دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
في مقتل محمد طه .. أبو حفص السوداني .. أبو القاسم المهندس .. و قاعدة الزوغان ..
|
أما أبو حفص السوداني .. فهو تمويه غير ذكي و بليد أراد من خلاله القتلة صرف الأنظار عنهم و نسب خستهم و نزالتهم زوراً لتنظيم القاعدة ..
Quote: الخرطوم: أبوحفص السوداني يتبنى قتل الصحافي
الصحف ممنوعة من نشر البيان
الخرطوم: اسماعيل ادم ادعى رجل يسمي نفسه «ابو حفص السوداني» أنه يقود فرعا لتنظيم القاعدة في السودان وافريقيا، واعلن مسؤوليته عن ذبح الصحافي محمد طه الذي عثر عليه قتيلا الاسبوع الماضي. ووصف الرجل في بيان أرسله لعدة جهات اعلامية وافراد، الصحافي محمد طه بأنه «كلب من كلاب الحزب الحاكم» واتهمه بإهانة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وقال ان ثلاثة عناصر من التنظيم نفذوا العملية وانهم الان خارج السودان. وقالت مصادر أن البيان وزع على نطاق محدود حتي مساء أمس، شمل على الأقل عشر جهات من بينها جهات إعلامية. لكن اغلب المسؤولين في الصحف السودانية الذين اتصلت بهم «الشرق الأوسط» نفوا تلقيهم مثل هذا البيان، غير ان احدى صحف الخرطوم ذكرت في الليل أنها تلقت الرسالة عبر بريدها الإلكتروني، ولا تستطيع الصحف السودانية نشر الخبر» التزاما بامر صادر من النيابة السودانية يحظر نشر اية تعليقات حول الحادث من شانها التاثير على سير التحقيقات. |
http://www.asharqalawsat.com/details.asp?section=3&arti...e=382582&issue=10151
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: في مقتل محمد طه .. أبو حفص السوداني .. أبو القاسم المهندس .. و قاعدة الزوغان .. (Re: عصام دهب)
|
أما المهندس فهو كما تعبر عنه جبهة الخلاص الوطني ..
Quote: جبهة الخلاص الوطني
بيان هام بشأن اختطاف المهندس أبوالقاسم أحمد
تدين جبهة الخلاص الوطني بشدّة القرصنة التي يمارسها النظام القمعي في الخرطوم، بتعاون وثيق مع بعض الدول العربية، على أبناء دارفور و قياداتهم في تلك الدول. و كان آخرها اعتقال المهندس أبوالقاسم أحمد أبوالقاسم، حفيد السلطان علي دينار رجل المحمل كاسي الكعبة المشرّفة صاحب سقيا آبار علي، من منزله بجدة بتاريخ 26 سبتمبر 2006 بواسطة جهاز الأمن بالمملكة العربية السعودية و تسليمه إلى سلطات أمن النظام في الخرطوم بتاريخ 28 سبتمبر ،2006 لمجرد أنّه صدع برأيه المخالف لرأي النظام في ندوة مشهودة بالقنصلية السودانية بجدة. دون أدنى مراعاة لحقوقه كإنسان. حيث يقيم المهندس أبوالقاسم بالمملكة العربية السعودية بصورة قانونية لما يقارب العقود الثلاثة. أفني فيها زهرة شبابه في خدمة المملكة و ساهم بعلمه و جهده في نهضتها العمرانية. كما تمّ الاعتقال و التسليم دون اللجوء للإجراءات و الأعراف الدولية الراسخة في تسليم المطلوبين جنائيا. فأجهزة الأمن و الاستخبارات ليست هي الجهة المنوط بها اعتقال أو استلام المطلوبين جنائيا. كما أن القول برأي يخالف وجهة نظر نظام حاكم ليست بالجريمة الجنائية التي يتم تسليم المطلوبين على أساسها. مما يعني أن ما تمّ قرصنة سافرة في رابعة النهار بتواطؤ مذموم بين النظامين.
و جبهة الخلاص الوطني إذ تدين هذا المسلك المشين تنبّه النظام في الخرطوم، أن اختطاف الأفراد أو التضييق عليهم في معاشهم يعقد مشكلتها بدلا من الاسهام في حلّها. و أن أهل دارفور لن يثنيهم القمع و التنكيل عن المضيّ في ثورتهم حتى ينتزعوا حقوقهم المسلوبة كاملة. و قد تحسّبوا مسبقا للتضحيات التي تقتضيها الثورة. كما ننبّه الحكومة السعودية و من ورائها الأنظمة العربية المتواطئة مع النظام، أن العلاقة مع السودان يجب أن تكون مع شعبه لا مع أنظمته الزائلة. و أن التعاون على الإثم و العدوان مع النظام الدموي المطلوب دوليا في جرائم إبادة جماعية في دارفور تجعلهم شركاء في الجريمة. و تشوّه صورتهم عند شعوب العالم المحبة للسلام. و لا تخدم تاريخهم أو شعوبهم. و إن كانوا على علاقة غرام مع النظام المكروه من شعبه، فعليهم نصحه بالعودة إلى جادّة الصواب. و الكفّ عن تقتيل شعبه المسلم في دارفور، و رد حقوقه المشروعة إليه.
و في الختام تطالب جبهة الخلاص الوطني النظام في الخرطوم اطلاق سراح جميع من في سجونها و معتقلاتها و "أفرانها" بسبب قضية دارفور، لأن طريق السلام يمرّ بهم أولا. كما تحملّ الجبهة النظام كامل المسئولية عن سلامتهم النفسية و البدنية.
السكرتارية التنفيذية
جبهة الخلاص الوطني
أسمرا 4 أكتوبر 2006 |
http://sudanson.com/vb/main-page-show-new_details-article_5429.shtml
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في مقتل محمد طه .. أبو حفص السوداني .. أبو القاسم المهندس .. و قاعدة الزوغان .. (Re: عصام دهب)
|
و هذا قول التحقيق ..
Quote: قتلة محمد طه يدلون باعترافات قضائية حول ارتكابهم للجريمة
الخرطوم: حافظ الخير
أكدت مصادر رسمية لـ (السوداني) أن الشرطة ألقت القبض على قتلة الشهيد محمد طه محمد أحمد الثلاثة وهم (صابر، محمد بر، مسمار) وقدمتهم إلى قاضي التحقيق بمحكمة جنايات الخرطوم شمال معتصم تاج السر محمد عثمان وأدلوا باعترافات قضائية كاملة بارتكابهم الجريمة وذبحهم الصحافي محمد طه محمد أحمد رئيس تحرير صحيفة (الوفاق) في غرفة بمنزل جنوب الخرطوم. وقال المتهمون في اعترافاتهم (إنهم كسروا رقبة الشهيد ثم ذبحوه وصفوا دمه في إيناء داخل الغرفة (طست) وقطعوا رأسه وسلموه للشخص الذي اتفق معهم على قتله مقابل أجرة مالية).
وكشف المصدر ضلوع المتهم -الذي تم اعادته من السعودية- في الجريمة، وقال إن المتهمين دلوا عليه من خلال افاداتهم في التحقيق بأن حرَّضهم على الجريمة وأسهم في تمويلها.
وأضاف المصدر أن المتهم الرابع ضالع في الجريمة وهو شقيق الشخص الذي تم القبض عليه من السعودية، والذي يخضع للتحقيق ايضاً في هذه القضية بوصفه أحد المحرضين والممولين لها، وأوضح المصدر أن سبب قتل محمد طه هو مقالاته الأخيرة التي كتبت في الشأن الدارفوري. وذكر المصدر أنه تم العثور على السكين أداة الجريمة في منزل بحي الإنقاذ جنوب الخرطوم وهي ملطخة بالدماء ومعها بقية الحبل الذي قيِّد به المجني عليه عند تنفيذ الجريمة، وقال إن عينة من الدماء التي وجدت في السكين أرسلت إلى جمهورية مصر العربية مع عينة من دم المجني عليه، وأكد أن نتيجة الفحص المعملي أكدت تطابق الدماء التي وجدت على السكين مع دماء المرحوم. وكانت التحقيقات قد كشفت وجود عربة ثانية في عملية الإختطاف من نوع لاندكروزر كانت تؤمن السيارة التي تمت بها عملية الإختطاف وتسير خلفها.
ومن جانبها أصدرت وزارة الداخلية أمس بياناً أكدت فيه أنها تمسك بجمع خيوط القضية. وقال البيان (الأمر تحت السيطرة الكاملة للشرطة والأجهزة الأمنية المتعاونة والتي ظلت تصل الليل بالنهار منذ لحظة وصول البلاغ وحتى هذه اللحظة)، وقال البيان إن ما أثير في الصحف حول هذه القضية يضير بسير التحقيقات فيها ويخالف توجيهات الجهات العدلية التي أمرت بعدم الخوض في القضايا تحت التحري والمحاكمة خاصة هذه القضية.
وأكد بيان الداخلية أن قوات الشرطة ستظل على العهد بها في حماية أرواح وممتلكات المواطنين وأعراضهم، وقال إن الشرطة قادرة على الوصول إلى كلٍّ من يحاول النيل من أمن وطمأنينة المواطنين وأرواحهم، وذكر البيان أن الشرطة ستقوم بتمليك الرأي العام كل الحقائق المتعلقة بجريمة اغتيال محمد طه. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في مقتل محمد طه .. أبو حفص السوداني .. أبو القاسم المهندس .. و قاعدة الزوغان .. (Re: Tragie Mustafa)
|
رأيي يا تراجي أن نترك العدالة تأخذ مجراها و ليس أن نفعل كما فعلتم و سعيتم جاهدين لإطلاق سراح المهندس المشتبه فيه بحجة ان اعتقاله سياسياً و قبل أن تنسب للرجل تهمة كنتم تتحدثون عن أن الحكومة تريد أن تلفق له الإتهام الذي أعترف به القتلة أخيراً .. كانت محاولة إستباقية منكم للإلتفاف على التحقيق و تضليل العدالة لكن الآن سقطت ورقة توتكم و بانت سوءاتكم يا تراجي ألعبوا غيرها .. نعم أبو القاسم لا زال متهماً بريئاً حتى و أن أعترف عليه القتلة .. لكن الواضح أنه ليس هناك ابو حفص السوداني و لا يحزنون .. و أن من أرتكب تلك الجريمة عديم الرجولة لأنه تخبأ و أندس في عباءة أبا حفص .. أهة الزول دا لو جا و أعترف .. حتودوا وشكم وين .. مش من الأول قلنا خلو الهضربة .. و المتاجرة ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في مقتل محمد طه .. أبو حفص السوداني .. أبو القاسم المهندس .. و قاعدة الزوغان .. (Re: عصام دهب)
|
Quote: رأيي يا تراجي أن نترك العدالة |
وهل ما تفعله انت هنا هو تركك للعداله تأخذ مجراها؟؟
Quote: و سعيتم جاهدين لإطلاق سراح المهندس المشتبه فيه بحجة ان اعتقاله سياسياً
|
لاننا نتعاطى السياسه ولا نتعاطى القتل,فطبيعي ان ادافع عنه.
Quote: كنتم تتحدثون عن أن الحكومة تريد أن تلفق له الإتهام الذي أعترف به القتلة أخيراً .. كانت محاولة إستباقية منكم للإلتفاف على التحقيق و تضليل العدالة لكن الآن سقطت ورقة توتكم و بانت سوءاتكم يا تراجي ألعبوا غيرها ..
|
خساره ان تكون قانوني وتتعامل مع حقوق البشر بهذه الطريقه وتعود لتأكد في نهاية مداخلتك بكل جبن ان المتهم برئ حتى تثبت ادانته. واعلم اننا نخاطب من هنا اجهزة قمعك الآمنيه ونبلغها باننا كشفنا مخططاطاتها ولاتعتقد باننا نسعى فعلا للحصول على توقيعات الطابور الخامس من امثالك المتدثرين بالمعارضه مظهرا.
Quote: نعم أبو القاسم لا زال متهماً بريئاً حتى و أن أعترف عليه القتلة .
|
وأسأل حكومتك القذره من هو ابو حفصه السوداني وليس نحن؟؟؟
Quote: لكن الواضح أنه ليس هناك ابو حفص السوداني و لا يحزنون .. |
لانه لم يعد هنالك شيئا صعبا مع التطور فالايميمل يمكن معرفة الايبي الذي خرج منه ويمكن ان يدلنا على من هو ابو حفصه السوداني.
Quote: و أن من أرتكب تلك الجريمة عديم الرجولة لأنه تخبأ و أندس في عباءة أبا حفص .. أهة الزول دا لو جا و أعترف .. حتودوا وشكم وين .. مش من الأول قلنا خلو الهضربة .. و المتاجرة ..
|
انعدام الرجوله فضلت خيركم,وليس ابناء دارفور من تحدثهم انت عن الرجوله. والمتجره نحن تلاميذكم بها,ونتمنى ان نصير الحوار الغلب شيخه. قال اتحادي قال... بالله في انقاذي اكثر من كده... لكن نقول شنو ما سيدكم بدأ الفيلم الهندي ده برفضه للقوات الدوليه. واذا كان رب الدار بالدف ضاربا فشيمة اهل البيت كلهم الرقص مادم مولانا بتاعكم مواقف على استمرار قتل اهل دارفور برفضه للقوات الامميه يبقى طبيعي ان تآتي ابواقه في المنبر لتلبس التهمة للابرياء.
