الشعب الملهم.. لن يصبر من كدا أكثر
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
أكتب وأهرب: (أوقاف ) قوقل..و (سبيل ) الفيسبوك ...! بقلم يحيى العوض
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
مقال للخائفين على السودان من مصير ليبيا و سوريا إن حدث التغيير
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-09-2016, 07:24 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة عبد المنعم سليمان محمد(عبد المنعم سليمان)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

الحاج وراق يطالب بعزل وزير الداخلية المتكبر

03-26-2007, 09:20 AM

عبد المنعم سليمان
<aعبد المنعم سليمان
تاريخ التسجيل: 09-02-2006
مجموع المشاركات: 12158

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

الحاج وراق يطالب بعزل وزير الداخلية المتكبر

    نقلا عن الصحافة اليوم

    الاستاذ الحاج وراق

    مسارب الضي


    قبل فوات الأوان: اعزلوا هذا الوزير




    أراد وزير الداخلية - بروفيسير الزبير بشير - ارسال رسالة، و غض النظر عن المحتوى، فقد نجح في كتابة متنه بدماء عزيزة وغزيرة - استشهاد المقدم شرطة عماد الدين سعد الحسن والجندي محمد نور الشفيع، وثمانية من قوات حركة تحرير السودان - ثلاثة في داخل الاستراحة وخمسة في عربة أمامها -، اضافة إلى اصابة تسعة من أفراد الشرطة وأربعة من قوات حركة التحرير!!
    ورغم الحزن والغضب فالوقت للتأمل، لاستخلاص الحكمة مما حدث، وكل (تجربة لا تورث حكمة تكرر نفسها)!
    وليست هذه الاحداث الاولى من نوعها، سبقتها أحداث شبيهة كأحداث سوبا والكلاكلة، ولذا لا يمكن فهمها دون دراسة (عوامل التكرار)، وأولها السياسة المنهجية التي صعد لتنفيذها وزير الداخلية الحالي، والتي زكته لها خصائصه الشخصية!
    * كانت أول مرة أرى فيها وزير الداخلية وجهاً لوجه في مأتم الشهيد الراحل محمد طه محمد أحمد، كنت ارقبه من على البعد، لا بعين التصنيف السياسي، وانما بعين ملاحظة الخصائص الشخصية، نظرت إليه وفي الخاطر وصف (الوزير المجاهد) الذي كان يسبغه عليه الشهيد الراحل، ومن فرط تكراره وإلحاحه تحول الى ما يشبه اللقب، فتصورت ان أجد بعضاً من صورة (المجاهد)، أو شبهاً ما، بالمجاهد الشهيد عبيد ختم، وهو من جيلنا في جامعة الخرطوم، من أولئك الذين يدفعونك دفعاً الى تبني مقطع أحمد عبد المعطى حجازي (أنا في صف المخلص من أي ديانة...)، أناس مثله، تختلف أو تتفق معهم، لا تملك إلا أن تحترمهم.
    ولكن لدهشتي فقد رأيت عجباً - الطريقة التي يسلم بها الوزير على الآخرين طريقة ممعنة في الاستكبار: يمد يده بشح غريب ولا يملِّك الآخر سوى أطراف أصابعه! حد من الغطرسة والصلف أشهد الله تعالى أنى لم أره لدى سوداني طيلة حياتي!
    ولأن ذات الطريقة تكررت مع عدد من الاشخاص لم يخالجني شك في طبيعة الشخصية. ولكن لماذا؟ الزبير بشير وزير داخلية، وبحكم منصبه يحوز على سلطات هائلة لا يحتاج معها إلى ادعاء الاهمية أو السلطة! ثم انه حائز على أعلى درجة علمية (بروفيسير)، فالطبيعي إذن ألا يستشعر عقدة نقص في الذكاء أو المعرفة تدفعه الى التعويض بالاستكبار! وعلى كل، ومهما تكن الدوافع أو أدواء النفس، فإن لمثل هذا الاستكبار جذوراً فكرية، تتصل بالايديولوجية المغلقة ، ايديولوجية (استعلاء) الجماعة باعتبارها ظل الله في الارض وممثلة الحق المطلق والخير المطلق! ولهذا الاستعلاء تتمته المنطقية، أي احتقار الآخرين، فهم تجسيد الشر المطلق، ككفرة ومنافقين، وبالتالي فهم إما أبالسة، أو أدنى من الكائنات الانسانية، مثلهم مثل الحشرات! يمكن أن تدوسهم بحذائك دون ان تستشعر أي تأنيب ضمير!!
    * ولست ميّالاً الى شخصنة القضايا، ولكن في هذه الحالة، فإن السياسة لا يمكن عزلها عن خصائص الشخصية.
    والسياسة المعتمدة الآن الارتداد الى ما قبل التوقيع على اتفاقيات السلام، الى الوضعية الاحتكارية للانقاذ، ولكن المشكلة ان هناك شركاء آخرين، ودستورا يكفل الحقوق والحريات، ويشترط لاعلان حالة الطواريء اجماع الشركاء! وكذلك هناك وجود مسلح للآخرين لحمايتهم ولضمان عدم الارتداد! إذن فكيف السبيل؟ السياسة المعتمدة تقوم على التخويف والابتزاز - تخويف سكان العاصمة من الانفلاتات الأمنية: سواء الانفلاتات الحقيقية من قوات الحركة الشعبية وحركة تحرير السودان، أو الانفلاتات المتوهمة والمصنوعة، والهدف تخويف المواطنين للاصطفاف خلف حماتهم، هذا من جانب، ومن الجانب الآخر، تجريد الشركاء من أية قوة مسلحة تحت أيديهم بما يجعل الارتداد على الاتفاقيات مأموناً! وبالطبع، فإن الهدف النهائي، التراجع تحديداً من استحقاقات التحول الديمقراطي بتصويره وكأنه نقيض للأمن!!
    * ولست متحيزاً لاتعامي عن المشاكل الواقعية، ومن بينها بالطبع، أن قوات الحركة الشعبية وقوات حركة التحرير قوات حرب عصابات تحتاج في مرحلة السلم الى إعادة تأهيل والي إعادة تدريب على أساس ثقافة السلام وحقوق الانسان وسيادة حكم القانون.
    والذين يدعون بأنها قوات منضبطة وعال العال يضرون الحركة الشعبية وحركة التحرير لأنهم لا ينصحونها بالحقائق. وكلما تأخرت إعادة التأهيل هذه، والتي نصت عليها اتفاقيات السلام نفسها، وشكلت لأجلها مفوضية مختصة (مفوضية إعادة الدمج والتأهيل)، كلما تأخرت هذه العملية، أو تم اهمالها، كلما حدثت انفلاتات وتجاوزات، مثلما حدث مع بعض المواطنين في حي المهندسين، وهذه الانفلاتات لاتضر بالسلام، وبصورة الحركة الشعبية وحركة التحرير وحسب، وانما كذلك تقدم (ذخيرة) لتقليم أسلحة الفاشست الذين ينتظرون مثل هذه التفلتات على أحر من الجمر!!.
    * ولكن، ومع وضع ذلك في الاعتبار، أترى الأفضل للبلاد الوفاء باتفاقيات السلام، والصبر على تنفيذها بما في ذلك الصبر على إعادة التأهيل والتدريب، أم التراجع عنها وشن حرب نفسية عنصرية تشهر بهذه القوات؟ وأى مصير ينتظر البلاد اذا اعتمدنا ما يروج له الفاشست كسياسة منهجية، أى (العين الحمراء)؟ هل هذه (العين الحمراء) كافية لتأمين الخرطوم؟ وألا تصب المزيد من النيران على الانقسامات العرقية والدينية في البلاد؟ وهل يفيد في مثل هذه الاحداث وغيرها اعتماد سياسة الثأر والثأر المضاد أم تجاوز المرارات وتضميد الجراح؟ وهل إذا دفعت مثل هذه التراجعات الى تجدد الحرب فهل ستظل الخرطوم بمنجاة منها؟ وهل يمكن الحفاظ على أمن البلد، وبالتالي أمن الخرطوم بمجرد (العين الحمراء) أم بالسياسة والحكمة والمعالجات الاقتصادية والاجتماعية والاعلامية والتربوية، اضافة الى بسط سيادة حكم القانون؟
    إن التراجع عن اتفاقيات السلام، وعلى عكس ما يروج الفاشست، سيقود البلاد، ومن بينها الخرطوم، عاجلاً أو آجلاً الى ما يشبه الحالة (البغدادية)، وهي حالة تؤدي -غض النظر عن الأوهام- الى خسارة الجميع، بما في ذلك خسارة المروجين لها أنفسهم!.
    * إن الاوضاع القائمة حالياً في البلاد أوضاع معقدة، وبالتالي فلا تصلح في تشخيصها ولا معالجتها البرشامات المبسطة، القائمة على الثنائيات الحدية، كمثل إما قبول الانفلاتات أو التراجع عن الاتفاقيات، لا هذا ولا ذاك صحيح، الصحيح تنفيذ الاتفاقيات وإعادة تأهيل وتدريب قوات الحركات بما يتفق مع روحية السلام وسيادة حكم القانون، إضافة الى اجتراح حزمة معالجات شاملة تغسل المرارات وتنزع فتائل التفجير الاجتماعية والاقتصادية والنفسية.
    ولكن مثل هذه المعالجات المركبة والمعقدة تحتاج الى الحكمة، والى التواضع، والى عمق التفكير واحترام ومحبة الآخر، وكل هذه تتناقض جذريا مع ايديولوجية الغطرسة والانغلاق والفاشستية.
    * وهكذا فإن الزبير بشير غير مؤهل لوزارة داخلية البلاد في هذا الظرف الدقيق والمعقد، لا مؤهل بمنطلقاته الفكرية ولا بخصائصه الشخصية!
    والأنكى ، انه مع ذلك فاشل ، حتى في الحدود التي يرسمها لنفسه! اي وزير داخلية مسؤول يقتحم مقرا يتحصن فيه مسلحون في الثانية ظهرا؟! ألم يكن يستطيع الانتظار الي هجعة الليل حتى يخلي الصغار والابرياء الشوارع؟! ام ترى تحركه دقة الفاشيست - لقد اعطى سيادته مهلة 48 ساعة ، لهذا لم يهن عليه اخلاف ميعاده حتى ولو على حساب ترويع المدنيين؟! ام ان رسالته اصلا تقوم على احداث اكبر فرقعة ممكنة ، حتى ولو بتعظيم اعداد الضحايا؟!
    وكذلك فاشل فيما يعرفه اي عسكري ، بل وأي مطلع علي الف ياء العسكرية، والتي تقضي بأن القوات المقتحمة لا بد لها من تحقيق تفوق نوعي في العدة والعتاد، ولكن الوزير لم يكن يهتم بمثل هذه (التفاصيل) ، يهتم بإرسال رسالته لا غير، حتى ولو كتبت بمداد دماء عزيزة من ضباط وجنود الشرطة!!
    * ان امن البلاد، وأمن العاصمة، مسألة مصيرية، والاهم أنها معقّدة، ولهذا فالاجدر ألا تترك لأناس مثل الزبير بشير!
    وإن أي ضابط شرطة، ومهما كانت مؤهلاته الأكاديمية،وبحكم التجربة العملية لقادر على الاستجابة لمثل هذه الاحداث بحكمة تفوق تقديرات الغطرسة والاستكبار، فأقله اتركوا الشرطة وحدها.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-26-2007, 09:33 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 21118

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الحاج وراق يطالب بعزل وزير الداخلية المتكبر (Re: عبد المنعم سليمان)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-26-2007, 09:39 AM

عبد المنعم سليمان
<aعبد المنعم سليمان
تاريخ التسجيل: 09-02-2006
مجموع المشاركات: 12158

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الحاج وراق يطالب بعزل وزير الداخلية المتكبر (Re: عبد المنعم سليمان)

    Quote: ان امن البلاد، وأمن العاصمة، مسألة مصيرية، والاهم أنها معقّدة، ولهذا فالاجدر ألا تترك لأناس مثل الزبير بشير!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-26-2007, 09:56 AM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 18402

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الحاج وراق يطالب بعزل وزير الداخلية المتكبر (Re: عبد المنعم سليمان)

    عبد المنعم

    وزراء الداخلية في الدول المتحضَرة يستقيلون بأنفسهم حين تزهق روح انسان او تتعرَض للتعذيب

    عندنا كفاءة الوزير تقدَر بعدد القتلى والمعذَبين

    الى أين يحملون هذه السيرة الملطَخة بالدماء حين تعرض اعمالهم يوم القيامة امام الله

    حفظ الله السودان وانسانه من همجية أبناءه

    والرحمة والمغفرة للقتلى من الجانبين فهم في النهاية كلهم سودانيين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-26-2007, 10:07 AM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الحاج وراق يطالب بعزل وزير الداخلية المتكبر (Re: حيدر حسن ميرغني)

    لا
    لا تعزلوا هذا الوزير


    بل اعزلوا (كامل العصابة النتنة المجرمة)

    الاصطفاف المدني الغاضب واجب

    وهو الطريق الوحيد لوقف مؤامرة النظام الهادفة لتصفية أهل السودان


    محبتي يا منعم

    والتحايا عبرك للجسور الحاج وراق !!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-26-2007, 10:11 AM

عبد المنعم سليمان
<aعبد المنعم سليمان
تاريخ التسجيل: 09-02-2006
مجموع المشاركات: 12158

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الحاج وراق يطالب بعزل وزير الداخلية المتكبر (Re: فتحي البحيري)

    تحياتي يا بحيري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-26-2007, 10:02 AM

عبد المنعم سليمان
<aعبد المنعم سليمان
تاريخ التسجيل: 09-02-2006
مجموع المشاركات: 12158

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الحاج وراق يطالب بعزل وزير الداخلية المتكبر (Re: عبد المنعم سليمان)

    الاخوان ياسر _ حيدر

    تحياتي


    الزبير بشير طة من الجماعة اللذين يرددون شعار الانقاذ اليائس :

    فالترق منهم دماء

    او ترق منا دماء

    او ترق كل الدماء


    ثم فالنقس ع ذلك


    الله يحفظ البلد


    محبتي

    منعم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-26-2007, 10:24 AM

عبد المنعم سليمان
<aعبد المنعم سليمان
تاريخ التسجيل: 09-02-2006
مجموع المشاركات: 12158

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الحاج وراق يطالب بعزل وزير الداخلية المتكبر (Re: عبد المنعم سليمان)

    Quote: أن قوات الحركة الشعبية وقوات حركة التحرير قوات حرب عصابات تحتاج في مرحلة السلم الى إعادة تأهيل والي إعادة تدريب على أساس ثقافة السلام وحقوق الانسان وسيادة حكم القانون.
    والذين يدعون بأنها قوات منضبطة وعال العال يضرون الحركة الشعبية وحركة التحرير لأنهم لا ينصحونها بالحقائق. وكلما تأخرت إعادة التأهيل هذه، والتي نصت عليها اتفاقيات السلام نفسها، وشكلت لأجلها مفوضية مختصة (مفوضية إعادة الدمج والتأهيل)، كلما تأخرت هذه العملية، أو تم اهمالها، كلما حدثت انفلاتات وتجاوزات، مثلما حدث مع بعض المواطنين في حي المهندسين،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-26-2007, 10:32 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 21118

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الحاج وراق يطالب بعزل وزير الداخلية المتكبر (Re: عبد المنعم سليمان)



    الزبير بشير طه وزير الداخلية الأهوج..

    بعد مشاجرة بسيطة يحرك قوة بالأسلحة الثقيلة للقبض على المتهمين في تلك المشاجرة!!!!!!!

    ويدك المنزل على رؤوس من بداخله.. رواية الحركة تقول أن المنزل به مرضى وجرحى..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-26-2007, 02:14 PM

عبد المنعم سليمان
<aعبد المنعم سليمان
تاريخ التسجيل: 09-02-2006
مجموع المشاركات: 12158

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الحاج وراق يطالب بعزل وزير الداخلية المتكبر (Re: عبد المنعم سليمان)

    شكرا يا ياسر ع وضع صورة الوزير المتكبر
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-26-2007, 03:59 PM

مصطفي سري
<aمصطفي سري
تاريخ التسجيل: 03-07-2007
مجموع المشاركات: 2339

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الحاج وراق يطالب بعزل وزير الداخلية المتكبر (Re: عبد المنعم سليمان)

    العزيز منعم (ياتو) شكرا لنقل مقال الاستاذ الحاج وراق
    عندما تم توقيع اتفاق الترتيبات الامنية في الخامس والعشرين من سبتمبر العام 2003
    اجتمع مجلس الوزراء فورا واعلن البشير الاتفاقية وسال ان كان هناك من لديه اعتراض
    فرفع وزير الداخلية وقتها عبدالرحيم محمد حسين وزير الدفاع الحالي وقال انه يعترض
    علي الاتفاقية من الفها الي يائها ، وتم فقط تسجيل تحفظه وتمت ترقيته الي وزير دفاع
    وهو المتورط في قضية فساد المعروفة بعمارة الرباط ، وفي اجتماع التنظيم كان للزبير
    بشير طه راي واضح في اتفاقية السلام برمتها ومعه عوض احمد الجاز ، ولكن كان التصميم
    ان يمضوا الحزب ويوقع الاتفاقية ولكن لن تري التنفيذ ، ولنافع قول مشهور في اورقة مؤتمر
    الجبهة الاسلامية خلال انعقاد المؤتمر العام اذ قال لبعض خاصته في رد علي تقرير لجنة الخبراء
    حول ابيي ( لن ننفذ تقرير اللجنة واذا ارادت الحركة عليها ان تشتكي الي الامم المتحدة او الولايات
    المتحدة او تفلق راسها بالحيط ) هذا الحديث مسجل عند احد الزملاء الصحافيين ، الشاهد ان جماعة
    حزب مؤتمر الجبهة الاسلامية ، ليس لديه قناعة بكل الاتفاقيات التي وقعها ولا يريد ان يدفع باستحقاقات السلام
    والتحول الديموقراطي ، لذلك اول ما فعله مؤتمر الجبهة الاسلامية هو تسليح الشرطة بافتك الاسلحة والاليات التي
    هي من دعامات الحرب ، وذلك بسبب ان وزير الداخلية هو (المجاهد ) الزبير بشير طه ، وهذا الرجل معروف
    انه من اللذين كانوا يسعون كما يردد قادة مؤتمر الجبهة الاسلامية الي النصر والشهادة ، وبعد ان وضعت الحرب
    اوزارها يسعي للنصر بدبابات وراجمات ومدافع الهاون والاربي جي والهيلكوبتر ، ولعمري انها اسلحة اعلان
    الحرب مجددا ، وكانت اولي تمرينات الرماية الحربية في الكلاكلة وسوبا وجبل اولياء والان في المهندسين ، وحقا
    كما قال وراق ان الزبير باستعلاءه المعروف يسعي الي يظهر للمواطنيين ان اتفاقية السلام غير مجدية وذلك
    بترويعهم بما يسمي بالانفلاتات الامنية ، واول من يقوم بها هي الشرطة واظنك تعلم ان الشرطة وما تقوم به
    علي البسطاء وفي وضح النهار في سوق الخرطوم من ضرب وتنكيل لباعة يبحثون عن رزق حلال
    ومصادرة ارزاقهم ورميهم في السجون واستمرار الكشات بصورة سافرة .
    سؤال ما الذي يجمع الزبير بشير طه والمافون الطيب مصطفي ، ليس في لبس الجلباب والعمة لتوضيح انهما عربا خلص
    ولكن في سلوك العجرفة والاستعلاء والاستهانة بالبشر واستحقارهم والعجب انه بروفسور ويدرس علم النفس
    في جامعة الخرطوم اي نفسية هذه وهو يحتاج الي العلاج ، فليذهب غير ماسوف عليه لكن ان يحال الي التحقيق في
    الجرائم التي اجترفها في دارفور والمهندسين اولا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-26-2007, 04:08 PM

عبد المنعم سليمان
<aعبد المنعم سليمان
تاريخ التسجيل: 09-02-2006
مجموع المشاركات: 12158

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الحاج وراق يطالب بعزل وزير الداخلية المتكبر (Re: عبد المنعم سليمان)

    صديقنا سري

    التحايا لك وللاسرة


    قبل ساعة من الآن قابلت الاستاذ غازي سليمان بمكتب وراق


    وتقريبا نفس وجهة نظرك ..

    سالته وماذا عن الحركة الشعبية وماذا ستفعل ؟


    قام اتلولو يا سري


    والله يحفظ البلد


    منعم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-26-2007, 04:31 PM

مصطفي سري
<aمصطفي سري
تاريخ التسجيل: 03-07-2007
مجموع المشاركات: 2339

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الحاج وراق يطالب بعزل وزير الداخلية المتكبر (Re: عبد المنعم سليمان)

    يا صديقي منعم غازي حركة شعبية بمكنة مؤتمر وطني
    ونسأل المهندس بكري ابو بكر اين بوست الصديق مرتضي جعفر الذي
    خصصه عن المدعو غازي سليمان زول المؤتمر في الحركة الشعبية
    ويا منعم تحياتي الخاصة واكيد الشوق للعزيز الحاج وراق والصديق علاء
    بشير وناسي الحلوين في الالماني وانت زاتك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-26-2007, 04:50 PM

sudani


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الحاج وراق يطالب بعزل وزير الداخلية المتكبر (Re: مصطفي سري)

    اعزلوا (كامل العصابة النتنة المجرمة)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-26-2007, 06:03 PM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 01-21-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الحاج وراق يطالب بعزل وزير الداخلية المتكبر (Re: عبد المنعم سليمان)

    المسألة استباحة بلدكامل
    و بلا خجل
    عمارات تنهد
    و ناس تموت
    و اولاد تتيتم
    و اسر تتشرد
    و الايدز اصبح وباء
    و عمارات تقوم
    و شركات تقوم
    و غايتو يا بلد
    اخير تكون استراحات محاربين
    لانو المعارضين لمن يجوا عايدين بالسلامة و يستوزروا ببقوا برضو (فئة استراحة المحارب) و لكم فى الوضع القائم حاليا اسوة حسنة ...
    اهى دى البلد
    و اهى دى الحكاية باختصار
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-26-2007, 06:12 PM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 01-21-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الحاج وراق يطالب بعزل وزير الداخلية المتكبر (Re: عبد المنعم سليمان)

    الثقافة السودانية السياسية ليس فيها العزل و لا الاقالة و لا الاستقالة
    فيها تعديل وزارى
    و انقلاب عسكرى يتحول الى ثورة بناء على رغبة الجماهير
    او حكومات تشبه الاشاعة تسمع عنها و لا تراها (كالانتقالية)
    و حسبنا الله و نعم الوكيل
    حتى الموظف و المدير الفاشل لا يقال و لا يستقيل !!
    حاجة فوق التصور و الخيال !!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-27-2007, 10:39 AM

عبد المنعم سليمان
<aعبد المنعم سليمان
تاريخ التسجيل: 09-02-2006
مجموع المشاركات: 12158

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الحاج وراق يطالب بعزل وزير الداخلية المتكبر (Re: عبد المنعم سليمان)

    اخي اسعد


    تحياتي



    وربنا يحفظ البلد والناس والاخوان من كيد (الاخوان)



    منعم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-27-2007, 11:17 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 32873

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الحاج وراق يطالب بعزل وزير الداخلية المتكبر (Re: عبد المنعم سليمان)

    كالعادة مقال محكم للوراق
    اضافة بسيطة:

    يجب ان تذهب كامل العصابة .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-27-2007, 11:31 AM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11633

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الحاج وراق يطالب بعزل وزير الداخلية المتكبر (Re: عبد المنعم سليمان)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-27-2007, 11:40 AM

عبد المنعم سليمان
<aعبد المنعم سليمان
تاريخ التسجيل: 09-02-2006
مجموع المشاركات: 12158

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الحاج وراق يطالب بعزل وزير الداخلية المتكبر (Re: عبد المنعم سليمان)

    عبدالرازق الطالب

    والله حقيقة انا قابلت ناس كتار في المنبر ده فارغين

    لكن وللامانة لم اري افرغ منك رجل بلا ادني احساس بالمسئولية

    فارغا دون اي حس دعابة ايضا ..


    يا عبدالرازق سبق ان فصلت من المنبر لانك سرقت من القاقل


    وكفي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-27-2007, 12:04 PM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11633

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الحاج وراق يطالب بعزل وزير الداخلية المتكبر (Re: عبد المنعم سليمان)

    منعم سليمان [بالعربي]..
    ليه وقفت ليه كده ليه بس..
    Quote: وكفي

    هل من مزيد..
    هدى أعصابكـ يا زول طول بالكـ يا زول..

    مالكـ سلوككـ جاطط زي الماسيكـ إبليس..
    ده كلو عشان قوقلنا ليكـ سيد الفارغة ومقدودة الحاج وراق..

    يا راآآآجل..

    خت الكورة في الواطه..
    وتعال قول داير تقول شنو..




    عيىىىىىكـ يا منعم [بالعربي]..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-27-2007, 12:13 PM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11633

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الحاج وراق يطالب بعزل وزير الداخلية المتكبر (Re: A.Razek Althalib)

    أسمع؛

    آهه مع السلامة يا أهل السودان الجديد والحلة الجديدة..
    يوم باكر موعدنا إن شئت..
    جهز عدة شغلكـ..
    هسعي أنا مارق ماشي نشوفكـ يوم باكر..
    أمشي أتغطى كويس ونوم ليكـ نومة عميقة وما تهلوس بي..
    وخلي الفارغة ومقدودة لبكره..

    أحبكـ وإنت كده؛
    أموت في عوايدكـ..
    عربون سلام..


    عشان ما أجيكـ صادي بنفس..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-27-2007, 01:55 PM

Rabab Elkarib
<aRabab Elkarib
تاريخ التسجيل: 10-15-2002
مجموع المشاركات: 1406

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: الحاج وراق يطالب بعزل وزير الداخلية المتكبر (Re: عبد المنعم سليمان)

    Quote: كالعادة مقال محكم للوراق
    اضافة بسيطة:

    يجب ان تذهب كامل العصابة .


    بالظبط هذا ما وددت ذكره

    رباب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de