دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
النطفة الحمقاء
|
كلما رأيت أحداً بتطاول على الذات الإلهية ردد خاطري: يا لهذه النطفة الحمقاء.. رددت هذه العبارة في عام 86 على ما أذكر، عندما كتب أحد طلاب جامعة الخرطوم قصيدة بعنوان " أإله أنت أم جزار"، وبعدها بأيام قليلة وقف أمام مقهى النشاط ليعتذر للطلاب عما قاله، ورددتها مرات عديدة وأنا أقرأ بعض بوستات هذا المنبر، وحاولت أن أتذكر تلك الكمات التي رددت بها على ذلك الطالب فلم تسعفني الذاكرة إلا بمقطعها الأول، والذي يقول: [ /Red] إذا ما النطفة الحمقاء قامت في الورى تختال تهجِّن كل قافية وتمشي دونما سربال تظن الروح ملك الكف.. تهجو الخالق المتعال يظل صغيرنا يلهو وتنطق فطرة الأطفال: "تعالوا وانظروا هذي بدت من غير ما سروال وليست تستحي أبداً تنادي الحمع للإقبال". يظل كبيرنا يبكي وتنطق حكمة الأجيال: "إذا ما الروح قد دُسَّت فما زادت على أن سطرت في دفتر الأنذال حروفاً من حضيض القاع والأوحال". . . . [ Red] وبحمد الله كثيرون كذلك الطفل لا يخدعهم إعلام الملك وزيفه عن رؤية النطف الحمقاء العارية.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: النطفة الحمقاء (Re: samo)
|
الأخ سامو أليس لديك الفطنة الكافية لتدرك أني أعني أن كل من ينتقص من الذات الإلهية ليس إلا نطفة حمقاء. كيف أوضحها أكثر؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النطفة الحمقاء (Re: نزار محمد عثمان)
|
الوهابي دكتور نزار.
برضو بقول ليك الذات الالهية "اللتكم" دي، زول مثلا ؟
بالعدم كيف لو ما التجسيد والتجسيم هذه الذات يمكن انتقاصها؟
ثم ياخي الذات دي حقة منو فيكم عشان ماتدعو الدفاع عنها انتو بالذات من دون خلق الله؟
اذا لابد فماهو معيار الانتقاص؟
من جانبي ووفقا لمعياري مافي انتقاص اكثر من فهمكم التجسيمي المادي لهذه الذات.
علي مستوي الممارسة يكفي نظام الكيزان والسعودية كنموذج للاساءة البالغة للدين.
لاحظ انتو ابدا مافتح الله عليكم بي كلمة واحدة ضد نظام الجبهة او السعودية او القاعدة، رغما عن الغيرة المدعاة، لكنكم ما بتفوتو فرصة من دون ما تواصلو ارهابكم علي غير المسلمين بالمنبر!
انا داير اسالكم، زول ما مسلم، باي حق تحاكموا بي فهمكم انتو "للانتقاص" لوما القهر والاستعباد؟
ده كلو وانا مسلم، فما بالكم بغير المسلمين؟
فهمكم الوافد والدخيل للدين ، واضح انو هو المشكلة كما مجسد في الواقع المعاش.
مرة اخيرة انتقاص ولا غيرة علاقة الغير بربه، تخص الغير وحده، لاشريك له.
انت ما عندك سلطة علي ولا علي غيري، عشان ماتملي علينا فهمك الشائه لماهو انتقاص.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النطفة الحمقاء (Re: Bashasha)
|
Quote: عندما كتب أحد طلاب جامعة الخرطوم قصيدة بعنوان " أإله أنت أم جزار"، وبعدها بأيام قليلة وقف أمام مقهى النشاط ليعتذر للطلاب عما قاله |
أخ/ نزار الاعتذار عن الخطأ المقصود شجاعة لا يمتلكها الكثيرون، هذا فضلاً عن أنّ الدعم اللا محدود و (الغتغتة) التي يمارسها بعض أعضاء المنبر بلا أسباب واضحة تمنع الخاطئين حتى من مجرد التفكير في الاعتذار! المدهش أنّ كلّ ما يقدر عليه الخاطئون هو النقد بأسلوب متواضع لا أثر فيه لاجتهاد بقصد المعرفة المتبادلة... ولكن ماذا عسانا نفعل وعقدة مساندة الMinorities كما يقول الأمريكيون قد أصابت عدداً كبيراً من أعضاء منبرنا هذا؟! الصبر والمثابرة على الخطّ المستقيم دون الاستجابة للأساليب المتواضعة للبعض أمور كفيلة بإحداث تغيير -ولو طفيف- نحو الأفضل... الأفضل من وجهة نظري على الأقلّ. احترامي وودّي، أحمد الريّح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النطفة الحمقاء (Re: نزار محمد عثمان)
|
Quote: عقدة مساندة الMinorities كما يقول الأمريكيون |
الكوز احمد الريح.
من هم الMinorities ياهذا في السودان؟
لو ماعارف، اعرف، ذنوجة الشمال، طفل انبوب الاحتلال، هم المايرونتز في "بلاد السودان" او The Land of The Blakcs.
ثم زايغ من اسئلتي ليه؟
بي ياتو حق تحاكمو غير المسلم بي معايير اسلامكم الوافد والدخيل؟
مش كفاية السويتوها فينا او بلدنا بي مفاهيمكم الغريبة علينا؟
كفاكم اذية لينا او للبلد، او حلو عنا ياخي!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النطفة الحمقاء (Re: Bashasha)
|
عزيزنا بشاشا لا أدري سبباً بل أدهش لغضبك من إطلاق مسمّى Minorities على الأقليّات غير المسلمة بالسودان، بحكم إقامتك في الولايات المتحدة الأمريكية أفترض أنّك مدرك لمعنى الكلمة الحرفيّ وما يقصد بها... (The smaller in number of two groups constituting a whole)، واستناداً لهذا التعريف فإنّ الفئة غير الناطقة بالعربيّة تعتبر أقليّة كذلك -إن صحّ ذلك أنّها الأقلّ-، دع عنك أسلوب ال Hooligans هذا ونحّ جانباً تصنيفك المرتكز على لا شيء لمن خالفك الرأي، وأهمس في أذنك يا سيّدي بأن ليس كلما ينطق يكتب، أعني هنا بعض الكلمات التي احتاجت منّي وقتاّ غير يسير لفهمها! أمّا عبارتك الثائرة...
Quote: كفاكم اذية لينا او للبلد، او حلو عنا ياخي! |
فيبدو أنّك قصدت توجّيهها لحاكمي السودان، أعتقد جازماً أنّك أورتدها عن طريق الخطأ هنا لذا أعيدها لك ناصحاً بإيصالها لهم عبر صحيفة الرأي العام http://www.rayaam.net كما يمكنك الحصول على رقم القصر الجمهوريّ أو رقم هاتف مقرّ الحزب الحاكم من الاستعلامات.
أحمد الريّح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النطفة الحمقاء (Re: نزار محمد عثمان)
|
الكوز احمد الريح.
لعلمك انا افرق بينك بين النظام الحاكم، او النظام في السجن. فالكوزنة ملة واحدة.
اما كلامك عن الاغلبية المسلمة او الناطقة بالعربية، فهذا تمويه وامور تلات ورقات ماعادت تنطلي علي احد في عهدنا الدارفوري هذا.
لانو ما اهو دينق بطقطق عربي ذي السلام عليكم، واحسن من ولي عهد السعودية. فده شفع ليهو ولا رودا بي شنو؟
مانفس جهادكم داك مستمر هنا!
ثم الاسلام هل منع اغتصاب مسلمات دافور، التم او بتم تحت رايات "شرع الله" وبدعم مباشر من جيش دولة المدينة!
من قبل ده، دولة الخلافة نفسها، حتي الخلافة الراشدة ماباعتنا رقيق؟
خليك من التاريخ الي هذا التاريخ في اقصي الشمال مسلمي الفور مستعبدين، تقول لي اغلبية اسلامية؟
لاياعزيزي المتحكمين في السودان اقلية لاتتعدي ال5% من تعداد السودان، تقول لي اغلبية مسلمة؟
احترموا عقول الغير شوية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النطفة الحمقاء (Re: نزار محمد عثمان)
|
د. نزار عايزين ننعش ذاكرتك قليلا.. عندما ألقى الطالب هذه القصيدة...هل إعتذر بعد ذلك عنها من تلقاء نفسه أم أستتيب..وبالعدم فدمه مهدر.. وحتى بعد إعتذاره)..إختلف فقهاء الجامعة هل يجوز قبول إعتذاره شرعا أم ينفذ عليه الحد....حاول أن تتذكر بالله..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النطفة الحمقاء (Re: haleem)
|
الأخ بشاشة: كالعادة تناقش نفسك، تفترض الافتراضات وتلصقها بالآخرين، ثم تبدأ هجومك الكاسح للرد عليها. هل يستوجب انتقاص الذات الألهية التجسيم؟ في أي منطق هذا؟ رجاء يا بشاشا ركز معانا شوية. ـــــــــــ الأخ أحمد الريح: لك الشكر على الكلمات الطيبات، وليس لنا إلا أن ندعو الله أن يرزقنا الصبر والمثابرة. ــــــــــــــ الأخ عبد الله بابكر لك من أجزل الشكر، وسنواصل، فابقوا معنا. ـــــــــــــــ الأخ حليم الحدث كان فاجعة، وكل من كان بالجامعة في ذلل الوقت لا شك أنه سمع به، الطالب اعتذر وحسب ذاكرتي المنعشة فإنه لم يستتب، بل جاء بنفسه واعتذر على الملأ، كما أنني لم أورد قصته لنبحث تفاصيلها الدقيقة، حتى لا يصبح الموضوع موضوع الطالب، الموضوع هو انتقاص الذات الألهية، فما رأيك فيه؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النطفة الحمقاء (Re: haleem)
|
الأخ حليم لماذا هذا الاستخفاف بالعقول. أبياتي مثبتة هنا، ولا تنضح كفراًحتى ولو قرأتهامن اليسار إلى اليمين. الكلمة مسؤولية، وأطالبك بحكم هذه المسؤولية أن تبين لي "تنضح كفراً" هذه وإلا تكون شخصاً غير مسؤول. أما موقفي حينها فهو الاستنكار الشديد لهذه الجرأة على الله، ولن أستطرد معك في هل تاب أم استتيب لأنه ليس مقصودي هنا، وإن أصررت على أن تحول هذا البوست للحديث عن ذلك الطالب وتوبته من عدمها فلن أنجر وراءك. ثم ما هي قصة المجمع الفقهي أظنها امتداد لعدم مسؤولية الكلمة التي أشرت إليها. ارحموا عقولنا بالله عليكم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النطفة الحمقاء (Re: haleem)
|
الأخ حليم اعتذارك مقبول. هب أن هذا الطالب لم يأت ولم يعتذر أصلاً، هل تتأثر الفكرة الأساسية لما كتبته بشيء لا أطن ذلك. إذاً قصة اعتذاره وتوبته من عدمها ليست نقطة أساسية في حديثنا هذا لذلك اعذرني إن لم استطرد معك فيها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النطفة الحمقاء (Re: نزار محمد عثمان)
|
الأخ حليم كتبت ردك الثاني الساعة 00:42 ، ورددت عليك في الساعة: 1:27 ، ثم اعتذرت في ردك الأخير الساعة 59: 01 وقبلت أعتذاراك، لكنك عدت وعدلت كلامك الأول، وحذفت منه جزءاً مهماً عند الساعة 2: 01، وكذلك عدلت ردك الأخير عند الساعة 2:02.، لا ألومك على تغيير كلماتك وأرائك فالحق أحق أن يتبع، لكني ألومك في أنك جعلتي ردودي عليك غير واضحة لأن بعضها أصبح ردوداً على غير موجود، ثم أنني أتساءل: هل ترى حُمِلت عليك العصي والهروات لتعدل هذه التعديلات التي تخفي جزءاً مهما مما دار هنا، أم أن تراجعك كان لأنك كتبت كلمات استحييت أن يراها الناس وينسبوها لك. لا أريد إجابة منك، فقط تذكر أنه يمكن للمرء أن يرجع عن بعض كلامه لاقتناعه الشخصي بخطئه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النطفة الحمقاء (Re: نزار محمد عثمان)
|
حسك (الأمني عالي).. عدلت كلامي الأول لأنه يحتوي على عبارة وصفت فيها بالخطأ كلماتك بأنها (تنضح كفرا)...وأشرت مكانها بعبارة محذوف بين قوسين..حتى يعلم الغاشي والماشي بأن هناك عبارة محذوفة.. وأشرت لذلك في مداخلتي التانية..التي عدلت فيها تعديلا طفيفا في كلمة ولم يؤثر في مضمونها.. وهذا هو التقليد المتبع هنا في المنبر..عشان تكون بس متابع.. أما عدم إستمرارك في النقاش فدة من حقك...بس لازم تعرف إنو الواحد لما يكتب كلام هنا .. الناس ما بتفوتوا بعلاته ...وعموما ما قامت به جماعة الإستتابة فعلا يستحق الخجل منه..
| |
|
|
|
|
|
|
|