تراجي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في مقتل محمد طه .. أبو حفص السوداني .. أبو القاسم المهندس .. و قاعدة الزوغان .. (Re: عصام دهب)
|
Quote: ثلاثة عناصر من التنظيم نفذوا العملية |
بيان أبو حفص
Quote: الشرطة ألقت القبض على قتلة الشهيد محمد طه محمد أحمد الثلاثة وهم (صابر، محمد بر، مسمار) وقدمتهم إلى قاضي التحقيق بمحكمة جنايات الخرطوم شمال معتصم تاج السر محمد عثمان وأدلوا باعترافات قضائية كاملة بارتكابهم الجريمة وذبحهم الصحافي محمد طه محمد أحمد رئيس تحرير صحيفة (الوفاق) في غرفة بمنزل جنوب الخرطوم. |
بالله يا جماعة أيه رأيكم فيما قاله المكنة / أبا حفص و أثبتت صحته التحقيقات و إعترافات المتهمين بشأن عدد القتلة ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في مقتل محمد طه .. أبو حفص السوداني .. أبو القاسم المهندس .. و قاعدة الزوغان .. (Re: Mohamed Suleiman)
|
عصام كل عام وانت بخير
طالما ان الامر وصل لايدي القضاء فاني اثق تماما في القضاء السوداني وفي المحاميين ورجال القانون السودانيين القادريين بكل قوة وتاهيل واقتدار علي ضحد كل التهم الجزاف والملفقة.. لو ان الحكومة لفقت التهة فانها ارشدت علي نفسها ,,,
ولو ثبت الجرم علي المتهمين فالينالوا جزاءهم بما كسبت ايديهم ... يمكن الاستعانة بمحاميين من اي مكان اذا كان القضاء السوداني يسمح بذلك... يعني يا ناس الحركات المسلحة مافي داعي للبتعملوا فيه ده وركزوا تحركاتكم علي السبل القانونية التي تكفل لكم نيل البراءة ودحض هذه التهمة الخطيرة عن الرجل واخوانه اللهم اظهر الحق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في مقتل محمد طه .. أبو حفص السوداني .. أبو القاسم المهندس .. و قاعدة الزوغان .. (Re: رأفت ميلاد)
|
Quote: لماذا نسـتبق الأحداث . ولنى ما تأتى به الأيام
البيان لم يفصح عن أي تفاصيل بخصوص المتهم
والقضاء أمام قضية قتل وليست قضية سـياسـية حتى الآن
لكى لا يندم أحد على أى تصريح نتابع معآ بلا إنفعال
إلا إذا كنا نريد ممارسـة هواية الإختلاف من أجل الإختلاف
فهذا شـئ آخر!
ولكن أحزروا فهذه جريمة قتل . وجريمة بشـعة
ويظل القاتل مجرم والبرئ بريئآ .
فقط وجهة نظر
رأفت ميلاد |
الاخ رافت انها وجه نظر سليمه ومتزنه دمت لنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في مقتل محمد طه .. أبو حفص السوداني .. أبو القاسم المهندس .. و قاعدة الزوغان .. (Re: عصام دهب)
|
أدناه المقال الذي كتبه المدعو / آدم محمد أحمد وتم نشره في صحيفة الوفاق ـ التي كان يرأس تحريرها المغدور / محمد طه محمد أحمد ،يرحمه الله ـ العدد رقم 2737 الصادر بتاريخ 18 يناير 2006م الجاري في صفحة ( قضايا وآراء ) ..
و مع إستنكاري الشديد و رفضي لما ورد في هذا المقال التافه جملة و تفصيلا ، إلا أنني أرتأيت نشره مجدداً في سياق البحث عن الحقيقة بشأن ملابسات مقتل المرحوم / محمد طه محمد أحمد ، خاصة و أن النتائج الأولية للتحقيق اشارت إلى وجود صلة قوية بين هذا المقال و جريمة الإغتيال ..
Quote: كوفي تعني بالرطانة الإنجليزية قهوة مظبوطة تصنع من البن وهو يتوفر بكميات تجارية في كينيا وأديس أبابا ولا وجود لشجرته في أرض دارفور أقصى غرب السودان ، والكوفي هي معبودة الجماهير في أقصى الشرق من السودان وهناك من يقدسونها تقديساً لدرجة أنهم يبخلون بها ولا يقدمونها أبداً لضيوفهم كتكريم لهم وهم على استعداد تام لاعطاء ضيوفهم نقوداً لشراء البن من السوق وصناعة قهوتهم بأنفسهم بالطريقة التي تعجبهم وتروق لهم. والسؤال المهم الذي يجب أن يجد له السودانيون إجابة واضحة هو لماذا يصر كوفي عنان في هذا الاصرار العجيب ويدعي كذباً أن النساء في دارفور يتم اغتصابهم بواسطة قوات الحكومة والعرب الذي اسماهم بالجنجويد؟ وكأن النساء قد انعدمن في كل السودان ولم يبق إلا النساء الفوراويات ولهذا يسارع الجميع مهرولين إلى دارفور لقضاء وطرهم منهم علماً بأن الفوراويات لسن جميلات بما فيه الكفاية وليس فيهن ما يغري الرجال للنيل والفوز باغتصابهن وإذا اقمنا مسابقة لملكة جمال السودان بالتأكيد لن تفوز بها إحدى الفوراويات وطالما الأمر كذلك لماذا يطلق كوفي عنان عنان خيوله باتجاه السودان ؟ وكنا شهوداً عندما قام محافظ مديرية الخرطوم في أواسط السبعينيات السي/مهدي مصطفى الهادي بإغلاق المواخير وبيوت الدعارة بمحافظة الخرطوم وتبين أن 80% من المومسات فوراويات و10% من الدول المجاورة للسودان وحتى الرجال المخنثين كانوا من الفور وبائعات الخمور البلدية كلهن تقريباً فوراويات ومع كل هذه الحقائق التاريخية المؤكدة والذين والذين شاهدوها ما زالوا أحياء وفي أوساط العمر يقول قهوة عنان أن النساء في دارفور يتم اغتصابهم بواسطة قوات الحكومة ومليشياتها من العرب الذين أسماهم بالجنجويد. إن من أوجب واجبات السودان الملحة في أن يسجد ويستغفر الله سبعين مرة لأنه أعطى صوته لكي يفوز كوفي عنان بأمانة الأمم المتحدة وعلى السودان أيضاً أن يغسل يده التي صافح بها كوفي عنان سبعة مرات والسابعة بالتراب عسى ولعل أن يغفر الله له خطاياه التي أرتكبها ضد نفسه وكوفي عنان الآن أصبح حمل وديع تاه من وسط قطيع النعاج الإفريقية ووجدته الذئاب اليهودية والأسود الأمريكية قاصياً فاتخذته طعماً تصطاد به بقية القطيع. إن كوفي عنان بسبب ضعفه وقلة حيلته وجبنه الذي يفوق جبن النعامة صار عاراً وخذلاناً لكل الأفارقة ولهذا لا يصلح أبداً أن يشغل منصب الأمين العام للأمم المتحدة فهو غير أمين بل لا يصلح حتى أن يكون أميناً على كشك صعود صغير في السوق الشعبي بالخرطوم وربما التعيس كان يقصد أن النساء في دارفور يقمن باغتصاب الرجال ولكن صعب عليه الأمر عليه فحول التهمة للرجال والله أعلم. والسؤال لأبناء دارفور الذين نهشت عروضهم بواسطة الخواجات وكوفي عنان ومساعديه واتخذوها تجارة رخيصة هل أنتم راضون وموافقون على ذلك وإلا فعلام صمت القبور آدم محمد أحمد من مناسيب الدفاع الشعبي ونقابي بالمؤسسة العامة للطباعة والنشر سابقاً.. |
أواصل ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في مقتل محمد طه .. أبو حفص السوداني .. أبو القاسم المهندس .. و قاعدة الزوغان .. (Re: عصام دهب)
|
و كرد فعل قوي على نشر المقال المشار إليه تداعى أبناء قبيلة الفور الذين مسهم المقال المشار إليه و أساء إليهم بصورة مباشرة و أجمعواعلى شجب و إدانة ما ورد في جميع مقالات محمد طه والمدعو ادم محمد احمد التي حاولت ـ كما وصفها البيان ـ ان تنال من شرف قبيلة الفور .. و أدناه البيان المنشور عبر موقع سودانيزاونلاين.كوم من اللجنة التنفيذية لرابطة أبناء الفور الخيرية بمدينة جدة ،، و لمجرد التذكير فإن هذا البيان شدد على وجوب أن يلقى المرحوم / محمد طه محمد احمد العقوبة الرادعة ليكون ـ على حد ما ورد في البيان ـ عبرة لكل معتد اثيم وحتي لا يتكرر هذا القذف في حق اي قبيلة سودانية مرة اخري. Quote: طالعتنا جريدة الوفاق للصحفي / محمد طه محمد أحمد بإسفاف مقال للمدعو / ادم محمد أحمد والمنسوب للدفاع الشعبي بتاريخ 18/ يناير 2006 بعنوان ( ما زال كوفي عنان يواصل تحرشه بالسودان ) لقد جاء فى المقال من السب والشتم والتجريح والقذف في حق احدى انبل الامم واشرفها وهى امة الفور ، ما لا يمكن ان نسرده ,ولا نستغربه ان تاتي هذه الترهات علي صفحات هذه الجريدة المتدنية ومن هذا النكرة ادم محمد احمد الذى يدعى انتسابه للدفاع الشعبى تلك المؤسسة التي تخرج منها الكثيرين من بعض الاشرار ولاندرى اين تشرب كاتب المقال كل هذه القيم المنحطه وسوء الادب والاخلاق وثقافة الرذيلة . ربما كان هو وزملاءه من المجرمين الذين شاركوا فى ارتكاب الفظاعات فى دارفور من حرق القري والمحاصيل وقطع اشجار البساتين ودفن ابار المياه وقتل الشيوخ والاطفال والاغتصاب ونهب كل الاموال والامتعة بل فعلوا باهل دارفور ما لم ولن يسطره تاريخ البشرية , ونحن نطالب بتقديمهم للعدالة والاقتصاص منهم مهما كانت مواقعهم ، مخططين كانوا او منفذين . لسنا بصدد اثبات هذة الجرائم ومحاكمة مرتكبيها فالمحكمة الدولية حاضرة الان والتحقيق جاري , بل كنا لا نريد الرد علي ساقط الأخلاق وعديم القيم المدعو / ادم محمد أحمد ومعاونيه أمثال المنافق / محمد طه محمد أحمد المفتري علي نسب رسولنا الكريم (محمد ص) حتي لا ننزلق لهذا المستوي الهابط الذى وصلت اليه الصحيفة التى ينتمى اليها , وأن لا نعير كثير اهتمانا علي هذا المعتوه ولكن طالعنا بمقالين اخرين بتاريخ 26 يناير و 27 ينايريحاول ان يبرر فيهما إسقاطات وإفتراءات سئ الذكر / ادم محمد أحمد وسرد اكاذيب مبطنة وسب وشتم لقادة ثوار دار فور وفرية مغالطات في تاريخ وحضارة الفور العريقة قصد منها التشويش وإرباك الصفوف ولكن هيهات. فأمة الفور غنية عن التعريف وحضارتها الانسانية والإسلامية ضاربة في جذور التاريخ و شواهدها ماثلة للعيان حتي الان و حاضرة وبينة دونتها كتب التاريخ فسلطنة الفور وكسوة الكعبة المحرمة وابار علي دينار بالمدينة المنورة وشموخ حوش علي دينار بمدينة جدة , والرواق الدارفورية بالأزهر الشريف , وتركيا والعراق , و ........ , والحاضر التليد. نقول لمحمد طه إن مواصلة الاستمرار في حلقات الأكاذيب والقذف والتجريح في حق الفور سوف لن يزيد ثوار دار فور إلا إصرارا وعزيمة على مواصلة النضال بروح عالية حتي تشرق شمس الحرية بإذن الله ويتم انتزاع الحقوق المسلوبة من شعوبنا المهمشة وإقامة دولة الحق وبناء السودان الجديد الذي يحترم القيم والاخلاق ويحفظ الكرامة ويصون الأعراض ويتساوي فيه الجميع ويردع فيه ساقطي الأخلاق والأقلام ويرمي بهم في مزبلة التاريخ.
كنا نظن ان مقال المدعو / ادم محمد احمد قد مر علي صفحات هذة الجريدة سيئة السمعة في غفلة مجلس الرقابة علي الصحافة , ولكن ظهور سلسلة مقال جديد لرئيس تحرير الجريدة / محمد طه محمد احمد وعلي صفحات نفس الجريدة وفي ذات السياق قد كشف عن سوء نية مبيتة من بعض الجهات لمحاربة شعب دار فور وبالاخص النيل من قبيلة الفور وبكل ما تمتلك من قوة ووسائل. وإذ نؤكد شجبنا وادانتنا التامة لجميع مقالات محمد طه والمدعو ادم محمد احمد التي حاولت ان تنال من شرف قبيلة الفور وللموقف المخزي لمجلس الرقابةعلي الصحافة الذي وافق علي صدور المقال الساقط اخلاقيا ولم تعقب اوتنوه او تعبر عن اى موقف لها حتى الان , و نقف بكامل قوتنا و دعمنا لمجهودات اخوتنا في الداخل لمواصلة وملاحقة كل من أساء لكرام دار فور وقذف في حق حرائر الفور قضائيا والتحية للموقف الشجاع لفعاليات دار فور ولكل الذين انبرت اقلامهم دفاعا عن الحق. ولكل روابط الفور فى المهجر .كما يجب أن يلقى هذا المعتوه المدعو محمد طه محمد احمد العقوبة الرادعة ليكون عبرة لكل معتد اثيم وحتي لا يتكرر هذا القذف في حق اي قبيلة سودانية مرة اخري.
ولا حول ولا قوة غلا بالله اللجنة التنفيذية لرابطة أبناء الفور الخيرية – جدة 28 يناير 2006 أبناء الفور بالمهجر يطالبون باقامة حد القذف علي مالك جريدة الوفاق وكاتب المقال سودانيزاونلاين.كوم sudaneseonline.com 27/1/2006 10:42 ص |
أواصل ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في مقتل محمد طه .. أبو حفص السوداني .. أبو القاسم المهندس .. و قاعدة الزوغان .. (Re: عبده عبدا لحميد جاد الله)
|
Quote: قال تعالي : ( والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فأجلدوهم ثمانين جلدة ولا تقبلوا لهم شهادة ابدأ اؤلئك هم الفاسقون ) صدق الله العظيم
خرجت علينا صحيفة الوفاق السودانية بتاريخ 18 يناير الجاري 2006 بمقال حقير حوي شتمأ وسبأ لقبيلة الفور العريقة و التي هي ليست في حاجة لتدلل للشعب السوداني الاسس والفضائل والشرف والدين الذي يعتبر ديدنأ راسخأ ضاربأ بجذوره العميقة في أرث هذا البلد وما يذكر القرأن الاّ وذكر حفاظه وما ذكر الاسلام الاّ وذكر أهله الفور وما ذكرت الامانة الا وكان الفور هم رديف لها وما ذكرت السماحة والمسالمة الا وكان الفور هم العنوان الرئيسي لهما و هم ليسوا في حاجة لكي يدافعوا عن أنفسهم ضد هطرقات جريدة الوفاق ومالكها وكاتب المقال الفاسق أدم محمد أحمد لكن لأن السماحة والمسالمة التي تميز بها الفور جعلت البعض يسرف في عداوته و كأنه لم يكفي هؤلاء الفظائع التي أرتكبوها في حق هذا الشعب وأنسلوا الأن ليجاهروا بجراءة نذلة علي امهاتنا و أخواتنا وعماتنا وخالاتنا ويعيروهم باطلأ بأوصاف يعف القلم عن كتابتها و قد نفد صبرنا حين وصلت الأمور الي هذا المنحدر من الألفاظ والاتهامات الباطلة وحتي نحفظ كرامة هذه القبيلة فنعلن أننا ابناء الفور في المهجر لن نسكت علي ترهات جريدة الوفاق وصاحب المقال والذي يحاول الأن وبعد المقال المذكور ان يهرب بجريمته وينسل ليرمي تبعات الجريم النكراء علي الفاسق أدم محمد أحمد وحده وهذا لم و لن ينطلي علي أحد هذا المقال في قراءاته الاخري يعتبر محرضأ علي الابادة تجاه قبيلة الفور ومبررأ علي الانتهاكات الجسيمة التي تعرضت لها اذ لا يمكن تجاوز هذا المقال بسهولة وهو يأتي في سياق حملة الارهاب والقضاء علي شعب الفور . محمد طه محمد احمد لم يعتذر في مقالات تالية لما أصاب قبيلة الفور وعبر صحيفته بل طفق يتحدث في اشياء لا رابط بينها أساسأ و لن يستطيع ذر الرماد في العيون ونحن ابناء الفور عمومأ في المهجر اولأ نصر علي السير قدمأ في محاكمة الجهات المتورطة في هذا المقال ونقف مع أخواننا أهل دارفور الذين تصدوا عمليأ بفتح بلاغ ضد مالك صحيفة الوفاق وكاتب المقال المدعو أدم محمد أحمد ونحن معهم حتي نقتص من كرم وشرف نساء الفور خاصة ونساء دارفور عامة ونطالب الجهات القضائية بتطبيق حد القذف عليهما معأ مالك الصحيفة بسماحه بعرض المقال علي صحيفته وكاتب المقال بقذفه باطلأ وافكأ في حق نساء مؤمنات ومن أشرف النساء في هذا البلد. والي هذا الحد نركز علي القصاص عبر المحاكم والا فلكل حدث حديث بعدها
روابط ابناء الفور في المهجر
رابطة ابناء الفور في الاتحاد الأوربي رابطة ابناء الفور في كندا رابطة ابناء الفور بالولايات المتحدة الأمريكية رابطة ابناء الفور باستراليا رابطة ابناء الفور بنيوزلندا رابطة ابناء الفور بجمهورية مصر العربية رابطة ابناء الفور بالجماهيرية العربية الليبية رابطة ابناء الفور بالمملكة العربية السعودية رابطة ابناء الفور بدولة الأمارات العربية رابطة ابناء الفور بلبنان رابطة ابناء الفور بارتريا رابطة ابناء الفور بسوريا رابطة ابناء الفور بالأردن |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في مقتل محمد طه .. أبو حفص السوداني .. أبو القاسم المهندس .. و قاعدة الزوغان .. (Re: othman mohmmadien)
|
Quote: محمد طه محمد احمد-الخرطوم - الوفاق حتي لا يظلم آدم محمد احمد الفور لانه غاضب علي المليشيات
الخطيئه سلوك فردي وقتل قابيل هابيل
قبيلة الفور ترفض الفتنة وهم أخوال الشايقية ومنهم ذرية الإمام المهدى
بقلم /محمد طه محمد احمد ماذا بعد هجوم العصابات المرتبطة بالنظام الحاكم في تشاد علي (قولو) عاصمة جبل مرة التي تعيش فيها قبيلة الفور والقبائل العربية منذ مئات السنين في تسامح ومصاهرات اثمرت الشهيد علي دينار والامام عبد الرحمن المهدي ابن السيدة مقبولة ابنة السلطان محمد الفضل عظيم الفور كما اثمرت المصاهرات بين القبائل العربية وقبيلة الفور اعظم عقل اقتصادي مر علي تاريخ السودان وهو السيد مامون بحيري حفيد ان مامون بحيري تولي منصب وزارة المالية ومحافظ بنك السودان اكثر من مرة ويكفي ان اسمه كان يزين كل عملة سودانية حينما كان الجنيه السوداني يساوي وزنه ذهباً ان المصاهرات تبقي قديمة بين القبائل العربية وقبيلة الفور ومن المعروف ان والد الشايقية الاول الامير شايق بن حميدان تزوج ابنة سلطان الفور وانجب منها ابنه سوار جد السوراب اعظم فروع الشايقية ومازالوا يتميزون بالسواد اللامع مثل لون الباذنجان ومن عظماء قبيلة الفور الذين كسبوا احتراماً واسعاً في الحركة الاسلامية الاستاذ محمد كبير عز الدين وهو الذي ربي الاجيال في جامعة الخرطوم في حلقات تلاوة وتجويد وحفظ القرآن الكريم ودروس السنة النبوية والتاريخ الاسلامي ان محمد كبير عز الدين يكفيه فخراً انه بني مسجد جامعة الخرطوم الحالي وكان من اصحاب فكرة معهد الدراسات الاسلامية في جامعة اريد لها ان تكرس الثقافة الصليبية البريطاني ومن عظماء قبيلة الفور الاستاذ عبد الرحمن ابراهيم اذكي الطلاب الذين مروا علي كلية القانون جامعة الخرطوم واعظم مستشار يترأس القسم التجاري وادارة الشركات بوزارة العدل والنائب العام ثم اصبح هو الوكيل الاول لوزارة العدل اذاً فإن قبيلة الفور التي يريد لها كوفي عنان ربيب اليهودية والصليبية ان هذه القبيلة التي يريد لها كوفي عنان ان تنسلخ من دينها الاسلامي ويريد لها كوفي عنان ان تطلب الاحتلال باكاذيب ان القبائل العربية تبيد رجالها وتغتصب نساءها ان هذه القبيلة قادرة علي سد الطريق امام المخططات اليهودية والصليبية نعم منذ ان حكم اليهودي النمساوي سلاطين رودلف دارفور فان عيون اليهود علي دارفور والدعاية المسمومة اليوم هي ان القبائل العربية تدوس قيم دينها وتغتصب النساء نعم انه المكر السيئ للتفرقة بين المسلمين ولم يحدث ان قال الجنوبيون طوال الحرب المشتعلة بالجنوب منذ عام 1955 لم يحدث ان قالوا ان اهل السودان الشمالي يغتصبون النساء ان الفرق كبير بين الزواج علي كتاب الله وسنة رسوله والاغتصاب ومن ثمرات الزواج الحلال سوار بن شايق بن حميدان وعبد الرحمن المهدي ومامون بحيري ان الحكومة الحالية تم تمثيل الفور فيها بابنهم السلطان محمد يوسف عبد الله واسندت اليه وزارة الثقافة والشباب ومهمته قيادة التوعية وفضح الاكاذيب عن الاغتصاب التقارير التى تنشط لتزييفها الدوائر الصليبية واليهودية والتي تزعم ان قبيلة الفور تعرضت النساء فيها للإغتصاب ان هذه التقارير يجب ان تجد الرفض ان القبائل العربية والقبائل غير العربية في غرب البلاد ظلت تمد حبل المصاهرة وتتزاوج علي كتاب الله وسنة رسوله الكريم وبهذا كانت ثمار الزواج ذرية تحمل هذا اللون الكاكاوي واسرة سليمان سولينج التى حكمت دارفور هى نتاج مصاهرات عربية وافريقية إن عيون اليهود مفتوحة تجاه دارفور منذ ان حكمها اليهودى النمساوى سلاطين رودلف وكان يوطد سلطته بمزاعم ان القبائل العربية تسترق رجال القبائل غير العربية وتغتصب نساء القبائل غير العربية وقد جاء الاوربيون للانقاذ إذاً فإن المخطط يتكرر من عام 1880 الى عام 1983 بدأت الفتنة لدمج دارفور في تمرد الجنوب المهم ان قبيلة الفور التى كانت هى النموذج للتعايش والمصاهرة مع القبائل العربية يجب ان تسد ابواب الفتنة وترفض مزاعم الاغتصاب التي يراد به تبرير غزو غرب السودان إن أبرز المثقفين في غرب البلاد وهو الاستاذ احمد عبد الله آدم نشط لتأليف كتاب بعنوان (قبائل السودان نموذج للتمازج والتعايش) ان هذا الكتاب خص قبيلة الفور بصفحات مضيئة ويقول فيه المؤرخون لم يحددوا حتي الآن وعلي وجه الدقة وكيف نشأت سلطنة الفور الاسلامية وقد ثبت ان للفور علاقاتهم الوطيدة بمملكة التنجر الاسلامية بشمال دارفور وكذلك كانت لهم العلاقات ذاتها مع سلطنة الداجو بجنوب دارفور ولكن المجمع عليه ان ظهور الفور كمملكة او سلطنة إسلامية علي يد السلطان سليمان صولون وقد ذهب المؤرخ اوفاهي الذي أرخ لسلطنة الفور الى ان الكيرا وهم اكبر وأهم فروع الفور التى عدها البعض بتسعة وتسعين فرع ، قال اوفاهي ان الكيرا وبمعونة الفرع الثانى والذي يليهم في الأهمية وهم الكنجارا قد استطاعوا معا أن يوحدوا قبائل الفور وفروعها كلها والقبائل المتداخلة والمتصاهرة معهم في القرن السادس عشر ، وقد سبق تجميع كل تلك القبائل والاجناس العديدة لتصير كيانا واحدا وقيام الدولة الإسلامية الوليدة بدارفور صراع كان للقبائل العربية المنتشره حول جبل مرة ووقوفها خلف سليمان صولون دور حاسم حيث اخضع اولا ملوك شبه السود المحيطين بجبل مره في شكل تجمعات صغيرة مستقلة تعتريها الخصومات والمنافسه فاخضعهم لسلطانه ثم دخل الكثيرون منهم الاسلام ثم أتجه أي ملوك السود البعيدين عن الجبل من الناحية الجنوبية فإستسلموا جميعا وصار كل فرع أو قبيلة بمرور الزمن والتزاوج بطنا عريقا في كيان الفور وهكذا تكونت قبيلة أو قل مجتمع الفور وقد كانت السلطنات التي اخضعها صولون سبعة وثلاثين سلطنة او كيان قبلي صغير مستقل عن غيره منهم سبعة كانوا مجوسا في ذلك الوقت وهم كاره ودنقوا وتنقروا وبينه وبايه وفروقي وشالا وهؤلاء السبعة معظمهم من الفراتيت وكانوا يسكنون الي الجنوب الغربي من دارفور وقد صاروا فروعاً في كيان الدولة المسلمة وحسن إسلامهم ومن القبائل المسلمة التى دخلت طوعا تحت راية دولة الفور بعد تأسيسها البرقد والتبخر وكبنقة والميما وغيرهم في الشرق من جبل مرة والمراريت والعورة وسينار والمساليت والقمر والتامة والجبلاويين وابو درق وجوجه واسنقور في الغرب والشمال الغربى ثم الزغاوة والميدوب واقليات اخري في الشمال الشرقى والبيقو والداجو ورنقا في الجنوب والجنوب الغربي كما ان سليمان صولون قد جمع حوله معظم القبائل العربية بدارفور وأهمهم يومها الهبانية والرزيقات والمسيرية والتعايشه وبني هلبه والمعاليا في الجنوب والحمر في الشرق والزيادية في الشمال والمهرية والمهادي والسلامات وبنو حسين في الغرب ومن هنا فان الفور في واقع الامر نتاج لتصاهر وتداخل قبائل افريقية مع افخاذ لقبائل عربية واخري حامية فكونت مجتمع الفور او ما يعرف بقبيلة الفور العريضة والتي سمي بها هذا الأقليم الشاسع والمترامي الاطراف وهناك خطأ يقع فيه كثيرون اذ يقولون ان الفور منقسمون الي قسمين كبيرين هما الكيرا والكنجارا والصحيح ان للفور تسعة وتسعين فرعا او قسما والكيرا والكنجارا هما اكبر هذه الاقسام وبتحالفهما لعبا الدور الاكبر في قيام مملكة الفور الإسلامية هنالك قصة متواتره مفادها انه عندما انهارت الدولة الاسلامية بالاندلس اتجهت قبائل عربية كثيرة صوب الشمال الافريقي وكانوا قوام الدولة الاسلاميه بالاندلس ومن اولئك الاعراب بنو هلال حيث جاءوا دافور بزعامة ابوزيد الهلالي وهو ابوزيد بن منصور بن يوسف بن مرعي بن عمر التونسي بن سفيان الاندلسي بن هلال حيث دخلوا تحديدا اول ما دخلوا دارفور وإستقروا في جبل تيجي شمال مليط وهناك حدث خلاف عقر أبوزيد علي أثره أي قطع عرقوب أخيه أحمد فلقب باحمد المعقور حيث رجع ابوزيد الي تونس مع عدد من عشيرته وعند مشارف تونس اغتيل ابوزيد الهلالي علي يد وياب وفي رواية السلطان شاو دور شيت والي شيك والذي رحب باولئك الاقوام وزوج السلطان احمد المعقور بابنته خيره والتي انجبت له ابنا سماه جده سليمان واعتني بتربيته وحفظ القرآن مبكرا فنشأ متدينا معتدلا فاعجب به جده ثم غزا السلطان شاو دور شيك بلاد القرعان وموطنهم كان بمنطقة فيا لارجو بتشاد ففتحها ثم ادركته المنيه فاوصي لابن بنته ثم رجع احمد المعقور وابنه مع الجيش الفاتح حيث استقروا لمدة بعين فرح بدار زغاوة غرب كتم وهناك اثارت القبائل العربية استولي بعدها سليمان صولون علي السلطة بمملكة التنجر وصار سلطانا علي التنجر والقبائل العربية ثم رحل الي توبا حيث ولد ابنه موسي الملقب بعنقريب ثم رحل الي (تون كيلو) شمال طرة بجبل مرة وهناك ازدهرت مملكة الفور كدولة مسلمه وذاع صيتها حيث استمر سليمان صولون يحكم 21 عاما واكثر من المساجد والخلاوي بالمملكة واقام صلاة الجمعة بمسجده حتي وافته المنية عام 1476 تقريبا مخلفا ولديه موسي عنقريب ومسبع فتولي موسي الملك خلفا لوالده وجعل اخاه مسبع واليا علي كردفان بعد ان دخلها فاتحا بعون اخيه وسميت الدولة هناك بمسبعات نسبة لمسبع هذا . من هذه الرواية المتواترة عند عموم الفور وغيرهم فان اسم الكيرا هو تحريف لكلمة خيرة ام السلطان سليمان صولون والكيرا هو الفرع الذي قاد الفور منذ تأسست الدولة وإن الكنجارا هما اهم فرعين عند عموم الفور حيث حكم الكيرا الفور منذ عهد صولون وحتي مقتل علي دينار 1961 علي بعد 20 كيلو متر شرق قارسيلا في منطقة زولي بموقع (كجكو) لم يقتل بزالنجي كما زعم كثير من المؤرخين وقبره هناك مبني بالاسمنت وقد تبرع البطاحين حين زيارتهم للمنطقة في اطار التوأمه والمؤاخاة مع الفور تبرعوا ببناء مسجد ومكتبة بالقرب من قبر علي دينار علي نفقتهم الخاصة هذا ولما لمس موسي عنقريب توسع مملكته نقل رئاسته من تون كيلو الي طره وبني بها المسجد الكبير الذي بقي الي اليوم وانجب موسي احمد بكر المسمي بجد السلاطين حيث تعاقب ابناؤه واحفاده وهم كثر علي مملكة الفور الاسلاميه وفي عهد الرشيد نقل رئاسة المملكة للفاشر لاتساعها وعند مجئ السلطان عبد الله دود بنجي بن بكر بن محمد الفضل وهو شقيق مريم مقبولة والتي اهداها السلطان للامام المهدي فقبلها وقال مقبولة فصار الانصار يسمونها امنا مقبولة ، وقد انجبت للامام المهدي الامام عبد الرحمن المهدي واخويه علي وعبد الله ابني الامام عبد الرحمن المهدي والسلطان دود بنجي هو الذي لبي نداء المهدية وذهب بجيشه واهله ابناء السلطان كلهم حيث بايعوا الامام المهدي بشيكان وهناك قال دود بنجي للامام المهدي قولته المشهورة يا مهدي الله لنصرة كتاب الله اهديتك اربعة اشياء نفسي وسيفي وحصاني ومريم اختي فسيفي وحصاني لأقاتل بهما في سبيل الله ودعما ودفاعا عن دعوتك ونصرتها ونفسي لاستشهد في سبيل الله واختي مريم هذه لك حتي لا تنقطع صلتي بك قيل فتبسم الامام المهدي فقال له بارك الله فيك وهديتك مقبولة ومريم هذه قبلناها وسميناها منذ اليوم مقبولة وهي لي اما انت وحصانك وسيفك لتكن في صفوف المجاهدين في سبيل الله وقد ابلي دود بنجي بلاء حسنا وسجل برجاله مواقف بطولية في حرب الاحباش تحت امرة الزاكي طمل وصار ملازما للخليفة الي أن استشهد في موقعة أم دبيكرات فما أصدقه ونعم الرجل الصادق الوفي هو ولما كان الناس علي دين ملوكهم فان الفور كان هذا شأنهم في نصرة المهدية كثورة جهادية تحريرية جمعت إليها أبناء وقبائل السودان
دولة الفور الاسلامية:- أتخذت دولة الفور منذ نشأتها الأولي الاسلام دينا وعقيدة وحضارة أرقي وأسمي تعلو علي ما سواها من الاعراف والتقاليد والسوالف وكانت عملية التلاحق بين الإسلام والاعراف المحلية تعد عملية حضارية فريده في نوعها وكذلك العناصر البشرية المتعددة التي تصاهرت في إتساع وتداخلت الافخاذ مكونة مجتمع الفور العريض وإنه لفي غاية الصعوبة ان يوفي احد مهما أوتي هذا المزيج النادر حقه في مثل هذا الحيز لان الإسلام كثقافة قد جمع في وفاق بين كل هذه الاجناس والعناصر والاعراق التي جاءت من كل حدب وصوب ليكون الاسلام كثقافة للجميع تيارا يتقدم بالجميع علي الدوام ولم يكن بمجتمع الفور كله دين ينافس الإسلام او تيار ثقافي يعارضه وقد اضفي الطابع الاسلامي علي السلطة عند الفور بشكل تام ولعب العلماء والفقهاء وحفظة القرآن دورا بارزا في بلاط سلطنة الفورو منذ نشأتها الأولي وظلوا يركزون نفوذ الاسلام بالمملكة بشكل مضطرد وربما عاد الفضل في ذلك منذ البدء بعد الله للسلطان سليمان صولون ا لذي وضع الدولة في طورها الاسلامي منذ البدء ثم سار علي نهجه ابناؤه واحفاده .ان التحول الحاسم لسيادة الإسلام في حياة مجتمع مملكة الفور كان عمليه داخلية بحته اذ إتخذ السلاطين الإسلام دينا ففرض طابعه علي الدولة وشجعوا نشره في جميع البلاد ويعتبر السلطان تيراب هو الذي اشتهر اكثر من غيره في سلسله سلاطين الفور ببناء المساجد وإنشاء خلاوي القرآن فبني 99 مسجدا معروفة لدي العامة وجعل في كل ناحية من نواحي السلطنة الأربعة الاعداد الكافية من المساجد والخلاوي والعلماء والحفاظ لتحفيظ القرآن وامامة القوم نظم الحكم في دولة الفور:-
يبدأ التاريخ لسلطنة الفور بالعام 1640 حين تولي السلطان سليمان صولون السلطنة واتخاذه بلدة طرة عاصمة له حتي وصلت اقصي اتساع لها في عهد السلطان محمد تيراب 1768الي1787 حيث وصلت في بعض الاحيان الي مشارف ام درمان الحالية شرقا وضمت جزءا كبيرا من كردفان وغربا حتي حدود سلطنة وداي وكانت الفور ادارة واسعة تعتمد علي توجيهات السلطان وقوة شخصيته وكانت السلطات المركزيه من النوع الملكي المطلق وكان السلطان يجمع دخول دولته علي الطريقة الإسلامية من عشور وفطرة وزكاة ومن الهدايا التي تصله من حكام اقاليمه الاربعة ومن الرعايا حيث يتولي الصرف علي اخصائه وجنوده واداره دولته وللسلطان مجلس خاص من المقربين وحاشيته يجتمع بهم دوريا ليتباحث معهم في شئون الدولة وسياستها ويعين السلاطين رؤساء الادارت الاقليميه وغالبا ما يكونون من عشيره السلطان او بطانته لذلك كان نفوذهم قويا في السيطرة علي السلطنه وقيادتها فجعلوا علي كل قسم حاكم يدعي النائب والذي ينوب عن الملك او السلطان في اداره دفة الحكم الاقليم او القسم الذي يليه وجعل مع كل نائب عدة شراتي وتحت الشرتاي عدة دمالج تحت كل دملج عددا من الشيوخ ، وكذلك قسموا قبائل البادية فخصص لكل قبيلة أميرا أو ناظرا يجبي الزكاة وقد اعطي المقدوم سلطات واسعة تصل حد الحكم بالإعلام ويفصل في جميع المنازعات وعليه ان يحضر الي عاصمة الدولة مرة كل ثلاث سنوات لكي يشهد الإحتفالات بتجديد الطبل السلطاني ويؤدي خراج الثلاث سنوات عن اقليمه ويتسلم جزءا منه ليصرفه لعي إدارة إقليميه وكان القضاء شرعيا في الأحوال الشخصية ويقوم بتنفيذه علماء الدين ووضعيا في المسائل المدنية والجنائية وهذا القانون الوضعي في سلطنة الفور ينسب الي دالي احد ملوك الفور الأوائل وكان يقول به المقاديم دون الحكام وكان للفور تجاره مزدهرة مع كردفان وبحر الغزال ووادي ومصر وغيرها
الفور والمهدية :-
يكفي الفور فخرا في امر نصرتهم للثورة المهدية ان سلطانهم عبد الله دود بنجي بن بكر بن محمد الفضل الذي زامن جلوسه علي كرسي السلطنة إعلان داعي الجهاد أن ذلك جاء السلطان بغضه وغضيضه وبنفسه وبحصانه وشقيقته كما ذكرنا وجاهد حتي استشهد في نهاية المهدية بام دبيكرات
الخرطوم - الوفاق - 26/يناير/2006 |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في مقتل محمد طه .. أبو حفص السوداني .. أبو القاسم المهندس .. و قاعدة الزوغان .. (Re: عصام دهب)
|
Quote: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم بيان من محمد طه محمد أحمد
(( هذا بيان للناس وهدي وموعظة للمتقين)) آل عمران (( إن الذين اتقوا إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فإذا هم مبصرون))201- الأعراف، صدق الله العظيم بيان من محمد طه محمد أحمد في ذكري مولد رسول الله صلي الله عليه وسلم، النبي الامي الكريم، الذي نشهد له بالرسالة ونشهد له بالبلاغ المبين الصادق عن ربه، في هذه الذكري المباركة، وبسبب نشر جريدة الوفاق لمقال( الدكتور المقريزي) الذي وجدناه منشوراً علي الانترنت يتجني فيه المقريزي علي الرسول صلي الله عليه وسلم،وبالرغم من اني رددت علي هذا المقال بثلاث مقالات أفند فيها دعاوى المقريزي وادافع فيها عن رسول الله صلي الله عليه وسلم الذي تربيت علي حبه، الا أنه بالرغم من ذلك فهم من نشر ( جريدتي الوفاق) لهذا المقال أني والعياذ بالله أتجني علي رسول الله صلي الله عليه وسلم معاذ الله من ذلك. فإني أشهد الله عالم السرائر ، واشهد رسوله والمؤمنين.. أني برئ من كل اعتقاد أو قول او فعل بدر منى أو يبدر من بعد فيه انتقاص من عظمة وشرف وكرم رسول الهدى والرحمة صلي الله عليه وسلم واله وأهل بيته..يدفعني إلى ذلك إيماني الراسخ لايتزلزل بالله إله العالمين، وايماني بان محمد ابن عبد الله رسول الله صلي الله عليه وسلم، المصطفي من ربه خباراً من خيار من انقي واطهر نسب.
اللهم إني أشهدك أني ما اقدمت علي ذلك إلا دفاعاً عن نبيك ورسولك، واتوب اليك ربي توبة خالصة إن كان فيما اقدمت عليه مايسئ الي حب قلبي رسول الله صلي الله عليه وسلم،فأنت تعلم ولا اعلم وانت علام الغيوب. ولأن جريدتي ( الوفاق) كانت هي صلتي باهل السودان المحبين للمصطفي صلي الله عليه وسلم المكثرين من الصلاة عليه، والتى كنت أزينها يومياً بحديث رسول الله صلي الله عليه وسلم الداعى الي وحدة صف المسلمين ( انما ياكل الذئب من الغنم القاصية ) فإنني من بعد كل ذلك اكتب هذا الاعتذار الي مشاعر هؤلاء الذين اطمع في دعواتهم الصالحة، فوالله ماأردت الا الخير. والامر لله من قبل ومن بعد فهو الرحيم الغفور. قال تعالي:- ( لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم فان تولوا فقل حسبي الله لا إله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم) صدق الله العظيم |
| |
|
|
|
|
|
|
|