السبت 10 ديسمبر وقفة امام السفارة السودانية بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان
أرتِق الشَرِخ دَا/ العِصيان ناداك
الشعب الملهم.. لن يصبر من كدا أكثر
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
أكتب وأهرب: (أوقاف ) قوقل..و (سبيل ) الفيسبوك ...! بقلم يحيى العوض
نيويورك 10 ديسمبر، حوار حول الحراك المعارض في السودان في ختام معرض الاشكال والجسد
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
مقال للخائفين على السودان من مصير ليبيا و سوريا إن حدث التغيير
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-10-2016, 05:04 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة قضية سد كجبار
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

كجبار

04-14-2007, 04:03 AM

sharnobi
<asharnobi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 4210

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

كجبار

    شرود نفس الكتابة

    مداخل للاسى والحسرة
    والخذلان

    مدخل اول
    عناوين كثيرة
    ومقتراحات
    لموضوع واحد

    (وجعلنا من الماء كل شئ حى)

    والماء
    كان يجلس على ضف بحيرة النوبة
    التى غمرت
    تاريخه
    الماء يعانق الصحراء
    بين لمعان رمال الصحراء
    ومياه البحيرة الخضراء
    ضاعت قصة
    انسان
    جبل الصحابة
    مأذنة جامع سيدنا الحسين
    ارقين
    وفندق النيل
    وبين سمنة واكتيرى
    والقمشة
    وحمامات عكاشة
    فى اكمة
    وسيد عكاشة
    وقصة زوار
    وحزن يمتد
    تخفيه لمعة نيل راكض
    وصحراء دفنت قصة انسان نوبى

    اتجمعنا فى لحظة تيه
    مجموعة
    حاولنا ان ننتسب للارض
    للنخل
    للساقية
    والشادوف
    ورسمنا فى صحراء
    تزحف
    تعانف
    رمز حياتنا
    ومن حزفت منا ان نحي

    النوبة
    معياد
    لزمن لا يأتى الا فى الخاطر
    كم مهزوم
    مسلوب
    هذا الاسمر
    بين
    ثقافات
    الصحراء
    وجمل اجرب
    ترك
    لم يجد المرعى
    سافر
    صعيد

    يا ويلك يا نوبى
    مسئول انت

    نجم الدين شريف
    فى قبره
    يتحسر
    من موت معلن
    قالوا عابدة احجار
    رماة الحدق
    جنادل ضد الزحف
    القهر
    قالوا
    غلف
    حواجز
    للمد الحضارى
    كنا منخورين
    السوس العربى
    نخر
    جزوع النخل
    كنا كالاشباح
    خواء
    لعب الريح العربى بجذور حضارتنا
    وباعونا
    بدراهم
    المصريين

    كجبار
    مأساة الانسان النوبى
    وصرختنا فى عز الغرق
    حين تعانق نخل جدودى وانتحروا
    من فعل الهدام
    وهجر ترابله
    هذا العصر
    الطورية
    وماتت شتلات القوطا
    والكشرنقيق
    يا صحاب هذا
    الزمن الفج
    امنحى بعض من
    اصرار
    تربال صارع
    حسر النيل
    وقاوم شدة تيار دميرة
    وعاش رغم الصيف الحار
    وشتاء قارس
    امنحى نخوة
    ارجع لقريتنا الآمنة
    واحضن امى ونخلى
    وابكى
    وانحب مع صوت ساقية سكى

    كان صدها

    مقترح
    عشق
    قديم

    (عدل بواسطة sharnobi on 04-14-2007, 04:10 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

04-14-2007, 04:13 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: كجبار (Re: sharnobi)

    فالتظل كجبار كما عرفتموها اخي شرنوبي

    وليحفظ الله لكل منا ذكرياته في بقاع الوطن المختلفه.

