دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: ونزعنا ما بأيديهم من أرض ، وأقمنا على النهر سداً (آية من ثورة الشم (Re: نورالدين بابكر بدري)
|
Quote: نصر الدين حسن محمد رابطة أبناء القولد - الخرطوم |
تحياتي قريبي دكين...
مولانا نصر الدين حسن من أعظم من تولوا أمر القضاء قبل أن يزحف علينا جحافل التتار الذين عاثوا فسادا في أرضنا وعرضنا، قاتلهم الله...
تحفة أدبية رفيعة لم أقرأ مثلها قريبا، فلله دركم مولانا نصر. هذا الكلام شكلا أما موضوعا فإن قرار نزع الأراضي الجائر لا يمكن محاربته إلا بالعمل الدؤوب وتشكيل لجان في الداخل والخارج لمحاربته وفضحه زمن ثمّ إلغائه، وإن غداً لناظره قريب...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ونزعنا ما بأيديهم من أرض ، وأقمنا على النهر سداً (آية من ثورة الشم (Re: نورالدين بابكر بدري)
|
اخون دكين لك التحية وانت تطرح عن وجه هذا الوجع غشاءه
افة الصراع انه بين من يحكم و الاصل في حكمه رفاهية الشعب
والشعب الذي يقف علي الطرف الاخر منزوع الارض و الكرامة وتحت تهديد السلطة
تريد السلطة ان تجعل من شواطي البحيرة ملكا لها و لم يسألو الناس نعجتهم ال نعاجهم
بل انتزعوا نعجاتهم و تغابو حتي وكأنهم من كوكب اخر ونزعو اراضي الصحراء بقانون و هي لم تكن ملكا لاحد ولكن حتي
لا يطلب احد ان يمنح فيها متسعا
اما شواطي البحيرة فحرام علي اهلها و لم ينص علي ذلك بقانون لتكون متعا للمستثمرين
ذوو الطهور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ونزعنا ما بأيديهم من أرض ، وأقمنا على النهر سداً (آية من ثورة الشم (Re: osman righeem)
|
Quote: فإننا نبدأ بوليِّ أمرنا السيد رئيس الجمهورية ، ونقول له : إن أهلك ومواطنيك في الشمـال يقولون : إننا قد أَمّرناك وجعلناك قيماً علينا ، فلتكن قائماً بالقسط بيننا ، وأقم العدل ، ولا يجرمنك شنآننا على ألا تعدل ، فأعدل ذلك أقرب للتقوى ، وأعلم أن ظُلم ذوي القربى أشد مضاضة على المرء من وقع الحسام المهند ، وأعلم أن أخانا ( صاحب السد )، له تسع وتسعون نعجة ، وعِزَّنا في الخطاب بسؤالنا عن نعجتنا الواحدة إلى نِعاجه ، وظلمنا بسؤاله هذا ... فأرفع عنا هذا الظلم ، وأعلم ، أن الله سائلك ، أن أهلك في الشمال قد عثرت بغالهم ، فلم لم تسوِّ لهم الأرض يفلحونها ، وينبتون فيها سنابل تطعمهم ، وتطعم العالم من حولهم . |
مع كامل التقدير والاحترام لكاتبها، لكين الزول المعني هنا ده ولي أمر نفسو وبس، منو الولاهو قيّماً على الناس؟ بعدين ما ترجوا من وراهو عدل أو قسط، لن يتنازل ويحكم بينكم بالعدل فقلبه كالحجارة أو أشد قساوةً، ديل ناس طالعني الخلا، وإدعاء الرجولة بالكواريك والصياح. تحياتي يا دكين، اتصلت أهنيك بالزواج ما رديت، شكلك بتلاوز من 00966
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ونزعنا ما بأيديهم من أرض ، وأقمنا على النهر سداً (آية من ثورة الشم (Re: نادر)
|
إعلم فتحي خليل إنا ماوليناك الامر ولكنه التمكين والزيف والتزييف قد اوصلوك الى ما انت عليه.. اما وقد صار ماصار وتوليتم مقالد لستم اهلٌ لها ..فاياك اياك وان تفرط فيما لاتملك لمن لا يستحق ... واحذر ان تلغ في دماء اهلك فالدماء ليست بكثيرة على ارض الشمالية..
