السبت 10 ديسمبر وقفة امام السفارة السودانية بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان
أرتِق الشَرِخ دَا/ العِصيان ناداك
الشعب الملهم.. لن يصبر من كدا أكثر
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
أكتب وأهرب: (أوقاف ) قوقل..و (سبيل ) الفيسبوك ...! بقلم يحيى العوض
نيويورك 10 ديسمبر، حوار حول الحراك المعارض في السودان في ختام معرض الاشكال والجسد
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
مقال للخائفين على السودان من مصير ليبيا و سوريا إن حدث التغيير
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-10-2016, 10:48 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة عبد العزيز خيري شلال(DKEEN)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

شبكة وعشاري شُـركاء النيل والـMain والوجه الحسن

07-01-2008, 00:04 AM

DKEEN
<aDKEEN
تاريخ التسجيل: 11-30-2002
مجموع المشاركات: 6766

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

شبكة وعشاري شُـركاء النيل والـMain والوجه الحسن

    ان تشتاق الى الحي يعني ضمن معانٍ أخرى أن ذلك الحي في إحدى حالتين إما ثابت أو يتحرك..
    والشوقٌ ُيغريك فتسرح بحسنُ ما تشتاقه..كونه حيٌ وموجود..
    والشوق إلى الأموات يدخلك في حيرة تقودك إلى مجاهيلٍ التدبر في معاني لا تتيسر.
    فالحي حالاته معروفة في سكونه وحركته، وتكهن أوضاعة من المتاح والمقدور عليه، ويستطيع الطالب أن يتخيل المشتاق في سكونه وحركاته المختلفة، وفي هذا حوارٌ بين ذاتِ المُـتخيل وتهاويم خياله للمشتاق إليه وفي الحوارِ عزاء..
    وللغائبين بعيدي المنال امتياز هذا الحوار العزاء.
    والشوق إلى الحي إذا بلغ أشده شددتُ إلى ذات المشتاق ركابك فتحصلُ لك الفائدة بلقائه وتنزاح عنك الشدة..
    والشوق إلي الميت إذا بلغ أشده فلا مخرج غير البكاء وغمضُ الأعين في أسى المتجمِلين والتماس العزاء فيما هو متاح من تـرِكة المشتاق إليه، ونتف هنا وهناك من أحاديثه وأوضاعه حال حياته..
    فالحمد لله على حياة سحر..
    كفته بعمرها الطويل شر الحزن والبكاء والتماس العزاء في متروكاتها ..
    حية يتخيلها بساقين ليس كمثلهم ساقين تقف عند الطربيذة الثانية على شمال النيمة التي تتوسط اوزون..
    يقوم كل شي فيها على سلامة وزوق الخالق وحسن الاداء ..
    في ذلكم المساء عند اوزون تجلى بديع الصنعة في فوح زهرات الفُـل وسيقان سحر ..
    كان يملك مجموعات ضخمة من صور الاصدقاء في فترات العمر المختلفة ومن بينها صور لها..
    حقيقةً ..كان صاحبنا من المستمتعين- في صمتٍ وشكرٍ لا ينقطع- باستعراض صورها في مراحل حياتها المختلفة..
    ُيزيل عنه ذاك الإمتاع البصري ما علق فيه من غواشي التبصر وزيغ القلوب الملازمة لحياة الاغتراب التي اختارها في جبرات المعايش..
    (لقد اضَـرَّ بنا الاغتراب مثلما لم يضر بكم البقاء..فلزمنا الصبر والصلاة والصور، وجعلنا لحرف السين رسوما لحالاته العديدة والتزمنا سره فكان لنا برسمه بعض العزاء الجميل)كانت تلك بعض عباراته, سطرها خلف بعض الصور الخاصة بسحر ..
    على أي حال, كان يجد في تكرار استعراض صورها تجملُ ُ بليغ وتجمير لذاكرةٍ تتبدل وتَعلق بها ذكرياتٌ إنسان رخيصة في ظروف غريبة..
    في البومه المنسق تتدرج صورٌ لها بتواريخ مختلفة ..صورها في تبدلات حالها الجميل في ألازمان وفي أحياء الخرطوم وبحري والملازمين..
    صورٌ بعيدة التاريخ في أعتاب الثمانينات في روضة أطفال في شمبات بين عدة فتيات، وأخرى بين مجموعة من الفراشات في حديقة الحيوان في أواخر الثمانينات، وصور أخرى ُتبين فيها ملامح الأنوثة الأولى في فصل دراسي بمدرسة بحري الحكومية بنات..
    صور أخرى في صباها الأول البعيد, وأخرى مختلطةُ الأعمارِ والحالات..
    صور اخريات تطل فيها عبر نافذة من خشبٍ وزجاج ..نافذةٌ متقنة الصنع من زمانِِ بيوت الموظفين الاوائل..
    تعاقبات مدهشة لصورٍ يتبدل فيها الجمال في دلال ظاهر على محياها..
    نفسه ذاك الدلال الذي ارهق عشاري فرده حسيراً على عقبيه..
    ونفسه الدلال الذي واد الآمال في قلب شبكة فاستودعت طلبه الرقيق سلالم كافتريا علوم وعادت تبتسم..
    يا لحسرة الصحاب ايامئذ..
    وظلت حصة الإطلاع على صورة محددة دون غيرها أكثر من رصيفاتها في عالم صور سحر..
    تلك الصورة التي تبدو فيها سحر بعفريتة بنية وشبط بسيور ملونة ..
    تسير على مهل في منتصف الـMain Road بجامعة الخرطوم مع جماعة من صويحباتها وعيونهم تنبي بافراح شلل الجامعة الاولى ..وسرور بالغٌ بالنعمة يظهر في قسمات الذين ظهروا في خلفيات الصورة دون قصد..
    سبحان المصور ..
    تتلون الأشياء حول هذه الذكريات والمشاهد التي تطوف بخاطري بالوان تلك السيور..
    مُــتعته الأكيدة التي يتوق لها كانت في مشاهدة الـCD الخاص بحفل زفافها الذي التقى فيه كثير من الغائبين..
    الذين شهدوا ذلك الزفاف جرت في أنفسهم قناعات بانهم التقوا باصدقاء الزمان الأول, والحِلال اشجارُ نيمٍ ونفاجات ..
    وبزملاء دراسة في مقاعد الدراسة الصغرى, والمحابر تلطخ الأيدي..
    شهدوا بأنهم في تناثر الأضواء الصغيرة لزينة الحفل النجمية الشكل التقوا بزملاء الجامعة الذين غابوا عقب التخرج في اتجاهات الدنيا الأربعة..
    زملاء وزميلات كانوا بالغي الأناقة ومفرطين في الحساسية..
    وزملاء آخرين كانوا أكثر شغباً واقل أناقة..وزملاء من كليات أخرى في مرحهم المعهود يُـقالد بعضهم بعضاً ..
    بعثيين ومؤتمر طلاب مستقلين ..شيوعيين بنضارات وقمصان ليست انيقة ويعوزها الترتيب..وزملاء آخرين توزعت هوياتهم السياسية ايامئذ ما بين انتماءات الأصدقاء والانتماءات الأسرية التي توارثوها..
    كما تبادل الأصدقاء في شمبات الزراعة ذكريات شارع (بروفسير الكارب).. الذكريات التي حفتها ظلال اللبخ واسوار التمر هندي..
    وهكذا كان الـCD ضاجا بالتصاوير والانفعالات ..حقيقةً يكن حفياً بألاغنيات التي تغنى بها الفنان في حفل الزفاف, فقد كانت من هواياته إدخال أغنيات -عبر برنامج مسكاج - لفنانين يختارهم وفق أيام مشاهداته على حفل الزواج ..ودرج على ادخال أغنيات ومدائح وفق اختياره الخاص..
    وهكذا ومع كل إدخال جديد يرى في عيونهم وحركاتهم الراقصة وسط جماعة المعارف والصويحبات تحولات جديدة وصوراً في ازمنة اخرى..
    فكان كانما يرى حفلا جديدا لاعلاقة له بالمشاهدة الاولى..
    تلك كانت متعته الكبرى ان تتحول اللحظة المكررة من حضور سحر الى مشاهد لانهائية تتجدد بتعدد اللحن وتوزيع الموسيقى ونوبات المُداح..

    والشوق دوام يغري الخيال يسرح وبي حسنك يطوف ..
    أحلامنا تتناثر أمل في كل روضة تضوع قطوف..
    حتى الكلام لو جيتنا مابنحكيهو بي نفس الحروف..
    تتفجر غزل في كل خاطرة نعيش ظروف..


    كانت تلك أخر الأغنيات التي استوحاها للـ (السي دي) متعدد الأزمنة ..
    اختارها بحرص من شريط للكابلي متتبعاً نسائمَ ليلٍ هادئات هبت, وتشابهت عليه بهواء بحري الكسول..
    ولا أخفيكم فقد اعتبر حصوله على سي دي الزواج منحة إلهية كبرى ..وجعل ذلك الحصول في مجمل الإشارات الإلهية التي ظن إنها تتوالى في سنين حياته ..وان ثمة ُبشارات يريد الله لها أن تكون وما تلك الإشارات إلا توطئة للأمر الإلهي كن.
    لقد كان صاحبنا من المستمتعين- في صمتٍ وشكرٍ لاينقطع- باستعراض صورها في مراحل حياتها المختلفة..
    لقد اضر به الغياب مثلما لم يضر بكم البقاء..وفي عالم الصور تلك انعزل عن جماعات الأهل واعتبر كل الصداقات خارج البلاد صداقات مرحلية لا يترتب عليها أي التزام وأنها من أعمال المضطرين وفقاً لفقه الضرورات للغريب المنعزل في أعمال جبر المعايش..
    ايها السادة..
    متعنيََّ الله بصحبة شبكة وعشاري دهرا من الزمان في تسعينات القرن الماضي, فله الحمد على ما اسلف من لطيف اقداره المتنزله نِعماً تفوق الوصف تعوز الحمد والشكر الى يوم الدين ..
    له الحمد سبحانه المصور في سماوته, والسلام عليكم..


    من كتاب ( سيرة الأصدقاء) دكين- فصلٌ من سيرة شبكة وعشاري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

07-01-2008, 06:36 AM

محمد الطيب يوسف
<aمحمد الطيب يوسف
تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 3084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: شبكة وعشاري شُـركاء النيل والـMain والوجه الحسن (Re: DKEEN)

    الثبات هو سر الحركة أو كما قال
    Quote: سحر

    أول الصباح وهو لعمري سحر ساحر يطوي بين طياته أسرار الجمال
    قال الطيب صالح في واحدة من روائعه

    إن الأسماء تلبس أصحابها مثل السكين في غمده أو شيئآ من هذا القبيل

    قل لي بربك من أين أتيت بكيمياء النحلة في خلق العسل من مسكوب الرحيق
    Quote: من كتاب ( سيرة الأصدقاء) دكين- فصلٌ من سيرة شبكة وعشاري


    أين يمكن أن أجد هذا الكنز
    هل من خريطة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

07-01-2008, 07:07 AM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 18402

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: شبكة وعشاري شُـركاء النيل والـMain والوجه الحسن (Re: محمد الطيب يوسف)

    يا حبيب

    ياريت لو قرينا معاكم

    تجي سيرتنا فى سطر سطرين مامشكلة

    يابخت من حفرت لهم/ن غريقا فى وجدانك







    _
    رسلت ليك جوز برتقال ...وصلن
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

07-01-2008, 07:16 AM

بشير جبريل علي
<aبشير جبريل علي
تاريخ التسجيل: 08-02-2006
مجموع المشاركات: 785

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: شبكة وعشاري شُـركاء النيل والـMain والوجه الحسن (Re: محمد الطيب يوسف)

    وأخيراً ظهر دكين في أول يوم من الربع الثالث
    وأتحفنا بدرة من درره المعهودة ..

    يا زول تاني ما تغيب ..قدر دا..

    ولك الود ...


    بشير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

07-01-2008, 08:13 AM

عمران حسن صالح
<aعمران حسن صالح
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 10099

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: شبكة وعشاري شُـركاء النيل والـMain والوجه الحسن (Re: بشير جبريل علي)

    إن لم يكن بكـ بعض جنون ..
    فلا تكتب ..
    ولا ترسم ..
    ولا تحاول الإقتراب من منطقة الفنون إجمالاً
    ودع حكمتكـ المفٌضَلة دائماً :
    شهراً ما عندكـ فيهو نفقة ما تعد أيامو ....


    دكين جنونكـ (مُحبب) ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

07-01-2008, 08:23 AM

عمر الفاروق
<aعمر الفاروق
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 9669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: شبكة وعشاري شُـركاء النيل والـMain والوجه الحسن (Re: DKEEN)

    Quote: سبحان المصور ..

    من بين كل السطور استوقفتني العبارة اعلاه ..
    جاءت بعد وصف لصورة بها عفريتة وشبط ملون ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

07-01-2008, 08:25 AM

حمزاوي
<aحمزاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 11529

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: شبكة وعشاري شُـركاء النيل والـMain والوجه الحسن (Re: DKEEN)


    العانس دكين
    مسكاقمي
    انت متأكد أنك رطاني زينا
    ماما قالت لي الكلام البيكتبو الجنى دا مو كلام زول رطاني
    انت بتذاكر من ورانا ... ولا مامتك حلبية من دنقلا وبتتكلم عربي
    أن من البيان لسحرا
    أهو جنس كلامك دا
    حسع احمد حنين مش عامل عربي لو قلت ليه اشرح لينا الكلام دا يحصل ليه التمتام

    Quote: كفته بعمرها الطويل شر الحزن والبكاء والتماس العزاء في متروكاتها ..

    انصر دينك ودين دينك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

07-01-2008, 12:56 PM

shabaka

تاريخ التسجيل: 11-19-2007
مجموع المشاركات: 119

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: شبكة وعشاري شُـركاء النيل والـMain والوجه الحسن (Re: DKEEN)

    الصديق عزيز
    او كما ذكر فى الاثر دكين
    اما بعد......
    افكر وبصوره دائمه فى من كانوا قبلنا فى الجامعه كيف انهم اهملوا العلاقات الانسانيه البسيطة كمراعاة الصداقه و جاهدوا فى سبيل الله بأموالهم وانفسهم ضد بعضهم البعض
    واصبحوا من دواعى ازماتنا وسرورنا فى ما ندر و خذ سحر مثالاً.
    ويتباهون بانهم كتبوا التاريخ ويصنعون المستقبل وهم يعيدون انتاج الازمات فى البلاد والعباد
    دكين...
    اجد اسمك هنا انقر زر الدخول دون ان استأذن او استأنس او اسلم , اخلع نعلى واجلس فالود الذى بيننا يجعلنى ربّ المنزل امتثالاُ لبيت شعر قديم درسناه القرن الماضى.
    مالك جاى تفتش الماضى
    * عزيز صاحب البنطلون الازرق الشارلستون والقمصان مختلفة الاشكال والالوان تسر الناظرين
    قبل ان تدلف الى جامعة الخرطوم تجد تلك اللافته المضاءه بكبرى المشاة احتفالاً بمرور مائة عام من التأسيس والجامعة تعيش قروناً من العزله.
    ما ان تدخل الى الجامعه وبعد خطوات قليله وبعد ثلاث بنشات الى يمينك تجد مدخلاُ ترابياً يقودك الى الـUnder Lab هناك تجد الصافى يملك ابرد (بارد) يستعد لبداية يومه بنظافة المكان حول الكشك ويرش بعض مياه على الارض حرصاً منه على عدم اثاره الغبار وحفيظة الجميلات كسحر ومن لف لفها ومن لف حولهن (عشارى) مثالاً.
    ما ان تدير ظهرك عن الصافى اول ما يقابلك شاب يملاء الـMain Road ضجيجاً وله طريقه غريبه فى حياكه بنطاله وان كان قصير القامه فأن له ضحكة مجلجله ويطوف حوله اولاد وبنات قادرين على جعل الحياة فى الجامعه اجمل والطف وان كانت الايام الاولى ارتبطت بمقتل شاب يسمى محمد عبد السلام اثر نومه فى مرتبه بدون استئذان المسئول عن المراتب .
    عالم جميل عشارى, رشا, ابو اللول, نهله, مروان, منداح وبنات اداب وعلوم
    المنداح وعزيز وبنات كلية الطب ثلة من الاولين وكثير من الجميلات.
    يخيل اليك ما ان ترى هذا العزيز انك اذا سألته عن اى شى
    سيرد عليك :- ما انا بقارئ
    انا كل يوم اجن وازيد فى الجن عندما يكتب هذا الدكين حتى وان كان (فسو رقيص) تأرشف
    اللهم احفظ لى اصدقائى

    عزيز انت مجنون وازيدك بتكتب زيك زى اي ابن كلب
    عدل لاضافة صفة الجنون

    (عدل بواسطة shabaka on 07-01-2008, 01:00 PM)
    (عدل بواسطة shabaka on 07-01-2008, 01:33 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

07-01-2008, 02:34 PM

shiry
<ashiry
تاريخ التسجيل: 07-05-2002
مجموع المشاركات: 3511

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: شبكة وعشاري شُـركاء النيل والـMain والوجه الحسن (Re: shabaka)

    دكين

    سلام مربع

    الولد الـ ماعادي ..
    ها انت مرة اخرى بذات المعاول
    تفعل..
    أرطال النستلوجيا قرطستها ، قراطيس ، قراطيس تقينا ظعن اشجانا

    (عدل بواسطة shiry on 07-01-2008, 02:37 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

07-06-2008, 02:00 PM

DKEEN
<aDKEEN
تاريخ التسجيل: 11-30-2002
مجموع المشاركات: 6766

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: شبكة وعشاري شُـركاء النيل والـMain والوجه الحسن (Re: shabaka)

    العزيز الى حدٍ لاتطاله المشاعر (شبكة)

    انشغلت بالسفر عن هذا البوست الذي قصدت به دفيق مشاعري تجاهك انتا وعشاري الكلب.
    في دواخلي محبات مكنوزة ...كراتين كراتين..
    وجودكم الجميل في ذاكرة الاشجان وذاكرة الايام السمحة سببٌ اعانني على دواهي هذه الغربة..
    سعيتُ جاهدا خلال سنين خلت على عدم التفريط فيها بالبوح ..خوفا من ان ابثها فافقد بعدهاالقي ..
    هانذا اقول بعض احوالكم من كتاب سيرة الاصحاب..فقد ارهقني غيابكم..

    احبك..
    (انتهى)




    لا تعتبر هذه المداخلة ردا على مداخلتك وانما هي فقط للعلم والافادة عن الغياب غير المقصود..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de