البرنس (رقم) في مراحل تطوير القصة القصيرة في السودان ..تحريض لعودته إلى مناهله

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل معاوية التوم محمد طه فى رحمه الله
الاستاذ معاوية التوم في ذمة الله
رابطة الاعلاميين بالسعودية تحتسب الاعلامي معاوية التوم محمد طه
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-12-2018, 01:41 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة حيدر حسن ميرغني(حيدر حسن ميرغني)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-05-2006, 06:06 AM

حيدر حسن ميرغني

تاريخ التسجيل: 19-04-2005
مجموع المشاركات: 20142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


البرنس (رقم) في مراحل تطوير القصة القصيرة في السودان ..تحريض لعودته إلى مناهله

    قد يوحي عنوان البوست انني أهدف إلى (تشريح) أعمال الكاتب الصديق/ عبد الحميد البرنس التي اتحفنا

    ببعضاً منها في بوستات سابقات.

    لكنني أحـاول أن أحرضه هنا للعودة الى مناهله المحببة بعد (راحة البال) بمناسبة صدور كتاب عن

    مراحل تطوير القصةالقصيرة في السودان صدر حديثا عن سلسلة آفاق عربية التي تشرف عليها هيئة قصور

    الثقافة بمصر تضمًن إسمه وبعضاً من أعماله

    http://www.asharqalawsat.com/details.asp?section=19&iss...10018&article=361214

    أدناه عرض مؤجز لاهم ما جاء في الكتاب


    Quote: القاهرة: حمدي عابدين


    صدر حديثا عن سلسلة آفاق عربية التي تشرف عليها هيئة قصور الثقافة بمصر كتاب «القصة القصيرة في

    السودان» ويضم مجموعة من القصص تمثل أجيال القصة السودانية منذ مرحلة البدايات وحتى مرحلة النضج،

    وتغطي القصص الخريطة السودانية من جنوبها الذي يكتب مبدعوه معظم أعمالهم في باللغة الإنجليزية إلى

    شمالها، كما يتضمن الكتاب عددا من الكتابات القصصية لأديبات من جنوب السودان وشماله. وقد قسم

    الكاتب فؤاد مرسي الذي اختار القصص وقدم لها تقديم الإبداعات القصصية السودانية إلى أربعة أقسام:

    كان الأول عن مرحلة البدايات وضم قصتين الأولى هي «موت دنيا»، وهي تأليف مشترك لمحمد أحمد محجوب

    وعبدالحليم محمد، والثانية «ايمان» لمعاوية محمد نور. وقد حدد مرسي الفترة الزمنية لهذه المرحلة

    بخمسة عشر عاما بدءا من أوائل الثلاثينات حتى منتصف الأربعينات وكان أشهر مبدعيها إلى جانب الكاتبين

    السابقين سيد الفيل وعرفات محمد وبدوي ناصر وعمر عبد الله أبو شمة، الذين غلبت على أعمالهم القصصية

    السمة الرومانسية. أما المرحلة الثانية وكانت مرحلة نضج القصة السودانية، فيرى المؤلف أنها بدأت

    منتصف الأربعينات إلى منتصف الستينات وتميزت قصص مبدعي هذه المرحلة بالتفاعل مع الحياة التي

    يعيشونها بالفعل وكانوا يستمدون شخصيات قصصهم من مآسي المهمشين والفقراء.

    وذكر الكاتب فؤاد مرسي أن أول قاصة سودانية دخلت عالم الإبداع القصصي كانت من بين مبدعي هذا الجيل

    وهي ملكة الدار محمد وقد ساهمت بدور كبير في الابداع السوداني إلى جانب مجموعة من الكاتبات

    السودانيات هن: أمنة احمد يونس وبخيتة أمين مدني وزينب عبدالسلام المحبوب وسلمى أحمد البشير. وقد

    عكست كتاباتهن ملامح المجتمع السوداني في أكثر لحظاتها اشتباكا وحيوية وتدفقا. وذكر مرسي أن أبرز

    أبناء هذا الجيل كان الطيب صالح إلى جانب علي المك وصلاح محمد ابراهيم وأبو بكر خالد والطيب زروق

    ومحمد سعيد معروف وعبدالمنعم أرباب وعبد الله على إبراهيم، ومعهم أديبان من الجنوب هما جاكوب أكول

    وفرنسيس مادينق. وقد تضمن القسم الخاص بهذه المرحلة ثماني قصص للطيب صالح «دومة ودحامد» وجاكوب

    أكول «عودة العاصفة» و«كرسي القماش» لعلي المك و«حكيم القرية» وهي القصة الوحيدة التي مثلت كاتبات

    جيل المرحلة الثانية وكانت لملكة الدار محمد، أما القصص الأخرى فكانت لأبو بكر خالد والطيب زروق

    وعثمان على نور وفرنسيس مادينق.

    أما المرحلة الثالثة التي أطلق عليها فؤاد مرسي اسم «مرحلة التحولات الحداثية»، فقد تضمنت

    قصص «ليالي» لأحمد الفضل أحمد، وحسن الجزولي «رائحة امرأة» و«حملة عبدالقيوم الانتقامية» للدكتور

    بشرى الفاضل و«المخزن» لعثمان الحوري و«سؤال» لمصطفى مبارك و«ربيكا والليل وأنا» لعيسى الحلو.

    وأشار فؤاد مرسي الى ان هذه المرحلة تبدأ منتصف الستينات حتى أوائل الثمانينات. ومن أبرز كاتبات

    وكتاب هذه المرحلة، إلى جانب الكتاب السابقين، سلمى الشيخ سلامة وسعاد عبدالتام وفاطمة السنوسي

    وزينب الكردي ومختار عجوبة. وقد تميزت قصص هذه المرحلة باستلهامها أشكالا فنية جديدة واكبت تطور

    المجتمع السوداني وعبرت عن همومه ومشاكله، لكن غلب على بعض القصص التيار الوجودي، والاتجاه النفسي

    على البعض الآخر، وهناك قصص استفادت من التراث.

    أما المرحلة الرابعة والأخيرة والتي تبدأ حسب وجهة نظر فؤاد مرسي منذ منتصف الثمانينات وحتى الآن

    فقد تضمنت عددا كبيرا من الكتاب السودانيين وهو ما عبرت عنه القصص المختارة التي وصلت إلى عشر قصص

    لكتاب شباب من بينهم عبد الحميد البرنس ومها الرشيد وميل كلينسون وإبراهيم بشير وآخرون.

    (عدل بواسطة حيدر حسن ميرغني on 09-05-2006, 06:09 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-05-2006, 09:53 AM

حيدر حسن ميرغني

تاريخ التسجيل: 19-04-2005
مجموع المشاركات: 20142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: البرنس (رقم) في مراحل تطوير القصة القصيرة في السودان ..تحريض لعودته إلى مناهله (Re: حيدر حسن ميرغني)

    up
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de