الشباب السوداني بالتنسيق مع القوى السياسية السودانية بولاية كولارادو يدعون لوقفة يوم الأحد ٤ ديسمبر
ما الذي جرى لحسين خوجلي؟
التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين العصيان المدني و المقاطعة الجزئية آراء و مقارنات
الوقفة الاحتجاجية الكبرى بفلادلفيا لدعم العصيان المدنى فى السودان
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-03-2016, 02:34 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة عصام الدين دهب علي القاضي(عصام دهب)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

رأيكم شنو في عيد الحب ؟

02-13-2007, 11:39 AM

عصام دهب
<aعصام دهب
تاريخ التسجيل: 06-18-2004
مجموع المشاركات: 10294

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
رأيكم شنو في عيد الحب ؟

    ؟؟؟؟؟؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-13-2007, 11:42 AM

عصام دهب
<aعصام دهب
تاريخ التسجيل: 06-18-2004
مجموع المشاركات: 10294

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: رأيكم شنو في عيد الحب ؟ (Re: عصام دهب)

    غايتو أنا بحب الأعياد كللللها ..










    عشان ..









    الإجازات ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-13-2007, 11:48 AM

عصام دهب
<aعصام دهب
تاريخ التسجيل: 06-18-2004
مجموع المشاركات: 10294

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: رأيكم شنو في عيد الحب ؟ (Re: عصام دهب)

    قالوا البوستات بحرروها أهلها ..


    يلا هاكم الحرورية المنقولة دي ..

    Quote: عيد الحب.. الظاهرة الفالنتانية
    أحمد إسماعيل*


    (أجواء شاعرية و انفعالات وجدانية تتخللها رموز الحب و ألوانه، من ورود وقلوب حمراء، ضمتها رومانسية المكان؛ من حدائق و منتزهات و مسارح، كما أضفى عليها دفء المناسبة التي وفًرها – (القديس فالنتاين)- للمحبين أو لأدعياء الحب سعادة و بهجة ..) هكذا افتتحت (لونا الشبل) – مقدمة برنامج (للنساء فقط) في قناة الجزيرة الفضائية- حلقتها الخاصة حول (عيد الحب) العام الماضي !!.

    يوم الرابع عشر من شهر فراير/ شباط من كل عام المسمى بـ(عيد الحب) أو (يوم القديس فالنتاين) أصبح ظاهرة تتسع لتشمل العديد من دول العالم و عواصمه، و تتمدد باتجاه الكونية بفضل نفوذ الآلة الإعلامية؛ بوصفها الأداة الأولى لإعادة التشكيل الثقافي للأمم و الجماعات.. و يبدو أن رياح العولمة – أو بالأحرى أعاصيرها- تحمل معها كل شيء؛ بدءاً بالشركات العابرة للقارات و البحار.. إلى المفاهيم و القيم و أنماط السلوك و الأخلاق المبثوثة عبر الفضاء، وعلى عالم (الويب) الافتراضي .. و حتى العادات و التقاليد و الطقوس و الأعياد!!.. فياله من عالم فاقد للخصوصية و اللون و المذاق !!.

    و لكن الاحتفال بعيد الحب الذي انفجر كالبركان في السنوات الأخيرة، يراد فرضه – بقوة دفع كبيرة- من قبل جهات كثيرة يهمها تحصيل أكبر قدر من عائدات الربح سنوياً، و أخرى تسعى إلى تطبيع و تسويق مظاهر الهوس بـ(الغرام) و صولاً إلى الفوضى الجنسية!!، ليصبح الاحتفال في نهاية الأمر ممارسة ضرورية و تقليداً ثابتاً.. ففي استطلاع للرأى في نيوزلاندا وُجد أن الرجال يشعرون بضغط كبير لشراء هدايا عيد الحب .. و أن النساء يشعرن باستياء كبير إذا لم يقدم لهن أحباؤهن هدية، بل إن بعض النساء اللائي لايتوقعن تسلم رسائل حب في هذه المناسبة يقمن بإرسال بطاقات لأنفسهن أو لكلابهن.

    فالنتاين .. من أين جاء ؟!

    (مع حبي) !! بهذه العبارة و قَّع (القس فالنتاين) – قبيل إعدامه- الرسالة التي كتبها لابنة الإمبراطور ( كلاديوس الثاني) – الذي كان قد حرم الزواج على جنوده حتى يتفرغوا للحرب و القتال !! و وفقاً لإحدى الروايات الثلاث التى توردها الموسوعة الكاثوليكية حول قصة الإحتفال بـفالنتاين، فإن القس فالنتاين الذى كان يخرق الأمر الإمبراطوري، فيقوم بعقد الزيجات للجنود – سراً- تم إعدامه في يوم الرابع عشر من شباط/ فبراير 270م الذي يوافق ليلة العيد الوثني الروماني(لوبركيليا)، الذي تم ربطه فيما بعد بذكرى أعدام فالنتاين .

    و في العصر الفكتوري تحول العيد إلى مناسبة عامة، عندما طبعت لأول مرة بطاقات تهنئة بهذا اليوم، و كانت الملكة فكتوريا ترسل مائات البطاقات المعطرة بهذه المناسبة أفراد و أصدقاء الأسرة الملكية في برطانيا، و صارت تتنوع طقوس هذه المناسبة؛ من تبادل للورود الحمراء، إلى بطاقات التهنئة، إلى صور (كيوبيد) – إله الحب عند الرومان القدماء- ...إلخ .

    فإذا كان مبرراً في حضارة الغرب التي جعلت (بلازما) دمها، و ماء حياتها من عصارة الوثنيات القديمة للرومان و اليونان، تلك الوثنيات التي تجعل من كل شيئ عيدا و قداسا.. و تجعل لكل شيئ إلهاً و رباً! فللزرع إله ويوم .. و للخصب إله ويوم .. كما للجمال إله ويوم .. و للحب إله ويوم أيضاً!!.. و على دربها مضت الحضارة الغربية العصرية .. فللعمال عيد و طقوس .. و للأشجار عيد و طقوس .. و للأم عيد و طقوس .. و للحب عيد و طقوس!!.

    فإذا كان ذلك مبرراً لدى الغربيين لأسباب خاصة تتعلق بطبيعة فهمهم للدين و الحياة، فما هو تبرير جود هذا اليوم في أمة الإسلام، تلك الأمة التي سما بها دينها عن كل ترهات الأيام و الأعياد و الأوثان .. فلم تعرف من الأعياد إلا أطهرها و أجلَّها: (العيدان؛ الأضحى و الفطر)!!؟.

    عيد الحب في مجتمات المسلمين

    منذ وقت ليس بالطويل تجاوزت الظاهرة الـ( فالنتاينية) حدود الأمم و الأقطار، و جاءت من خلف البحار لتبدأ في اجتياح بلاد المسلمين، و تجد لها مكاناً في العديد من عواصمهم كالقاهرة و بيروت و دمشق و الخرطوم...إلخ باعتبارها نمطاً عصريا ً متحضراً!!. و يتفاوت شكل الاحتفال بـ( فالنتاين) في ديار الإسلام من عاصمة إلى أخرى حسب درجة حظها من التغريب و الانحلال، فبينما يأخذ شكل العيد و مظهره في بعضها- تماماً كما في الغرب- ينحسر شيئاً ما في أخرى إلى ممارسة محدودة في القطاعات الشبابية، في حين يتضاءل جداً فى بعض العواصم التي يكون للدولة و مؤسساتها تدخل و دور مباشر في الحد من انتشاره !.

    ففى بيروت – أكثر العواصم العربية احتفالاً بـ الفالنتاين – يأخد اليوم شكلاً أشبه بالعيد.

    وفي الخرطوم مازال الاحتفال بعيد الحب في أطواره الأولى.. ولكنه مع تأثير الفضائيات و مواقع شبكة الإنترنت، بدأ يأخذ شكل الظاهرة في أوساط الشباب و الشابات، خاصة وسط المراهقين و طلاب الجامعات .. وفي ظل عدم الاكتراث من قبل الأسر و الدعاة و العلماء و الأجهزة الرسمية، فإنه يمضي سريعاً نحو انتشار أوسع!!.

    رانيا. ع- طالبة بجامعة جوبا- تقول: ( فالنتاين) أصبح ظاهرة وسط طلاب الجامعات، البنات يلبسن الملابس الحمراء اللون أو البنفسجية، بشرط أن يكون الطقم كاملاً؛ الإسكيرت و البلوزة و الطرحة و الحقيبة و حتى الحذاء .. و يتبادلن الرسائل الغرامية و الهدايا مع عشاقهن أو أصدقائهن، بالإضافة إلى البطاقات الملونة و القلوب الحمراء وغيرها!!.

    عبد الله محمود - صاحب مكتبة بأم درمان – يقول : ( منذ ثلاث سنوات بدأ عيد الحب يأخذ شكل الظاهرة .. أما بالنسبة للهدايا الخاصة بهذه المناسبة فهناك مكتبات و محلات تجارية تهتم بهذا الأمر و تعتمد عليه كموسم تجاري مربح جداً، و هؤلاء يسافرون لجلب الهدايا – التي عادة ما تكون الورود الحمراء، أو القلوب الحمراء من القطيفة، و البطاقات الدببة البيضاء و غير البيضاء.. حيث يقولون أن الدب هو رمز الحب!!.. و هناك (شهادات حب) تكتب عليها عبارات مثل بهذا اليوم أشهد أني أحب ....إلخ) .. و أكثر الدول التي تجلب منها هذه الهدايا هي الصين و مصر و دبي و الهند ..

    أما الذين يأتون لشراء هذه الهدايا فهم الشباب – من الجنسين- وهم غالباً من المراهقين.. و لكن نسبتهم العامة فهي في اعتقادي لا تتجاوز الـ 15% . . و لكن هذه النسبة تتزايد كل عام، و السبب هو أن القلوب خاوية و فارغة و لهذا يملؤها هذا الغثاء.

    الحب الألكتروني!!

    تهتم مواقع الإنترنت إهتماما ً بالغاً بيوم 14/فبراير من عام، بل تعتبر الشبكة العنكبوتية هي أولى الوسائل التي ساهمت في الترويج لهذه البدعة، ذلك عبر بطاقات الـ e- mail، و تبادل التهانئ عبر المنتديات المنتشرة على الشبكة إلى غير ذلك..

    فتاوى علماء الإسلام في الاحتفال بعيد الحب:

    في إطار التصدي لهذا النمط من الغزو الفكري و الثقافي، و تبيين حكم الشرع فيه، صدرت فتاوى عن عدد من الأئمة و العلماء الأعلام مثل:

    فتوى فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين ـ رحمه الله ـ:

    الاحتفال بعيد الحب لا يجوز لوجوه عدة:

    الأول: أنه عيد بدعي لا أساس له في الشريعة.

    الثاني: أنه يدعو إلى اشتغال القلب بمثل هذه الأمور التافهة المخالفة لهدي السلف الصالح ـ رضي الله عنهم ـ فلا يحل أن يحدث في هذا اليوم شيء من شعائر العيد، سواء في المآكل أو المشارب أو الملابس أو التهادي أو غير ذلك.. وعلى المسلم أن يكون عزيزًا بدينه وأن لا يكون إمعة يتبع كل ناعق. أسأل الله أن يعيذ المسلمين من كل الفتن ما ظهر منها وما بطن وأن يتولانا بتوليه وتوفيقه. والله أعلم.

    فتوى الشيخ د. عبد الحي يوسف:

    هذا العيد المسمى عيد الحب هو من أعياد النصارى، بل هو أقذر أعيادهم حيث يتجهزون فيه لممارسة الجنس على أوسع نطاق، وتوزع الأكياس الواقية على المدارس الثانوية والجامعات في أوروبا وأمريكا لارتكاب فاحشة الزنا في دورات المياه وغيرها، وقد نسبوا هذا العيد إلى ذلك القسيس لأنه ـ بزعمهم ـ كان يقوم بإبرام عقود الزواج سراً للجنود في الوقت الذي منعتهم فيه الدولة الرومانية على أيام كلايديس الثاني من الزواج بدعوى أنه يربط الجندي بعائلته فيشغله عن تنفيذ مهامه القتالية، فقبض على ذلك القس ونفذ فيه حكم الإعدام في يوم 14/فبراير عام 270ميلادي. ومن ذلك اليوم سموه عيد الحب وصاروا يتبادلون فيه البطاقات والورود الحمراء ويمارسون ما حرم الله عليهم جهلاً منهم وإسرافاً على أنفسهم، فقلدهم سفهاء المسلمين وساروا على دربهم حذو القذة بالقذة كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم، ولبيان حكم الإسلام في هذا العيد أذكر بهذه الحقائق:

    1ـ أن العيد عنوان يميز كل أمة عن غيرها، وهو نابع من دينها وعقيدتها؛ وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم(إن لكل قوم عيداً، وإن عيدنا هذا اليوم) متفق عليه، فالمسلم الذي يحتفل بأعياد الكفار ويشاركهم فيها إنما ينادي على نفسه بتميع عقيدته وفساد تصوره وقلة اكتراثه بتراثه.

    2ـ عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قدم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما، فقال: (ما هذان اليومان؟) قالوا: كنا نلعب فيهما في الجاهلية. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (إن الله أبدلكم بهما خيراً منهما: يوم الأضحى يوم الفطر) رواه أبو داود والنسائي، فالنبي صلى الله عليه وسلم لم يقر أهل المدينة على احتفالهم بما عهدوه أيام جاهليتهم، بل ذكرهم بنعمة الله عليهم في عيدين عظيمين قد ارتبط كل منهما بعبادة عظيمة تقرب إلى الله تعالى، مع أننا نجزم أن أهل المدينة رضي الله عنهم ما كانوا يصنعون في ذينك اليومين شيئاً مما يصنعه هؤلاء الكفرة الفجرة في عيدهم هذا الذي سموه عيد الحب.

    3ـ أن ذلك من التشبه بهم حيث يهنئ بعضهم بعضاً في ذلك اليوم وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم (من تشبه بقوم فهو منهم) رواه أحمد وأبو داود.. ومعنى ذلك تنفير المسلمين عن موافقة الكفار في كل ما اختصوا به، وقد كان عليه الصلاة والسلام يكره موافقة أهل الكتاب في كل أحوالهم حتى قالت اليهود: إن محمداً يريد أن لا يدع من أمرنا شيئاً إلا خالفنا فيه.

    4ـ أنه لم يكن من هدي النبي صلى الله عليه وسلم مشاركة غير المسلمين في عيدهم، ولا أصحابه رضي الله عنهم من بعده كذلك وقد علمنا أن اليهود كانوا يساكنونه المدينة، ولو حدث ذلك لنقل إلينا، مثلما نقل أنه عاد يهودياً لما مرض وأكل من طعام يهودية وقبل هدية بعض النصارى كالمقوقس.

    5ـ ثم إن اقتران هذه المناسبة الكفرية بتلك الضلالات التي يمارسها أولئك الشهوانيون من اختلاط ومجون وفسق كافٍ في أن ينتهي أولو النهى والأحلام عن مشاركتهم وقد قال الله عز وجل: (والذين لا يشهدون الزور وإذا مروا باللغو مروا كراما) وما رأيت في ديارنا هذه من يحتفل بهذا العيد إلا بقية ممن يتبعون الشهوات ويبررون لأنفسهم كل حرام، نعوذ بالله من الخذلان.

    وبعد. فقد يقول قائل: إن هؤلاء الذين تسمونهم كفاراً يشاركوننا في أعيادنا ويحتفلون بها معنا فلمَ لا نشاركهم؟ والجواب: أننا محكومون بالشرع لا بالأهواء وليست مشاركتهم لنا مبيحة مشاركتنا إياهم، فليست المكافأة لازمة بكل حال، ولو أنهم دخلوا مساجد المسلمين وصلوا صلاتهم أنكافئهم بدخولنا كنائسهم وأن نشاركهم صلاتهم؟ ولو أن النصراني عصى الله فسقى مسلماً خمراً أيحل للمسلم أن يسقيه الخمر؟ )ما لكم كيف تحكمون( .

    إن الواجب على المسلم أن يعظم الأيام التي أمره الله بتعظيمها ويعرض عما سوى ذلك مما ابتدعه الكفار بجهلهم، ولا يغتر بكثرة الهالكين (وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله).. أسأل الله أن يرد المسلمين إلى دينهم رداً جميلاً وأن يختم لنا بالحسنى إنه أرحم الراحمين وأكرم الأكرمين، والله تعالى أعلم.


    خاتمة:


    و بعد، فهذا الوافد الأشقر، الغريب السحنة و الاسم و الدين بدأ يأخذ مكاناً وسطاً في ديار المسلمين، ويرفع أعلامه جهاراً فتهرع إليها زرافات من أبناء المسلمين و ناشئتهم الأغرار.. و في ظل الغفلة و عدم الاكتراث من الأسر و قادة المجتمع و علمائه و دعاته تسلل هذا اللص مع غيره من اللصوص الكثر الذين نعرفهم، و توسط الدار!!.. بلع السارق ضفة.. و بقيت ضفة !! ومع ذلك فعباس وراء المتراس.. يقظ منتبه حساس

    http://meshkat.net/new/contents.php?catid=6&artid=7106

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-13-2007, 11:56 AM

عصام دهب
<aعصام دهب
تاريخ التسجيل: 06-18-2004
مجموع المشاركات: 10294

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: رأيكم شنو في عيد الحب ؟ (Re: عصام دهب)

    أهاااااااا .. جينا للكلام الكبار ...

    Quote: @ .. فتوى اللجنة الدائمة في عيد الحب ..
    فتوى رقم ( 21203 ) وتاريخ 23/11/1420 هـ .
    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لانبي بعده … وبعد :

    فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من المستفتي / عبد الله آل ربيعة ، والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم (5324 ) وتاريخ 3/11/1420 هـ . وقد سأل المستفتي سؤالاً هذا نصه :

    ( يحتفل بعض الناس في اليوم الرابع عشر من شهر فبراير 14/2 من كل سنة ميلادية بيوم الحب (( فالنتين داي )) . (( day valentine )) . ويتهادون الورود الحمراء ويلبسون اللون الأحمر ويهنئون بعضهم وتقوم بعض محلات الحلويات بصنع حلويات باللون الأحمر ويرسم عليها قلوب وتعمل بعض المحلات إعلانات على بضائعها التي تخص هذا اليوم فما هو رأيكم :

    أولاً : الاحتفال بهذا اليوم ؟
    ثانياً : الشراء من المحلات في هذا اليوم ؟
    ثالثاً : بيع أصحاب المحلات ( غير المحتفلة ) لمن يحتفل ببعض ما يهدى في هذا اليوم ؟

    وجزاكم الله خيراً … ) .

    وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأنه دلت الأدلة الصريحة من الكتاب والسنة – وعلى ذلك أجمع سلف الأمة – أن الأعياد في الإسلام اثنان فقط هما : عيد الفطر وعيد الأضحى وما عداهما من الأعياد سواء كانت متعلقة بشخصٍ أو جماعة أو حَدَثٍ أو أي معنى من المعاني فهي أعياد مبتدعة لا يجوز لأهل الإسلام فعلها ولا إقرارها ولا إظهار الفرح بها ولا الإعانة عليها بشيء لأن ذلك من تعدي حدود الله ومن يتعدى حدود الله فقد ظلم نفسه ، وإذا انضاف إلى العيد المخترع كونه من أعياد الكفار فهذا إثم إلى إثم لأن في ذلك تشبهاً بهم ونوع موالاة لهم وقد نهى الله سبحانه المؤمنين عن التشبه بهم وعن موالاتهم في كتابه العزيز وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (( من تشبه بقوم فهو منهم )) . وعيد الحب هو من جنس ما ذكر لأنه من الأعياد الوثنية النصرانية فلا يحل لمسلم يؤمن بالله واليوم الآخر أن يفعله أو أن يقره أو أن يهنئ بل الواجب تركه واجتنابه استجابة لله ورسوله وبعداً عن أسباب سخط الله وعقوبته ، كما يحرم على المسلم الإعانة على هذا العيد أو غيره من الأعياد المحرمة بأي شيء من أكلٍ أو شرب أو بيع أو شراء أو صناعة أو هدية أو مراسلة أو إعلان أو غير ذلك لأن ذلك كله من التعاون على الإثم والعدوان ومعصية الله والرسول والله جل وعلا يقول : (( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان واتقوا الله إن الله شديد العقاب )) .
    ويجب على المسلم الاعتصام بالكتاب والسنة في جميع أحواله لاسيما في أوقات الفتن وكثرة الفساد ، وعليه أن يكون فطناً حذراً من الوقوع في ضلالات المغضوب عليهم والضالين والفاسقين الذين لا يرجون لله وقاراً ولا يرفعون بالإسلام رأساً ، وعلى المسلم أن يلجأ إلى الله تعالى بطلب هدايته والثبات عليها فإنه لا هادي إلا الله ولا مثبت إلا هو سبحانه وبالله التوفيق . وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ،،،،،،،،

    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
    الرئيس
    عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ
    عضو
    صالح بن فوزان الفوزان
    عضو
    عبد الله بن عبد الرحمن الغديان
    عضو
    بكر بن عبد الله أبو زيد

    http://www.alasad.net/vb/showthread.php?p=254453
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-13-2007, 12:03 PM

عصام دهب
<aعصام دهب
تاريخ التسجيل: 06-18-2004
مجموع المشاركات: 10294

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: رأيكم شنو في عيد الحب ؟ (Re: عصام دهب)

    يا جماعة عايزين رأي تاني .. بكرة العيد ..
    Quote:
    فتوى الشيخ محمد العثيمين رحمه الله في عيد الحب ..


    فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين حفظه الله

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

    فقد انتشر في الآونة الأخيرة الاحتفال بعيد الحب ــ خاصة بين الطالبات ــ وهو عيد من أعياد النصارى ، ويكون الزي كاملاً باللون الأحمر الملبس والحذاء ويتبادلن الزهور الحمراء ..
    نأمل من فضيلتكم بيان حكم الاحتفال بمثل هذا العيد ، وما توجيهكم للمسلمين في مثل هذه الأمور والله يحفظكم ويرعاكم .


    بسم الله الرحمن الرحيم

    ج / وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

    الاحتفال بعيد الحب لا يجوز لوجوه :

    الأول : أنه عيد بدعي لا أساس له في الشريعة .
    الثاني : أنه يدعو إلى العشق والغرام
    الثالث: أنه يدعو إلي اشتغال القلب بمثل هذه الأمور التافهة المخالفة لهدي السلف الصالح رضي الله عنهم .

    فــلا يــحـل أن يحدث في هذا اليوم شيء من شعائر العيد سواء كان في المآكل أو المشارب أو الملابس أو التهادي أو غير ذلك وعلى المسلم أن يكون عزيز بدينه ولا يكون إمَّــعَــةً يتبع كل ناعق . أسأل الله تعالى أن يعيذ المسلمين من كل الفتن ما ظهر منها وما بطن وأن يتولانا بتوليه وتوفيقه .

    كتبه
    محمد الصالح العثيمين
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-13-2007, 12:06 PM

عصام دهب
<aعصام دهب
تاريخ التسجيل: 06-18-2004
مجموع المشاركات: 10294

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: رأيكم شنو في عيد الحب ؟ (Re: عصام دهب)

    بالطريقة دي .. قطع شك بكرة ما في حب .. قصدي ما في إجازة ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-13-2007, 12:24 PM

Muna Khugali
<aMuna Khugali
تاريخ التسجيل: 11-27-2004
مجموع المشاركات: 22430

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: رأيكم شنو في عيد الحب ؟ (Re: عصام دهب)

    غايتو أنا بحب الأعياد كللللها ..

    وأنا كمان

    لكن عيد الحب ميزته انا بنعبر عن حبنا بشكل واضح..


    كل عيد حب وانت بخير
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-13-2007, 12:44 PM

بابكر عثمان مكي

تاريخ التسجيل: 06-11-2006
مجموع المشاركات: 879

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: رأيكم شنو في عيد الحب ؟ (Re: Muna Khugali)

    الاخ عصام تحياتى :

    ماعلاقة هذا الحب بالدين ؟؟؟ سوى فى اعتقادى انه يزيد الالفة بين الناس ويقوى عضد الترابط الاسرى وهذه واحدة من أهداف الدين السمحة .

    ومالو الناس ماتحابب ياخ فيها شنو يعنى ؟؟


    ياجماعة فالانتاين ده زول سمح خلاص لانو كان قاعد يعرس للناس المحرومة من العرس بسبب دنيوى بغيض الا وهو الحرب

    هسى الناس ماقاعدة تحث فى الناس على الزواج من عرس كورة لعرس بطيخة


    وطيب ؟؟؟


    هو عيد جميل وبهيج بغض النظر عن مصدرو وانا شخصيا" بيصادف عيد زواجى وهداك مالى البيت ورود حمرا انا زاتى بقيت احمر .


    بابكر زيكو
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-13-2007, 04:44 PM

عصام دهب
<aعصام دهب
تاريخ التسجيل: 06-18-2004
مجموع المشاركات: 10294

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: رأيكم شنو في عيد الحب ؟ (Re: بابكر عثمان مكي)

    زيكو /
    بإسم الحب أقدم ليك تحياتي
    Quote: ماعلاقة هذا الحب بالدين ؟؟؟

    علاقة الحب بالدين في إعتقادي و حسب فهمي زي علاقة الدين بالحب ..

    Quote: ومالو الناس ماتحابب ياخ فيها شنو يعنى ؟؟

    كلامك دا قولو لزول ما عندو حبيبة ..


    Quote: هو عيد جميل وبهيج بغض النظر عن مصدرو وانا شخصيا" بيصادف عيد زواجى

    كل سنة و أنتو طيبين يا زيكو و ربنا يديم عليكم المودة الأبدية و يجعل كل أيامكم حب و حنان ..

    Quote: وهداك مالى البيت ورود حمرا انا زاتى بقيت احمر .

    دي واسعة شوية يا زيكو يا بتاع القصيم انتا ..
    أنت قايل نفسك في جدة غير و لا شنو ؟؟
    قال ورود حمرا قال !!
    ياخي السامعنو نحنا هنا أنتو هناك حتى الشطةالحمراء ديك بكرة ما عندكم خلي الطماطم و الورود ..

    تحياتي تاني ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-14-2007, 06:20 AM

بابكر عثمان مكي

تاريخ التسجيل: 06-11-2006
مجموع المشاركات: 879

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: رأيكم شنو في عيد الحب ؟ (Re: عصام دهب)

    العزيز عصام (عجبنى ردك )

    هناك مقولة صادفتنى ايام الزمن النضيف بتقول

    الحب لا يحتاج الى منطق يبرره فهو نفسه منطق وهو نفسه سبب لوجود الدنيا

    اذاكر ان تلك العبارة كانت تترتر بها حبيبتى وجاءت بخط يديها البريئيتين من صلف الحياة

    المنفوضتين من حليب البراءة الابيض . كنا عشاق آنذاك ولم تلوح رمال القصيم الصفراء بعد .

    اما القصيم فصدقنى هو أجمل مكان تسور فيه حبك لزوجتك بالسلك الشائك وتعيش فقط لهذا الحب .

    بس عاوز ليك اضنين صفايات تسمع بى هنا الهوس الدينى وتفرغو طوالى ، صدقنى بتعيش سعيد .

    والحب ده ياهو زاتو البدخلك الجنة .



    لك تحياتى ،
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-13-2007, 03:42 PM

عصام دهب
<aعصام دهب
تاريخ التسجيل: 06-18-2004
مجموع المشاركات: 10294

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: رأيكم شنو في عيد الحب ؟ (Re: Muna Khugali)

    الأخت الفاضلة / منى ..
    تحياتي المُحبة ..
    و دعواتي أن يجعل الله تعالى كل أيامكم حباً و أعياداً ..
    Quote: عيد الحب ميزته انا بنعبر عن حبنا بشكل واضح..

    يعني قصدك بنسويها ظاااهرة ؟؟
    طيب كدة كويس جداً و أحسن من نسويها كتامي ..
    و سألوني عن حبي أنكرت و ( جريت ) ..
    بس ليه ما يكون الحب في السنة كلهابدل ما نحب يوم واحد بس ؟؟
    هو الحب دا شيء هين ؟؟
    ربنا يسعدك بالحب و يديم عليك حب الناس كلهم ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-13-2007, 03:48 PM

حبيب نورة
<aحبيب نورة
تاريخ التسجيل: 03-02-2004
مجموع المشاركات: 18410

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: رأيكم شنو في عيد الحب ؟ (Re: عصام دهب)
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-13-2007, 04:02 PM

Muna Khugali
<aMuna Khugali
تاريخ التسجيل: 11-27-2004
مجموع المشاركات: 22430

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: رأيكم شنو في عيد الحب ؟ (Re: حبيب نورة)

    Quote: هو عيد جميل وبهيج بغض النظر عن مصدرو وانا شخصيا" بيصادف عيد زواجى وهداك
    مالى البيت ورود حمرا انا زاتى بقيت احمر


    في حب ياخوانا أكتر من كده?



    عيد زواج سـعيد..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-14-2007, 06:25 AM

بابكر عثمان مكي

تاريخ التسجيل: 06-11-2006
مجموع المشاركات: 879

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: رأيكم شنو في عيد الحب ؟ (Re: Muna Khugali)

    شكرا" استاذة منى

    لك شرف اول المهنئين .


    وكل عام وانت ووليداتك وبنياتك وزوجك بالف خير .

    وربنا يديم المحبة بين الناس


    بابكر زيكو
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-14-2007, 08:58 AM

عصام دهب
<aعصام دهب
تاريخ التسجيل: 06-18-2004
مجموع المشاركات: 10294

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: رأيكم شنو في عيد الحب ؟ (Re: حبيب نورة)

    حبيب الكل
    Quote: والله فعلاً البوستات بحرروها أهلها

    طيب الحب دا البحررو منو .. و شنو ؟؟
    على أيام بعيد المراهقة يا حبيب كان صديقي مغرماً بفتاته حد توصيلها كل يوم للمدرسة ذهاباً و إياباً مستغلاً تعرج الأزقة تلقاء منزلها و كان يأتيني عقب كل توصيلة و هو متبل بها و يحكي لي عن تدلهه بنبرة حزن كأنه يريد وداع هذه الفانية فأرد عليه بقولي ( و الله يا مان الحب دا إلا يكتلك ) كنت حينها لا أعرف أن الحب خطير جداً .. و حينما عرفت و عقب مواعدة رومانسية حالمة قصدت صديقي مباشرة و باغته ( و الله يامان الحب دا إلا يكتلني ) .. فتأمل يا حبيب ..
    لكن يا ود أمي ماكان تكتب العنوان

    Quote: رأيكم شنو في عيد الحب ؟
    بقلم صديقة البرنامج شيرين من المنشية!!

    علي اليمين يجوك الاعمي شايل المكسر

    المرة الجاية عشان أجيب دخل حأكتب كمين موضوع كدا تحت عنوان :
    الكيزان أول من أحتفل بعيد الحب ..
    ثوار دارفور يحملون الحكومة فشل إحتفالات عيد الحب ..
    عيد الحب حالة إنغماس في واقع التفكيك المؤسطر ..

    Quote: بالمناسبة
    هبي فلنتاين دي

    كويس ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-13-2007, 05:36 PM

عمر الفاروق
<aعمر الفاروق
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 9669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: رأيكم شنو في عيد الحب ؟ (Re: عصام دهب)

    غايتو نحن ما خابزين..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-14-2007, 09:19 AM

عصام دهب
<aعصام دهب
تاريخ التسجيل: 06-18-2004
مجموع المشاركات: 10294

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: رأيكم شنو في عيد الحب ؟ (Re: عمر الفاروق)

    Quote: غايتو نحن ما خابزين..

    ويحك يا فردة ..
    أو لديكم أصلاً وقت للخبيز ..
    في مثل هذا اليوم ؟؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-13-2007, 06:48 PM

عزاز شامي

تاريخ التسجيل: 01-08-2005
مجموع المشاركات: 5933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: رأيكم شنو في عيد الحب ؟ (Re: عصام دهب)

    عصام دهب
    كل سنة وانت طيب و غرقان في الحب


    ما تقعدوا تشاورا في مشاعركم وترهقوا العمر بين أيديكم انتظارً!!

    أنا لا أسأل في أمور قلبي غير عقلي، وسواه محض هراء!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-13-2007, 09:39 PM

الرشيد شلال
<aالرشيد شلال
تاريخ التسجيل: 11-27-2006
مجموع المشاركات: 375

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: رأيكم شنو في عيد الحب ؟ (Re: عزاز شامي)

    عمت اشراقا الاستاذ والاخ الفاضل / عصام دهب ، ونأمل ان يكون معنى الحب حياة سمحة لك الناس تكون لنا فيها الالفة والوحدة .

    لك تحياتى عصام واكيد احترامى وكل سنة وانت طيب.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-14-2007, 11:52 AM

عصام دهب
<aعصام دهب
تاريخ التسجيل: 06-18-2004
مجموع المشاركات: 10294

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: رأيكم شنو في عيد الحب ؟ (Re: الرشيد شلال)

    أخي و زميلي الفاضل / الرشيد شلال
    كل يوم و أنت و الأسرة وجميع من تحبون بكل خير و صحة و عافية و جعل الله كل أيامكم مسرات ..
    Quote: نأمل ان يكون معنى الحب حياة سمحة لك الناس تكون لنا فيها الالفة والوحدة .

    نأمل يا رشيد أن يتجسد معنى الحب الحقيقي في حياة البشر جميعاً فتموت الكراهية و تنتحر الأحقاد و يعم الصفاء و الخير و السلام..
    تحياتي لك و لعصام و حاتم و الأسرة جميعا و دمتم موفوري الحب ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-14-2007, 11:24 AM

عصام دهب
<aعصام دهب
تاريخ التسجيل: 06-18-2004
مجموع المشاركات: 10294

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: رأيكم شنو في عيد الحب ؟ (Re: عزاز شامي)

    عزاز .. علينا
    Quote: كل سنة وانت طيب و غرقان في الحب

    و كل لحظة و أنتي طيبة و الحب غرقان فيك و كل من تحبين ..


    Quote: ما تقعدوا تشاورا في مشاعركم وترهقوا العمر بين أيديكم انتظارً!!

    أنا لا أسأل في أمور قلبي غير عقلي ، وسواه محض هراء!

    دا كلام زين ..
    لكن برضو الحب صعب و أحياناً بطيِر العقل عديل كدا و كان مكضباني أسألي قيس بن الملوح ( المكسر الكبير ) ..
    و قالوا لو تشاء سلوت عنها
    فقلت لهم فإني لا أشاء
    كيف و حبها علق بقلبي
    كما علقت بأرشية دلاء
    لها حب تنشأ في فؤادي
    فلس له و إن زجر إنتهاء
    و عاذلة تقطعني ملاماً
    و في زجر العواذل لي بلاء

    تقول لي شنو ؟؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-14-2007, 06:37 AM

ابراهيم برسي
<aابراهيم برسي
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: رأيكم شنو في عيد الحب ؟ (Re: عصام دهب)


                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-14-2007, 06:47 AM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 18346

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: رأيكم شنو في عيد الحب ؟ (Re: ابراهيم برسي)

    ود دهب المحامي

    كل عيد .. أنت والعيال وأمهم بألف خير

    تعرف أنا وأخوك الفاتح أهدونا زميلات العمل هنا هدايا وشيكولاتات ما ليها حد

    قالوا في العيد ده المرأة هي اللي بتهدي الرجال هدايا وليس العكس .. شوفت فهم الناس ديل كيف

    والله نحن ما جايبين خبر للشغلة دي
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-14-2007, 07:35 AM

معتز القريش
<aمعتز القريش
تاريخ التسجيل: 07-07-2006
مجموع المشاركات: 11193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: رأيكم شنو في عيد الحب ؟ (Re: حيدر حسن ميرغني)

    البخاري في كتاب الأنبياء، باب: ما ذكر عن بني إسرائيل.حدثنا سعيد بن أبي مريم: حدثنا أبو غسان قال: حدثني زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، عن أبي سعيد رضي الله عنه:

    أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لتتبعن سنن من قبلكم شبرا بشبر، وذراعا بذراع، حتى لو سلكوا جحر ضب لسلكتموه). قلنا: يا رسول الله، اليهود والنصارى؟ قال: (فمن).

    مسلم في كتاب العلم، باب اتباع سنن اليهود والنصارى:

    * حدثني سويد بن سعيد. حدثنا حفص بن ميسرة. حدثني زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار، عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لتتبعن سنن الذين من قبلكم. شبرا بشبر، وذراعا بذراع. حتى لو دخلوا في جحر ضب لاتبعتموهم" قلنا: يا رسول الله! آليهود والنصارى؟ قال "فمن؟".

    أخرجه السيوطي في الجامع الصغير وعزاه إلى البيهقي، وصححه الألباني في تحقيقه:

    *التبريزي في مشكاة المصابيح
    وعن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ليأتين على أمتي ما أتى على بني إسرائيل حذو النعل بالنعل حتى إن كان منهم من أتى أمه علانية لكان في أمتي من يصنع ذلك وإن بني إسرائيل تفرقت على ثنتين وسبعين ملة وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين ملة كلهم في النار إلا ملة واحدة قالوا ومن هي يا رسول الله قال ما أنا عليه وأصحابي. رواه الترمذي. ( صحيح ).


    اللهم اجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-14-2007, 08:04 AM

Randa Hatim

تاريخ التسجيل: 05-15-2006
مجموع المشاركات: 1998

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: رأيكم شنو في عيد الحب ؟ (Re: معتز القريش)

    لا اله الا الله ... وحدووووووه ...(من سن سنه حسنه .. ولا الحب ما سنه حسنه ؟؟ ياربى؟؟)


    يا شباب ... كل عيد حب وانتو حابين بعض اكتر ... وزارعين دنيتكم حب وسعاده ...

    وبعدين القال منو الحب ما من الدين .. والله دا اصل الدين ذاتو ...


    سودانيزاونلاين .. اعضاء وقراء ..


    انى اعلنت عليكم حبى ... وكل عيد حب وانتو بخير


    هابى فلانتاين دى
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-14-2007, 08:17 AM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 18346

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: رأيكم شنو في عيد الحب ؟ (Re: Randa Hatim)

    في السعودية الفالنتين تحت الحصار

    علي آل غراش من الدمام- سعيد الحسنية من الرياض: تتشابه مفردات الاحتفال بيوم الفالنتين أو

    عيد الحب في مختلف البلدان، لكن في المملكة العربية السعودية هناك طابع خاص عند التعامل مع هذه

    المناسبة، فما أن يقترب يوم الرابع عشر من فبراير من كل عام، حتى يستعد رجال هيئة الأمر بالمعروف

    والنهي عن المنكر (المطوعون ) للبحث عن كل شاب أعلن حبه من خلال وردة حمراء أو دبدوب صغير كهدية

    لمحبوبته، فمن جهتها حذرت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر- الشرطة الدينية في السعودية -

    أصحاب المحلات التجارية والفنادق والمطاعم والمقاهي من إبراز أي مظهر من مظاهر الاحتفال بـعيد

    الحب "الفالنتين" يوم 14 فبراير القادم، مهددة بمصادرة كل المواد التي تعبر عن المناسبة ومحاسبة

    الباعة، كذلك منعت ارتداء الملابس ذات اللون الأحمر أو بيع كل ما لونه احمر في الأسواق، أو الإشارة

    لهذه المناسبة بأي وسيلة. وصرح المدير العام المساعد لفرع الرئاسة العامة للهيئة بمنطقة الرياض

    أن أعضاء الهيئة سيقومون بجولات ميدانية وقائية في الأماكن التي تكثر فيها المخالفات والميادين

    التي يجتمع فيها الشباب، وذلك للمحافظة على العقيدة.

    بين الرفض والقبول

    وقد اختلفت توجهات الشارع السعودي بين مؤيد ومعارض للمناسبة، فالبعض يرى أن عيد الحب مناسبة

    جيدة للتذكير بقيمة ومعاني الحب والمودة والرحمة بين أفراد العائلة أو بين الزوج وزوجته، أو بين

    الأخوة في حدود الشرع والعادات والتقاليد، خصوصا وأن هذه المناسبة لا تتعلق بشعب أو قومية أو

    ديانة محددة بل هي مناسبة لجميع شعوب العالم كالاحتفال بيوم الأم أو المعلم وغيرها فهي تدخل من

    باب المباح الجائز إذا تم الاحتفاء بها بدون ارتكاب محرمات.

    إلا أن هناك شريحة ترفض المناسبة جملة وتفصيلا حيث تراها مخالفة للشرع الإسلامي لعدم وجود أعياد غير

    الفطر والأضحى، ويرون في "عيد الحب" عادة غربية دخيلة على المجتمع السعودي الإسلامي، وأنها جزء من

    عملية الغزو الثقافي للمجتمعات الإسلامية والخليجية خاصة عبر جذب الشباب لهذه الأفكار الهدامة.


    عيد الحب مرفوض!

    ولا تمنع هذه الإجراءات من وجود سجال بين المؤيدين والمعارضين، إلا أن كلا الفريقين يتفق على أهمية

    الحب في حياة الإنسان، فلاح الحربي (مدرس) يفتخر بأنه محافظ تقليدي ويقول: "هذه العادات تدل على

    تفكك هويتنا الثقافية وانحرافنا وتقليدنا الأعمى للغرب، مما جعل أعيادنا الدينية لا تحظى بهذه

    المظاهر من البهرجة والفتنة". ويضيف: "نحن بحاجة للحب لكن لماذا لا يتجلى هذا الحب الكبير

    والجارف عندما يتعلق الأمر بديننا وبأمتنا التي تواجه أعسر المراحل؟

    ومن جهته يرفض إبراهيم الغامدي ( 22 عاما) الذي يعمل مندوب تسويق الاحتفال بعيد الحب قائلا: "من

    المفترض أن نعيش الحب طوال الوقت وأن يكون معناه أكبر من ارتداء الأحمر أو تبادل الهدايا ..

    الإنسان الذي يحب حبا حقيقيا يجب ألا يعبر عن حبه بالمظاهر أو في يوم معين من أيام السنة". كذلك

    الأمر بالنسبة لمنى ( 21 عاما ) التي تعمل مزينة فتقول: "ممكن أن اتصل بزملاء وأصدقاء لي يوم الحب

    للاطمئنان عليهم وتبادل الحديث معهم لكني لا أوافق على مظاهر تصاحب هذا العيد خارجة على

    تقاليدنا" .أما هدى (24 عاما) أكتفت بالقول: "حرام ولا مبرر له وانه بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة

    إلى النار".

    ومن بين أرجاء المملكة تعد المنطقة الشرقية من أكثر المناطق قربا لأجواء هذه المناسبة كونها من

    أكثر المناطق انفتاحا في السعودية، حيث يجد الشباب السعودي متنفسا هناك، ظهرتمناسبة عيد الحب

    حاضرة في أذهان الشباب من الجنسين، وتحدث عدد منهم عن المناسبة بارتياح كبير، وعبروا عن فرحتهم

    بتبادل معاني الحب والتسامح والمودة ولو كان فقط بالكلام بعيدا عن الهدايا الحمراء، ومنهم من حرص

    على ركب سيارة ذات لون احمر أو ارتداء زي يحمل لون الحب القرمزي الأحمر. وتمر المناسبة هذا العام

    في السعودية خلال فترة الإجازة المدرسية لتغلق باب الجدل السنوي، حيث شهد العام الماضي تحول

    المدارس إلى منابر إعلامية قام خلالها بعض المعلمين بتهديد الطلبة ومعاقبتهم عند ارتداء أي لباس

    لونه أحمر من جاكيت أو قبعة أو استخدام أقلام أو كراسات أو حقائب ذات تحتوي على لون احمر، كذلك

    الفتيات اللاتي كن أكثر تفاعلا وإقبالا على إحياء المناسبة في أجواء بعيدة عن الاحتفالية ولو على

    مستوى العائلة.

    أنصار الفالنتاين

    المحتفلون يرفضون مجرد الجدال حول العيد الذي دخل حديثا ضمن أعياد المنطقة رغم أنه لا يزال يقتصر

    على فئات معينة، ويقول عبد الرحمن الدويش: "إن الاحتفال بعيد الحب أصبح أمرا لا يحتمل النقاش..

    انه مناسبة عالمية يحتفل بها كل العشاق، لكن لم احتفل بها إلا بعد أن بدأت أعيش الحب الحقيقي".

    مضيفا: "أنا أعتبر أن عيد الحب هو أفضل الأعياد على الإطلاق مهما قيل بأنه ليس من تقاليدنا ومن

    الظلم أن لا يقام عيد له".

    أما محمد العنيزي ( طالب جامعي ) ينتقد موقف المعارضين لهذا العيد، وتكرار خطابات التحريم بشكل

    ممل ورتيب كل عام، ومصادرة كل ما له علاقة باللون الأحمر باعتباره اللون المتهم بالتعبير عن يوم

    الحب، ويقول : عليهم أن يأخذوا بعين الاعتبار أن الأحوال تتغير، وما كان صالحا بالأمس لا يصلح

    لليوم، فالشباب يحتاجون التنفيس عن أنفسهم وإخراج مكبوتاتهم ، مضيفا : " يا ليت قائمة الممنوعات

    والمحاذير دون مخالفة الشرع والتقاليد تنتهي " .

    أما عبدالله الشنيفي فيشير إلى أن بعض المطوعين ينقصهم أساليب التوعية التي تتلاءم مع العصر،

    ويقول: "معظمهم يميل إلى رفض الأمور بدون مناقشه، ويتعاملون مع الشباب دون حوار ونقاش، ودون الأخذ

    في الاعتبار الحاجات والضغوط التي يعاني منها الشباب". يوافقه الرأي نايف العتيبي الذي

    يتساءل: "لماذا يتهمون كل من يحتفل بعيد الحب أنه نصراني، فمن حق كل إنسان منا أن يحتفل بعيد

    الحب من أجل الفرح والحب والسلام"، مضيفا: "أما مسالة أن الاحتفال حرام، فهذا أمر بين العبد وربه

    ولا يحق لأي أحد مصادرة الورود والهدايا". من جهتها تعترف نوف (طالبة ثانوية) أنها تحتفل بهذا

    اليوم مع أصدقائها وأسرتها ويتبادلون الهدايا، دون إخلال بالشرع والتقاليد، وتؤكد على أن هذه

    المصادرة لا تحول دون أن يحصل الشباب على ما يبتغون من هدايا، وأن كل ما في الأمر يحصلون عليه قبل

    عيد الحب بأيام ".

    باعة الهدايا والورود يشتكون

    ورغم تلك الأجواء إلا أن محلات بيع الهدايا والورود والحلويات ومحلات الملابس قد استعدت لمناسبة عيد

    الحب بتوفير كل ما يتناسب مع المناسبة بما لونه احمر، إلا أن الهيئة قامت بحملة توعوية

    وتحذيرية, وصلت للملاحقة والمنع بعرض أو بيع أي من هذه المواد، وقد عبر عدد من أصحاب المحلات

    التجارية خصوصا محلات بيع الهدايا عن استيائهم الشديد من موقف الهيئة من حظر بيع الهدايا الخاصة

    بالمناسبة ذات اللون الأحمرإذ إن المنع يكلفهم خسائر كبيرة وضياع موسم مهم نتيجة الإقبال الكبير

    من الذكور والإناث من جميع الشرائح.

    محمد الزارع (صاحب محل للهدايا) يقول : " إن تبادل الهدايا في هذه المناسبة يسهم في إضفاء

    الرومانسية، وتزيل نوعاً ما من الروتين والفتور الزوجي، خاصة بعد مرور فترة طويلة عليه"، وعن

    نسبة مبيعات الهدايا في عيد الحب قال : " إن المبيعات تنخفض في عيد الحب لمراقبة محلات

    الهدايا،لكن تلك الخسارة يمكن تعويضها قبل العيد وبعده ".

    الممنوع مرغوب

    وكان العام الماضي قد شهد صداما بين الشباب ورجال الهيئة أشهرها عندما قامت هيئة المنطقة

    الشرقية بالقبض على مجموعة من الشباب يحتفلون بعيد الحب مرتدين أزياء ذات لون احمر ويحملون

    ورودا حمراء اللون. ويتوقع المراقبون أن يقع اصطدام بين الشباب ورجال الهيئة هذا العام، في ظل

    نظرة بعض الشباب إلى هذه المناسبة من منطق أن "الممنوع مرغوب".

    من المعلوم أن هناك فتوى خاصة بتحريم الاحتفال بيوم الفالنتين، حيث أصدرت اللجنة الدائمة للبحوث

    العلمية والإفتاء فتوى جاء فيها أن عيد الحب : من الأعياد الوثنية النصرانية فلا يحل لمسلم يؤمن

    بالله واليوم الآخر أن يفعله أو أن يقره أو أن يهنئ بل الواجب تركه واجتنابه استجابة لله ورسوله

    وبعداً عن أسباب سخط الله وعقوبته، كما يحرم على المسلم الإعانة على هذا العيد أو غيره من الأعياد

    المحرمة بأي شيء من أكلٍ أو شرب أو بيع أو شراء أو صناعة أو هدية أو مراسلة أو إعلان أو غير ذلك

    لأن ذلك كله من التعاون على الإثم والعدوان ومعصية
    الله والرسول .

    http://www.elaph.com/ElaphWeb/ElaphGuys/2007/2/211158.htm
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-14-2007, 09:01 AM

nadus2000
<anadus2000
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 4756

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: رأيكم شنو في عيد الحب ؟ (Re: حيدر حسن ميرغني)

    Quote: وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأنه دلت الأدلة الصريحة من الكتاب والسنة – وعلى ذلك أجمع سلف الأمة – أن الأعياد في الإسلام اثنان فقط هما : عيد الفطر وعيد الأضحى وما عداهما من الأعياد سواء كانت متعلقة بشخصٍ أو جماعة أو حَدَثٍ أو أي معنى من المعاني فهي أعياد مبتدعة لا يجوز لأهل الإسلام فعلها ولا إقرارها ولا إظهار الفرح بها


    شكرا على فتح هذا البوست، والفتاوي أعلاه، في نظري فتاوي مجمدة تخرج للهواء في كل مناسبة يحتفل بها خلق الله جميعاً، فيغضب ذلك بعض من بيدهم الافتاء، ربما لأننا لم نأخذ الاذن منهم، وكلما قرأت هذه الفتاوي المكرورة ومتكررة، أقف عند "أن الأعياد في الإسلام اثنان فقط "، وأتساءل هل الحكمة المستقاة من احتفال المسلمين بالعيدين (الفطر والأضحى)، تبرر "قياساً" للاحتفاء والفرح، وأتساءل من أين أتى هؤلاء بكلمة "فقط" التي قفلوا بها باب الفرح والاحتفالات.

    كل عام وأنتم محبين ومحبوبين.
    وكل فالنتاين دي وأنتم غارقين في بحور الحب.


    ويا معتز قريش
    لك في هذه الدعوة نصيب، كان شايفوا كفر أرفضها.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-15-2007, 10:42 AM

عصام دهب
<aعصام دهب
تاريخ التسجيل: 06-18-2004
مجموع المشاركات: 10294

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: رأيكم شنو في عيد الحب ؟ (Re: nadus2000)

    الفاضل / nadus2000
    كل لحظة وأنت و كل من تحب محبين ومحبوبين.
    وكل يوم وأنتم غارقين في بحور الحب.


    Quote: ويا معتز قريش
    لك في هذه الدعوة نصيب، كان شايفوا كفر أرفضها.


    بالله لو رفضها خلي يعمل لي حوالة حب .. أقصد حوالة حق ..

    يا شيخ معتز .. قول آمين
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-14-2007, 09:57 AM

معتز القريش
<aمعتز القريش
تاريخ التسجيل: 07-07-2006
مجموع المشاركات: 11193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: رأيكم شنو في عيد الحب ؟ (Re: Randa Hatim)

    حتى لا نقول في دين الله بغير علم

    (وَلاَ تَقُولُواْ لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلاَلٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُواْ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ)

    (وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ)

    Quote: لا اله الا الله ... وحدووووووه ...(من سن سنه حسنه .. ولا الحب ما سنه حسنه ؟؟ ياربى؟؟)


    سؤال:
    عن معنى البدعة وعن ضابطها؟ وهل هناك بدعة حسنة؟ وما معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم "من سن في الإسلام سنة حسنة"؟.

    الجواب:
    البدعة شرعًا ضابطها "التعبد لله بما لم يشرعه الله"، وإن شئت فقل: "التعبد لله تعالى بما ليس عليه النبي صلى الله عليه وسلم ولا خُلفاؤه الراشدون" فالتعريف الأول مأخوذ من قوله تعالى : {أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ} [الشورى:21]. والتعريف الثاني مأخوذ من قول النبي، عليه الصلاة والسلام،: "عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي تمسكوا بها وعضّوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور"، فكل من تعبد لله بشيء لم يشرعه الله، أو بشيء لم يكن عليه النبي صلى الله عليه وسلم وخلفاؤه الراشدون فهو مبتدع سواء كان ذلك التعبد فيما يتعلق بأسماء الله وصفاته أو فيما يتعلق بأحكامه وشرعه. أما الأمور العادية التي تتبع العادة والعُرف فهذه لا تسمى بدعة في الدّين وإن كانت تُسمى بدعة في اللغة، ولكن ليست بدعة في الدين وليست هي التي حذر منها رسول الله، صلى الله عليه وسلم.

    وليس في الدين بدعة حسنة أبدًا، والسنة الحسنة هي التي توافق الشرع وهذه تشمل أن يبدأ الإنسان بالسنة أي يبدأ العمل بها أو يبعثها بعد تركها، أو يفعل شيئًا يسنه يكون وسيلة لأمر متعبد به فهذه ثلاثة أشياء:

    الأول: إطلاق السنة على من ابتدأ العمل وبدل له سبب الحديث فإن النبي صلى الله عليه وسلم حثّ على التصدق على القوم الذين قدموا عليه صلى الله عليه وسلم وهم في حاجة وفاقة، فحثّ على التصدق فجاء رجل من الأنصار بِصُرَّة من فضة قد أثقلت يده فوضعها في حجر النبي، عليه الصلاة والسلام، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : "من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها" فهذا الرجل سنَّ سنة ابتداء عمل لا ابتداء شرع.

    الثاني: السُنة التي تركت ثم فعلها الإنسان فأحياها فهذا يقال عنه سنّها بمعنى أحياها وإن كان لم يشرعها من عنده.

    الثالث: أن يفعل شيئًا وسيلة لأمر مشروع مثل بناء المدارس وطبع الكتب فهذا لا يتعبد بذاته ولكن لأنه وسيلة لغيره فكل هذا دخل في قول النبي صلى الله عليه وسلم "من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها". والله أعلم.

    مصدر الفتوى: مجموع فتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد صالح العثيمين، 2/291، رقم الفتوى في مصدرها: 346
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-14-2007, 06:16 PM

عصام دهب
<aعصام دهب
تاريخ التسجيل: 06-18-2004
مجموع المشاركات: 10294

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: رأيكم شنو في عيد الحب ؟ (Re: Randa Hatim)

    الأخت الفاضلة / رندا
    تحياتي و كل لحظة و أنتي و عيالك و أبوهم و أسرتك الكبيرة و كل من تحبين بألف خير و صحة و عافية و هناء و ربنا يرزقكم و يديم عليكم حب خلق الله كلهم ..

    Quote: وحدووووووه ...(

    لا اله الا الله ...

    Quote: كل عيد حب وانتو حابين بعض اكتر ... وزارعين دنيتكم حب وسعاده ...

    إن شاء الله حب و سعادة و شراتيت و ضحاكات كمان ..

    Quote: والقال منو الحب ما من الدين ...

    القال الكلام دا أنا بس خليتو لي الله ..


    Quote: سودانيزاونلاين .. اعضاء وقراء ..
    انى اعلنت عليكم حبى ... وكل عيد حب وانتو بخير

    و سودانيز أون لاين كلللها بتحبك و تحب البحبك ..

    Quote: هابى فلانتاين دى

    الصحة و السلامة ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-14-2007, 01:19 PM

ناجى أحمد البشير
<aناجى أحمد البشير
تاريخ التسجيل: 02-06-2007
مجموع المشاركات: 474

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: رأيكم شنو في عيد الحب ؟ (Re: معتز القريش)

    آميــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن يارب العالمين

    لو استطعنا ان نذكر الناس بحب الله وحب رسوله الكريم لكفانا فى دنيانا شرور انفسنا وأعمالنا .. وليتنا نحب بعضنا البعض فى الله ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-15-2007, 11:08 AM

عصام دهب
<aعصام دهب
تاريخ التسجيل: 06-18-2004
مجموع المشاركات: 10294

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: رأيكم شنو في عيد الحب ؟ (Re: ناجى أحمد البشير)

    الأخ الفاضل
    ناجى أحمد البشير

    تحياتي ..
    Quote: لو استطعنا ان نذكر الناس بحب الله وحب رسوله الكريم لكفانا فى دنيانا شرور انفسنا وأعمالنا ..


    ما قلت إلا الحق فقد روي عن رسول الله صلى الله عليه و سلم أنه قال ( والذى نفسى بيده لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده، وولده، والناس أجمعين ).

    كما أنه صلى الله عليه و سلم قال ( أحبوا الله لما يغذوكم من نعمه، وأحبوني لحب الله إياي ) ..

    وروي أن سيدنا عمر رضي الله عنه قال : يا رسول الله ! لأنت أحب إلى من كل شيء إلا نفسي ، فقال صلى الله عليه و سلم ( لا.. والذي نفسي بيده حتى أكون أحب إليك من نفسك ) فقال سيدنا عمر رضي الله عنه : فأنت الآن والله أحب إلى من نفسي ، فقال صلى الله عليه و سلم ( الآن يا عمر )

    Quote: وليتنا نحب بعضنا البعض فى الله ..


    ليتنا يا ناجي فما أعظم ذاك من حب ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-14-2007, 05:34 PM

عصام دهب
<aعصام دهب
تاريخ التسجيل: 06-18-2004
مجموع المشاركات: 10294

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: رأيكم شنو في عيد الحب ؟ (Re: معتز القريش)

    شيخ / معتز
    تحياتي ..

    و خير القول قول رسول الله صلى الله عليه و سلم ( إنما الأعمال بالنيات ) ..

    و الأمام إبن حزم يقول في طوق الحمامة ( الحب ـ أعزك الله ـ أوله هزل و آخره جد دقت معانيه لجلالها عن أن توصف فلا تدرك حقيقتها إلا بالمعاناة ، و هو ليس بمنكر في الديانة و لا بمحظور في الشريعة ، إذ القلوب بيد الله عز و جل و قد أحب من الخلفاء المهديين و الأئمة الراشدين و كثير من الصالحين و الفقهاء في الدهور الماضية و الأزمان القديمة من قد أستغني من أشعارهم بذكرهم )
    شفت كيف يا شيخنا ؟؟

    إني أحبك في الله ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-14-2007, 04:14 PM

عصام دهب
<aعصام دهب
تاريخ التسجيل: 06-18-2004
مجموع المشاركات: 10294

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: رأيكم شنو في عيد الحب ؟ (Re: حيدر حسن ميرغني)

    أخي و زميلي الحنين / حيدر
    كل لحظة و أنت و العيال و أمهم ـ ونمور التاميل ـ بألف خير و صحة و عافية و هناء ..
    Quote: تعرف أنا وأخوك الفاتح أهدونا زميلات العمل هنا هدايا وشيكولاتات ما ليها حد

    قالوا في العيد ده المرأة هي اللي بتهدي الرجال هدايا وليس العكس ..

    يا ريت لو عيد الحب دا يبقى كل يوم عشان أنت و أستاذ الفاتح تنبسطو على طول و الجكس الياباني دا يقعد يهدي كدا لمن يقعد يطبق يدينو ..

    يا حنين ..
    بالله سلم لي على أوشين

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-14-2007, 12:00 PM

عصام دهب
<aعصام دهب
تاريخ التسجيل: 06-18-2004
مجموع المشاركات: 10294

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: رأيكم شنو في عيد الحب ؟ (Re: ابراهيم برسي)

    العزيز / إبراهيم برسي
    تحياتي .. و كل يوم و أنت مفعم بالحب ..


    الفلم دا أنا خشيتو في مكة ..

    لكن يعميني ما كنت شايف الهنابيك بتاعت المريخ دي ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-14-2007, 09:03 AM

Tabaldina
<aTabaldina
تاريخ التسجيل: 02-12-2002
مجموع المشاركات: 11844

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: رأيكم شنو في عيد الحب ؟ (Re: عصام دهب)

    ..
    .
    يكفى انه عيد حب !!

    ______________________

    كل عام وانتم الحب
    اسمعنى الرشيد شلال دا انحشر فى الدافورى دا متين !!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-14-2007, 09:53 AM

معتز القريش
<aمعتز القريش
تاريخ التسجيل: 07-07-2006
مجموع المشاركات: 11193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: رأيكم شنو في عيد الحب ؟ (Re: Tabaldina)

    حتى لا نقول في دين الله بغير علم

    (وَلاَ تَقُولُواْ لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلاَلٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُواْ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ)

    (وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ)

    Quote: لا اله الا الله ... وحدووووووه ...(من سن سنه حسنه .. ولا الحب ما سنه حسنه ؟؟ ياربى؟؟)


    1) سؤال:
    ما حكم تقسيم البدعة إلى بدعة حسنة وبدعة سيئة؟ وهل يصح لمن رأى هذا التقسيم أن يحتج بقول الرسول: "من سن سنة حسنة في الإسلام..." الحديث، وبقول عمر: "نعمت البدعة هذه..."؟ نرجو في ذلك الإفادة، جزاكم الله خيرًا.

    الجواب:
    ليس مع من قسم البدعة إلى بدعة حسنة وبدعة سيئة دليل؛ لأن البدع كلها سيئة؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: "كل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار" [رواه النسائي في "سننه" (3/188 ـ 189) من حديث جابر بن عبد الله بنحوه، ورواه الإمام مسلم في "صحيحه" (2/592) بدون ذكر: ((وكل ضلالة في النار)) من حديث جابر بن عبد الله. وللفائدة انظر: "كتاب الباعث على إنكار البدع والحوادث" لأبي شامة رحمه الله تعالى (ص93) وما بعدها].

    وأما قوله صلى الله عليه وسلم : "من سن في الإسلام سنة حسنة" [رواه الإمام مسلم في "صحيحه" (2/704 ـ 705) من حديث جرير بن عبد الله]، فالمراد به: من أحيا سنة؛ لأنه صلى الله عليه وسلم قال ذلك بمناسبة ما فعله أحد الصحابة من مجيئه بالصدقة في أزمة من الأزمات، حتى اقتدى به الناس وتتابعوا في تقديم الصدقات.

    وأما قول عمر رضي الله عنه: "نعمت البدعة هذه"[رواه البخاري في "صحيحه" (2/252) من حديث عبد الرحمن بن عبد القاري]؛ فالمراد بذلك البدعة اللغوية لا البدعة الشرعية؛ لأن عمر قال ذلك بمناسبة جمعه الناس على إمام واحد في صلاة التراويح، وصلاة التراويح جماعة قد شرعها الرسول صلى الله عليه وسلم ؛ حيث صلاها بأصحابه ليالي، ثم تخلف عنهم خشية أن تفرض عليهم[انظر: "صحيح البخاري" (2/252) من حديث عائشة رضي الله عنها]، وبقي الناس يصلونها فرادى وجماعات متفرقة، فجمعهم عمر على إمام واحد كما كان على عهد النبي صلى الله عليه وسلم في تلك الليالي التي صلاها بهم، فأحيا عمر تلك السنة، فيكون قد أعاد شيئًا قد انقطع، فيعتبر فعله هذا بدعة لغوية لا شرعية؛ لأن البدعة الشرعية محرمة، لا يمكن لعمر ولا لغيره أن يفعلها، وهم يعلمون تحذير النبي صلى الله عليه وسلم من البدع [للفائدة: انظر: كتاب "الباعث على إنكار البدع والحوادث" لأبي شامة (ص 93 ـ 95)].

    مصدر الفتوى: المنتقى من فتاوى فضيلة الشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان، 1/171، رقم الفتوى في مصدرها: 94.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-14-2007, 10:02 AM

Randa Hatim

تاريخ التسجيل: 05-15-2006
مجموع المشاركات: 1998

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: رأيكم شنو في عيد الحب ؟ (Re: معتز القريش)

    السبحه ... بدعه لانو فى زمن الرسول مافى سبحه


    Re: كل عيد حب لكم المحبة يا دوحة الحب..


    وياربى عيد الحب الهنا دا حب اسلامى ولا كيف؟؟؟؟؟؟؟؟ الفتوى دى مالا ما نزلت بى غادى .. ولا بس احنا لما نقول "حب" تلغمونا حجر .....



    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-14-2007, 10:12 AM

معتز القريش
<aمعتز القريش
تاريخ التسجيل: 07-07-2006
مجموع المشاركات: 11193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حتى لا نقول في دين الله بغير علم (Re: معتز القريش)

    حتى لا نقول في دين الله بغير علم

    (وَلاَ تَقُولُواْ لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلاَلٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُواْ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ)

    (وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ)


    فتـاوى

    العنوان البدعة وحديث "من سن في الإسلام سنة حسنة"
    المجيب عبد الرحمن بن عبدالله العجلان
    المدرس بالحرم المكي
    التصنيف الفهرسة/ العقائد والمذاهب الفكرية/ البدع/بدع الأذكار والأدعية
    التاريخ 08/11/1425هـ


    السؤال
    السلام عليكم
    أنا أعرف أن الذكر الجماعي بدعة، لكن هناك من يحتج بحديث مسلم في الصدقة: "من سنَّ في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها بعده، ومن سنَّ في الإسلام سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها بعده". وهناك من يقول إن هذا الحديث ورد حين امتنع الناس عن تقديم الصدقة فجاء صحابي وتصدق فشجع الآخرين على أن يحذوا حذوه، ومن ثم يقول هؤلاء الصوفيون إن الناس كانوا يتصدقون بالخفاء فجعلوها في العلن، ونفس الشيء ينطبق على إعلان الذكر للفائدة لكي يستفيد الناس كما استفادوا من جعل الصدقة في العلن.




    الجواب
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
    الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
    الواجب على المسلم المحافظة على السنة، والبعد عن البدعة، والمراد من السنة الحسنة– والله أعلم- إحياء سنة حسنة قد أميتت، أو نسيت، أو ترك العمل بها، لا الإتيان بشيء جديد ليس له أصل في الشرع، بل هذا يعتبر من البدع؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: "مَن أَحْدَثَ في أَمْرِنا هذا مَا لَيْسَ مِنه فَهُو رَدٌّ". أخرجه البخاري (2697) ومسلم (1718). وفي رواية: "مَن عَمِل عَمَلاً لَيْسَ عَلَيه أَمْرُنَا فَهُو رَدٌّ". أخرجها مسلم (1718). والله أعلم.




                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-14-2007, 10:23 AM

Randa Hatim

تاريخ التسجيل: 05-15-2006
مجموع المشاركات: 1998

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حتى لا نقول في دين الله بغير علم (Re: معتز القريش)

    يا سيد البوست ...... استخلف الله وربنا يعوض تعبك خير...



    اها نواصل ....



    Quote: Re: كل عيد حب لكم المحبة يا دوحة الحب..

    وياربى عيد الحب الهنا دا حب اسلامى ولا كيف؟؟؟؟؟؟؟؟ الفتوى دى مالا ما نزلت بى غادى .. ولا بس احنا لما نقول "حب" تلغمونا حجر .....



    وين الرد على كلامى الفوق دا ... ولا اذا خاطبهم الجاهلون قالو سلاما ...
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-14-2007, 10:29 AM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 18346

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حتى لا نقول في دين الله بغير علم (Re: Randa Hatim)

    مشكلتك مشكلة يا معتز

    تعملها بي هناك وتجي تقدَها بي هنا

    رندا ختتك في كورنر
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-14-2007, 10:33 AM

waleed500
<awaleed500
تاريخ التسجيل: 02-13-2002
مجموع المشاركات: 6653

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حتى لا نقول في دين الله بغير علم (Re: حيدر حسن ميرغني)

    عيد الحب قصته ، شعائره ، ُحكمه



    إبراهيم بن محمد الحقيل


    الحمد لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.
    أما بعد فإن الله سبحانه وتعالى اختار لنا الإسلام دينا كما قال تعالى (إن الدين عند الله الإسلام) (آل عمران: 19) ولن يقبل الله تعالى من أحد دينا سواه كما قال تعالى (ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين) (آل عمران: 85)وقال النبي صلى الله عليه وسلم (والذي نفس محمد بيده لا يسمع بي يهودي ولا نصراني ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار) (رواه مسلم 153). وجميع الأديان الموجودة في هذا العصر سوى دين الإسلام أديان باطلة لا تقرب إلى الله تعالى، بل إنها لا تزيد العبد إلا بعدا منه سبحانه وتعالى بحسب ما فيها من ضلال.
    وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن فئاما من أمته سيتبعون أعداء الله تعالى في بعض شعائرهم وعاداتهم ، وذلك في حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لتتبعن سنن من كان قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب تبعتموهم، قلنا يا رسول الله: اليهود والنصارى، قال: فمن؟! ) (أخرجه البخاري في الاعتصام بالكتاب والسنة، باب قول النبي صلى الله عليه وسلم لتتبعن سنن من كان قبلكم 8/151 . ومسلم في العلم باب اتباع سنن اليهود والنصارى 4/2054).
    وفي حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ليأتين على أمتي ما أتى على بني إسرائيل مثلا بمثل حذو النعل بالنعل حتى لو كان فيهم من نكح أمه علانية كان في أمتي مثله) أخرجه الحاكم 1/129.
    وقد وقع ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم وانتشر في الأزمنة الأخيرة في كثير من البلاد الإسلامية إذ اتبع كثير من المسلمين أعداء الله تعالى في كثير من عاداتهم وسلوكياتهم وقلدوهم في بعض شعائرهم، واحتفلوا بأعيادهم.
    وكان ذلك نتيجة للفتح المادي، والتطور العمراني الذي فتح الله به على البشرية، وكان قصب السبق فيه في الأزمنة المتأخرة للبلاد الغربية النصرانية العلمانية، مما كان سببا في افتتان كثير من المسلمين بذلك لا سيما مع ضعف الديانة في القلوب، وفشو الجهل بأحكام الشريعة بين الناس.
    وزاد الأمر سوءا الانفتاح الإعلامي بين كافة الشعوب حتى غدت شعائر الكفار وعاداتهم تنقل مزخرفة مبهرجة بالصوت والصورة الحية من بلادهم إلى بلاد المسلمين عبر الفضائيات والشبكة العالمية -الانترنت- فاغتر بزخرفها كثير من المسلمين.
    وفي السنوات الأخيرة انتشرت ظاهرة بين كثير من شباب المسلمين -ذكورا وإناثا- لا تبشر بخير، تمثلت في تقليدهم للنصارى في الاحتفال بعيد الحب. مما كان داعيا لأولي العلم والدعوة أن يبينوا شريعة الله تعالى في ذلك. نصيحة لله ورسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم حتى يكون المسلم على بينة من أمره ولئلا يقع فيما يخل بعقيدته التي أنعم الله بها عليه.
    وهذا عرض مختصر لأصل هذا العيد ونشأته والمقصود منه، وما يجب على المسلم تجاهه.

    قصة عيد الحب
    يعتبر عيد الحب من أعياد الرومان الوثنيين، إذ كانت الوثنية سائدة عند الرومان قبل ما يزيد على سبعة عشر قرنا. وهو تعبير في المفهوم الوثني الروماني عن الحب الإلهي.
    ولهذا العيد الوثني أساطير استمرت عند الرومان، وعند ورثتهم من النصارى، ومن أشهر هذه الأساطير: أن الرومان كانوا يعتقدون أن (رومليوس) مؤسس مدينة (روما) أرضعته ذات يوم ذئبة فأمدته بالقوة ورجاحة الفكر.
    فكان الرومان يحتفلون بهذه الحادثة في منتصف شهر فبراير من كل عام احتفالا كبيرا وكان من مراسيمه أن يذبح فيه كلب وعنزة، ويدهن شابان مفتولا العضلات جسميهما بدم الكلب والعنزة، ثم يغسلان الدم باللبن، وبعد ذلك يسير موكب عظيم يكون الشابان في مقدمته يطوف الطرقات. ومع الشابين قطعتان من الجلد يلطخان بهما كل من صادفهما، وكان النساء الروميات يتعرضن لتلك اللطمات مرحبات، لاعتقادهن بأنها تمنع العقم وتشفيه.

    علاقة القديس فالنتين بهذا العيد:
    (القديس فالنتين) اسم التصق باثنين من قدامى ضحايا الكنيسة النصرانية قيل: انهما اثنان، وقيل: بل هو واحد توفي في روما إثر تعذيب القائد القوطي (كلوديوس) له حوالي عام 296م. وبنيت كنيسة في روما في المكان الذي توفي فيه عام 350م تخليدا لذكره.
    ولما اعتنق الرومان النصرانية ابقوا على الاحتفال بعيد الحب السابق ذكره لكن نقلوه من مفهومه الوثني (الحب الإلهي) إلى مفهوم آخر يعبر عنه بشهداء الحب، ممثلا في القديس فالنتين الداعية إلى الحب والسلام الذي استشهد في سبيل ذلك حسب زعمهم. وسمي أيضا (عيد العشاق) واعتبر (القديس فالنتين) شفيع العشاق وراعيهم.
    وكان من اعتقاداتهم الباطلة في هذا العيد أن تكتب أسماء الفتيات اللاتي في سن الزواج في لفافات صغيرة من الورق وتوضع في طبق على منضدة، ويدعى الشبان الذين يرغبون في الزواج ليخرج كل منهم ورقة، فيضع نفسه في خدمة صاحبة الاسم المكتوب لمدة عام يختبر كل منهما خلق الآخر، ثم يتزوجان، أو يعيدان الكرة في العام التالي يوم العيد أيضا.
    وقد ثار رجال الدين النصراني على هذا التقليد، واعتبروه مفسدا لأخلاق الشباب والشابات فتم إبطاله في إيطاليا التي كان مشهورا فيها، لأنها مدينة الرومان المقدسة ثم صارت معقلا من معاقل النصارى. ولا يعلم على وجه التحديد متى تم إحياؤه من جديد. فالروايات النصرانية في ذلك مختلفة، لكن تذكر بعض المصادر أن الإنجليز كانوا يحتفلون به منذ القرن الخامس عشر الميلادي. وفي القرنين الثامن عشر والتاسع عشر الميلاديين انتشرت في بعض البلاد الغربية محلات تبيع كتبا صغيرة تسمى(كتاب الفالنتين) فيها بعض الأشعار الغرامية ليختار منها من أراد أن يرسل إلى محبوبته بطاقة تهنئة وفيها مقترحات حول كيفية كتابة الرسائل الغرامية والعاطفية.

    أسطورة ثانية:
    تتلخص هذه الأسطورة في أن الرومان كانوا أيام وثنيتهم يحتفلون بعيد يدعى (عيد لوبركيليا) وهو العيد الوثني المذكور في الأسطورة السابقة، وكانوا يقدمون فيه القرابين لمعبوداتهم من دون الله تعالى، ويعتقدون أن هذه الأوثان تحميهم من السوء، وتحمي مراعيهم من الذئاب.
    فلما دخل الرومان في النصرانية بعد ظهورها، وحكم الرومان الإمبراطور الروماني (كلوديوس الثاني) في القرن الثالث الميلادي منع جنوده من الزواج لأن الزواج يشغلهم عن الحروب التي كان يخوضها، فتصدى لهذا القرار (القديس فالنتين) وصار يجري عقود الزواج للجند سرا، فعلم الإمبراطور بذلك فزج به في السجن، وحكم عليه بالإعدام.

    أسطورة ثالثة:
    تتلخص هذه الأسطورة في أن الإمبراطور المذكور سابقا كان وثنيا وكان (فالنتين) من دعاة النصرانية وحاول الإمبراطور إخراجه منها ليكون على الدين الوثني الروماني، لكنه ثبت على دينه النصراني وأعدم في سبيل ذلك في 14 فبراير عام 270م ليلة العيد الوثني الروماني (لوبركيليا).
    فلما دخل الرومان في النصرانية أبقوا على العيد الوثني (لوبركيليا) لكنهم ربطوه بيوم إعدام (فالنتين) إحياء لذكراه، لأنه مات في سبيل الثبات على النصرانية كما في هذه الأسطورة، أو مات في سبيل رعاية المحبين وتزويجهم على ما تقتضيه الأسطورة الثانية.

    شعائرهم في هذا العيد:
    من أهم شعائرهم فيه:
    1- إظهار البهجة والسرور فيه كحالهم في الأعياد المهمة الأخرى.
    2- تبادل الورود الحمراء، وذلك تعبيرا عن الحب الذي كان عند الرومان حبا إلهيا وثنيا لمعبوداتهم من دون الله تعالى. وعند النصارى عشقا بين الحبيب ومحبوبته، ولذلك سمي عندهم بعيد العشاق.
    3- توزيع بطاقات التهنئة به، وفي بعضها صورة (كيوبيد) وهو طفل له جناحان يحمل قوسا ونشابا. وهو اله الحب عند الأمة الرومانية الوثنية تعالى الله عن إفكهم وشركهم علوا كبيرا.
    4- تبادل كلمات الحب والعشق والغرام في بطاقات التهنئة المتبادلة بينهم -عن طريق الشعر أو النثر أو الجمل القصيرة، وفي بعض بطاقات التهنئة صور ضاحكة وأقوال هزلية، وكثيرا ما كان يكتب فيها عبارة (كن فالنتينيا) وهذا يمثل المفهوم النصراني له بعد انتقاله من المفهوم الوثني.
    5- تقام في كثير من الأقطار النصرانية حفلات نهارية وسهرات وحفلات مختلطة راقصة، ويرسل كثير منهم هدايا منها: الورود وصناديق الشوكولاته إلى أزواجهم وأصدقائهم ومن يحبونهم.

    الغرض من العرض السابق:
    ليست الأساطير المعروضة آنفا حول هذا العيد ورمزه (القديس فالنتين) مما يهم العاقل فضلا عن مسلم يوحد الله تعالى، لأن الأساطير الوثنية عند الأمتين الرومانية والنصرانية كثيرة جدا كما هو ظاهر لكل مطلع على كتبهم وتواريخهم، لكن هذا العرض السابق لبعض هذه الأساطير مقصود لبيان حقيقة هذا العيد لمن اغتر به من جهلة المسلمين، فصاروا يحتفلون به تقليدا للأمة الضالة - النصرانية - حتى غدا كثير من المسلمين - مع الأسف - يخلط بين الآلة والأسطورة، والعقل والخرافة، ويأخذ كل ما جاء من الغرب النصراني العلماني ولو كان أسطورة مسطورة في كتبهم، أو خرافة حكاها رهبانهم. وبلغ من جهل بعض من ينتسبون للإسلام أن دعونا إلى لزوم أخذ أساطير النصارى وخرافاتهم ما دمنا قد أخذنا سياراتهم وطياراتهم وصناعاتهم. وهذا من الثمرات السيئة للتغريب والتقليد، الذي لا يميز صاحبه بين ما ينفعه وما يضره. وهو دليل على تعطيل العقل الذي كرم الله به الإنسان على سائر الحيوان، وعلى مخالفة الديانة التي تشرف المسلم بالتزامها والدعوة إليها، كما هو دليل على الذوبان في الآخر - الكافر - والانغماس في مستنقعاته الكفرية، وفقدان الشخصية والاستقلالية، وهو عنوان الهزيمة النفسية، والولع في اتباع الغالب ماديا في خيره وشره وحلوه ومره، وما يمدح من حضارته وما يعاب منها، دون تفريق ولا تمييز، كما ينادي بذلك كثير من العلمانيين المنهزمين مع أنفسهم، الخائنين لأمتهم.

    ومن نظر إلى ما سبق عرضه من أساطير حول هذا العيد الوثني يتضح له ما يلي:
    أولا: أن أصله عقيدة وثنية عند الرومان، يعبر عنها بالحب الإلهي للوثن الذي عبدوه من دون الله تعالى. فمن احتفل به فهو يحتفل بمناسبة تعظم فيها الأوثان وتعبد من دون من يستحق العبادة وهو الخالق سبحانه وتعالى، الذي حذرنا من الشرك ومن الطرق المفضية إليه فقال تعالى مخاطبا الرسول صلى الله عليه وسلم ( ولقد أوحي إليك والى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين. بل الله فاعبد وكن من الشاكرين) (الزمر: 65 ، 66). وقضى سبحانه بأن من مات على الشرك الأكبر لا يجد ريح الجنة، بل هو مخلد في النار أبدا كما قال الله تعالى( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد ضل ضلالا بعيدا)(النساء: 116). وقال الله تعالى على لسان عيسى عليه السلام أنه قال لقومه (انه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار)(المائدة: 72). فالواجب الحذر من الشرك ومما يؤدي إليه.

    ثانيا: أن نشأة هذا العيد عند الرومان مرتبطة بأساطير وخرافات لا يقبلها العقل السوي فضلا عن عقل مسلم يؤمن بالله تعالى وبرسله عليهم السلام.
    فهل يقبل العقل السوي أن ذئبة أرضعت مؤسس مدينة روما وأمدته بالقوة ورجاحة الفكر، على ما في هذه الأسطورة مما يخالف عقيدة المسلم لأن الذي يمد بالقوة ورجاحة الفكر هو الخالق سبحانه وتعالى وليس لبن ذئبة!!
    وكذلك الأسطورة الأخرى التي جاء فيها أن الرومان يقدمون في هذا العيد القرابين لأوثانهم التي يعبدونها من دون الله تعالى اعتقادا منهم أن هذه أوثان ترد السوء عنهم وتحمي مراعيهم من الذئاب. فهذا لا يقبله عقل سوي يعلم أن الأوثان لا تضر ولا تنفع علاوة على ما فيه من الشرك الأكبر.
    فكيف يقبل عاقل على نفسه أن يحتفل بعيد ارتبط بهذه الأساطير والخرافات فضلا عن مسلم منَّ الله تعالى عليه بدين كامل وعقيدة صحيحة؟!

    ثالثا: أن من الشعائر البشعة لهذا العيد عند الرومان ذبح كلب وعنزة ودهن شابين بدم الكلب والعنزة ثم غسل الدم باللبن…الخ فهذا مما تنفر منه الفطر السوية ولا تقبله العقول الصحيحة.
    فكيف يحتفل من رزقه الله تعالى فطرة سوية، وأعطاه عقلا صحيحا، وهداه لدين حق بعيد كانت تمارس فيه هذه الممارسات البشعة؟!

    رابعا: أن ارتباط القديس (فالنتين) بهذا العيد ارتباط مختلف فيه وفي سببه وقصته، بل إن بعض المصادر تشكك أصلا في هذا القديس وتعتبره أسطورة لا حقيقة لها. وكان الأجدر بالنصارى رفض هذا العيد الوثني الذي تبعوا فيه الأمة الرومانية الوثنية، لا سيما وأن ارتباطه بقديس من قديسيهم أمر مشكوك فيه!! فإذا عيب ذلك على النصارى الذين بدلوا دينهم وحرفوا كتبهم، فمن الأولى والآكد أن يعاب على المسلم إذا احتفل به. ثم لو ثبت أن هذا العيد كان بمناسبة إعدام القديس فالنتين بسبب ثباته على النصرانية، فما لنا وله، وما علاقة المسلمين بذلك؟!

    خامسا: أن رجال الدين النصراني قد ثاروا على ما سببه هذا العيد من إفساد لأخلاق الشباب والشابات فتم إبطاله في إيطاليا معقل النصارى الكاثوليك. ثم أعيد بعد ذلك وانتشر في البلاد الأوربية، ومنها انتقل إلى كثير من بلاد المسلمين. فإذا كان أئمة النصارى قد أنكروه في وقتهم لما سببه من فساد لشعوبهم وهم ضالون فان الواجب على أولي العلم من المسلمين بيان حقيقته، وحكم الاحتفال به، كما يجب على عموم المسلمين إنكاره وعدم قبوله، والإنكار على من احتفل به أو نقله من النصارى إلى المسلمين وأظهره في بلاد الإسلام. وذلك يحتمه واجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والتواصي بالحق، إذ بيان الباطل وفضحه، والنهي عنه وإنكاره مما يجب على عموم المسلمين كل حسب وسعه وطاقته.

    لماذا لا نحتفل بهذا العيد؟!
    كثير ممن يحتفلون بهذا العيد من المسلمين لا يؤمنون بالأساطير والخرافات المنسوجة حوله سواء ما كان منها عند الرومان أو ما كان عند النصارى، وأكثر من يحتفلون به من المسلمين لا يعلمون عن هذه الأساطير شيئا، وإنما دفعهم إلى هذا الاحتفال تقليد لغيرهم أو شهوات ينالونها من جراء ذلك.
    وقد يقول بعض من يحتفل به من المسلمين: إن الإسلام دعا إلى المحبة والسلام، وعيد الحب مناسبة لنشر المحبة بين المسلمين فما المانع من الاحتفال به؟!

    وللإجابة على ذلك أوجه عدة منها:
    الوجه الأول: أن الأعياد في الإسلام عبادات تقرب إلى الله تعالى وهي من الشعائر الدينية العظيمة، وليس في الإسلام ما يطلق عليه عيد إلا عيد الجمعة وعيد الفطر وعيد الأضحى. والعبادات توقيفية، فليس لأحد من الناس أن يضع عيداً لم يشرعه الله تعالى ولا رسوله صلى الله عليه وسلم. وبناءا عليه فان الاحتفال بعيد الحب أو بغيره من الأعياد المحدثة يعتبر ابتداعا في الدين وزيادة في الشريعة، واستدراكا على الشارع سبحانه وتعالى.

    الوجه الثاني: أن الاحتفال بعيد الحب فيه تشبه بالرومان الوثنيين ثم بالنصارى الكتابيين فيما قلدوا فيه الرومان وليس هو من دينهم. وإذا كان يمنع من التشبه بالنصارى فيما هو من دينهم حقيقة إذا لم يكن من ديننا فكيف بما أحدثوه في دينهم وقلدوا فيه عباد الأوثان!!
    وعموم التشبه بالكفار - وثنيين كانوا أم كتابيين - محرم سواء كان التشبه بهم في عقائدهم وعباداتهم -وهو أشد خطرا- أم فيما اختصوا به من عباداتهم وأخلاقهم وسلوكياتهم كما قرر ذلك علماء الإسلام استمدادا من الكتاب والسنة واجماع الصحابة رضي الله عنهم :
    1- فمن القرآن قول الله تعالى: (ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات وأولئك لهم عذاب عظيم) (آل عمران 105) وقال تعالى: ( ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق ولا يكونوا كالذين أوتوا الكتاب من قبل فطال عليهم الأمد فقست قلوبهم وكثير منهم فاسقون) (الحديد 16) فالله تعالى حذر المؤمنين من سلوك مسلك أهل الكتاب - اليهود والنصارى - الذين غيروا دينهم، وحرفوا كتبهم، وابتدعوا ما لم يشرع لهم، وتركوا ما أمرهم الله تعالى به.
    2- ومن السنة قول النبي صلى الله عليه وسلم ( من تشبه بقوم فهو منهم) ( أخرجه أحمد 2/50 وأبو داود 4021) قال شيخ الإسلام: ( هذا الحديث أقل أحواله أن يقتضي تحريم التشبه بهم وإن كان ظاهره يقتضي كفر المتشبه بهم كما في قوله تعالى( ومن يتولهم منكم فانه منهم) (الاقتضاء 1/314) وقال الصنعاني: (فإذا تشبه بالكافر في زي واعتقد أن يكون بذلك مثله كفر، فان لم يعتقد ففيه خلاف بين الفقهاء: منهم من قال: يكفر، وهو ظاهر الحديث، ومنهم من قال: لا يكفر ولكن يؤدب) (سبل السلام 8/248)
    3- وأما الإجماع فقد نقل ابن تيمية أنه منعقد على حرمة التشبه بالكفار في أعيادهم في وقت الصحابة رضي الله عنهم، كما نقل ابن القيم إجماع العلماء على ذلك. (انظر الاقتضاء 1/454) وأحكام أهل الذمة (2/722-725)
    والتشبه بالكفار فيما هو من دينهم -كعيد الحب- أخطر من التشبه بهم في أزيائهم أو عاداتهم أو سلوكياتهم، لأن دينهم إما مخترع وإما محرف، وما لم يحرف منه فمنسوخ، فلا شيء يقرب إلى الله تعالى فإذا كان الأمر كذلك فان الاحتفال بعيد الحب تشبه بعباد الأوثان -الرومان- في عباداتهم للأوثان، ثم بأهل الكتاب في أسطورة حول قديس عظموه وغلوا فيه. وصرفوا له ما لا يجوز صرفه للبشر بأن جعلوا له عيدا يحتفلون به.

    الوجه الثالث: أن المقصود من عيد الحب في هذا الزمن إشاعة المحبة بين الناس كلهم مؤمنهم وكافرهم وهذا مما يخالف دين الإسلام فإن للكافر على المسلم العدل معه، وعدم ظلمه، كما أن له إن لم يكن حربيا ولم يظاهر الحربيين البر من المسلم إن كان ذا رحم عملا بقوله تعالى ( لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين)(الممتحنة: 8). ولا يلزم من القسط مع الكافر وبره صرف المحبة والمودة له، بل الواجب كراهيته في الله تعالى لتلبسه بالكفر الذي لا يرضاه الله سبحانه كما قال تعالى (ولا يرضى لعباده الكفر)(الزمر: 7).
    وقد أوجب الله تعالى عدم مودة الكافر في قوله سبحانه (لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم) (المجادلة: 22) قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى ( فأخبر سبحانه أنه لا يوجد مؤمن يواد كافرًا، فمن واد الكفار فليس بمؤمن، والمشابهة الظاهرة مظنة المودة فتكون محرمة) (الاقتضاء 1/490) وقال أيضا: (المشابهة تورث المودة والمحبة والموالاة في الباطن كما أن المحبة في الباطن تورث المشابهة في الظاهر) (الاقتضاء 1/488).
    ولايمكن أن تجتمع محبة الله تعالى ومحبة ما يحبه مع محبة الكفر وأهله في قلب واحد، فمن أحب الله تعالى كره الكفر وأهله.

    الوجه الرابع: أن المحبة المقصودة في هذا العيد منذ أن أحياه النصارى هي محبة العشق والغرام خارج إطار الزوجية.
    ونتيجتها: انتشار الزنى والفواحش، ولذلك حاربه رجال الدين النصراني في وقت من الأوقات وأبطلوه ثم أعيد مرة أخرى.
    وأكثر شباب المسلمين يحتفلون به لأجل الشهوات التي يحققها وليس اعتقادا بخرافات الرومان والنصارى فيه. ولكن ذلك لا ينفي عنهم صفة التشبه بالكفار في شيء من دينهم. وهذا فيه من الخطر على عقيدة المسلم ما فيه، وقد يوصل صاحبه إلي الكفر إذا توافرت شروطه وانتفت موانعه.
    ولا يجوز لمسلم أن يبني علاقات غرامية مع امرأة لا تحل له، وذلك بوابة الزنا الذي هو كبيرة من كبائر الذنوب.
    فمن احتفل بعيد الحب من شباب المسلمين، وكان قصده تحصيل بعض الشهوات أو إقامة علاقات مع امرأة لا تحل له، فقد قصد كبيرة من كبائر الذنوب، واتخذ وسيلة في الوصول إليها ما يعتبره العلماء كفرا وهو التشبه بالكفار في شعيرة من شعائرهم.

    موقف المسلم من عيد الحب
    مما سبق عرضه في بيان أهل هذا العيد، وقصته، والمقصود منه فانه يمكن تلخيص ما يجب على المسلم تجاهه في الآتي:
    أولاً: عدم الاحتفال به، أو مشاركة المحتفلين به في احتفالهم، أو الحضور معهم لما سبق عرضه من الأدلة الدالة على تحريم الاحتفال بأعياد الكفار. قال الحافظ الذهبي رحمه الله تعالى: (فإذا كان للنصارى عيد ولليهود عيد كانوا مختصين به فلا يشركهم فيه مسلم كما لا يشاركهم في شرعتهم ولا قبلتهم. أهـ (تشبه الخسيس بأهل الخميس، رسالة منشورة في مجلة الحكمة 4/193)

    ثانيا: عدم إعانة الكفار على احتفالهم به بإهداء أو طبع أدوات العيد وشعاراته أو إعارة، لأنه شعيرة من شعائر الكفر، فإعانتهم وإقرارهم عليه إعانة على ظهور الكفر وعلوه وإقرار به. والمسلم يمنعه دينه من إقرار الكفر والاعانة على ظهوره وعلوه. ولذلك قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى: (لا يحل للمسلمين أن يتشبهوا بهم في شيء مما يختص بأعيادهم لا من طعام ولا لباس ولا اغتسال ولا إيقاد نيران ولا تبطيل عادة من معيشة أو عبادة أو غير ذلك. ولا يحل فعل وليمة ولا الإهداء ولا البيع بما يستعان به على ذلك لأجل ذلك، ولا تمكين الصبيان ونحوهم من اللعب الذي في الأعياد ولا إظهار الزينة. وبالجملة: ليس لهم أن يخصوا أعيادهم بشيء من شعائرهم، بل يكون يوم عيدهم عند المسلمين كسائر الأيام) (مجموعة الفتاوى 25/329).
    وقال ابن التركماني: (فيأثم المسلم بمجالسته لهم وبإعانته لهم بذبح وطبخ وإعارة دابة يركبونها لمواسمهم وأعيادهم.) (اللمع في الحوادث والبدع 2/519-520).

    ثالثا: عدم إعانة من احتفل به من المسلمين، بل الواجب الإنكار عليهم، لأن احتفال المسلمين بأعياد الكفار منكر يجب إنكاره. قال شيخ الإسلام رحمه الله تعالى: (وكما لا نتشبه بهم في الأعياد، فلا يعان المسلم بهم في ذلك، بل ينهى عن ذلك. فمن صنع دعوة مخالفة للعادة في أعيادهم لم تجب دعوته، ومن أهدى من المسلمين هدية في هذه الأعياد مخالفة للعادة في سائر الأوقات غير هذا العيد لم تقبل هديته خصوصا إن كانت الهدية مما يستعان بها على التشبه بهم كما ذكرناه، ولا يبيع المسلم ما يستعين به المسلمون على مشابهتهم في العيد من الطعام واللباس ونحو ذلك، لأن في ذلك إعانة على المنكر) (الاقتضاء 2/519-520).
    وبناءا على ما قرره شيخ الإسلام فانه لا يجوز للتجار المسلمين أن يتاجروا بهدايا عيد الحب من لباس معين أو ورود حمراء أو غير ذلك، لأن المتاجرة بها إعانة على المنكر الذي لا يرضاه الله تعالى ولا رسوله صلى الله عليه وسلم.
    كما لا يحل لمن أهديت له هدية هذا العيد أن يقبلها لأن في قبولها إقرار لهذا العيد.

    رابعا: عدم تبادل التهاني بعيد الحب، لأنه ليس عيدًا للمسلمين. وإذا هنئ المسلم به فلا يرد التهنئة. قال ابن القيم رحم الله تعالى: (وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق مثل أن يهنئهم بأعيادهم وصومهم فيقول: عيد مبارك عليك، أو تهنأ بهذا العيد ونحوه، فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات، وهو بمنزلة أن يهنئه بسجوده للصليب، بل ذلك أعظم عند الله وأشد مقتا من التهنئة بشرب الخمر، وقتل النفس، وارتكاب الفرج الحرام ونحوه. وكثير ممن لا قدر للدين عنده يقع في ذلك وهو لا يدري قبح ما فعل، فمن هنأ عبدا بمعصية أو بدعة أو كفر فقد تعرض لمقت الله وسخطه) (أحكام أهل الذمة 1/441-442).

    خامسا: توضيح حقيقة هذا العيد وأمثاله من أعياد الكفار لمن اغتر بها من المسلمين، وبيان ضرورة تميز المسلم بدينه والمحافظة على عقيدته مما يخل بها، وتذكيره بمخاطر التشبه بالكفار في شعائرهم الدينية كالأعياد أو بعاداتهم وسلوكياتهم، نصحا للأمة وأداءاً لواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذي بإقامته صلاح العباد والبلاد، وحلول الخيرات، وارتفاع العقوبات كما قال تعالى (وما كان ربك ليهلك القرى بظلم وأهلها مصلحون)(هـود: 117).
    أسأل الله تعالى أن يحفظ المسلمين من مضلات الفتن وأن يقيهم شرور أنفسهم ومكر أعدائهم انه سميع مجيب. وصلى الله وبارك على عبده ورسوله محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-14-2007, 10:33 AM

معتز القريش
<aمعتز القريش
تاريخ التسجيل: 07-07-2006
مجموع المشاركات: 11193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حتى لا نقول في دين الله بغير علم (Re: معتز القريش)

    Quote: وياربى عيد الحب الهنا دا حب اسلامى ولا كيف؟؟؟؟؟؟؟؟ الفتوى دى مالا ما نزلت بى غادى .. ولا بس احنا لما نقول "حب" تلغمونا حجر .....


    سلامتك من تلقم الحجار

    بس هنا الراجل بسأل وأنحنا جاوبنا

    وبي هناك بيان بتسلم علينا وبتشكرنا على الضيافة .

    ولم نقل لها كل عيد حب وانتي طيبة ولا هابي فالانتاين

    ولا ختينا ليها ورود حمراء .

    شكرناها على تذكرها لينا .

    ولو كانت نيتي المشاركة في هذه البدعة لشاركت في بوست الأخت إيزابيل

    وقد كان قبل بوست الدكتورة بيان وكتب أمام عيني وفي مكتبي .

    (وإنما الأعمال بالنيات وانما لكل إمرئ ما نوى)

    نعم هناك حب اسلامي . ولكن ليس كطريقة حب أتباع فالانتاين .

    الذي توزع فيه الورود الحمراء والواقيات للشباب في المدارس

    لممارسة الحب .

    ولكنه حب في الله ورسوله...

    ففي صحيح مسلم عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم ؟ أفشوا السلام بينكم"

    كل حاجة في دينا في ـ بس لو نقتنع بيهو ونبطل الجري وراء ناس فالانتاين
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-14-2007, 10:35 AM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 18346

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حتى لا نقول في دين الله بغير علم (Re: معتز القريش)

    Quote: كل حاجة في دينا في


    دي ما فيها شك تب
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-14-2007, 10:43 AM

Randa Hatim

تاريخ التسجيل: 05-15-2006
مجموع المشاركات: 1998

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حتى لا نقول في دين الله بغير علم (Re: معتز القريش)

    وسمح بعد السلام والمطايبة مالك ما ختيت ليها النصيحه الغاليه دى .... يعنى من المفترض انك تحارب هذه العاده الوثنيه كلما اتيحت لك الفرصه لذلك ... وما تجامل على حساب الدين ولا كلامى ما صاح؟؟؟

    Quote: ولو كانت نيتي المشاركة في هذه البدعة لشاركت في بوست الأخت إيزابيل


    وبعدين ايزابيل ما فتحت البوست لى عيد الحب .. ايزابيل بتسال فى حب ولا انتهى ... لكن بيان فتحت البوست لى ناس الدوحه بمناسبة عيد الحب .. يعنى كان اخير تشارك فى بوست ايزابيل وتقول رايك فى مسالة "انقراض الحب" وتجى معرج على بوست بيان تسلم عليها وتخت ليها الفتوى دى وتتخارج .....


    كل سنه وانتو طيبين يا اخوانا ......
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-14-2007, 10:48 AM

waleed500
<awaleed500
تاريخ التسجيل: 02-13-2002
مجموع المشاركات: 6653

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حتى لا نقول في دين الله بغير علم (Re: Randa Hatim)

    انا غايتو راى فى عيد الحب متل راى فى ابراهيم بقال
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-14-2007, 11:03 AM

Randa Hatim

تاريخ التسجيل: 05-15-2006
مجموع المشاركات: 1998

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حتى لا نقول في دين الله بغير علم (Re: waleed500)

    وليد 500 ...... النضمى الكتير دا جبتو من وين ... ومشكل بالفصحى كمان ....


    عليك النبى وفى زمتك عيد الحب دا مالو؟؟ عيبو لى ....

    ناس بتقول يا اخوانا حبو بعض .. فيها حاجه دى ...

    النبى ما اتلومتو معانا ... بوست طويل عريض مفتوح لى عيد الحب تجو تلغموه لينا بى جنس الفتاوى دى ...

    كلام الله ما بناباهو لكن الفيكم اتعرفت ........


    وانا لسه راجيا ردك يا يا معتز ... اصلى ما مارقه من البوست دا قبل ما ترد ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-15-2007, 10:42 AM

waleed500
<awaleed500
تاريخ التسجيل: 02-13-2002
مجموع المشاركات: 6653

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حتى لا نقول في دين الله بغير علم (Re: Randa Hatim)

    العزيزة رندا
    خوالص تحياتى وفى عيد رمضان كل سنة وانتى طيبة مقدما

    Quote: عليك النبى وفى زمتك عيد الحب دا مالو؟؟ عيبو لى ....

    ناس بتقول يا اخوانا حبو بعض .. فيها حاجه دى ...


    لماذا لا نحتفل بهذا العيد؟!
    كثير ممن يحتفلون بهذا العيد من المسلمين لا يؤمنون بالأساطير والخرافات المنسوجة حوله سواء ما كان منها عند الرومان أو ما كان عند النصارى، وأكثر من يحتفلون به من المسلمين لا يعلمون عن هذه الأساطير شيئا، وإنما دفعهم إلى هذا الاحتفال تقليد لغيرهم أو شهوات ينالونها من جراء ذلك.
    وقد يقول بعض من يحتفل به من المسلمين: إن الإسلام دعا إلى المحبة والسلام، وعيد الحب مناسبة لنشر المحبة بين المسلمين فما المانع من الاحتفال به؟!

    وللإجابة على ذلك أوجه عدة منها:
    الوجه الأول: أن الأعياد في الإسلام عبادات تقرب إلى الله تعالى وهي من الشعائر الدينية العظيمة، وليس في الإسلام ما يطلق عليه عيد إلا عيد الجمعة وعيد الفطر وعيد الأضحى. والعبادات توقيفية، فليس لأحد من الناس أن يضع عيداً لم يشرعه الله تعالى ولا رسوله صلى الله عليه وسلم. وبناءا عليه فان الاحتفال بعيد الحب أو بغيره من الأعياد المحدثة يعتبر ابتداعا في الدين وزيادة في الشريعة، واستدراكا على الشارع سبحانه وتعالى.

    الوجه الثاني: أن الاحتفال بعيد الحب فيه تشبه بالرومان الوثنيين ثم بالنصارى الكتابيين فيما قلدوا فيه الرومان وليس هو من دينهم. وإذا كان يمنع من التشبه بالنصارى فيما هو من دينهم حقيقة إذا لم يكن من ديننا فكيف بما أحدثوه في دينهم وقلدوا فيه عباد الأوثان!!

    Quote: النبى ما اتلومتو معانا ... بوست طويل عريض مفتوح لى عيد الحب تجو تلغموه لينا بى جنس الفتاوى دى ...

    لا والله ليس تلقيم البوست انما تنويه وتنوير ليس الا...

    تخريمة مقصوده

    اختك الاخرة اخبارها شنو؟؟؟
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-15-2007, 11:13 AM

Randa Hatim

تاريخ التسجيل: 05-15-2006
مجموع المشاركات: 1998

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حتى لا نقول في دين الله بغير علم (Re: waleed500)

    يا وليد يا اخوى ما سمعت بالنيه ... انما الاعمال بالنيات ...

    احنا بنحتفل بيهو عشان الحب والمحنه زاتهم انعدمو من الدنيا الشينه دى ... اها لما نلقى حاجه تذكرنا الموضوع دا بنعتبرا فرصه .... لكن النيه سليمه ... لا وثنيين ولا رومان ...



    مريم الاخرى كويسه .... بس معتكفه فى صومعتا ....
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-15-2007, 11:29 AM

waleed500
<awaleed500
تاريخ التسجيل: 02-13-2002
مجموع المشاركات: 6653

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حتى لا نقول في دين الله بغير علم (Re: Randa Hatim)

    العزيزة رندا
    ((خوالص التحايا )) دى جيتى ناطه فيها ساى كده

    على كل حال ومتل ما قلتى الاعمال بالنيات بس كان
    تخرجو منها فلنتاين ولا فتامين سى ده للتسميه مدلول

    اخر وبيرطب الاسم مع الرومان فليكن عيد للحب الذى يوصل
    للحب وليس للحب الذى لا يوصل للحب الحقيقى يعنى تبادل ورود حمراء
    بين البنت والولد وومواعيد وخروج وباقى الكورجه كده الشغلانيه بتكون خرجت عن النيه السليمه...فليكن عيد لزيارة الاهل والحبان ومواصلة الارحام
    وتقديم الورد الحمراء للمرضى...يعنى يكون مخالف لما يساق فى الغرب

    واخرجو لينا مريم الاخره من صومعتا
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-14-2007, 06:01 PM

معتز القريش
<aمعتز القريش
تاريخ التسجيل: 07-07-2006
مجموع المشاركات: 11193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: حتى لا نقول في دين الله بغير علم (Re: Randa Hatim)

    Quote: وسمح بعد السلام والمطايبة مالك ما ختيت ليها النصيحه الغاليه دى .... يعنى من المفترض انك تحارب هذه العاده الوثنيه كلما اتيحت لك الفرصه لذلك ... وما تجامل على حساب الدين ولا كلامى ما صاح؟؟؟


    في دي كلامك صاح مية في المية

    وعليه قمنا بإجراء اللازم


    Re: كل عيد حب لكم المحبة يا دوحة الحب..

    Quote: وبعدين ايزابيل ما فتحت البوست لى عيد الحب .. ايزابيل بتسال فى حب ولا انتهى


    في دي ما عندك حق لأنه ايزابيل فتحت البوست بمناسبة عيد الحب وكان الاستفسار من ضمن البوست
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-17-2007, 07:15 AM

عصام دهب
<aعصام دهب
تاريخ التسجيل: 06-18-2004
مجموع المشاركات: 10294

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: رأيكم شنو في عيد الحب ؟ (Re: Tabaldina)

    الفردة العزيز / صالح ( تبلدينا )
    تحيات مرتاحة يا مرطب ..
    Quote: يكفى انه عيد حب !!

    و يكفي إنه ما فيهو شكل..

    Quote: اسمعنى الرشيد شلال دا انحشر فى الدافورى دا متين !!

    الرشيد شلال موجود من السنة الفاتت ـ 27 / 11 / ـ لكن ما ظاهر .. يمكن مقتنع إنو المظاهر خداعة ..
    تحياتي لكما ..
    قصدي أنت و الرشيد .. ما تمشي بعيد
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-14-2007, 12:02 PM

ناذر محمد الخليفة
<aناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 28866

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: رأيكم شنو في عيد الحب ؟ (Re: عصام دهب)

    عصام دهب ..

    انا هسي مواعد حبيبتي في إطار عيد الحب ..
    بعد ما اجي بعدين حا اقول ليك رايي ... سمح !!!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-14-2007, 12:32 PM

noon
<anoon
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: رأيكم شنو في عيد الحب ؟ (Re: ناذر محمد الخليفة)

    Quote:
    كل سنة وانت طيب و غرقان في الحب


    ما تقعدوا تشاورا في مشاعركم وترهقوا العمر بين أيديكم انتظارً!!

    أنا لا أسأل في أمور قلبي غير عقلي، وسواه محض هراء!


    3zaz
    you are %100 right
    keep going
    HAPPPY VALENTIN'S DAY
    NOON
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-14-2007, 12:14 PM

Tabaldina
<aTabaldina
تاريخ التسجيل: 02-12-2002
مجموع المشاركات: 11844

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: رأيكم شنو في عيد الحب ؟ (Re: عصام دهب)

    ..
    .
    انا غايتو فى عيد الحب دا مستنير عديل ؛

    يا وليد وقريش
    ياخى الدين يسر وليس عسر
    البمنع شنو انحنا نحتفل بطريقتنا الخاصة
    يعنى عيد لحب الرسول ( ص) حب الاسرة .. حب الزوجة والرفيقة
    حب الحبيبة والخطيبة .. حب الاخوان .. حب البورداب ..
    يعنى ما عشان فالنتاين وفكرة مسيحية وكنسية تعتبر بدعة ..

    حب الجمال سااى فى الورد الحمراء دى بالدنيا ..
    ________________

    احبها وتحبنى ويحب ناقتها بعيري ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-14-2007, 12:33 PM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15566

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: رأيكم شنو في عيد الحب ؟ (Re: Tabaldina)

    Quote: الحب لا يحتاج الى منطق يبرره فهو نفسه منطق وهو نفسه سبب لوجود الدنيا

    اذاكر ان تلك العبارة كانت تترتر بها حبيبتى وجاءت بخط يديها البريئيتين من صلف الحياة

    المنفوضتين من حليب البراءة الابيض . كنا عشاق آنذاك ولم تلوح رمال القصيم الصفراء بعد .

    اما القصيم فصدقنى هو أجمل مكان تسور فيه حبك لزوجتك بالسلك الشائك وتعيش فقط لهذا الحب .

    بس عاوز ليك اضنين صفايات تسمع بى هنا الهوس الدينى وتفرغو طوالى ، صدقنى بتعيش سعيد .

    والحب ده ياهو زاتو البدخلك الجنة .
    اجمل ما قيل شكرا لكتابه
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-14-2007, 12:44 PM

DKEEN
<aDKEEN
تاريخ التسجيل: 11-30-2002
مجموع المشاركات: 6766

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: رأيكم شنو في عيد الحب ؟ (Re: عصام دهب)

    عيد حب بلا حبيبة زي الطير في الباقير
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-14-2007, 01:02 PM

A.Razek Althalib
<aA.Razek Althalib
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 11630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: رأيكم شنو في عيد الحب ؟ (Re: DKEEN)

    عصام دهب..
    كيفنكـ..
    Quote: رأيكم شنو في عيد الحب ؟

    قالوا عنو أهل العلم..




    بمزاآآآج..
    و.
    ..
    .



    على كيفكـ..
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-17-2007, 08:20 AM

سامي عبد الوهاب إدريس
<aسامي عبد الوهاب إدريس
تاريخ التسجيل: 11-15-2005
مجموع المشاركات: 1508

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: رأيكم شنو في عيد الحب ؟ (Re: عصام دهب)

    تحياتي يا عصام

    هل نحن في حاجة للإحتفال بهذه المناسبة الدخيلة لتأكيد أو إظهار حبنا لمن نحب؟؟؟
    وهل للحب يوما بعينه دون بقية أيام العام؟؟

    أنا مع الرأي الذي يرجح عدم جوازها شرعا
    ونسأل الله الهداية والمغفرة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

02-17-2007, 09:10 AM

nazar hussien

تاريخ التسجيل: 09-04-2002
مجموع المشاركات: 10092

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: رأيكم شنو في عيد الحب ؟ (Re: سامي عبد الوهاب إدريس)

    لسة بفتش في طريقة ابني عشي قشة قشة...وبعد داك بنفكر في فلانتاين


    يا معتز القريش البشوف صورتك تعزف في الاكورديون مع مصطفي سيد أحمد
    يقول دا ابو الفلانتاين زاتو...تقوم تجيب لي الناس فتاوي...
    ومن يتبع اليهود والتلمود...يا راجل دا كلام شنو...

    حب الله والرسول دا فيه شي؟ يعني عايزنا نحتفل بي قبحتاين
    بس كدي خلوني القي طريقة ابني والله حا يكون كل يوم فلتنة شديدة ان شاء الله
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de