القِسمة والنصيب القسمةُ هي ان يقسمَ الله لكَ من الشي الذي يقبل القسمة مقدارُ ُ معلوم .. كأن يقسم الله لك من الولد اثنين ومن البقر اثنين ومن المال ماتيسر ..ومن نساءِ الارضِِ واحدة او مثنى او ثُـلاث او ماشاء الله... والنصيب هو ان يعطيك الله الواهب نصيباَ في الشي.. كأن يعطيك الله نصيبا في الصحة ونصيبا في الجمال اونصيبا من الولد والمال..والزواج هنا هو الشي.. بعضهم توفاه الله دون ان يكون له في الزواجِ نصيب..فذلك لا قِـسمة لهُ من نساءِ الدنيا .. فالنساءُ على ظهر الارضِ لايُقسّـمنَّ على الموتى في باطن الارض او الغرقى في اعماق البحار اوالحرقى المتحولين الى رماد.. والعِـلة في عدم القسمة هنا هي الموت وإدراك الأجل وليس حال الموت.. وبعضهم اعطاهُ الله في الدنيا نصيبه في الزواجِ وقسم له من نساءِ الارضِ ماتَيسر.. ولانستطيع انو نقول هنا ان عِلة العطاء هي الحياة فبعض الناس يحيا ويختار طائعا ان لا ياخذ نصيبه من الزواج.. وكان الاقدمون اذا عادوا من غزوةٍ ما قسموا غنائمهم الى كيمان كيمان.. ومن ثم اخذ كل غازٍ نصيبه سهماً من هذهِ الكيمان وهكذا الامر.. النساءُ في هذه الدنيا مُـقسمات كيمان كيمان.. كيمان صالحة.. وكيمان طالحة ..وكيمان ناس الحِـلة ..وكيمان ناس الجامعة وكيمان الاهل ..وكيمان ُصحبة عمل ..وكيمان اجانب.. وليس حال الكوم بذي بال في هٍذه الهُـنيهةَ من زمانِ شرحي، فنحنُ لسنا في معرِضِ شرحِ حالات كيمان النساء وانما في معرضٍِ شرح فلسفة القِـسمة والنَصيب.. وهكذا فالحيُ المخير المختار ياخذ من أي كومٍٍٍ اراد.... والميتُ بالأجلِ لانصيبَ له في كيمان الدنيا ولايٍُـصيب منها شيئاَ..
عليه احبتي الافاضل كثيري اللطف والكرم ما هذه الدنيا إلا غزوة.. وما نساؤها إلا كيمان سهام..
فمن هذه الكيمان يأخذُ كل واحدٍ منا قِـسمته، ُيصيبها بِسهمه اذا كان له في الزواج نصيب... والسهمُ في معنى النصيب والله اعلم..
فإذا ما ضللتَ عن سهمِكَ في الدنيا ظلَ قـوَسُـك مشدوداً ابدِ دوامِ الدنيا.. فاذا ما نبلتهُ وطاشَ سهَـمُـكَ في دنيا الناسِ هذه.. اضحَى قوسكَ متوتراً الى ابدِ الاباد.. فاحّذروا طِـيش سهامِـكُـم فِـيها وشتاتها في الافاقِ، وانظُـروا مليئاَ واستخِيروا ثم ارمُوا بما تَيسرَ.. وماغزوتكم فيها إلا متاع وخيرُ متاعِها سهمُ ُصائِب..
حاشية: تفسير وشرح معنى القسمة والنصيب هو اجتهادُ ُ شخصي ورد الينا في تمامِ الواحدة من يوم الاثنين 5 ذو الحجة..عن طريق الالهام المباشر بمنطقة عِـرقة في ضاحية وادي حنيفة في تأملي لسنين غربتي المنصرمة.. لا ادري مدى صحتة .. لكنو بالنسبة لي تفسير مُـقنع.. تم نقله بعد التحقيق والاقتناع الى كتابنا (كلبُ ُ ضال وسهمُ ُ طائش) صفحة 747
12-25-2006, 09:46 PM
walid taha
walid taha
تاريخ التسجيل: 01-28-2004
مجموع المشاركات: 4244
اظنكـ يا صديقي قد اصبحت من ذوي المآرب او لكـ في امر القسمة و النصيب شأن لا نعلمه فأضحيت بين ليلة و اخري من مروجي تلكـ الافكار واحابيلها .. و قسما بمكن رفع السماء بلا عمد هذه القِسمة والنصيب كانت الجملة التي دُبجت بليل ضد عشاق الارض جميعا حين تم اعتمادها في المجمع النسوي الشهير في يومه و تاريخه بعد ان فشل في ايجاد توصيات لفكرة خيانه الحب بدعاوي مثل تدني انتاج مشروع الجزيره هذا العام او انخفاض منسوب الازرق عند محطة جبل اوليا لا سهام ولايحزنون .. هن فتيات جميلات يبحثن عن راحة البال و المال و الجنا و بإستطاعتهن تدبر امورهم مع ازواج لايعلمون عنهم شيئا فالحكمة الخالده تقول ( راجلا مابتعرفيهو اخير ليكـ من حبيب ينكد عليكـ و ينظر (نظرية) ليكـ ) شروحات القسمة و النصيب حسب المنظور العقلاني و مايُسمي بالواقع هذه الفاتنه
نفترض انها حبيبة الوجيه عصام جبرالله .. و عصام لمعلوميه من يهمهم الامر لا خيل له ولا مال ,, وتقدم لخطبتها لسؤ حظ عصام جبرالله العاثر في نفس الوقت الوجية دكين الحسن صحوي .. و دكين تمتد اسطبلاته من الحِلة الجديده و حتي السوق الشعبي حدثني وربكـ اين ستنام تلكـ الفاتنه هذا المساء ؟؟
قسمة بتاعت قلبكـ ؟؟
12-25-2006, 10:55 PM
Gamal Abayazid
Gamal Abayazid
تاريخ التسجيل: 02-15-2006
مجموع المشاركات: 273
Quote: فإذا ما ضللتَ عن سهمِكَ في الدنيا ظلَ قـوَسُـك مشدوداً ابدِ دوامِ الدنيا.. فاذا ما نبلتهُ وطاشَ سهَـمُـكَ في دنيا الناسِ هذه.. اضحَى قوسكَ متوتراً الى ابدِ الاباد.. فاحّذروا طِـيش سهامِـكُـم فِـيها وشتاتها في الافاقِ، وانظُـروا مليئاَ واستخِيروا ثم ارمُوا بما تَيسرَ.. وماغزوتكم فيها إلا متاع وخيرُ متاعِها سهمُ ُصائِب..
وما يدريك ما حوت الكنانة في ليل أسرجت سرجك على عجل فوق مكر لا يترك لك قرار وقد لاحت في ناظريك مفازة ظننتها ما بين النجم ورأس المئذنة وحوافر فرسك تقول فديتك صوب أو أنت المصاب أو لك بحر المصائب أما حديث الشجيرات حولك كأناشيد الجن ساكني الأودية وملوكها وإن استرقت السمع جاءك قولهم من يحسب نفسه هذا وقوسه لم يكن في مقام عروة بن الورد ولن يضارع أمسلوباجاس فليرمي إن رمى فلن ينتزع غير ما يمس جوع الكلاب
12-26-2006, 07:31 AM
محمد سنى دفع الله
محمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 11025
نحن معشر الفقراء - انا وناس عصام جبر الله وسفيان نابري وفتحي البحيري - ليس لنا إلا التعلق بسروج الفارغة والكتابة..فلا خيل لنا ومال نهديها.. ُنفلسف ماتيسر منها فيكتمل فقرنا..
امي حفظها الله دوما تقول لي: انتا ماتلما ليك حبة قروش عشان تعرس بيها ياولدي.. واقول لها عن فلس لا عن فلسفة: انا يمة زولة بعرسوها بي قروش دي ذاتا مادايرها..
ـــــــــــــــــــــ خدر ياخي.. زولتك دي فيها برتكان مسُـولب بي زاوية حريفة..
12-26-2006, 07:43 AM
أبوذر بابكر
أبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8629
طبعا يابوذر انتا المعاني ما بتفتش ليها.. ووالله ماقتا إلا الحق واضحا.. محسن خالد زمان قال: الونسة مع الناس اللذيذين بتخلي الواحد يتجلى.. اها ..التعلق بالبنات اللذيذات تحديدا بتخلي الواحد يتجلى...
وهذا ما نقلته انت في وضوح
Quote: والرجفة هنا لها مدعاة شاسعة التأويل
لكن أقربها إلى النفس، وفى متناول القلب
ما تسببه أنثى، كاملة البهاء والدسم
وتقع لذاذة الانثى جزءا من كمال بهاءها الذي سقته انت في وصفك..
تستطيع بنية لذيذة يابوذر ان تجعل مني نهرا من التعابير يكتسح البرايا والاشواق.,. ياخي ما اجمل البنات..
بالذات لامن تكون هبلة او مستهبلة..
12-26-2006, 08:15 AM
ناصر البطل
ناصر البطل
تاريخ التسجيل: 10-14-2005
مجموع المشاركات: 2806
المدخل : رمى فلان ظبى شك بالسهم فؤاده ... ودكين رمى كلب فصاده ... فهنئا لهما كل ياخذ زاده* ........................................................... مبلغ علمى ان القسمة والنصيب وما يتعلق بهما فى امر النساء ما هى الا حيلة الضعيف ..فقل لى بربك كيف يكون زكر السهم والتنشين والاصابة ان لم تكن عن قصد وبكامل الارادة وكيف يكون اختيار البنيات ان لم تكن تلكـ المفاضله -راجع حاشية الكتاب (مداخلة صديقى خدر من كتاب * فهم البنات فى تقييم الحاجات*).. هذا من جانب .. الشئ الاخر يا حفظكم المولى وادام عليكم الرزق وما يواليه من قسمه ... فان حال تأملكم كان مجلبة لتلك الفكرة الانهزاميه .. ايها الفارس دكين ضحوى .. يا صاحب الكرامات..اسرج فرسك واشدد قوسك وارمى ما شاء الله لك ولا تيأس ولا تبتئس ... والزارعها الله بتقوم فى الحجر.. هذا وكن فى سلم وسلام .. _______________________________
* بتصرف من (رمى المهدى ظبى ......)
01-06-2007, 07:13 AM
DKEEN
DKEEN
تاريخ التسجيل: 11-30-2002
مجموع المشاركات: 6772
يالها من قسمة ونصيب..وقعت على بال واحد مقسوم ابداع يدعى دكين..صاحب قلم مشقوق.. حتى بوستك هذا زواره قسمة ونصيب
Quote: انظر الى احدهم ماذا يحيط من قصمة علم وهو فى مدن الضاب لفكرة خيانه الحب بدعاوي مثل تدني انتاج مشروع الجزيره هذا العام او انخفاض منسوب الازرق عند محطة جبل اوليا
فالقسمة والنصيب فى منظور ابقوتة..فما قسمت لك واحدة من نساء خدها وعش فصل الشتاء ولا تنظر وراءك الى عذابة جلوس فى مقهى يحسدونك , على تلك القسمة التى تحايلت عليك واخذت ما عندك فى محفظة.. دعنى اقولك
Quote: طاش سهمه من قبل مره واحده كم يبقي له من أسهم واضعين في البال عامل الزمن
ناصر اخوي هل تعني طاش سهمة بمعنى انه اصلا ما وصل الدروة وطاش عنها بعيدا؟؟ ام تعني انه السهم وصل الدروة بيد انه حاد عن وسطها ولامس جزءا غير ذي بال؟ ففي الاولى لاباس من شد القوس مرة اخرى والرمي بعد التسديد.. فما ذلك إلا شاكوش وفي الثانية خازوق وركب فيك يا حبيب.. لو لحقتا جبتا منها جنى تاني يحلك الحلا بلا.. تخُـم وتصُـر بس..
ولو الحالة الاولى والعمر جرى بيك فارمي من طرف والجايبها الله بتقوم في الصيوان ترقص..
12-26-2006, 10:16 AM
Ahmed Mohammed Osman
Ahmed Mohammed Osman
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 1381
صديقي العارف بالنساء دكين مررت بعد غياب بالبورد فوجدته يرجف او يغلي بصور لا يلحظها الا من كان كثير خبرة بفعائل الهوي او عظيم حظ وصاحب فراسة بما تحت السطور... القسمة والنصيب اخوان لا علاقة لهما بعذابات القلوب واناتها..ولكن من طيبتهما الشديدة وسذاجة من يعرفهما ، يتم التعلل بالرفض لاسباب محرجة بهما.. فيا صديقي لا تبتئس فقد قيل في الزمان الغابر من طلب العلا سهر الليالي.. في دلالة واضحة علي ان الانسان يمكنه الوصول لمبتغاة (وليس نصيبه) اذا بذل الجهد المطلوب.. ولكن الجهد المطلوب نراه نحن معشر الرجال من مفهومنا فقط تطبيقا للزكورية وايماننا بكمال رؤيتنا... متناسيين ان المطلوب لا يحدده الشاري ولكن يحدده العارض (البائع اذا جاز التعبير) واني احسب انك شددت وترك وصوبت بعيداً ولكنك تحتاط لطيشان سهمك ارضاء لغرور فيك او تزرع اسباب منذ الان لتستظل بها عند الطيشان وتقنع نفسك بعدم التقصير او عدم اتضاح الرؤية.. فابحث في قرارة نفسك عن مغيرات زوايا انطلاق سهمك واعمل علي وزنها جيدا او فاعزف عن هذا يصلحك الله صديقي اختا الرملة ما تقع المكان الهش، وما تمد رجليك ابعد من لحافك، واعلم ان ما فاتك لم تكن لتدركه وما والاك لم تكن لتفوته الا هل بلغت، اللهم فاشهد اخوك احمد
01-05-2007, 12:57 PM
DKEEN
DKEEN
تاريخ التسجيل: 11-30-2002
مجموع المشاركات: 6772
Quote: اختا الرملة ما تقع المكان الهش، وما تمد رجليك ابعد من لحافك، واعلم ان ما فاتك لم تكن لتدركه وما والاك لم تكن لتفوته الا هل بلغت، اللهم فاشهد
شفتا مافاتك لم تكن لتدركه دي ذاتا ياها القسمة ومن والاك لم تكن لتفوته ده ياخوي النصيب
بعدين ياخي انتا الكلام ده جبتو لي زي كاني لامن كتبتا البوست قاصد نفسي بيهو .. عقدتني انا يا حبيب بس جاني الهام وقتا اشاركم فيهو بغض النظر عن صحتو.. صحي انا مالاقي بت اعرسها بس كمان ما منكور لي الدرجة دي يابو حميد..
انا بس حبيت اشرح المعنى عشان الناس ما تعمل كلمة القسمة والنصيب دي فرمالة الرفض.. ويقعدوا يعقدو في ناس عمك تنقو ..
12-26-2006, 06:11 PM
عمر الفاروق
عمر الفاروق
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 9669
بيعجبني في دكين إنو بيجبر المتداخلين الكتابة بنفس إسلوبه .. وبيعجبني أكتر لمن الاقي زول يكون نوع كتابة دكين ما من إستايلو ولكنه يصر ان يجاري الاسلوب ده .. بالجد بتحس إنو اي زول عايز يرد على دكين بيتعب شديد وبيعصر مخو عصر ويراجع قاموس المخيخ عشان يتذكر ليهو كلمة رومانسية أو فصيحة تتماشي والبوست .. عموماً زي ما قال ناصر البوست لمن يكون عن النسوان وفيهو خدر وكاتبو دكين عن نفسي استمتع بيهو .. والاجمل لمن يجادعهم ابو ذر بلغته الراقية ..
تخريمة : من ما لقيت الموضوع فيهو " قسمة " حسيت إنو الموضوع عندو علاقة بي " رقيص العروس "..
01-06-2007, 04:46 PM
DKEEN
DKEEN
تاريخ التسجيل: 11-30-2002
مجموع المشاركات: 6772
عمر الفاروق كل سنة وانتا والمدام طيبين..والقابلة عندكم شافع ينضف ليكم الكرشة..
Quote: عموماً زي ما قال ناصر البوست لمن يكون عن النسوان وفيهو خدر وكاتبو دكين عن نفسي استمتع بيهو ..
قصدك كاتبو حاج دكين..
ياخوي تاني من هنا ولي قدام الحدث ده تأرخ بيهو سلوكياتنا.. تقول مثلا قبل حجة دكين ام بعدها... انا تاني غايتو يا عمر ماعايز معاكم .. لانسوان ولادياولو .. تاني بس الشهادة والعمل الصالح.. ..
Quote: عندو علاقة بي " رقيص العروس "..
اعوذ بالله
12-26-2006, 07:13 PM
تماضر الخنساء حمزه
تماضر الخنساء حمزه
تاريخ التسجيل: 10-13-2006
مجموع المشاركات: 5215
دكين ... لاأخالفك التفسير .. وإن أضفت لك من قاموس ( النساء والسهام ) ماقد..تعرفه .. فالسهام لدينا _نادراً_ماتطيش ..مكتوب على أسنتها ( ماطار طائر وإرتفع ..إلا كما طار وقع ) والوقوع ليس شرطاً أن يكون ..للأسفل .. لن يدهشك أن تعلم أنه ..كثيراً مايكون للأعلى ..! أما الأوتار ..فالبعض ..يحبذها ..مطاطية العواطف ..قصيرة..الأجل .. وقد تكون ..قوية الشعور ..صادقة ..بغير شفافية مطلقة ..إذ أن هذه الأخيرة ..لاوجود لها ..
*عمر الفاروق ...صدقت ..تعبتا جداً علشان أرد على دكين وشكلي طلعتا برَّة مضمون تفسيراتو .. تحياتي ومودتي ..
01-06-2007, 07:04 PM
DKEEN
DKEEN
تاريخ التسجيل: 11-30-2002
مجموع المشاركات: 6772
بت قضيم كل سنة وانتي طيبة .. بختك رديت عليكي بعد اتناشر ذو الحجة.. عشان كده الرد جاكي تهنئة.. امنياتي الصادقة بايام طيبة وامنيات تتحقق ليك ولي ناس البيت ..
النساء طيب هذى الدنيا فمن كانت غايته امرأة ينكحها أو بهجة وحبور زائلين لا يمنعه عن ذلك إلّا جيبه أو لسانه فلم يبلغ مسامعنا أن للقسمة أو النصيب دور فى نيلهن فسهمك يا صاحبى هو جيبك أو لسانك و من قال غير ذلك فهو غير صائب و مختلط حابله مع نابله و لن يصيب منهنّ شيئا فالجيب زينة من زّين الحياة فهل تتم زينة النساء بغير زينه أمّا اللسان فسهمه لن يطيش و أراك يا صاحبى ذرب اللسان لبقا أوصيك بالبعد عن " زولة بعرسوها بي قروش" فتزوّج فقيرا يغنك الله "من كتاب القول النفيس فى ذكر العرس و التكييس"
و أقول كما قال "الحريف" أبوذر
Quote: دكين من "أحرف" خلق الله فى معالجة التحبير والكتابة
بس شوف ليك فكى بتاع تطويل نفس
و الـ بمناسبة الحج
01-07-2007, 07:45 PM
DKEEN
DKEEN
تاريخ التسجيل: 11-30-2002
مجموع المشاركات: 6772
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة