بعض من ملامح العرس الوئيد "يوميات العصيان الأول...
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
العصيان المدني...... تجميع فيديوهات للتوثيق ومزيد من النشر
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
صدور... الهلوسة
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-08-2016, 04:08 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة فيصل محمد خليل(فيصل محمد خليل)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

ايزيدية-----ام ----- يزيدية --- طائفة ----ام -----ديانة

01-29-2006, 01:17 PM

فيصل محمد خليل
<aفيصل محمد خليل
تاريخ التسجيل: 12-15-2005
مجموع المشاركات: 23799

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

ايزيدية-----ام ----- يزيدية --- طائفة ----ام -----ديانة

    كانت الديانة الايزيدية معروفة و معرٌفة في الادب العربي و التداول اليومي و الرسمي تحت اسم الديانة اليزيدية او الطائفة اليزيدية. وفي السنوات القليلة الماضية بدأنا نقرأ و نسمع التسمية الجديدة لهذه الديانة و اتباعها الا وهي تسمية الايزيدية و الايزيديون.

    لاول وهلة ربما اصطدم القارئ بهذه التسمية و ربما ايضا و جدها صعبة الصياغة و الاستساغة ربما لغرابتها او حداثتها على اللغة العربية او للاثنان معا. و مرت الايام و بدأ الكتاب واحدا تلو الاخر مشكورين استخدام هذه التسمية الجديدة ...القديمة...الاصيلة بدلا من التسمية السابقة و الدخيلة بقدر ما هي خاطئة و مفروضة.

    في الحقيقة ان كلا التسميتين اي القديمة و الجديدة لها مدلولاتها و ابعادها العميقة جداً و لكلا التسميتين مؤيدين و معارضين فاين هي الحقيقة؟ و اي من التسميتين هي الاكثر صحة و مدلولا؟

    من الشائع و المعروف ان تسمية اليزيدية و عبارة الطائفة اليزيدية تداولت و استخدمت للاشارة الى من هم يدينون بالديانة الايزيدية كما كانت ايضا تشير ولو كان ضمنيا احيانا و بصريحة العبارة احيانا اخرى الى تبعية هذه الديانة الى يزيد بن معاوية بن ابي سفيان ثاني خلفاء الامويين المسلمين في بلاد الشام. بطبيعة الحال هذه اكبر غلطة و مغالطة تاريخية و اجحاف سافر بحق هذا الشعب. و الماساة الحقيقية تكمن في ان الايزيدية تم سلبهم بحقهم في الرد على هذه التلفيقات الغير الصحيحة. حسب علمي لا توجد هناك اية اثباتات او حتى اشارة بسيطة الى ان الامويون او على وجه التحديد يزيد بن معاوية قد اسس ديانة او طائفة دينية خاصة به!!! و نعلم ان خلافته كانت قصيرة اذ لم تتجاوز اكثر من ثلاثة سنين و نيف. و كان معروف عنه انصرافه لامور الترف و البذخ ولم تكن لديه اية هموم دينية على الاطلاق. و تم دحض هذه النظرية تماما من قبل الباحثيتن و المؤرخين المنصفين امثال الاستاذ الفاضل زهير كاظم عبود على سبيل المثال لا الحصر. اذن لماذا هذا الاصرار من قبل الكتاب و الحكومات و غيرهم على هذه التسمية و على فهم الايزيدية على اساس هذا الافتراض الخاطئ؟ علينا هنا ان نفرق بين شيئيناولهما التسمية اي اليزيدية و ثلنيهما تبعية هذا الشعب الى يزيد بن معاوية ....لماذا استخدمت تسمية اليزيدين و اليزيدية ؟ ارى شخصيا بانه هناك تفسيران او احتمالان لسبب هذه التسمية. ربما كان اسباب التسمية لغوية و نحوية بحتة اي ان كلمة اليزيدية استخدمت و ببراءة كبديل لكلمة الايزيدية و التي ربما استصعب هضمها لغويا ليس الا. او ربما استخدمت هذه الكلمة عن قصد و تعمد للاساءة و التشهير و الانتقاص من هذه الديانة العريقة. اما بخصوص تبعية الايزيدية (اليزيديون) الى معاوية بن ابي سفيان لا اجد سببا اخرا سوى التعمد بغية الاساءة لهذه الديانة و اتباعها و ذلك لسبب بسيط جدا الا وهو ان اي كاتب كان مهما كانت ضحالة معرفته كان لا بد من ان يعلم علم اليقين بان التاريخ لم يحدثنا بان بني امية و يزيد بن معاوية قد خلف وراءه دينا او حتى مذهبا او طائفة دينية!!!!

    لناخذ الان التسمية الجديدية القديمة و الاصيلة الا وهي الايزيدية ....انها فعلا التسمية الحقيقية و الصحيحة لانك لو سالت مثلا اي شخص ايزيدي عن هويته لاجابك بانه ايزدي (اس ايزديما) و يعني اني ايزدي....

    ان تسمية الايزيدي تعكس الماهية الصحيحة لهذه الديانة المستقلة و القائمة بحد ذاتها والعريقة فهي مشتفة من كلمة ايزي التي هي اسم من اسماء الله تعالى عند الايزيدية و الكلمة نفسها حسب اراء الكثيرين من الباحثين و المهتمين بالشان الايزيدي تتالف من مقطعين ايزدي═ از + داي اي الذي خلقني فشتان اذن بين اليزيدية و الايزيدية!!!!

    بناءا على ما تقدم يرجى من الاخوة الكتاب و بالاخص من الاخوة الايزيدية الالتفات الى هذا الشء و مراعاته لما له من مدلول و مردود. انه حقا من المؤسف جداً ان نرى بعض الاخوة الكتاب الايزيديون يصرون عن قصد او غير قصد على استعمال كلمات مثل اليزيدية و الطائفة اليزيدية....فان كانت غير مقصودة نرجوا منهم الانتباه و محاولة اسناد و دعم رد الاعتبار للايزيدية و الايزيديين من خلال الكف عن استخدام هذه المصطلحات التي تقلل من شان الايزيدية لاننا لسنا بطائفة دينية بل دين قائم بذاته منذ الازل و بالاف من السنين قبل الاسلام و المسيحية و غيرها من الديانات السماوية. ان اختيار المصطلحات ليست مسالة ذوق و استساغة....و اذا كان هذا الاصرار نابع من قناعتهم بان( اليزيدية) هي التسمية الصحيحة و بان اليزيدية من اتباع يزيد بن معاوية فعليهم مصارحتنا بذلك بدلا من محاولة تمرير هذه التسمية و محاولة احيائها و خاصة و اننا بدئنا نقرا بعض من الكتابات الذكية و التي يمكننا شم رائحة محاولات خفية و ماكرة للايحاء بان الايزيدية هم فعلا طائفة دينية و ربما اصبحوا اكثر صراحة مستقبلا اذا ما تهيات الظروف المناسبة ليدعوا بان الايزيدية هم فعلا اتباع يزيد بن معاوية و بانهم امويون و عرب بالنتيجة (ليس انتقاصا بالاثنين)!!!!!

    نعم ان الديانة الايزيدية اثرت و تاثرت بالاديان الاخرى و نعم بان الايزيدية اقتبست من الاسلام كثيرا عن طريق شيخادي بن مسافر و اتباعه لاسباب عديدة و متعددة يمكننا مناقشتها في موضوع خاص. لكن كل هذا لا يعني بان الايزيدية اصبحوا فرقة اسلامية او طائفة دينية و هذا لا يختزلهم من اصالة قوميتهم الكردية و هذا لا يجعلهم من عرب او بني امية مع التقدير لكلاهما طبعا.



    عن جريدتهم
    فيصل محمدخليل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de