دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: وقعوا معي ... من منبر الوسط ... وفى إتجاه ... كيان السودان (Re: HAYDER GASIM)
|
الإطار الجامع للموضوعة قيد البحث ... هو تلك الربوة الوطنية التي تعلو على الوقائع السياسية وقسمتها الجزافية لأحزاب وجيوش وحكومة ومعارضة . لأنه وبذهاب السودان ستذهب كل كياناته التي تعتبر نفسها موئلا لخلاصه , بل ستذهب قواهم الإجتماعية ... إما إلى المحرقة البشرية التي لا تبقي ولا تذر ... وإما لعقابيل الإنهيار ولما لا يتجاوز سقفه ظرفية ( كيف تموت ) ... نحرا ... جوعا ... أسفا ... حزاما ناسفا ... غدرا ... وعلى يد من .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقعوا معي ... من منبر الوسط ... وفى إتجاه ... كيان السودان (Re: HAYDER GASIM)
|
إذن ليس اللحظة للتنافس ... وإن كان على زعم ديمقراطي ... وليس للحساب وإن كان من أبجديات العدالة ... وليس للتأمل وإن كان مدخلا للتفكر والمثاقفة ... وليس لإثبات خطل الخصم وإن صح الحكم ... وليس لتوكيد حسن قراءة وإن توهجت ... وليس فرصة للإنتقام وإن لا تعف النفس البشرية عن ذلك ... فالقاعدة المادية والإجتماعية التي تدار عليها كل هذه االإمور ... هي السودان ... وهو مهدد ... وبيزنطة الأمثولة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقعوا معي ... من منبر الوسط ... وفى إتجاه ... كيان السودان (Re: HAYDER GASIM)
|
الوسط الذي أعني ... هو تاريخ السودان الحديث رغم عثراته ... ولما تجسدت على أرضه ولما توقعت على مسارته الشخصية السودانية ... ( والكمال لله ) ... لكن فى الحظوة أن يكون الوسط السوداني عصب الدولة السودانية التي نالت إستقلالا مبكرا ... ومارست الديمقراطية مبكرا كذلك ... فما أتعسنا ونحن نقيد سبقنا الديمقراطي على إسبانيا ... وما أحوجنا لتحشد وطني يقيل أثقالنا المانعة للإنطلاق .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقعوا معي ... من منبر الوسط ... وفى إتجاه ... كيان السودان (Re: Elmoiz Abunura)
|
شكرا ... شكرا ... شكرا
تراجي , ياسر طيفور , إنعام حيمورة والمعز أبو نورة .
أرى أن تراجيديا المسألة السودانية ... كما تعرض على مسرح العصر الراهن ,
تقترب من عرض أسوأ مناظرها ... ألا وهو تهميش الوسط ... وبئس اللعنة ...
فعندما يحدث هذا ... ولما لا تبطئ من حدوثه غير المساومات اللهيفة فى القصر
الرئاسي على ما تبقى من ( ديار أبونا ) ... عندها لا يسأل المحقق ولا يفتي
المستشار القانوني ... ولا يحكم القاضي ... فالجريمة .... إنتحار .
نعم ... هكذا نقترب من مصير مشئوم ... فاتت المناظر ... ورومانتيك البداية ...
عبرنا دهاليز الإختلاف بأسبابه وميوعه وتداعياته ... الآن ننتظر ( البطل ) ليغرس
على صدرنا مديته ... لينتهي .. الفيلم ... والسودان ... على حد سواء .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقعوا معي ... من منبر الوسط ... وفى إتجاه ... كيان السودان (Re: HAYDER GASIM)
|
سألني صديق ضحى هذا اليوم ... قائلا ... هل تعني قيام ( تنظيم ) إسمه منبر الوسط ,
ولما يعلم السائل إرتباطي المسبق بحق ... قلت ... كلا ... على الأقل فى الوقت الحاضر .
فمنبر الوسط هو مشروع إستراتيجية قومية لتجاوز ظرفية السودان الإستثنائية الراهنة ,
لكل حادب حق الأخذ بها وإعمالها بما يصون السودان ... والمعني هنا هو القوى السياسية
والإجتماعية والعسكرية والرسمية التي تؤثر مقرراتها فى مصير السودان ... فإن فعلوا فخير ,
وإلا فسوف تتنزل إلى نطفة فى رحم المبادرة ... وربما يكون هذا من أقدارنا العجولة ... فإن
قيضت الظروف ذلك ... فلكل مقام مقال .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقعوا معي ... من منبر الوسط ... وفى إتجاه ... كيان السودان (Re: mohamed elshiekh)
|
Quote: فمنبر الوسط هو مشروع إستراتيجية قومية لتجاوز ظرفية السودان الإستثنائية الراهنة , |
حيدر الأديب المصطلحين أعلاه ربما لايتسقا وفهمي المتواضع لمدلوليهما وربما كنت سأفهم الأمر لو أنك استخدمت (تاكتيكية) عوضا عن (استراتيجية) ، لكنني أقول لك أننا في اصلنا أمة وسطا ويهمني أمر هذا ال (بوست) الذي أتمنى أن يستنطق أقلاما جادة وموضوعية ومهذبة. سأنتظر أن تكمل كلام المدخل وسأتابع معك ان سمحت لي لأني حتى لو لم أنته معك لأتفاق سأفوز باصلاح لغتي وجمال الفكرة. لك الود ورمضان كريم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقعوا معي ... من منبر الوسط ... وفى إتجاه ... كيان السودان (Re: محمد المرتضى حامد)
|
العزيز ... محمد الشيخ سليمان
طبت مساء ... ورمضان كريم
أشكرك على الإطراء ... وأرجو أن أوافيه بالإستحقاق ,
توقيعك يضيف للفكرة فردا حسيا وطنا معنويا ... فتشكر .
لكن يا محمد ... هذه فقط اليداية لإستكشاف الرؤية قيد البحث ,
فحدث صحابك وجيرانك وكل من فى حورك الإجتماعي ... وأنقل لنا أراءهم
أيا كانت ... ويمكن أن تستخدم حسابك أو عنواني الإلكتروني ( فى البروفايل )
لنقل آراء الاخوات والإخوة غير الأعضاء فى هذا المنبر ... مع مودتي .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقعوا معي ... من منبر الوسط ... وفى إتجاه ... كيان السودان (Re: HAYDER GASIM)
|
والبهي ... محمد المرتضى حامد
عوافي ... ومتعافي
أطربني تعليقك ... وأنت تعيد لنا إعتبارا تاريخيا تليدا ( كأمة وسط ) ...
مع هذا فتتسرب هذه الوسطية بين أصابع السودان الإستثنائي ... وهنا نغمة لا بد
وأن نتحسب لها ... ونعطب مفعولها ... بدءا بإستعادة الثقة فى ملامحنا التاريخية
الحميدة ... ودلفا على باب الوسطية فى إنشراعه الغابر وإحتباسته الراهنة ...
تأملت إستظهارك لحكمية الأمة الوسط ... حتى لا نتناجي شعرا ونتهاود خيالا ونذوب وجدا ,
فيما يقعقع السلاح ويضطرم الأمر ويتدافع برعونة نحو تصفية الأمة ... فوجدت كلامك صاح ...
فوسطيتنا هي التي محضتنا ثقة وقربت خطانا ... ووضعت أيدينا على نول الديمقراطية ولما كانت
طازجة باكرة فى عالمنا الثالث ... ووسطيتنا تلك هي التي وفرت عبر الأزمان والامكنة السودانية
إمكانية التعايش السلمي بين ملل السودان المختلفة ... بل أن وسطيتنا المتماهية فى التسامح
( والقبول ) هي التي جعلتنا نقبل بذور التطرف الفكري والديني بإعتبار الآخر ... حتى نمت
وصرعت شيخها ( مش الترابي ... إنما الخلق السوداني ) ... ووسطيتنا قلادة معلقة على صحائف
وطرائق التدين الصوفي , وهو يعتمر الديار السودانية بالسمحاء والفضيلة والدعوة الكريمة.
إذن يا المرتضى عندنا من الحجية والتجربة الإنسانية ما يضيئ منبر الوسط من كل أجنابه ...
ولدينا مع معروض الحاضر ما يوحد قلب الأمة على خيار ناصح ... فلنتآلف على ما ينفع السودان.
Quote: Quote: فمنبر الوسط هو مشروع إستراتيجية قومية لتجاوز ظرفية السودان الإستثنائية الراهنة ,
حيدر الأديب المصطلحين أعلاه ربما لايتسقا وفهمي المتواضع لمدلوليهما وربما كنت سأفهم الأمر لو أنك استخدمت (تاكتيكية) عوضا عن (استراتيجية) ، |
لا أكذب عليك يا المرتضي إن قلت لك أنني توقفت عند كلمة إستراتيجية هذه لزمن طويل,
أتأملها وأوقع مكانها وأقلب إحتمالات تأويلها فى ذهن القارئ ... لأنها كلمة كبيرة ذات بعد إلزامي
طويل المدى ... فإستقر رأي على ترياق رأيته موضوعي ... هو ظرفية السودان الإستثنائية , مما يجعل
منها إستراتيجية ( مؤقتة ) أو قل شرطية ... فختمت عبارتي على هذا الأساس ... ولم أكن لأعلم أنك
سوف تأتيني من مطلع العبارة ( منبر الوسط ) ... فهذا ما لم أتحسب له ... لكنك ذكي ... مع هذا
فالوسط لا يعني التحلل من الإلتزام ومن التساوق مع المناظير ... لا قريبة المدى ولا بعيدتها,
فهذا ربما المنقوص فى تجربة الوسط السوداني على وجه العموم ... إذ إكتفى ب ( القبول ) نظرية
وأداة , فأخلى طرفه من مشقة التفكير اليومي ومن مقتضيات المحدث وهو يطل علينا مع كل فجر ,
فصاخت عروقه فى تلافيف الحياة المتحركة , وتواهت قدراته على ضربات الآيدلوجيات المنافسة ,
وإنزوى من تيار الحياة الصخاب ... آيلا لبضع معلقات فى حوائط عزاءآتنا الإجتماعية , وأمثولات
تقل قيمتها وحظها فى التداول بمرور الزمن ... إذن فتأهيل الوسط فنيا وفكريا هو جزء من رسالتنا
هاهنا ... ول شنو .
ده كتير ... لكن تشكر ... وليتني أستوفي من الكلمة حرفا , مع هذا فأستحمد رفقة الحرف
ينمني على صحو ... ويرميني بأحاسيس عليه حول ا لذات الإنسانية ... تعرف يا المرتضي أن
فيي لهفة غير عادية لتثبيت امرنا السياسي وبناء أركان الدولة السودانية الديمقراطية
العصرية ... لأنشل يدي من ها السياسة ... فالأدب أوقر وأنسن ... وليت فى العمر بقية.
أفرح لحضورك هنا ... ولا تنتظر أقلام الآخرين , فقلمك من أفضل أدوات الإستقطاب لمن يستهدى,
ولا تنتطرني أكمل شيئا ... فليس فى هذه الدنيا لشئ من منتهى ... فحتى الموت إمارة حياة قادمة.
تطيب ... يا حبيب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقعوا معي ... من منبر الوسط ... وفى إتجاه ... كيان السودان (Re: HAYDER GASIM)
|
هذا الوعى الكبير , هو الذى يبشرنا بذات الخير الذى نرمى إليه, وأن ثمة أمل كبير..
فلتضع كل الجماعات والأطراف السلاح .. فالحرب أحرقت الوطن وأرهقته ومزقت أشلاءه .
فلنعتمد قوة الإجماع الشعبى المدنى الديمقراطى السلمى .... إجماع على الثوابت
الوطنيه , على الأخلاق والموروثات المعرفيه السودانيه الأصيله السمحه ... فلتكن
كيانات واعيه تقدميه مدنيه جامعه , وغير منحازه إلا للوطن , ولكل سحنه, أو أى
حفنة تراب سودانيه.... ولا, ثم ألف لا , لغير هذه الثوابت المدنيه, ونعم ثم ألف
نعم لكل كيان سودانى شامل جامع , وواعى ومستنير ..
( خليك معانا .. على كيان سودانى سليم ومعافى .. وقايم على التعايش والمدنيه والديمقراطيه )
وأثمرت هذه الجهود البسيطه المتواضعه .... خيطاًً آخر أقوى وأرحب وأوفى
من خيطى هذا !!! وأنتقل الآن بكل هذا( البوست ), وبكل ما أملك إلى بوست
أخى حيدر قاسم ( وقعوا معى ..من منبر الوسط .. فى إتجاه كيان سودانى ).
دعمى لك لا حدود له , أخى حيدر قاسم ..إلى الأمام نحو كيان متين , راقى,
وسمح كسماحة أهلنا الطيبين ...... معاك بكل أشيائى ..
مامون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقعوا معي ... من منبر الوسط ... وفى إتجاه ... كيان السودان (Re: Abu Eltayeb)
|
أبوالطيب.. سلامي تغيب عن الكثيرين ، كما أرى هنا وفي الوطن كساحة ايجابية، الخطوط الحمر القومية. تغيب عن بعضنا مفاهيم النضال لآجل قضية بعينها وكيفية جذب الآخر لها. وعن الكثيرين أيضا، تغبش الرؤبه حول طبيعة الصراع (على الصعيد العالمي) وما طرأ عليها من تحول جوهري في العقدين الأخيرين مما يتطلب معه مراجعة النهج والأدوات البالية والتي مازالت تستخدم من الكثيرين ، كمسلّمات ، ممن يقدمون أنفسهم كطلائع (ثورية) أو قادة أو دعاة للتغيير. المنهج الوسط يتطلب الماما كاملا بالآخرين وتبني مبدأ احترام (الآخر) ذاك منعا للأقصاء كهدف لتحييد الضد ان لم يكن محاولة السعي لرفد الوسط من (معسكر ) الآخر نفسه رغم أن ذلك ليس هدفا في حد ذاته ، لأنه لاستدامة التغيير نحو الأمثل ، لابد من وجود الآخر (المختلف) وهذا من أبسط قوانين الطبيعة. ماطرحه حيدر ، بدون فذلكة لغوية ، يمكن استنتاجه حتى من قراءة سريعة للتاريخ السوداني الحديث لتجد أن ( الصعود) الى الوسط كان سمة الفعل السياسي وخطّه البياني وسلوك الساسة على اختلاف مشاربهم ، الا من أبى. نرحو أن نواصل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقعوا معي ... من منبر الوسط ... وفى إتجاه ... كيان السودان (Re: محمد المرتضى حامد)
|
أرحب معك يابو الطيب ..بفكرة الوحدوية والديمقراطية والكيان السودانى الذى يحفظ لكل مواطن كرامته وحريته وماء وجهه
لى سؤال للصديق محمد المرتضى حامد
من تقصد بهؤلاء
Quote: ممن يقدمون أنفسهم كطلائع (ثورية) أو قادة أو دعاة للتغيير. |
اليس صاحب البوست نفسه يدعو للتغيير
كيف لا نقدر مثل هذه الجهود ..والعالم له الميل الى الرقود والنوم على عسل "الموجود" ..والتغيير يحتاج الى تجديد طاقة الناس وتوجيهها الى الافاق الجديدة ..كيف نقلل من شأن من يقدمون انفسهم طلائع ثورية او قادة دعاة للتغيير
ولا مافهمت قصدك؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقعوا معي ... من منبر الوسط ... وفى إتجاه ... كيان السودان (Re: Tumadir)
|
Quote: أرحب معك يابو الطيب ..بفكرة الوحدوية والديمقراطية والكيان السودانى الذى يحفظ لكل مواطن كرامته وحريته وماء وجهه |
تماضر جات ، وكما قال قصي ، أملو الباغات. ياغالية .. ال (بوست) ده حق حيدر وأنا علّقت على أبي الطيب
Quote: اليس صاحب البوست نفسه يدعو للتغيير |
ولم لم يكن كذلك لما تداخلت معه
أقصد بهم من لايحسن قراءة التاريخ والواقع من بعض الثوريين ومن يتعاطى السياسة
Quote: كيف نقلل من شأن من يقدمون انفسهم طلائع ثورية او قادة دعاة للتغيير |
في أي موضع من مداخلاتي المتواضعة قللت من شأن انسان؟ ولاتنسي أن الكل يقدم نفسه على أنه ثوري منذ (ثورة) عبود مرورا ب (ثورة) مايو وانتهاءا ب (ثورة) الأنقاذ فمن من هؤلاء قللت من شأنه؟
عزيزتي تماضر .. عاودي قراءة ماكتبت جيدا فليس فيه شئ مما دفعك لتلك الأسئلة التي ذكّرتني (الشغل) واليوم عطله. رمضان كريم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقعوا معي ... من منبر الوسط ... وفى إتجاه ... كيان السودان (Re: محمد المرتضى حامد)
|
انا نسيت انى بتكلم مع زول بتاع قانون "الحاككين الكلام حتى يكببونه الدم" صاح ابو الطيب ما سيد البوست ..بكن لقيتك بتتكلم معاه ..
طيب اها ما تقليل من شا، انسان انا نقد منهج ووصف ادواته بأنها بالية .. ووصف "الكثيرين" من منتهجيه بغبشة رؤية .
الست انت القائل:
Quote: وعن الكثيرين أيضا، تغبش الرؤبه حول طبيعة الصراع (على الصعيد العالمي) وما طرأ عليها من تحول جوهري في العقدين الأخيرين مما يتطلب معه مراجعة النهج والأدوات البالية والتي مازالت تستخدم من الكثيرين ، كمسلّمات ، ممن يقدمون أنفسهم كطلائع (ثورية) أو قادة أو دعاة للتغيير. |
سألتك ماهو هذا المنهج الذى انتهجه الكثيرين ..اصحاب الرؤى المغبشة ..مع افتراض انهم يقدموا انفسهم طلائع ثورية او قادة او دعاة للتغيير
يعنى انا بفهم انه كل "ما تغبش رؤية" ..حو ل طبيعة "صراع" ...ودائما هو على صعيد عالمى ..يشحذ " الطليعى الثورى" ادواته ويستعد لقيادة
دعوة للتغيير ...
الجدا شنو؟
يعنى مافى اجسام لا تبلى ..ورموز لا تصدأ لقيادة دعاوى التغيير والثورية ..انا بفهم انها هى نفسها تتجدد "ادوات تحتها كسرتين ومنهجا" ....وتجب عن ما قبلها
يللا فهمنا
وجعل الله اجازاتك فرحا ورمضان كريم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقعوا معي ... من منبر الوسط ... وفى إتجاه ... كيان السودان (Re: HAYDER GASIM)
|
الأخ أبو الطيب ... تسلم تطيب
نعم ... نحن نقرأ من نفس الصفحة ... وآخرين يشاركونا ذات الهم ... ولمحت فى هذا
البوست أكثر من عنوان يحمل ذات الدعوى ... فهذا إمارات على الطريق ... تشي بأن
جديدا يتنطف فى رحم عزة ... فلنقترب أكثر من بعضنا ... ولنتفاهم بما ييسر أمرنا
وينقله من الأضابير إلى الأرض ... مستعد لتحمل القسط الذي يليني من هذه المسئولية,
وأتوخى نفس الإحساس عند المبادرين الآخرين ... فلنخطو خطوة إلى الأمام ... ولنرى .
تشكر على الإطلالة ... وما ننقطع .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقعوا معي ... من منبر الوسط ... وفى إتجاه ... كيان السودان (Re: HAYDER GASIM)
|
الأخ محمد المرتضى ... تحياتي من أعماقي
نعم ... لا بد وأن نستثمر الخواص التاريخية للوسط فى بناء مشروع قومي جامع ... وأوافقك
الرأي ... فحذارى الإقصاء ... وإلا فسوف نعيد ذات الدراما البالية ... فوطننا الديمقراطي
المرتجى لا بد وأن يسع كل أبنائه ... وأيا كانت خياراتهم الفكرية والسياسية , وأظن أن كان
الحال كذلك فى أطره التاريخية وفى رقاعه الشعبية وحتى لما تكون ا لسلطة قاهرة ... فسمحاء
الوسط هي التى وفرت للآخر ... حتى القصي منه ... مكانتهم فى الساحة السياسية , وهذا تاريخ
نؤسس عليه ونطوره ونخلصه من مثالب التجربة... والتي أعتقد أن أهمهما أن الوسط كما قلت من
قبل إكتفى ( بفرش الديوان ) لإستضافة كل ألوان الطيف السياسي وإنصرف , وتركهم يقررون مصير
السودان دون أن يعى دوره ودوره الأساسي فى المشاركة الفاعلة والمنظمة فى العملية السياسية,
فهذه من المحاور الأساسية التي ينبغي ان نهتم بها ونحن نعيد تأهيل الوسط . وربما ألحق النقطة
السالفة بأخرى لا تقل عنها أهمية ... هي إحتضان الوسط لجرثومة التشتت والتشطر , وأفرز هذه
( الظاهرة ) بوعي عن خاصية تعدد المنابر كأبجدية ديمقراطية ,,, لكن ولوجود الديمقراطية
فى حد ذاتها ولناحية تأصيلها فى نسيج المجتمع حتى يعود هو الآخر ديمقراطيا ... فهذا ما يحتاج
لمنظومة ( ديمقراطية ) كبيرة ومؤثرة وموحدة وقادرة على إستقطاب رضى وتأييد الجماهير العريضة,
وتلك هي الحلقة المفقودة فى بنائنا السياسي , لهذا نراه يتداعى وينهار ... ولما يخور الأساس.
المهم يا رجل ... راودتني فكرة أن نقوم بصياغة ميثاق للتعبير عن رؤى وغايات منبر الوسط
على ضوء التجربة وفى سياق التفاعل مع الحاضر ( الواقع ) رميا على أفق المستقبل ولما ندخره
لسودان أجمل ... فهل نتعاون فى هيكلة وصياغة تلك الوثيقة ... فأعتقد أن هذا يساعد على بلورة
الأفكار حتى لا تسبح فى بحر المناقشة والذي من طبعه لا يملك قيفا ولا شواطئ .. ولما يهمنا المحار.
... ويتصل الحوار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقعوا معي ... من منبر الوسط ... وفى إتجاه ... كيان السودان (Re: HAYDER GASIM)
|
رمضان كريم... افهم هذه المساجلات في انها حول ترميم او اعادة صياغة/خلق كيان جامع (ليس بالضرورة حزبا /ربما فكرة/اجندة / خطوط عريضة/ترتيبات ) كالذي مثلته مدينة في الوسط "ام درمان " لفترة من الزمان من خلال ترتيبات ذات طابع قومي فكانت "الوسط" الذي قبله الجمع او غالب الجمع كوسيط للملمة الاطراف ...هنا الامر- لمن يريد سودانا "كتلة واحدة في الرؤي " وتوافقا يجعل "التغيير " جاذبا لكتل الاطراف - يكون واجب التوقيع .. فاوقع وفي انتظار مداخلات تقرب المسافات بين الاطراف ( لا اقصاء )
مودتي ابوبكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقعوا معي ... من منبر الوسط ... وفى إتجاه ... كيان السودان (Re: محمد المرتضى حامد)
|
شكرا أخ أبو بكر على التوقيع
وفعلا نحتاج لإطار نقرب من خلاله المسافات
فهذا من أغراض هذا البوست .
الأخ محمد المرتضى
تحياتي ... وما قايلك فى ميسيساقا ... إذن نحن جيران ... مقاربة جغرافية ليتها
تعيننا فى تعزيز منسوجنا الإجتماعي الشمال أمريكي ... ومشروعنا الفكري للسودان .
قلت آنفا :
Quote: وأن نمارس الديمقراطية ، فعلا لاقولا ، داخل مؤسسات المجتمع المدني المنوط بها احداث التغيير وأي كيان محتمل لتبني الوسطية. |
عبارة موجزة وتنطوي على معنى واضح ... لا بد وأن يحتل مقامه الصداري فى مشروع ميثاق الوسط .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقعوا معي ... من منبر الوسط ... وفى إتجاه ... كيان السودان (Re: HAYDER GASIM)
|
العزيز حيدر تحياتي كيفك يا زميل الحلقة الزماان
ايام الانتخابات بعد انتفاضة مارس ابريل جاءنا رجل بسيط في خيمة الحزب قال لينا والله انتو يا الشيوعيين كلامكم حلو لكن نحن بنصوت لي سيدي هسه يا حيدر انت كلامكم حلو بالحيل لكن انا ما بفهم كلام البنيويين الناس ديل كلامهم سمح لكن صعب ما بتفهم بي سهولة قول لينا فكرتك طوالي يا صديقي وصدقني انا وحدوي والغربة هنا زادتني وحدوية لاني شفت شوف العين تلاقح الثقافات واختلافها هنا في استراليا استراليا مثل السودان او السودان قد يكون استراليا مصغرة ثقافات متعددة لغات مختلفة اجناس من كل الدنيا الوان وازاياء وموسيقى
عالم بديع من التعدد كلهم عايشين في سلام لو انت قاصد دي انا معاك وبوقع وببصم بالعشرة
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقعوا معي ... من منبر الوسط ... وفى إتجاه ... كيان السودان (Re: خالد العبيد)
|
حيدر قاسم, وجميع المتداخلين الأحباء ,
فوق فوق , فى إتجاه الفردوس المفقود..
عزيزى محمد المرتضى , أيها المرتضى : كنت قد بدأت خيطاً يرمى فى إتجاه ذات
الهدف السامى , فى ( بوست ) بعنوان : ( خليك معانا على كيان سودانى ), وهو
نفس المضمون والمعنى الذى يرمى إليه أخى حيدر قاسم .. ولقد إختتمت ذلك الخيط
وإنتقلت بكليتى تضامناً مع هذا الخيط المضىء .. وكم أنا فرح بكم جميعاًهنا من
أجل نظم هذا الخيط , لنسج حُله جديده زاهيه منسجمه لهذا الوطن ..
محمد المرتضى , أنا أرتضيك من كل قلبى , وأحسب أننى صادق فى هذا .. كما إننى
أرتضى أختى ( تماضر ) رضاءً تاماً , وأحسب أنكما على نفس الخانه, وعلى نفس الضفه
من الوعى والدرايه والكفاءه والصدق والنقاء .. فأنت قانونى مُتمرس , وهى فنانه
مثقفه واعيه , وأنا رجل من الشارع العام !! ... هذا الثالوث , هو المطلوب الآن
من أجل بناء وتكوين ذلك الإتجاه الوسيط الذى يؤلف بين كل الإتجاهات والأفكار.وبغض
النظر عن أهمية صِحة قراءة التاريخ , أو الإلمام والمعرفه الحقيقيه بجميع الأطراف
والفرقاء , لابد أيضاً من تحسس الأقدام والعنايه الفائقه , بهذا القطار المندفع
بقوه نحو الهاويه ! وبتلك السفينه التى أوشكت أن تغرق !!.... أخى محمد المرتضى
نحن نحتاجك بشده , كما نحتاج ( تماضر ) و ( تراجى ) , وحيدر وجميع المتداخلين
والمتداخلات , لإثراء هذا النبع الأصيل ... أنا فى تقديرى بعد كده مافى خلاص ومافى
حل , ولا ثمة أمل إلا بهذه الوسطيه .. البلد فى حاجه ماسه لى منهجيه سلميه مدنيه
ديمقراطيه جامعه . إستناداً على رؤى سودانيه وحدويه أصيله .. وزى ما قال أبوبكر
( أمدرمان نموذجاً ) ... هذا على سبيل المثال .... نحن فى إنتظار كل ما يفضى إلى
جديد وجميل وصادق وأصيل .. والبشاره لعلها الإشاره فى إسمك أيها الغالى .. ولعل
وعسى أن يبعث من جديد ( ما هو مرتضى لكل أهل السودان ) ..
عزيزى المرتضى , أنا بينك وبين أختنا ( تماضر )أيضاً, حاله وسطيه تُمسك بأياديكما
الإثنين معاً مرفوعتين , علامةً لذلك النصر القريب المرتقب .
مامون أحمد إبراهيم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقعوا معي ... من منبر الوسط ... وفى إتجاه ... كيان السودان (Re: Abu Eltayeb)
|
الاخ خالد العبيد ... مرحب بيك حبابك
البوست السيد ... الليلة جابك
وقض النظر عن الموضوعة المعروضة للحوار ,
أقيم عاليا طلتك من هنا ... لها مغزى وطعم
يدفعاني خببا للإصطفاف عند قائمة محترميك وإن
تطول . أفعل هذا لا وجلا ولا طمعا ولا إستهبالا ,
لكنه التاريخ وقد ترفقنا من خطاه العسير ,
ولكنها المشاعر الإنسانية العصية على الهدر ,
ولكنه الهم الوطني ... ( يقلينا ) فى رحاه ,
بزعم الفناء فى مظهر الأمر ... لكننا فى الواقع
( ننضج ) ... لنضحي أكثر إنسجاما مع ذاتنا وأقرب
إلى موضوعنا ... أو هكذا نتجمل ... تشكر عزيزي .
نعم يا خالد ... فأنا ومن معي هنا ننشد سودانا
ديمقراطيا مستوعبا لكل بنيه ... عض النظر عن
إختلاف رايات التكوين التاريخية , من ثقافة ودين
وعرق ... ننشد مجتمعا كالذي تعيشه فى أستراليا
وتعيشه مجاميع زاخرة من السودانيين فى المهاجر
الغربية عموما ... فقط لا نستنسخ وكأننا بلا تاريخ
ولا خصوصية ولا حول وطني ولا قوة معنوية ... سوف نعتمد
الديمقراطية بشكل جوهري ... ونبني عليها مؤسسات دولتنا
الحديثة ... سوف نعتمد حريات الإنسان وحقوقه مؤشرا على
إستهدائنا بالديمقراطية ... سوف تكون الأمة بجماع مرتكزاتها
التاريخية وتطلعاتها فى الحياة المدنية وإتصالها بروح العصر
النازعة نحو الديمقراطية والنهضة ... هي مصدر تشريعنا وهي
حامل إرادتنا القومية ... ومحدد مساراتنا الوطنية .
ليتني بهذا وفقت فى توضيح منتهانا وهو يتماهي فى السودان كيانا
نعمل لاجل أن يكون ... لكن على قاعدة فكرية ومذهبية تخلصنا من
عيوب الماضي ... وتؤهلنا لمصاف ومعايير الدولة العصرية .
أما ما هو منبر الوسط ... ولماذا نرشحه قاعدة للإنطلاق ... فسأتوفر
لتبيانه ... لكن ليت آخرين من دعاة الفكرة يدلون بدلوهم , خاصة
وأن الأمر برمته يقوم على الرفقة الجماعية وإحتشاد قوى وعناصر المبادرة ,
خاصة وأن تحديد القوام الفكري والإجتماعي لمنبر الوسط صار من الموضوعات
الساخنة ... وهذه إمارة جيدة بالمناسبة ... إذ تعني أن الناس إما راغبون
فى التعامل مع هذا المنبر ... أو جادون فى فهم ماهيته تمهيدا لإعتباره مستقبلا .
فيله ياشاب ... أبروا أقلامكم ... وأدفعوا بأفكاركم ... أقيموا صرحكم السياسي
المرتجى ... حتى نقصر معاناة السودان ... وما أبهاها رسالة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقعوا معي ... من منبر الوسط ... وفى إتجاه ... كيان السودان (Re: HAYDER GASIM)
|
الاستاذ حيدر قاسم
رغم استيعابي التام للدوافع التي تنطلق منها لأجل انشاء "منبراً وسطاً" وليس "منبراً للوسط" ولكن اعتقد ان مفردة الوسط نفسها يمكن أن تفتح "فاتوحات" كثيرة , أدناها الشبهات الجغرافية والتاريخية والثقافية التي تحملها المفردة , ولذلك أرى أن تكون الدعوة من أجل منبر "وسيط" يستوعب الخليط السوداني المتنافر ويؤلف بينه , ومفردة وسيط هي أكثر انفتاحاً وديناميكية وأجدر بالقبول .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقعوا معي ... من منبر الوسط ... وفى إتجاه ... كيان السودان (Re: Marouf Sanad)
|
Quote: رغم استيعابي التام للدوافع التي تنطلق منها لأجل انشاء "منبراً وسطاً" وليس "منبراً للوسط" ولكن اعتقد ان مفردة الوسط نفسها يمكن أن تفتح "فاتوحات" كثيرة , أدناها الشبهات الجغرافية والتاريخية والثقافية التي تحملها المفردة , ولذلك أرى أن تكون الدعوة من أجل منبر "وسيط" يستوعب الخليط السوداني المتنافر ويؤلف بينه , ومفردة وسيط هي أكثر انفتاحاً وديناميكية وأجدر بالقبول |
الأخ معروف سند
تحية طيبة
إجتهاد طيب ومقبول ... بل أراه يتساوق مع مؤدى الفكرة ويلتحم بجوهرها ... إخترت الوسط بما إقتضته ظروف الازمة السودانية الراهنة ... والتى نزعت ثوب السياسة لتتمحور حول مفهوم الهوية , وفى موضوع الهوية يترادف التاريخ والجغرافية والدين والعرق ... كما هو حادث اليوم ويؤذن بالإنصراف النهائي عن الدولة السودانية ... ولكي لا يحدث هذا نريد أن نطرح مشروعا لإحتواء الأزمة ولحلها فى أطر موضوعية تحقق العدل المنشود وترضي الاطراف المعنية .
فعندما تصل الازمة لحد التفاصل الإقليمي , وإذ نشهد اليوم حتى قيام المنابر المؤذنة بهذه المفاصلة فى تمايزها الجغرافي الحاد... ولما نطلب حلا قوميا على هذه الخلفية ... فليس من إمكانية موضوعية للتعامل مع الشرق والغرب والجنوب والشمال ... إلا من موقع وسط بين الفرقاء حتي يسهل التعامل مع الكل ... وحتى يتسنى إعمال منهج الحلول التساومية ... كفرضية هامة فى مثل هذه النزاعات المتعددة الأطراف ... فطبيعة المشكلة والحل المقابل لها يستدعي ( وسيطا ) كما قلت , فقط فإن الاهم هو ... أي وساطة نقصد ... بالطبع ليس لجنة حكماء ... ولا أهل الحل والعقد ... ولا مفرزة من الشخصيات الوطنية ... إنما هو تيار سياسي/إجتماعي عريض ... متوافق مع الفكرة ومتوحد حول مصيرالسودان والذي لا بد وأن يكون .
هذا ما نحاول التأسيس له حتى يكتسب وضيعته ولما هي تلح ... وحتى يتبلور مشروع الحل الوسط ويكتسب ملامحه المميزة له , فى زحمة تدافعات سياسية تقليدية وأخرى مستحدثة بواقائع الأزمة . إنه بإختصار بساط للوعي القومي الجديد ... وهو يتأمل تاريخ السودان القديم والحديث ويستنقي منه أفضل خصائصه , خاصة تلك التي تحمل من الدلالات ومن المعاني من يشير لإمكانية التعايش المشترك بين قوميات السودان وأجناسه المختلفة ... كما من المهم أن نستنظف هذا البساط من عيوب ومناقص ذلك التاريخ , على أن ننظر لهذا الامر كعملية إجتماعية/سياسية تقتضي حزمة معالجات , نبتدؤها بالتوقيع القانوني لظرفية التعايش الجمعي السوداني على قدم المساواة وفى رحاب العدل , ونعززها بالمحاور الإدارية والتشريعات الفيدرالية التي تجعل من السلطة المركزية خادمة لشعبها وليس العكس , ثم نمتن أوصالها فى جسد الأمة بنشر ثقافة السلام والتعايش السلمي والإحترام المتبادل .
Quote: ولكن اعتقد ان مفردة الوسط نفسها يمكن أن تفتح "فاتوحات" كثيرة , أدناها الشبهات الجغرافية والتاريخية والثقافية التي تحملها المفردة |
آخر ما اعنيه من مفردة الوسط هنا تلك التلابيب الجغرافية والتاريخية والثقافية الممسكة بزمام السلطة المركزية للدولة السودانية ... مع أن العيب ليس فى مركزية السلطة , وإنما فى مناهجها وفى سياسياتها التي أفقرت الأطراف وراكمت الثروة فى يد الأقليات السياسية المتوالية معها, الوسط الذي لا أهرب منه ... هو الوسط الشعبي الذي تآلفت على أرصفته كل قوى السودان الإجتماعية والجهوية والعرقية ... هو إطار التعايش الممكن وكما حدث عبر التاريخ ... هو الحامل المادي لكل سحن السودان وطيوفه الثقافية ... حتى صار كيانا تاريخيا بفعل هذا التدامج , فوسط السودان يجسد الفسيفساء السودانية بمقدار لا يمكن إنكاره ... حتى أن التعبير الذاهب فى توصيف الشخصية ( السودانية ) أخاله يقصد شخصية الوسط كأفضل ممثل للقومية السودانية إن جاز التعبير .
ودون إستغراق عاطفي حيال هذا الوسط ... فأمره يحتاج لخلخلة واعية وصحية , حتى يتخلص من عيوب المركزية المتراكمة على تاريخه ولما شوهت كينونته الشعبية السمحاء ... هذه قضية مفهومة ولا بد من التعامل معها بما يبرئ قلب الأمة حتى يؤدي وظائفه المعهودة ... ومع أن مؤدى الدعوة هنا للتغيير ولإعادة بناء السودان , على هدي رؤى أكثر جدوى وتفعيلا لمقدرات الامة حتى تنهض ... لكن لا بد وأن نبدأ من مكان ما من تاريخنا ... وأخال وسطنا الجغرافي والفكري خير مبتدأ .
ومع أننا أمة وسط , لكن إبتلى الله السودان بالتطرف ... حتى ( تسولبت ) أعضاه يمنة ويسرة , فغاب تيار الوسط والذي بوقائع هذا التطرف وتجاذباته الفكرية , هو تيار عقلاني ديمقراطي وطني , جاد الزمان بأنويته كما فى اللواء الأبيض ومؤتمر الخريجين , لكنها غاصت فى أوحال تربتنا السياسية وهي تموج غادة رحيل الإستعمار ... المهم لدينا حزب وسط مفقود وإلى الآن ... وهذا بالضرورة يزكي إختيار ( الوسط ) كحالة مركبة تاريخيا وجغرافيا وسياسيا ...
والوسط اخيرا يستوعب ( الوسيط ) ولا اخال العكس صحيحا ... إذن فالسعة الإستيعابية لمفردة الوسط أكبر من نظيرتها ... مع هذا أخي سند ... ففى سعتك ... ألمحية ... تشكر عزيزي ... وما تنقطع .
وليتصل الحوار ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقعوا معي ... من منبر الوسط ... وفى إتجاه ... كيان السودان (Re: محمد المرتضى حامد)
|
الأخت يمنى قوته
تسلمي ... ورمضان كريم
Quote: نعم لكيان سوداني جامع يستوعبنا جميعا علي اختلاف مشاربنا السياسية والثقافية و الاجتماعية |
هذه كل الرسالة ... فما أخفها حملا ... وما اعظمها قيمة ... وما أحرانا بالتآلف حولها,
وحيث تنتمين الآن , لحركة حق ولمشروع فيدرالية القوى الجديدة والديمقراطية , فأنت ومن
معك معنيين بهذا الأمر , تأملوه فربما يكون أحد الطرق المؤدية إلى روما .
مع تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وقعوا معي ... من منبر الوسط ... وفى إتجاه ... كيان السودان (Re: HAYDER GASIM)
|
الأخ محمد المرتضى
طابت أوقاتك
Quote: ومايؤكد الميل الفطري للوسطية برامج الأحزاب السياسية التي ، ان أزلت الغلاف ، تجدها تكاد واحدة مع ( أهداب) توضع لأجل ( البصمة) المميزه للحزب لاأكثر . |
إذن فمن مهامنا ... نزع تلك الحجب ... عبر خطاب ديمقراطي عقلاني
ينفذ إلى المحتوى ... ويصرف القشور ... ليبقى ما ينفع الناس .
مع معزتي
| |
|
|
|
|
|
|
|