بعض من ملامح العرس الوئيد "يوميات العصيان الأول...
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
صدور... الهلوسة
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-08-2016, 02:16 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة قضية سد كجبار
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

إدارة سد مروي علي حافة الافلاس.....!!!

04-28-2007, 05:42 PM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

إدارة سد مروي علي حافة الافلاس.....!!!

    إدارة سد مروي علي حافة الافلاس

    ظلت إدارة سد مروي تصرف بلايين الدينارات ذات اليمين وذات الشمال ( بلا عداد) اغلبها دفع ( كعمولات) وغيرها لاستمالة بعض المسؤلين في مواقع مختلفه، وبعضها تبرعات للانديه الرياضيه ,والبعض الاخر صرف في مشروعات سياسيه ( تتم من غير دراسه) كبري العكد – ام الطيور، طريق ام الطيور - مروي، كبري نوري - كريمه ، مطار دولي ضخم في مروي ( الرابع في افريقيا ، وقد انهارت مباني مكاتب ادارته اربع مرات) دون ان يحاسب احد! كما صرفت الادارة اموال طائله لتفريق وشق صفوف المتاثرين بالخزان ، وايضا صرفت الادارة بلايين الجنيهات في حملات تنظيف الرمال من المشروعات الصحروايه التي تهجر لها المتاثرين، كما ادت الاخطاء الهندسيه في هذه المشروعات الي صرف اموال طائله لتصحيح الاخطاء الهندسيه ( اغلبها لم يتم تصحيحه حتي الان). يضاف الي كل ذلك ان الاداره صرفت بلايين اخري في الدعايه للمشروع في الصحف السودانيه، حتي اصبحت الكثير من الصحف تعتمد علي اعلانات ادارة السد التي تكون غالبا بالصور الملونه. صرفت ادارة السد ايضا ملايين الدولارات علي اصدار مطبوعه مصقولة الاوراق ( مجله) لاقيمة علميه لها غير الدعايه للمشروع يطبع منها شهريا حسب التقديرات المتوفره( 15 الف نسخه) توزع مجانا لكل المصالح الحكوميه والصحف. يضاف الي كل هذا الامتيازات الضخمه التي تخصص للعاملين بالوحده من مرتبات وعربات لا احد يعلم عددها ومكاتب مجهزه باحدث المعدات وهي في مجملها افخر من القصر الجمهوري قامت الشركات الصينيه بتوفير الاثاث لها من قروض المشروع.
    وظلت ادارة السد تستاجر الطائرات لكل من هب ودب لزيارة المشروع بغرض الدعايه كما ظلت تستضيف المسؤولين من المؤتمر الوطني وشاكلتهم في استراحه هي الافخم في افريقيا. الي كل ذلك يضاف ان ادارة السد قامت بارسال الكثيرين من عملائها في دورات خارج السودان ( رشاوي مغلفه) كما إستضافت الادارة الكثير من المؤتمرات السياسيه لمجموعات لا علاقة لها بالمشروع ( الشباب العربي) وتحملت تكاليف سفرهم ونثرياتهم واستضافتهم وايجار العربات الفارهه لهم.
    ولا احد يعلم حتي الان كم صرفت هذه الاداره وكم اهدرت من اموال الشعب السوداني في هذه المشروعات التي لا احد يعلم جدواها. ومنذ انشائها لم يطلع اي شخص علي حسابات هذه الوحده وكيف يتم التصرف في الاموال التي خصصت لها وماهي مصادرها.
    ولوقت قريب كانت ادارة السد تعتقد ان هذا المال السائب ليس له نهاية وانه بامكانها الحصول علي البلايين في كل مره باسم رئاسة الجمهوريه من دون مجهود. وهنالك مؤشرات كثيره تربط بينها وبين افلاس البنوك ( بنك امدرمان الوطني والبنك السعودي، وهنالك بنك اخر في الطريق). وكانت الدوله تعلن في كل مره يفلس فيها بنك عن بيع ذلك البنك ويتبع ذلك تحويل تلك الاموال التي نهبت الي ديون هالكه يتحملها دافع الضريبه ( لان البنوك في هذه الحاله بنوك حكوميه). كما تشير بعض الوثائق الي ان ادارة السد كانت هي السبب المباشر في افلاس مؤسسة الاسواق الحره التي اصبحت الان مباني بلا محتوي حتي اصبحت متاجرها ومخازنها في مطار الخرطوم خاويه علي عروشها بعد ما كانت افضل اسواق حره في المنطقه وتبقي منها دكان صغير فقط يبيع الصابون و اللبن المجفف وبعض الشيكولاته يمر به الواصل لمطار الخرطوم في نهاية الصاله ولا يكاد يشعر بوجوده.
    غير ان هنالك مؤشرات كثيره بدات تتواتر تشير ان ادارة السد قد افلست وفي طريقها الي الانهيار كما كتبنا قبل فتره.
    اول هذه المؤشرات هو اصرارها علي المضي في العمل في خزان كجبار دون دراسات. فمن المضحك ان تدعي ادارة السد انها تود اجراء دراسات وهي ترحل اليات ثقيله الي موقع خزان كجبار. ولعمرك هذه اول مره نسمع فيها عن اجراء دراسه جدوي بالالات الثقيله! إن ما تم في كجباركان محاوله مستميته من إدارة السد للبدء في المشروع دون دراسات، لذلك تم استقدام الاليات الثقيله للبدء في العمل مباشرة.

    وتجد ادارة السد نفسها مضطره لفعل ذلك لانها تود الحصول علي تسهيلات من الشركات التي ستمنحها العقودات لكي تقوم ادارة السد بالاستفاده من هذه التسهيلات لاكمال العمل في خزان مروي الذي تشير التقارير الي نضوب ميزانياته. اي بمعني اخر ان ادارة السد ستقوم بالاتفاق مع الشركات التي ستنال العقودات لتقديم قروض بفوائد ضخمه من بنوك خارجيه في مقابل حصول الشركات علي العقودات علي ان تقوم وزارة الماليه بتسديد هذه القروض لاحقا من الخزينه العامه. ولتوضيح ما يحدث في مثل هذه المشروعات، فمثلا، اذا كانت تكاليف الاعمال الهندسيه لخزان كجبار تبلغ ( مائة مليون مثلا) يتم التعاقد مع الشركه التي تمنح العطاء علي ان الاعمال تكلف مائه وخمسون مليونا، تذهب مائة مليون للاعمال ويتم تقسيم ال50 مليون الاخري بين الشركه المتعاقده وبين ادارة السد المعين تصرف منها علي ماتراه من بنود ، وتقوم وزارة الماليه بتسديد المبلغ من الخزينه العامه لاحقا، هذا بالضبط هو ما يحدث في مثل هذه المشروعات وادارة سد مروي ليست استثناءأ ، بل جاءت متاخره كثيرا وهذه الممارسات في مشروعات الخزانات اصبحت مفضوحه يعلمها القاصي والداني وقد هجرتها اغلب الشركات بعد ارتفاع مستوي اليات المراقبه وارتفاع مستوي اليات الشفافيه في التعاقدات العالميه . وهذه بالطبع، هي الطريقه التي نهبت و تنهب بها شعوب العالم الثالث في ظل الحكومات الفاسده مما يؤدي الي تراكم الديون عليها. وبالنظر لانعدام الشفافيه في ممارسات حكومة المؤتمر الوطني وتفشي الفساد في الدوله، وعدم اتباع طريقة المناقصات العالميه المفتوحه للمشروعات في السودان ( الان تحتكر الشركات الصينيه كل العقودات.. دون مناقصه)، فالراجع ان نفس هذا الاجراء قد اتبع ويتبع في مشروع السد. فبالرغم من متابعتنا اللصيقه لاخبار ادارة السد وما تقوم به، لم نسمع بان مناقصه قد اعلن عنها لتتنافس فيها الشركات لتقديم خدماتها لاجراء دراسة جدوي لمشروع خزان كجبار، ولا احد يعلم حتي الان كيف تم اختيار الشركه الصينيه التي لم يعلن عن اسمها. ومن ملاحظاتنا عن المشروعات التي تتم في السودان مع الشركات الصينيه، فدائما ما يعلن المسؤولون عن انهم تعاقدوا مع شركه صينيه دون الاعلان عن اسم تلك الشركه. والراجح ان اغلب تلك الشركاات الصينيه ما هي إلا واجهات للمسؤولين السودانيين .
    اذن لم تكن محاولة البدء في خزان كجبار قبل اجراء الدراسات إلا محاوله لتوفير سيوله لادارة السد لاكمال مشروعاتها المتوقفه ودفع التزاماتها المتراكمه.
    وتؤكد ايضا مصادرنا ان ادارة السد مديونه ببلايين الجنيهات لشركة ( مملوكه للجيش وجهاز الامن... وما....النصر... إلا من عند الله)، وقد فشلت ادارة السد في الوفاء بالتزاماتها للشركه وبداءت الشركه بدورها تفشل في الوفاء بالالتزاماتها لعملائها في السوق... واصبح العملاء يتدافعون للحصول علي مستحقاتهم قبل الانهيار القادم ونحن هنا نتحدث عن بلايين الجنيهات وليس الملايين ( هنالك زلزال قادم انتظروه) وفي هذا الاتجاه فشلت كل المساعي مع وزارة الماليه لمقابلة هذه الالتزامات خاصة وان وزارة الماليه نفسها تعاني من عجز كبير في الايرادات بعد تدني انتاجية بترول بتودار الي النصف ( من 200 الف برميل في اليوم الي 100 الف قفط) كما اكدت ذلك الاجراءات التي اتخذها بنك السودان ففيما يختص بالنقد الاجنبي واعلن عنها امس كما اوردت الصحف حيث اعاد بنك السودان القيود علي الخروج بالعملات الصعبه من البلاد واصبحت في حدود عشره الف دولار فقط. يضاف الي ذلك فشل زيارة وزير الطاقه والمسؤول السياسي الاول لحزب المؤتمر الوطني للصين حيث فشلوا في الحصول علي قرض بمبلغ 2 مليار دولار ظل المؤتمر الوطني يبحث عنه منذ فبراير الماضي. وتاتي زيارة وزير الماليه الحاليه لبكين وتصريحاته للصحف اليوم كمحاوله اخيره ومستميته مع الحكومه الصينيه لتقديم تسهيلات بصوره عاجله.
    غير ان متابعاتنا تشير الي ان الصين عازفه عن تقديم اي تسهيلات في الوقت الراهن للحكومه السودانيه خاصة بعد تزايد الضغوط عليها بشان موقفها من قضية دارفور وهو الامر الذي دفعها لاخراج السودان من قائمة الدول التي تستفيد من القروض الميسره.

    غير ان اكبر الدلائل علي افلاس ادارة سد مروي وفشلها في الوفاء في التزاماتها هو ما اوردته الصحف صباح اليوم أدناه:

    (العدد رقم: 524 السوداني 2007-04-28
    حرق سيارات شركة بالمكابراب لعدم صرف أجورهم
    أحرق عمال يتبعون لإحدى الشركات العاملة في المشاريع التنموية بولاية نهر النيل في منطقة المكابراب عربتين ومولد كهرباء احتجاجاً على عدم صرف أجرتهم الاسبوعية المقرر صرفها كل يوم خميس.

    ونقل المكتب الصحفي للشرطة عن اللواء كمال الدين جعفر عثمان مدير شرطة ولاية نهر النيل ان العمال أحرقوا عربة (لودر) ومولد كهرباء وتسببوا في حريق خفيف في عربة احتجاجاً على عدم التزام الشركة التي يعملون لحسابها بصرف استحقاقاتهم الأسبوعية. واضاف كمال ان الشرطة احتوت الموقف.)


    و تشير متابعاتنا الي ان حجم التخريب بمشروع المكابراب لاعادة التوطين اكبر بكثير من ما اوردته الصحف خاصة وان هامش الحرية المتاح لايمكن الصحف من نشر كل التفاصيل. وتقول مصادرنا ان هذه الشركه فشلت ولاكثر من شهر في الوفاء بدفع استحقاقات العمال ( اليوميه) التي تدفع عادة في نهاية يوم الخميس بعد انتهاء ساعات العمل. وظل مدير الشركه بالموقع يتهرب من العمال واصبحوا لا يجدونه، كما اصبح هو بدوره لا يعثر علي المسؤولين بادارة السد لمطالبتهم بمقابلة الدفعيات... لذلك انفجر العمال بعد ان نفذ صبرهم وقاموا يتحطيم وحرق معدات الشركه وتشير المعلومات الي ان حجم الحرائق اكبر بكثير مما اوردته الصحف ومازلنا في انتظار المزيد من التفاصيل.
    لقد فضحت ثورة عمال اليوميه هذه الموقف المالي لادارة السد التي اصبحت عاجزه تماما عن مقابلة ابسط التزامات العمال، دعك من البلايين التي استدانتها من جهات عديده واصبح علي ةزارة الماليه وعلي إدارة السد مقابلتها والوفاء بها.
    ويبدوا ان العديدين من اعضاء المؤتمر الوطني قد ضاقوا زرعا بممارسات ادارة السد وتبديها للمال في افساد وشراء الذمم. فامس الجمعه، وفي خطوه نادرة، قام الخطيب (عبد الجليل الكاروري) وعلي الهواء مباشرة بمهاجمة ادارة السد وانتقادها انتقادا لازعا. وعبد الجليل الكاروي ( خطيب الجمعه) هو عم مسؤول التوطين بمشروع سد مروي، ويبدوا ان الاسره بدات تشعر ان ادارة السد تحاول تحميلها كل اوزارها خاصة بعد مهاجمة الكاروري (مسؤول التوطين) في كجبار وطرده من المنطقه.
    وكنت قد كتبت قبل اكثر من ثلاثه اسابيع ان إدارة السد تعاني من العزله السياسيه والتناحر الداخلي وتترنح، والان نضيف الي كل ذلك انها تواجه الافلاس.
    من سيكونون ضحايا انهيار ادارة السد.... . سنواصل ...
    ...

    (عدل بواسطة Asskouri on 04-28-2007, 05:57 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-28-2007, 06:16 PM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: إدارة سد مروي علي حافة الافلاس.....!!! (Re: Asskouri)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-28-2007, 08:16 PM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: إدارة سد مروي علي حافة الافلاس.....!!! (Re: Asskouri)

    Quote: والي الشمالية : النشاط الجاري بمنطقة كجبار يهدف للدراسة والاستكشاف

    الصحافه 27-04-07
    الخرطوم :خالد فتحي

    اكد والي الولاية الشمالية بالانابة الدكتور ابراهيم الخضر ، ان النشاط الجاري في منطقة كجبار الان بغرض الدراسة والاستكشاف ومعرفة جدوي قيام سد في هذه المنطقة ، مبينا ان حكومة الولاية قد تلقت خطابا من المدير التنفيذي لوحدة تنفيذ السدود في هذا الصدد.
    واوضح الخضر في بيان اصدره امس حول ماجري في الايام السابقة بمنطقة كجبار بمحلية حلفا، انه اذا ثبت ان هناك جدوي من قيام السد فلن يتم أي نشاط خدمي او بيئي او اجتماعي او اقتصادي او غيره الا باشراك ممثلي مواطني المنطقة واخذ رأيهم في كل صغيرة وكبيرة .
    وطلبت حكومة الشمالية من المواطنين التزام الهدوء وعدم الاستماع او الاهتمام لما يثار من شائعات وترويج لمعلومات مغلوطة من شانها ان تضر بمصلحة المواطن وامنه واستقراره ، موضحا ان اسامه عبدالله المدير التنفيذي لوحدة تنفيذ السدود عقد عدة اجتماعات مع معتمد حلفا ووالي الولاية ووزراء حكومة الولاية، واعرب عن تطلع حكومة الولاية في ان تكون نتائج الدراسات ايجابية وداعمه لاقامة السد لتتمكن الولاية وانسانها بمنطقة كجبار ومحلية حلفا من الاستفادة القصوي من الفوائد التي تصاحب انشاء السد في كافة المجالات التنموية والخدمية.

    الي ذلك اعتبرت وزارة الداخلية ان مسيرة الرفض التى نظمها مواطنو منطقة كجبارالثلاثاء الماضى للتنديد بانشاء سد مائى بالمنطقة كانت بدوافع اثارة مشكلة وخلق مهدد امنى جديدة.
    ونفت الوزارة فى بيان للمكتب الصحفى التابع لها امس قيام الشرطة باطلاق الرصاص على المواطنين ،مشيرة الى ان الشرطة استخدمت الغازالمسيل للدموع والعصى لتفريق الجموع ، وأكدت ان تلك المسيرة لم تكن تحمل تصريحا ولم تطلب أية جهة تصريحا بقيامها اصلا ،واعتبر البيان ان المسيرة انحرفت عن غرضها وحاولت الاعتداء على الآليات والممتلكات والمهندسين الاجانب والوطنيين قبل تدخل الشرطة .
    واشارالبيان الى ان المشكلة بدأت عندما حضرالمهندسون الذين سيقومون بالتنفيذ برفقة آليات المشروع ليخرج اهالى منطقة كجبار بمسيرة منددة بقيام السد .
    ونفى البيان بشدة احتجاز الاهالى رهائن من الشرطة حتى تتدخل جهات لاطلاق سراحهم وشدد على عدم فتح بلاغات جنائية بمواجهة الافراد ، مشيرا الى ان التقاريرالطبية اثبتت ان الاصابات التى وقعت بين المواطنين ناتجة عن استخدام العصى


    .


    لاحظ ما شددنا عليه أعلاه.... طول عمرنا بنعرف أنه الدراسات بتجري بمساعدة اجهزه وليس اليات وفي اغلب الاحيان تكون اجهزه استكشافيه خفيفه يمكن حملها... اما ان تجري دراسه باليات ثقيله فهذه اول مره نسمع بها... لاحظ ايضا اشارة الوالي الي ( الاجتماعات العديده) التي عقدها مسؤل السد مع الولايه ( واضح انه الزومي مزنوقه)لا حظ ايضا الي ( ان المشكله بدات عندما حضر المهندسون للتنفيذ) وكما اشرنا في الموضوع اعلاه لم يكن الامر مجرد دراسة جدوي، بل كان بداية تنفيذ فعلي للخزان من دون دراسات البته
    ..... وهل هنالك فوضي واستهتار بحياة المواطنيين وباهم مورد في البلد (الماء) اكثر من هذا...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-29-2007, 00:00 AM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: إدارة سد مروي علي حافة الافلاس.....!!! (Re: Asskouri)

    هذه مداخله شاركنا بها في بوست اخونا الطاهر ساتي (كجبار والحكمه الغائبه) ونعتقد انها ذات صله بالامر موضوع البوست

    Quote: الاخ الطاهر ساتي
    تحياتي

    قرات موضوعك الاول وكان من رايء انه لا اتدخل معاك الي ان نتقابل... ثم اطلعت علي الثاني ... والثالث.. ولا حظت انك ( إستعدلت) اي بمعني انك سالت السؤال الذي كان يجب ان تساله في موضوعك الاول ( كصحفي) اي سؤال الدراسات ( صرف النظر عن موقفك الشخصي ( مؤيد او معارض للسد) وصرف النظر عن قضية الخزانات وجدواها من عدمها.
    السؤال المركزي هنا... هو لماذا تود الدوله اقامة خزان اخر في كجبار؟ ما هو الغرض من هذا السد....؟ خاصة ونحن نعلم ان مروي ( افلس) وشبه متوقف...! ولكن بصرف النظر عن هذه المشكلات العويصه التي يعاني منها خزان مروي... يبقي السؤال قائما... هو لماذا خزان اخر..! وانا حين اطرح هذه الاسئله اعيد قول ادارة السد عن مروي... ( إنه نهاية الفقر في السودان...!) ومررت ادارة السد هذ الحديث للرئيس وردده بنفسه.... وبافتراض ان خزان مروي (سينهي الفقر في السودان...) كما تزعم ادارة السد... اذن تكون مشكلة اهلنا في كجبار قد حلت تماما .. اليسوا هم جزء من السودان وسينتهي فقرهم مع نهاية فقر الاخرين... ام ان الدوله تعتبرهم خارج الوطن... أما إن كان حديثهم عن نهاية الفقر التي سيجلبها خزان مروي... كذبا... ( وهو كذلك..) فعليك اخي الطاهر ان لا تصدقهم عن ماقالوه وما سيقولونه عن كجبار...

    اخي الطاهر ارجو ان لا تصدق الحكومه فيما تقوله بانها ستنتج ( القمح) في شمال السودان.... هذا كذب مفضوح... والسبب انه لم تعد هنالك اي مياه ( لا في السودان ولا في مصر) لزراعة اي اراض جديده...! هنالك اخي الطاهر (أزمة مياه متفاقمه في حوض وادي النيل.. خاصة السودان ومصر)... ولا احد يعلم كيف سيتم حل هذه القضيه ( الي الان لا يوجد حل...) لقد اصبحت احتياجات دول الحوض اكثر مما متوفر من مياه.... هذا مجال تخصصي الاكاديمي وانا لا اقول هذا الحديث لاي غرض سياسي فقط لتنبيهك ان الحديث عن الزراعه حديث كاذب.... لقد عرضت علي ادارة سد مروي مرات ومرات ان نناظرهم في قضية الماء وتهربوا ولا زال هذا العرض قائما ... في السودان او خارجه...! اي حديث عن الزراعه في مصر والسودان حديث لا قيمة له البته وهو دعايه سياسيه فقط...!
    اخي الطاهر ان مشروعات الخزانات لا تحدث النماء او التنميه... فمثلا البرازيل ( وهي اغني دول العالم بالمياه فيها لوحدها 17% من المياه الذبه في العالم) بها اكثر من ستمائة خزان و يعيش نصف سكانها تحت خط الفقر... الهند بها اربعه الف خزان ( كبير) يعيش قرابة نصف سكانها تحت خط الفقر .. والاسواء من ذلك فان المجموعات التي تاثرت بالخزانات في الهند هي افقر المجموعات علي الاطلاق في الهند( راجع تجربة مشروع سروفار سردار)... ومن الخطاء ان تعتقد ان خزان كجبار سيحدث تنميه لاهل المنطقه... علي مستوي التجربه الانسانيه... فمن قرابة تجربة المائة الف خزان او يزيد ( ربما) توجد مجموعه واحده فقط قد تكون احوالها تحسنت قليلا جدا بعد بناء الخزان... اذن فالنسبه حوالي 1 في كل مائة الف اويزيد... في السودان تجربة اهلنا الحلفاويين ماثله وتجربة ( ميت ابوالكوم) بالنسبه للنوبه في مصر متوفره... ليس اقلها انهم مازالوا وبعد مضي اربعين عام يطالبون بحقوقهم.
    ما قصدت ان اقوله اخي الطاهر هو ان الامر ليس بالبساطه التي قد تبدوا لك... ودراسات الجدوي ليست بحال دليلا كاف علي جدوي قيام الخزان ... لان دراسات الجدوي تقوم بها شركات ( إما لها مصلحه مباشره في المشروع.. او هنالك مصالح في المشروع لشركات اخري للشركه مصالح معها) وعلي كل بصوره عامه ليس من مصلحة اي شركه ان تقول ان ( المشروع غير مجد) إذ ببساطه لن يستاجرها احد بعد ذلك... وهنالك قصه طريفه لشركه استراليه تم طردها من زامبيا لانها قالت ان مشروع سدد مقترح غير مجد ولافائده منه... فقامت الحكومه علي الفور بطردها من البلد وطلبت من مسؤوليها مغادرة البلاد علي وجه السرعه.
    مشروعات الخزانات اخي الطاهر ميزتها الاساسيه انها توفر مرتعا خصبا للفساد وغيره ... لذلك يحبها السياسيون والمتنفذون...



    لك ودي

    عسكوري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-29-2007, 07:59 AM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: إدارة سد مروي علي حافة الافلاس.....!!! (Re: Asskouri)

    U
    P
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-29-2007, 05:52 PM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: إدارة سد مروي علي حافة الافلاس.....!!! (Re: Asskouri)

    U
    P
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-29-2007, 06:39 PM

النذير حجازي
<aالنذير حجازي
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 6777

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: إدارة سد مروي علي حافة الافلاس.....!!! (Re: Asskouri)

    شكراً يا عسكوري على هذه المعلومات الثرة لفضح هؤلاء اللصوص، وأضف إلى معلوماتك بأن الصدفة قد جمعتني فى السودان بالمهندس المقيم لخزان الحمداب وإسمه د. أحمد الطيب (تنويه هام: ليس هو بروفيسور أحمد الطيب عميد كلية الهندسة بجامعة السودان الشريف، وإنما رجلٌ آخر يحمل نفس الإسم ومن كبار إنتهازيي الكيزان وشتان مابين هذا وذاك، وهذا للتنبيه لعدم إلتباس القاريء الكريم مابين ذاك العلامة وهذا النكرة المعني بالموضوع)
    وقد دار بيني وبينه وأحد مهندسي السد حوار عن أحد البرامج الهندسية الأمريكية تختص بصميم الخزانات وإسمه HEC-RAS وهو برامج مجاني أصدره الجيش الأمريكي، فكم كانت دهشتي عندما أفلتت من المهندس الآخر (شكلو نوعيةالطيرة اللي مباري السيرة) معلومات كادت أن تصيبني بالإغماء من هول المفاجأة، فقد ذكر بأنهم قد إشتروا هذا البرامج بمبلغ خمسة وعشرين ألف دولار!!!!!!!!! تخيل! وهو مجاني ويمكن لأي أحد فى أي بقعة من بقاع العالم تحميله عن طريق النت فهو هبة من ماما أمريكا لجميع دول العالم، وإن دل حديث ذاك الرجل الطرطور إنما يدل على فساد المهندس المقيم د. أحمد الطيب، فهو يقوم بتنزيل البرامج المجانية عن طريق النت، ويكتب فاتورة لإدارة السد الجهلولة بالآف الدولارات! من أموال هذا الشعب المغلوب على أمره. اللهم لانسألك رد القضاء ونسألك اللطف فيه وبأهلنا
    فأرجو من يتشكك فى مقالي هذا أن يذهب بنفسه للتحقق من شيئين وهما:
    1) هل إدارة السد تستخدم برنامج ال"HEC-RAS" وقد قامت بشرائه أم لا؟
    2) ثم التحقق السهل عن طريق ال GOOGLE عن مجانية هذا البرامج
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-29-2007, 10:46 PM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: إدارة سد مروي علي حافة الافلاس.....!!! (Re: النذير حجازي)

    الاخ النزير

    تحياتي وشكرا علي المرور

    هذه معلومات قيمه... وما خفي اعظم...

    عسكوري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-29-2007, 07:12 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: إدارة سد مروي علي حافة الافلاس.....!!! (Re: Asskouri)

    عسكورى
    أنا سألت قالوا كلامك كضب
    ألله يكذب الشينه
    ياخى السد دا فيه فايده كبيره لأهلنا ناس الشمالية
    الناس المساكين وساكتين
    ربما كانت هناك أخطاء فنية
    لكن نحن عاوزين نشوف الشمالييين عندهم سدود
    وخاجات وشنوه شنوه ..

    (عدل بواسطة Abuelgassim Gor on 04-29-2007, 07:26 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-30-2007, 08:44 AM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: إدارة سد مروي علي حافة الافلاس.....!!! (Re: Abuelgassim Gor)

    اخونا ابو القاسم
    التحيه

    وشكرا للمرور والمساهمه...!
    Quote: عسكورى
    أنا سألت قالوا كلامك كضب
    ألله يكذب الشينه
    ياخى السد دا فيه فايده كبيره لأهلنا ناس الشمالية
    الناس المساكين وساكتين
    ربما كانت هناك أخطاء فنية
    لكن نحن عاوزين نشوف الشمالييين عندهم سدود
    وخاجات وشنوه شنوه ..


    ناخد كلامك ( حته ... حته).
    اولا تقول ..
    Quote: (أنا سألت)


    طبعا ده حقك الطبيعي إنك تسال وتثتوثق.... في هذه الحاله هنالك احتمالين لا ثالث لهما:
    الاحتمال الاول : إنك سالت ادارة السد.
    الاحتمال الثاني: انك سالت جهه غير ادارة السد ( أيا كانت) في هذه الحاله ربما تكون هذه الجهه محايده تماما أو غير ذلك ( بمعني لها علاقه بصوره او باخري مع ادارة السد) وما اكثر مثل هذه الجهات.

    ناخد الاحتمال الاول : ( إدارة السد):
    ناس ادارة السد طبعا ردهم علي ( كل) ما نكتب معروف ن بقول ليك ( ده واحد كذاب معرص بتاع جان برونك ولو لا جوازه البريطاني زمان كان اديناه طلقه في راسه).. هم طبعا قاعدين يقولوا عننا احط بكثير من هذا ( كله معروف.. لكن عشان ما نخدش الحياء والذوق العام هنا بنكتفي بهذه فقط)...



    في نقطة ( سالت) نفسها... ما وريتنا سؤالك كان شنو... او سالت عن شنو...! هل الموضوع الفوق ده كله ( كذب) من اوله لاخره.. ام هنالك نقاط محدده فيه ! موضوعي الفوق ده فيه نقاط كثره جدا متداخله مع بعض... هل كلها كذب من اساسها.
    في نقطة ( سالت) تاني... ما وريتنا دوافعك للسؤال عما نكتب! واجد نفسي مضطرا لمطالبتك بتعريفنا بنفسك... لانك رميتني بالكذب.... بناء علي سؤالك لجهات لم تسمها عن مصداقية ما اكتب! وان كنت رجل حريص علي مصداقيتك ... فاشرح للاعضاء هنا ما هي دوافعك للسؤال! طبعا ممكن تكون باحث عن الحقيقه المجرده... ده مكن... لكن الاحكام التي بنيتها وبسرعه فائقه لا تشير الي انك تبحث عن الحقيقه. لانه واضح جدا مما اوردته من نقاط انه لديك موقف مسبق من المشروع لانك اصدرت احكام بدون حيثيات (سنذكرها لاحقا)
    نجي للنقطه التانيه:
    (قالوا)! طبعا انا ( القواله) ما قاعد اشتغل بيها... وهذه جهه كما اشرنا ( مجهوله).... وللمصداقيه سمها باسمها لمصلحة الاعضاء والزوار... اما ان تقول ( قالوا) فهذا حديث لا قيمة له.... طبعا في الحياة عامة ممكن اي زول يقول اي كلام... ولكن الانسان الجادي لنفي ما نكتب هنا... عليه ان يحدد مصادره... لان ما نكتبه هنا حديث جاد وخطير ويهم مستقبل مئات الالاف في السودان ... لذلك حكاية ( قالوا) ما بتنفع.... النفي هنا بحتاج لارقام ووثائق ومستندات ... مش ( قواله)...
    لكن خلينا نجي لحكاية ( الكضب)...
    اولا اشكرك علي إرجاع ( التكذيب) لما اكتب لجهه اخري ( مجهوله) ووإبعاده عن نفسك... بالرغم من تاييدك الواضح لماقالته تلك الجهه المجهوله... ولا ادري لماذا تذكرت ذلك المحامي الشهير في محاكمة ( شاهد ما شافش حاجه) ( والدليل آلولو....!) والان انت ياسيد تريد ان ( تستكذبنا) بـ (آلولو)... تري من يصدق (آلولو)..

    ناتي علي حكاية ( كضب)... خاصة وانت كما أعلنت ( قاعد تسال... ومهتم)..
    طيب.... وطالما انت مهتم وبتسأل.. انا عايزك تتاكد لي من حاجه واحده... عشان ( خليك من كضبي انا) نعرف منو في ناس السد الكضاب. مثلا مدير السد ومسؤل التوطين يقولوا عدد المتاثرين بالخزان يتراوح بين 50 الي 55 الف... في نفس الوقت المدير المالي للسد ( معتز موسي... والمهندس المقيم للمشروع د. احمد الطيب ومعاهم مدير شركه لاهماير ايوقن فيلر) مقرين انه عدد المتأثرين هو 70 الف....) يعني الفرق ( بالميت) اكثر من 15 الف شخص... كده اعرف لينا ( الكضاب) في المجموعتين ديل منو...! ايضا مدير السد اعلن عشرات المرات إنه كهرباء السد ستدخل الشبكه في يوليو 2007 الامر الذي لن يحدث... طبعا اتاخر سنه...( من راي انه سيتاخر اكثر من ذلك كتير كتير...)ما شفناك قلت إنه كذب...
    لكن الفضيحه الكبيره المنشوره علي العالم في موقع السد... ما شايفك ذكرتها... كده ( الفق لينا الارقام الكاتباها ادارة السد ديه في موقعها.... ديل مش بكذبوا ... ديل بغلطوا حتي في ابسط عمليات الجمع... كده عاين للارقام ديه ورينا رايك


    Quote: حكومة جمهورية الصين الشعبية

    القرض الأول: 400 مليون دولار

    القرض الثاني: 65 مليون دولار

    القرض الثالث: 54 مليون دولار

    إجمالي مبلغ التمويل: 460 مليون دولار

    تاريخ توقيع الاتفاقيات الثلاثة: 23/12/2003م.


    كده اجمع الارقام ديه وقارنها مع جمعهم وبعدين اشرح لينا التسعه وخمسين مليون راحت وين...! في زول بغلط في تسعه وخمسين مليون... ولمان نقول إنه ادارة السد كادرها غير مؤهل ما بنقول الكلام ده ساهي...بنقوله لانه بتلاقينا غلطات قدر ديه... بغلطوا في ابسط عمليات الجمع والطرح... والاخطاء هنا كما تلاحظ بعشرات الملايين من الدولارات.... كلها علي حساب الشعب السوداني.... وطالما انت قاعد تسال.. اسالهم لينا ال 59 مليون دولار مشت وين...!
    بتقول ايضا ( ياخي السد ده فيه فوائد كبيره لاهلنا ناس الشماليه)... وانت عرفت كيف انه فيه فوائد... هل إطلعت علي دراساته... ولا ده حكم من عندياتك ساكت...! اذا كان اطلعت علي دراساته اشرح لينا فوائده الوارده في الدراسات... ويكون جيد لو نقلتها لينا هنا لانه ادارة السد رافضه تماما اطلاع اي شخص من المتاثرين عليها... بالرغم من انه ده من ابسط حقوقنا....
    الامر الثاني بتقول...( ناس الشماليه)... هم المتاثرين ديل مش من ناس الشماليه... ! ولا ناس الشماليه ديل ناس تانيين! وعلي (افتراض) إنه المـتاثرين من ناس الشماليه... طيب ادارة السد بتكتل فيهم وتسجن فيهم ليه... مش المنطق بقول انه لو في ( فوائد) يدوهم منها حتي لو القليل... او اقلاها ما يقتلوهم ويسجنوهم... هنا برضه ما شايفك وقعت للمطالبه باطلاق سراح قيادات المناصير المعتقلين بدون سبب. نحن كمتاثرين الفوائد الشفناها الي الان من هذا السد هي الاعتقال والقتل والتشريد الي الصحاري...! لكن برضو ماشي... كده ورينا(ناس الشماليه القاصدهم انت في خيالك) حا يستفيدوا من السد بشنو...المتاثرين ديل اصلوا...هم ( ما مقطوعين واولاد حرام)... جو قعدوا لي (ناس الشماليه اسياد البلد) في المحله العايزين يبنوا فيها سد... عشان كده التخلص مهم بكل السبل مشروع... المتاثرين يستاهلوا هو البقعدهم في المحله ديه شنو....!
    بتقول إنك عايز تشوف الشماليين عندهم سدود... انت القاليك منو ناس الشماليه عايزين سدود.... ولا هو التفكير الوصائي.... هسي انت سالت (ناس الشماليه) هل عايزين سدود ام لا.... يا اخي يمكن ( ناس الشماليه) عايزين يقعدوا كده... ! يمكن يكونوا مبسوطين جدا الان... لانه علي الاقل احسن ليهم من تدمير المجتمعات والتشريد الي الصحاري...الحكاية ديه انت مضايقاك في شنو...! إنت ليه عايز تغرقهم وتشردهم....
    اخيرا وطالما انت بتسال... كده بالمره اسال لينا... عن مدير السد مؤهله الاساسي شنو! الصحفي محمد طه رحمه الله... قال الراجل ما عنده المؤهل الاساسي...( ما كمل كلية الهندسه)... ممكن تسال برضه من الحكايه ديه معاك بالمره...

    بجيك راجع لحكاية الاخطاء الفنيه...

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-30-2007, 09:36 AM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: إدارة سد مروي علي حافة الافلاس.....!!! (Re: Asskouri)

    تاكيدا علي ما اشرنا له في الوضوع اعلاه عن المشاكل التي تواجه الميزانيه وعن عجز وزارة الماليه عن الايفاء بالتزاماتها راجع هذاالتقرير من صحيفة الصحافه... ولمان نقول إنه الميزانيه معجزه وفيها مشكله وفشلت الوزارة في الايفاء بالتزاماتها تجاه مشروع سد مروي حتي اصبح وضعه علي حافة الافلاس.. إنما نشير الي ما ورد ادناه... ومن راي ان الاجراءات التي اتخذها بنك السودان لن تحل المشكله بالنظر للالتزامات القائمه وستضطر الحكومه قريبا لزيادة اسعار السلع الضروريه....

    وبرضه انا الكضاب يا سيد قور...


    Quote: ]تحديد حجم العملة ومستقبل سياسة التحرير
    تعديل السياسة النقدية.. خلف الرماد وميض نار..!!
    الصحافه 30-04-07
    الخرطوم: رحاب عبد الله

    حملت انباء امس الاول، ان بنك السودان المركزى اتخذ قرارات عدة، اجرى بموجبها تعديلا فى السياسة النقدية للعام الجارى، وقرر خفض الاحتياطى النقدى القانونى للبنوك التجارية من 11% الى 13%،
    بجانب قرار مرتقب بتحديد حجم العملة المسموح حملها للخارج بعشرة آلاف دولار. وفيما شكل تباطؤ وزارة المالية لسداد استحقاقات السندات الحكومية ازمة اقتصادية، كشف بنك السودان عن ترتيبات للسداد.

    واعتبر مدير ادارة الاسهم والسندات ببنك ام درمان الوطنى سيد احمد، ان قرار بنك السودان القاضى بخفض الاحتياطى النقدى القانونى للبنوك التجارية من 13% الى 11%، قرار ايجابى يؤسس لزيادة السيولة فى السوق، مبيناً أن عدم التزام وزارة المالية فى الفترة السابقة بتغطية السندات الحكومية لحملتها، ادى لتقلص حجم السيولة التى ادت بدورها لتوقف كثير من العمليات، حيث فشل أصحابها فى دفع الاستحقاقات التى تليهم. وقال ردا على استفسار «الصحافة» امس ان بنك السودان لم يلجأ للقرار الا بعد ان اضطر الى ذلك، حيث ادت الاوضاع لحمله على ضخ اكثر من «750» مليون دولار، علاوة على المبيعات الاخرى.

    ويرى سيد أحمد أن هنالك سبباً قوياً جعل بنك السودان يتخذ هذا القرار، مشيرا الى ان البنوك درجت فى الفترة الاخيرة على التمويل الذى يخلو من المخاطر، وذلك بالاتجاه لشهادات شهامة والسندات الحكومية. واضاف ان ذلك يأتى خصما على تمويل القطاع الخاص بصفة خاصة، وعلى مصلحة المجتمع بصفة عامة، لتفقد البنوك بموجب ذلك أهم دور لها وهو التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمواطن، ويدعو سيد أحمد لضرورة الفصل بين التمويل الحكومى وغير الحكومى.
    وفيما وضعت وزارة المالية والاقتصاد الوطنى ترتيبات منذ الخميس الماضى لسداد متأخرات السندات الحكومية التى تبلغ «26» مليار دينار، طبقا لمحافظ بنك السودان، قال سيد احمد ان التزام وزارة المالية سيؤدى لانفراج فى اكمال المشاريع التى توقفت بسبب عدم ايفائها، مبيناً ان عدم الالتزام ادى لتجفيف السيولة من السوق. وقال انه لولا ان طبيعة المجتمع السوداني لكان معظم المتعاملين فى السوق يقبعون داخل السجون. واضاف ان هنالك ركودا اصاب النشاط الاقتصادى بسبب عدم السيولة، وتابع: سيد أحمد أننى أثق فى قدرات محافظ البنك المركزى فى معالجة الامور، خاصة أن السياسة النقدية تشمل دائماً درجة من المرونة ووضع البدائل اذا لزم الامر. وقال إن زيادة الاحتياطى النقدى لم تكن جديدة، وكانت تحدث كثيراً بصورة غير معلنة. وقال ان الامر اقتضته الظروف الاخيرة، حيث تأثرت كثيرا من مؤسسات التنمية. واضاف ان الامر جاء للمعالجة.


    ويؤكد نائب المدير العام ببنك الاستثمار المالى محمد يس النعيم، ان تخفيض الاحتياطى القانونى يتيح للبنوك سيولة اكبر، لتتجه الى تمويل القطاع الخاص، ويتيح لها الدخول فى عمليات تمويل تجارية وبحجم اكبر للمشروعات التنموية التى ينشأ منها ضخ مزيدٍ من السيولة فى السوق، مشيرا الى ان بنك السودان اتبع أخيراً سياسة انكماشية لضخ مزيدٍ من السيولة فى جسم الاقتصاد الوطنى. ويوافقه في هذا الرأي محمد عبد العزيز ببنك الاستثمار المالى فى اتصال هاتفى امس من مقر اقامته بالقاهرة. ويذكر أن البنوك التجارية كانت تطالب منذ فترة بتخفيض الاحتياطى القانونى. وحول السندات الحكومية اوضح ان هدف الحكومة من اصدارها مقابلة بنود صرف معينة فى الموازنة. وتابع: كأنما اصدرت وزارة المالية شيكات آجلة للمقاولين، وعندما ترتد هذه الشيكات تؤثر سلبا على ضخ الاموال، مما يؤدى لتجميد كثير من الاعمال. وذكر أن الدليل على ذلك توقف ما يعادل «130» مليون دولار، وهى عبارة عن مبالغ متاحة للبنوك والافراد والشركات من التعامل الاقتصادى بسبب عدم وفاء المالية بسدادها. وقال المطلوب من الحكومة وضع حد لسياسة السلطات النقدية والتقديرية، ووجود تعاون واضح لكى لا يحدث ارتداد فى السياسات تدفع ثمنه الشركات والافراد والبنوك، ويتضرر الاقتصاد الوطنى. ويشير عبد العزيز إلى أن عدم سداد وزارة المالية لهذه الصكوك يفقدها المصداقية، لينتفى بذلك غرضها الاساسي. واضاف «هذا خطأ كبير تتحمل وزره المالية» واعتبر عدم صرف السندات لاستحقاقاتها فى تاريخها المحدد، سوء تخطيط يحتاج لعلاج ناجع.وعزا سيد احمد القرار بتحديد حجم العملة المسموح حمله بصحبة المسافرين للخارج فى حدود العشرة آلاف دولار لعدة أسباب، منها ما حدث أخيراً من شكاوى فى حمل مبالغ كبيرة فى المطارات ومكافحة غسيل الأموال، بيد أنه انتقد حمل مبالغ أصلاً، لكنه قال إن ذلك يرجع الى الاشكاليات التى تواجه تحويل الاموال عبر القنوات المصرفية، فهى بطيئة فى حركتها، وتوضع عليها فوائد كبيرة. وينادى سيد احمد بتأجيل تحديد النسبة المقترحة بعشرة آلاف دولار قليلا، ويدعو لاخضاع الامر لمزيدٍ من الدراسة، لان المبلغ كبير جدا، مشيرا الى ان حمل النقد الاجنبى به كثير من المخاطر من سرقة واحتيال، الا ان حسابات الربح والخسارة هى التى تحكم الامر. وابدى خشيته من ان يؤدى هذا التطور للتفلت فى سعر العملات، لان الحرية فى التعامل هى العامل الاساسى فى استقرار سعر الصرف، لكنه اضاف ان القرار له ما بعده من اعتبارات يراها البنك المركزى، مبينا أن ميزانية الدولة باتت توضع ومنذ عام 1994م على الكساد وضد التضخم، اى المحافظة على معدل التضخم فى مستوى معقول ومحدد بجانب سعر صرف ثابت، حيث كان فى عام 1994م 166%. وينوه سيد احمد الى ان البرنامج الاقتصادى الذى تم اعتماده منذ عام 1994م واستهدف الكنترول على التضخم وسعر الصرف، ادى الى أن يكون السودان ثالث دولة افريقية جاذبة للاستثمار، وثانى دولة عربية فى ذات المضمار.
    وفيما يعتبر يس النعيم ان القرار المرتقب بتحديد حجم العملة المسموح حملها بعشرة آلاف دولار ارتدادا على سياسة التحرير الاقتصادى، الا انه يرى ان ذلك يأتى من منطلق حرص بنك السودان، على عدم تعرض المواطن السودانى للمضايقات والاساءات فى المطارات الخارجية.
    ولكن محمد عبد العزيز يرى ان القرار امنى اكثر من كونه اقتصادياً، حيث اشاع الاميركان مؤخرا ان حمل مبالغ كبيرة يؤدي لتمويل عمليات ارهابية.

    ويرى أستاذ الاقتصاد بجامعة النيلين الدكتور حسن بشير، أن تغيير السياسة النقدية فى وقت وجيز من اصدارها، يؤكد وجود مشكلة. ويعتبر التصحيح الذى طرأ على موجهات بنك السودان لعام 2007م، مؤشرا لشئ ما، مبينا ان الاحتياطى عبارة عن أداة من الادوات العامة للسياسة النقدية، من شأنها التأثير على هيكلة الودائع بمختلف آجالها وانواعها. ويقول إن النتيجة المباشرة لتخفيض نسبة الاحتياطى هى توسيع القاعدة النقدية وزيادة مقدرة المصارف على الاقراض بتحرير نسب أكبر من الاحتياطات الاضافية للمصارف. وهو امر يعتبر محفزا للاستثمار، خاصة المستثمر الوطنى، لأن التمويل المصرفى يشكل واحدا من البدائل الاساسية للتمويل. ومن ناحية اخرى يمكن ان يؤثر هذا الاجراء على التكلفة الكلية للاستثمار عبر نافذتين «الاسلامية والتى تعمل بسعر الفائدة»، بمعنى انه يمكن أن يؤدى لتخفيض أسعار الفائدة فى المستقبل وتقليل هامش المرابحة. ولكنه يشير الى ان ذلك يتطلب اتباع نهج اصلاحى شامل على مستوى السياستين النقدية والمالية فى اطار تكامل تقديراتهما المشتركة.
    وفيما
    اعتبر محمد عبد العزيز قرار تحديد الاموال المحمولة نقدا يتنافى وسياسة التحرير، يرى الدكتور حسن بشير أن الواضح من القرار انه تنظيمى لا يتناقض وسياسة التحرير، لكن بشير يقول إن معظم الدول تتعامل مع النقود عبر القنوات المصرفية المعروفة، بما فيها الشيكات المصرفية. ويؤمن على الحديث القاضى بضرورة تبسيط إجراءات التحويلات عبر البنوك لتفادى الإشكال.

    (عدل بواسطة Asskouri on 04-30-2007, 09:37 AM)
    (عدل بواسطة Asskouri on 04-30-2007, 09:39 AM)
    (عدل بواسطة Asskouri on 04-30-2007, 09:41 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-30-2007, 11:00 AM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: إدارة سد مروي علي حافة الافلاس.....!!! (Re: Asskouri)

    الاخ ابو القاسم

    التحيه

    ذكرت في مداخلتك ان هنالك ( ربما يكون في اخطاء فنيه)... هل لك ان تشير الي بعض تلك الاخطاء الفنيه حتي نتمكن من مناقشتها معك..

    شكرا
    عسكوري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-30-2007, 03:35 PM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: إدارة سد مروي علي حافة الافلاس.....!!! (Re: Asskouri)

    U
    P
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-30-2007, 05:45 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: إدارة سد مروي علي حافة الافلاس.....!!! (Re: Asskouri)

    السيد عسكورى
    خلاص يمكن أكون أنا ساذج ومسطح
    لأن كنا فى مركز السودان لأبحاث المسرح ، الثقافة والتنمية لقد تقدمنا بمشروع هدفه التوعية الاجتماعية . هذا طبعا أحد أهداف المسرح التنموى. أنا شخصيا كان لى أثر فى تطوير مشروعنا لأننى لقد لا حظت هناك كثير من الاخطاء التى تصاحب مثل هذه المشاريع من جانب أجتماعى ، أنا مهتم بال ownership ، أى كيف يحس السكان الحقيقيين امتلاكهم لمثل هذا المشروع الحيوى والهام . هذا خطأ لاحظته فى انهيار مصنع البان بابنوسه فى فترة مايو ، وكذلك الكثير من الماطنين فى مناطق حقول البترول كثيرا ما يحسون ذات الاحساس ...نحن مهتمين بالابعاد الاجتماعية للتنمية وتقدمنا بطلب كى نسير مجموعه مختصة فى المسرح التنموى وهو نوع من النشاط يستمر لشهور .تقدمنا بالمشروع فى مطلع يناير وجاءنا ردهم بأنهم ربما وافقوا لنا بالنشاط فى مايو 2007.هذا بالطبع جعلنى أهتم بالمشروع وأعرف بعض المتنفذين ، عندما رأيت بوستك حقيقة صدمت ، تلك ستكون كارثة حقيقية فسألت جهة ما عن ما كتبت أنت فعلمت أن عملهم يسير على قدم وساق . طبعا هذه هى الكريقة الوحيده للمعلومه فى هذه اللحظة لكنى بلاشك ربما بحثا عميقا أفاد.على كل حال زى ما قلت ليك أنا غلطان ، ومسطح ، وربما تكون أنت صاح أو غير ذلك لكن كل أملنا أن ينجح المشروع ، فالمشاريع ملكا للوطن أما الحكومات فهى زائلة ومتحولة فى هذا الزمان التحولى الغريب .....
    أما بخصوصى ، أنا كائن بشرى مسكين موجود هنا بالسودان وأعيش بمكيدة من مكائد البقاء على قيد الحياة فيزيقيا وأتسرنم كثيرا
    لك ودى
    قور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-30-2007, 09:01 PM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: إدارة سد مروي علي حافة الافلاس.....!!! (Re: Abuelgassim Gor)

    الاخ ابو القاسم

    عفوا يا اخي انا لم اصفك بالسذاجه مطلقا... ولا يوجد شيء في ردي عليك يشير الي الاساءه لك علي الاطلاق.... وارجو ان لا تكون قد فهمت من حديثي انني قصدت الااساءه لك.... وان كان هنالك اي جزء من حديثي قد اوحي لك بانني قصدت الاساءه لك فانا اعتذر عن ذلك...
    يا اخي انا ظللت اتابع هذا المشروع منذ 1984.. وانا افندي جديد في وزارة التخطيط... واطلعت علي دراسة البنك الدولي عن قطاع الطاقه التي صدرت في نهاية عام 1983م وفيها اشاره لعدد من مشروعات الخزانات... الوكت داك الجماعه الفي الخزان الان بكونوا في الإبتدائي ولا بالكتير في الثانوي العام... وليس في هذا منقصه لهم.. ولكن المنقصه تاتي عندنا تكون النظره للاخرين من منطلق الاذراء والاحتقار والاستذاج والاستخفاف بهم والتهكم عليهم وشتمهم بدون سبب... كما يشتم وزير السد اهلنا من علي المنابر العامه ويسيء لهم دو سبب. وانا حقيقة استغرب ان يفتح جهاز (قومي) كالتلفزيون ابوابه لمسؤل للاساءه للمواطنيين واستحقارهم والحط من قدرهم واذدرائهم... فقط لانهم متأثرون بمشروع يفتقد هو ومن معه المؤهلات الضروريه لادارته.

    ما دفعني للكتابه بتلك الصوره هو انك اصدرت احكاما قاطعه علي بالكذب... دون الاثتوثاق مما تقول... وانا ياخي بجانب خلفيتي الاساسيه في علوم التنميه ... وبعد ان شرعت الدوله في اقامة هذا المشروع... انكببت علي قراءة تاريخ الخزانات ومشاكلها وقضايا التهجير القسري وخلافه للقرابة الاربع اعوام ( لو كنت عايز اعمل فيها دكتوراه كان عملتها)... وليس في هذا شطاره مني ولكن كان اهلنا يسالونا عن راينا في الامر واحتجنا للاجابه عليهم الاطلاع علي امر مشروعات الخزانات.... فتكونت لنا بحمد الله معرفه اهلتنا للرد علي تساؤولات اهلنا بقدر كبير من المعرفه. وهذا هو واجبنا تجاه اهلنا البسطاء... لا نمتن عليهم به مطلقا....
    أخي ابو القاسم ما اود ان اقوله لك ان قضية هذه الخزان وتعقيداتها ليست بالبساطه التي نقلت لك.... وما نعلمه الان هو ان المشروع يواجه الافلاس والانهيار لفشل القائمين عليه في ادارته ودخلوهم مع المتاثرين في قضايا غير موجوده اصلا... والان تحول المشروع من بناء خزان وانتاج للكهرباء الي مشروع تهجير قسري علي رؤوس الاشهاد وامام سمع وبصر العالم والتهجير القسري كما تعلم يا اخي هو ( جريمه ضد الانسانيه) لقد قلت انا هذا الحديث كثيرا لادارة السد ونبهناهم من خلال الصحف والندوات ولكنهم للاسف مصرون علي ارتكاب الجريمه كما حدث في منطقة امري وهجومهم العام الماضي علي المواطنين وقتلهم لاهلنا دون سبب.
    والان للاسف تندفع ولاية نهر النيل لمشاركتهم في الجريمه... ولنا للاسف مع ولاية نهر النيل اتفاق ولكن مسؤوليها كغيرهم من مسؤولي الانقاذ لا عهد لهم.... يخونون العهود ولايرتد لهم طرف.... والمؤسف انهم بعد كل هذا يتدافعون نحو المساجد ويحدثون الناس عن الدين.. وياله من نفاق مفضوح..
    اخي ابو القاسم ان هذا المشروع يواجه مصاعب جمه.. لاحصر لها ليس اقلها انه سيتسبب في نقل الحرب للشمال قريبا...والان كما تعلم تعتقل ادارة السد سته من ابنائنا دون سبب لاكثر من شهر... في شغلانيه اصبحت حقاره فقط... اذ لا اجد لها مبررا اخر...

    لكل ذلك ارجو ان تثتوثق قبل ان تصدر احكامك...

    اشكرك

    عسكوري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-01-2007, 05:59 AM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: إدارة سد مروي علي حافة الافلاس.....!!! (Re: Asskouri)

    الاخ عسكورى
    شكرا
    عموما اذا ما اتاحوا لنا عمل القافلة وتنفيذها ربما نكون حينها أدرى بالموضوع .الى خين ذلك امنياتى لك بالصحة والعافيه ...
    قور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-01-2007, 09:40 AM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: إدارة سد مروي علي حافة الافلاس.....!!! (Re: Abuelgassim Gor)

    شكرا أبو القاسم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-01-2007, 01:56 PM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: إدارة سد مروي علي حافة الافلاس.....!!! (Re: Asskouri)

    مكــــرر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-01-2007, 09:50 PM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: إدارة سد مروي علي حافة الافلاس.....!!! (Re: Asskouri)

    فــــوق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-02-2007, 08:14 AM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: إدارة سد مروي علي حافة الافلاس.....!!! (Re: Asskouri)

    العدد رقم: 528 السوداني 2007-05-02

    البشير يتسلَّم اليوم توصيات لجنة معالجة مشكلة المناصير

    يتسلم رئيس الجمهورية المشير عمر حسن البشير مساء اليوم في اجتماع المكتب القيادي للمؤتمر الوطني بالمركز العام للحزب التوصيات والمقترحات التي أعدتها اللجنة المكلفة بالوصول لحل ومعالجة الاشكالية القائمة بسبب قيام سد مروي بين المتأثرين من المناصير ووحدة تنفيذ السدود وحكومة ولاية نهر النيل.

    وقالت مصادر مأذونة أمس لـ (السوداني) إن قضية المتأثرين من أهم الأجندة التي سيناقشها الاجتماع اليوم، مشيرة الى ان المقترحات وآراء الجهات الثلاث المعنية التي استمعت لها اللجنة برئاسة نائب رئيس المؤتمر الوطني لشؤون الإعلام البروفيسور ابراهيم احمد عمر سترفع لرئيس الجمهورية من أجل الخروج بحل يرضي كافة الأطراف.

    الخرطوم: الفاتح عبدالله


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-02-2007, 02:51 PM

النذير حجازي
<aالنذير حجازي
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 6777

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: إدارة سد مروي علي حافة الافلاس.....!!! (Re: Asskouri)

    كتب المدعو قور:
    Quote: عسكورى
    أنا سألت قالوا كلامك كضب
    ألله يكذب الشينه
    ياخى السد دا فيه فايده كبيره لأهلنا ناس الشمالية
    الناس المساكين وساكتين
    ربما كانت هناك أخطاء فنية
    لكن نحن عاوزين نشوف الشمالييين عندهم سدود
    وخاجات وشنوه شنوه ..

    على الرغم من تعديلك يا أخ قور لما كتبته من عوارة وهبالة وسخف وقد قمت بتعديله لاحقاً بعد إطلاعي عليه، وقد سبق السيف العزل، فليس دخول الحمام زي خروجو، وسيكون ردي على سخفك بكلام يليق به.

    يا سيد هذه المساحة ليست خشبة مسرح حتى تتهابل وتحاول تخفف فى دمك التقيل هنا، فمن أهلنا من قد قُتل والبعض الآخر قد ألقوا فى غياهب السجون، ولا أظن بأن إنسان قد أكرمه الله بالعقل، أن يذهب إلى مأتم ويحاول يمزح أو ينكت فيه، يا خي إذا كان عقل المرء يكتمل عند الأربعين فمتى يكتمل عقل يا ديك تور أبو القاسم قور؟ّ!

    نصيحة آخيرة أرجو تنأى بنفسك عن الكلمات العنصرية القذرة التى قد قمت بشطبها، حتى لا يأتيك مني ما لا تحمد عقباه.

    وشكراً
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-02-2007, 06:27 PM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: إدارة سد مروي علي حافة الافلاس.....!!! (Re: النذير حجازي)

    يا باشمهندس

    شكرا علي المرور

    عسكوري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-03-2007, 08:30 AM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: إدارة سد مروي علي حافة الافلاس.....!!! (Re: Asskouri)

    Quote: الخميس3مايو2007م الراي العام


    البنك المركزي: لا إتجاه لزيادة اسعار المحروقات والسكر

    الخرطوم: عواطف محجوب

    اعلن بدر الدين عباس نائب محافظة البنك المركزي عن حزمة من الاجراءات المالية سيتم اتخاذها استكمالا للاجراءات النقدية التي اتخذها البنك المركزي الاسبوع الماضي حيث سيتم ترشيد الانفاق العام والاستمرار في خصخصة عدد من الشركات الحكومية وتطوير القدرات للايرادات العامة من ضرائب وجمارك واشار في حديثه لـ «الرأي العام» انه لا يوجد اي اتجاه لزيادة اسعار المواد البترولية او سلعة السكر وانما هذه الاجراءات قصد منها تحريك جمود الاقتصاد بصورة متوازنة بما يحقق الاهداف الكلية التي اقرتها الموازنة العامة واكد ان هذه الاجراءات ستؤدي لاحداث نمو واضح في حجم الكتلة النقدية وتوفير موارد اضافية للقطاع الخاص والقطاع الاهلي وفك اختناقات السيولة ومعالجة مشاكل الركود التي ظهرت في الاسواق.

    واوضح ان عمليات طباعة واستبدال العملة وصلت لمراحل متقدمة حيث تم اصدار فئتي الخمسة جنيهات والعشرين جنيهاً وبدأنا في بناء احتياطي مقدر من العملة الجديدة لمرحلة الاستبدال والطرح مبينا انه تم توجيه البنوك بعدم صرف الدينار مرة اخرى للتداول والصرف يتم بالجنيه الجديد.

    واضاف انه تمت اقامة عدد من نقاط الاستبدال بالجنوب بالولايات الشمالية ومناطق السودان كافة وتم توفير كميات كبيرة من العملة الجديدة وترحيلها وقلل من محاولات التزوير التي ظهرت أخيراً في العملة الجديدة موضحا ان عمليات الاستبدال تظهر فيها هذه المحاولات ولكن المزايا التأمينية البالغة «8» علامات مرئية وغير مرئية تضعف من محاولات التزويد والتي تكشف فوراً


    هسي ده وزير الماليه ولا نائب محافظ البنك المركزي... دخله شنو بالزيادات وغيرها... وحتي لو كان وظيفته تمكنه من الاطلاع علي بعض المعلومات ليس من حقه مطلقا اصدار مثل هذه التصريحات عن الميزانيه والضرائب والجمارك... ده شغل وزارة الماليه.. لكن لانه البلد هيصه ساكت... اي زول يصرح علي كيفه...
    المهم في هذا الامر هو ان هذه التصريحات تشابه تماما التصريحات التي سبقت الزيادات في العام الماضي... ومن الواضح ان هنالك زيادات في المحروقات والسلع الضروريه الاخري في الطريق... وما هذه التصريحات إلا تمهيد لتلك الزيادات حتي يتقبلها الراي العام... كانت توقعاتي ان يكون الاعلان عن الزيادات في اغسطس او سبتمبرالقادمين..... ده اذا استطاعوا الصمود الي الوقت داك... ولكن تكرار التصريحات عن هذه الزيادات يوضح ان الامر في عجل... خاصة بعد فشل زيارة وزير الماليه الي الصين... ولا ادري إن كان صاحب التصريح هنا قد صاحب الوزير في الزياره ام لا... لذلك عندما نشير الي ان هنالك حالة افلاس عامه انعكست علي سد مروي فاننا نشير الي مثل هذه التقلبات.... ويبقي السؤال هل ستتم الزيادات لمقابلة تبذير ادارة السد للمال العام لاخراجها من افلاسها ام لا... سيتضح هذا الامر قريبا


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-03-2007, 10:16 AM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: إدارة سد مروي علي حافة الافلاس.....!!! (Re: Asskouri)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-03-2007, 12:16 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4629

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: إدارة سد مروي علي حافة الافلاس.....!!! (Re: النذير حجازي)

    يا النذير حجازى
    أيها النكره
    الذى يبحث عن البطولة وهو غير ذلك
    يدعى العلم والعلم منه براءه
    انت ضفرى أحسن منك
    قدمت شنوه للبلد
    تتحدث عن أهلك الماتو
    أنا شخصيا أشرف منك
    الآن اقوم بزيارة المآتم
    وأنافح على الصحف من اجل المناصير
    وأحاول تسيير قافلة كى أعرف المعلومات الحقيقية
    أما أنت أيها الجاهل
    ان كنت تظمن المسرح هباله أنت الهبيل
    وان كنت تظن المسرح عواره أنت عوير
    عاوز تحلق فوق رؤوس اليتامى
    كلمنى هل انت مشيت لفراش واحد عشان تعزى
    أهلك
    أنا مشيت
    وكتبت مقال ضد ما يحدث
    راجع عمود بدايات قرت يا جاهل

    (عدل بواسطة Abuelgassim Gor on 05-03-2007, 12:30 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-04-2007, 09:22 AM

النذير حجازي
<aالنذير حجازي
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 6777

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: إدارة سد مروي علي حافة الافلاس.....!!! (Re: Abuelgassim Gor)

    Quote: يا النذير حجازى
    أيها النكره
    الذى يبحث عن البطولة وهو غير ذلك
    يدعى العلم والعلم منه براءه
    انت ضفرى أحسن منك
    قدمت شنوه للبلد

    ضُفر وما ضُفر! وكلام عوير تاني (وتاني قام جاب سيرة البحر!) يا جماعة عليكم الله دا كلام دكتور؟ يا أبو القاسم، والله الكلام دا عيب عليك ياخي! يا مان إنت شغال بي كم فولت من العوارة؟ لا حول ولا قوة إلا بالله ، والله محنتنا زاتو، طبعاً مستحيل أنزل معك لهذا الدرك السافل من التراشق بالتنابز وأرد عليك بمثله وأكثر عنفاً إن أردتُ ذلك. وبعدين حكاية بطولة وما بطولة دي، والله ضحكت فيها لمن قربت أقع، يا أخوي أنتا مالك قلبك إنقطع وللا شنو؟ يا عزيزي كل ما فعلت هو إني رددتُ بضاعتك إليك، فقد تهجمت علينا وأديتك فى رأسك، يعني مثلاً لو جاني حرامي مُتلب علي فى البيت، أقوم أخليهو عشان ناس قور ما يقولوا علي زول ببحث عن بطولة زائفة! سبحان الله فى طبعك.

    Quote: تتحدث عن أهلك الماتو
    أنا شخصيا أشرف منك
    الآن اقوم بزيارة المآتم
    وأنافح على الصحف من اجل المناصير
    وأحاول تسيير قافلة كى أعرف المعلومات الحقيقية

    والله أشكرك أنا وجميع أهلي جميعاً وممتن لك ذلك (وعلشان كدا خففت الحدة معك بعض الشيء)، وصراحة لم أكن أن أعلم بذلك، وأتمنى أن تزور المناصير وتعرف من هم وكيف يعيشون، قبل أن تكتب كلام عُنصري وغير مسئول كغمزك ولمزك الذي قمت بشطبه، موش كنت كاتب:" هاي عسكوري؟! وكلام تاني سخيف قمت بشطبه لاحقاً؟! و تقصد به بأن الثورات فى شمال السودان هي ثورات حناكيش وسحاسيح؟ وهو السبب الرئيسي فى إثارة حنقي وغضبي منك. ونتمنى لك زيارة موفقة لديار المناصير، ولو عايز تمويل برضو بنساعد، وعليك الله أمشي شوفهم وتعال كلمنا لقيتهم كيف؟ عينة هاي وياي وللا عينة مرقنبوا قرنمبوا؟؟

    Quote: أما أنت أيها الجاهل
    ان كنت تظمن المسرح هباله أنت الهبيل
    وان كنت تظن المسرح عواره أنت عوير
    عاوز تحلق فوق رؤوس اليتامى

    أنا شكلي كدا ح أمشي بي أمشاطي فى كلامك دا حتى أتجاوز كلماتك الغير مسئولة فيه.
    وأقول لك بالفم المليان: أنا أبداً لم ولن أسييء للمسرح ودوره الريادي، كلامي معك هو إستهجاني لمداخلتك التى قمت بشطبها فهي مزاح مرفوض، وأظن لي الحق بالتعبير عن إستهجاني لطريقتك.

    Quote: كلمنى هل انت مشيت لفراش واحد عشان تعزى
    أهلك
    أنا مشيت
    وكتبت مقال ضد ما يحدث
    راجع عمود بدايات قرت يا جاهل


    والله الصرحة لله لم أقرأ ما كتبته فى الصحف لمؤازرتك لقضيتنا بعد، وقبل أن أذهب وأبحث عنه أشكرك وأهلي مرة أخرى لوقفتك التآزرية، وإن شاء الله سأقوم بمطالعته. بس أوع تعملو لينا زي باقة العوض، وتجيء تقول لي أنا قور اللي كتبت المقال

    يلا يا ملك أرقد عافية والعفو والعافية وخلي بالك سبلة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-04-2007, 11:14 AM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: إدارة سد مروي علي حافة الافلاس.....!!! (Re: النذير حجازي)

    الاخ النزير

    التحيه
    تقول


    Quote: كلام عُنصري وغير مسئول كغمزك ولمزك الذي قمت بشطبه، موش كنت كاتب:" هاي عسكوري؟! وكلام تاني سخيف قمت بشطبه لاحقاً؟! و تقصد به بأن الثورات فى شمال السودان هي ثورات حناكيش وسحاسيح؟


    بالله هو الراجل كان كاتب كده...! كان يخليه..لانه ما بفرق معاي كتير... البفرق معاي كتير هو النفاق وفقدان الشجاعه للتعبير عن حقيقة ما بالداخل... وهذا الخوار الداخلي وطأطأة الروؤس امام المسؤولين والعجز عن قول الحقيقه الذي يمارسه من يدعون العلم والثقافه هو الذي اورد البلاد المهالك.. ولكنني علي اي حال لا الومه.. فالرجل ليس نسيجا وحده... فتملق المسؤولين والتزلف لمن بيدهم السلطه وطأطأة الروؤس والانكسار امام الجهلاء من اصحاب السلطان هو صنعه اجادها نفر من من يدعون العلم منذ أيام باديء ابوشلوخ او بادي ابودقن...
    لا تتعب نفسك فالرجل من مجموعه (مثقفاتيه) معروفه في السودان تتخذ من التزلف مركبا ويبدوا ان الرجل وهو يتنظر قرارا ماليا من ادارة السد اراد ان يثبت لها انه يستطيع ان يقاتل دونها وينال من خصومها ويدمرهم مره واحده... بل يرميهم بالكذب دون دليل....

    سنري كم ستدفع له ادارة السد في مقابل شتمنا...
    كثيرون قاموا بشتمنا واخذوا ما كتبوه لادارة السد ... وتم لهم مايتم في مثل هذه الحالات...

    لقد كشف رده عليك المستور وسانقله هنا بكامله للتوثيق.... هو قال دكتورمش كده...!

    لا تحرق دمك معهم... فالرجل معذور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-04-2007, 11:17 AM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: إدارة سد مروي علي حافة الافلاس.....!!! (Re: Asskouri)

    ابو القاسم قور كتب:

    Quote: يا النذير حجازى
    أيها النكره
    الذى يبحث عن البطولة وهو غير ذلك
    يدعى العلم والعلم منه براءه
    انت ضفرى أحسن منك
    قدمت شنوه للبلد
    تتحدث عن أهلك الماتو
    أنا شخصيا أشرف منك
    الآن اقوم بزيارة المآتم
    وأنافح على الصحف من اجل المناصير
    وأحاول تسيير قافلة كى أعرف المعلومات الحقيقية
    أما أنت أيها الجاهل
    ان كنت تظمن المسرح هباله أنت الهبيل
    وان كنت تظن المسرح عواره أنت عوير
    عاوز تحلق فوق رؤوس اليتامى
    كلمنى هل انت مشيت لفراش واحد عشان تعزى
    أهلك
    أنا مشيت
    وكتبت مقال ضد ما يحدث
    راجع عمود بدايات قرت يا جاهل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-04-2007, 10:39 PM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: إدارة سد مروي علي حافة الافلاس.....!!! (Re: Asskouri)

    فوق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-05-2007, 10:08 PM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: إدارة سد مروي علي حافة الافلاس.....!!! (Re: Asskouri)

    *
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-06-2007, 08:39 AM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: إدارة سد مروي علي حافة الافلاس.....!!! (Re: Asskouri)

    تجيء تصريحات السيد وكيل الماليه ( ادناه) مؤكده لما اشرنا اليه في صدر مقالنا عن مشاكل (عويصه) تواجهها الميزانيه كنتيجه لتراجع عائدات النفط... واذا تراجعت عائدات حكومة الجنوب فهذا يعني بالضروره تراجع عائدات الحكومه المركزيه الامر الذي اشرنا اليه في مقالنا... ومن ثم تفاقم قضية الالتزامات ببنود الصرف الاخري التي ياتي علي راسها مشروع خزان الحماداب.

    Quote: الاحد6مايو2007م
    الراي العام
    تراجع عائدات النفط ونصيب حكومة الجنوب في مارس

    الخرطوم:أبوالقاسم ابراهيم

    سجلت عائدات النفط تراجعاً لافتاً خلال شهر مارس الماضي لتبلغ (12974) مليون دولار مقارنة بـ (1772) مليون دولار في فبراير وانخفض تبعاً لذلك يحسب وكيل وزارة المالية الشيخ المك نصيب حكومة الجنوب بمبلغ قدره (4746) مليون دولار.وقال المك للصحافيين عقب اجتماع اللجنة المشتركة لحساب وقسمة العائدات إن نصيب الجنوب لشهر مارس بلغ (4453) مليون دولار، (1592) مليون منها عبارة عن عائدات الصادر و(2861) عبارة عن نصيبها من الخام المستخدم محلياً. ولفت المك الى أن التحويلات والصرف المباشر على حكومة الجنوب بلغ (3760) مليون دولار مشدداً على أن وزارته لم تقدم على السحب من حساب التركيز خلال شهر مارس مبيناً أن الحساب استقبل (121) مليون دولار لذات الفترة. وقال المك إن تحويلات الحكومة المركزية للولايات الثلاث المنتجة تراجعت لتبلغ (398) ملايين دولار متجاوزة استحقاقاتها لتلك الفترة البالغة (265) مليون دولاربنسبة سداد (150%) بينما بلغت تحويلاتها لشهرفبراير (1119) مليون دولار مقابل نصيبها البالغ (363) ملايين دولار وتم توجيه الفائض لسداد المتأخرات لدى الحكومة القومية.وطبقاً للمك أن انخفاض العائدات أدى لتراجع أنصبة الولايات المنتجة وبلغ نصيب ولاية الوحدة (138) مليون دولار بدلاً عن (511) مليون دولار في فبراير وجنوب كردفان (245) مليون دولار بدلاً عن (466) مليون دولار بالإضافة الى (015) مليون دولار لولاية أعالي النيل مقارنة بـ (143) مليون دولار خلال فبراير الماضي.ومن جانبه أمن أقري تيسا وكيل مالية الجنوب على دقة تفاصيل قسمة عائدات النفط بين حكومة الجنوب والكومة المركزية


    أنا برضه (كضاب) يا ابو القاسم قور...


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-06-2007, 09:01 AM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: إدارة سد مروي علي حافة الافلاس.....!!! (Re: Asskouri)

    وهذا دليل اخر علي ازمة العجز في الموازنه التي تعاني منها البلاد... الاجراءات المقترحه لن تحل المشكله لانه ببساطه الجمهور السوداني ما عنده ( مدخرات) بالقدر الذي تحتاجه الحكومه( اكثر من 2 مليار دولار) وحتي لو افترضنا بتوفر مثل هذا المبلغ... فان تجربة الجمهور والمدخرين سيئه مع سندات وزارة الماليه حيث حدث في مره سابقه ان تنصلت الوزارة من إلتزامها بالايفاء بقيمة السندات في مواعيدها مما تسبب في صرف الجمهور عنها... ومن غير المتوقع ان يتجه اي مدخرين لشراء السندات الحكوميه والجميع يعلم ان الماليه تعاني حاله مركبه من الافلاس... وبعد ان فشلت الزيارات المتكرره للصين اخرها زيارة وزير الماليه... لن يكون هنالك اي بديل اخر غير زيادة السلع الضروريه... فالخمسائة مليون دولار التي تحصل عليها بنك السودان من قطر لن تحل المشكله إنما اجلتها قليلا...


    Quote: السبت 5 مايو2007م
    الراي العام
    تعديلات مرتقبة في السياسات المالية

    لا تشمل زيادات في اسعار السلع

    توقعات باتخاذ المالية اجراءات لفك السيولة وزيادة الايرادات

    تقرير : سمية سيد

    مع استبعاد اتجاه لجوء الحكومة لزيادات في اسعار المحروقات والسكر برزت تكهنات اقتصادية ان تتخذ وزارة المالية والاقتصاد اجراءات لفك الركود والجمود الذي يشهده الاقتصاد السوداني العام المالي الحالي.

    وتشير التكهنات الى اتجاه وزارة المالية نحو التوسع في الاقتراض من الجمهور عبر تكثيف الاوراق المالية من خلال الصكوك وشهادات الاستثمار الحكومية رغم اعتراضات القطاع الخاص لها باعتبارها تأتي خصماً على التمويل الذي يمكن ان تتيحه البنوك للقطاع.. اضافة للبحث عن قروض خارجية.

    وكان بدر الدين عباس نائب محافظ البنك المركزي قد المح الى التعديلات في السياسة المالية، حيث اشار في حديثه لـ (الرأى العام) عن حزمة اجراءات مالية سيتم اتخاذها استكمالاً للاجراءات النقدية التي اعلنها البنك المركزي الاسبوع الماضي وتشمل ترشيد الانفاق العام والاستمرار في الخصخصة وتطوير القدرات للايرادات العامة من ضرائب وجمارك.

    إلى ذلك حذر مصدر اقتصادي مأذون من مغبة اللجوء الى اتخاذ اجراءات في جانبي الجمارك والضرائب لجهة زيادة الرسوم منوهاً الى التأثيرات السلبية مشيراً الى الاوضاع الحالية المتمثلة في الكساد والركود وضعف القوى الشرائية مما يؤدي الى اضعاف الموارد وليس لزيادتها.

    وحول الاتجاه للاستدانة من النظام المصرفي قال المصدر ان البنك وصندوق النقد الدوليين يمنعان ذلك لتأثيره على الاقتصاد الكلي غير انه يصبح خياراً مفتوحاً لفك الاختناقات الحالية.

    وقلل المصدر من تأثير الاجراءات التي اتخذها البنك المركزي لفك السيولة الاسبوع الماضي واضاف: (اذا كان حجم الودائع في الجهاز المصرفي حوالي «6» مليارات دولار والاحتياطات «780» مليون دولار وبعد تخفيض هذه الاحتياطات من «13%» إلى «11%» تصبح «660» مليون دولار وفيما كانت المبالغ المتاحة للتمويل «5» مليارات و«220» مليون دولار اصبحت بعد الاجراءات «340.5» مليون دولار لتكون الزيادة في الاموال المتاحة للتمويل المصرفي حوالي «120» مليون دولار فهل هي كافية لتحريك الجمود الحالي وسد النقص في السيولة.

    وفي ظل عجز الموازنة الذي يقدر بنحو «2.2» مليار دولار لايرى المصدر مناصاً من الاقتراض الخارجي لايجاد حلول لمعاناة العام المالي الذي انقضى ربعه الأول فقط.







    برضه انا ( كضاب) يا ابوالقاسم قور....!

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-06-2007, 09:04 AM

رأفت حسن عباس
<aرأفت حسن عباس
تاريخ التسجيل: 11-27-2006
مجموع المشاركات: 265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: إدارة سد مروي علي حافة الافلاس.....!!! (Re: Asskouri)

    نعم.. استاذ عسكورى فما ذكرته انت هو عين الحقية و قد ملئوا الدنيا ضجيجا عندما اقاموا سد مروى بان السد يعتبر بمثابة نهاية الفقر فى السودان ! و لكن كما ترى حتى العمال بموقع السد لا يعطوهم مرتباتهم. و بعد كل هذا تشرع إدارة السدود فى بناء سد آخر فى منطقة( كجبار) بلا اى مبررات او مسوغات إقتصادية و الحكومة بطبيعة الحال لن تستطيع ان تقول البغل فى الابريق لأن ( وحدة تنفيذ السدود ) تتمترس خلف صلاحيات ما انزل الله بها من سلطان نذكر منها الآتى :
    * لا تتبع لقوانين الخدمة المدنية.
    * لا تتبع لقانون المعاشات.
    * ًٍٍٍٍ.. .. .. الضمان الإجتماعى.
    * لا تخضع لقوانين المحاسبة المالية.
    هل يصدق احد ان هذا يمكن ان يحدث فى ظل( دولة ) ؟

    ** الكاتب ( عضو لجنة مناهضة خزان كجبار )
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-06-2007, 11:20 AM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: إدارة سد مروي علي حافة الافلاس.....!!! (Re: رأفت حسن عباس)

    الاخ رافت

    شكرا علي المرور والمساهمه...

    نعم لقد ملؤوا الدنيا ضجيجا وصكوا ذاننا بالحديث الفارغ حتي كاد الناس ان يصدقوا ان الكون ينتهي في سد مروي... بالرغم من ان مايجري هو عمل يقوم به المساجيين والمهندسيين الصينين ولا دور للعمال والمهندسين السودانيين فيه. واكتفي السودانييون بالزيارات والفرجه. فالانقاذيون ومن علي شاكلتهم كما تعلم يهوون الفخفخه والعربات ذات الدفع الرباعي والطائرات والتفرج علي مساجين الصين يشيدون لهم غابات السيخ والاسمنت ويشردون بني جلدتهم الي الصحاري...
    والقصه كما تعلم كلها كذب في كذب... وخلاصتها انها كنز للاموال باسم التنميه ليس إلا...!

