|
Re: خواطر من بيت العزاء: الرحم التي قطعناها!! (Re: نزار محمد عثمان)
|
البركة فيكم يا نزار وربنا يسكنها جنات الخلد ويلزمكم الصبر
بس اوع تكون بتبقى لينا بعد "ظلاميتك" دى ..
"انا فقط امزح"
اهلك ديل دناقلة زينا كده مالهم واساميهم زى الاسماء البنسمعها حولنا؟
فعلا الدنيا ضيقة
حسه احمد الريح طلع نسيبنا بقينا ما قادرين نتشاكل من يوم وفاة بت عمى سعدية
الله يرحمها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خواطر من بيت العزاء: الرحم التي قطعناها!! (Re: Tumadir)
|
الأخت تماضر البركة في الجميع، ولا أراكم الله مكروهافي عزيز لديكم. لا أستبعد أبداً أن أكون قريباً لأي عضو من أعضاء المنبر فقد باعدت الحياة بين الناس. أما الأسماء فهناك ماركات مسجلة للدناقلة من أسماء أهلي: ساتي، وأرو، عشكان، ودرار وزيادة وهناك أسماء مشتركة بين القبائل النوبية:ستونة، وحسونة. وهناك الاسماء العامة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خواطر من بيت العزاء: الرحم التي قطعناها!! (Re: نزار محمد عثمان)
|
العزيـز نـزار
كم من عزيز لم نحضر وفاته و حرمنا البعد من حفر قبره .... كم من عزيز حرمتنا الغربه من حمل نعشه الي مثواه الاخير.... كـم مـن عزيز ٍحرمنا من الصلاة علي جثمانه.. تدور الايام و كلما نعود نجد أن البيوت ليست هي البيوت ... ولا الناس هم الناس ...
رحمها الله رحمــــــــــة واســــــــعة و جعل الجنة مثواهـــــــا .... اّمين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خواطر من بيت العزاء: الرحم التي قطعناها!! (Re: murtada)
|
الحبيب مرتضى قال الشاعر: وأخرج من بين البيوت لعلني *** أحدث عنك النفس بالسر خاليا وقد يجمع الله الشتيتين بعدما*** يظنان كل الظن أن لا تلاقيا فكيف والزيارات قائمة، والاتصال موجود، لقد كنتم معناحزناً وعوناً ومشاركة،وعسى أن تلتقي الأبدان قريبا. وصدقني لن تكون البيوت هي البيوت ولو أقمت بها، لأن التغير سنة ماضية، فقط نسأل الله أن يثبتنا على الحق والإيمان، ويمتعنابقلوب صافية، ونعمة وعافية، فذلك أوسع لنا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خواطر من بيت العزاء: الرحم التي قطعناها!! (Re: نزار محمد عثمان)
|
الأخ نزار تحية طيبة رحم الله الحاجة نور رحمة واسعة وأسكنها فسيح جناته وجعل البركة فيكم وفينا جميعا.. والعزاء موصول للأخ صلاح درار..
مع أن البوست مناسبته حزينة ولكنك استطعت أن تحدثنا عن "حبوبتك" الفقيدة بطريقة متميزة ..
حبوبة والدتي أم حبوبتها كانت دنقلاوية ترطن وتمدح بالرطانة كما أخبرتني أمي.. ومن الكلمات التي تذكرها كلمة "توندي" وقالت أنها تعني "يا ود بطني"..
ضحكت كثيرا لدعوة الغسل بالماء والثلج والبرد، فقد تذكرتها قبل أيام وتحدثت عنها مع زوجتي إلهام وقلت أنها جاءت كذلك نسبة للبيئة الحارة في الصحراء وفي بلادنا عموما.. أما نحن هنا في البلاد الباردة لا نتمنى الاستحمام بالماء البارد دع عنك الثلج، ولا أذكر أنني استطعت الاستحمام بالماء البارد حتى في عز الصيف هنا.. وأعتقد أن الناس هنا لو تمنوا الطريقة التي يُغسلون بها لن يتمنوا الثلج أبدا.. موية دافية كدا، تكون حاجة تمام.. نسأل الله حسن الخاتمة لنا ولكم..
ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خواطر من بيت العزاء: الرحم التي قطعناها!! (Re: Yasir Elsharif)
|
الأخ د. ياسر الشريف شكر الله لك، وتقبل دعواتنا... أمين. لعل جدتك كانت تقول: "تودي" وتعني: ولدي، ومن الطريف أن أحد أخوالي اسمه حسن حمد لكنه مشهور بحسن تودي، لان والدته هجرة بنت أمنة النور (أخت هلسة بنت أمنة النور: والدة صاحب الصلات الطيبة:المرحوم محجوب عبد الحفيظ) كانت تنادية كذلك فأصبح لا يعرف إلا بها مع أنه الآن جد. الغسل بالماء والثلج والبرد ورد في الدعاء للميت، وذلك عالم أخر، بعيد عن الصحراء والدول الباردة، نسأل الله ان يجعلني وإياك والقارئ الكريم في روح وريحان.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خواطر من بيت العزاء: الرحم التي قطعناها!! (Re: نزار محمد عثمان)
|
الأخ العزيز نزار
نعم، أظن أن الكلمة هي "تودي" والخطأ جاء من عندي أو من عند والدتي فكلانا لا نعرف "الدنقلاوية"..
Quote: لكنه مشهور بحسن تودي، لان والدته هجرة بنت أمنة النور (أخت هلسة بنت أمنة النور: والدة صاحب الصلات الطيبة:المرحوم محجوب عبد الحفيظ) كانت تنادية كذلك فأصبح لا يعرف إلا بها مع أنه الآن جد. |
وسلام على خالك صاحب الصلات الطيبة ورحمة من الله وبركات، ونسأل الله أن يجعل بركته فيكم وفينا..
Quote: الغسل بالماء والثلج والبرد ورد في الدعاء للميت، وذلك عالم أخر، بعيد عن الصحراء والدول الباردة، |
نعم كلامك صحيح "واغسله اللهم بالماء والثلج والبرد"، وهذا غير غسل الناس للميت طبعا.. أشكرك فقد منحتني فرصة مناسبة عن نقل كلام عن الجنة والجحيم جاء في كتاب "القرآن ومصطفى محمود والفهم العصري" للأستاذ محمود.. [رحم الله الدكتور مصطفى محمود رحمة واسعة فقد علمت مؤخرا بوفاته] فقد كتب في كتابه كلاما عن الصحراء تذكرته وأنا أقرأ كتابتك.. وأرجو الرجوع إليه في هذه الوصلة: http://www.alfikra.org/books/bk020_04.htm ولكن يهمني هنا الآتي:
Quote: ومن ههنا، فإن قولك من صفحة 85، عن قوله تعالى: (مثل الجنة وعد المتقون فيها أنهار من ماء غير آسن وأنهار من لبن لم يتغير طعمه وأنهار من خمرة لذة للشاربين وأنهار من عسل مصفى) قولك عنها، بأنها ضرب مثل (وليست إيرادا لأوصاف حرفية. فهذا أمر مستحيل لأن الجنة والجحيم أمور غيبية بالنسبة لنا لا يمكن تصويرها في كلمات من قاموسنا)، قول غير صحيح .. والجنة والجحيم، على كل حال، ليست أمورا غيبية تماما، فإنا نعيش طرفا منها، في هذه الحياة .. فإن غيبا، لا يكون حاضرا طرف منه، اليوم، لا وجود له .. وكل ما هناك، أن الاختلاف بين ما نعيشه اليوم، من صور الجنة والجحيم، وبين ما يكون عليه الأمر غدا، إنما هو اختلاف مقدار .. ومن ثم، فإن الجنة، والجحيم، في طرفها الذي يناسب الدنيا، يمكن تصويرها (في كلمات من قاموسنا) .. وأما قولك من نفس الصفحة: (وبالمثل كان موقف القرآن في مخاطبة البدوي البسيط. وكل أمنية البدوي الذي يعيش في هجير الصحراء أن يعثر على نبع ماء عذب .. فكل ما يجد من مياه ما هو إلا ينابيع مالحة آسنة .. وكذلك اللبن .. فما أسرع مايختمر ويتغير طعمه في حر الصحارى .. فيضرب له القرآن المثل من أعز ما يتمنى). فإنه قول من الكبائر .. ذلك بأن القرآن، إذا كان كما تصف فما هو إلا كتاب محلي .. وكأنك تراه، لو نزل على غير قوم الصحراء، لما نزل بصورته الحاضرة .. وكأنك، بذلك، تقول: أنه ليس كتابا علميا، في الوقت الذي نحن فيه نعرف، أن قيمة القرآن إنما هي في كونه كتاب علم نفس، يسوق آيات الآفاق .. ليصل بها إلى آيات النفوس: (سنريهم آياتنا، في الآفاق، وفي أنفسهم، حتى يتبين لهم أنه الحق .. أولم يكف بربك أنه على كل شئ شهيد؟؟) .. أقول قولي هذا، ولا أذهل عن حقيقة بيانية، هي أنه لو نزل على غير قوم الصحراء، لساق لهم من آيات الآفاق ما يناسب بيئتهم .. ولكن هذه الظاهرة ما يجب أن نحملها إلا على أنها .. ظاهر، لباطن .. يجعل القرآن كتاب علم، وليس كتاب بيان يستقيم مع اللسان، والمنطق، فحسب .. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خواطر من بيت العزاء: الرحم التي قطعناها!! (Re: Yasir Elsharif)
|
الأخ د. ياسر
Quote: وكل ما هناك، أن الاختلاف بين ما نعيشه اليوم، من صور الجنة والجحيم، وبين ما يكون عليه الأمر غدا، إنما هو اختلاف مقدار |
هل المقصود باختلاف المقدار هو أن النوع (َQuality) هوهو، لكن المقدار مختلف، أم أن هناك اختلاف في النوع. بكلمات أخرى هل (مقدار = Quantity) كما هو واضح من السياق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خواطر من بيت العزاء: الرحم التي قطعناها!! (Re: نزار محمد عثمان)
|
عزيزي د. نزار، تحية طيبة الكلمات الإنجليزية لا تعطي ما يريده الاستاذ محمود.. ودعني أوضح مسألة اختلاف النوع.. الاستاذ محمود لا يرى أن في الوجود اختلاف نوع وأي اختلاف إنما هو اختلاف مقدار.. فالمادة الحية تختلف عن المادة التي تسمى اصطلاحا ميتة أو جامدة اختلاف مقدار فقط.. وعلى هذا فإن الفرق بين الحي والميت هو اختلاف مقدار.. وجوهر الأمر هو أن الوحدة هي أصل الوجود.. "يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام، إن الله كان عليكم رقيبا".. وعلى هذا يكون الاختلاف بين الرجل والمرأة هو اختلاف مقدار وليس اختلاف نوع، مثلا..
