دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
محسن خالد يحلق عاليا مع إبن بطوطة في لندن
|
محسن يتوسط الشاعر السوري نوري الجراح المشرف على المركز , الرحالة البريطاني ماكنتوش سميث , ملكة آل شريم. مديرة العلاقات العامة في 'الحي الثقافي' بقطر , الناقد الدكتور خلدون الشمعة , الناقد حسام الدين محمد
85 باحثا في مؤتمر دولي بالدوحة عن ابن بطوطة والرحالة العرب كشف عنه مؤتمر صحافي بلندن حضره رحالة بريطاني وعدد من المشاركين: ندن ـ 'القدس العربي': في مؤتمر صحافي عقد في فندق لانكاستر في وسط العاصمة البريطانية لندن وحضره ممثلون عن الجهتين الراعيتين والصحافة العربية والاجنبية وعدد من المشاركين اعلن 'المركز العربي للادب الجغرافي (ارتياد الآفاق) و'الحي الثقافي- كاتارا' في قطر عن مؤتمر دولي الشهر القادم بالعاصمة القطرية، يجمع لأول مرة مترجمي الرحالة العربي الأشهر ابن بطوطة، ويلقي أضواء على إنجاز الرحالة العرب خلال ألف عام، ويشارك فيه اكثر من 85 باحثا من العرب والأجانب المهتمين بأدب الرحلة.
ويشارك في مؤتمر (العرب بين البحر والصحراء) وهو عمليا المؤتمر السادس الذي يعقده المركز العربي للادب الجغرافي منذ أن تأسس قبل عقد من الزمن، باحثون عرب وأجانب من الهند وإيران وتركيا وماليزيا وإندونيسيا وإيطاليا وإسبانيا وفرنسا وبريطانيا واليابان وألمانيا وجنوب افريقيا وكينيا والصين.
بدأ الشاعر السوري نوري الجراح المشرف على المركز ومؤتمره السنوي، المؤتمر الصحافي بشكر خاص للمشاركين ونقل تحيات محمد احمد السويدي راعي المركز لجميع الحضور، وبدأ بالترحيب بالرحالة البريطاني تيم ماكنتوش سميث، الذي طاف العالم على خطى ابن بطوطة، الذي يقيم في صنعاء منذ اكثر من 20 عاما، وكذلك رحب بالباحث والموسيقي العراقي سلطان الخطيب. وقدم للحضور بعض المشاركين بالمؤتمر ونوه بجهود كل من عمل حتى الآن في لندن وابوظبي والدوحة لجعل أول مؤتمر من نوعه في الجزيرة العربية، خلال عقود، أمرا ممكنا.. لاسيما المسؤولون في 'الحي الثقافي' في الدوحة الذين استضافوا المؤتمر بحماسة عالية، ووعي كبير بالأهمية الاستثنائية لأدب الرحلة، بوصفه جسرا بين الشرق والغرب وبين العرب والعالم.
وأشار الجراح في كلمته إلى الدورات الخمس السابقة للمؤتمر، التي عقدت في كل من المغرب، الجزائر والخرطوم. وجاء بأمثلة على الآثار الكبيرة التي تركتها تلك الدورات على ميدان البحث التاريخي والأدبي في تلك البلاد. من ناحيته قال الرحالة البريطاني ماكنتوش سميث الذي حضر المؤتمر الصحافي، بعربية جميلة انه يفخر باتباعه آثار الرحالة العربي الأشهر ابن بطوطة، وعبر عن رغبته في تأسيس ادب رحلات انساني لا يعترف بالحدود الجغرافية والثقافية، بل يفتش عن الجامع الانساني. من جهتها قالت ملكة آل شريم، مديرة العلاقات العامة في 'الحي الثقافي' بقطر عن سبب اختيار المؤسسة لاسم 'كتارا' الذي يربط بين احد الاسماء القديمة لقطر الذي استخدمه بطليموس وبين تأسيس الدولة القطرية الحديثة، كما تحدثت عن النشاطات العديدة التي قام الحي الثقافي في قطر بانشائها، ونوهت بالتعاون مع المركز العربي للادب الجغرافي.
الناقد الدكتور خلدون الشمعة تحدث عن مشاركته في الندوة القادمة من خلال بحثه عن رغبة العرب في التحديث وخوفهم من الغربنة، وفي العلاقة الجدلية بين هاتين القضيتين. كما تحدث الناقد حسام الدين محمد عن ورقته البحثية المقدمة والتي تتناول كتب ثلاثة من ادباء الرحلة العرب، خليل النعيمي، خالد النجار ومحمد الحارثي، مشيرا الى نقاط الافتراق واللقاء بين اعمالهم، وعن كون رحلاتهم تشكل نوعا من الدائرة الطامحة للاكتمال في عودتها الى طفولة وفردوس مفقودين.
واخيرا تحدث الباحث السوداني محسن خالد الذي اشار الى كتاب تاريخي مهم عن مملكة دارفور واهميته في فهم التاريخ الحالي للسودان .هذا ويفتتح المؤتمر في السادس من كانون الأول (ديسمبر) ويستمر حتى العاشر منه، و'يرصد الأدوار الثقافية والحضارية للعرب والمسلمين في علاقتهم بجوارهم الشرقي وبالآخر الغربي، من خلال نصوص أدب الرحلة ورؤى الرحالة وكتابات الجغرافيين والبلدانيين العرب والمسلمين' خلال جلسات تستمر أربعة أيام.
ويسلط المؤتمر الضوء على مضيق هرمز والشواطئ العربية والآسيوية والافريقية والرحلات عبرها والغزوات البرتغالية والهولندية والبريطانية للمنطقة وانعكاس الوجود العثماني في نصوص السفر ودور العرب في تاريخ العلوم البحرية والفلكية وريادتهم في التأسيس لعلم الجغرافيا ولأدب الرحلة ودور رحلات الحج في نقل العلوم والمعارف والأفكار الجديدة.
وتشمل البحوث أيضا العلاقات الثقافية والسياسية والاقتصادية بين العرب وكل من الصين والهند وفارس وتركيا وافريقيا وأوروبا، كما يشهد المؤتمر 'للمرة الأولى لقاء يضم عددا من مترجمي رحلة ابن بطوطة إلى لغات أوروبية وآسيوية مختلفة.. سيقدمون شهادات حول تجاربهم في نقل الرحلة إلى لغاتهم'، إذ ترجمت رحلات ابن بطوطة إلى نحو 50 لغة.
والمركز العربي للأدب الجغرافي - ارتياد الآفاق الذي يرعاه الشاعر الإماراتي محمد أحمد السويدي ينظم سنويا ندوة عن أدب الرحلة في بلد عربي أو أجنبي. واستضافت الندوة في السنوات الماضية عواصم منها الرباط والخرطوم والجزائر.
ومن محاور المؤتمر (التواصل التجاري والدبلوماسي والثقافي بين العرب والشرق الأقصى من خلال نصوص الجغرافيين والرحالة والتجار والعلماء القدامى والمحدثين) و(دور الحج إلى مكة والمدينة وبيت المقدس ورحلاته في نقل العلوم والمعارف والأفكار الجديدة بين أطراف آسيا وبين آسيا وافريقيا) و(نظرة العرب إلى أوروبا وانطباعات النخب العربية المثقفة عن أوروبا من خلال نصوص المندوبين والعلماء والرحالة وأدباء الشرق إلى الغرب) و(تأملات ونظرات وأفكار في ملامح ومعالم القارة الأمريكية من خلال الرحالة والمندوبين والمغامرين العرب مشرقا ومغربا) و (البحرية العربية وعلاقتها بالبحريات التجارية والعسكرية الأوروبية والآسيوية) و(الهجرات العربية الجنوبية من اليمن وعمان ودورها في التطور الثقافي والحضاري لجنوب شرق آسيا).
وقال الجراح، لوسائل الاعلام، إن المؤتمر يغطي ملامح من الرحلة المعاصرة واهتمامات الرحالة المعاصرين، من خلال شهادات وأفكار وأبحاث حول نصوص الرحلة المعاصرة 'بوصفها تقارير صحافية وتجارب ومغامرات إبداعية'، كما يتضمن أمسيات أدبية يقدم فيها رحالة معاصرون جانبا من تجاربهم وشهاداتهم.
وأضاف أن المؤتمر سترافقه ثلاثة معارض تضم مئات الصور والخرائط والكتب، هي (الرحلة العربية في ألف عام) ويضم الكتب التي أصدرها المركز العربي للأدب الجغرافي طوال عشر سنوات في مجالات تحقيق المخطوطات والدراسات في أدب الرحلة والرحلة المعاصرة والرحلة الصحافية واليوميات. ويقام المعرض الثاني تحت عنوان (الريح تكتب.. شعرية الصحراء) في حين يحمل الثالث عنوان (على خطى الرحالة العرب.. من فاس إلى أصفهان) ويضم صورا للطرق التي سلكها الرحالة العرب من المحيط الأطلسي في أقصى الغرب إلى بلاد فارس مرورا بالجزائر والسودان وتونس وليبيا ومصر وشبه الجزيرة العربية والشام.
ويشهد المؤتمر عرض أفلام وثائقية على خطى ابن بطوطة وغيره من أعلام الرحالة العرب إضافة إلى تكريم 13 فائزا بالدورة السابعة لجوائز ابن بطوطة للأدب الجغرافي وحفلات توقيع للكتب الفائزة
http://www.alquds.co.uk/index.asp?fname=today\21qpt83.htm&arc=data\2010\11\11-21\21qpt83.htm
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: محسن خالد يحلق عاليا مع إبن بطوطة في لندن (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
"ويشارك في مؤتمر (العرب بين البحر والصحراء) وهو عمليا المؤتمر السادس الذي يعقده المركز العربي للادب الجغرافي منذ أن تأسس قبل عقد من الزمن، باحثون عرب وأجانب من الهند وإيران وتركيا وماليزيا وإندونيسيا وإيطاليا وإسبانيا وفرنسا وبريطانيا واليابان وألمانيا وجنوب افريقيا وكينيا والصين."
ملاحظة أن اسم السودان لم يذكر ضمن المشاركين
كذلك لم أعرف كيف ستكون مشاركة صاحبنا محسن خالد هل سيقدم بحثاً أو ورقة ضمن أحد المحاور المطروحة أم ماذا...
إنا لنرجو توضيح الأمر ولنرجو أيضاً في الوقت عينه لمحسننا المجنون التحليق الدائم وهو أهلاً له
شكراً حيدر على هذا النقل المفرح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محسن خالد يحلق عاليا مع إبن بطوطة في لندن (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
يا حيدر العزيز والجميل، لك من الشكر أوفاه، ومن الثناء لُبّه ونخاعه، على هذا الصنيع في العلن، ودمتَ يا عزيزي. وأحب أشكرك كمان هنا في العام، على كلّ ما تنورني به في الخاص، ولولاك لبقيت جاهلاً بالكثير من حوادث الدنيا والكتابة وأخبارهما، ومما جميعه يعني. فياخي كتّر خيرك، وربنا يقدرنا على جزاك من اليمين نوري، ثم خلدون الشمعة*، ود البتولا، ماكنتوش، ملكة (طبعاً)، حسام. هسّع كان كتبت للجماعة (توجد صور) كان فررر جوك جارين. كن بألف خير يا صديقي في الغار، ويضحك نهارك.
البلّه جيّاب الغلّة وينك يا شاب، مشتاقين وكدا ياخي السودان لم يذكر بعملٍ من ظروفي لا ظروفهم. ممكن تراجع كلامي ببوست الإمصاع ههه دي قعدة من أمس مغارب، لما الصباح حنكو انشق كَرْ، كان واحد من كتب السجم ديل يكمل، وما داير يكمل. فأخوك نعسان ما بقدر أونسك هسع كن بألف خير
--------- قرأتُه أيام الثانوي، في كتابه النقدي "المنهج والمصطلح" من مكتبة عمر السنوسي. هذا ليس لقائي الأوّل به يا حيدر، ولا تدري مدى اندهاشه حينما ونّسته عن كتابه ذاك، الرجل نفسه لم يعد يذكره لووول.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محسن خالد يحلق عاليا مع إبن بطوطة في لندن (Re: محسن خالد)
|
Quote: واخيرا تحدث الباحث السوداني محسن خالد الذي اشار الى كتاب تاريخي مهم عن مملكة دارفور واهميته في فهم التاريخ الحالي للسودان
|
أخيرا بعض الإنصاف ..
ففنون القول فقط لا تسعك بالتأكيد يا صديقي العزيز ..
و لو أنك إلتزمت درب العلوم و الرياضيات ..
لكان خيرا لك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محسن خالد يحلق عاليا مع إبن بطوطة في لندن (Re: Adil Al Badawi)
|
يا مها إزيك حكاية الجنز دي ضحكتني شديد، بعدين ما براك ناس كتار نقوا فيه. غايتو ضحكتيني في الدنيا أم تلج دي. التلج بالله سادي القبل الأربعة، كما كتبت لصديقة عزيزة، باب الحوش دا إلا تدفرو دفر من عصلجة التلج حتى تحسبه باب الفريزر في تلاجة أهلها كانوا مسافرين. وبالحساب عدييل أدفأ تصنقر في التلاجة من تصنقر في الشارع. تسلمي يا ستي على مباركة الكتاب، ويباركولك السمح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محسن خالد يحلق عاليا مع إبن بطوطة في لندن (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
تحياتنا للاستاذ محسن خالد على مواصلته العمل مع ادب الرحلات. السفر فيه آلاف الفوائد. ولن يلتقط هذه الفوائد إلا كاتب جهبوذ، عينه نجيضة، وفضوله كبير.
الرحالة البريطاني تيم ماكنتوش-سميث
http://www.mackintosh-smith.com/ ______
خلدون الشمعة
ولد في دمشق عام 1941.
تلقى تعليمه في دمشق ولندن. عمل محرراً في الصحافة الأدبية، وأميناً لتحرير مجلة المعرفة، وعضواً في هيئة تحرير مجلة الموقف الأدبي، وعضواً في المكتب التنفيذي لاتحاد الكتاب العرب.
عضو جمعية النقد الأدبي.
مؤلفاته:
1- رجل بلا ظل- لكولن ولسن- رواية- ترجمة- بيروت 1967.
2- الشمس والعنقاء- دراسة في المنهج والنظرية والتطبيق - دمشق 1974.
3- النقد والحرية- دراسة- دمشق 1977.
4- المنهج والمصطلح ، مدخل إلى أدب الحداثة - دراسة- دمشق 1979. http://www.awu-dam.org/dalil/11shen/dlil029.htm
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محسن خالد يحلق عاليا مع إبن بطوطة في لندن (Re: Adil Osman)
|
يا ود القرشي، مشتاقين وكدا، ما تزال أزمة النت قائمة، بفتح البوست أكتب المداخلة وأدفر اليو إس بي تاني لووول أهو يا شاب نباصر الحكاية من هنا لهنا، الله كريم. مسؤول من الخير، ياخي الرموز الرياضية في الكيبورد غلبتني ضُمّة، محتاج ليها في (شكلانية الأسس). الأيامات دي لاقي مزاج أشتغل على الجزء الثاني منها وعلي تحرير الليركس للمرة النهائية، فأمس الليل كلو مساهر والأماكن بتاعتها مفطوطة. أتفلسف على الكمبيوتر وأخمخم دفاتري وأحسّب على الورق، عشان بعدين صف المادة على الكمبيوتر ما يبقالي حار وأكسل منو. فكرت أعمل زي شغل حاتم دا، متابعكم بهناك، أصور الهاند رايتنغ تصوير، وأرسل ليك علي بريدك، أوحى لي بالفكرة دي تصوير (رسم المرفعين) لما حلاني منها الآي فون بكل بساطة، ياخي دا تلفون شيطان خلاص. جاييك لإبداء رأيك وللضبط لو تطلب الأمر، عملت كم حاجة كدا شوفن ينفعن وألا نكوس غيرهن، علي بالحلال الخوارزمي دا كان بطل هههه لكن بالله حل لي الحكاية بتاعة الكي بورد دي لو ساعيلك ليها بصارة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محسن خالد يحلق عاليا مع إبن بطوطة في لندن (Re: محسن خالد)
|
يا عادل ياخي وينك؟ شنو الانقطاعة وكيف الأخبار؟ على البال دائماً، وكل ما أقول أناولك تلفون تشجرني الشواجر، على قول العرب، أو تقشرني القواشر من قولي براي. بعدين لأوّل مرة أعرف أنّ خلدون أنجز ترجمة لأحد كتب كولن، دي حاجة بتستحق مناضمته لحاجة في نفس يعقوب.
شكراً على اللنكات والإيضاحات وكتّر خيرك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محسن خالد يحلق عاليا مع إبن بطوطة في لندن (Re: محسن خالد)
|
محسن العزيز وغالي انت جاي مع الناس ديل اول الشهر ؟؟ عشان نحضر شعورنا . بعدين ايام مؤتمركم حنشارك معاكم بعرض في المدرسة مع السفارة المغربية عن ابن بطوطة الحام الدنيا كلها وكسر ركبة في سوريا انت سوريا دي ماله اي واحد يجي بي جنبها يكسر ركبة ابن بطوطة وابن عربي ووو منتظرينك ومتشوقين لي لقاك مودتي ومحبتي يا رفيق الروح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محسن خالد يحلق عاليا مع إبن بطوطة في لندن (Re: محمد سنى دفع الله)
|
يا مها قصدك زي دا
قلت أفحمك يا مها، لووول، إلا يمين قاعد أنكرش عديل من ضيقي بالبدل، تقول بس لابس لي بلال سعف
-- ناس الفيس بوك قالوا الألوان وما أدراك ما جُدَدٌ بيضٌ وحُمرٌ، مختلفٌ ألوانها، وغَرَابيبُ سودٌ! معقول لكن بعد معارض التشكيل الحمتها دي كلها، أجي ألبس بنظرية الظهري الغامق في البنطلون بناسبو الظهري الفاتح في القميص. ولون الكرافت لا بد ينتمي لعائلة لون القميص، والشراب برضو! دا كلام موظفين ساكت! هههه لا بد تباصر اللبس بطريقتك لكن كمان ما تشترها ولا تعميها، ولا بد من صنع حركة وتتش، وألا كيف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محسن خالد يحلق عاليا مع إبن بطوطة في لندن (Re: محسن خالد)
|
يا دكتور البلّه ود موسى أيام نوت، أم جست ستينغ أب الحاجات
ياخي ركّيت والحمد لسيد الحمد، والبيت الجديد تلاجة مروحة، كما يرد في إحدى الأغاني. وأهم حاجة دافئ مع القِرّة دي، وطلبت التلفون والبرود باند، لكن بتأخرن شوية كما تعلم. أتوقع خلال الأسبوع دا يتركبن ونتناضم إن بقينا حيين. كن بخير إلى أن ننضم يا ياسر طيفور، مستخسر فينا التلفون إنت؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محسن خالد يحلق عاليا مع إبن بطوطة في لندن (Re: محسن خالد)
|
ود السني العزيز وين الحي بيك يا رجل؟ دا شيء ممتاز، وفي أم رويحتي دي ملان شوق ليكم، لكن أموري ملكلكة ونباصرها لداك الحين كان اتيسرت يا أخوي مسلسلي دا ما تشوفلو طريقة، كلمتك مية مرة ما اهتميت بالموضوع، نرسل ليك تشوف؟ دايرو بالخليجي، بالسوداني، بالعملة الجديدة، أتفاهم معانا ياخ هههه. دمشق يا فردة ما كانت عاصمة الأمويين، والمسجد الأموي كان قبلة العلم وتواصلت المسألة. لذلك تجد الأندلسيين والمغاربة والمصريين والحجازيين وأهل اليمن وحتى السودان، كانوا بكسروا ركبة هناك في شأن العلم. بينما العراقيون كانوا بصارعوا كي يستمر سؤدد الكوفة والبصرة وبغداد محط العباسيين. دور القاهرة في المعرفة الإسلامية جاء لاحقاً، بعد أن أصبحت تلك القبل وجهة الغزاة وطلبتهم، وأماكن لاقتتال السياسيين.
مشتاقين كتير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محسن خالد يحلق عاليا مع إبن بطوطة في لندن (Re: محسن خالد)
|
شكراً يا حيدر ياخ،
__ يا محسن، وأنا مارق من الأهل، راجع للبرد والرفيق الفسل، في البانطون لاقوني أربعة لواري مشحونة "خدار"، البرتكان، البرتكان، يا سلام ياخ، إتذكرتك والله، وأنا بالضفة الغربية للنيل، طلعت الكاميرا وصورت ليك المشهد، ومن جيت راجع من السودان، المنبر في كركبة شديدة، داير أجيب ليك الصوّر وإنت تسوي النضم..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محسن خالد يحلق عاليا مع إبن بطوطة في لندن (Re: Maha Bashir)
|
Quote: تقول بس لابس لي بلال سعف |
الهقلة أل!
ياخي شكراً على الكلمة الضافية في شأن الجوايز. داير النصيحة وألاّ الجنبها، الجايزة المطبولة في السحّارة في بطن بيتي هي الحوار الدربو كل ما ليهو ماشي مطيّن دا.
_________________ بلاّل سعف دي إلاّ كان تكتب فيها بوست تسمّيهو "شرح البلاّل" وبعد دا ما أظنّك تنجى من تجييرها لصالح "البلاّل تزورني مرّة"
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محسن خالد يحلق عاليا مع إبن بطوطة في لندن (Re: محسن خالد)
|
يا محب يا زول وينك مختفي؟ يا حليلها المغرب، وهاديك البلاد الزوينة. إلا طنجة يعميني فيها، المشوار الكان مفروض أعملو مع واحد صاحبي من كُتّاب المغرب اتفرتك لأننا سمعنا معاً بينما كنا في اتحاد كتاب المغرب بالرباط خبر رحيل شكري كن بألف خير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محسن خالد يحلق عاليا مع إبن بطوطة في لندن (Re: محسن خالد)
|
محسن سلامات بعد إنقطاع
خلال حوار اجراه الإعلامي السوداني خالد عثمان مع الباحث والقاص والمترجم المغربي محمد سعيد الريحاني :
Quote: سؤال: قال الأديب السوداني محسن خالد ذات مره أنه صادف أحد الأدباء في إحدي دول المهجر فمد له الأديب معرفا نفسه وموطنه فما كان لمحسن خالد إلا أن قال معرفا نفسه أيضا "محسن خالد" . ثم صمت برهة وأردف "الطيب صالح" فعرف الأديب من أي قوم هو "محسن خالد" ، فإلى من ينتمي محمد سعيد الريحاني؟
جواب: أنا أنتمي إلى "يوبا الثاني" الملك-العالم الوحيد في التاريخ الذي اعتلى عرشا على كوكب الارض والذي غيبته عن تاريخ أعلام المغرب "غيرة" السلالات التي حكمت البلاد بعده فلم يبق منه غير نصب تذكاري في بلاد الإغريق.
أنتمي إلى "طارق بن زياد" وسلالة الأبطال المغاوير الذين فتحوا الأندلس دون أن يوشحوا ولو بمجرد الاعتراف ببطولاتهم فماتوا مجهولين في الشام بلا حتى شاهد على قبرهم يدل الأجيال القادمة على محطة وصولهم.
أنتمي إلى "يوسف بن تاشفين" مؤسس دولة المغرب الكبير وضامن هيبتها وموحد المغرب العربي وحامي الأندلس من الانهيار والزوال.
أنتمي إلى "عبد الكريم الخطابي" معلم المقاومين في العصر الحديث ومبدع "حرب العصابات" وأستاذ ماو تسي تونغ وهوشيه منه وأرنستو تشي غيفارا وغيرهم من كبار الثوار في القرن العشرين.
أنتمي إلى العلامة "ابن عرضون" الذي بلغت نسبة تمدرس الفتاة المغربية في عصره، القرن التاسع عشر، مرتين أكثر من نسبة تمدرس التلاميذ الذكور، والذي أدركه الموت قبل أن يكمل فتواه الدينية في "المساواة بين الرجل والمرأة في الميراث".
أنتمي إلى "فاطمة الفهرية" بانية أول جامعة في التاريخ، جامع القرويين بفاس في اواسط القرن الثامن، قبل جامع الازهر وجامع الزيتونة وجامعتي أوكسفورد وكامبريدج بقرون.
أنتمي إلى الرحالة "ابن بطوطة" والجغرافي "الشريف الإدريسي" و"ليون الإفريقي" الذي لا زلنا هنا في المغرب نسميه باسمه الأصلي "الحسن بن محمد الوزان"... هؤلاء هم عائلتي ورموزي ورموز بلدي وأعلامها التي لا تحتاج إلى "أقزام" ليجعلوا منها "عظماء". |
http://www.nirgalgate.com/asp/v_art.asp?id=1041
وما ورد في "تيموليت" :
Quote: أمّا أعجب الأعاجيب منها، فهي صداقة لي كانت مع رجل دانمركي وحرمه،... قابلني صدفة في المصعد، وظنّني هندياً لشُبهة شَعَري، فقال لي: - هالو غاندي،.. - بل قُل هالو الأزهري،.. ضحكنا وشرحت له من هو الأزهري، وكان يعرف "الطيب صالح" و"علي المك" كما توقعت الأوّل وفاجأني هو بالثاني،.. استفزّني بمقطع من فيلم، كنت لحسن الحظ قد شاهدته،.. الفيلم يتحدث عن ابن لملك الدانمارك يتخفّى في شخصية طالب عادي يذهب للدراسة في أمريكا ويقع في حب طالبة أمريكية، باختصار يزور الأمير أهل الفتاة فيستفزّه إخوتها بـ: "أنت وبلدك مجهولان، عرّف عن نفسك"،.. فيهزمهما الأمير في مشهد عميق ومؤثّر بذكره لـ: سورين كير كيغارد مبتدع الوجودية، ونيلز بور الفيزيائي المعروف،... وووو لأنني شاهدت الفيلم طبعاً، ذكرتُ له "الطيب صالح" على الفور،... وأضاف هو علي المك، فلاحقتُه باسمي الشخصي من بعد، ضاحكاً، ففهم النكتة وكان ميلاد صداقتنا. |
تيموليلت: يتسلسل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محسن نميرى يااااااا بدلة .. جننت الالوان جن !! (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
هىىىىىىىىىىى يا محسن والله حقرتنى حقره شديدة خلاس .. انا بجيبننى ايي صور؟ مكمكم كدا تقول حاكماك الانقاذ ؟ ما عندهم بدلة كممها قصير ؟ من القبقبة البقيت فيها دى !! اناشخصيا اخير لى الجينز مها ما بعرفها ... الوان من وحى المسيكتاب وليمونها وبرتكانها .. وييين بتهرب منو ويييييييييييييين تررم تم تم ..
هيجتا اشجانا وزكرتنا يطيب الذكر ستييف ووندر .. و الـ Knocks Me Off My Feet by Stevie Wonder – Stevie WonderWonder was born premature, which caused him to be blind, 13 May 1950 in Saginaw, Michigan. His family later moved to Detroit when he finished fourth he took piano lessons at age 7 , had mastered the age 9 During his childhood he was active in his church choir .He also taught himself to play harmonica and drums , and had control of both age of ten. Wonder also learned to play bass in his early years at Motown. Motown founder Berry Gordy signed him to 11 years, impressed by his many musical talents.
ـــــــــــــ بس اكيد الولادة فى ميتشغان بتفرق .. هناك بمسكوك الدرب وهنا يلمو فيك ناس ابرياله يخلو حياتك كلها مكابدة ومعاناه وانتظار للتلفون والبرود باند وزمنك يضيع ذى ما قال الشاعر مابين العفار والسك ،، الله لا كسبهم,, غايتو بدلك دى ذى كتابتك نصها ما مفهوم .. لوووووووووب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محسن نميرى يااااااا بدلة .. جننت الالوان جن !! (Re: دينا خالد)
|
Quote: ما تخيّلته من جُمَل حمور العجيبة، صوت رادي غااايص وقدامك جنابية أو ترعة ملانة موية، وحمارتك رااتعة في البروس، وكشم كشم كشم. بينما تسمع برضو كواريك الرادي من بعيييد، حق واحد من المزارعية المجنونين بالكورة، ويتقدم فلان، يمررها طويييلة لفلان، الله الله، يخرج المفكر والكاتب فلان من دوري السطاشر، يا خسارة. والآاان ونحن في النهائي، الله الله، بنشوف الكاتب فلان في الميدان وهو بتمرن وبيستعد، بيشك الفنيلة في اللباس، يقول للحكم أبداً، ما عندي كرت أصفر. تنطلق الصافرة ويتقدم المفكر الفرتكاني الللله هوببببببا قوون قون قون.. أحلى الأهداف الفكرية. أحلاها وأروعها، تخرج مصر من المنافسة، الكأس من نصيب الجزائر |
طاعان مطاااعننه وختاي ختا وكاواى مكاوة .. هسه دا كلو فى شان ما نهموك ؟؟ قرربت توصف البهم والسخل والعتوتات . لووووب
ــــــــــــــ جنننكم مقاشيش وسعف .. وذى ما قال ليك عادل لو دايرين يجيروها لصالح البشرية والفهم؟ ياخ انا غلبنى اتخيلها خيال ساكت ما قدرت اها قطعوا ليكم فى راسكم، بالهوفر دا لا بلل لا فاقةلا عطلة .. عارف الشوام ديل عندهم نضضمى كتيير ذى حق ناس البلد بس تامنها يا عيونى وتسلملى ونور الببى .. وديك ناشفين هسه تقبرنى او تؤبورنى دى ما ذى حليفة الله يقتلنى او امووت ليك ! ومن شان الله ذى فى شان الله البقولوها الحبوبات مانى غضران ذى مانى قادر ومانى عارف دخيلك الله ذى وكيلك الله شو ذى شنو اها الزول الزيك كدا ما بلم القروش وكريم وبدى الناس حبوبتى بتقول ليك فلان دا وكيلو مطلوق ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محسن نميرى يااااااا بدلة .. جننت الالوان جن !! (Re: دينا خالد)
|
Quote: ياخ انا غلبنى اتخيلها خيال ساكت ما قدرت |
لا هااا! شرح البلاّل وجب. ويا دينا البلاّل مذكّر ومؤنّثه بلاّلة والاتنين يصلحوا لأسامي البشر.
لو ما ضوّة خالتي، شُفتي الاسم دا كيف، بِقَت ما بتضْـفُـر السعف لأنّها لجأت لتجارة التماطيق بعد أن تهمّشت تجارة القُفاف والبروش، كنت أسعفتك (ههه) بصور للبلاّل المنشود. بَسْ ما دوّامة الله هوي الدنيا ما دوّامة، ونركب الكركابة...الخ...الخ.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محسن جالاكسي يااااااا تاب.. جننت التكنلوجيا جن !! (Re: محسن خالد)
|
يا محسن كيفنّك وكلّ عام وأنت بخير،
ياخي عليّ الجزيمة دا محض استهبال! الجالاكسي تاب دا سعرو الليلة (الصباح الباهي دا، في الواقع) يا هو دا قِدّامك في الصورة الملتقطة بموبايل نوكيا 6120c كاميرتو اتنين ميقا بيكسيل بَسْ ومن حسن حظّك (أم هو حسن حظ سامسونق) أن الصورة التي التقطتها بالموبايل نوكيا E5 أبو كاميرا خمسة ميقا بيكسيل ما لقيت ليها وصلة يو إس بي عشان أنزّلها.
الكنتة كلّها، طال عمرك، في المواصفات ومن هنا ينتج الاستهبال بالسعر، أقول ليك كيف:
المهم من مواصفات الجالاكسي دا وموجود في النوكيا E5 وبزيادة: التوافق مع الجي ثري بلص (وبلص دا شنو ذاتو ما عارفو)، الواي فاي، البلوتوث، الجي بي إس، الإنتيرنال ميموري (في الإي فايف إكسباندابل إلى ثمانية قيقابايت) والكاميرا (الجالاكسي فيهو كاميرتين واحدة تلاتة ميقا بيكسيل والتانية واحد وتلاتة من عشرة ميقا بيكسيل). النوكيا E5 فيهو كل ذلك وكاميرتو خمسة ميقا بيكسيل. المافي شنو؟ (قيقراوي): حجم الشاشة بالإي فايف أصغر (حجم شاشة الجالاكسي يساوي تلاتة أضعاف حجم شاشة الإي فايف تقريباً) وبَسْ...تقريباً(؟)
طيّب، النوكيا إي فايف بي كم (في مكتبة جرير)؟ بي تمنميّة ريال إلاّ ريال، يا بلاش! المغزى؟ حقّ الجالاكسي دا بمكتبة جرير يجيب ليك نيت بوك توشيبا بحوالي 1200 ريال أو نيت بوك ديل بحوالي 1300 ريال (أيّهما أبشع عندك تسترو بالاختيار من بين ألوان عجيبة فَدْ مرّة)، ونوكيا إي فايف (كان عليهو عرض أبو تمنميّة ريال إلاّ ريال مع شريحة انترنيت واشتراك شهر مجاناً من موبايلي قيمته، عند موبايلي، ميّة ريال)، وكاميرا سامسونق (ههه) خمسة ميقا بيكسيل بحوالي خمسمية ريال ومعاها إم بي ثري بلاير سامسونق (ههه) اتنين ميقا بايت مجّاناً. وبعد دا تفضّل معاك شوية فكّة (!) من الألفين وتمانمية تسعة وتسعين ريال دي تدخّل بيها صاحبتك الغربيّة دي السينما تشوف الجلد والمجالدين وممكن تعشّيها بعد داك إن ما طمّت بطنها من تخلّف الرجال الذين يجلدون النساء بأم درمان وتقدّمهم في اقتنائهم الهاي تيك من أدوات التصوير على الأرض والتحميل إلى السماء. ويا مدنيّة يا متخلّفة ليلك جنّ وعشوقك ذاتو جنّ من شدّة ما فجرك أوّه وأنّ!
معليش، يا محسن، أنا محموق من الكوريين ديل في شان رفعو سعر العربات الهيونداي إلى ما يلامس أسعار تويوتا لكن تلك قصّة أخرى وأن كانت ذات صلة بالسؤال: أي الأمم ينافس الكوريّون!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محسن جالاكسي يااااااا تاب.. جننت التكنلوجيا جن !! (Re: Rawia)
|
كل عام وإنت بخير يا صاحبي عادل البدوي إنت ما تسأل نفسك ارتفاع الأسعار الكورية إجمالاً دا سببو شنو؟ سببو إنو أمريكا مالية المياه من حول كوريا كلها بالجواسيس، أي نقطة بحر جوار كوريا تحتها جاسوس أمريكي، والغاغا لا تنتهي، والمحاحاة لا تكمل، ولو شاء الكوريون استيراد تسالي بس، فلا بد أن ينظر في جرابه ألف مخبر أمريكي. دا درب طويل، ويمين قاعد أكتب فيه تأملات الأيامات دي، مباريها من نكبة دول النمور الآسيوية اقتصادياً "الشهيرة"، التي دبرها تحالف الأسواق الأوروبوأمريكية، والتي لولا وقفة (اليابان) معها بصلابة حياة أو موت، كي لا يأتيها الدور هي أيضاً، لصارت النمور الآسيوية شحادة متلنا، أو همباتة متل الروس. بالرغم من كل الأفضال التي قدموها للبشرية الفقيرة في مجال التكنولوجيا والاقتصاد والتدريب على ذلك، وترويج ثقافته بالرخيص. الأمريكان محاصرين كوريا حصار الجن، فالأسعار ستزيد لكون الأمريكان يجففون أسواق مواد التصنيع أمام الكوريين، فليس لدى الكوريين حل غير يباصروا التكنولوجيا ذاتها، عشان يدسوا في تميزها الغلاء المفروض عليهم فرضاً، وهذه الآلة ذاتها تثبت ذلك في شوفي وبصارتي. يا أخوي إنت خلعك السعر، هههه، فما أخدت خبر الآلة دي كويس، أنا لقيت فيها سحبة أسبوع كامل، يا زول هوووي، الآلة ما آلة نصاح! ما أزال أعاني من مشكلة الإنترنت، في بريطانيا العظمى، تصدق! أها الأيامات الأخدت فيها الآلة دي شَدَّة، طلّعت بس السيم كارد بتاعة "الأو تو" بتاعي، وحشرتها في النصيبة دي، وشغلت نظام الـAP الكلمة دي عندها عقاب لكن نسيتو. ياخي جاري سمير الهندي الإنترنت وصلو، الجن الليهو قوب. قلت ليهو جلاكسي دا أنا، أديتو الباسويرد ودخل معاي ملح. والفكرة البسيطة هذه، الكبيرة والعظيمة جوهرياً، هي أيضاً مما تحاربه الأسواق الأوروبية والأمريكية، التي لو اشتريت منها آلة، يتحكمون فيها بحيث لا تنزل عليك أية رحمة لبرنامج مجاني أو تنصيب بالكامل مجاني، أو خصائص في الآلة مما يجب بالأساس أن يكون مجانياً، أو بالأحرى هو مدفوع الثمن مقدّماًَ، إنت قايل هنا زي الخليج؟ ياخي "الوينرار" العفين دا، إلا تدفع قروش عشان تنزله على جهازك. ما عدا سامسونغ، وكيلك الله. يبيعون لك الآلة وتدخل على الويب سايت بتاعهم تنزل ما تشاء مجاااناً، الآلة كلها بخصائصها كلها، شغاالة، نكاية في الرأسمالية الغربية اللَّحِزَة الشحيحة. لذلك "أو تو" لن يسرها أن أنتفع أنا وجاري سمير برحمات الإنترنت من خلال بطاقة تلفون رجل واحد فقير مننا. المفروض نشتري منهم تلفونين موبايل، ونشتري منهم اتنين برود باند، والجلاكسي بتاعتنا دي نوديها الـ(Cul-de-oie) البشرية، اقتباساً عن حسن موسى "ههه". شفت كيف الشغل الكوري غير المشفر ممكن يخرب خطط الرأسمالية في إنها تطلع أمبازك وأمباز بذرتك، وزيت زيت زيتك. في استهبال أكثر من إنك تبيع لي الآلة فيها (بلو توث) وتوقف هذا البلوتوث عن العمل، تلفوني الآي فون دا فيهو بلو توث ومشفَّر، تصدق؟ كي لا أستفيد من أي خصيصة تتعلّق بنقل الملفات من وإلى الجهاز، لماذا؟ لأنَّه كونتراكت وليس Pay as you go، عشان يضبحوني بهناك، كما ينبغي، محل البي آز يو قوو، محل ما تقبل ضبح، ووزنة السكين واحدة. في استهبال أكثر من إنك تبيع لي آلة وتشفرها بحيث لا تقبل برامج إلا من شركتك فقط؟ في استهبال أكثر من إنك تبيع لي خدمة نت، ولا أستطيع أن أستفيد منها إلا من خلال تلفونك أنت فقط، وبالطريقة التي تشاءها أنت تحديداً، بحيث لا أستطيع وصلها بجهاز الكمبيوتر كما فعلت لي الجلاكسي، بارك الله فيها، بالرغم من إني بدفع فاتورة بتاعة Unlimited down load؟ في استهبال أكثر من إني ما أقدر أستخدم الآي فون كمشين بس، بدون كونتراكت قطعاً تبتز الزبون وتطلّع زيته؟ فياخي لم تحسب بالشكل الصحيح أبداً، فوائد ومنافع وبركات عديل، وجود "خوارج" تكنولوجيا مثل الكوريين والصينيين والنمور الآسيوية، فلولاهم لتنوَّر هذا العالم الذي يدعى بالأول وحده، ولبات باقي العالم كله في ظلام. وهذا العالم الأوَّل نفسه، لتنوّر منه فقط الذين لديهم استطاعة ولتبع نصفه الآخر، الفقير، لذلك العالم الثالث حيث قسَّم هؤلاء الجماعة أنفسهم مرارته. (يعني ديل يبقوا عالم تالت من منازلهم) هههه. لذلك التكنولوجيا الغربية تأتينا مكرهة يا أخي لا بطلة، لماذا؟ لأنَّ خوارج التكنولوجيا سيدبرونها أو حتى سيقتبسونها (وسيسرقونها عديل) ويمرقوها بالرخيص لسوق أم دفسو وأم جكو وجناح الطير، وأجاركم الله. عارف يا عادل؟ من حِزَّة ما لامِّي معلومات عدييل، بالأرقام الدقيقة والتفصيلية، مثل 28500 جندياً أمريكياً هذه، شغلتي شنو عشان أجيب معلومة كهذي في ونسة مفيدة زي دي؟ فوق رأي.. بالحيل. ياخي عندي كترة كلام هنا، لو فتحت فيك بالليل دا، إلا أبقيك في كوشرثيا جديدة، أعمي عيونك بالقراية وأديك السهر، يضحك نهارك، نتلاقى إن حيين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محسن جالاكسي يااااااا تاب.. جننت التكنلوجيا جن !! (Re: سارة علي)
|
يا سارة كل عام وأنت بخير وأريت أمنياتك في هذا العام أقرب من حبل الوريد ضحكتيني بمشاورتك دي. شارد دا وين يا سارة؟ أفو، هيييع، الناقد المُبدع. شوتي ساكت، ستجدينني إن شاء الله أوَّلَ الشامتين من هذا البدوي المنحشر في بلالات السعف. أسعفينا –يا عملات ود البدوي- ههه، بالتعليق سرعة سرعة. خلينا نضحك قبال ننوم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محسن جالاكسي يااااااا تاب.. جننت التكنلوجيا جن !! (Re: Maha Bashir)
|
يا محسن... سلامات Very Happy New 2011 to all of you تحياتي ياشباب يا حلوين
Quote: أقسم بالله العظيم ثلاثاً، والله على ما أقول شهيد "هههه") أنا ومعي إحدى صديقاتي الغربيات حينما أخذنا نتلمس ونتصفح هذه الآلة العجيبة والمُذهلة، رفعتْ صديقتي وجهها من على الآلة بذهول كامل، وقالت لي بالحرف الواحد، بليييز شيل النصيبة* دي ووريها للراجل الكان بضرب في البت السودانية وسط الشارع والمارّة، في الشريط الوريتني ليهو وطيّر النوم من عيني أسبوع كامل.
فقصدها خُذ هذه الحضارة، المتمثّلة في هذه الآلة، وارجع بها إلى إخراج قومك من عصور قدو قدو، لهذا العصر. شرطتو عين الحضارة الإنسانية ذاتها، وأسأتوا إلى الإنسانية كلها وجمعاء، ومكابداتها عبر التاريخ والقرون، لترقية حياة الإنسان وتكريمه ومواساته بوسط هذا العدم الوجودي المرير، يا همج يحيون خطئاً بعصور الـGalaxy Tab، الواقع سحرية. يقولوا ليكم هذه الـGalaxy Tab، وراء تصنيعها نساء ورجال يسمون بقيادات وسراة بلادهم، ورؤسائها وحكمائها وكبرائها وآبائها وأمهاتها، الحادبون على مصلحتها لا مصالحهم، الرؤوفون الرؤومون بزلاتها والمواسون لها لدى مُلِّماتها، تقولوا لي حديث البشير في القضارف!؟ |
Quote: ]دي ترجمة لـFu.ck.ing Hell |
يا محسن أنا لسه بقرأ في صفحتك و الوقت معذبني عذاب شديد... و لسه بقرأ في " الناقد المبدع" و أنا منبهره و مستمتعه و أنا بحب القراءت المدهشه بحق و شكري يا عزيزي
اها شنو يعني عاينت لصورة لؤي لقيتها بالجلابيه؟؟؟ عليك الله ما تعمل الحركات دي....خلي لؤي دا يقول ليك هو بتظبط النهار كله بالبدل ولا لا؟ أنا لسه بقرأ في كل حاجه هنا.. الوقت الله يقطعه
يا محسن عليك الله حارد علي لؤي دا هنا و شكرا مقدما...
و يالؤي أنا ضربت ليك تلفونات أولا عشان أعزيك في سمندلاوي عليه رحمة الله و ثانيا عشان أبارك ليك و للينا " محمد وردي" لكن إنت ما بترد علي التلفونات و لسه حأتصل تاني
و أنا حأحاول أجي هنا تاني بعد ما أسافر بي بتي و أوصلها الجامعه... يلا في أمان الله تحياتي و محبتي مها
حاجه تخوف و الله الحصل في مداخلتي غريب علي العموم حاولت تصليحها و خلاص بعد دا إن شاء الله تكون إستعدلت... أخيرا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محسن جالاكسي يااااااا تاب.. جننت التكنلوجيا جن !! (Re: Maha Bashir)
|
Quote: اها شنو يعني عاينت لصورة لؤي لقيتها بالجلابيه؟؟؟ عليك الله ما تعمل الحركات دي....خلي لؤي دا يقول ليك هو بتظبط النهار كله بالبدل ولا لا؟ أنا لسه بقرأ في كل حاجه هنا.. الوقت الله يقطعه
يا محسن عليك الله حارد علي لؤي دا هنا و شكرا مقدما...
و يالؤي أنا ضربت ليك تلفونات أولا عشان أعزيك في سمندلاوي عليه رحمة الله و ثانيا عشان أبارك ليك و للينا " محمد وردي" لكن إنت ما بترد علي التلفونات و لسه حأتصل تاني
و أنا حأحاول أجي هنا تاني بعد ما أسافر بي بتي و أوصلها الجامعه... يلا في أمان الله تحياتي و محبتي مها
|
يا مهّوية مشتاقيـن
كُلّ سنة وإنتـي والعيال بألف خيـر طبعاً لا جانـي منّك إتّصال ولا حاجة إتّصالاتك دي تكون زي مـحاولاتك بتاعة تصليح ردّك دي بنتّصل بيك نـحن الله يعوّضنا بس
مـحبّتـي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محسن جالاكسي يااااااا تاب.. جننت التكنلوجيا جن !! (Re: فيصل نوبي)
|
يا فيصل نوبي مشتاقين ياخي كدي أوّل حاجة تعال استعدل مداخلتك دي، عشان عمك العميان دا يقدر يشوف ويرد عليك في حكاية (السماح) الشال قليبك وراح، لامن عماك من تشوف محن الكوريين دي. قدر ما شحدتكم تشرحوا لي الاقتباس بصوره وضبانته دا بتعملوه كيف ما شرحتوا لينا، بس فوق طلع مجلي وإنت راجل معلّم ما يصحش ههه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محسن جالاكسي يااااااا تاب.. جننت التكنلوجيا جن !! (Re: محسن خالد)
|
Quote: لو ما ضوّة خالتي، شُفتي الاسم دا كيف، بِقَت ما بتضْـفُـر السعف لأنّها لجأت لتجارة التماطيق بعد أن تهمّشت تجارة القُفاف والبروش، كنت أسعفتك (ههه) |
غايتو يا عادل البدوى خالتك دى البرادعى عدييييل كدا فى زمنها ... ارشحها بعد التماطيق للعمل مع محمد البرادعي المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية لووووووووووب فهو يتاج لخبرات فى عمل كل تلك الاشياء التى ذكرتها علها (تسعفه) فى عمله الجديد فى السياسة المصرية لوووب
ـــــــــــــــ كلهن خليهن .. علييك الله يا عادل التماطيق دى شنو ؟ اوعك يا محسن تجى تمطق لى الكلام فى السعى للعمل من الفسيخ شربات او لعمل المقاشيش هوفر والسعف ريش نعام .. كلمونى كلام افهموا نحن ما صدقنا فكينا طلاسم ..( المشهاد ) تجونا راجعين بى طقاطيق !!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محسن جالاكسي يااااااا تاب.. جننت التكنلوجيا جن !! (Re: دينا خالد)
|
فيصل يا عزيزي إزيك مما أذكره من حكايات العقد الفريد، أنّ القاضي شريح قد سُئِل عن أيهما أحلى والذُّ؟ اللوزينق أم الجوزينق؟ فأجابهم بلسان طويل ومتمطّق، إنِّي لا أحكم على غائب! فيا تباصر لينا صورة للسماح الشال قليبك وراح، عشان أتضامن معاك، وأقول البنيّة أسمح وتعمي عن رؤية هذه الآلة، وإلا سأعتبر الجلاكسي (((أسمح)))، أسمح فقط، كي لا نُسْأل عن مقارنة المرأة الإنسان بالحديد الجماد!؟ شفت كيف داير تجيب لينا مصيبة؟ أصبح ليس بمستطاع عقلنا أن يخط حرفاً واحداً دون تنقيب وحفر ومساءلة، ولو قلنا الوعي البعذّب دا إن شاء الله يطير عشان ما تطير العفوية، ح تقولوا: يا النبي نوح! لكن بيني بينك يا فيصل، الحديد السمح من كلٍّ خير ورهيب ههه مستنيك تمشي تشوف الجلاكسي دي، وتجي توريني رأيك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محسن جالاكسي يااااااا تاب.. جننت التكنلوجيا جن !! (Re: محسن خالد)
|
هسّع يا دينا لما كنت طالبة في المدرسة، عمرك، ما أخدتِ دقة على شراية التماطيق!؟ لووول بدُّوك القروش حقة الفطور في البيت، وبدُّوك جضيمتين مقدَّماً وجرَّتين من الأضان، القروش دي حقّة شنو؟ وإنت تجاوب: حقّة الفطور. تُكرّر هذه العملية ثلاث مرات، وتختتم، بـ(أوعك من شراية التماطيق). والتماطيق هي كل ما دون (الساندوتش، الكان بعملوه من الرغيفة أم هَقَل، أم قلب)، وما يَنُدُّ* عن إقامة الأود ويقصّر. أي أنَّك تتمطّقها تمطّقاً بلسانك، دون أن تشبع. والتماطيق هي قائمة طويلة، مما يباع في المدارس والأسواق وأمام الدكاكين، تشمل اللقيمات والطعمية بالشطة والآيسكريم والقنقليس المسحون وغير المسحون (دقُاقة وغير دُقاقة) وحلاوة قطن وحلاوة لبان، والكريملا، وحلاوة حارّة (البيضاء الفوّراة)، وحلاوة حربة، وحلويات سعد، والنبق والدوم واللالوب ... وعيييك، وبرضو ما بتشبّع، تماطيق بس.
ويا دينا، عادل يقول لكم أيّها الحناكيش إنَّ خالته (ضَوَّه) كانت منتجة حينما كان عملها في مجال صناعة السعف وفنونها، أمَّا بحلول الغول الذي تعلمون فقد تدمرت صناعتها، وتحولت من صانع منتج وفنّان، إلى تاجر تماطيق، شريف ونظيف ويأكل من عرف تجارته، ولكنه غير منتج، وغير صانع، ولا فنّان.
----- يا عزيزنا عزيز البطل، الكلمة دي من تسوياتي لازمك ترخيص بضحك طبعا، سرني استخدامك لها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محسن جالاكسي يااااااا تاب.. جننت التكنلوجيا جن !! (Re: محسن خالد)
|
وقصب السكّر، والتسالي، والفول المدمّس، والعيش ريف مقلياً (مشوياً) ومغلياً (بالموية الحارّة)، الهريسة، والسمسميّة، والتمر هندي.. إلخ
---------- يا ود القرشي، جيب لي كلامك بتاعة إسحق فضل الله داك بجاي، عشان أتم معاك الونسة وحديث الذكريات، هذا البوست يسمح بذلك، بل هو مناسب للاندياح. بتذكّر -بعد طردة إسحق لي ورفضه إجازة إحداثيات الإنسان- لما مشينا لمسؤولة نشر أو مديرة نشر، لا أذكر، اسمها (هالة) في مكتبها، ومعانا د. ناهد محمّد الحسن ود. السماني يحيى؟ رغم إنو ناهد بت خرطوم راقية ومتفلهمة لكن بالنسبة لي دي كانت أوَّل مرة أقابل فيها سودانية من أرقى وأسحر ما يكون. يمررر الزمن، وأكتشف إنو هالة دي، هي نفسها نفسها صديقة صاحبي محمّد جلال هاشم ورفيقته في الحياة! تخيّل! اتلاقينا في بيرمنجهام وكان شايل ليها صورة في جيب قلبه وودَّاً لا يُحد، وتجر الونسة والونسة، لامن طاااخ نصل لاعند هالة، وإنّها أم أطفاله! تخيّل! يا حليلو صاحبي محمّد السر، لو كان موجوداً لعاد بنا إلى قصة (قسيس الطبيعة) وبناء الأقدار وتركيبها.
----------- نحن الأربعة بمجرّد خروجنا من مكتبها، قمنا جررري علي القطيعة في رقيها وسحرها. بساطة نتيجة عمق، تلطّف بنا بوصفنا بشراً لا ضيوفاً، حكمة، إمهال للمحاور، فهم، ذكاء رزين، يالله، مبالغة. * تقول لي أجيال هسّع المخلوعة دي، الواحد في كل حرف وألا كلمة وألا مسلك، داير يثبت ليك إنو ذكي! في أغبى في الدنيا دي من التكلّف والتمثيل، والادعاء والتنطّع، ومحاولات الإنسان -دون داعٍ- لإثبات إنو ذكي!؟ أيوة يا حرف (الإيه دا!)، أنا قاصدك عدييل، تاني تجي الفيسبوك؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محسن .. صديقي في الغياب (Re: محسن خالد)
|
Quote: يا ود القرشي، جيب لي كلامك بتاعة إسحق فضل الله داك بجاي، عشان أتم معاك الونسة وحديث الذكريات، هذا البوست يسمح بذلك، بل هو مناسب للاندياح.
|
سمعا و طاعه يا صاحب ..
Quote: العزيز محسن
Quote: قال لي أحدُ الأصدقاء متصلاً، إنت الأيامات دي رجعت أنصار سنة تاني وألا شنو؟
|
طبعا إتذكرت يومك المشهود مع إسحاق أحمد فضل الله ، لما منع ليك روايتك بالسودان ..
و كان مفتكر إنو حيناقش واحد مثقفاتي بيفلفل في شعره
قمت إنت أفحمته بالقراءات و العقيدة الطحاوية و فروسيتك البعرفها ..
يكون ليوم الليلة ما فاهم زول زي ده قدر يكتب (الفليل) كيف !!!
مشاكل القراءة الأحادية لا حد لها يا صديقي ..
مودتي
|
أها يلا تعال وري الناس القصة الحلوه دي .. يا بتاع هتلر إنت I will Be Back ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ما أظن في كتير عارفين إنك كنت أنصار سنة (بالمتوسطة موش كده؟؟)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محسن جالاكسي يااااااا تاب.. جننت التكنلوجيا جن !! (Re: محسن خالد)
|
Quote: بخصوص كلام ووندر وربطك له ببداوتي، أبصم عليه بالعشرة، كون البيئة والدعم منذ سن مبكرة يصنع الكثير في تنمية القدرات أو حتى (أحياناً نادرة) استيلادها. لو قلت لك إنني أتذكر لأول مرة رأيتُ فيها التلفزيون والمروحة والكمبيوتر ومتى لأوَّل مرة سمعتُ بالموبايل سماعاً وأنني أتذكر بالضبط كيف وأين، ألن تتعجبي؟ أو ألا يعني ذلك أنني تلقيتُ جرعتي من المدنية الضرورية، بوصفها شرطاً من شروط العيش في حد ذاته، متأخّراً؟ م. خالد
|
سآتي لاستكمال هذه النقطة وربطها بالفكرة منها والخلاصة على صعيد الفكري السياسي والمعيش.
---------------- معليش يا أخوانا شكلو البوست دا ح ينقلب للناقد المبدع، بكري عوقني في البوست بتاع الناقد المبدع، والحكاية وما فيها إني حردان وكدا، لأني طلبت منه مراراً وتكراراً يا بكري ياخ، أنا أصلاً في السنة كلها رؤوف جداً بالباندويث، وكلها بوست واحد بالكتير، على مدار العام كلّه، غالباً بكون عندي بوست واحد بس، أصلك ماتشيلو أي مكان لو ما طلبت منك ذلك، شال من قبل بوست الكوشرثيا، من أقوم وأعظم ما كتب هنا، وبعدها الناقد المبدع، ويبدو (والله أعلم) أنّ له رغبة في تدجيني مع مجموعة (يا ريس، وصاحب الحوش، والمعلم، وأب صلعة.. إلخ) ومع تلك القناطة المعهودة كلها. يا زول هووي، أنا محسن خالد هيمسيلف، والله،... لو الله ذاتو أذّن ليك في أضانك مش كاتب أسافير بسماجات غبية، ما أطلب منك -ولو مرة واحدة- ترجع وألا تأخر وألا تقدم، ومع ذلك بحتفظ بالفضل والعرف، والنقد معك، زي ما طلبت منك قبل كم يوم تصلح بوست، بورتسودان (تثتغيث) يا النبي نوح، شوف كمية الجهل هنا! ولا اهتميت بطلبي. الحكاية شنو؟ يبدو أن ركاكة مستشاريك أكثر مما أتخيل، وإنا لله وإنا إليه راجعون. شيل البعجبك يا مان، دااااك سودانيات قاعد، ودااك موقعي براي خدمة ضراعي قاعد، الدايرني دائما يلقاني هناك. وألا كيفن شرحها يا بكري، لو المسألة تكنولوجيا وما أدراك! ستجدني والله من الصابرين والمعتذرين كمان، إني لا أستكبر على الحق.
| |
|
|
|
|
|
|
شرح الدقّة! (Re: عبدالحافظ عثمان)
|
Quote: هسّع يا دينا لما كنت طالبة في المدرسة، عمرك، ما أخدتِ دقة على شراية التماطيق!؟ |
يا محسن أكان ما بِنخاف البهادل فيما يلي أصناف "طعام" أهل الهامش كان قدّمنا شرح الدقّة ("الطعام") بحكاية الخمجان الفات خمجو حدّو وقالوا ليهو بعد كَدي أظنّك داير لك "دقّة" فما كان إلاّ أن أفاق من خمجه فرحاً وقال: هَيْ نان هِنْ بِدنّها!
ويا دينا أكيد محسن وقّع ليك شرح التماطيق طق طرق. أها، هو ذاك (ههه) هو ذاك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شرح الدقّة! (Re: محسن خالد)
|
Quote: وهي في الأصل كانت طعاماً يومياً مما يستطعم ويقدم للضيف وتجده في الأوقات كلّها متوفراً |
يا محسن كفيت ووفيت والله وإن كُنتَ قد أغفلت ذكر حبيبتنا "التمبارة" الكانت أمي بتصفّيها لينا بي عِمّة أبوي. ديك أيّام يا حليلها بَسْ...تقطع كورتك وتتكلها جنب كراع عنقريبك وتحكِـل كوعك فوق دومتك؛ لا منبّه ينهزك ولا موبايل يفرفر في جيبك ولا هَمْ ديدلاينز يطيّر النوم من عينك لا دا لا داك...الضبّان دا يغلب فيك حيلة ويقنع من خيراً في زعزعة نومك. تقوم من نومك وشّك نااااير إرقش وأثر وِسار الحبال مطبوع فوق جُضمك بالكربون؛ تاخدلك انكراشة، تمرق تدّيها بولة (بولة مريسة معتبرة) وترجع تنهر العتّان والجداد والسواسيو من فوق مملكتك وتاني تنجدع فوق عنقريبك كراع فوق ضهر مركوبك وكراع في بطن الكرّاب.
Quote: لم تكن الأعراس والمناسبات تُقام لديهم جميعاً إلا إذا أصبحت ريحة المُخَمَّرَات بجميع أنواعها والزِّرِّيعة مما يشم |
عمّنا أمحمّد ود الجير، الله يطراهو بالخير، هو أوّل (وآخر) من أحيا عادة زرّيع العيش في الأعراس ففي يوم عِرِس ولدو حسبو شدّوا ليك البقنية بالبراميل والجماعة أها يقومو ويقعوا زرافات زرافات الصاحي فيهم صِـبِح يتيرب بالبليلة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شرح الدقّة! (Re: Adil Al Badawi)
|
الشيء انفتل تاني، وطشّش بينا، براهن عيونا شغّالات بالدفرة. دحين البوست دا يا عادل أمس ما كان صفحتين، وألا أخوك جَنّ؟ يا فيصل نوبي محمّداك جيّة تاني لاستعدال البوست من جديد، لازمك تصغير الصورة تاني، ننشادك وكذا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شرح الدقّة! (Re: محسن خالد)
|
محسن وحيدر وما بينهما لكما ودا جميلا ، ومتابع لهدا الدي يحدث هنا
لكما ودي ومحبتي البدوي بدوي مهما تنقل في بلودات الدنيا وأهو حالنا من الحاحاية لناطحة السحاب ونستمتع بالفوارق التي تبديها هده وهده
نحمل القرية داخلنا ونعافر في ليالي البنادر بهاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شرح الدقّة! (Re: محسن خالد)
|
Quote: دحين البوست دا يا عادل أمس ما كان صفحتين، وألا أخوك جَنّ؟ |
أخوي نصيح تَبْ إلاً البوست كشّ. الشهادة لله، بوستاً دخلنّو حول الميّة نوع من أنواع المرايس إن بِقى على الكشّة براها كتّر خيرو؛ الخوف يجيبلو سبعة تمانية.
لامِن يجيك فيصل النطمّنك على العيون الشغّالات بالدفرة بتعليق جدّنا الأنصاري (الملقّب بالنفّاخ من شِدّة ما تعليقاتو نفّاخة)؛ قالوا زار ليهو زول شلّقوهو (باين محمّدانا أنا وإنت الشغلة دي) أها بعد ما كفّر ليهو سألو إن بِقى بشوف. الزول قال ليهو الحمُد والشُكُر ليك يا الله بقيت النّجِم دا أشوفو. الأنصاري نفخو قائلاً: النّجِم بِدور يعتّر ليك! الفي الواطـا دا شايفو وألا نشوفلك زولاً يقودك!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شرح الدقّة! (Re: محسن خالد)
|
اقتباس:: ويا دينا أكيد محسن وقّع ليك شرح التماطيق طق طرق. أها، هو ذاك (ههه) هو ذاك. لووووب يا عادل لقيتك خبيييث ، واسمر جميييل فتااان فتان ... ياخ مش محسن صالحنا ؟؟ انت وين ياخ
ـــــــــــــــــ فاتك المنظر محسن يجر فيه من يدو وهو يشيييل ويتدردق بالواطة .. لمن وصلو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شرح الدقّة! (Re: دينا خالد)
|
بهاء الهادي أمَّا مشتاقين يا رجل وينك، وعساك بألف خير كتّر خيرك في الشوفة والتحيات مثلها للعزيز حيدر شايفو انقطع، يكون حارس بنيتو فرحان بيها المبروكة دُم باهياً يا الباهي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شرح الدقّة! (Re: محسن خالد)
|
كسلا كسلا كسلا يا الصُّلاّح رجال كسلا ويا ليلة هِمُّوا لَيْ بعَجَلة يا الصُّلاّح رجال كسلا ويا رجالة الوَسَلَة يا ليلة هِمُّوا لَيْ بعجلة شوف الرايقة عند أهلها شوف السمحة عند أهلها قبل الروح يتم أجلها ويا ليلة هِمُّوا لَيْ بعجلة جات في الرقصة منتصرة وديسها سابل لخصرها ويا ليلة هِمُّوا لَيْ بعجلة من حور الجنان أصلها عبّاسية في نسلها ويا ليلة هِمُّوا لَيْ بعجلة ويومها الفارقت كسلا خلاص عشاقها ضاع أملها ويا ليلة هِمُّوا لَيْ بعجلة دمع العين فرغ وملأ وبيها الحفلة زايدة حلاة ويا ليلة هِمُّوا لَيْ بعجلة يا الصُّلاّح رجال كسلااااا ويا ليلة (تِبِّوا) لَيْ بعَجَلة
علي بالحلال كان مشتهي لَي خميس فاضي، أوظّفه في عَرْسَة ساكت (بس) عشان أشحد الزول دا ومعاه نادر خضر وهاجر كباشي يجوا يفرّقوا عن العالمين (طرافة الجحيم) النحن فيها دي. متّعتني هذه الأغنية التي لي معها ذكريات، في هذا الصباح الكابي قلت أعمّم المتعة، عسى أن ننتهي ذات يوم من هذه الصباحات الكابية، بغير الموت، وهيهات. البوست انقلب الناقد المبدع؟ أهو متونسين، وماذا خلف الهناك كلّه، المجهول في تمامه؟
تطريب لما طيور دموعك تطير. شيءٌ من جنس لَذَّةِ الموتِ، وتراكيب أناشيده، كما الذَّهَاب في مراكب الآخرة الفرعونية، يا أيّها الواهن لا الميّـت، أيّها الواهن.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شرح الدقّة! (Re: محسن خالد)
|
لاحظ ليهم، كل ما البعيو يقوم يتجدّع يزحّوا الكاميرا منه، أمّال إيه؟ دا طبعاً تلفزيون لا إله إلا الله. غايتو الناس ديل دايرين يحشروا الشعوب السودانية دي كلها، وبثقافاتها كلّها، في لباس، ويطبلوا عليه اللستك، وألا يسووا شنو ما بعرفو!؟ كل شيء عيب وكل شيء خجلة، التقول في زول جانا من الآخرة دي وورانا فيها شنو. ويا ريت لو هم متسقين مع الفكرة، يا ريت، المشكلة الأكبر تتجلّى في الإيهام، مجرّد الإيهام، وخداع الناس واللعب عليهم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شرح الدقّة! (Re: محسن خالد)
|
لاحظ ليهم، كل ما البعيو يقوم يتجدّع يزحّوا الكاميرا منه، أمّال إيه؟ دا طبعاً تلفزيون لا إله إلا الله. غايتو الناس ديل دايرين يحشروا الشعوب السودانية دي كلها، وبثقافاتها كلّها، في لباس، ويطبلوا عليه اللستك، وألا يسووا شنو ما بعرفو!؟ كل شيء عيب وكل شيء خجلة، التقول في زول جانا من الآخرة دي وورانا فيها شنو. ويا ريت لو هم متسقين مع الفكرة، يا ريت، المشكلة الأكبر تتجلّى في الإيهام، مجرّد الإيهام، وخداع الناس واللعب عليهم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شرح الدقّة! (Re: محسن خالد)
|
سلامات نأسف للتأخير تاني مع إنه البوست عندي ما مفتول (بالصورة) علا قلنا نسحبها و نشوف كان ينعدل ناحيتكم امس مشينا يا محسن مكاناً بيقولولو مدينة الفراري - جزيرة ياس الت ابوظبي و البنية السمحة زاتها معلقة هناكـ مشعلقة فوق واحدة من الفراريات. اها للأسف ما كان عندي كاميرا - لكن بجيبها .. بجيبها .. _
Quote: دايرين يحشروا الشعوب السودانية دي كلها، وبثقافاتها كلّها، في لباس، ويطبلوا عليه اللستك، وألا يسووا شنو ما بعرفو!؟ |
هو لكن لستكـ ولا تكة ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شرح الدقّة! (Re: فيصل نوبي)
|
يعتمد يا فيصل نوبي مقترح (تكّة) طوالي، هو الأصوب والأمتن بلا شك. لأنَّ المُنْتِج فعلا هو عقلية ذكورية، واللساتك بتشتغل مع اللتنين، فأحسن ما نجيب معاها الجماعة الحلوين من محل السُّرَّة ولتحت. كان ممكن أونّسك في الحتة الضيقة والمرحة دي أكتر. لكن كلامي دا مع التخفيف (ومراعاةً لفروق الحياء بين دبي ولندن) شفت نشرة الأخلاق الجويّة دي كيف؟ ههه يلا جيب الصورة وخلينا نشوف، معاها وألا مع الجلاكسي، وما تخاف أخوك بمرق النصيحة تب في أيهما ((أسمح)). يضحك نهارك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شرح الدقّة! (Re: فيصل نوبي)
|
صدقت يا نوبي ففي النفس أشياء وأشياء تقال لهذا المحسن لكنما حذر الموت هذا يفاقم في النظر والنظر إلى ما بين أيدينا الذي نرغب في الدفع به لحضرته
بس نديهو المحبة ونزوغ للقراية (الاسحن من العرس ذاتو) أها شنو ليك ما أخير من صمة الخشم
من جهة ثانية تعرف الكتابة معه بتعلمك تجود ما تريد إضافته وإلا فالصمت جواب شاف دا ما شان شيء إلا لأنه يفعل ذلك وعيب تجي خاشي على زول درس كلامو من جميع الاتجاهات شايت ضفاري
يا اخي محبتي ليك وليهو وللناس كولياتها بدون فرز ودعواتنا ليكم بالتوفيق (باقي دعواتنا سريعة الاستجابة مش مجاورين الحرم)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شرح الدقّة! (Re: فيصل نوبي)
|
والله يا محسن على قول الخواجات:"يو ميد ماي داي" متعة والله، وأشكرك الصدفة الجابتني بي هنا، ياخي الكتابة الحلوة دي ما تفرد ليها بوست براهو.
تحياتي لك ولصاحب البوست
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محسن خالد يحلق عاليا مع إبن بطوطة في لندن (Re: قيقراوي)
|
Quote: بمناسبة التشكيل دي الواحد لامن يكتب ليكـ مداخلة يعيد قرائتها عشرة مرات وهو متأكد إنها برضو فيها إن فيصل نوبي |
التشكيل هيّن يا قريبي الرطاني كعب قراءتها دي. أمَّا عشر مرّات.. فدي عفيناك منها لأنو الكلام بالدارجي طبعا. يضحك نهارك. البيت بتاع طول الجرح دا، أعتقد أنّه منحول "على" المتنبي. إذ بحثتُ عنه سابقاً وما وجدتُه في كتاب أصول قط "والله أعلم". رديت ليك في بوستك بهناك، ياخي نحن بنتكلّم عن جلاكسي تاب، تاااب من الآيفون ههه على وزنة أهلك المسيكتاب، اللي يوم الليلة ما شافو "الشويعي"، شفت أنا ولدن القمت حمت بالبلود دا اتفلهمت كيف؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محسن خالد يحلق عاليا مع إبن بطوطة في لندن (Re: محسن خالد)
|
يا النذير غاااية الأشواق، كيَّفت حنانك ذاتو مش؟ طيّب أنديك مُشهاد ما دام جابتك الصدفة، واعتبر هذا المشهاد وعداً من قِبَلي. محل ما تشوف اسم محسن خالد دا في بكان، أحرى فيه النجيضة لامن يثبت لديك العكس. تشوفو من هنا، طوااالي تتوقّع الفطير باللبن حداه، وتجي مكفكف إيديك من باب البوست يضحك نهارك وكن بألف خير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محسن خالد يحلق عاليا مع إبن بطوطة في لندن (Re: قيقراوي)
|
محسن يا محسن
مادام جبت سيرة الجامعة و طرائفها ..
تتذكر يوم ما ونستك بالفيزياء النووية و كون أن البروتونات المتشابهة الشحنة تتجاذب في النواة رغم تنافرها الكهربي .. قمت مشيت ألفت ليك نظرية جديدة في إمتحان علم الإجتماع في صباح اليوم التاني و الأساتذه إفتكروها حاجة جديدة و أدوك إمتياز !!
لو بتذكر كويس كان الكلام بتاع المقرر بيتكلم عن نموذج للمجتمع بيعتمد على موديل التجاذب و التنافر بتاع الذرة بتاع الثانوي (موجب و سالب) .. قمت إنت كتبت ليهم أن دعونا من النظريات القديمة و عرضت نموذجا جميلا من وحي الفيزياء النووية حول تجاذب المتنافرات و دوره في التماسك الإجتماعي أو شيء من هذا القبيل لو لم تخني الذاكرة ..
كانت تلك أيام إبداع و طرفة و إمتصاص للمعرفة كالإسفنج تماما
واصل الحكي يا صديق ..
لن ننسى أيام مضت ...
خالص التحايا
| |
|
|
|
|
|
|
|