دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
لقد آن اوان الملكـين يا احـمد
|
اللهم يا مغيث المدلجين الخارجين من ليل الدنيا، أغثه وأكرم مقدمه إليك فأنت أكرم الاكرمين.
هل طافت بأخر دنياك صور وملامح شتى؟! هل مت وانت وفق اعتدت عليه كل صباح؟!
ركناً من حديقة دارك ..قهوتك وأنت تقلب عينيك حينا بعد أخر في سماء الخرطوم الصافية..سرب من طيور بيضاء يعبر من الشرق إلى الغرب.. صفان يلتقيان في زاوية حادة..طائر المقدمة يضرب بجناحيه مهموما بالرحلة الطويلة.. فيما بقية أعضاء السرب يعدلون أوضاعهم المرة تلو المرة.. هل كنت تتابع المشهد الرائع في متعتك البالغة ككل صباح..وفجأة غاب المشهد كله ..لاحديقة ولاصباح ولاطيور ولا سماء ..غابت عن شاشة روياك كل شي ؟!! احسست بما وصفته من إنتقال مفاجي لكن ليس عنيفاً..؟! هل حاولت ان تتبين مشهد الطيور في السماء الصافية لكن حالت دونك مناخات جديدة؟! هل حاولت ان تصلح من جلستك في المقعد فتبينت ان ذلك مستحيل ..هل حاولت أن تتعرف على الوضعية كلها فزاد ارتباكك؟!!.. هل حقا غادرت هذه الحياة الدنيا؟!! لا حـــــول ولاقوة إلا بالله ..وإنا لله وإنا إليه راجعون..
نعم..هكذا ولكل اجلٍ كتاب.. ثوان كأنها دهور دهيرة مرت عليك .. هذه خاتمة المطاف وقد انحسمت أمور وأمور .. لا سبيل الآن لمعالجة أي شي..ظلال الشجرة زايلت جسدك الساكن وأنت مسلوب الإرادة.. لقد رست سفينة العمر على الجودي يا احمد.. حياة متلاطمة الأمواج ...أنواءٌ وزعازع..الوانٌ وحروف.. ثم مسرات عميقة، حبٌ ومالٌ وعيال.. أخطاء صغيرة، شي من اللمم، وأخريات يعلمها الله وحدة وهو الغفور الرحيم.. كنت محبا لله ورسوله وأنا اشهد.. كنت سمحا إذا تكلمت وسمحا إذا كتبت وسمحا إذا رسمت وأنا اشهد.. كنت انيقا في ملبسك وحرفك ومبتغاك، متخيرا في أحاديثك لطيف المعاني والعبارات..وانا في ذلك اشهد..
افكان الموت كمثل ماقلت انت في تقرير الوفاة؟! فمن عساني اجده يشهد لموتك كيف كان؟! واحسرتاه عليك يا احمد.. لقد احزنني رحيلك واشقاني.. فهل توالت إليك في القبرِ صدى تلاواتك منحدراتٍ من سنينَ بعيدة.. هل اتتك شرافات خلاوي السادة الصادقاب بسطور القران تحمل نورا؟! قرآن فجرك المسموع.. والصلاة..نورٌ وبشارة.. القران كتابك.. الاسلام دينك.. النبي محمد صلى الله عليه وسلم إمامك .. ان الموت حق..والسؤال حق ..والنشور حق.. فانتظر في غلالات هذه الانوار قدوم الملكين الكريمين غير هياب.. في نهر وعيك الجديد لُــذ بهم وبجوارهم.. هل تجيد الانتظار يا احمد؟ هل علمت؟ ليس الالم الموت ولكن الالم انتظار القيام..
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: لقد آن اوان الملكـين يا احـمد (Re: DKEEN)
|
احاول الان تذكر شذرات من احسانك القديم الباقي ..ومحاسن دنياك .. كتابك الصادق الكامل في إلفه ... اتذكر الان وانا في حزني ..اربعة اعوامِ في صبر وتوكل وعزم تام ارتقب صدور كتابك .. زائرا لك في مكتبك عند ناصية استديو التلوين ..او مكتبك الاخير عند التكستايل ومتابعا بالهاتف.. وسائلا الناس ودور النشر والسادة الصادقاب القادرية.. سنين عددا، قد انتظرتها دونما ملل او يأس.. تارة نسال راميات الودع ..وتارة اخرى نرقب التبدلات في النجوم واجواز الفضاء.. فوالذي قبض روحك واصطفاك إلى جواره. انا ما غمرتني سعادة قط مثل السعادات التي تنزلت علي باستلامي 49 واقعة من حضرات خيالك و66 رسما عددا .. مزينة بإهداء بتحية خالصة لشخصي و لصبري الجميل تحية أخرى.. من يد العزيزة اسلام شلال ثم العزيز التجاني ثم انتظاري في ناصيات الشوارع في بني مالك.. أي شرفٍِ البستني اياه.. اساله اللهم ان يجعلها حضراتٌ تؤنس قبرك، وتثقل ميزان اعمالك الصالحة، وتهديك في الصراط المستقيم ..
