دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: عندما هبطت أول طائرة ركاب مدنية فى العالم فى مطار الخرطوم (صور) (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
.
الأخ حيدر سلام؛ شكراً على الصورة التاريخية. تصحيح بسيط ... هي ليست أول طائرة ركاب مدنية في العالم بل أول طائرة ركاب مدنية "نفاثة" ... هي من طراز "كوميت Comet" الإنجليزي وسبقت البوينق 707 في ذلك. في بداية ظهورها شهدت العديد من الكوارث وتحطمت بسبب عوامل "الإجهاد المعدني Metal fatigue" غير أن الأمر عولج فيما بعد. امتلكت سودانير عدداً منها وعملت حتى نهاية الستينات الميلادية ثم تقادمت وتم التخلص منها. . أهديكم فيديو الإقلاع هذا ـ برغم الغبار ـ من مطار الخرطوم الجمعة الماضية على متن بوينق جمبو 747؛ لاحظ اكتظاظ المباني حول المطار.
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما هبطت أول طائرة ركاب مدنية فى العالم فى مطار الخرطوم (صور) (Re: Adil Osman)
|
الاخ حيدر و ضيوفه الكرام
دوما اجد نفسي في بوستات الطيران ( اكل عيش)
العزيز عادل عثمان
صورة طائرة سودانير ( ST-AIM) و دي حروف تسجيلها العالمي و المحلي سقطت عند عودتها من رحلة حج حسب ما ذكرت و كان في قيادتها واحد من اميز طياري سودانير ( كابتن عمر حجازي) و قد تابعت مسار الطائرة منذ قيامها من جدة حتي لحظة ارتضامها بالنيل بحكم عملي ليلتها في برج المراقبة بمطار الخرطوم ضمن وردية المراقبة الجوية برئاسة الاخ عضو البورد و خبير المجالات الجوية عزالدين محمد عثمان . كان الاجواء ليلتها في اسواء حالاتها من رياح و سحب رعدية و ضيق في مدي الرؤيا لم تفلح معها محاولات الكابتن السيطرة علي الطائرة التي اصيبت بفشل جزئي في الطاقة المحركة للمحركين واحد و اثنين ( ENGINE FAILURE) فقدنا علي اثرها الاتصال بالطائرة و الغريب ان طائرة الطيران الاثيوبي التي التقطت نداء الاستغاثة هبطت بسلام بمطار الخرطوم عقب ذلك بعشر دقائق.
الطائرة موضوع الحادث لم تكن مؤمنة شموليا وقتها و لم تصدر لها شهادة صلاحية بعد و استخدمتها سودانير لفك ضائقة الحجيج و دارت استفهامات كثيرة عن كيف و لما و لماذا و كعادة المسائل الحياتية تحت الانظمة الشمولية تم تحريف تقارير لجنة التقصي ضمن صفقة عاد بموجبها الكابتن بالعمل في سودانير مقابل سكوته
من الطاف الله علينا ان الطائرة لم يكن علي متنها سوي الطاقم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما هبطت أول طائرة ركاب مدنية فى العالم فى مطار الخرطوم (صور) (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
. الطائرة بعد طلاء شعار سودانير عليها حال استئجارها قبيل الرحلة المشئومة: .
وبعد:
Quote: كان الاجواء ليلتها في اسواء حالاتها من رياح و سحب رعدية و ضيق في مدي الرؤيا |
أذكر تلك الليلة بعواصفها جيداً.
Quote: طائرة الطيران الاثيوبي التي التقطت نداء الاستغاثة |
أظن كذلك أن كابتن طائرة "أيرفرانس" كانت تتأهب للهبوط أيضاً قام بإخطار مطار الخرطوم باختفاء الطائرة من شاشة راداره. حكى لنا أحد أفراد الطاقم أن صيادي الأسماك بادروا لإنقاذهم بعد أن أصيبوا بالهلع بمنظر الطائرة وهي تجثم في الظلام على مقربة من مراكبهم. لاحقاً داعبوهم بأنهم قد أفلحوا في صيد "حوت" ضخم. .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما هبطت أول طائرة ركاب مدنية فى العالم فى مطار الخرطوم (صور) (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
Quote: واذكر أيضا أن تقرير شركة بوينج أشاد بالطريقة التي أنزل بها كابتن عمر محمد حجازي الطائرة في النيل قرب الاقمار الصناعية 1982 وكان مذكورا به أنه لو حاول النزول بأي طريقة أخرى لقضى على جميع من بالطائرة....
|
سلام يا جماعة،
شكراً علي المقال الممتع
لفت نظري الحديث عن الطيّارة الهبطت في النيل سنة ١٩٨٢
بالصدفة بتابع في مقال لا يقل إمتاعاً عن الطيران في سودان.نت وورد فيهو الكلام أعلاه ممن له علاقة بالطيران
حبيت أذكر الكلام ده عشان ما نتهم الطيّار بدون ما نعرف الحقيقة
وبرضو ممكن يكون كلام الأخ إبراهيم عدلان صحيح لأنّو برضو عندو علاقة مباشرة بالطيران
علي كل حال المقال الممتع هنا
سودان.نت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما هبطت أول طائرة ركاب مدنية فى العالم فى مطار الخرطوم (صور) (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
الاخ خالد
تحياتي
لم اقلل من امكانيات كابتن عمر حجازي فقد قام بالفعل بجهود جبارة لانزال تلك الطائرة بالطريقة التي هبطت بها , اعتراضي كان علي تقرير الحداث الذي دفن الحقائق . طياري سودانير من اكفأ العاملين في قيادة الطائرات و دونك الخطوط السعودية و القطرية و الكويتية و طيران اوليمبك اليوناني
اذكر علي سبيل المثال المرحوم السر ابوسكندر و كابتن باسكال و عمر السعيد و عبدالحميد حدربي و كردفاني و سيد طالب و صلاح شبكة و عزالدين مريسة و عبدو عزالدين و جون مناك و بشير علي و كابتن كمبال و المرحوم عمر نصر و شيخ ا لدين عبدالله و المرحوم جرجس
ومن غير طياري سودانير اذكر كابتن عادل طلعت فريد و المرحوم بدرالدين و منذر و نزار و علي يالطيف
و العيب لم يكن في الطيارين بقدر ما كان في الطائرات
مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما هبطت أول طائرة ركاب مدنية فى العالم فى مطار الخرطوم (صور) (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
. عن شبكة: http://aviation-safety.net/database/airport/airport.php?id=KRT حوادث لطائرات غادرت مطار الخرطوم (32 حادث):
08-NOV-2007 Antonov 12 ST-JUA Juba Air Cargo 0+ 2 Khartoum-Civ... A1 24-FEB-2007 Antonov 12 ST-AQE United Arabian Airlines, opf. AZZA Transport 0 Geneina Airp... A1 24-JAN-2007 Boeing 737-200 ST-SDA ? Air West 0 N'Djamena Ai... H2 23-JUN-2006 MD-80 SU-BOZ AMC Aviation 0 Juba Airport... A2 02-JUN-2005 Antonov 24 ST-WAL Marsland Aviation 7 Khartoum-Civ... A1 11-DEC-2004 Ilyushin 76 ER-IBW Airline Transport 1 near Jeddah A2 19-OCT-2004 Antonov 12 ST-SAD Sarit Airlines 0 Heglig A2 17-NOV-2003 Antonov 12 ST-SAA Sarit Airlines 13 near Wau A1 03-NOV-2003 Antonov 12 EK-11997 Sarit Airlines 0 Geneina Airp... A1 16-JUN-2003 Fokker 50 ST-ARA Mid Airlines 0 Adar Yel A1 15-OCT-2002 Airbus A300 HZ-AJ. Saudi Arabian 0 Khartoum H2 11-JUN-2002 Fokker F-27 ST-SSD Sudan Airways 0 Khartoum-Civ... A2 30-APR-2002 Antonov 12 ST-AQP Aerovista 0 Heglig A2 27-FEB-2002 Antonov 26 ST-MGL El Magal Avn 0 Heglig A1 03-FEB-2000 Boeing 707 ST-APY TAAT 0 Mwanza Airpo... A1 19-JUL-1998 Boeing 737-200 ST-AFL Sudan Airways 0 Khartoum-Civ... A1 26-AUG-1996 Airbus A310 F-GKTD Sudan Airways 0 London-Stans... H2 24-MAR-1996 unknown Sudan Airways 0 Asmara Inter... H2 04-JAN-1995 unknown Sudan Airways ? H2 06-APR-1994 Boeing 737-200 Sudan Airways ? H2 07-APR-1992 Antonov 24 J5-GAE T.A. de la Guinee-Bissau 3 near Sarra A1 25-MAR-1991 Fokker F-27 ST-AAA Sudan Airways 0 Khartoum-Civ... A1 19-JUL-1983 Douglas DC-3 N480F Chevron Oil 0 Khartoum A1 16-APR-1983 HS-748 EL-AIH Air Liberia 8 near Khartoum A1 14-JAN-1970 DH-106 Comet SU-ANI UAA 0 Addis Ababa-... A1 08-MAR-1962 Douglas DC-6 I-DIMO SAM 5 Mt Velino A1 29-MAY-1959 HP Hastings TG522 RAF 5 near Khartoum A1 10-JUL-1957 Lockheed L-749 ET-T-35 Ethiopian Air Lines 0 near Khartoum A1 27-AUG-1952 Vickers Viscount G-AHRF UK Ministry of Supply 0 near Khartoum-Civ... A1 30-JUN-1952 Vickers Valetta VW164 RAF 0 Khartoum-Civ... A1 20-FEB-1952 Vickers Valetta VX492 RAF 0 Khartoum-Civ... A1 04-FEB-1949 Douglas DC-4 G-AJPL Skyways 1 near Tripoli-Cast... A1
حوادث لطائرات قادمة لمطار الخرطوم (21 حادث):
30-MAR-2007 Airbus A300 Sudan Airways 0 Khartoum-Civ... H2 23-MAR-2005 Ilyushin 76 ER-IBR Airline Transport 8 near Mwanza Airpo... A1 03-FEB-2005 Ilyushin 76 ST-EWB Air West 7 near Khartoum A1 26-JUN-2004 Antonov 12 ST-SAT Sarit Airlines 0 Wau Airport ... A1 08-JUL-2003 Boeing 737-200 ST-AFK Sudan Airways 116 near Port Sudan A1 11-JUN-2002 Fokker F-27 ST-SSD Sudan Airways 0 Khartoum-Civ... A2 04-APR-2001 Antonov 26 ? Sudan AF 14 Adar Yel A1 26-JUN-2000 Boeing 737-200 7O-ACQ Yemenia Airways 0 Khartoum-Civ... A2 03-JUN-1999 Antonov 32 ? Sudan AF 50 near Khartoum A1 03-MAY-1996 Antonov 24 ST-FAG Federal Airlines 53 near Haj Yousif A1 26-FEB-1996 Lockheed C-130 ? Sudan AF 91 near Jabal Awliya A1 02-SEP-1991 Lockheed L-100 N521SJ Southern Air Transport 0 Wau Airport ... A1 14-JUL-1990 Boeing 707 ST-ALK TAAT 0 Khartoum-Civ... A1 16-AUG-1986 Fokker F-27 ST-ADY Sudan Airways 60 near Malakal C1 10-SEP-1982 Boeing 707 ST-AIM Sudan Airways 0 near Khartoum A1 21-FEB-1967 Douglas DC-3 ST-AAM Sudan Airways 1 Khartoum A1 11-NOV-1960 Bristol Britannia G-ANBC BOAC 0 Khartoum-Civ... A1 15-MAY-1960 Douglas DC-4 HB-ILA Balair 12 near Tora Tonga A1 27-AUG-1952 Vickers Viscount G-AHRF UK Ministry of Supply 0 near Khartoum-Civ... A1 30-JUL-1952 SE161 SU-AHX Misrair 0 Cairo-Almaza... A1 12-OCT-1948 Douglas DC-3 ZS-BWZ Mercury Aviation 0 near Wadi Halfa A1
لاحظ التزايد المتسارع في عدد الحوادث خلال العقدين الماضيين والحضور الكثيف لطائرات الأنتونوڤ واليوشن ضمن هذا السجل. .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما هبطت أول طائرة ركاب مدنية فى العالم فى مطار الخرطوم (صور) (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
التحايا للمتداخلين وتحيه خاصه لصاحب البوست
Quote: الاخ حيدر و ضيوفه الكرام
دوما اجد نفسي في بوستات الطيران ( اكل عيش)
العزيز عادل عثمان
صورة طائرة سودانير ( ST-AIM) و دي حروف تسجيلها العالمي و المحلي سقطت عند عودتها من رحلة حج حسب ما ذكرت و كان في قيادتها واحد من اميز طياري سودانير ( كابتن عمر حجازي) و قد تابعت مسار الطائرة منذ قيامها من جدة حتي لحظة ارتضامها بالنيل بحكم عملي ليلتها في برج المراقبة بمطار الخرطوم ضمن وردية المراقبة الجوية برئاسة الاخ عضو البورد و خبير المجالات الجوية عزالدين محمد عثمان . كان الاجواء ليلتها في اسواء حالاتها من رياح و سحب رعدية و ضيق في مدي الرؤيا لم تفلح معها محاولات الكابتن السيطرة علي الطائرة التي اصيبت بفشل جزئي في الطاقة المحركة للمحركين واحد و اثنين ( ENGINE FAILURE) فقدنا علي اثرها الاتصال بالطائرة و الغريب ان طائرة الطيران الاثيوبي التي التقطت نداء الاستغاثة هبطت بسلام بمطار الخرطوم عقب ذلك بعشر دقائق.
الطائرة موضوع الحادث لم تكن مؤمنة شموليا وقتها و لم تصدر لها شهادة صلاحية بعد و استخدمتها سودانير لفك ضائقة الحجيج و دارت استفهامات كثيرة عن كيف و لما و لماذا و كعادة المسائل الحياتية تحت الانظمة الشمولية تم تحريف تقارير لجنة التقصي ضمن صفقة عاد بموجبها الكابتن بالعمل في سودانير مقابل سكوته
من الطاف الله علينا ان الطائرة لم يكن علي متنها سوي الطاقم. |
سلام اخي ابراهيم وتشكر على الالقاب.. والظاهر عليك طول الزمن انساك بعض التفاصيل.. اولا الطقس كان سيء لحد ان الاثيوبيه عادت للقاهره بعد دخولها الاجواء السودانيه ..وكذلك سودانير B737 كانت قادمه من القاهره تحولت الي بورتسودان .. المصريه ايضا لم تواصل وربضت بمطار القاهره حتى الصباح بعد ان اصبح الطقس مواتيا لها للنزول.. الطقس كان عباره عن سحب رعديه منخفضه تعرف بال CB وهي تمتد راسيا من ارتفاع ثلاثه الف قدم الى حوالي العشرين الف قدم وداخلها توجد سبعه ظواهر كل واحده اخطر من الثانيه مثل الصواعق والرعود وتيارات الهواء الصاعده والهابطه والتثلج اي تكون طبقات من الثلوج على سطح الطائره والشحنات الكهربيه التي تؤثر على اداء اجهزة الملاحه وغيرها..بالرغم من ذلك اصر كابتن عمر حجازي من المواصله ومحاولة الهبوط ولم تكن هناك فتحه فوق سماء الخرطوم الا من جهة وادي سيدنا فقمنا بالاتصال بالوادي والقياده العامه لاخذ اذن للطائره بالتحليق فوق المنطقه والهبوط لتحت السحاب ومن ثم الهبوط بمطار الخرطوم الشيء الذي لم يحدث لاسباب كثيره فنيه وملاحيه وذلك لتعطل الاجهزه وفقدان الطيار للاتجاه.. ما اود ذكره ان الخطأ البشري المتمثل في الطيار هو السبب الرئيسي للحادث فكما ذكرت فان الطيارين الاخرين والذين هم اكثر كفاءة من الطيارين السودانين(مع انني اعترف لهم بالكفاءة العاليه) واعني الاثيوبيين لم يغامروا واثروا السلامه واتبعوا قوانين شركاتهم واعني The Weather Minima والتي تعني ان شركات الطيران تضع حدود دنيا للطقس على طياريها الالتزام بها والامتناع عن تشغيل الطائره تحت تلك الظروف.. ولكنه الفساد الذى اضر بسودانير وكل البلد.. ولي عوده ولكم مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما هبطت أول طائرة ركاب مدنية فى العالم فى مطار الخرطوم (صور) (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
الأخ عادل ود حلتنا سلام.. للاسف هذا ماحدث فقد غامر الكابتن وخسر البلد والشركه ملايين وبعد حوالي سته اشهر اعيد للعمل..اذكر بعد هذه الحادثه وكنت اعمل بالبرج وهبطت طائرة سودانيرB707 وسمعنا فرقعه مدويه وخرجت سيارات المطافي واتصل بي الطيار وقال لي بي خجله بالله كلم ناسنا يجوا يجرونا من المدرج..ليه؟..قام قال لي اربعه لساتك ضربت(وده طبعا نتيجه للهبوط الغير مظبوط) وللعلم كانت الساعه حوالي الرابعه ظهرا والجو مشمس والرياح ساكنه يعني مافي اي سبب غير طيش هذا الطيار..ويا اخ عادل كان هذا الطيار هو نفسه من اجلس تلك الطائره في النيل.. فهو معروف باستهتاره..
Quote: حسب ما أذكر وبرغم الطقس المكفهر هبطت طائرة ايربص "ايرفرانس" وشاهدتها وهي تغادر مطار الخرطوم صبيحة ذلك اليوم. مع المودة |
الأخ عبد المحمود تحياتي فعلا هبطت الايرباص الفرنسيه ولكن قبل ان يصل الطقس درجه السوء التي تمنعهم من الهبوط.. واذكر اننا وبعد ان فقدنا الاتصال مع الطائره كنا نخرج فوق سطح البرج ونحاول رؤية الطائره لنطمئن على انها محلقه ومن شده وسرعة الرياح كنا نمسك يكلتا يدينا وبقوة على درابزين السطح حتى لانطير وقد وصلت سرعة الرياح لاكثر من 100 ميل في الساعه.. ولكم مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما هبطت أول طائرة ركاب مدنية فى العالم فى مطار الخرطوم (صور) (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
الاخ عزالدين مشتاقون لازلت اتذكر تلك الليلة الرهيبة و حركات كابتن(000) المثيرة للاشمئزاز و محاولاته الرخصية لتجريم المراقبين الجويين في الحادث .
الاخ عادل عثمان
بلغ استهتار احد طياري سودانير ذات مرة و هو علي ارض مطار جدة في يوم بلغ فيه مدي الرؤية 100 متر ان سألني بعد ان زودته بآخر نشرة جوية ان كنت اري جامع امتداد ناصر من برج المراقبة فسالته لما السؤال فقال بالحرف الواحد ( لو انت شايف المئذنة من البرج انا حا اجئ) ضاربا عرض الحائط بكل التقارير الجوية.
ذكري طيبة
طائرة اليونسيف و كابتن دانيال (فرنسي) و لي ذكريات مع هذه الطائرة ابان فترة تواجدها في جوبا عام 1986 حيث زرت بها علي معظم مهابط الاستوائية غربا في انزارا و يامبيو و مريدي و شرقا في توريت و كبويتا و شمالا في جميزة و منقلا و تركاكا
كابتن دانيال يتحدث عربية مكسرة و كان يساعده في الطيران كابتن صلاح سطيح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما هبطت أول طائرة ركاب مدنية فى العالم فى مطار الخرطوم (صور) (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
الأخ ابراهيم لك التحايا فعلا اذكر تلك المحاولات ولكن الأدهى وأمرّ التقرير النهائي للحادث والذي اطلعت عليه عندما كنت اعمل بقسم تحقيق الحوادث 92 /93 وبعدها ادونا الصالح العام.. تقرير كله مغالطات وقد اخفي الحقائق لتبرئة الطيارين واتمني ان احصل عليه وانشر جزء منه لاني نسيت من طول الزمن.. والله رجعتنا لعهد الطفوله في المراقبه الجويه والزمن الجميل والناس الاجمل.. ومن هنا تحياتي لكابتن صلاح سطيح.
الأخ عبدالمحمود تحياتي هو فعلا هبوط غريب لكنه عادي حيث يلجأ له الطيارين لتعويض compenation سرعة واتجاه الرياح علي المدرج فغالبا الطيار كان يواجه رياح قاطعه cross wind اي اتجاهها 90 درجه تقريبا مع اتجاه المدرج وبسرعه عاليه gusting ولذلك يكون وضع الطائره مائلا لتحدفها الرياح للوضع المناسب للهبوط.. والله اعلم
ولكم مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما هبطت أول طائرة ركاب مدنية فى العالم فى مطار الخرطوم (صور) (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
المفزع أن طرف الجناح الايسر إحتك بأرضية المدرج مما حدا بالطيار لإجهاض محاولة الهبوط والإندفاع بأقصى قوة للمحركات والتحليق مرة أخرى. هبطت الطائرة بنجاح في المحاولة الثانية بعد عشر دقائق ونجا 130 راكباً من موت محقق. . أبحث عن معلومات بشأن طائرة الكارقو 707 التي هوت على سفوح جبال الأولمب وهي تقترب للهبوط بمطار اثينا مطلع التسعينات. كانت الطائرة عتيقة وربضت لفترة زمنية طويلة في مطار اسطنبول واعترتها عوامل التقادم والبلى وقيل أن شركة بوينج رفضت اعتمادها للطيران مرة أخرى في حين رخصت سلطات الطيران المدني بالسودان بذلك. سمعت بأن الطيار ابلغ برج المراقبة في مطار أثينا وهو يقترب أن اجزاء من الطائرة بدات في التساقط وهو في الجو وأنه يفقد السيطرة تدريجياً عليها. قضى فيها نفر عزيز من الطاقم رحمهم الله جميعاً.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما هبطت أول طائرة ركاب مدنية فى العالم فى مطار الخرطوم (صور) (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
الأخوان عزالدين وإبراهيم سلام، برغم أن المراقبين أطنبوا في مدح طيار اللوفتهانزا على حسن تصرفه إلا أنني استغرب إصراره على الهبوط في ظل الظروف المناخية الصعبة ووجود الرياح المتقاطعة الشديدة هذه. تتسبب هذه الرياح في بعض الحوادث المميتة لعل أشهرها تحطم طائرة لوكهيد ترايستار تابعة لشركة دلتا الأمريكية عام 1985 حيث ظل كل شيء طبيعياً وهادئاً حتى اقتراب الطائرة من مدرج مطار دالاس ثم هبت الرياح بعنف وقذفت بالطائرة لتنفجر في حقل قريب من المدرج. هلك في الحادث 135 من بينهم مدير شركة IBM حينها، إضافة إلى ركاب سيارة في طريق سريع قريب من المطار ارتطمت بها الطائرة، ونجا بعض الركاب ممن كانوا جالسين في الخلف. قبل شهر تحطمت 777 ضخمة على أعتاب مدرج مطار هيثرو وكان مساعد الطيار على المقود ولم تعلن نتيجة التحقيق حتى الآن. كثير من الحوادث تقع عند الهبوط وشخصياً عايشت أربع حالات أضطر فيها الطيار للتخلي عن الهبوط في اللحظة الأخيرة إثنتان منها عند الاقتراب من مدرج مطار الخرطوم؛ وظني أن بعض الطيارين يعهد لمساعده بتولي المهمة كجزء من التدريب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما هبطت أول طائرة ركاب مدنية فى العالم فى مطار الخرطوم (صور) (Re: عبدالمحمود محمد عبدالرحمن)
|
الاخ عبدالمحمود
اعدت مشاهدة الفيديو اكثر من خمس مرات و يبدوا ان نوع ال cross wind الذي حدث لهذه الطائرة هو اخطر انواع الرياح المعاكسة و يعرف باسم wind sheer او wind shear وهو التغير المفاجئ في سرعة و اتجاه الرياح و هو نوع من التغير الغير مرئي و عادة ما يحدث في ارتفعات منخفضة قريبة من مدرج الهبوط و خطورته تكمن في حدوثه بعد ال Critical height او decision height و هو نقطة الارتفاع النهائي للطائرة في عملية الهبوط حيث لا يمكن لقائد الطائرة الارتفاع مرة اخري و يحتم علي الكابتن الاستمرار في الهبوط و من ثم معاودة الاقلاع مرة اخري بعد ملامسة الارض.
ال wind shear نوعان طولي وعرضي و الذي حدث لطائرة لوفتهانزا من النوع العرضي حيث دفعت الرياح الطائرة شمالا. تجد في هذا الرابط بعض المعلومات عن هذا النوع من الرياح
http://www.geo.mtu.edu/department/classes/ge406/jmedwar...ndsheer/sheardef.htm
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما هبطت أول طائرة ركاب مدنية فى العالم فى مطار الخرطوم (صور) (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
ألأخ/حيدر حسن ميرغنى.. ........................ لك التحية وأنت تفتح هذا البوست الراقى..وألذى أضاف لنا معلومات مفيدة عن ناقلنا الوطنى..
والناس الجميلين الذين اثروا هذا البوست الرائع..لهم خالص مودتى..
ونترحم على جميع الكباتن والمضيفين والركاب الذين توفاهم الله فى مثل هذه الحوادث..
ورحم الله كابت بدر الدين الذى فى الفترة ألأخيرة كان يعمل معنا فى شركة ترانزأريبيان وأنا كنت بوكالة قنجارى التى كانت تابعة لنفس المالك.. ........................................................ لكم خالص الود
إسماعيل محمد احمد عباس.................
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما هبطت أول طائرة ركاب مدنية فى العالم فى مطار الخرطوم (صور) (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
بوست جميل وممتع جدا ومعلومات مهمة شديد
عندي سؤال للمراقبين الجويين محيرني
بالنسبة للسحب احيانا بيكون الجو ممطر او خريفي وفي طبقة كثيفة بتاعة سحب بتكون مغطية الارض وينجح الطيار في اختراقها في الاقلاع والهبوط ويصبح فوق مستوى السحب وتستقر الطائرة...
سؤالي هل السحب خطيرة علي الطائرة ... يعني لو الطائرة دخلت في مجموعة سحب هل تستطيع قوة المحركات والمراوح التغلب علي هذه السحب ام تؤدي لتحطمها
ولكم الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما هبطت أول طائرة ركاب مدنية فى العالم فى مطار الخرطوم (صور) (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
الطاهر عثمان ................ سؤالي هل السحب خطيرة علي الطائرة ... يعني لو الطائرة دخلت في مجموعة سحب هل تستطيع قوة المحركات والمراوح التغلب علي هذه السحب ام تؤدي لتحطمها
.......................................................................
يا أخى إيه لازمة السؤال يا اخى ما تخلينا على حهلنا ...والله شوف الطائرة دى اول ما تطير قالوا
تكون اكثر أمانآ من أى سيارة جارية فى ألشارع..لكن غايتو أنا حا افط قراءة ألأجابة دى لو كتبوها..
ما عايزين لينا فوبيا طيران تجينا على الكبر..
ألأخ/الطاهر..شكرآ على السؤال..فقط مجرد مزحة..خالص مودتى لك..وللأساتذة المتداخلين..
مودتى..إسماعيل محمد احمد عباس........
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما هبطت أول طائرة ركاب مدنية فى العالم فى مطار الخرطوم (صور) (Re: ابراهيم عدلان)
|
من أكثر الحوادث المؤلمة في تاريخ الطيران, سقوط الطائرة التابعة للخطوط الفيدرالية عام 1996 , وقد فقدنا فيها قريب وصديق لنا "معتز الزين الرفاعي" كانت هنالك عاصفة ترابية شديدة في الخرطوم, وقد كان الطيار يعلم بذلك عندما اقلعت الطائرة من مطار الابيض ولكنه اصر على الطيران من غير وقود كافي يسمح له بالهبوط في اي مطار آخر اذا ما حدث طارئ, كنت أسمع الطائرة وهي تحلق في ارتفاع منخفض في منطقة امدرمان بالقرب من النيل لفترة طويلة, قبل أن تتحطم اخيرا بالقرب من الحاج يوسف, تخيلوا حالة الركاب وهم يعيشون تلك الفترة الطويلة من الرعب. إنها قمة الاستهتار وعدم الاكتراث! نرجو من الاخوة المختصين ان يمدونا بمعلومات عن تلك الحادثة البشعة, وما هو دور سلطات مطار الخرطوم خلال الفترة التي سبقت تلك الكارثة عندما كانت الطائرة تحلق بلا هدى في سماء الخرطوم, لا زال صوت الطائرة يهدر في مسامعي حتى هذه اللحظة, لقد كان صوتا حزينا ومكتوما وكأنه نواح.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما هبطت أول طائرة ركاب مدنية فى العالم فى مطار الخرطوم (صور) (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
الاخ معروف
اترحم معك علي ارواح شهداء ذلك الحادث المؤلم
لقد عرف عام 96 بعام الحزن في سجلات الطيران ففيه تحطمت طائرة الجيش من طراز هيركيوليز بالقرب من جبل الاولياء ( كابتن شريف زيدان) وفيه اختطفت طائرتي سوداير في لندن و اسمرا
و فيه تحطمت الانتنوف التابعة للفدرالية ( كابتن مصطفي بدوي) بالقرب من الحاج يوسف بعد ان استهلك فيه الكابتن وقود المطار المناوب في محاولات فاشلة للهبوط اثناء عاصفة ترابية و مدي رؤية متدني.
شهدت فترة التسعينيات تساهلا كبيرا في قوانين تراخيص الطيارين و اصدار شهادات صلاحية لطائرات قلما توصف به بانها نعوش طائرة خصوصا السوفيتية الصنع من طراز انتنوف 24 و التي تمتلك سجلا حافلا بحوادث التحطم( 46) علاوة علي تداخلات من بيدهم الامر دون دراية بالطيران في هذا المرفق الحيوي( احد مديري الطيران المدني كان لواء شرطة)
الطائرة المنكوبة قبل انتقال ملكيتها للفدرالية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما هبطت أول طائرة ركاب مدنية فى العالم فى مطار الخرطوم (صور) (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
. الأخون عادل وابراهيم؛ شكراً على المعلومات القيمة والشاهد كذلك أن الطائرة كانت متهالكة وأن أجزاء الجناح ailerons من flaps وspoilers بدأت في التساقط في الجو حسب اتصال الطيار الأخير مما أدى لفقدان التحكم وربما عدم القدرة على الالتزام بمسار نظام الهبوط الآلي ILS. . الأخ أسماعيل؛
Quote: ورحم الله كابت بدر الدين الذى فى الفترة ألأخيرة كان يعمل معنا فى شركة ترانزأريبيان وأنا كنت بوكالة قنجارى التى كانت تابعة لنفس المالك. |
كان بمعية الكابتن بدر الدين مصطفي في طائرة الترانز ارابيان بوينق 707 (كارقو) المشئومة كابتن نزار احمد يونس من أبناء بحري وتحطمت الطائرة عند الاقتراب للهبوط في مدرج مطار نيروبي خلال أجواء عاصفة تدنت فيها الرؤية مطلع التسعينات. شقيقه مرتضى كان صديقاً عزيزاَ وكان يجلس بجانبي طيلة المرحلة الثانوية ـ بحري الثانوية ـ وآثر دراسة الطيران أيضاً على متابعة المرحلة الجامعية معنا وتوفي بعد معاناة من قلبه المرهف .. . رحمهم الله جميعاً وأحسن إليهم وأسكنهم فسيح جناته مع الصديقين والشهداء.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما هبطت أول طائرة ركاب مدنية فى العالم فى مطار الخرطوم (صور) (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
أستاذي إسماعيل عباس أبو البنات السمحات الشاطرات المهذبات "بناتي وصاحباتي الزمان"
هو سارية ترفرف بإسم هذا الوطن في سماء المملكة ... الرياض أول من دربني على صوم الإثنين والخميس والذكر الدائم أحبه جدا لهذا الكم الهائل من التهذيب والسودانية الحنينة احتوانا حينما أقحمنا في العمل في مجال الحجز والطيران تعلمت منه الدقة والحرص والإحترام والاعتزاز بسودانيتنا ... بجوانحه أسطول متكامل من التميز العملي والعلمي والأخلاقي ... حينما تقف بخلفه وهو يعمل خلف شاشاته ذات الأحرف الخضراء تشعر أنك في كابينة طيار .... دائم الإبتسامة وأحرف "سارزاوي في مجال الطيران" حريف كورة ... "الكلام ده قبل 13 سنة يا جماعة" يوم مشكلتي مع أحد الزملاء من مصر لقنني كلمات قلتهن بوجه ذلك المصري ... هذه الكلمات كن بردا وسلامأً علي .. ويوم التقينا ذكرته بتلك الجملة فأشاح بوجهه أدبا وحياء
عفوا لتغيير مسار رحلة هذا البوست ولكن صورته على البروفايل جعلتني أتخذ زكرياتي مدرجا للهبوط الإضطراري
مودتي لشذى وياسمين وعبير وأحمد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما هبطت أول طائرة ركاب مدنية فى العالم فى مطار الخرطوم (صور) (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
الاخوان المتداخلين والزوار سلام الاخ ابراهيم عدلان شفت حب الشغلانه دي(المراقبه الجويه) تخليك متابع ومازلت تتذكر المعلومات فقد اوفيت جوانب مهمة من الموضوع.. أخ معروف نترحم على الفقيد..وان كنت انت متابع صوت الطائره فانا كنت متابع صوت الطيار من البيت من خلال جهاز استقبال FM وحتي سقوط الطائره وقد كانت اقسى لحظات عشتها في حياتي لان المرحوم كابتن مصطفي عندما لم يرد على برج المراقبه في اخر اتصال ادركت ان المحظور قد وقع وان الطائره is no longer in the air ومن اسباب الحادث ان المراقب الجوي لم يقدم اي مساعده ولكن لجنة التحقيق بالمراقبه لم تدنه لاسباب طبعا معروفه الا وهي المحسوبيه وهو من دفعه تم استيعابهم من اللاسلكي ولم ينجح منهم غير اثنين ربما وقد شعرت من خلال تعامله مع الطائره المنكوبه انه لاخبره ولامعرفه له ولم استطيع ان اتدخل لاني كنت قد احلت للمعاش للصالح العام ومنعت من دخول مطار الخرطوم ..الحديث يطول ويطول واتمني ان اجد الوقت للكتابه في هذه المواضع لاني ادرس وانا فوق الخمسين ومعاي الاسره ومتطلباتها يعني معاناه شديده لكن املنا اننا قربنا ولكم مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما هبطت أول طائرة ركاب مدنية فى العالم فى مطار الخرطوم (صور) (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
سلام عليكم جميع المتداخلين ما عارف العلاقة بين الطيران والبعير شنو في السودان لكنها متكرره ويبدو اننا ما مشينا في المجال ده كتير بدليل انو اول طائرة حديثة هبطت مطار الخرطوم قابلناها بالبعير وهذه احدي طائرات الامم المتحدة نقابلها ايضا بالبعير.
طائره بحر ابيض والتي كان من طاقم الضيافة فيها استاذي المرحوم عبد الحميد عبد القادر طيب الله ثراه سقطت لانو ببساطة الكابتن ما احسن تقدير ظروف الاحوال الجويه في الفترة ديك للناس العايشو سودانير ظهرت ثقافة الكباتن الرجال الممكن ينزلو الطياره بدون ما يكون حتي فيها مكنات شغالة (طبعا ده للمبالغة) اعتقد انو الحاجة الوحيده الغلبنا فيا الاخرين هو اختراعنا ل all weather operation لكن بكل اسف ما كان عندنا ليهو الاسس المشى عليها العالم الحديث.
عالم الطيران عالم جميل ومليئ بالاثاره وكلو يوم فيهو شيئ جديد لكن بالنسبة لينا في السودان الموضوع يختلف تماما . امد الله في ايام استاذنا التيجاني حسون دائماً ما كان يردد (( مش معقول )) ثم يعقبها ب يا ابني الطيران في السودان والمانيا مش ممكن يكون The same
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما هبطت أول طائرة ركاب مدنية فى العالم فى مطار الخرطوم (صور) (Re: عبدالمحمود محمد عبدالرحمن)
|
تحياتي للاخ حيدر ولكل الاخوة المختصين بهذا المجال...
عن مطار اثينا...يبدو انكم تقصدون المطار القديم وهو فعلا مخيف جدا وقد سافرت اليه اول مرة في العام 1991 وكانت عن طريق الخطوط السودانية عن طريق القاهرة..وقد تشهدت عند الهبوط في مطار اثينا وتعدد المشهد لعشرات المرات { مابتوب} حتي تم تغيير المطار في العام 2002 الي المطار الجديد والجميل ...وكنت دائما ما احضر لاثينا من مقر اقامتي ودراستي ببلجيكا كلما سنحت الفرصة نني من اشد المحبين لبلاد الاغريق...
أحب السفر منذ صغري ...وخاصة السفر بالطائرات...وانا الان اسافر بالطائرة كل شهر تقريبا او اقل وعبر مسافات طويلة اقطع فيها محيطات ..واكون احيانا اكثر مسافرا لاكثر من عشرين ساعة جوا...ووصلت لتوي الي مدينة الرياض قادما من مطار واشنطون دالاس في رحلة استغرقت اكثر من ثلاثة عشر ساعة في طيران مباشر....لذا البوست دا وقع لي في جرح خاصة من الاخوة اعلاه المختصين..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما هبطت أول طائرة ركاب مدنية فى العالم فى مطار الخرطوم (صور) (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
الأخ ياسر؛
Quote: عن مطار اثينا...يبدو انكم تقصدون المطار القديم وهو فعلا مخيف جدا ... حتي تم تغيير المطار في العام 2002 الي المطار الجديد والجميل ... |
نعم حديثنا عن المطار القديم ولم أكن أعرف أن المطار قد تغير. مرحباً بك في الرياض وبالمناسبة، ماهو رأيك في مطار الرياض؟ اعتقد أنه من أحسن المطارات من ناحية التصميم والجمال على مستوى العالم، ويتفرد بخاصية أن الزمن الذي تستغرقه من باب الطائرة للوصول إلى كاونتر الجوازات لا يتعدى الدقيقتان ... ولا تسألني عن ما يحدث بعد ذلك من تأخير ومنغصات.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما هبطت أول طائرة ركاب مدنية فى العالم فى مطار الخرطوم (صور) (Re: عبدالمحمود محمد عبدالرحمن)
|
نهارك سعيد اخ عبد المحمود
اسمح لي ان اتداخل معك مختلفاً حيث اني قد زرت معظم مطارات المملكة ، مطارات السعوديه يغلب عليها الطابع الامني بصوره شديدة تفقد الزائر للمطار بهجة التمتع بسحر المطارات الذي لا يخفي ، عربيا اعتقد ان مطار دبي هو حاليا افخم مطار والاكثر راحة يليه تباعا مطار بيروت الجديد وسيدي محمد الخامس بالدار البيضاء علي مستوى اوروبا لا شيئ يضاهي مطار ميونخ حتي شارل ديحول او اورلي وفي اسيا يعجبني جدا مطار كوالالمبور الذي تكاد لا تريد الخروج منة
وهنالك مطارات اجمل اكيد ولكن هذه المطارات مريت عليها وبعرفها
سلام وشكراً
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما هبطت أول طائرة ركاب مدنية فى العالم فى مطار الخرطوم (صور) (Re: عبدالمحمود محمد عبدالرحمن)
|
الاخ عبد المحمود:
تحياتي:
Quote: نعم حديثنا عن المطار القديم ولم أكن أعرف أن المطار قد تغير |
.
نعم تغير مطار اثينا القديم والاقرب الي وسط البلد بعد انضمام اليونان رسميا الي دول الاتحاد الاوربي و علي ما اعتقد تم بتمويل اوربي فكان هذا المطار الجديد والجميل والمنظم جدا...بس عيبو انو بعيد شوية ..لكن توجد بصات تقلك الي داخل المدينة...اما عن المطار القديم فكان يوجد كما ذكرت والاخوة اعلاه بمنطقة جبلية شديدة الجاذبية ..وكنت اصاب بالغثيان كلما زرت اثينا عند الهبوط ولا اعلم كيف حال الكابتن...ولا فرق في ذلك بين طيران الاوليمبيك المتهالك او سابينا {الطيران البلجيكي سابقا والان بروكسل اير} ذات الطيران الحديث.. حيث جربت الوسيلتين...في اكثر من مرة
Quote: مرحباً بك في الرياض |
شكرا علي الترحيب فأنا بالاضافة لاقامتي في الولايات المتحدة اقيم ايضا في مدينة الرياض انتقلت اليها من بلجيكا منذ ثلاث اعوام حيث اعمل كطبيب استشاري في وزارة الصحة
Quote: وبالمناسبة، ماهو رأيك في مطار الرياض؟ اعتقد أنه من أحسن المطارات من ناحية التصميم والجمال على مستوى العالم، ويتفرد بخاصية أن الزمن الذي تستغرقه من باب الطائرة للوصول إلى كاونتر الجوازات لا يتعدى الدقيقتان ... ولا تسألني عن ما يحدث بعد ذلك من تأخير ومنغصات. |
مطار الرياض هو تحفة معمارية جميلة ...فققط تنقصه الحياة..حيث تحس انه لاتوجد حياة او روح السفر..وهي شيئ اساسي للمسافر...فمن المطارات التي تعتبر من اكثر المطارات حيوية في العالم والتي زرتها وتمعت به هي :
مطار جون كنيدي في نيويورك
مطار اسطنبول..
مطار هيثرو والذي تحتاج فيه الي سيارة لتتنقل من صالة صعود الطائرة الي الجوازات الي العفش
مطار شارل ديجول : وهو تحفة معمارية بتكلفة اقل وهو علي شكل زهرة عباد الشمس
مطار دبي: ولكنك تحس انه مصروف عليه كثيرا لدرجة الترف
اما المطارات الصغيرة والانيقة التي سافرت عليها :
مطار بروكسل الجميل مطار دالاس في واشنطون { وهو سهل عند الوصول فقط لصعوبة اجراءات المغادرة}
تحياتي مرة اخري
· · · أبحث · ملفك ·
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما هبطت أول طائرة ركاب مدنية فى العالم فى مطار الخرطوم (صور) (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
حيدر ,, كيفنك ,,
الناس الحلوين ديل ركبوك التونسيه ولا شنو ؟ شايفك زغت ,
حمامه :
كتر لينا من الشغل ده , والله روعه ,
ياجماعه بالله واحد يدينا تاريخ الخطوط السودانيه , ومتى أنشئت ,, لانو من خلال التواريخ المذكوره دى أظنها تانى خطوط فى أفريقيا بعد المصريه ,, الكلام ده صاح ؟؟
كنا وين وبقينا وين ,, أه ,, !!
شكرا ياحيدر ,,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما هبطت أول طائرة ركاب مدنية فى العالم فى مطار الخرطوم (صور) (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
ألأخ/حيدر
عبرك للأخ/ياسر عبدالقادر.......... >>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>> أحب السفر منذ صغري ...وخاصة السفر بالطائرات...وانا الان اسافر بالطائرة كل شهر تقريبا او اقل وعبر مسافات طويلة اقطع فيها محيطات ..واكون احيانا اكثر مسافرا لاكثر من عشرين ساعة جوا...ووصلت لتوي الي مدينة الرياض قادما من مطار واشنطون دالاس في رحلة استغرقت اكثر من ثلاثة عشر ساعة في طيران مباشر....لذا البوست دا وقع لي في جرح خاصة من الاخوة اعلاه المختصين.. .......................................................................................
إذا أنت فى الرياض شرفنا يا أخى....بالجد..أكتب رقم جوالك وسنحاول ألأتصال بك.. ........................................................................... إسماعيل محمد احمد عباس...................................................
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما هبطت أول طائرة ركاب مدنية فى العالم فى مطار الخرطوم (صور) (Re: ismeil abbas)
|
سعدت بهذا البوست اكتب لكم في عجاله .. ما اود قوله حول سقوط طائرة سودانير 1982 الطائرة هبطت اوسقطت تحديدا في منطقة الفتيح العقليين جنوب الكلاكلة وغرب الاحتياطي المركزي .. شاهدت عملية اخلاء طاقم الطائرة .. عبر المراكيب البسيطه .. ولاول مره كنا نشوف بنات بهذا اللطف والنظافة (المضيفات) .. تمت استضافتهم علي شاطئ الفتيح العقليين .. ومن طيبة اهل القرية ان قدموا لهم العصيدة بالروب والتقليه (للبنات السمحات) . استمرت القرية توقد من جازولين الطائرة لشهور ان لم يكن سنوات .. بالاضافة لمعدات الضيافة (اكواب , معالق ,البان) وغيرها .. كانت مؤنة عام كما يقول احد البورداب .
راجع ليكم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما هبطت أول طائرة ركاب مدنية فى العالم فى مطار الخرطوم (صور) (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
. الأخ حمامة؛ أطيب التحايا
Quote: اسمح لي ان اتداخل معك مختلفاً حيث اني قد زرت معظم مطارات المملكة ، مطارات السعوديه يغلب عليها الطابع الامني بصوره شديدة تفقد الزائر للمطار بهجة التمتع بسحر المطارات الذي لا يخفي |
ليس هنالك اختلاف، فحديثي كان منصباً على جمال وتناسق التصميم المعياري أما الخدمة والإجراءات فتأميني على حديثك. المطار تراثي التصميم ـ إن جاز القول ـ ويتماهى مع الصحراء المحيطة .. فسيح الأرجاء، والصالات متعددة والمواقف قريبة وميسرة، وهنالك إطلالة جيدة على ممر الإقلاع والهبوط ـ ربما يعيبه ضيق المساحات المخصصة للمغادرين نسبياً. مطار دبي عليك أن تقطع مسافة طويلة مشياً ـ أو ركضاً ـ بين البوابات ومنطقة الإجراءات (الجوازات والجمارك). مطار محمد الخامس لم يلفت انتباهي بشيء ويزدحم في منطقة بوابات الركوب، مطار بيروت (القديم) يميزه الموقع ولم أر المطار الجديد بعد. كنت قد كتبت بعض الانطباعات عن النموذج المعلن لمطار الخرطوم الجديد في بوست قديم: المطار الجديد و الطرز المعمارية الحديثة في الخرطوم: إنطباعات مواطن مع المودة. .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما هبطت أول طائرة ركاب مدنية فى العالم فى مطار الخرطوم (صور) (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
نبذة تاريخية عن الطيران المدني
اسست (مصلحة الطيران المدني) عام 1936 و كانت تتبع لمكتب السكرتير الاداري لدولة الاستعمار الثنائي و التي اسست لمهبط الخرطوم ( khartoum air strip) كمحطة تموين طائرات الشركات البريطانية العاملة في اقليم الترانسفال في جنوب افريقيا و بقية المحميات البريطانية , تحولت بعدها اي مصلحة الطيران المدني في سنوات العهدالعهد عقب الاستقلال و كانت تتبع لوزارة النقل و المواصلات السلكية .
ساهم الرعيل الاول من موظفي الطيران المدني في الارتقاء بصناعة الطيران و كانوا مراجعا للطيران في افريقيا و العالم العربي منهم علي سبيل المثال السر حسن بشير و محمد الجاك و عمر البوشي والزين عثمان و طه الصادق و محمد الحسن عبدالخير و السر آدم سابل و محمد نور الشيخ و محمود توفيق و الطيب عبدالعليم و يعقوب ابادير و ابزيس منير فرج مرورا بالجيل الثاني مثال محمد علي كاكوم و محمود شريف و الصايم و التيجاني ابوزيد و ميسرة جالدونق و عمر حاج علي و العم بلاص مرورا ببشري الرشيد و صبري محمد حسن و عبدالعزيز مكي و عثمان الفاضل و حسبو الطاهر و ابراهيم موسي و يوسف اسماعيل مجذوب و امين رستم و عبدالكريم عبداللطيف و العوض ابراهيمو حاج عباس ويحي باخريبة و يحي عبده و عوض جنيشو و جوزيف نديبا و محمد عثمان محمود
و هولاء هم من قامت علي اكتافهم هيئة الطيران المدني منهم من قضي نحبه و منهم من ينتظر .
تم ترفيع مصلحة الطيران المدني الي هيئة مستقلة تتبع لوزارة الدفاع عام 1985 عقب الانتفاضة و شهدت الهيئة بعد ذلك الترفيع عهدا زاهيا في مجالات التقنية و التأهيل الفني .
لي عودة لاقاء مزيدا من الضوء علي هذه المؤسسة العملاقة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عندما هبطت أول طائرة ركاب مدنية فى العالم فى مطار الخرطوم (صور) (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
العم إبراهيم عدلان... البوست دا بيذكرني بي أيام الثانوي..وطموحاتنا ك صيع لدراسة الطيران...وكانت الخطوة الأولى التدرب بواسطة Microsoft flight simulator 2000,2002& 2004 وهاك يا سهر في الكمبيوتر...تقول شنو ديامي متحمس... وتشجيع من أصدقاء الأسرة د.كمال شرف وصديقي العزيز عمر البدري.. والحكاية بقت زي الإدمان ولا أخفي إعجابي الشديييد بطائرة الهيركوليز C130 إلى أن انتهى المطاف وجينا البلد دي اللي مافيها ولا ديامي واحد.... few dayama only ... في مجال دراستي هناك شي واحد يجمعني بالطيران وهو AVIONICS وبالتحديد Radars & Navigation Systems
| |
|
|
|
|
|
|
|