تشييد السدود المائية في السودان يثير احتجاجات عالمية.. والصين ومصر هدفاً!

كسلا الوريفة يحاصرها الموت
الوضع في كسلا يحتاج وقفتنا
مواطنة من كسلا توضح حقيقة الوضع في المدينة و اسباب وباء الشكنغونيا حمي الكنكشة - فيديو
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 24-09-2018, 06:12 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة قضية سد كجبار
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
24-05-2007, 05:39 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 30442

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


تشييد السدود المائية في السودان يثير احتجاجات عالمية.. والصين ومصر هدفاً!

    Quote:
    من واشنطن إلى بكين مروراً بنيويورك إنطلقت مظاهرات ومذكرات احتجاج !!


    واشنطن: طلحة جبريل
    تعدت الضغوط التي تتعرض لها الصين من قبل الولايات المتحدة والدول الاوروبية بسبب دورها المتساهل مع الحكومة السودانية بشأن قضية اقليم دارفور. واصبحت تشمل مسألة لم تكن في الحسبان، وهي السدود المائية التي يشيدها الصينيون في السودان. واستطاع نشطاء سودانيون استقطاب منظمات حقوقية للتنديد بـ«تواطؤ» بكين مع الخرطوم حول هذه المسألة.
    ونظمت مظاهرتان هذا الاسبوع في واشنطن امام السفارتين السودانية والصينية للتنديد ببناء سد مائي جديد بات يعرف باسم «سد كجبار» شمال السودان، في حين اعلن عن تنظيم مظاهرة مطلع الشهر المقبل في نيويورك، تليها مظاهرة اخرى امام السفارة المصرية في العاصمة الاميركية. وتقرر تسليم رسالة احتجاج الى بان كي مون، الامين العام للامم المتحدة، حول الآثار السلبية التي ستنجم عن «سد كجبار» الذي شرع الصينيون في نقل المعدات اللازمة لتشييده. وامتدت الحركة الاحتجاجية المناهضة للسدود لتصل الى بكين نفسها التي احتضنت لقاء جرى نهاية الاسبوع الماضي، يسلط الضوء على قضية سدود السودان.

    ويقول المناهضون لبناء «سد كجبار» الذي سيشيد شمال مدينة كرمة في منطقة النوبة السودانية عند منطقة الشلال الثالث على نهر النيل، إنه سيؤدي الى إغراق اراض واسعة مما سيترتب عنه تهجير جديد لسكان المنطقة، كما حدث قبل حوالي خمسة عقود عندما أدى تشييد السد العالي في مصر الى إغراق منطقة وادي حلفا في أقصى شمال السودان وترحيل سكانها الى منطقة «خشم القربة» شرق البلاد. واشاروا الى ان الحكومة السودانية وعدت بتقديم اراض زراعية جديدة للسكان المهجرين بحيث يكون نصيب كل أسرة 40 فداناً، لكنهم يشككون في الوفاء بهذه الوعود على غرار ما حدث عندما تلقى المهجرون من المنطقة المتضررة من «سد مروي» قرب مدينة كريمة وعوداً مماثلة يقولون إنها لم تنفذ. وذكر المعارضون لبناء «سد كجبار» ان هذه المنطقة التي كانت في عصور خلت مهداً للحضارة الفرعونية وتوجد بها آثار ستغمرها المياه. وكان المناهضون لـ«سد كجبار» قذ أفلحوا في الحصول على دعم من منظمة «هيومان رايتس ووتش» وكذا منظمة العفو الدولية «آمنيستي» ومنظمات حقوقية اميركية شاركت في المظاهرة التي نظمت مطلع هذا الاسبوع في واشنطن امام السفارة السودانية.كما شارك اعضاء من الحركة الشعبية لتحرير السودان الحاكمة في جنوب السودان، وبعض انصار المنظمات المسلحة في دارفور وشرق السودان في المظاهرة. وسلم المتظاهرون جون اكيج السفير السوداني في واشنطن مذكرة احتجاج اقترحوا أن تسلم الى سلفا كير نائب الرئيس السوداني ورئيس حكومة جنوب السودان، على اعتبار ان الحركة الشعبية التي يقودها تهتم بقضايا المهمشين. ووعد السفير، وهو أصلاً عضو في الحركة الشعبية، بنقل الرسالة الى كير والحصول منه على رد. وبعد السفارة السودانية، انتقل المعارضون في اليوم نفسه الى السفارة الصينية في واشنطن، بيد ان دبلوماسياً صينياً أبلغ المتظاهرين ان السفير يرفض اللقاء مع وفد يمثلهم كما يرفض تسلم مذكرة الاحتجاج على إنشاء السد، وهو ما أدى بالمتظاهرين الى ترديد هتافات تقول «السودان ليس ميدان تيان آن مين»، في إشارة الى الساحة التي كانت قد عرفت مجابهات بين الشرطة الصينية وطلاب يطالبون بإطلاق الحريات العامة في البلاد عام 1989.

    ويقول نور الدين منان، وهو دبلوماسي سوداني سبق ان عمل في سفارة بلاده في واشنطن، وأحد منظمي حركة الاحتجاج ان حملة الاحتجاجات ستتواصل في جميع أنحاء العالم ضد إنشاء السدود على نهر النيل في السودان، مشيراً الى ان هذه السدود، بالاضافة الى ضررها ضد السكان، تضر بالبيئة ذلك ان نسبة تبخر المياه خلف هذه السدود تصل الى 20 في المائة، مشيراً الى ان الاميركيين يعتقدون ان الحل هو إنشاء سد ضخم قرب بحيرة تانا في اثيوبيا حيث تصل نسبة تبخر المياه الى صفر في المائة.

    بيد ان الحكومة لسودانية تقول إن هذه السدود خاصة «سد مروي» ستوفر اراضيَّ زراعية خصبة اضافة الى انتاج طاقة كهربائية ضخمة تفيض عن حاجة السودان. يشار الى ان مشروع خزان «مروي» الذي تبلغ كلفته قرابة ملياري دولار هو اكبر مشروع لانتاج الطاقة الكهربائية من الماء ينجز حاليا في افريقيا. وستبلغ طاقة انتاجه 1250 ميغاواط لدى الانتهاء منه العام المقبل. لكن معارضين لهذا السد، يقولون إن الحكومة تعتزم تهجير بعض السكان غير المتضررين من السد خاصة في منطقة «المناصير» لأسباب غير واضحة.

    وكان احد ممثلي هذه المنطقة قد زار واشنطن في وقت سابق حيث القى محاضرات في عدد من معاهد البحث والتفكير «ثينك تانك» حول الاضرار الناجمة عن تشييد «سد مروي» وكذا مشكلة السكان الذين تريد الحكومة ترحيلهم عنوة. وقال على خليفة عسكوري الذي يمثل قبلية «المناصير»، وهو في الاصل باحث مقيم في لندن، ان الحكومة ترفض التحاور معهم. وانتقل عسكوري الاسبوع الماضي الى بكين نفسها ليشرح وجهة نظره المناهضة لتشييد «سد مروي» واتهم في العاصمة الصينية بكين بالتغاضي عن انتهاكات حقوق الانسان في السودان.

    وقال في لقاء مع المراسلين الاجانب في بكين إن السلطات السودانية شرعت بالفعل في ترحيل 70 الف قروي للتمكن من الانتهاء من مشروع «سد مروي». وكان عسكوري زار الصين للمشاركة في مؤتمر للمنظمات غير الحكومية عقد في شنغهاي، وسعى في محاولة يائسة الى استقطاب منظمات صينية غير حكومية للضغط على الحكومة بلادهم بشأن موضوع السد. لكن صحيفة «كريستيان ساينس مونيتور» الاميركية قالت إن المحاولة محكوم عليها بالفشل نظراً لضيق هامش الحريات التي تتحرك ضمنه المنظمات الصينية غير الحكومية.

    وقال عسكوري ان بكين متورطة مباشرة في «نهب الاراضي وموارد المياه من خلال مشروع سد مروي». لكن الحكومة الصينية نفت هذه الاتهامات، وقالت إنها لم تتجاهل مشاكل السكان في المشاريع الكبرى التي تنجزها في افريقيا، ومن بينها «سد مروي» في السودان.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-05-2007, 05:40 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 30442

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تشييد السدود المائية في السودان يثير احتجاجات عالمية.. والصين ومصر هدفاً! (Re: jini)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-05-2007, 07:32 AM

welyab
<awelyab
تاريخ التسجيل: 08-05-2005
مجموع المشاركات: 3891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تشييد السدود المائية في السودان يثير احتجاجات عالمية.. والصين ومصر هدفاً! (Re: jini)

    Quote: ويقول المناهضون لبناء «سد كجبار» الذي سيشيد شمال مدينة كرمة في منطقة النوبة السودانية عند منطقة الشلال الثالث على نهر النيل، إنه سيؤدي الى إغراق اراض واسعة مما سيترتب عنه تهجير جديد لسكان المنطقة، كما حدث قبل حوالي خمسة عقود عندما أدى تشييد السد العالي في مصر الى إغراق منطقة وادي حلفا في أقصى شمال السودان وترحيل سكانها الى منطقة «خشم القربة» شرق البلاد.

    Quote:
  • النوبيّين يرفضون استهداف هويّتهم وأرضهم وأرثهم ، إن كان هذا الاستهداف يجري عن عمدٍ أو بدون قصد.
  • النوبيّون قد تنبّهوا لما يُحاك ضدّ هويّتهم وعقدوا العزم للوقوف بقلب رجلٍ واحد ليس فقط لإبطال الاستهداف وبذل الجهد في الداخل والخارج للنهوض بالنوبييّن أرضاً وشعباً، ولكن أيضاً من أجل حلّ قضايا السودان .
  • لقد انتظمت الداخل والخارج صحوة نوبيّة عارمة تسعى في اتجاه تبلور الكيان النوبيّ الجامع .
  • همّنا وهدفنا جمع كلّ المستضعفين والمتظلّمين في كلّ أطراف السودان لنقول ً لمن غفل عنّا :
  • نحن يدٌ واحدة ضد الظلم والتهميش واستهداف الثقافات والهويّة .
  • رسالتنا لأولي الأمر:ـ النظر لقضايا السودان في كلّ أطرافه .. لنعالجها معاً في ذات الإطار إن كنّا نريد لهذا السودان أن يبقى كما كان دوماً (مليون ميل مربّع).
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-05-2007, 08:03 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: تشييد السدود المائية في السودان يثير احتجاجات عالمية.. والصين ومصر هدفاً! (Re: jini)

    الأخ الـحبيـب الـحـبـوب،
    جــنـي،
    تـحـية الود والاعـزاز،

    .... سـد" كـجـبار" سـيـصـبح دارفـور اخـري في ظـل رفـض سـكان المـنطقة لـها وسـياسات القـمع والارهـاب وتعـنت الـحكـومـة في الاسـتماع لـوجـهات
    أهـل الـمنطـقة. والـصيـن حـامية الانـقاذ دخـلت في ورطـة وتعاني مـن
    تهـديـدات بامتناع دول كـبيرة من الاشـتراك في اولـمبيـادها القادم.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de