نعم ولكل اجلٍ كتاب.. ياربي ان آياتك الكريمات تشرف بها عبدك احمد فنثرها دررا في كل واقعة.. شاهدة على انه استمع القول فاتبع احسنه..وتدبر في القول فاحسن التدبير .. شروحات صوفية دقيقة المعاني عظيمة الدلالات لاياتك الكريمات .. شروحات لا يُـدركها إلا من رق قلبه وتلطف، وكان حفياً بكل حرف من حروف الكتاب الكريم متاملاً في دلالات رسمه ونسقه ومعانيه دونما كلف او غشامة.. اللهم ان احمد كان محباً لبلاد السودان ونجوعه وملتقى نيليه.. اللهم فجازه بمحبته وفضله واحسانه خير الجزاء.. اللهم لاتحرمه من فضلك ورحمتك وقد وسعت كل شي. اللهم ان احمد قد إنقطع عمله في الحياة الدنيا فاجعل رسوماته وكتبه وتركته في اعماله التي ينتفع بها .. وقيض له عترة صالحة تدعو له يا رحمن يا رحيم.. انا والله اطلعتً شيئا قط اتحفني واغرقني في شجوني وفي غيب المعاني التي لاتُـدرك ولا سبيل الى اقتنصاها مثلما اطلعت عليه في وقائع ذلك الخيال..
سيدي خادم القران احمد عبد العال.. يرحمك الله تحية طيبة اهديها اليكَ من دنيا الناس التي خبرتها.. كما هي الدنيا ما تغير فيها شي..أودية من المشاعر والأقوال والأفعال ومن خائنة الأعين وما تخفي الصدور.. فجعني الخبر مساء امس في حضور انيق.. فما دامت للمكان اناقة ولا إنعدل حالي ..ولاشيَ بعدها دام على حال.. بك قد ابتدت شؤون وها نفس الشؤون تنتهي في حزنٍ بالغ.. آلمني موتك..وساشقى به الى ماتسمح به مسافات الحزن وماتبقى من دمع في المقل.. وما رثيتك وانما تلك بعضٌ من فضائلك في اعناقنا ..ان تظل رؤسنا تدور الى مالا نهاية في سعادات غامرة عند حضرات خيالك.. فضائل مانحن عنها بغافلين ... واشهد بالله ضمن شهدتُ انك قامة تقصر دونها المعاني .. انا شاكر لك فضل اتحافي وفضل الاضاءات التي اتاحتها لي تنزلات خيالك عصية الادراك.. وحق قول الله عليك يا احمد.. انه قد خلقك من نطفة امشاجٍ فجعلك سميعا بصيرا.. فكنت سميعاً تواقاً للجمال .. فبما سمعت في دنياك كتبت ..وكنا الاسعد بالاطلاع. وكنت بصيرا في دنيا الناس وبدلالات حروف الكتاب.. وبما بصرت رسمت فكنا قاب قوسين او ادنى من وجد غامر غارقٍ في لذات التامل والشجون سعينا إليه بسعدنا في افلاك السماء.. يا احمد لا شي يشبه موتك الذي اتى كما الموت.. السودان دونك موحش باكثر مما يبدو..مرارات الغربة تزدهر ولكاني أراها وقد تحولت ملاحة كبرى قد غطت ارض هذا الكوكب.. انا الذي استعنت بابداعك على الغربة والموت وليل الشتاء الطويل..
اللهم يا يامغيث المدلجين الخارجين من ليل الدنيا، اغثه وأكرم مقدمه إليك فأنت أكرم الاكرمين.. استقبله اللهم بصفته خادم القرآن..
هل اتاك الملكان الكريمان يا احمد.. هل يسمحان لك بقراءة شيِ مااكتب لك ام إن الموت لا يسمح بالإطلاع؟!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لقد آن اوان الملكـين يا احـمد (Re: DKEEN)
|
Quote: اللهم ان احمد كان محباً لبلاد السودان ونجوعه وملتقى نيليه.. اللهم فجازه بمحبته وفضله واحسانه خير الجزاء.. اللهم لاتحرمه من فضلك ورحمتك وقد وسعت كل شي. اللهم ان احمد قد إنقطع عمله في الحياة الدنيا فاجعل رسوماته وكتبه وتركته في اعماله التي ينتفع بها .. وقيض له عترة صالحة تدعو له يا رحمن يا رحيم.. انا والله اطلعتً شيئا قط اتحفني واغرقني في شجوني وفي غيب المعاني التي لاتُـدرك ولا سبيل الى اقتنصاها مثلما اطلعت عليه في وقائع ذلك الخيال.. |
الفقد جلل والمصاب عظيم ولكن تبقي ذكراة في كل حرف لونة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لقد آن اوان الملكـين يا احـمد (Re: انعام عبد الحفيظ)
|
الاسم: أحمد إبراهيم عبد العال تاريخ الميلاد: 4 يوليو 1946 م مكان الميلاد: كسلا – السودان بلد الإقامة: السودان
الوظيفة الحالية: أستاذ مشارك بكلية الفنون الجميلة والتطبيقية – جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا الوظيفة السابقة: عميد كلية الفنون الجميلة والتطبيقية منذ العام 2002م حتي 10/ 7 /2006م
مؤسس " مدرسة الواحد "
علي أثر دراسته الأكاديمية للفن الإسلامي وإنجاز رسالته للدكتوراه في جماليات الحضارة الإسلامية بوصفها حضارة توحيدية كونية ، قام بالدعوة لتأسيس جمالي جديد يستفيد من الإمكانيات الجمالية والفكرية للحضارة الإسلامية وتجربتها التاريخية التي امتدت عبر بيئات طبيعية وأمزجة قومية مختلفة مفضية إلي ضمير جمالي منسجم .
الدراسة والمؤهلات الأكاديمية
63 – 1967 مدرسة الخرطوم الثانوية المصرية 67 – 1971 دبلوم كلية الفنون الجميلة والتطبيقية – تخصص تصميم 1981 دبلوم معهد فيشي لللغات الحديثة – فيشي / فرنسا الماجيستير في الحـضـارة الإسـلامـية – رسالة مـتخصـصة في (الحرف العربي ، الخلفيات الروحية والجمالية) جامعة بوردو – فرنسا 1981 – 1983 الدكتوراه بدرجة الشرف العليا في علـم الجمال – رسـالة متـخصـصة في المبادئ والأصول الجـمالية في الــحضارة الإسلامية ، دراســة في فكر الشيخ أبن عربي) جامعة بوردو – فرنسا 83 – 1987
المسؤوليات الوظيفية والأكاديمية
74 – 1980 مدير إدارة التصميم الفني – وزارة الشباب 88 – 1990 أستاذ علم الجمال – كلية الفنون الجميلة والتطبيقية – بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا 91 – 1993 الأمين العام للهيئة القومية للثقافة والفنون 93 – 1997 عميد المعهد العالي للموسـيقي والمسـرح بتكليف من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي 97 – 2000 أستاذ علم الجمال – كلية الموسيقي والدراما – جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا 97 – 2002 عميد كلية الموسيقي والدراما – جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا بتكليف من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي 2002 – 2006 عميد كلية الفنون الجميلة والتطبيقية – جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا
المعارض الفردية
1963م تلوين / الفندق الكبير – الخرطوم . 1964م تلوين / الفندق الكبير – الخرطوم . 1965م تلوين / الفندق الكبير – الخرطوم . 1966م تلوين / كلية الفنون الجميلة والتطبيقية – الخرطوم . 1967م تلوين / الفندق الكبير – الخرطوم . 1968م تلوين / المركز الثقافي الفرنسي – الخرطوم . 1969م تلوين / المركز الثقافي الفرنسي – الخرطوم . 1970م تلوين ونحت / كلية الفنون الجميلة والتطبيقية – الخرطوم . 1971م تلوين / كلية الفنون الجميلة والتطبيقية – الخرطوم . 1972م تلوين / قاعة نقابة الفنانيين السوريين – دمشق . 1973م تلوين / دار الفن والآداب / بيروت – لبنان . 1974م تلوين / غاليري كونتمبران – بيروت – لبنان . 1975م تلوين / مسكنه الخاص . 1976م تلوين / مركز " موبيل أويل " باريس – فرنسا . 1977م تلوين / ونحت / قاعة الصداقة – الخرطوم . 1978م تلوين / معهد جوته – الخر(.........)م . 1981م تلوين / قاعة الصداقة – الخرطوم . 1986م تلوين / معهد العالم العربي – باريس ( معرض مقارنات بين الفن العربي ، الفرنسي ، الياباني ) . 1990م تلوين / قاعة الصداقة – الخرطوم . 1992م تلوين / الأسبوع الثقافي السوداني – الدوحة . 1993م تلوين / كلية الفنون الجميلة والتطبيقية – الخرطوم . 1995م تلوين / معرض الخرطوم الدولي – الخرطوم . 1996م تلوين / الشارقة . 1998م تلوين / المركز الثقافي الفرنسي – الخرطوم . 1999م تلوين / قاعة اليونيسكو – بيروت . 2000 تلوين / قاعة " أوربا هاوس " أكسبو هانوفر – المانيا 2000م تلوين / صالة هانوفر – المانيا . 2001م تلوين / صالة عبد الله سالم – الكويت . 2002م تلوين / غاليري بيسان – قطر . 2002م تلوين / صالة تلفزيون " أطلس " هانوفر – المانيا . 2002م تلوين / صالة المركز الثقافي الفرنسي – الخرطوم . 2003م حفر / دار الأوبرا المصرية ترينالي مصر الدولي الرابع لفن القرافيك .
الجداريات
1992م جدارية شجرة التوحيد / نحت بارز – المواد خشب . الابعاد 3م × 4م مطار الخرطوم الدولي . 1992م جدارية القرآن / نحت بارز – المواد خشب . 1997م النصب الجمالي لبنك أم درمان الوطني – المواد ، رخام ومعادن ، الأبـعاد 7م × 3.50م – الخرطوم . 2000م جدارية " يوم علي النيل " جناح السودان – تـلويـن أكـريك الأبـعاد 11.20م × 1.80م – إكسبو 2000م – هانوفر – المانيا .
التصميم الفني
قام في الفترة من 1970م – 2005م بتصميم أكثر من 150 شعار لمناسبات ولمؤسسات رسـمية وشعبية مختلفة ومن هذه الشعارات
· شعار مهرجان الثقافة الثاني . · شعار مهرجان الثقافة الثالث . · شعار مهرجان الثقافة الرابع . · شعار وزارة الشباب . · شعار شركة كوبترد للتجارة . · شعار مؤتمر التصوف في السودان . · شعار المؤتمر الشعبي العربي الإسلامي . · شعار هيئة تطوير البحث العلمي . · شعار الهيئة القومية للثقافة والفنون . · شعار مؤتمر التعايش القبلي في السودان . · شعار تلفزيون جمهورية السودان . · شعار شركة " نسق " للإنتاج الفني والإعلامي . · شعار هيئة الأعمال الفكرية . · شعار المؤتمر الوطني . · شعار منظمة الشهيد . · شعار الإتحاد النسائي الإسلامي العالمي . · شعار المجلس القومي للصحافة والمطبوعات . · شعار ديوان المصنفات الأدبية والفنية . · شعار مجلس العدل . · شعار اليوبيل الذهبي للأمانة العامة لمجلس الوزراء . · شعار الخرطوم عاصمة الثقافة العربية 2005م . · شعار مصرف التنمية الصناعية . · تصميم الأوراق الـنقـدية للـعملة السودانية الـجديدة ، ورقة السـلام ، الوحدة الوطنية ، الثروة الحيوانية ، التنوع الثقافي ، التقدم الحضاري والصناعي . · شعار القمة الخامسة للدول الأفريقية / الكاريبية / الباسيفيكية يونيو 2006م .
المعارض الجماعية
1963م معرض اللجنة الوطنية لليونيسكو – الخرطوم . 1965م معرض الخريف / اتحاد الفنانيين السودانيين – الخرطوم . 1966م معرض الخريف / اتحاد الفنانيين السودانيين – الخرطوم . 1972م معرض أسبوع الأخوة السودانية / المصرية – الإسكندرية . 77-1983م معرض مهرجانات الثقافة السودانية – الخرطوم . 1979م معرض الجماليات الإسلامية / بمناسبة القرن الخامس عشر الهجري – قاعة الصداقة – الخرطوم . 1986م معرض " أوكسفام " لعون السودان – لندن . 1992م معرض جـمـاليات الـخط العربي / قـاعة الهـيئة القـومية للثـقافـة والفنون – الخرطوم . 1996م معرض افتتاح مركز شبرين للفنون – الخرطوم . 1998م بينالي الشارقة الدولي للفنون التشكيلية . 2000م بينالي الشارقة الدولي للفنون التشكيلية . 2001م معرض محترفات عربية / غاليري أجيال – بيروت . 2001م معرض محترفات عربية / غاليري أجيال – دمشق . 2002 م معرض اتحاد الفنانين التشكيليين السودانيين / المركز الثقافي الألماني . 2002م المعرض العالمي العاشر للقرآن الكريم – طهران . 2002 م البينالي الثاني للفن الإسلامي المعاصر – طهران . 2003م بينالي القاهرة الدولي التاسع – القاهرة . 2006م معرض الفن التشكيلي السوداني – الرياض – المملكة العربية السعودية .
مهام ومسؤوليات ثقافية
1973م ممثل السودان في المهرجان الأول للفنانيين العرب – دمشق . 77 – 1983م رئيس لجنة الفنون – مهرجانات الثقافة السودانية . 1986م تصميم وتنفيذ معرض " السودان أيام وأحداث " متحف السودان القومي " . 1990م رئيس لجنة التسيير لسمنار إسلامية الآداب والفنون ، المعهد العالمي للفكر الإسلامي – الخرطوم . 1991م رئيس لجنة الفنون في مؤتمر الإستراتيجية القومية الشاملة . 1992م إعداد وإخراج " ليلة السودان " إستعراض موسيقي درامي . 92 – 1993م رئيس تحرير مجلة الخرطوم – مجلة الثقافة العربية الإسلامية الأفريقية . 1994م إعداد وتنفيذ معرض " التصوف في السودان " قصر الشباب – الخرطوم . 1995م وضع التصور الأساسي لمنتجع السودان/ مشروع سندس– النيل الابيض . 1995م عضو لجنة تأصيل العلوم والفنون – وزارة التعليم العالي والبحث العلمي . 1996م تصميم وتنفيذ مهرجان الدورة المدرسية 16 – ود مدني . 1997م إعداد وتنفيذ معرض هيئة تطوير الخرطوم . 1998م معد ومقدم " فراديس " برنامج عن الفن التشكيلي في تاريخ الحضارة البشرية – تلفزيون جمهورية السودان . 1999م رئيس لجنة التصور الأساسي للقناة الثقافية السودانية – تلفزيون جمهورية السودان . 1999م عضو اللجنة القومية لمعرض السودان في اكسبو 2000م – هانوفر- المانيا . 1999م المصمم المعاون والمستشار السوداني لمعرض السودان في إكسبو 2000 هانوفر – المانيا . 2000م عضو مجلس التأصيل / رئاسة الجمهورية . 2002م عضو لجنة التحكيم للبينالي الثاني للفن الإسلامي المعاصر – طهران . 2003م عضو اللجنة القومية للإحتفال بالعيد الخمسين للأمانة العامة لـمجلس الوزراء . 2003م رئيس اللجنة القومية لبناء هوية قنوات قطاع التلفزيون – الخرطوم . 2004م وضع التصور والإخراج والإشراف العام لمسيرة السلام التاريخية . 2004م عضو هيئة المستشاريين بمجلس الوزراء . 2005م عضو لجنة تصور العملة السودانية الجديدة بعد اتفاقية السلام .
المقتنيات
توجد مجموعة من أعماله ضمن مجموعات :- o الأميرة / وجدان علي – المتحف الملكي – الأردن الهاشمي . o السيد / منذر سماقية – بيروت – لبنان . o السيد / قيصر رزق الله – بيروت – لبنان . o السيد / د . طومسون – شيكاغو – الولايات المتحدة الأمريكية . o مبني منظمة الوحدة الأفريقية – أديس أبابا . o كلية الفنون الجميلة والتطبيقية – الخرطوم – السودان . o السيد / منصور خالد – وزير خارجية السودان الأسبق . o متحف الفن العربي الحديث – دولة قطر . o متحف الشارقة للفنون التشكيلية . o المجلس الوطني – أم درمان – السودان . o المتحف البريطاني British Museum – لندن .
البحوث العلمية والدراسات
1979م كتاب ( الفنان والأفكار ) بمعاونة آخرين – مطبوعات وزارة الثقافة – السودان . 1979م كتـاب ( الـتراث والمعاصرة ) بـمعاونة آخرين – وزارة الثـقـافة – السودان . 1989م بيان " مدرسة الواحد " قاعة الشارقة – الخرطوم . 1989م بحث " الأصول الجمالية في الحضارة الإسلامية" . 1995م بحث " مقترح لمنهج دراسـة الـفنون التشكيلية " كلية الفنون الجمـيـلة والتطبيقية – السودان . 1995- 2003م سلسلة " أمشاج " كتابات أسبوعية في الفن والفلسفة والتصوف في الصحافـة السودانية . 1998م بحث " جمالية الكون / الكتاب " مطبوعات جامعة أفريقيا العالمية . 1999م بحث " دراسة في تاريخ الحركة التشكيلية المعاصرة في السودان " كتـاب معرض الفن العربي في القرن الـ20 - بيروت . 2000م مقدمة " إبراهيم الصلحي َ واسـطة العقد في الرواد " بمناسـبة معرضه في غاليري دارا للفنون – الخرطوم . 2001م مقدمة كتاب " بابل ذات صباح " ، مانهاتن ذات مساء " للكاتب الفـرنسي ميشيل سوكيه . 2002م بحث " الجـماليـة الإيمانيـة " المعرض العالمي العاشر للقرآن الكريم – طهران . 2003م ورقة " هوية التلفزيون السوداني – لجنة الهوية – الخرطوم – السودان . 2004م كتاب " الحلم الأخير " باللغة الفرنسية – دار نشر البدائل – باريس . 2005م ورقة " المحددات الوطنية وضوابط تصميم العملة السودانية الجـديـدة بعد إتفاقية السلام في 9 يناير 2004 م . 2005م بحث " جمالية الوجود / الكتاب " في ندوة الثقافة في حياة المصطفي صلي الله عليه وسلم – مؤسسة أروقة للعلوم والفنون– قاعة الصداقة – الخرطوم. 2005م ورقة " الفن الأفريقي نحو آفاق جديدة " ، مؤتمر أفريقيا التداخل والتواصل - جامعة افريقيا العالمية . 2006م كتاب " أمشاج " وقائع من حضرة الخيال .
التكريمات
1975م نوط الجدارة من رئيس جمهورية السودان ( تكريم شباب الفنانين الواعدين في مهرجان الثقافة ) . 1999م الميدالية الذهبية لأعلام الفن التشكيلي العربي في القرن العشرين – بمناسبة بيروت عاصمة ثقافية للعالم العربي في 1999م . 2002م تمت مراسيم مشيخته شيخاً علي الطريقة القادرية في 27 رجب 1423 هـ بالمركز الروحي للسادة الصادقاب بجبال الفاو " البنية الصادقاب " . 2002م منحه السيد محمد خاتمي رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية لقب وبراءة " خادم القرآن " في حفل تكريم المعرض العالمي العاشـر للقرآن الكريم - طهران . 2002م عضو لجنة التحكيم للبينالي الدولي الثاني للفن الإسلامي– طهران – أيران . 2003م تم تكريمه ضيف شرف علي ترينالي مصر الدولي الرابع لفن القـرافـيك بالقاهرة . 2003م عضو لجنة التحكيم الدولية لبينالي الإسكندرية الثاني والعشرون لدول البحر المتوسط . 2003م قومسيير جناح السودان في بينالي القاهرة الدولي التاسع . 2004م تم تكريمه من السيد / رئيس الجمهورية بالـوسام الذهبي للعلـوم والآداب والفنون – الخرطوم – السودان .
المصدر :http://www.artdiwan.net/A/3x.htm
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لقد آن اوان الملكـين يا احـمد (Re: بدر الدين الأمير)
|
فقد عظيم يا دكين الهم ارحمه واغفر له بقدرما اعطى لوطنه ومحبيه اللهم اسكنه دارا خيرا من دنيانا الفانيه واجعل البركه فى اسرته ربى يصبرهم ويحسن العزاء ان شاء الله اخى دكين مهما كانت المواساة لا نقدر ان نزحزح جبل حزنك العميق دعواتنا معك ربنا يصبرك بقدر المصاب الجلل اوصيك اخى بكثرة الدعاء له وقرآة القرآن هذا ما يفيده الان .. انا لله وانا اليه راجعون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لقد آن اوان الملكـين يا احـمد (Re: emad altaib)
|
اللهم اغفر له وارحمه وادخله الجنة برحمتك يا رب العالمين شكرا لكلماتك العذبة يا اخي دكين في حق المرحوم حافظ القران
_____________________ خلعتني يا دكين .. عندما قراءة عنوان البوست ظننت انني ارتكبت جريمة في هذا البورد وان اوان الملكين علي لان البوست موجه لاحمد. ووجدنا هذه الكلمات الانيقة نحن والسادة القراء. فالتحية لك اخونا دكين....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لقد آن اوان الملكـين يا احـمد (Re: abuguta)
|
الفقد جلل والمصاب عظيم ولكن تبقي ذكراة في كل حرف لونة وكل كلمة سطرتها ريشته الجميلة إلى جنات الخلد أحمد فلقد تركت فينا فراغاً صعب ملؤه وظلمة يستحيل أن تنير ....
لك الله ياعزيزي دكين في هذا الفقد الجلل .... ولا حول ولا قوة إلا بالله ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لقد آن اوان الملكـين يا احـمد (Re: DKEEN)
|
ياللحزن .. اكاد اصدق انه ارتحل.. اي مكان ضمك يااحمد؟! كيف ستنتظر هناك وانت لاتدري مواعيد القيامة؟! كيف ننتظر القيام والناس تسعى في الارض بالحق وبالباطل والاصدقاء يذهبون عند الصباح وصفحة النيل عند ملتقى النيلين تغيب عندها الشمس .. الله لك ياسيدي..
ما اقسى رحيلك يا احمد..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لقد آن اوان الملكـين يا احـمد (Re: DKEEN)
|
كأن المَوت يُريد أن يرسِل لِجيلُنا رِسالة ... أدركت – أخيراً - مغزى رحيل أحمد عبدالعال بِهذا الوقت – الجيل – فقد رحل عنا < سيد النضِمْ > مُصطفى سند وتبِعهُ < سيد الغُنا > عُثمان حُسَين ... وتبقى لإكتِمال طَوطم الفن < سيد الرسِم > تبقى مقعدٍ لِريشة فنان ... فكان لأحمد عبدالعال ... فلِكُل جيل طَوطمِ فن خاص بِهِ ... طَوطم ... يُعبِر عن إشياءِهِ ... حاجاتِهِ ... أحلامِهِ ... أشواقِهِ ... آمالِهِ ... أُمنِياتِهِ ...
رحم الله أحمد عبدالعال الذي زركش < غُبشتنا > وجعل أشياءُنا العادِية تبدو أجمل وأرَوع على ما هي علَيهِ ... إذا وقفت أمام لَوحاتهِ و< بحلقت > خمسة دقائِق ... عشرة دقائِق ... ربع ساعة ... المُدة حسب نجاحُك مِن الإنعِتاق مِن نَير ما علِقت بِهِ أو علِق بِك ... هذِهِ الدقائِق ، لِتدع أشياءُك العالِقة في ذِهنِك تدعك ... هُنا ... إذا تمكنت مِن < حت > كُل الأغيار عنك ، ستتلبسُك لَوحاتِهِ ... فإذا كُنت < مُبحلِق > في لَوحة بدت لك مِن النظرة الأولى < شخبطة > كخبط عشواء ... أثناء < بحلقتك > ستعثُر عيناك على كوخ ... هُناك عِند تقاطُع اللَون الأصفر والأحمر ... كأنهُ قد أضاف بِريشتِهِ لحن على أكواخِنا القصِية ... فأصبحت أحنْ مِن ذي قبل ... يرسُم < تُكُل > فتكاد أن تشتم < كُشنتِهِ > ... يرسُم النيل فترى تمَوجاتِهِ تأتيك وتكاد < دُعاشو > يلفحُك ... رحم الله أحمد عبدالعال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لقد آن اوان الملكـين يا احـمد (Re: munswor almophtah)
|
Quote: السودان دونك موحش باكثر مما يبدو..مرارات الغربة تزدهر ولكاني أراها وقد تحولت ملاحة كبرى قد غطت ارض هذا الكوكب.. انا الذي استعنت بابداعك على الغربة والموت وليل الشتاء الطويل..
اللهم يا يامغيث المدلجين الخارجين من ليل الدنيا، اغثه وأكرم مقدمه إليك فأنت أكرم الاكرمين.. استقبله اللهم بصفته خادم القرآن..
|
آآمييييييين. صادق العزاء والمواساة لكل محبيه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لقد آن اوان الملكـين يا احـمد (Re: DKEEN)
|
Quote: لا حوله ولا قوة إلا بالله و(إنا لله وإنا إليه راجعون) اللهم أرحمه وأغفر له وأجعل الجنة مثواه الأخير اللهم ألهم آله وذويه وتلاميذه والأصدقاء الصبر وحسن العزاء ...... |
آمين آمين آمين
الفقد فقد لجميع السودانيين ..
أسأل الله تعالى أن يشحره في زمرة أهل القرآن الذين هم أهل الله وخاصته ..
صادق الموساة أخي دكين ..
جاد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لقد آن اوان الملكـين يا احـمد (Re: DKEEN)
|
عاش احمد عبد العال في الخرطوم وسكن في بري.. وتنقل في اصقاع البلاد فاحبها.. احب الله ورسولة وكتاب الله الكريم وحديقة رعاها .. فؤادة تعلق بالقران ورسِـمه وحركة حرفِة وتصاويره، وانشغل تديدا بحرف الصاد وحركاته كما لم يفعل أحد خبرته على محدود خبرتي في عالم المتعلقين بالحروف وحركاتها.. تنقل سيدي احمد عبد العال في عوالم الجمال والاشراقات الصوفية .. فكان استاذا في علم الجمال.. تمشيخ عند السادة الصادقاب ووشغلت ايامه بحوث الجمال عند بن عربي .. وقرا في الواح الشرافات في خلاوي الصادقاب القادرية في قلب جبال الفاو.. كان ماهرا حريفا في علوم البصر والخيال والتامل المتدبر.. كان سيدا في اللغة وصاحب ضمير.. كان سيدي احمد مؤدبا، جديرا بالحياة، فمات. كوكبا من الجمال هل على اهل السودان وانطمس مع النجوم. التقت عنده العلامات بالصور في مستوياتها المتعددة .. مات الرجل وخلف مرارة لاادري لها مكانا..
كنت صراط الجمال يا احمد.. برحيلك ضاع ماكان بالامكان.. (كنتا شايل هم الزمان البتفوتنا فيهو).. في امان الله يا احمد..
والامانة يا احمد ..الامانة ياا حمد ..الامانة ياسيدي.. بلغها : التحيات الزاكيات لله ، الطيبات الصلوات لله .. ثم السلام على النبي خير خلق الله..ومن بعده السلام على العباد الصالحين .. اولياء الله الصالحين من عموم اهل السودان سلاما لايترك شوقاً.. سلاما للماحي مُـــعبأ بعلم السيد والآل والصحبا.. واخبر عني باني اشهد بان لا إله إلا الله وان محمدا عبد الله ورسوله..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لقد آن اوان الملكـين يا احـمد (Re: DKEEN)
|
" أحمد عبد العال ... يتقدم قامة فارهة من قامات التعبيرية العربية المعاصرة ، معلناً ولاءه المطلق لتراثه الإسلامي بكل ما يحمل من آفاق عرفانية وتجليات ذاتية ... نحن أمام مفكر يرسم وليس أمام رسام يفكر . الناقد العربي / عمران القيسي – جريدة الكفاح العربي / بيروت 10 / 1999م .
( الفن التشكيلي يعجبني فيه أحمد عبد العال وشبرين وعريفي وعتيبي وراشد دياب وأكن تقديراً كبيراً لأحمد عبد العال فهو فنان كبير وتشكيلي عظيم وأديب كاتب ورجل حـكـيـم وبـالإضافـة لكل هذا هو لايزال سودانياً قحاً ) . السيد / تييري كانكوتون / مدير المركز الثقافي الفرنسي بالخرطوم – جريدة أخبار اليوم 20 فبراير 2004م – العدد 3358 . ومن السودان :- " أحمد عبد العال ... أحد أفذاذ الثقافة السودانية الولود ... من أمثال الخليل والتيجاني يوسف بشير ومعاوية نور والمجذوب ... " . الناقد / إبراهيم العوام / جريدة الصحافة 8/10/ 2002م
" المدارس [ الفنية ] لاتنشأ الإ من خلال شخص واحد له ملكات خاصة وأحمد عبد العال أستاذ متمكن وله رؤية صوفية وقدرة عالية علي التنظير " الفنان التشكيلي / راشد دياب / جريدة الحياة 21/8/2003م .
" رائد التجربة وقائدها د / أحمد عبد العال الذي كان علي رأس هذه المدرسة [ مدرسة الواحد ] ومن أول المنادين بها ... وما أنجزه من إبداعات ومن تحف فنية رائعة سواء في صالة المطار أو في اللمسات الفنية التي وضعها في شعار التلفزيون وفي جميع المشاريع الفنية التي نفذها في عهد الإنقاذ " . الشاعر / مصطفي سند / جريدة السودان الحديث 12/12/1995م .
منقول من ملتقي التشكيليين السودانيين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لقد آن اوان الملكـين يا احـمد (Re: DKEEN)
|
رحم الله احمد عبد العال وتقبله قبولا حسنا وجعل مسكنه الجنة هذا الفنان الانسان الذى رسم فلسفة الحياة عنده تحت عناوين الوحدة , التوحيد , الواحد , الاحسان لكم صادق العزاء اخى العزيز دكين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لقد آن اوان الملكـين يا احـمد (Re: DKEEN)
|
رسالة عزيزة من صديقة عزيزة ..اعجبتني الكلمات فوودت ان تكون ضمن هذا الحب للراحل ..
Quote: فأن تحزن أنت وتفقد عزيزاً لديك..فهذا وقسمي ما لك عندي ..يحزنني ..فلا أحب لك الا خير الأحوال وفرح دائم رغم يقيني باستحالته، ولكنها الأمنيات..تغرينا..والمحبّة تدفعنا للمغامرة بالدعوات الخارقة أحسن الله عزاءك في صديقك..حال قراتي حاولت الاتصال بك..ولكن لامجيب، أظنه يبتسم الآن حيث هوّ..وأحرفك تحيط به احاطة النور..بالنور..فيقيني أنّ الذي تملّك محبتك..مشرقة روحه ولا مكان لها إلا في السموات العالية مع من أحب من المصطفى وصحبه.. اللهم أعطه كتابه بيمينه،وثبّت أقدامه على الصراط المستقيم..وأجمعه مع أحبته. |
آمين
اللهم ارحم عبدك احمد عبد العال برحمتك الواسعة انك غفور رحيم .. واجعل مرقده - الى يوم لقاك - روضا من نبتٍ وحدائق احبها..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لقد آن اوان الملكـين يا احـمد (Re: DKEEN)
|
شهادات نقاد ومؤرخين وفنانين
كتبوا عن أعمال د . أحمد عبد العال
من خارج السودان :-
"أحمد عبد العال كاتب وفنان ذو موهبة عظيمة جدا"
الكاتب الفرنسى : ميشيل سوكيه /باريس مارس 2004م
________________________________________________________
" أحمد عبد العال واحد من الذين يصنعون المستقبل في أعمال فنية ذات أبعاد ثلاثة ، الماضي والحاضر والغائب المقبل .. أته عالم الصورة التي أختزلت تاريخ الفن محتفظة بأجمل آياته وأفضل بشائره "
الناقد والمؤرخ العربي / بروفسيور عفيف بهنسي . كتاب محترفات عربية .. بيروت 2001 م .
" أحمد عبد العال ... يتقدم قامة فارهة من قامات التعبيرية العربية المعاصرة ، معلناً ولاءه المطلق لتراثه الإسلامي بكل ما يحمل من آفاق عرفانية وتجليات ذاتية ... نحن أمام مفكر يرسم وليس أمام رسام يفكر .
الناقد العربي / عمران القيسي – جريدة الكفاح العربي / بيروت 10 / 1999م .
( الفن التشكيلي يعجبني فيه أحمد عبد العال وشبرين وعريفي وعتيبي وراشد دياب وأكن تقديراً كبيراً لأحمد عبد العال فهو فنان كبير وتشكيلي عظيم وأديب كاتب ورجل حـكـيـم وبـالإضافـة لكل هذا هو لايزال سودانياً قحاً ) .
السيد / تييري كانكوتون / مدير المركز الثقافي الفرنسي بالخرطوم – جريدة أخبار اليوم 20 فبراير 2004م – العدد 3358 .
--------------------------------------------------------------------------------
ومن السودان :-
" أحمد عبد العال ... أحد أفذاذ الثقافة السودانية الولود ... من أمثال الخليل والتيجاني يوسف بشير ومعاوية نور والمجذوب ... " .
الناقد / إبراهيم العوام / جريدة الصحافة 8/10/ 2002م
" المدارس [ الفنية ] لاتنشأ الإ من خلال شخص واحد له ملكات خاصة وأحمد عبد العال أستاذ متمكن وله رؤية صوفية وقدرة عالية علي التنظير "
الفنان التشكيلي / راشد دياب / جريدة الحياة 21/8/2003م .
" رائد التجربة وقائدها د / أحمد عبد العال الذي كان علي رأس هذه المدرسة [ مدرسة الواحد ] ومن أول المنادين بها ... وما أنجزه من إبداعات ومن تحف فنية رائعة سواء في صالة المطار أو في اللمسات الفنية التي وضعها في شعار التلفزيون وفي جميع المشاريع الفنية التي نفذها في عهد الإنقاذ " .
الشاعر / مصطفي سند / جريدة السودان الحديث 12/12/1995م .
" العمل الفني عند أحمد عبد العال ليس وليد خاطرة عابرة ولكنه وليد خاطرة يمكن الإمساك بها ... ويمكن إعادتها من مستودع ذاكرة وخيال واسع يكشف عن رؤية في التصوف الإسلامي تطلقه في دروب غير متيسرة لعابر خامل .. لتعكس الإحساس بموقعه كمفكر وفنان شامل له مشروعه الفكري المحدد " .
الكاتب / محمد حسين الفكي / من بحثه بعنوان " مذهبية التشكيل السوداني " كلية الفنون الجميلة والتطبيقية – الخرطوم عام 2003 م .
· ومن أقدم ما كُتب عنه هذه الشهادة وكان مايزال طالباً في كلية الفنون الجميلة والتطبيقية :-
" في هذه المرة أقف علي تفرد صافٍ يشبه في منطق الجماليات عيوناً يملؤها مزيج من الحب
والفرح ... وكأن كل شيئ ظلال لشمس صباح من بواكير أيام الشتاء في بلادنا الخيرة " .
من مقدمة بروفسير / شبرين لمعرض أحمد عبد العال / الخرطوم 1969 م .
" أحمد عبد العال ، منذ أن كان طالباً ، كان مُلهماً .. ومُلهِماً .. "
الفنان / ابراهيم الصلحي
"عمل أحمد فيه طموح لا حد له وهو يملك قدرات لتلبية إحتياجات هذا الطموح وإمكانياته فى هذا لا حد لها .. معينه لاينضب وهو متجدد ويركن للبحث والتأمل .. وهنا مفتاح المعرفة للمتصدى للعمل فى هذا المجال ."
حوار مع الأستاذ شبرين /جريدة الأيام فى 19/12/1980
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لقد آن اوان الملكـين يا احـمد (Re: بله محمد الفاضل)
|
QUOTE)المرء لايعيش مهما عاش إلا ليموت.. وكل صرخة مصب نهرها السكوت.. واروع النجوم هاتيك التي تضى درب القافلة.. >>>>>>>> اللهم ارحم د. احمد عبد العال واسكنه فسيح جناتك انك انت الغفور الرحيم ولذويه واحبابه الصبر والسلوان.. نعم ما ولد المرء الا ليموت..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لقد آن اوان الملكـين يا احـمد (Re: السر عبدالله)
|
( تفكروا في مخلوقاتي ولا تفكروا في ذاتى )
واتخذ من نحن بصدده من ( التأمل) عادة وأسلوب حياة وعبادة، إختار أن يتأمل في مخلوقات الله ، يفحص بنظره الثاقب نسيجها وينفذ إلى دواخلها فيخرجهالنا لوحةً من الإبداع .
أليس من عادة الأنبياء والرسل الإنقطاع في مغاراتهم وأماكنهم القصيَّة تصفيةً لأذهانهم إلا من وسيلة تُقرِّبهم من الله؟
أليس من عادة الأتقياء الأنقياء التفكر والتدبر في محكم تنزيله، ليدركوا دقائق معانيه وعميق مراميه ؟
نعم عزيزي عبد العزيز إن مشهد سرب الطيور الراحلة في هجرتها الموسمية، ومشهد طابور النمل وهو يجِد في سبيل كسب عيشه، هي عند ( الأستاذ)مدعاة للتفكر والتدبر.... هي عِبادة، وهي( لوحة) قد نُدرك مقاصِد صاحبها وقد لا نُدرِك !
عزيزي عبد العزيز ونحن نستظل تحت تلك الأشجار الوريفة، إذ هي تذبل وتجف ثم تسقط فتتركنا عُراه !
اللهم أرحم الأستاذ أحمد عبد العال واغفر له واسكنه فسيح جناتك ،وأنزله منزلة الصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا، وامطر قبره شآبيب الرحمة واجعله روضةً من رياض الجنة.
ولك أيها المكلوم دكين ولأسرةالأستاذ أحمد عبد العال ولتلاميذه ومحبيه خالص العزاء
| |
|
|
|
|
|
|
|