    اهديك هذا المقال منقول من سودان فور ال في بوست لقصي همرور

    هل الغرض الخفى لخزان مروى هو تخليص مصر من مشاكل السد العالى*

    Quote: ابوبكر بشير الخليفة
    e-mail: [email protected]

    من المعروف لدى اوساط خبراء المياه وعلماء البيئة ان السد العالى القائم حاليآ فى مصر يعتبر مشكلة حقيقية، وكثيرآ ما يتخذ فى هذه الاوساط كمثال واضح للكارثة البيئية، ولما يمكن ان يؤول اليه الحال نتيجة اتخاذ قرارات مصيرية دون النظر الى الاثار بعيدة المدى والمترتبة عليها. ومن المعروف، ايضآ، بان الشعب المصرى قد استفاد فوائد كثيرة ، خلال الفترة الماضية ، من بناء السد العالى سواء من ناحية تنظيم الرى، أو من ناحية انتاج الطاقة الكهربائية، او من ناحية حماية السكان والمنشئات من الفيضانات، وعليه فانه يجب القول بان سكان مصر الحاليين قد استفادوا كثيرآ من بناء السد العالى، ولكن المشكلة الحقيقية هى أن سكان مصر فى الفترة القادمة عليهم ان يدفعوا ثمن تلك الفوائد، وذلك من خلال محاولتهم التخلص من الاثار السلبية التى بدات فى الظهور.

    مشكلة السد العالى

    ان التعريف الحديث والعلمى للانهار هو القائل بان الانهار هى قنوات طبيعية لسريان المياه العذبة ، والطمى، فى آن واحد، من المناطق المرتفعة الى مناطق اكثر انخفاضآ. وقد انبنى هذا التعريف، الذى أضيفت له كلمة (الطمى)، على المعرفة الجديدة المستقاة من الخبرة، والتجربة، الطويلتين، خلال القرن الماضى، المعرفة بالاهمية الكبيرة لعملية سريان الطمى، والمعرفة باستحالة تعويض الخسارة الناجمة عن وقف سريانه مع الماء.

    لقد ثبت ان مياه النيل التى تصل السد العالى، تحمل سنويآ ما يعادل مليار طن من الطمى، والذى يعتبر المادة الأساسية فى خلق تربة زراعية ، خصبة، ومتجددة، كما انه يعتبر المادة الاساسية والوحيدة، فى الحفاظ على الاراضى الزراعية، سواء كانت الاراضى الممتدة على ضفاف النيل او تلك التى توجد فى الدلتا ، والجدير بالذكر، إن دلتا النيل، والتى تعتبر اخصب الاراضى الزراعية على نطاق العالم، قد تكونت نتيجة للسريان المستمر للطمى المحمول بمياه النيل والذى يترسب فى منطقة الدلتا بكميات كبيرة، يفقد (بضم الياء) جزء كبير منها فى مياه البحر الأبيض المتوسط ويبقى الجزء الآخر ليكون الدلتا، تتم هذه العملية المنتظمة والموزونة بعدة عوامل طبيعية لتعطى هذه النتيجة المعروفة باسم دلتا النيل، ولقد اوقف السد العالى هذه العملية تمامآ، فاصبحت الدلتا تفقد اجزاء منها بالتآكل الذى تحدثه امواج البحر مما ادى لانخفاضها الى تحت مستوى سطح البحر، كما تفقد الدلتا قدرآ كبيرآ من خصوبة الاراضى الزراعية المتبقية، وبمعدل منتظم، نظرآ لتدهور نوعية التربة لاسباب اخرى ناتجة ايضآ من توقف سريان الطمى. يضاف الى ذلك، المشكلة الأكبر، وهى تراكم هذا الطمى خلف الخزان مما أدى للحد من فائدة الخزان التشغيلية و بصورة كبيرة، هذا من ناحية، ومن ناحية اخرى ، فانه ومما يزيد الامر سوءآ ،هو ان مصر تستهلك حاليآ جزء كبير من الطاقة الكهربائية التى ينتجها السد العالى لتشغيل مضخات لرفع المياه المتجمعة فى الدلتا – نتيجة انخفاض منسوب الدلتا عن مستوى سطح البحر- لتفريغها فى البحر الابيض المتوسط، وقد تم تقديرها فى بعض الدراسات بانها تتجاوز 15% من مجموع الطاقة الكهربائية التى ينتجها السد العالى، كما ان المصانع التى تم انشائها لانتاج الاسمدة التى تحتاجها التربة الزراعية فى مصر، بعد ان فقدت مصدر الخصب الطبيعى، والمتمثل بالطمى ، هذه المصانع تستهلك، وفقآ للدراسات المشار اليها، حوالى 30% من الطاقة التى ينتجها السد العالى، وهناك الكثير من التفاصيل التى توضح بان السد العالى القائم حاليآ فى مصر قد صار كارثة تحتاج لمعالجة شاملة لاحتواء اثاره السالبة والمستمرة والتى اصبحت تهدد مصر فى اهم مصادر الحياة ، هذا، ان لم نقل المصدر الوحيد للحياة فيها.