    أشكرك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-06-2007, 07:57 PM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: إدارة سد مروي علي حافة الافلاس.....!!! (Re: Asskouri)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-07-2007, 09:58 AM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: إدارة سد مروي علي حافة الافلاس.....!!! (Re: Asskouri)

    ويتواصل سيل المؤشرات علي الازمه الماليه الطاحنه التي تواجه الحكومه بكاملها... هذا الخبر يشير بوضوح الي العوده للقيود علي النقد الاجنبي بعد ان كان قد تم رفعها تماما... وكانت الحكومه قد اطلقت فرية ( خروج بعض الافراد بملايين الدولارات) عبر مطار الخرطوم كتغطية للعوده لسياسات السيطره علي النقد الاجنبي وكتغطيه للازمه الماليه.... إذ لا يستقيم عقلا ان يخرج انسان وهو يحمل ( ملايين ) الدلارات في حقيبه و غيرها ليس لصعوبة ذلك ولكن لان الذين يمتلكون مثل هذه المبالغ لهم من القنوات القانونيه او غيرها ما يكفيهم مخاطر نقل اموالهم بهذه الطريقه الفجه... وبعد افتضاح الازمه الماليه وضح ان هذه لم تكن إلا فريه اطلقتها الادارة الاقتصاديه بجهاز الامن لتبرير العوده لسياسة السيطره علي العملات الصعبه من غير ان يكون لذلك تداعيات سلبيه يفهم منهاالناس افلاس الاقتصاد وحتي لا يتدافع الناس لشراء النقد الاجنبي وتحويل ارصدتهم للخارج مما يقود الي ارتفاع حاد في سعر العملات...
    وعلي كل لم اسمع حتي الان بمسافر سوداني تم ايقافه في مطار اروبي وهو يحمل ملايين الدولارات.... هل توجد حاله كهذه...؟ ام انه كذب المؤتمر الوطني المعهود!


    Quote: الاحد6مايو2007م

    ضوابط جديدة بشأن تحويلات الطلاب الدارسين بالخارج

    الخرطوم: الراي العام :عواطف محجوب

    يتوقع ان يصدر بنك السودان المركزي خلال الأيام القليلة القادمة منشوراً يلزم فيه المغادرين للبلاد عبر المطارات والمواني المختلفة بالإعلان عن حجم العملات التى يحملونها حيث تقرر السماح ألا يزيد المبلغ الذى يحمله المسافر عن «10» آلاف دولار وأكدت مصادر مصرفية لـ «الرأى العام» ان هذا الاجراء قصد منه ازالة التشوهات التى حدثت خلال الفترة الماضية جراء إيقاف عدد من المواطنين بالمطارات الأوروبية الذين وجدت بحوزتهم مبالغ كبيرة من الاوراق والبنكوت» في حقائب يحملونها تقدر بملايين الدولارات وأضاف ان المنشور سيتضمن كذلك المزيد من الاجراءات والضوابط الملزمة بالنسبة لتحويلات الطلاب الدارسين بالخارج الذين سيتم السماح لهم بعد تقديم المستندات التى تحدد المبلغ المطلوب تحويله على ان تكون صادرة من المؤسسات التعليمية بالخارج وموثقة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبالنسبة لرسوم الاشتراك في المؤتمرات والسمنارات والدوريات العلمية يتطلب ذلك تقديم المستندات المؤيدة والتى توضح حجم المبلغ المطلوب وأما رسوم التسجيل والامتحانات لنيل شهادات الزمالة والشهادات الأخرى في المؤسسات العلمية والمهنية بالخارج فلا بد من تقديم المستندات المؤيدة لذلك.

    وكان د. صابر محمد حسن محافظ البنك المركزي ان هذا الإجراء قصد منه حماية المواطنين الذين يتعرضون للمساءلة والتحقيق لحملهم مبالغ طائلة من النقد الاجنبي «اوراق بنكوت» واكد انه لا توجد أيما قيود على التحويل عبر الطرق الرسمية بواسطة البنوك التجارية.

    فيما أشارت مصادر إقتصادية ان هذا الاجراء يتعارض مع سياسة التحرير المعلنة وسياسة البنك المركزي بالعودة للعمل بالاقرار الجمركي في ظل التطورات الاقتصادية الحالية وقد يكون لهذا القرار أثره على الاستثمار داعياً لضرورة اتخاذ المعالجات اللازمة تفادياً لهذه الانعكاسات الضارة بحركة الاقتصاد


    برضه اانا (كضاب) يا ابو القاسم قور!

    (عدل بواسطة Asskouri on 05-07-2007, 11:17 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-07-2007, 06:47 PM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: إدارة سد مروي علي حافة الافلاس.....!!! (Re: Asskouri)

    U
    P
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2007, 08:34 AM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: إدارة سد مروي علي حافة الافلاس.....!!! (Re: Asskouri)

    تصريح وزير مالية حكومة الجنوب عن تراجع عائدات النفط في الموازنه الي اقل من 50% من التقديرات ( من حوالي 96 مليون دولار الي حوالي 47 مليون دولار) يؤكد ما ذهبنا إليه اعلاه ان العجز في الموازنه متصاعد وان هنالك بنودا كثيره بالميزانيه سيتم وقف الصرف عليها. وتاتي ايضا الارهاصات بالتغيير الوزاري الذي يشمل وزير الماليه مؤكده علي عجز الرجل عن معالجة العجز المتنامي... ايضا يا تي ارسال العربات المدرعه والجيش الي كجبار في اشاره واضحه للازمه التي تعاني منها الميزانيه اذ اصبح واضحا ان الحكومه عازمه علي منح بعض الشركات امتيازات في منطقة كجبار ( خاصة الاراضي) علي ان تقوم الشركات بتوفير قروض إئتمانيه لوزارة للماليه لفك الازمه الخانقه...

    Quote: الثلاثاء8مايو2007م

    الراي العام
    مالية الجنوب تضع حزمة من الإجراءات لإنقاذ الموازنة

    تقرير: عبدالرؤوف عوض

    حزمة من القرارات والمعالجات وضعتها حكومة جنوب السودان ممثلة في وزارة المالية لمواجهة ازمة الموازنة التي بدأت قبل نهاية الربع الاول بسبب تراجع عائدات البترول من شهر لآخر وبسبب الفساد الذي استشرى وسط عدد من المسؤولين بحكومة الجنوب بسبب ضعف الخبرة والكوادر المؤهلة وضعف الرقابة حسب افادات وزير المالية المكلف بحكومة الجنوب. وبدأت وزارة المالية في تنفيذ عدد من الاجراءات تمثلت في تفعيل الرقابة المالية وتحديد اولويات الصرف والتركيز على المرتبات مع تجميد الصرف على التنمية والتسيير إلا باذن مشفوع من الوزارة، الى جانب تشكيل اجهزة تساعد على منع حدوث الفساد منها مفوضية محاربة الفساد بجانب الاستعانة بجهة خارجية لدعم الجهود القائمة لمراجعة الميزانية. ويضيف قبريال شانقشون شانق وزير المالية المكلف بحكومة الجنوب ان وزارته بدأت في استحداث موارد جديدة تتمثل في الاستفادة من الموارد غير البترولية في الاستفادة من الايرادات الاتحادية الموجودة في الجنوب من جمارك وجوازات ونقل نهري بالتنسيق مع الحكومة الاتحادية مقراً بالخلل الذي حدث أخيراً للموازنة بسبب ضعف عائدات البترول بنسبة اكثر من «50%» وقال انهم اعتمدوا على «96»مليون دولار لكل شهر عند بداية الموازنة مشيراً الى تراجع العائد من شهر لآخر حتى وصل إلى «4746» مليون دولار لشهر مارس، واشار الى توقع دخول موارد مستحدثة في شهر اغسطس المقبل وتوقع اجازة قانون الضبط المالي في الشهور المقبلة الى جانب قانون الضرائب.

    وقال ان وزارته وضعت في اولوياتها توفير الخدمات وحصر القوى العاملة والشروع في صرف المرتبات عبر حسابات بنكية اعتباراً من الشهر الحالي الى جانب الاسراع في تكملة المشاريع التنموية الممولة من قبل المانحين. وكشف عن المساعي الجارية لتطوير القطاع الخاص ودعم الانتاج والانتاجية لتفادي المخاطر التي قد تنجم من الاعتماد على دول الجوار خاصة في المواد الاستهلاكية. وشدد على ضرورة توحيد الاقتصاد الكلي والتعاون بين حكومة الجنوب والمركز من خلال التنسيق في الاعمال المشتركة كافة.




                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2007, 06:33 PM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: إدارة سد مروي علي حافة الافلاس.....!!! (Re: Asskouri)

    U
    P
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-08-2007, 07:12 PM

Mustafa Mahmoud
<aMustafa Mahmoud
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 36008

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: إدارة سد مروي علي حافة الافلاس.....!!! (Re: Asskouri)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-11-2007, 11:27 AM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: إدارة سد مروي علي حافة الافلاس.....!!! (Re: Mustafa Mahmoud)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-11-2007, 06:52 PM

النذير حجازي
<aالنذير حجازي
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 6777

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: إدارة سد مروي علي حافة الافلاس.....!!! (Re: Asskouri)

    Quote: الاخ النزير

    التحيه
    تقول


    Quote: كلام عُنصري وغير مسئول كغمزك ولمزك الذي قمت بشطبه، موش كنت كاتب:" هاي عسكوري؟! وكلام تاني سخيف قمت بشطبه لاحقاً؟! و تقصد به بأن الثورات فى شمال السودان هي ثورات حناكيش وسحاسيح؟



    بالله هو الراجل كان كاتب كده...! كان يخليه..لانه ما بفرق معاي كتير... البفرق معاي كتير هو النفاق وفقدان الشجاعه للتعبير عن حقيقة ما بالداخل... وهذا الخوار الداخلي وطأطأة الروؤس امام المسؤولين والعجز عن قول الحقيقه الذي يمارسه من يدعون العلم والثقافه هو الذي اورد البلاد المهالك.. ولكنني علي اي حال لا الومه.. فالرجل ليس نسيجا وحده... فتملق المسؤولين والتزلف لمن بيدهم السلطه وطأطأة الروؤس والانكسار امام الجهلاء من اصحاب السلطان هو صنعه اجادها نفر من من يدعون العلم منذ أيام باديء ابوشلوخ او بادي ابودقن...
    لا تتعب نفسك فالرجل من مجموعه (مثقفاتيه) معروفه في السودان تتخذ من التزلف مركبا ويبدوا ان الرجل وهو يتنظر قرارا ماليا من ادارة السد اراد ان يثبت لها انه يستطيع ان يقاتل دونها وينال من خصومها ويدمرهم مره واحده... بل يرميهم بالكذب دون دليل....

    سنري كم ستدفع له ادارة السد في مقابل شتمنا...
    كثيرون قاموا بشتمنا واخذوا ما كتبوه لادارة السد ... وتم لهم مايتم في مثل هذه الحالات...

    لقد كشف رده عليك المستور وسانقله هنا بكامله للتوثيق.... هو قال دكتورمش كده...!

    لا تحرق دمك معهم... فالرجل معذور

    الحبيب عسكوري، أشكرك على الكشف عن حقيقة هذا الكوز الإنتهازي النكرة، والله لم أكن أعلم بأنه كوزاً، نسبةً لتواضع فكرة وكتاباته، فهى تدل على أنه لم يعمل بالعمل العام أبداً، ولكن هذه الشريحة المنتنة المجتمع السوداني، التى باعت القيم والأخلاق، وتقدمت فى فنون النفاق، فقد برع فى تمثيل دور التخفى. أشكرك مرة أخرى، فقد بحثت عن هذا البوست ولم أجده نسبة لدخولي الدائم للمنبر وأنا فى عجلة من أمري. وأشكرك لنصحي بتجاهل هذا المأجور، فنحن قد وهبنا أنفسنا للعمل العام ومن أجل قضية أهلنا الهم الأكبر، فهى أهم من أنفسنا، وطالعين للربأ والتلاف، فنحن نصبر على مضض السفيه، فكل ما نطق فهو فيه ماضر نهر الفرات يوماً إذا خُضن بعض الكلاب فيه.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-15-2007, 04:29 PM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: إدارة سد مروي علي حافة الافلاس.....!!! (Re: النذير حجازي)


    Quote: تدهور بنيات الري ينذر بفشل الموسم بمشروع الجزيرة
    Rayaam 15-05-07
    مدني : سنهوري عيسى

    كشفت جولة لـ (الرأي العام) عن تدهور بنيات الري بمشروع الجزيرة وتأخر اعمال الصيانة الصيفية للترع والقنوات والابواب والقناطر والترع الفرعية وادارة الاطماء نتيجة لعدم توافر التمويل والبالغ «4» مليارات دينار في الموعد المحدد لانفاذ هذه الاعمال ولاحظت (الرأي العام) بداية محدودة لتأهيل بعض الترع والابواب باقسام الري ابوعشر والبشاتنة والشريف مختار والربيعة وقندل بكهربة بعض الطلمبات وانفاذ اعمال الصيانة الصيفية.

    وعزا المهندس محمد بحر الدين عبدالله - وكيل وزارة الري والموارد المائية - تأخر اعمال الصيانة الصيفية بمشروع الجزيرة الى تأخر تدفق التمويل من قبل وزارة المالية حتى الآن واردف: لم نستلم اي مليم من جملة الاعتمادات المصدقة والبالغة «4» مليارات وهدد الوكيل البدء في ضخ المياه خلال «12»يوماً في الزراعة الصيفية في ظل التردي الحاصل في البنيات التحتية كخيار وحيد امام الوزارة.

    واعلن الوكيل في تصريحات صحفية عن وضع خطة بديلة لانقاذ الموقف حال توفير المالية التمويل خلال هذا الاسبوع وتابع: نحن جاهزون وهنالك وعود من المالية لضخ التمويل ونأمل ان توفي بالتزامها وحذر الوكيل من مغبة تراجع المساحات المزروعة في المشروع لهذا الموسم الى اقل من «16» مليون فدان مقارنة بالموسم الماضي نتيجة تأخر تنفيذ اعمال الصيانة وانعدام التمويل.

    واشار الوكيل الى ان الموسم الماضي شهد تأسيس بنيات الري وازالة «32» مليون متر مكعب من الاطماء اسهمت في زيادة المساحات المزروعة في مشروع الجزيرة بالعروتين الصيفية والشتوية وتابع: اذا استمر الحال على ما هو عليه الآن ستتراجع المساحات المزروعة.

    واشار الوكيل الى ان هناك نوعاً آخر لتمويل بنيات الري لمشروع الجزيرة خلافا للتمويل من المالية ويتمثل في قرض صندوق الأوبك للتنمية والبالغ «10» ملايين يورو، حيث تم توظيف هذا الغرض لتأهيل البنيات الاساسية وازالة الاطماء والحشائش وتأهيل منظمات الري والطلمبات والقناطر والكباري وتسهيل انسياب المياه بجانب توفير عربات لمتابعة الاعمال وانشاء محطات ري جديدة وربطها بالكهرباء.

    ووصف الوكيل موقف التحضيرات في المشروع بأنه الاسوأ والأقل تحضيراً عن المواسم السابقة بسبب طول الانتظار لتدفق التمويل من وزارة المالية
    .




                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-15-2007, 05:03 PM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: إدارة سد مروي علي حافة الافلاس.....!!! (Re: Asskouri)

    Quote: الثلاثاء15مايو2007
    Rayaam 15-05-07
    نقابة التعليم: تعليق اعمال الكنترول وارد

    الخرطوم: أمانى اسماعيل

    جددت النقابة العامة لعمال التعليم العام تهديدها بوقف اعمال الكنترول الخاصة بامتحانات الشهادة السودانية حال عدم التزام وزارة المالية بسداد المستحقات المتبقية والبالغة (800) مليون دينار ووجهت النقابة انتقادات لاذعة لوكيل وزارة المالية واتهمته بعدم المصداقية، وقالت النقابة فى خطاب تلقت «الرأى العام» نسخة منه ان وزارة المالية لم تلتزم بالبرمجة التى تم الاتفاق عليها لسداد مستحقات العاملين من مراقبة وتصحيح وكنترول لافتة فى ذات الخطاب الذى ردت به على احتجاج الوكيل على قرارات النقابة الخاصة بايقاف اعمال الكنترول والتصحيح ان المعلمين العاملين على اخراج نتائج امتحانات الشهادة يقيمون فى مدارس بيئتها متردية لافتين الى ان ما ذكره وكيل المالية مجافٍ تماما للحقائق. وفى السياق قال رئيس الهيئة النقابية لعمال التعليم العام عوض النو ان مجمل استحقاقات المعلمين بلغت (285) مليار دينار سددت منها المالية (205) مليار دينار وتبقت (800) مليون دينار فشلت فى تسديدها وفقا للجدولة المتفق عليها والتى كان من المفترض ان تسدد وفقا لها (100) مليون دينار يوم الثلاثين من ابريل الماضى و(100) اخرى فلى الثالث عشر من الشهر الجارى


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-15-2007, 05:33 PM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: إدارة سد مروي علي حافة الافلاس.....!!! (Re: Asskouri)

    Quote: العدد رقم: 541 السوداني 2007-05-15

    مطلوبات مواجهة الخريف في انتظار (غيث) المالية

    شكت وزارة الرى من تعثر التمويل لبدء انفاذ خطة مواجهة موسم الخريف، واشارت الى انها لم تتلق اى مبالغ من وزارة المالية للميزانية المقترحة، وفيما تم رفع ميزانية مقترحة من مجلس الدفاع المدنى قدرت بـ(8,8) مليارات دينار يتوقع ان يكون معدل الامطار فوق المتوسط، واجاز مجلس الوزراء فى جلسته امس برئاسة نائب رئيس الجمهورية الاستاذ علي عثمان محمد طه تقرير وزير الداخلية ورئيس المجلس القومى للدفاع المدنى حول الاستعدادات للخريف.

    وقال المتحدث الرسمى لمجلس الوزراء عمر محمد صالح إن الخطة تعتبر جزءاً من الخطة الخمسية الشاملة لمعالجة قضية السيول والفيضانات بهدف تحقيق معالجة جذرية. وتضمنت الخطة مشروعات أساسية لتنفيس الأنهار الكبرى وترويض نهر القاش وإنشاء السدود وترحيل القرى المتأثرة بالفيضانات والسيول. ووفقاً لتقرير وزير الداخلية فإن التوقعات لخريف هذا العام أن الامطار ستكون فوق المتوسط عن المعدلات المعتادة وكذلك مناسيب الأنهار. وتضمنت الخطة مجموعة من الوسائل المتصلة بتوفير معدات الرصد والقياس والاتصال والإنذار المبكر والمعدات الطبية ووسائل الإيواء والإغاثة. وتشارك فى الخطة مجموعة من الأجهزة القومية والولائية. وأجاز مجلس الوزراء الخطة موجهاً بضرورة الالتزام بخارطة عمرانية تراعى النأى عن السكن بالمناطق المهددة بالفيضانات والسيول والمناطق المنخفضة المجاورة للأنهار. ووجه مجلس الوزراء بإعداد نظام للدفاع المدنى على مستوى الولايات وإنشاء مجالس دفاع مدني بالولايات. مع اتخاذ إجراءات راتبة للعمل بشكل منتظم سنوياً دون الحوجة للإجراءات الطارئة. والعمل على حشد الإمكانات المطلوبة. وأبدى المجلس رضاءه عن الإجراءات التى اتخذتها ولاية البحر الأحمر فى حل مشكلة فيضانات نهر طوكر نهائياً وجذرياً. ووجه مجلس الوزراء مجلس الدفاع المدنى بتقديم خطته الخمسية بعد مناقشتها مع حكومات الولايات وتحديد الالتزامات ولائياً وقومياً.

    خطة المواجهة

    من جهتها قالت وزارة الرى انها اكملت استعداداتها بوضع خطة شاملة لمواجهة موسم الفيضان، وشكت الوزارة من تعثر التمويل لبدء انفاذ الخطة، وقال مسؤول بالوزارة لـ(السودانى) ان وزارته رفعت ميزانيتها الخاصة بادارة الفيضان الى وزارة المالية ولم تتسلم اى جزء منها لبدء انفاذ الخطة. واكد انهم فى انتظار اعلان التنبؤات الجوية التى حدد لها اواخر هذا الشهر.

    وقال مدير الادارة العامة للدفاع المدنى اللواء حمدنا الله آدم لـ(السودانى) ان جملة القرى التى تتأثر سنوياً بمياه الفيضانات فى الولايات النيلية تم ترحيل الكثير منها. ففى الولاية الشمالية وسنار ونهر النيل والجزيرة ذكر انه تم توفير كميات من الخيام وسبل الايواء والاغذية وفى انتطار التمويل من وزارة المالية لشراء الاحتياجات من السوق المحلى وقد تم رفع ميزانية مقترحة لفصل الخريف قدرت بـ(8,8) مليارات دينار.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-15-2007, 05:38 PM

Nazar Yousif
<aNazar Yousif
تاريخ التسجيل: 05-07-2005
مجموع المشاركات: 12465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: إدارة سد مروي علي حافة الافلاس.....!!! (Re: Asskouri)

    الأخ عسكورى
    نلاحظ تردد الكلمة السحرية التمويل
    أهى أزمة تخطيط أم تمويل ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-16-2007, 09:52 AM

Nazar Yousif
<aNazar Yousif
تاريخ التسجيل: 05-07-2005
مجموع المشاركات: 12465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: إدارة سد مروي علي حافة الافلاس.....!!! (Re: Nazar Yousif)

    العدد رقم: 542 2007-05-16

    المالية:لاتوجد أسباب مقنعة للإضرابات..وخبراء يحذرون

    حذَّر خبراء اقتصاديون من خطورة الاضرابات التى اتسعت فى الفترة الاخيرة على استقرار الاوضاع الاقتصادية وانخفاض معدلات الانتاج. وفيما اعتبر الخبراء ان ظاهرة تأخر الأجور ناتجة عن الضائقة الكبيرة التى واجهتها الموازنة الا ان وزارة المالية اعتبرت الاضرابات غير مبررة وليس لها اسباب مقنعة. وحذر اتحاد عام نقابات عمال السودان من مغبة الاضرابات على الاستقرار السياسى للبلاد، مؤكدا تأييده لاى اضراب يتعلق بتأخر صرف الأجور بعد الخامس من كل شهر باعتباره قرارا صادرا عن المكتب التنفيذى للاتحاد.

    ألأخ عسكورى
    مرة أخرى الوزانة والضائقة المالية.



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-16-2007, 12:30 PM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: إدارة سد مروي علي حافة الافلاس.....!!! (Re: Nazar Yousif)

    شكرا نزار

    وهاك المزيد


    أقراء خبر ال26 مليار دينار... هذا يعني ببساطه انه الحكومه مديونه للسوق بمليار و300 مليون دولار.!!!! في كم تاجر بكونوا فلسوا...!




    Quote: حزم الدعم الثقيل

    الراي العام 16-05-07
    الدخول في اضراب.. الخروج من وزارة

    بقلم : سمية سيد


    حزم الدعم الثقيل تحتاجها وزارة المالية.. دعم مادي من الداخل او الخارج يخرجها من موقف تقتضي ضروراته الاعتراف بواقعه للشعب.

    وزارة المالية وضعت اداءها امام طاولة مجلس الوزراء، مؤكدة الالتزام بالسياسات المالية المعلنة، وزيادة الصادرات البترولية والالتزام، بخفض الانفاق الحكومي.. والمالية فعلاً ظلت تجتهد لتحقق تلك الاهداف غير ان التيار يجرفها بعيداً كلما حاولت ان تسير في ذات خطه.

    ما ان خرجت نقابة من اضراب الا ودخلت المالية في نفق الحاجة إلى (حزم الدعم الثقيل). عدد من نقابات العاملين في معظم المهن اعلنت الفترة الماضية الدخول في اضراب.. فتجري محاولات إثنائها بالترغيب دون الترهيب، فهذه الاخيرة انتهت من القاموس النقابي بعد ان دخلت النقابات جلباب الحكومة. اخبار الصحف تبدأ بتلويح إحدى النقابات الدخول في اضراب.. وتنتهي بأخبار تعليق اخرى لاضرابها بعد أن تحصلت من المالية على التزام بدفع الاجور والمرتبات والمتأخرات.

    وزار المالية بدلاً من أن تفكر قياداتها واداراتها في كيفية وضع السياسات وادارة الموارد والتخطيط للتنمية، اصبحت في دوامة يومية بين من يلوحون بالاضراب والرافعون له.. كل اداراتها تجتمع مع قيادات نقابية قبل ان تفض الذي سبقه باطلاق الوعود والالتزامات.. الجمعة قطعت وزارة المالية اجازتها واجازة القيادات النقابية لتجتمع مع نقابة التعليم العالي لتقطع طريق الاضراب المعلن له السبت.. لكن صباح السبت حملت (المين شيت) لعدد من الصحف تهديد المعلمين العاملين في تصحيح الشهادة السودانية بالاضراب خلال (24) ساعة إذا لم تلتزم المالية بالدفع لهم حسب الاتفاق. كما حملت تلويح عمال مشروع الجزيرة والمحالج والغزل والنسيج الدخول في اضراب عن العمل لمدة ثلاثة ايام في حالة عدم دفع المرتبات.. وجاء خبر رفع اضراب التعليم العالي في ذيل

    خبر الاضرابات.. فرفع الاضراب ليس هو الخبر وانما الخبر الا تلتزم المالية بشروط رفع الاضراب وهو وارد.. هذا خلاف لسلسلة الاضرابات والتلويح بها التي انتظمت معظم الولايات من عدد من الفئات على رأسها المعلمون وعمال المهن الصحية... اتحاد العمال كأنما القضية في كلياتها لا تعنيه فهو في وادٍ و (رعاياه) في وادٍ آخر. وحتى الآن لم يجتمع مع قيادات الدولة لحسم قضية المرتبات على مستوى البلاد.. كل ما يستطيع فعله ان يؤيد اضراب احدى النقابات الفرعية او يشيد بالمالية بعد قرار رفع الاضراب، وان كان رفع الاضراب تم لمجرد وعود وهو يعلم انها صعبة التنفيذ.

    إذاً المالية وان جاء تقرير ادائها المالي الربع سنوي جيداً كما اوردت التصريحات الرسمية، فهي في موقف غير جيد من حيث الايفاء بالالتزامات المالية وعلى رأسها مسألتا الاجور والمرتبات والدين الخارجي الذي فاق المليارات واحدث ربكة في السيولة، وساد ركود خلال الاشهر الماضية ويأتي اكبرها مبلغ الـ (26) مليار دينار مستحقات الصكوك التي عجزت المالية عن توفيرها مما خلق الكثير من المشاكل والاختناقات... هذا خلاف لما يواجه المالية من صعوبات جراء الصرف على إلتزامات السلام والحرب في دارفور وسلام الجنوب وسداد التزامات الدين الخارجي للمؤسسات الدولية والصناديق العربية من القروض القديمة التي تفوق فوائدها المليارات، ايضاً في ظل ضعف الموارد الداخلية واحجام بعض الدول الصديقة عن إقراض السودان او وضع شروط تعسفية للاقراض..

    الضائقة المالية للمالية فتحت تكهنات عديدة بمغادرة وزير المالية الزبير احمد الحسن لموقعه. فبرزت تلك التكهنات من خلال تقارير صحفية بتعديلات وزارية مرتقبة يذهب على اثرها الزبير ويأتي المتعافي. ورغم نفى هذه التكهنات في الوسط السياسي الا انها لم تتوقف حتى الآن.. ويبدو ان هناك من يروج لها ويصر على الترويج الى أن تصبح حقيقة ويقتنع صانعو القرار بعملية الاحلال والابدال...

    صحيح أن الحكومة التي تعجز عن سداد مرتبات عامليها يجب ان تذهب، وهي مقولة اطلقها رئيس الجمهورية عندما فشلت بعض الولايات في دفع المرتبات، وارتفع صوت المطالب للتلويح بالاضراب وذلك قبل ان يستفحل الامر كما هو الآن... لكن السؤال هل وزر هذا الاخفاق تتحمله وزارة

    المالية لوحدها..؟ الصحيح ايضاً ان وزارة المالية مسئولة عن ادارة الموارد بالطريقة التي تبعد شبح الازمة عن البلاد، لكن هل كل ما يحدث من مشكلات واختناقات سببه هذه الوزارة وحدها وما مدى طول الايدي السياسية جميعها المتسببة في الازمات....

    عندما زادت المالية منتصف العام الماضي اسعار السكر والمحروقات، وعملت بعض الاجراءات لجهة ترشيد الصرف كانت تأمل في ردم فجوة الموازنة.. وبعد الاجراءات اتضح ان فجوة الموازنة اكبر من العائد لا لشيء الا لان الموقف السياسي للسودان على المستوى الداخلي والخارجي يحتاج ليس لزيادة اسعار بالملاليم بل الى سبل دعم ثقيل بالملايين.. من انفاق وترضيات سياسية وادخال البعض دائرة التوقيعات.. صرف يتخطى حدود الموازنة على السياسة وما يدور في فلكها من سماسرة وهي ليست مسئولية وزارة المالية.... قد تكون للمالية أخطاء ادارة موارد أو سياسات لكن...

    لا تطيحوا بالوزير فعلى أقل تقدير انه نزيه ولا يكتنز المال والفضة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-18-2007, 02:54 PM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: إدارة سد مروي علي حافة الافلاس.....!!! (Re: Asskouri)

    Quote: الجمعة18مايو2007م


    عجز 30% في الربع الأول من عمر الميزانية

    الخرطوم: أبو القاسم ابراهيم

    قرر مجلس الوزراء فى جلسته امس اعتماد توصية القطاع الاقتصادي بزيادة ضريبة القيمة المضافة على السلع الصناعية من 10% الى 12% لتوفير 30 مليار دينار لسد العجز في ايرادات الموازنة خلال الربع الأول من هذا العام والذي بلغ 30% واستبعد المجلس الخيارات الاخري المطروحة بزيادة المواد البترولية واعادة النظر في بعض الاعفاءات الممنوحة لبعض القطاعات.

    .و بحسب وزير المالية الزبيراحمد الحسن ان المجلس وجه بتحسين الايرادات من خلال منع التهرب الضريبي وتوسيع المظلة وضبط المصروفات لتتوافق مع الايرادات الحقيقية وتحديد الاولويات بجانب متابعة اداء الموازنة والاستمرار في سياسات التنمية الواسعة في الولايات وقال الوزير فى مؤتمر صحفى عقده امس عقب جلسة مجلس الوزراء التى رأسها نائب رئيس الجمهورية على عثمان محمد طه أن الايرادات العامة في الربع الاول حققت عجزاً بلغ «30%» تمت تغطيته بنسبة «11%» من العون الخارجي و«135%» من الصكوك وشهادات شهامة بجانب الاستدانة من النظام المصرفي والتي بلغت «48» مليار دينار. وقال الوزير بان الاداء في الربع الاول بلغ نسبة «74%» مع ارتفاع متوسط معدل التضخم الى «98%» مقارنة بذات الفترة من العام الماضي.

    وتابع الوزير بان عجز الميزان التجاري تحسن محققاً «281» مليون دولار بدلاً عن «332» مليون دولار. واوضح الوزير بان الدعم الخارجي بلغ «218» مليون دولار بجانب ارتفاع

    السحوبات من القروض الاجنبية الى «245» مليون دولار وقال الزبير بان الايرادات العامة بلغت «70%» وعزا ذلك الى انخفاض الايرادات غير البترولية «74%» بجانب تراجع عائدات مربع «73




                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-18-2007, 03:13 PM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: إدارة سد مروي علي حافة الافلاس.....!!! (Re: Asskouri)

    حسب كلام الوزير الفوق الميزانيه معجزه في تلاته شهور 30 مليار دينار...!! وحسب تصريح السيد الوكيل الاول الميزانيه معجزه 48 مليار دينار ( حوالي 240 مليون دولار). واذا اخذنا كلام السيد الوكيل الاول واعتقد أنه أقرب للواقع يبقي ( حتي بعد الزيادات التي وافق عليها مجلس الوزراء ) هنالك عجز حوالي 18 مليار دينار ( حوالي 90 مليون دولار) عجز...!!! من راييء إنه مافي حلل غير زياده اسعار السلع الضروريه...! وده كله لانه إداره سد مروي فاتحه ليها بنود صرف البلد ( ما عندها ليها موارد)...!!!
    Quote: الجمعة18مايو2007م

    الراي العام
    ردود فعل لعجز الموازنة

    توقعات بحدوث تحسن والمطالبة بالاعتماد على توقعات حقيقية

    تقرير: عواطف محجوب

    أثار العجز الذي ظهر في اداء الربع الاول للموازنة العامة ردود فعل عديدة وسط الاقتصاديين والاكاديمين ففي الوقت الذي اكد فيه الشيخ المك وكيل المالية ان العجز قدر بـ «48» مليار دينار وتوقع ان يحدث تحسن في الربع الثاني من خلال معالجات سيتم اتخاذها. عضو المجلس الوطني سليمان حامد اعتبر ان ما حدث بالموازنة خلال الربع الاول بسبب عدم الاعتماد على تقديرات واقعية بجانب تزايد معدلات الصرف مشيرا الى ان الاعتماد على تقديرات البترول بدون الاخذ في الاعتبار تقلبات الاسعار العالمية واعتماد الموازنة على البترول بنسبة «50%» فهذا خطأ كبير داعيا لضرورة ترشيد الانفاق الحكومي واتخاذ الاجراءات الكفيلة للحد من الصرف غير المبرر والذي يعتبر من اكبر الآثار التي يمكن ان تحدث آثاراً سالبة على الايرادات العامة وبالتالي تتأثر الموازنة فيما اعتبر اقتصادي مسؤول بوزارة المالية ان الحديث عن عجز كامل بالموازنة لا يزال مبكرا موضحا ان الربع الاول من الموازنة تقع عليه اعباء كثيرة بسبب وجود تراكمات موسمية بصرف سابق بجانب سداد مديونيات والتزامات اخرى من اوجه الصرف طرأت على الاداء بجانب تقلبات الاسعار العالمية لاسعار البترول وتوقع ان يحدث تحسن في اداء الموازنة خلال الربع الثاني وكذلك على الاداء الكلي للموازنة بنهاية العام معتبرا ان العجز في الربع الاول يمكن معالجاته وافضل بكثير من ان يظهر في نهاية الموازنة لان هذا الامر يمكن تداركه ومعالجاته من خلال الاجراءات التي تتخذها وزارته واشار الى ان المعالجات تكمن في احكام وترشيد الانفاق العام وتكثيف اجراءات وقف تجنيب الايرادات من قبل بعض الوحدات التي اصبحت تؤثر بشكل كبير على الموازنة ومن ثم احداث عجز بالموازنة العامة بجانب تكثيف الجهود مع الوحدات المختلفة لزيادة ايراداتها. وتوقع المصدر ان يحدث تحسن ملموس على الموازنة في الفترة القادمة بعد دخول الانتاج الجديد للبترول في اغسطس من هذا العام.

    فيما رأى د. فاروق كدودة استاذ الاقتصاد بالجامعة الاهلية ضرورة اعداد الموازنة العامة بتخطيط سليم وخطط واقعية يشارك فيها كافة الاقتصاديون والاكاديميون والجهات ذات الصلة مشيرا بضرورة ترشيد الانفاق الحكومي فاذا استمر بهذا المعدل سيتواصل العجز حتى نهاية الموازنة مؤكدا على اهمية ان تبني الموازنة على توقعات حقيقية لتفادي حدوث الآثار السالبة التي يمكن ان تؤثر على المؤشرات الاقتصادية من ارتفاع لمعدلات التضخم وتراجع لمعدلات النمو بجانب الآثار الاخرى التي يمكن ان يتضرر منها الاقتصاد.




                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-23-2007, 08:30 AM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: إدارة سد مروي علي حافة الافلاس.....!!! (Re: Asskouri)

    كده شوف الارقام ديه عن تمويل الميرانيه

    75% ايرادات
    11% قروض اجنبيه
    5ر2 صكوك
    6ر4 شهامه
    9ر7 استدانه
    ____
    الجمله 101% ... !

    ده كلام ده....!!!!!! اذا كانت ارقام الراي العام صحيحه....يبقي الرماد كال حماد...


    Quote: تحت الضوء
    الراي العام 22-05-07
    وزير المالية: الميزانية لم تنهار

    عرض : سمية سيد



    --------------------------------------------------------------------------------

    تحديات سياسية داخلية وخارجية وضعف الإيرادات خاصة غير البترولية ظهرت آثارها في الربع الأول من العام المالي الحالي، الأمر الذي جعل وزارة المالية تتخذ إجراءً بزيادة ضريبة القيمة المضافة.. فهل يقف الأمر عند هذا الحد أم أن انحرافات أخرى يمكن أن تحدث خلال العام قد تؤدي الى المزيد من الإجراءات.. كانت هذه المسألة أكثر ما تمت مناقشته في المؤتمر الصحفي لوزير المالية الزبير أحمد الحسن أمس الذي استعرض الأداء الاقتصادي والذي بدأه بالضغوط السياسية الداخلية والخارجية التي أثرت على أداء الموازنة.

    الخروج من النفق

    وزير المالية شرح البرامج والخطط في الإصلاح الاقتصادي.. نافياً تعرض الموازنة للانهيار مؤكداً أن أداء الربع الأول وصل (70%) مما اعتبره نجاحاً في الأداء. لكنه أشار الى أهمية وجود الحذر من استمرار نقصان الإيرادات والاعتماد على النفط.

    وزير المالية أكد أنه على مستوى القطاع الخارجي فإن عجز الموازنة التجاري أقل من العام الماضي حيث كان (335) مليون دولار والآن (280) مليوناً للريع الأول. نتوقع الجهد في الصادرات غير البترولية من خلال ما يتم من برامج التوسع في المحاصيل أن يسهم في إنفاذ البرنامج المعد لتحسين مستوى الصادرات غير البترولية.

    وعلى مستوى القطاع الخارجي أشار الوزير الى علاقات السودان الخارجية الإقليمية مؤكداً أن العلاقة مع الصناديق العربية والمؤسسات الإقليمية والعلاقات الثنائية تسير بمستوى جيد، حيث استفاد السودان اقتصادياً من الشراكة الاستراتيجية مع عدد من الدول مثل الصين والهند حيث كان لها الأثر على نمو كثير من القطاعات في الكهرباء والطاقة والزراعة والطرق.. ويشير الى استقرار العملة الوطنية كجزء من برنامج هذا العام

    امتحان الفترة الأولى

    هكذا كان وصف وزير المالية للربع الأول من العام المالي.. مبيناً أنه من خلاله يمكن تصحيح أو تصويب أو تعديل الخطط لتعديل الأداء.. غير أن الوزير يقول إن الربع الأول حكمته عدد من الظروف السياسية الداخلية والخارجية التي أثرت في الموازنة.. وقد بدأ هذا التأثير منذ ديسمبر الماضي مع بدء الجمود الذي كان نتاجاً لقسمة الموارد وإعطاء الولايات والجنوب حقوقه بصورة كبيرة من خلال صندوق الموارد ومن خلال عدد من الالتزامات الخاصة بالتنمية والتزامات الفصل الأول.. ويشير الى أن أي طوارئ أو نقص في الإيرادات يحتاج الى معالجات.

    الأداء في الربع الأول -بحسب حديث الوزير- تأثر بعدد من الأشياء خاصة مع عدم التحسن في أداء المانحين والتزامهم تجاه السودان. خاصة مع توسع الدولة على المستوى القومي والولائي والأجهزة التشريعية أو المفوضيات والمؤسسات التي أُنشئت من السلام.

    ورغم ما تردد حول اتساع حجم الفجوة في الإيرادات إلا أن وزير المالية يقول إن الإيرادات حققت (70%) خلال الربع الأول، أما الأداء في المصروفات فيقول إنه تجاوز الـ (70%) ومن خلال الإيرادات التي تحققت والتي وصلت (365) مليار دينار مكنت من أن تصبح الإيرادات في الصندوق القومي للإيرادات بنفس الطريقة المتفق عليها في الدستور وقانون الموارد وقانون المفوضية. ويعتقد وزير المالية أن شفافية قسمة الإيرادات تؤثر في زيادة الثقة في مستويات الحكم المختلفة.. بالنسبة للإيرادات الضرائبية قال الوزير إن أداءها بلغ (77%) من التقديرات والإيرادات غير الضريبية نسبة أدائها (66%) وتشمل الموارد البترولية.

    وحول الإيرادات الضريبية كشف وزير المالية حاجتها للمزيد من الإصلاح.. أما الإيرادات البترولية في الربع الأول فكان لايزال الإنتاج الجديد في حقل عدارييل (3-7) جديد التسويق، لذلك عانى من تدنٍ كنا متوقعين (30) دولاراً للبرميل لكنها بلغت حوالى (17) دولاراً. غير أنه من أبريل ومايو وبانتظام الخام في السوق وتحسن نوعيته فإنه تجاوز الـ (30) دولاراً المتوقعة. كما أنه حتى يونيو القادم متوقع أن يصل إنتاج (200) برميل في اليوم مما قد يحسن الوضع، وأشار الوزير الى أن الواردات كانت أقل من الربع الأول للعام السابق بحوالى (12%) لذلك كان أداء الرسوم الجمركي (73%).
    رغم التحديات التي أشار اليها غير أن وزير المالية يؤكد أن الموازنة تم إنفاذها خلال الربع الأول بحيث تم الالتزام تجاه الولايات المنتجة للبترول والولايات الشمالية.

    وقال إن (75%) من الإنفاق العام تم تمويله بإيرادات ذاتية و(11%) قروض ومنح أجنبية وصكوك تنمية (5ر2%) وشهامة (6ر4%) والاستدانة بحوالي (9ر7%).

    ومن خلال إنفاذ الموازنة أمكن الوفاء بنصيب الولايات والتزامات المرتبات ورغم ضعف أداء بند التسيير إلا أن أداء التنمية كان جيداً.

    وعلى مستوى الأداء المالي أوضح الوزير أن الربع الأول شهد عدداً من برامج الإصلاح المالي في حسابات الحكومة ونضيف الموازنة وفق الخطط والبرامج وجعلها أكثر شفافية ووضوح واستيعاب لوسائل تمويل مثل الصكوك والسندات والقروض السلعية.

    وتعهد الوزير بمواصلة الإصلاح الضريبي وأداء الحكومة وترشيد وضبط الصرف.. وأشار الوزير بعدم الاعتماد على زيادة أسعار البترول أنها متذبذبة مشيراً الى أن الاعتماد عليها العام الماضي أدى الى آثار سلبية.

    وأمن الوزير على أهمية الاستمرار في برامج الاستقرار الاقتصادي حتى لا تكون البلاد عرضة للهزات.

    وأوضح الوزير استمرار سياسة ترشيد الصرف رغم الضغوط على البنود الممركزة وبنود الطوارئ. مشدداً على عوامل الاستقرار الاقتصادي والإصرار على قسمة الموارد أولوية قصوى في إنفاذ الخطة.

    وقال إن أمام المالية جهداً كبيراً خلال النصف الثاني من العام المالي لتحقيق الأهداف، مراهناً على القطاع الزراعي في الموسمين الشتوي والصيفي مؤكداً التزام الدولة بزيادة الإنتاج في عدد من السلع.

    وأعلن عن حزمة من الإجراءات والسياسات سيتم اتخاذها العام القادم في مجال الدعم للمحاصيل الزراعية معولاً على التحسن في القطاع الزراعي.

    وقلل من تأثير زيادة الفئة على الضريبة المضافة باعتبارها على الاستهلاك، مشيراً الى عدم تطبيقها على الإنتاج الزراعي وبعض السلع مثل الأدوية. وقال إن السوق الحر والمنافسة ستحاصران أية زيادات في الأسعار وستكون في حدود الـ (2%) أو أقل. وقال إن قرار الزيادة كان صعباً إلا أن الأصعب منه حدوث طوارئ لا يمكن مواجهتها، مشيراً الى أن برنامج الإصلاح الضريبي به توسع وانتشار وإصلاح لديوان الضرائب.. وسيكون هناك انخفاض في ضرائب أرباح الأعمال.

    ونفى الوزير وجود أي إشكالات مع البنك المركزي مؤكداً اتساق السياستين المالية والنقدية.

    وأشار الوزير الى قسمة الإيرادات موضحاً أن تحويلات حكومة الجنوب بلغت (46) مليار دينار ونصيب الولايات المنتجة من الجنوب ملياري دينار وللشمالية (6ر50) مليار دينار استحقاقاتها نفذت بنسبة (5ر97) مليار دينار نقدي و(26) مليار دينار منحت بضمانات.. مؤكداً أن قسمة الإيرادات تمت وفق مفوضية الإيرادات مما مكن من منح الولايات نصيبها.

    وأكد التزام المالية بشراء الذرة عبر المخزون الاستراتيجي كما أكد إنفاذ الالتزام الخاص بتطهير قنوات الري رغم اعترافه بالتأخير
    .

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-23-2007, 04:07 PM

حسن بركية
<aحسن بركية
تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: إدارة سد مروي علي حافة الافلاس.....!!! (Re: Asskouri)

    الاخ عسكوري
    اتفق معك تماما واضيف امبراطورية سد مروي سوف تقود البلاد الي شواطئ الفوضي والصوملة والبلقنة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-26-2007, 05:02 PM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: إدارة سد مروي علي حافة الافلاس.....!!! (Re: حسن بركية)

    الصحفي الكبير بركيه

    شكرا علي المرور

    نعم شمال السودان اصبح في منعطف خطير بفعل ادارة السد... يعتقد البعض انه بامكانه ان يقتلع المجموعات الاخري من ارضها... ولكن سيكون الامر وبالا علي الجميع....

    اشكرك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-03-2007, 01:05 PM

Asskouri
<aAsskouri
تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 4734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: إدارة سد مروي علي حافة الافلاس.....!!! (Re: Asskouri)

    Back to square one....

    Quote: الاحد3يونيو2007
    Rayaam Daily
    ينتظر ان يجتمع اتحاد الصرافات بمحافظ المركزي اليوم

    بنك السودان يحظر تغذية الحسابات الحرة ويمنع فتحها إلا بتحويلات من الخارج

    الخرطوم: سمية سيد

    أجرى البنك المركزي امس تعديلا في ضوابط وسياسات النقد الاجنبي للصرافات والحسابات والنقد الاجنبي.

    وعدل في عدد من فقرات كتيب ضوابط وتوجيهات ادارة النقد الاجنبي للفترة من يناير - ديسمبر 2006م.

    واختصت التعديلات وفقا لمنشور صادر عن البنك المركزي في هذا الخصوص لصلاحيات شركات الصرافة حيث سمح للصرافات بالبيع لكافة الاغراض عدا البيع لغرض الاستيراد وتغذية الحسابات الحرة للمقيمين. اما بالنسبة للاشخاص غير المقيمين عدا الهيئات الدبلوماسية والاجنبية والهيئات و المنظمات والمؤسسات الاقليمية والدولية العاملة بالسودان وما في حكمها والاجانب الذين ليس لديهم حق الاقامة او الزيارة او العمل بالاضافة للسياح يتم بيع نقدي اجنبي لهم في حدود المبالغ التي قاموا ببيعها للصرافات أو البنوك التجارية وذلك بعد ابراز المستندات المؤيدة لعملية بيع النقد الاجنبي.وفي حالة البيع ألزم المنشور ان يوضح الايصال الغرض من البيع، على ان يوضح في حالة المدفوعات غير المنظورة اسم فرع المصرف الذي تم تنفيذ العملية بواسطته.

    في مجال الحسابات بالنقد الاجنبي ألغت الضوابط العملية البند 2 بالفصل الاول من كتيب ضوابط وتوجيهات الادارة العامة للنقد الاجنبي من يناير - ديسمبر 2006م والمتعلق بفتح الحسابات الحرة وتغذيتها .. وحظرت الضوابط الجديدة علي الاشخاص المذكورين بالتعريف الوارد في الفقرة «1» فتح حسابات حرة إلا بتحويلات من الخارج فقط.

    وحظر بنك السودان تغذية الحسابات الحرة سواء أكانت جديدة أو قديمة بأي وسيلة من وسائل الدفع مثل التغذية نقداً .. المبالغ المشتراه من الصرافات والمصارف سواء نقداً أو بشيكات .. التحويلات والشيكات الصادرة من الحسابات الخاصة ويستثنى منها الصادرة لاغراض سداد اقساط التأمين المدفوعة لشركات التأمين المحلية بعد ابراز موافقة هيئة الرقابة علي التأمين .. سداد الايجارات بعد ابراز عقد الايجار الموقع بين الطرفين والمساعدات والمنح والتبرعات .. سداد خدمات الوكالة ومرتبات واستحقاقات السودانيين الذين يعملون مع الجهات الاجنبية والمعنيين بأذونات عمل صادرة من الخارج أو بموجب اتفاقية مقر بين تلك الجهة وحكومة السودان.

    وأبقى المنشور على استخدامات الحسابات الحرة محررة دون قيود.

    وفيما انتقد عدد من اصحاب الصرافات المنشور واعتبروه مقيداً من المتوقع ان يجتمع اليوم اتحاد الصرافات مع محافظ البنك المركزي حول الاجراءات الجديدة
    .



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de