دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: التصنيفات العشوائية والتنميط (Re: هشام مدنى)
|
Quote: يكفي ان نربط جملة او سطرا كتبه واحد/ة منا بما هو في ذاكرتنا من تصور ما ويصير ذلك او تلك في خانة ما تصورنا .. فهذا مواطن شريف ( وماذا عن الاخرين) وهذا امنجي ( وكيف نعرف انه غير ذلك ) وهذا غواصة ( وكيف نري الغواصة وهي تحت الماء) وكل من لم يناصر حكومة هو خائن ومن ناصرها كذلك خائن ( وفي الحالتيين خسر السودان ارواحا كثيرة ) وهذا مناضل وذلك خائن ووووامثلة من التنميط شملت كل قطاعات الشعب ونشاطاتهم و هكذا يختلط الحق مع الباطل ... ومع انتشار التنميط والتصنيفات في خطابنا الاسفيري رسخ في اذهان الاف الناس التي تكتب او تقرء ما يكتب في هذا المنبر بان فلان او فلانة او علان او علانة او فرتكانة امنجي وذلك غواصة وذلك مناضل وذلك مواطن شريف ووووووووتجاوز الامر الي ان رسوخ هذه التصنيفات في اذهان الكثيرين من كثرة تداولنا لها صارت كانها الحقيقة والحقيقة الكاملة فعاني الكثير ممن صنفو سالبا وانتفخت اوداج الكثير ممن صنفو موجبا وتجاوز الامر الي حياتهم الشخصية واسرهم |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التصنيفات العشوائية والتنميط (Re: Emad Abdulla)
|
Quote: ان العدل والحق والتغيير الي ما هو احسن للجميع ياتي من بينات وبيانات حقيقية لا تصنيفات واستقراءات واستنتاجات عفوية ...انها التصنيفات والتميطات العشوائية هي التي تذهب حقوق اهل السودان دوما وبعد كل انتفاضة حيث تختلط الاشياء فينصرف الجميع الي "عفا الله عما سلف " فامر الفرز يصير صعبا ولذا فاسلم الطرق ذاك هو "عفا الله عما سلف " وتدور الساقية مرة اخري ..... |
تسلم يامدرسة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التصنيفات العشوائية والتنميط (Re: Ahmed Abdallah)
|
Quote: ايها الفضليات والافاضل حالنا وحال بلادنا لا يسمح بمزيد من اشعال النار فالنار في بلادنا مشتعلة حقا في مناطق كثيرة و كبيرة وفي قلوب اسر كثيرة شردت او قتل لها احباب ... ان العدل والحق والتغيير الي ما هو احسن للجميع ياتي من بينات وبيانات حقيقية لا تصنيفات واستقراءات واستنتاجات عفوية ...انها التصنيفات والتميطات العشوائية هي التي تذهب حقوق اهل السودان دوما وبعد كل انتفاضة حيث تختلط الاشياء فينصرف الجميع الي "عفا الله عما سلف " فامر الفرز يصير صعبا ولذا فاسلم الطرق ذاك هو "عفا الله عما سلف " وتدور الساقية مرة اخري ..... |
سلااامي واحترامي يسبق تعليقي
اثني رأي الأخ الذي يقول فيه ليت بكري يثبت هذا البوست فوق لنقف ونرى أين نحن
لك مني أبوبكر مودتي
ولنا عودة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التصنيفات العشوائية والتنميط (Re: abubakr)
|
الأخ الكريم ابوبكر
لك التحية
حقيقة ما اجمل العقل وما اجمل اصحاب العقول ... هذه المساحة المتاحة لنا يجب ان تكون جاذبة للكل وان تكون وطن اثيرى يشتاق الجميع اليه لا ان يكون ساحة لتصفية الحسابات بالوكالة وزرع الضغائن والأحقاد ...
ما اجمل دعوتك اخى الكريم وليت المعنيين يلتزموا بها ويتركوا اطلاق الالفاظ على عواهنها ....
مع مودتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التصنيفات العشوائية والتنميط (Re: abubakr)
|
الاعزاء هشام عماد اشراقة احمد عبدالله ود المنسي ودشيقوق نوبي سماح قرشو
الحقيقة الم تضيع بسبب التصنيفات والتنميط العشوائ او المزاجي فهي تتشوه وبالتالي مصداقية ما يكتب وينشر تتعرض كذلك للمساءلة اختلافات الراي والرؤي والتوجهات لا تكون ذات مغزي بسبب هذه التصنيفات..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التصنيفات العشوائية والتنميط (Re: abubakr)
|
سلام لكل المتداخلين وتحياتي لكاتب الموضوع
شخصياأعتبر مسألة التصنيفات دي هي عملية تمييع للمسألة.