ولك شكري،
ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خواطر من بيت العزاء: الرحم التي قطعناها!! (Re: Yasir Elsharif)
|
الأخ د. ياسر بحثت عن البوست بحثاً حتى أهتديت إليه ورجعت 3 صفحات للوراء حتى استخرحته!! ويا حليل أيام زمان .. أشعر أن البورد صار مزدحماً جداً، وأكاد أشعر بالأصوات المرتفعة فيه.. وصدقاً لا يمنعني الترحيب بالأعضاء الجدد من ان أقول إن البورد عاد أقل تحفيزاً ـ بالنسبة لي على الأقل ـ المهم، لك كل الشكر على التوضيح، لكني حتى الأن لم أفهم مقصود الأستاذ محمود من أنه لا يوجد اختلاف نوع، وأن الاختلاف بين المرأة والرجل اختلاف مقدار، وكل الثقافات والأعراف تقول أن الاختلاف هو اختلاف نوع. الذي أعرفه أن اختلاف المقدار هو اختلاف كم، واختلاف النوع هو اختلاف كيف، وفي الجنة الكيف مختلف، وإن تشابهت الاسماء،لانه فيها مالا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر بقلب بشر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خواطر من بيت العزاء: الرحم التي قطعناها!! (Re: نزار محمد عثمان)
|
Quote: دفنت الحاجة نور قبل الفجر بنحو ساعتين بمقابر حلة حمد، |
Quote: زوجها جدي محمد أحمد عوض بن الحاجة أمنة النور التي يسميها أبي المرأة الحديدية، |
د. نزار رحم الله فقيدتكم وأسكنها فسيج الجنان ، وأحسن الله عزاكم ،، في أواخر السبعينات سكنت عازبا مع مجموعة من أبناء الباوقة في منزل استأجرناه في حلة حمد ، وكان المنزل حسب المعلومات التي استقيتها من أبناء الباوقة يعود لامرأة يطلقون عليها ( بت النور ) وهي قريبتهم ،، وكانوا يكنون لها تقديرا كبيرا ، ويهابونها كثيرا ،، ومن هؤلاء الذين شاركوني السكنى في هذا البيت زميلنا بالمنبر حاليا عمر محمد عبد القادر ( ودالباوقة )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خواطر من بيت العزاء: الرحم التي قطعناها!! (Re: ودقاسم)
|
العزيز ودقاسم شكر الله لك وتقبل دعواتك.. وغفر للحاجة نور ..امين " بت النور" ليست هي آمنة النور، لأن الأخيرة توفيت في عام 69 وليس لها أملاك في حلة حمد، وبيتها وبيوت أبنائها في الدناقلة جنوب، مقابلة للسور الشمالي لمستشفى بحري، وعموماً الدناقلة في حلة حمد قليلون، وأكثر أهلها من المريوماب أحفاد الشيخ حمد ود أم مريوم.وفيها نسبة مقدرة من الشلالالية والاقباط. تحيتي لك وللأخ ود الباوقة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خواطر من بيت العزاء: الرحم التي قطعناها!! (Re: نزار محمد عثمان)
|
أخي العزيز نزار محمد عثمان السلام عليكم نسأل الله ان يرحم الوالدة نور بت احمد درار هي والدة لكل نوبي (الدناقلة والمحس والحلفاويين) ولكل السودانيين اخي نزار الموت تذكرة لنا وكل نفس ذائقة الموت انا لله وانا اليه راجعون اخي نزار انت من ابناء النوبه وكما تعلم ان ابناء النوبه لهم قضية مطروحة وهي قضايا متشابكة لكي يكون لنا دور وحق مكتسب في السودان الجديد القادم فأراك هميم في هذا المنتدي ولك قلم محترم من الجميع أمل ان تضع قضية اهلك النوبه ومنطقتهم ضمن طروحاتك الذي جمعنا في فقيدتنا الوالدة نور يجمعنا في خير وفرحة اخرى ولك تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خواطر من بيت العزاء: الرحم التي قطعناها!! (Re: حمزاوي)
|
يا تماضر ، أقسم بالله العظيم أن نزار هذا قريبنا ، فنحن يا سيدى نعتبر من أحفاد زيادة ساتى سوار الدهب ، وكل الزياداب أهلنا وكل السواراب اهلنا ، وزيادة ساتى يا تماضر هو جد المرحومة عشة زيادة ، وغير انها زوجة عمى المرحوم خالد جبريل الا انها ايضا قريبتنا عن طريق جدنا جبريل حفيد ساتى صاحب القبة المشهورة ، ومعظم هؤلاء هاجروا مع المهدى (قريبنا أيضا) بما فيهم أهل نميرى (أقرباؤنا) وقطنوا ودنوباوى ، وفيهم من نزح الى أحياء أخرى فى العاصمة بما فى ذلك حلة حمد ، الا أن أواصر الرحم قد ضعفت كما ذكر الأخ نزار ، وقد حدث معى الشىء نفسه فى عزاء الوالد شيخ الدين جبريل ، يرحمه الله ، عندما حخضر الينا الكثير من خلق الله ومن الأقارب ، وقد عرفونى على بعضهم ، وكانوا فعلا من الأقارب (القريبين) ، ولم أعرفهم الا بعد أن انصرفوا ، وتأثرت لذلك غاية التأثر
يا تماضر ، لو قعدنا نحكحك كدة ، بنلقى السودانيين ديل كلهم أقارب ، خصوصا سودانييى الشمال والوسط ، وبالطبع ينطبق الشىء نفسه على بقية المناطق ، فهم أهل بعض ، وان لم يكونوا اهل بعض ، فالنسب والتراحم قد جعلهم كذلك
يا نزار البقية فى حياتكم فالبوست مؤثر غاية التأثير ، وعلى كده صلاح ضرار أيضا طلع قريبنا
باقى لينا أساسى بس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خواطر من بيت العزاء: الرحم التي قطعناها!! (Re: يازولyazoalيازول)
|
العزيز هشام ما أجمل التعارف يا هشام، هانحن نجد جداً مشتركاً، سواراب ودنوباوي كلهم أهلي ناس بابكر زيادة، والمرحوم بروفسير الطاهر محمد علي، والمشير عبد الرحمن سوار الذهب... إلخ. بل حتى أل مهدي (عمر مهدي، وصالح مهدي، بابكر مهدي ...الخ) الذين يسكنون جوار مسجد السواراب بود نوباوي تربطنا بهم علاقة قربي ونسب. أما في القولد فنحن مشهورون بالهوشمار، جدي الثاني عبد المجيد محمد ساتي له قبة وخلافة هناك. ألم أقل أن الدنيا ضيقة جداً. الأ رحم الله والدكم سيخ الدين جبريل، وجدتنا الحاجة نور وجعل قبريهما منتهى رحماته، ومستقر نعمه وهباته... أمين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خواطر من بيت العزاء: الرحم التي قطعناها!! (Re: حمزاوي)
|
العزيز حمزاوي جزاك الله خيراً وتقبل دعواتك .. وحعلني وإياك من المتعظين بعبرة الموت. أخي حمزاوي: أنا مع كل القضايا العادلة سيما قضايا أهلي المسالمين:المهمشين حقا وحقيقة. ويدى مع يد كل من يريد سوداناً يسوده العدل والحرية ولك خالص التحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خواطر من بيت العزاء: الرحم التي قطعناها!! (Re: نزار محمد عثمان)
|
أخى الفاضل نزار
رحم الله الحاجه نور ... اللهم ألحقها بالصالحات
سمعت من جدى عليه وعلى جميع أمواتنا الرحمة والبركات أن النساء " جزر" (jozor) تتجمع عندها كل القبايل والبطون .... رحم الله كبارنا فلقد كانوا يهتمون بهذه التفاصيل وأراك قد أورثتها- ثبتهاالله لك نعمة - ...وأجزم أنها إحدى الأبواب بل من أفضلها للوصول .... وحيث أنهن عندى جزرا تزوج الدناقله بأثنتين من شقيقات والدتى وأنجبن منهم أبناء خالات نعتز بهم... "دناقله حفير مشو" من آل مهناب لهم ولكم جميعا التحية والتجلة... وقبل عامين تشرفناأكثر بدخول بطن آخر للدناقله " لى بيتنا عديل" بزواج دناقلة بيت المال من آل المرحوم فضل طه عالم لشقيفتى الصغرى سهام بت أبحجل كما يحلو لنسابتها عند النداء .... ليتنا نهتم جميعا بالأنساب خاصة تلك الجزر المغموره التى تربط بيننا.....
صلاح أبوحجل
عذرا أخى نزار إن ملأنا عليكم البورد فى هذين اليومين ... ولعلك تتفق معى بأنها ليست سوى فرحة بالدخول وسرعان ما يعود البورد لكبارنا و لن تعلو عيوننا حواجبنا لك حبى ومودتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خواطر من بيت العزاء: الرحم التي قطعناها!! (Re: Salah Abuhigill)
|
العزيز صلاح أبو حجل اسمح لي أولاً أن أستعير أبيات الهلالي للترحيب بك: بصفا قدومك طابت الأوقات***وبراح لطفك غنت الكاسات قد أبت من دار السعادة مرحباً***بك مرحباً قد حلت البركات كذلك اسمح لي أن أرحب عبرك بكل القادمين الجدد، والذين أرجو أن يكونوا إضافة حقيقية للفكر الجاد والنقاش الهادئ الهادف. كذلك أشكر لك كلماتك التي تنساب تواضعاً لتنبئ عن كريم معدنك وأصيل محتدك وسامي مكانتك.. فلك التجلة والتقدير. وحقاً النساء جزر، يجمعن القبائل والأجناس ويعبرن بها البحار والقارات، وما أجمل أن نكتشف الجوانب المخفية من تلك الجزر، وما أطيب أن نجالس كبار السن ونسألهم عن الأرحام والقربات، ونتركهم ليجولوا في تلك الآفاق، ونحسن الانصات إليهم، جربت ذلك فوجدته مفرحاً للطرفين.. حتماً سأسأل عن دناقلة حفير مشو عسى أن نقترب أكثر، ختاماً: أجدد الترحيب بك، وأبارك للدناقلة مصاهرتكم..وسلمت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خواطر من بيت العزاء: الرحم التي قطعناها!! (Re: Yasir Elsharif)
|
الأخ د. ياسر أولاً دعني أشيد بروج الإلفة والمودة التي تشع ـ دائماً ـ من كلماتك، وليس هذا قولي وحدي بل رأي عديدين في هذا المنبر. ثانياً: رحم الله جدتكم وجدتنا (أم كلثوم)، ووالدتكم ووالدتنا(أم الخير) وأسبغ علي الجميع نعم عفوه وغفرانه...آمين. ثالثاً: ملخص كلامك ـ حسب ما فهمت ـ عن المادة والروح والطاقة، هو القول بوحدة الوجود، كل شيء هو طاقة والله هو طاقة، إذاً فكل شيء هو الله في نهايته، وهذه عقيدة باطلة ومنطق معوج، أولاً من قال إن الله هو الطاقة؟ ومصدر المعرفة عن الله لدينا معروف: كتاب الله وصحيح السنة وليس فيهما ذلك. ثانياً:ليس صحيحاً دائماًأن نقول: إذا كان (أ) = (ب) و (ج) = (ب) فليس من المنطق في شيء أن نقول أن (أ) = (ج) وللتوضيح أكثر إذا قلنا إن القرد= من ذوات الثدي والخروف= من ذوات الثدي فليس من المنطق نقول إن القرد هو الخروف. أعلم أن الموضوع أكثر تعقيداً، والنقاش فيه يطول.. لكن الآن حسبي هذا، وأرجو أن أكون قد فهمت كلامك بصورة صحيحة، وإلا فلك العتبى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خواطر من بيت العزاء: الرحم التي قطعناها!! (Re: نزار محمد عثمان)
|
الأخ العزيز نزار، تحية طيبة وشكرا على كلماتك الدافئة، وهذا من فضلك.. مسألة وحدة الوجود هي أصل التوحيد كما يراه الأستاذ محمود.. ولكنه لم يقل أن الله هو الطاقة، أو أن الله هو الوجود، وإنما قال أن الوجود هو مظهر الله، وهناك فرق كبير بين القولين.. وهو يرى أن الوجود لم تكن له بداية، بمعنى أن بدايته في الذات الإلهية، ولن تكون له نهاية لأن نهايته أيضا في الذات الإلهية وهذه مطلقة.. ربما يكون من العدل والأمانة العلمية أن أنقل لك طرفا من كتابات الأستاذ محمود في هذا الأمر.. في كتاب اسمه أسئلة وأجوبة يرد على السائل الذي سأله عن علاقة الله بمخلوقاته هكذا:
Quote: ¯ ما علاقة الخالق بمخلوقاته في الإسلام ، و بالذات ، علاقته بالإنسان ؟
ليس في الوجود إلا الله .. و المخلوقات هي مظاهر قدرته ـ هي قدرته مجسدة ـ وقدرته ليست غيره ، و إنما هي ، عند التناهي ، ذاته .. فالمخلوقات هي الله .. والإنسان طليعتها في ذلك، في إعتبار العروج إلى الله من درجات البعد ، بين القدرة ، و الإرادة ، و العلم، و الذات .. فالمخلوقات هي الله ، و لكن الله ليس المخلوقات. |
ولك شكري والسلام ياسر الشريف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خواطر من بيت العزاء: الرحم التي قطعناها!! (Re: Yasir Elsharif)
|
الأخ د. ياسر
Quote: مسألة وحدة الوجود هي أصل التوحيد كما يراه الأستاذ محمود |
وهي عين الكفر كما يراها أهل السنةوالجماعة بل والمعتزلة والمرجئة وطوائف أخرى عديدة.
Quote: فالمخلوقات هي الله .. والإنسان طليعتها في ذلك |
مقولة لدي حولها كثير من التعليقات، لكن بيت العزاء ليس هو المكان المناسب لذلك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خواطر من بيت العزاء: الرحم التي قطعناها!! (Re: نزار محمد عثمان)
|
Dear Ustaz Nazar, , My condolences to you for the death of your great grand mother, it is hard and sad but, at least you are able to visit your grand mother's grave, part of the healing sprocess caused by death is to be able to visit your beloved people's grave, rahamuha Allah, Muna Khugali
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خواطر من بيت العزاء: الرحم التي قطعناها!! (Re: نزار محمد عثمان)
|
الأخ الحبيب نزار السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته وأحسن الله عزاءكم في فقيدتكم " حبوبتك " وجعل الجنة مثواها ومثوانا أجمعين انه على كل شئ قدير .... وكفى بالموت واعظا ...... المصير الذي دائما ما نتناساه فتغيب عنا الكثير من المعاني ويزدا د القلب صدى الى صداه والأمل مدى الى مداه ، فنسأل الله العفو والعافية ولنجعل من الموت محطة للتذكر وترتيب الأمتعة والخطط فيا له من موقف مهيب وكثيرا ما أذكر قول أحد الصالحين الذي قال " ما رأيت يقينا أشبه بالشك من الموت " ويقصد بذلك أنك ان سألت أي شخص كائنا من كان سوف تموت ؟ فستكون الاجابة بالايجاب ، ولكن ان سألته في نفس اللحظة ماذا أعددت لهذا الموت ؟ كانت الاجابة بالنفي ، بمعنى أن الموت يقين من حيث الوقائع وشك من حيث الواقع العملي للبشر الا من رحم ربك ............. ألا رحم الله الفقيدة رحمة واسعه وجعل قبرها روضة من رياض الجنة آمين وجعل لنا نصيب من دعائنا لها ان صرنا الى ماصارت اليه انه على كل شئ قدير ::::::
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خواطر من بيت العزاء: الرحم التي قطعناها!! (Re: انور الطيب)
|
الحبيب أنور الطيب وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. أحسن الله عزاء الجميع. صدقت ..ما من يقين أقرب للشك من الموت.. نسأل الله أن يصدق علينا بيت المتنبي حياة ومماتاً أطاب النفس أنك مت موتاً*** تمنته البواقي والخوالي وعشت ولم تري يوما كريها*** تسر الروح فيه بالزوال وأن نكون من أبناء الآخرة، وأن يُبارك لنا في أيامنا، ويُحسن ختامنا...أمين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نزار (Re: abd alhameed)
|
الأخ محمد حسين (عبد الحميد) شكراً للتعزية ..
كلمات معبرة ومختصرة، ولا تحتاج إلى ترجمة تستوجب شكراً أخر
| |
|
|
|
|
|
|
|