دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا
أرتِق الشَرِخ دَا/ العِصيان ناداك
الشعب الملهم.. لن يصبر من كدا أكثر
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
أكتب وأهرب: (أوقاف ) قوقل..و (سبيل ) الفيسبوك ...! بقلم يحيى العوض
نيويورك 10 ديسمبر، حوار حول الحراك المعارض في السودان في ختام معرض الاشكال والجسد
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
مقال للخائفين على السودان من مصير ليبيا و سوريا إن حدث التغيير
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-10-2016, 06:35 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة حيدر أبو القاسم محمد(HAYDER GASIM)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

غادة ع/خالد ... مؤمن الغالي ... وشئ من { قنقليس }

11-15-2007, 04:15 AM

HAYDER GASIM
<aHAYDER GASIM
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 11451

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

غادة ع/خالد ... مؤمن الغالي ... وشئ من { قنقليس }

    أو ... هكذا بدا الموضوع بإبتدارة { مهجرية } من غادة


    القونقليس يا ناس!
    ربما يكون هذا العمود هو آخر عمود يصادف أيام الشهر الكريم والذي تجنبت الكتابة عنه منذ بداياته. فالحديث عن رمضان بعيد عن أرض الوطن هو حديث ذو شجون. فهو يعيد ذكريات الطفولة السعيدة.. طرقات الحلفاية.. رائحة الحلومر (تعوسة) ربات البيوت.. صوت الآذان.. جامع واحد، بل اثنان.. لحظة، لربما ثلاثة جوامع أو حتى أربعة يرددون في آن واحد والبعض قد يتأخر ثانية أو ثانيتين.
    الله أكبر.. الله أكبر
    أشهد أن لا إله إلا الله
    أشهد أن محمدا رسول الله
    ويتواصل الآذان بان حيّ على الصلاة وبأن حيّ على الفلاح. وتمتد في تلك اللحظات الأيدي وتتناول البلح ونردد بأنني اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت. بعض قطرات من المياه والمنادي يقيم الصلاة. بعد الصلاة حبات البليلة.. لقيمات من العصيدة وحولها الملاح..تقلية.. روب أو لربما نعيمية وتمتد الأيدي وتخفت الكلمات ويأتي الشاي وتدور الجبنة وترتفع الضحكات.
    وبالرغم من محاولاتي تجنب الحديث بداية عن رمضان إلا أنني قررت أن أكتب عنه وأنا أرقب الثلث الأخير من الشهر الكريم قد بدأ وقارب أن ينتهي ولم أجرؤ على لمس حفنتي من القونقليس. إن سألتموني أية حفنة قونقليس هذه.. أجيبكم. عندما فارقت السودان كنت قد ملأت شنطة سفري بعدة (أكياس) مملوءة بتلك الحبيبات البيض . وظللت اقوم منذ حضور ي هما بفتح الأكياس الواحد تلو الآخر أصنع منه عصير القونقليس وأحس بخفقة منعشة منه تنقلني من ولايات أمريكا إلى طرقات السودان. فتبقت منه حفنة صغيرة قررت الاحتفاظ بها حتى رمضان. ومنذ أول يوم بالشهر الكريم ظلت تلك الحفنة ترشقني بالنظرات متسائلة متى سيمن الله عليها بالبلل وأتحاشى الرد عليها. وأفكر في أوقات الانشغال والفراغ: ماذا أنا فاعلة بحفنة القونقليس تلك؟ فتارة أقرر أن أصنع منها عصيرا مع قليل من الكركديه. وأفكر:
    -يا بت ختي القونقليس مع الكركديه وخليهم في الثلاجة.. يبقى العصير بااارد وحيطلع حاجة رهيبة!
    وسرعان ما أعدل عن الفكرة وأقرر أن أصنع عصير القونقليس مع قليل من التانج. وأطرد خاطري وأبعد قائلة لنفسي
    -يا غادة هه، دي ياها حتة القونقليس الفضلت ليك من الدنيا تقومي تخلطيها مع التانج، كدي أصبري عليها شوية!
    وبعد فترة أهم بحفنة القونقليس مرة أخرى وأذكر نفسي
    -يا غادة أنتي بتحبي القونقليس عصير سااادة، إتوكلي على الله وبليهو وأشربي مويتو!
    لحظات تمر سريعا وأقرر بعدها أن أبل ريقي بشيء آخر غير القونقليس وأشيل الصبر وأفكر
    -كدي خلي حبة القونقليس كده شوية، يمكن تظهر أي حاجة فجأة. والقونقليس الأبيض بينفع في اليوم الأسود!
    أها يا سادتي الكرام، مر على تلك الحالة أكثر من ثلثيّ رمضان وأنا في هذه الحالة أصحو وأنوم على فكرة أو اخرى عما انا فاعلة بعقاب القونقليس. ولا تزال حفنة القونقليس في مكانها ترشقني بنظرات عظيمة كظيمة. ولا زلت تساورني الخطط العِراض لفعل شيء بقونقليسي وأرتد عنها وأخاف أن ينتهي رمضان والحال لا يزال في حالو.
    واصبحت حفنة قونقليسي كتمر الفكي: شايلو ومشتهيه.

    ثم توفر الغالي مؤمن الغالي لتعقيبه التالي ... ليضيف من أشعة شمسه
    الحارقة ... نسائما جزلى على الموضوع:


    مؤمن الغالي... (آخر لحظة)
    شمس المشارق...الأربعاء...17 أكتوبر 2007
    واليوم .. أنا في حضرة غادة عبد العزيز خالد .. لا أطرق باباً .. ولا أطلب إذناً وحتماً أنا لست فضولياً ولا متطفلاً.. هي رقم عام .. بل لبنة صلدة وصلبة في جدار وطن نعيد صياغته وبناءه من جديد .. ولا شيء أعرفه عنك بل حتى لا أعرف في أي الأصقاع من الدنيا .. هي الملاجيء أو المنفى .. لا أعرف إن كنت في بلاد اليانكي .. حيث أنياب وأسنان الرأسمال المتوحش.. في تلك المدن التي تدور فيها ماكينات تطحن عظام الفقراء والبؤساء .. وماكينات العابثين التافهين .. في لاسفيقاس وبرودواي حيث عفن وشراهة (الروليت) .. لا أعلم إن كنت في تلك المدن المنغزرة في رمال الربع الخالي .. حيث مدن الملح ومضارب تميم.. إو في سقف العالم في «اسكندنافيا ، حيث الكلاب والخنازير والدلافين محفوظة كرامتها ... مصونة حقوقها ميسرة لها الحياة.. أكثر من كل شعوب العواصم العربية الساجدة تقبيلاً ولثماً في حذاء اليانكي .. ولكنني فقط أعرف إنك لست في السودان.. ولا حتى في قاهرة المعز .. و(مصر) وطن . ودار .. وأهل وعشيرة المغترب فيها ليس مغترباً .. هو تماماً مثله مثل (أم درماني) رحل إلى الفاشر.. أو حلفا أو طوكر .. وهل كذب «سيد خليفة» عندما بكى وهو ينوح .. ويا الفارقت أرض النيل يرعاك الإله يا ملاك..نعم إن أي رحيل .. أي مفارقة لأرض النيل هي هجرة .. وإغتراب .. وفجيعة .. ودموع..
    ونعود يا غادة إلى (كيس القنقليز) .. وهو كائن حي .. أنا أراه كذلك .. وما أصدقك وأنتي تخاطبين .. حبيبات «القنقليز» وعيونها مفتوحة «قدر الريال أبو عشرين» .. صدقيني أنا كنت أقرأ وأمشي حافياً متعثراً في دروب كلماتك الحافلة بالرهبة والرعب والخوف من المجهول .. ولك إن تسألي .. لماذا تدفقت دموعي ..وما شأن بكائي بذاك (القنقليز) .. أنا أتصوره جسراً يبدأ بك وينتهي بالوطن .. هو آخر خيط يربطك بالسودان .. هو التذكار والذكرى.. تنظرين في «عيون القنقليز» .. معناها إنك تنظرين .. وأنت بأعلى كبري شمبات .. والموجة تتلوها موجة .. في تواصل لا ينقطع .. نفس لا ينقطع من طول السفر والرحيل .. شمالاً إلى رشيد ودمياط .. وأنت.. تنظرين إلى عيون (القنقليز) .. تنظرين إلى مزارع «البرسيم» الذي «تشاغله» النسيمات فيتمايل في «عفرتة» و«شيطنة» يميل .. بل يميس حتى تقبل زهراته البنفسجية .. تلك التربة الخضراء .. ثم ينهض عابثاً .. منتصباً .. ليطلب من النسيم دفقة أخرى .. وأنتي «تشمين» رائحة القنقليز».. وأنت «تتكرفين» رائحة (الآبري) التي تعبق في كل الفضاء في «شعبان» أو عطر «البن» ودخانه وهو «يعمل عطرابة» .. قبل أن تهرسه يد «الفندك» الثقيلة القاسية عديمة الرحمة .. أو تلك المتوحشة «السحانة» .. وأنت تهدهدين« القنقليز» .. فأنت تهدهدين أطفال الفقراء الناحلين.... وتمسحين دموعاً من عيون أعشاها البكاء.. شوقاً لـ (بقة) من حليب مستحيل..
    والآن هل أدركت ياغادة .. خطر .. وخطورة ذاك «القنقليز» . إنه آخر شعاع .. ينسل واثقاً من شمس الوطن الجميل .. آخر أغنية تنبعث من راديو أمدرمان ،، وفي يوم الجمعة .. وفي برنامج ما يطلبه المستمعون ...وأهلي البسطاء الأنقياء .. المحبون يطلبون .. ما ممكن تسافر ويهدونها إلى .. أي إسم .. إسم أنثى .. مجردٍ .. يقف كالسيف وحده .. ممنوع إضافته للأب والجد .. وجد الجد .. رغم إن «إبن البادية» يصدح يومياً بكلمات صديقي وأستاذي الجميل السر قدور ..
    ياحلوة بس خجلانة ليه
    أيه الغريب والحب حلال..
    ثم .. هذا عن القنقليز .. وغداً عن عذاب الغربة .. والحجرات الرطبة و (هلاويس) المنافي .. والوطن .. والغناء الحزين.. و .. (مات الهوى) ..
    إعتذار وتصحيح ..
    منى سلمان .. وليس سلمى
    بالأمس كتب عن تلك المبدعة سلمى سلمان وأنا أعنى منى سلمان أسفي واعتذاري .. ولعله من فعل (رمضان) الذي دخل بقوة في (عظمي) وأظنه لن يخرج إلا في شعبان المقبل

    ثم أردفت غادة أحاسيسها على جسر من كلام ... فقالت:

    إلا موضعا!
    أستاذي الفاضل: مؤمن الغالي
    خاطبتني، حييتني، وكاتبتني على الملأ بعمودك المشرق (شمس المشارق) بصحيفة آخر لحظة يوم الأربعاء السابع عشر من أكتوبر 2007! واليوم هاهنا أردها عليك تحية. كاتبتني سيدي ولم تعرف حتى أين أنا، هل متواجدة بفيقاس حيث ماكينات القمار الدائرة ليل ونهار والتي حذرتنا منها حتى أستاذتنا الأمريكية أوائل أيامنا ناصحة لنا:
    -فقط أبعدوا من صالات القمار، فهي مظلمة لكي لا يعرف اللاعب متى يأتي النهار. لا توجد بها ساعات لكي لا يعرف اللاعب أيضا كم مضى من الوقت وكم صرف من المال.
    وأجبتها بابتسامة هادئة باهتة أن لا تخاف عليّ ولا تقلق فأنا والحمد لله يحميني الحامي الذي حذرني من الذهاب لصالات القمار منذ أن كنت رضيعا وحذر البشرية قبل هلولي على هذه الدنيا مرارا وتكرارا. لم تعرف أيضا سيدي إن كنت أنا متواجدة ببرودواي حيث الماجن من العروض والهادف من النقاش في ذات الوقت يثار، وأنا لست بهذه أو حتى تلك. وإنما ببقعة صغيرة انتصفت أمريكا، مدينة هادئة شمال ولاية إنديانا حيث القوم المحافظ وحيث يسود المكان طمأنينة القيم المسيحية. ففي مدينتنا هذه تسكن مجموعة مسيحية محافظة تعرف باسم (الآميش)، تعتزل الحياة الأمريكية وترفض المظاهر العصرية مثل سيارة ولا تعترف حتى بالكهرباء، يربون الدواجن والمواشي ويذبحونها ذبحا. بالمدينة مجموعة مسلمة قليلة، جامع أنيق مطلي من الخارج باللون البيجي وبعالية مربعات بالأخضر.. تعلو الجامع مئذنة قصيرة ويحوطها سور صغير ونسبة تمثيل سودانية بالمدينة قليلة. حللت بولاية إنديانا بعد عودتي من السودان لأجد نفسي وحيدة ما بين يوم وليلة، وبعيدة من أحضان وطن تدفأت بينها أكثر من الشهرين وجموع الأصدقاء والأهل والعشيرة.
    عشية أن وصلت للولايات المتحدة الأمريكية ونزلت ضيفة، في ذلك الوقت، على المدينة الجديدة نزلت لأول مرة الحبيبات البيض، ليست هي من القونقليس وإنما من الجليد. وازدادت الحبيبات البيض، وأزداد انهمارها وقسمت بربها ألا تتوقف حتى مرت الثلاثة أسابيع. كان الجو خلالها قاتما ودرجات الحرارة أقل من الصفر، المكان لا يزال جديدا وبد لي موحشا في تلكم اللحظات ومخيفا، ولم أكن أدري في كثير من اللحظات ما يتعين عليّ أن أفعل. كنت في ساعات كثيرة أشعر بالغربة كما لم أشعر بها من قبل، أذكر الحلفاية، أبي ومنزلي. وجه عمتي وحنو خالتي، لطف عمي ومغايظات خالي ومداعبات بنات عمي وخالي وخالتي. كنت أرقب منظر الكريات البيض عبر النافذة وهي تهبط على الأرض سالمة غانمة فارشه الأرض بذاك البساط الأبيض النقي وأنا في ذكرياتي تلك أمسك بكوب الشاي الساخن والبخار يتطاير منه منشدة مع الشاعر أن،
    قد يهون العمر إلا ساعة و قد تهون الأرض إلا موضعا
    وبدأت أستقر قليلا، إلا أن روحي الحائرة ظلت مع السودان وذكرياته هائمة. فتحت شنطة سفري في أحد الأيام وطالعتني (أكياس) القونقليس نائمة، ونظرت إليها باسمة.. ذكرتني بصديقتي وقريبتي، ما أن تراني من الخارج عائدة حتى ترسل إبنتها (بكوز) القونقليس البارد المندي وأرتشفه متذوقة وإياها شاكرة. أما إن كان في الوقت من متسع، فتكون جلسة لنا طويلة هانئة، ضحكات متناثرة وأنا بالمزيد من العصير مطالبة. وتواترت تلكم الأيام وداعبت مشاعري تلك اللحظات وأنا أداعب أكياس القونقليس بيدي ولم (أكذب) الخبر. وبدأت في تحضير عصير القونقليس يوميا أرتشفه كما قلت، لينقلني من مباني أمريكا إلى طرقات السودان. وظلت أكوام القونقليس تقل يوما بعد يوم حتى تبقت منه تلك الحفنة الصغيرة وظللت أنظرها وأفكر هل أعدها بكل مشاريعي التي قلتها من قبل؟ ولكنني أتردد ليس حفاظا على حبة القونقليس (الفضلت ليّ)، وإنما لمغزاها الذي إستشفتة أنت سيدي بروحك العالية وهو أن حبة القونقليس تمثل (حبة) ذكريات تحصلت عليها بعد قرابة الستة عشرة عاما قضيتها بعيدا عن أرض الوطن، تمثل لي أهلا وصداقات وضحكات فهل أفرط فيها بهكذا السهولة؟ حبة القونقليس هذه تمثل لي رمضان في المهجر وأقل احتياجاتي وأبسط طلباتي خلاله من القونقليس لا أجد لها سبيلا ولا طريقا.
    حقيقة، قد هانت عليّ الأرض، بما رحبت، إلا موضعا.


    ثم هي مرادات تتوجه صوب القنقليس {كوسيلة} فيما نستبطن وطننا
    أغلب من متاعبنا الراهنة ... مع هذا فليظل القنقليس قنقليس ,
    ولنطأ معارج موجوداتنا حتى تعاود إزدهارها المرتقب ... الميمون.

    وانتم الأجملين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-15-2007, 06:24 AM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11882

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: غادة ع/خالد ... مؤمن الغالي ... وشئ من { قنقليس } (Re: HAYDER GASIM)

    Quote: وانتم الأجملين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-16-2007, 00:33 AM

HAYDER GASIM
<aHAYDER GASIM
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 11451

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: غادة ع/خالد ... مؤمن الغالي ... وشئ من { قنقليس } (Re: Ishraga Mustafa)

    Quote: Quote: وانتم الأجملين

    شكرا ... زينة البنات ... إشراقة,
    سعدنا بعروضك الضافية على أرض الوطن,
    وإستحضرنا على إسمك وزيارتك كل جمالات
    السودان الذي نوده ... صافيا وناهضا
    ومتماسكا.

    فلك الود ضالعا فى متنه وزويا تكوينه

    ... كوني بخير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-16-2007, 00:53 AM

Muna Khugali
<aMuna Khugali
تاريخ التسجيل: 11-27-2004
مجموع المشاركات: 22430

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: غادة ع/خالد ... مؤمن الغالي ... وشئ من { قنقليس } (Re: HAYDER GASIM)

    قرأت فاغرقتني غاده في ذكريات الأعوام الطويله المرهقه بأنات الحنين للوطن..ليه كده يا غاده؟

    شكرا غاده..وشكرا استاذ مؤمن..وفي حقيبة كل منا حبات من قونقليز او قليل من رمل تبركنا به حتي
    رجوعنا..

    شكرا يا حيدر..قضيت وقت مليء "بالأحاسيس" هنا..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-16-2007, 01:34 AM

غادة عبدالعزيز خالد
<aغادة عبدالعزيز خالد
تاريخ التسجيل: 10-26-2004
مجموع المشاركات: 4806

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: غادة ع/خالد ... مؤمن الغالي ... وشئ من { قنقليس } (Re: Muna Khugali)

    ما أظن أن هنالك ما شغلني في بضعة أسابيع سابقة
    كما شغلتني حفنة القنقليس تلك
    ذكريات.... خواطر... أفكار...
    أحزان.... أفراح
    وهاهي جلها تكونت لترسم أحرفا
    تترجم بعض مما كان يعتمل في صدري
    وطوقني أستاذ مؤمن متفضلا بكلمات
    تعقب على ما بنفسي
    وتطيب جرحى وتخفف بعض من آلام الغربة

    يلهج لساني بالشكر يا حيدر

    تقديري بلا حدود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-16-2007, 04:19 AM

HAYDER GASIM
<aHAYDER GASIM
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 11451

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: غادة ع/خالد ... مؤمن الغالي ... وشئ من { قنقليس } (Re: غادة عبدالعزيز خالد)

    Quote: قرأت فاغرقتني غاده في ذكريات الأعوام الطويله المرهقه بأنات الحنين للوطن..ليه كده يا غاده؟

    شكرا غاده..وشكرا استاذ مؤمن..وفي حقيبة كل منا حبات من قونقليز او قليل من رمل تبركنا به حتي
    رجوعنا..

    شكرا ... عزيزتي ... منى خوجلي,

    حضورك يضيف ... ويفرح .

    فعلا والله ... فمثل هذه الكتابات تحرك الكوامن والشجون
    الإنسانية والوطنية ... خاصة لمن يعيشون
    هموم الغربة والمهجر ... حيث تبدو أبسط أشياء الوطن غالية
    وعظيمة وتكتسب قيمة معنوية وشعورية أعلى وكثيرا من قيمتها
    المادية ... وهذا حسن ... أن نجمل الوطن ونعظم الإلتزام به
    وبأصوله ومضامينه ... فهذا هو زادنا المعنوي الذي ندخره لمقابلة
    شدائد الغربة ولتمتين الإحساس بالإنتماء ... وهذا ما أعجبني فى
    الموضوع ... خاصة ولما أضاف إليه الأخ مؤمن الغالي أبعاده
    الجمالية الآخذه ... حتى صار يستحق منا التأمل .

    ما تنقطعي يا منى ... ومرحب بيك على طول

    ... مع مودتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-17-2007, 01:12 PM

غادة عبدالعزيز خالد
<aغادة عبدالعزيز خالد
تاريخ التسجيل: 10-26-2004
مجموع المشاركات: 4806

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: غادة ع/خالد ... مؤمن الغالي ... وشئ من { قنقليس } (Re: Muna Khugali)

    Quote: شكرا غاده..وشكرا استاذ مؤمن..وفي حقيبة كل منا حبات من قونقليز او قليل من رمل تبركنا به حتي
    رجوعنا..

    شكرا يا حيدر..قضيت وقت مليء "بالأحاسيس" هنا..



    سلامات يا منى الحبيبة

    في حقيبة كل منا كما ذكرت تلك الحبيبات
    تمثل الذكريات
    ويجسد فقدها أحزان وآلام البعاد
    يسألني الجميع...
    "عاوزة شنو من السودان؟"
    فأرد...
    "بس حبة قونقليس!"

    محبتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-16-2007, 11:57 AM

غادة عبدالعزيز خالد
<aغادة عبدالعزيز خالد
تاريخ التسجيل: 10-26-2004
مجموع المشاركات: 4806

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: غادة ع/خالد ... مؤمن الغالي ... وشئ من { قنقليس } (Re: Ishraga Mustafa)

    الأخت الحبيبة
    إشراقة

    زرت السودان حديثا يا صديقتي وعدت
    هل رأيت الفرق ما بين الغربة ووطني؟
    لكم هو جميل... أناسه... أهلي.. والرفاق

    محبتي



    Quote: وانتم الأجملين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-16-2007, 12:51 PM

هاشم أحمد خلف الله
<aهاشم أحمد خلف الله
تاريخ التسجيل: 01-16-2007
مجموع المشاركات: 6441

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: غادة ع/خالد ... مؤمن الغالي ... وشئ من { قنقليس } (Re: غادة عبدالعزيز خالد)

    مشتاقون يا زعيم قول لي انتا بتختفي كده بتمشي وين ؟؟؟ احب دائماً ان اقراء لك ومرات كثيرة لا استطيع ان اقدم إي إضافة فااكتفي بالمتابعة والزوغان .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-17-2007, 00:55 AM

HAYDER GASIM
<aHAYDER GASIM
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 11451

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: غادة ع/خالد ... مؤمن الغالي ... وشئ من { قنقليس } (Re: هاشم أحمد خلف الله)

    Quote: ذكريات.... خواطر... أفكار...
    أحزان.... أفراح

    شكرا ... غادة ... سيدة هذا الموقف,
    وسالية تفاصيله, وسادنة أحاسيسه ,
    وسابلة معابره , حتى يدين السؤدد.

    القنقليس ... كما الخرتيت ... وكما علم السودان,
    وكما محطة مكي وفريق الموردة وأسماكها وعلياء
    مصادح الشعر على لسان أبو صلاح وعتيق ومطاربا
    على ذمة الحنجرة الذهبية لأبو داؤد , ونقادا
    فى قامة على المك ... وبقية العقد النضيد.

    ربما القنقليس { يوحد} أهل السودان أكثر من
    غيره من ... وفيما أظنها لحظة لرعاية معهوداتنا
    البسيطة المسالمة المفيدة { كما القنقليس } أكثر
    من الرسائل السياسية الرامية فى الإتجاه المعاكس.

    تسلمي ... غادة ... وواصلي إستجلاء نفسك وهي تتألق
    طوية ومفادا.

    مع مودتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-17-2007, 02:16 AM

عزان سعيد
<aعزان سعيد
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 1633

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: غادة ع/خالد ... مؤمن الغالي ... وشئ من { قنقليس } (Re: HAYDER GASIM)

    الان - لفرحى - علمت أننى لست وحدى من يعشق القنقليز . .
    قال لى صديقى مأمون مرة وقد أحضرت لى صديقة من الإبيض كيسا ضخما مليئا بالحبيبات البيضاء الساحرة : ( يا زول إنت العاجبك فى الشى المر ده شنو ؟ّ!) . .
    لم يخل دولابى مرة من القنقليز. داخلية مدرسة بربر النموذجية ، داخلية حسيب ، ميزات الاطباء المختلفة وإنتهاءا بأريزونا.قلت لمرة لأخى أمين وقد أقرفتنى ( سفة مدنكلة ) بصقها أمامى : ( كان عرفت انت بتستحمل البتاع ده كيف ؟) فرد على ردا أفحمنى وأضحكنى فى آن : ( إنت ما قعد تمص القنقليز السالك منو ؟! )
    حزنت جدا لما علمت أن حقائب أهلى القدمين إلى أريزونا قد ضاعت - بما فيها من قنقليز - فى مطار لندن.وعندما عثر عليهاكنت أكثرهم فرحا.لم يكن العرديب الجاف القادم من المكسيك أو اللين القادم من تايلاند ليغنينى عم حبيبات التبلدى الحبيبة. .
    فى دارفور 2004 كنت أستعين بقنقليز طازج وجدته فى ( منواشى ) على وحشة المكان ووطأة المظاهر العسكرية ورهبة طلقات الرصاص الطائشة , و( وجع ) تصريحات رئيسنا بأن ( الحرب فى دارفور إنتهت ) بينما نحن فى ( ميرشنج ) نعايش المأساة صوتا وحسا وصورة.
    عندما أعلن صديقنا السنجك عن نيته الذهاب للسودان و أعلن تلقيه للوصايا المختلفات ، أوصيته بأن يحضر لى ( زوجة أو قنقليزا ! ) فقال ضاحكا أنها ستغضب هذه التى ساويتها بالقنقليز ! ولكى لا أتهم بما لا أطيق بمن لا أقوى على مواجهتهن ، فإن طلبى للشيئين كان من باب حث السنجك على التركيز على القنقليز لعلمى وعلمه باستحالة تحقيق الطلب الأول . وعندما عاد سألته ( لأى الطلبين أجبتنى ؟ ) فقال ضاحكا : ( القنقليز أظنو فى )..
    سؤال يا غادة ومؤمن وحيدر العجبكم فى الى المر ده شنو ؟!)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-17-2007, 05:51 AM

HAYDER GASIM
<aHAYDER GASIM
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 11451

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: غادة ع/خالد ... مؤمن الغالي ... وشئ من { قنقليس } (Re: عزان سعيد)

    Quote: مشتاقون يا زعيم قول لي انتا بتختفي كده بتمشي وين ؟؟؟ احب دائماً ان اقراء لك ومرات كثيرة لا استطيع ان اقدم إي إضافة فااكتفي بالمتابعة والزوغان .

    هشومي ... ولا أرى عيبا أن { أدلع } زول زيك ... وإن تحرجني بشنبك وشعرك وشعرك
    ومتقافياتك العجام ... كيفنك ... وعساك بأفضل ما نتمناه لك ... ولما تسأل عني ,
    فأنا ما مختفي ... لكن غلبااااااان , فقط تستفيقني مثل صباحتك البيض .

    ومودتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-18-2007, 04:27 AM

HAYDER GASIM
<aHAYDER GASIM
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 11451

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: غادة ع/خالد ... مؤمن الغالي ... وشئ من { قنقليس } (Re: HAYDER GASIM)

    Quote: سؤال يا غادة ومؤمن وحيدر العجبكم فى الى المر ده شنو ؟!)

    عزيزي ... عزان سعيد ... تسلم وتسعد,

    أعجبتني كل مداخلتك هنا, ولما توفرت لتفاصيل وحكاوي ذات
    صلة بالموضوع ونخاعه الإجتماعي ... أفضل أحوالي وأنا أتعامل
    مع القنقليس هي أن تأخد { خمشة } منه وتدفع بها إلى فمك
    وهناك حيث تذوب على مفاعل الإنزيمات وحركة الفكين ومردغة
    اللسان ... فتحدث سيولة تمثل في نظرى أحلى لحظات الحكم
    على القنقليس , خاصة عند مرورها من الفم إلى الحلقوم فيما
    { تتف } البذور أرضا... ثم تتهيأ نفسيا ومزاجيا لتكرار
    مماثل... وهكذا .

    فيما تشكل مرارته التي عنيت لذعة لطيفة, خاصة وأننا
    شعب { حمضي } نلحس الليمون على سبيل التحلية وإزالة
    بعض التوترات الباطنية , وغني عن القول من بعد أن ما
    يجبرنا على على هذا المر ... الأمر منه ... ولما حياتنا
    أقرب إلى البؤس من الهناء .

    أما إحتفاؤنا هنا بالقنقليس ... فيتصل بقيمه المعنوية
    والثقافية أكثر من عوائده الكيميائية, فهو من إحداثيات
    السودان { القديم } الذي لا نعرف بعد هل سيتلوه أي
    سودان كان ... أم سوف تنفض تلك السيرة, فنحن هنا نعزز
    القيم الرمزية لأهل السودان والمستخلصة من حياتهم البسيطة
    لنجعل منها مركزا لإستدامة السودان الذي نحبه, وتقدر تقول
    وبقدرة قادر ... أن أصبح القنقليس مشروبا { سياسيا } فى
    دلالاته الإجتماعية ... وهذا لجهة غادة وهي تعمتد الإسالة رديفا
    للعلانية فى مبتغي الوطن ... فيما أنا { مثلا } أعتمد المضغ
    وأرشح القنقليس ليكون { غات } السودان ... لهذا ... وفي كل
    الأحوال فتراني أعتد بهذه الثمرة الجافة إن لم أكن لأضيفها إلى
    قائمة إكراميتنا وإلى منازع هويتنا المهددة بالإغراق.

    وفي جدلية المخايرة بين عروس ونقنقليس ... أتمناك الأولى ...
    لكن بطعم القنقليس وبأصالة مفاعيله الخيرة ... لكونه الأبعد
    عن الإيذاء إن لم يكن الأقرب إلى العلاج و{ تفدير } الهموم
    والأمغاص ... ونعم الرفقة.

    مرحب بيك ... عزان ... صديقا لهذا الأنس الطيب ... وإضافة إلى
    معرض أحوالنا الإنسانية الولوف.

    ... مع مودتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-18-2007, 05:00 AM

عبدالرحمن عزّاز
<aعبدالرحمن عزّاز
تاريخ التسجيل: 10-31-2005
مجموع المشاركات: 2517

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: غادة ع/خالد ... مؤمن الغالي ... وشئ من { قنقليس } (Re: HAYDER GASIM)

    ]http://www4.0zz0.com/2007/11/18/04/26025976.jpg



    أستاذنا الكبير ....

    حيدر قاسم

    لك من التحايا أجملها و من الأمنيات أعذبها أنتم و الأسرة .

    قرأت البوست و سعدت بالحوار الجميل و المداخلات فيه ، و قد إستنطقتم جميعكم الصمت
    العصى . وعدتم بى لعوالم الطفولة مروراً بتبلدية مبدعنا الفخم / جعفر محمد عثمان
    و لظى الذكريات التى أبحنا فقط نجترّها .
    لكم جميعاً تحياتى ، لحين العودة بمشاركة أكثر تماسكاً .


    تحياتى و كل الوّد ؛؛

    (عدل بواسطة عبدالرحمن عزّاز on 11-18-2007, 05:01 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-18-2007, 06:52 AM

HAYDER GASIM
<aHAYDER GASIM
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 11451

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: غادة ع/خالد ... مؤمن الغالي ... وشئ من { قنقليس } (Re: عبدالرحمن عزّاز)

    Quote: وعدتم بى لعوالم الطفولة مروراً بتبلدية مبدعنا الفخم / جعفر محمد عثمان

    شكرا عزيزنا ... عبدالرحمن عزاز,

    ففي مرورك من هنا ... قبطة لا أخفيها,

    أتمنى أن تتداعى مع يتصل بأنسنا هذا,
    خاصة وقد وجدت رأس خيط أخاله ثمين
    وكما يتبين من المقتطف أعلاه ... فأهلا
    بك ... ونتحرى المزيد.

    مع مودتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-18-2007, 09:48 PM

HAYDER GASIM
<aHAYDER GASIM
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 11451

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: غادة ع/خالد ... مؤمن الغالي ... وشئ من { قنقليس } (Re: HAYDER GASIM)

    Quote: ونعود يا غادة إلى (كيس القنقليز) .. وهو كائن حي .. أنا أراه كذلك .. وما أصدقك وأنتي تخاطبين .. حبيبات «القنقليز» وعيونها مفتوحة «قدر الريال أبو عشرين» .. صدقيني أنا كنت أقرأ وأمشي حافياً متعثراً في دروب كلماتك الحافلة بالرهبة والرعب والخوف من المجهول .. ولك إن تسألي .. لماذا تدفقت دموعي ..وما شأن بكائي بذاك (القنقليز) .. أنا أتصوره جسراً يبدأ بك وينتهي بالوطن


    أخصب نفحات مؤمن الغالي وأعلى موجاته ... رأيتها أعلاه,
    كما أستبنت صدقها حين يتحدث الرجال عن دمومهم لما تسيل.

    لله درك يامؤمن ... وللوطن المجد.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-19-2007, 08:43 AM

tmbis
<atmbis
تاريخ التسجيل: 10-19-2002
مجموع المشاركات: 24857

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: غادة ع/خالد ... مؤمن الغالي ... وشئ من { قنقليس } (Re: HAYDER GASIM)

    استاذنا حيدر قــاسم
    مليون سلام .. ليك ولعاشقة القنقليز أميرة الحكي الجميل اختنـا غــاده خالد..
    يا غــاده القنقليز دا بيذكرني درس العصــر .. (دقة القنقليز بالسكر + البالوظة بالشطة)
    نــادر خضر للمزيد من القنقليس والذكريات
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-19-2007, 06:17 PM

HAYDER GASIM
<aHAYDER GASIM
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 11451

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: غادة ع/خالد ... مؤمن الغالي ... وشئ من { قنقليس } (Re: tmbis)

    Quote: مليون سلام .. ليك ولعاشقة القنقليز أميرة الحكي الجميل اختنـا غــاده خالد..
    يا غــاده القنقليز دا بيذكرني درس العصــر .. (دقة القنقليز بالسكر + البالوظة بالشطة)

    شرفتنا يا تمبس ... بالمرور وبالتعليق الظريف,
    بس دحين البالوصة ده مش أكلة سكرية, على الأقل
    هذا ما يعرفه عنها أهلي بالجزيرة, وهي أقرب إلى
    مديدة دقيق فينا وربما يضاف إليها أرز مع السكر
    والسمنة ... أذكر من شدة إعجابي بها وشرهي لتناول
    أكبر قدر منها , فقد كنت { أحجز } آخر الحلة وأنتظر
    كل الوقت حتى يحين طلبي ................
    وهاك يا { خرط } ومطيق ... وفي نص سوق طيبة الشيخ
    عبدالباقي ... تصدق ؟

    ماتنقطع يا زول

    مع مودتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-20-2007, 02:01 AM

HAYDER GASIM
<aHAYDER GASIM
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 11451

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: غادة ع/خالد ... مؤمن الغالي ... وشئ من { قنقليس } (Re: HAYDER GASIM)

    Quote: كاتبتني سيدي ولم تعرف حتى أين أنا، هل متواجدة بفيقاس حيث ماكينات القمار الدائرة ليل ونهار والتي حذرتنا منها حتى أستاذتنا الأمريكية أوائل أيامنا ناصحة لنا:
    -فقط أبعدوا من صالات القمار، فهي مظلمة لكي لا يعرف اللاعب متى يأتي النهار. لا توجد بها ساعات لكي لا يعرف اللاعب أيضا كم مضى من الوقت وكم صرف من المال.
    وأجبتها بابتسامة هادئة باهتة أن لا تخاف عليّ ولا تقلق فأنا والحمد لله يحميني الحامي الذي حذرني من الذهاب لصالات القمار منذ أن كنت رضيعا وحذر البشرية قبل هلولي على هذه الدنيا مرارا وتكرارا. لم تعرف أيضا سيدي إن كنت أنا متواجدة ببرودواي حيث الماجن من العروض والهادف من النقاش في ذات الوقت يثار، وأنا لست بهذه أو حتى تلك. وإنما ببقعة صغيرة انتصفت أمريكا، مدينة هادئة شمال ولاية إنديانا حيث القوم المحافظ وحيث يسود المكان طمأنينة القيم المسيحية.

    من يفترع جذوره ... فلا بد واصلها... نداء الهوية يتسع إلى أخفض آصرة.
    شكرا غادة ... على هذه الرسالة الحافظة الأمينة ... حفظك الله.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-27-2007, 12:28 PM

غادة عبدالعزيز خالد
<aغادة عبدالعزيز خالد
تاريخ التسجيل: 10-26-2004
مجموع المشاركات: 4806

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: غادة ع/خالد ... مؤمن الغالي ... وشئ من { قنقليس } (Re: tmbis)

    Quote: القنقليز دا بيذكرني درس العصــر .. (دقة القنقليز بالسكر + البالوظة بالشطة


    تمبس،،
    أمير التكنولوجيا ورفع الحلقات
    لقيتك بتحب القونقليس برضو
    أنا بيذكرني بكيس النايلون الصغيروني
    وبحبات القونقليس (المعجونة) داخل الشطة والدكوة
    بيذكرني بصحن العجور والشطة
    وكمان بالسكر والخلطة السرية
    يا زول مالك علينا...
    هي حفنة قونقليس،،
    كمان نضيف اليها اليوم الشطة

    شكرا على نادر خضر
    وتسلم من كل شر

    مودتي يا تمبس
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-26-2007, 02:28 PM

غادة عبدالعزيز خالد
<aغادة عبدالعزيز خالد
تاريخ التسجيل: 10-26-2004
مجموع المشاركات: 4806

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: غادة ع/خالد ... مؤمن الغالي ... وشئ من { قنقليس } (Re: عبدالرحمن عزّاز)

    Quote: قرأت البوست و سعدت بالحوار الجميل و المداخلات فيه ، و قد إستنطقتم جميعكم الصمت
    العصى . وعدتم بى لعوالم الطفولة مروراً بتبلدية مبدعنا الفخم / جعفر محمد عثمان
    و لظى الذكريات التى أبحنا فقط نجترّها .



    الأخ الكريم
    عبدالرحمن عزاز

    لقد عادت بيّ الذكريات أيضا
    إلى أبام الطفولة البعيدة...
    عارف، الغريبة وقتها كنت بحب الكركدي والعرديب
    يمكن أكثر من أكل القونقليس
    كنت بحب البلح وجرم الشمالية... اللالوب
    وأقول ليك سر، حتى الدندرمة كنت بعشقها
    أكثر من مضغ الحبيبات البيضاء
    الزود الحب والحنين شنو؟
    الله أعلم...
    عدت بنا إلى عالم آخر يا عبدالرحمن
    سامحك الله

    مودتي
    غادة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-21-2007, 08:13 PM

غادة عبدالعزيز خالد
<aغادة عبدالعزيز خالد
تاريخ التسجيل: 10-26-2004
مجموع المشاركات: 4806

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: غادة ع/خالد ... مؤمن الغالي ... وشئ من { قنقليس } (Re: عزان سعيد)

    Quote: سؤال يا غادة ومؤمن وحيدر العجبكم فى الى المر ده شنو ؟!)


    الأخ الكريم
    عزان

    قرأت مداخلتك وأستعمتعت بهاجدا
    ففيها المضحك وفيها المثير وفيها ما يدعوك إلى التأمل
    ما الذي يعجبنى في ذلك المر؟
    تعرف، بعد أشهر قليلة من زواجي.. حضرت إلى الولايات المتحدة
    ابنة خالة زوجي وأسرتها..
    وكان أن سألتني قبل السفر إن كنت أرغب في شيء من السودان
    فأجبتها على الفور
    -قونقليس.. ويا ريت لو دقة كمان

    وحضرت وأطفالها الثلاث ومعهم دقة القونقليس
    وأنا صرت اليوم كله.. ماشه ودقة القونقليس في يدي
    مرات حامضة، مرات بخلطها بسكر
    والجماعة يضحكوا فيني
    العاجبني فيهو شنو؟
    والله ما عارفة..

    مودتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-21-2007, 08:16 PM

غادة عبدالعزيز خالد
<aغادة عبدالعزيز خالد
تاريخ التسجيل: 10-26-2004
مجموع المشاركات: 4806

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: غادة ع/خالد ... مؤمن الغالي ... وشئ من { قنقليس } (Re: هاشم أحمد خلف الله)

    Quote: احب دائماً ان اقراء لك ومرات كثيرة لا استطيع ان اقدم إي إضافة فااكتفي بالمتابعة والزوغان .


    وأنا أحب أن أقرا لحيدر
    فأنا أؤمن حقيقة انه من العقلاء والموضوعيين
    منذ أن بدأت أتتبعه وأقرأ في البورد له
    ألا يكفيني فخرا أنه يقرأ كلماتي ويعجب ببعضها؟


    مودتي لك ولأم أحمد
    ومعزتي لحيدر

    غادة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-22-2007, 06:27 AM

عزان سعيد
<aعزان سعيد
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 1633

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: غادة ع/خالد ... مؤمن الغالي ... وشئ من { قنقليس } (Re: غادة عبدالعزيز خالد)

    العزيزة غادة . .
    ربما حان الوقت إذن لنوع من ( التطبيع القنقليزى ) لمحبى الحبيبات البيضاء ممن حرموا منها بوجودهم فى المنافى ، يبدأ هذا التطبيع بتشارك العناوين البريدية ، ولا ينتهى بتقاسم القنقليز المعبق برائحة الوطن والقادم عبر المطارات ، ولنسمها ( رابطة محبى القنقليز )- رمق - وليكن ال UPS رسولا بيننا فى أمريكا وحيدر فى كندا ..
    وصدقا أعدكم بالمشاركة فى أى طرد قنقليزى جديد قادم من أرض الأحباب ..
    تحياتى و كونى دائما بخير ، معجبة بالشى المر . .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-23-2007, 11:41 PM

HAYDER GASIM
<aHAYDER GASIM
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 11451

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: غادة ع/خالد ... مؤمن الغالي ... وشئ من { قنقليس } (Re: عزان سعيد)

    Quote: وأنا أحب أن أقرا لحيدر
    فأنا أؤمن حقيقة انه من العقلاء والموضوعيين
    منذ أن بدأت أتتبعه وأقرأ في البورد له
    ألا يكفيني فخرا أنه يقرأ كلماتي ويعجب ببعضها؟

    شكرا أختي غادة ... على هذا الإطراء,
    والذي هو بضاعة أردها إليك وأستزيد,
    فلا بد وأنك الأبرع فى إرتياد عالم الكتابة,
    فإن وصلت إلى سقف محمود فيها كما تقولين
    وأنا في هذا العمر , فما بالك وأنت ترتادين
    أعماق الكلم وإستنطاق الشعور ... مبكرا.

    أتمناك كل النجاح ... وحفظك الله من كل مكروه.

    مع مودتي

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-23-2007, 11:59 PM

HAYDER GASIM
<aHAYDER GASIM
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 11451

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: غادة ع/خالد ... مؤمن الغالي ... وشئ من { قنقليس } (Re: HAYDER GASIM)

    Quote: ولنسمها ( رابطة محبى القنقليز )- رمق


    لكن يا عزان ... ما ملك الخيال اللطيف,

    فمرحبا ب{رمق} فصيلا إنسانيا يعمد خيرات
    السودان ويعشق تراثه ويستجلى نواضره في
    زحامات الدنيا وعفارها القايم ده, وليتنا
    نتحد على كل ما يميز السودان ويطيب خاطر
    بنيه الجريح.

    فعاشت رمق ... مبادرة للتآخي على سبيل
    القنقليز, فمن صلابة ثمرته أرجو أن نستمد
    صلابة إرتباطنا بوطن القنقليس, ومن قدرته
    على تحمل الجفاف أرجو أن نتطلع لإرتواء
    أفئدتنا بالمشاعر الصدوقة, ومن حمضيته
    أرجو أن نؤسس لقاعديتنا في حب السودان.

    عزان ... ده خيال براك ول إستلفت كمان
    حق زول تاني ... فما أظرف مدادك.

    كن بخير ... مع مودتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-27-2007, 12:44 PM

غادة عبدالعزيز خالد
<aغادة عبدالعزيز خالد
تاريخ التسجيل: 10-26-2004
مجموع المشاركات: 4806

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: غادة ع/خالد ... مؤمن الغالي ... وشئ من { قنقليس } (Re: عزان سعيد)

    Quote: ربما حان الوقت إذن لنوع من ( التطبيع القنقليزى ) لمحبى الحبيبات البيضاء ممن حرموا منها بوجودهم فى المنافى


    عارف حاجة يا عزان
    بعد نشر المقال، وصلتني رسائل كثيرة من القراء
    في منهم من طلب أن أرسل العنوان علشان يرسلوا لي قونقليس
    وبقيت أقول ليهم، يا ريت.. بس ال DHL
    للأسف لا ينقل سوى الأوراق الرسمية ما بين الولايات المتحدة والسودان
    وبقت زعلانة أكثر من العقوبات المفروضة على السودان
    تخيل، كان من الممكن أن يكون عندي كمية من القونقليس الآن
    في واحد من القراء رسل أنو عندو قريبتو كانت مسافرة نيويورك
    في نفس أيام نشر المقال وقام بإرسال قونقليس معها
    وأنها ستتصل بي حالما تصل لكي نتناقش في أفضل طريقة لتوصيل القونقليس
    والظاهر صاحبتك وصلت وأعجبتها ذلك الشيء المر
    فلم أسمع منها، و(لبدت) هي زاتها بالقونقليس
    تخيل؟

    التوقيع:
    غادة، عضوة كبيرة في جماعة القونقليس

    مودتي يا عزان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-26-2007, 08:40 AM

Amira Osman

تاريخ التسجيل: 06-04-2007
مجموع المشاركات: 1347

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: غادة ع/خالد ... مؤمن الغالي ... وشئ من { قنقليس } (Re: HAYDER GASIM)

    العزيزه غاده
    و العزيز حيدر،
    و صلنا "طرد" قنقليسكم
    الف شكر مع الود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-26-2007, 09:07 AM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 03-25-2004
مجموع المشاركات: 4054

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: غادة ع/خالد ... مؤمن الغالي ... وشئ من { قنقليس } (Re: Amira Osman)

    الاخ حيدر قاسم والاخت غادة... ان القونقليس دومآ يزكرنى بعروس الرمال الابيض... حيث اول مرة اشرب عصير القونقليس والقضيم هناك.. خالص محبتى لكم جميعآ.

    سيف
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-29-2007, 07:25 PM

غادة عبدالعزيز خالد
<aغادة عبدالعزيز خالد
تاريخ التسجيل: 10-26-2004
مجموع المشاركات: 4806

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: غادة ع/خالد ... مؤمن الغالي ... وشئ من { قنقليس } (Re: Saifeldin Gibreel)

    Quote: ان القونقليس دومآ يزكرنى بعروس الرمال الابيض... حيث اول مرة اشرب عصير القونقليس والقضيم هناك..


    سيف الدين جبريل
    تحياتي يا رجل....
    والأمنيات بزيارة عروس الرمال البيضاء
    مرة أخرى في القريب...
    زرتها وأقمت فيها فترة بسيطة في أيام الطفولة
    ولا أذكر عنها الكثير إلا أنني لم أسمع عنها سوى كل جميل

    تخريمة:
    القونقليس عارفينو...
    لكن خايفة أسألك من القضيم هو شنو
    ولا تسألوا عن أشياء إنت تبدو لكم تسوؤكم

    معزتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-29-2007, 05:00 PM

غادة عبدالعزيز خالد
<aغادة عبدالعزيز خالد
تاريخ التسجيل: 10-26-2004
مجموع المشاركات: 4806

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: غادة ع/خالد ... مؤمن الغالي ... وشئ من { قنقليس } (Re: Amira Osman)

    Quote: و صلنا "طرد" قنقليسكم


    سلامات يا أميرة

    والله إحنا طرد القونقليس ده زاتو بنفتش عليهو

    لو عندك واحد زايد رسلي لينا
    ولتكوني معي وعزان عضوة فخرية
    في جمعية القونقليس


    محبتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-29-2007, 05:01 PM

غادة عبدالعزيز خالد
<aغادة عبدالعزيز خالد
تاريخ التسجيل: 10-26-2004
مجموع المشاركات: 4806

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: غادة ع/خالد ... مؤمن الغالي ... وشئ من { قنقليس } (Re: Amira Osman)

    Quote: و صلنا "طرد" قنقليسكم


    سلامات يا أميرة

    والله إحنا طرد القونقليس ده زاتو بنفتش عليهو

    لو عندك واحد زايد رسلي لينا
    ولتكوني معي وعزان عضوة فخرية
    في جمعية القونقليس


    محبتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-27-2007, 05:28 AM

Tabaldina
<aTabaldina
تاريخ التسجيل: 02-12-2002
مجموع المشاركات: 11844

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: غادة ع/خالد ... مؤمن الغالي ... وشئ من { قنقليس } (Re: HAYDER GASIM)

    ..
    .
    جابنى القونقليز
    يا حيدر وغادة ..

    تحياتى؛
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-30-2007, 12:24 PM

غادة عبدالعزيز خالد
<aغادة عبدالعزيز خالد
تاريخ التسجيل: 10-26-2004
مجموع المشاركات: 4806

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: غادة ع/خالد ... مؤمن الغالي ... وشئ من { قنقليس } (Re: Tabaldina)

    Quote: جابنى القونقليز
    يا حيدر وغادة ..


    تحياتي يا تبلدينا
    ما دام أحضرك القونقليس
    فنقدم لك عضوية فخرية في جماعة محبي
    ذلك المر

    مودتي
    غادة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-27-2007, 12:46 PM

طارق جبريل
<aطارق جبريل
تاريخ التسجيل: 10-11-2005
مجموع المشاركات: 22514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: غادة ع/خالد ... مؤمن الغالي ... وشئ من { قنقليس } (Re: HAYDER GASIM)


    زعيم الصحافة
    والنسيبة غادة
    على سبيل التحية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-27-2007, 02:34 PM

HAYDER GASIM
<aHAYDER GASIM
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 11451

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: غادة ع/خالد ... مؤمن الغالي ... وشئ من { قنقليس } (Re: طارق جبريل)

    Quote: العزيزه غاده
    و العزيز حيدر،
    و صلنا "طرد" قنقليسكم
    الف شكر مع الود

    إذن يضيف القنقليس لنفسه بهاءآ
    عندما يستقدمنا إلى هنا من فى
    قامة أميرة عوض عثمان ... وليت
    كل بنات السودان مثلها, تسلمي
    عزيزتي وتحياتي { للصبيان }
    ومحمد سليمان.

    مع مودتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-27-2007, 02:46 PM

HAYDER GASIM
<aHAYDER GASIM
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 11451

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: غادة ع/خالد ... مؤمن الغالي ... وشئ من { قنقليس } (Re: HAYDER GASIM)

    Quote: الاخ حيدر قاسم والاخت غادة... ان القونقليس دومآ يزكرنى بعروس الرمال الابيض... حيث اول مرة اشرب عصير القونقليس والقضيم هناك.. خالص محبتى لكم جميعآ.

    سيف

    أبو السيوف ... كيفنك,
    كلامك صاح , فمعظم { إسناكناsnacks }
    بتجي من الغرب, منها القنقليس والقضيم
    الذين ذكرت , عموما لو عايز تشربو مرة
    أخرى وفي أمريكا ... خليك معانا هنا, لأننا
    سوف نصرف { برطمانية } قنقليس لأكثر خمسة
    مداومين على هذا البوست ... بالجد.

    مع مودتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-27-2007, 02:53 PM

HAYDER GASIM
<aHAYDER GASIM
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 11451

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: غادة ع/خالد ... مؤمن الغالي ... وشئ من { قنقليس } (Re: HAYDER GASIM)

    Quote: جابنى القونقليز
    يا حيدر وغادة ..

    تحياتى؛

    تسعدنا جيتك, إتفضل لا جوة,
    فبعد قليل سنبدأ جلسة { مضغ }
    القنقليس القيلولية... فالمرة
    ده ضيافة والجاية تجيب قنقليسك
    معاك أو تكون مجهز تمنه.

    شكرا تبلدينا

    مع مودتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

11-27-2007, 03:06 PM

HAYDER GASIM
<aHAYDER GASIM
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 11451

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: غادة ع/خالد ... مؤمن الغالي ... وشئ من { قنقليس } (Re: HAYDER GASIM)

    Quote: زعيم الصحافة
    والنسيبة غادة
    على سبيل التحية

    ود جبرين ... كيفنك,
    تحيتك ... تشرفنا,
    وإنت تطل من على بابنا
    وتأبي الدخول ... كده
    النناولك كوب عصير من
    القنقليس ... علشان
    تعود لينا.

    تسلم زعيم الإمتداد, وشايل
    { حال } عوض ... بالمناسبة
    ده ... الموضوع وصل وين ؟

    مع مودتي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de