واعلم ان الانقاذ ذاهبة وانك باقٍ.. اما وقد حبستم النهر عنا فاحبس عنا اسامة ومايدعوك اليه القصر من اهل مؤتمركم .. والسلام
________________ ابو محمود وصلت ياصاحبي...مع انو كل الذين احسوا بالتقصير رموها على هواتف وشبكات الاتصال.. :-) ما مشكلة لامن تعرس تاني ما حتصلك تهنئتنا..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ونزعنا ما بأيديهم من أرض ، وأقمنا على النهر سداً (آية من ثورة الشم (Re: وليد محمد المبارك)
|
Quote: كتب : عبد الناصر فقيري الأرض الضيقة كان مرتعنا ونحن صبية ... ينحصر بين جنابي الجدول الكبير في اللفة الشهيرة عند المنعطف وهو يغادر ساقية أبناء واوة متجها غربا ليحتل الجزء الأكبر من ساقية أبناء فقير عمارة في تلك البقعة الفسيحة الممتدة إلي شاطئ النهر كان عمي حمزة يرحمه الله يرعى حديقة مانجو غناء ... ونخلات عمي صديق الباسقات .. تتمايل طربا مع نسائم النيل وصوت مياه النهر المرتدة من حجارة البابور القديم .. كانت تلك الأرض الخصبة مسرحا لكثير من الزراعات البستانية . وكنا نشاهد أحواض الباميا والجرجير وبعض شجيرات الطماطم .. وكان ما يميز تلك المساحة قربها من شاطىء النهر وامتداد الأرض بالتدرج نحو الماء وعندما يفيض النهر ويجود بطميه في تلك النقطة ... كان عمي يسارع في زراعة اللوبيا والترمس وبعض البقوليات سريعة النمو والنضج وكانت جدتي رحمها الله تتحين الفرص حتى يستقيم عود ما زرعوه وينضج فتسارع في جنيه وتجميعه .. وكنا حضورا لكرنفالات الحصاد هذه حتى تتحول كل تلك الجهود إلي حبوب بيضاء نظيفة مفروشة في سوق القولد وجدتي تجلس خلف بضاعتها مزهوة هذا وقد تبدل الحال ورحل الخير مع الأجداد الذين توسدوا أرض ال########ة القديمة حول ضريح حسن أوبا ... فقد أغار النهر ونقض اتفاقه مع أجدادي البسطاء وأعمل معول الهدم في تلكم البقعية وبدأ أولا باكتساح حجارة البابور القديم وحرم نخيلات عمي من سيمفونيتها المحببة .. وتبدل جريدها الأخضر اليانع إلي أوراق صفراء ذابلة ... يخيم عليها خيوط العنكبوت وبقايا حرب الحشرة القشرية وتكالبت المصائب علي رقعتنا المحببة .. وفي آخر زيارة وجدت أن النهر مد لسانه إلى حافة انحناء الجدول الكبير وضاعت الرقعة القديمة المنتجة .. وتبقت بعض المساحات الضيقة المليئة بشجيرات الهشاب الشوكية العجفاء . ورغما عن مكابدة أبي لغرس بعض شجيرات النخيل لتعويض الفاقد الأكبر إلا أن النهر لا يلبث أن يغير سنة بعد أخري طامسا كل الرسم الذي يرسمه والدي علي ما تبقي من تلك الأرض . بيد أن جل ساكني تلك الأنحاء ومنذ عهود طويلة ... ومنذ حياة أجدادي الراحلين كانوا يحلمون بالأرض الممتدة غرب قريتهم .. وكانوا يعيشون سنة بعد أخري يحلمون بالمشروع الكبير المسمى بمشروع غرب القولد الذي وعدت الحكومة بتنفيذه من منتصف القرن الماضي ... وكان هذا الحلم يكبر ليصغر مرة أخري ... كلما رحل فرد منهم ... وكانت الأحلام تراود شباب البلدة الذين بدأوا فرادا وجماعات في مغادرة بلدتهم كلما ضاقت الأرض وامتدت الأسر .. علي أمل العودة وقد جمعوا ثمنا لطلمبات ماء حديثة يفلحون بها تلك الصحراء بعد أن يئسوا من نجدة تأتي من قبل الحكام وامتدت السنون وبينها كان بعض المغامرين يقومون بإنشاء مشاريع صغيرة في تلك الأنحاء تسمى بالمترات أخذت كل مدخراتهم وجهدهم بل أخذت حياتهم أيضا ورحلوا مع الراحلين إلي فناء ال########ة القديمة .. واليوم وقد استبشرنا بإنشاء سد القرن في مروى .. وكبر حلمنا أخيرا بأن ينساب الماء عذبا ... ليروي تلك الأرض العطشى وتلك الأفئدة الحالمة .. ويسارع الأهل إلي صناديقهم القديمة للبحث في أوراقهم المربوطة بخيوط الدوبارة ليوم أبيض انتظروه ... ليحيوا حيازاتهم التي دفعوا فيها مدخراتهم مستبشرين بقدوم الماء والكهرباء ... للبدء في تنفيذ مشاريع الحلم القديم ... ويزداد الحلم بعودة أبناءهم المغادرين إلي بقاع الأرض المختلفة ... يتبدد الحلم ويصطدم بصخرة قرارات وفرمانات .. تدعو إلي سحب تلك الأرض من أقدام مالكيها ... وتدفع بها إلي جهات لا صلة لها بتلك الأرض ولم تحلم يوما في منامها أو يقظتها في أن تطأ إقدامهم عليها ... يا من بيده الأمر ... أجعل تلك الأرض لمستحقيها ... أجعلها لمن ظلوا يحلمون بها ... حقق لهم الحلم الطويل الممتد منذ زمن الأجداد ... رحمة بنا نحن أولادهم المهاجرين ... فنحن نرغب أن نعود ... ونرغب أن نحقق حلم كل الذين يتحلقون حول الدومة القديمة ... في تلك ال########ة الملكية ... نريد أن نضع عصا ترحالنا .. لننعم بما تبقى من عمرنا .. بجانب أحبتنا .. نرغب فقط أن نشارك في تشييع من يرحل منهم ... ونضعهم في قبورهم ... غير ان نسمع برحيلهم عبر جهاز هاتف محمول .. لنجلس سويعات نبكي ونترحم عليهم تحت جدران غرف أسمنتية بلهاء تنظر إلينا بكل ريبة . |
http://goled.net/vb/showthread.php?t=2592
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ونزعنا ما بأيديهم من أرض ، وأقمنا على النهر سداً (آية من ثورة الشم (Re: محمد على طه الملك)
|
Quote: وإن كان لنا أن نخاطب أُولي الأمر منا ( مُناصحةً ) في هذا الشأن ، فإننا نبدأ بوليِّ أمرنا السيد رئيس الجمهورية ، ونقول له : إن أهلك ومواطنيك في الشمـال يقولون : إننا قد أَمّرناك وجعلناك قيماً علينا ، فلتكن قائماً بالقسط بيننا ، وأقم العدل ، ولا يجرمنك شنآننا على ألا تعدل ، فأعدل ذلك أقرب للتقوى ، وأعلم أن ظُلم ذوي القربى أشد مضاضة على المرء من وقع الحسام المهند ، وأعلم أن أخانا ( صاحب السد )، له تسع وتسعون نعجة ، وعِزَّنا في الخطاب بسؤالنا عن نعجتنا الواحدة إلى نِعاجه ، وظلمنا بسؤاله هذا ... فأرفع عنا هذا الظلم ، وأعلم ، أن الله سائلك ، أن أهلك في الشمال قد عثرت بغالهم ، فلم لم تسوِّ لهم الأرض يفلحونها ، وينبتون فيها سنابل تطعمهم ، وتطعم العالم من حولهم . |
لو قرأه أبو لهب لتوجس خيفــة عسى ( عمرنا) هذا يحس به ، فهو من قلب متوجع ورغم ذلك يؤيد (ولايته ) عليه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ونزعنا ما بأيديهم من أرض ، وأقمنا على النهر سداً (آية من ثورة الشم (Re: محمد على طه الملك)
|
تحياتي لكل الاخوان المتداخلين..
لعلني افشل الموجودين في صنع الردود على الاطلاق.. لذا فالمعذرة على عدم التفصيل.. فالهم همكم والبوست انما انا نقلته فقط فهو ليس لي ..لذا اخدو راحتكم فهو ملكية عامة لكل مهتم..
لعل من اجمل الحكم التي تناولها مولانا نصر الدين في مرافعته ان وحدة تنفيذ السدود تحولت في غفلة من زمان الادارة الى وزارة ولم تكتف بهذا التحول العجيب وانما امتدت لتتغول على حق وزارات متخصصة وهاهي ذا تريد الاستثمار الزراعي والمعدني والبشري وغيره.. هو بالضبط كم سد موجود وكم سد متوقع عشان يعملو ليها وزارة؟؟ اهو نهر ام لواط لترسم عليه كل هذه الخرط والخزانات والسدود؟؟ من اين يأتي هؤلاء المعاقون بهذه التسميات وهذه البدع؟؟ وحاة الله ان الانقاذيين هؤلاء ما اتو بهذه المحن الافتراءات والبدع إلا لانهم راؤ فينا عدم اهتمام وخناثة..
___________________ خناثة هذه لاادري مدى صحة اللفظ بيد اننني قصدت منها الصفة من خنيث..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ونزعنا ما بأيديهم من أرض ، وأقمنا على النهر سداً (آية من ثورة الشم (Re: DKEEN)
|
Quote: وحاة الله ان الانقاذيين هؤلاء ما اتو بهذه المحن الافتراءات والبدع إلا لانهم راؤ فينا عدم اهتمام وخناثة
|
أفي عليك يا عشا البايتات ابواتك اسود ما خافوا بطش الباشا يخافوا من اولاد بلدهم.. أسمع الاقول ليك .. .. إلغاء القرار الجمهوري بشأن التصرف في أراضي الولاية الشمالية.. ليس أصعب من إلغاء فورمان الباب العالي في زمان سلف.. في القرن الثامن عشر وابان التركية السابقة وقف اجدادنا وقفة مشابهة.. حيث اصدر الباب العالي فورمانا فرض بموجبه .. على سكان دنقلا زراعة محصول النيلة في سواقيهم.. لسد حاجة مصانع الثياب والاقمشة في مصر من الاصباغ.. ونفذ القرار تحت إشراف ضابط من الحامية التركية.. ظل يتابع التنفيذ بدقة ويسوم المزراعين المتهربين سوء العذاب.. ولما كانت زراعة النيلة تستهلك مياه كثيرة.. ويعتمد المزارعون على السواقي التي تجرها الثيران .. نفقت ثيرانهم من شدة الضغط عليها .. فاضطر الزراع لتعطيل سواقيهم وهجر الزراعة تهربا.. وعند زيارة الباشا محمد على للسودان .. مرت مراكبه بالمنطقة وشاهد تعطل السواقي على النيل وجفاف المزارع.. فسأل من كانوا في استقباله من الاهالى عن الظاهرة التى شدت انتباهه.. فتقدم جدي محمد بن الملك حمد وقال له .. لقد نفقت مواشينا بسبب ارهاقها في ري النيلة .. واصبحت المنطقة مهددة بالمجاعة.. طالبا ان يرفع الباب العالي هذا العبء عن كاهلهم .. ليعود الناس لتعميير سواقيهم.. وأن يكرمهم بتمويل حفر ترعة لتوسيع الرقع الزراعية .. فاعجب الباشا بالفكرة وأمر من فوره بالغاء الفورمان .. وصادق بتمويل حفر ترعة عرفت فيما بعد بترعة ارقو.. إذا.. باتحاد كلمتنا وتخطيطنا الواعى نستطيع الغاء هذا القرار المتعسف. وتحويل استثمارات اراضينا لخير وفير يعود على السكان.
| |
|
|
|
|
|
|
|