    خزان مروى و كيفية التخلص من مشكلة السد العالى

    يمكن القول ان علماء موارد المياه يعرفون ان التخلص من الاثار المدمرة للوضع الحالى للسد العالى والتى اصبحت واضحة، يستلزم بناء سد خلف بحيرة السد العالى ، يستلزم تركيب مصفاة لبحيرة السد العالى، حتى تصلها مياه نظيفة من الطمى ، ويعرفون انه لا يوجد حل آخر، ويتوقع لهذا الحل ان يساعد مصر، بعد التاكد من ان نصيبها من المياه قد تم تخزينه قرب حدودها فى خزان مروى، لتضخ المياه من بحيرة السد العالى لتفريغها من ترسبات الطمى المتراكم وضخه مع المياه المتجه شمالآ ، بينما تكون المياه التى تصلها من الجنوب ، من خزان مروى ، مياهآ خالية من الطمى و مناسبة تمامآ لعملية نحت وحمل الرواسب من بحيرة السد العالى ، باستمرار هذه العملية لعدد من السنين ستصبح بحيرة السد العالى خالية من تراكمات الطمى مما يعنى زيادة طاقتها الاستيعابية ويعنى ايضآ وبدرجة اكبر من الاهمية ، اعادة الاستمرارية لعملية تكوين الدلتا وتخصيب الاراضى الزراعية.

    من اللافت للنظر السرعة التى يجرى بها العمل فى خزان مروى، خاصة اذا ما قيست بالوقت الذى يتطلبه البدء فى انشاء الخزانات فى جميع أنحاء العالم. ومن الغريب بان يبدأ العمل فى الخزان دون كثير بحث عن تمويل وبيوت خبرة، خاصة اذا عرفنا أن إثيوبيا والتى يجئ منها 90% من المياه التى تصل مروى، غير مسموح لها بإنشاء خزان بهذا الحجم فى أراضيها لإنقاذ شعبها الذى طحنته المجاعات، وذلك بسبب التهديد القديم، والمستمر والمعروف حتى لدى منظمة الأمم المتحدة، والذي تكرره مصر على رؤوس الأشهاد، بان قيام إثيوبيا بإنشاء خزان على النيل الأزرق يعد بمثابة إعلان حرب على مصر، وان مصر لن تتوان فى تدميره ، هذا التهديد ليس معروفآ فقط وانما يجد تفهمآ لدى الدول الكبرى. ومن الغريب، ايضآ، أن يبدأ إنشاء خزان مروى فى الوقت الذى يتجه فيه العالم للتخلص من الخزانات وفى الوقت الذى أدرك فيه العالم، اجمع، خطورة الخزانات، مما ادى الى تكوين جماعات متخصصة فى المطالبة بهدم الخزانات القائمة حاليآ. كل هذا يجعلنا نتساءل، هل ما يجرى من عمل دؤوب فى انشاء خزان مروى هو لمصلحة السودان فى المقام الاول ؟ ويجعلنا نتساءل هل موافقة مصر على إنشاء هذا الخزان إنما هى من اجل رخاء شعب السودان؟ أم أن هناك صفقة أخرى ، أبرمتها مصر مع النظام الحاكم فى السودان، بعد أن قامت بتدجينه وترويضه تماما،وبعد أن أحكمت لعبة العصا والجزرة معه، وأتقنت تهديده بعصا معرفتها بأسراره ، كما أتقنت التلويح له بجزرة دعمها له فى الأوساط العالمية؟ إذ لا يوجد شخص عاقل، واحد، يمكنه القول بان هذا الخزان يجرى العمل فى إنشائه دون علم مصر ، او دون موافقتها عليه،او رغم انفها.

    ونحن وبطبيعة الحال نتمنى ان تتمكن مصر من التخلص من جميع مشاكلها، بما فيها مشاكل السد العالى، ونتمنى لشعب مصر كل التقدم والازدهار، ولكن لن نرضى اطلاقآ بان نكون نحن الضحية، ولن نرضى بان يضيع جزء عزيز من ارضنا ليستعمل كمستودع لمياه مصر، ولن نرضى ان نفقد كل الاراضى الزراعية السودانية الواقعة بين مروى وحدود مصر، ولن نرضى بخزان كل فائدتنا المرجوة منه انما هى الطاقة الكهربائية والتى نعلم تمام العلم باننا سوف نحتاج لاكثر منها لحل مشاكلنا التى سوف يخلقها لنا هذا الخزان. بكلمة واحدة ، نحن لا نقبل بان تقوم مصر بتحويل اكبر مشاكلها الينا لنحملها عنها، فى هدوء وفى صمت مريب.

    اننا وبرغم اختلافنا مع النظام السودانى الحاكم حاليآ ، وبالرغم من المرارة التى نشعر بها من صفقات الاستثمار الغريبة التى عقدها هذا النظام مع عدة جهات، وحملنا تبعات هذه الصفقات ، دون علمنا ودون مشورتنا، الا اننا نرجوه رجاء صادقآ الا يجعل التفريط فى مصالح السودان العليا هو ثمن اصلاح اخطائه الماضية مع النظام المصرى، وان يعيد النظر فى صفقة خزان مروى، وان يعهد لذوى الاختصاص باعادة دراسة هذا الخزان والنظر فى بدائل فنية تمكن من الاستفادة من المنشئات المنجزة باسلوب لا يقود الى تحويل مشاكل السد العالى الى السودان

    ـــــــــــــــــــ
    * نشر في سودانايل في بدايات مارس 2007


    تراجي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

04-14-2007, 04:15 AM

sharnobi
<asharnobi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 4210

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: كجبار (Re: sharnobi)

    قصتنا

    موت معلن فى زمن قمئ

    احترنا
    ودرنا
    هويتنا

    تهجير
    تفريغ
    تهليل
    بمسخ
    حضارتنا

    نتسكع
    فى شوارع
    وحارات
    وين
    زمن
    الكاتبى على الصخور
    ونحت
    القوام الاسمر
    وين رطب القنديلة
    لم يجيب
    الجنيات الهاجروا
    صعيد
    وين
    زمن الرحى
    الباكية
    وزمن السواقى نحيب
    وين زمن التلاقى
    مسكا ااقلو
    سرنقامى
    وكلام الطبية
    من ارض الطيبة
    وكجبار
    ما تكون آخر
    فصول رحلتنا يا نوبة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

04-14-2007, 04:23 AM

sharnobi
<asharnobi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 4210

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: كجبار (Re: sharnobi)

    الناشطة صديقتى تراجى

    كيف اولاد الحلوين


    دارفور فيها حرب
    البندقية سلاح





    ارادة الانسان
    حتما حتنتصر



    لكن اتخيلى

    عندما تستغل هبة حياتنا النيل
    لطمس معالمنا
    وحضارتنا
    ونهدد بالغرق
    بالنيل الذى يهبنا الحياة

    يا ليتهم لو اعلنوا حربا
    برية
    وجلبوا جيوش خالد بن الوليد
    ليهزمونا
    ولكنهم
    سخروا هذا الذى جعلناه آلها لنا

    من وهب لنا الحياة
    هذا النيل
    تخيلى حين يكون مصدر حياتك
    هو مصدر فنائك

    هذا حالنا
    يا صديقتى
    نحن مهدودن بالفناء الشامل
    مع سبق الاصرار
    بصمس معالم حضارتنا
    ومحوها
    بالنيل
    واهب الحياة لارضنا
    فى بقعة الصحراء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

04-14-2007, 04:37 AM

mo
<amo
تاريخ التسجيل: 03-11-2002
مجموع المشاركات: 1187

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: كجبار (Re: sharnobi)

    في العام 1978 كنت وقتها مسافرا علي قطار (الاكسبريس حلفا ) وفي محطة بربر كان أحدهم يبيع (ماءا) بثمن باهظ وكانت تجلس قبالتي (حلفاوية حكيمة ) قالت بنبرة أسي كالح ( الموية الغرقتناوشردتنا يبعوها لنا بهذا الثمن ) ومازلت أتامل كلماتها وكلماتك أخي الشرنوبي ..كيف يتحول النيل الخالد الي سلاح قاتل للنوبيين فهو اكسير حياتهم وسلاحهم المدمر ..لولا النيل لماكانت للنوبة حضارة ولولاه أيضا لما كان هناك مهدد.. كان النيل (الها ) للنوبيين وفطنت الحكومة لذلك وتحاول تحويله الي (شيطان رجيم ) رغم أنه لايوجد شيطان لعين اكبر من حكومة الجبهة هذه ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

04-14-2007, 04:36 AM

sharnobi
<asharnobi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 4210

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: كجبار (Re: sharnobi)

    لحظة استلاب

    قرار من جهة عليا
    لازم صهر كل الوجدان السودانى يكون واحد
    امة ذات رسالة
    واحدة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

04-14-2007, 05:24 AM

حمزاوي
<aحمزاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 11529

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: كجبار (Re: sharnobi)


    صادنقا
    سمنه
    صرص
    فرس
    ابوصاري
    صلب
    وماريا بوود
    صلب
    وتمبس أقجي اندي
    ودفوفة كرمة
    وكجبار
    والشلال
    نشرق نشرق
    من الماء
    عروس النيل
    وشمندورة
    بالطار بالجرجار
    ارض النوبة تحت الماء
    كرهتونا الموية ظاااطو

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

04-14-2007, 06:36 AM

sharnobi
<asharnobi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 4210

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: كجبار (Re: sharnobi)


    حمزاوى
    و mo

    مرات بتخت نفسك فى محك
    رغم منطلبات الحياة العسيرة
    تفج برجيليك
    ويديك
    مساحة
    تكون انت
    تبق جواك معالم
    طفولة فى بلد
    تحلم تكون فيها
    تعيشها صباك
    وتزرع بروجلتك
    جروفها
    وتحصد فى كهولتك
    رطب نخلات
    زرعتها بطتف تحمل جوز الصفيح
    وتحلم تلقا ناس عزاز وحنان
    اه من زمن صعب
    نحلم

    ونجد من يصادر هذا الحلم
    فى وضح النهار
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

04-14-2007, 06:44 AM

sharnobi
<asharnobi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 4210

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: كجبار (Re: sharnobi)


    زكريات طفولة مصادرة

    الشليل وينو
    شالو الدود

    وكانت لحظة
    عسيرة
    حين لم يجد فى داخلى طفل

    ينتمى لارض
    ولنخلة
    ولزهرة
    البزلاء
    التى عانقت جرف
    قريتى
    التى صودر عنها حق
    ان تعيش


    اه من هذا الزمن الهلامى

    مالت نخلة
    لتهمس فى اذنى
    عفوا
    هذا زمن الحزن
    لتبكى طيبة
    شريف بدو
    ولنبكى يا نوبة
    ملامحك فى الذكرى
    اه من هذا الزمن الغابر
    انى لجد تعيس
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

04-14-2007, 06:52 AM

sharnobi
<asharnobi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 4210

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: كجبار (Re: sharnobi)

    فل يسألنى ابنى
    عن تاريخ

    اين مرتع طفولتك
    يا من

    زينت الدنيا بمجد
    ترهاقا

    يا من قلتبانم

    من صنع المجد

    اه

    كنت قبل
    ان يخور النهر

    بفعل
    من يحاول

    بالسطوة

    وبحق الهى
    مسلوب
    ان ينزع من النخلة
    الطول
    ويحاول
    ان يسرق من الكلمة الحرف
    انى
    انسان
    نوبى

    احلم ككل الناس
    بوطن حر

    يكفل لى حق

    ان ارسم فى الارض فراشة
    تحمل
    منى بعض ملامح


    اه هذا زمن
    قسرى

    ان تحلم بالموت
    والكهنوت
    وحكم
    يرجعك
    لعهد

    صراع معاوية
    وعلى

    يا هذا

    كجبار

    فى وجدانى

    سلاح الموت
    لاقف ضد تيار

    ولاموت قبل ضياع معالم اخرى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

04-14-2007, 06:59 AM

sharnobi
<asharnobi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 4210

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: كجبار (Re: sharnobi)

    كجبار

    مقطوعة

    صوت نغم طمبور
    يناغم
    بكاء الساقية

    يحاكى

    نحيب

    موروث

    من زمن السفر للصعيد
    وحلم العودة

    وتلاقى النخلة
    تلاقيك
    بالزغاريد
    وتديك شبال

    وين تلقى البلاقيك

    تانى
    بعد
    سد كجبار
    تموت فى الصحوة
    ولا تلقا البلاقيك
    تانى


    وين

    بضيع الفرح
    بين ضفاف النهر
    وتغرف بين جروف زحفت
    ورحلت فى العصر
    نا ودعت
    وبكيت
    انى
    ما اترجلت
    ما صديت

    ولا وقفت
    اقاوم
    تيار النهر
    واديت ضهرى للتيار

    حليل كجبار
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

04-14-2007, 01:51 PM

nabielo
<anabielo
تاريخ التسجيل: 04-17-2002
مجموع المشاركات: 3227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: كجبار (Re: sharnobi)

    هنا قصيدة كجبار بنسختها العربية
    الفنان المبدع مكي علي أدريس
    أبقوا كما أنتم .. كما أنتم

    فهذا ما تبقّى الآن من خزي السنين

    ناموا ففي الوقت اتساع لأماني الحالمين

    يا هذه الجدران لو تصغين أو تستنطقين

    ها هم أولاء - كما عهدناهم - بنا يتآمرون

    يقايضون ويهمسون ..

    عجبي ! نباع ونشترى والصمت يفضحه الأنين

    ولا نثور.. بل نحن نقمع من يثور !!

    من أجل من ؟

    ماذا دهاكم؟ -

    أيطلب النوبي في الأرض الثمن !!!!

    وبأي دار ترتجي سعة المقام

    يا من يبيع الدار والأم الوطن !!

    قسماً بحقّك ..

    إن تملّكنا الوهن

    أو ظلّ هذا دأب من صنع الممالك



    بشراك يا هذا الوطن ..

    بشراك بالموت الزؤام وسود أكفان المهالك

    سوقاً تشيعك الرياح إلى مسارات المحن

    ويضيع رسمك في ملفات الزمن.. فأنت هالك .

    ولتسألي (أرقين) يا (مشكيلة )

    تصدقك المقال صدى صياح

    ونحن عشاق المدى

    في سوار الحب والعشق المرصّع بالجراح

    نجثو على الجدران نلثمها نواح

    يا هذه النخلات في أعماقنا نسغ الجذور

    يا من سقيناها عصير الروح والعشق الحرور

    فاستصرخي يا نائحة

    يا ريح هبّى كالحة

    فالأهل ( بالمحس) الحبيبة للنزوح مرابطون

    ومتاعهم فوق الرصيف.. سيرحلون

    يا ويحهم .. ياويحنا .. حتّام أهلي صامتون !!

    أفرد شراعك أيها النوتي فالمدّ حريق

    أرخي جدائل خدرك الذهبي يا (زينب) فالوادي غريق

    والدار توشك أن تولول في المتاهات الطريق

    ولا مجيب ولا خبر .. والقوم في شذر مذر

    رحماك بالشيخ الذي قصرت خطاه

    والجو ينذر بالخطر ..

    فلتسألوا التاريخ واستفتوا التراب

    خدعوا ضمائرنا النقية

    ذوو الجلابيب النقية والعمم

    فدفعت في سوق النخاسة يا دغيم

    بقلب طوفان العدم

    أقصوصة الغرق الذي يغتاله ظمأ الشراب

    حقيقة تسري بها الركبان في حلفا العلم

    فلتسعدي كجبار من تحت المياه ..

    ولتوقدي كل الثريات المخبأة

    بعمق بحرك إن منحت الكهرباء

    ولتسعدي تحت المياه ..

    بل مزّقي ثوب الخنوع وانبري نوباتيا

    فالعار بلّل تاجك الأزلي

    بل في الوحل ضاع الكبرياء

    يا أيها الموتى

    زماني.. الموت فيه ميتتين

    أمواتكم ماتوا

    فإن ضاعت مقابرهم مع الطوفان

    أنتم أيها الأحياء من متّم

    على سفه الكرامة مرتين

    شدّي وثاقك في بدين

    يا أرض كجبار الخلود

    وتعلّمي فن السباحة يا مسيدة

    وغادري أرض الجدود

    وارسم حدودك من عكاشة ثم سر

    لا زالت اشكيت من تحت المياه

    دعوات يونس في ظلام الحوت تدعو للنجاة

    ما الوطن إلاّ ابن آدم

    وابن آدم من تراب

    قل لي فكيف تبيع نفسك بالمواعيد السراب .
    مدحت عثمان (فريقنتود)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

04-14-2007, 02:49 PM

sharnobi
<asharnobi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 4210

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: كجبار (Re: sharnobi)

    شكرا مدحت وشكرا عظيما لشعرنا وملهمنا مكى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de