بمعني أكثر من أطلاق كلمة "كوز" بمناسبة ومن دون مناسبة تكون قد ميعت المعني وهي تخدم خط معين وبنفس الطريقة كلمة أمنجي
ذكرتني بقصص فرع التوجيه المعنوى ومحاربة الأشاعة من خلال الأشاعة وما زلت أذكر قصة هروب سبدرات الشهيرة إلى السعودية وعقبها بيومين كان سبدرات يبتسم لكاميرات التلفزيون وينفى الأشاعة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التصنيفات العشوائية والتنميط (Re: abubakr)
|
باشمندس ابوبكر عوافي: والله بوست تحفة وينبض بالحقيقة المرة (بضم الميم وتشديد الراء) والاغرب من ذلك ان المنبر او عموم الاسافير انقسمت الى ال(مع) وال(ضد) اي لا توجد منطقة وسطي.. فعندما تنقد فكر نقد موضوعي ياتي شخص اخر ويتعبرك ما انت الا ناقل/ وبوق/ وكوبي بست.. الخ.. من هذه التهاريج الافلاطونية.. عموما اصبت كبد الواقع.. الواقع.. المترهل.. ونطمح في مثل هكذا بوستات..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التصنيفات العشوائية والتنميط (Re: abubakr)
|
Quote: ايها الفضليات والافاضل حالنا وحال بلادنا لا يسمح بمزيد من اشعال النار فالنار في بلادنا مشتعلة حقا في مناطق كثيرة و كبيرة وفي قلوب اسر كثيرة شردت او قتل لها احباب ... ان العدل والحق والتغيير الي ما هو احسن للجميع ياتي من بينات وبيانات حقيقية لا تصنيفات واستقراءات واستنتاجات عفوية ...انها التصنيفات والتميطات العشوائية هي التي تذهب حقوق اهل السودان دوما وبعد كل انتفاضة حيث تختلط الاشياء فينصرف الجميع الي "عفا الله عما سلف " فامر الفرز يصير صعبا ولذا فاسلم الطرق ذاك هو "عفا الله عما سلف " وتدور الساقية مرة اخري .....
|
100% many thx
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التصنيفات العشوائية والتنميط (Re: abubakr)
|
Quote: ومع انتشار التنميط والتصنيفات في خطابنا الاسفيري رسخ في اذهان الاف الناس التي تكتب او تقرء ما يكتب في هذا المنبر بان فلان او فلانة او علان او علانة او فرتكانة امنجي وذلك غواصة وذلك مناضل وذلك مواطن شريف ووووووووتجاوز الامر الي ان رسوخ هذه التصنيفات في اذهان الكثيرين من كثرة تداولنا لها صارت كانها الحقيقة والحقيقة الكاملة فعاني الكثير ممن صنفو سالبا وانتفخت اوداج الكثير ممن صنفو موجبا وتجاوز الامر الي حياتهم الشخصية واسرهم .....هذا بينما الامنجي او الغواصة الحقيقي يتنعم بعيدا بامتيازاته وينظر ساخرا الي امنجية التصنيفات العشوائية وهكذا بالنسبة لكل التميطات .. |
سلامات يا ابوبكر ... المشكلة بعض الناس ما قادرة تفهم انو الكلمة مسئولية .. الكلمة ممكن يكون تاثيرها اقوى من السلاح ... البعض بيصنف لشئ في نفسه .. ومن كترت الترديد بيصدق كلامه .. وبتبدا الناس تصدق معاهو ... وطبيعة البشر بتميل لتصديق السؤ اكتر من الخير ... مثال بسيط .. خلي هسة اي زول يفتح موضوع بيذكر فيهو انسان تاني بالخير وشوف عدد الناس الحتدخل عشان تشوف وتشارك ... وواحد تاني يفتح بوست يذكر فيهو زول بالسؤ وقارن عدد المشاهدين والمشاركين !!!.. ميلنا لتصديق الاسوأ يؤذي البعض بصورة لا يمكن تخيلها ... فلنفتح عقولنا ونترك التنميط وتوزيع الصفات والالقاب ... ولنحكّم ضمائرنا قبل ان نحكم على الآخرين ...
Quote: بس صراحة كدا لو الناس دى سمعت كلامك دا حنفتقد لكثير من المشاكسات الممتعة |
سموحة ... صدقيني لو مرة واحدة بس المشاكسات دي داست ليك على طرف ما حتشوفيها تاني بالمتعة الانتي شايفاها بيها هسة ...
ــــــــــــــــــــــــ باضم صوتي لرفع الموضوع على صدر المنبر ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التصنيفات العشوائية والتنميط (Re: sanaa gaffer)
|
الاستاذ ابوبكر سيد احمد اتفق معك في هذه:
Quote: .....هذا بينما الامنجي او الغواصة الحقيقي يتنعم بعيدا بامتيازاته وينظر ساخرا الي امنجية التصنيفات العشوائية وهكذا بالنسبة لكل التميطات ..
|
يمكن كما قلت ان الامنجي الحقيقي ....ينعم بعدم التوصل لحقيقيته. اما الجلابي الحقيقي فما عنده طريقه ينعم معنا لاننا صرفناها للجيع وارتحنا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التصنيفات العشوائية والتنميط (Re: abubakr)
|
الأخ أبوبكر ... تحية و إعتزاز ... أحني الهامة لك و لكلماتك المضيئة ... التصنيف العشوائي و الإتفاق مع أي رأي حتى و لم تكن تتفق معه إلا لأن قائله من جماعتك ... و رأي غيرك لا يعجبك حتى و لو كان يوافق أفكارك لا لسبب إلا لأنه رأي من تختلف معه بسبب منطقي أو لمجرد إنطباع خاطيء عنه ... كلها من الأشياء التي تشوه هذا المنبر الفريد من نوعه ... التسامح السوداني و الإختلاف بحب و إحترام ينبغي أن يكون سبيلنا في التواصل ... لا للمجاملة ... نعم للإختلاف الراقي ... لا للتطرف و الشللية ... نعم للحوار الجاد الموزون بقلب و عقل منفتحين ... لا للإصرار على الخطأ ... نعم للإقرار بأننا كلنا بشر خطائون ... لا للبوستات التي تسيء للغير و تدعو للكراهية ... نعم لهذا البوست الذي يصلح دستوراً لهذا المنتدى ... محبتي ... مع إحترامي الشديد و إعتزازي بك و بكلماتك من جديد ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التصنيفات العشوائية والتنميط (Re: abubakr)
|
الأخ أبوبكر ... تحية و إعتزاز ... أحني الهامة لك و لكلماتك المضيئة ... التصنيف العشوائي و الإتفاق مع أي رأي حتى و لم تكن تتفق معه إلا لأن قائله من جماعتك ... و رأي غيرك لا يعجبك حتى و لو كان يوافق أفكارك لا لسبب إلا لأنه رأي من تختلف معه بسبب منطقي أو لمجرد إنطباع خاطيء عنه ... كلها من الأشياء التي تشوه هذا المنبر الفريد من نوعه ... التسامح السوداني و الإختلاف بحب و إحترام ينبغي أن يكون سبيلنا في التواصل ... لا للمجاملة ... نعم للإختلاف الراقي ... لا للتطرف و الشللية ... نعم للحوار الجاد الموزون بقلب و عقل منفتحين ... لا للإصرار على الخطأ ... نعم للإقرار بأننا كلنا بشر خطائون ... لا للبوستات التي تسيء للغير و تدعو للكراهية ... نعم لهذا البوست الذي يصلح دستوراً لهذا المنتدى ... محبتي ... مع إحترامي الشديد و إعتزازي بك و بكلماتك من جديد ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التصنيفات العشوائية والتنميط (Re: abubakr)
|
قريبي الفاضل أبوبكر
Quote: لك التحيه والتقدير
ارجو من الاخ بكري ابوبكر
ان يثبت هذا البوست لمدة اقلها
شهر
واكون شاكر
|
بوست مهم ويناقش قضية مهمة جدا جدا وأتمني أن يثبت ولفترة طويلة..
مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التصنيفات العشوائية والتنميط (Re: abubakr)
|
الاعزاء حاتم انور محمود نصار سناء ود محجوب اشرف نها
القراء الذين لا يترددون بانتظام علي المنبر او طالعو ما يكتب مرة واحدة فان قابلهم تصنيف لشخص ما فسيبقي ذلك في ذاكرتهم حتي ولو تم نفي ذلك في المنبر فيما بعد .. ومن ناحية اخري التصنيف كما ذكر حاتم تمييع او ضياع لقضية او امر مهم و امر "مع او ضد" كما ذكر محمود في نقاش ومنبر عام ومن سياق استقراء لسطور قليلة او وجهة نظر يجعل من فكرنا هامشيا لا عمق فيه.. للاسف وكا ذكرت سناء فالشر سريع التفاعل والانتشار والخير ياخذ وقتا اطول لينتشر -وهذا حال دنيانا- والتنميط والتصنيف العشوائ كما اشار ود محجوب دليل ضعف وقلة حيلة ولكن اثره كما اشار الجميع سئ .. ونعم للاختلاف الراقي كما اشار اشرف .. لست هنا للوعظ ولست خيركم ولا اكثركم معرفة ولكن اردت ان اشير الي علة في بعض خطابنا تصيب الكثيرين بسوء وتذهب بريق الحقيقة وتخلط الاوراق فيصعب التمييز بين حق وباطل بسهولة ... ولكم شكري ومودتي...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التصنيفات العشوائية والتنميط (Re: ود الباوقة)
|
Quote: ايها الفضليات والافاضل حالنا وحال بلادنا لا يسمح بمزيد من اشعال النار فالنار في بلادنا مشتعلة حقا في مناطق كثيرة و كبيرة وفي قلوب اسر كثيرة شردت او قتل لها احباب ... ان العدل والحق والتغيير الي ما هو احسن للجميع ياتي من بينات وبيانات حقيقية لا تصنيفات واستقراءات واستنتاجات عفوية ...انها التصنيفات والتميطات العشوائية هي التي تذهب حقوق اهل السودان دوما وبعد كل انتفاضة حيث تختلط الاشياء فينصرف الجميع الي "عفا الله عما سلف " فامر الفرز يصير صعبا ولذا فاسلم الطرق ذاك هو "عفا الله عما سلف " وتدور الساقية مرة اخري ..... |
أجمل ما قرأت مؤخراً.. قد لامست فينا أوتار الحقيقة التي يهاب الجميع نغمتها.. وفي ذلك تكون العبرة عبدالله بن سلام حبر اليهود حين أسلم.. قال: يا رسول الله إن قومي بُهت.. ورغماً عن ذلكـ بهتوه..
