الرائع منعم الحاج اخصك بالتحيه اشراق معرفي بيننا واجزل الود لك وانت توثق لذالك الشعب الارتري العظيم شعب يكني لبني السودان كل احترام وود صادق شعبا يجبرك علي احترامه وطول معايشتنا لهم لم نري منهم الا جميل المعامله والاحترام المتبادل ولي عوده
04-11-2007, 03:10 AM
عبد المنعم ابراهيم الحاج
عبد المنعم ابراهيم الحاج
تاريخ التسجيل: 03-22-2005
مجموع المشاركات: 5691
Quote: الرائع منعم الحاج اخصك بالتحيه اشراق معرفي بيننا واجزل الود لك وانت توثق لذالك الشعب الارتري العظيم شعب يكني لبني السودان كل احترام وود صادق شعبا يجبرك علي احترامه وطول معايشتنا لهم لم نري منهم الا جميل المعامله والاحترام المتبادل ولي عوده
واخصك بها يامكي يامن نهلت من عذوبة
ذلك الشعب الأبي الشامخ ..البلد الوحيد في
العالم رقم الظروف ورغم المعاناة..لا
توجد فيه علي الاطلاق ظاهرة السرقة ..حيث
انها اشد عيبا من القتل ..يمكنك انت
تترك اشياءك الثمينة علي قارعة الطريق
ثم تغيب اياما بلياليها وحين عودك تجدها
مثلما تركتها..شغب لا يعرف الخديعة ..ولا
يزور احاسيسه ..ولم يدركه الملق..
اترقب حضورك يا مكي مرة أخري ..لنحتفي
بهذه الامة الشامخة.
04-11-2007, 03:29 AM
عبد المنعم ابراهيم الحاج
عبد المنعم ابراهيم الحاج
تاريخ التسجيل: 03-22-2005
مجموع المشاركات: 5691
عزيزي منعم تحياتي في الغربة اكتشف انو أقرب ناس لينا هم الأريتريين يعاملونا بتقدير واحترام رغم أخيلتنا المتخلفة غالباً تجاههم بعد فترة قصيرة من المعرفة تكون ضيف شرف جلسة قهوة بالمنزل وتقابل بحفاوة من كل أفراد الأسرة لمجرد أنك سوداني و "طُعُم بُنّة" تحية لهم ولثورتهم
وشكراً لأهدائنا الصوت الساحر هيلين
04-11-2007, 04:02 AM
عبد المنعم ابراهيم الحاج
عبد المنعم ابراهيم الحاج
تاريخ التسجيل: 03-22-2005
مجموع المشاركات: 5691
Quote: عزيزي منعم تحياتي في الغربة اكتشف انو أقرب ناس لينا هم الأريتريين يعاملونا بتقدير واحترام رغم أخيلتنا المتخلفة غالباً تجاههم بعد فترة قصيرة من المعرفة تكون ضيف شرف جلسة قهوة بالمنزل وتقابل بحفاوة من كل أفراد الأسرة لمجرد أنك سوداني و "طُعُم بُنّة" تحية لهم ولثورتهم
جمعتني سبعينيات القرن الماضي مع بعض الاخوه المناضلين منهم
عشت معهم اياما زاخرة باسمي ايات النضال
و علمت و تاكدت انهم اقرب شعوب العالم الينا
مني للشعب الآرتيري العظيم الف مليون تحية اعزاز واكبار
العزيز د. عبد الله صديق
لك التحية وكل الود ..سنوات النضال تركت علي هذا الشعب معاني جميلة صقلت تجاربهم ..وجعلتهم اقرب الي قيمة الانسانية في معناها وشعب يحتفظ بالجميل ..ويضحي بنفسه من اجل ان يعبر عن تلك القيمة .. في الماضي لم نتعامل معهم بمقدار عظمتهم ..تعالينا عليهم ووصمناهم باسوء النعوت ..ومع ذلك بتعاملهم علمونا كيف نزدرد تلك المعاملة وذلك التعالي في خجل ..ولانه شعب عظيم ..شعب لا ينظر فقط للسلبيات ..
نضالهم امتد لسنوات لم يعرفوا للاحباط معني ثابروا حتي انتزعوا حريتهم السليبة ليتنا نتعلم منهم هذه المعاني الاصيلة ..فهو شعب معلم.
Quote: قد لمسنا ذلك حينما استضافتنا بعد لفظتنا الاوطان ..وجدنا احتراما
Quote: نضالهم امتد لسنوات لم يعرفوا للاحباط معني ثابر حتي انتزع حريته السليبة ليتنا نتعلم منهم هذه المعاني الاصيلة ..فهو شعب معلم.
لقد كنتم في أحضان الدكتاتور سياس أفورقي عفوا أعني كنتم عبيدا تحت إمرته الشعب الأرتري ناضل لكن نضاله سرقه نظام (جشغ) معاناة الشعب الأرتري تحت وطأة حكم الون مان شو تفوق معاناة الشعب السوداني تحت وطأة الإنقاذ أتعجب من دعاة الحرية في السودان كيف يناصرون الدكتاتور سياس أفورقي؟ سوف آتيك بتقرير حقوق الإنسان لاحقا لاحقا الآن خذ:
Quote: حملة دهم واسعة في اسمرا تطال 500 من الإباء والمسنيين
مركز الخليج
13/12/2006
شنت السلطات الإرترية في التاسعة من صباح يوم الاثنين الموافق 11/12/2006 حملة دهم واسعة وسط العاصمة اسمرا طالت 500 من الإباء والمسنيين ، ونقل موقع اسمرينو دوت كوم الناطق باللغة التجرنية عن شهود عيان في مدينة اسمرا قولهم أن السلطات الإرترية حاصرت صباح الاثنين مناطق في وسط العاصمة وفرضت حظرا مؤقت للتجوال بدأ مع ساعات الصباح الأولى حيث داهمت وفتشت عدة منازل أسفرت عن إعتقال قرابة ال500 مواطنا في حين شوهدت الحافلات والباصات المعروفة عند مواطني العاصمة ب (شادشاي ورار) وهي تقل المعتقلين الذين كان معظمهم من المسنيين والإباء الذي اتهموا بتهريب أبنائهم خارج إرتريا ، وأضاف المصدر قائلا إن هذه ليست هي المحصلة النهائية لأعداد المعتقلين مشيرا بأن عددهم في تزايد وان حملة الاعتقالات طالت العديد من المقاتلين الذي افنوا باكورة عمرهم في النضال من اجل أن تنال إرتريا استقلالها .
وأكد المصدر إن حملة الاعتقالات كانت مرتبة ومقرر لها سلفا بدليل انه تم اخذ الإذن مسبقا من العقيد زرأزقي مسئول المواصلات في الإقليم الأوسط لاستخدام الحافلات والباصات التي أقلت المعتقلين من بيوتهم إلي السجون مضيفا إلي أن مداهمة البيوت جاءت في ساعات الصباح الأولى وصاحبها طرق عنيف لأبواب المنازل مما أثار الرعب في صفوف المواطنين مع انتشار لقوات الجيش في الشوارع مما ذكر المواطنين بالاعتقالات العشوائية التي كانت تشنها قوات الاستعمار الإثيوبي .
الجدير بالذكر إن حملات اعتقال سابقة استهدفت منطقة (صعدا كرستيان) أسفرت عن اعتقال عددا من أولياء الأمور بحجة إعانة أبنائهم على مغادرة البلاد دون علم السلطات ، وتعتمد السلطات الإرترية على نظام ( القبلي) أو اللجنة الشعبية للحي في معرفة المنازل المستهدفة لعمليات التفتيش كما تفرض السلطات الإرترية على المعتقلين إعادة أبنائهم أو دفع فدية مالية قدرها 50000 نقفة لإطلاق سراحهم على الرغم من علمها المسبق بأن غالبية المعتقلين هم من ذوى الدخل المحدود .
http://farajat.com/ ___________________ الجماهير الارترية بالسويد توجه صفعة لمسؤل دعاية نظام هقدف
فرجت
6 فبراير 2007
وسط إقبال جماهيري كبير نظمت الجماهير الارترية بالسويد يوم الاحد الماضى تظاهرة احتجاجية خارج قاعة للاجتماعات عقد فيها مسؤل دعاية نظام هقدف على عبده اجتماعاً مع مؤيدى نظام هقدف الديكتاتورى.
وفي سابقة هي الأولى من نوعها شهدت التظاهرة تغطية اعلامية من وسائل الاعلام السويدية المختلفة. وقد نقل التلفزيون السويد " TV4" مجريات التظاهرة مساء نفس اليوم.
ورفع المتظاهرون شعارات تدين الاعمال القمعية لنظام هقدف ضد الشعب الارترى وتطالب بالعدالة والحرية والافراج عن سجناء الضمير والمسنيين فى ارتريا .
وخاطب التظاهرة المناضل جبرى هيويت ولدمكائيل والناشط الازار حقوص بالاضافة الى خطابات قصيرة من المشاركين فى التظاهرة .
واشار تقرير صحفى اعدته اللجنة المنظمة للتظاهرة نشر على الانترنيت ان وفداً للمتظاهرون برفقة الشرطة منعوا من ايصال رسالة احتجاجية الى على عبده.
وقد فوجئوا الصحفيين والشرطة من سلوك مسؤلى النظام ومؤيديه.
ورفض على عبده تلبية دعوة الصحافة لاجراء مقابلات وقادر القاعة من الباب الخلفى للمبنى.
واشارت مصادر من داخل قاعة الاجتماع ان على عبده لم يتطرق الى قضايا ارتريا وان معظم الحديث كان عن الصومال واثيوبيا والسودان والولايات المتحدة .
وعبر عدد من الحضور عن استيائهم من حديث مسؤل دعاية نظام هقدف وتسائلوا عن اسباب تجاهل قضايا الوطن فى الاجتماع .
_______________________________________ صدى مارس في حديش عدي
أكتب إليكم من مدينة الصفيح في حي كل أهله يموتون قتلاً أو يذهبون إلى السجن, أو يصبحون جنوداً من ا لدرجة الثانية. وفي هذا الحي توجد بيوت لها أبواب قصيرة تأسست ممن يأتون إلى المدن هرباً من بؤس الريف وما يعانيه أهلها من جفاف , بدافع الفقر والحاجة وجدوا في الخمر والجنس رواد وما ينسهم حرمانهم وعذاباتهم , يهاجرون إليها مكرهين ويتعرضون للذل بحثاً عن الرزق.
وفي يوم من أيام مارس وتحت ظل شجرة كبيرة في حي حديش عدي عقد اجتماع بمناسبة 8 من مارس( عيد المرأة العالمي ) وكنت في جلستي المستريحة أشم قليلاً من الهواء من شرفة منزلي وهنا أخذت أنظر إلى الطريق الترابي الذي يتعرج في السهول والوديان ثم ينعدم في الجبال لأرى القادمون من نساء الحي وأطفالهن وقد تهرأت قدماهم من المشي تحت أشعة الشمس المحرقة.
في هذه المناسبة النساء يستطيعون أن يدبروا إنجيرا وقليل من قيجا وبرميل من الماء ولكن
لا أحد يعلم عن أوضاعهم الاقتصادية التي ضربة المنطقة كلها- الناس أشكالهم ضعيفة وهزلت أجسادهم, عروقهم تظهر من فوق الجلد بل تراها تتحرك باستمرار, كما عافوا عن أكل اللحوم منذ زمن بعيد حينما ارتفعت عليهم أسعارها حتى شيرو أصبح له شأن في هذه الأيام.
تاجر الحي فيهم هو ذلك الذي يبيع الفستق في مواقف الباصات وصبي الصغير المتدرب عند الخياط الشعبي.
كان موضوع الاجتماع عن عادة الطهور للأنثى(الختان الفرعوني) في المجتمع الإرتري, ونحن نعرف البلاد كلها خير وبركة في هذا الأمر, وما يحدث في بلادنا أيضاً يحدث في كثير من البلدان المجاورة, ولكن لماذا يفهم بأن حقوق المرأة هو هذا كله, ويستهزأ بدين وتحكي فيه قصص جنسية مثل كيف يقضون حاجتهم ومعهم الواقي الذكرى وقالت رئيسة الاجتماع السيدة/ أفرو طيزا وهي امرأة قدماها صغيرتان وساقاها ممتلئين لحم بما فيه الكفاية, التقطت النساء من كلامها قولها" مالكم ومال الزواج عيشوا حياتكم أحرار وتعلموا الوضعية الجنسية الكثيرة التي تحتوي على سعادة المرأة مثل رقم 69والديش, والمروحة,والفرس,"
لم يتصور أحد سوف يشرحون لهذا الحشد بهذا الشكل في يوم من يوم الوفاء للمرأة الإرترية, بل قيل لهم أنه شيء عادي وطبيعي وحق مطلق للمرأة, وعلى المرأة عليها إدراك وتحديد سعادتها.
كل القيم الإرترية النبيلة قد ماتت حتى الأطفال الجالسون في قطعة حجر الكبيرة المغروسة في الأرض كانوا يضحكون مما يسمعون وخصوصاً كلما حكة أفرو طيزا سروالها التي تفوح منه رائحة الخمر,
ومن اليمين قامت السيدة/ رايت( أم محمد) التي شعرت بكل هذه العفن والغليان وقالت لها بغضب لا حد له " أنتم تتخيلون أشياء بعيدة غير موجودة الآن في المجتمع الإرتري وأنصحك أنتي بذات أن لا تتعبي نفسك بالشرب الخمر لكي تحلي مشاكل لا يمكن التغلب عليها إلا في حالة الوعي التام.
ثم تحدثت جارتها السيدة/أخبرت وهي امرأة شديدة الخجل الكل يحبها ويقدرها استنكرت كلام أفروطيزا وقامت وابتهلت وتحسرت أمام صورة مريم المحتضنة طفلها والمعلقة في الجدار. وكانت تدعوها أن ترفع هذا لبلاء الذي ظهر في البلاد.
أما أفروطيزا قالت لهم أنتم تتكلمون مثل والدتي, وهنا عمل الحضور ضجيج غير مفهوم اختلط فيه الغيظ مع قهقهة بعض المخمورات حتى غطى على صوت الميكرفون. وكانت الساعة حوالي الحادية عشر ليلاً والنساء المخمورات تتبول على بعد أمتار من مقر الاجتماع وتقولوا للمتحدثات استعدوا لشهرين سجناً على الأقل ولكن كان يأتهم الرد من الشريفات بقولهن بأن السجن لأمثالنا هو راحة وانفتاح على الحرية.
كانوا متا كدين لا يمكن أحد أن يتجرأ على نقدهم, ولكن الواقع بدأ يغلي في صفوف الحضور وأصبح النقاش صعبا, اشتبكت فيه الأشياء التي كانت تدور في النفوس و كانوا يعرفون سالفاً بأن وجهة النظر بين نساء الحي الفاسقات والشريفات لم تكن متقاربة وأن الحي نفسه كان يحمل فكرة الانشقاق والكل مندهش من تصرفات سكانه الجدد وما يبطنون لشرفاء,
لا أحد قادر إعادة عافيت هذا الحي البسيط التي أصبحت الحياة فيه تعيسة من جراء المصايد والفخاخ التي ينصبها المستوطنون الجدد لولادعد. وفي نهاية جاءهم أمر بالتوقف عن النقاش
وقالوا لهم إشفاقاً على طول مدة الاجتماع نعلن الانصراف.
______________________________ جهوبا والمسلمين
بين اضطهاد اسياس وصمت الاغلبية
عمرطه محمدنورتوكل
قال الله تعالى فى القران ((من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الآرض فكانما قتل الناس جميعا ))
وردفي التوراة قال اشعياء ((اعزلوا الشر افعالكم من امام عينى كفوا عن فعل الشر ))
ورد انجيل لوقا ((احبوا اعدائكم ..... وصلوا لاجل الذين يسئيون إليكم ))
جهوبا وتحريض علي الايمان :د خلت المسيحية في القرن الرابعة عن طريق شابين سوريبن ومنذ ذلك الحين المسيحية تجد طريقها إلى قلوب المسيحين وتظهر في معاملهم اليومية وهناك رجال يعد اعظم من ظهر في تاريخ وفكر الاهوتى المسيحى نجدهم في مدرسة الاسكندية القديمة التى تحولت من الوثنية إلي المسيحية وهم عشر من رجال في العالم المسحيي كله
وهم ارجن الذى كتب اربعة الاف بحث للدفاع عن المسيحية ضد الوثنية وهراطق وحتي اليهود قال عنه مؤرخ الكنيسة الغربية جيروم : من منا لم يقراء مكتبه ارجن ، الشئ الغريب ان حد تلاميذ صاربطريك الكنسية القبطبية في حين طرد استاذه ارجن وذهب إلي كنيسة انطاكية، كلمندس الذى يعتبراهم فلاسفة وعلماء المسيحية ، واريوس الذى شغل فكره عصور طويلا وظهرجيلا في مجمع ا لمكسوني الاول 325م الذي جمع بين تقوى وتمسك بلحق حتي اخررمق في نفس ، اثنايوس الذى دافع تثلث ونفي وسجن خمس مرات وهوالذى وقف ضداريوس بكل شراس .
جهوبا بين فكر والعقيد:1- ان يسوع المسيح بانه انسان2-موت المسيح طاعة لله ليس كفارة اوالفداء 3-جمعوا بين عهد الناموس وعهد النعمة بين عبودية الفرئض في التوراة الخيرية في انجيل 4- (الله وحده له عدم الموته) (اتى 6: 16) كل مخلوقات فانيه حتي الملائكة والناس والمسيح ليس ازلي ، والخلود لله وحده ويشترك مع شهوديهوه السبتيون والاذفنتست 5- الله الاب : هو اله القدير وليس جزء من الثالوث فاالثالوث عقيد وثنية 6- يهو ه : الهى الاعظم (الاب ) وإليه يجب تقدم الصلاة
7- المسيح يسوع : لااقنوم في الثالوث بل كائن مخلوق 8- لايجب الصلاة الى المسيح ولا عبادته 9- الروح القدس ليس في اقنوم بل مهمة الروح القدس انجاز مشيئته الله 10- الكتاب المقدس هو كلمه الله الموحى بها 11- شهود يهو يقولون عن انفسهم ديان جديد ة وانهم الدين الحقيقي وروا العودة الى المسيحية في القرون الاولى كما كانت على عهد الحوارين .
12- يجب ان يولدوا من جديد 13- لايحق لهم تناول من الخبز والخمر لان خمردمي والخبزلحم يعتبر البعض هذه وضعها بوليس االذي يقول عنه مشيل هارت بوليس وضع سلوك وتفسير للعهد جديد وضع المسيح البعد الاخلاقى 14-عشاء الربانى وهو عشاء مجازى
15- يصفون العالم المسيحى بجمع طوائف الكاثوليكوالارثوذكس والبروتسنانت بانه عالم وثنى مرتد!! 16- يعتبر تحية العلم نوع من الوثنية 17- برفضون انضمام للجيش 18- يرفضون العمل في وظائف السياسية
تاسيس : بدو في اوئل سبعنيات القرن 18م في الفانى في بنسلفانى في لولايات المتحدة الامريكة لدراس الكتاب المقدس ، شهود يهوه القناءالوحيد التى يتصل الله بالبشرية ، الهئيه الحاكمه( العبد الامين الحكيم ) كانت في بد ء تتكون من سبعه رجال الان من اثني عشر وهم يتماثلون بقيادة كنيسة اروشليم امتداد لرسل المسيح ، مؤسيسه منظمه شهوديهوه تشارلزرصل الذي ولد في 16فبراير سنه 1852م الذي اشترك مع مؤسس الاذفنتست جونا س وينديل والاخرين في تفيسر الكتاب المقدس . ورد التوراة يقول اشعياء 44-9( فانتم شهودى. هل يوجد إله غيرى ؟ ولاضخر ة لااعلم بها ؟ الذين يصورون صنما كلهم باطل ومشتها تهم لاتنفع وشهودهم هى لاتبصر ولاتعرف حتى تخزى )
