لا أريد أن أصلي إلا ما أفهمه لا أريد أن أصلي دعوني أصرخ فوق الجبال الصخرية في الوديان الساكتة فتصرخ معي أين أنت ؟ دعوني أخبر الشجر قصة صديقي هذه هي صلاتي .
ليس من المدهش ان يكون زياد الرحباني متمردا منذ طفولته , فهو أختار لنفسه أن يعبر عن ذاته بكل وضوح وإن كانت ضد رغبات أسرته.
هذه سيرة زياد لمن لا يعرفه
زياد الرحباني فنان لبناني اشتهر بموسيقاه الحديثة وتمثلياته السياسية الناقدة التي تضخم الواقع اللبناني الحزين بفكاهة عالية الدقة. تميز أسلوب زياد الرحباني بالسخرية والعمق في معالجة الموضوع، كما أنه يعتبر طليعياوشيوعياً وصاحب مدرسة في الموسيقى العربية و المسرح العربي المعاصر.
ولد في أوائل كانون الثاني/يناير من عام 1956. أمه هي نهاد حداد المغنية ذات الشهرة العالمية والمعروفة بفيروز. ووالده هو عاصي الرحباني أحد الأخوين رحباني الرواد في الموسيقى والمسرح اللبناني.
كلا الأبوين كانا مشهورين و موهوبين, و لم يظنا أبدا أن مولودهما هذا، سيتحول إلى شخصية مثيرة للجدل في عصره من خلال موسيقاه و شعره و مسرحياته
في ما بعد عامه السادس، اعتاد الرحباني الصغير أن يقطع فروضه المدرسية بسؤال والده عن مقطوعاته. فقد كان عاصي يسأل زياد دائما عن كل لحن جديد يقوم به، إن كان جميلا أم لا. يقول زياد في ذلك: "لم يكن عاصي يختار النسخ التي انا ابن السادسة من عمري، أختارها، ولكنه كان أسلوبه ليجعلني أشعر أن لي رأيي الخاص الذي أعتمد عليه"[بحاجة لمصدر] و بعد, كان زياد يدندن لحنا انتهى إلى أذن عاصي, الذي سأل ابنه: " أين سمعت هذا اللحن من قبل؟!! ", فكانت إجابة الصغير: " لم أسمعه مطلقا, بل هو يتردد في ذهني منذ حين ", حينها فقط, أدرك عاصي أن ابنه الأول كان موسيقيا موهوبا بالفطرة أولى أعمال زياد لم يكن عملا موسيقيا، بل كانت أعمالا شعرية بعنوان "صديقي الله" والذي كتبه بين عامي 1967 و1968. هذه الأعمال التي كانت تنبأ بودلاة "شاعر مهم"، لولا انه اختار الموسيقى فيما بعد. في عمر السابعة عشرة، أي في عام 1973 تحديدا، قام زياد بتقديم أول لحن لوالدته فيروز. كان والده عاصي حينها في المشفى، و قد كان مقررا لفيروز أن تلعب الدور الرئيسي في مسرحية "المحطة" للأخوين رحباني. و لهذا كتب منصور (أحد الأخوين رحباني) كلمات أغنية تعبر فيها فيروز عن غياب عاصي لتغنيها في المسرحية، وألقى بمهمة تلحينها إلى زياد. كانت تلك أغنية "سألوني الناس"
لاقت تلك الأغنية نجاحا كبيرا، ودهش الجمهور للرصانة الموسيقية لابن السابعة عشرة ذاك، وقدرته على إخراج لحن يضاهي ألحان والده، ولو انه قريب من المدرسة الرحبانية في التأليف الموسيقي.
وكان أول ظهور لزياد على المسرح في المسرحية ذاتها أي "المحطة"، حيث لعب فيها دور الشرطي. كما ظهر بعدها في "ميس الريم" بدور الشرطي أيضاً والذي يسأل فيروز عن اسمها الأول والأخير، وعن ضيعتها في حوار ملحن. وفي ذات المسرحية، قام زياد بكتابة موسيقى المقدمة، والتي أذهلت الجمهور بالرتم الموسيقي الجديد الذي يدخله هذا الشاب على مسرحيات والده وعمه.
ومن جديد طلبت إحدى الفرق المسرحية اللبنانية التي كانت تقوم بإعادة تمثيل مسرحيات الأخوين رحباني، والتي كانت تضم مادونا، المغنية الاستعراضية التي كانت تمثل دور السيدة فيروز في تلك المسرحيات، طلبت من زياد أن تقوم ولو لمرة واحدة على الأقل، بتمثيل مسرحية أصلية، بنص جديد، وأغان جديدة، وبقصة جديدة. وكان جواب زياد ايجابيا، واستلم تلك المهمة، وقام بكتابة أولى مسرحياته "سهرية"، وقد نسخت تلك المسرحية شكل مسرحيات الأخوين رحباني وتعاملت تماماً مع مقولاتها فكانت كما يصف زياد "حفلة أغاني" لا أهمية للقصة فيها بقدر ما هو مهم استمرار الأحداث كوسيلة لتمرير المقطوعات والأغاني.
بعدها توالت المسرحيات, ولكن بأسلوب مختلف جدا عن الأسلوب السابق (الرحباني) حيث اتخذت مسرحيات زياد، الشكل السياسي الواقعي جداً، الذي يمس حياة الشعب اليومية، بعد أن كانت مسرحيات الأخوين رحباني تغوص في المثالية وتبتعد قدر الإمكان عن الواقع، ويعيش فيها المشاهد خيالا آخر و عالما آخر. هذا ما لم يقبله زياد لجمهوره، وخاصة أن الحرب الأهلية كانت قد بدأت.
لم تقتصر أعمال زياد الرحباني على الكتابة المسرحية و كتابة الشعر والموسيقى فكان الوجه الثاني لزياد هو "السياسي" وقد تميز بجرأة منقطعة النظير، وفي مهرجان الذكرى الثانية والثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي اللبناني ألقى كلمة إلى جانب كلمة الأمين العام وتتطرق فيها لإعادة هيكلة الحزب الشيوعي اللبناني قائلا أنه لم يخرج من الحزب الا من كان يجب أن يخرج وعبر عن انتمائه العميق قائلا الشيوعي لا يخرج من الحزب الا إلى السجن أو البيت. أما زياد الرحباني الصحفي الذي كتب في أكثر من جريدة لبنانية منها جريدة النداء والنهار أثناء الوجود السوري في لبنان، فقد تميزت كتاباته بالجرأة والقدرة الهائلة على التوصيف. وقد كتب لفترة في جريدة الأخبار اللبنانية دعماً لانطلاق الجريدة الجديدة في زحمة الإعلام والصحافة اللبنانية.
سعدت قبل أيام بعثوري على لقاء نادر لزياد الرحباني مع المذيعة جزيل خوري في ( حوار العمر ) , وحقيقة كانت معرفتي بفن زياد الرحباني وحواراته مكتوبة فقط , وهذا هو أول لقاء أشاهده له , ولا أبالغ ان قلت بأنه واحد من أجمل اللقاءات التي رأيتها , زياد عبقري لماح ذكي ساخر جدا
أود أن أشرككم في الإستمتاع بهذا اللقاء
الجزء الأول
الثاني
الثالث
الرابع
(عدل بواسطة نهال كرار on 08-28-2009, 08:54 PM) (عدل بواسطة نهال كرار on 08-29-2009, 07:30 AM)
سهرية. نزل السرور. بالنسبة لبكرا شو؟ فيلم أميركي طويل. شي فاشل. بخصوص الكرامة والشعب العنيد. لولا فسحة الامل الفصل الآخر (الجزء الثالث من بخصوص الكرامة)
أعماله لـ فيروز ومع الرحابنة ألبوم وحدن. ألبوم معرفتي فيك. ألبوم كيفك انت. ألبوم إلى عاصي ألبوم مش كاين هيك تكون. ألبوم فيروز في بيت الدين 2000. ألبوم ولا كيف. مقدمة مسرحية ميس الريم مقدمة مسرحية بترا أغنية سألوني الناس أغنية قديش كان فيه ناس دبكة يا جبل الشيخ أغنية نطرونا. أغنية حبو بعضن أغنية عهدير البوسطة.
كما كتب ولحّن العديد من الأغنيات بصوت السيدة فيروز وكل من جوزيف صقر وسامي حواط وسلمى مصفى وغيرهم. من أعماله الموسيقية:
أنا مش كافر. أبو علي. هدوء نسبي. بما إنو. مونودوز. بالأفراح. حفلة موسيقية في العام 1983 بعنوان (بها الشكل) حفل أبوظبي في العام 2005 بعنوان (Da Cappo) على DVD. ألبوم مع المطربة لطيفة كما عمل عدة برامج إذاعية كانت تبث من إذاعة صوت الشعب في لبنان عبر فيها عن مواقفه السياسية من الأحداث اللبنانية الجارية والمتسارعة وهي:
بعدنا طيبين ..... قول الله. في العام 1976 على أثر الحرب اللبنانية (صوت لبنان) تابع لشي تابع شي العقل زينة ياه ما أحلاكم. نص الألف خمسمية. الإعلان رقم 1 و 2 و 3 و 4. في العام 2006 على أثر استشهاد رئيس الوزراء السابق "رفيق الحريري" والتبعات التي حصلت خلال تلك الفترة.
______
عن موسوعة ويكيبيديا
تكملة اللقاء
الخامس
السادس
السابع
الثامن
التاسع
08-29-2009, 07:21 AM
Sahar Yousif
Sahar Yousif
تاريخ التسجيل: 12-02-2007
مجموع المشاركات: 318
يا ســــــــلام يا سلام.. شكرا جميلا...نهال الرحابنة عالم جميل و متفرد.. عملو فابدعو.. قدمو للفن كل حياتهم... ولونو لنا الدنيا ...بلون الجمال..و الموسيقي و الدراما و المسرح اعطونا عصارة جهدهم..فطربنا و استمتعنا..وانتشينا.. عشرات السنوات... بلا ملل او كلل.. تميزو بفنهم..الذي دوما يقف مع الشارع و الانسانية ...
شكر لهذا الزياد... ولاسرته...من قبله ابوه و عمه.. و والدته...السيدة الجليلة... مدينة المدائن.....(فيـــــــــــروز)
##### الساعة الان 2 ونصف صباحا.. وانا مع هذا الرحباني... وحدي مســــــاهر
ودي و احترامي..
08-29-2009, 09:07 AM
Adil Osman
Adil Osman
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 10208
و لما لا .. و هو ومضة ذاك الإبراق لتلاقى سحابتى فيروز و عاصى
ورث الإبداع الفطرى .. و شرب أنخاب الليالى الموسيقية و عصارات الأفكار منذ الصغر
تذوق طعم الكمال و نكهات النجاحات عبر أعمال الرحبانية فصارت ميزانه فى الإخراج و التقييم .. و التقديم
هو من أضفى روح التجديد .. و ألوان العصر على أعمال الرحبانية و زرع الألحان بمواعيد تلاقى الأعمار و تساويها هى موهبة رباها و كبرها فيه الرحبانية
أيضاً موروثة .. إلياس , منصور و عااصى + فيروز مربع كان .. مكتمل الأضلاع و صحيح الزوايا و هو من أخرج زياد و أحسن إنشاءه
حتى الآن و مع أن فيروز تلازم ليلاتى و نهاراتى إلا أنى فى دهشة تتجدد مع كل ليلة فى أن التوزيعات التى عمرها أكبر من عمر زياد لاا تختلف و لاا يمكن تمييزها عن أى توزيع جديد لا فى رقى التوظيف للآلات و لاا فى روعة و رقة الفكرة و الكلمات و لا ترف الإحساس و طول فترة بقاء الAfter taste
لجميعهم العظمة
08-30-2009, 06:06 AM
عبدالغني كرم الله
عبدالغني كرم الله
تاريخ التسجيل: 07-25-2008
مجموع المشاركات: 1323
Quote: الرحابنة عالم جميل و متفرد.. عملو فابدعو.. قدمو للفن كل حياتهم... ولونو لنا الدنيا ...بلون الجمال..و الموسيقي و الدراما و المسرح اعطونا عصارة جهدهم..فطربنا و استمتعنا..وانتشينا.. عشرات السنوات... بلا ملل او كلل.. تميزو بفنهم..الذي دوما يقف مع الشارع و الانسانية ...
أبانا الذي في السماوات ليتقدّس اسمك، ليأتِ ملكوتك، لتكن مشيئتك كما في السماء كذلك على الأرض، بالمناسبة أنا يا سيّد متوقّفٌ في سيارتي عند تقاطعٍ رئيسي في العاصمة بيروت ستّ الدنيّا، منذ نحو 20 دقيقة. أُمرّر سيارات إخوتي في الوطن والمصير، وقد تسنّى لي، ربّي وإلهي، خلال انتظاري، أن أتذكّر كيف أن «هناك فرحاً أكبر في العطاء ممّا هو في الأخذ» وكيف «أمزّق معطفي إلى قطعتين لأكسو عرياناً برداناً». ويبدو لي أن لا أحد من هؤلاء العابرين بسياراتهم يفكّر في ذلك غيري. ربّي وإلهي، اغفر لي ولتكن مشيئتك كما في السماء كذلك على الأرض، هل لي بأن أعتبرهم يهوداً وتجار الهيكل، وأدخل عليهم بسيارتي غاضباً، علّني أدرك بيتي؟ فعائلتي مؤمنة وبانتظاري، يا ربّ إرحم.
الله أكرم , وتصوم وتفطر على خير :) فعلا يا عماد زول جميل مسكون بعبقرية مجنونة
سلاام يا ليلى
قبل عام ونصف حضرت مسرحية ( صح النوم ) التي قدمتها فيروز والأخوين الرحباني عاصي ومنصور قبل أكثر من 30 عاما أعادها زياد وأضفى عليها أسلوبه الخاص.. نجحت المسرحية بشكل غير متوقع
09-09-2009, 01:41 PM
Ibrahim Algrefwi
Ibrahim Algrefwi
تاريخ التسجيل: 11-16-2003
مجموع المشاركات: 3102
نهال الجميلة ، شكرا علي البوست وعلي الحوار ، ياخ الزول ده مثقف حقيقي ، بعدين ساخر سخرية فنانة خلاص ، هاك يانهال ده لينك من بيت الكلاوي ، من النوع المابنطلعوا الا للناس البنخصهم بحب شديد ، نزلي السي دي وادعى لينا بصالح الداون ريت والذي منه ، وانا مُش كافر
نهال الجميلة ، شكرا علي البوست وعلي الحوار ، ياخ الزول ده مثقف حقيقي . بعدين ساخر سخرية فنانة خلاص ، هاك يانهال ده لينك من بيت الكلاوي ، من النوع المابنطلعوا الا للناس البنخصهم بحب شديد ، نزلي السي دي وملحقاتو وادعى لينا بصالح الداون ريت والذي منه ، وانا مُش كافر...
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة