دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: بوب مارلي «أيقونة» لن تتكرر وربع قرن علي رحيله (Re: Haytham Abdulaziz)
|
شكر الاخ العزيز هيثم عبد العزيز. ليباركك الله ابينا والرب يسوع المسيح . اكرر شكري وتقدير لك لنقلك لنا هذه المعلومات الهامة والتي كنت اجهلها عن هذا المغني الملك الذي اعشقه والذي يخال لي في احيان كثيرة انه يتغني بلهجتي بكل ما فيها من فصاحة لكناته التي اعتبره نوع من الاعجاز اللغوي وهذا ليس بغريب علي موسيقيا الريغي الذي يناسب كل اللغات واللهجات واللكنات طالما كان بوب فنانا من اجل الانسانية كافة دون ادني تمييز وقد شاءت الاقدار ان يولد بوب من اب ابيض وام سوداء حتي يكون حلقة وصل بين السود والبيض وهذا قدر الرجل الذي خلف وراءه كل قيم الحب بين الشعوب . شكرا وشكر وشكرا وليباركك الله ابينا والرب يسوع المسيح. امين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بوب مارلي «أيقونة» لن تتكرر وربع قرن علي رحيله (Re: عبدالمحمود محمد عبدالرحمن)
|
العزيز مطـــر قادم سيظل BOB الملك ..اسطورة حية يتداولها الأجيال ..جيل بعد جيل..
(عدل بواسطة tmbis on 06-07-2006, 09:56 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بوب مارلي «أيقونة» لن تتكرر وربع قرن علي رحيله (Re: tmbis)
|
الاخ tmbis كل التحايا واشكرك جدا على الاضافة المتميزة لهذا البوست حتى انك جملته ووشحته باغنيات بوب الرائعة واذكر جيدا حينما حدثنا الاخ معتصم دفع الله عن مقدراتك وامكانيات فىالتعامل مع الكمبيوتر وخصوصا فى معالجة الاغانى وتنزيلها مجددا لك شكرى ومطالبتى لك بانزال مزيدا من الاغنيات هنا حتى تكون بمثابة وقفة مع تجربة بوب بمناسبة مرور 25 عاما على رحيلة كلمسة وفاء لهذةالتجربة الفنية الثرة والخالدة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بوب مارلي «أيقونة» لن تتكرر وربع قرن علي رحيله (Re: احمد ضحية)
|
الاخ احمد ضحية كل التحايا اولا مرحبا بك فى هذا الفضاء المتسع .مشاركا بقلمك وبخبراتك وتجاربك المتعددة فى مختلف ضروب المعرفة والعطاء. وعبرك التحايا لاصدقاءناالمشتركين بمدينتكم الجميلة كوستى ومرحبا بك مجددا وشكرا لحضورك فى هذا المنبر وفى هذا البوست مع كل الامنيات.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بوب مارلي «أيقونة» لن تتكرر وربع قرن علي رحيله (Re: عبدالمحمود محمد عبدالرحمن)
|
One Love
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بوب مارلي «أيقونة» لن تتكرر وربع قرن علي رحيله (Re: محمد بهنس)
|
بهنــــس .. الاسطورة مارلي مع الجميلة Lauryn
Turn Your Lights Down Low
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بوب مارلي «أيقونة» لن تتكرر وربع قرن علي رحيله (Re: مطر قادم)
|
بوب مارلي اسطورة الريقي في العالم .. في السودان اذكر الفنان سامي وداعة واولاد العباسية وهم يتغنون باغاني هذا الفنان الاسطورة .. الفنان شرحبيل احمد ايضاً تغنى له باغنيات ظلت تهيج شجوناً فينا في الحفلات ..
عودنا انفسنا في كل ظهيرة ايام العطلات ان نجتمع في بيت الجيران ونشغل شريط الفيديو لنستمتع بهذا الفنان الروعة وكيف تكون شطحاته وهو يفتح زراير القميص من اسفل وليس من اعلى كما الجميع ..
وتظل فرقته الماسية والحانها الشجية هي التي تأثرنا فما اجمل البيز في هذه الفرقة وما اروع الدرمز وما اجمل اصوات المغنيات وكسرات الجيتار ..
ويظل بوب مارلي مثالاً للحرية وهو يغني لفقراء العالم وهو الذي عاش بقية حياته ثرياً دون ان يكترث لها ..
تخريمة : سمعتو بوب مارلي بيعزف فلوت ؟؟؟؟؟ لدي تسجيل نادر لبوب مارلي وهو يعزف الفلوت في لقاء تلفزيوني تم تسجيله على الكاسيت ويتضمن التسجيل اغنية اضاف فيها بوب مارلي الفلوت فكانت من اروع الاغاني ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بوب مارلي «أيقونة» لن تتكرر وربع قرن علي رحيله (Re: مطر قادم)
|
Robert Nesta Marley
"I love the development of our music, that's what I really dig about the whole thing. How we've tried to develop, y'know? It grows. That's why every day people come forward with new songs. Music goes on forever."
--Bob Marley, August 1979
We remember the brilliant and evocative music Bob Marley gave the world; music that stretches back over nearly two decades and still remains timeless and universal. Marley has been called "the first Third World superstar," "Rasta Prophet," "visionary," and" "revolutionary artist." These accolades were not mere hyperbole. Marley was one of the most charismatic and challenging performers of our time.
Bob Marley's career stretched back over twenty years. During that time Marley's growing style encompassed every aspect in the rise of Jamaican music, from ska to contemporary reggae. That growth was well reflected in the maturity of the Wailers' music.
Bob's first recording attempts came at the beginning of the Sixties. His first two tunes, cut as a solo artist, meant nothing in commercial terms and it wasn't until 1964, as a founding member of a group called the Wailing Wailers, that Bob first hit the Jamaican charts.
The record was "Simmer Down," and over the next few years the Wailing Wailers -- Bob, Peter Mclntosh and Bunny Livingston, the nucleus of the group -- put out some 30 sides that properly established them as one of the hottest groups in Jamaica. Mclntosh later shortened his surname to Tosh while Livingston is now called Bunny Wailer.
Despite their popularity, the economics of keeping the group together proved too much and the two other members, Junior Braithwaite and Beverley Kelso, left the group. At the same time Bob joined his mother in the United States. This marked the end of the Wailing Wailers, Chapter One.
Marley's stay in America was short-lived, however, and he returned to Jamaica to join up again with Peter and Bunny. By the end of the Sixties, with the legendary reggae producer Lee "Scratch" Perry at the mixing desk, The Wailers were again back at the top in Jamaica. The combination of the Wailers and Perry resulted in some of the finest music the band ever made. Tracks like "Soul Rebel," "Duppy Conquerer," "400 Years," and "Small Axe" were not only classics, but they defined the future direction of reggae.
It's difficult to properly understand Bob Marley's music without considering Rastafari. His spiritual beliefs are too well known to necessitate further explanation. It must be stated, however, that Rastafari is at the very core of the Wailers' music.
In 1970 Aston Familyman Barrett and his brother Carlton (bass and drums, respectively) joined the Wailers. They came to the band unchallenged as Jamaica's HARDEST rhythm section; a reputation that was to remain undiminished during the following decade. Meanwhile, the band's own reputation was, at the start of the Seventies, an extraordinary one throughout the Caribbean. However, the band was still unknown internationally.
That was to change in 1972 when the Wailers signed to Island Records. It was a revolutionary move for an international record company and a reggae band. For the first time a reggae band had access to the best recording facilities and were treated in the same way as a rock group. Before the Wailers signed to Island, it was considered that reggae sold only on singles and cheap compilation albums. The Wailer's first album, Catch A Fire broke all the rules: it was beautifully packaged and heavily promoted. And it was the start of a long climb to international fame and recognition.
The Catch A Fire album was followed a year later by Burnin', an LP that included some of the band's older songs, such as "Duppy Conquerer," "Small Axe," and "Put In On," together with tracks like "Get Up Stand Up" and "I Shot The Sheriff" (which was also recorded by Eric Clapton, who had a #1 hit with it in America).
In 1975 Bob Marley & The Wailers released the extraordinary Natty Dread album, and toured Europe that summer. The shows were recorded and the subsequent live album, together with the single, "No Woman No Cry," both made the UK charts. By that time Bunny and Peter had officially left the band to pursue their own solo careers.
Rastaman Vibration, the follow-up album in 1976, cracked the American charts. It was, for many, the clearest exposition yet of Marley's music and beliefs, including such tracks as "Crazy Baldhead," "Johnny Was," "Who The Cap Fit" and, perhaps most significantly of all, "War," the Iyrics of which were taken from a speech by Emperor Haile Selassie.
In 1977 Exodus was released, which established Marley's international superstar status. It remained on the British charts for 56 straight weeks, and netted three UK hit singles, "Exodus," "Waiting In Vain," and "Jamming."
In 1978 the band released Kaya, which hit number four on the UK chart the week of its release. That album saw Marley in a different mood -- Kaya was an album of love songs, and, of course, homages to the power of ganja.
There were two more events in 1978, both of which were of extraordinary significance to Marley. In April that year he returned to Jamaica (he had left in 1976 after the shooting that had almost cost him his life), to play the One Love Peace Concert in front of the Prime Minister Michael Manley, and the then Leader of the Opposition Edward Seaga. And at the end of the year he visited Africa for the first time, going initially to Kenya and then on to Ethiopia, spiritual home of Rastafari.
Marley returned to Africa in 1980 at the official initation of the Government of Zimbabwe to play at that country's Independence Ceremony. It was the greatest honor afforded the band, and one which underlined the Wailers' importance in the Third World.
In 1979 the Survival LP was released. A European tour came the following year: the band broke festival records throughout the continent, including a 100,000 capacity show in Milan. Bob Marley & the Wailers were now the most important band on the road that year and the new Uprising album hit every chart in Europe. It was a period of maximum optimism and plans were being made for an American tour, an opening slot with Stevie Wonder for the following winter.
At the end of the European tour, Bob Marley & The Wailers went to America. Bob played two shows at Madison Square Garden but, immediately afterwards he was seriously ill. Cancer was diagnosed.
Marley fought the disease for eight months. The battle, however, proved to be too much. He died in a Miami Hospital on May 11,1981.
A month before the end Bob was awarded Jamaica's Order of Merit, the nations' third highest honor, in recognition of his outstanding contribution to the country's culture.
On Thursday, May 23,1981, the Honorable Robert Nesta Marley was given an official funeral by the people of Jamaica. Following the funeral -- attended by both the Prime Minister and the Leader of the Opposition -- Bob's body was taken to his birthplace where it now rests in a mausoleum. Bob Marley was 36 years old. His legend lives on.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بوب مارلي «أيقونة» لن تتكرر وربع قرن علي رحيله (Re: مطر قادم)
|
الأستاذ مطر شكرا لمواصلة البوست الشيق وانتهز الفرصة للحصول على بعض المعلومات. • ماذا حدث لأبن بوب مارلي زيقي Ziggy؟ بعد وفاة بوب بدأ نجم ابنه زيقي يسطع غير أني لا أسمع به الآن. كذلك سمعت أن زوجته (إحدى ثلاثي الويلرز) أنشأت فرقة للريقي فهل حققت النجاح المطلوب؟ وما هي أهم أغنياتها؟ وما هي أهم ألبومات زيقي؟ وهل تمكن من الانعتاق من جلباب والده العملاق وشق طريقه بأسلوب متفرد؟ • في وقتنا كان أهم أعمدة الريقي الذين عاصروا بوب مارلي هم بيتر توش والذي غنى (Keep on walking) مع ميك جاقر وسمعت أنه قتل عندما حاول أن يتصدى للصوص سطوا على منزله ثم جيمي كليف وسمعت أنه أقام حفلا في الخرطوم في السبعينات. جيمي كليف يواصل إنتاجه غير أن نجمه خبا بعض الشيء على ما أظن. • إيقاعات الريقي الثقيل في السبعينات ساد فيها Aswad وإيدي قرانت (You born me on the wrong side, Mamma) ودينيس براون(Money in my pocket but I can’t get no love) وماتومبي (Man in me). من هم المشاهير الآن؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بوب مارلي «أيقونة» لن تتكرر وربع قرن علي رحيله (Re: مطر قادم)
|
الأخوان محمدين ومطر قادم عاطر التحايا وشكراً يا محمدين على الرابط الخاص بموسيقى الريقي وحقيقة اعتبره بمثابة المنجم الذي يختزن ثروة من المعلومات عن الريقي وأساطينها وأتمنى أن تواصل ذلك الرابط وأرجو أن لا تمانعوا في أن انتهز الفرصة لمزيد من الذكريات حول الريقي وال Natty Dreads • بداية وصولي لمدينة برمنجهام كنت اشهد الكثير من الراستفاري ـ جلهم من جزر الهند الغربية وكان بينهم بعض الخواجات وال Half Caste ـ كما كان يقال عنهم ـ وهم يرتدون بناطيل قصيرة ولهم شعر بجدائل مضفرة طويلة غالباً ما يغطونه بغطاء رأس به ألوان علم أثيوبيا يتحدثون ويمشون بطريقة بدت لي غريبة حينها. • كان لدي حقيبة أحملها دائماً أثناء التنقل من هدايا الخطوط الأثيوبية صفراء اللون وكتب عليها بخط أسود واضح Ethiopian. هذه الحقيبة كانت مثار انتباه هؤلاء وفي البداية لم أستوعب الأمر حينما كان الكثيرين من الراستفاريين يبادروني التحية من قبيل Jah Love و Heavy Manners وغيرها. في أحد الأيام وبقرب محطة السكك الحديدية في مركز Bull Ring التجاري ببرمنجهام اقترب مني أحدهم وبادرني الحديث متسائلاً عما إذا كنت من إثيوبيا فأجبته بالنفي. سألني عن الحقيبة فأجبته بأنني حصلت عليها كهدية من إحدى طائرات الخطوط الأثيوبية. سألني إن كان بإمكانه شراؤها لأنها تعني لديه أشياء معينة أجبته بأن أغراضي داخلها ولولا ذلك لأعطيتها له. تابع مصراً أنه على استعداد لشراء أي حقيبة بديلة اختارها أنا لوضع الأغراض فيها وأسهب عن ما تعنيه تلك الحقيبة له. إزاء إصراره دخلنا أحد محال المركز التجاري واشترى حقيبة شبيهة فرغت محتوياتي فيها وأعطيته الحقيبة الأثيوبية فأخذها وهو لا يكاد يصدق. • سطع نجم مارلي حينها أكثر وأكثر خاصة بعد إصدار Exodus وتحقيقه لمبيعات خيالية وتبعه Kaya بعد فترة محققاً نجاحاً أكبر وأكبر وبدأت أغاني الريقي تبث من الراديو والتلفاز Top of the Pops ولم تكن تذاع قبل ذلك من قبل أجهزة الإعلام التقليدية فقد أكسبها مارلي الاحترام اللائق بها وفرضت نفسها ولم يعد من الممكن تجاهلها. • في مدينة برمنجام ظهرت فرقة ستيل بلص Steel Pulse من فرق الريقي الثقيل واكتسحت القوائم بأغنيات Handsworth Revolution و The Ku Klux Klan. لا أدري ما إذا كانت الفرقة موجودة حتى الآن أم أنها اختفت.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بوب مارلي «أيقونة» لن تتكرر وربع قرن علي رحيله (Re: مطر قادم)
|
اخي مطر قادم ..
احفظ هذا البوست عاليأ .. خاصة بمقدم المزيدمن الراستات وقائدهم في المنبر الاخ راني .. و استأذنك مرة اخري في التعليق علي مداخلة الاخ عبدالمحمود
حقيقة جعلتنا نعيش تلك الفترة الرائعة من التاريخ بذكرياتك عنها ..انها فترة السبعينات ..وقت تربع بوب مارلي والويلارس و موسيقي الريكي علي قمة الموسيقي العالمية
بالنسبة لفرقة Steel Pulse فلا زالت تغني وتشارك و بصورة مكثفة في العديد من الحفلات الغنائية ..فهذا العام كانت في غانا في حفل افريقيا توحدي و الذي اصبح تقليدأ يقام كل عام في ذكري ميلاد بوب مارلي و هذه الايام هم في جولة داخل الولايات المتحدة (اليوم17 يونيو في مسرح شيكاقو) ..
يمكن متابعة اخبارهم عبرموقعهم الرسمي و الذي يصنفون انفسهم فيه بانهم أعظم فرقة للريكي علي وجه الارض ( وهذه مبالغة بلا شك) هم من أفضل الفرق لكن ليس اعظمها .. http://www.steel-pulse.com/
تحية لك اخي مطر قادم ..و انت تتيح لنا الفرصة في الحديث عن بوب مارلي و الريكي ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بوب مارلي «أيقونة» لن تتكرر وربع قرن علي رحيله (Re: محمدين محمد اسحق)
|
الاخ محمدين محمد اسحق حسنا ان وجد هذا البوست جمهور من عشاق اغانى بوب مارلى وكذلك سيرته العطرة الخالدة
Quote: احفظ هذا البوست عاليأ .. خاصة بمقدم المزيدمن الراستات وقائدهم في المنبر الاخ راني |
مرحبا بحضور الراستات وقائدهم فالبوست منهم واليهم ولهم جميعا تحياتى وشكرى على حضورهم. فارجو منك اخ محمدين وكذلك الاخ عبد المحمود ان تواصلا مساهمتكم القيمة فى اثراء البوست بالحكاوى والذكريات والمعلومات. فحرى بنا جميعا بعد ربع قرن على رحيل الفنان بوب مارلى ان نمعن النظر فى تجربته بابعادها الفنية والانسانية والاجتماعية والثقافية. وكل التحايا وكل الشكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بوب مارلي «أيقونة» لن تتكرر وربع قرن علي رحيله (Re: محمدين محمد اسحق)
|
شكرا الاخ محمدين محمد اسحق وتعال معى الى هذا المقطع:
Quote: . لم يكن لموسيقي الريغي، التي نشأت في جامايكا في ستينيات القرن العشرين، أن تنتشر وتكتسب أهمية عالمية لولا جهود أيقونتها الذي لن يتكرر. وكلمة ريغي تعود إلي أصل إسباني قديم وتعني "ملوك الموسيقي". ويكمن سر نجاح بوب مارلي الساحق في بساطة كلماته وأهمية الرسالة التي تنشرها: التمرد علي الظلم، العدالة، الحرية، السلام، محاربة الفقر، والحب بكل أنواعه. ولم يكن ذلك كلاماً مجانيا رخيصاً يقال في أغنياته فقط، بل عملاً متحققاً أيضاً علي أرض الواقع. فقد قال عنه رئيس منظمة العفو الدولية جاك هيلي: "حيثما ذهبت، وجدت بوب مارلي رمزاً للحرية". كما قال منتج أعماله كريس بلاكويل: "لقد كان بوب، في وقت من الأوقات، مسئولاً عن إطعام 4000 فقير تقريباً في جامايكا". |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بوب مارلي «أيقونة» لن تتكرر وربع قرن علي رحيله (Re: مطر قادم)
|
الزول الجميل مطر قادم .. مشتاقين شديد والله .. وينك يا صديقي ..
تعرف البوست دا وقع لي في جرح .. من العنوان بوب مارلي أيقونة لن تتكرر .. أداني إحساس جميل وإختيار موفق .. والكاتب سرد حياته بصورة جميلة وشيقه .. كنت بحكي لي تمبس عن بوب وعن الأغنيات الجايبه معاي .. وذكريات جميلة مع شلتنا .. والغرفة الخاصة بالفنان بوب .. والتي تتصدرها صورته وهو يحمل الجيتار في يده ..
شكراً على هذا البوست الرائع ..
بجيك تاني يا صديقي ..
| |
|
|
|
|
|
|
|