شكراً أبوبكر..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التصنيفات العشوائية والتنميط (Re: abubakr)
|
مهندس / أبوبكر .. لك التحية والتقدير ... يستحق ما كتبته أن يقرأ ، مرات ومرات ، للذى يعى ويفهم ويتدبر ... فهذا ما يعانيه خطابنا الإجتماعى والسياسى على السواء من داء ... وهو علة ومرض إستفحل وأصبح بكل أسف مرض مزمن .. أدمنه البعض وصاروا عليه وأصبح جزء من حياتهم وممارستهم فى التوهم والكره، والنقد غير السليم للبعض ، ومع قلتهم فأفعالهم تطول البعض كما ذكرت ولكن يذهب الزبد جفاء ويمكث ما ينفع الناس ... شكرا ... شكرا لك كثيرا ... محمد مختار جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التصنيفات العشوائية والتنميط (Re: abubakr)
|
الباشمهندس / أبوبكر.....تحية طيبة
مرحباً بك وأنت تلامس وتراً حساساً يقض مضاجع كثيرين.......
أعتقد أن المشكلة تكمن فى القولبة..... لأن إطلاق تلك التصنيفات والتنميطات العشوائية جاء بسبب الإنتماء الضيق لمطلقها لإتجاه معين ويكون بالتالى مجبراً على السير فيما يتم تحديده للإتجاه المعين بدون إعمال للعقل فى الطرح والتناول ..... وبالتالى تغيب الموضوعية وتسود عشوائية التصنيف والتنميط ودونك التكرار والإجترار الممل لمواضيع إنصرافية بعينها لا علاقة لها بالثوابت وما يخدم مصلحة الوطن الكبير.... وكل ذلك لغياب البوصلة وللتدليل على ذلك ماذا كسب الوطن من هؤلاء الدون كيشوتات وصراعهم الممجوج مع الطواحين الهوائية ؟؟!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التصنيفات العشوائية والتنميط (Re: أبوبكر أبوالقاسم)
|
ياهندسة : هذا الحديث مهم جدا ، والتصنيف هو آفة من تضيق صدورهم بالراي الاخر ، والمهزوم من يلجا الى هذا السلاح الرخيص ، واصبحت كلمات مثل"الكوز" "الامنجي" "الغواصة" ، تعكس فوبيامستخدمها ، وكلما قرأت لدعاة التصنيف وصلت الى قناعة الى اننا في حاجة لتعلم ادب الحوار واحترام الاخر .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التصنيفات العشوائية والتنميط (Re: abubakr)
|
الباش كيف حالك، والله صحي شي يحير، سبق أن قلت ان الكثيرين ممن يتشدقون بالديمقرطية فشلوا في أول ( بروفه ) هي هذا المنبر وقلت أن الذي يشتمك باسوأ الألفاظ إسفيريا فقط لأنك اختلفت معه في الرأي سوف لن يتوانى في تصفيتك جسديا إذا أتيح له ذلك في الواقع. من مصائب ممارستنا السياسية أن معظم من يقدمون انفسهم كساسة لايؤمنون في الواقع بالذي يبشرون به وأثق أن لو كل سياسي طبق ما يدعو إليه على نفسه أولا قبل أن يطالب الآخرين بتطبيقه لأصبح السودان مدينة فاضله.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التصنيفات العشوائية والتنميط (Re: هاشم أحمد خلف الله)
|
Quote: الحقيقة الم تضيع بسبب التصنيفات والتنميط العشوائ او المزاجي فهي تتشوه وبالتالي مصداقية ما يكتب وينشر تتعرض كذلك للمساءلة اختلافات الراي والرؤي والتوجهات لا تكون ذات مغزي بسبب هذه التصنيفات..
|
وفوق هذا وذاك فإن التصنيف العشوائى والتنميط يؤديان فى كثير من الأحيان إلى حجب كثير من الآراء النيرة بواسطة أصحابها خوفا ورعباً ونفقد بالتالى كثير من الأقلام الواعية والأفكار الجميلة..وفى نهاية الأمر سيختفى كل العقلاء وكل الذين لديهم ما يخافون عليه وسيبقى الرجرجة والدهماء لتبادل الشتائم والعبارات غير المسئولة..ولات ساعة مندم.
أبوبكر ياهندسة.. كلام أكثر من رائع نأمل ان يكون نواة لحوار جاد وموضوعى نخرج به من هذا الزقاق الضيق على حدتعليق حبيبنا كيكى فى أحد بوستات التنميط.
للجميع محبتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التصنيفات العشوائية والتنميط (Re: عبدالله الشقليني)
|
أستاذنا الفاضل أبوبكر.. لك التحية والتقدير... دعني اختلف معك في موضوع التصنيفات لأنها تنبني على منهج سوداني أصيل في أصول المنطق والحجاج. على سبيل المثال، عندما تم تصنيفك من لدن الأخ ودشيقوق على إنك رطاني: شوف عيني دي سمتك بترطن بكلام الخواجات.. ثم إن صورتك الفي البروفايل دي كذلك لابس فيها لبس الترك.. واحتمال كبير إنك حتى ما بتسف تمباك... أليس كل هاته قرائن وأدلة؟؟! نحن نعتمد لغة الرقمنة يا أون يا أوف وما عندناش منطقة أعراف، لذا عندما تدخل بأم أناملك إلى بوست بعينه أو تمتنع عن الدخول، إما أن تصنف نفسك أو يتم تصنيفك تلقائيا من قبل السيستم.. أما إذا نظرنا إلى النصف الآخر من الكأس، فسوف نجد نوعا من التفرد في منهجنا التصنيفي، بمعنى أن هذا التصنيف يتسم بقدر من المرونة التي تتيح للمصنف أن يحظى بالقاب متباينة ومتناقضة من بوست لآخر وفقا لاختلاف طبيعة البوست (رياضي - مجاملة - تضامن - شكلة - سياسة)..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التصنيفات العشوائية والتنميط (Re: abubakr)
|
الاعزاء ودالمنسي هاشم ازهري محمد عثمان بيكاسو(الشقليني) محمد الامين القمر بوبا
شكر للمتابعة و للاضافة
اكيد يا ودالمنسي ما نجنيه من كلمة طيبة كثير .. وكما قال ازهري فالذي تحرمنا منه التصنيفات من اراء نيرة كثير وصديقي الشقليني له اضافات تفصيلية واعية في هذا الصدد والمراهنة علي هزيمة الاخر كما اضاف بمثل هذه التصنيفات هي ضياع لايجابيات .. وياصديقي الامين اخي ودشيقوق لم يصنفني عشوائيا وانما بواقع حالي فان من جمع تحدث بغير لسانهم العربي فوصفو بالرطانة وهو يعرف ذلك ولا انكره وانا اشرت في كثير من كتاباتي وقبل ان يعرفني ودشيقوق باني "رطاني"...فهو لم يصنفني وفق استقراء شخصي لوجهة نظر شخصية كتبتها في هذا الاسفير وبما ليس في وهذا ما قصدت هنا...
لكم مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التصنيفات العشوائية والتنميط (Re: abubakr)
|
Quote: فهو لم يصنفني وفق استقراء شخصي لوجهة نظر شخصية كتبتها في هذا الاسفير وبما ليس في وهذا ما قصدت هنا... |
أخي العزيز أبوبكر.. أعرف هذا تماما ولكني أردت أن أتسلل للموضوع من مدخل آخر أعطي فيه مثالا حيا لعبثية التصنيفات! لأن تصنيفات المنبر لا تأخذ بشهادة الشهود بل تعتمد على منطقها الداخلي فقط الذي أشرت إليه في مداخلتي، لإذا تمتصنيفك كأمنجي لا سبيل لك لتبرئة نفسك حتى وإن أتيت بكل الإثباتات لأن صحف التصنيفات تجف سريعا! الخلاصة أن مدرسة العبث واللامعقول كثيرا ما تسود في أمر التصنيفات.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التصنيفات العشوائية والتنميط (Re: abubakr)
|
د. ابو بكر
Quote: ايها الفضليات والافاضل |
غايتو دي كيفتني كيف شكرا ليك
هناك حد فاصل بين التصنيف الذي ياتي بعد قراءة متانية والصورة النمظية التي ترتكز كما اسلفت على مواقف مسبقة. فالتصنيف محمود والتنميط ليست.
Quote: ان العدل والحق والتغيير الي ما هو احسن للجميع ياتي من بينات وبيانات حقيقية لا تصنيفات واستقراءات واستنتاجات عفوية ...انها التصنيفات والتميطات العشوائية هي التي تذهب حقوق اهل السودان |
اود ان اركز على جزيئة محددة في الحوار يجب اتباعها وهي ثقافة انا والاخر يعني البعد عن الثنائيات المتضادة (ابيض اسود ، صح خطا) في التصنيف بكون اوقع حيث ان كثير من المواقف والرؤى تجد من يتخذون مواقف مع او ضدها ففي حالة ترسيخ قيم انا والاخر في الحوار لن يلجا المتحاورات الى اصدار معايير قيمية على الراي الاخر بل على العكس يعتبره مختلف وليست ضد وهناك شتان ما بينهما مع احترام كل منهما راي الاخر. مفردة الاختلاف او مصطلح الاختلاف مهم ترسيخه كقيمة اساسية في الحوار في واقعنا السوداني حيث بلدنا حباها الله بمتغيرات كثيرة من دينية عرقية و... الخ. وللتاكيد على اهمية هذا فلناخذ مثالا صغيرا الان: هذه الكتابة التي اكتبها الان: قدر يقول احدهم او احداهن هذا رد لبوست ابوبكر في سودانيز اون لاين او هذا رد لعضوة في سودانيزاون لاين او هذا حوار للنقاش حول عدم التنميط او هذه صفحة في موقع الكتروني ، او هذه ضغطات على ازرار في جهاز كمبيوتر قد تكون مصنوعة من مادة البلاستيك تتحول بواسطة المترجم الى اشكال مختلفة معنطيسيا او تركيبات كياميائة مححدة ويتم بثها لمركز بث رئيسي يتم اعادة بثها لملايين الاجهزة في العالم. كل هذه صحيحة وليست احداهن هي الصح الملطق لذا تظل المواقف والآراء نسبية على حسب منظور من يتلقاها ويترجمها داخليا.
خلاصة الحديث: التصنيف المبني على اسس منهجية محمود ويجب الا يحمل في داخله معايير قيمية بصح او خطا ، ترسيخ مبادئ ثقافة انا والاخر في حواراتنا والبعد عن الثنائيات المتضادة والتركيز على قيم الاختلاف. شكرا دكتور على هذا الموضوع الدسم الذي يحمل في دواخله دعوة لحوار فلسفي عميق ويبعد عن روح الوصاية.
صفية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التصنيفات العشوائية والتنميط (Re: abubakr)
|
الاعزاء محمد صفية ( الترتيب هنا يا صفية بالدور ( امر الدور واوقوف في صف وفق الاسبقية من اكثر ما لاحظت ازعاجا لشعوبنا فتجاوز الودر والكيو يعتبر نوعا من السلطة او التمييز .. عجبي ....اهو دورك المرة دي كدة )
التصنيفات الايديولوجية اي وفق قراءات لكتابات تبين اتجاه فكر وايديلوجية الكاتب وببيان واضح كما اشارت صفية " التصنيف المبني على اسس منهجية محمود ويجب الا يحمل في داخله معايير قيمية بصح او خطا" كقول الناس هذا يسار وذاك يمين ربما له بعض من المنطق حتي ولو لم يقر الكاتب علنا اما ان يصنف الانسان وفق وجهة نظره الي "مع" او "ضد" اي الثنائيات المتضادة كما تشير صفية فامر عشوائي .. كما ذكرت تصنيف ك "امنجي" ولهلامية مصوغات تعيين "الامنجي" ودوره يجعل التنصل من ذلك امر صعب ..وللاسف هذا تصنيف شاع كثيرا بحيث يستعمل كثيرا كونه اسهل التصنيفات اثرا سالبا ترجح كفة فشلت في ان تصارع وجها لوجه وكون من عرفو بدور امنجي حقيقي كذلك لا يواجهون وجها لوجه ولا في نزاع متكافئ ...
شكرا للاضافة
مودتي ابوبكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التصنيفات العشوائية والتنميط (Re: abubakr)
|
الأخ الكريم أبو بكر كتبت قبل ثلاث سنوات مضت بوست مشابه لهذا بعنوان صارخ افصـــــــــلوا هذا العنصـــــــــــري!!!!!!!!
جاء فيه
تجديد نشر المقال دعا له الحال افصـــــــــلوا هذا العنصـــــــــــري!!!!!!!! بتصرف
افصلوا هذا العنصري افصلوا هذا الوهابي اطردوا هذا الأمنجي افصلوا هذا الكوز صرخات كثر تردادها في الاونة الخيرة سبقتها لعنات وسباب هذا عنصري..... وهذا كوز..... وهذا ظلامي...... وهذا مستنير.....
كشف المخفي بأن فلان عسكري............... الدليل على ان فلان عميل................
وما شابه ذلك من يكون فلان بجانب الجوعى والنازحين في دارفور ووضحايا مرض السرطان العضال الذي صار يفتك بأرواح المئات شيبة وشباب ومن تكون انت بجانب اهلنا في السودان الجريح في اكثر من عضو تركناهم يلاقون مصيرهم وصرنا نتقاتل بالكيبورد في اتفه الامور
ماذا نستفيد نحن من مثل هذا الهراء والهدر السخيف لسعة المنبر"باندودث"
سؤال
هل تحمل قضية؟ إذا اطرح قضيتك بإحترام ......
ودعنا نحكم!!!!!!!!!
الا ترى معي بان كثير ممن يدعون فكرا معينا يأتون بعكسه تماما فمن يدعون حمل لواء الاسلام يشططون في كل ما هو غير إسلامي الا من رحم ربك وكثير ممن يدعون نبذ العنصرية يصفون الغير بصفات عنصرية بغيضة وكثير ممن يدعون لحقوق الانسان يهضمون حقوق غيرهم بإجحاف وكثير ممن يدعون التقدمية يذهبون الى اسفل سافلين في حوارهم مع الاخرين
هل تدري اين انت فعلا
انت في منبر فاعتليه وانتهز الفرصة واطرح فكرك وقضيتك وتأكد بأن بالمنبر وحوله الكثيرون ممن يتسمون برجاحة العقل وحسن التقدير واختيار المعقول فلا تدع الفرصة تفوتك وارجو نختلف ولكن بادب واحترام وان نتفق ولكن بدون مداهنة او نفاق
لكم حبي جميعا
فرانكلي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التصنيفات العشوائية والتنميط (Re: abubakr)
|
يااخواننا انا بفتكر انو الكيزان والشيوعيين متقدمين تنظيميا ومنهجيا على الأحزاب التانية وفى نهاية المطاف هم البيديروا الصراع السياسى لى كل الأطراف (بما فيها المجتمع المدنى المسكين دة) وهم البيصنعوا القرار (بممارسة السلطة أو بممارسة المعارضة) وانا عندى خلافات فكرية ومنهجية معاهم الاتنين (ما حااطرحها هنا، احتراما لى غرض البوست!) ادت لى نزاعات شخصية (وانا متأكد انو فى كيزان حيندهشوا لى نزاعاتى مع الشيوعيين وفى شيوعيين حيندهشوا لى نزاعاتى مع الكيزان!) المهم المسألة وصلت قمتها قبل تلاتة اربعة سنين (فى شيوعيين حاولوا يوصمونى بالكوزنة - ولا مؤاخذة - وفى كيزان حاولوا يوصمونى بالشوعنة - الله يكرم السامعين) وأدت لما يشبه العزلة الإجتماعية التامة!
صبر طويل ونظرة متأملة وفاحصة لى كل التفاصيل السياسية واتباع مناهج تحليلية متنوعة واعادة نظر لى كتير من القضايا المبنية على الأحكام المسبقة وتحرر تام من المصلحة الشخصية والنفاق الإجتماعى خلتنى اقدر اتعامل مع الفوضى السودانية بى رؤية واضحة بدون ما اتأثر بى التصنيفات المنمطة الواردة فى البوست دا.
أن ترى النعت والتصنيف وتنوه لخطورته وتنصح بتركه أسهل بكثير من أن تكون موضوع النعت والتصنيف وتقرر مواجهة مؤسسات إشاعة واغتيال شخصية (ليس بالضرورة باستعدائها).
ولكن تبقى حالة انتباهك وتحذيرة من مغبة هذا السلوك جديرة بالإحترام
ولك منّا كل الود والتحية والإحترام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التصنيفات العشوائية والتنميط (Re: abubakr)
|
سلامات يا باشمهندس,,,
ليت الأمر وقف عند التصنيف والتنميط,,,, بكل سهولة ويسر أدمن البعض هنا الإساءآت والإهانات وذهبوا فيها أبعد ما يستطيعون,, صار المكان يشبه فى بعض الأوقات حائط خلفى فى أحد الأسواق الكبيرة بجانب مزبلة يلبى على جوانبها الجميع نداء الطبيعة,,,لا رقيب ولا حسيب أو وازع اخلاقى و كنا نتمنى أن يعرف الجميع أن الحوار واإختلاف الآراء يمكن أن يكون دون الطعن ودون إستعمال الأسلحة الممنوعة التى لم تجرجر علينا سوى أسوأ أنواع المرارت,,,وما يؤسف له أنها تحدث فى كثير من الأوقات من من نفترض فيهم حسن القيادة والوعى وكان واجبا عليهم أن ينتبهوا أنهم يتقدمون أمة معظمها يضرب فيها اعداء الإنسانية الثلاث فقر ومرض وجهل فلم يزيدون الطين ويمعنوا فى إغراقنا فى أوحال و مستنقعات آسنة بدلا أن يترجموا ما تعلموه ويمارسواالدورالمفترض ان يمارسه متعلمى ومثقفى الأمم...
إختلط الصالح بالطالح من الأمور وطغت أصوات الضجيج على اصوات الحق...
ما الحل القصة زاطت وجاطت.....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التصنيفات العشوائية والتنميط (Re: abubakr)
|
Quote: في مداخلتيين منفصلتيين وفي العام الفائت كتبت ملتمسا خطابا انسانيا نحل من خلاله اختلافاتنا وصراعاتنا .. نحن هنا في هذ المنبر الا بعض جد قليل من اهل السودان غير ان ما نكتبه واسع الانتشار كثير التاثير ويعطي صورة سالبة او موجبة اردنا ام ابينا لمن لا يعرفنا.. قضايانا هي قضايانا ولو اتي كل هذا العالم لنجدتنا من وهدتنا لما تمكن .. طالما ان خطابنا الذي بيننا كسودانيين اما عدواني او فيه تصنيف عشوائي فسوف لا نقدر مطلقا علي حل او محاولة لحل تلك القضايا .. |
العزيز أبو بكر نعم العقـــــــل ونعمة الحكمة تلك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التصنيفات العشوائية والتنميط (Re: abubakr)
|
ان التصنيفات العشوائية تحرمنا احيانا من فحوي مواضيع جد مفيدة اما لا ننا صنفنا عنوان الموضوع مسبقا وبالتالي اما لم نقرء المحتوي او عندما قراءناه ووجدنا غير الذي نريده تجاهلاناه...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التصنيفات العشوائية والتنميط (Re: abubakr)
|
انتو الجعليين الاثنين دي بيحمبوكا كده ليه؟؟؟؟ يا انور كينج تباري احمد عبد الله بيويدك التوج:
Quote: تحياتي عزيزي أبوبكر، أجد نفسي متفقاً مع الأخ أحمد عبد الله
Quote: هذه الصفات يطلقها عدد قليل وهم معرفون من غالبية اعضاء البورد |
|
التنميطات دي كان الجلابة شغاليني بيها زي السلام عليكم نسف في بعضهم ده كوز وده امنجي لما ناس الهامش فقعوهم بده جلابي وده غير جلابي غلبهم اليسوهو وبدأت الجقلبة.
افهم الكلام ايها الثنائي الطروب وبعدين اقتبسوا من بعض كما تشاؤون. OK
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التصنيفات العشوائية والتنميط (Re: Tragie Mustafa)
|
Quote: انتو الجعليين الاثنين دي بيحمبوكا كده ليه؟؟؟؟ يا انور كينج تباري احمد عبد الله بيويدك التوج: |
والله يا تراجي قدر الواحد ما يقول يغض عنك الطرف و يتعامل مع الجانب الانساني فيك تجي تسوطي و تعجني تاني .......
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التصنيفات العشوائية والتنميط (Re: abubakr)
|
شيخنا ابوبكر....
عند التعامل مع المعرفه لابد من خلع عباءات الجهويه ..الحزبيه ... الأنا .. الأنطباعيه ..
والمغالطة للنفس ... عند محراب المطروح والتعامل معه بمنتهى الحياديه ...عندها فقط يقف
الفرد منا الف الف مره مع نفسه قبل ان يطلق تصنيفاته جُزافاً...
تسلم ... يا سيدنا ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التصنيفات العشوائية والتنميط (Re: abubakr)
|
Quote: التصنيفات العشوائية والتنميط |
سيأتي زمن ينزاح فيه هذا البوست من صدر البورد ويندثر كما أندثرت كثير من البوستات التي نادت بذات المضمون،، إذن فالواجب أضافة بند واضح للائحة يحدد الممخالفة وعقوبتهامتى ما صدرت تصنيفات أو تنميط دون إثبات أو دليل،،
شكراً أبو بكر،، ونأمل أن يتعافى حوارنا لنحفظ كنز الأخوة والود بيننا،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التصنيفات العشوائية والتنميط (Re: abubakr)
|
Quote: و كبيرنا الذى علمنا السحر ( سحر الكلام) |
ياصديقي العزيز ..انها محاولة لكبح جماح تخيلاتنا الاسفيرية لنقلل من حدة صراخنا الاسفيري عل هذا الجمع الكبير الماهل من شتاتنا في الداخل والحارج يجد امنا وراحة اسفيرية بعد ان فقدناها علي الارض وتاهت خطانا ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التصنيفات العشوائية والتنميط (Re: abubakr)
|
أخي الحبيب الصديق الباشمهندس أبوبكر تحية طيبة وآمل أن تكون والأسرة الكريمة بخير وصحة جيدة. شكرا لهذا البوست الهادف ولقد راقني هذا الطرح الماتع كثيرا ومعذرة لحضوري المتأخر. حقيقة من أسوأ مظاهر هذا المنبر تلك التصنيفات العشوائية التي لا تخدم غرضا مفيدا بل تؤدي إلى التضليل وإساءة الفهم بين الأعضاء .. وللأسف يلجأ لهذا الأسلوب في أغلب الأحول من لا يستطيعون مواصلة حوار منطقي فتضيق صدورهم وسرعان ما يلجأون إلى التصنيفات واغتيال الشخصية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التصنيفات العشوائية والتنميط (Re: abubakr)
|
الباشمهندس أبوبكر ......... تحية طيبة
أراك لا زلت ممسكاً بدفة الحوار الراقى والممتع ونعشم فى إستمراره حتى الوصول لنتيجة لعل
وعسى تعدل الحال المايل .......
إن جاز لى القول فإننى أرى بأن السبب الرئيسى الذى يؤدى لإطلاق التصنيفات العشوائية
والتنميط يرجع إلى غياب " الموضوعية " ،
فالموضوعية كما عرفها الجميع أنها هى العلاقة القائمة بين أجزاء الأشياء المُدْرَكَة بحيث يستطيع
الناس جميعًا أن يُدركوا هذه العلاقات ... لو تهيأ لهم الموقف الصحيح لإدراكها
وتعريف الموضوعى إذاً ، هو " ما تتساوى علاقته بمختلف الأفراد المشاهدِين ".
وقد كانت " الموضوعية " هى أساس إنفصال العلوم عن الفلسفة ، فالفلسفة ذاتية لأنها ترتبط
بشخصية الفيلسوف الذى إبتدعها ، أم العلم فموضوعى لأنه مشترك بين الناس كافة.
أين نحن من ذلك ؟ وهل نعشم مجرد عشم بأن تسود الموضوعية فى الطرح ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التصنيفات العشوائية والتنميط (Re: abubakr)
|
الصديق العزيز جعفر
Quote: .. وللأسف يلجأ لهذا الأسلوب في أغلب الأحول من لا يستطيعون مواصلة حوار منطقي فتضيق صدورهم وسرعان ما يلجأون إلى التصنيفات واغتيال الشخصية. |
الحوار المنطقي مفيد ونتائجه ايجابية ..التصنيفات واغتيال الشخصية هروب من واقع سئ الي ما هو اسوء منه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: التصنيفات العشوائية والتنميط (Re: abubakr)
|
ياسمي الصديق
Quote: إن جاز لى القول فإننى أرى بأن السبب الرئيسى الذى يؤدى لإطلاق التصنيفات العشوائية
والتنميط يرجع إلى غياب " الموضوعية " ، |
الموضوعية مريحة وتؤدي الي نتائج ايجابية انني فقط ادعو الي ان نلتمس جانبها
| |
|
|
|
|
|
|
|