ماذا يقول العهد القديم : يتمسك شهود يهوه بنصوصه الذى يرفض اشراك مع الله كما في الفقرة السابقة وهذه حيث ذيكر اشعياء 44- 17،18((قدصنع اله لنفسه ؟ يخر له ويسجد ويصلى إليه ويقول: (نجنى لانك انت إلهى ) لايعرفون ولايفهمون لانه قدطمست عيونهم عن الابصار وقلوبهم عن تعقل ))
ا لعهد الجديد : وهناك مايويد ما يذهب شهوديهوه ان مايفعله يسوع مرهون بامر الاب ، يقول يوحنا في اصحاح 5-19 ( الابن لايقدر أن يفعل شيئا من نفسه بل يفعل مايرى الاب يفعله )
القران الكريم : ورد في سورة المائدة اية 69(إن الذين امنوا والذين هادوا والصائبون والنصارى من امن بالله واليوم الاخر وعمل صالحا فلاخوف عليهم ولاهم يحزنون )
التسامح لدى شهوديهوه : تعرض هولاء للتعذيب وقتل و السجن خلال 15عام من حكم اسياس وشارك المسلمين في ماساتهم وهى حق ماسات عبر عصور ماحدث خلال 15سنه لم يحدث فترة 100عام من استعمار . الاستبداد السياسى والانحلال الاخلاقى و الاحتكار الاقتصاد والتفسخ الاجتماعى وتحولت ارتريا إلى سجن كبير وزرع في كل بيت جاسوس ولكن حان سقوط النظام يحتاج الى من يدفعه والمعارضة ومايحدث فيها يدل عدم احساسها بمايعنى منه الشعب الارتري . من حق كل ارتري ان يعتنق مايراه صواب ان في الساسية اوالدين
في الا قتصاد والثقافية والتعليم ..... الخ
ذكرت الاحاديث النبوى ان دعوت المظلوم مستجاب لانه صاحب الحق
يقول اشعياء1- 17( اطلبوا الحق وانصفوا ا لمظلوم واقضيو لليتم واحاموا عن الارملة )
قمة التسامح تكمن في شهود يهوه عدم حمل السلاح لقتل انسان مهما كان لونه وعرقه ودينه مذهبه السياسية ومكانه جغرافي ، لوقا 6( من ضربك على فاعرض له الخد الاخر ايضا ) في عام 2004م اعتقلت حكومة اسياس 300شخص من جهوبا في حين اعتقلت10 من المسلمين الذين كانوا يحفظوا القران ، كماتم سجن 200 مدرس منذ عام1992م بقدر ماحارب شهود يهوه ظل يضطهد المسلمين يصادر الاراضي اعتبر حماسين اللاراضي مقدس لابد ان تعيد كل منزل وارض بيع للمسلمين قال احدحضور كيف ؟ نحن ندعمك البنك يدعمك ؟ كان ذلك في اجتماع الحزب الشعبية وحكى ذلك احد اعضاءالحزب الحاكم الذى فر من اسمرة في عام 2006م الذي علق قائلا : نحن اعتبرنا اسياس حجارة لاتحس ونحن مسلمون كنت نعتبر ه جزب وطنى لكن حزبطائف.
فالجهوبا قد طبقو شريعة موسي في التوراة فى حلا ل والحرام وطبقوا التسامح الانجلي كما جاء بها المسيح فهم دمج بين المثالية الانجلية والصارم التوراة فهم انجلي روحا وتوراة عمقا كما جمعوا يبن وقعيا التوراة مثاليا انجيل اختار بين الله عهدين سلطان البشر فاختارو سلطان الله
اختيار سلطان الله لانه الاكبر قوة واوسع مكان اكثر نفوذ ابقى ضمان ام سلطان ملوك فانه فانى ، شهوديهوه بين سندان اسياس مطرقت الكنيسة بين عدوا لايرحم الشعب لاياثر بين نفوذ الروحي وجبروت دولة البوليسية
عام 2000بعد سطلوت اسياس واخير الى بطريك الارثوذكس والى اتباع المذاهب الاخرى المسيحية يفعل مايشاء في المسلمين يعبن المفتى وسجن الشيخ هداد كرار الذ مات علي اثر خروجه من سجن .
انهي بكلام اشعياء 1- (كيف صار من القرية الآمنة زانية وملانه حق كان العدل البيت فيها
أما الان فالقاتلون )
يقول االله عزوجل سورة البقرةاية 136( ولقد كرمنا بني أدم )
شكرا عبدالمنعم هذا الشعب الارتري شعب عظيم واعتقد اقرب شعب لنا حتى اكثر من المصريين يحبوننا بلا حدود ونحبهم برغم اغلاق الحدود ولابد أن نتوحد يوما ما فتحياتي لهم من تسني وهيكوتا وعلي قدر وقرقف وبارنتو واغوردات وحقاز وكرن وبازتسع مصوع ونقفا وقرورة الى اسمرا الجوهرة وعوتني حفاش أبوهريرة
04-11-2007, 03:20 PM
عبد المنعم ابراهيم الحاج
عبد المنعم ابراهيم الحاج
تاريخ التسجيل: 03-22-2005
مجموع المشاركات: 5691
للمشاهدة الجيّدة اضـــــغط علي السهم اسفل شمال الـTrack وتأكـــد من عدم مشــاهدة أكثر من فيديو في لحظــــــة واحدة ونتمنى لكم مشــــــــاهدة ممتعــــــــــــــــــة
04-11-2007, 07:34 PM
عبد المنعم ابراهيم الحاج
عبد المنعم ابراهيم الحاج
تاريخ التسجيل: 03-22-2005
مجموع المشاركات: 5691
منعم الحاج عساك بعافيه اخوي بنغيب من المنبر وبنرجع ونفتش في البوست وين راح وبنجيوا من التحتاني لفوق ويظل لفوق لان الشعب الارتري ديل هم اهلنا البلد الشامخ بشعبه امتداد لبلدنا وثوراتهم امتداد لثوراتنا ويكفيهم فخرا رغم ملامحهم واشكالهم وقسماتهم العربيه الا انهم لم يتوددوا للعروبه والعرب باي شكل كان بل ظلوا متمسكين بافريقيتهم ويعتزون بها ويا لهم من شعب متسامح وودود وكم اجد في موسيقاهم راحه بال واغانيهم الثوريه الملتهبه وكانهم شعبا خلق من اجل الثوره والبوست هذا بيتنا وبندخلوا من غير استئذان
04-14-2007, 05:57 AM
عبد المنعم ابراهيم الحاج
عبد المنعم ابراهيم الحاج
تاريخ التسجيل: 03-22-2005
مجموع المشاركات: 5691
Quote: ويكفيهم فخرا رغم ملامحهم واشكالهم وقسماتهم العربيه الا انهم لم يتوددوا للعروبه والعرب باي شكل كان بل ظلوا متمسكين بافريقيتهم ويعتزون بها ويا لهم من شعب متسامح وودود
العزيز مكي لك التحية
ولهذا السبب يدفع الشعب الارتري فاتورة الازمات التي
فرقة حلاوي وسن التي تضم كل من هيلن ملس وفاطمة إبراهيم وودتخول بجانب العازف الكبير والملحن ( مختار صالح ) الذي لحن أشهر اغاني ( هيلين ملس ) والعازف عبد الحكيم آدم وكمال محمد وعارف حسن الذين يظهرون خلف الفنانيين في حفل في ميلبورن باستراليانظم لاستحلاب الدعم من الإرتريين المقيمين لصالح تشديد القبضة الأمنية في يناير الماضي وطلب العازفين الأربع على إثرها اللجوء السياسي بميلبورن هرباً من بطش النظام ليلحقوا بدرب العازفين الذين هربو العام السابق وهم الفنان الكس وهاشم سمره ولم يكن أمام الجبهة الشعبية غير تهريب ( هيلين ملس وو تخول وفاطمة ابراهيم ) ويتم إستدعاء السفير والقنصل الى اسمرا ربما من اجل المحاسبة والتفريط على هذه الهفوات التي أدوت بمصير المهرجان لينقلب الى هزيمة مجلجلة للجبهة الشعبية في استراليا . http://www.adoulis.com/details.php?rsnType=1&id=1022
الفنان حسين محمد علي يصدح في حفل نظمته المعارضة الإرترية في الخرطوم والفنان حسين محمد علي هو الفنان الارتري المشهور الذي تميز باغنياته الوطنية بلغة التجري والتجرينةوالعربية والتي لعبت دوراً كبيراً في التحرير . وهو فنان وطني ظل حاملاً راية الجبهة حتى تحقق الاستقلال والآن يحمل راية التغيير الديمقراطي. و تاريخ الفن الارتري يعرف دوره الرائد حيث كانت الحناجر اقوى من اصوات المدافع وفي بعض الاحيان اسرع من الرصاص ،و لان الفنان حسين محمد علي وزملائه كانوا يقتحمون كل دفاعات الامبراطور هيلي سلاسي ومن بعده منقستو وبر هن للكثيرين دور الاغنية والفن والادب في اختراق دفاعات النظام حيث لااحد يستطيع ان يمنع وصول الفن الى المتلقي اينما وجد .
04-16-2007, 12:36 PM
Abdulbagi Mohammed
Abdulbagi Mohammed
تاريخ التسجيل: 12-11-2006
مجموع المشاركات: 1198
Quote: وطلب العازفين الأربع على إثرها اللجوء السياسي بميلبورن هرباً من بطش النظام ليلحقوا بدرب العازفين الذين هربو العام السابق وهم الفنان الكس وهاشم سمره
الاستاذ عبد الله محمود لك التحية مرة اخري ..الاخ مختار " فلاتي"
فنان بمعني الكلمة..ومن امهر العازفين الذين عرفتهم في حياتي
وقد كان له دورا فعالا في تطوير العزف لمعظم عازفي الآلات الموسيقية في
كسلا..وهو ملحن ممتاز مافي ذلك من شك..الانظمة طال الامد بها أو قصر
فانها زائلة لا محالة بارادة الشعوب ..وتبقى الشعوب خلاقة ومبدعة
لا تثنيها تيارات السلطة عن رسالتها..بنظرة عابرة للصورة التي
تجمع هذه الكوكبة الفريدة يتضح ان هنالك تجاوبا شعبيا من الجماهير
الارترية في استراليا..وذلك يبدو في تعابير الفرقة..ومسالة اللجوء
للاربعة عازفين يظل مفرغ من محتواه السياسي بدليل مشاركتهم في ذلك
الكرنفال..وفي جولات سابقة لدول تضمن لهم حق اللجوء اذا ما ارادوا ذلك
انا لست ضد ارادة الشعوب ولا مع الوصايا التي تفترضها الانظمة علي الجماهير
بل ارى ليس من حقي التدخل في شان داخلي بالكلام عن سيادة دولة أرتريا
ولو اني انظر لنظامها افضل ومليون مرة من نظامنا في الخرطوم
علي الاقل دستور ارتريا لا يرتكز علي صريف الدولة الدينية
واختلف جوهر الاختلاف مع المنظومات ذات التوجه الديني والاسلامي
والتي يغذيها النظام في الخرطوم من شريانها لدعم مشروعها الحضاري الساقط
وقراءتي للمشكلة في ارتريا انظر لها من زاويتين
الاولي ناجمة عن مسالة اللغة الام حيث يرى البعض بان تكون اللغة العربية
هي اللغة الرسمية والانتماء للجامعة العربية كتحديد للهوية
هو المخرج بالرغم من أن اللغة العربية لا وجود لها في مخيال الشعب
الارتري باستثناء شريحة من الصفوة التي تلقت دراساتها في
دول عربية..ستقول لي ان بعض القبائل عربية وتحمل نفس الثقافة.
وساتفق معك في تلك النظرة ولكن هذه القبائل لا تتحدث
الأخ / منعم ،، أسجل حضوري وإعجاب وإشادة بهذا العمل التوثيقي الرائع،،
لو قام كل المتواجدين في هذا المنبر بعمل مماثل كل في بلد أو مدينة أو في أي بقعة من بقاع العالم لكنا اليوم نملك حصيلة قيمة ومعرفة لصيقة بعادات وثفافات شعوبها خصوصاً لو تعلق الأمر بشعببين صديقين حبيبين على أهل السودان : الأثيوبيين والأرتريين،،
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة