامه..أو الثقافه..أو بعض المواد الدراسيه.. |
مافى شك .. ومقارنة أدائهم لا مجال بقارنته بأداء السودانيين داخل السودان .. وأنا محتاج من الموظف أمامى الخدمة التى أتيت من أجلها فلا يهمنى إن كان يعرف تشرشل أم لا Quote: وان كانت الآن توجد مشكله في اعادة التأهيل في وظائف أمختلفه من الأولي..للتغلب علي العطاله |
هنا أيضآ أصبحوا مهتمين بالدورات التأهيلية فى العمل .. وتوجد دورات أحيانآ فقط ساعة .. ومكتب العمل أيضآ صمم دورات تأهيلية لتغيير الوظائف المتكدسة Quote: في نفس الوقت..اري أننا ايضا نحشر رغما عناو في مناهجنا في مواد كثيره غير تخصصنا الذي نرغب..وهذا يؤدي الي أن ننساها لأننا لا نعمل في مجالها ولا تفيدنا الا كمعلومه عامه يمكن الأستغناء عنها.. |
مظبوط .. تصبح بلا قيمة .. أو بالأصح تفقد قيمتها .. وتصبح"حشو ساكت"
Quote: وبعدين صحي..انت اذا ربنا رامي الراميهو..انت مالك وماله..خليه مرمي.. يعني انت هاتعرف اكتر من ربنا؟؟ |
والله الله منهم براء .. ما تخلينى أرجع أنكّت ____________________________ إتصلت بيك تلفونيآ ولم أحظى بمقلبلتك .. تحياتى للأهل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحى مرمى الله مابترفع ؟؟! (Re: رأفت ميلاد)
|
فى نهاية الصفحة السابقة .. الأخيرة (34) تجد الصفحة والعنوان واضحين خذ/ى الخطوة الأولى نحو مسقبل جديد
Quote: .
If you have any questions regarding the GED testing program, visit our Web Site at: http://www.prometric.com/ged Or you can, Write or Fax to: Prometric Attn: GED Department 1501 S Clinton Street 14th Floor Baltimore, MD 21224 U.S.A. Fax 1-443-537-1421 Email address for inquiries concerning results: [email protected]
. |
بمتابعة رابط العنوان أعلاه يمكن معرفة أقرب عنوان منك للجلوس للإمتحان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: صحى مرمى الله مابترفع ؟؟! (Re: رأفت ميلاد)
|
إذا كنت حاصل على الشهادة السودنية .. أو بعد الحصول على الشهادة الأمريكية كما موضح فى الأعلى .. يمكنك التقديم لكل الجامعات الأمريكية .. للدراسة بالمراسلة عدا الطب .. أو الذهاب هناك ..
ملحوظة مهمة بعد السنة الأولى .. الجامعة تؤهلك وتساعدك للحصول على عمل لإعالة نفسك .. وفى حالة التفوق تُعفى من المصاريف ..
هذا عنوان إحدى الجامعات .. أدخل .. أجتهد .. لتجد طريقك
وبالتوفيق والله ما برمى زول .. ولكل مجتهد نصيب وكما قال الله (أسعى يا عبد وأنا معك)
http://www.smu.edu/catalogs/undergrad/dedman/default.asp .
| |
|
|
|
|
|
|