وارف هذا الركن وشهي .. إذني لنا بالمقيل هاهنا .. .... ..... ........
ضعْ منديلك الأبيض على الرصيف واجلسْ إلى جانبي تحت هذا المطر الحنون لأبوح لك بسر خطير اصرفْ أدلاءك ومرشديك والقِ إلى الوحل.. إلى النار بكل ما كتبت من حواشْ وانطباعات إن أيّ فلاح عجوز يروي لك .. بيتين من العتابا كل تاريخ الشرق وهو يدرج لفافته أمام خيمته
محمد الماغوط : الفرح ليس مهنتي
04-12-2006, 08:05 AM
tmbis
tmbis
تاريخ التسجيل: 10-19-2002
مجموع المشاركات: 24862
"معظم الأشياء التي أحبها أو اشتهيها وأحلم بها، رأيتها من وراء القضبان: المرأة، الحرية، الأفق".
. "صحيح إنني لم أسجن طويلاً، ولكني حين سُجنت في المرة الأولى، رأيت الواقع على إيقاع نعل حذاء الشرطي الذي كان يضرب على صدري. أحسست بشيء ما بداخلي ينكسر. ليس الضلوع، بل شيء عميق. وفي الزنزانة زارني الخوف وعرفني وأقام معي صداقة لازالت قائمة بداخلي حتى اللحظة. صار الخوف يسكنني، وهرب مني الأمان لآخر لحظة في عمري. الآن حين يرنّ جرس الباب، أشعر بالرعب. وحين يرن الهاتف، أتوجس خوفاً"
لكنني بقيت طارئاً مثل ضيف على طرف المائدة، وافترقنا لأنني شاعر أزقة لا شاعر قصور".
"في حياتي لم أجلس في منتصف الصف، في السينما أو في المسرح، أو على طاولة وسط المقهى. دائماً أنتقي ركناً منعزلاً عن كل شيء وأحدّق في الرصيف لأتأمل الأقدام الحافية، وسيارات الشبح في شارع واحد، كأن أشباح الليل والكوابيس لا تكفينا".
"اتفقوا على توحيد الله و تقسيم الأوطان "
"هل أبكي بدموع فوسفورية حتى يعرف شعبي كم أتألم من أجله ؟؟ "
" لا تنحن لأحد مهما كان الأمر ضروريا فقد لا تؤاتيك الفرصة لتنتصب مرة أخرى مهما كان الأمر ضروريا "
"إنني أسمع بالعلق ، و لكنني لم أره في حياتي ! من يمص دمي إذا ؟! "
***
يا رب.. في ليلة القدر هذه، وأمام قباب الجوامع والكنائس، اللامعة والمنتفخة كالحروق الجلدية.. أساعد الينابيع في جريانها والحمائم المشردة في بناء أبراجها وأضلل العقارب والأفاعي عن أرجل العمال والفلاحين الحفاة ولكن.. أبق لي على هذه المرأة الحطام ونحن أطفالها القُصَّر الفقراء
***
فأنا أسهر كثيراً يا أبي أنا لا أنام حياتي سواد وعبوديّة وانتظار فأعطني طفولتي وضحكاتي القديمة على شجرة الكرز وصندلي المعلّق في عريشة العنب لأعطيك دموعي وحبيبتي وأشعاري
***
ليتني حصاة ملوّنة على الرصيف أو أغنية طويلة في الزقاق هناك في تجويف من الوحل الأملس ليتني وردة جورية في حديقة ما يقطفني شاعر كئيب في أواخر النهار أو حانة من الخشب الأحمر يرتادها المطر والغرباء أشتهي أن أقبّل طفلاً صغيراً في باب توما ومن شفتيه الورديتين، تنبعث رائحة الثدي الذي أرضعه، فأنا ما زلت وحيداً وقاسياً أنا غريب يا أمّي.
***
الأشجار ماذا أقول لها كي لا تنحني أمام الريح ماذا أقول للشوارع وهي تستقبل الفجر والفجر? بدوره يتخثر كضوء في ممر ؟
انسان وشاعر وأديب مثله , فقدناه منذ أيام
04-14-2006, 03:55 AM
Tumadir
Tumadir
تاريخ التسجيل: 05-23-2002
مجموع المشاركات: 14699
بداية دخولي البورد كانت ببوستات الفن التشكيلي ومارسيل خليفة وفيروز ولوحات مرتضى ووو
كله فن في فن , وبالرغم من كدا أخترت اني أكون من ظلاميي البورد
طيب ليه ؟!
لأني كل ما أعبر عن راي في السياسة أو عن قناعاتي الدينية أو استنكر شطحات ( زي شطحات الترابي الأخيرة ) ألقى ( عشرمية ) مستنير نط شتمني !!, ماحصل أختلفت من ظلامي واحد وشتمني !! شابكني عقلية كيزان !! الكيزان ديل خلينا ليهم البلد نخلي ليهم قناعاتنا كمان ودينا بعد ده ولا شنو !!
المايخليني أبقى ظلامية شنو !! كان دي هي الإستنارة أنا ببقى كهف مضلم عديييل كدا
مش بقول العاوزه أقوله , والحاجات البحبها بفضل أحبها
مش أنا بحترم توجهات غيري وقناعاتهم حتى لو مارسوا ارهابهم اتجاهي وسفهوا قناعاتي ووصفوها بالظلامية !!
يبقى أنا مرتاحة بكوني ظلامية هنا
وبعدين مش كفاية تماضر والناس البتعرفني معرفة شخصية عارفين أنا شنو
بنتنا نهال الأغنية البي تحبيها وهديتيها لى بي هناك بعلق عليها بي هنا.. فعلاً قدرتي تجمعي بين ذوقي وذوقك... في حد في الدنيا دي ما بحب غنا مصطفي سيد أحمد.. مصطفي رحمه الله غناي وعزاف ومليان فن.. بعدين قدرت افهمك.. طبعاً عشرات حبابك.. والقبلي شابك.. الفي آخر الأغنية دي هي إيقاع دليب.. ومصطفي رائع العزف فيه، لأنو شايقي متشرب إيقاع الدليب.. يمكنك أن تقارني بين السهرة القدموها الأسبوع الفات في التلفزيون السوداني في قاعة الصداقة وكانت ليلة وفاء للنعام آدم..الفنان الذي حاول أن يعزف بالعود أغنية( قطر الأحد) صار مصدر ضحك من الناس كلهم وحتي الصفاقين البي يصفقوا كانوا في قمة الضحك.. لأنو لخبط لخبطة وطلع ودخل ... اما الفنان الكبير صلاح ابن البادية فقد إشترك في الحفلة بأغنية فاوضني بلا زعل.. وصلاح ابن البادية بقدر من الذكاء كبير، عرف إنو لايستطيع أن يعزف إيقاع الدليب بالعود، الشي الذي وقع فيه ذلك الفنان الذي ادى اغنية قطر الأحد... واستعان صلاح بصورة كبيرة على الكورس والموسيقى، ولكن خروجه عن السلم وعن إيقاع الدليب كان ظاهر جداً وملاحظ للفرد العادي ولكن ايضاً ذكاءه يسعفه صلاح يقول كدة بحركة بهلوانية يتلفت على الكورس ويطير لى فوق ويقطع صفقة عشان هم يضبطوا له الزمن مرة أخري بعد ان خرج منه.. وأنا علقت قبل كدة قلت من الصعب جداً ضبط غيقاع الدليب غير الطمبور.. والموضوع هذا والخروج عن الزمن علق عليه معلقين كبار، عشان كدة الموضوع دا عمل هاجس لصلاح إبن البادية واصر يكسر رقبتوا عشان يادي غيقاع الدليب وهو فنان بهذه القامة السامقة.. فأنتج صلاح شريط بالطمبور في الفترة الأخيرة طبعاً ما بيعزف هو بالطمبور أنتج شريط بالطمبور من أغاني النعام وقد احكمه بصورة يحسن السكوت عليها ولكنها ليست الكلمة الأخيرة في ضبط غيقاع الدليب، وللفنان صلاح ابن البادية محاولات قديمة في ايقاع الدليب من الستينات.. وهي ( خاتمي العاجب البنوت وهي إيقاع دليب..).. إهدائك يا بنتنا المنصورية لنا روائع مصطفي سيد احمد شى في غاية الروعة أشكرك
نهال..إنت هنا عملت ركن اثيري ........... وجدك لمان جاء من مصر عمل ركن في سرايتو التي لاتزال موجودة بالبلد حتى الآن بكامل حلتها، عمل ركن فيهو أشياء مصرية.. مغسلة نحاسية كبيرة مع إبريق نحاسي، وبندق مصري قديم معلق على الجدار، وصورة سعد زغلول معلقة على الجدار وصورة الملك فاروق، كنت بجي بتفرج في الركن دا.. ...... يا تماضر يا مفرحة... بالله رجاء خاص..ما تقولي لى بتنا دي ضلامية تاني؟ وإلا أنا بزعل منك؟ أنا عارفك بي تحبيها وبي تهاظريها، بتنا دي صادقة شديد..واي حاجة تقولا نهال صاح وكان ماصاح صاح..
04-16-2006, 02:11 AM
Osama Ahmed
Osama Ahmed
تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 194
Quote: وجدك لمان جاء من مصر عمل ركن في سرايتو التي لاتزال موجودة بالبلد حتى الآن بكامل حلتها، عمل ركن فيهو أشياء مصرية.. مغسلة نحاسية كبيرة مع إبريق نحاسي، وبندق مصري قديم معلق على الجدار، وصورة سعد زغلول معلقة على الجدار وصورة الملك فاروق، كنت بجي بتفرج في الركن دا..
والله جدي دا كان فلته , سرايا بحالها
Quote: يا تماضر يا مفرحة... بالله رجاء خاص..ما تقولي لى بتنا دي ضلامية تاني؟ وإلا أنا بزعل منك؟ أنا عارفك بي تحبيها وبي تهاظريها،
ليه بس ؟ أنا والله بحب اللقب دا
Quote: بتنا دي صادقة شديد..واي حاجة تقولا نهال صاح وكان ماصاح صاح..
في أجمل من الكلام دا , أنا راسي كبر وحيطرشق
شكرا شكرا على على الكلام الجميل دا
ندوية العسل
Quote: نهال (الباقة ) نور على نور
حاشاك الظلام يايمة !!
شوف عينى وسمع اضانى وماف زولا جابو لى .. عقلك وروحك وكلك (باقة نور فى نور)
والله يا جماعة دا كتير أوي
تسلمي يا نادية على الكلام الجميل دا
أنا الليلة حبقى مغرورة
تخريمة : اها جاية متين؟ بس أوعك تجي من غير صحبتي إيمان
Strumming my pain with his fingers Singing my life with his words Killing me softly with his song Telling my whole life with his words Killing me softly with his song
I heard he sang a good song, I heard he had a style And so I came to see him and listen for a while And there he was this young boy, stranger to my eyes Strumming my pain with his fingers Singing my life with his words Killing me softly with his song Telling my whole life with his words Killing me softly with his song
I felt all flushed with fever Embarrassed by the crowd I felt he found my letters and read each one out loud I prayed that he would finish But he just kept right on strumming my pain with his fingers Singing my life with his words Killing me softly with his song Telling my whole life with his words Killing me softly with his song
Strumming my pain with his fingers Singing my life with his words Killing me softly with his song Telling my whole life with his words Killing me softly with his song
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة