بعض من ملامح العرس الوئيد "يوميات العصيان الأول...
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
صدور... الهلوسة
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-08-2016, 06:11 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة الفاتح يوسف جبرا(الفاتح يوسف جبرا)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

(سيناريوهات) : وسام السوطين والجلاد الأعظم

01-18-2007, 11:31 PM

الفاتح يوسف جبرا
<aالفاتح يوسف جبرا
تاريخ التسجيل: 10-31-2006
مجموع المشاركات: 1617

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

(سيناريوهات) : وسام السوطين والجلاد الأعظم

    العدد الأسبوعى - صحيفة السودانى
    الجمعه الموافق 19 يناير 2007



    قام (المسـؤول الكبير) بدعوة جميع مستشــاريه لإجتماع(عــاجل وهام) يععقد بالقاعةالرئيسية للإجتماعات :
    - الحقيقة أنا إجتمعت بيكم الليلة عشان موضوع مهم جداً بل غاية فى الأهمية
    - إن شاء الله خير عاوزنا نعمل ليك فى الشعب ده شنو؟ إنت بس أطلب
    - والله يا جماعة بى صراحة كده أنا الشعب ده ما عاجبنى ؟
    - (المجتمعين بصوت واحد ) : نغيرو ليك يا (سعادتك) هسع ؟
    - لا.. لا ... تغيروهو ده شنو ؟ ده إسمو كلام ؟؟ يعنى نجيب لينا شعب (أطيب) من ده من وين؟؟
    - إنت يا سعادتك الما عاجبك فيهو شنو؟؟
    - ده شعب (خمله) شعب (كسلان) .. شعب عاوز يعملو ليهو أى حاجه .. شعب عاوز (الحكومة)تعالجو
    وتأكلو وتشربو وتشـترى ليهو الدواء وتعـلم ليهو أولادو وهو نائم ... قلنا نخليهو يصــحى
    قمنا (لغينا) مجانية التعليم (صهين) وما قال حاجة .. (لغينا) مجانية العلاج برضو (صهين)
    وما قال حاجه .. زدنا ليهو (الكهرباء) وعملناها ليهو (جمرة) برضو (صهين) وما قال حاجـه
    عملنا ليهو المويه (جمرة) برضو (ساااكت) .. طلعنا ليهو (البترول) قام فرح قلنا خلاص بدأ
    يتفاعل) وبطل (الصهينه) .. قمنا عشـان نختبرو زدنا ليهو (البترول الطلعناهو ذاتو) قام
    صهين تانى وما (هببو لينا) وراح نايم ... عليكم الله هسع شعب ذى ده نخليهو (يتفاعل)معانا
    و(يصحصح) كيف؟؟
    - والله يا سعادتك كلامك صاح ده شعب (قلبو ميت) وعاوز ليهو حاجه تصحيهو
    - ما ياها دى المشكلة الأنا جبتكم عشان نتشاور فيها ونلاقى ليها حل
    وبدأ المسـؤول الكبير ومستشـاروه فى طـرح الإقـتراحات التى من شـأنها أن تجعل من أفـراد
    الشـعب) أناسـا متفاعلين تحـس (الحكـومه) بوجـودهم ، إبتدر الإقـتراحات السـيد مســتشار
    المسئول) لشئون الجبايات قائلا بعد أن حمد الله وأثنى عليه كثيرا :
    - والله يا (سعادتك) أنا بفتكر إنو المسألة بسيطه (ثم يتنحنح ويستعدل فى جلسته) هسع أى زول
    من أفراد (الشـعب) ده بيدفع ليهو أقل حـاجه تلاته (جـبايات) فى اليوم .. نحنا نقوم نعمل
    لينا (صهاريج) مويه (بارده) فى كل محـل قاعد المواطن يدفع فيهو (جبايه) وأى مواطـن يجى
    يدفع نخليهو (بالقوة) ياخد ليهو (دش) بارد مثلج عشان (يصحصح) !!
    - (بعد تفكير) : لا لا الإقتراح ده (مكلف) وما بنفع .. صهاريج .. وموية... وتلج .. وحمامات – -مواصلاً-إنتو ما عارفين إنو كلو حاجه ولا (الدفع) والصرف و(النكت) ده ؟؟
    طـلب مستشـار (المسؤول) لشئون (الأتاوات) الفرصة للحديث وبعد أن حمدالله وأثنى عليه كثيراً
    إبتدر حديثه قائلاً :
    - أنا (أحسـب) يا (سـعادتك) إنو الزميل (مستشـار شئون الجبايات) إقتراحو كان ما بطال لولا
    إنو (مكـلف) وأنحنا فى هيئة شـئون (الأتاوات) عملنا إحصـائية لقينا إنو متوسط ما يدفعو
    (المواطن) من أتاوات فى اليوم (خمسة أتاوات) فأنا بقترح إنو نصرف لكل متحصلى الأتاوات
    (مكنات كهرباء) ضغط عالى ومع كل أتاوة يدفعا المواطن نقوم نديهو 60 فولت فى (راسو)عشان
    تصحصحو وتخليهو يتفاعل شوية !!

    إستمر الإجتماع لسـاعة متأخرة من الليل وقد تراوحت الإقتراحات بين (حمام بارد) و(كهرباء فى الـراس) و(حـقن منشطة) وبعض الإقتراحات الاخرى التى لم تجد حظاً من التأييد لعدم عمليتها إلا أن الإجتماع قد تمخض عن تبنى فكرة قام بتقديمها (سعادتو) بنفسه والتى تم نشرها كمانشتـتات رئيسية على صدر صفحات الصحف الصادرة فى اليوم التالى مباشرة .


    صدور القرار:
    ديباجة :
    - يسمى هذا القرار (قرار الجلد الإنتعاشى) لسنة 2007 ويعمل به بعد التوقيع عليه مباشرة
    - ما لم يقتضى السياق معنى آخر فإن :
    الجلاد : هو الموظف الحكومى الذى يتم تعيينه من أجل القيام بمهمة الجلد
    السوط : هو الأداة المستخدمة فى عملية الجلد
    المواطن : هو كل مواطن يحمل الجنسية ذاتها ويقيم فى حدود البلاد الموضحة
    المجلده : هى المكان الذى تحدده السلطات لإجراء عملية الجلد
    الظهر : هى المنطقة من أسفل المنكبين حتى بداية منطقة (عجز) المواطن

    نص القرار :
    ينص القرار على أن يتم جلد كل مواطن ذكر بالغ رشيد 20 جلده بسوط على (ظهرة) وذلك من أجل (إنعاشه) حتى يتفاعل مع ما تصدره (الحكومة) من قرارات وحتى يبطل (الكسل والخماله)ويشارك فى (مشروعاتها الحضارية) التى لم تجد من يشارك فيها ، على أن يتم (الجلد) فى (المجـلده) التى تحددها السـلطات المختصـة وبواسـطة (جـلاد) تقوم بتعيينه حكـومة الإقليم الذى تقع فيه عملية (الجلد) .

    القرار فى الصحف :
    جاء فى إفتتاحية صحيفة (آخر لقطة) والتى دأئما ما تحوذ على (قصب السبق) الصحفى فى كل ما يختص بالقرارات (الحكومية) :
    إن هـذا القـرار لهو قـرار حـكيم يصـب فى صالح هـذا الشـعب (الفضـل) الذى تعود (الراحـات والركلسة) وترك (الوظيفة) طائعاً مختاراً مستأثرا حياة (الدعة) والسهولة – وتواصل إفتتاحية الصـحيفة – لقد أثبتت تجارب الشعوب أن (الجلد) من أقوى المحفزات التى تحفز المواطنين على العمـل ودونكم إهـرامات (الفراعنة) التى أشـرف على بناءها المدعو (خفرع) والذى إستهلك فى بنائها98 ألف (حجراً) و670 مليون (سوط) إستخدموا فى تحفيز المواطنين الذين قامواببنائها.

    اما صحيفـة (الناس اليوم) والتى تعودت منذ زمـان بعيد أن تمسك (السـوط من النص) فقد قامت بإبراز (نص القرار) فى صدر صفحتها الأولى بينما جاء ضمن إفتتاحيتها الآتى :
    إننا لا نرفض القرار نفسه لأننا نرى فيه مخرجا ومحفزاً للمواطنين من أجل التنميةالتى ننشدها جميعا لكننا فى ذات الوقت نطالب (الحكومة) بوضع معايير ثابته لعملية (الجلد) مع الأخذ فى الإعتبار الحالات (المرضية) وحالات (كبار السن) وأصحاب الحاجات الخاصة .
    وقد جاء فى مكان آخر من الصحيفة بان و(كالات الأنباء العالمية) قد تناولت القرار بحسبانه قرارا (مذهلاً) يعد الأول من نوعه فى العالم إذ لم يفتح الله على أى من (الحكومات) التى حباها الله بشعب (قلبو ميت) لإستنباط مثل هذا الحل (العملى)الذى من شأنه(تسخين) درجة تفاعل الشعب مع ما تطرحه من مشروعات (مهببه) .

    جلدة البداية :
    هل يمكن أن تمر هكذا مناسبة دون (عطلة رسمية) بالطبع لا ولكن كعـادة الجهه التى من شـأنها (إعلان العطلات الرسمية) فقد تضاربت الأقوال فبين من يقول أن عطلة يوم (الجـلد الإإنتعاشـى) هى السبت وبين من يقول أنها الأحد غير أن نشرة التاسعة (التلفزيونية) وبعد أن قـامت بعـرض فاصل من مساسل (يا أمى حضرى ليا الغداء) وفاصل آخر من مسلسل (يكلمنى وأكلمو) قد حسمت هذا الامر بإذاعتها للقرار الصادر من السـلطات المختصـة والذى يقول بأن العطـلة الرسـمية ليوم (الجلد الإنتعاشى) هى يوم الخميس وأن أحد كبار المسئولين سوف يقوم (بجلدة البداية) إيذاناً ببداية تفعيل القرار ومن ثم يفتح باب(الجلد) على مصراعيه للجمهور الكريم فى مكان الإحتفال وفى كافة (مراكز الجلد) التى تم إنشائها فى الولايات المختلفة ..
    لقد رات اللجنه المنظمة ليوم (الجلد الإنتعاشـى) أن يقام الإحتفال بهذه المناسبة (العظيمة) فى ساحة (الكشافة) المطل على النيل وذلك لأسباب عده أهمها إتاحة الفرصة (للمواطنين) للغطس من أجل تبريد (الجلدات) وبعد أن بدأ الإحتفال بحضور عدد من كبار المسئولين وبعضاً من ممثلى الدول الصديقة قام (المسئول) الكبيربتنفيذ(جلده البداية) وسط تهليل وتكبير الحضور ثم بعد ذلك فتح باب (الجلد) على مصراعيه (للجمهـور) وقد تم فى نهاية الحفل منح (المسؤول الكبير) وسام (السوطين من الطبقة الأولى) تقديراً لتبنيه هذا المشـروع (العظيم) كما قامت (الكشافة) بمنحة نوط (الجلاد الأعظم) !!

    صور شعبية :
    ضمن فعاليات (يوم الجلدالإنتعاشى ) فقد قام (التلفـزيون) بتقـديم (حلقة خاصـة) من برنامج (صور شعبية) ، فى بداية الحلقة جلس مقدم البرنامج على (بنبر) وعلى يمينه الفنانه (حـوه صاجات) تمسك (بالدلوكة) فى حجـرها وخـلفها أربعة نساء (كـورس) يجلسـن وقد غـطين وجوههـن (متبلمات) بينما جلس على يسار مقدم البرنامج الفنان الشعبى (تمساح الدميرة ) ، الكاميرا Close-up على منضده أمام مقـدم البرنامج موضـوع بها عدد من (السـيطان) من مختلف الأشـكال والأطوال والألوان .
    - مشاهدى الكرام فى كل المدن والقرى و(الحلالات) كيف حالكم وكيفن قيلتو .. الليلة يا جماعة
    موضوع حلقتنا دى هو (البطان) والبطان ذى ما كلنا عارفين هو (الجلد بالسوط) وذى ماأهلنا
    فى شمال الوادى بيقولو إنو (السجن للجدعان) نحنا عندنا هنا (الجلد للجدعان) –يلتفت إلى
    يسـاره - وإلا مو كـده يا (تمسـاح الدميرة) ؟ بينما يرد (تمسـاح الدميرة) عـملياحيث يقف
    ويتحلل من جلابيته ويضعها على (الكرسى)الذى كان يجلس عليه ثم يقوم برفع العـراقى) طالبا
    من (الكاميرامان) الإقتراب قائلاً : شايف شايف يا أســتاذ (السيطان) الفى (ضهرى) دى (على
    بالطلاق) كلها أخدتها فى عرس (عثمان ود الضو) وكمان شوف – يحاول التحلل من سـرواله-
    بينما المخرج يصرخ : الزول ده وقفوهو..الزول ده عاوز يعمل شنو STOP STOP !!
    بعد أن توقف التصوير إتضح أن (تمساح الدميرة) لم يكن يود أظهار أى آثار لسياط أخرى فى أى مكان آخر كما تصور (المخرج) إنما المسألة كلها أن أحدى (نملات) الأستديو قد وجدت لهامستقراً مما جعل (تمساح الدميرة) (يتنفض) ثم (ينكرش) تبعا لحركة (تجوال) النملة ... وبعد أن قام تمساح الدميرة) بنفض (هدومه) وهدأ قليلاً تمت مواصلة (تصوير) الحلقة التى لحسن الحظ لم تكن على الهواء .
    - مشـاهدى الكرام بعد ما شفنا(النملة) أقصد (العملة)العملتها(السيطان)فى ضهرأخوناالفنان
    (تمساح الدميرة) عاوزين نشـوف (الجلد) والبطان على الطـبيعة – يلا يا (تمسـاح الدميرة)
    أدينا غنية حماسة ً :
    - يمسك (تمساح الدميرة) بالرق تارة وتارة أخرى يهرش على (قفاه) :
    - يا أخوانى البنات القده عطشانه .. (يهرش مكان النملة)
    - بتدور الرجال البحمـــلو بطانه
    - بتدور الرجال البحملــو بطانه .. (يهرش مكان النملة)
    - البجرى نسيبتو مرتو طــلقانه
    الليلة هوى يا ليل ... (النملة) هوى يا ليل ... (النملة) هوى يا ليل ..
    ثم ما لبث (تمساح الدميرة) أن قام بقطع الأغنية ورمى بالرق جانبا بينما هرع إليه (أفراد
    الكـورس) يسـاعدونه فى التحـلل مرة أخرى من ملابسـه وهو يهرش مكان (النملة) ويصيح مشيراً
    للموجودين بالأستديو طالبا المساعده :
    - (النمله هوى يا هووووى) .. (النمله هوى يا هيييييى) !!!
    بينما وقف مخرج (البرنامج) يصيح فى (عصبية) STOPٍٍٍٍ STOP STOP وقف التصوير .. ثم يخاطب
    تمساح الدميرة) قائلاً :
    - لابس ليكا عمة (ستين متر) وعامل ليا ضهرك ملان (سيطان) ؟ و(نمله) تجهجهك جنس الجهجهه دى ؟
    بعد أن أتيحت (لتمساح الدميرة) الفرصة كاملة لخلع ملابسه والتأكد من خلوها من أى كائنات
    حية) أعطى (المخرج) إشارته بمعاودة التسجيل :
    - مشاهدى الكرام قبل ما (حوه صاجات) دى تدينا نموذج لأغانى (الحماسة) والجماعة المعانا
    فى (الكورس) ديل يقوموا يتباطنو عاوز إتكلم ليكم شوية عن (السيطان) وأنواع (السيطان) – يرفع أحد السيطان من المنضده - السوط ده شايفنو؟؟ إسمو (أب لسانين) وذى ما شايفين عندو
    (لسانين) يعنى أكان الزول أدوهو (عشرة سيطان) فى الواقع بيكون أخد ليهو(عشرين سوط) ... – يضع أب لسانين جانباً ثم يرفع سـوطاً آخر أسـود اللون – شـايفين السـوط ده ؟؟ ده إسـمو
    (أبقرض) وسموهو كده عشان (الجرح البفتحو) ما بتعالج إلا أكان كبو فيهو (قرض) وأب قرض ده
    (السوط) الكتل بيهو (حمد المر) طه وداللمين ودحبوب وهو مصـنوع من جـلد (القرنتيه) لكـن
    (السـوط) أب لسانين مصنوع من جلد (البقر) – يضع أب قرض على المنضده ثم يواصل – مشاهدى
    الكرام (السيطان) دى نجيها بعدين هسع قبل ما (حوه صاجات) تدينا أغنية (حماسه) والجماعة
    القدامنا ديل يقوموا (يتباطنو) عـاوز أقول للمشـاهد الكـريم إنو لازم نذكر هنا (فرسـان)
    مشهورين إشتهروا بى تحمل (السوط) والوقوف والثبات (للجلد) ذى (حجر الصاقعة البخوى) فى
    البطانه وكان عندنا فى الدامر (الزين ود الكلس) وفى الحلاوين عندنا (طـه) الشــهير بى
    (حـارس دروب الوكـر) وكمان عنـدنا فى (المناصـير) (عبدالنور ومعاهو أخوانو) وكـمان فى (أتبرا) عندنا (حمد المر) القلناهو قبيلك داك وديل كلهم (فرسـان جلد وبطان) – يلتفت إلى (حوه صاجات) : يلا يا حوه أدينا غنية حماسة خلى (الرجال) ديل (يسخنو) :
    - (حوه صاجات) تستعدل الدلوكه ثم تبدأ فى الغناء :
    - أنا فوقم بقول كلااااام
    دخلوها وصقيرا حام
    (الكورس من خلفها) :
    دخلوها وصقيرا حااام ... دخلوها وصقيرا حاااام
    ما أن كررت (حوه صاجات) هذا المقطع ثلاثة مرات حتى دخـل إلى (حلبة الأستديو) أفراد كورس
    (تمسـاح الدميرة) وهم يتقافزون فى الهـواء فى حركات (أوكروباتيه) ويرفـعون أيديهم كمن
    يودون الفتك بأعداء متوهمين بعد أن أخذ كل واحد منهم (ســوطاً) من (المنضده) الموضـوعه
    أمام مقدم البرنامج بينما قام (تمساح الدميرة) برمى (الرق) جانباوأخذ السوط أب لسانين
    وجعل (ينطـط) فى الهواء بعد أن قـام (بخـلع) جلابيته و(التحـلل) من (عـمامته) التى قـام
    بربطها حول وسطه وقد (نسى) تماما موضوع (النملة) .
    وصل الجميع (درجه الغليان) وهم فى (نشوة حماسية) عارمه وعند اللحظة المناسبة التى تعلمها جيداً (حوه صاجات) بفعل الخبرة والممارسة قامت بتعديل إيقاع (الدلوكة) و(بكسر الاغنية) :
    - سم أب درق البنقــع .. (سكته)
    جدرى القيح البفقـع .. (سكته)
    جن الكلكى البطقـع .. للفرسان قام يصقع
    يا يا يا سلااااام
    الوزين بى سديرو عام
    (الكورس من خلفها) :
    يا يا يا سلااااام
    الوزين بى سديرو عام
    (ثم تواصل وهى تزيد من قوة ضرباتها على الدلوكة) :
    قرقر فــــوق الدرب .. (سكته)
    كان لاقيتو إنكـــرب .. (سكته)
    كان لاقيتو إنكـــرب .. وإستعدل أخد الدرب !!
    يا يا يا سلااااام
    الوزين بى سديرو عام

    وهنا أخذ (أفراد الكورس) يكشفون عن ظهورهم فى حالة هسترماسية (هستيرية- حماسية) وإرتفعت
    (السياط ) فى الهواء تلهب الظهور بينما المخرج يصيح STOP STOP ويخاطب الجميع :
    - وقفو التصوير وشوفو لينا (تمساح الدميرة) ده مالو بفك فى (تكة السروال) تانى ..الزول
    ده ألحقوهوعاوز يعمل شنو؟؟؟

    ردود أفعال :
    بعد أن تم بث حلـقة برنامج (صور شـعبية) التى تزامنت (خصيصـاً) مع (يوم الجلد الإنتعاشـى) وكشأن الرسالة الإعلامية (الحكومية) دائماً فقد كن (المردود) الإعلامى (سلبياً) حيث أخاف منظر (الجلد والسـياط والدم) معظم المواطنين مما حدا بإدارة (التلفـزيون) ببث حلقـة خاصة من البرنامج الطبى (صحتك) تحدث فيها مقدم البرنامج عن (فوائد الجلد الصحية) وكيف أن للجلد–وخاصة فى منطقة الظهر- (سـبع فوائد) أولها أنه يساعد على (إنسـياب الدورة الدمـوية) مـما يجعل (المواطن) فى حالة نشاط دائم كما (مقدم البرنامج) قد ذكر بأن بعض (الأبحاث الحديثه) قد أكدت أن (الجلد) عـلاج ناجع لحـالات (التهاب السلسـلة الفـقرية) و(إلبواسـير الحاده)
    و(الناسور البولى المزمن) وقد شهدت (الحلقه) مداخلة من إحدى المواطنات :
    - السلام عليكم
    - وعليكم السلام .. بس ممكن توطى صوت (التلفزيون) عشان نسمعك ؟
    - .............................
    - معانا منو؟
    - إنت المعاك منو خليهو ما بفيدك ؟؟ شنو المعلومات الغلط دى وإنت فى جهاز إعلامى) خطير ذى
    ده ؟
    - معلومات شنو الغلط (كمان) ؟
    - إنت يا دكتور ما عارف إنو (الناسور البولى) ده بجى (للنسوان) بس وما مرض(رجال) ؟
    - والله يا أستاذه شوفى مرض (رجال) مرض (نسوان) أنحنا فى (كلية الطب) فى (جامعة أم جلافيط)
    أدونا ليها كده !!

    بيان من هيئة علماء (السلطان) :
    كعادتهم دائما فى (إدانه الباطل) والوقوف مع (الحق) فقد أصدر(علماء السلطان) بياناً بحجم (صـفحة ونص)(أدانوا) فيه(المواطنين)الذين(تهربوا)وتوانواعن أخذ(جرعات الجلدالإنتعاشية) – كما ورد فى البيان- إذ أن ذلك من شأنه تثبيط (الهمم) وخمول (النفس) مما يساعد على إنجاح (المخططات)الغربيةوإفشال (المشاريع الحضارية) ولم ينس البيان أن يقوم بتذكير (المواطنين) بأن (طاعة ولى الامر) واجب على (الرعية) بإجماع جميع (الفقهاء)!!

    بيان من جمعية حقوق المواطن :
    فى بيان مقتضب نشر بذات الصحيفة لجمعية (حقوق المواطن الحكومية) جاء ما يلى :
    لقد لاحظت (الجمعية) وهى تراقب بحذر ما يجرى فى (مراكز الجلد) بأن (السياط) المستخدمة غير مطابقـة (للمواصـفات العالمية) لا من حيث (طول السـوط) ولا من حيث (المـواد المسـتخدمة) فى تصـنيعه إذ إتضـح أن (الكثافة النوعية) و(الـوزن الذرى) لهذه (السـياط) المسـتـخدمة غـير (قياسـى) وغير مطابق (للمواصفات العالمية) المعتمده لذا تهيب الجمعية (بالحكومة) بالتقيد بما جاء فى المـادة السـابعة فقرة 12 (ب) من إتفـاقية (جنيف) الخـاصة (بإنعاش المواطنين) والتى تقضى بإستخدام(السياط القياسية) والعمل على توفير(بيئة نموذجيه) فى (مراكز الجلد).

    جوله فى مراكز الجلد الإنتعاشى) :
    فى جوله (تفقديه) قامت بها (اللجنه العليا) لمتابعه (قرار الجلد الإنتعاشى) جاء تقــريرها محتوياً على النقاط والملاحظات التاليه :
    1- ضعف إقبال (المواطنين) على مراكز (الجلد)
    2- معظم المواطنين يقومون بعملية ما يعرف (بالرديف) حيث يقومون بلباس (سراويل) عديده
    إتقاء لضربات(السياط) وتخفيفها مما (يفرغ) القرار من أهدافه .
    3- (إنتحال الشخصية) بحيث يقوم (مواطن) بإنتحال شخصية (مواطن آخر) وينجلد بدلاً عنه لقاء
    مبلغ من المال بل لقد إنتشرت أكشاك (قدر ظروفك) للجلد (البديل) !!
    4- تفشى حالات (الرشوة) بين (الجلادين) وذلك من أجل تخفيف (الجلد)
    5- تفشى حالات (المحسوبية) بين (الجلادين) وبعض (المجلودين) المعارف
    6- إرتفاع تكلفة (تفعيل القرار) وذلك لمطالبه (الجلادين) بساعات أجر إضافية Overtime وبدل
    وجبه وبدل (زيت سمسم) لزوم (الفلايت)!
    وقد قام أعضاء اللجنه العليا لمتابعة (قرار الجلد الإنتعاشى) بإقتراح الحلول التالية :
    1- ضعف إقبال المواطنين :

    عزت اللجنه ذلك لضعف ( الرسالة الإعلامية الحكومية ) ووصفتها بانها غير مقنعة وإســتدلت
    على ذلك بالبرامج (التلفزيونية) التى تم عرضـها فى فعاليات (يوم الجلد الإنتعاشـى) وقد
    قررت اللجنه العليا وحتى يكون (المواطن) ملزماً بالحضـور لمراكز الجـلد أن تكون هـنالك
    شهاده (خلو طرف من الجلد) تمنح لكل (مواطن) يتم (جلده) على أن يتم إبراز هذه الشـهاده
    عند إجراء (المواطن) لأى معامله تخصة .. ترخيص عربة .. إستخراج رخصة محل ... إســتخراج
    جواز سفر .. مغادرة البلاد .. ستخراج شهادة دراسية .. دخول معاينه ...إلخ ، على أن يتم
    (تدعيم) ذلك بكشات (جلد إنتعاشى) فى الأسواق وأماكن العمل والطرق الرئيسية .
    2- بالنسبة لعمليات (الترديف) التى يقوم بها بعض (المواطنين) فقد أوصت اللجنه بإســتيراد
    أجهزه كشف (فوق البنفسجية) ووضع جهاز بكل (مركز جلد) لكشف حالات (الترديف) ومنعها .
    3- أما عن مسأله أن ينجلد (مواطن) بدلا عن أخيه (المواطن) لقاء (مال) أو خوفا من (جرســه)
    فقد تقرر أن يكون (الجلد) بعد ‘براز بطاقة شخصية سارية المفعول .
    4- أما عن تفشى حالات (الرشــوة والمحســوبية) فقد رأت اللجنه ســفر وفد على مستو عال إلى
    (جمهورية رومانيا) لإسـتيراد 5500 (جلاد آلى) ليعمل بدلاً عن (الجلادين) إذ أن ذلك من شأنه
    تفادى حالات (الرشــوة والمحسوبية) وتخفيض (تكلفة تفعيل القرار) وذلك بإحالة الجــلادين
    إلى (الصالح العام) . وحتى وصــول (أجـهزة الجــلاد الآلى) فقد رأت اللجنه درءاً لحــالات
    (الرشوة)ً لحالات (المحسـوبية) أن يتم جلد المواطنين بعيدا عن أماكن سـكناهم فيتم جـلد
    سكان(أبوسعد) فى (الكلاكلة) وسكان (الكلاكلة) فى (حلة حمد) وهكذا !!

    الصفقة مضروبه :
    جاء على صدر صفحات صحيفة (المحن) خبرا بعنوان (الجلاد الآلى المضروب) ما يلى :
    تأكد من مصــادر قوية تقيم فى العاصمة (الرومانية) بوخارست بأنه قد تبين بأن صفقة (الجلاد الآلى) التى تعـاقدت معها (الحـكومة) ممثلة فى الوفـد عال المســتوى تأكد لها بأنها صفقـة (مضروبه) و(سكند هاند)وقد تم إدخالها (الورش)الخاصةبالمصنع من أجل عملية إعادة (تعميرها) Reconditioning كما أضافت نفس المصادر بأن (أجهزة الجلاد الآلى) التى تم التعاقد عليها هى ذات الأجهزة التى كان يستخدمها الديكتاتور (تشاوسيسكو) لجلد مواطنيه قبل أكثر نصف قرن !!
    وعلى (هامش) هذا الخبر فقد جاء فى عمود (أسرار وراء الأخبار) بذات الصحيفة بأن الجهه التى قامت بالتعاقد على شراء أجهزة الكشف فوق البنفسجية التى سوف يناط بها كشف حالات (الترديف)التى يقوم بها (المواطنون) هى شركة (تنهبون) التى يمتلكها (شقيق) أحد كبار(المسئولين)!!

    خلو طرف الجيوب :
    لما كانت (شهادة خلو طرف من الجلد) من الأهـمية للمواطن بمكان حيث لا يمكن له إســتخراج أى وثيقة أو المغادرة لأى جهه أو إنجازأى (معاملة) دون الحصول عليها فقد بات أمر (إستخراجها) مصدراً من مصادر (الدخل القومى) الشئ الذى حدا برئيس (اللجنه العليا ) بالدعوة إلى إجتماع لوضع الضوابط والأسس (والرسوم) التى تمنح بها تلك الشهادة :
    - طبعاياجـماعه إنتو عـارفين إنو(البلد) دى بدون(إيرادات داخـلية)مابتمشـى لأنـو(الإيرادات
    الخـارجية) دى يا دوبك (مكفيانا) نحنا !! عشــان كده أهو الله من نعمتو علينا جـاب لينا
    حكاية(شهادة خلو طرف من الجلد) دى عشان ندخل بيها شوية (إيرادات)
    - والمطلوب مننا شنو يا (ريس) نحنا جاهزين!!
    - المطلوب منكم إنكم (تنحتو راسكم) وتورونا نستفيد من مسألة (الجلد الإنتعاشى) دى كيف ؟؟
    يعنى حكاية (شهادة خلو طرف من الجلد) دى نعمل ليها (رسوم) كم؟وكيف؟ -ثم مواصلاً- والحمدلله
    إنو الإجتماع ده بيحضرو معانا دكتور (حمـد أبوجبايه ) مستشـار الهـيئة لشئون (الإبتكار)
    بعد ما جا من (الحج) وأكيد ح (يبتكر) لينا (حاجات تمام) وح يكون عندو (رؤيه شـــرعية)
    للموضوع :
    - ( دكتور أبوجبايه يستعدل فى جلسته وينظر فى ملف أمامه) : بسم الله الرحمن الرحيم .. شكراً
    أخى (رئيس اللجنة العليا) وأحسب أن هذا إجتماعاً (مباركا) بإذن الله ..
    - أها يا دكتور ممكن تعمل لينا شنو فى موضوع (الجلد الإنتعاشى) ده ؟؟
    - والله الحقيقه يا جماعة أنا لمن سمعت خبر موضـوع (الجلد الإنتعاشــى) ده وأنا فى (الحج)
    قمت طوالى (صـليت ليا ركعتين لله ) وعملت ليا فيهو (ورقـه) وإن شاء الله أقدمها فى (مؤتمر
    الهيئة التأسيسى ) الح ينعقد السنه الجايه دى ... وطبعا يا جماعه إنتو كلكم عارفين إنو
    (عنوان رسالة الدكتوراة) بتاعتى كان ( المال المستفاد من تنفيض جيوب العباد) – مواصلاً-
    يعنى لا يخامركم أدنى شك أو ظن ياجماعة بإنى رايح أنفض ليكم (جيـوب المواطنين) ديل لمن
    يقولوا (الروووووب)
    - أها لكن كيف يا دكتور؟؟
    - أيوااا ..أول حاجه نمسك رسوم (شهادة خلو الطرف من الجلد) ودى أنا قسمتها لى تلاته فئات :
    الفئة الأولى : وديل الناس العاوزين (ينجلدوا) وياخدو (الشهاده) .. وديل (رسوم الشهاده)
    بتاعتهم عشان ح (ينجلدو) ح تكون خفيفة يعنى ممكن (ميت ألف جنيه) !!
    والفئة التانية:ديل(المواطنين)المرضانين أوالعندهم أعذار وديل عشان ما(يموتو لينا فى
    إيدنا) ما ح (ينجلدو) لكن رسوم الشهادة بتاعتهم ح تكون كبيرة شوية يعنى قولوا (خمسميت
    ألف جنيه)
    أما الفئة التالته : فديل الناس الما بقدروا على (العشــرين سوط) لكن ممكن ياخدو(عشرة)
    سيطان ... (خمسة سيطان) .. تلاته سيطان
    - وديل يا دكتور ح نعمل معاهم شنو؟؟
    - أيواا ... ديل ح نبيع ليهم (السيطان)
    - الكلام ده كيف يا دكتور؟؟ لمن نبيع ليهم السيطان (نجلدهم) بى شنو؟؟
    - (وهو يبتسم إبتسامة ماكرة) : إنتو بس أصبروا معايا شوية وأنا ح أشرح ليكم المسألة – ثم
    مواصلاً الشرح فى زهو- لو قلنا (السوط) بى عشرة ألف جنيه مثلاً بعد ده (المواطن) ممكن يدفع
    (ميت ألف) حقت (عشرة سيطان) وينجلد (عشرة (سيطان) والبدفع حق (خمسه سيطان) يعنى (خمسين
    ألف) يكون فضل ليهو (خمسطاشر سوط) ينجلدهم وهكذا .. يعنى (الزول) ممكن يشترى (السيطان)
    بتاعتو الح ينجلدهم !!
    - الله لا كسبك يا دكتور والله (الدكتوراة) عندك !! دى فكرت فيها كيف؟؟
    - ومال أيه؟؟؟؟؟؟ والله مش أخليهم ليكم (يدفعو وينجلدو) كمان لو عايزينى والله أخليهم يعملو
    ليكم(نوم العازب)
    - عفـارم عليك .. لكن هسع يا دكتور معقول (المال المستفاد) من القرار ده يكون بس (شهادات
    خلو الطرف) دى ؟؟؟ مافى مالن مستفادن تانى ؟؟
    - طبعا فى ... إنتو بس يا جماعه روقو شــويه – يتنحنح ثم يواصــل- الحكومة هسع عندها حسب
    الإحصائيات 600 شركة بتاعتا .. أنحنا ح نعملهم 601 لأننا ح نقوم بتأسيــس شركة (تجلدون)
    والشركة دى ح تقوم بإنشـاء مراكز للجلد (الفاخـر) ودى طبعاً عشان (ينجلدوا) فيها النـاس
    (المرطبين) ومرتاحين ... يعنى المركز يكون مؤثث ومكيف مركزياً والزول قبل (الجلد) يدوهو
    (كبايه عصـير مشـكل) بارد و سندوتش (بيرقر جامبو) ويكون فى (ســستر) تفحص ليهو (الضغط)
    و(الدم) والحاجات الزى دى وكمان (السيطان) ذاتا تكون ناعمة و(مستورده) وطبقا للمواصفات
    العالميه !! – يلتفت نحو (رئيس اللجنه) - وطبعاً كل شئ بى تمنو !!!
    وعشــان ما أنسى يا جماعه الشركة دى برضو ح يكون عندها (سيارات) مجهزة عشان تقوم بمهمة
    توصــيل (خدمة الجلد للمنازل) يعنى الزول بدل ما يتعب ويمشى (ينجلد) فى المراكز العامة
    بتاعت (الجلد) مع (العطالة) و(الشماسة) ممكن بس من الموبايل بتاعو يحدد مكان وجودو وين
    والفريق بتاع (الجلد) المختص يمشى (يجلدو) فى بكانو ..- يلتفت نحو (رئيس اللجنه) -
    وكلو طبعاً بى تمنو !!
    - الله لا كسبك يا دكتور إنت الحاجات دى بتجيبا من وين !!!!
    - إنتو قايلين (الدكتوراه) بتاعتى دى فى (الكيمياء الحيوية) ؟؟ - مواصلا وهو يضحك - دى فى
    (نفيض جيوب العباد) – ثم فى خبث :
    - وكمان ..
    - الجميع يقاطعونه بصوت واحد) : وكمان شنو يا دكتور ؟؟
    - وكمان عملتها فى (رومانيا) !!!!






    (عدل بواسطة الفاتح يوسف جبرا on 01-19-2007, 01:05 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-19-2007, 08:59 AM

ناذر محمد الخليفة
<aناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 28866

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: (سيناريوهات) : وسام السوطين والجلاد الأعظم (Re: الفاتح يوسف جبرا)

    يا أستاذ الفاتح ...

    مالك داير تجيب لينا الهواء بي سيناريوهاتك دي !!

    والله أنا خايفك تكون إنت ياكا زاتك العملت الدكتوراة في رومانيا !

    ما ممكن كل مرة تدي الحيكومة فكرة جديدة عشان تنفذا فينا !

    يا أهل المنبر :

    أشهدكم أن الفاتح يوسف جبرا هو عميل مندس بيننا لجس نبض الشعب السوداني الفضل في تقبل المزيد من الجبايات وأفكار نفيض الجيوب .. ولو ما أخاف الكضب فهو زااااتو مستشار المسئول الكبير داك !!

    أطالب بفصله من المنبر بعد أن يتم جلده في خور بكري 456 جلدة !!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-19-2007, 10:57 AM

الفاتح يوسف جبرا
<aالفاتح يوسف جبرا
تاريخ التسجيل: 10-31-2006
مجموع المشاركات: 1617

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: (سيناريوهات) : وسام السوطين والجلاد الأعظم (Re: الفاتح يوسف جبرا)

    Quote: 456 جلدة


    بينى وبينك يا ناذر 456 دى شويه عليا !!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-19-2007, 11:09 AM

الله جابو

تاريخ التسجيل: 10-19-2006
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: (سيناريوهات) : وسام السوطين والجلاد الأعظم (Re: الفاتح يوسف جبرا)

    الجلد داااااا .....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-19-2007, 12:59 PM

الفاتح يوسف جبرا
<aالفاتح يوسف جبرا
تاريخ التسجيل: 10-31-2006
مجموع المشاركات: 1617

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: (سيناريوهات) : وسام السوطين والجلاد الأعظم (Re: الفاتح يوسف جبرا)

    Quote: الجلد داااااا .....


    آآآآ..أيا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-19-2007, 02:19 PM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 7813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: (سيناريوهات) : وسام السوطين والجلاد الأعظم (Re: الفاتح يوسف جبرا)

    قولوا معي، دام فضلكم، واكتبوا هذه العبارة في كل أرجاء المنبر.

    لا لبيع السودان لجهاز المخابرات الأمريكي، يا مطرف صديق!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-19-2007, 05:05 PM

abcde
<aabcde
تاريخ التسجيل: 07-04-2002
مجموع المشاركات: 975

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: (سيناريوهات) : وسام السوطين والجلاد الأعظم (Re: الفاتح يوسف جبرا)

    يا دكتور دام فضلك انت، الـ مس كولات (missed calls) ليك شنو اليومين ديل


    مركب مكنة د. مصطفى محمود ولا شنو




    تحياتي ليك استاذ الفاتح
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-19-2007, 06:21 PM

الفاتح يوسف جبرا
<aالفاتح يوسف جبرا
تاريخ التسجيل: 10-31-2006
مجموع المشاركات: 1617

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: (سيناريوهات) : وسام السوطين والجلاد الأعظم (Re: الفاتح يوسف جبرا)

    Quote: قولوا معي، دام فضلكم، واكتبوا هذه العبارة في كل أرجاء المنبر.

    لا لبيع السودان لجهاز المخابرات الأمريكي، يا مطرف صديق!


    لكن يا حيدر بدوى أمانه ما بالغت عديل كده .. .تخش البوست وتخت العايز تختو وتطــلع منو لا إحم لا دستور ؟!!! لا (مسيت) علينا ولا وريتنا رايك فى (الجلد) ده شنو؟؟ بس ختيت حاجاتك ومشيت !!

    كسرة :
    يا عمرو: برضو تحياتى ليك !!

    (عدل بواسطة الفاتح يوسف جبرا on 01-19-2007, 06:24 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-20-2007, 02:22 PM

محمد علي يوسف
<aمحمد علي يوسف
تاريخ التسجيل: 05-15-2006
مجموع المشاركات: 327

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: (سيناريوهات) : وسام السوطين والجلاد الأعظم (Re: الفاتح يوسف جبرا)

    سلامات
    كل سنة ونتم طيبين
    وسنة هجرية سعيدة
    لكن بالغت يا استاذ الفاتح في قصة
    الجلد الالزامي ده
    ياخ الناس انقدت
    ضحك
    والغريبة انهم كلهم عارفين ان الجلد
    ده من زمن بداية تكوين مليشيات الانقاذ ياهو ذاتو بس
    الاسم بيختلف من سوط لي تاني
    زي انواع السيطان الوصفتها ديك
    لكن ده ما المهم
    المهم نهاية القصة دي شنو
    وخصوصا موضوع الفنان الخطير
    داك قلع والا لسه
    وهي المشكلة ما في انه يقلع
    المشكلة
    انوالجماعة كلهم مقلعين
    ولابسين صديريهات
    المهم الكلام ده ذكرني بي مجموعة من حبايبنا الشهداء الحيين
    كانو يقدمو ليك الجماعة لغاية( قريب) مناطق العمليات ويفكوهم ليك
    ويقولو انهم
    كانو في الحرب وانشاالله يموتو شهدااااااااااااااااااااااء
    ما علينا


    بعدين

    الكلامالغريب الكان زمان مدخل للدولة الدينية
    ده فقد بريقة
    وبقى بلا طعم
    وحيرونا زاتهم لاعرفناهو دين ولا عرفناهو سياسةولا حتى عرفناهي قلة ادب حكومة
    والا شنوا
    بعدين ياخي في حكومة في العالم عميلة اكتر من الحكومة السودانية الحاكمة اسسع دي
    عشان يكون في زول من الشعب السوداني الفضل
    فاهم حاجة

    (عدل بواسطة محمد علي يوسف on 01-20-2007, 03:20 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-20-2007, 05:23 PM

Nasser Mousa

تاريخ التسجيل: 02-21-2005
مجموع المشاركات: 1378

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: (سيناريوهات) : وسام السوطين والجلاد الأعظم (Re: محمد علي يوسف)

    الاخ الفاتح
    وصلني هذا الايميل من فترة واود ان اضعه بين يديك

    Quote: يقولون بأن عقاب الجلد في الشريعة منافي لحقوق الانسان!!



    ضرب المؤخرة بعصا خيزران يشفي من الادمان الاكتئاب وإدمان الخمور





    سبحان الله .. أعرف عظمة هذا الدين حيث وضع الجلد كعقاب، وهاهم العلماء يكتشفون انه علاج








    الاربعاء 30 مارس 2005م، 20 صفر 1426 هـ


    --------------------------------------------------------------------------------

    شرط أن لا يكون "مبرحا"

    ضرب المؤخرة بعصا خيزران يشفي من الاكتئاب وإدمان الخمور











    ضرب المؤخرة بالخيزران يثير الشعور بالرضى والسعادة



    دبي - العربية. نت

    يعتبر ضرب المؤخرة (المقعدة) بعصا خيزران أفضل طريقة لمعالجة مشاكل نفسية وجسدية كثيرة من بينها الاكتئاب والإدمان على المشروبات الكحولية، وذلك حسبما أعلن علماء روس مؤخرا من خلال أبحاث علمية مكثفة.

    وأوضح العلماء التابعون لمعهد نوفوسيبريسك الطبي أن "ضرب المقعدة بعصا خيزران يؤدي إلى إطلاق المركبات الاندروفينية التي هي عبارة عن مواد كيماوية طبيعية تثير الشعور بالرضى والسعادة والحيوية، كما أنها تساهم في زيادة مستويات الهرمونات الجنسية وإلى تعزيز استجابة الجهاز المناعي".

    وبحسب صحيفة "الرأي العام" الكويتية التي أوردت الخبر، فقد قال الباحثون الروس إن استثارة المركبات الاندروفينية بتلك الطريقة تساهم أيضا في تخفيف الاحتياج إلى المواد المخدرة، إلا أنها لا تؤدي في الوقت ذاته إلى الإدمان وهو ما يعني أنها تلعب دورا مهما في معالجة الإدمان والاكتئاب.

    وأشار الدكتور سيرغيه سبيرانسكي إلى أن المريض الذي يعاني من مشكلة الاكتئاب أو الإدمان يحتاج إلى برنامج علاجي يتألف من 30 جلسة كحد أدنى و60 جلسة كحد أقصى، وهي الجلسات التي يتم خلالها ضربه 50 مرة بعصا خيزران على مؤخرته شريطة ألا يكون الضرب مبرحا.



    عاطر التحايا
    ناصر موسى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de