الشعب الملهم.. لن يصبر من كدا أكثر
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
أكتب وأهرب: (أوقاف ) قوقل..و (سبيل ) الفيسبوك ...! بقلم يحيى العوض
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
مقال للخائفين على السودان من مصير ليبيا و سوريا إن حدث التغيير
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-09-2016, 01:39 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة قضية سد كجبار
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

ملف قضية كجبار...دراسة تحليلية وسرد للاحداث

05-16-2007, 10:22 PM

nabielo
<anabielo
تاريخ التسجيل: 04-17-2002
مجموع المشاركات: 3227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

ملف قضية كجبار...دراسة تحليلية وسرد للاحداث

    منطقة الشلال الثالث:

    في هذه المنطقة بدأت حضارة العالم , كان وادي الخوي جنوب الشلال عبارة عن حوض في النيل طوله حوالي 123 كم الي الشرق من مجري النيل الحالي , فمنذ الالفية الرابعة ق.م. كان الخوي حوضاً ذراعياً غنياً أدي الي ظهور أول المجتمعات النيلوتية. ولقد اكتشف به جبنانات كانت تجسيداً علي الآرض للتنظيم الاجتماعي لهذه المجتمعات آبان الألفية الثالثة قبل الميلاد.

    يطلق أهل المنطقة حالياً علي مناطق هذا الشلال العظيم أسماء عديدة منها:

    Āddin nōg, Kajin dōg, Bugbugē awwo, Bugbugē šaddo

    ولقد ظل هذا الشلال شاهداً علي حياة اسلافنا و علي حضارتنا من العصر النيلوتي, مررواً بالعصر الكوشي, والمروي الي العصر المسيحي. إن منطقة الشلال هي غنية بالآثارات و الكتابات الصخرية و المعابد وكل الحفريات في المنطقة ثبت كل مرة عراقتها وقدم تاريخها المحفور في تلك الصخور العتيقة.

    هكذا بداء الانسان النوبي الحياة في حضن هذه الشلالات فعرف الأمان وتفاعل مع الطبيعة فبني و شيد و ظهرت اعظم الحضارات في العالم اجمعه ونمَي مستقبله وارضه لاجيال و اجيال متوالية. اليوم و بأسم التنمية و التطور كما يزعمون و هم يخرجون علي الطبيعة – يريدون أن يخفوا كل معالم هذه الحضارة و هذا الجمال.

    الصراع!!!!!

    نعم إنه الصراع القديم ما بين الحضارة الانسانية و التشويه و الدمار و الفساد. إنه الصراع ما بين النوبة و العناصر الوافدة الينا. لقد إمتد هذا الصراع طويلاً و في كل عقد و فترة نخسر جذاءاً ثميناً من ارضنا و تاريخنا المجيد , فلقد دمر الوافدون دنقلا و سوبا و قضوا علي اجمل آثارها و بزروا الألم و الأحقاد و الدماء في بلادٍ كانت تأمن و تنعم بسلامٍ يحمله النيل اينما ذهب. أن الصراع المعاصر منذ الاستقلال في 1956 بداء مع حكومة المركز العربية و هي تفرض هويتها العربية علي كل سكان السودان ذوي الاصول الافريقية. ففرضت اللغة العربية اللغة الرسمية للدولة و فرضت اللغة العربية لغة التعليم في المدارس و اخيراً اعتمدت في الجامعات ايضاً. لقد واصل المركز في تهميشه لنا متجاهلاً كل تعدد الاثنيات في السودان و واصل سياسة الافقار – عدم التنمية –الضرائب- و الضغوط الاقتصادية اضف الي سياسة الاستعلاء التي يمارسها المركز العربي الذي يذعم أن تاريخ السودان يبداء من سلطنة الفونج و يصف تاريخنا و حضارتنا التي تدهش العالم بأسره بحضارة الكفر و الاصنام.

    أن الهدف الاساسي وراء كل هذا هو القضاء علي هوية كل العناصر الا فريقية لتذوب هويتهم و ثقافاتهم في الهوية العربية و الثقافة العربية. إنه نفس المركز العربي الذي شن الحرب الشعناء علي سكان جنوب السودان و التي راحت ضحيتها الملايين من ابناء شعب الجنوب , ففي العام1990 الي العام 2002 خسر الجنوبيون 5و2 مليون. إنه نفس المركز الذي طارد البجة و اهل الانقسنا و اهل جبال النوبة و هدد امنهم و سلامهم. إنه نفس المركز الذي ينتج الحكومات المؤيدة لسياسة التهميش لكل العنا صر غير العربية, وإن حرب الابادة بدارفور التي حدثت مؤخراً هي خير دليل علي صدق ذلك.

    لقد عاني شعبنا النوبي كثيراً من تلك الحكومات العربية الجائرة و المستبدة , لقد نفذت جميعها سياسة التهميش الاقتصادي في المنطقة النوبية و لقد عانينا من عدم توفير ابسط الخدمات الاساسية مثل الكهرباء و العلاج. قامت بعض منها بإيقاف المشاريع الزراعية المهمة كمشروع البرقيق و مشروع بدين وغيرها – تم ايقاف مصنع الاسماك في وادي حلفا – تهدف كل هذه السياسات الي تجويع انسان المنطقة و تشريده و حمله علي مغادرة بيئته النوبية لتختفي ثقافته. لم يكتفي المركز بذلك بل شرع في محاربة هويتنا بشتي الطرق حيث أن السياسة العامة لعرب السودان هي أن يسخروا من لغتنا و ارثنا و اصفيننا بالا نغلاق و الرجعية و العنصرية كلما تحدثنا لغتنا. يمنع الاطفال بالتحدث بلغتهم داخل المدرسة في المناطق النوبية و يعاقبون اشد العقاب اذي هم فعلوا ذلك. في عام 1964 تم اغراق مدينة وادي حلفا, فلقد تناذل المركز العربي عن مدينة تحمل كل اعماق التاريخ النوبي الشامخ لتهوي في قاع النيل رخيصة لصالح المصريين (رمز المركز العربي الام) فلقد ضحي السودان لصالح مصر بحلفا و نتيجة لذلك شرد شعبنا النوبي من ارضه الي ديار غريبة لا يعرف عنها شيئاً. يعاني سكان حلفا الجديدة حالياً مشاكل عديدة –اقتصادية و اجتماعية و ثقافية و الآن هم في مواجهة خطر فقدان الهوية و هم فريسة سهلة للعرب – إذن السياسة المتبعة لانهاء النوبييون و هويتهم هي اغراق ارضهم ليرحلوا مشردين و ينطوي تاريخهم و يسهل النيل بهم. لا يعترف عرب المركز بمختلف طوائفهم و كياناتهم الحزبية و انتمائتهم السياسية اليمنية و اليسارية بقضية (مشكلة) مدينة حلفا و لا يودون فتح هذا الملف مع مصر. إن في اعتقادي أن مأساة حلفا هي اسواء المشاكل التي حدثت في منتصف القرن الماضي, حلفا اغرب و اسوأ من فلسطين- ففلسطين و جدت العالم بأسره ليدافع عنها و دولت في الامم المتحدة أما حلفا فطويت في اوراق اتفاقية السد العالي التي كتبت بها. الآن اتي دور مناطق المحس و دنقلا للغرق بمجموعة من السدود (كجبار-دال-تمبس) أي اثنين من هذه السدود يكفي لغرق الجزء المتبقي من الارض النوبية. أن هذه السدود ستعمل علي تشريد النوبييون و طمس هويتهم . لقد صمدت اللغة النوبية حوالي السبعة قرون منذ مجئ اللغة العربية و لاذالت موجودة و حية و لاذال النوبييون متمسكين بها و بتراثهم الغالي و هذا يفضح هوية الو افدين دائماً!

    لماذا كجبار!!!!!!

    لقد اصدرت حكومة السودان (العربية) في 1995 دراسة جدوي لمشروع كجبار و الذي توقف في عام 1999 بعد المعارضة الشعبية الهائلة رغم أن الحكومة لاذالت تذعم انه توقف لعدم توفر التمويل. فالاولية ربما كانت لحرب الجنوب و البجا و غيرها من المناطق و كل حساباتها أن النوبييون يسهل القضاء عليهم في ما بعد. توقف كجبار و عاد مؤخراً بعد أن استجمع المركز العربي قواه من هذه الصراعات و حدد مركز بؤرته (مثلث حمدي) و جهذ العدة بقيادة اسامة عبدالله مدير هيئة السدود ذو السلطات المطلقة و بقرار جمهوري في 2006 تم نزع اراضي الولاية الشمالية بالقرار (206) و هكذا تم ملف كجبار مرة اخري بعد تمويه سد مروي.

    نود أن نقف قليلاً علي الدراسة الصادرة في 1995 عن سد كجبار المزعوم:

    تزعم الدراسة أن طاقة المشروع حوالي80 كيلواط من الكهرباء التي هي الهدف الاساسي لقيام المشروع و هنا نتسأل – لماذا يود المركز العربي الآن اغراق اكثر من 11 مشيخة (23 قرية و جزيرة) و اكثر من خمسة مليون نخلة لانتاج الكهرباء و السودان يعج بالسدود (5 سدود) كان اخرها سد الحمداب علي مقربة من الاراضي النوبية الحالية؟ هل أن احتياج المنطقة النوبية اكثر من أن توفره هذه السدود و علي العلم انها منطقة فقيرة و لايوجد بها اي مشاريع صناعية؟ هل استحال توليد الكهرباء بالمصادر الاخري كالبترول و غيره كي تلجأ الحكومة الي السد؟ من هو المستفيد حقيقة من هذا السد و نحن نعلم أن النوبييون سوف يشردون ويطردون من ارضهم ؟ لماذا لايطالب المركز العربي بحقنا من كهرباء السد العالي بموجب الاتفاقية اذا كان الغرض هو امدادنا بالكهرباء ام يخشى عرب السودان المركز العربي الام و يضحوا بنا في كل مرة؟
    لم تشتمل الدراسة علي اي معلومات لحجم الاضرار و الخسائر التي ستقع عليهم و لا علي اي تفاصيل لتعويضهم و ليس هنالك معلومات او ضمانات عن المكان الذي سوف يهجرون به في حالة قيام السد.
    تفترض الدراسة أن المشروع سوف يوفر 25 مليون دولار تذهب الي منصرفات الديزل سنوياً في المنطقة. و الاسئلة التي نود ها هي: لماذا تتذايد اسعار الديزل في مناطقنا لتصل الي ثلاث اضعاف السعر في العاصمة في فترة الموسم الذراعي؟ لماذا تكون هنالك ضرائب و جبايات عالية علي سكان المنطقة و تترفع الاسعار علي العلم ان الانسان النوبي يعيش علي دخله المحدود جداً و لاتساهم الحكومة في هذا الدخل باي وسيلة؟ هل يعني أن قيام السد الذي سيدمر الرقعة الزاعية هو توفير لحوجة الديزل و اين هؤلاء المزارعون عندما يفقدون ارضهم؟ اخيراً لماذا لم تصدر هذه الدراسة من جهة متخصصة معروفة؟
    السد ضد للتنمية:

    التنميه الوطنيه الشامله هي العمل على النهوض الشامل بالمجتمع من كافة الجوانب الثقافية والاجتماعية والعمل على ل على تنمية قدرات الانسان المادية والعقلية وفتح اكبر قدر من الخيارات امامه . وتنمية طموحاته في شتى المجالات مما يساعده على الاعتماد على الذات والمشاركة الجماعية في ابداء الراي واتخاذ القرارات بصورة شامله.

    ما هي التنمية ؟

    للأجابة على هذا السؤال لابد من التعرض بشئ من الايجاذ الى

    التنمية الاقتصادية :-

    هى تعريف يشمل جوانب اجتماعية وسياسية واقتصادية وثقافية.والمعنى الحرفى للتنمية هي الزيادة والنمو.وغالبا مايشير هذا المعنى الى التغيير نحو الاحسن والتطوير والارتقاء.

    والتنمية هى عبارة عن عملية تحول من اوضاع اقتصادية واجتماعية قائمة ومو وغير مرغوب فيها الى اوضاع اخرى مستهدفة وأفضل منها قبل حدوث التنمية .

    مما لاشك فيه ان التنمية الاقتصادية على مختلف منطلقاتها تؤدى الى جانب وظيفتها الاقتصادية وطيفة اخرى اجتماعية حيث انها فى المدى البعيد تستهدف رفاهية الانسان ورفع مستوى معيشيه.والتنمية الاجتماعية تؤدى الى جانب وظيفتها الاساسية وظيفة اخرى اقتصادية حيث انها فى المدى البعيد تستهدف تحقيق اقصى استثمار ممكن للطاقات والامكانيات البشرية الموجودة فى المجتمع .فالتنمية الاجتماعية من شأنها حماية العنصر البشرى وتنميته صحيا وتعليميا,وتوفر الحماية الاجتماعية وتحقيق الاسقرار النفسى وهذا ينعكس بدوره على تنمية الموارد البشرية وتطويرها .

    كما ان هنالك علاقة ترابط قوية بين التنمية الادارية وكل من التنمية الاقتصادية والاجتماعية ,حيث لا يمكن تصور قيام تنمية اقتصادية أحادية دون توفر تنمية ادارية موازية بما أن الانسان هو محولر العملية التنموية وهو القاسم المشترك لكل مجالات التنمية .

    أولا:- ماهي خصائص ومنطلقات التنمية الاقتصادية:-

    تتسم التنمية الاقتصادية بلعديد من الخصائص نذكر منها الآتى :-

    1- التنمية عملية شاملة:-

    تعنى انها عملية ذات ابعاد متعددة تشمل كل اطر المجتع وتعنى التغير الشامل للمجتمع من النواحى الاقتصادية والسياسية والثقافية والادارية وبلتالى فهى تمثل عملية استراتجية مركزية عامة وهى تتعامل مع المجتمع على اساس انه قطاع متكامل ولا تقتصر على جانب واحد.

    2-التنمية عملية مستمرة:-

    ان التنمية عملية مستمرة تتضمن تغيرات هيكلية تؤدى الى تحسين فى أداء الاقتصاد حاليا وفى المستقبل

    3-التنمية عملية ادارية واعية:-

    . الا ان التنمية تلبى حاجات الاجيال الحالية دون ان تحد من مقدرة الاجيال القادمة على تلبية حاجاتها الاساسية مما يستدعى التعامل الرشيد مع الموارد الطبيعية والحفاظ على التنمية لكل الاجيال.

    اي ان التنمية ليست عملية عشوائية وليدة الصدفة بل هي عملية ادارية رشيدة معتمدة على التخطيط المسبق للاهداف والسعى لتحقيقها من خلال الاستخدام الامثل للوسائل المتاحة في فترة زمنية محددة. حيث نجد ان الاهداف في عملية التنمية الشاملة ترسم بشكل تدريجى لتحقيقها فهنالك اهداف للمدى القصير واخرى للمدى الطويل ومن خلال الربط بينهما يتم الوصول الى اهداف التنمية بشكل تدرجى.

    4-التنمية عملية هادفة:-

    ان التنمية تهدف الى رفع مستى المجتمع وخلق التطور الشامل المتكامل للمجتمع من خلال التفاعلات السياسية والاقتصادية والاجتماعية ,حيث ان غاية التنمية تحقيق رفاهية المجتمع وذلك عن طريق زيادة كفاءة وفعالية اداء مختلف الانشطة.

    5-التنمية عملية جاذبة:-

    لاشك ان نجاح التنمية لاى من المجتمعات رهن ايمان الناس بها وتفاعلهم معها ومشاركتهم في جهودها وجنى ثمارها. فلتنمية تحتاج الى اطار يجمع افراد المجتمع جميعهم صوب التنمية وتستطيع التنمية جذب المشاركين فيها من خلال النتائج التى ستحققها للمجتمع من حيث تحسين الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية.

    6-التنمية عملية متوازنة:-

    اي انها يجب ان تحقق التوازن بين القطاعات الاقتصادية والاقاليم الجغرافية.بمعنى انه لابد من توزيع الموارد على كافة القطاعات الاقتصادية على النحو الذى يحقق التوازن بينهما كما انه لابد من توزيع المشاريع التنموية على كافة الاقاليم الجغرافية بحيث لا تتركز عملية التنمية على اقاليم محددة دون الاخرى.

    7-التنمية عملية ديناميكية:-

    اي انها ليست حالة ثابته او جامدة بل تقوم بتحريك القطاعات المختلفة.حيث ان التنمية تعمل على زيادة كفاءة القطاع ليواكب متطلباتها الاقتصادبة والاجتماعية واستكمال البنيات الاساسية وخلق الطار المؤسسى والمناخ الاستثمارى لتدعيم القطاع الخاص.

    8-يجب ان تكون التنمية عملية مقبولة اجتماعيا:-

    ان التنمية تعمل على رفع اهتمامات الافراد والجماعات فوق مستوى المصالح الضيقة والمنافع الآنية وابعاد الانشقاقات الطائفية والعنصرية لتقوم بتوجيه الموارد المادية والبشرية المتاحة للمجتمع.

    كما ان التنمية تعمل على توسيع المشاركة الشعبية في ادارة استغلال الموارد وفب ضمان عدالة التوزيع.

    9-يجب ان تكون التنمية ملائمة بيئيا:-

    من خلال الاستفادة من العلم التجريبى والمعرفة المتوارثة في المجتمع المحلى يجب معالجة الاثار السالبة للمشاريع الانمائية حتى لا تؤثر سلبا على البيئة.

    10-يجب ان تكون التنمية ملائمة تكنولوجيا.

    ثانيا:- منطلقات التنمية الاقتصادية:-

    ان بدء عملية التنمية يتطلب وجود الكيان القابل للنمو ويجب ان يتوفر له الاستقرار وتتاح له الامكانيات البشرية والنادية وتنمية القدرات واطلاق الطاقات الكامنة وتكاملها من اجل التنمية الشاملة والمستمرة.

    تشمل منطلقات التنمية الاقتصادية الآتى:-

    1- العمل على ازالة معالم التخلف الاقتصادى والاجتماعي :-

    المتمثلة فى الفقر والبطالة وعدم المساواة وانخفاض مستويات الصحة والتعليم والتقاليد المو والبالية.

    2- تنمية قدرات الانسان واطلاق طاقاته :-

    يتطلب ذلك التركيز على اعداد الفرد وتنمية قدراته على التعليم الذاتى والمستمر وملاحقة المعرفة المتجددة واستيعابها واكتساب المهارات المتقدمة. ويحتاج الامر الى تشجيع المبادرة والتدريب على ممارسة التفكير العلمى المتكامل والتربية المتفتحة التى تشجع التعبير عن المستقبل كما تشجع التنشئة الاجتماعية التى تؤكد على المسئولية المجتمعية وتعميق الاحساس بلأنتماء.

    3- التفاعل الايجابى مع الفكر والثقافة الانسانية :-

    نجد ان السمات الجوهرية للنهضة ان يصبح الانسان قادرا على النظر فى مشاكله والتمكن من استنباط الحلول لها على ضوء واقعه وفقا للفكر الاساسى الذى اختار ان يحيا بموجبه .

    عندما تمتلك المجتمعات القدرة على التفكير ينفتح امامها باب الاجتهاد لتحل مشاكلها بأبداع ذاتى ليس فيه اثر للتبعية الفكرية والثقافية.

    4- ايجاد ادارة مشتركة متجددة للتنمية :-

    لابد ان تكون لهذه الادارة ارضية فكرية وان تكون معبرة عن ارادة سياسية واجتماعية متوافقتين. وهذا يتطلب وجود مؤسسات متعددة في مجال الفكر وتتحمل مسئولية المشاركة السياسية والفكرية والمهنية والفئوية تنطلق من روح الالتزام بتطلعات المجتمع وتعبر عن معاناته.

    5- ترسيخ اسس نظام ادارى سياسي موحد:-

    يكون هذا النظام قادر على ادارة التنمية الشاملة. ويجب ان يقوم على المشاركة السياسية وتأكيد حكم القانون. ويجب ان يتيح للمجتمع توظيف تقنيات الحكم العصرى من اجل ادارة مسألة اختلاف المصالح ادارة سليمة.

    6- تعزيز الاعتماد على الذات:-

    نجد ان غايات التنمية تتمثل فى تعزيز الاعتماد على الذات وهذا الاعتماد يؤدى الى تقليل درجة الاعتماد على الخارج تدريجيا. ويؤدى الى تقليل درجة الانكشاف الامني بكل ابعاده.

    7- تكوين قاعدة انتاجية صلبة.

    8- خلق نظام اقتصادى مختلط .

    9- رفع معدلات الاداء في الاجهزة الحكومية :-

    بواسطة التدريب والتنظيم والحركة الدائمة على قواعد التنمية الادارية الحديثة. في هذا المجال تبرز اهمية اللامركزية الادارية في اطار الشفافية التى تعزز ثقة المواطن بالدولة.

    نتسأل اذا كان سد كجبار وفقاً لهذه الشروط يعتبر مشروع تنمية!!!!!!سوف يفقد النوبييون الارض مركز الرزق الاسلسي و المهن الرئسية المرتبطة بالبيئة التي يعشون بها و بثقافته التي يمارسها –هذا السد سوف يعمل علي خلق مشاكل بيئية في المنطقة و سو ف يقلل الرقعة الزراعية الصالحة و عليه كل النتائج هي اذمات اقتصادية موعودبها النوبييون.

    رؤية جمعية اللغة النوبية للنضال

    فرصة للنوبيين ليتوحدوا وينبذوا انتمائاتهم الطائفية والسياسية .
    ان القضية قضية مصيرية وان ادراجها ضمن الاجندة السياسية في المركز يضعيف دور القضية.
    ان كل النوبيين ضد سد كجبار مبدءا وهل يعقل ان يبيع النوبى ارضه؟ ولاجل من يضحى ؟!
    على النوبيين الأن ان يواجهوا الحقيقة فأن النضال يحتاج الى جرأة ويجب أن لا يخافوا بعد الأن الا يكفي ان المرأة النوبية واجهت الرصاص .!!.
    النضال يكون اولاً و اخيراً في الشمال و المواجهة في كجبار
    دعنا جميعاً نلتف حول لجنة البلد و لا داعي للكيانات الكثيرة لكي لا تتشتت الرؤية ويتشتت الجمع وذلك بالطبع يخدم العدو.لذا فالمطلوب منا هو دعم هذه اللجنة والالتفاف حولها لنصرة القضية.
    على اللجنة التى تم اختيارها في الخرطوم أن تكون حال لسان لجنة البلد و أن تعمل بالتنسيق معها ان تكون على قدر المسئولية وأن تكون ذات صدر رحب يتسع للنوبيين جميعا.
    سرد لاحداث كجبار:

    في عام 1995 قررت الحكومة السودانية إقامة سد كجبار و توقفت عن الفكرة في عام 1999 لمعارضة اهالي المنطقة.
    في عام 2005 عين اسامة عبدالله مديراً لهيئة السدود بصلاحيات مطلقة و تفويض من رئيس الجمهورية.
    اصدر اسامة عبدالله القرار (206 ) و القاضي بنزع اراضي الولاية الشمالية و تعتبر منطقة دنقلا منزوعة بموجب القرار.
    في نوفمبر 2006 , لاحظ اهالي منطقة كجبار و المناطق المجاورة هبوط طائرات (تابعة الي شركة بدر السياحي –مؤجرة بواسطة الحكومة) و التي كانت تقل بعض الاجانب الي منطقة السد استفسر النوبييون عن ماهية الطائرات فأخبروا انها آتية لترحيل بعض الآثاريين الي منطقة الشلال بغرض الدراسة.
    بعد ايام قليلة لوحظ في المكان وصول بعض الشاحنات ليلاً الي المنطقة مع بعض المهندسين
    تذايد و صول الشاحنات الليلية و ذهب النوبييون للسوأل فأخبروا أنها بغرض دراسة اولية تجري لقيام قرية سياحية حول منطقة الشلال.
    في يانير 2007 تتذايد عدد الشاحنات الليلية و يصل عمال صينيون الي هناك و تقوم بعض الماكينات بعمل حفر في المنطقة كل العمل يجري ليلاً.
    استأجر الصنييون بيوت في منطقة سبوا.
    توجه الاهالي عن السؤال عن ما يجري فأخبروا بواسطة المهندس السوداني المقيم هذه المرة أن المشروع هو دراسة مبدئية لسد كجبار.
    شكلت لجنة الاهالي من جميع القري المتضررة علي قرار (لجنة 1995)
    خاطبت اللجنة معتمد محافظة وادي حلفا و نفي علمه بطبيعة ما يحدث و أنه لايدري شيئاً عن موضوع الدراسة.
    خاطبت اللجنة والي الشمالية ميرغني صالح الذي رفض خطاب اللجنة و شكك في احقية اللجنة في السؤال و اخبرهم انه غير علي هذه اللجنة و اللجنة يجب ان تعين بواسطة الحكومة.
    تخطي وفد اللجنة الوالي و ذهب الي الخرطوم للسؤال عن الموضوع و طلب مقابلة اسامة عبدالله.
    اخبر اسامة عبدالله اللجنة ان الموضوع هو دراسة مبدئية للسد و ليس هنالك عملية تشييد تجري الآن.
    طلبت اللجنة من اسامة ان يكتب هذا بصورة رسمية فرفض , طلب منه التحدث في وسائل الاعلام عن هذا التصريح فرفض. طلبت منه الجنة الذهاب الي المنطقة و اخبار المواطنين بهذه المعلومات فاعتزر بحجة انه مشغول ووعد بارسال رجله الثاني الكاروري.
    في العاشر من ابريل احتشد قرابة الالف نوبي من اطفال و نساء و شباب و شيبة للتظاهر من منطقة جدي الي فريق للقاء الكاروري (الضيف اغير مرغوب فيه).
    رفض الكاروري لقاء الجماهير الغاضبة و بعد الالحاح الشديد من اللجنة ظهر الكاروري في مسرح مبني محلية فريق حيث يجتمع النوبييون بعد صلاة المغرب يتوجس خيفةً , ترجل عتبات المسرح و قال جملة واحدة:" اذا انتوا ماداريين السد ما حيكون في سد".
    يتواصل العمل في السد ليلاً.
    تنذر اللجنة ادارة السد و تمهلها مدة 72 ساعة لاذالت الاليات من المنطقة.
    تخرج الجماهير الغاضبة في يوم 15 ابريل مرة اخري الي الشارع لتقول " الليلة مسيرة و بكرة حريق".
    يتواصل العمل الليلي و ادارة السد لاتبالي بهتاف الجماهير.
    تخرج الجماهير النوبية الغاضبة الي الشوارع مرة اخري في 21 ابريل و تذهب الي محلية فريق –هذه المرة شاركت كل القري المتظلمة –المسيرة تتضمن اهلنا في الجرور خرجوا ليقولوا لا للسد علي عكس ما كانت تذعمه الجهات الموالية للحكومة العربية في الخرطوم ان اهل الجرور يؤيدون السد.هذه الجماهير واقفة ضد السد و الجميع يهدد يندد بالظلم و يتوعد.
    لا احد يبالي بهتاف الجماهير-الصنيون يعملون-مُستعبدي العرب من خونة النوبييون يطمئنون ادارة السدود و الكل مطمئن علي سريان العمل و لايبالي بزئير الاسود الغاضبة.
    في 24 ابريل تخرج هذه الاسود الغاضبة في موكب و حشد لم تشهده النوبة من قرون و قرون –خرجت النوبة من كرمة الي كجبار متوجهت الي منطقة السد. خرج هذا الجيش الاعذل و قوامه اطفالنا الاحباء و نساء الصمدات حفيدات اماني شخيتا و الشباب و الشيوخ.
    حشدت الحكومة قرابة الاربعين شرطياً لمواجهة المسيرة
    بداءت قوات الشرطة برمي الغاز المسيل للدموع و اطلاق النار علي الجماهير النوبية عشوائياً
    لطفت عناية الله باهلنا فأصيب فقط 5 جرحي بعصي الشرطة و نيران البنادق.
    صمدت النساء و الاطفال في وجه الرصاص و ابدوا بسالة عظيمة.
    استسلمت الشرطة امام بسالة النوبة و القوا باسلحتهم بعد نفذت نخيرتهم.
    عامل النوبييون الشرطة المعتدية بكرم و قدموا لهم الطعام و العلاج.
    اطلق سراح الشرطة ليلاً.
    ارتعد المركز العربي لاول مرة من النوبة.
    انكرت الشرطة اطلاق النيران و واجهتهم اللجنة بالوثائق الطبية من المستشفي.
    يتواصل النضال و كجبار لن يقام الي علي دمائنا.

    المصدر موقع جمعية اللغة النوبيةwww.nlsnubia.com

    مدحت عثمان(فريقنتود


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-16-2007, 10:28 PM

nabielo
<anabielo
تاريخ التسجيل: 04-17-2002
مجموع المشاركات: 3227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملف قضية كجبار...دراسة تحليلية وسرد للاحداث (Re: nabielo)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-16-2007, 11:59 PM

Habib_bldo
<aHabib_bldo
تاريخ التسجيل: 04-04-2002
مجموع المشاركات: 2350

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملف قضية كجبار...دراسة تحليلية وسرد للاحداث (Re: nabielo)


    اشكرك على هذا التقرير الوافي حول سد كجبار
    قبل سنوات كتبت تعليقا على خطبة جمعة عنصرية القاها الكاروري من مسجد الشهيد شبيهة بمثلث حمدي وهو يمجد والوسط ويصب جل غضبه على الأطراف المهمشةخاصة دارفور وأهلها وكانت مشكلة دارفور حينها في بداياتهوالخطبة كانت منقولة عبر الفضائية السوداني (التلفزيون القومي) الذي نستقطع جزء من قوت ابنائنالتشغيله باسم دعم الفضائية.
    ولم يعجب ما كتبته عدد من كتاب سودانييز اونلاين ووصفون تعليقي بأنه كتابة عنصرية.
    متناسين ما قاله الكاروري في خطبته.
    المهم لن يقوم هذا السد ما دمنا أحياء الا على أجسادنا ودمائنا.
    نحن كنوبيين لدينا من الخبرات والكفاءات ما يؤهلنا للقيام بأي دراسة وتقييم الجدى ونحن من نقرر ما يجب فعله.
    ولن نسمح لأي من كان النيل من حضارتنا وتاريخنا ووطننا.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2007, 10:51 AM

nabielo
<anabielo
تاريخ التسجيل: 04-17-2002
مجموع المشاركات: 3227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملف قضية كجبار...دراسة تحليلية وسرد للاحداث (Re: nabielo)

    مواطنو كجبار يرفضون قيام سد بالمنطقة

    الخرطوم: الصحافة

    اعلن مواطنو منطقة كجبار بالشمالية امس، رفضهم القاطع لقيام سد بالمنطقة ، واكدوا تمسكهم بانتهاج النضال المدني السلمي في مقاومته، واتهموا الحكومة بإبرام صفقات سرية مع الحكومة المصرية لتوطين 15 مليون مواطن مصري بالمنطقة ضمن اتفاق الحريات الاربع بين البلدين،
    واكد القيادي بلجنة مناهضة قيام سد كجبار الدكتور محمد جلال هاشم، في مؤتمر صحفي عقده امس بحضور اللجنة الشعبية العليا لأهالي المنطقة ومشائخ الادارات الاهلية، اكد مقاومتهم لقيام السد بكل الوسائل السلمية.
    واعتبر ان سد كجبار المزمع انشاؤه ليست له جدوى اقتصادية بحسب دراسات علمية، واتهم الحكومة بالتخطيط لتوطين 15 مليون مواطن مصري بالمنطقة بعد ان ابرمت اتفاقا سريا مع الحكومة المصرية في اطار اتفاق الحريات الاربع الموقع بين البلدين، اضافة الى انها اعطتهم 1,6 مليون فدان بمنطقة ارقين ضمن ذات الاتفاق بغرض الاستثمار الزراعي. واوضح هاشم ان رفضهم يأتي بدوافع وطنية وليس لاهواء ورغبات.
    واكد امين العلاقات الخارجية باللجنة الشعبية تمسكهم بالنضال المدني، وقال نحن لا نسعى لتدويل القضية التي وصفها بالسودانية، واضاف لكننا ننشرها للرأي العام السوداني
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2007, 12:13 PM

nabielo
<anabielo
تاريخ التسجيل: 04-17-2002
مجموع المشاركات: 3227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملف قضية كجبار...دراسة تحليلية وسرد للاحداث (Re: nabielo)

    شكرا حبيب بلدو على المرور وكما ذكرت سد كجبار لن يقام الا على جثثنا فالمخطط واضح كما ذكر الدكتور محمد جلال هاشم فى المؤتمر الصحفى امس فالهدف الواضح هو ابادة النوبة.
    Edin Gamako kire
    Same Samako Mire
    Fakidimonon jore

    مدحت عثمان(فريقنتود)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2007, 12:23 PM

nabielo
<anabielo
تاريخ التسجيل: 04-17-2002
مجموع المشاركات: 3227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملف قضية كجبار...دراسة تحليلية وسرد للاحداث (Re: nabielo)

    راى الاستاذ علم الدين عبدالغنى المحامى
    نشر فى عمود الطاهر ساتى (اليكم)
    جريدة الصحافة عدد الامس

    ** ثم نترك القارئ مع رأى الاستاذ علم الدين حاج سابل المحامي ، وهو من الآراء التي تبرر رفضها لانشاء سد كجبار، وكما قلت سابقا فإن رأئي المؤيد لانشاء هذا المشروع التنموي لن يحول مطلقا بين هذه الزاوية والآراء الأخرى .. فان الحوار البناء هو الذي يؤدى دائما الى الغايات النبيلة ، واليكم رسالة الأخ علم الدين ذات المعلومات القيمة ، ونعتذر له على اختصار الرسالة - دون الاخلال بالمضمون - لتتناسب ومساحة الزاوية .. فاهلا به وبكم .. !!
    ** ( .. كجبار - كمايقولون - سد لتوليد الكهرباء .. و لكن كمية المنتج غير معروفة نسبة لتضارب المعلومات حتى الرسمية فمنهم من يقول (165 ميغاواط ) والبعض(180ميغاواط) والبعض(250 ميغا) والبعض(300ميغاواط) .. وليس خزانا لمياه للري الفيضي لاستسقاء الأراضي الجرداء كماذكرت .. والموضوع أو الفكرة من أولها يتنازعها متنازعان .. أولا التضحية بالأرض والوطن الأم - دعك من التراث والتاريخ - من اجل فكرة قومية.. وثانيا تحقيق التنمية للمنطقة والتي ظلت محرومة منها .. !!
    ** أما الأول :- ليس من أهداف التنمية القومية إغراق أكثر من (70 كلم - من كجبار حتى تخوم مدينة دنقلا بما في ذلك الهمك قريتك ) .. من اجل ماذا ..؟ من اجل (250 ميغاواط من الكهرباء ، تحصلت عليها الدولة وفي ظرف وجيز (24 شهرا) وبتكلفة إنشاء زهيدة فقط (150000 مليون دولار) وبوقود رخيص(مخلفات تكرير البترول في الجيلي) وذلك في (قري 1) وتنتج (218 ميغاواط كهرباء) .. وهنالك ( قري 2 ) في الطريق.. والمشاريع كثر في هذا المجال ، وإما عن كهرباء المستولد من الغاز فهو غير ضار بالبيئة كما عند ( إخوتنا المصريين ) فقد اتجهوا جاهدين في هذا المجال ..
    ** إن حاجتنا الحالية هي (1000ميغاواط) توجد منها من (430 ميغا من الحراري والمائي) ومحطة قري1 (218 ميغا ) من الغاز.. وفي الطريق قري2 (218 ميغا أيضا) ... وسد الحامداب(1250 ميغا) .. وخزان جبل أولياء .. وإضافة لمحطة بحري الحرارية (50 ميغا) .. ومصفاة الخرطوم (20 ميغا) .. ودونك تعلية الروصيرص والتي كانت ستغني عن سد الحمداب إن هي أنجزت كل ذلك جملتها دون توربينات خزان جبل أولياء وتعلية الروصيرص=2186 ميغاواط بفائض وقدره 1186 ميغاواط.. فلماذا كجبار البعيدة من مناطق الإنتاج والباهظة الكلفة المادية والبيئية والاجتماعية.. ؟؟
    ** وعلى حسب إفادة ونصيحة خبراء الري في السودان ( مهندس/يحيى عبد المجيد - جماع -ابوشورة ) كان يجب إعطاء الأولوية لتعلية الروصيرص وإنشاء سدود على أعالي النيل الأزرق فهو نهر متمرد ودونك إحصائيات الفيضان الاخيرعام 2006م وما خلفه من دمار وخسائر في تلك الولاية ، وهو نهر يتحمل إنشاء عدة سدود خلف بعض حسب ما أفاد خبراء الري .
    ** إن فكرة إنشاء الخزانات والسدود من اجل الكهرباء صارت فكرة بالية وغير ذات جدوى لإضرارها بالبيئة وكذلك الضررالاجتماعي ، وإما ترى وتسمع شكوى (أخواننا المصريين) من مشاكل السد العالي وفقدان الأراضي الزراعية للخصوبة من جراء تراكم الطمي في قاع بحيرة السد ولجوئهم لكهرباء الغاز كحل بديل ومجد؟ إن وجود خزاني أسوان والعالي في ذلك الجزء من العالم (من اسخن المناطق في العالم) يؤدي إلى تبخر حوالي(14 مليار متر مكعب )من المياه سنويا وهذه تعد خسارة كبيرة وخصوصا والعالم مواجه بحرب مياه وأخذت المياه مكانها في أجندة النزاعات الدولية فما بالك بإنشاء سد الحامداب وكجبار ودال وغيرها ..؟؟
    ** اما المتنازع الثاني وهوتحقيق التنمية لمواطني المنطقة كما حدث في الروصيرص وسنار والدمازين وحلفا والمناصير كما ذكرت... نسأل بماذا استفاد إنسان وادي حلفا من السد العالي .. ؟ ألم يتم تهجير الحلفاويين من منطقتهم مع وجود إمكانية إقامتهم حول البحيرة ..؟ ألم يتم إسكانهم في بيئة غير بيئتهم فهجروها إلى تخوم الخرطوم في السلمة وعد حسين والكلاكلات والشقيلاب ..؟ هل بقي الحلفاويون في وادي النيل واستفادوا من خيرات السد العالي .. ؟ .. هل سيتم إسكان إنسان كجبار حول خزان كجبار ومدهم بكهرباء سدكجبار وري أراضيهم بمياه فائضة من سد كجبار أم سيتم تهجيرهم قسرا إلى تخوم( اوربي) وغيرها من المناطق الاخرى مثل الشوك على ضفاف نهر عطبرة.. ( لقد قامت مؤسسة سد كجبار في العقد الأخير من القرن الماضي إبان الهبة الأولى لإنشاء سد كجبار بتنظيم رحلة لبعض المتهافتين من أبناء المنطقة إلى منطقة الشوك لعرضها عليهم ليقبلوها سكنا لهم ودار هجرة وإغرائهم بالمشاريع الزراعية.. ) .. النوبيون لايرفضون سد كجبار دون سبب - كما ذكرت - ولكنهم يرفضونه لكل تلك الأسباب المذكورة .. والله الموفق .. ....!!

    مدحت عثمان(فريقنتود)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2007, 12:32 PM

nabielo
<anabielo
تاريخ التسجيل: 04-17-2002
مجموع المشاركات: 3227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملف قضية كجبار...دراسة تحليلية وسرد للاحداث (Re: nabielo)

    مناهضو كجبار : مخطط لتفريغ المنطقة وتوطين فلاحين مصريين

    شككت لجنة مناهضة سد كجبار في ان السد المقترح اقامته بمحافظة وادي حلفا مشروع تنموي وطني وقال عضو اللجنة د. محمد جلال هاشم في مؤتمر صحفي بدار اتحاد طلاب جامعة الخرطوم إن الهدف منه هو إفراغ المنطقة من السكان تمهيداً لاحلال ملايين الفلاحين المصريين وتوطينهم وفق اتفاقية الحريات الأربع وإطالة عمر السد العالي بحجز الاطماء الذي يقلل من سعته التخزينية في سد كجبار. وقال هاشم إن التجارب والبحوث العلمية اكدت عدم جدوى السدود التي قال ان سعتها التخزينية تقل وينتهي عمرها الافتراضي خلال نصف قرن من الزمان في الأنهر الاطمائية كما هو الحال في النيل مشيراً الى ان سدي كجبار ودال في حال انشائهما سيفرغان السكان من جزيرة مقاصر عند دنقلا الى وادي حلفا لأن سد دال حسبما قال يقع في نهاية بحيرة السد العالي وسيغمر بحيرته الى ما قبل (6) كيلومترات من سد كجبار الذي بدوره سيغمر بحيرته حتى دنقلا واضاف قائلا انه لا يمكن الحديث عن التنمية في منطقة خالية من السكان. عضو اللجنة د. عبد الحليم صبار تحدث عن المشاريع التنموية البديلة للسد التي يمكن اقامتها في المنطقة موضحا ان المنطقة بها ملايين الافدنة الصالحة للزراعة في اراضي الحوض النوبي التي تدعو الحكومة دولا أخرى الى استغلالها وتطرق الى الثروة المعدنية الكبيرة التي تكمن في جبال وباطن الارض وتفعيل السياحة واستغلال الثروة الأثرية الهائلة. رئيس وفد اللجنة الشعبية العليا لسد كجبار المهندس عبد العزيز محمد علي اكد انه بالاضافة الى ما ذكره من سبقوه هنالك جملة مؤشرات وأحداث وتجارب دفعت المواطنين الى رفض انشاء السد وقال إن العمل في المشروع شابه تعتيم وتغييب للمواطنين الذين لم يكونوا على علم بطبيعة العمل الذي يجري- وفق عبد العزيز- الذي اضاف (بل كان هنالك تضليل بتسريبات لا نعرف مصدرها تقول ان الحكومة تبنى متحفاً او فندقاً قرية سياحية ثم يتم ضرب المواطنين العزّل بالرصاص وإنكار ذلك والحديث عن موافقة المواطنين على المشروع بالرغم من ان الموقف المجمع عليه هو الرفض). وأشار الى التجارب في حلفا الجديدة والمناصير اللتين ما يزال أهلهما يصارعون من أجل الاستيطان في المواقع التي اختاروها حتى الان دون فائدة وقال( كل هذه التجارب السابقة تؤكد ان المتأثرين هم ضحايا السدود ونحن لسنا على استعداد لتكرار هذه التجارب المريرة
    صحيفة الايام(عدد اليوم)

    مدحت عثمان(فريقنتود)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2007, 12:55 PM

nabielo
<anabielo
تاريخ التسجيل: 04-17-2002
مجموع المشاركات: 3227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملف قضية كجبار...دراسة تحليلية وسرد للاحداث (Re: nabielo)

    فوووووووق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-17-2007, 01:38 PM

Faisal Salih
<aFaisal Salih
تاريخ التسجيل: 10-12-2002
مجموع المشاركات: 477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملف قضية كجبار...دراسة تحليلية وسرد للاحداث (Re: nabielo)

    يئس المناضل الفلسطيني الشهيد غسان كنفاني يوما من اساليب المنظمات الفلسطينية في العمل فقال "نحن محامون فاشلون عن قضية عادلة"
    شك في اساليب عملهم ...لكنه لم يشك في عدالة قضية شعبه
    واقول اليوم أن قضية مناهضة مشروع سد كجبار هي قضية عادلة ..لكن يتبناها ، مع الاسف الشديد، محامون فاشلون
    ممكن أن يحولها البعض لمعركة بين النوبة والعرب لو ارادوا أو غير العرب ، هم أحرار في ذلك، لكنهم يقومون حينها بتقزيم قضية عادلة، ويكسرون من صفوف المعتصمين بحبل عدالة القضية
    من حق الجمعيات النوبية أن تتصدى للقضية وأن تكون في الصف الاول، هذا ايضا واجبها باعتبار أن يدها في النار
    لكن عليها أن تعلم أن المدخل الصحيحي ليس "تنويب" الصراع والمعركة، بل فتحها على الأفق الوطني العام، مثلما نجح المناصير في ذلك
    لم ينكر أحد أن يقود أبناء المناصير قضيتهم، فقد فعلوا ذلك بتصميم عظيم ونجاح كبير
    لكنهم أيضا انفتحوا على الأفق الوطني العام
    المعركة عادلة وواضحة ، لا حق لاحد أي يفرض على سكان أي منطقة في السودان، في كجبار أو في المناصير أو الجنوب أو طوكر أي مشروع يدعي أنه تنموي بدون مشورتهم وإشراكهم في كل خطواته
    مفهوم التنمية في العالم كله تغير ولم يعد مجرد خطة وارقام باردة يعدها بعض الخبراء المزعومين في غرف مغلقة
    قضى مفهوم التنمية المستدامة بوجهها الإنساني على هذا المفهوم الوهم
    وبدون مصادرة لحق أحد في العمل والحراك، أظن أن هذا هوالمدخل الصحيح للمعركة في كجبار، وهي معركة بهذا المفهوم تتسع للجميع، كل من يؤمن بحق سكان أي جزء في الوطن بكل ما يتصل بأرضهم ومعاشهم وأن لا يتم التصرف في أرضهم وسائل كسب معيشتهم وحياتهم ..يقف في جانب
    ومن يؤيد حق الحكومات الشمولية أن تفرض على الناس ما لا يرضونه ، مهما كانت مسميات وادعاءات التنمية يا صديقي الطاهرساتي، يقف في جانب الخصم، مهما كان لونه أو عرقه أو قبيلته أو لسانه
    لهذا يقف البشير واسامة عثمان وفتحي خليل وعبد الرحيم محمد حسين ولام أكول وكل وزراء الحركة الشعبية، في صف الخصوم ، إلى أن يقفوا في مجلس الوزراء ومؤسسات الحكومة ليعترضوا على هذا العمل


    لكن أيضا من يريد أن يحولها إلى معركة نوبة ضد العرب فهو حر، لكنه لا يحارب معركة أهل منطقة كجبار بل يحارب معارك أخرى

    فيصل محمد صالح
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-18-2007, 01:45 PM

nabielo
<anabielo
تاريخ التسجيل: 04-17-2002
مجموع المشاركات: 3227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: ملف قضية كجبار...دراسة تحليلية وسرد للاحداث (Re: nabielo)

    up
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de